الاثنين، 24 ديسمبر 2012

#طرابلس #الاردن طرابلس تحول 50 مليون يورو كدفعة من مستحقات المستشفيات والفنادق الأردنية

أكد السفير الأردن لدى ليبيا فواز العيطان الاثنين، أن جميع الجهات المسؤولة في ليبيا، تجمع على ضرورة تسديد المستحقات المالية لجميع المستشفيات والفنادق الأردنية، المترتبة على علاج المرضى والجرحى الليبيين وإقامتهم ومرافقيهم في المملكة.
وقال العيطان- وفقا لصحيفة الدستور الأردنية- إن الحكومة الليبية حولت الأسبوع الماضي- مبلغ 50 مليون يورو، كدفعة من المستحقات المالية للمستشفيات والفنادق الأردنية، مؤكداً أنها وصلت إلى البنك المركزي الأردني وستواصل حكومة ليبيا عملية تسديد المبالغ المستحقة حتى يتم تسديدها بالكامل، على حد قوله.
وأكد العيطان أن الالتزام ليبيا بذلك لا مجال للشك فيه، موضحاً في الوقت ذاته أنه تم التوافق على أكثر من 95% من ملف المستحقات المالية، العائدة للمستشفيات والفنادق الأردنية.
مؤشرات ايجابية جداً
وأضاف العيطان، خلال لقاء نظمته جمعية المستشفيات الأردنية بحضور رئيس الجمعية وأعضاء الهيأة الإدارية في مستشفى ابن الهيثم، أن هناك مؤشرات ايجابية جداً نحو علاقات مستقبلية متطورة ومزدهرة ومتميزة، بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات، وأن المملكة والكفاءات الأردنية تحظى بالأفضلية لدى الشعب الليبي.
من جهته، أشاد رئيس جمعية المستشفيات الأردنية الدكتور زهير ابوفارس، بجهود الحكومة ووزارة الصحة والسفارة الأردنية في ليبيا، بمتابعة ملف المستحقات المالية للمستشفيات والفنادق الأردنية، على الحكومة الليبية والتي أثمرت عن تسديد جزء منها حتى الآن.
وأكد ابوفارس حرص المملكة الأردنية على استمرار العلاقات المتينة والمتميزة مع ليبيا في جميع المجالات، خاصة الصحية واستعداد القطاع الطبي الأردني تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، للأشقاء الليبيين والمساهمة في بناء القطاع الصحي في ليبيا.

#ليبيا عبد العزيز: ترسيم الحدود بين ليبيا واليونان لن تتم بصفة نهائية

صرح وزير التعاون الدولي الليبي محمد عبد العزيز الاثنين، إن ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا واليونان لن تتم بصفة نهائية، مؤكداً في الوقت ذاته أن المفاوضات حول هذا الملف ستظل مستمرة.
وقال عبد العزيز إن السلطات الليبية تبادلت وجهات النظر، مع وزير الخارجية اليوناني الذي قام بزيارة ليبيا مؤخراً، وذلك حول قضية الحدود البحرية ليس فقط ما بين ليبيا واليونان، لكن بين ليبيا واليونان ودول الجوار، على حد قوله.
وأوضح عبد العزيز أنه تم تبادل وجهات النظر مع الجانب اليوناني، فيما يتعلق بالتعاون في المجال البحري، وكيفية الاستفادة من الإدارة التي تتولاها حكومة اليونان، فيما يتعلق بإدارة الموانئ وكيفية الاستفادة من هذه الخبرة.
وأضاف وزير التعاون الدولي الليبي أنه تم مناقشة موضوعات، تتعلق بالطاقة والطاقة المتجددة وبناء القدرات، لأن بناء مؤسسات الدولة يتطلب إعداد العناصر الكفء في كافة المجالات.

#مصر مرسي يفض انعقاد الشورى و"لا تدخل" بحكومة قنديل

أصدر الرئيس المصري، محمد مرسي، قرارين جمهوريين الاثنين، بشأن فض دور الانعقاد الحالي لمجلس الشورى، وبداية دور انعقاد جديد للمجلس، الذي من المتوقع أن يتولى دور السلطة التشريعية، في ظل استمرار غياب مجلس الشعب بعد حكم قضائي ببطلان تشكيله.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الرئيس مرسي أصدر قراراً برقم 434 لسنة 2012، يقضي بفض دور الانعقاد الـ32 لمجلس الشورى، اعتباراً من السبت الماضي، الموافق 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بينما يختص القرار رقم 435 للعام نفسه، بانعقاد الدورة 32 للمجلس، الأربعاء المقبل، في 26 من الشهر الجاري.
وأورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، نقلاً عن الوكالة الرسمية، أن جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى، المقرر عقدها في الحادية عشرة من صباح الأربعاء المقبل، تتضمن أداء الأعضاء المعينين اليمين الدستورية، والانضمام إلى اللجان النوعية بالمجلس.
وكان الرئيس المصري قد أصدر في وقت سابق من الأسبوع الجاري، قراراً بتعيين 90 عضوا بمجلس الشورى، في خطوة وصفتها رئاسة الجمهورية بأنها تأتي في سياق جهود لتوسيع دائرة المشاركة في العملية السياسية.
من ناحية أخرى، نفى مراد علي، المستشار الإعلامي لحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، التصريحات المنسوبة إليه بشأن إجراء الحزب مشاورات حول تعديل 8 وزارات في الحكومة الحالية، برئاسة هشام قنديل.
وقال علي، في بيان للحزب تلقته CNN بالعربية الاثنين، إنه لم يدل بهذه التصريحات، التي نُشرت في صحيفة "اليوم السابع"، لأي صحيفة، مؤكداً أن هذه هي مسؤولية الرئيس بالتشاور مع الحكومة، ولا دخل للحزب في ذلك.
كما أكد أن حزب الحرية والعدالة، الذي كان يترأسه مرسي قبل انتخابه رئيساً للجمهورية، لا يتدخل في عمل الحكومة الحالية، وأن الحزب يحرص على استقلال مؤسسات الدولة.

#مصر الجيش المصري يحبط محاولة لتهريب 17 صاروخا إلى غزة

تمكنت أجهزة الأمن المصرية من إحباط محاولة لتهريب صواريخ فرنسية الصنع إلى قطاع غزة، أثناء إعدادها للتهريب في إحدى المناطق الحدودية في محافظة شمال سيناء، بحسب تأكيدات مصادر رسمية في الع القاهرة يوم الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن عناصر القوات المسلحة العاملة في محافظة شمال سيناء، بالتعاون مع العناصر الوطنية من أهالي وبدو سيناء، تمكنت من إحباط محاولة لتهريب 17 صاروخا إلى قطاع غزة، وذلك في منطقة "بئر لحفن"، على مسافة 22 كلم جنوب مدينة العريش.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن الصواريخ المكتشفة هي من طراز "تي دي أيه"، عيار 68 ملم، ويصل مداها إلى حوالي 3 كيلومترات، مشيرا إلى أنها صواريخ جو/ أرض فرنسية الصنع، يمكن استخدامها كصواريخ أرض/ أرض، من خلال تجهيزها محليا.
ولفت المصدر إلى أن إحباط هذه المحاولة يأتي في إطار الجهود المكثفة للقوات المسلحة المصرية لتأمين حدود مصر وإحباط كل المخططات الرامية إلى تقويض استقرار أمن المجتمع المصري، والإضرار بالأمن القومي.

#سوريا الأسد يؤكد للابراهيمي حرصه على اي جهود تصب في مصلحة سورية

استقبل الرئيس السوري بشار الاسد في العاصمة دمشق الاثنين 24 ديسمبر/ كانون الأول المبعوث الخاص لسورية الاخضر الابراهيمي. وأكد الأسد خلال اللقاء حرص الحكومة السورية على انجاح اي جهود تصب في مصلحة الشعب السوري وتحفظ سيادة سورية واستقلالها.
ونقل مراسل "روسيا اليوم" عن الابراهيمي بعد اللقاء قوله: "كالعادة تكلمنا في الهموم التي تعاني فيها سورية في هذه المرحلة، وتبادلنا الرأي حول الخطوات التي يمكن اتخاذها في المستقبل".
وأضاف الابراهيمي ان الرئيس الاسد "تكلم عن نظرته لهذا الوضع وكلمته أنا أيضا على ما رأيته في الخارج في المقابلات التي أجريتها في مدن مختلفة مع مسؤولين مختلفين في المنطقة وخارجها وعلى الخطوات التي يمكن أن نتخذها لمساعدة الشعب السوري للخروج من هذه الأزمة".
وأكد ان "الوضع في سورية لا يزال يدعو للقلق ونأمل أن الأطراف كلها تتجه نحو الحل الذي يريده الشعب السوري".
ونفى الابراهيمي أن يكون الأسد قد تأخر في قبول مقابلته سابقا أو أن يكون قد رفض استقباله هذه المرة أو أن يكون الابراهيمي قد طلب من الجانب الروسي الضغط على الأسد لاستقباله وإلا سيستقيل، وقال الإبراهيمي: "لا يوجد ولا كلمة صحيحة من ذلك".

#ليبيا ضم أمن المعلومات إلى الجوازات والجنسية

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية مجدي العرفي عن ضم إدارة أمن المعلومات إلى مصلحة الجوازات والجنسية وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة لتنظيم الأجهزة التابعة لها ، وأوضح ” العرفي” في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس أن قرارا قد صدر بهذا الخصوص ، وأكد الناطق الرسمي لوزارة الداخلية أن الاجراءات الجديدة تقضي أن لا أحد يملك أن يحظر حق المواطن في السفر أو العودة والتنقل بحرية إلا بناء على أمر قضائي من النيابة العامة أو قرار كتابي يكون صادر من وزير الداخلية

#ليبيا القضاء الإداري يؤيد قرار النزاهة في حق وزير التعليم العالي

أفاد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية  ناصر بالنور أن دائرة القضاء الإداري بمحكمة استئناف طرابلس أصدرت حكما أيدت بموجبه قرار الهيئة بشأن عدم انطباق معاييرها على وزير التعليم العالي الدكتور عبد السلام الذويبي.

#إيران مفاجأة ايرانية .. غواصة لا ترصدها الرادارات

أعلن قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، عن تدشين قريب لغواصات متطورة ومعدلة في ايران، بما يمكنها من التخفي فلا تعود الرادارات قادرة على تعقبها.

وتنوي الجمهورية الإيرانية الكشف عن أنواع من الغواصات الجديدة التي تم تطويرها وتعديلها محليا لتتمتع بقدرات تمكنها من التحرك دون أن يتم رصدها من قبل أجهزة الرادار، حسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية .

ونقلت الوكالة عن قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي قوله: "إن قواته تمتلك قدرات لا يطلع عليها أحد" مشيرا إلى" إنتاج غواصات متطورة جدا لا ترصدها الرادارات." وأضاف فدوي: "إن هذه الغواصات ستستخدم حسب حاجات قوات الحرس الثوري ووفق الخطط المستهدفة."

كما نوه فدوي إلى اتساع رقعة مهام هذه الغواصات، وأن هذه الرقعة "لا تنحصر بمنطقة جغرافية محددة،" موضحا أنها  سواء كانت في الجيش أو قوات الحرس الثوري، فإنها تحظى بحرية الإبحار في المياه الدولية، حسب ما جاء في تقرير الوكالة.

ونشرت صحيفة "جام جم " في الملف العسكرين أن مساعد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للشؤون البحثية والصناعية العميد، محمد إسلامي، بين أن الغواصات التي سيتم تسليمها لقوات الحرس الثوري تعتبر من فئة الحجم المتوسط ويحظى تصميمها بمواصفات فريدة تتناسب مع نوع العمليات التي ستقوم بها القوة البحرية في الحرس الثوري.

وأشار إسلامي إلى أهم ميزات هذا النوع من الغواصات منها قابليتها على التخفي وعدم اكتشافها على شاشات الرادارات.

وأعلن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي أن إيران: "تجاوزت عقبة منع استيراد القطع والسلع والمستلزمات في صناعة النفط"، مشيرا الى أن العقوبات الغربية المفروضة على بلاده في هذا القطاع "سعت إلى إخراج إيران من السوق الدولية والإضرار بتحسين إنتاجه وعرقلة مسار تصديره"، وأكد أن "إيران يمكنها إنتاج نفط خلال السنوات الـ150 المقبلة."

وفي سياق متصل أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة صحفية يوم السبت أن التهديد النووي الإيراني سيشكّل القضية الرئيسة بالنسبة إلى حكومته، إذا فاز حزبه اليميني في الانتخابات النيابية المقررة الشهر المقبل.

وقال نتنياهو للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي: "منع إيران من أن تصبح قوة نووية، هو الهدف الرئيس في ولايتي التالية، إن حصلت على ثقة الناخبين؛ لا يمرّ يوم لا أتحدث فيه مع زعماء أجانب، في شأن إيران"، وقد حدد  نتانياهو منتصف عام 2013 كخط أحمر للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني.

#الصين تدشن اطول سكة قطار سريع في العالم

اعلنت وسائل الاعلام الصينية الرسمية يوم السبت أن اطول خط للقطارات السريعة في العالم سيدشن في السادس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر المقبل

وأشارت إلى أن اختيار يوم التدشين لم يكن عبثيا بل ليتزامن مع يوم ميلاد الزعيم الراحل ومؤسس جمهورية الصين الشعبية ماو تسي تونغ.

وسيعمل الخط الفائق السرعة بالكامل يوم الأربعاء المقبل ليمتد خط القطار من الطرازG80  والذي سيسير بسرعة 300 كلم في الساعة على مسافة 2298 كلم بحيث يربط بين العاصمة الصينية في الشمال ومدينة كانتون الاقتصادية المهمة في الجنوب متضمنا 35 محطة.

وتختصر مدة الرحلة الى الثلث تقريبا فالرحلة التي كانت تحتاج 22 ساعة ستستغرق ثماني ساعات في هذا القطار السريع جدا.

وفي سياق متصل بيعت جميع البطاقات المخصصة للرحلة الفائقة السرعة على الرغم من ارتفاع أسعارها، والتي تقارب أسعار رحلات الطيران التي تحتاج ثلاث ساعات لقطع نفس المسافة جوا، فتكلفة سفر الشخص الواحد في المقطورة من الدرجة الأولى تقارب 220 دولار، و الدرجة الثانية 135 دولار تقريباً.

 وبدأ الاهتمام بتطوير مشاريع السكك الحديدية الفائقة السرعة بالصين بدءً من عام 2004 لتحتل المركز الأول في العالم بطول السكك الحديدية فائقة السرعة الذي بلغ 7735 كيلومتراً حاليا، الا أن حادث قطارين سريعين الواقع  في يوليو/تموز عام 2011 والذي أدى لمقتل شخصا على الأقل وأُصيب أكثر من 200 آخر بجروح، أثار القلق بشأن سلامة الشبكة الفائقة السرعة، وهدد خطط تصدير تكنولوجيا القطارات فائقة السرعة.

ويبلغ طول السكك الحديدية في الصين حاليا حوالي 100 الف كيلومتر ومتواصلة النمو في أصقاع الصين وتلاقي اقبالا شديدا لدى السكان فحجم نقل الركاب والبضائع الذي تحققه سكك الحديد الصينية حاليا  هي بالمركز الأول عالميا.

#مصر الكشف عن هوية المعتدين على رئيس نادي قضاة مصر

كشفت التحقيقات الأولية وتحريات أجهزة الأمن، عن المتهمين بالاعتداء على المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة، وهم عبد الرحمن عيسى "28 سنة"، فلسطيني الجنسية، وخالد عبدالرحمن ومحمود متولي عمر، مصريان.

 وأوضح التقرير الطبي الخاص بالمستشار الزند، إصابته بنزيف بالوجه نتيجة عدد من الجروح القطعية والخدوش نتيجة الإصابة بجسم صلب، وتم عمل الإسعافات الأولية له داخل المستشفى.

وكانت مجموعة من الأفراد اعتدت على رئيس نادي القضاة المستشار أحمد الزند، أثناء خروجه من نادي القضاة، حيث كانوا في انتظاره، فيما تمكن أمن النادي من القبض على ثلاثة منهم.

وكان الزند قال، الأحد، خلال اجتماع طارئ لأعضاء النيابة العامة لمناقشة تراجع المستشار طلعت إبراهيم، النائب العام، عن استقالته: "إن القضاء المصري لم يتعرض لإهانة ومؤامرة مثلما يحدث الآن، وان القضاة لن ينحنوا إلا لخالقهم، ولن يكون القضاء مطية يصل بها من يشاء إلى التنكيل بالشعب".

#العراق #الاردن #سوريا المالكي يصل الأردن لبحث الأزمة السورية والعلاقات التجارية

وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى عمّان الاثنين في زيارة رسمية للأردن تستغرق ساعات عدة، يبحث خلالها الازمة السورية والعلاقات التجارية، حسب مصدر رسمي اردني.

 ويلتقي المالكي خلال الزيارة التي يرافقه فيها وزراء النفط عبدالكريم لعيبي والنقل هادي العامري والتجارة خير الله بابكر والزراعة عز الدين الدولة وعدد آخر من كبار المسؤولين، العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور.

وقال رئيس الوزراء الاردني في مقابلة مع صحيفة "الدستور" شبه الحكومية الاثنين انه سيبحث مع المالكي موضوعات مد انبوب للنفط من العراق الى ميناء العقبة الاردني، وفتح السوق العراقية امام المنتجات الزراعية الاردنية، وملف ديون المصدرين الاردنيين المترتبة على العراق، والمعتقلين الاردنيين في السجون العراقية.

واضاف ان "الايام بينت ايضًا اننا نحتاج السوق العراقية، ونحتاج السوق التركية عبر العراق؛ الآن أصبح طريقنا إلى تركيا مقطوعًا إلى أمد لا ندري كم يطول" بسبب الاوضاع في الجارة الشمالية سوريا، التي كانت تمر من خلالها الشاحنات الاردنية المحمّلة بالمنتجات الزراعية الى تركيا واوروبا.

واكد النسور انه سوف يثير موضوع المعتقلين الاردنيين في العراق، مشيرًا الى ان لديه قائمة بأسماء المعتقلين. وحول الديون الاردنية، قال ان "هناك مبلغ بنحو 300-400 مليون دينار (423-564 مليون دولار) مكسورة لمصلحة مصدري الاردن على العراق (ابان الحصار الدولي على العراق) وعندما جاء الحكم الجديد لم يعترف بهذه الأموال، وأرادوا أن نريهم اثباتات بأن هناك مواد تم توريدها".

واضاف "بالأمس طلبت من العراقيين أن يأتي محافظ البنك المركزي، لنقوم بحل هذا الأمر، لكنهم لغاية الآن لم يبلغونا عن مجيئه، فالموقف الأردني صحيح، لكننا لا نستطيع الاثبات".

وكان علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي صرح لوكالة فرانس برس في بغداد ان المالكي سيبحث "قضايا المنطقة، وابرزها الملف السوري، الى جانب بحث عدد من قضايا الاقتصاد والتجارة بين البلدين".

وزار المالكي عمّان في تشرين الاول/اكتوبر 2010 ضمن جولة اقليمية، في وقت كان لا يزال تشكيل الحكومة العراقية الجديدة متعثرا، رغم مرور اكثر من سبعة اشهر على الانتخابات التشريعية.

وكان الاردن الشريك التجاري الاول للعراق قبل الاجتياح الاميركي لهذا البلد في العام 2003، ومن اهم المصدرين في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من 1996 حتى 2003.

#موسكو #الولايات المتحدة موسكو لا تسعى لـ"حرب قوائم" مع الولايات المتحدة

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الاثنين، أن موسكو لا تسعى لبدء "حرب قوائم عقوبات" مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنها تدعو للبحث عن حلول مقبولة للجميع، بما في ذلك في مجال حقوق الإنسان.

وقال ريابكوف خلال جلسة لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) لبحث رد الفعل الروسي على "قانون ماغنيتسكي" الأمريكي الذي يفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس الذين تتهمتهم واشنطن بانتهاك حقوق الإنسان، أن موسكو لم تكن أبدا تؤيد تبني أية قوائم عقوبات في علاقاتها مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن "حرب القوائم" التي يدعو اليها بعض المتشددين في الولايات المتحدة، "ليس طريقنا".
وأشار ريابكوف إلى أن موسكو ترى أن الطريق الطبيعي الوحيد لبناء العلاقات بين الدول هو البحث عن حلول وسط فيما يخص القضايا المختلفة، بما فيها حماية حقوق الإنسان وآثار النشاط الاقتصادي العابرة لحدود الدول.
وكان مجلس الدوما (البرلمان) الروسي قد أقر يوم الجمعة الماضي، في القراءة الثالثة والنهائية، "قانون ديما ياكوفليف" الذي يفرض عقوبات على الشخصيات المتورطة في انتهاك حقوق المواطنين الروس، وذلك ردا على "قانون ماغنيتسكي" وهو تشريع ينص على حظر دخول عدد من المسؤولين الروس إلى الولايات المتحدة، وفرض عقوبات مالية عليهم، وذلك للاشتباه بضلوعهم في انتهاكات لحقوق الإنسان في بلدهم.
ومن بين الإجراءات الأخرى التي أقرها مجلس الدوما ردا على القانون الأمريكي منع الأمريكيين من تبني الأطفال الروس، ما دفع بدوره بعض الأمريكيين إلى رفع التماس بضم أسماء النواب الروس إلى قائمة العقوبات الخاصة بـ"قانون ماغنيتسكي".
ومن المقرر أن ينظر مجلس الاتحاد الروسي في الرد على "قانون ماغنيتسكي" يوم 26 ديسمبر/كانون الأول.

 

#مصر النتيجة الرسمية للاستفتاء على الدستور المصري الثلاثاء

استبعد مصدر قريب الصلة باللجنة العليا للانتخابات، أن يتم إعلان النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور بمرحلتيه اليوم الإثنين، ومن المرجح أن يكون الإعلان غدا الثلاثاء، حيث تنتهي المدة التي حددها القانون لإعلان النتائج النهائية

ونقل المصدر عن أعضاء باللجنة العليا انها تعمل في دراسة ونظر كافة الطعون والشكاوي المقدمة للرد عليها، مستبعدين الإعلان عن النتائج الرسمية اليوم.

وأشار إلى أن المادة 37 من قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 46 لسنة 2011 اوضح أنه "يعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء، النتيجة العامة بقرار منه، خلال الـ 3 أيام التالية لإعلان رؤساء اللجان العامة النتائج ونشرها في الجريدة الرسمية".

وكانت عملية الاستفتاء على الدستور المصري الجديد انتهت مساء أول أمس السبت بعد مرحلتين يومي 15 و22 ديسمبر/كانون الأول، فيما تشير المؤشرات الأولية غير الرسمية إلى موافقة  63.9% من الناخبين على الدستور الجديد، فيما رفضه 36.1% من الناخبين.

#روسيا #سوريا الخارجية الروسية تؤكد وضع "خطة الجلاء" عن سوريا

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية إنه تم وضع خطة إجلاء الرعايا الروس عن سوريا وإن هذه الخطة ستأخذ طريقها نحو التنفيذ في حال صدور القرار المناسب

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن هناك خطة لإجلاء الرعايا الروس عن سوريا.
وقال الكسندر لوكاشيفيتش، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية، اليوم الاثنين: "هناك خطط عمل لمواجهة حوادث طارئة في بلدان العالم. وثمة خطة تخص مواطنينا في سوريا. وسوف يتم تقديم المساعدة المناسبة إلى الرعايا الروس عند الضرورة  في حال صدور القرارات المناسبة بما فيها قرار الجلاء".
وأفادت تقارير إعلامية بأن وزارة الخارجية الروسية أنشأت "خلية أزمة" مهمتها الرئيسية التعامل مع الأزمة السورية.
ويُذكر أن ألوفاً من حاملي الجنسية الروسية يعيشون في سوريا معظمهم زوجات السوريين وأطفالهم.
ولقد أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن وضع خطط لإجلاء الرعايا الروس عن سوريا، مشيرا إلى أن قرار وضع هذه الخطط موضع التنفيذ يتوقف على تطورات الوضع.

#مصر #جنوب السودان إنشاء مكتب للتعاون الثقافي بين مصر وجنوب السودان في جوبا

أجاز مجلس الوزراء المصري مشروع قرار جمهوري يقضي بإنشاء وعمل مكتب ثقافي مصري في جوبا بجمهورية جنوب السودان.

وقالت وسائل إعلام مصرية أن مذكرة وزارة الخارجية التي عرضت علي مجلس الوزراء في هذا الخصوص، أوضحت أن مشروع القرار يقضي بدعم التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والاتصالات والعلوم والآداب،.

وأن المكتب الثقافي سيكون جزءً لا يتجزأ من البعثة الدبلوماسية المصرية المعتمدة في جوبا، ويتمتع أعضاؤه من المصريين بالمزايا والحصانات الدبلوماسية المقررة.

ويجوز للمكتب القيام بأنشطته المختلفة، وإقامة علاقات مباشرة مع الوزارات والسلطات المحلية في جنوب السودان، وكذلك الهيئات والمؤسسات الحكومية فيها ومع مواطني الدولة الموفد إليها.

وتتمثل المهام الرئيسية وأنشطة المكتب الثقافي في المشاركة في تنفيذ برنامج التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والفنية والإعلامية، وتعريف مواطني الدولتين بالتاريخ والفنون والثقافة والسياسات الداخلية والخارجية والمجالات العلمية والثقافية والاقتصادية الموجودة في بلادهم.

كما تتمثل هذه المهام في المساعدة في إقامة ودعم وتطوير العلاقات الثنائية، وأواصر التعاون بين المؤسسات التعليمية والثقافية والعلمية في كلا البلدين، والقيام ببعض الأنشطة الإعلامية والإعلانية في المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية والفنية.

ويسهم المكتب ايضاً في التعاون مع الأجهزة الحكومية المعنية بالشئون الثقافية في الدولة الموفد إليها لتنظيم العروض الفنية الجماعية والفردية والعروض التليفزيونية والسينمائية وإقامة المعارض الفنية والفوتوغرافية والفلكلورية، وتقديم انشطة المكتبات والخدمات الإعلامية للمؤسسات والأفراد المهتمين في الدولة الموفد إليها.

ومن المتوقع أن يساعد الجانب الجنوب السوداني الجانب المصري في إيجاد الموقع المناسب للمكتب الثقافي وفقا للتشريعات المعمول بها في دولة جنوب السودان، كما يقوم بتسهيل استيراد ما يلزم لإنشاء وتجهيز المكتب.

#ليبيا #هيومن رايتس تطالب ليبيا بعدم محاكمة عبد الجليل عسكرياً

 وتصر المنظمة الحقوقية على إحالة عبد الجليل إلى محكمة مدنية قائلة: ''إن كانت ثمة أدلة موثوقة على ارتكابه مخالفات''، وكانت محكمة عسكرية ببنغازي قد اتهمت عبد الجليل بضلوعه في قضية اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس.

وقال جو ستورك، نائب المدير المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة، إن ''إحالة المدنيين على المحاكمة أمام المحاكم العسكرية انتهاك واضح للقانون الدولي وسابقة خطيرة لنظام القضاء الليبي المدني''. 

وأعلن وزير العدل الليبي، صلاح الميرغني، أن الوزارة تبنت مشروع قانون يقضي بمحاكمة المدنيين أمام محاكم مدنية، ما جعل المحكمة العسكرية تتخلى عن قضية مقتل عبد الفتاح.

وجاء القرار بعد موجة احتجاجات عاشتها مدن ليبية مختلفة، طالب خلالها المحتجون بعدم محاكمة عبد الجليل، الذي يعتبرونه رمز الثورة التي أطاحت بالعقيد القذافي، وأثنت المنظمة الحقوقية بالمناسبة على قرار وزارة العدل، واصفة بالنبأ ''الرائع".

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية الليبية عن تشكيل لجنة تقصي أوضاع الحدود البرية والبحرية والجوية، وذكر الناطق باسم الداخلية أن اللجنة شرعت في العمل وأنها ستقدم قريبا مذكرة عمل.

وكانت ليبيا قد أعلنت الأسبوع الماضي عن غلق حدودها مع دول الجوار بسبب الانفلات الأمني.

#الجزائر #تونس وزير الداخلية الجزائري يزور تونس لبحث التوترات الحدودية

وصل وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، اليوم الاثنين إلى تونس في زيارة عمل تستغرق يومين على رأس وفد هام بدعوة من نظيره التونسي علي لعريض.

 سيجري الوفدان خلال هذه الزيارة مباحثات تتمحور حول السبل الكفيلة بدعم وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين في المجال الامني والحماية المدنية وكذا التعاون اللامركزي وفق ما أكده مصدر من وزارة الداخلية التونسية.

كما تتمحور المحادثات حول توطيد ودعم المبادلات في مختلف الميادين تنمية المناطق الحدودية.

وتأتي زيارة ولد قابلية إلى تونس غداة الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الحكومة التونسية، حمادي الجبالي، الى الجزائر والتي تم خلالها التأكيد على دعم التعاون والتنسيق الامني بين البلدين وتنمية المناطق الحدودية، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة تضم مسؤولين من وزارتي الدفاع والداخلية للبلدين تهتم بأمن الحدود والتنمية، وسبق لوزير الخارجية الاعلان عن اجتماع لها قبل نهاية السنة الجارية بمشاركة ولاة المناطق الحدودية.

وتأتي زيارة ولد قابلية لتونس في وقت تشهد فيه الاوضاع الامنية على الحدود بين البلدين توترات حادة عقب اكتشاف وحدات أمنية تونسية لمخيم مجموعة مسلحة اشتبكت مع عناصر من الأمن التونسي وقتلت عنصرا أمنياً.

ويقع المخيم قرب بلدة درناية بمعتمدية فريانة من ولاية القصرين القريبة من حدود الجزائر، وعثر على بطاقة هوية جزائرية وشريحة هاتف محمول تونسي وبقايا أطعمة.

من جهة أخرى، ألقت قوات الأمن الجزائرية في عملية هي الأولى من نوعها، القبض على عصابة متكونة من 7 أشخاص، مختصة في المتاجرة بالأسلحة والذخيرة الحربية بالجزائر العاصمة، يشتبه في كونهم على علاقة مع الجماعة المسلحة التي تم توقيفها بتونس.

وسبق للرئيس التونسي منصف المرزوقي خلال مقابلة أجراها مع مجلة "وورلد توداي" البريطانية الكشف عن انتقال أسلحة حربية من ليبيا لفائدة عناصر إرهابية بكل من تونس والجزائر

#افغانستان #طالبان مقتل 5 شرطيين و 3 من طالبان بعمليات أمنية في أفغانستان

قتل ثمانية أشخاص، بينهم خمسة عناصر من الشرطة وثلاثة من طالبان، بعملياتٍ أمنية في أفغانستان، وذكرت وكالة ُالأنباء الأفغانية "بوخدي" ان متمردين سيطروا على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في مقاطعة درزاب.في غضون ذلك، قتل ثلاثة عناصر من طالبان، وجرح رابع، واعتقل ثمانيةٌ آخرون، بعمليات ٍمشتركة نفذتها القواتُ الأفغانية وقوات المساعدة الدولية في أفغانستان، خلال الساعات اِلأربع والعشرين الأخيرة في ولاياتٍ مختلفة من البلاد.

#سوريا انشقاق أول قائد سرب في سوريا وانضمامه للجيش الحر

أعلن العقيد الركن عمار خالد النمر قائد السرب 678 العسكري في قوات النظام ومن مرتبات اللواء 14 جوي مقاتل للفرقة 22 في حماة، أعلن وعبر كلمة مسجلة له انشقاقه عن قوات النظام وانضمامه للجيش الحر.

#ايران الرئيس الايراني: تمكنا حتى الآن من السيطرة على آثار العقوبات

اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده تمكنت حتى الآن من تخطي آثار العقوبات الدولية التي فرضت عليها على خلفية برنامجها النووي.
وقال احمدي نجاد في مقابلة مع التلفزيون الايراني الرسمي يوم الاحد 23 ديسمبر/كانون الاول: "نخوض حربا اقتصادية محددة الهدف مع العدو.. والعقوبات محددة الهدف، التي قال اعداؤنا انها ستتسبب بشلنا، ادت الى تراجع مبيعاتنا النفطية. انها تمنعنا ايضا من نقل عائداتنا النفطية. هذا الامر يطال تجارتنا التي ترتبط بالنفط".
لكنه استدرك قائلا: " ولقد تمكنا حتى الآن من السيطرة على هذا الامر الذي لم يتخذ المنحى الذي كانوا يتوقعونه. اذ كانوا يعتقدون ان البلد سينهار، لكن هذا لم يحصل".
واوضح ان حكومته "اعدت خططا بعيدة المدى" للحد من ارتهان ايران للاموال الناتجة من بيع النفط.
واكد "لن ندع (الغربيين) بعد اليوم يلجأون الى اجراءات اقتصادية تتحول لوسيلة ضغط"، مقرا في نفس الوقت بأن هذه الضغوط كانت "قاسية على السكان".
واعلن أحمدي نجاد ان ايران عازمة على افشال الضغوطات الاقتصادية عليها.
كما نوه بضرورة مشاركة جميع أبناء الشعب الإيراني في الدورة الحادية عشرة للانتخابات الرئاسية الإيرانية القادمة التي ستجري في يونيو/حزيران القادم.
وشدد على ضرورة توفير الارضية كي يشارك جميع أبناء الشعب في هذه الانتخابات لتحقيق ارادتهم ورغباتهم.

#كوريا الجنوبية صاروخ بيونغ يانغ قادر على الوصول الى الولايات المتحدة

قال مسؤولون في كوريا الجنوبية يوم الأحد 23 ديسمبر/كانون الأول أن إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي الى الفضاء بهدف وضع قمر صناعي في المدار، يشير الى قدرة بيونغ يانغ على إطلاق صواريخ يتعدى مداها عشرة آلاف كيلومتر وهي قادرة على الوصول الى السواحل الغربية للولايات المتحدة.
وأوضح المسؤولون الذين تحدثوا للصحافة ‎شرط عدم كشف هويتهم، أن هذه التقييمات تعتمد على دراسة قطع من حطام الصاروخ عثر عليها خبراء كوريون بعد إطلاق الصاروخ يوم 12 ديسمبر/كانون الأول.
وقال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية في لقاء مع الصحفيين يوم الأحد: "نتيجة لتحليل حطام صاروخ "أونه-3"، توصلنا إلى أن بيونغ يانغ ضمنت الوصول إلى مسافة تزيد على عشرة آلاف كيلومتر وهو يحمل رأسا حربية تزن ما بين 500 و600 كيلوغرام".
ويعتقد خبراء عسكريون أن  بيونغ يانغ ستكون قادرة على نصب رؤوس نووية على صواريخها الطويلة المدى بعد عدة سنوات.
ويحظر على كوريا الشمالية إجراء تجارب صاروخية أو نووية بموجب عقوبات فرضتها الأمم المتحدة بعد تجربتين نوويتين عامي 2006 و2009.

#السودان مسؤول في جنوب السودان ينفي إسقاط المروحية الأممية

نقل موقع "سودان تريبيون" عن جوشوا كوني مفوض منطقة بيبور في ولاية جونقلي التي تحطمت فيها مروحية أممية كانت تقل طاقما روسيا، نفيه أن يكون جيش جنوب السودان وراء إسقاط المروحية.
وكانت جوبا قد اعترفت بأن جيشها أسقط المروحية، معتبرة أنها كانت تدعم المتمردين  الناشطين في هذه المنطقة من الجو. وأسفرت الحادثة عن مقتل المواطنين الروس الـ4 الذين كانوا على متن المروحية.
وقال كوني إن المروحية هبطت في منطقة يسيطر عليها المتمردون وأقلعت بعد ذلك، لكنها تحطمت قرب خط الجبهة بين جيش جنوب السودان والمتمردين. وذكر المسؤول أن سلطات البلاد لم تتمكن حتى الآن من الوصول الى مكان تحطم المروحية بسبب قربه من الجبهة.
وكان المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اغير قد قال في وقت سابق إن "وحدة المدفعية قصفت المروحية، وللأسف، معتقدة أنها طائرة للعدو لأن الأمم المتحدة لم تعلن أنها ستحلق في المنطقة التي وقع فيها الحادث".‏

#تركيا #العراق الجيش التركي يرسل مزيدا من القوات إلى الحدود مع العراق

أرسل الجيش التركي مزيدا من القوات والمدرعات والمدفعية إلى محافظة شرناق جنوب شرق تركيا على الحدود مع العراق.
وأفادت وسائل إعلام تركية يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول بأن ذلك قد يرتبط بإعداد عملية أمنية واسعة ضد عناصر حزب العمال الكردستاني.
ويشار إلى أن الطيران التركي قد قصف مواقع في منطقة خاكورك بكردستان العراق حيث توجد قواعد للحزب، إلا أن الجيش لم يصدر بعد بيانا رسميا بهذا الشأن.

#إيران عودة المستشار السابق للرئيس الايراني الى السجن بعد نقله الى المستشفى

عاد علي اكبر جوانفكر المستشار الاعلامي السابق للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول الى السجن، الذي يمضي فيه عقوبة لاهانته المرشد الاعلى، بعد نقله الى المستشفى لاصابته بمشاكل في القلب.
يذكر ان جوانفكر حصل الخميس على اذن للخروج لاسباب صحية، ونقل الى مستشفى خاص غرب العاصمة، حيث زاره يوم الاحد الرئيس الايراني.
وحكم على جوانفكر، الذي كان يدير مجموعة اعلامية ووكالة الانباء الايرانية، بالسجن لستة اشهر، بعد ادانته بنشر مواد "مخالفة للشريعة والاخلاق العامة"، و"لاهانة مرشد" الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي.
وبحسب محاميه، فان سبب الملاحقات كان نشره في مجلة رسمية مقالة انتقد فيها الزام النساء على ارتداء النقاب في ايران.
وفي اكتوبر/تشرين الاول اراد احمدي نجاد زيارة سجن ايوين، حيث يحتجز معظم المعتقلين السياسيين، للقاء جوانفكر، الا ان القضاء الذي يسيطر عليه متشددون قريبون من المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية رفض منحه تصريحا بذلك، ذلك لأن الزيارة "لا تشكل اولوية" في اجواء من الازمة الاقتصادية.

#روسيا #الهند اتفاق روسي هندي على شراء الهند 71 مروحية و42 طائرة من روسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والهند اتفقتا على تعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري التقني.
وقال بوتين عقب مباحثاته مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في نيودلهي يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول إن البلدين اتفقا على تطوير مشروعات جديدة بما فيها من خلال تأسيس شركات مختلطة ونقل التكنولوجيا.
وأشاد الرئيس الروسي بأهمية عقد صفقتين تتعلق الأولى بتصدير 71 مروحية من طراز "مي 17في -5" بمبلغ 1,3 مليار دولار والثانية تقضي بتزويد الهند بالمعدات اللازمة لتجميع 42 طائرة من طراز "سو – 30 أم كا أي" بمبلغ 1,6 مليار دولار.
وأشار بوتين إلى تطوير التعاون الروسي الهندي في مجالات الطاقة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بلغ 9 مليارات دولار، وسيتجاوز 10 مليارات في العام الحالي.
كما قال الرئيس الروسي إن الجانبين اتفقا على مضاعفة حجم التبادل التجاري في السنوات القريبة المقبلة.

#سوريا #روسيا #فرنسا فرنسا تأمل في مشاركة روسيا بتأمين الترسانة الكيميائية السورية

قال وزير الداخلية الفرنسي ‎جان إيف لو دريان إن بلاده تأمل في أن تقدم روسيا مساعدة في تأمين ترسانة الأسلحة الكيمائية والبيولوجية السورية التي تشهد صراعا داخليا دمويا.
وقال الوزير في مقابلة مع صحيفة "لا كروا" الفرنسية نشرت يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول: "اننا نعرف أين توجد هذه الأسلحة ونراقب الوضع، لكن ليس لدينا ممثلون هناك. وفي حال لعبت روسيا دورا إيجابيا، فإنه سيساهم في تأمين الترسانة".
ولم يستبعد لو دريان أن يلجأ الرئيس السوري بشار الأسد الى استخدام هذه الأسلحة، إذا وجد نفسه في وضع بائس، لكنه أعرب عن قناعته بان الرئيس السوري يفهم أن فرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تعتبر استخدام تلك الأسلحة خطا أحمر.
وأعرب الوزير الفرنسي عن قلقه من خطر وقوع هذه الأسلحة في أيدي مجموعات المعارضة غير الموثوق بها.
وردا على سؤال حول احتمال تدخل الاتحاد الأوروبي في الوضع بسورية، قال إن هذا التدخل لن يحصل الا في حال اتخاذ قرار دولي بشأن إنشاء قوات وساطة للمساهمة في تسوية الأزمة السورية.

#اسرائيل الجيش الاسرائيلي يحاصر مسجدا قرب جنين بحثا عن آثار يهودية

ذكرت وكالة "معا" الاخبارية ان قوة من الجيش الاسرائيلي حاصرت فجر الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول مسجد قرية فحمة جنوب غرب جنين، بحجة البحث عن آثار يهودية في المكان.
ونقلت الوكالة عن احد المسؤولين المحليين في القرية إن القوات داهمت مسجد التقوى بينما كان المواطنون يستعدون لأداء صلاة الفجر، وسألوا المصلين عن وجود حجر منقوش عليه كتابات دينية باللغة العبرية، الامر الذي نفاه المصلون.
وأصر الجنود الإسرائيليون على الدخول إلى المسجد رغم اعتراض المصلين وتصويره، بحجة أنه مبني على آثار يهودية. وأوضح المسؤول أن بناية من العهد الروماني تحولت منذ عشرات السنين إلى مسجد بعد أن تم ترميهما وإصلاحها، مشيرا إلى أن قرية فحمة تشتمل على آثار رومانية خاصة في منطقة المسجد.

#روسيا #سوريا استخدام الاسلحة الكيميائية سيكون بمثابة انتحار سياسي لنظام بشار

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان استخدام الاسلحة الكيميائية سيكون بمثابة انتحار سياسي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، في مقابلة بثتها الاثنين قناة روسيا اليوم
وقال لافروف أنه في كل مرة تردهم فيها معلومات عن ان النظام السوري يستخدم الاسلحة الكيميائية فإنهم يقومون بالتحقق من تلك المعلومات اكثر من مرة
 وحذرت الاسرة الدولية مرارا دمشق في مطلع الشهر من استخدام هذه الاسلحة، بعدما افاد مسؤولون اميركيون طلبوا عدم كشف اسمهم ان النظام يقوم بتجميع المكونات الكيميائية الضرورية لتجهيز الاسلحة الكيميائية.   

#ايطاليا ماريو مونتي يعلن استعداده لقيادة الحكومة الإيطالية القادمة

في أول كلمة علنية له منذ تقديم استقالته الجمعة، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي المستقيل ماريو مونتي امس أنه مستعد لإدارة الحكومة القادمة، إذا كانت  مستعدة لتأييد أجندته السياسية.
وأوضح المفوض السابق بالاتحاد الأوروبي أنه يعد حاليا لإعلان برنامج  سياسي ، ستكون أهدافه الأساسية اقتراح سبل لتحديث إيطاليا ودعم أوروبا والبناء علي الإصلاحات وسياسات المالية العامة التي قدمتها حكومته المستقيلة في أعقاب الأزمة المالية التي وقعت عام 2011.

#إيران احتياطات النفط بإيران تكفي لـ 150 عاما

صرح وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي أن إيران تمتلك احتياطات نفطية تكفي حتى 150 عاما، بحسب ما جاء في تقرير نشر على وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، مساء الأحد.
وجاء في التقرير أن الوزير قاسمي أكد على بلاده تقوم بتأمين ناقلات النفط الأجنبية إلى جانب الناقلات الإيرانية، على خلفية إلغاء التأمين الدولي على الناقلات الإيرانية والأجنبية كجزء من العقوبات الاقتصادية المفروضة الأمر الذي يؤثر سلبيا على عملية نقل الخام.
وأشار قاسمي إلى أن إيران تمكنت من تجاوز عقبة منع استيراد القطع والسلع والمستلزمات في قطاع صناعة النفط.
ونوه وزير النفط أن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي وصل الى  640 مليون متر مكعب من يوميا.
ويشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية فرضت عقوبات اقتصادية متنوعة على النظام الإيراني في مقدمتها العقوبات والحظر في المجالات النفطية والتصدير على خلفية برنامج إيران النووي والمخاوف من تصنيع طهران للسلاح النووي.

#السعودية صحف شرطي سعودي "يحرق" نفسه

وفي التفاصيل كتبت الصحيفة الجزائرية: أشعل شرطي سعودي النار في نفسه احتجاجا على معاملة رئيسه له حسب ما ذكر موقع "قبس" السعودي الإلكتروني. وأشعل الشرطي، الذي يعمل في جوازات جدة، النار في نفسه بعدما تم إيقافه بدون مذكرة توقيف رسمية، وإنما أوقف من قبل زملائه مجاملة لرئيسه، وفق ما ذكر الموقع. وحسب مصدر الصحيفة فقد تكرر توقيف الموظف الذي لم يتم الاكتراث بحقوقه، وفي المرة الأخيرة أشعل في نفسه النار، لكن تدخل سريع من زملائه أنقذ حياته، وأصبحت حالته مستقرة بعدما تلقى العلاج اللازم.

#سوريا قادرون على تجاوز الأزمة والانتصار على "العدوان"

جزم النظام السوري بقدرته على تجاوز الأزمة و"الإنتصار" على "العدوان الخارجي" الذي تتعرض له البلاد، في تصريح، الأحد،  استبق وصول المبعوث الأممي، الأخصر الإبراهيمي، إلى دمشق لإجراء مباحثات مع الرئيس، بشار الأسد.
وأكد وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، أن:" سوريا الوطن والدولة والشعب ذاهبون إلى تجاوز الأزمة"  والانتصار على العدوان الخارجي عليها وأن جزءاً كبيراً مما يقال في إطار حملة التصعيد الإعلامي غير المسبوقة ضدها ليس صحيحا ولا أصل له.
وقال الزعبي، في مؤتمر صحفي عقده الأحد أوردته وكالة الأنباء الرسمية، سانا، إن:" السوري لا ينتصر على أخيه السوري ولا يخسر أمامه والانتصار هو على أعداء سورية الذين جربوا أن يربطوا مستقبلها ومصيرها ووجودها ودورها الوطني والقومي والإقليمي بأجندات خارجية إسرائيلية وبأدوات عربية وإقليمية."
وأضاف: ""الإرهاب شكل واحد وليس هناك إرهاب إيجابي وسلبي وإرهاب مقبول ومرفوض ومن يرتكب عملا إرهابيا فهو إرهابي بصرف النظر عن جنسيته وانتمائه."
وأكد المسؤول السوري ثبات الموقف الروسي حيال الأزمة في بلاده قائلاً: " لا تغيير على الإطلاق في الموقف الروسي حتى في الخطاب المعلن منذ بداية الأزمة والمؤامرة على سوريا."
وتأتي تصريحات الزعبي بعيد تأكيد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بأن الرئيس السوري بشار الأسد "لا يعتزم ولا ينوي الرحيل، مهما قيل."

#منظمة "هيومن رايتس ووتش #فلسطين #اسرائيل الصواريخ الفلسطينية على إسرائيل تخالف قانون الحرب

أشارت منظمة "هيومن رايتس ووتش،" الاثنين، إلى أن الصواريخ الفلسطينية التي أطلقتها الجماعات المسلحة من قطاع غزة على التجمعات السكنية في إسرائيل تعتبر مخالفة لقوانين الحرب، وخصوصا بعد الإعلان الصريح أنها تستهدف المدنيين.
وجاء في التقرير الذي نشر على الموقع الرسمي للمنظمة التي تعنى بشؤون حقوق الإنسان، أنه وبموجب القانون الدولي الإنساني، أو قوانين الحرب، لا يجوز تعريض المدنيين والمنشآت المدنية للهجمات المتعمدة أو تلك التي لا تميز بين الأهداف المدنية والعسكرية، وكل من يرتكب انتهاكات جسيمة لقوانين الحرب عن عمد أو لا مبالاة يعتبر مسؤولا عن جرائم حرب.
ونقل التقرير على لسان سارة ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة: "أوضحت الجماعات الفلسطينية المسلحة في تصريحاتها أن إيذاء المدنيين هو هدفها."
وأضافت ويتسن: "لا يوجد ببساطة أي تبرير قانوني لإطلاق الصواريخ على المناطق المأهولة بالسكان."
ويشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أفاد بأنه قد تم إطلاق حوالي 1500 صاروخ على إسرائيل فيما بين 14 و21 نوفمبر/تشرين الثاني، سقط على إسرائيل 800 منها على الأقل، بما فيها 60 أصابت تجمعات سكانية، بحسب ما ذكره التقرير.

#دبي سياحة دبي تخترق الأزمة العالمية بنمو 30%

اخترقت دبي خلال السنوات الأربع الماضية تبعاتِ الازمة المالية العالمية بنموِ ثلاثين في المئة في عددِ الزوار القادمين اليها مقارنة بسنواتِ الطفرة بين عاميْ ألفين وخمسة وألفين وثمانية، حيث نجحت سياحةُ دبي في استقطابِ نحوِ خمسةٍ وثلاثين مليون سائح في الفترة من عام ألفين وتسعة إلى عام ألفين واثني عشر، وهو ما يتجاوز عدد الزوار الذين دخلوا دبي خلال السنوات الاربع التي سبقت الأزمة المالية العالمية والذي تجاوز سبعة وعشرين مليون سائح.
يُرجع العديدُ من الخبراء مواصلةَ نموِ عدد السياح في دبي إلى مجموعة من العوامل، منها توفرُ المنتج السياحي القادرِ على استقطابِ أكبر عدد ممكن من السياح مع توفرِ العديد ِمن الخيارات التي تتناسبُ مع السياح بمختلف فئاتهم .

#سيسكو الهواتف الذكية تنافس الكمبيوترات المحمولة

كشفت شركة سيسكو الأمريكية، عملاقُ صناعة ِمعدات ِوبرمجيات شبكاتِ الحاسبات في العالم، كشفت في تقريرِها الصادر مؤخراً "العالم المتصل شبكياً" لعام 2012 أن الهواتفَ الذكية باتت تنافسُ حالياً الكمبيوترات المحمولة لدى المستخدمين الذين تتراوحُ أعمارهم بين الثامنة عشر والثلاثين عاماً. كما تفوقت الهواتف الذكية على الكمبيوتراتِ المكتبية بكونها الأجهزة المفضلة لمكان العمل من وجهة نظر عالمية، وتم اعتبار الهواتف الذكية بأنها أصبحت شعبية مثل الكمبيوترات الشخصية مرتين وبأنها بمستوى شعبية الأجهزة اللوحية ثلاث مرات.

#دراسة امريكية الإفراط في ممارسة الرياضة يعرض قلب الانسان للمخاطر

حذرت دراسة امريكية من أن الإفراط في ممارسة الرياضة بصورة تفوق المعدل الطبيعي الآمن يعرض قلب الانسان للكثير من المخاطر.
وكشف الباحثون أن ممارسة الرياضة بصورة معتدلة ومنتظمة أكثر فائدة للجسم والقلب من ممارستها بمعدلات كبيرة وبصورة عنيفة، مؤكدين أن الممارسة العنيفة لنحو ساعة كاملة تعمل على تلف أنسجة القلب وتمددها في الوقت الذى يعد فيه ممارسة رياضة الجري من مرتين إلى خمس مرات أسبوعيا أكثر فائدة وصحة لسلامة القلب.

#ليبيا وزارة المواصلات الليبية تحدّد ميزانيتها للعام المقبل بمليار و65 مليون دولار

حددت وزارة المواصلات الليبية، ميزانيتها للعام المقبل بمبلغ إجمالي قدره مليار وخمسة وستون مليون دولار، وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن وكيل وزارة المواصلات فوزي بالتمر، أعلن أن مشاريع المطارات حدّد لها 761 مليون دولار، فيما حدد لمشروعات الطرق أكثر من 710 مليون دولار، بينما خصّص لمشاريع المواني 169 مليون دولار.

الآن يمكنك رؤية ما وراء الجدران بالجوال!

لم يعد منظر سوبرمان وهو يطلق أشعة من عينيه ليرى ماوراء الجدران أمرا خارقاً، صار بإمكاننا كلنا أن نسلط الموبايل ونعرف ماذا تخفي الغرف خلف جدرانها!

أجل، صدق أو لا تصدق فقد تمكن مهندسان كهربائيان في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة في تطوير رقاقات سيليكونية صغيرة وغير مكلفة تمكن رؤية ما وراء الحواجز والجدران. وقالت مجلة “ساينس ديلي”، في تقرير نشرته أخيرا، إن الرقاقات تولد وتشع موجات كهرومغناطيسية عالية التردد، تعرف باسم موجات “تيراهيرتز”، وهي موجات تقع في منطقة غير مستغلة إلى حد كبير من الطيف الكهرومغناطيسي، بين الموجات الدقيقة والأشعة تحت الحمراء البعيدة، وتستطيع اختراق مجموعة من المواد بدون الإشعاع المؤين الضار المصاحب للأشعة السينية.

وإذا ما أدخلت الرقاقات الجديدة في الأجهزة المحمولة، فإنها قد تتيح مجموعة واسعة من التطبيقات في مجالات عدة، بدءا من الأمن الداخلي، ووصولا إلى الاتصالات اللاسلكية والرعاية الصحية، بل والألعاب التي لا تعتمد على اللمس. ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تؤدي في المستقبل إلى ابتكار وسيلة غير غازية لتشخيص مرض السرطان، إلى جانب تطبيقات أخرى

#سوريا #إيران #القمة الخليجية الملف السوري وبرنامج ايران النووي على رأس جدول أعمال القمة الخليجية

بحث وزراءُ خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع تمهيدي في المنامة يوم  الأحد قضايا اقتصادية وامنية واجتماعية تخص التكتل، سينظر فيها قادة هذه الدول خلال قمتهم العادية في وقت لاحق من اليوم.
هذا وذكرت صحيفة ذا ناشونال أن الأزمة السورية وبرنامجَ ايران النووي على رأس جدول اعمال القمة الخليجية إضافة إلى المجالات الاقتصادية التي من أهمها السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي.

#مصر معارضة مصر تطعن بالاستفتاء وتتعهد بإسقاطه

قال المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي إن جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة ستواصل كفاحها السلمي لإسقاط مشروع الدستور المصري الجديد، وستطعن في نتيجة الاستفتاء عليه أمام اللجنة العليا للانتخابات، في حين أعلن حزب مصر القوية قبوله نتائج الاستفتاء مشترطا التحقيق الشفاف فيما تردد عن مخالفات شابت التصويت.
ورغم هذه الاتهامات فقد أقر مسؤول في المعارضة بأن إحصاءها غير الرسمي أظهر موافقة الأغلبية على دستور ترى أنه أحدث انقساما في البلاد.

#سوريا الجيش الحر يسيطر على القاعدة 135بريف حلب

قال الجيش السوري الحر إنه سيطر على قاعدة اللواء 135 مشاه العسكرية في قرية ِالهوى بمحافظة ريف حلب بشمال البلاد. واستولى  الجيش الحر على عدة صناديق خشبية تحوي بنادق جديدة من نوع كلاشنيكوف وقذائف صاروخية وبنادق وقنابل يدوية وبنادق قنص وما لا يقل عن 22 صندوقا معبأة بالأقنعة الواقية من الغاز. ويمكن أن تساعد هذه الأسلحة في تعويض المعارضة عن نقص الإمدادات. كما بدأ الجيش الحر عملية ضخمة في محاولة منه لاقتحام مبني المخابرات الجوية الواقع ضمن نطاق جمعية الزهراء التي تتمركز بها المدافع التابعة للجيش النظامي والتي يقصف بها معظم الريف الشمالي لحلب. وكان الجيش الحر قد أكد سيطرته على مستودع للأسلحة قرب بلدة خان طوفان وعلى حاجز عسكري تابع لمعامل الدفاع في السفيرة.

#سوريا 11 قتيلاً وعشرات المصابين في حمص جراء قصف بالغازات السامة

قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان ان احد عشر قتيلا سقطوا اليوم في سوريا قضى معظمهم في مدينةِ حمص جراء استنشاقهم لغازاتٍ انبعثت بعد قصفِ المدينة القديمة .. هذا وأفاد إتحاد ُتنسيقياتِ الثورة السورية بأن قواِت النظام قامت باطلاق غازاتٍ مشلة للأعصاب على أحياء ِحمص القديمة ، الأمرُ الذي أسفر عن تسجيلِ أكثر َمن 30 إصابة ، وفي شهادةِ أحدِ الأطباء من مستشفى ميداني بأن الغازاتِ التي ضُربت من أنواعِ السيارين بنسبةٍ أقل من غاز السيارين السام ، والتي تؤدي إلى إرتخاء ِالأعصاب بشكل تام وصعوبة بالغة بالتنفس وانحجابٍ في الرؤية، وإن لم تعالج بشكل فوري ستسبب الوفاة.

#ليبيا كلية ضباط الشرطة تعلن عن قبول دفعة من منتسبي اللجنة الأمنية من حملة الشهادات الجامعية والمتوسطة

اعلنت كلية ضباط الشرطة التابعة للادارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية استعدادها لقبول خريجي الجامعات والمعاهد العليا وحاملي الشهادة الثانوية العامة من منتسبي اللجنة الأمنية العليا ، تقدم الطلبات إلى لجان القبول في كل من مديرية الأمن الوطني بنغازي بالنسبة للقاطنين بالمناطق الشرقية ، ومديرية الأمن الوطني سبها للقاطنين بالمناطق الجنوبية، وكلية ضباط الشرطة بالنسبة للقاطنين بالمناطق الغربية وذلك اعتبارا من اليوم الأحد الموافق 23/ 12 / 2012 وفقا للشروط التالية :- 1- أن يكون من مواطني ليبيا ، 2- ألا يكون متزوجا من أجنبية ، 3- أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة تخرج من إحدى الجامعات الليبية والمعاهد العليا الحكومية بالنسبة لنظام السنة الدراسية الواحدة أو الثانوية العامة بالنسبة لنظام الاربع سنوات وأن يكون متحصلا على تقدير عام جيد في السنوات 2010 – 2011 و 2011 2012 مرفق بإفادة وكشف درجات معتمد من الجودة ، 4- ألا يقل عمره عن 22 سنة وألا يزيد على 30 سنة ، 5- أن يكون حسن السيرة و السمعة ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف ولو كان قد رد إليه اعتباره ، 6- ألا يقل طول قامة المتقدم على 170 سم ، 7- أن يكون لائقا صحيا ونفسيا ويجتاز كشف الهيئة والاختبارات العلمية واللياقة البدنية المقررة ، 8 – ألا يكون قد سبق فصله من الكلية لأي سبب من الأسباب ، 9 – ان يكون من منتسبي اللجنة الأمنية العليا ومستمر بالعمل ويحمل الرقم الوظيفي .  ب / المستندات المطلوبة :-
1- شهادة الحالة الجنائية ، 2- صورتان من كتيب العائلة وورقة رب الأسرة وورقة طالب الالتحاق ، 3- شهادة عدم الزواج من غير العربية صادرة عن مكتب السجل المدني الذي يقيم بدائرته طالب الالتحاق ، 4- شهادة حسن السيرة والسلوك صادرة عن مكتب السجل المدني الذي يقيم بدائرته طالب الالتحاق ، 5 – إفادة التخرج الأصلية من الجامعات والمعاهد العليا الحكومية مرفق بكشف درجات مصدق عليهما من الجودة ، 6- شهادة الجنسية الأصلية بالنسبة للمولودين خارج ليبيا ، 7- طلب كتابي يتضمن رغبة طالب الالتحاق ، 8- موافقة ولي الأمر مصدقا عليها من مكتب السجل المدني المقيم بدائرته طالب الالتحاق ، 9- عدد 8 صور شمسية مصدقا عليها من مكتب السجل المدني ، 10- تعبئة نماذج القبول وبخط واضح

#مصر هشاشة الاقتصاد المصري تلقي بظلالها على انتصار مرسي في الاستفتاء

لن يجد الرئيس المصري محمد مرسي وقتا للاستمتاع بانتصاره في إقرار دستور جديد إذ ربما كلفه ذلك الاقرار التأييد الأوسع لإجراءات التقشف العاجلة التي تحتاجها البلاد لإصلاح الاقتصاد المتداعي.

وبتسريع وتيرة طرح الدستور للاستفتاء العام الذي قالت المعارضة إنه تسبب في انقسام شعبي ربما يكون مرسي قد بدد فرص الوصول لتوافق على زيادة الضرائب وخفض الإنفاق وهي إجراءات ضرورية للغاية لتقليص عجز الميزانية المتضخم.

وتظهر أرقام غير رسمية من جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي أن أغلبية نسبتها 64 في المئة من الناخبين وافقت على الدستور لكن معارضين يقولون إن مرسي خسر معركة الاستفتاء في أجزاء كبيرة من العاصمة في حين أثار استياء ليبراليين ومسيحيين وآخرين يساورهم القلق بشأن الدستور الذي كتبته جمعية هيمن عليها الإسلاميون.

ويقول معارضون إن هذه الإنقسامات ستؤدي إلى مزيد من الاضطرابات في بلد يعاني اقتصاده من صعوبات منذ الإطاحة بحسني مبارك قبل نحو عامين مما أدى إلى إحجام المستثمرين والسياح وهما مصدران مهمان للدخل القومي في البلاد.

وبدون الحصول على تأييد واسع النطاق فسيكون من الصعب على حكومة مرسي تنفيذ الاصلاحات اللازمة للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. وربما يواجه حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين معركة شرسة في الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في غضون شهرين.

وقال الخبير الاقتصادي عمرو عدلي "تطبيق إجراءات تقشفية في ظل نظام سياسي منفتح ووجود ملايين المواطنين الذين لهم حق الاقتراع يحتاج إجماعا بين النخبة السياسية."

إلا إنه وبالرغم من القبول الكبير حتى الآن بالحاجة العاجلة لاصلاح الاقتصاد المتعثر يقول عدلي إن الأسلوب الذي اتبعه مرسي في اقرار الدستور وأغضب معارضيه سيشجع خصومه على الاستفادة من أي رد فعل شعبي مناهض للتقشف بدلا من المساهمة في إقناع الناس بالاصلاحات.

وأضاف عدلي وهو رئيس وحدة العدالة الاجتماعية والاقتصادية لدى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية "يتعامل خصومه السياسيون بالفعل بأسلوب انتهازي للغاية مع هذه الأمور.

"لن يكون هناك أي أمل في إنهاء ... العنف في الشوارع أو الإنقسامات السياسية الحادة."

ووحدت المعارضة المصرية التي هزمها الإسلاميون في جميع الاستفتاءات والانتخابات منذ الإطاحة بمبارك في فبراير شباط 2011 صفوفها بعدما وسع مرسي سلطاته في إعلان دستوري أصدره في 22 نوفمبر تشرين الثاني للمضي قدما في اقرار الدستور الجديد.

وقال أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار وعضو جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة "ما فعله مرسي وحدنا" مضيفا أنه يتوقع تحالف المعارضة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ومن شأن ذلك أن يمنح المعارضة فرصة أفضل كثيرا في الانتخابات البرلمانية في مواجهة القوى الإسلامية المنظمة التي شكلت شبكة قوية في شتى أنحاء البلاد على امتداد عقود لم يستطع الليبراليون أو غيرهم مضاهاتها.

ويتفق سعيد مع ضرورة اتخاذ خطوات لاصلاح الاقتصاد المصري إلا أنه يقول إن مرسي لم يسع لمناقشتها مع معارضيه رغم أنها شأن وطني. وقال صندوق النقد الدولي مرارا إنه لابد من التوصل لتوافق سياسي واسع النطاق على الاصلاحات حتى يوافق على القرض لمصر.

وتساءل سعيد "من ذا الذي لا يوافق على الاصلاحات الاقتصادية؟" لكنه استدرك الى القول "لم يستشرنا أحد فيما يتعلق بتأييد تلك السياسات أم لا. لا ندري ما سيحدث في البلاد."

ويواجه مرسي الآن احتمال وجود معارضة تسعى لتسجيل نقاط سياسية من أي زيادات ضريبية وإجراءات لخفض الإنفاق وبصفة خاصة أي خطوات لتقليص دعم الوقود في بلد اعتاد فيه الأغنياء والفقراء على الطاقة الرخيصة.

وقد يجد الإسلاميون بسبب ذلك صعوبة في الفوز بالأصوات في الانتخابات البرلمانية.

ورغم أن المعارضة أقنعت عشرات الآلاف من المصريين بالخروج إلى الشوارع في بعض الأحيان فإن الإسلاميين فعلوا ذلك في مناسبات أكثر ولهم سجل قوي في الفوز بالأصوات في الانتخابات البرلمانية.

لكن الانقسامات السياسية في البلاد نالت بالفعل من الاصلاحات الاقتصادية المبدئية للرئيس.

فقبل الاستفتاء بوقت قصير أقر مرسي زيادات في ضريبة المبيعات على سلع وخدمات مثل المشروبات الكحولية والسجائر ومكالمات الهاتف المحمول وتراخيص السيارات لكنه سحبها في خلال ساعات بعد انتقادات من معارضيه ووسائل الإعلام.

وكانت النتيجة الفورية لعدول مرسي عن قراره هي إرجاء موافقة صندوق النقد الدولي على القرض.

وقال الصندوق إنه أرجأ اجتماعه الذي كان مقررا في منتصف ديسمبر كانون الأول للموافقة على القرض وقالت الحكومة المصرية إن الموافقة ربما تتم في يناير كانون الثاني.

وقال فريد إسماعيل القيادي في حزب الحرية والعدالة إن مصر لا يمكن وصفها بأنها منقسمة في الوقت الذي وافق فيه ثلثا الناخبين الذين ذهبو للاستفتاء على الدستور لكنه قال إن جميع الأطراف تحتاج إلى التباحث بشأن المشكلات الاقتصادية.

وأضاف "لدينا تحديات اجتماعية واقتصادية وحان الوقت أن يطرح الناس مبادرات والدخول في حوار وطني."

وتابع قائلا إن إقرار الدستور يعني أنه تم التغلب على عقبة رئيسية أمام استقرار البلاد.

إلا أن سقف التوقعات مازال مرتفعا في الدولة التي اندلعت فيها الانتفاضة في 2011 مطالبة بالعدالة الاجتماعية وتحسين مستويات المعيشة بقدر ما كانت تطالب بالحريات السياسية.

وقالت سالي أحمد قطب (19 عاما) وهي طالبة أثناء ذهابها للتصويت برفض الدستور يوم السبت "قمنا بالثورة من أجل تسهيل المعيشة وخفض الأسعار لا رفعها" في إشارة إلى خطط مرسي الضريبية.

وأضافت "سيؤدي ذلك إلى ثورة جياع."

وتضرر الاقتصاد المصري بشدة بعدما كان وجهة مفضلة لمستثمري الأسواق الناشئة. وارتفع عجز الميزانية إلى 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية التي انتهت في يونيو حزيران 2012 ومن المتوقع أن يتجاوز العجز عشرة في المئة في السنة المالية الحالية.

وقال عدلي إن العجز يمكن أن يصل إلى 13 في المئة ما لم يتم اتخاذ اجراء سريع.

ومن بين الإجراءات التقشفية المزمعة خطوات لخفض كميات البنزين المدعوم المتاحة لقائدي السيارات وهي اجراءات لا تحظى بقبول شعبي.

وفي غضون ذلك تستنزف مصر احتياطياتها من النقد الأجنبي بواقع نحو 600 مليون دولار شهريا مما أدى إلى انخفاض تلك الاحتياطيات إلى حوالي 15 مليار دولار وهو أقل من نصف مستواها قبل تنحي مبارك.

ولا يزال بعض المصريين على استعداد لمنح مرسي فرصة. وكثير من الذين صوتوا بالموافقة على الدستور فعلوا ذلك باعتباره استفتاء على الاستقرار حتى وإن كان لديهم بعض التحفظات. لكن مرسي لن يحظى بحرية كبيرة للحركة حتى من المؤيدين.

وقال محمد محسن وهو موظف مؤيد للإسلاميين وصوت بالموافقة في الاستفتاء "مثلما ثار الناس على مبارك فيمكن أن يثورا على مرسي.

"فلنمنحه شهرين أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة لحل مشكلاتنا ثم نرى."

وتقول الحكومة إنها دخلت بالفعل في "حوار وطني" مع قوى سياسية ونقابات وآخرين لحشد الدعم الشعبي لخطة اقتصادية تؤكد على أنها لن تضر بالفقراء.

وقال سايمون وليامز الخبير الاقتصادي لدى إتش.اس.بي.سي في دبي في مذكرة بعد الجولة الأولى من الاستفتاء "من المستبعد أن يهدئ إقرار الدستور الخلافات الحالية إلا أنه يشكل خطوة كبيرة في مخاض التحول السياسي في مصر."

وأضاف أنه يمكن الآن استئناف التقدم سريعا في برنامج صندوق النقد الدولي.

لكنه تابع قائلا "قد يكون تفادي اتخاذ اجراءات اقتصادية مثيرة للاستياء الشعبي أمرا يصعب مقاومة جاذبيته خصوصا قبل انتخابات برلمانية."

#السعودية طرح 30% من أسهم الشركة الوطنية للرعاية الطبية للاكتتاب العام

أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طرح (13,500,000) سهم للاكتتاب العام من أسهم الشركة الوطنية للرعاية الطبية التي تمثل 30.1% من أسهم الشركة خلال الفترة من 23/03/1434هـ إلى 29/03/1434هـ بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم على موقع "تداول " أنه ستطرح (6,750,000) سهماً جديداً تمثل (15.05%) من أسهم الشركة، بالإضافة إلى (6,750,000) سهما قائما مملوكة من قبل المساهمين الحاليين تمثل (15.05%) من أسهم الشركة, كما سيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية والأشخاص المرخص لهم .

وأضافت أنه سيعلن عن نشرة الإصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها التي تحتوي على المعلومات والبيانات التي يحتاجها المستثمر للاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه ، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها .

#مصر عودة السوق السوداء على الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصري


 عاودت التعاملات على العملة الدولارية الأمريكية الانتشار فى السوق السوداء بصورة كبيرة مرة أخرى وذلك بعد تراجع المعروض من الدولار الأمريكى مقارنة بالطلب المتزايد من جانب الأفراد حيث بلغ سعر البيع 6.22 جنيه بزيادة 3 قروش عن السوق الرسمى البالغ 6.198 جنيه.
قال محمد عبد الفتاح مدير إحدى شركات الصرافة والأعمال المالية: إن الاضرابات الواضحة فى البلاد لم تؤد إلى ارتفاع سعر الدولار فقط أمام الجنيه ولكن هناك نقصًا شديدًا فى توافره مع زيادة طلبات الشراء بصورة كبيرة خوفا من المزيد من التراجع فى الاقتصاد المصرى خاصة بعد الاعلان عن تراجع حجم الاحتياطى الدولارى بالبنك المركزى ما ادى إلى وجود سعرين للتعاملات على الدولار حيث يبلغ فى السوق الرسمى داخل شركات الصرافة 6.618 جنيه للشراء من الافراد والبيع لهم 6.198 جنيه بينما فى السوق السوداء زيادة بقيمة 3 قروش.

كما طالب بضرورة التوجه نحو زيادة القوى الإنتاجية حتى تتمكن العملة المحلية من استعادة قوتها وزيادة قدرتها الشرائية.

وأشار إلى أن الجنيه يشهد أيضا انخفاضا أمام العملات الأوروبية حيث يسجل سعر الشراء لليورو 8.10 جنيه والبيع 8.20 جنيه وبلغ الجنيه الاسترلينى 9.93 جنيه للشراء والبيع 10.07 جنيه وسجل الفرنك السويسرى 6.71 جنيه للشراء وبلغ سعر البيع 6.85 جنيه.

ومن جانبه أعرب الدكتور عبدالحميد عبدالمطلب مدير مركز الدراسات الاقتصادية بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية عن مخاوفه من عودة ظاهرة الدولة مرة أخرى وإقبال الأفراد نحو شراء الدولار الأمريكى ما يسبب المزيد من التراجع للجنيه إلى جانب تفضيل العملاء على توجيه مدخراتهم بالعملة الأمريكية وجميعها ذات تأثير سلبى على الاقتصاد محذرا من خطورة عودة السوق السوداء مرة أخرى وانتشار التعاملات السرية.

#ليبيا احتفالات خاصة اليوم بعيد الاستقلال الليبي ال61


 يحتفل الشعب الليبي اليوم، الاثنين، بعيد استقلال ليبيا الحادي والستين، وتحررها من الاستعمار الإيطالي، وذلك قبل أيام من الاحتفال بالذكرى الثانية لسقوط حكم معمر القذافي الذي استمر 42 عاما.
وخاض الشعب الليبي ملحمة من الكفاح ضد الاستعمار الإيطالي قدم فيها قرابة نصف تعداد المواطنين في سبيل حريتهم واستقلالهم عبر سلسلة من المعارك التى شهدتها مختلف مناطق البلاد على امتداد عقدين من الزمن قبل 61 عاما.
وجسد كفاح هذا الشعب الوحدة الوطنية والإصرار على التحرر من الإحتلال الإيطالي ، لتبدأ فيما بعد المعركة السياسية في المحافل الإقليمية والدولية كافة والتى توجت بإعلان الإستقلال في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من ديسمبر عام 1951 .
وفي مثل هذا اليوم قبل واحد وستين عاما أعلن الأمير إدريس السنوسى من شرفة قصر المنار بمدينة بنغازي أن ليبيا أصبحت دولة مستقلة وحرة وذات سيادة، تتويجا لجهاد شعبها وتنفيذا لقرار هيئة الأمم المتحدة ..
وكانت ليبيا في ذلك الوقت مقسمة إلى ثلاثة أقاليم هي طرابلس وبرقة وفزان .. ولم يتوقف النضال السياسي للشعب الليبي إلى أن تم إعلان الدستور الجديد للبلاد ، وإقامة الدولة الموحدة بتاريخ 26 ابريل من عام 1963 لتصبح ليبيا دولة حرة مستقلة موحدة تحت اسم المملكة الليبية المتحدة .
وتتزامن مناسبة الاحتفال بالذكرى ال 60 لاستقلال ليبيا مع انتصار ثورة 17 من فبراير التي تمكن بفعلها الشعب الليبي وعبر عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين من إزالة نظام "القذافي" الديكتاتوري مسجلا ملحمة جديدة وليحقق الاستقلال الثاني لليبيا.
واحتفل الليبيون عبر مبادرات شعبية عمت مختلف المناطق والمدن الليبية بهذه المناسبة رافعين علم الاستقلال الليبي بعد أن عمل نظام الطاغية القذافي على طمس هذا الحدث التاريخي من ذاكرة الليبيين ، واستبداله بذكرى انقلابه العسكري ، ولكن انتصار ثورة الليبيين واحتفالهم اليوم بعيد الاستقلال أثبت حقيقة أن تاريخ الشعوب لا يمكن أن يطمس بقرارات مهما كان مصدرها .. وأن الوطن لا يمكن أن يختزل في شخص مهما كان طغيانه ومهما امتد الزمن أو قصر.
وكان النظام الليبى السابق قد ظل يمنع الشعب لعقود طويلة من الاحتفال بعيد الاستقلال خوفا من أن يكون هناك أي إرتباط بين الشعب والملكية والأسرة السنوسية

#السعودية ارامكو السعودية : تمديد مهلة تقديم عروض تطوير حقل غاز السعودي


ذكرت مصدر بصناعة الطاقة، إن أرامكو السعودية مددت الموعد النهائى لتقديم عروض تطوير حقل غاز مدين ثلاثة أسابيع إلى يناير.
وأصبح الموعد النهائى 21 يناير بعد أن طلبت الشركات مجددا تمديد المهلة التى كانت تنتهى فى 31 ديسمبر، نظراً لتزامنها مع عطلة نهاية العام، وكان الموعد النهائى الأصلى لتقديم العروض نهاية نوفمبر.
وتريد أرامكو بناء محطة بطاقة معالجة تبلغ 75 مليون قدم مكعبة معيارية يوميا من الغاز وخط أنابيب لضخ الغاز إلى محطة كهرباء بميناء ضباء بغرب السعودية.
وينقب أكبر بلد مصدر للنفط فى العالم عن الغاز فى كل أنحاء المملكة لتعزيز إنتاجه بغية تلبية طلب محلى متنام على الوقود. كان وزير البترول السعودى قال فى تصريحات نشرت فى أكتوبر، إن المملكة اكتشفت حقلا جديدا للغاز على بعد 26 كيلومترا شمال غربى ضباء.
وفى أكتوبر قال خالد الفالح الرئيس التنفيذى لأرامكو، إنه من المتوقع بدء الإنتاج من حقل مدين فى 2013. واكتشف الحقل الواقع فى شمال غرب السعودية فى الثمانينيات وقال الفالح إنه يحوى احتياطيات كبيرة.

#مصر 7ر80 مليار جنيه عجز الموازنة المصرية خلال 5 شهور

قفز العجز الكلي للموازنة العامة المصرية خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2012 ليصل إلى 7ر80 مليار جنيه أي ما يعادل 5ر4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 4ر58 مليار جنيه خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وأوضح تقرير لوزارة المالية المصرية اليوم أن نسبة العجز الأولي للناتج المحلي الإجمالي ارتفعت لتبلغ 6ر1 نقطة مئوية خلال 5 شهور مقابل 3ر1 نقطة مئوية خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن إيرادات الدولة زادت بنسبة 3ر40 بالمائة خلال 5 شهور لتصل إلى 5ر108 مليار جنيه مقابل 4ر77 مليار جنيه خلال ذات الفترة من العام السابق عليه وذلك لصعود الإيرادات الضريبية بنسبة 1ر46 بالمائة فضلا عن زيادة الإيرادات غير الضريبية بنسبة 7ر26 بالمائة.

وعزا التقرير الارتفاع المحقق في الإيرادات الضريبية إلى زيادة إيرادات الضرائب على الدخل بنسبة 4ر81 بالمائة فضلا عن الزيادة الملحوظة في الضرائب على الممتلكات بنسبة 7ر39 بالمائة ، فيما ارتفعت الضرائب على السلع والخدمات بنحو 9ر30 بالمائة.

#ليبيا الإخوان المسلمون بليبيا تحذر من يحاولون سفك الدماء من مغبة أفعالهم

ليبيا اليوم/ أصدرت جماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا بيانا حول الأحداث الدامية الأخيرة التى وقعت بمدينة بنغازى الخميس الماضى، أعربت فيه عن قلقلها بشأن ما شهدته مدينة بنغازى على مدى الأيام الماضية من اعتداءات عنيفة على مراكز الشرطة ومديرية الأمن بالمدينة أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا بين قتيل وجريح من أبناء الوطن.

وذكرت جماعة الإخوان الليبية فى بيانها اليوم الأحد أنه بناء عن منهجها الراسخ فى دعم الاستقرار ورفضها انتهاج العنف فى سبيل تسوية الخلافات أو تحقيق المطالب، فإن الجماعة تتوجه إلى كل من يتجرأ ويبادر باستخدام العنف لتذكره بحرمة الدماء وبكرامة النفس الإنسانية التى حرم الله عز وجل قتلها إلا بالحق محذرة من مغبة تلك الأفعال.

