الخميس، 16 أبريل 2015

ليبيا_العبادي ينتقد السعودية ويحذر من حرب إقليمية

وكالات: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الأربعاء إن القتال في اليمن قد يشعل الحرب في المنطقة بأسرها وأشار بعد محادثات في واشنطن إلى ان المسؤولين الأمريكيين يشاركونه مخاوفه و يرغبون في وقف هذا الصراع بأسرع ما يمكن. وقال العبادي الذي التقى مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء إنه قد يكون من الصعب اقناع المملكة العربية السعودية بوقف هجومها في اليمن. وتشن السعودية منذ ثلاثة أسابيع ضربات جوية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين الذين تحالفوا مع إيران وسيطروا على العاصمة وأجبروا الرئيس على اللجوء إلى الرياض. وعندما سئل عن جهود إيران للوساطة في اتفاق سلام في اليمن قال العبادي إن ما فهمه من إدارة أوباما ان السعوديين ليسوا متعاونين في هذا الأمر ولا يريدون وقف اطلاق النار الآن.
وردا على سؤال عما اذا كان أوباما يشاركه مخاوفه قال العبادي إن الإدارة الأمريكية تشاركه القلق. لكن البيت الأبيض نفى أن يكون أوباما انتقد السعودية في محادثاته مع العبادي وأكد مجددا دعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية التي تقوم بها السعودية وأخرون من دول مجلس التعاون الخليجي ضد الحوثيين. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي اليستير باسكي ندعم بقوة العمليات الحالية التي يقودها مجلس التعاون الخليجي…وهذا ما يجعلنا نقدم الدعم لعمليات التحالف. وقال سفير السعودية لدى الولايات المتحدة عادل الجبير إنه لم يسمع عن اي انتقاد أمريكي للعملية. وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي لا أعرف كيف وصل رئيس الوزراء العراقي إلى ذلك التقييم. لكنني اعتقد ان على العراقيين في واقع الأمر التركيز على المشكلات التي تواجه دولتهم.
وأشار العبادي إلى ان بلاده عانت من تداعيات الصراعات المسلحة في الدول المجاورة بما في ذلك تقدم تنظيم الدولة الإسلامية إلى العراق من سوريا. وقال العبادي إن الحرب اليمنية قد تجر المنطقة كلها في صراع اخر مشيرا إلى أن المنطقة لا تحتمل حربا طائفية أخرى. والولايات المتحدة في موقف بالغ الحرج في كل من العراق واليمن. فهي تدعم في العراق حكومة العبادي بقيادة الشيعة في حربها ضد متطرفين سنة من تنظيم الدولة الإسلامية. وهذا الموقف يضعها في نفس الجانب من المعركة مع المقاتلين المدعومين من إيران. ولكن الولايات المتحدة حليف أيضا للسعودية في قتالها ضد الحوثيين المدعومين من إيران وعززت من التعاون مع المملكة في مجال المخابرات. وأشار العبادي إلى هذا الموقف الأمريكي بقدر من عدم الارتياح. وتساءل عما إذا كانت واشنطن تستطيع التعامل مع الموقفين في نفس الوقت.

ليبيا_روسيا تعلن استعدادها للتعاون عسكريًا مع ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد نائب وزير الخارجيّة الروسي ميخائيل بوغدانوف، أنّ موسكو مستعدّة لاستئناف التعاون العسكرّي التقني مع ليبيا لمساعدتها في مُجابهة خطر الإرهاب. وأضاف بوغندانوف خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم الخميس بالعاصمة موسكو، أن بلاده مستعدة أن تستئنف التعاون العسكري مع ليبيا حال موافقة مجلس الأمن الدولي على ذلك، موضحًا أن روسيا ترى أنه من الضروري أن يتفهم مجلس الأمن الوضع العام الليبي، وسعي حكومته الدائم في محاربة الإرهاب. وأضاف الدبلوماسي الروسي، أنّ بلاده مستعدّة لتصدير الأسلحة إلى ليبيا بعد رفع الحظر المفروض من قبل مجلس الأمن. وشدّد  بوغندانوف على ضرورة تنسيق كافة الخطوات في هذه المجال في إطار مجلس الأمن الدولي، مضيفا: "استئناف تصدير الأسلحة إلى ليبيا يتطلبُ وجود تفهّم في مجلس الأمن الدولي، علما بأن عقوبات وقيودا معيّنة فرضت على ليبيا في السابق".
وأوضح نائب وزير الخارجية الروسية أن موضوع رفع الحذر عن تصدير الأسلحة لليبيا سيناقش خلال جلسة مجلس الأمن، وأن هناك تفهم والادارة الروسية تتفهم الوضع الليبي وأن هناك سلطات منخبة شرعية، وأضاف: "إنّنا نريد أنّ تعبّر الحكومة الليبية عن مصالح المجتمع برمته، وذلك يتطلب عقد اتصالات مع المعارضة البناءة، لكن الوقت يمر، ويستغله الإرهابيون والمتطرفون لتقويّة مواقعهم وتعزيز نفوذهم، ويتطلب ذلك من المجتمع الدولي اتخاذ كافة الإجراءات الرامية إلى زيادة فعالية محاربة الإرهاب وتقديم المساعدة الحقيقية للسلطات الليبيّة في هذا النضال". يذكر أنّ سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف ورئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني عبّراعن قلقهما من تنامي نفوذ الإرهابيين في ليبيا على خلفية الانشقاق السياسي في البلاد. وكان باتروشيف قد التقى مع الثني في موسكو،أمس الأربعاء، في إطار زيارة رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله.

ليبيا_وفاة شخص وإصابة 3 آخرين بإشتباكات فى درنة

ليبيا المستقبل: قال مساعد ضابط بمديرية أمن درنة، محمد زيد زيدان، بأن أحد أفراد القوات الموالية للحكومة المنبقة من مجلس النواب بطبرق، استشهد وإصيب ثلاثة آخرين بجروح خلال اشتباكات وقعت بمحور عين مارة . وأضاف زيدان أن عبد السيد أبريك المنصوري، قد توفى خلال اشتباكات بين قوات "الجيش" ومليشيات ما يعرف مجلس شوري ثوار درنة بمنطقة الظهر الأحمر. وأوضح زيدان بحسب وكالة الأنباء الليبية أن رئيس عرفاء أول أيمن حمد أصيب هو أيضاً خلال الاشتباكات، مبيناً أنه تلقي العلاج وغادر على الفور من المشفى وعاد إلى محور القتال من جديد.

ليبيا_إيطاليا: المجتمع الدولي يسابق الزمن لحل الأزمة الليبية

ليبيا المستقبل: قال وزير الخارجية الايطالية، باولو جينتيليوني، إذا ما فشلنا في تحقيق الاستقرار بليبيا، ستكون هناك حاجة لعمليات مكافحة الإرهاب لاحتواء تنظيم داعش وإجراءات للحد من موجات الهجرة تجاه شواطئ ايطاليا الجنوبية. وأضاف الوزير الإيطالي  في مقابلة مع صحيفة كوريري ديلا سيرا  بعددها الصادر، اليوم الخميس، أن المجتمع الدولي في سباق مع الزمن حيال الأزمة الليبية، موضحاً بأن هناك خطراً مزدوجاً يكمن في تقدم داعش وموجات الهجرة غير الشرعية وهو يرغمنا على السباق ضد الزمن وفكرة تحقيق الاستقرار في ليبيا ليس أمراً مستحيلاً ولكن أمامنا أسابيع وليس أشهراً لتحقيق ذلك. وأكد جنتليوني، نحن بحاجة إلى حوار دبلوماسي قوي من الدول الكبرى لإقناع الأطراف الليبية والجهات الفاعلة الإقليمية لتشكيل حكومة أكثر شمولية على أساس المقترحات المقدمة من المبعوث الاممي  "برناردينو ليون"  وايطاليا على استعداد أن تكون الدولة المنسقة للأطراف الأوروبية والدول السبع العظمي بالتعاون مع الدول العربية والأفريقية لوضع قواتنا تحت التصرف لرصد ومتابعة استقرار العملية السياسية بعد توافق أطراف الحوار الليبية في المغرب.

ليبيا_ بنغازي: السبت أول أيام التحصين بالمدارس

ليبيا المستقبل: أعلن مكتب الرعاية الصحية الأولية بإدارة الخدمات الصحية بنغازي، اليوم الخميس، عن انطلاق أيام التحصين المدرسية اعتباراً من يوم السبت القادم 18 من الشهر الحالي حسب بيان لهذه الإدارة. وقال مدير مكتب الإعلام  التوعية والتثقيف الصحي بنغازي،  أحمد العوامي، إن برنامج التطعيم يستهدف الطلبة في الصف الأول الإبتدائي  من مواليد عام 2008، وأضاف مدير المكتب، وفقاً لوكالة الأنباء الليبية، أن هؤلاء المواليد سيتم تطعيمهم  بجرعة الطعم الثنائي "TD" الواقي من الكزاز والخناق وطعم السحايا الرباعي المقترن ACYW135"" الواقي من السحائي، وكذلك الطعم الواقي من شلل الأطفال. وتابع مدير المكتب قائلاً إن فرق الصحة المدرسية وعددها 16 فريق تطعيم ستنفذ هذا البرنامج بإشراف مكتب الرعاية الصحية الأولية من خلال قسمي الأمراض السارية والمتوطنة والصحة المدرسية، وبالتعاون مع مكتب الخدمات الطبية، والإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالإدارة وبالتنسيق مع مكتب النشاط المدرسي بقطاع التربية والتعليم بنغازي.
 

ليبيا_حفتر يزور الملحقية العسكرية الليبية في الأردن

ليبيا المستقبل: زار القائد العام للقوات المسلحة، التابعة للحكومة المنبثقة من مجلس النواب بطبرق الفريق أول ركن خليفة حفتر، أمس الأربعاء، الملحقية العسكرية الليبية في العاصمة الأردنية (عمان). وكان في استقباله الملحق العسكري للسفارة، العقيد أحمد البرغثي، صحبة عدد من أعضاء الملحقية، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.  وأثنى البرغثي على زيارة حفتر التي أكد أنَّها ستسهم في تعزيز عمل الملحقية، التي تقوم بمتابعة الشؤون العسكرية الليبية في المملكة الأردنية، والتنسيق المشترك بين الجانبين، والإشراف على توفير كل الظروف الملائمة التي تمكِّن الطلبة الليبيين الدارسين في الكليات العسكرية الأردنية من التفوُّق في تحصيلهم العلمي العسكري. وحَضَرَ حفتر، مناورة عسكرية، الثلاثاء، شاركت فيها مجموعة كبيرة من ضباط وأفراد من الجيشين الليبي والأردني. وخلال زيارة حفتر معسكرات تدريب القوات الخاصة الأردنية، اطلع على تدريبات ضباط الجيش الليبي الذين يدرسون في الكليات العسكرية الأردنية. كما التقى الضباط، وشَاهَدَ العرض العسكري الذي نظَّموه، ترحيبًا بزيارته الأردن.

العراق: تخبط سياسي وعسكري يحوّل استعادة الأنبار إلى معضلة

العرب فوضى وغموض يلفان مسار الحرب على داعش في العراق، والتنظيم يستمر في تحقيق مكاسب جديدة على أرض الأنبار وخارجها في أماكن محسوبة ضمن المناطق المستعادة منه في صلاح الدين وديالى. حقّق تنظيم داعش تقدّما جديدا في العراق باستيلائه على منطقة البوغانم من محافظة الأنبار فيما يواصل مقاتلوه محاولة إعادة توطيد سيطرتهم في مناطق بمحافظتي صلاح الدين وديالى المعلنتين محافظتين مستعادتين من يد التنظيم. ويأتي ذلك في خضم من التخبّط والضبابية الشديدين يلفان العملية العسكرية التي أعلن عنها لاستعادة محافظة الأنبار مترامية الأطراف ويحوّلانها إلى مهمة بالغة التعقيد. ويشمل الالتباس بشأن عملية الأنبار موعد انطلاقها والقوى المشاركة فيها والمناطق ذات الأولوية بتوجيه الجهد العسكري إليها. ويسود التناقض التصريحات الرسمية للمسؤولين العراقيين مدنيين وعسكريين بين من يقول إن العملية بدأت فعلا ومن يعلن أنه جار الإعداد لها. ويستحوذ موضوع القوى المشاركة في العملية على النصيب الأكبر من الجدل، خصوصا حين يتعلّق الأمر بمشاركة ميليشيات الحشد الشعبي التي يعبّر أغلب سكان محافظة الأنبار عن رفضهم دخول تلك التشكيلات الطائفية مناطقهم على خلفية ما سبق أن اقترفته من تجاوزات في حق سكان مناطق أخرى ساهمت في استعادتها، فيما يستخدم الإعلام الموالي لحكومة بغداد ذات القيادة الشيعية شيوخ عشائر ووجهاء من الأنبار معروفين بولائهم للحكومة منذ كان على رأسها نوري المالكي لترويج دعوات باسم عشائر الأنبار تناشد ميليشيات الحشد الشعبي دخول المعركة.
وتمثّل المناطق ذات الأولوية بتركيز المجهود الحربي ضد تنظيم داعش موضعا آخر للغموض في معركة الأنبار. وتدعو دوائر عراقية إلى التركيز على المحور الفاصل بين بغداد ومدينة الفلوجة وصولا إلى هذه المدينة التي يراها البعض المركز الحقيقي والأهم لداعش في المحافظة. ويرى المدافعون عن هذا الخيار أنّه يضمن حماية العاصمة من تسرّب عناصر داعش في حال تم تضييق الخناق عليهم في الأنبار. ويرى آخرون أن مركز ثقل التنظيم هو مدينة الرمادي ومن ثم يجب البدء بها. ويذهب طرف ثالث إلى وجوب البدء بقطع طرق الإمداد والتواصل بين محافظة الأنبار والأراضي السورية. ويشدد غيرهم على وجوب بدء المعركة بقطع التواصل بين محافظة الأنبار ومحافظة نينوى المجاورة حيث يتمركز داعش بشكل رئيسي في مدينة الموصل. وفي مثل هذه الأجواء من الفوضى والغموض يستمر تنظيم داعش في تحقيق مكاسب جديدة على أرض الأنبار وحتى خارجها في أماكن محسوبة ضمن المناطق المستعادة على غرار هجومه الكاسح على أكبر مصفاة عراقية للنفط في بيجي من محافظة صلاح الدين، ومحاولته أمس التسرب إلى محافظة ديالى الحدودية مع إيران عبر منطقة جبال حمرين في معارك أسفرت عن مقتل 17 شخصا من عناصره ومن أفراد الشرطة العراقية. وأدى هجوم داعش على البوغانم أمس إلى مقتل الشيخ عباس المحلاوي وهو أحد قادة عشائر الأنبار، والرائدين زامل العبود وجاسم محمد الضابطين في الشرطة المحلية.
وبدأت عملية استعادة محافظة الأنبار بالكامل من تنظيم داعش تتحوّل إلى معضلة وهدف بعيد المنال في ظل تعقيدات شديدة منها ما يتصل بنقص في الأسلحة والذخيرة، في ظل أزمة مالية حادة يعيشها العراق. وتعد هذه المحافظة الغربية كبرى محافظات العراق، وهي خليط من المدن والأراضي الصحراوية والزراعية الواسعة، وتتشارك حدودا طويلة مع سوريا والأردن والسعودية. ورغم أن القوات العراقية تحاول الاستفادة من ارتفاع معنوياتها نتيجة استعادتها مؤخرا معظم مناطق محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت، إلاّ أن تكرار هذا التقدم في الأنبار دونه معوقات. ويقول كيرك ساويل، ناشر دورية “انسايد ايراكي بوليتكس” المعنية بالشؤون العراقية، لوكالة فرانس برس إن “الأنبار تختلف عن مدينة تكريت ومحافظة صلاح الدين بشكل عام لأن تنظيم داعش متجذر بشكل أكبر فيها”.
ويعتبر ساويل أن معركة الأنبار “يجب أن تكون محدودة الأهداف لتكون ناجحة”. وتمتد المحافظة التي يعبرها نهر الفرات، من حدود محافظة بغداد شرقا حتى الحدود السورية والأردنية والسعودية. ومنذ مطلع 2014، يسيطر عناصر داعش على أجزاء من الرمادي مركز المحافظة، وكامل مدينة الفلوجة. وكثف التنظيم هجماته في الرمادي منذ تصريح العبادي، وتمكن من التقدم نحو مناطق إضافية في المدينة والمناطق المحيطة بها. ويرى الخبير في معهد واشنطن للدراسات مايكل نايتس أن “عملية الأنبار ستكون على الأرجح عملية للرمادي”. ويوضح أن “مفتاح السيطرة على الرمادي هو السيطرة على بساتين أشجار النخيل ومزارع وادي الفرات المحيطة بالمدينة، وهذا ما فشلت القوات العراقية في تحقيقه مرارا لأكثر من عام”. ويرى محلّلون أن الفلوجة ستكون المعركة الأصعب، حيث احتاجت القوات الأميركية قبل عقد من الزمن إلى عشرة آلاف عنصر للسيطرة عليها. وتقول الأستاذة في الجامعة الأميركية في مدينة دهوك بإقليم كردستان فيكتوريا فونتان “الأنبار، ولا سيما الفلوجة، هي أقرب إلى قرية استيريكس”، في إشارة إلى قرية ضمن السلسلة المصورة الشهيرة “استيريكس واوبيليكس”، يحاول الغزاة مرارا السيطرة عليها دون جدوى. وتحذّر فونتان من أن معركة واسعة في الأنبار قد تتيح لتنظيم داعش تنفيذ عمليات مباغتة في مناطق أخرى كبغداد أو المناطق الحدودية، لأن “خطوط التماس ستذوب، وتستبدل بحرب غير متجانسة”. وتضيف أن الحكومة “واهمة في التفكير بالقدرة على استعادة الأنبار. تاريخ المحافظة يؤكد أنّه عندما تعتقد أن الأمور أنجزت يتبين أنها ليست كذلك”.
ويرجح مسؤول عسكري في إحدى دول التحالف الدولي، أن يكون هدف العمليات العسكرية للقوات العراقية في الأنبار التضييق على داعش. ويوضح أن “القوات العراقية لن تطهر الفلوجة، وأن الرمادي ستكون صعبة، وحتى الكرمة غير مضمونة”. ويضيف “سيحاولون التضييق على مقاتلي تنظيم داعش. يريدون استعادة القدرة على الحركة وصولا إلى هيت غرب بغداد”. وتشكل الحدود المفتوحة بين مناطق سيطرة داعش في سوريا والعراق، مع ما تؤمنه من سهولة في التنقل والإمداد، عائقا أمام نجاح أي عملية عسكرية. وتشكل تركيبة القوات التي ستقاتل في الأنبار مسألة شائكة. فبعد انهيار قطعات من الجيش في يونيو، تعتمد القوات الأمنية بشكل كبير على مسلحين غالبيتهم من فصائل شيعية. ويثير قتال هؤلاء في الأنبار، حساسية سكان من المحافظة. كما يثير تنامي دور هذه الفصائل المدعومة من طهران، حفيظة واشنطن. وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال استقباله العبادي الثلاثاء، أن على هذه الفصائل أن تعمل بإمرة الحكومة.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تستنكر استمرار خطف التليسي

ليبيا المستقبل: طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، في بيان لها المنظمات العالمية بالعمل على اطلاق سراح الكاتب الصحفي الليبي "عاشور محمد التليسي" نقيب الصحفيين سابقا ونائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب سابقا والذي اختطفته مجموعة مسلحة الشهر الماضي. وناشدت اللجنة، في بيان لها نشرته اليوم الثلاثاء، كلاً من قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة بليبيا لدعم، ومكتب حقوق الإنسان ببعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، ومنظمة العفو الدولية والوكالة الدولية لحقوق الإنسان "هيومن رايتس وتش"، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بالتدخل العاجل لإطلاق سراح "عاشور محمد التليسي". وفي ما يلي نص البيان:
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رقم( 36) لسنة 2015.م بشان استمرار احتجاز
الصحفي عاشور محمد التليسي نقيب الصحفيين ونائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب سابقاً 
تناشد اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة بليبيا ومكتب حقوق الإنسان ببعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا ومنظمة العفو الدولية والوكالة الدولية لحقوق الإنسان هيومن رايتس وتش ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بالتدخل العاجل لاطلاق سراح الكاتب الصحفي عاشور محمد التليسي وهو صحفي متقاعد ونقيب الصحفيين سابقا ونائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب سابقاً حيث اختطف بتاريخ 2015/3/21 علي يد مجموعة مسلحة بمحل اقامته بمنطقة العامرية ببلدية سهل الجفارة، ولازال معتقلا الان باحد سجون المجموعات المسلحة الخارجه عن سلطة القضاء الليبي وفي ظروف غامضة وبدون ابداء أي أسباب لاستمرار احتجازه.
وتؤكد اللجنة أن واقعة اختطاف الكاتب الصحفي عاشور محمد التليسي واستمرار احتجازه التعسفي يعد تعديا وانتهاكا صارخا على حرية الصحفيين والاعلاميين وحرية الصحافة بليبيا، ويقع ضمن سلسلة الضغوطات والتهديدات والانتهاكات والابتزاز التي يتعرض لها الصحفيين والاعلاميين والمدونين بالعاصمة طرابلس خاصة وفي ليبيا عموما، كما أن هذا الفعل يعد جريمة وانتهاكا صارخا لما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
وتعرب اللجنة عن قلقها العميق ومخاوفها حيال مصير الكاتب الصحفي عاشور محمد التليسي وتحمل اللجنة، مسئولية سلامة السيد عاشور التليسي للجهة الخاطفة وتطالبهم بسرعة أطلاق سراحه.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.
صدر بالبيضاء - ليبيا

ليبيا_مقتطفات من المؤتمر الصحفي لبرناردينو ليون

مرحباً بكم جميعاً ومرحباُ بجميع الصحفيين. إنه لمن دواعي سروري أن ألتقي بكم مرة أخرى. وكما أعربت في لقائنا الماضي، نحن نتطلع إلى العمل معكم بروح طيبة يسودها التعاون. أشكركم على تحليكم بالصبر. وأشكركم على استعدادكم لقضاء مزيد من الوقت معنا. كما في المرات السابقة، نتوقع أن نشهد أياماً طويلة وربما أسابيع طويلة من العمل مع الأطراف المعنية. حيث أن ما نحاول القيام به والهدف الرئيس من هذه الجولة التي نبدؤها اليوم هو الاتفاق مع جميع المشاركين على ما يمكن أن يمثل الوثيقة النهائية. وينبغي على الأطراف أن تدرك بأننا سنحاول تحقيق أقصى ما يمكنهم الحصول عليه وأنه عقب هذه الجولة من المحادثات سيكون من الصعب جدا الحصول على أكثر من ذلك. لذا، إذا توصلنا إلى نقطة تقبل فيها الأطراف الوثيقة، فإن ذلك أمر جيد وهذا يعني أنهم قد حصلوا على ما يتوقعون أو معظم ما يتوقعون.
وأود أن تبدأ الجولة اليوم بدعوة الأطراف إلى التحلي بالمرونة والسخاء، وإلى أن يكونوا على استعداد لتقديم تنازلات. وسوف يقومون بالتفاوض بجدية. وسوف يطرحون الكثير من الأفكار، والكثير من المقترحات، والكثير من التصريحات. غير أنه ليس من الممكن لهم الحصول على كل شيء، وهذا واضح. أو يمكننا أيضا أن نصل إلى النقطة التي يعتقدون فيها أن ما وصلوا إليه غير كاف وأنه من الأفضل أن يستمر الوضع الذي تمر به ليبيا اليوم. آمل أن لا يكون الأمر كذلك، لأن الأجواء قد تغيرت في ليبيا، ولأن الأطراف المعنية واقعية، حيث أنها أعربت عن وجهة نظرها بأن الأفكار التي تقترحها الأمم المتحدة أفكار جيدة، وتمثل أساساً جيدا للمناقشة. لذا دعونا نبدأ اليوم بنظرة ايجابية.
وتدين الأمم المتحدة بأشد العبارات الغارات الجوية التي وقعت صباح اليوم على مطار معيتيقة. وقد تعرضت معيتيقة إلى غارات جوية من قبل. لقد تلقينا رسائل سلبية تجاه هذا الحوار، لكننا لم نر على الإطلاق ضربات جوية في اللحظة التي يقلع فيها أحد الوفود متوجهاً الى المحادثات. ويعد ذلك تحركاً سلبياً للغاية. ولن أقول فقط أن ذلك غير مقبول. بطبيعة الحال، هو أمر غير المقبول. ولكننا نأمل أن يتم التحقيق في الأمر لمعرفة من يقف وراء هذا الهجوم، ونحن نأمل أن يتم تفسير ذلك للمجتمع الدولي. لقد سمعت اليوم ردود أفعال بأشد العبارات الممكنة من العديد من الجهات الدولية الفاعلة. إذ لا يمكن لأحد أن يقبل استمرار الحرب. ولا يمكن لأحد أن يقبل العنف والاعتداءات في اللحظة التي يعمل فيها المجتمع الدولي على تعزيز محادثات السلام والحوار. بل الأكثر من ذلك بكثير، لا يمكن لأحد أن يقبل بالضربات الجوية في لحظة يغادر فيها أحد الوفود متوجهاً للمشاركة في الحوار.
وهذا دليل آخر ما هي الحال في ليبيا اليوم. لقد شهدنا هذا الاسبوع ادعاءات بأن 400 شخص قد لقوا حتفهم بعد مغادرتهم ليبيا في طريقهم إلى إيطاليا. وذلك أمر رهيب. إذ يضيف إلى ما شهدناه في الأشهر الأخيرة. كما تعرضت السفارة المغربية والسفارة الكورية إلى تفجيرات. وقد رأينا المزيد من الأعمال الإرهابية في مناطق أخرى من البلاد. هذا ما تعانيه ليبيا اليوم: الإرهاب، وانعدام السيطرة على حدودها، وتعرض الناس إلى الموت كل يوم في البحر الأبيض المتوسط، والضربات الجوية، والمزيد من الاقتتال. ولا يمكن لهذا الوضع أن يستمر. ببساطة لا يمكن ان يستمر. لقد نفد صبر الليبيين كما نفد صبر المجتمع الدولي.
لذا آمل حقا أن المفاوضون الذين حضروا اليوم يتفهمون أيضاً أنه ليس بوسعنا الانتظار بعد الآن، وأن هذه ستكون بالفعل الجولة النهائية التي يتم فيها الاتفاق على هذه الوثيقة، وسوف نتفق على العناصر الرئيسية لحكومة الوحدة بما في ذلك، بالطبع، الأسماء.
اسمحوا لي أن أضيف أنه في هذه الأثناء، وبينما نحن نعمل هنا سوف نستمر في العمل في المسارات الأخرى، في المفاوضات الأخرى ومجموعات العمل الأخرى. ونحن نخطط للقاء الجماعات المسلحة في الايام المقبلة. وكما أخبرتكم في آخر مرة التقينا، فإن ذلك المسار مسار مهم للغاية. من المهم جدا الاستماع إليهم، وشرح ما نقوم به حيث أنه لن يكون هناك حل نهائي لليبيا دون إشراك الجماعات المسلحة. ونحن نعمل على قدم المساواة مع مصر للتحضير لاجتماع القبائل، والذي يعد أيضا مساراً مهماً للغاية.
اسمحوا لي أن أقول أننا قد قمنا بالإعلان عن ذلك بالفعل علناً ولكن لأولئك الذين لا يتابعون العملية الليبية يومياً، اسمحوا لي أن أقول أننا قد اتفقنا أيضاً على إضافة مسار جديد، إذا أستطيع أن أقول ذلك، مع النساء. لذا سيكون لدينا لقاء بهذا الخصوص، لأن مساهمة المرأة في كل مسار كانت قيمة بالفعل. فقد قدمت النساء مشورة ممتازة وأفكاراً ومبادرات ممتازة. وسننظم اجتماعاً خاصاً مع النساء الليبيات في الأيام المقبلة. وأخيرا، وكما هو الحال دائما، أتقدم بالشكر لصاحب الجلالة، والمملكة المغربية، ولجميع أعضاء فريق العمل هنا على تمكيننا من عقد هذا الحوار، وذلك يسهل علينا الأمر. مرة أخرى، أنا متأكد أننا سنحظى بالدعم التام من قبلهم للمحادثات التي أتوقع لها النجاح.
هل تتوقع بحلول نهاية هذه الجولة، أن تكون هناك أسماء لرئيس الوزراء ونوابه؟
نتوقع بنهاية هذه الجولة أن تكون لدينا النسخة النهائية من أفضل ما يمكن للأطراف الحصول عليه، وأن تكون هناك أيضا مناقشة جادة حول الأسماء التي يمكن أن تطرح. وكما أخبركم دائماً، ليس هذا محفلاً نتخذ فيه القرارات. نحن هنا للمناقشة وتقديم مقترحات. وعلى الأطراف والمشاركين العودة إلى الجهات التي التي يمثلون وتقييم ما إذا كان ذلك أمر جيد بما فيه الكفاية بالنسبة لهم للموافقة على هذا الاقتراح ومن ثم العودة إلينا.
لقد ذكرتم أن هذه الجولة هي الحاسمة، وعليهم البدء بتقديم تنازلات، وإذا لم يحدث ذلك، قد يقولون إن ذلك غير كاف، ماذا سيحدث في هذه الحالة؟
كما أقول دائماً، دعونا نركز على ما نتوقع التوصل إليه. أولاً وقبل كل شيء، فقد أصرت الأطراف والمشاركون على أنهم يرون أن الأفكار التي اقترحتها الأمم المتحدة تشكل أساساً جيداً للمناقشة. وذلك يعد عنصراً واحداً هاماً. ثانياً نحن نبحث أفكاراً ليبية. لذا، فإن الأمم المتحدة لم تأت بشيء من الفراغ. فهذه الأفكار تأتي أساساً من الليبيين. وقد تم تعديل البعض منها، أو تغييرها قليلاً. فجوهر هذه الأفكار من الليبيين أنفسهم. والأمم المتحدة تقترح ما نعتقد أنه ينبغي أن يكون مقبولاً لكلا الجانبين. لذا، دعونا نركز في الوقت الحالي على هذا الاحتمال. دعونا نقدم أيضا صورة واقعية لما يمكن للأطراف الحصول عليه من خلال المفاوضات وماذا سيكون عليه واقعهم في حالة عدم التوصل إلى اتفاق. ونحن نعلم ما سيكون عليه الحال فقد شرحت بعض العناصر. لذا، هل سيكون الأمر سيئا للغاية بحيث أن الاستمرار في الوضع الذي هم عليه اليوم أفضل؟ أنا لا أعتقد ذلك. أنا لا اعتقد ذلك.

