الجمعة، 28 فبراير 2014

تركيا - إخلاء سبيل 5 من المتهمين فى قضية فساد بتركيا ^

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة(أ ب)
قالت وكالة الأناضول للأنباء التى تديرها الحكومة التركية إن خمسة ممن تبقى من المعتقلين المشتبه بهم فى قضية تحقيق بالفساد التى هزت حكومة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان قد أطلق سراحهم بكفالة بانتظار المحاكمة.

وقالت الوكالة إن من بين المطلق سراحهم اليوم الجمعة أبناء وزيرين سابقين ورجل أعمال احتجزوا بتهمة الرشوة وتحويلات مالية غير مشروعة إلى إيران. واعتقل عشرة أشخاص فى القضية.

وتأتى عملية إطلاق سراح هؤلاء بعد أيام فقط من استبدال الحكومة للمدعين العامين الذين يشرفون على التحقيق، ما أثار اتهامات بالتستر.

ويقول أردوغان إن التحقيق مؤامرة لتشويه سمعة حكومته قبيل الانتخابات المحلية المقررة فى الثلاثين من مارس، وتم نشر تسجيلات لمحادثات مزعومة على تويتر واليوتيوب مؤخرا من بينها تسجيل يأمر فيه أردوغان ولده بالتخلص من أى أموال نقدية. ويقول أردوغان إن التسجيلات ملفقة.

ليبيا - إدارة التشغيل والصيانة بالمنطقة الجنوبية تعلن عن اجراء صيانه لبئر مياه بمنطقة سكرة . ^

وكالة الانباء الليبية
سبها 28 فبراير 2014 (وال) - أعلنت إدارة التشغيل والصيانة بالمنطقة الجنوبية التابعة للشركة العامة للمياه والصرف الصحى عن اجراء صيانه لبئر المياه الواقع بمنطقة سكرة بسبها ( مدرسة الطرابلسية ) . وتدعو الإدارة الشركات القادرة على انجاز هذه الصيانة التقدم الى ادارة الشركة الكائن مقابل مقر صحيفة فسانيا وذلك لشراء كراسة المواصفات وذلك فى غضون (5) ايام اعتبارا من يوم أمس الخميس . ( وال سبها )

ليبيا - دار الإفتاء: على الحكومة أن تكشف الأحداث التي وقعت ليتبين الحقيقة ^

ليبيا المستقبل: أعلنت دار الإفتاء، اليوم الجمعة، متابعتها لما يجري في البلاد من انفلات أمني وغياب لمظاهر الدولة ومؤسساتها واستنكارها لما يحصل من قتل واغتيالات سواء المتعلقة منها بأبناء الوطن أو بغيرهم من الوافدين على البلاد. وذكّرت الدار في بيان لها الواقعين في الدماء بعظم جرمهم، و ما توعدهم الله به من أشد العقوبات وأنكاها، أيًّا كان فاعلها، أوالمحرض عليها، وأنها أول ما يُقضى فيه يوم القيامة، وأن المرء مازال في فسحة من أمره مالم يصب منها. ودعت جميع المواطنين إلى الوقوف صفًّا واحدًا، في سبيل حفظ أمن الوطن ووحدة ترابه والتمكن من مقدراته. ووجهت بعض وسائل الإعلام للعمل بما أوجب الله عليها من إخماد نار الفتنة، والإعلان بالكلمة الطيبة، والتأليف بين الناس حرصاً على الوطن وأهله، وحفظاً لأمنه و وحدته ، مُبينة أن واجب الجميع التحري في نقل الحقيقة، وعدم الالتفات إلى ما يثير الفتنة أو يُذكي نارها. وحملت دار الإفتاء الحكومة المؤقتة وأجهزتها مسؤولية ما يحدث؛ لتقصيرها في حفظ أمن الوطن والمواطن، وحفظ مقدرات البلاد، رغم عشرات المليارات التي أُنفقت دون أن يُرى لها أثر في حياة الناس أو صورة البلاد. كما دعتها إلى الكشف عن كل الأحداث التي وقعت في البلاد؛ ليتبين الناس حقيقة ما يجري بها.

ليبيا - بوسنينة يحمل المجلس الانتقالي مسؤولية الاغتيالات في بنغازي ^

ليبيا المستقبل - بوابة الوسط: حمل أحمد بوسنينة النائب الثاني لرئيس المجلس المحلي بنغازي، مسؤولية ما يحدث الان من فوضى عارمة وقتل واغتيالات المجلس الانتقالي الذي تولى السلطة في ليبيا إبان ثورة 17 فبراير. وقال بوسنينة في المؤتمر الصحفي، الذي عقد ليلة الخميس، مع الغرفة الامنية المشتركة والمحلي بنغازي إن "المجلس الانتقالي توانى عن أخذ جريمة قتل اللواء عبدالفتاح يونس مأخذ الجدية ولم يحسم منذ البداية في القبض على مفتعلي الجريمة ومعاقبتهم، ويعلم الجميع أنها ارتكبت في وقت عصيب أبان الحرب في مواجهة نظام جائر". وتابع " ويجب ألا يضع أحد اللوم على المجلس المحلى في بنغازي الذي حرص منذ البداية على تشكيل الغرفة الأمنية المشتركة كخطة لبسط الأمن في المدينة".

ليبيا - تواصل المظاهرات الرافضة لتمديد المؤتمر للجمعة الرابعة على التوالي ^



ليبيا المستقبل - (وال): تواصلت بمدينة طرابلس وللجمعة الرابعة على التوالي المظاهرات المطالبة بعدم التمديد للمؤتمر الوطني العام والرافضة لخارطة الطريق التي أقرّها للخروج من الأزمة السياسية في البلاد. فقد تجمّع المئات مساء اليوم الجمعة قرب الإشارة الضوئية بمنطقة باب بن غشير وسط العاصمة طرابلس،حاملين أعلام الاستقلال والشعارات الرافضة لتمديد عمل المؤتمر الوطني العام . وعبّر المتظاهرون الذين أطلقوا على هذه المظاهرة " جمعة الخلاص " عن تضامنهم الكامل والتام مع أبناء مدينة بنغازي ضد ما تتعرض له من اغتيالات وقتل طالت كل أبناء الوطن من جيش وشرطة ونشطاء وحقوقيين. كما طالب المتظاهرون بتجميد عمل كل الأحزاب السياسية إلى حين الانتهاء من صياغة دستور للبلاد ، وتفعيل الجيش الوطني والشرطة . وحمل المتظاهرون المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة مسؤولية تدهور الوضع الأمني والسياسي في مختلف المدن الليبية. وأكد مراسل وكالة الأنباء الليبية أن هذه المظاهرات التي وصفت بالحضارية والديمقراطية - اتسمت بالسلمية ، وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

ليبيا - الجزائر تحبط محاولة تهريب أكثر من 40 صاروخا من ليبيا ^


ليبيا المستقبل - فرانس برس ذكرت صحيفتا الخبر والشروق أكبر صحيفتين في الجزائر الخميس، أن الجيش الجزائري أحبط خلال الأسبوع محاولة تهريب أكثر من 40 صاروخاً من الحدود الليبية عند دخولها التراب الجزائري بايليزي (1850 كلم جنوب شرق الجزائر). وذكرت صحيفة الخبر أن الجيش الجزائري ضبط خلال العملية "30 صاروخاً من نوع كاتيوشا و17 صاروخاً أرض-جو من نوع ستريلا، حاول إرهابيون من تنظيم القاعدة تهريبها إلى شمال مالي". أما صحيفة الشروق فتحدثت عن ضبط عشرة صواريخ كاتيوشا و17 صاروخا ستريلا، بينما دمر الجيش بقية الترسانة من الصواريخ في نفس الموقع. وأضافت الشروق أن الجيش "دمر مركبتين رباعيتي الدفع بمن فيها من إرهابيين ومهربين جاري التعرّف على هوياتهم". وتذكر الصحيفتان مصادر مجهولة ولم يتسن لوكالة "فرانس برس" التحقق من هذه المعلومات من مصادر أخرى. وبحسب الخبر فإن الجيش رصد ليل السبت الأحد "قافلة تتكون من سيارات رباعية الدفع وشاحنتين أثناء دخولها عبر ممر صحراوي يقع بشمال مدينة غات الليبية نحو الجزائر". وقالت الصحيفة إن سيارتين من القافلة هربتا نحو الاراضي الليبية بعد تبادل لإطلاق النار مع الجيش الجزائري، بينما أوقفت سيارة واحدة والشاحنتين وألقي القبض على شخصين، أحدهما مصاب، يجري التحقيق معهما. وتتقاسم الجزائر وليبيا أكثر من ألف كيلومتر من الحدود واقعة في الصحراء وهي مغلقة منذ الإطاحة بنظام القذافي قبل أكثر من عامين.

ليبيا - جماعة الإخوان تحمل الحكومة مسئولية تردي الأوضاع في بنغازي ^

ليبيا المستقبل : حملت جماعة الإخوان المسلمين الليبية، الحكومة المؤقتة ما آلت إليه مدينة بنغازي من حالة أمنية متردية، بالرغم مما يتوفر  لديها من إمكانيات وأموال لم نر لها أدنى أثر على أرض الواقع. ودانت الجماعة في بيانٍ لها تحصلت بأشد عبارات الاستنكار والإدانة مسلسل الاغتيالات الذي تتعرض له مدينة بنغازي". وطالبت جماعة الإخوان المسلمين الليبية " مؤسسة الشرطة بالقيام بمهامها وتحمل مسئوليتها في هذه المرحلة الأمنية الحرجة التي تمر بها المدينة ". وأهابت الجماعة في بيانها بأهالي بنغازي أن يتكاتفوا لحماية مدينتهم الذود عنها ضد كل من تسول له نفسه النيل من عاصمة الثورة. ودعت الجماعة إلى الحذر من خطورة المساس بالسلم المجتمعي بالمدينة بسبب إلقاء التهم وإلصاقها جزافا بجهات لم تثبت إدانتها، داعية في الوقت ذاته جميع مؤسسات المجتمع المدني إلى الاضطلاع بدورها بالدعوة إلى التكاتف والتآزر والتعاضد للضغط على الحكومة لتحمل مسئوليتها والإعلان عن كل الجهات التي تقف وراء هذه الجرائم المنكرة.

ليبيا - الدخلية الليبية تنفي اقتحام مقر الوزارة ^

ليبيا المستقبل - وكالات: نفت الدخلية الليبية الأخبار المتناقلة حـول اقتحام مسلحين، اليوم الجمعة، لمقر الوزارة، وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة رامي كعال في تصريح عصر اليوم، إن سيارة خاصة كانت تقف أمام أحدى بوابات الوزارة، شب بها حريق أثناء قيام صاحبها بتشغيل المحرك، ما أدى الى اشتعال النار بها وإصابة قائدها ونقله الي أحد المستشفيات بالعاصمة طرابلس. وقال كعال إن الوزيـر المكلف العميد صالح مازق يتابع الموقف، مشيرا إلى أن الوزارة على تواصل مع قوة العمليات الخاصة و فوزي الحراري أمر كتيبة السد المكلفان بحماية مقر الداخلية. ودعا كعال كافة المواقع الاخبارية والقنوات الفضائية الي التأكد من مصدقية الأنباء التي تبث من المصادر الرسمية ، حتى لا تثير بلبلة بين الرأي العام في ظل ظروف أمنية صعبة تمر بها البلاد. وبثت بعض القنوات الفضائية الليبية اليوم أن قوات العمليات الخاصة المكلفة بحماية مقر وزارة الداخلية بطريق المطار تصدت عصر اليوم الجمعة لهجوم من قبل مسلحين حاولوا اقتحام الوزارة.

ليبيا - النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 فبراير 2014 ( وال ) - الأحوال البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا ، اعتبارا من اليوم الجمعة وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية .\n\n تحذير عام : ريح براني إلى شرقي نشط على الساحل الممتد من سرت إلى طبرق سرعته قد تصل إلى ( 25 ) عقدة . \n\n الساحل من رأس أجدير حتى سرت : -\n \n السماء مغطاة كليا بالسحب مع سقوط أمطار متفرقة من حين لآخر، والريح براني إلى شرش ، وتتراوح سرعته ما بين ( 10 - 20 ) عقدة ويصل إلى ( 25 ) عقدة علي سرت مع أرتفاع الموج ويتراوح ما بين ( 0.75 - 2.25 ) متر ، بينما البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ودرجة حرارة سطح البحر تصل إلى ( 16 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة وتكون متوسطة أثناء سقوط المطر .\n \n الساحل من رأس لأنوف حتى طبرق :-\n \n السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمال سقوط أمطار خفيفة هذه الليلة على مناطق متفرقة ، والريح شرقي إلى براني وتصل سرعته ما بين ( 15-25 ) عقدة مع إرتفاع الموج ويتراوح ما بين (0.25-1.50) متر ، و البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ودرجة حرارة سطح البحر ( 17 ) درجة مئوية الرؤية جيدة .\n \n .. ( وال ) ..\n

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 فبراير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 28 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : مازالت الفرصة مهيأة اليوم لسقوط أمطار متفرقة مع رياح نشطة على مناطق غرب ليبيا وتشمل يوم الغد مناطق الشمال الشرقي. رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- سقوط امطار علي مناطق متفرقة هذا اليوم قد تصحبها خلايا من السحب الرعدية احيانا مما يؤدي إلى جريان بعض الاودية المحلية ، والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول يوم الغد الى غربية فشمالية غربية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـابين (12-18) درجة مئوية ولا تتجاوز(10) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية. بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده :- السماء قليلة السحب تتكاثر مساء اليوم مع احتمال سقوط أمطار خفيفة و متفرقة على بعض المناطق الساحلية ، والرياح جنوبية شرقية إلى شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة احيانا مما قد تسبب فى اثارة الاتربة والغبار على بعض المناطق . وتتحول يوم الغد إلى شمالية غربية فجنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (20-24) درجة مئوية ولا تتجاوز(17) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الاخضر. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- تتكاثر السحب اليوم مع سقوط امطار جيدة مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية احيانا ، خاصة على مناطق غدامس والحمادة مما يؤدي إلى جريان بعض الاودية المحلية والرياح شرقية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة على غدامس والحمادة ، وتكون جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للاتربة والرمال وهبوط الرؤية الافقية على سبها - اوبارى - مرزق و القطرون تتحول يوم الغد الى غربية فشمالية غربية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (12-19) درجة مئوية و تتراوح مابين ( 25-30 ) درجة مئوية على سبها - اوبارى - مرزق والقطرون و تسجل إنخفاض يوم الغد. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد الى غربية فجنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة احيانا مثيرة للاتربة والرمال ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (25-29) درجة مئويـة . .. ( وال ) ..

ليبيا - مجلس الوزراء يوافق على اعادة تسمية كلية الاداب بالاصابعة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 فبراير 2014 (وال) - وافق مجلس الوزراء على اعادة تسمية كلية الاداب بالاصابعة بحيث تصبح كلية الاداب والعلوم .وجاءت الموافقة وفق القرار رقم 95 لسنة 2014 . (وال)

ليبيا - فوج كشاف جالو يحتفل بذكرى تأسيس الحركة الكشفية في ليبيا .^

وكالة الانباء الليبية
جالو 28 فبراير 2014 (وال) - احتفل فوج كشاف جالو بقاعة الشهداء بالمدينة بذكرى تأسيس الحركة الكشفية في ليبيا قبل (60) عاما . وحضر الاحتفال عدد من المسؤولين بالمدينة وكل فرق الكشافة والمؤسسين القدامى للحركة بجالو وعدد من المهتمين بالحركة الكشفية ومن مؤسسات المجتمع المدني . ( وال الواحات)

ليبيا - ملتقى الحراك الوطني في غريان يرفض التدخل الاجنبي في ليبيا ويدعو الى نبذ الفتنة والصراع من أجل مكتسبات جهوية ومناطقية .^

وكالة الانباء الليبية
غريان في 28 فبراير 2014 (وال) - انعقد في مدينة غريان ملتقى الحراك الوطني تحت شعار (( لابد أن نتوافق )) بحضور رؤساء وأعضاء ومندوبين عن المجالس المحلية والمجالس العسكرية ومجالس الثوار والحكماء والشورى في كل من ، الحرابة ، الزنتان ، القلعة ، الاصابعة ، مزدة ، طرابلس ، مصراته ، زليتن ، ترهونة ، صبراتة ، غريان ، الزاوية ،مرزق ، أوباري ، زلطن ، غات ، السبيعة ، بنغازي ، زوارة ، جالو ، رقدالين ، جنزور ،الرياينة ، صرمان ، المرج ، الشاطئ ، مسلاتة ، المشاشية ، الخمس ، كاباو و نالوت وتدارس المشاركون في هذا الملتقى جملة من المحاور كان من أهمها المحافظة على الشرعية والإسراع في إجراء انتخابات مبكرة تفضي الى سلطة شرعية ورفض استخدام القوة ضد مؤسسات الدولة والاستمرار في إجراء الحوار الوطني الهادف بين كل المكونات بهدف حلحلة المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها ودعم الاعلام وتذليل الصعاب التي تواجهه . وصدر عن الملتقى بيان ختامي اكد على ماجاء في بيان ملتقى ثوار ليبيا المنعقد في مدينة زليتن وعلى التمسك بالشرعية التي اختارها الشعب الليبي و بالتداول السلمي على السلطة . ودعا البيان المؤتمر الوطني العام بالإسراع في إجراء الانتخابات المبكرة وفق الخارطة والاسراع باصدار قرار لتأسيس مجلس شورى عام يكون أعضاءه من الثوار الحقيقيين يكون بمثابة بيتا للخبرة وداعما لأي كيان شرعي أو تنفيذي . كما دعا البيان الصادر عن الملتقى الى تشكيل مكون وطني يجمع الليبيين حكماء وأعيان وطنيين وثوار ومؤسسات المجتمع المدني يمكن العودة اليه في طلب المشورة والنصح وترسيخ المصالحات الوطنية في ربوع الوطن . وشدد البيان على رفض المجتمعين للتدخلات الأجنبية في الشأن الوطني ، والتأكيد على حقوق المكونات الثقافية لكل أطياف الشعب الليبي بإعتبارها جزء من مكونات هذا الشعب ، و دعوة ابناء الوطن كافة الى المحافظة على مكتسبات ثورة فبراير المباركة وعلى التضحيات الجسام للشهداء والابتعاد عن الفتنة والصراع من أجل مكتسبات جهوية ومناطقية . ( وال غريان)

ليبيا - مكتب الاوقاف والشؤون الاسلاميه ببنغازي يدين الانفلات الامني وعمليات القتل والاغتيال والخطف والتفجير التى تشهدها المدينة .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 28 فبراير 2014 (وال) - ادان مكتب الاوقاف والشؤون الاسلاميه ببنغازي الانفلات الامني وعمليات القتل والاغتيال والخطف والتفجير التى تشهدها المدينة وادت الى ازهاق الارواح البريئه من العسكريين والمدنيين ووصلت الى الاجانب المقيمين بمدينة بنغازي المجاهده . وشدد البيان الذى صدر عن المكتب تلقت وكالة الانباء الليبيه نسخة منه على أهمية تكاثف الجهود في هذه المرحلة بين ابناء الوطن وتعزيز التلاحم والوقوف صفا واحدا من اجل الحفاظ على امن واستقرار الوطن لمواجهة الخطر الداهم . ودعا البيان المؤتمر الوطنى العام والحكومه المؤقته الى القيام بواجباتهم وتفعيل الجيش والشرطة ومدهما بالامكانيات ، والمؤسسات الاعلامية المختلفة الى تحرى الدقه والتزام المهنيه والموضوعيه والابتعاد عن اثارة الفتن . (وال بنغازي )

ليبيا - مصلحة الطيران المدني تعطي الاذن للخطوط الجوية الليبية باستئناف رحلاتها الى اوروبا.^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 فبراير 2014 (وال) - علمت وكالة الأنباء الليبية - ان مصلحة الطيران المدني اعطت الاذن للخطوط الجوية الليبية باستئناف رحلاتها تجاه اوروبا اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم 4 /3/ 2014 . (وال)

ليبيا - سفارة ليبيا في فيتنام تقيم حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخالدة لثورة السابع عشر من فبراير .^

وكالة الانباء الليبية
هانوي 28 فبراير 2014 ( وال ) - احتفلت السفارة الليبية لدى جمهورية فيتنام بالذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . واقيم بمقر السفارة بالعاصمة " هانوي " حفل استقبال كبير حضره رؤساء البعثات السياسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى فيتنام ، وعدد من المثقفين ورجال الأعمال واساتذة وطلبة الجامعات ، إضافة إلى بعض الجاليات العربية والإسلامية المقيمة بفيتنام . وقدم المشاركون في الاحتفالية التهاني للشعب الليبي بهذه المناسبة ، مشيدين بما حققه الشعب الليبي من تضحيات جسام في سبيل انتزاع حريته التي كانت مغيبة لعقود من الزمن و تحقق حلمه بانتصار ثورته وأن تنهض دولة ليبيا وتنعم بالأمن والأمان والاستقرار . وتخللت الاحتفالية تقديم الأغاني بالاهاجيز والأناشيد التراثية الشعبية الليبية التي تعبر عن فرحة وانتصار ثورة فبراير . ..( وال )..

ليبيا - الشرق الأوسط: وفد عسكري أمريكي يصل ليبيا في زيارة غير معلنة ^

ليبيا المستقبل - الشرق الأوسط: قالت صحيفة «الشرق الأوسط» الدولية في عدد اليوم الجمعة، إن بيانًا لوزارة الدفاع الليبية أشار إلى زيارة «غير معلنة» يقوم بها مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى إلى العاصمة الليبية طرابلس. ونقلت الصحيفة عن «بيان مقتضب» للوزارة قولها إن "عبد الله الثني وزير الدفاع، استقبل أمس الأول السفيرة الأمريكية لدى ليبيا، ديبورا كيه جونز، والوفد العسكري المرافق لها المتمثل في نائب قائد القوات الأمريكية في أفريقيا والملحق العسكري الأمريكي". ولم يفصح البيان عن فحوى الاجتماع؛ لكن البيان اكتفى بالإشارة إلى أن الحديث تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، وبحث آفاق هذه العلاقات بما يعزز الصداقة ويطورها لما فيه مصلحة البلدين.

ليبيا - مقتل عنصر أمن بمدينة الكفرة على يد خارجين عن القانون ^

ليبيا المستقبل - ( وال ): أفاد مصدر مسئول بالمجلس المحلي الكفرة بمقتل عنصر أمن تابع لقسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بالمدينة على يد مجموعة خارجة عن القانون. وصرح المصدر أن المغدور به يدعى" فخر الدين إبراهيم السرار " ويبلغ من العمر " 31 " عاما، اغتيل مساء أمس الخميس بمنطقة " الجزيرة الخضراء " أثناء عودته من عمله حيث اعترضه خارجون عن القانون وأطلقوا عليه وابلا من الرصاص.

ليبيا - محمود جبريل: 21 مليون قطعة سلاح في ليبيا من دون رقابة ^

ليبيا المستقبل - الرياض السعودية: أكد الدكتور محمود جبريل، رئيس الوزراء الليبي السابق، أن ما يحدث من تجاذب في ليبيا بين وقت آخر، سببه عدم وجود دولة منذ أكثر من 40 عاماً، بالإضافة لوجود أكثر من 20 مليون قطعة سلاح من دون رقابة.
وقال «جبريل»، تصريحات «الرياض السعودية»، صباح الجمعة: «المشهد الليبي مختلف عن بقية المشاهد، لأنه لا يمكن أن يتم قراءته وفهمه إلاّ من خلال التعامل مع عدة أبعاد، الأول فترة التصحر السياسي التي مرت بها ليبيا خلال فترة 42 عاما، كان فيها المواطن الليبي لم يُعود على المشاركة السياسية الحقيقة، وهو بسبب سياسة القذافي في خلق هوة ولاء بين الوطن والمواطن، وما يدور الآن هو صراع لا علاقة له بالوطن هو فقط صراع على السلطة، وعلى المال، وما يبرر هو دعاوى لهذا الصراع».
وأضاف: «البعد الثاني هو البعد الدولي فهناك دول لها مطامع في ليبيا لثرواتها وموقعها، والبعد الثالث وهو أن هذه الدولة من دون مؤسسات ويطلق عليها دولة مجازا، ناهيك عن تحقيق الأمر من دون دولة، والبعد الرابع أن من يقومون بهذه التجاذبات هي نخب وكيانات، ولكن المعول الحقيقي هو الشارع الليبي وهو أثبت انه يستطيع أن يغير الأمور».
وأكد «جبريل» أنهم في ليبيا أخطأوا خطاءً يدفعون ثمنه، مضيفًا: «تتم الانتخابات والعملية الديمقراطية عادة في ظل وجود دولة، وفي ليبيا لم ننتبه إلى ذلك فانطلقنا مباشرة للعملية السياسية، وعندما ظهرت نتائجها اكتشفنا انه ليست هناك مؤسسات أمنية أو عسكرية أو قضائية لتحمي هذه العملية الانتخابية، وكان الأحرى بنا أن نبدأ بناء الدولة قبل إجراء الانتخابات».
وأكد أنه لم يتم تجميع السلاح على الإطلاق في ليبيا «فالسلاح انتشر بشكل كبير في ليبيا، والأمم المتحدة تؤكد وجود 21 مليون قطعة سلاح، وهي في ازدياد لا تناقص، وبالتالي لو تم الحوار الوطني الذي دعونا له ودعا له الفرقاء المختلفين، لأصبح هناك وفاق يتضمن آليات لمنع انتشار الأسلحة وبناء الأجهزة الأمنية وتفعيل القضاء مرة أخرى».

ليبيا - الكبتي: الاتهامات التي وجهت في حادث مقتل الأقباط أكاذيب إعلامية ^

مراقب اخوان ليبيا: الاتهامات التي وجهت لنا بالضلوع
في حادث مقتل الأقباط ببنغازي مجرد أكاذيب إعلامية
ليبيا المستقبل - القاهرة- (د ب أ): استنكر المراقب العام لإخوان ليبيا بشير الكبتي الاتهامات التي وجهت لجماعته في عدد من وسائل الإعلام بالضلوع بشكل أو بأخر في حادث متل سبعة من الأقباط المصريين في مدينة بنغازي, مشددا على أن كل تلك الاتهامات “هي مجرد اكاذيب لا صحة لها”. وقال الكبتي في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الأنباء الالمانية من القاهرة “الإخوان في ليبيا استنكروا وادانوا هذا الحادث من البداية وأصدرنا بيانا يفيد بهذا وتحدثنا بذلك أيضا في وسائل الإعلام وقلنا أن هذه الجريمة مدانة من قبلنا لعدة أسباب: أولها أنه لا يجوز شرعا قتل أناس أبرياء خاصة وانهم دخلوا البلاد بطريقة شرعية فضلا عن ان الرسول صلى الله عليه وسلم أوصي بالأقباط خيرا هو القائل ((من آذى ذمّياً فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله))”. وتابع “هذه هي المعاني التي ننطلق منها.. وليس من أساليب الإخوان القتل والاغتيالات وضرب وقتل أناس مستأمنين بحكم إقامتهم الشرعية داخل البلاد لأنه لا يجوز نقض العهود وهذا من الناحية الدينية”. وتساءل الكبتي “ثم ما هي المصلحة التي سنجلبها من وراء ذلك العمل!”. وأضاف “نحن نستنكر هذه الأفعال التي لا تدل لا علي دين أو خلق لمن فعلها”.
وحمل المراقب العام لإخوان ليبيا وسائل الإعلام في كل من مصر وليبيا مسؤولية توجيه تلك الاتهامات لجماعته قائلا “للأسف وسائل الإعلام في مصر وبعضها في ليبيا تنشر الأكاذيب حول جماعة الإخوان المسلمين علي الطالع والنازل ولا حول ولا قوة الا بالله”. وتابع “الإعلام بدلا من أن ينقل الصورة الصادقة بات جزءا من المشكلة بنقله للأكاذيب”.
وفي رده علي تساؤل حول لمن يوجه أصابع الاتهام في الوقوف وراء هذا الحادث, أجاب “إذا صارت لدينا جريمة فلنبحث عن المستفيد من وقوعها،.. ليبيا اليوم مفتوحة أمام اجهزة استخبارات دول عدة بالمنطقة وخارجها وبالطبع الكل لديه أجندة يريد تنفيذها”. واضاف “هناك من يسعي ويعمل علي تصوير ليبيا كدولة غير امنة وليس بها استقرار وبالتالي يدعو للتدخل الخارجي”.
وحول دور جماعة الإخوان في ليبيا في نشر فكر الإسلام المتسامح في مواجهة الفكر المتشدد للعديد من الجماعات المسلحة وغيرها، قال الكبتي “نحن نتكلم في ما يتاح لنا من وسائل الإعلام.. نحن لم نتعامل مع دول لنفتح لنا قنوات فضائية كما فعل غيرنا.. والقنوات الفضائية الموجهة تمنع وصول الاخوان للناس وهذه اشكالية نعاني منها.. ورأينا نعبر عنه بموقع الجماعة ..أما المساجد فنريد ان يتم إقصاؤها بعيدا عن الفكر والتوجه السياسي والصراعات بين الجماعات الإسلامية أو الصراعات بين الجماعات الإسلامية وغيرها من التيارات الأخري كالعلمانية لتكون مخصصة للعبادة فقط.
ويذكر أن جثامين الضحايا السبعة الذين تعرضوا للقتل على أيدى جماعات مسلحة فى مدينة بنغازى الليبية مؤخرا قد وصلت صباح الأربعاء لمطار القاهرة ثم لمطار ألماظة العسكري حيث تم نقلهم بطائرة عسكرية إلى مسقط رأسهم بمحافظة سوهاج حيث تم دفنهم بمقابر أسرهم.

ليبيا - الحكومة الليبية تعلن حالة الاستنفار ببنغازي ^

ليبيا المستقبل - العربية.نت : أعلنت الحكومة الليبية مساء الخميس، حالة الاستنفار في مدينة بنغازي (شرق البلاد)، ووضع خطة لتوزيع الأدوار بين وحدات الجيش التابعة للغرفة الأمنية المشتركة بالمدينة، والوحدات العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية، بهدف فرض الأمن وضبط المجرمين. واتفقت لجنة الأزمة التي اجتمعت الخميس، برئاسة رئيس الحكومة علي زيدان وعضوية رئيس الأركان ووزراء آخرين بالحكومة، على أن تعقد اجتماعها القادم ببنغازي لتضع ما اتفق في شأنه موضع تنفيذ. من جهة أخرى هدد المجلس المحلي لمدينة بنغازي بايقاف كافة الايرادات السيادية والمحلية واستخدامها في دعم المؤسسات الأمنية، مالم تغطيها الحكومة من ميزانية الطوارئ، وتتحرك بشكل جاد لضبط الأمن خلال أسبوع. كما دعم المجلس المحلي في بيانه الحراك الشعبي الذي عاشته بنغازي في اليومين الماضيين احتجاجاً على تدهور الوضع الأمني بالمدينة. وشهدت بنغازي في الأيام القليلة الماضية تصعيداً خطيراً في الاغتيالات التي طالت سبعة مصريين وقيادات أمنية وعسكرية.

ليبيا - تعرض القنصلية المغربية بالعاصمة طرابلس لإطلاق نار كثيف ^

تعرض القنصلية المغربية بالعاصمة طرابلس لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين مجهولين
ليبيا المستقبل - نعيمة المصراتي - طرابلس 27 فبراير: تعرضت القنصلية المغربية بالعاصمة طرابلس بشارع "جرابة" الليلة لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين مجهولين، حسبما ذكر مصدر مسئول بالسفارة المغربية بطرابلس.