الاثنين، 24 ديسمبر 2012

#مصر #جنوب السودان إنشاء مكتب للتعاون الثقافي بين مصر وجنوب السودان في جوبا

أجاز مجلس الوزراء المصري مشروع قرار جمهوري يقضي بإنشاء وعمل مكتب ثقافي مصري في جوبا بجمهورية جنوب السودان.

وقالت وسائل إعلام مصرية أن مذكرة وزارة الخارجية التي عرضت علي مجلس الوزراء في هذا الخصوص، أوضحت أن مشروع القرار يقضي بدعم التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والاتصالات والعلوم والآداب،.

وأن المكتب الثقافي سيكون جزءً لا يتجزأ من البعثة الدبلوماسية المصرية المعتمدة في جوبا، ويتمتع أعضاؤه من المصريين بالمزايا والحصانات الدبلوماسية المقررة.

ويجوز للمكتب القيام بأنشطته المختلفة، وإقامة علاقات مباشرة مع الوزارات والسلطات المحلية في جنوب السودان، وكذلك الهيئات والمؤسسات الحكومية فيها ومع مواطني الدولة الموفد إليها.

وتتمثل المهام الرئيسية وأنشطة المكتب الثقافي في المشاركة في تنفيذ برنامج التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والفنية والإعلامية، وتعريف مواطني الدولتين بالتاريخ والفنون والثقافة والسياسات الداخلية والخارجية والمجالات العلمية والثقافية والاقتصادية الموجودة في بلادهم.

كما تتمثل هذه المهام في المساعدة في إقامة ودعم وتطوير العلاقات الثنائية، وأواصر التعاون بين المؤسسات التعليمية والثقافية والعلمية في كلا البلدين، والقيام ببعض الأنشطة الإعلامية والإعلانية في المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية والفنية.

ويسهم المكتب ايضاً في التعاون مع الأجهزة الحكومية المعنية بالشئون الثقافية في الدولة الموفد إليها لتنظيم العروض الفنية الجماعية والفردية والعروض التليفزيونية والسينمائية وإقامة المعارض الفنية والفوتوغرافية والفلكلورية، وتقديم انشطة المكتبات والخدمات الإعلامية للمؤسسات والأفراد المهتمين في الدولة الموفد إليها.

ومن المتوقع أن يساعد الجانب الجنوب السوداني الجانب المصري في إيجاد الموقع المناسب للمكتب الثقافي وفقا للتشريعات المعمول بها في دولة جنوب السودان، كما يقوم بتسهيل استيراد ما يلزم لإنشاء وتجهيز المكتب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق