الأربعاء، 29 أبريل 2015

ليبيا_الحكومة المؤقتة تخصص 25 مليون دينار للزنتان والرجبان

ليبيا المستقبل: قرر مجلس وزراء الحكومة المؤقتة – البيضاء تخصيص مبلغ مالي قدره 25 مليون دينار ليبي للجنتي الأزمة بكل من الزنتان والرجبان. وجاء في البيان الصادر عن الحكومة المؤقتة والمنشور بصفحتها الرسمية أن المبلغ ينقسم إلى 15 مليون دينار للجنة الأزمة بالزنتان و10 مليون دينار للجنة الأزمة بالرجبان. ودعا مجلس الوزراء إلى التنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط لتنفيذ القرار وفق السيولة المتاحة وطبقا للنظم واللوائح السارية.

نيجيريا: الجيش ينقذ 293 فتاة وامرأة خلال عملية ضد بوكو حرام

بي بي سي: قال الجيش النيجيري إنه أنقذ مئتي فتاة و93 امرأة خلال عملية عسكرية في منطقة غابة سامبيسا التي ينشط فيها مسلحو جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة. ونفى الجيش وجود فتيات تشيبوك اللاتي اختطفن العام الماضي ضمن تلك المجموعة. وكانت جماعة بوكو حرام اختطفت في أبريل / نيسان 2014 أكثر من 200 تلميذة بالقرب من قرية تشيبوك. وذكر بيان الجيش أن "تحرير الفتيات والنسوة جاء خلال عملية للجيش ضد مسلحي بوكو حرام". وقال متحدث باسم الجيش إن الفتيات يتم استجوابهن في الوقت الراهن. ودمر الجيش النيجيري، بحسب بيانه، 4 معسكرات لبوكو حرام وعثر على كمية من الأسلحة. ويقول مراسل بي بي سي في نيجيريا تومي اولاديبو إن الجيش النيجيري نجح في الأشهر الأخيرة في استعادة مناطق عدة تسيطر عليها جماعة بوكو حرام. وكانت الحكومة السابقة أعلنت في أكتوبر / تشرين الأول الماضي أنها توصلت لاتفاق وقف إطلاق نار مع الجماعة المتشددة لتأمين إطلاق سراح الفتيات المختطفات غير أن بوكو حرام نفت تلك الأنباء. وأثار حادث اختطاف الفتيات في نيجيريا حالة من الغضب في شتى أنحاء العالم، وأبدت بعض الدول مثل الولايات المتحدة والصين استعدادها للبحث عنهن.

السعودية_سعود الفيصل.. محطات في حياة عميد الدبلوماسية السعودية وأقدم وزير في العالم

فرنسا 24: تنحى سعود الفيصل عميد وزراء الخارجية في العالم عن منصبه على رأس دبلوماسية تتمتع بوزن قل نظيره في العالم الإسلامي، بعد أربعين عاما شهدت نزاعات إقليمية متتالية. وأعفي الأمير سعود (75 عاما) من منصبه بناء على طلبه ولأسباب صحية. نسلط الضوء هنا على الجوانب البارزة في حياة الرجل. الأمير سعود الفيصل، ورغم تنحيه من منصبه وتركه الحقيبة الدبلوماسية أخيرا بعد عقود من حملها، سيظل عضوا في مجلس الوزراء ومشرفا على السياسة الخارجية بحسب الأوامر الملكية الصادرة فجر اليوم الأربعاء. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية أسامة النقلي إن "التاريخ أقوى من أي كلمة تقال في حق الرجل ومواقفه". وتأتي مغادرة الأمير سعود لمنصبه في ظل وضع إقليمي متوتر تهيمن عليه خصوصا العمليات العسكرية التي تشارك فيها المملكة، سواء في اليمن حيث تقود تحالفا عربيا عريضا ضد المتمردين، من حوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، المتهمين بتلقي الدعم من إيران، أو ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف في إطار تحالف تقوده واشنطن. والأمير سعود هو وزير الخارجية الوحيد الذي شغل منصبه لهذا العدد من السنوات في العالم، وقد عمل في ظل أربعة ملوك. إلا أن الوزير المخضرم كان يعاني من عدة مشاكل صحية، لا سيما من صعوبات في المشي والكلام.
الحرب اللبنانية... والعراقية-الإيرانية
عين الأمير سعود وزيرا للخارجية في تشرين الأول/أكتوبر 1975 بعد سبعة أشهر من اغتيال والده الملك فيصل، ولعب بعد ذلك دورا كبيرا في الجهود التي أفضت إلى وضع حد للحرب اللبنانية (1975-1990) خصوصا مع التوصل إلى اتفاق الطائف في 1989. وقاد هذا الدبلوماسي المحنك سياسة السعودية الخارجية إبان الحرب العراقية-الإيرانية (1980-1988) ومع الغزو العراقي للكويت في 1990 وخلال حرب الخليج التي تبعته (1991) وصولا إلى تحرير الكويت من قبل تحالف دولي قادته الولايات المتحدة انطلاقا من المملكة. وقد دفع الاقتتال الطائفي في العراق في أعقاب الاجتياح الأمريكي لهذا البلد في 2003، والذي لم تسمح خلاله السعودية للأمريكيين باستخدام أراضيها، إلى توجيه انتقادات علنية لسياسة إدارة الرئيس جورج بوش في المنطقة. والأمير الذي كان يجري زيارات كثيرة إلى واشنطن ويستقبل المسؤولين الأمريكيين في الرياض، كان أيضا يتمتع بعلاقات متينة مع قادة أوروبيين.
مبادرة السلام العربية
وساهم الأمير سعود في إعادة إطلاق مبادرة السلام العربية عام 2007 بعد خمس سنوات على إطلاقها في القمة العربية في بيروت. لكنه كان يميل إلى سياسة الحذر إزاء إسرائيل فهو يعتبر أن أي علاقة معها يجب أن تكون مرتبطة بحل النزاعات بين الدولة العبرية وبين الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين، وذلك على أساس انسحاب كامل من الأراضي من المحتلة. والأمير سعود الذي غالبا ما يرتدي الثياب الرسمية الغربية بدل الثياب السعودية التقليدية عندما يكون خارج الدول العربية، وجد نفسه مؤخرا في موقع مواجهة محتدمة مع إيران التي تتقارب مع الولايات المتحدة وتوسع نفوذها في العراق وسوريا ولبنان واليمن.
ولادته ودراسته الجامعية
ولد الأمير سعود في منطقة الطائف عام 1940 وحصل على إجازة في الاقتصاد من جامعة برينستون الأمريكية في 1964. وعمل الأمير سعود بعد ذلك لدى شركة "بترومين" النفطية الحكومية ثم لدى وزارة النفط التي شغل فيها منصب وكيل وزارة اعتبارا من حزيران/يونيو 1971. والأمير سعود متزوج وله ثلاثة أبناء وثلاث بنات. وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما تويتر، موجة من التعاطف الكبير مع الأمير سعود، وأطقت وسومًا (هاشتاغ) متعددة لشكره. وكتبت إحدى المغردات على تويتر "رجال لا تنسى.. قليل هم الرجال الذين تخط أسماