الثلاثاء، 12 فبراير 2013

وزارة الداخلية تهيب بالمواطنين #السوريين المتواجدين في #ليبيا بالتوجه إلى مديريات الأمن للحصول على بطاقات الاقامة .

تهيب وزارة الداخلية بالمواطنين السوريين المتواجدين على الأراضي الليبية ضرورة التوجه وبشكل فوري إلى مديريات الأمن لتقديم بياناتهم الشخصية للحصول على بطاقة للاقامة سارية الصلاحية لمدة محدودة . وأفاد الناطق الرسمي باسم الوزارة " مجدي العرفي" وكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء - بأن وزارة الداخلية ستشرع بايقاف كل من يخالف ماورد في هذا الاعلان 
وكالة الأنباء الليبية

وفاة الأمير #سطام_بن_عبدالعزيز أمير منطقة #الرياض

رؤية – صلاح محروس

الرياض – توفى اليوم الثلاثاء الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وذلك بحسب ما ذكرت «العربية» .

ويعتبر الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود (21 يناير 1941 -)، أمير منطقة الرياض، هو الابن الثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور ووالدته هي الأميرة موضي.

ومن المنتظر أن يتم إصدار مرسوم ملكي عن وفاة الأمير،  ومن الذي سيخلفه في إدارة منطقة الرياض .

#فن تسجيل جديد لألبوم قديم من أغاني فرقة " #البيتلز "

بيفرلي نايت
بيفرلي نايت أدت الأغنية الأخيرة في الألبوم - تويست اند شاوتز
شارك عدد من الموسيقيين البريطانيين من بينهم أعضاء فرقة "ستيريوفونيكس" لموسيقى الروك وكذلك مايك هاكنول، في جلسات تسجيل تستعيد جلسات فريق البيتلز التي امتدت لعشر ساعات وأثمرت عن إصدار ألبومهم الأول "بليز بليز ميPlease Please Me ".
وكان فريق البيتلز الغنائي المعروف قد سجل، قبل نحو خمسن عاما جميع اغنيات ألبومه تقريبا خلال في يوم واحد، وبالتحديد في الحادي عشر من فبراير/ شباط من عام 1963.
ووصف كيلي جونز، مغني فريق "ستيريوفونيكس" الذي سجل أغنية بعنوان (رأيتها تقف هناك I Saw Her Standing There) ان الالبوم يمثل "صوت فريق مفعم بالحيوية."
ويجري بث الاغنيات مباشرة على أحدى محطات بي بي سي الإذاعية (راديو 2) على مدار 12 ساعة.
سجلت الأغاني في استوديو "آبي رود" في لندن وهو اسم الشارع الذي يرتبط بتاريخ اليتلز،.
المغنية غابريلا ابلين سجلت اغنية "هناك مكان There’s A Place"، وهي الاغنية التي بدأ بها فريق البيتلز جلسة التسجيل التاريخية.
كما غنت المطربة جوس ستون، البالغة من العمر 25 عاما، اغنية "طعم العسل A Taste of Honey" في اداء متميز على الرغم من طابع موسيقى الجاز للاغنية. واعترفت المطربة بأن تسجيلها للاغنية جديد عليها، مضيفة "لم اكن ادرك الاغنية بالفعل، وهناك الكثير من اغنيات البيتلز التي اعتقد انه بامكاني ان اغنيها."
وكانت الاغنية الاخيرة للألبوم هي أغنية "تويست اند شاوت Twist And Shout" التي اعيد تسجيلها خوفا من ان تكون اصابة لينون بالتهاب الحنجرة سببا في ضعف الاداء.
وقد أدتها المغنية بيفرلي نايت التي أدتها مع كورس كامل من المغنين.
فرقة البيتلز
فريق البيتلز سجل ألبومه الأول بليز بليز مي في جلسات متواصلة.
وكتب ايان ماكدونالد، مؤرخ تسجيلات فريق البيتلز، "مع اعادة التسجيل، وجد لينون انه ليس لديه الجديد في الاداء، فتوقفت جلسة التسجيل."
وسجل ايان برودي أغنية (هل تريد معرفة سر Do You Want To Know A Secret) التي سجلت في الاصل بصوت جورج هاريسون في جلسة (راديو 2).

تاريخ فني

بالعودة الى عام 1963 سجل لينون وبول ماكارتني وجورج هاريسون ورينجو ستار بالفعل اربع اغنيات من الالبوم.
وكان لينون يعاني من اصابة بالبرد ويتناول الشاي والجليب ويدخن التبغ كما كان يتناول اقراصا لتخفيف احتقان الحنجرة.
كان الفريق قد بدأ تسجيل الاغنيات في الساعة العاشرة صباحا، وكانت اغنيتهم الاولى هي اغنية (هناك مكان There’s A Place) التي سجلوها من خلال 13 مسارا صوتيا.
وعلى الرغم من ان مدة حجز الاستوديو كانت نحو ثلاث ساعات، انتهى الفريق من تسجيل الاغنية الثالثة في الساعة 10.45 مساء.
ويقول مارك ليوسون في كتابه "سجل اعمال البيتلز"، إن الفرقة "استطاعت بالكاد تسجيل 585 دقيقة انتاج خلال مشوارها الموسيقي المسجل."
وقال المذيع ستيوارت ماكوني، الذي يعرض فيلما وثائقيا من انتاج إذاعة بي بي سي الرابعة بشأن التسجيلات الجديدة المعادة، انه من الصعب تخيل سير الامور في الجلسات الاصلية.
BBC

#مصر: سجن 2 من عرب #اسرائيل تسللا الى الاراضي المصرية

قضت محكمة مصرية بمحافظة جنوب سيناء بمعاقبة اسرائيليين من عرب 48 أحدهما كان رقيبا سابقا في الجيش الإسرائيلي ويدعى اندرية يعقوب، 24 عاما، بالسجن عامين وغرامة ثلاثة ألاف جنية مصري لكل منهما بتهمة دخولهما إلى الأراضي المصرية بغير الطرق الشرعية.
جدير بالذكر أن قوات الأمن المصرية في طابا ألقت القبض أواخر شهر ديسمبر الماضي، على "أندريه" والمتسلل الآخر ويدعى أحمد ضعيف، 33 عاما، أثناء تسلله عند العلامة 90 على الشريط الحدودي بين طابا وإيلات بجوار منفذ طابا البري.
وقام المحكومان باستئناف الحكم الصادر ضدهما، و تحددت جلسة 13 مارس القادم لنظر إستئناف الحكم.
BBC

تقرير: قاتل #أسامة_بن_لادن يعيش حياة سيئة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رغم احتفال الأمريكيين بفرحة النصر على تنظيم القاعدة بعدمقتل أسامة بن لادنقبل نحو عامين، لم يتعرف العالم إلى تفاصيل حياة المجموعة العسكرية التي أقدمت على ذلك، إلى أن كشف الصحفي فيل برونستين عن تفاصيل دقيقة في حياة الجندي الذي أطلق ثلاث عيارات نارية على بن لادن، وذلك في مقابلة أجراها معه لمجلة "إسكواير."
ولم يكشف برونستين عن الاسم الحقيقي للجندي، واكتفى بتسميته بـ"الرامي"، الذي قد يعتقد البعض أنه يعيش سعيداً على ذكرى إنجازاته، ولكن الحقيقة تفيد بأن هذا الجندي لا يحظى بفرصة عمل، أو تأمين اجتماعي، أو حتى أي اهتمام ممن هم خارج دائرة الأصدقاء والعائلة.
وفي المقابلة، التي حملت عنوان "الرجل الذي قتل أسامة بن لادن.. يعيش حياة سيئة"، يلقي برونستين الضوء على "الرامي" كأب وزوج وجندي في فرقة SEAL، ويروي ما حل به خلال تلك العملية، وما حدث لاحقاً في حياته.
وفي بيان لها حول وضع الجندي، قالت البحرية الأمريكية إن "لا معلومات لديها حول حياة الجندي، فهي تعطي اعتباراً كبيراً لسلامة جنودها وحياتهم المدنية بعد حياتهم العسكرية، ومن دون وجود أي معلومات لدينا حول الوضع الذي يعيشه هذا الجندي، قد لا نتمكن من مساعدته أبداً."
وحول وضع الجندي، قال برونستين: "يقضي هؤلاء الجنود قرابة ستة عشر عاماً للتدرب على ما يجب عليهم القيام به، وهو الخروج في مهمات وقتل الناس.. وفي النهاية، يصلون إلى مرحلة لا يمكنهم الاستمرار بالقيام بذلك."
وأكد برونستين أن "الرامي" ترك البحرية الأمريكية في سبتمبر/ أيلول الماضي، وقد تم وقف التأمين الصحي له ولعائلته، بسبب عدم إتمامه عشرين عاماً في الخدمة العسكرية.
ولم يشارك الجندي قصته أحداً، كصناع السينما والكتاب الروائيين وغيرهم، طمعاً في جمع الملايين، وذلك وفاءً منه لدوره كجندي، وخوفاً على سلامة عائلته.
وقال برونستين إن الجندي يعيش مع زوجته في نفس المنزل، رغم انفصالهما، ولكن رغبة منهما في توفير بعض المال، كما أنهما يحضران حالياً بعض جلسات تقوية الروابط الزوجية، ولكنهما لا يدريان إلى متى سيستمران في ذلك.

مواجهات بين #فلسطينيين وجنود #إسرائيليين غرب #رام_الله

اندلعت مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وجنود إسرائيليين ظهر اليوم الثلاثاء عند مدخل بوابة سجن “عوفر” الإسرائيلي غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.
عشرات الشبان تظاهروا أمام السجن تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية ورشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة.
و استخدم جنود الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والمياه في تفريق المتظاهرين مما أدى إلى إصابة عدد من الشبان بالاختناق فيما أصيب شاب برصاص مطاطي في قدمه.
ويخوض أربعة أسرى فلسطينيين إضرابا مفتوحا عن الطعام أقدمهم سامر العيساوي الذي دخل الإضراب منذ 200 يوم احتجاجا على إعادة اعتقالهم إداريا بعد قرارات بالإفراج عنهم.
وكالة انباء التضامن

#الجيش_الإسرائيلي يرفع حالة التأهب بعد وفاة الأسير #الفلسطيني #العيساوي

11
ذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم ان قيادة المنطقة الجنوبية رفعت حالة الاستعداد في ظل احتمالات تصعيد كبير حال موت الأسير الفلسطيني سامر العيساوي.
وقال ان توترا يسود منطقة الجنوب فيما تحلق عشرات طائرات الاستطلاع في سماء قطاع غزة ..مشيراً الى ان تل ابيب تحمل الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حماس مسؤولية اي تصعيد في الأوضاع.
وأعربت المصادر الأمنية عن خشيتها من قيام عناصر من الجهاد الإسلامي باستغلال إضراب الأسرى لإعادة التوتر الى المنطقة وخرق التهدئة التي تم التوصل اليها في نوفمبر 2012 بوساطة مصرية.
وبينت ان الأوساط الأمنية ترصد التحركات التي تجري للمنظمات الفلسطينية تحسبا لاي تطور ..مؤكدة أنها لن تسمح بتهديد امن سكان جنوب الدولة.
من جهتها أفادت شقيقة الأسير سامر العيساوي المحامية شيرين العيساوي أن الصليب الأحمر ابلغهم باتصال هاتفي بخطورة وتردي الوضع الصحي لشقيقها الأسير .
وقالت العيساوي في تصريحات لها”الصليب اطلعنا على خطورة وتردي الوضع الصحي لشقيقي سامر حيث توقفت كليتيه عن العمل تماما علاوة على اضطرابات في أجهزة الجسم المختلفة “.
وطالبت شيرين العيساوي مصر وأصحاب القرار بالسلطة الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية بضرورة الضغط الجاد والوقوف عند مسؤولياتهم تجاه الأسرى المضربين عن الطعام ..داعية في الوقت ذاته الجماهير الفلسطينية بزيادة التفاعل والتضامن الشعبي مع قضية الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.
ويخوض الأسير العيساوي إضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا على إعادة اعتقاله بعد مضي 9 شهور على تحرره ضمن صفقة “شاليط” عام 2011 علما انه كان قد امضي قبل إخلاء سبيله في صفقة التبادل سالفة الذكر 10 سنوات من محكوميته البالغة 30 عاماً.
وكالة أنباء التضامن

الطيران الحربي #الإسرائيلي ينتهك الأجواء #اللبنانية

جدد الطيران الحربي الإسرائيلي انتهاكه لسيادة الأجواء اللبنانية ولقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بتحليقه اليوم فوق العديد من مناطق جنوب لبنان .
وقامت الطائرات الإسرائيلية الحربية المعادية بتنفيذ سلسلة غارات وهمية على علو متوسط فوق العديد من قرى وبلدات مناطق النبطية وإقليم التفاح ومرجعيون والخيام ما أثار هلعا وذعرا في صفوف اللبنانيين .
وكالة أنباء التضامن

#الولادة_القيصرية تؤثر على صحة #الأطفال

حذرت دراسة كندية حديثة من تأثير الولادة القيصرية ورضاعة الطفل الألبان الصناعية على نوعية البكتيريا التي تنمو في جوف الطفل، والتي تؤثر في قابلية إصابته بالعديد من الأمراض في مراحل حياته المختلفة.
وتساعد البكتيريا التي تنشأ في الأمعاء على هضم الطعام وحث الجهاز المناعي على النمو مع تنظيم حركة الأمعاء، وتحمي من العدوى ببعض الأمراض. ويجهل العلماء والأطباء الكثير عن الكيفية التي تبدأ معها الميكروبات الوصول لجسم الطفل وما الذي يعوق العملية.
ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة الجمعية الطبية الكندية أن الأطفال الذين يولدون من خلال عملية قيصرية يفتقرون لمجموعة من البكتيريا التي يشيع وجودها في براز الرضع الذين يولدون عن طريق الولادة الطبيعية حتى لو تم تغذيتهم عن طريق الرضاعة الطبيعية.
وصرحت كاتبة الدراسة د.أنيتا كوزيرسكج من جامعة ألبرتا “القرار بإخضاع الأم لجراحة قيصرية لإنجاب الطفل سوف يؤثر في تطور الكائنات الدقيقة التي تكمن في جوف الوليد وما يتبع ذلك من تأثير يستمر معه طوال حياته”.
وأضافت: “ربما يتسبب قسم الجراحة القيصرية في منع المواليد من اكتساب ميكروبات تصل أجسامهم عن طريق الولادة الطبيعية. في حين أن البكتيريا التي ترتبط بالعدوى والحساسية والربو والتي تعرف بـ C.difficile تتواجد بكثرة عند الأطفال الذين يرضعون الألبان الصناعية.
كما كتب الباحثون “الأطفال الذين يولدون عن طريق الجراحة القيصرية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو والبدانة والبول السكري (النوع الأول). إلا أن الرضاعة الطبيعية تعطي وقاية متنوعة ضد هذه الأمراض وغيرها من الاضطرابات الصحية” .
وتكمن أهمية هذا البحث في توقيته الذي صاحب دراسات أخرى أكدت على أهمية الكائنات الحية الدقيقة في جوف الطفل، والتي تعد كعضو أساسي ذي أدوار متنوعة في الصحة والمرض. كما أن هذه الدراسة تأتي مع تزايد القلق من زيادة معدلات الولادة القيصرية والمعدلات المتناقصة في الرضاعة الطبيعية للمواليد بكندا.
وقد اشتملت عينة البحث على 24 رضيعاً ربعهم ولد عن طريق الولادة القيصرية. في هذه الدراسة تبين أن 42% من الرضع حصلوا على رضاعة طبيعية خالصة لمدة أربعة أشهر فقط وأن أقل من 15% فقط حصلوا على رضاعة طبيعية خالصة لستة أشهر كما يوصي المختصون.
وكالة أنباء التضامن

السوائل قبل #الرياضة تقي من التقلصات

أوصى الخبير الرياضي الألماني ماركوس فانيك هواة الرياضة بضرورة إمداد أجسامهم بكميات وفيرة من السوائل والمعادن قبل البدء في ممارسة الرياضة وخلالها، حيث يُمكنهم بذلك وقاية أنفسهم من الإصابة بالتقلصات العضلية أثناء ممارسة الرياضة.
وأوضح فانيك من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكين، أن سبب الإصابة بهذه التقلصات لا يقتصر على التحميل الشديد على العضلات أثناء ممارسة الرياضة فحسب، وإنما غالباً ما يتسبب نقص عنصري الصوديوم والبوتاسيوم بفعل العرق في الإصابة بهذه التقلصات.
وأضاف أن الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن سبب الإصابة بهذه التقلصات يقتصر على نقص عنصر المغنيسيوم، لكن لا يلعب هذا العنصر دوراً إلا عند الإصابة بالتقلصات التي تحدث في حالة السكون ليلاً فحسب.
وأوصى فانيك بتناول كميات وفيرة من السوائل قبل البدء في ممارسة الرياضة والتحميل على الجسم من الأساس، لتجنب حدوث نقص في السوائل في الجسم من البداية، لافتاً إلى أن المياه المعدنية وعصائر الفواكه تتناسب جيداً مع هذا الغرض.
وأوضح أن هذين المشروبين على وجه الخصوص يعملان على إمداد الجسم بكميات وفيرة من المعادن، لافتاً إلى أن احتواء المياه على جزء من عصير الفواكه يُساعد الجسم في امتصاص السوائل على نحو أسرع.
وأشار الخبير الرياضي إلى أن التحميل الزائد على الجسم أثناء ممارسة الرياضة يؤدي إلى الإصابة بالتقلصات العضلية، حتى وإن تم تناول كميات وفيرة من السوائل قبل ممارسة الرياضة، لافتاً إلى أن باطن الساق وباطن الفخذين تأتي على رأس المناطق المعرضة للإصابة بالتقلصات بفعل التحميل الشديد على الجسم.
أما إذا حدثت الإصابة بالتقلصات العضلية عند ممارسة الرياضة ولو لمرة واحدة، فإنها عادةً ما تتكرر على الدوام.
وللتغلب على التقلصات العضلية فور حدوثها، أوصى فانيك بممارسة أحد تمارين التمدد للعضلات المصابة بالتقلص, حيث تُصاب العضلات بحالة من الانقباض المستمر عند الإصابة بهذه التقلصات مما يجعلها مشدودة على الدوام، الأمر الذي يمكن مواجهته من خلال تمارين التمدد.
وكالة أنباء التضامن

عقار لقروح الفم قد يحدث ثورة لعلاج #السمنة

أظهر عقار مستخدم لعلاج قروح الفم نتائج واعدة في إنقاص الوزن دون اللجوء لحميات غذائية صارمة أو تمارين رياضية شاقة، وفق دراسات أجريت على فئران تجارب بالولايات المتحدة.
وفي وقت لاحق من العام الحالي، يستعد باحثون من جامعة ميتشيغن لتجربة العقار على البشر، وفي حال نجاحه سيفتح آفاقاً جديدة وواسعة في التصدي لظاهرة السمنة المتفشية.
وقال د. جورج بري، رئيس قسم السمنة الإكلينيكية والأيض في مركز الأبحاث التابع لجامعة لويزيانا، حول العقار المسمى “أملكسانوكس” amlexanox: “إنه يوفر احتمالا جديداً ومثيراً لتطوير عقارات جديدة لمعالجة السمنة وهو ما نحتاجه بشدة.”
وأوضح أنه في حال نجاح العقار فإن الكشف سيكون بمثابة ثورة في معالجة السمنة.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا ميثاق ثورة 17 فبراير بزليتن والذي سيوقع عليه أهالي وثوار ومؤسسات المجتمع المدني وسيتم يوم غد الاربعاء التوقيع على مسودة الميثاق بمقر المجلس المحلي #زليتن

قـنـاة زلـيـتـن الـحـرة ||

خـاص صـحـيـفـة :: صـــدى زلـيـتـن

ميثاق ثورة 17 فبراير بزليتن والذي سيوقع عليه أهالي وثوار ومؤسسات المجتمع المدني وسيتم يوم غد الاربعاء التوقيع على مسودة الميثاق بمقر المجلس المحلي زليتن..

مـيـثـاق شـرف ثـورة الـسـابـع عـشـر مـن فـبـرايـر بـزلـيـتـن

نحن ثوار السابع عشر من فبراير بزليتن؛ نحن من خرجنا سلميا ضد قتل وخطف واعتقال وتشريد وقصف أهلنا في المنطقة الشرقية؛ خرجنا ضد الظلم والاغتصاب والتعذيب؛ خرجنا ضد الفساد بأنواعه وأشكاله المختلفة آملين في نصرة الله بإنشاء دولة الحق والقانون والعدل وحماية واحترام الذات البشرية وحقوق المواطن كإنسان ؛ وحيث لوحظ خروج الثورة عن مسارها وأهدافها التي نوهنا إليها أعلاه نظرا لتسلق أشباه الثوار وكل يسعى إلى هدف خاص به شخصي يريد تحقيقه من خلال التحاقه بالثورة وهذه الأهداف الشخصية بعيدة كل البعد عن أهداف الثورة بل قد تتعارض معها.
لأجل ذلك قرر ثوار السابع عشر من فبراير بزليتن التوقيع على ميثاق شرف يحتوي على البنود الآتية :-

1- نقر ونحترم ونوقر ونقدر عاليا دماء شهداء ثورة 17 فبراير ، فلا يجوز الخوض في سِيَرهم إلا بالفخر بهم والثناء عليهم لأنهم قدموا أرواحهم لننعم نحن بعدهم بالحياة الهانئة.

2- ندعم وبكل قوة شرعية الدولة متمثلة في المؤتمر الوطني العام المنتخب والحكومة الانتقالية المنتخبة والمجلس المحلي زليتن المنتخب باعتبارها نتاج حقيقي للثورة ، وبهذا فإننا نعلن التزامنا واحترامنا ما يصدر عنها من تشريعات وقرارات.

3- يجب اصدار رتب وترقيات للثوار المحاربين الراغبين في الاندماج إلى الأجهزة الأمنية والعسكرية.

4- لا مكان للتشكيلات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة الليبية.

5- نقر ونعترف ونحترم القضاء النزيه العادل الذي لا يخشى في الحق لومة لائم ، ويجب التنويه إلى ضرورة تطهير الجهاز القضائي وإداراته والأجهزة التابعة له من أعوان وأبواق النظام السابق.

6- احترام وصيانة النفس البشرية واجب ديني وخلقي وقانوني ، ولذلك لا يجوز القبض أو الاعتقال ولا يجوز اقتحام المنازل أو انتهاك حرمتها إلا بالحق وفي الحالات التي أجازها القانون وممن خولته سلطات الدولة تنفيذ مثل هذه الإجراءات.

7- الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة واجب شرعي وقانوني.

8- محاربة الظواهر الهدامة في المجتمع مثل الإشاعات والخمور والمخدرات والانحلال الأخلاقي يعتبر واجب في حدود ما يقرره الشرع والقانون، بالإضافة إلى العقوبة المقررة شرعا وقانونا لمرتكب أي فعل يتعلق بالخمور أو المخدرات ؛ ينبذ اجتماعيا كل من يثبت عليه تعاطي الخمور أو المخدرات أو بيعها أو تسهيل تعاطيها أو التعامل بها بأي شكل.

9- نؤكد على ضرورة متابعة وملاحقة المتورطين مع النظام السابق في قمع ثورة وثوار 17 فبراير في زليتن وغيرها ، من الذين ارتكبوا جرائم ضدنا نحن ثوار هذه المدينة وضد أهلنا وضد الشعب الليبي(دماء – أعراض – أموال) ؛ نؤكد على ملاحقتهم أينما وجدوا وضرورة مثولهم أمام العدالة.

10- يجب عدم التستر عن المجرمين والمطلوبين للعدالة والمتهمين، ويتعرض للمسائلة القانونية كل من قام بمثل هذا الفعل.

11- يجب المحافظة على النظام العام والآداب داخل المجتمع ، كما يجب احترام قانون المرور وعدم التعذر بالثورة لانتهاك القانون مثل التجوال بسيارات لا تحمل لوحات معدنية وكذلك الزجاج المعتم وغيرها من المخالفات.

12- يجب عدم إطلاق الأعيرة النارية في الهواء دون مبرر ظاهرة يجب الحد منها كما يجب اتخاذ الإجراء القانوني المناسب الكفيل بردع مرتكبها نظرا لما يسببه هذا الفعل من بعث الخوف والرعب لدى العامة خاصة النساء والأطفال والشيوخ ، خاصة وأن بعض العائلات ارتبط عندها صوت الأعيرة النارية بذكريات مؤلمة تمثلت في فقد قريب أو جار أوصديق ، بالإضافة إلى أن ذلك من شأنه أن يسبب في اهدار المال العام المنهي عنه شرعا وقانونا، بالإضافة إلى استنزاف ثروات البلاد ومقدراتها وإضعاف قوتها.

13- قال الله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم" وقال أيضا "ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب" ووقوفا عند حكم هاتين الآيتين والتزاما بأوامر العلي القديرفإنه لا يجوز التلفظ بألفاظ كان يرددها القذافي وأتباعه وأشباه الثوار مثل قول (جرد أو طحلب).

14- يجب محاربة الفساد بكل أشكاله وأنواعه سواء الإداري أو المالي أو الأخلاقي أو الاجتماعي.

15- الناس سواسية أمام القانون ولا أحد فوق القانون وكل من ارتكب فعلا يعد جريمة قانونا أو يشتبه في ارتكابه ؛ يجب أن يمثل أمام الجهات المختصة - مراكز الشرطة والمحاكم - لاتخاذ الإجراء القانوني المناسب حياله بما ينص عليه القانون.

16- نؤكد بأن زليتن وحدة إدارية واحدة بذاتها ويكفينا من التبعية الإدارية ويجب أن يفهم ذلك في إطار إنهاء المركزية الإدارية لتسهيل الإجراءات والخدمات للمواطن البسيط.

17- يجب في كل من يتولى منصبا إداريا أو خدميا على مستوى المدينة ألا يكون من الذين وقفوا مواقف معادية لثورة 17 فبراير بزليتن ، وينطبق ذات الحكم في من يتم ترشيحهم لتولي مناصب عليا في الدولة الليبية.

18- يجب تطبيق معايير النزاهة والوطنية والشفافية والكفاءة في من يتولى أي منصبا إداريا أو خدميا داخل المدينة وتقديم إقرار الذمة المالية.

19- ندعم وبكل قوة تطبيق قانون العزل السياسي.

20- كل من يتولى منصبا إداريا أو خدميا على مستوى المدينة يجب أن يكون ملما بأوضاع وأحوال المدينة وأهلها على امتداد المساحة من بوابة الدافنية إلى بوابة كعام ومن البحر إلى جنوب زليتن ، فهو يعتبر راعٍ في هذه المدينة ومسؤول عن رعيته.

21- في الوقت الذي نؤكد فيه أن الإسلام هو دين الدولة الليبية وبالتالي هو دين مدينتنا ؛ نؤكد على التزامنا بما يصدر عن دار الإفتاء الليبية من فتاوى وأحكام ؛ ونسعى جاهدين إلى تحقيها.

22- يجب نبذ ظاهرة التعصب القبلي والجهوي والمناطقي وليبيا قبيلة واحدة.

23- نؤكد مبدأ حرية التعبير وبما لا يتعارض مع الشرع والقانون.

يعتبر ملتزما بأحكام هذا الميثاق كل من انتسب لثورة السابع عشر من فبراير ، ومن يخالف هذه الأحكام يعتبر من أعوان النظام السابق ويعرض نفسه للمسائلة القانونية ، وعلى الجميع أن يسعوا جاهدين إلى تحقيق هذه المبادئ والأحكام بكل الطرق والوسائل الإدارية والقانونية بما فيها الاعتصامات السلمية.

فلسطين #عباس يطالب #با_ جي_مون بالتدخل لانقاة حياة اسرى مضربين عن الطعام

رام الله (الضفة الغربية (رويترز) - طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الثلاثاء الامين العام للامم المتحدة بان جي مون بالتدخل لانقاذ حياة اسرى فلسطينيين مضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية.
وقال عباس في رسالته التي بثت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية مقتطفات منها "نعول على جهودكم وتطلعات شعبنا في الحفاظ على حياة الاسرى خاصة المضربين عن الطعام واطلاق سراحهم."
ويخوض اربعة اسرى فلسطينيين اضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم ابرزهم سامر العيساوي الذي اعيد اعتقاله في مايو ايار الماضي بعد الافراج عنه ضمن صفقة التبادل الاخيرة بين فصائل المقاومة واسرائيل بوساطة مصرية.
ودخل العيساوي يومه الرابع بعد المئتين في اضرابه عن الطعام.
وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان صادر عنه بعد زيارة المحامي جواد بولص للاسير العيساوي في عيادة سجن الرمله ان "وضعه مقلق للغاية."
ونقل البيان عن العيساوي قوله للمحامي انه "مستمر في اضرابه عن الطعام مهما كان الثمن."
واعرب الرئيس عباس عن خشيته من تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في حال حدوث مكروه للاسرى المضربين عن الطعام.
ونقلت عنه وكالة الانباء الفلسطينية قوله "نناشد العالم اجمع بان ينظر الى قضية الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال بجدية ومسؤولية من اجل انقاذ حياتهم حتى لا تتعقد الامور اكثر من ذلك وعندها لا يمكن لاحد ان يسيطر عليها حيث ستسوء الامور وتنهار في كل المناطق الفلسطينية."
ورشق عشرات الشبان الغاضبين يوم الثلاثاء قوات الامن الاسرائيلية في سجن عوفر جنوب رام الله بالزجاجات الحارقة والحجارة والتي ردت باطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع.

#مصر وزير البترول المصري: بدء العمل ببطاقات الوقود بين ابريل ويوليو

القاهرة (رويترز) - قال وزير البترول المصري أسامة كمال يوم الثلاثاء إن مصر تعتزم بدء تطبيق نظام البطاقات الذكية لتوزيع المواد البترولية في الفترة بين ابريل نيسان ويوليو تموز.
وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق أنها ستبدأ العمل بالبطاقات الذكية في ابريل.
وقال الوزير في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر السنوي لصناعة البترول في الدول العربية "سيتم تفعيل استخدام البطاقات الذكية للمواد البترولية في الفترة بين ابريل ويوليو."
وأقر كمال بوجود أزمة سولار في السوق لكنه عزاها إلى التهريب وبيعه في السوق السوداء وليس نقص الإمدادات قائلا إن مصر تطرح 35 ألف طن سولار يوميا بأكثر من 35 مليون دولار.
ويثير النقص المتكرر في إمدادات الوقود غضب سائقي السيارات ويسبب مشكلات في الصناعة والزراعة.
وتعهدت الإدارة الجديدة التي يقودها الإسلاميون والتي تولت حكم البلاد في يوليو تموز الماضي بالمضي قدما في إصلاح نظام الدعم الذي يلتهم ربع ميزانية الدولة لكنها لا تريد إثارة غضب الناخبين.
ورفعت الحكومة الدعم عن البنزين 95 أوكتين أعلى الأنواع المتاحة جودة في أواخر العام الماضي مما دفع كثيرا من أصحاب السيارات للتحول إلى الوقود الأدنى درجة الذي تدعمه الدولة.
ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن وزير البترول قوله إن الحكومة لديها خطة طويلة الأجل "تشمل رفع الدعم عن المنتجات البترولية في مقابل زيادة المرتبات بحيث يتم بيع المنتجات البترولية بسعرها الحقيقي." وأضاف أن الخطة ستنفذ خلال ثلاث إلى خمس سنوات.
وتوصلت مصر - التي شهدت عامين من الاضطرابات السياسية منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك - إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر تشرين الثاني للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار لدعم الاقتصاد المتعثر.

عدد من موظفي وزارة الثقافة #ببنغازي ينظمون احتجاجا أمام مبنى الوزارة

عدد من موظفي وزارة الثقافة ببنغازي ينظمون احتجاجا أمام مبنى الوزارة ضد ما قالوا إنها سياسات إدارية غير متوافق عليها لوزير الثقافة الحبيب الأمين.
اجواء البلاد

هبطت الطائرة السي 130 في قاعدة بنينا الجوية قادمه من جمهورية #السودان الشقيق في اطار التعاون مابين #ليبيا والسودان وتفعيل القوات الجوية الليبية

هبطت الطائرة السي 130 في قاعدة بنينا الجوية قادمه من جمهورية السودان الشقيق في اطار التعاون مابين ليبيا والسودان وتفعيل القوات الجوية الليبية
حيث ستنظم الى الاسطول الجوي الليبي واستغرقت الرحلة الى ليبيا خمس ساعات بقيادة الكابتن العقيد طيار
الطيب محمد خليل وذكر سيادة الطيار ان هناك عدد طائرتان في التجهيز سوف يتم جلبهن عن قريب بأذن الله .
اجواء ليبيا مباشر

#ليبيا تعزيز المواطنة ومكافحة الفساد في #عمان 12-13-فبراير.

قال مراسل الوكالة الوجود في العاصمة الاردنية على هامش مؤتمر “تعزيز المواطنة ومكافحة الفساد في المنطقة العربية “: هذا المؤتمر تحضره عدة دول عربية من بينها الكويت -لبنان -مصر – المغرب -البحرين -تونس -ليبيا -بالأضافة الى الاردن الدولة المضيفة مع اكثر الدول التي كافحت الفساد وعززت المواطنة للاستفادة من تجاربها في هذه المشاكل المستعصية مثل السويد -والنرويج -والمانيا -وسويسرا .هذه الدول وفق تقارير الشفافية الدولية لمكافحة الفساد تتبؤا المراكز الاولى في مجال القضاء على هذه الافات التي تعاني منها دول العالم الثالث ومن بينها الدول العربية دون استثناء .ليبيا يشارك منها ” جمعية الشفافية “التي لديها نشاط واضح في تسليط الضوء على الكثير من ملفات الفساد المالي والاداري في ليبيا .
وكالة عروس البحر للأنباء

حكومة #طرابلس في ضيافة دعاة الفدرالية

أقليم طرابلس في ضيافة أقليم برقة .هكذا أنقسم الحضور في مأدبة الغداء التى أقامها دعاة الفدرالية ترحيبا بضيوفه من مدينة طرابلس المتمثلين في رئيس المجلس  المحلي طرابلس السيد السادات البدري وأعضاء من المجلس المحلي وشيوخ وأعيان من طرابلس ورئيس الحكم المحلي السابق في الحكومة الليبية وأعضاء من المؤتمر الوطنى . الزيارة استمرت يومين وكانت  مبادرة من أهل طرابلس للوقوف علي أوضاع مدينة بنغازى ونقل متطلباتهم الى المؤتمر الوطنى . وأكد السيد السادات لوكالة عروس البحر ان المجلس المحلي وأعيان المدينة  يتمنوان تنتهى المركزية في سائر المدن  واضاف ان بنغازى  تعانى وينقصها الكثير . ورد علي سؤال الوكالة  عن سبب اختيار دعاة الفدرالية فقال برقة تاريخ وكانت ومازلت هى من تعيد الامل في النفوس بعد اليأس  فيجب ان نتواصل مع كل الاطراف واكد انه بالقضاء علي المكزية وان تعاد كل الحقوق الى اصحابها فسوف تكون ليبيا واحدة كما ارادها الجميع .
وكالة عروس البحر للأنباء

وكيلة وزارة الخارجية #الأمريكية ترأس وفد بلادها لاجتماع #ليبيا اليوم فى #باريس

ترأس وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية، ويندى شيرمان وفد الولايات المتحدة إلى الاجتماع الوزارى المعنى بليبيا فى باريس اليوم.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ؤإن الاجتماع يهدف إلى إظهار الدعم القوى من جانب المجتمع الدولى للشعب الليبى والحكومة الليبية المنتخبة ديمقراطيا، وهى تعمل على إحلال الأمن وتعزيز التنمية الاقتصادية وتسهيل الخطوات التالية فى عملية الانتقال الديمقراطى.

وأضافت، أن الاجتماع سيشارك فيه ممثلون من مختلف الدول الأوروبية والعربية، فضلا عن جامعة الدول العربية، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الليبى محمد عبد العزيز سيرأس الوفد الليبى، وإن الاجتماع سيتناول تحديات الأمن وسيادة القانون والعدالة وغيرها من تحديات الانتقال الديمقراطى التى تواجهها ليبيا.
اليوم السابع

#ليبيا المؤتمر الوطني يناقش في جلسته المسائية التوصيات الداخلية

قال عضو المؤتمر الوطني العام علاء الدين مصطفى المقريف اليوم الثلاثاء، إن” الجلسة المسائية للمؤتمر ستناقش التوصيات المقدمة للمؤتمر في الأسابيع الماضية”.
وأضاف المقريف لــ”وكالة أنباء التضامن” أن المؤتمر لديه 24 توصية داخلية تخص المؤتمر وأخرى خارجية تم تحديد ذات الأولوية منها وذات الطابع التنفيذي تم إحالتها إلى الوزارات المختصة”.
وتابع أن” من بين أهم هذه التوصيات هي تنظيم عمل المؤتمر وأبرزها غياب أعضاء المؤتمر، وقانون العدالة الانتقالية الذي يحظى بإقبال شعبي كبير.”
وأشار عضو المؤتمر الوطني العام  أنه ” من المحتمل مناقشة قانون العزل السياسي اليوم في الجلسة المسائية ، لافتاً إلى أنه من الصعب أن يعرض القانون في الأيام القادمة حيث سيهيمن قانون العدالة الانتقالية على أغلب جلسات المؤتمر” .
وأوضح المقريف أن” هناك مطالبة من قبل أعضاء المؤتمر بتمديد الجلسات،مشيراً إلى أن هناك مطالبة أيضاً بتمديد جلسات المؤتمر الخاصة بقانون العدالة الانتقالية لتأخذ أكبر حيز من النقاش وتم تحديد الجلسة يوم غدٍ الأربعاء”.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – أحمد الحطاب

وزيرا دفاع #فرنسا و #إيطاليا يبحثان الوضع في #مالي و #سوريا و #ليبيا

استقبل وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان اليوم الاثنين بباريس نظيره الإيطالي جيامباولو دي باولا الذي يزور العاصمة الفرنسية حاليًا.

وذكرت وزارة الدفاع الفرنسية ـ في بيان صحفي ـ أن الوزيرين بحثا مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع في مالي، على ضوء العملية العسكرية الجارية، بالإضافة إلى الأزمة السورية.

كما ناقش المسئولان سبل إطلاق بعثة الاتحاد الأوروبي المعنية بتقديم المشورة وتدريب الجيش في مالي، والتي تهدف إلى مساعدة البلاد على تحقيق أمنها على المدى الطويل.

وأكد الجانبان أن التعبئة الملموسة من قبل الأوروبيين فى هذا الصدد تعد خطوة كبرى نحو بناء منظومة الدفاع الأوروبية التي يطلق عليها "أوروبا الدفاع".
كما تطرقت المباحثات الفرنسية - الإيطالية بشكل أساسي إلى الوضع في ليبيا، حيث أكد الوزيران أن الاتحاد الأوروبي له دور رئيسي في المشاركة في إدارة حدود هذا البلد.

وبحث وزيرا الدفاع الفرنسي والإيطالي كذلك الإعداد للاجتماع القادم للمجلس الأوروبي المقرر في ديسمبر القادم، والذي سوف يكرس لقضايا الدفاع الأوروبية، وشددا على أن هذا الاجتماع يكتسب أهمية قصوى وفرصة كبيرة بالنسبة للأوروبيين لمناقشة القضايا الدفاعية والصناعية.
شبكة الاخبار الليبية

#البشير سيغادر السبت المقبل إلى #أنجامينا عاصمة #تشاد ومنها إلى #ليبيا

لفت المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من الحكومة، الى أن "الرئيس السوداني عمر البشير سيغادر السبت المقبل إلى أنجامينا عاصمة تشاد للمشاركة في قمة دول الساحل والصحراء، ومنها إلى العاصمة الليبية طرابلس للمشاركة في احتفالات الذكرى السنوية الثانية للثورة الليبية".
ونقل المركز عن مصدر لم يسمه قوله: "ان البشير وافق على دعوة القيادة الليبية له للمشاركة في الاحتفالات بذكرى ثورة 17 شباط 2011، لكنه نبه إلى أن التوترات الأمنية في ليبيا ربما تؤجل الاحتفالات".
شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يقر المصادقة على الاتفاقية الدولية لضمان حقوق المعاقين بجميع الفئات

علاء المقريف
أقر المؤتمر الوطني العام في جلسته الصباحية اليوم الثلاثاء، المصادقة على الاتفاقية الدولية لضمان حقوق المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع الفئات.
وقال عضو المؤتمر الوطني العام علاء الدين المقريف لــ”وكالة أنباء التضامن” أن قانون تعديل الأحوال المدنية الذي عرض اليوم على المؤتمر أجل لجلسات أخرى لم يتم تحديد موعدها نظراً لأن القانون يحتاج إلى كثير من التوضيحات.
وأكد المقريف على أن” المؤتمر إذا لم يناقش قانون تعديل الأحوال المدنية بشكل جيد سيحدث كارثة”، مشيراً إلى أن هناك من سيستغل نقاط الضعف في هذا القانون”.
وأضاف ” ربما نحتاج إلى مستشارين متخصصين في الأحوال المدنية والقانونية ، ومن الممكن أن نستعين بخبراء عرب و أجانب تكون أطراف محايدة وليست ذات توجهات ” ،لافتاً إلى أن هناك إلحاح على هذا الموضوع وأن لجنة الموصلات أقرت بأن نُحضر هؤلاء المستشارين حتى نستطيع عرض اقتراحاتنا بطريقة صحيحة.
كما أشار إلى أن ” هناك بعض الأشخاص زوروا بعضا من أسمائهم وكتيبات العائلة الخاصة بهم في عهد النظام السابق لأسباب شخصية بحتة أو للهروب من النظام السابق “.
وكالة أنباء التضامن / أحمد الحطاب

سفارة #مصر #بطرابلس ترحل 202 مصريين في #ليبيا

أعلنت مصادر دبلوماسية بالسفارة المصرية بالعاصمة الليبية طرابلس اليوم الإثنين، أنها تمكنت بفضل جهود أطقم العمل بالسفارة، وبالتعاون والتنسيق مع الجهات والأجهزة الليبية المختلفة، من ترحيل 202 من المواطنيين المصريين من مدينة مصراتة الليبية بسبب انتهاء الإقامة أو عدم وجود أوراق شخصية أوالإصابة بالالتهاب الكبدي فيروس "سي".
وقال مصدر بالسفارة المصرية بطرابلسـ لوكالة أنباء الشرق الأوسط: "إنه جاري الاتصال مع الجانب الليبي للتنسيق، وأنه سيتم نقل أعداد أخرى من المواطنين بسبب الإقامات غير الشرعية وأسباب أخرى مثل انتهاء التأشيرات وغيرها".
ليبيا المستقبل

#تركيا تشارك في مؤتمر دولي لدعم #ليبيا في #فرنسا

يشارك وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اليوم الثلاثاء في أعمال المؤتمر الوزاري الدولي لدعم ليبيا في المجالات الأمنية والعدالة وسيادة القانون الذي يعقد في العاصمة الفرنسية باريس.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان أوردته صحيفة "توداي زمان" اليوم إن الاجتماع في باريس يبحث احتياجات ليبيا في مجال التعاون الأمني والنظام القضائي وحكم القانون وسبل معالجتها. وقال البيان إن الاجتماع يهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في ليبيا.
وذكر التقرير أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية التركي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس على هامش الاجتماع في باريس بشأن سبل تعزيز الأمن في ليبيا. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها إن داود أوغلو سيناقش مع فابيوس المحادثات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن نيل العضوية في التكتل ومسألة رفع العقبات السياسية التي وضعتها الحكومة الفرنسية السابقة أمام أنقرة. وأضافت المصادر أن فابيوس سيطلع داود أوغلو على الموقف الجديد للحكومة الفرنسية بشأن محادثات تركيا لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.
ليبيا المستقبل

وزير المواصلات الليبي يستقبل وزير الاقتصاد #التركي في العاصمة #طرابلس

IMG_0366
استقبل وزير المواصلات الليبي عبد القادر محمد أحمد وزير الاقتصاد التركي ظافر تشاغليان في مقر وزارة المواصلات بمنطقة الظهرة وسط العاصمة طرابلس.
واجتمع الوزيران بحضور وزير الاقتصاد الليبي مصطفى أبوفناس ووكيل وزارة المواصلات لشئون الطرق والنقل البري ووكيل الوزراة لشئون الطيران والنقل الجوي ورئيس جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات لبحث آلية لدعم العلاقة بين ليبيا وتركيا وسبل تطويرها وإيجاد حلول للشركات التركية التي عملت في ليبيا قبل اندلاع الثورة في فبراير 2011 فيما يخص مستحقاتها المالية وتعويضها عن الأضرار التي لحقت بها إبان حرب التحرير الليبية.
وذكر مراسل ” وكالة أنباء التضامن” بأن وزير المواصلات الليبي اقترح دفع مستحقات الشركات المذكورة بنسبة 50 % في بداية استئناف العمل والباقي يتم تسديده بعد فترة وتعهد بدراسة طلب تركيا بخصوص زيادة عدد الرحلات مع ليبيا مُشيرا إلى أن كلتا الدولتين حرصتا على ضرورة تطوير العلاقات بينهما في كافة المجالات.
وكالة أنباء التضامن \ مالك الجاير

#ليبيا العاملون بشركة إفريقيا لتعبئة المشروبات يفندون الأخبار بحدوث حريق بمصنع المشروبات بالدريبي .

- فنّد العاملون بشركة إفريقيا لتعبئة المشروبات ، الأخبار التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام ، والمواقع الإلكترونية ، بوقوع انفجار تسبب في اندلاع حريق بمصنع المشروبات الغازية بمنطقة الدريبي بطرابلس . ولاحظ مندوب وكالة الأنباء الليبية من داخل المصنع صباح اليوم الثلاثاء أن العملية الإنتاجية بأقسام مصنع المشروبات كافة تسير بصورة طبيعية ، ولا توجد أية آثار لوقوع حريق ، حسب ماروجت له هذه الوسائل والمواقع . وأفاد مدير الأمن والسلامة بشركة البيبسي السيد " محمد الجيلاني " وكالة الأنباء الليبية ، وقناة ليبيا الفضائية أن الحريق الذي حدث أمس الاثنين ، كان في أحد المخازن الذي كان يحوي موادا بلاستيكية ، وسكرا ، وعلبا فارغة ... داعيا وسـائل الإعلام المخـتلفة ، إلى تحري الدقـة ، واللـجوء إلى المصداقية ، عند تناولـها لمثل هـذه الأخبـار . 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير الصناعة : لابد من اعادة دراسة الجدوى للمصانع والشركات

صرح  وزير الصناعة سليمان الطيف  لابد من اعادة دراسة الجدوى للمصانع والشركات بحيث لابد من ان تحقق ارباح ولا تصبح عبئ على الدولة وقال أيضا ان الدولة ملزمة بمساندة هذه المصانع والشركات حتى تصبح قادرة على تسيير نفسها
وأضاف  ايضا ان مرتبات العاملين بهذه المصانع والشركات سوف تصرف بعد الانتهاء من الاجراءات في القريب العاجل. ونوه الوزير على مدراء الشركات والمصانع لابد من تحقيق الربح بمراعاة معايير الجودة العالمية والتكلفة
وذالك جاء خلال زيارة لوزير الصناعة سليمان ألطيف لمدينة بنغازي التقي فيها رئيس المجلس المحلي بنغازي محمود بورزيزة ومدير الهيئة العامة للمناطق الصناعية المهندس عبد المنعم الذيب ومراقب الصناعة بنغازي المهندس مصطفى العمامى ورئيس لجنة الصناعة بالمجلس السيد:عبدالحميد الحداد ومدراء الشركات والمصانع الوطنية
وقام الوزير الوفد المرافق له بزيارة بعض هذه المصانع والشركات. وفى اطار تفعيل القطاع الخاص قام الوزير الصناعة ورئيس المجلس المحلى بافتتاح مصنع زاد الطيب للدقيق
الجدير بالذكر تم مناقشة على دور الصناعة واهميتها في التطوير وتقديم الخدمات للمواطن وتوفير فرص عمل وتخفيض اسعار السلع المستوردة التي اصبحت تتزايد كل يوم. وتطرق النقاش حول المصانع الوطنية المتوقفة وكيفيه اعادة تشغيلها والمشاكل التي تعوق عملها ومنها (مصنع الغزل والنسيج/الصناعات الجلدية/مصنع اللدائن/الورشة المركزية).
قورينا الجديدة

حملة تطعيم طلاب صف أول ابتدائي وثالث إعدادي #ببنغازي

انطلقت حملة تطعيم لطلاب صفي الأول ابتدائي والثالث إعدادي في المؤسسات التعليمية بمدينة بنغازي، والتي ستستمر على مدى شهر كامل.
وسيتم إعطاء الطلاب الصف الأول ابتدائي، عدة تطعيمات وهي ” الثنائي البكتيري D.T”، الواقي من مرض الكزاز والخناق، وتطعيم السحائي الرباعي التكافؤ “ACYW135 meningitis” الواقي من مرض السحائي، وتطعيم الواقي من الشلل الأطفال “o.p.v”، في حين يتم إعطاء طلاب صف الثالث إعدادي تطعيم الواقي من مرض شلل الأطفال “o.p.v”.
وقسم الفرق الطبية والصحية بحيث تغطي كل مدينة بنغازي، كما يتخلل أيام الحملة، الإشراف على كيفية المحافظة على البيئة داخل المؤسسات التعليمية، والمقصف ودورات المياه، وذلك من قبل منسقي صحيين بوزارة الصحة، المتواجدين بالعيادات المجمعة بالمدينة.
وق أعد قسم الرعاية الصحية الأولية وصحة المجتمع بوزارة الصحة، خطة لكشف على الطلاب من الناحية الصحية، وذلك بإشراف القسم بالوزارة، وقسم الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم، التابع لقسم النشاط المدرسي بنغازي بحملة بعد أيام التحصين تستهدف مختلف المراحل التعليمية.
قورينا الجديدة- فاطمة الحجازي- تصوير/ وسام العشيبي

قبول عضوية #ليبيا في التجمع الدولي لمؤسسات ووكالات تشجيع الاستثمار

وافق التجمع الدولي لمؤسسات ووكالات تشجيع الاستثمار العالمي الثلاثاء، قبول عضوية ليبيا في التجمع، وذلك خلال اجتماع  نظمه التجمع بمدينة جينيف السويسرية.
وقال رئيس اللجنة التسييرية للهيأة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة الليبي، إنه تم قبول عضوية ليبيا في التجمع، مضيفاً أن حصول على العضوية- هو إنجاز وخطوة كبيرة لوضع ليبيا في الخارطة الدولية، من بوابة الهيأة التي تسعى لخلق مناخ وبيئة جاذبة للاستثمار، وذلك من خلال المشاركة في اللقاءات والملتقيات، على حد قوله.
وأشار المهندس أقويدر إبراهيم أقويدر- في تصريح خاص لصحيفة قورينا الجديدة- إلى أنه تم التنسيق من أجل دعوة رئيس التجمع “waiba” لزيارة ليبيا، نهاية شهر مارس المقبل، لوضع رؤية لإجراءات تشجيع الاستثمار لمواكبة المنظومة الدولية في هذا المجال.
قورينا الجديدة- خاص- محمد كركارة

#مصر.. مشهد العنف يتكرر أمام القصر الرئاسي وفي محافظة #الغربية

من جديد لم يدم الهدوء، الذي بدأ مع احتجاجات أمس الاثنين في مناطق مختلفة من مصر، خاصة أمام قصر الاتحادية الرئاسي، حيث تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، بعد توجه اعداد منهم من ميدان التحرير لمحيط القصر في ذكرى تنحي مبارك، مطالبين برحيل الرئيس مرسي وإسقاط جماعة الإخوان المسلمين.

"أنباء موسكو"
القاهرة ـ أشرف كمال
وقد اشتدت حدة الاشتباكات حيث ألقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع بصورة متتابعة وبدون توقف واستمر توجههم نحو المتظاهرين، فيما أصيب العديد من المتظاهرين باختناقات نتيجة الغاز المسيل للدموع، بالإضافة إلى استمرار تقدم قوات الأمن وتراجع المتظاهرين الذين رشقوا القصر وقوات الأمن بالحجارة وزجاجات المولوتوف.

وقد اشار بيان المركز الإعلامي بوزارة الداخلية إلى أن المسيرات والتظاهرات التي يشهدها محيط قصر الاتحادية أمس  بدأت سلمية، إلى أن أزالت ما قال عنهم "قلة غاضبة" للأسلاك الشائكة أمام أبواب القصر، وبدأت في إلقاء الحجارة تجاهه وداخله، موضحا "وفى مشهد متكرر بدأت محاولات من قلة غاضبه بإزالة الأسلاك الشائكة أمام أبواب القصر، وقاموا بإلقاء الحجارة تجاه وداخل القصر".

 وأضاف :"مع استمرار الاعتداءات تم الدفع بقوات الشرطة المتواجدة فى محيط القصر والمكلفة بتأمينه بالتدخل لحمايته من محاولات التعدي، وحرصاً على عدم تصعيد الموقف وإبعادهم عن محيط القصر باستخدام الغازات المسيلة للدموع".

وفي ميدان التحرير أعلن عدد من المتظاهرين الاعتصام في الميدان ومحاصرة مجمع التحرير لمنع الموظفين والمواطنين من الدخول لليوم الثالث على التوالي، كجزء من الدعوة التي أطلقت لعصيان مدني .

 وفي محافظة الغربية شهدت مدينة طنطا توجه المتظاهرون الى مديرية أمن الغربية ورددوا هتافات مناهضة للشرطة، وبدأت عمليات كر وفر بين قوات الأمن والمتظاهرين بعد إلقاء زجاجات المولوتوف والحجارة على قوات الأمن، أمام مديرية أمن الغربية، مما دفع القوات لإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

يُذكر أن مدينة طنطا مسقط رأس الناشط السياسي محمد الجندي، الذي لقي مصرعه منذ أيام، ويتهم المتظاهرون الشرطة باختطافه وتعذيبه حتى الموت، تشهد منذ أيام مظاهرات احتجاجية ضد الشرطة وسياسة الرئيس المصري، فيما تتكرر محاولات اقتحام مديرة أمن الغربية وديوان عام المحافظة.

كما تمكن رجال الأمن بالقاهرة من إحباط محاولة اقتحام قسم شرطة 15 مايو، بعد أن تجمهر نحو 300 شخص من أهالي شاب أصيب بالخطأ في أثناء مطاردة الشرطة للصين كان يسرقان بمنطقة الزرايب بـ15 مايو.  وتم ضبط اللصين وبحوزتهما سلاح آلي، وتم الدفع بقوات الأمن خشية اقتحام القسم، وإخطار النيابة للتحقيق.

#أوبك ترفع توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2013 .

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك " اليوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سينمو أسرع من التوقعات السابقة في العام الجاري 2013 بسبب مؤشرات على تعافي الاقتصاد العالمي. وأضافت المنظمة في تقريرها الشهري أن استهلاك النفط سيرتفع ( 840 ) ألف برميل يوميا هذا العام بزيادة ( 80 ) ألف برميل يوميا عن التقدير السابق . ويعزز التقرير دلائل على أن الطلب على النفط تجاوز التوقعات في أوائل 2013 وهو ما دعم الاسعار. ويتوقع التقرير أن يبلغ متوسط الطلب على نفط أوبك ( 20ر29 ) مليون برميل يوميا في النصف الاول من 2013 بينما قلصت أوبك انتاجها في يناير بنحو ( 21 ) ألف برميل يوميا ليصل إلى ( 32ر30 ) مليون برميل يوميا بحسب مصادر ثانوية .
 وكالة الأنباء الليبية

#هيومن_رايتس_ووتش: يجب التركيز على المنظومة القضائية أثناء اجتماع #باريس #ليبيا

هيومن
قالت هيومن رايتس ووتش اليوم الثلاثاء، إن” على الاجتماع الوزاري الدولي المنعقد في باريس بشأن الوضع الأمني في ليبيا إدراج موضوع بناء نظام عدالة قوي كجزء لا يتجزأ من محادثاته”.
وأوضحت هيومن رايتس ووتش إنه” يجب بذل جهود لدعم قوات الأمن الليبية، إضافة إلى ضرورة إيجاد آليات للتدقيق في اختيار أفرادها والإشراف عليها”، مشيرةً إلى أن للمحاكم المستقلة دورًا أساسيًا في ضمان محاسبة كل المتورطين في ارتكاب انتهاكات. وقالت باحثة هيومن رايتس ووتش المعنية بليبيا حنان صلاح “يجب على السلطات الليبية وشركائها الدوليين تعزيز الأمن العام وبناء قوات أمن محترفة، ولكن الاعتقاد أن ذلك كفيل بتحقيق الأمن دون العمل في نفس الوقت على إنشاء محاكم تضمن مؤسسات قضائية مستقلة وتعزز آليات حماية الحقوق، فهذا خطأ فادح”.
الجدير بالذكر أن اجتماع باريس، الذي يستضيفه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس،وبرئاسة وزير الخارجية محمد عبدالعزيز، يشهد مشاركة رفيعة المستوى من وزراء خارجية الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وايطاليا، والدنمارك، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، وكذلك ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وكالة أنباء التضامن

رابطة علماء #ليبيا تمتنع عن المشاركة في مسيرات الذكرى الثانية للثورة

بيان
أعلنت رابطة علماء ليبيا بمدينة بنغازي وضواحيها عن امتناع منتسبيها من العلماء من المشاركة في المسيرات المقررة في الـ15 من فبراير في الذكرى الثانية للثورة خوفاً من وقوع الفتنة وحضور الضرر وبروز الفرقة وشيوع الفوضى وتسلل المخربين.
وأكدت رابطة علماء ليبيا في مدينة بنغازي وضواحيها في بيان لها تحصلت” وكالة أنباء التضامن” على نسخة منه عن امتناع كافة منتسبيها من العلماء من المشاركة في المظاهرات خوفاً من تغلغل المجرمين والمخربين بحسب البيان،مشيرةً إلى أن دماء المسلمين مصونة وأموالهم محفوظة وأمانهم مطلوب ودفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
وأعرب البيان عن خشية ما يترتب على هذه المظاهرات في هذا الوقت العصيب الذي تمر به البلاد من فوضى واضطراب في ظل وضع أمني هش وحدود مستباحة وسلاح منتشر وأعداء متربصين بحسب وصف البيان.
وطالبت الهيئة في ختام بيانها المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بتحسين أدائهما وأن يتفرغا لصريح مهامها بوضع جدول زمني لكل مطلب مشروع من مطالب المواطنين.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – خــاص

#ليبيا #الكفرة تشهد حالة طوارئ للجيش بعد مقتل أحد مُواطنيها

الكفرة
اغتيل ظهر اليوم الثلاثاء فى منطقة الكفرة الجديدة ” السويدية ” الشاب أسليم أبوبكر أسليم من قبل شباب مسلحين من التبو.
وبحسب مصدر “وكالة أنباء التضامن”  فإن المغدور كان ينوي استلام مرتبه من مصرف الوحدة بالمنطقة المذكورة وفوجئ بإطلاق النار على سيارته التي كان بداخلها من قبل ثلاث مسلحين من التبو.
و كان برفقة المتوفي المواطن عبدالحميد الطيب وهو الآن فى حالة حرجة داخل غرفة العناية المركزة إثر إصابته أعلى القلب.
ولفت مراسل “وكالة أنباء التضامن” إلى أن مدينة الكفرة تشهد هذه الأثناء حالة طوارئ للجيش الموجود لحماية الكفرة وحالة استنفار قصوى في أرجاء المدينة.
وكالة أنباء التضامن / مصطفى لوجلي

Eyewitness account of 2 doctors who traveled to #Syria to save lives


This file photo shows an injured child being rushed to a hospital in Aleppo


Amal Al-Sibai
Saudi Gazette

JEDDAH – Syria has become a war zone and in towns like Homs and Aleppo, simply crossing the street to buy bread can be dangerous. Traveling to Syria now would be considered insane, unless it were doctors creeping into the tumultuous country, risking their own lives to save hundreds of lives of innocent civilians.

Saudi Gazette tracked down two such doctors who made their way across the Syrian border and inside Aleppo to volunteer in what remains of one of the still-standing hospitals.

“There is a lack of everything: Hospital staff, surgeons, equipment, medicines, and even hand soap. The supplies that we were able to bring with us were used up in two days,” they said.

“There is only one surgeon, an orthopedic surgeon, in the hospital and it is impossible for him to cope with the wave of wounded brought into the hospital every day. He has dedicated his life to his brethren; the hospital is now his home, his wife and three children live in a room in the hospital because their home was destroyed by missiles,” said one doctor.

“I never understood or pictured the description of rivers of blood until I saw it with my own eyes in the hospital in Aleppo on the day that government air strikes targeted a residential tower, just two buildings away from the hospital. Cleaners could not mop up the pools of blood fast enough. Among the injured brought in, there were detached body parts, and bodies maimed beyond recognition. New agencies reported that 16 people were killed, but I was there and at least 40 people were killed in that government raid,” said the doctor.

“I forced myself to work mechanically and not to be paralyzed by the shock and fear of the scene because if sadness would slow me down, the patient on my operation table would bleed to death, and I had seven others waiting for me upstairs,” he said.

“On the calmer days, we would have about three to five surgical cases; victims of military tank firing or snipers. I treated children with scraps of shrapnel embedded in their bodies. I performed surgery on women, on a 60-year-old man, and on teenage boys, the age of my own grandson.”

A taxi driver was driving two men who worked on the other side of Aleppo and he took a wrong turn, was stopped at a government checkpoint, and fired at. By the time the driver and the two passengers were brought to the hospital, it was too late to do anything for them, and the three of them died.

Since Al-Assad has branded that area as the seat of rebels and terrorists, electricity has been cut off from that half of Aleppo. The hospital has an electricity generator but its function is not perfect.

For the entire 15 days that the guest surgeons were working in the hospital, they wore the same pair of scrubs, and there was not even a surgical cap to wear. They slept in a room in a building across the hospital.

It was freezing cold and the only way to keep warm was by wearing several layers of clothing and covering in two blankets. Some nights they got three hours of sleep and if they were lucky, they got six hours straight sleep to rejuvenate their bodies for another day of unrelenting work.

“By the end of our stay, I became nauseous from the smell of blood, from the stench of death, and weak from the sound of children’s shrills. We lost lives and we saved others. The worst moment when I thought I might break was when I saw a mother crying, clutching her chest, going through the pile of dead bodies in the hallway, searching to see if her missing son was among them,” said the doctor.

#Libyan apex court exonerates interior minister

Interior Minister Ashour Shuwail at a ceremony at the beginning of the month to mark the merger of the Interior Ministry’s crime investigation departments. — Libya Herald photo

Hadi Fornaji

TRIPOLI – Interior Minister Ashour Shuwail was cleared Sunday by the Supreme Court of having any links with the Gaddafi regime. It rejected an appeal by the Integrity Commission against a lower court’s decision to overturn its Nov. 13 ruling against him.

On Dec. 3, the Appeal Court ruled in Shuwail’s favor, clearing the way to him being confirmed as Interior Minister, which happened eight days later. However, within minutes of that court decision, the Commission submitted a counter appeal to the Supreme Court. It also tried to force its will on Congress, insisting it had no right to swear him into office until all legal proceedings against him had been exhausted. Congress ignored the Commission in the case.

Sunday’s decision was widely expected. Congress members had already said that they anticipated the Supreme Court would clear Shuwail who is fast becoming one of the government’s most popular ministers thanks to the growing apparent success of his efforts to integrate SSC units into the normal security structures of the police.

The Integrity Commission was, however, successful with the case of Annifishi Abdussalam who had been elected as one of the two Congressman for Tarhouna. Disbarred by the Commission in August, the Appeal Court has now upheld the ruling against him.

He will have to decide whether to continue with an appeal to the Supreme Court. – Libya Herald

Grinding poverty re-ignites anger in #Tunisia

TUNIS – Farida’s shopping basket is sadly empty as she walks about the Kabaria market in Tunis, where disenchantment is growing over the government’s failure to make good on pledges to improve dire living conditions.

“All the politicians lured us during the elections with many promises but none of them were kept. Our life is miserable,” the 40-year-old housewife says in Kabaria, a poor suburb of the Tunisia capital.

The country where the first Arab Spring uprising led to the ouster in 2011 of a dictatorial regime has been reeling with unemployment at 17 percent and a high cost of living – the same engines that drove the revolution.

“Prices have never been so high. Even under the ousted regime rich and poor alike could fill their shopping baskets and eat well,” says Saeeda, another female shopper striving to find a good buy among the fruit and vegetable stalls.

The streets of Kabaria are muddy and pot-holed, a reflection of the grinding poverty which the Islamist-led government has been unable to eradicate since it was formed in December 2011.

“This government is responsible for the rise in the cost of living and they need to give us explanations,” says Saeeda, as a dozen women around her nod their heads in agreement.

Merchants, too, join in the lamentations about worsening living conditions.
“Things are very bad these days in the country and as you can see the market is empty. I can’t even sell a pumpkin,” says Hisham, clad in a thread-bare vest and shoes without socks despite the bitter cold and driving rain.

Hisham is blind and father of two who tries to make a living pushing a vegetable cart.

Supporters of the Islamist Ennahda party try to discourage people from speaking their mind.

“All is well. The prices are reasonable and the government will overcome the crises caused by France,” one supporters of the ruling party says about the former colonial power.

But Lasaad Majeri will not be swayed.

“They are all thieves. (Ennahda chief) Rached Ghannouchi is a big-time assassin. (Prime Minister) Hamadi Jebali is an assassin,” he shouts loud enough for everyone to hear.

Social tensions that have gripped Tunisia for months were exacerbated last week when leftist leader and outspoken government critic Chokri Belaid was gunned down outside his Tunis home, with his family blaming Ennahda for the murder.

Belaid’s funeral on Friday turned into a massive anti-Islamist rally.
The crisis also laid bare divisions within the party itself as the prime minister threatened to quit and warned of chaos unless key ministries held by fellow Islamists go to independents in a new government of non-partisan technocrats.

But in Kabaria people are more concerned about their everyday survival than politics.

“We don’t have jobs, we don’t have a dignified life,” says Lasaad, a young unemployed man who like many other disfranchised Tunisians dreams of traveling to Europe in search of a better life.

In September a boat carrying over 100 Tunisian migrants sank off the coast of the southern Italian island of Lampedusa. Rescue services managed to pull 56 people to safety but the others were lost at sea. – AFP

#Iran hopes for 'positive steps' at nuclear talks

MOSCOW — Iran hopes for positive steps at talks on its nuclear program with world powers in Kazakhstan this month, Foreign Minister Ali Akbar Salehi said on Tuesday.

He was speaking during a visit to Russia, one of the six powers that will be represented at talks with Iranian negotiators on Feb. 26 in the Kazakh city of Almaty.

The six powers — Russia, the United States, France, Germany, China and Britain — want to prevent Tehran developing atomic weapons. Iran says its nuclear programme is entirely for peaceful purposes.

"We are counting on there being positive and constructive steps made to resolve this problem at the upcoming meeting at the end of February," Salehi said.

US Secretary of State John Kerry said on Friday that the world powers were ready to respond if Iran comes to the talks prepared to discuss "real substance" and address questions about its nuclear programme. — Reuters

#Obama expected to arrive in #Jerusalem on March 20

JERUSALEM — US President Barack Obama is expected to arrive in Jerusalem on March 20 for a three-day trip which will also take him to the West Bank city of Ramallah, media reports and a Palestinian official said.

According to a draft itinerary published in Israel's top-selling Yediot Aharonot, Obama will begin his first-ever visit to Israel as president on March 20.

He was expected to land at Ben Gurion airport near Tel Aviv then hold talks with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu later in the day.

The next day, he would spend the morning holding talks with Palestinian president Mahmoud Abbas at his West Bank headquarters in Ramallah.

A Palestinian official, speaking on condition of anonymity, concurred.

"President Obama will visit our area for two days. He will be in Israel on March 20 and March 21 in Palestine," he told AFP.

Yediot said that after the Ramallah talks Obama would return to Jerusalem and address the Israeli public.

"The Americans have asked that at least 1,000 Israelis be present as an audience," it said.

It said Obama would also hold a breakfast meeting with Netanyahu on March 22 and join him on a visit to an Iron Dome missile defence battery before leaving for neighbouring Jordan.

The White House confirmed the visit last week but did not give dates for the trip, which it said would include stops in the Palestinian territories and Jordan.

It has kept expectations deliberately low about the possible outcome of the visit, saying Obama has no plans to use the trip to push new proposals to break the more than two-year deadlock in peace talks.

On Sunday, Netanyahu said his talks with Obama would focus on three issues: Iran's nuclear programme, the conflict in Syria and the diplomatic process with the Palestinians. — AFP

2 #Israelis convicted of illegally entering #Egypt

CAIRO — An Egyptian security official says a court has sentenced two Israeli citizens to two years in prison for illegally entering the country.

The official said Tuesday that a court in the city of Nuweiba, 370 kilometers (230 miles) southeast of Cairo, handed down the sentence a day earlier. The court also fined both men 3000 L.E. (nearly $450).

The defendants have appealed the ruling.

The official said the two men were detained separately in January in the resort city of Taba, some 370 kilometers east of Cairo.

The official spoke on condition of anonymity because he was not authorized to brief the media. — AP

#Libya to Shutter #Egypt, #Tunisia Borders Ahead of Anniversary

Libya will temporarily close its land borders with Egypt and Tunisia as part of efforts to bolster security ahead of the anniversary of the uprising that ousted Muammar Qaddafi, Prime Minister Ali Zaidan said.
The move, effective Feb. 14 through Feb. 18, comes amid concerns the second anniversary of the uprising may be marred by violence in a nation where the government has struggled to maintain order and faces criticism that it’s accomplished few of the goals of the revolution.
Zaidan, who took the premiership in October, said authorities were also boosting security and controls at airports and other facilities, the state-run Libya News Agency reported late yesterday.
business.week.

#Libya Article Index :Freedom's Just Another Word For Nothing Left To Lose

The second anniversary of the revolution is being memorialized on the 15th but there is not much cause for celebration. Disunity, corruption, warlords and an inability to provide law and order has stalled the economy and the return of government services. The oil income allows the government to delay another major rebellion, but if the current conditions persist the country will fall back into another period of open war. There are still over 200,000 gunmen in illegal militias and the government is moving slowly to organize police forces capable of shutting down these groups. The militias are a major reason why it has been so difficult to get the economy and government going again.
Western intelligence agencies have told Algeria and Libya that there are a lot of Islamic terrorists operating in southern Libya and it will be from there that more attacks will be launched on Algerian, Libyan and Tunisian gas and oil facilities. American intelligence also found some Islamic terrorists who were involved in both last month’s attack in southern Algeria and the one in Libya (Benghazi) last September that killed the U.S. ambassador to Libya. There is so little government control in Benghazi that there has been no effective police action to find and arrest any of these suspects.
Then there is the Mali problem. Libya’s southern border is 4,600 kilometers long and largely desert. Anyone with enough fuel, water and a GPS can sneak across. Libya has officially closed this border since late December, but military patrols have sighted vehicles and camel caravans crossing in both directions. The recent defeat of al Qaeda in Mali is believed to have sent some of the surviving Islamic terrorists into Libya, but information is scant and no one really knows.
A favorite target of the Islamic radical militias has been the small Christian community. Most of the 100,000 Christians who were in Libya two years are gone; fleeing growing crime and persecution. The Islamic radical groups feel it is their duty to persecute non-Moslems and drive them out of the country. The government is officially against this sort of thing but has neither the forces nor the will to take on the Islamic radical militias over this issue.
The government has tried to channel some of the Islamic radical violence in a useful direction. The government in Tripoli hired an Islamic radical militia to eliminate the illegal drugs that are increasingly common. The Islamic radicals went at it but also sought to enforce all the other lifestyle rules they favored. This produced armed confrontations with secular militias. Another problem with all these militias is the growth in crime. Murder, rape, theft and kidnapping are all more common. Often the crooks are militia members, going gangster on the side to augment their small (or non-existent) militia wage. The warlords who often lead these militias are sometimes running criminal enterprises as well. Many militias are basically local self-defense groups, but even some of these see no problem in plundering nearby areas they don’t control. The murder rate has increased five times over the last three years and most other crime has shown similar jumps.
On the Egyptian border police continue to seize shipments of weapons (stolen from government warehouses during the revolution) being smuggled out. The Libyan border police can be bribed, not so most of the Egyptians. Most of the smuggled weapons are getting through where they go to Gaza and onto ships where the smugglers can reach even more distant markets.
February 9, 2013:  The government sharply reduced the number of visas issued to Lebanese and is seeking to keep pro-Iran and Islamic radical Lebanese out of the country.
February 6, 2013: An Algerian army base just across the border was attacked by about 50 Islamic terrorists from Libya. With the assistance of Algerian warplanes and attack helicopters the attack was defeated and at least two of the attackers were killed. The army pursued the attackers to the border and captured one of them alive.
January 31, 2013: The government now demands that all foreigners wishing to enter Libya must get a visa. This is meant to keep out gangsters and Islamic radicals. It does keep some out, but most can get into Egypt and sneak across the border.
January 30, 2013: In the aftermath of the Islamic terror attack on an Algerian natural gas facility just across the border the government has increased security around its own oil and gas operations. Islamic radicals in Libya have not attacked these assets because the cash generated by oil and gas sales still benefits most Libyans. Thus an attack on this source of cash would be very unpopular. Foreign Islamic radical groups would be less concerned about losing popularity inside Libya. Being on a Mission From God does that to you.
January 28, 2013:  Britain announced that it has detected a threat to their embassy in Tripoli. Four days earlier Britain urged its citizens to leave Benghazi. Germany and Netherlands followed suit, claiming the same reason (fear of Islamic terrorist attack).
 StrategyWorld.com

Minister’s #Libya visit to reboost economic ties

Turkish Economy Minister Zafer Çağlayan will visit Libya today with a large mission of represantatives from exporter and conductor companies.The trade and investment delegation’s visit, headed by Çağlayan, marks the most comprehensive visit yet after the Libyan civil war.

Libya State and Parliament President Muhammed Yusuf El Magarif and Prime Minister Ali Zeydan will meet the minister during his visit. Çağlayan will also have separate bilateral meetings with sevarl economy affairs-related minister and he will attend the Turkey-Libya Business Forum.

The most important issues to be discussed during the trip will be the Turkish contractors’ return to their unfinished projects in Libya after the civil war and the debts that Turkish businessmen couldn’t receive during the civil war period. Partnership agreements to establish a free-trade zone, to prevent double taxation and set a joint social security are also some of the topics on the agenda. The date of Turkey- Libya Joint Economic Mission meeting is anticipated to be set during the visit.

The trade volume between the two countries returns to its pre-civil war levels from 2012 on.
 daily news.

#Libya: Focus on Justice System in #Paris Meeting

(Paris) – The international ministerial meeting in Paris on security in Libya on February 12, 2013, should include building a strong justice system as an integral part of its discussions. The Paris meeting, hosted by the French foreign minister, Laurent Fabius, will bring together senior Libyan officials and foreign ministers from the US, UK, Italy, Denmark, Turkey, the UAE, and Qatar, as well as representatives of the UN and EU.
Efforts to bolster Libyan security forces are needed, Human Rights Watch said. But mechanisms to vet those forces and provide oversight are also required, and independent courts are essential to ensure that those who commit abuses are held accountable.
“Libyan authorities and their international partners need to improve public safety and build up professional security forces,” said Hanan Salah, Libya researcher at Human Rights Watch. “But it’s a grave mistake to think this will bring security without simultaneously building up the courts, fostering independent judicial institutions, and promoting mechanisms to protect rights.”
Human Rights Watch last week released its World Report 2013 chapter on Libya in Tripoli, which looked at abuses during 2012. Nearly a year-and-a-half after the overthrow of Gaddafi, Libya is still plagued by serious rights abuses, including arbitrary arrests, torture, and deaths in detention, the report said.
“Lasting security requires a functioning justice system,” Salah said. “Those who care about a truly stable and democratic Libya should be building the security services and justice system hand in hand.”
Human Rights Watch.

انطلاق أعمال المؤتمر الوزاري الدولي لدعم #ليبيا

بدأت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال المؤتمر الوزاري الدولي لدعم ليبيا في المجالات الأمنية والعدالة وسيادة القانون برئاسة وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز ونظيره الفرنسي لوران فابيوس.
سيستعرض المؤتمر الوثيقتين اللتين أنجزتهما الأجهزة الليبية المعنية بالجوانب الأمنية والعسكرية بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال اجتماعات عقدت  بطرابلس ولندن العام الماضي.
ويشارك في المؤتمر عديد من الوزراء ومسئولين بارزين من وزارات الدفاع والداخلية والعدل في كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا ومالطا والدنمارك وتركيا والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وقطر، بالإضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والاتحاد الإفريقي واتحاد المغرب العربي.
ومن المقرر أن يتحدث وزير الخارجية محمد عبدالعزيز أمام المؤتمر ليؤكد حاجة ليبيا الملحة في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها إلى دعم ومساندة الشركاء الدوليين “أصدقاء ليبيا” في المجالات المذكورة من خلال وضع وتنفيذ برامج عمل ومشاريع وإرسال خبراء واختصاصيين يتولون تحقيق تلك الأهداف.
وكالة أنباء التضامن

عناصر قوات درع #ليبيا #بغريان تعثر على (42) مهاجرا غير شرعي .

عثرت عناصر قوات درع ليبيا بغريان على (42) مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية في أحد الأودية بمنطقة أم الحبال في حالة سيئة . وأفاد السيد " محسن قشوط " المسؤول باللجنة الأمنية العليا غريان ، أن قوات الفرقة الرابعة لدرع ليبيا المكلفة بتأمين بوابة أم الحبال بمنطقة القواسم ، عثرت على هؤلاء المهاجرين - وبينهم حالة وفاة واحدة - في أحد الأودية بالمنطقة . وأوضح - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أنه كان سيتم تهريب هؤلاء المهاجرين إلى طرابلس عن طريق مجموعات صغيرة - لاتتجاوز ثلاثة أفراد في كل مرة - ماسبب في بقائهم أكثر من ثلاثة أيام في هذه الأودية دون غذاء ، أو شراب . 
وكالة الأنباء الليبية

تهيب مديرية الأمن الوطني #بنغازي إلى كافة الأخوة #السوريين المقيمين داخل نطاق مدينة بنغازي وضواحيها إلى ضرورة التوجة إلى أقرب مركز شرطة بالمدينة للتسجيل

تهيب مديرية الأمن الوطني بنغازي إلى كافة الأخوة السوريين المقيمين داخل نطاق مدينة بنغازي وضواحيها إلى ضرورة التوجة إلى أقرب مركز شرطة بالمدينة للتسجيل ومنحهم بطاقات حصر وإدراجهم في منظومة معدة لذات الغرض . وذلك خلال أسبوع من تاريخ هذا الإعلان .. وسيتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال من يخالف هذه الإجراءات .
المنارة

#ليبيا أعضاء المجلس المحلي #الجفرة يتفقدون سير عمل وأداء بعض المؤسسات الخدمية والتعليمية بمدينة #سوكنة.

- قام أعضاء المجلس المحلي الجفرة لشؤون التربية والتعليم والاسكان والمرافق والكهرباء والعمل والتأهيل والصحة والصناعة بزيارات ميدانية لعدد من المرافق والمؤسسات الخدمية بمدينة سوكنة . وأطلعوا خلال هذه الزيارة على سير العمل بها والاحتياجات الضرورية اللازمة لرفع نسبة الأداء من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين . وشملت الزيارة عددا من المؤسسات التعليمية للأطمئنان على سير العملية التعليمية والمركز الصحي بسوكنة ومدى توفر الامكانيات اللازمة لأداء الخدمات الطبية والعلاجية ، وكذلك شركة المياه والصرف الصحي وأمكانية تطيتها لاحتياجات المواطنين فى المنطقة من المياه . وأوضح السيد " عبدالباسط نصر " عضو المجلس المحلي الجفرة لشؤون الأسكان والمرافق والكهرباء بان المركزية المقيتة التي مازالت متغلغة فى أجهزة الدولة تعرقل الأرتقاء بالأداء والرفع من مستوى الخدمات التي يستحقها المواطن . وأشار الى أن الأمر يحتاج الى حفر عدد من أبار المياه وتوفير مضخات توزيعها على سوكنة وهون وودان لتلبية احتياجات المواطنين من المياه .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا الشيخ #سالم_الشيخي : قراءة في بيانات مظاهرات الخامس عشر من فبراير

لقد حاولت خلال الأيام العشر الأخيرة وأنا اتنقل من طرابلس إلى مصراتة ثم إلى بنغازي أن ألتقي بأكبر عدد ممكن من القيادات السياسية ،والعسكرية ، والحزبية إضافة إلى قيادات الثوار ،وذلك للتعرف على ملامح الموقف المرتقب تجاه الدعوات التي انتشرت بخصوص التظاهر يوم الخامس عشر من فبراير ، وقد حرصت على الاطلاع على البيانات التي دعا أصحابها إلى هذه المظاهرات كل ذلك من أجل الوقوف على موقف صحيح تجاه هذه المظاهرات إلتي قد تعيد المجتمع الليبي من جديد إلى نقطة الصفر بعد أن ظننا أننا تجاوزناها بقليل وذلك إذا خرجت هذه المظاهرات عن معاني التظاهر السلمي والحضاري المنشود في ليبيا .
وخلاصة القراءة لهذه البيانات على النحو التالي :
1. عدم معرفة الداعين إلى هذه المظاهرات :
فكل البيانات التي وقفت عليها كُتبت دون الإشارة إلى أصحابها ، أو عناوين الاتصال بهم ، بل بعضها كُتبت باسماء منظمات ، ومؤسسات المجتمع المدني بشكل عام وعند سؤال عدد من مؤسسات المجتمع المدني عن ذلك لم نجد لديها أي علم أو خبر .
وهذا أمر مُفسر في الواقع الليبي اليوم إذ يعلم الجميع أنه لن يلاحق قانونيا لو كتب أي بيان ونسبه لأي أحد فلن يتعرض لأي مشكلة قانونية ، كيف وهو يرى في كل يوم أشخاصا بأعيانهم يخرجون في الإعلام ويذكرون أنهم يمثلون لجان في المؤتمر الوطني ، أو في الحكومة ، ثم يخرج الناطق الرسمي باسم المؤتمر ، أو الحكومة ينكر ذلك ، وتنتهي المسألة عند هذا الحد دون أدنى متابعة قانونية ، أو نحو ذلك من الإجراءات الزاجرة عن هذا الإدعاء والتزوير .
المقصود هنا أن عدم معرفة الجهة المسؤولة عن الدعوة إلى هذه المظاهرة يجعل من غير المعقول لأي ليبي – أو ليبية – عاقل رشيد أن يسلم نفسه لأناس يقودون مظاهرات دون أن يعرف من هم ، ولذا فموقفي هنا بشكل واضح هو أن كل من أراد التظاهر السلمي وأراد الخروج فعليه أن ينظم نفسه ويعلن عن شخصيته الاعتبارية المنظمة لذلك ، وأن يتحمل المسوؤلية الكاملة عن أفعاله ،ويطالب الدولة برعاية ، وحماية حقه في التظاهر مع حمايته من كل اختراق أو عبث يخرج المظاهرات عن سلميتها ومطالبها المشروعة
2. توجيه السهام بشكل مباشر إلى إسقاط المؤسسة الشرعية المنتخبة وهي المؤتمر الوطني بحجة التقصير ،وعدم القيام بالواجبات التي من أجلها اختاره الشعب الليبي في أول انجاز للثورة بعد نجاحها .
وعلى الرغم من إقرار الجميع بالتقصير أو الخلل الواقع في أداء المؤتمر الوطني إلاّ أن هذه المطالبة بإسقاطه تجعل المتأمل فيها يستغرب من سقفها المرتفع الذي يصل إلى حل المؤتمر الوطني ، وشطب وجوده السياسي ، فما هو البديل المطروح عن ذلك حتى لا نقع في الفراغ السياسي الخطير الذي لا تحتمله ليبيا اليوم ، وهل هناك مؤسسة أخرى يمكن أن تقوم مقام المؤتمر الوطني لحين البحث عن حل سياسي ، أو انتخاب مباشر لمؤتمر آخر من جديد .
الجواب الذي جاء في عدد من البيانات المذكورة اشتمل على حلين أحدهما أخطر من الآخر وهما :
الحل الأول : وهو تأسيس مجلس شيوخ منتخب من قبائل ليبيا وتمثل فيه كل قبيلة باثنين من رجالها ، ولا أدري ما هو مصير المرأة فيه.
وأنا استغرب هذا الاقتراح الذي لا يمكن لأحد فهم مغزاه السياسي . إذ كيف لعاقل أن ينتقل من مؤتمر وطني منتخب على أساس عقد المواطنة وحقوق المواطن السياسية بغض النظر عن مكوناته القبلية ، أو الجهوية ، أو الفكرية ، إلى مجلس يراد له أن يقود دولة يرتكز على البعد القبلي ، مع أن العقلاء اليوم قد اتفقوا على أن عنصر القبيلة إذا خرج من دائرة العمل الاجتماعي إلى دائرة الممارسة السياسية كان ضرره أعظم من نفعه .
ثم ما هي ضمانات النجاح لهذا الانتخاب الذي سيفرز جسما سياسيا آخر يكون أداؤه أفضل من أداء المؤتمر الوطني .
الحل الثاني الذي دعت إليه البيانات : الدعوة إلى تأسيس مجلس عسكري يحكم البلاد .
ولا أتصور أنه يمكن أن يوافق على ذلك أحد من الناس ، إذ كيف نستبدل المؤسسة المدنية المنتخبة بمجلس عسكري ، وقد عانينا كما عانت الأمة من حكم العسكر لعقود طويلة ، فهل يُعقل أن نتصور أن الحكم العسكري سيكون أفضل من الحكم المدني ،أتصور أن الجواب لا يحتاج إلى إطالة النظر فيه ،ولذا فهو حل مرفوض جملة وتفصيلاً .
3. قانون العزل السياسي :
وهو قضية حاضرة في أكثر البيانات التي اطلعت عليها ،والموقف منها يتراوح بين الرفض المطلق ، وبين التحوير والتفريغ للقانون من كل مقاصده وأهدافه .
وأكاد أجزم أن قضية العزل السياسي هي من الدوافع الأساسية للداعين إلى التظاهرة حسب ما ظهر لي في البيانات التي قرأتها ، فهل يخشى الذين لم يعلنوا عن أسمائهم ويدعون إلى هذه التظاهرة من قانون العزل السياسي ؟ ، هل هذا القانون فيه ما يمنعهم من البقاء في بعض مفاصل الدولة بعد أن وصلوا إليها على حين غفلة من أهلها ؟ . أترك الجواب لهم وأتمنى من الجميع أن يستحضروا هذا المعنى في تحليل دوافع وأبعاد الدعوة إلى التظاهر يوم الخامس عشر من فبراير من قِبل من لم يعرفنا على نفسه، ولاندرك حقيقة إنتمائه السياسي أو الفكري ، أما الذين صرحوا وعرفوا بأنفسهم ودعوا للتظاهر، وحددوا مطالبهم ، وتعهدوا بالسلمية فهؤلاء لا أقصدهم بهذا المعنى .
4. عقدة الأحزاب السياسية :
وهي مسألة واضحة في بعض البيانات إذ تدعوا وبشكل صريح إلى حل جميع الأحزاب إلى حين صياغة قانون جديد ينظم الأحزاب والتعددية السياسية .
ولا ندري هل هذه الدعوة نتاج لتراكم فلسفة القذافي من تحزب خان ،وأن الحزبية إجهاض للديمقراطية ؟ .
أم أنها نِتاج للعجلة على رؤية الثمار السياسية للتعددية الحزبية ، والظن أن كل الأخطاء الحاصلة في أداء المؤتمر الوطني والحكومة الانتقالية هي بسبب الأحزاب مع إهمال للعناصر الموضوعية الأخرى في سبب الأزمة ؟.
عموما هذه الدعوة لا يمكن أن نقبل بها ولا يمكن أن نسوغ لأحد أن يدعو إليها ، وإنما ندعو الجميع أن يقوم بما عليه من واجبات تجاه هذا الوطن قبل أن يطالب بحقوقه ،كما نطالب جميع الأحزاب أن تعمل لمصلحة الوطن وأن تُحسن من أدائها وتعاطيها مع الهموم الوطنية ،والمطالب المجتمعية الملحة .
5. الموقف من الثوار :
وهو بين واضح في جميع البيانات وقد كُتبت المطالب بطريقة متوترة موتورة ، وفي بعضها استفزاز واتهامات طويلة ، ولم تطرح أي حلول للمشاكل المترتبة على عدم دخول عدد من الثوار تحت المؤسسات الشرعية للدولة ، بل حرص كُتاب البيانات على وصف كتائب الثوار بالمليشات ، وطلبوا من الحكومة أن تحاكم قادة الثوار ،وأظن أن كل ذلك مجانب للصواب في معالجة الهموم الوطنية المشتركة ،وكنت أتمنى أن تنهج البيانات نهج الحكمة والحجة بدل صناعة بؤر جديدة للصراع داخل ليبيا .
ومع إدراكنا بحجم الأخطاء التي وقع فيها الثوار ، ولكن مع هذا فنحن نعترف بأنهم وقود الثورة ، وهم مستقبل هذه البلاد فعلينا أن ندفع بالتي هي أحسن ، وأن ندعم المؤسسات التي قامت من أجل الأخذ بأيدي الثوار إلى دروب النهضة والبناء ،وعلى رأس هذه المؤسسات هيئة شوؤن المحاربين .
6. الموقف من فضيلة المفتي الشيخ الصادق الغرياني _ حفظه الله _ .
فكل البيانات التي وقفت عليها تحدثت عن المفتي بأسلوب مشحون بروح الحنق والبغضاء وتخلوا عن معاني الأخلاق والذوق الرفيع ، وكنت أتمنى أنهم إذا كانت لديهم ملاحظات على أداء دار الإفتاء أن يقدموا مقترحا عمليا يُحسن من أدائها ،ويرتقي بها ،ويتجنب الأخطاء إن وقعت , وأن يُظهروا روح النصيحة ،وحسن الأدب اللائق مع علمائنا ،ولكنهم في الحقيقة كانوا على خلاف ذلك وتحدثوا بمنطق هجومي لا يحمل في طياته إلاّ معاني العداوة والبغضاء وهذا كله لايصلح منهجا للبناء والارتقاء بليبيا التي نحب .
ونحن بدون شك نؤمن بمبدأ النصيحة لكل أحد ولا يوجد أحد فوق النصح والتناصح – وشيخنا المفتي له موقع بعنوان التناصح – المهم أن يكون ذلك في إطار من أخلاقنا الإسلامية ، وقيمنا الدينية ، فضلاً عن أعرافنا الليبية التي تعطي للكبير وللعالم ،ولأهل القرآن حقهم من الاحترام والتقدير اللائق بهم .
هذه هي المعالم الكبرى في البيانات الداعية إلى المظاهرات يوم الخامس عشر من فبراير ولا أجدني مضطرا للتأكيد على ما ذكره عدد من الإخوة من جميع الاتجهات الفكرية ،والسياسية ، وهو إقرار حق التظاهر السلمي لكل ليبي وليبية شريطة أن يكون ذلك في إطار من الالتزام بشروط نجاح هذه المظاهرات ، والتي أولها المحافظة على مؤسسات الدولة العامة من أي تخريب، فضلا على عدم الانجرار لكل ناعق مخرب يدعو للفساد في الأرض ، أو يحرض على قتل أو اعتداء على أي أحد كائنا من كان ، كما أنني أعطف دعوتي على دعوات إخواني من ضرورة قيام الدولة بواجبها في حماية سلمية المظاهرات من أي اختراق ، أما على المستوى الفردي فلا شك أننا ندعوا من يخرج في هذه المظاهرات أن ينتبه إذا رأى أو سمع من يأمر بفساد ، أو تخريب أن ينصح ويحذر، فإن عجز فلا أقل من أن ينصرف إلى بيته راشداً سالما من كل أذي ملتزما بقوله النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم :” الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ “.
المنارة

#ليبيا وزير الإعلام "يوسف الشريف " : الوزارة لن تكون سيفاً مسلطا على الإعلام الحر وستقف إلى جانب حرية الإعلام وحرية التعبير .

أكد وزير الإعلام في الحكومة المؤقتة " يوسف الشريف " أن وزارة الإعلام المستحدثة لن تكون سيفاً مسلطاً على الكلمة الحرة وأنها ستقف دائماً إلى جانب حرية الإعلام وحرية التعبير والكلمة . واعتبر السيد الوزير في تصريح حصري لوكالة الأنباء الليبية وقناة ليبيا الفضائية أمس الاثنين ، بأن التخوف من استحداث وزارة للإعلام كان منطقياً ومشروعاً بسبب تجربة ليبيا السلبية مع وزارات الإعلام والتي أضرت بالكل وخاصة العاملين في القطاع . وثمن السيد " الشريف " ما حققته ثورة السابع عشر من فبراير من إنجازات ، كان أعظمها حرية التعبير والرأي والاجتهاد بحيث أصبح المرادف لاسم ليبيا ، هي ليبيا الحرة . وطمأن السيد الوزير في تصريحه من وصفهم بالمتذمرين والغاضبين من بعض الممارسات الإعلامية بعد الثورة بالقول " إننا امتلكنا حريتنا في الكلام والرأي والتعبير والاجتهاد ولن نفرط فيها ، لأن التفريط في الحرية يعني التفريط في الوطن ". وشدد السيد الشريف على أن الوزارة المستحدثة لن تكون أداة للقمع وتكميم الأفواه ، بل ستكون مدافعة ومساندة لحرية الإعلام .. معتبراً مهمتها ليست بالسهلة ، لكنه أكد أن الوزارة ستعمل بكل قدراتها على إزالة التخوف الذي قد ينتاب البعض . كما أوضح السيد الوزير في تصريحه لوكالة الأنباء الليبية وقناة ليبيا الفضائية ، أن من بين مهام الوزارة الأساسية ، هي محاولة تنظيم العشوائية والتلبك الذي يعيشه قطاع الإعلام حاليا. وقال " إننا نستطيع أن نقول أنه وجه سيء ، ولكن أجمل ما فيه أن الجميع يستطيع أن يتكلم بمطلق الحرية .. مبيناً أنه مهما كانت سلبيات هذا التخبط فإنه وبحتمية التغيير وتصحيح مسار الإعلام فلن يستمر . وتعهد السيد وزير الإعلام بأنه سيعمل على تصحيح مسار الإعلام ، ووضعه على الطريق الصحيح .. معرباً عن أمله في مساندة الجميع للوزارة وتمكينها من أداء هذه المهمة ، وبالأخص من أصحاب الكلمة والرأي ، وذلك لبناء إعلام حر في ليبيا الجديدة .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا جمعية النور النسائية الخيرية بمدينة #سبها تعتزم تنظيم مؤتمر حول المرأة الليبية في شهر مارس القادم .

تعتزم جمعية النور النسائية الخيرية بمدينة سبها تنظيم مؤتمر حول المرأة الليبية تحت شعار " معاً نلتقي ونرتقي لنحيا بكرامة " خلال شهر مارس القادم . وأهابت الجمعية بالمشاركين في المؤتمر ، تقديم أبحاثهم باللغة العربية في موعد أقصاه العشرين من شهر فبراير الجاري عبر البريد الالكتروني على العنوان التالي AAALNOUR@yahoo.com يشار إلى أن المؤتمر سيتناول عدة محاور أبرزها استعراض ومناقشة القوانين المنظمة لحالات الزواج والطلاق وحقوق المرأة وأبنائها في ظل القانون الليبي والآثار المترتبة على حالات الانفصال أو الطلاق ودراسة ومناقشة ظاهرة زواج الليبيات بغير الليبيين والآثار القانونية والاجتماعية المترتبة عليها .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا احتفالية ليبية بدار الأوبرا بمناسبة الذكرى الثانية لثورة #17فبراير المجيدة .

ينظم المكتب الإعلامي بالسفارة الليبية بالقاهرة احتفالية بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المجيدة ، وذلك بدار الأوبرا المصرية . وأوضح المكتب الإعلامي - في بيان صحافي أصدره اليوم الثلاثاء - أنه في إطار التعاون الفني بين وزارة الثقافة المصرية والمجلس الثقافي العام في ليبيا ، ستتضمن الاحتفالية بالذكرى الثانية للثورة عرضا مسرحيا بعنوان : ( عندما غنى المُغني ). ويبرز العرض المسرحي ، التراث الفني الغنائي الليبي في استعراض مسرحي ، يقوم بإخراجه المخرج المسرحي المعروف " محمد الخولي" . وسيشارك في تقديم العرض المسرحي ، عدد من نجوم التمثيل في مصر ، على رأسهم النجم " أحمد ماهر" ، والنجمة " منال سلامة" ، والنجمة " ليلى جمال" ، وكل من الممثلين القديرين " ناصر سيف" ، و"علي عبد الرحيم" ، بمشاركة ممثلي المسرح الوطني الليبي على رأسهم " مفتاح الفقي" ، و" عبد الحميد التايب ". وتحكي قصة الأوبريت ، حياة عدد من نجوم الفن والتلحين في ليبيا مثل : " سلام قدري" ، و" كاظم نديم "، ومؤلفة الأغاني " خديجة الجهمي" ، ورواد الفن الموسيقي من الجيل المؤسس للفن الحديث مثل : " رمضان الأسود" ، في قصة استعراضية عامرة بالتشويق ، واستحضار اللحظات الفنية ، والمحطات المهمة في تاريخ التلحين ، والفن ، والتمثيل ، في ليبيا ، منذ بداية القرن الماضي . وستقدم المسرحية ، على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية بدءاً من يوم الأحد 17 فبراير ، ويستمر العرض في نفس المكان لمدة أسبوعين . 
وكالة الأنباء الليبية

#إيطاليا تعيد افتتاح قنصليتها في #بنغازي

ذكرت مصادر إعلامية أن السفارة الإيطالية بالعاصمة طرابلس ستُعيد افتتاح قنصليتها قريبا في مدينة بنغازي وسيتم تعيين القنصل الإيطالي الجديد فيديريكو تشاتاليا لهذه المهمة.
وأشارت المصادر إلى أن إيطاليا تحرص على علاقاتها مع ليبيا وتعدها بلدا صديقا في المقام الأول، مؤكدة على أن هناك مصالح مشتركة بينهما خاصة في مجال تسهيل منح التأشيرات لليبيا واستيراد النفط الليبي.
يذكر أن الحكومة الإيطالية أعلنت في الخامس عشر من يناير الماضي، إغلاق قنصليتها في مدينة بنغازي بشكل مؤقت وسحب العاملين بها عقب الاعتداء المسلح على القنصل الإيطالي.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية يتفقد الوحدات العسكرية بمنطقة #أوباري

تفقد الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية رمضان البرعصي ،يوم أمس الاثنين، الوحدات العسكرية والأمنية للجيش الوطني بمنطقة أوباري.
وأفاد المسئول الإعلامي محمد بن موسى للمنطقة لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الحاكم العسكري تفقد المنطقة الجنوبية رفقة رئيس المجلس العسكري للمنطقة أوباري للإطلاع على الجانب الأمني بالمنطقة وعلى احتياجات أفراد الجيش الوطني.
ومن جهة أخرى ….. عقد الحاكم العسكري رمضان البرعصي اجتماع بأمري وحدات الجيش الوطني بالمنطقة، مؤخرا، للاستماع إلى مطالبهم ولتفعيل الجيش الوطني ليقوموا بحماية الحدود والمنطقة الجنوبية.
وكالة أنباء التضامن _ أية أغا

#ليبيا هيئة المحاربين تنظم دورات تثقيف