الاثنين، 9 سبتمبر 2013

انخفاض درجات الحرارة ساعد في استقرار التزود بالكهرباء في طرابلس

أجواء لبلاد - علي نشوان

قال مدير مكتب الإعلام بالشركة العام للكهرباء لطفي غومة إن انخفاض درجات الحرارة ساعد على استقرار الكهرباء وإعطاء الكفاءة المطلوبة لمدينة طرابلس، إضافة إلى تخفيض مصنع الحديد والصلب بمصراتة استهلاكه للطاقة.

و قال غومة لأجواء لبلاد اليوم الاثنين إن هناك استقرار أيضا في عمليات تزويد الوقود من المحطات المتنقلة إلى منطقتي بئر الأسطي ميلاد وبراك الشاطئ ، ودخول الوحدة الرابعة إلى محطة توليد الطاقة لمنطقتي الخمس والعزيزية.

كما لم يستبعد غومة أن انقطاع المياه عن مدينة طرابلس وانخفاض المضخات ساعد في توليد الطاقة.

ومن جهة أخرى أوضح غومة أن سوء الأحوال الجوية ليوم الخميس الماضي كلفت شركة الكهرباء عدة خسائر .
واشار أنه تم استبدال 129 من أعمدة الشوارع وحوالي 28 محولاً وما يقارب عن 61 كلم من الأسلاك المقطوعة ، مؤكدا أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة والصيانة العاجلة.

مقتل عسكري خطأً في جنازة عسكرية ببنغازي

أجواء لبلاد– أحمد الزعيليك

قال الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي "عبد الله الزايدي" إن عنصرا من عناصر اللواء الأول مشاة قتل اليوم بالرصاص عن طريق الخطأ أثناء الرماية في الجنازة العسكرية التي أقيمت اليوم في بنغازي لعنصرين قتلا أمس قرب بسرت.

وأوضح "الزايدي" لأجواء لبلاد أن الجنازة العسكرية تشهد إطلاق واحد وعشرين طلقة في الهواء وأن إطلاق الرصاص يُفترض أن يتم بالذخيرة الفارغة، مشيرا إلى أنه يعتقد أن سبب استخدام الذخيرة الحية هو عدم توفر ذخيرة فارغة لدى اللواء.

يشار إلى أن ليبيا قد شهدت في الفترة الاخيرة عدة عمليات استهدفت عددا من العسكريين .

افتتاح مهرجان قوس قزح للأطفال ببنغازي

أجواء لبلاد / سامي المجبري

افتتحت رابطة يوسبريدس للتطوع مساء اليوم الاثنين مهرجان قوس قزح للأطفال بالقرية العائلية قاريونس.

و أوضح رئيس مجلس إدارة رابطة يوسبريدس رازين عبدالله المرغني لأجواء لبلاد ان هذا المهرجان الذي افتتح اليوم في سينما الفيل بالقرية السياحية بنغازي يستمر خمسة أيام و يستهدف الأطفال لذين تتراوح اعمارهم بين سبع وثلاثة عشر سنة والذين كان لهم انشطة فنية في المنتديات الصيفية.

يشار إلى أن المهرجان ترعاه وزارة الثقافة والمجتمع المدني مكتب بنغازي ضمن بنغازي عاصمة للثقافة هذه السنة .

متابعة آلية صرف ميزانية محلي بنغازي

أجواء لبلاد – عافيه الزليتني

قال رئيس منتدى بنغازي الاقتصادي ناصر بورويص إنه سيتم تنظيم ورشة عمل لمنظمات الشفافية بمدينة بنغازي في الأيام القليلة القادمة للتعريف بكيفية متابعة أداء المجلس المحلي للمدينة وآلية صرفه للميزانية التي بلغت مئة مليون دينار.

وأضاف بورويص لأجواء لبلاد اليوم إنه تم الاتفاق على إقامة هذه الورشة بالتعاون مع ست منظمات مختصة في الشفافية .

يشار إلى أن منتدى بنغازي الاقتصادي كان قد تأسس العام الماضي و يهدف لاستقطاب كل الأطراف لإيجاد الحلول لمشاكل لواقع الاقتصادي الليبي.

العنود تنفي تعرضها للتعذيب وتزويرها لمستندات رسمية

أجواء لبلاد - أسامة الوافي

نفت ابنة رئيس جهاز المخابرات في النظام السابق العنود عبدالله السنوسي تعرضها للتعذيب خلال فترة اختطافها في طرابلس، في لقاء أجرته معها أجواء لبلاد اليوم الإثنين عقب الإفراج عنها أمس الاول.

وقالت العنود لأجواء لبلاد إن محتجزيها كانوا يحسنون معاملتها طوال فترة الاحتجاز، رغم تخوفها الشديد على مصيرها وعدم درايتها بما ستؤول إليه الأمور، حسب وصفها.

و نفت العنود تهمة تزوير مستندات رسمية ، مشيرة الى استخدامها لجواز سفرها خلال سفرها الى عدة بلدان قبل دخولها بالجواز نفسه للعاصمة طرابلس.

واكدت أنها لو قامت بتزوير مستندات رسمية لمَا دخلت بها من منفذ رسمي تسيطر عليه السلطات الليبية حسب قولها.

وكان وزير العدل صلاح المرغني قد أعلن الإثنين خطف العنود عند خروجها من السجن، إلا أن سرية الإسناد الخاصة الأولى أكدت الخميس أنها المسؤولة عن حجز العنود السنوسي بهدف احباط مخطط لخطفها كانت تعده جهات أخرى.

عشرون الف فرصة عمل و ألفا مشروع قريبا في ليبيا

أجواء لبلاد – مصباح المحرم

ناقش وزير الصناعة سليمان الطيف اليوم الاثنين في اجتماع مع مراقبي الصناعات إجراءات الإقراض لحوالي ألفي مشروع من المشاريع الصغرى والمتوسطة .

وأوضح وزير الصناعة سليمان اللطيف لأجواء لبلاد أن الألفي مشروع هي أنموذج تجريبي للتأكد من طريقة التمويل بالمرابحة الاسلامية , وأن خمسين بالمئة من هذه المشاريع هي مشاريع صغرى بقيمة ربع مليون دينار .

وأضاف اللطيف أن فرص العمل المتاحة من خلال هذه المشاريع تقدر بحوالي عشرين الف فرصة عمل .

يشار إلى أنه سيتم توزيع هذه المشاريع على المدن الليبية اعتمادا على كثافتها السكانية.

الحد من الانفلات الأمني داخل الجامعات

أجواء لبلاد – خاص

بحثت لجنة الداخلية بالمؤتمر الوطني العام الخطة التي قدمتها إدارة الجامعات بوزارة التعليم العالي ولجنة التعليم العالي بالمؤتمر للحد من الانفلات الأمني وانتشار السلاح والمخدرات داخل الجامعات.

وقال نائب رئيس لجنة الداخلية عبدالحميد يربوع لأجواء لبلاد اليوم الإثنين إن هذه المشاكل متجدده وتؤثر على التحصيل العلمي داخل الجامعات ،كما أنه قد يؤدي إلى عزوف بعض أعضاء هيئة التدريس عن أعمالهم نتيجة ما يتعرض له البعض من تهديدات .

وأشار يربوع إلى أنه تم تحديد موعد مع وزيري الداخلية والتعليم العالي لبحث الخطة المقدمة من إدارة الجامعات.

يذكر ان جامعة سرت كانت قد شهدت اشتباكات مسلحة بين الطلبة في شهر يونيو الماضي أدت إلى مقتل شخصين و إصابة عشرة أخرين.

لجنة حقوق الإنسان تستعرض تقرير زيارة سجن الرويمي

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام تقرير أعضاء لجنة حقوق الإنسان المكلفين بزيارة سجن الرويمي للوقوف على الوضع الأمني والحقوقي بالسجن ومتابعة ذلك مع الجهات التنفيذية المختصة. كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته عشية اليوم الاثنين بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - آلية مشروع قانون العدالة الانتقالية وعرضه على المؤتمر لضمان مشاركة مجتمعية في صياغة هذا القانون الذي سيعتبر وثيقة بين كل أطياف المجتمع من أجل العدالة والسلم الاجتماعي. كما تابعت اللجنة مع رئيس وأعضاء منظمة اليونسيف سبل التعاون من أجل بناء قرارات ودعم الجهات المختصة بشؤون الأحداث وذلك تمهيداً لقانون الأحداث المعد من قبل المعهد العالي للقضاء والذي وضع في مرحلة التنقيح قبل تقديمه للمؤتمر للتصويت عليه وإصداره. 
المصدر: وال

صيادو بنغازي يطالبون بفتح مكتب حماية الثروة البحرية

اعتصم صباح اليوم عدد من الصيادين في ميناء بنغازي، للمطالبة بفتح مكتب حماية الثروة البحرية لمراقبة نوعية الأسماك وشباك الصيد. وقال أحد الصيادين المعتصمين العربي بالة إنهم يطالبون كذلك بإعطاء صلاحيات أكثر لمكتب الثروة البحرية في بنغازي وإلغاء المركزية. وأضاف بالة أنهم قد تلقوا وعودا بتنفيذ طلباتهم خلال الاثنتين والسبعين ساعة القادمة، مؤكد أنهم سيعودون للاعتصام ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم. الجدير بالذكر أن عديد الصيادين قد عمدوا مؤخرا إلى الإمعان في استنزاف الثروة البحرية بصيدهم أنواعا من الأسماك في غير مواعيد صيدها.
المصدر: أجواء لبلاد

اجتماع بباطن الجبل يناقش ظاهرة انتشار السلاح بالمنطقة

ناقش اجتماع موسع عقد بمكتب الثقافة والمجتمع المدني بباطن الجبل الغربي الجانب الأمني وظاهرة انتشار السلاح وما تبعته من جرائم القتل المتتالية وكيفية معالجة هذه الظاهرة. ودعا أمين شيحة عضو اتحاد ثوار باطن الجبل إلى ضرورة تكاثف جميع القوى من جيش وشرطة وثوار لحل هذه المشكلة بتشكيل غرفة مشتركة على مستوى المنطقة باعتبار أن هذه المسألة تضامنية يجب أن يقوم كل فرد في المجتمع بدوره. كما دعا إلى القيام بإبرام ميثاق شرف بين جميع مكونات المجتمع بالتبري من أي شخص يقوم بالإخلال بالأمن العام أو يعتدي على أي منشأة أو مؤسسة عامة أو بارتكاب جريمة ضد أي شخص من أفراد المجتمع، وتسليمه إلى جهات الاختصاص. من جهته أكد مراد شكمة منسق الشباب والرياضة بتيجي أن مؤسسات المجتمع المدني في حاجة إلى دعم الجانب الأهلي وكذلك دعم المجلس المحلي للقيام بواجبهما التوعوي والإعلامي. وضم الاجتماع الذي ترأسه مصطفى شبل مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني بباطن الجبل، عضو اتحاد ثوار باطن الجبل الغربي ورئيس جمعية شباب الحرية للاعمار ورئيس اتحاد الشباب الليبي بباطن الجبل الغربي ومنسق الشباب والرياضة بتيجي وعضو جمعية شباب الوطن ورئيس مؤسسة مشهد صالح الشبابية وعضو ائتلاف شباب حماية 17 فبراير.
المصدر: وال

مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة: مجلس الأمن ملزم بمساعدة ليبيا

اجتمعت لجان الأمن القومي والدفاع والداخلية والخارجية بالمؤتمر الوطني العام مع مندوب المملكة المتحدة البريطانية لدى الأمم المتحدة. وناقش الاجتماع الذي عقد بمجمع قاعات المؤتمر الوطني العام بطرابلس قبل ظهر اليوم الاثنين قرار الأمم المتحدة والذي ما زال يطبق على ليبيا والمتعلق بحظر استيراد الأسلحة، وحظر السفر على عائلة المقبور القذافي وعناصر نظامه، وتجميد أموالهم وأصولها. وأوضح المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة بأن مجلس الأمن ملزم بمساعدة الحكومة الليبية من خلال حماية حدودها ومياهها الإقليمية، بالإضافة إلى فرض عقوبات على من تسول له نفسه بيع أو شراء النفط الليبي بطرق غير شرعية.
المصدر: وال

مصراته: إفتتاح المعرض الليبي التركي لمواد البناء

ليبيا المستقبل - مصراته: افتتح اليوم بقاعة المعارض بمدينة مصراتة المعرض الليبي التركي لمواد البناء بمشاركة شركات ليبية وتركية تعمل في مجال الإنشاءات والبناء بالإضافة في صناعة مواد البناء. وحضر حفل الافتتاح السيد إبراهيم أبوفناس وزير الاقتصاد والقنصل التركي في مدينة مصراتة والمجلس المحلي للمدينة ورجال أعمال وعدد من الضيوف... وسوف يستمر المعرض من يوم 9 سبتمبر الجاري إلى يوم 12 من نفس الشهر.

العثور على 7 جثث مجهولة الهوية في أحد الأودية ببني وليد

ليبيا المستقبل - بنغازي - خديجة العمامي: في أتصال هاتفي لموقع ليبيا المستقبل.. أكد الدكتور "عبدالحميد الشندولي" مدير المكتب السياسي والاعلامي للمجلس الآجتماعي لقبائل ورفلة بـأنه تم العثور على 7 جثث مجهولة الهوية في أحد الأودية بـمدينة بني وليد ويرجح بـأن تكون قد جرفتها السيول بعد هطول الآمطار على بني وليد، وهذه الجتث ليست الا كومه من العظام، في ظل غياب وزارة الشهداء والمفقودين، وغياب المجلس المحلــي بني وليد، للوقوف عليها.  هذا وتــم نقل الجثث إلى المستشفى حتى يتم التعرف علي آصحابها ويتخذ الآجراء اللازم.

بنغازي.. الاغتيالات مستمرة والجناة مازالوا طلقاء

(قورينا الجديدة): يكاد لا يمر يوم إلا ويستيقظ أهالي مدينة بنغازي على نبأ اغتيال أحد ابنائها، في عمليات مستمرة تطول العديد من العسكريين والشرطة والقضاة والإعلاميين والنشطاء. الأحد الماضي قتل عنصر من قوات الصاعقة وأصيب اثنان آخران بجروح متفاوتة الخطورة في هجمات منفصلة شنها مسلحون مجهولون عليهم. وقال مصدر أمني:”إن عنصراً من قوات الصاعقة وجد مقتولاً ومصاباً بطلق ناري في الرأس ومرمياً بالقرب من محطة للوقود على طريق عام في المدينة”. وأضاف:”أن عنصراً آخر في غرفة العمليات الأمنية المشتركة لحماية بنغازي أصيب بانفجار عبوة لاصقة في سيارته، كما أن ضابطاً بوحدة المعلومات بالاستخبارات العسكرية بالمدينة نفسها، تعرض لإطلاق نار في شارع فينيسيا وسط بنغازي”. وقطعت سيارة الطريق على الضابط، فيما وقفت بجانبه سيارة أخرى وفتحت النار عليه من سلاح كلاشنكوف لكنه لم يصب بأذى.
وكان قسم البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي قد أعلن مطلع الأسبوع عن إلقاء القبض على المتهم بقتل رئيس عرفاء “ناصر الحداد” التابع لجهاز الشرطة الجنائية بمدينة بنغازي، والذي وجد مقتولا بأعيرة نارية بمنطقة سيدي خليفة أواخر شهر اغسطس الماضي. وأوضح الناطق الاعلامي باسم المديرية، الملازم أول طارق الخراز، لوكالة الانباء الليبية، أن السلطات المختصة قامت بالتحقيق مع المتهم وأمرت بإحالته الى سجن الكويفية.
وكان نحو ألف سجين قد فروا من سجن الكويفية في بنغازي بعد اقتحامه من قبل مجهولين في يونيو الماضي. وتشهد مدينة بنغازي هجمات على مراكز للشرطة ومعسكرات للجيش الليبي واغتيالات لقيادات أمنية وعسكرية منذ شهر أبريل الماضي.
محمد الحجازي الخبير العسكري والأمني بالغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي، قال:”إن شباب الثوار المنتمين إلى الجيش والشرطة، هم من يحمون مدينة بنغازي من الجماعات الإرهابية التي تقوم بتنفيذ الاغتيالات وتصفية الأشخاص ضد أهالى ومسئولين حالين وسابقين”. وأضاف الحجازي:”أن ما يحدث في بنغازي هو مستنقع أمني خطير لا يخفى على أحد”، وقال:”هذه حقيقة..حدث ولا حرج”.وأضاف:”كل الجرائم حدثت في بنغازي.. الجماعات الجهادية وهناك مساجين محكوم عليهم بالإعدام يستخدمون من قبل جماعات كثيرة مسلحة، تقوم باغتيالات وتصفية العديد من الأشخاص”. وأشار، إلى أن بنغازي “تعاقب الآن لأنها مهد الثورة العظيمة”.
الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي عبد الله الزايدي، قال:”إن قوة الدرع السابعة هي التي تحمي مخارج المدينة من المنطقة الواقعة بين مصنع الإسمنت وحتى المطار”. وكان الزايدي، قال في وقت سابق:”إن مديرية الأمن ستشرع في نشر ما يقرب من 1500 شرطي لحفظ الأمن في المدينة”، موضحاً في تصريحات لمراسل الأناضول، أن هذه الخطوة تأتي بعد ورود معلومات عن تحركات لعناصر موالية لنظام الرئيس السابق معمر القذافي؛ من أجل زعزعة الأمن والاستقرار في المدينة في ذكرى الانقلاب الذي قادة القذافي في الأول من سبتمبر عام 1969 على الملك محمد إدريس السنوسي واستولى بموجبه على الحكم.
ولم تتم إدانة أحد في الهجوم على القنصلية الأمريكية في الحادي عشر من سبتمبر 2012 والذي خلّف مقتل أربعة أمريكيين من بينهم السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنس، كما أنه لم يتم الكشف أيضا عن الجناة في عشرات الاغتيالات السياسية التي جرت بالمدينة.
وندد عدد من أهالي المدينة بعدم توقيف أي مشتبه به في اغتيالات الناشطين السياسيين والقضاة وعناصر قوى الأمن وحفظ النظام. وقال، محمد:”الاغتيالات مازالت مستمرة.. المدينة تخسر كل يوم أحد أبنائها..أين السلطات الأمنية من هذا كله؟”.
وكان المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بليبيا قد استنكر ما سماه مسلسل الاغتيالات الذي يمس العديد من رجال القضاء والشرطة والجيش والصحفيين والنشطاء. وقال المجلس: إن “هذه التصرفات الإرهابية صارت مشهدا يوميا وصارت حياة  الليبيين مهددة وفي خطر دائم، وإن لم تتحرك السلطات المتخصصة في رصد المجرمين وتحركاتهم فإن المجلس يحمل الحكومة والبرلمان المسؤولية القانونية والتاريخية في البلاد”.
من جهته، دعا رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان المواطنين إلى معاونة جهاز الشرطة. وقال:”وضعية الجيش والشرطة تحتاج لإعادة إحياء.. هؤلاء تعرضوا لقهر طويل طوال 42 سنة، وأداؤهم يحتاج لصبر ومساعدة والشرطي مستهدف والسلاح المنتشر سواء كتائب ثوار أو غيرها أو مجرمين، وخصوصا في المناطق التي حدثت فيها هذه الأمور وقضية الحماية تحد”. وأضاف: «لنتذاكر لأن المواطنين ما زالوا يحملون السلاح ويحتاج الأمر لوقت وما قلته أمر لا يستطيع أن ينكره أحد، ومن يتوقع أن تحل الحكومة الأمر بين عشية وضحاها فهذا غير ممكن..أجهزة الشرطة والغرفة الأمنية والصاعقة والجيش في شغل ليل نهار لإيجاد وضعية جديدة لمعالجة الموقف الأمني وهناك قبض على بعض الأشخاص وتحقيق معهم ومعلومات عن أسماء متهمين وهم تحت المطاردة”.
نقلا عن قورينا الجديدة

السخرية من خجل الطفل يدفعه للانطواء

يعتبر الخجل إحدى المشاكل الهامة والشائعة لدى الكثير من الأطفال وتبدأ أولى عوارض الخجل فى الظهور، كما يوضح دكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى، أنه من الشهر الرابع، حيث يشعر بالخجل عندما يأتى أحد غريب ليلاعبه وعند نهاية العام الأول يميل إلى إخفاء وجهه بيديه فى كثير من الأحيان.

وقد يلجأ إلى محاولة التخفى خلف أمه ويظهر هذا الخجل عند مخالطة الطفل لأحد الغرباء، والطفل الخجول لا يميل للعب مع أقرانه ويتميز بالهدوء الشديد، وقد يلاحظ البعض وجود الخجل فى أحد الأطفال فى نفس العائلة، ولا يوجد فى الأخ مثلا وهذا يرجع إلى أن الخجل صفة وراثية يرجع وجودها إلى الصفات المكتسبة وراثيا من خلال الجينات الموجودة فى الخلايا الحية، وهو يمثل صفات التطور الطبيعى للطفل لذا فإن جميع الأطفال الطبيعيين يمرون بمراحل مختلفة من الخجل والعوامل التى تساعد على عدم وجود الخجل هو منح الفرصة للطفل للاختلاط والتفاعل مع الآخرين مع ضرورة توفير الأمان للطفل حتى يتمكن من الاحتكاك بالمجتمع دون أن يشعر بأى ضغوط أو مشاكل قد يتعرض لها ومن الخطأ اللجوء للعتاب أو اللوم أو السخرية فى لوم الطفل، لأن ذلك يزيد من المشكلة أكثر فأكثر، لذا لابد من العناية فى التعامل معه، ودفعه للثقة بنفسه حتى يتخلص من خجله.

اليوم السابع

الضحك.. أفضل وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية

رغم الظروف والأحداث التى تمر فى حياتنا إلا أننا نحتاج إلى الراحة النفسية، فالابتسامة والضحكة الصادقة من القلب لها إثر السحر، فى تخفيف مشاعر الحزن والكآبة والتوتر والضيق، ومتاعب الحياة اليومية وعناءها، ولذلك فإن رسول الله صلى الله علية وسلم كان أكثر الناس تبسما، حيث قال: "تبسمك فى وجه أخيك صدقة" كما قال عليه الصلاة والسلام" أنكم لم تسعوا الناس بأموالكم، فسعوهم ببسط الوجه وحسن الخلق".

يقول الدكتور جمال شفيق أحمد ـ أستاذ الطب النفسى، بجامعة عين شمس، الابتسامة هى رمز من رموز المحبة وصفاء النفس ولها طابع فريد لدى الآخرين وتساعد على التقارب بين أفراد المجتمع، ويمكن تحديد أهم الفوائد والمزايا الطبية والنفسية التى يحصل عليها الإنسان جراء الابتسامة والضحكة والتفاؤل.

ـ يعد الضحك البديل الأفضل عن أنواع العقاقير النفسية والمهدئة.
ـ يتمتع الأشخاص الذين يتميزون بروح الدعابة والفكاهة والمرح بصحة نفسية وجسمية جيدة مهما تقدم بهم العمر.
يعتبر الضحك من أفضل أنواع العلاج للتخلص من القلق والتوتر والاضطرابات النفسية.
ــ يفيد الضحك فى التخلص من حدة الانفعال والعصبية.
ـ يقوى الضحك من قدرة الإنسان على مواجهة ضغوط الحياة وعدم الاستسلام للهموم والاكتئاب.
يتسبب الضحك فى زيادة مناعة ومقاومة الجسم ضد الكثير من الأمراض الجسمية الخطيرة.

أسباب نوبة قطع النفس عند الأطفال

نوبات قطع النفس يعانى منها عدد كبير من الأطفال، وقد تبدأ لسبب غامض أو نتيجة إنزعاج الطفل من صراخ شخص ما كما يوضح دكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى قائلا: يحدث فى أحيان كثيرة أثناء نوبة البكاء التى قد يعانى منها الطفل فى تعرضه لنوبة قطع نفس، وقد يتسبب هذه الحركة فى قطع الطفل النفس ليصبح عاجزا عن التنفس ويضطرب إدراكه.

ومن مسببات هذه النوبات الألم أو الغضب أو عقاب الأهل للطفل فقد تحدث عندما يصاب الطفل بأذى فى جسمه أو نتيجة إصطدامه بالأثاث أو سقوطه على الأرض، أو أثناء لعبه وقد تتسبب الأم فى ذلك دون أن تشعر عندما تأخذ من الطفل لعبته أو عندما ترفض أن تلبى له طلب ما فى تلك الحالة يظل الطفل بصرخ مصرا على أن تقوم أمه فعل ما يريده وتظهر لنوبة قطع النفس بعض الأعراض كأن تزرق الأطراف والشفتان واللسان والوجه نتيجة عدم القدرة على التنفس وقد يغيب الطفل عن وعيه، وهذا يتطلب من الأم نوع من الحرص حتى لا تعرض طفلها للأذى والمشاكل لذا فعلى الأم دوما أن تشعر طفلها بالأمان حتى يستطيع تجاوز كافة المشاكل التى قد تلحق به كما على الأم أن تسعى لإحتضان طفلها وألا تتركه وحيدا لأن تلك الحالة قد تتطور ويصاب الطفل بالوحدة والعزلة ولا يرغب فى التحدث إلى أحد.

اليوم السابع

ما أسباب الإصابة بسرطان الرحم؟

ارتفعت فى الآونة الأخيرة معدلات الإصابة بسرطان الرحم، وتختلف الآراء حول أسباب الإصابة به، فما تلك الأسباب، وهل هناك عوامل خطورة تساعد فى الإصابة به؟

يوضح لنا الدكتور محمد حبيب استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم إلى أنه بالرغم من ارتفاع نسب الإصابة بسرطان الرحم فى البلدان العربية ودول العالم أجمع ألا أن أسبابة مازالت حتى الآن غير معروفة.

مشيرا إلى أن هناك بعض العوامل التى قد تساعد فى إمكانية حدوثه أو تنذر بحدوثة من بينها:
أسباب وراثية فهناك جين معين فى الكروموسومات قد يرفع نسب الإصابة بالنسبة للنساء، عند إصابة احد أفراد الأسرة بالمرض فلابد أن يرتفع معدلات الحظر خاصة، وأن سرطان الرحم والثدى مرتبط بالتاريخ المرضى للعائلة.

مرضى العقم والنساء اللواتى لم يحملن هم من الفئات أكثر عرضة من غيرهن.

ويبين دكتور محمد إلى أن السن أيضا من عوامل الخطورة، حيث إن 90% من حالات الاصابة تكون فوق سن 40 و10% فوق سن ال60 عاما، بينما تندر حالا الإصابة فى العمار الأقل من ذلك.

ويؤكد دكتور محمد على وجود المرض فى مصر، وأن معدل انتشاره بها يتقارب مع المعدلات العالمية، بينما يقول إن خطورة هذا المرض تكمن فى عدم اكتشافة مبكرا وهو ما يصعب من عملية العلاج والشفاء منه.
اليوم السابع

نقص الدهون وفيتامين "د" يؤدى لعقم #النساء

حث باحثون يابانيون النساء على عدم الإكثار من الحميات الغذائية، إذ تبين لهم أن نقص الدهون وفيتامين "د" فى الجسم يسبب العقم عند الشابات.

وقام فريق من الباحثين فى جامعة جونتاندو اليابانية بقياس معدلات الخصوبة (أى عدد البويضات) عند حوالى مائة امرأة فى العشرينيات والثلاثينيات من العمر.

وسأل الباحثون النساء عن نمط غذائهن وعاداتهن الغذائية، وتبين أن نسبة الخصوبة تتراجع بسرعة أكبر عند اللواتى لديهن نقص بالدهون وفيتامين "د" فى الجسم.

وقال الدكتور يوشى ساتو، إن على النساء الشابات اللواتى يسعين للحفاظ على رشاقتهن أن يتنبهن ويسعين لأن يكون وزنهن مناسبا، وأن يتعرضن للشمس يوميا بغية تفادى العقم.
اليوم السابع

موسم الاغتيالات يبدأ برجال الأمن في #ليبيا

قال مصدر أمني ليبي، الأحد، إن عنصراً من قوات الصاعقة وجد مقتولاً ومصاباً بطلق ناري في الرأس ومرمياً بالقرب من محطة للوقود على طريق عام. والى ذلك، ذكر المصدر أن عنصراً آخر في غرفة العمليات الأمنية المشتركة لحماية بنغازي أصيب بانفجار عبوة لاصقة في سيارته. وأضاف أن ضابطاً بوحدة المعلومات بالاستخبارات العسكرية بالمدينة نفسها، تعرض لإطلاق نار في شارع فينيسيا وسط بنغازي. وأشار الى أن سيارة قطعت الطريق على الضابط، فيما وقفت بجانبه سيارة أخرى وفتحت النار عليه من سلاح كلاشنكوف لكنه لم يصب بأذى.
وتشهد ليبيا منذ الإطاحة بالرئيس السابق معمر القذافي، هجمات مسلحة متفرقة في كل أرجاء ليبيا نظرا لكمية السلاح الموزعة والتي لم تتمكن الحكومة الجديدة من استردادها كلها. وكانت آخر الاعتداءات فجر الاثنين الماضي، بعد أن أقدمت مجموعة مسلحة على اغلاق مدرج مطار طرابلس الدولي ومنع الطائرات من المغادرة. ومنعت المجموعة الطائرات من مُغادرة المطار لأسباب مجهولة. وتبين لاحقا أن "بعض المُشاركين في العملية ينتسبون لكتيبة أمن المطار والمُكلفة بحمايته". و ذكرت شركة البراق للطيران عبر موقعها الرسمي أن طائرتين تابعتين لها مُنعتا من الإقلاع إحداهما مُتجهة إلى بنغازي والأخرى إلى الإسكندرية وعلى متنهما الأطقم والركاب. كما أعلنت الخطوط الجوية الأفريقية هبوط إحدى طائراتها في مطار امعيتيقة الدولي بدلا من مطار طرابلس الدولي بسبب إغلاق المُسلحين مدرج المطار.
يشار الى ان ليبيا تشهد منذ أشهر حالة من االانفلات الأمني ،تمثلت بتنفيذ اغتيالات ضد شخصيات مدنية وعسكرية ،بالاضافة الى اقتحام مقرات وزارات ومؤسسات حكومية. ويذكر أن مجموعة أو.إم.في النمساوية للنفط والغاز قد أعلنت وقف إنتاجها في ليبيا بعد اتساع نطاق احتجاجات المجموعات المسلحة وحراس المنشآت والعاملين بالقطاع إلى مناطق تعمل فيها الشركة. وقال متحدث باسم الشركة "أوقفت أو.إم.في إنتاجها في ليبيا - الذي لم يتأثر كثيرا بأحداث الأسابيع القليلة الماضية - بعد أن امتدت الأحداث إلى غرب البلاد. أو.إم.في تراقب الوضع عن كثب". ومنذ اندلاع الثورة الليبية تطوع عدد كبير من الشباب من عدة جنسيات عربية للمشاركة في المقاومة المسلحة ضد القذافي، غير أن موجة الاستقطاب هذه لم تنته بانتهاء النظام السابق وإنما يرى محللون أن ليبيا أصبحت بؤرة تدريب وتسليح لعناصر إرهابية ذات توجه إسلامي.
المصدر: العرب

أكثر من 300 دار نشر تشارك في معرض طرابلس الدولي للكتاب

قطعت لجنة التجهيز والإعداد لمعرض طرابلس الدولي للكتاب شوطا كبيرا في عملها، وهي تقوم حاليا بإعداد القوائم النهائية لدور النشر المشاركة، واصداراتها. واستقبلت اللجنة أكثر من 300 طلب اشتراك من مصر، وتونس، والأردن، وسوريا، والسودان، والسعودية، ولبنان وغيرها. وتشارك أكثر من مائة دار نشر ليبية، في المعرض، وتسعى وزارة الثقافة إلى دعم دور النشر الليبية للمشاركة بفاعلية، بمنحها امتيازات خاصة تؤكد حضورها بين دور النشر العربية. وبدأت لجنة التجهيز والإعداد يوم الخميس الماضي في ترتيب الانتقال إلى مقرها داخل معرض طرابلس.
undefined
المصدر: موقع معرض طرابلس الدولي للكتاب

إلزام شركات الطيران بإعادة المصريين العالقين في ليبيا

طرابلس ـ أ‏.‏ش‏.‏أ‏:‏ بعد منع نحو‏800‏ مصري من دخول ليبيا‏,‏ وتركهم عالقين بمطار طرابلس الدولي لعدم صحة التأشيرات الموجودة معهم‏,‏ أمر المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني بتوفير أماكن علي الطائرات لعودتهم إلي القاهرة‏,‏ وإلزام شركات الطيران المصرية الخاصة والليبية التي نقلت هؤلاء المصريين إلي طرابلس بإعادتهم إلي أرض الوطن‏.‏ وشدد الوزير علي عدم منح تصاريح طيران للشركات التي لا تلتزم بإعادة ركابها الذين لم يستطيعوا دخول ليبيا, مشيرا إلي أنه تمت إعادة أكثر من275 مصريا من العالقين بالفعل, إلي جانب168 وصلوا علي متن طائرة إحدي شركات الطيران الليبية صباح أمس.
ومن جانبه ناشد سفير مصر لدي ليبيا محمد أبو بكر, المصريين الراغبين في العمل بليبيا, تجنب التعامل مع أفراد أو مكاتب سمسرة حتي لا يقعوا ضحية لعمليات نصب. وقال إنه من الأفضل الاستفادة من منظومة الربط الإلكتروني, التي تم إقرارها بين البلدين منذ شهرين فقط, حيث يقوم أي مصري بالتوجه لمكاتب العمل بالمحافظات لتسجيل اسمه بقاعدة بيانات هذه المنظومة, وهو ما سيتيح عملية استجلاب العامل المصري إلي ليبيا بشكل شرعي, ويضمن حصوله علي تأشيرة دخول صحيحة. وأوضح السفير أن المهلة الأخيرة, التي منحتها السلطات الليبية لتقنين أوضاع العمالة المصرية الموجودة بليبيا, انتهت بتاريخ6 أغسطس الماضي, وبالتالي فإن أي وجود غير شرعي لأي عامل مصري سيترتب عليه ترحيله فورا.

مصرع جنديين وإصابة ثالث بهجوم مسلح شرق سرت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN): لقي جنديان من الجيش الليبي، مصرعهما وأصيب ثالث بجراح، في هجوم نفذته عناصر مسلحة مجهولة على مركبة عسكرية شرق مدينة سرت.

الأمين لـ 'برنيق' هناك أمراء كتائب بداخل المؤتمر

ليبيا المستقبل

 
حسن الأمين لـ "برنيق": هناك أمراء كتائب بداخل المؤتمر الوطني...
أنا حزين لما يجري من انتهاكات جسيمة وخطيرة........................
حاوره: خالد المهير
حصل عضو المؤتمر الوطني العام المستقيل حسن الأمين على جائزة حقوقية دولية "مرموقة" من منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان لمواقفه الشجاعة طيلة حياته في الدفاع عن المظلومين. وبهذه المناسبة الكبيرة طرحنا أسئلتنا على السيد الأمين، ورحب برحابة صدره المعهودة بالأسئلة المعنية باللحظة بعد هذه الجائزة.
نود أن تعطينا لمحة عن الجائزة أهميتها،وهل ترشحت لها أم هيومن رايتس هي من قامت بترشيحك واختيارك؟
كما ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيانها: "سمّيت الجائزة على اسم د. أليسون دى فورجيه، وكانت استشارية أولى في هيومن رايتس ووتش على مدار عشرين عاماً تقريباً، وقد توفيت في حادث طائرة في نيويورك في 12 فبراير/شباط 2009. كانت دى فورجيه الخبيرة الأولى عالمياً في رواندا،وأعمال الإبادة الجماعية في 1994 وما تلاها. جائزة هيومن رايتس ووتش السنوية تكرّم التزامها المدهش بالدفاع عن حقوق الإنسان. تحتفي الجائزة بشجاعة الأفراد الذين يضعون أرواحهم على المحك من أجل تهيئة عالم ليست فيه انتهاكات أو تمييز أو اضطهاد"... لم أرشح للجائزة من قبل اي جهة أو مجموعة أو شخص وإنما كان هذا اختيار منظمة هيومن رايتس نفسها.
كيف تصف حصولك على الجائزة وإعلانك أنك أهديتها إلى عبدالسلام المسماري؟
بدون شك التكريم يثلج الصدر وجميل ان يعترف الأخرين بجهودك ولكن بالنسبة لي الأهم من التكريم هو ان تتحقق الأمال والأهداف التي ننشدها، وهي عالم يحترم حقوق الإنسان ويدافع عنها ويحميها. هناك كثيرين أجدر مني وقدموا الكثير ودفعوا ثمنا باهضا جراء مقارعتهم للظلم والطغيان... رفاق كثيرين كانوا معي في المهجر قدموا الكثير من التضحيات ومنهم من قضي نحبه مثل المناضل محمد بن حميدة والحاج مصطفي البركي والرفيق حسين الفيتوري واخرين... اما داخل الوطن فحدث ولا حرج... هناك الراحل فتحي الجهمي والراحل عبدالسلام المسماري وآخرين كثر... وبالتالي فانا اعتبر هذه الجائزه لهم جميعا... لكل من اعطي بلا كلل أو ملل من أجل انهاء القمع والإستبداد وحماية حقوق الإنسان... هي اعتراف وتقدير لهم ولنضالهم وتضحياتهم.
بمناسبة الجائزة هل أنت متشائم لواقع حقوق الإنسان في ليبيا الآن، وكيف تقارنه بواقع نفس الملف قبل الثورة، وماهي أوجه التشابه بين المرحلتين؟
دعني أقول بأن واقع حقوق الإنسان في ليبيا يشهد أسوأ مراحله الآن في ليبيا... انتهاكات جسيمة وكثيرة ومتواصلة... أصبحت ممنهجة... والأسوأ من هذا كله بأنها تمارس في غياب كامل للدولة ولسلطة القانون... الي جانب هذا كله هناك إشكالية "عدم الوعي" وغياب كامل لثقافة حقوق الإنسان... أمامنا تحديات كبيرة في هذا المجال وعلينا أن نبذل جهدا أكبر من أجل وضع حد لهذا الواقع المزري... المسألة ليست كوني متشائم ام لا... أنا حزين بسبب ما يجري الأن وقلق علي المستقبل ولكن بجهود الخيرين من أبناء وبنات الوطن سوف نضع حدا لكل هذا بإذن الله.
لماذا لم تواصل العمل في المؤتمر الوطني وتدافع من الداخل؟ لماذا فضلت الاستقالة والتحدث من الخارج؟
أولا دعني أقول لك بأن مسألة العمل من الداخل او الخارج لم تعد تعني الكثير في عالم اليوم... ليس المهم المكان... المهم أن تفعل شئ أن يكون لك موقف ان تكون لك رسالة ان يكون لك تواصل مع قضاياك الملحة... استقلت من المؤتمر لانه بات عاجزا علي تنفيذ الإستحقاقات الملحة والتي انتخب من أجلها... استقلت لان الأحزاب والتكتلات الهشة سرقت المؤتمر لأجل اجنداتها ومصالحها الخاصة... لأن المستقلين – وهم قلة – لم يعد بيدهم شئ... استقلت لأني لا استطيع ان أعمل تحت التهديد والوعيد... استقلت لأنني وصلت إلى قناعة بأن ما يمكنني عمله من خارج المؤتمر سيكون أكثر وأجدي من وجودي بداخله... استقلت حتى أفسح المجال لشخص آخر قد يكون أقدر مني علي التعامل مع هذا الواقع المرير... هذا المؤتمر لم يعد يعمل من أجل الوطن وتناقضات البلد لها اصدائها ومحركيها ومؤججيها بداخله... هناك أمراء كتائب بهذا المؤتمر... هناك جهويين ومتطرفين وعباد مناصب... وهناك قوي تتصارع فيما بينها من أجل السيطرة والإستحواذ وتناسوا بان شرف المساهمة في وضع اساس الدولة هو اكبر وارقي وأعظم من اي مغنم حزبي او جهوي او شخصي... انهم لم يدركوا طبيعة وخصوصية واستحقاقات المرحلة...
هل تتوقع أن تأتي على الليبيون لحظة ويندمون فيها على الثورة بعد كل هذه الانتهاكات والأحداث الدموية؟
لن نندم علي هذه الثورة لأنها كانت بامتياز ثورة شعبية صادقة عفوية أبهرت العالم أجمع... لن نندم علي هذه الثورة لأننا قضينا فيها علي اعتي دكتاتوريات العصر... لن نندم علي هذه الثورة لأننا عمدناها بدماء طاهرة زكية... لن نندم علي هذه الثورة لأنها مستمرة حتي تتحقق اهدافها النبيلة.... المسألة ليست مسألة ندم وانما، وهذا طبيعي، هناك احباط وتذمر وحزن علي الثمن الباهض الذي دفعناه وعلي ما الت اليه الأوضاع... ومع هذا كله لا زال الأمل موجود... لاننا لو فقدنا الأمل فسنفقد كل شئ.
وأين الخلل الآن في الثورة أم في الشعب؟
من الصعب وليس من الموضوعية ان نرجع الخلل الي عنصرا واحدا بعينة... المسألة مركبة ومعقدة... ارتكبنا أخطأ كثيرة... اهملنا امور عدة... انتابتنا أوهام كثيرة... لم نعد العدة لما بعد التحرير بالشكل والحجم والمنهجية التي تتطلبها المرحلة... لم نحسم اولوياتنا... قلة الخبرة لعبت دور... قوي ظلامية "متعددة" لم نحسب حسابها... قيادة هشة وغير مؤهلة... إلى جانب هذا كله لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتجاهل ركام وإرث وتركة أربعة عقود من الفساد والتجهيل المتعمد... شئنا أم أبينا نحن لا زلنا في عداد المجتمعات المتخلفة... حتي مجي انقلاب سبتمبر كانت هناك خطوات حثيثة للتعامل مع قضايا التخلف غير ان الدكتاتورية "بطبيعتها" لم تتعامل مع هذه القضية بل زادتها سؤا... واليوم رحل الدكتاتور فافصح المجتمع عن كل متناقضاته وأمراضه وقيمه الهدامة... انا لا الوم الشعب... فالشعب منذعقود يستغيث طالبا علاج أمراضه وأزماته ولا مستجيب...
ماهو تقييمك للأوضاع بعد الثورة خاصة من خلال إطلاعك على واقع حقوق الإنسان والحريات في المؤتمر الوطني؟
اعتقد باني أجبت علي هذا التساؤل ولكن وباختصار مرة اخري: الوضع سيئ للغاية في كل مناحي الحياة... أمامنا تحديات وعراقيل كبيرة وكثيرة تستلزم وقفه جادة من الجميع... تستلزم قناعة بانه لو استمر الحال هكذا فسيضيع الوطن من بين ايدينا... علينا ان نفكر في اطفالنا فما نزرعه اليوم سيحصدونه غدا... انه والله لوطنا جميلا وشعبا رائعا والحلول في متناول ايدينا... فقط لو خلصت النوايا وقدمنا ليبيا علي انفسنا وعلي مناطقنا وعلي احزابنا... لو فقط فعلنا ذلك...
ماهو تقييمك لأداء الحكومة والمؤتمر الوطني وهل الواقع أكبر من إمكانياتهم؟
أداء سيئ للغاية والواقع ليس أكبر من إمكانياتهم ولكنهم لا يعيشونه علي حقيقته ولا يتعاملون معه بما يتوجب... علي المؤتمر أن يسرع في الدفع بعملية انتخاب الهيئة التأسيسية لإعداد الدستور وفق قانون عقلاني وبعدها يقدم علي تعديل دستوري أو يصدر "إعلانا دستوريا مكملا" بموجبه يسلم صلاحياته لهذه الهيئة التي يتعين عليها: 1) تشكيل حكومة أزمة بعيدة عن المحاصصة الحزبية او الجهوية او القبلية... 2) تعكف الهيئة علي مهمتها الرئيسة وهي "الدستور"... 3) لا تشرع بل تترك امر "اقتراح وتقدبم" اي قوانين او تشريعات للحكومة مع احتفاظها بصلاحية اجازتها او تعديلها او رفضها... 4) متابعة عمل واداء الحكومة والتنسيق معها في امور ادارة البلد والتعامل مع الملفات الملحة، خصوصا الملف الأمني. أنا اقترح في الختام هذا" لان المؤتمر في نظري فقد مصداقيته وهناك أزمة ثقة بينه وبين الشارع وهناك ارتباك واضح في علاقته مع الحكومة... نريد زخم جديد لهذه المسيرة برؤية عقلانية وخطة متكاملة ذات معالم واضحة ".

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يقبل رسميا استقالة عبدالمنعم الوحيشي

ليبيا المستقبلundefined

الموتمر الوطني يعدل بعض مواد قانون إعتماد الميزانية (7) 2013

ليبيا المستقبل
undefined
undefined

#بوسهمين: يحدد الجهات المخولة بالتصريحات الرسمية #ليبيا

أعلن رئيس المؤتمر الوطني العام السيد "نوري بوسهمين" بأن أي تصريحات لا يكون مصدرها رئيس المؤتمر، أومن خلال جلسات المؤتمر، أو الناطق الرسمي باسم المؤتمر، أو من إدارة الإعلام بالمؤتمر أو المواقع الالكترونية التابعة لإدارة الإعلام بالمؤتمر، أو عن طريق القناة الرسمية للدولة بأنها غير قانونية ولا أساس لها من الصحة. وأكد "بوسهمين" لإدارة الإعلام بالمؤتمر - بأن أي تصريحات تصدر عن غير المصادر المذكورة سلفا هي تصريحات غير مسئولة ولا يعتد بها، وأن من يدلي بأي تصريحات الغرض منها استهداف أمن الوطن والمواطن وإرباك الأوضاع الداخلية للبلاد سوف يكون عرضة للمساءلة القانونية ويتحمل مسؤولية نشرها أمام القانون.
مكتب الإعلام بالمؤتمر الوطني العام - ليبيا‎