الأحد، 30 نوفمبر 2014

مصر_براءة مبارك تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد 30 نوفمبر 2014 (photo: )
صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد 30 نوفمبر 2014
اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بحكم محكمة جنايات القاهرة الذي قضى ببراءة الرئيس الأسبق حسني مبارك في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«محاكمة القرن».
وجاءت عناوين صحيفة «الأخبار» كالآتي:

- النيابة تطعن على أحكام البراءة للجميع

- مبارك ونجلاه باقون في السجن لقضاء عقوبة «قصور الرئاسة»

- العادلي مسجون في قضيتين.. وحسين سالم مطلوب في حكم غيابي 15 سنة

- المحكمة: النيابة رفضت في مارس 2011 اتهام مبارك بقتل المتظاهرين.. ولا دليل على اتهام العادلي ومساعديه

- الرئيس الأسبق لم يتربح من تصدير الغاز.. وتهمة علاء وجمال انقضت بمرورعشر سنوات

- غضب وترحيب في الشارع المصري.. المؤيدون: نطالب بتكريم مبارك.. المعارضون: مَن إذن قتل المتظاهرين؟!

ذكرت «الأخبار» أنَّ المستشار هشام بركات النائب العام كلف المكتب الفني دراسة أسباب الأحكام الصادرة ببراءة المتهمين في محاكمة القرن تمهيدًا للطعن عليها أمام محكمة النقض خلال 60 يومًا من تاريخ صدور الأحكام.
وأكد المستشار هشام بركات ضرورة تبيان أوجه القصور القانونية في الأحكام؛ لإعداد مذكِّرة بأسباب الطعن.

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة قد سطَّرت أمس الفصل قبل الأخير في محاكمة القرن لتبقى الكلمة الأخيرة لمحكمة النقض بعد طعن النيابة على الأحكام الصادرة بجلسة الأمس.
وأصدرت المحكمة أحكامها في محاكمة القرن، فقضت ببراءة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

حيث قضت المحكمة ببراءة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق واللواءات أحمد رمزي مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي وعادلي فايد مساعد أول وزير الداخلية لقطاعي الأمن والأمن العام وحسن عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية رئيس جهاز مباحث أمن الدولة وإسماعيل الشاعر مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة وأسامة المراسي مدير أمن الجيزة وعمرو الفرماوي مدير أمن 6 أكتوبر من تهم الاشتراك في قتل الثوار عمدًا مع سبق الإصرار والشروع في قتل آخرين والتحريض والتسبب خطأ في إلحاق ضرر جسيم بأموال ومصالح جهة عملهم، كما قضت المحكمة بعدم جواز محاكمة مبارك وحبيب العادلي بتهمة الاشتراك بالاتفاق في ما بينهما على القتل العمد مع سبق الإصرار وذلك لسبق صدور أمر ضمني من النيابة العامة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبلهما في مارس 2011 حيث رأت النيابة خلال التحقيقات عدم وجود أدلة كافيه لإدانتهما في حينها.

وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة في تهم استعمال النفوذ وتقديم حسين سالم خمس فيلات بشرم الشيخ كعطية لحسني مبارك ونجليه علاء وجمال. وقضت ببراءة حسني مبارك وحسين سالم من تهمة تربيح حسين سالم دون وجه حق والإضرار العمدي بالمال العام والسماح له بتصدير الغاز لإسرائيل.

صدرت الأحكام برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي رئيس المحكمة وعضوية المستشاريْن إسماعيل عوض ووجدي عبد المنعم الرئيسيْن بمحكمة الاستئناف وحضور المستشارين وائل حسين المحامي العام الأول لنيابات شمال القاهرة ومحمد إبراهيم المحامي العام بمكتب النائب العام وتامر فاروق رئيس نيابة الأموال العامة العليا.

الشروق
وتساءلت صحيفة الشروق في المانشيت الرئيسي: فمَن القاتل؟
- براءة مبارك والعادلي وقيادات الداخلية في محاكمة القرن
- مقتل شخص وإصابة ثمانية بعد فض الأمن تظاهرة رافضة لحكم البراءة.. والقبض على العشرات.. واشتباكات بين أهالي الشهداء والإخوان
- خطأ في الإجراءات أنقذ مبارك من عقوبة قتل المتظاهرين والرشوة.. وبراءة جمال وعلاء وحسين سالم.. والقاضي للمتهمين: عودوا لمقاعدكم
- حيثيات الحكم: الإخوان نسقوا مع حماس وحزب الله لإسقاط الدولة المصرية في 28 يناير.. وميليشياتهم أطلقت النار على أجسام المحتجين والشرطة
- مصادر قضائية: شهران يفصلان مبارك عن الخروج من السجن.

الأهرام
وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة الأهرام كالآتي:
- محكمة الجنايات تفضح نظام مبارك
- زمرة من المنتفعين وأصحاب المصالح والمتسلقين تقاتلت على ثروات مصر
- تزييف الإرادة الشعبية واندثار التعليم وإهدار الصحة وتجريب العقول
- المحاكمة الجنائية للرئيس الأسبق لا تتناسب مع المسؤولية السياسية عن أفعاله
- عدم جواز نظر دعوى اتهام مبارك بقتل المتظاهرين.. وبراءة العادلي ومساعديه

المصري اليوم
فيما عنونت صحيفة «المصري اليوم» عددها الصادر صباح اليوم بـ: براءة مبارك من الدم
- استمرار حبس الرئيس الأسبق ونجليه والعادلي.. والنائب العام يوجه بالطعن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق