الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

بريطانيا_فوز البريطاني أنجوس ديتون بجائزة نوبل للاقتصاد

وكالات: أعلنت أكاديمية العلوم السويدية الملكية اليوم الإثنين فوز خبير الاقتصاد البريطاني انجوس ديتون بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2015 عن "تحليله للاستهلاك والفقر والرفاه". وقالت الأكاديمية لدى إعلانها الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (978 ألف دولار أمريكي) "من أجل أن نضع سياسة اقتصادية تعزز الرفاه وتقلل الفقر يتعين علينا أولا أن نفهم خيارات الاستهلاك الفردية…انجوس ديتون عزز هذا الفهم أكثر من أي شخص آخر". وتأسست جائزة الاقتصاد عام 1968 وكانت تعرف رسميا باسم جائزة سفيرجيس ريكسبانك في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل. ولم تكن الجائزة ضمن مجموعة الجوائز الأصلية التي نصت عليها وصية نوبل – مخترع الديناميت – عام 1895.

ليبيا_الاضطرابات تفاقم أزمة الغاز في ليبيا

العربي الجديد: أكد الناطق الرسمي باسم شركة البريقة لتسويق النفط فتحي الهاشمي، لـ"العربي الجديد"، أن سوء الأوضاع الأمنية يقف عائقاً أمام إيصال غاز الطهو إلى العديد من المناطق في البلاد ولاسيما الشرقية. وأوضح أن مشكلة غاز الطهو لا علاقة لها بنقص كميات الغاز ولكن الاضطرابات لم تمكن الشركة من إرسال الشحنات المطلوبة. وأشار الهاشمي، إلى أن المستودعات الرئيسية الموجودة في العاصمة طرابلس تواصل توزيع الأسطوانات، ومن بينها مستودع الهاني الذي يوزع يومياً 7 آلاف أسطوانة غاز بالإضافة إلى مستودعات البريقة التي توزع يومياً 22 ألف أسطوانة. وأضاف أن الشركة لا يتوفر لديها أسطوانات جديدة، وتقتصر عمليات الإمداد للمواطنين على الأسطوانات التي بحوزتهم.
وشدّد على عدم توافر الغاز المسيل بشكل كاف داخل خزنات مستودع رأس المنقار الذي كان يقوم بتعبئة 30 ألف أسطوانة غاز يومياً، بينما في الوقت الحاضر لا يتعدى 5 آلاف اسطوانة غاز يومياً. وفيما تؤكد الشركة المنتجة للغاز أن المنتجات متوافرة لديها، لكن عجزاً غير مبرر في الأسطوانات، أدى إلى عدم تمكنها من تلبية احتياجات السوق، حسب الهاشمي، الذي أشار إلى أن إجراءات تقشف اتخذها مصرف ليبيا المركزي مطلع العام الحالي من أجل تقليل الإنفاق المالي الحكومي ساهم في مشكلة الغاز. وأكد أن شركة البريقة تبحث توريد أسطوانات غاز مع العام المُقبل في حالة توفر سيولة كافية لتغطية احتياج السوق المحلي. وبسبب المشكلة الحالية، وصل سعر استبدال أسطوانة الغاز في السوق الموازية في شرق ليبيا إلى 60 ديناراً (الدولار = 1.37 دينار ليبي) بينما لا يتعدى استبدالها عبر مستودعات الدولة 3 دينارات للأسطوانة الواحدة وبينما بلغ سعر اسطوانة الغاز 270 دينار في العاصمة الليبية طرابلس.
ويشكو المواطنون في مختلف أنحاء ليبيا من ارتفاع أسعار الأسطوانات وعدم إتاحتها في مدينة بنغازي شرق البلاد، فضلا عن طرابلس العاصمة، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية. وقال تجار بالسوق السوداء في طرابلس لمُراسل "العربي الجديد" إن سبب نقص أسطوانات الغاز في المدينة يرجع إلى تدفق المواطنين من المناطق المجاورة على مستودعات الغاز في العاصمة سعيا للحصول على الأسطوانات التي قل المعروض منها بشدة في هذه المناطق. وتصرف ليبيا سنويا على دعم غاز الطهو المُصنّع محلياً نحو 114 مليون دينار وتستهلك شهرياً 227.803 ألف طن متري بحسب تقديرات شركة البريقة عام 2010. ويثير دخول فصل الشتاء مخاوف المواطنين من نقص غاز الطهو الذي يرتفع معدلات استهلاكه مع انخفاض درجات الحرارة، وعانت ليبيا خلال فصل الشتاء في العام الماضي من نقص في غاز الطهو ونقص الوقود السائل وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة بالعديد من المناطق.

بريطانيا_بريطانيا تبيع باقي حصتها في البريد الملكي

رويترز: قالت الحكومة البريطانية إنها ستبيع الجزء الباقي من حصتها في هيئة البريد الملكي (رويال ميل)، منهية ملكيتها لشركة الخدمات البريدية التي بدأت خصخصتها بطريقة مثيرة للجدل في 2013. أضافت الحكومة، أنها تنوي بيع حصتها البالغة 14%، من خلال عملية مسرعة لبناء سجل أوامر الاكتتاب ستبدأ على الفور. ومن المتوقع أن يشمل الطرح نحو 140 مليونا من الأسهم العادية للشركة. وأغلق سهم رويال ميل عند 470.3 بنس اليوم، لتبلغ قيمة الحصة نحو 660 مليون جنيه إسترليني (مليار دولار). وأثارت خصخصة شركة الخدمات البريدية، التي تأسست قبل 500 عام، انتقادات من سياسيين معارضين، ومن النقابات التي قالت إن الشركة بيعت بثمن بخس، بعدما ارتفعت الأسهم بشكل سريع نحو 87%.

الصين_صادرات الصين من المعادن النادرة ترتفع 7.2%

وكالات: أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، اليوم الثلاثاء، أن الصين باعت 3033 طنا من المعادن النادرة في سبتمبر، بزياد قدرها 7.2 بالمئة عن الشهر السابق. والصين هي أكبر مصدر في العالم للمعادن النادرة التي توجد غالبيتها في قشرة الأرض.

الكويت_الكويت توقع عقود إنشاء 'مصفاة الزور'

سكاي نيوز عربية: وقعت الكويت مع 4 تحالفات، الثلاثاء، عقود مصفاة الزور، وهي واحدة من أكبر مصافي تكرير النفط في العالم، بطاقة تكريرية تبلغ 615 ألف برميل يوميا. وتبلغ قيمة العقود 4 مليار دينار كويتي، على أن يستكمل انشاء المصفاة عام 2019 بتكلفة إجمالية تبلغ 16 مليار دولار. ومن المقرر أن تنتج المصفاة 225 ألف برميل من الوقود النظيف للاستهلاك، كما ستنتج 340 ألف برميل من المنتجات النفطية ذات المواصفات العالمية، طبقا للرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية محمد المطيري. وستكون المصفاة إحدى مخارج النفط الثقيل الذي ستنتجه آبار الشمال الكويتية، وكافة أنواع النفوط، كما تعتبر أول مصفاة تملك القدرة على تكرير النفط الكويتي الثقيل. وتعمل المصفاة طبقا لأحدث التقنيات النفطية في العالم، ومع اكتمال إنشائها سوف تزيد الطاقة التكريرية من 936 ألف برميل حاليا إلى 1.4 مليون برميل يوميا طبقا للمطيري.

بريطانيا_400 ألف سيارة فولكس فاغن في بريطانيا تحتاج إلى تعديلات

بي بي سي: قال مدير شركة فولكس فاغن للسيارات في بريطانيا إن حوالي 400 ألف سيارة من إنتاج الشركة في بريطانيا تحتاج إلى تغيير مضخات الوقود وتعديلات في البرمجيات الإليكترونية. وأضاف بول ويليس إن السيارات المزودة بمحركات سعة 1.6 لتر تعمل بالديزل تحتاج إلى إصلاح يدوي. أما السيارات ذات المحركات بسعات أكبر، فتحتاج إلى إصلاح إليكتروني لضبط البرمجيات التشغيل. واعتذر ويليس عن وجود تلك العيوب في سيارات فولكس فاغن في بريطانيا قائلا: "بكل إخلاص وصراحة، أعتذر عن خذلان عملائنا". وأضاف أن "فولكس فاغن خذلت عملاءها وخذلت الرأي العام إلى حدٍ بعيدٍ، ونعترف بفشلنا في الالتزام بالمعايير المتوقعة، وسوف نتخذ الإجراءات الضرورية لاستعادة ثقة الجميع".
وقال أمام أعضاء البرلمان البريطاني إن فولكس فاغن أدخلت بريطانيا المحركات التي تخدع أجهزة اختبارات الانبعاثات للمرة الأولى في 2008.وأشار إلى أن حوالي 1.2 مليون سيارة من إنتاج عملاق السيارات الألماني تضررت من أجهزة الخداع، إلا أن ثلثي هذا العدد من السيارات تحتاج إلى تعديلات بسيطة في البرمجيات المشغلة لها. ويتضمن هذا الرقم الكبير 583 ألف سيارة تحمل علامة فولكس فاغن، و393 ألف سيارة تحمل علامة أودي، و132 ألف سيارة تحمل علامة سكودا، بالإضافة إلى 77 ألف سيارة تحمل علامة سيات. وتعتبر ألمانيا هي الدولة الأكثر تضررا من أجهزة خداع اختبارات الانبعاثات التي استخدمتها شركة فولكس فاغن، إذ أنها الدولة الوحيدة التي يتجاوز عدد السيارات المتضررة بها عدد السيارات المتضررة في بريطانيا.
قال ويليس إن سحب السيارات من بريطانيا سوف يبدأ في الربع الأول من 2016. وأكد أن مالكي هذه السيارات غير المقتنعين بفكرة عدم وجود سيارة لديهم أثناء فترة السحب لإصلاح هذه العيوب، سوف تمنحهم الشركة قروض لشراء سيارات جديدة. ولدى تلقيه بعض الأسئلة الفنية حول فضيحة خداع اختبارات الوقود، قال ويليس إن مسؤولية الفضيحة تُلقى على كاهل إدارات المبيعات والتسويق والإدارة المالية، وأن الأعمال الهندسية الخاصة بأجهزة الخداع تمت بمعرفة فريق العمل في فولكس فاغن. قال وزير النقل البريطاني باتريك ماكلافلين أثناء شهادته أمام لجنة النقل بالبرلمان إن الفضيحة سوف تلحق بفولكس فاغن أضرارا جسيمة.
وأضاف أن اختبارات الانبعاثات على الطريق أثناء انطلاق السيارات سوف تكشف أي تلاعب باستخدام أجهزة الخداع التي نجحت في تضليل أجهزة تلك الاختبارات في المعامل. وأكد أنه لابد من أن تضغط الجهات المعنية المسؤولة في هذا الشأن في اتجاه اختبار انبعاثات محركات السيارات أثناء السير على الطرق، مشيرا إلى أهمية متابعة التغيرات التي تحدث في هذا الصدد في جميع أنحاء أوروبا. ولدى سؤاله عما إذا كانت هناك شركات أخرى استخدمت أجهزة لخداع اختبارات الانبعاثات، قال ماكلافلين إنه راض حتى الآن عن الوضع بأن أغلب الشركات لم تصدر استجابة لتلك الفضيحة، لكنه أكد أن هناك بعض الشركات التي لم تجب على استفساراته. وقال ماك هاويز، المدير التنفيذي لجمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا، إنه من السابق لأوانه أن نقول أنه من الممكن أن يمتد الأثر السلبي لفضيحة فولكس فاغن إلى سمعة قطاع السيارات بصفة عامة بعد الكشف عن أجهزة خداع اختبارات الانبعاثات.

ليبيا_تونسيون يغلقون الطريق أمام السيارات الليبية

الأناضول: أغلق عدد من المواطنين في مدينة بنقردان (الحدودية مع ليبيا)، صباح اليوم الثلاثاء، الطريق أمام السيارات الليبية العابرة إلى تونس وفقا لشهود عيان. وبحسب الشهود فإن "عملية إغلاق الطريق أمام السيارات الليبية، جاءت على خلفية احتجاز عدد كبير من التونسيين في مدينة صبراتة (غربي ليبيا)، إضافة إلى "التضييقات التي تفرضها السلطات الليبية في معبر رأس جدير، لمنع إدخال السلع إلى تونس". وتمّ منع السيارات الليبية من المرور في مدخل "الزكرة" التي تبعد حوالي 5 كلم عن مدينة "بنقردان". وقالت مصادر أمنية مطلعة في مدينة صبراتة (غربي ليبيا)، أنه تم احتجاز 50 عاملاً تونسياً، فجر اليوم الثلاثاء، على خلفية توقيف السلطات التونسية رئيس المجلس البلدي للمدينة "حسين الذوادي"، دون معرفة الأسباب، بحسب مصادر في المجلس البلدي للمدينة. كما لم يصدر أي تصريح رسمي يبرر سبب التوقيف حتى لحظة إعداد الخبر.

ليبيا_حفتر يصل تشاد

ليبيا المستقبل: استقبل رئيس جمهورية تشاد إدريس دبي في القصر الجمهوري في العاصمة التشادية أنجامينا أمس الأحد الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبقة عن مجلس النواب، والوفد المرافق له. وأعلن المكتب الإعلامي للقيادة العامة أن “الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر وصل اليوم إلى العاصمة التشادية أنجامينا برفقته وفد رفيع يضم قائد سلاح الجو اللواء صقر الجروشي وعدد من الضباط الآخرين”. ومن المتوقع عقد مباحثات بين الطرفين في المجال العسكري وتأمين الحدود الفاصلة بين ليبيا وتشاد، إضافة إلى التعاون الثنائي البلدين.
 

ليبيا_وزير الخارجية الجزائري: لعبنا دوراً مهماً في الملف الليبي

العربي الجديد: أكد وزير الخارجية الجزائري، رمضان لعمامرة، اليوم الإثنين، أن بلاده لعبت دورا مهماً في الملف الليبي وجمع شروط نجاح وساطة الأمم المتحدة في ليبيا، مشدداً على "ضرورة إنهاء الأزمة في ليبيا لحفظ أمن المنطقة". وأضاف في تصريح للتلفزيون الرسمي أن "الحوار والتوافق الليبي - الليبي هو الحل الأنجع للأزمة"، متوقعاً "بذل مزيد من الجهود لخروج ليبيا إلى بر الآمان". وبحسب لعمامرة فقد جرى "إنجاز خطوة كبيرة في الملف الليبي بفضل ما اقترح الآن من تشكيل حكومة وحدة وطنية للتوافق الوطني، ولكن بكل تأكيد هناك المزيد من الجهد الذي يجب بذله في المستقبل القريب سعيا لتحقيق حل ليبي مؤيد دوليا". واستضافت الجزائر، قبل أشهر، سلسلة لقاءات في إطار الحوار الوطني الليبي بين قادة أحزاب سياسية وشخصيات مستقلة، لدعم مسعى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا. وحذر لعمامرة من "مخاطر استمرار الانقسام السياسي والعسكري في ليبيا، لأن ذلك سيفتح الباب أمام الجماعات الإرهابية التي تحاول أن تستغل حالة الفراغ السياسي في هذا البلد المجاور". وتعمل الجزائر على تأمين الشريط الحدودي مع ليبيا والممتد إلى 980 كيلومترا، لمنع تسلل الجماعات الإرهابية من ليبيا إلى الجزائر.
لا مطامع جزائرية في الصحراء الغربية
وفي سياق آخر، نفى وزير الخارجية الجزائري وجود أية أطماع لبلاده في أراضي الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين جبهة "جبهة البوليساريو" والمملكة المغربية. ولفت إلى أن "الجزائر لا تسعى إلى إضعاف المغرب وليست لها أية عداوة تجاهه، كما أنه ليس لها أية أطماع في أراضي الصحراء الغربية". وغالباً ما يوجه المغرب اتهامات للجزائر بدعم جبهة "البوليساريو" المطالبة باستقلال الصحراء الغربية. واعتبر لعمامرة أن "قضية الصحراء الغربية، هي قضية تصفية الاستعمار، والكرة في ملعب المغرب لدفع الحل السلمي في الصحراء الغربية". ودعا إلى "التعجيل في استفتاء الشعب الصحراوي حول تقرير مصيره من خلال إيجاد مخطط تسوية أممية يجنح لها طرفا النزاع"، مضيفاً: "من المعقول أن يكون استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية طبقا للمنهجية المعمول بها في الأمم المتحدة". وشدد على أن "حل النزاع الذي عمّر طويلاً يجب أن يمر عبر تنظيم استفتاء تقرير المصير وفق اللوائح الأممية"، مجدداً موقف "الجزائر الثابت والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير". وطالب الأمم المتحدة بـ "تحديد تاريخ نهائي لإجراء الاستفتاء وفقا للقرارات الأممية المتعلقة بقضية الصحراء الغربية".

ليبيا_حكومة "الإنقاذ" بطرابلس ترفض حكومة الوفاق

فرانس برس: أكدت الحكومة غير المعترف بها التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس، رفضها لحكومة الوفاق الوطني التي اقترحت بعثة الأمم المتحدة تشكيلها، معتبرة أنها تدفع نحو "تعميق الانقسام"، في وقت يلتئم فيه البرلمان المعترف به لتحديد موقفه من هذه الحكومة. وكانت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا قد اقترحت، فجر الجمعة، تشكيلة لحكومة الوفاق الوطني تهدف إلى إنهاء النزاع على السلطة الذي قتل فيه الآلاف على مدى أكثر من عام، على أن تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين تبدأ في 20 من أكتوبر الحالي.
ويحكم برنامج عمل هذه الحكومة مسودة اتفاق سياسي وقعت عليها السلطات المعترف بها دوليا، والتي تعمل من شرق البلاد في يوليو، إلا أنها لا تزال تلقى رفض سلطات طرابلس غير المعترف بها التي تطالب بإدخال تعديلات على نصها للتوقيع عليه. وقبل نحو أسبوع من موعد بدء تنفيذ بنود الاتفاق السياسي، قالت الحكومة غير المعترف بها دولياً في طرابلس في بيان إن حكومة الوفاق المقترحة "مشبوهة". وأضافت في بيان نشرته، مساء الأحد، على موقعها إن حكومة الوفاق والاتفاق السياسي الذي يحكم عملها يهدفان إلى "تمرير برنامج وصاية على الوطن". من جهته، قال محمود عبدالعزيز، العضو في المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، إن الأخير لا يزال يرفض الاتفاق السياسي برمته، ويصر على "إدخال تعديلات على مسودة الاتفاق وهو ما ترفضه الأمم المتحدة". وأضاف في تصريح، الاثنين، أن "أعضاء المؤتمر مستاؤون من الإعلان عن هذه الحكومة المقترحة. نحن نرفض الاتفاق السياسي من دون إدخال تعديلاتنا عليه، فكيف نقبل بحكومة قبل أن نوافق على آليات عملها؟". وأضاف: "هذه الحكومة مرفوضة، وهي محاولة للهروب إلى الأمام من قبل السيد برناردينو ليون، رئيس بعثة الأمم المتحدة، وبالون اختبار لجس النبض يدفع نحو تعميق الانقسام بين الليبيين".
وتابع: "ليون بات يعمل وكأنه بول بريمر جديد"، في إشارة إلى الحاكم العسكري الأميركي السابق للعراق عقب غزو العام 2003. وأكد متحدث باسم المؤتمر، رفض الكشف عن اسمه، أن "لا جلسات حالياً على جدول أعمال المؤتمر لمناقشة الاتفاق السياسي أو الحكومة المقترحة". وفي شرق ليبيا، يستعد البرلمان المعترف به دوليا لعقد جلسة اليوم لمناقشة حكومة الوفاق المقترحة، وسط انتقادات شديدة لها من قبل نواب في هذا البرلمان. وقال النائب علي تكبالي لفرانس برس: "سنعقد جلسة اليوم لمناقشة الموقف من هذه الحكومة ومن الاتفاق السياسي برمته". وأضاف: "هذه حكومة شقاق وليست حكومة وفاق. ليون يريد أن يفرض علينا أمراً واقعاً، لقد أخرج الأسماء من جيبه، وبينها أسماء شخصيات غير منتخبة".

ليبيا_جنتليوني يبحث مع السراج تشكيل حكومة التوافق

وكالات: أجري وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني اتصالا هاتفيا بالمرشح لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية فايز السراج أمس الأحد، وأعرب رئيس الدبلوماسية الايطالية وفقا لبيان الخارجية الإيطالية خلال الاتصال عن أطيب التمنيات للسراج في تشكيل حكومته في اقرب وقت ممكن مؤكدا استعداد ايطاليا للقيام بدورها في الاستجابة لمتطلبات الحكومة الجديدة حال حصولها على الضوء الأخضر. من جهته أكد المرشح لرئاسة حكومة الوفاق فايز السراج في أتصاله مع جنتليوني بأن البرلمان سيجري خلال جلسة له يومي الأثنين والثلاثاء  مشاورات بشأن وثيقة الاتفاق السياسي  وأسماء المرشحين لتولي حقائب الحكومة الجديدة.

ليبيا_تونس تعتقل عضوا ببلدي صبراتة

ليبيا المستقبل: استنكر المجلس البلدي بصبراتة توقيف سلطات الأمن التونسية، بمطار قرطاج، عضوه حسين الذوادي، أول أمس السبت، "أثناء عودته من مهمة رسمية برعاية الأمم المتحدة"، بحسب بيان صادر عن المجلس. كما طالب المجلس السلطات التونسية بإطلاق سراح الأزهر الماقوري، الذي لم يذكر صفته، والذي أكد اعتقاله منذ شهر، داعيا حكومة الإنقاذ إلى "تحمل مسؤوليتها والسعي الجاد لإطلاق سراحهما بأسرع وقت".

ليبيا_قطر ترحب بإعلان حكومة التوافق

ليبيا المستقبل: رحبت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها اليوم، بـ"ما توصل له فريق الحوار الليبي في جولته الأخيرة في مدينة الصخيرات المغربية تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من مقترحات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية". وقدمت الخارجية القطرية "الشكر لجميع منسوبي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وعلى رأسهم بيرناردينو ليون الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا على الجهود التي بذلوها في تيسير الحوار، وصولاً إلى هذه المرحلة الحاسمة من الاتفاق"، بحسب ما ورد في نص البيان. وأشارت وزارة الخارجية القطرية إلى "استمرار دولة قطر في تقديم كافة أشكال الدعم للنهوض بالحكومة القادمة وتسيير أعمالها وبناء الدولة الليبية من خلال تضافر جهود الاطراف الليبية وبمشاركة كافة مكوناتها"، داعية المجتمع الدولي إلى "الاستمرار في تقديم الدعم إلى دولة ليبيا الشقيقة ومساندتها للانتقال إلى الدولة السلمية والمدنية". يذكر أن دولا خليجية أخرى أعلنت دعمها لإعلان ليون، من بينها السعودية والإمارات والبحرين.

اليمن_وزير خارجية اليمن: صالح يهدد البلاد بالجماعات الإرهابية

وكالات: اتهم وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، باستخدام الجماعات الإرهابية لتهديد البلاد. وقال ياسين في مؤتمر صحفي من الرياض، الثلاثاء: "واضح أن هناك مرحلة جديدة بدأت بعد خطاب صالح وهي التهديد. بعد أن فقد أوراقه القديمة في حزب المؤتمر الشعبي العام، وفقد ضالته بالتحالف مع ميليشيات الحوثيين وإيران، يبدو الآن أنه سيحرك المنظمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة ليبدأوا مرحلة أخيرة داخل عدن"، المدينة التي حررتها قوات التحالف من المتمردين. وكان ياسين يشير إلى تصريحات صحفية لصالح، المتحالف مع ميليشيات الحوثيين، أذيعت في وقت سابق وتابع: "رصدنا الكثير من هذه تحركات صالح وهي ليست خافية علينا"، مشيرا إلى أن "محاولاته ستبوء بالفشل". ومن جهة أخرى، نفى الوزير اليمني منع السلطات دخول المساعدات الإنسانية إلى البلاد، مؤكدا على أن ما تم منعه فقط "الأسلحة وأي شيء يمكن أن يساهم في تدمير اليمن". كما وعد ياسين بالتحقيق في كل الأعمال العسكرية التي أدت إلى مقتل مدنيين في اليمن، لكنه طالب أي لجان تحقيق دولية بأن تجري تحقيقات "شاملة وعادلة". ورفض ياسين الحوار مع المتمردين من ميليشيات الحوثيين وقوات صالح "قبل تطبيق قرار مجلس الأمن 2216 بشكل كامل"، الذي ينص على انسحابهم من الأراضي التي سيطروا عليها، كما يفرض عقوبات على عبد الملك الحوثي وأحمد علي عبد الله صالح. واتهم الوزير ميليشيات الحوثيين وصالح بـ"ارتكاب جرائم" في مدينة تعز جنوبي اليمن، التي تشهد اشتباكات منذ أسابيع بين قوات المقاومة الشعبية والمتمردين، مؤكدا أن المدينة "ستعود إلى الشرعية قريبا".

فلطسين_قتلى وجرحى في هجومين منفصلين بالقدس

وكالات: لقي ثلاثة إسرائيليين مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في هجومين منفصلين في القدس صباح الثلاثاء، أسفرا أيضا عن مقتل المهاجمين. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن شخصين قاما بفتح النار داخل حافلة إسرائيلية في القدس الشرقية، ما أدى إلى مقتل شخصين، وإصابة 16 آخرين بجروح، بعضهم في حالة حرجة، حسبما أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة. وأوضح المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد، أن عناصر الأمن المرابطة في المنطقة أطلقت النار على المهاجمين، ما أدى إلى مقتلهما. وبعدها بقليل، صدم رجل فلسطيني بسيارته مارة كانوا متوقفين في محطة حافلات، قبل أن يترجل من السيارة ويهاجمهم بفأس. وأدى الهجوم إلى مقتل إسرائيلي وإصابة آخر بجروح، قبل أن تتدخل الشرطة وتقتل منفذ الهجوم. وقبلها، أقدم فلسطيني على طعن إسرائيلي في مدينة رعنانا شمال تل أبيب الثلاثاء، إلا أن المارة سرعان ما سيطروا عليه. وقال شاهد عيان للإذاعة الإسرائيلية العامة، إن منفذ الهجوم (22 عاما)، تعرض لضرب مبرح من قبل المارة، فيما أفادت الشرطة بأن منفذ الهجوم وهو من القدس الشرقية، نقل إلى المستشفى وأن إصابته خطيرة.



ليبيا_البحرية الليبية تشارك في دورة تدريبة بمالطا

ليبيا المستقبل – وكالات: قالت وكالة الأنباء الليبية بأن القوات البحرية الليبية ستشارك في دورة تدريبية بجمهورية مالطا بناء على دعوة رسمية من الحكومة المالطية. وأوضح مندوب بمالطا نقلا عن مصادر مطلعة أن الدورة ستعقد بجمهورية مالطا في شهر نوفمبر القادم . وأضافت الوكالة بأنّ الجانبين الليبي والمالطي اتفقا خلال زيارة وفد حكومي ليبي رفيع المستوى برئاسة عبد الله الثني رئيس الحكومة المؤقتة في يوليو الماضي التقى خلالها مع كبار المسؤولين في الحكومة المالطية على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال وتدريب وتأهيل الكوادر الليبية.

ليبيا_مجلس النواب يراقب انتخابات البرلمان العربي بالقاهرة

ليبيا المستقبل: تلقى مجلس النواب الليبي دعوة من الجمعية البرلمانية المتوسطية للمشاركة في مراقبة انتخابات البرلمان العربي. ومن المنتظر أن يشارك نائبين أثنين من مجلس النواب في مراقبة الانتخابات التي ستجرى قريبا بمقر البرلمان العربي بالعاصمة المصرية القاهرة. يذكر أن البرلمان العربي بدا أعماله كبرلمان انتقالي بتاريخ 26 ديسمبر 2005 بمقتضى قرار مجلس جامعة الدول العربية على الصادر عن الدورة العادية السابعة عشر المنعقدة بالعاصمة الجزائر ليتحول مؤسسة برلمانية دائمة في 29 مارس من العام 2012.

ليبيا_ليبيا تشارك في المؤتمر الدولي حول المقاتلين الأجانب بمالطا

ليبيا المستقبل: وجه الاتحاد  الأوروبي الدعوة إلى ليبيا للمشاركة في المؤتمر الدولي حول المقاتلين الأجانب المنتظر عقده بمالطا. ويتوجه وفد حكومي ليبي إلى مالطا للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي سيعقد نهاية شهر أكتوبر الجاري.

ليبيا_رصف شوارع البيضاء لحل مشكلة الازدحام

ليبيا المستقبل – وكالات: شرع مجلس البيضاء البلدي في رصف العديد من الشوارع في المدينة، لحل أزمة الازدحام المروري التي يعاني منها المواطنون. وقال عضو المكتب الإعلامي للمجلس البلدي حمدي السعيطي، عبر تصريحات صحافية، الاثنين، إن شركة إعمار البيضاء للمقاولات العامة والاستثمار العقاري بدأت، الاثنين، في رصف الشارع الخلفي لمدرسة الشعلة تفاديًا لأي ازدحام خاصة مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، كما تشمل الخطة أعمالاً أخرى، منها توسعة المدخل الجنوبي للمدينة. وأوضح السعيطي أن الشارع الخلفي للشعلة الذي يجري رصفه يبلغ طوله 700 متر وعرضه نحو ستة أمتار، مع إجراء توسعة في عرضه بنحو عشرة إلى 16 مترًا عما كان في السابق. وأشار إلى أن الشركة المنفذة قامت باستحداث موقف جديد للسيارات، وأيضًا توسيع للشوارع بالمنطقة، إضافة إلى خدمة الإنارة على جانبي الطريق وصيانة شبكة المياه وغرف التحكم الموجودة بالشارع.

ليبيا_العقاب: حكومة ليون اتفاق بين النفط والسلاح ورأس المال

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: أكد عضو المؤتمر الوطني المستقيل فوزي العقاب أن تشكيلة الحكومة التي طرحها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون ليست حكومة توافقية ولم تتوافق مع متطلبات فريقي الحوار المشاركين فيه منذ البداية. وقال في تصريحات خاصة لـ"ليبيا المستقبل": حكومة بعثة الأمم الاخيرة لم تكن حكومة الارادة الليبية بشهادة أطراف الحوار ولم تكن توافقية ايضا.. إنما كانت حكومة اتفاق بين السلاح والنفط وراس المال وبعض المصالح الاقليمية والغربية. وأضاف: ربما تستطيع هذه المعادلة تمرير الحكومة داخل البرلمان او إغراء بعض مراكز القوى لقبولها.. لكنهم قطعا لن يستطيعوا أن يضمنوا لها النجاح، حسب كلامه. وأوضح العقاب أن الازمة الليبية اليوم في أحرج أطوارها وأخطرها، وان البلاد أحوج ما تكون الان لحكومة تطوق الأزمة على الأقل وتحافظ على كل ما تبقى لإبقاء ليبيا على الخارطة السياسية. وحول توقعاته بنجاح الحكومة أو أخفاقها، قال عضو المؤتمر المستقيل إن هذه الحكومة لن يكون لها نجاح إلا إذا كانت توافقية تتشارك فيها كل القوى الحقيقية التي تشكل وتكون هوية الوطن ووجوده. وتابع: المشكل الاساسي في ليبيا اليوم بين كل الفرقاء والاختلافات هي أزمة ثقة وليست أزمة كفاءات أو قدرات، وعلى الحكومة التوافقية أن تبدد هذه المخاوف وتمد جسور الثقة بين الأطراف سواء من خلال الشراكة الحقيقية بين مكونات الوطن وهذا ما سينعكس على سياساتها ومخرجاتها في المستقبل.

ليبيا_ناكر لـ'ليون': أسماؤك مرفوضة، وخيار الحرب وارد

ليبيا المستقبل: تساءل رئيس حزب القمة عبد الله ناكر "عن أي أساس اختار ليون حكومة التوافق؟". ووصف ناكر الأسماء التي أعلنها ليون ضمن تشكيلة الحكومة بأنها "أسماء إرهابية لن يقبل بها أي ليبي حر"، مضيفا "يجب أن يفكروا في أسماء جديدة إذا أرادوا للحوار أن يستمر، وإلا فإن الشعب الليبي سيتخذ قرار الحرب". وقال ناكر، في تصريحات إعلامية من بنغازي، أن "من الواضح أن ليون لم يقرأ تاريخ برقة ولا تاريخ الغرب والزنتان والجنوب وسبها". وخيّر ناكر من وصفهم بـ"العملاء" بين "الرحيل عن ليبيا أو الموت الزئام"، على حد تعبيره.

ليبيا_الخبراء الليبيون يضعون سبلاً للمساهمة في تعافي البلاد

الخبراء الليبيون يضعون سبلاً للمساهمة في تعافي البلاد خلال مرحلة ما بعد النزاع

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا - تونس، 12 تشرين الأول/أكتوبر 2015: انعقد اجتماع ضم أكاديميين وخبراء بارزين ليبيين وكبار رجال الأعمال الليبيين في تونس في 11-12 تشرين الأول/أكتوبر 2015 بهدف معالجة المشاكل الاجتماعية الاقتصادية في البلاد واستكشاف سبل للمساهمة في التعافي خلال مرحلة ما بعد النزاع بوجود حكومة الوحدة. وقدم ملتقى الخبراء الليبيون حول التعاون الإنمائي منبراً لمجموعة من المشاركين الليبيين للانخراط في مناقشات مستنيرة حول الأوضاع الإنسانية الحالية في بلادهم إضافة إلى القضايا الإنمائية.
وأكد نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، السيد علي الزعتري، على أهمية المشورة الحيوية التي ستصدر عن هذا المنتدى بالنسبة لحكومة الوفاق الوطني المستقبلية التي تتمثل مهمتها الرئيسية في إعادة الاستقرار إلى البلاد ووضع البلاد على طريق التعافي الاقتصادي. وقال في كلمته الافتتاحية " إن الأمل فيكم كبير وإن العبء عليكم وإن هناك تعويلاً كثيراً على دوركم". كما أضاف " إن الانتقال من صنع السلام لصنع الدولة لهو مسؤولية مشتركة".
واستعرض المشاركون التوصيات المتعلقة بالأولويات وأساليب تحقيق التعافي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في ليبيا على الأمدين القصير والمتوسط علاوة على جدول أعمال التنمية الوطنية طويل الأمد. واتفقوا على القيام بالمزيد من العمل معاً، بالشراكة مع المجتمع الدولي، لتعريف الاحتياجات وتحديد الخيارات المتعلقة بالسياسات. ورحب المشاركون بالمناقشة التي جرت خلال اليوميْن الماضييْن وأملوا أنها ستساعد الحكومة الجديدة في رسم السياسات ووضع الأوليات المتعلقة بالعديد من القضايا الملحة إضافة إلى النظر في التنمية طويلة الأمد.
وقال السيد طارق م. يوسف، وهو أحد الخبراء الليبيين "لقد قدم النقاش الذي دار أثناء هذا المنتدى الذي انعقد في الوقت المناسب تقييماً شاملاً للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه ليبيا وحدد أولويات السياسات الملحة بالنسبة لحكومة الوفاق الوطني.". وأكد السيد محمد بوسنينا، أستاذ الاقتصاد، على أن السياسة المالية هي ذات أولوية وقال "تعد الإصلاحات المالية وتطبيق القواعد المالية وتعزيز النمو الاقتصادي والملكية الكاملة لإنتاج النفط والموارد من قبل الحكومة ضمن القضايا الهامة التي يتعين على حكومة الوحدة معالجتها.". وقال السيد عوض إبراهيم، خبير في مجال البنية الأساسية وقطاع الكهرباء، أنه يجب على الحكومة الجديدة العمل بسرعة لتخفيف معاناة السكان. وقال "يجب أن تقوم حكومة الوفاق الوطني بالنظر في تقديم الخدمات كأولوية مباشرة، خاصة إمدادات الكهرباء والماء – بغية تحسين الظروف المعيشية للسكان الليبيين بالاستناد إلى خطط تطلعية، وأيضاً النظر في مشاريع إعادة الإعمار.". وبحسب السيدة عزة ع. بوغندورة، أستاذة جامعية، فإن الاستثمار في المستقبل يجب أن يكون في الموارد البشرية كذلك وقالت "إن الشباب الليبي والمرأة الليبية يستحقون تعليماً وفرص عمل أفضل، وذلك لدعم تحول البلاد الاجتماعي والاقتصادي طويل الأمد.
وأكد المشاركون كذلك أن الملكية الوطنية الليبية هي مسألة ذات أهمية قصوى. كما أكدوا على أن إنهاء الانقسامات في مؤسسات الدولة هو أمر أساسي لبقاء ليبيا ومستقبلها المستدام وأعربوا عن اعتقادهم الراسخ أنه لا يمكن التصدي لمشاكل البلاد إلا من خلال حكومة وحدة ذات مصداقية. وأكدوا مرة أخرى على الدور القيادي للأمم المتحدة في دعم ليبيا على صعيد تنسيق المساعدة الدولية وشجعوا الجهود الرامية إلى تعزيز القدرات الوطنية واستيعاب المساعدة الدولية المقدمة.
وقام بتنظيم الاجتماع كل من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتنظيم الاجتماع وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وحضر الاجتماع ممثلون عن دول والمنظمات الإقليمية ووكالات وبرامج الأمم المتحدة العاملة على خطط دعم حكومة الوحدة.
وسيقوم الخبراء الليبيون، تحت مظلة هذا المنتدى، بتوجيه المجتمع الدولي نحو بلورة رؤية ونهج مشتركين لدعم مؤسسات الدولة الموحدة، والتمهيد لتعاف وتنمية طويلي الأمد على صعيد التعاون الدولي لليبيا. وقال السيد الزعتري " ومن الضروري التأكيد على أن المجتمع الدولي عازم على دعم ليبيا من خلال التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف" وأضاف نائب الممثل الخاص قائلاً "ويبقى لليبيا والمجتمع الدولي تحديد أشكال هذا التعاون بما يضمن التنسيق والابتعاد عن التنافسية الضارة". واتفق المشاركون على اللقاء مرة أخرى في كانون الأول/ديسمبر 2015 في اجتماع متابعة.

ليبيا_قتيل و17 جريحاً جراء معارك بنغازي

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الإثنين، إستقباله قتيلاً واحدًا و17 جريحًا من القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، والوحدات المُساندة له من شباب المناطق، جراء المعارك الدائرة في مدينة بنغازي. وقالت المستشفي  أنها استقبلت يوم الجُمعة الماضي 9 أكتوبر 11 جريحًا إصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة، من محوري الليثي والصابري، منهم ست حالات إسعافات أولية تلقوا العلاج وغادروا على الفور. كما استقبلت الأحد، جُثمان نبيل بوبكر علي بن زبلح التابع للمُشاة البحرية، كما استقبل ستة جرحى آخرين إصاباتهم متوسطة من محوري الليثي وسط البلاد عمرو بن العاص.

ليبيا_إحتجاز عشرات العمال التونسيين فى صبراتة

ليبيا المستقبل – وكالات: قالت مصادر حقوقية ناشطة، إن ميلشيات فجر ليبيا احتجزت عشرات العمال التونسيين بمدينة صبراتة، أمس الإثنين، مشيرة إلى أن أعدادهم تتراوح ما بين 100 إلى 300 عامل. وبحسب عائلات المحتجزين، فإن عمليات الإحتجاز جاءت رداً على إيقاف تونس لليبيين، حسين النوادي، والأزهر الماقوري. ولم تكن تلك هي المرة الأولي التي يشهد البلدين هذا الحادث المشابه، ففي يونيو الماضي، قامت بعض الميلشيات فى ليبيا بخطف دبلوماسيين تونسيين، لم يطلق سراحهم إلا بعد مبادلتهم بوليد القليب، القيادي فى فجر ليبيا. 
يذكر ان أن السلطات التونسية قد قامت أول أمس السبت، باعتقال عضؤ المجلس البلدي صبراتة (حسين الذوادي)  أثناء عودته من مهمة رسمية برعاية الأمم المتحدة،


ليبيا_الجهاني: إختيارات حكومة التوافق إختراق لمسودة الحوار

ليبيا المستقبل – وكالات: قال عضو مجلس النواب، عصام الجهاني، إن المبعوث الأممي بارنادينو ليون، قام باختراق صارخ لمسودة الحوار الموقع عليها بالأحرف الأولى وتعيين أسماء حكومة التوافق وفرضها والتلويح بالتهديد من قبل المجتمع الدولي، وأنه ما فعل هذا إلا لتمرير أجندتهم الخاصة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف الجهاني أنه منذ انطلاقة هذا الحوار كانا تركيزهم منصب على تعيين هذه الحكومة قبل أي أتفاق، موضحاً أن همهم الوحيد هو تشكيل هذه الحكومة ووضعها بمنطقة خضراء لتمرر من خلالها أجنداتهم. وبين الجهاني أن هناك أطراف تريد التلاعب بأموال الليبيين بالخارج عبر هذه الحكومة، مشيرا إلى أن المجلس سيخاطب المجتمع الدولي والدول الداعمة لليبيا حتى لا يتم التلاعب بهذه الأموال. وحذر الجهاني بأن تصرفات المبعوث ألأممي تعطي مؤشراً خطيراً بأنهم يسعوا لتقسيم البلد وذلك عبر تعيين أمراء الحرب وداعمي الإرهاب في بنغازي بهذه الحكومة، على حد قوله.

ليبيا_عقيلة صالح يناقش الأوضاع في منطقة أوباري

ليبيا المستقبل: اجتمع أمس الإثنين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح مع المجلس الاجتماعي الأعلى لمنطقة أوباري بحضور نائبين عن أوباري في مجلس النواب إبراهيم كرنافودة وحسين محمد. وتناول الاجتماع الوضع الأمني والإجتماعي وأحوال النازحين في منطقة أوباري التي اعتبرها مجلس النواب في قرار سابق شهر مايو الماضي منطقة منكوبة، كما طالب الحكومة في باتخاذ التدابير اللازمة حيال الأزمة هناك. الجدير بالذكر أن قرار مجلس النواب باعتبار منطقة أوباري منكوبة جاء بسبب الاشتباكات العنيفة التي شهدتها المنطقة منذ أشهر بين قبائل التبو والطوارق، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين، ودفع سكان من المنطقة إلى النزوح خارجها.

ليبيا_القويري: تركيا وقطر ساهموا فى دمار ليبيا

وكالات: قال عمر القويري، وزير الإعلام والثقافة الليبي إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ساهم في دمار ليبيا، مؤكدًا أنه سيدفع الثمن غاليًا.وأضاف "القويري" خلال لقائه في برنامج "مباشر من العالم" على قناة "أون تى فى"، أنه على تركيا وقطر والسودان مراجعة مواقفهم من ليبيا، مشيرًا إلى أنه مرحب بدولتى السودان وقطر، في الجلوس على طاولة التفاوض خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أنه في الفترة القادمة سيتم الرد على كل رصاصة توجه لليبيين.وأكد الوزير الليبي، أنه تم إلغاء عقود تجارية مع دولة تركيا بقيمة 25 مليار دولار، منبها إلى أن الأبواب مفتوحة أمام كل الشركات العربية، وخاصة أن كل ليبيا امنة وتحت سيطرت الجيش الليبي عدا ثلاث مدن فقط.

ليبيا_الداخلية السودانية: 70 شابا التحقوا بداعش ليبيا وسوريا

ليبيا المستقبل: أعلن وزير الداخلية السوداني في تصريحات لـ" قناة العربية"، أن نحو سبعين من الشباب السوداني التحقوا بتنظيم داعش في سوريا وليبيا منذ تأسيسه. وكشف وزير الداخلية السوداني عن اجراءات مشددة فيما يتعلق بتأشيرات الخروج. وقال الوزيرأن هناك اجراءات جديدة مشددة فيما يتعلق بمنح تأشيرة الخروج واصبح من الصعب الحصول على تأشيرة للدخول لتلك الدول. هذا إضافة إلى حملة التوعية التي أطلقتها وزارته مع وزارة الإرشاد والتربية والتعليم لمنع الشباب من الانضمام إلى داعش.

سوريا ـسقوط صاروخين في محيط سفارة روسيا بالعاصمة السورية دمشق

بي بي سي: أصاب صاروخان مجمع سفارة روسيا في العاصمة السورية دمشق. ووقع الحادث أثناء تجمع المئات خارج السفارة لإبداء الدعم للحملة العسكرية الروسية في سوريا. وأشاع سقوط الصاروخين حالة من الهلع في موقع الحادث، لكن لم يتضح على الفور إذا كانت القذيفتان أسفرتا عن إصابات، بحسب تقارير. وكان حوالي 300 شخص قد تجمعوا أمام السفارة ملوحين بالأعلام الروسية وصور الرئيس بوتين حين سقط الصاروخان. وقال (المرصد السوري لحقوق الإنسان) المعارض، ومقره بريطانيا، إن الصاروخين أطلقا من الأطراف الشرقية للعاصمة، حيث ينتشر مسلحون إسلاميون. وكانت السفارة الروسية في دمشق قد تعرضت لهجمات سابقة، إذ سقطت قذيفة في محيط المجمع يوم 21 سبتمبر/ ايلول، قبل أسبوع واحد من بدء روسيا شن غاراتها الجوية في سوريا. وفي شهر مايو/ أيار الماضي قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون نتيجة سقوط قذائف بالقرب من مجمع السفارة.

ليبيا ـ نذر كارثة في ليبيا إذا خسر ليون مقامرته بتشكيل حكومة

خطة الأمم المتحدة تستهدف الضغط على الفرقاء لعقد اتفاق، لكن المخاطر
كبيرة مع تزايد نفوذ الجهاديين وانقسام الفصائل المسلحة حتى فيما بينها
ميدل ايست أونلاين: بعد تعثر المفاوضات لشهور سلمت الأمم المتحدة للفصائل المتناحرة في ليبيا مقترحا لحكومة وحدة وطنية فيما وصفتها بأنها خطوة كبيرة نحو إنهاء الأزمة لكن إشادة المسؤولين الغربيين لا يمكن أن تخفي العقبات الجمة. ويتوقف المقترح على موافقة طرفي الصراع. وقد يعتبر المتشددون التوصل لاتفاق ضعيف فرصة لجر ليبيا وثروتها النفطية الى مزيد من الحرب والانقسامات. وبدأت الخلافات تظهر بالفعل. وانتقدت أصوات من المعسكرين الاقتراح الذي يقول البعض إن الأمم المتحدة تريد فرضه. بينما رفض آخرون الاتفاق بشكل قاطع على الرغم من التحذيرات من أن الرافضين سيواجهون عزلة دولية وربما تطبق عليهم عقوبات.
ربما يكون الهدف من هذه المواقف الاستعراض. لكن الفشل في تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن أن ينذر بكارثة للدولة العضو بمنظمة أوبك التي تعاني بالفعل من انقسامات عميقة بسبب القتال العنيف الذي أعقب سقوط معمر القذافي عام 2011. ونتيجة القتال تعطل إنتاج ليبيا من النفط الذي كان قويا ذات يوم كما أن احتياطياتها من النقد الأجنبي تتبدد بينما تخشى الدول الغربية من تزايد وجود متشددي تنظيم الدولة الإسلامية ومهربي البشر الذين استغلوا الفوضى للتوسع. ومنذ عام تخضع العاصمة طرابلس لسيطرة تحالف فضفاض من الفصائل المسلحة يعرف باسم فجر ليبيا. وأعلن فجر ليبيا حكومة من جانب واحد وأعاد البرلمان السابق المعروف باسم المؤتمر الوطني العام.
وتمارس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا والبرلمان المنتخب عملهما من شرق ليبيا يدعمها تحالف يشمل اللواء خليفة حفتر الذي خدم في جيش القذافي الى جانب مقاتلين معارضين سابقين وقوات اتحادية. وطرح مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون اسماء ستة أعضاء من أجل تكوين مجلس رئاسي يقود البلاد نحو تشكيل حكومة الوحدة ويضم ممثلين للفصيلين لكنه اعترف بأن هذه الاسماء مقترحة من المنظمة الدولية بناء على المحادثات. وقال محمود الغرياني عضو المؤتمر الوطني العام "اعتقد ان ما قام به السيد ليون مهزلة بالكامل. لقد تفاجأنا بالمقترح ويجب ان يكون هناك حل وسط لان ما حدث ليس صحيحا وسوف لن يكون مقبولا على الاطلاق." ويبدو أن أعضاء مجلس النواب المنتخب منقسمون ايضا ومن المتوقع أن يجروا تصويتا عما قريب.
الأهم هو ردود فعل الفصائل المسلحة على الأرض حيث تهيمن مجموعة متنوعة من كتائب المعارضين المسلحين السابقين الذين حاربوا سويا ضد القذافي ذات يوم على مدن ومناطق مختلفة بدلا من وجود جيش حقيقي. وكانت المفاوضات معقدة لأن الجانبين يعانيان من انقسامات داخلية ومن بين داعميهما المسلحين قادة يرفضون عقد اتفاق سلام مع خصوم يمقتونهم أو ولاؤهم للمصالح الخاصة بالمناطق والقبائل التي ينتمون لها اكبر من أي حكومة وحدة. وأيد مجلس مصراتة العسكري الذي دعم الفصيل العسكري التابع له فجر ليبيا في طرابلس مقترح الأمم المتحدة. لكن المجلس العسكري المنافس في مدينة الزنتان بغرب ليبيا رفضوه ودعوا الى محادثات ليبية خالصة. وقال المجلس العسكري لثوار الزنتان "ان حكومة الوحدة المقترحة من الامم المتحدة مخيبة للامال. وتنصيب عرّابي الحرب شيء لا يصدق على الاطلاق" في اشارة الى اثنين من حلفاء المؤتمر الوطني العام طرح اسماهما في الاتفاق.
توقيت معقد
ويعقد من موعد المقترح انتهاء ولاية البرلمان المنتخب في 20 اكتوبر/تشرين الأول. وصوت مجلس النواب لتمديد ولايته حتى يسلم المسؤولية للمجلس المنتخب القادم. لكن معارضيه يقولون إنه فقد شرعيته. ويدعو اتفاق اقتسام السلطة الذي وضعته الأمم المتحدة الى تشكيل مجلس تنفيذي على أن يظل مجلس النواب الحالي المجلس التشريعي الرئيسي بينما يؤسس مجلس أعلى للدولة ليكون مجلسا تشريعيا ثانيا له دور استشاري ويتكون في معظمه من أعضاء بالمؤتمر الوطني العام. يقول ماتيا تولدو الباحث بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إن ليون ربما يقوم بمقامرة محسوبة فيطرح اسماء كوسيلة للضغط على الجانبين لعقد اتفاق. لكن مخاطر الفشل كبيرة. وقبل بدء المحادثات نفذت الفصائل المسلحة ضربات جوية متبادلة على مدن متنافسة. ويقتتل فصيلان للسيطرة على مينائي السدر وراس لانوف النفطيين الرئيسيين. وقال تولدو "النتيجتان المحتملتان هما إما هجوم جديد على طرابلس لتحريرها من المؤتمر الوطني العام او استمرار تقسيم البلاد بحكم الأمر الواقع بينما يلعب حفتر دورا متناميا."
عقوبات ام اتفاق؟
قاد حفتر قوات "الجيش الوطني الليبي" في حملة ضد الإسلاميين المتشددين والمعارضين السابقين في مدينة بنغازي بشرق ليبيا. ويرفض معسكر طرابلس أن يلعب حفتر أي دور في حكومة جديدة رفضا قاطعا. ويقول محللون إن بالنظر الى الدعم الذي يتمتع به اللواء في الشرق على بعد عدة مئات من الكيلومترات من طرابلس فإن من غير المرجح أن يتنحى جانبا. وفي علامة أخرى على تشرذم ليبيا، انشق ابراهيم الجضران قائد القوات الاتحادية الذي يسيطر رجاله على مرفأين نفطيين رئيسيين ويدعم الحكومة المعترف بها دوليا الى جانب حفتر، عن اللواء السابق في جيش القذافي هذا الشهر.
وسوف تعتمد المواقف السياسية المحلية ايضا على ردود أفعال القوى الاقليمية. على سبيل المثال تدعم مصر الحكومة المعترف بها دوليا وربما يكون موقفها اذا فشل اتفاق الأمم المتحدة حاسما. في فبراير/شباط شنت القاهرة ضربات جوية على معسكرات لإسلاميين متشددين داخل ليبيا قرب حدودها. وفي حالة عدم تشكيل حكومة وحدة وطنية فإن الوسطاء الأجانب لن يكون امامهم الكثير من الخيارات. ويحتمل فرض عقوبات. ويصيغ الاتحاد الاوروبي خطوات محتملة ضد ثلاثة زعماء وقادة من الحكومة الموازية في طرابلس الى جانب حفتر وقائد قواته الجوية. ويقول ريكاردو فابياني من مجموعة أوراسيا "في نهاية المطاف ستجتمع اوروبا والولايات المتحدة على الفكرة البراغماتية القائلة إن السبيل الوحيد لتحقيق درجة من الاستقرار في ليبيا هو دعم أحد الفصائل في الصراع." وأضاف "يتوقف اختيار أي منها كثيرا على الأوضاع على الأرض والمواقف التي سيتبناها اللاعبون الإقليميون."

ليبيا ـ داعش' تحرق الكتب المدرسية في سرت

د ب أ: قال شهود عيان من مدينة سرت شمال ليبيا إن عناصر من تنظيم داعش أحرقوا، أمس الإثنين، كميات كبيرة من الكتب المدرسية المقررة لمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط في ليبيا. وذكر أحد هؤلاء الشهود لـ "بوابة الوسط" الإخبارية أن الكتب التي أحرقها التنظيم هي كتب "التربية الوطنية واللغة الإنجليزية والقواعد وكتب القانون"، بعد أن سحبت من مخازن قطاع التعليم بسرت ومن المدارس، لافتًا إلى أنها "أحرقت بالكامل في إحدى ضواحي سرت".ويسيطر تنظيم داعش على مدينة سرت منذ أشهر، وبدأ يجبر سكانها على الامتثال لقوانينه الخاصة، ويفرض نظاماً للضرائب على أصحاب المحال التجارية والورش الخاصة، كما ألغى المحاكم وشرع في تغيير المناهج التعليمية.

ليبيا ـ مصر تحبط تسلل 20 مهاجرا الى ليبيا

وكالات: أحبطت أجهزة الأمن المصرية، مساء أمس الإثنين، محاولة تسلل 20 مهاجرا غير شرعي، عبر الحدود الشمالية الغربية بمنطقة السلوم، وفقًا لمصدر أمني. وقال المصدر بمحافظة مطروح (شمال غرب) إن الأجهزة الأمنية ضبطت 20 مهاجرًا مصريًا حاولوا مغادرة البلاد بطريقة غير مشروعة إلى الجانب الليبي عبر الدروب الصحراوية بمحيط المنطقة العسكرية بالسلوم. وكانت قوات الأمن المصرية ألقت خلال الأسابيع الماضية، القبض على مئات المتسللين ومعهم أحد المهربين، قبل عبورهم الحدود بغرض الهجرة عبر السواحل الليبية إلى أوروبا، بحسب مصادر أمنية. ويتخذ كثير من المهربين ليبيا، كمحطة عبور للمهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط إلى السواحل الجنوبية لأوروبا مستغلين حالة الفوضى الأمنية التي تعيشها ليبيا في الفترة الأخيرة وقرب سواحلها من سواحل إيطاليا.

ليبيا ـ الدايري يصل القاهرة لبحث التطورات الأخيرة فى ليبيا

وكالات: وصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء "محمد الدايرى" وزير الخارجية الليبى قادما من أبوظبى فى زيارة لمصر يلتقى خلالها مع كبار المسئولين المصريين وجامعة الدول العربية لبحث التطورات الأخيرة فى ليبيا. وكان "الدايرى" قد صرح اليومين الماضيين حول تشكيل حكومة وفاق وطنى بعد نجاح الحوار الوطنى بالصخيرات بإشراف "برناردينو ليون" مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا قائلا: إننا نرحب بالوثيقة الدولية لتشكيل حكومة وفاق وطنى فى ليبيا وأن "الجيش الليبى" سيواصل مهامه فى مكافحة الإرهاب وأن هناك تحفظات على بعض الأسماء فى وثيقة ليون وأن هناك ترتيبات أمنية للحد من إنتشار السلاح، وهى أحد أهم بنود الخطة على يد الأمم المتحدة وفريق الحوار منذ سنة.

ليبيا ـ برنامج تليفزيوني: "حرس السفير الأمريكي تواطئ في عملية إغتياله"

وكالات: عرض برنامج "صناعة الموت"، المذاع على شاشة العربية بعض المعلومات عن قاتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز، وذلك إستندا الى مقابلة أجرتها صحافية جزائرية تُدعى ناهد زرواتي مع ما تزعم انه القاتل، الذي تكشف شهادته تواطؤ حرس السفير الأمريكي في عملية إغتياله. وقال هذا الرجل الموجود رهن الإعتقال بأحد السجون شرق ليبيا _وفقا لما جاء بالحوار_، إن المجموعة المسلحة التي خططت لإقتحام مبنى السفير الأمريكي اتفقت مع عدد من حراسه الشخصيين على الإشتباك لمدة نصف ساعة لإيهام الجميع بأن هناك إقتحاما، مضيفا "خرجنا في المجموعة واتجهنا للمبنى واشتبكنا مع حراسه قبل أن ينسحبوا حتى قمنا بخنق السفير". هذا وقد عرض البرنامج صورة لستيفنز منوهين بأن الرواية التي ترددت في وسائل الإعلام حينها هي تعرضه للموت خنقا بالدخان بعد حرق المبنى.

ليبيا ـ قاديروف يعلن قرب الإفراج عن طاقم الناقلة الروسية في ليبيا

وكالة نوفوستي: أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، اليوم الثلاثاء، أن جميع أعضاء طاقم ناقلة النفط الروسية "ميكانيك تشيبوتاريف" المحتجزين في ليبيا سيتم الإفراج عنهم قريبا. وكتب قاديروف على صفحته في موقع "Instagram" للتواصل الاجتماعي: "أكد لي هذا الأمر رئيس الوزراء الليبي _بحكومة الإنقاذ الوطني_ خليفة الغويل الذي يزور غروزني بدعوة مني. هو وعد بعودة الطاقم إلى روسيا بعد تسوية مسائل فنية". ولفت رئيس الشيشان إلى أن هذه الخطوة هي "علامة على حسن النية، وتدل على رغبة قيادة ليبيا في إقامة وتطوير العلاقات مع روسيا". وكان قاديروف أعلن في وقت سابق عن الإفراج في ليبيا عن أحد أفراد طاقم الباخرة الروسية "ميكانيك تشيبوتاريف"، مشيرا إلى وصول البحار إلى غروزني وأنه بصحة جيدة، ولا يحتاج إلى رعاية طبية. وكانت الناقلة "ميكانيك تشيبوتاريف" التي تحمل العلم الروسي احتجزت في 16 سبتمبر قرب السواحل الليبية، وعلى متنها 12 من أفراد الطاقم وجميعهم مواطنون روس. واشتبهت السلطات الليبية في تهريب الناقلة للنفط الليبي، في حين وعدت وزارة الخارجية الروسية بعمل كل ما يمكن لإطلاق سراح طاقم الناقلة.