ليبيا_إصابة 5 مدنيين إثر سقوط قذائف عشوائيّة في بنغازي

ليبيا المستقبل: استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، خمسة جرحى مدنيين بينهم طفلان، جراء سقوط قذائف عشوائية في منطقة الكيش بمدينة بنغازي. وتسلم المستشفي، أمس الثلاثاء، ثلاثة مدنيين جرحى إثر إصابتهم بشظايا مقذوف، جراء سقوط قذيفة في عمارات الكيش، وهم، إسلام عماد أحمد البرغثي 16 عامًا، إثر إصابته في الرأس بشظايا مقذوف، ويعالج بغرفة العناية الفائقة، بينما يُعالج كل من أحمد مروان حماد نصر 11 عامًا، ومحمود مروان حماد نصر 15 عامًا من إصابتيهما في الساق. كما استقبل  المستشفي مصطفى حسن القنيدي 31 عامًا، وهو مصاب في البطن بشظايا مقذوف، ويوسف ونيس مفتاح ثمانية أعوام، إثر إصابته في الرأس، جراء سقوط قذيفة في منطقة الكيش. يُذكر أنَّ الأحياء والمناطق ببنغازي القريبة من مواقع الاشتباك تُعاني سقوط قذائف الهاون وصواريخ الـC5 العشوائية.

ليبيا_وفد البرلمان الليبي يلتقي أعضاء الخارجية الأمريكية بواشنطن

ليبيا المستقبل: وصل وفد من مجلس النواب إلى واشنطن، أمس الأربعاء، في زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الكونغرس الأمريكي. وقال عضو المجلس النواب الليبي أحد أعضاء هذا الوفد يوسف العقوري أن الوفد التقى عقب وصوله العاصمة الأمريكية مع رئاسة مكتب الخارجية الأمريكية وأهم موظفيها، لاسيما نائب وزير الخارجية الامريكي لشئون الشرق الادنى جيرالد فايرستاين، حيث أقيمت فعاليات سياسية بارزة في مقر وزارة الخارجية الأمريكية. وأضاف العقوري، بحسب وكالة الأنباء الليبية، بأن إلقاء كان ايجابياً تطرق إلى الأوضاع الأمنية وأخر مستجدات الوضع في ليبيا وآليات مكافحة الإرهاب ودور الجيش الليبي في القضاء على هذه الآفة التي باتت تهدد المنطقة ودول الجوار. وتابع عضو مجلس النواب أن اللقاء تطرق أيضاً إلى الوضع الاقتصادي والمصالح المشتركة بين البلدين، وكذلك كيفية الاستفادة من الخبرات الأمريكية في مجال الطاقة بجميع قطاعاته. يشار إلى وفد مجلس النواب الليبي يضم عدداً من رؤساء لجان المجلس، وهي لجان الخارجية والدفاع والأمن القومي والمالية والاقتصاد والطاقة.

ليبيا_ الحكومة الليبية تعين مصطفي الدباشي وزيرا للداخلية

إرم نيوز: كلفت رئاسة الوزراء بالحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد بطبرق، العقيد مصطفي الدباشي، بحقيبة الداخلية، وتنتظر تصويت مجلس النواب عليه سواء بمنحه الثقة أو بالرفض، بحسب المتحدث باسم الوزارة. وفي تصريحات صحفية، قال الملازم أول طارق الخراز المتحدث باسم وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة، إن "رئاسة الوزراء أصدرت قرار بتكليف العقيد مصطفي الدباشي (شقيق مندوب ليبيا الدائم لدي مجلس الأمن الدولي إبراهيم الدباشي) وزيرا مكلفا بالداخلية بعد صدور قرار أخر بتعيينه وكيلا للوزارة وذلك خلفا للوزير الموقوف عن العمل عمر السنكي". وبحسب الضابط المتحدث فإن "العقيد مصطفي الدباشي حاليا هو وكيل وزارة الداخلية والوزير المكلف" موضحاً أن  "التكليف ليس بتسيير مهام وزارة الداخلية فقد بل منحت له صلاحيات إدارية وفنية لتمكينه من اتخاذ قرارات تنفيذية".
وتعاني وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة التي تعقد اجتماعاتها في مدينة البيضاء شرقي البلاد من وضع إداري و سياسي غير مستقر بسبب تصاعد الخلاف بين رئيس الحكومة عبد الله الثني و الوزير الموقوف عمر السنكي بعد اتخاذ الأول قرار بتوقيف الأخير في 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد انتقاد الوزير لعملية الكرامة العسكرية التي يقودها الفريق خليفة حفتر، في حين اعتبر الوزير القرار باطل قانوناً. وأكد الخراز أن "الدباشي تولي مهامه كوزير مكلف بالداخلية إلي حين منحة الثقة من قبل مجلس النواب الليبي خلال جلسة لاحقة (لم يحدد موعدها) بعد أن رشحته رئاسة الوزراء للمنصب في وقت سابق". ولكي يحصل أي وزير على الثقة يحتاج موافقة النصف + 1 من الحاضرين لجلسة منح الثقة، التي لا يكتمل نصابها إلا بحضور 80 نائبا من أصل 158 عضوا بالمجلس أدوا اليمنين الدستورية. وفي حال عدم منح مجلس النواب الثقة للدباشي فإن الثني قد ينفذ تهديده بالاستقالة، حيث قال مسؤول حكومي ليبي رفيع، للأناضول، أمس الأول الاثنين، إن "رئيس الوزراء عبد الله الثني ينوي الاستقالة من رئاسة الحكومة المؤقتة" التي تعقد جلساتها شرقي البلاد في حال "أصر مجلس النواب المنعقد بطبرق على إعادة وزير الداخلية الموقوف عمر السنكي للعمل".
وكان الخراز قد قال في تصريح سابق إن "رئاسة الوزراء قد رشحت العقيد مصطفي الدباشي لتولي حقيبة وزارة الداخلية لإنهاء الجدل الحاصل في الوزارة بسبب إصرار الوزير السابق عمر السنكي علي بقائه في المنصب رغم نفاذ قرار رئيس الحكومة عبد الله الثني بتوقيفه عن العمل". وكان وزير الداخلية الموقوف عمر السنكي قد رفض قرار وقفة واصفا في بيان له نقلته الأناضول في وقت سابق القرار"بالمعدوم قانونا وباطلا ولا قيمة قانونية له" مؤكداً في بيان نشرته الأناضول في وقت سابق أنه لا يزال يزاول مهامه كوزير للداخلية". بعد ذلك قررت لجنة الداخلية في البرلمان الليبي وهيئة الرقابة الإدارية إعادة السنكي وزيرا للداخلية موجه خطاب للثني بضرورة تنفيذ ذلك وهو الأمر الذي رفضه الثني متمسكا بقرار توقيفه للوزير. وبناء علي ذلك وجه عمر السنكي وزير الداخلية الليبي الموقوف خطابا شديد اللهجة لرئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني أخبره فيه بتمسكه بمنصبة كوزير للداخلية قائلا "أنا مستمر في تحمل الأمانة والدفاع عنها وعن التضحيات من أجلها ولن نخذل من منحنا الثقة ولن نخون مبادئنا ولن نعطي الفرصة لأياً كان بأن يقف عائقا في طريق بناء الشرطة وتامين المدن وتحقيق الأمن للوطن و المواطن". واتهم عمر السنكي في الخطاب الذي نشرته الأناضول في وقت سابق رئيس الوزراء بـ"عدم احترام التسلسل الإداري ورفضه للتعليمات الصادرة من أعلي جسم تشريعي و الذي دفع الليبيون أرواحهم من اجل انعقاده ومباشرة مهامه" بحسب تعبيره. وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق (شرق)، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني المنتهية ولايتة ومقرها طرابلس.

اليمن_اليمن: صالح والحوثي يقبلان بنقل السلطة الرئاسية لخالد بحاح

العربية نت: قالت مصادر لـ"العربية" إن الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، اقترح مع أبنائه مبادرة للحل في اليمن تقضي بإخراج الميليشيات من صنعاء وعدن، وتسليم السلاح للمكونات العسكرية، وحوار في ظل المبادرة الخليجية. وأفادت المصادر بأن صالح وأبناءه اقترحوا محافظ صنعاء رئيساً للوزراء، وعرضوا تشكيل مجلس رئاسي برئاسة خالد بحاح. كما اقترحوا عبدالله ضبعان وزيرا للدفاع. وأشارت إلى أن صالح وأبناءه عرضوا تلك المبادرة بالاتفاق مع الحوثي. هذا وأكدت تلك المصادر أن القاهرة رفضت استقبال القيادي في حزب المخلوع صالح، أبوبكر القربي، في حملته الرامية للترويج للمخلوع وأبنائه. وقالت المصادر إن السفير الأميركي في اليمن، أبلغ القربي بأن واشنطن تقف مع عاصفة الحزم، وأن بلاده مع السعودية في اليمن. في سياق متصل، أكد راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، أن شخصيات رفيعة المستوى مقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح طلبت من الرئيس الشرعي هادي خروج آمن لها من اليمن. وفي آخر الانشقاقات، أفادت مصادر لـ"العربية" بأن عوض العولقي، أحد شيوخ شبوة، انشق عن المخلوع صالح.

ليبيا_مدينة طرابلس العتيقة تقاوم تداعيات الحرب في ليبيا

طرابلس القديمة تعرضت إلى هجمات عديدة من الغزاة لكنها حافظت على
سماتها رغم التشويهات التي طالت مبانيها التاريخية 
بسبب الصراع في البلاد.

العربرغم ما شاب حركتها الحثيثة من تراجع غير مسبوق، لا تزال مدينة طرابلس القديمة صامدة، بعمارتها وأسواقها وصنّاعها، أمام أهوال حرب تغيب فيها سلطة الدولة في ليبيا، ومع أنّ الجماعات المتنازعة لم تهدأ ولم تتمكّن بعد من وضع حدّ للفوضى المستشرية في البلاد، فإنّ أهلها وحِرفييها أبوا إلاّ المكوث حيث كان أجدادهم للمحافظة على موروث مهدّد، وانتظار يوم موعود لانقشاع ما خيّم عليها من غيوم مظلمة. يحني عبدالوهاب ظهره وهو يجلس على كرسي خشبي عتيق، مثبّتا نظره على مطرقة يدق بها قطعة من النحاس في المدينة القديمة للعاصمة الليبية، التي تحاول تخطّي تبعات الحرب مع تراجع المبيعات وانحسار الحماية الرسمية لمعالمها التاريخية. يواصل عبدالوهاب السعودي عمله لساعتين، ويرفع ما إن ينتهي قاعدة هلال برونزية، يدقّق في تفاصيلها للحظات ويضعها جانبا، ثم يأخذ قطعة جديدة من النحاس، يبدأ معها ساعتين جديدتين من العمل. هذا توصيف مختصر لحال الحرفيين في أسواق مدينة طرابلس القديمة، لا يكلّون من مواصلة العمل والجهد، رغم قلّة الإقبال على ما يُصنّعونه. يقول عبدالوهاب “ليس هناك من مبيعات حاليا. نحن نصنع ونخزن فقط.
تداعيات النزاع
على مقربة من طرق النحاس، جلس مختار رمضان ينتظر زبائن، قد لا يأتون بفعل تغيّر الأحوال واستشراء الفوضى. يؤكد مختار “نعاني من مشاكل كثيرة، فالمادة الخام مفقودة بعدما أصبحت طرق وصولها إلينا صعبة، ونسبة المبيعات تراجعت بعدما انعدمت السياحة، وغادرت اليد العاملة الأجنبية وخاصة المصرية البلاد”. وأضاف “لا أبيع سوى 15 بالمئة ممّا كنت أبيعه قبل 2011، لكن لا يمكن أن أغلق المحل الذي ورثته عن أجدادي في مهنة تمارسها عائلتي منذ 150 عاما. نحن باقون هنا لحماية هذه الصناعة وراضون بنصيبنا”. وشهدت طرابلس الصيف الماضي معارك عنيفة بين ميليشيات وجماعات مسلحة انتهت بسيطرة ميليشات “فجر ليبيا” على العاصمة في أغسطس، وهي تضمّ خليطا متحالفا من الجماعات الإسلامية تقودها جماعة الإخوان المسلمين. الجدير بالذكر أنّ المشهد السياسي الليبي قد انقسم إلى فصيلين متنازعين أساسيين، يحكمان ليبيا، دون اعتبار الجماعات الإسلاميّة المسلحة والميليشيات الكثيرة المنتشرة في كلّ أرجاء ليبيا. وتنقسم السلطات الليبية، مع انتهاء المعارك، بين سلطتين، فمن جهة تتشكّل من حكومة عبدالله الثني التي تتخذ من شرق البلاد مقرّا لها، يسندها الجيش الليبي ويعترف بها المجتمع الدولي لأنّها نشأت من رحم انتخابات عامّة سجّلت خسارة جماعة الإخوان، ومن الجهة المقابلة من حكومة مناوئة مازالت متشبثة بالمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وهي تبسط سيطرتها السياسية على العاصمة بمساندة ميليشيات “فجر ليبيا” التي تضمّ بالأساس جماعة إخوان ليبيا.
عراقة الأسواق
وتُرخي الحرب المستمرة بين القوات الموالية للسلطتين بظلالها على اقتصاد البلاد، وتطال تبعاتها المدينة القديمة في شمال طرابلس التي تزخر بالأسواق وعددها 22 سوقا، من بينها سوق النحاس وسوق الحرير وسوق الكتب وسوق الصاغة أي سوق الذهب، فضلا عن سوق الترك وسوق الرباع القديم المسمّى أيضا سوق العرب وسوق اللفة أو سوق الرباع الجديد وسوق القزدارة وسوق القويعة وسوق الرقريق أو سوق الفرامل، وما إلى ذلك من سوق النجارة وسوق العطارة، وغيرها. وتمتد مدينة طرابلس القديمة على مساحة تبلغ نحو 48 هكتارا، وقد تأسّست في القرن السادس قبل الميلاد على أيدي الفينيقيين القادمين من لبنان. حسام باش إمام، مستشار جهاز إدارة المدن التاريخية، يقول واصفا إيّاها “المدينة القديمة قلب الحياة في ليبيا، والليبيون مرتبطون عاطفيا بها بشكل كبير”. ويضيف “لقد تعرّضت هذه المدينة على مرّ الزمان إلى هجمات ومرّت بصعاب كثيرة، لكنها لم تندثر، وبقيت في مكانها”.
تضمّ المدينة القديمة، إلى جانب أسواقها، كنزا من المواقع التاريخية والأثرية، بينها مسجد الناقة الذي يصنفه مؤرّخون على أنه أحد أقدم مساجد شمال أفريقيا حيث بني في القرن العاشر الميلادي، بالإضافة إلى كنيسة يسوع الملك التي تعود إلى عام 1829. ومن سمات المدينة العتيقة تعدّد مساجدها وجوامعها الفسيحة بعمارتها العتيقة، ومن أهمّها إلى جانب جامع الناقة، جامع قرجي وجامع درغوت وجامع بن موسى وجامع شايب العين وجامع أحمد باشا القرملي وجامع الشان شان وجامع الخروبة وجامع سيدي سالم وجامع محمود خازن دار وجامع سيدي عبدالوهاب وجامع الشيخ الحطاب وجامع الدروج. في بوابة المدينة من جهة البحر، يرتسم قوس ماركوس أوريليوس الروماني، فيما يتوسّط برج الساعة، الذي بدأ بناؤه على أيدي العثمانيين عام 1866، ساحة فسيحة تؤثث بخضرتها المكان. وللسور المحيط بالمدينة القديمة ثمانية أبواب كانت تحمي طرابلس القديمة من جور الغزاة، غير أنّ أغلبها هُدّم على مرّ العقود. وأمام قوس أوريليوس تحديدا كان باب البحر، المكوّن من بوّابتين مزدوجتين، يتخذ مكانه هنا حاميا ظهر المدينة، لكنّ الإيطاليين لم يتردّدوا في هدمه أثناء احتلالهم للبلاد.وعلى مقربة من القوس الروماني، يوجد أوّل منزل سكنته بعثة قنصلية فرنسية في ليبيا منذ بدء العلاقات بين البلدين في 1630. كما تحتفي المدينة القديمة بوجود عدد من المباني الأثرية، كانت مقرّات سابقة لعدد من قنصليات دول أخرى مثل أسبانيا والولايات المتحدة.
تشويه العمران
تحيط بالمدينة القديمة، من جهتها الشمالية الشرقية، قلعة طرابلس المسماة بالسراي الحمراء، وهي تحوي متحفا أغلقت أبوابه بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة، وتطلّ على ساحة الشهداء التي كانت تُسمّى في زمن نظام معمّر القذافي “الساحة الخضراء”. يرى باش إمام، وهو أيضا باحث في قضايا التراث العمراني، أن أكبر مشاكل هذه المدينة لا يتمثل في تراجع المبيعات فيها بفعل الوضع الأمني، بل في “عدم قدرة الدولة على التحكم بالفوضى فيها”. ويوضح “هناك تشويهات تطال مبانيها التاريخية، ومن بينها تغير ألوان طلائها من الأبيض إلى ألوان أخرى، وتغير أشكالها. كما هدمت حتى بعض الأضرحة التي تعود إلى مئات السنين على أيدي متشدّدين”. هكذا يصف باش إمام ما حلّ ببعض المعالم الأثرية والتراثية والدينيّة من تدمير بأيدي مسلّحي جماعات متشدّدة، في مدينة غالبا ما عُرف أهلها بالتسامح وقبول الآخر. استطرد الباحث الليبي، قائلا إنّ أجهزة “الدولة لا سيطرة حقيقية لها حاليا، وهذه هي مشكلتنا الرئيسية”، ملمّحا بذلك إلى غياب الأمن وحلول الفوضى وقانون الغاب محلّه. وتشتهر المدينة القديمة خصوصا بأزقّتها المتفرّعة من شوارعها الكبرى، ومن بينها “الزنقة الضيقة” التي تشمل ممرّا صغيرا بين مجموعتين من المنازل تربط بينهما قنطرتان صغيرتان، و”زنقة بن محمود” التي تمتد بطول نحو عشرة أمتار فقط وهي عبارة عن مدخل يؤدّي إلى منزلين طليت جدرانهما بالأزرق والأبيض.
مقاومة وصمود
يرتسم في المدينة القديمة أيضا دار بيشي، وهو كنيس يهودي يُشكّل معبدا ضخما، أغلق منذ خمسة عقود، وتحديدا منذ أن غادر آخر اليهود مدينة طرابلس عام 1967 بعد حرب الأيام الستة، ولا تزال نجمة داود تعلو جانبه الأيمن من الخارج قرب كلمات نقشت باللغة العبرية. يقع كنيس دار بيشي في ما كان يُعرف بالحي اليهودي، وقد أغلقت مداخله، وسُدّت نوافذه، ما عدا نافذة واحدة تطلّ على ما يحتويه المعبد حاليا من أعمدة، وقطع من الخشب، وملابس بالية.. وفي كلّ الأحوال فإنّ بقاء بناء الكنيس اليهودي صامدا يُدلّل على التسامح الذي يتسم به الليبيون على مرّ التاريخ. في سوق الحرير، يحرّك جمال مصطفى محمود قطعة خشبية صغيرة علّق فيها خيط أبيض طويل فوق مجموعة من الخيطان الحريرية، وهو يجلس خلف آلة خشبية ضخمة يصنع من خلالها فساتين لحفلات الزفاف والمناسبات الاحتفاليّة الأخرى. يقول محمود، البالغ من العمر 60 عاما، “نحن مرتبطون روحيا بهذه الصناعة، أبي عاش هنا، وجدي كان هنا، وأسرتي أيضا، بغض النظر عن الماديات وما تعنيه”. “المدينة القديمة هي الأكسيجين الذي نتنفسه، هي التاريخ بحدّ ذاته. تخرج منها مشايخ وعلماء وأطباء، ومرّ عليها الكثير، وستتغلب على الصعاب بطيبة ناسها وأهلها”. هكذا يختزل ابن طرابلس توصيف مدينته القديمة، متجنبا الحديث عن أوضاعها المتغيّرة.

 

ليبيا_برلماني ليبي: توجه لإقالة الثني خلال أسابيع

إرم: كشف برلماني ليبي عن عزم البرلمان المعترف به دولياً، إقالة عبد الله الثني رئيس الحكومة المؤقتة، خلال الأسابيع القادمة. وأوضح النائب في حديثه مع"إرم" عبر الهاتف من طبرق مقر البرلمان، بأن النواب يستعدوا إلى إقالة عبد الله الثني رئيس الحكومة خلال أسابيع، بعد فشله في إدارة الأزمة الجارية، وعدم نجاح حكومته في أي تحقيق أي نجاحات مهمة، خاصة على المستوى الأمني أو حلحلة ملف النازحين في مناطق النزاع المسلح. وأشار النائب رافضا الكشف عن اسمه، إلى أن إقالة الثني خلال الفترة القريبة القادمة، مرتبطة بنجاح الحوار السياسي في المغرب، بالاتفاق على تشكيل حكومة توافقية  وبالتالي سيتجه البرلمان تلقائياً إلى سحب الثقة من حكومة الثني. وفي حال تأخر التوصل إلى اتفاق سياسي، فما هو مصير حكومة الثني، قال "المزاج العام داخل البرلمان، مستاء من إدارة رئيس الحكومة للمشهد التنفيذي في البلاد، على الرغم من تقدير عمل حكومته في ظل عدم اعتماد ميزانية، لكن هناك أموال تم صرفها، ولم تظهر أي نتائج تذكر، خاصة فيما يتعلق بالنازحين وتقديم الخدمات، والأهم فشل وزارة الداخلية في تحقيق أي نجاح، على الأقل في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية. مضيفاً، "حتى في حال فشل التوصل لاتفاق سياسي، سيتم إقالة الثني وتكليف شخصية جديدة لإدارة الحكومة".
بدوره، نفى فرج أبو هاشم المتحدث باسم البرلمان الليبي، عزم البرلمان إقالة الثني، لا كنه رجح بأن يتم استجوابه رئيس الحكومة، خلال الجلسة المقبلة للبرلمان. وفي سؤال ((إرم)) عن حقيقة التوجه من قبل النواب لإقالة الثني، أجاب أبو هاشم "حتى هذه اللحظة لا توجد أي نية لإقالة رئيس الحكومة، لكن المؤكد أن الرئيس وعدد من وزرائه، سيمثلوا أمام البرلمان في جلسة مسائلة واستماع، ومن المرجح أن تكون الأسبوع المقبل". هذا وتناقلت وسائل الإعلام المحلية، تصريحات منسوبة لرئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني، أكد من خلالها استعداده للتخلي عن الرئاسة، في حال نجاح الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة، بتشكيل حكومة حكومة وحدة وطنية.

تركيا_ تركيا: داود أوغلو يؤيد النظام الرئاسي

الحياة: أعفى رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو نفسه من التزام العمل لتحويل النظام في تركيا رئاسياً إذا فاز حزب «العدالة والتنمية» الحاكم بالانتخابات النيابية المرتقبة في 7 حزيران (يونيو) المقبل، وترأس الحكومة مجدداً، لكنه خيّر الناخبين بين نظام رئاسي أو دخول أزمة سياسية دستورية خانقة. ووسط حشد غفير جمع المرشحين الـ550 للحزب وعائلاتهم ومقرّبين منهم، قرأ داود أوغلو ملخصاً للبرنامج الانتخابي لحزبه، وهو من 350 صفحة، احتل فيه موضوع الرئاسة 3 صفحات فقط، فيما غابت سورية التي أدرجت للمرة الأولى ضمن سياسة الشرق الأوسط عموماً، كما فُصِّلت العلاقة مع إسرائيل، إذ كرّر داود أوغلو أن تطبيع العلاقات معها مرهون برفعها الحصار عن قطاع غزة. ورفع رئيس الحكومة سقف توقعاته الانتخابية، إذ أعلن أن هدف الحزب هو نيل نسبة 55 في المئة من الأصوات، أي بزيادة 6 في المئة عن انتخابات 2011، وهذا رقم مرتفع جداً وفق مراقبين كثيرين ومؤسسات استطلاع الرأي.
واعتبر أن إدارة تركيا ممكنة عبر نظام برلماني أو رئاسي، وفق ما تتفق عليه الأحزاب الممثلة في البرلمان الجديد، مستدركاً أن «النظام البرلماني الحالي يتضمّن مسائل غير ديموقراطية، ويمنح الرئيس صلاحيات مهمة، لذا سيزيد وجود رئيس قوي ونشط احتمالات حصول صدام بينه وبين الحكومة، خصوصاً إذا لم تكن الحكومة في وئام معه، ما يُنذر بأزمة صلاحيات سياسية ودستورية، ويحتم تكييف مؤسسات الدولة مع نظام رئاسي جديد». لكن داود أوغلو ترك الباب مفتوحاً أمام إبقاء النظام برلمانياً في حال التوافق مع المعارضة في البرلمان على تعديلات دستورية تنهي صداماً محتملاً في الصلاحيات بين الحكومة والرئيس. البرنامج الانتخابي للحزب الحاكم لم يذكر مسيرة حلّ القضية الكردية والحوار مع زعيم «حزب العمال الكردستاني» عبدالله أوجلان، بل اكتفى بتعهد تسوية المشاكل الأساسية في تركيا عبر دعم حقوق الإنسان وتوسيع الحريات. وبرر نعمان كورطولمش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية»، هذا الأمر بأن «مسيرة الحلّ السلمي خرجت من كونها سياسة حزب حاكم أو حكومة، وباتت سياسة دولة ملزمة للجميع». واعتبرت أوساط كردية أن «العدالة والتنمية» بدأ بذلك يتراجع عن تعهداته، ويتهرّب من اسم «عملية الحلّ السلمي»، إذ يعتقد بأنها تجعله يخسر أصوات القوميين في تركيا.

العراق_ العبادي ينتقد السعودية ويحذر من حرب إقليمية

وكالات: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الأربعاء إن القتال في اليمن قد يشعل الحرب في المنطقة بأسرها وأشار بعد محادثات في واشنطن إلى ان المسؤولين الأمريكيين يشاركونه مخاوفه و يرغبون في وقف هذا الصراع بأسرع ما يمكن. وقال العبادي الذي التقى مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء إنه قد يكون من الصعب اقناع المملكة العربية السعودية بوقف هجومها في اليمن. وتشن السعودية منذ ثلاثة أسابيع ضربات جوية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين الذين تحالفوا مع إيران وسيطروا على العاصمة وأجبروا الرئيس على اللجوء إلى الرياض. وعندما سئل عن جهود إيران للوساطة في اتفاق سلام في اليمن قال العبادي إن ما فهمه من إدارة أوباما ان السعوديين ليسوا متعاونين في هذا الأمر ولا يريدون وقف اطلاق النار الآن.
وردا على سؤال عما اذا كان أوباما يشاركه مخاوفه قال العبادي إن الإدارة الأمريكية تشاركه القلق. لكن البيت الأبيض نفى أن يكون أوباما انتقد السعودية في محادثاته مع العبادي وأكد مجددا دعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية التي تقوم بها السعودية وأخرون من دول مجلس التعاون الخليجي ضد الحوثيين. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي اليستير باسكي ندعم بقوة العمليات الحالية التي يقودها مجلس التعاون الخليجي…وهذا ما يجعلنا نقدم الدعم لعمليات التحالف. وقال سفير السعودية لدى الولايات المتحدة عادل الجبير إنه لم يسمع عن اي انتقاد أمريكي للعملية. وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي لا أعرف كيف وصل رئيس الوزراء العراقي إلى ذلك التقييم. لكنني اعتقد ان على العراقيين في واقع الأمر التركيز على المشكلات التي تواجه دولتهم.
وأشار العبادي إلى ان بلاده عانت من تداعيات الصراعات المسلحة في الدول المجاورة بما في ذلك تقدم تنظيم الدولة الإسلامية إلى العراق من سوريا. وقال العبادي إن الحرب اليمنية قد تجر المنطقة كلها في صراع اخر مشيرا إلى أن المنطقة لا تحتمل حربا طائفية أخرى. والولايات المتحدة في موقف بالغ الحرج في كل من العراق واليمن. فهي تدعم في العراق حكومة العبادي بقيادة الشيعة في حربها ضد متطرفين سنة من تنظيم الدولة الإسلامية. وهذا الموقف يضعها في نفس الجانب من المعركة مع المقاتلين المدعومين من إيران. ولكن الولايات المتحدة حليف أيضا للسعودية في قتالها ضد الحوثيين المدعومين من إيران وعززت من التعاون مع المملكة في مجال المخابرات. وأشار العبادي إلى هذا الموقف الأمريكي بقدر من عدم الارتياح. وتساءل عما إذا كانت واشنطن تستطيع التعامل مع الموقفين في نفس الوقت.