وأوضح البيان أن التساهل فى سفك الدم جريمة توجب العقاب فى الدنيا ويوم الحساب، وأن المرحلة الحالية فى ليبيا حساسة تتطلب من الجميع الوقوف صفا واحدا فى مواجهة التحديات، ووعيا أكبر وحذرا إضافيا يمنع أسباب الانزلاق إلى مزيد من العنف والعنف المضاد، الذى يعتبر بلا ريب فرصة ثمينة توظفها الأيدى الخبيثة من مخلفات النظام البائد التى تتربص الدوائر بثورة فبراير المجيدة.

وشددت الجماعة على أن السيادة فى ليبيا الجديدة للقانون، وفى إطاره تعالج كل التجاوزات والجرائم والانتهاكات، وعليه تطالب الحكومة الليبية ووزارة الداخلية بضرورة استكمال بناء المؤسسة الأمنية على أسس جديدة لصيانة هيبة الدولة واستكمال التحقيقات وكشف المتسببين فى هذه الأحداث الدامية وإحالتهم إلى القضاء بأسرع ما يمكن لنيل الجزاء العادل.

#ليبيا الجماعة تنأى بنفسها عن أحداث مدينة بنغازي

نأت جماعة الاخوان المسلمين في ليبيا، اليوم الأحد، بنفسها عن المواجهات المسلّحة التي شهدتها مدينة بنغازي خلال الأيام الماضية، مشيرة الى أن منهجها يتمثل في دعم الاستقرار ورفض انتهاج العنف.
وقالت الجماعة في بيان لها "نحن نتوجه إلى كل من يتجرّأ ويبادر باستخدام العنف لنذكره بحرمة الدماء وبكرامة النفس الإنسانية التي حرّم الله عز وجل قتلها إلا بالحق"، محذّرة من مغبّة تلك الأفعال.

وأعربت عن قلقلها بشأن ما شهدته مدينة بنغازي من اعتداءات عنيفة على مراكز الشرطة ومديرية الأمن بالمدينة، واعتبرت "التساهل في سفك الدم جريمة توجب العقاب في الدنيا ويوم الحساب"، مشيرة الى أن منهجها الراسخ يتمثل في دعم الاستقرار ورفض انتهاج العنف في سبيل تسوية الخلافات أو تحقيق المطالب.

#ليبيا وزير ليبي.. ترسيم الحدود البحرية مع اليونان لن تتم بصفة نهائية

ليبيا اليوم/ واس - أعلنت السلطات الليبية أن ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا واليونان لن تتم بصفة نهائية وأن المفاوضات حول هذا الملف ستظل مستمرة.

وقال وزير التعاون الدولي الليبي محمد عبدالعزيز في تصريح له اليوم إن السلطات الليبية تبادلت وجهات النظر مع وزير الخارجية اليوناني الذي قام بزيارة ليبيا مؤخراً حول قضية الحدود البحرية ليس فقط ما بين ليبيا واليونان لكن بين ليبيا واليونان ودول الجوار.

وأوضح عبدالعزيز أنه تم تبادل وجهات النظر مع الجانب اليوناني فيما يتعلق بالتعاون بالمجال البحري وكيفية الإستفادة من الإدارة التي تتولاها حكومة اليونان فيما يتعلق بإدارة الموانىء وكيفية الإستفادة من هذه الخبرة.
كما تم مناقشة موضوعات تتعلق بالطاقة والطاقة المتجددة وبناء القدرات لأن بناء مؤسسات الدولة يتطلب إعداد العناصر الكفء في كافة المجالات.

#دمشق الجيش السوري لا يزال قويا


نأى وزير الإعلام السوري عمران الزعبي الأحد بحكومته عن تصريحات نائب الرئيس التي قال فيها إنه لا يمكن لا للمعارضين ولا لقوات الرئيس بشارالأسد الانتصار في الحرب الأهلية.

وكان نائب الرئيس فاروق الشرع قال الأسبوع الماضي في مقابلة صحفية إن سوريا بحاجة إلى حكومة وحدة وطنية لأنه لا يمكن لأي من الجانبين الفوز عسكريا.
وقال الزعبي في مؤتمر صحفي في العاصمة السورية دمشق "هناك 23 مليون شخص في سوريا وكل شخص عنده رأي. رأي السيد الشرع رأي شخصي وهو واحد من 23 مليون رأي سوري."
ولم يظهر الشرع في العلن إلا نادرا منذ بدء الانتفاضة في مارس عام 2011 وهو سني في حكومة تهيمن عليها الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الأسد وليس من أفراد الدائرة المقربة منه.
وقال الزعبي للصحفيين إن الجيش السوري لا يزال قويا رغم المكاسب التي حققها المعارضون واستيلائهم على عدة مواقع عسكرية في أنحاء البلاد.
وأضاف أن كثيرا من التقارير التي تتحدث عن مكاسب للمعارضة هي"انتصارات وهمية إعلامية".
وتابع "عندي نصيحة عامة لكل القوات السياسية التي ترفض الحوار:الوقت يضيق. فتسارعوا وانتقلوا إلى ضفة العمل السياسي."
وقال الزعبي "هذه المحاولات العسكرية لإسقاط النظام أو ترحيل الرئيس أو احتلال العاصمة.. انسوا هذا العمل. هذه نصيحتي."
وأشار الزعبي أيضا إلى أن سوريا لن تستخدم أبدا الأسلحة الكيماوية إن كان لديها مثل هذه الأسلحة - في أي مكان داخل سوريا أو خارجها. وهذه هي المرة الأولى التي يصرح فيها وزير سوري بعدم وجود أي نية لاستخدام أسلحة كيماوية بأي شكل من الأشكال.
واستندت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى في وقت سابق هذا الشهر إلى تقارير مخابرات تفيد بتجهيز أسلحة كيماوية أو نقلها من أماكنها وحذرت الأسد من أن استخدام هذه الأسلحة "خط أحمر" له عواقب دولية.
وبدأت أخيرا تتردد أنباء من واشنطن وحلف شمال الأطلسي عن استخدام صواريخ طويلة المدى من نوع سكود في سوريا. ولم ينف الزعبي مباشرة استخدام مثل هذه الأسلحة لكنه قال إن التقارير بشأن صواريخ سكود والأسلحة الكيماوية هي حملة دعائية مناوئة لحكومة الأسد.
وسئل الزعبي يشأن مكاسب المعارضة في الشمال حيث تسيطر على مساحات واسعة من الأرض  فسخر من فكرة سيطرة المعارضة هناك.
وقال "هم غير قادرين لا على الثبات ولا على السيطرة على الأرض.. إذا هاجموا حاجزا لا يستطيعون أن يمسكوه لأكثر من 15 دقيقة".
وسيطر مقاتلو المعارضة على كثير من المناطق السكنية والمواقع العسكرية لكنهم لا يملكون دفاعا يذكر في مواجهة القوات الجوية والصواريخ الطويلة المدى. وتتواتر هجمات القوات الجوية على الأحياء السكنية والمواقع العسكرية التي سيطر عليها المعارضون.

#مصر الإنقاذ تسعى لـ"حزب موحد" ضد الإسلاميين


قال ائتلاف المعارضة في مصر الأحد إنه سيعمل على تشكيل حزب سياسي موحد لمواجهة الإسلاميين الذين فازوا بفضل أحزابهم الأكثر تنظيما في جميع عمليات التصويت التي أجريت منذ الانتفاضة التي اندلعت العام الماضي.

وتعهد أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة، الذين أدى اختلاف أطيافهم إلى تفتيت أصوات الناخبين غير الإسلاميين، بمواصلة الضغط على الرئيس المصري محمد مرسي بما في ذلك عن طريق الاحتجاجات السلمية .
وشن الليبراليون والاشتراكيون وغيرهم من الفصائل التي توحدت تحت لواء الجبهة حملة غير ناجحة للتصويت بلا في الاستفتاء على الدستور الجديد والذي أظهرت نتائج غير رسمية له يوم الأحد موافقة 64 بالمئة من الناخبين المشاركين في التصويت والذين يشكلون نحو ثلث الناخبين المسجلين البالغ عددهم 51 مليونا.
وقال محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي والعضو البارز في الجبهة خلال مؤتمر صحفي بعد الاستفتاء "أؤكد أن الجبهة متماسكة جدا والجبهة متفقة على أنها ستخوض جميع المعارك ما".
وأضاف أن عددا من الأحزاب داخل الجبهة "خطت خطوات متقدمة نحو تكوين حزب كبير واحد داخل الجبهة وليس خارجها قريبا جدا".
وقال بيان من الجبهة إنها تعلمت "الدروس المستفادة من تجربة الاستفتاء". غير أن الوقت ضيق أمامها لتنظيم صفوفها قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في غضون شهرين تقريبا.
وتشير عمليات التصويت منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير 2011 إلى تراجع شعبية الإسلاميين غير أن جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي تمثل قوة سياسية فعالة ذات قاعدة شعبية لا يستطيع الليبراليون مضاهاتها حتى الآن.
وتقول المعارضة إن الدستور الذي جرى تمريره بعد أسابيع من الاحتجاجات والعنف يصب في صالح الإسلاميين ويتجاهل حقوق المسيحيين الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السكان وحقوق المرأة.

#مصر #إيران ترحب بإقرار الدستور الجديد في مصر


رحبت إيران الأحد بالنتائج الأولية للاستفتاء المصري التي أظهرت الموافقة على دستورجديد يؤيده الإسلاميون.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين إن النتائج غير الرسمية تظهرموافقة 64 بالمئة من الناخبين على الدستور في استفتاء نظم على مرحلتين كانت آخرهما أمس السبت. وكانت الجماعة دفعت الرئيس محمد مرسي إلى السلطة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في يونيو الماضي.
              
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمان باراست تهنئته للمصريين بالموافقة على الدستور مضيفا أن طهران تعتبرها "خطوة حاسمة تجاه الديمقراطية" في مصر.
              
وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران والقاهرة بعد الثورة الإيرانية عام 1979 بسبب مساعدة مصر لشاه إيران الذي أطيح به من السلطة واتفاقية السلام التي أبرمتها مع إسرائيل العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.
              
وهناك مؤشرات على تحسن العلاقات بين البلدين منذ سقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك. وفي أغسطس الماضي قام مرسي بأول زيارة إلى طهران يقوم بها زعيم مصري خلال أكثر من 30 عاما. ولم يرفع البلدان مستوى العلاقات بينهما رسميا.
              
وقال مهمان باراست "إن مشاركة الشعب (في الاستفتاء) ستشكل دعما كبيرا للحكومة المصرية كي يتسنى لها في المستقبل اتخاذ المزيد من الخطوات نحو تحقيق الأهداف الإسلامية والثورية العظيمة للشعب المصري." 

#سوريا .. 12 قتيلا واشتباكات وسط العاصمة


قتل 12 شخصا أغلبهم في حمص الاثنين في أعمال العنف المتواصلة في مختلف المحافظات السورية على ما أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وأفادت شبكة سوريا مباشر بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والقوات الحكومية في حي تشرين وسط دمشق.
وفي حي الميدان بالعاصمة، قالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش الحر قصف ثكنة عسكرية بقذائف الهاون.
وشنت القوات الحكومية حملة مداهمات في حي البيبة في التل بريف دمشق.
كما تعرض حي دير بعلبة في حمص لقصف براجمات الصواريخ.
وكان عشرات السوريين قد قتلوا في غارة استهدفت مخبزا ببلدة حلفايا في ريف حماة وسط سوريا الأحد.
وسيطر مقاتلو المعارضة المسلحة على هذه البلدة قبل أيام.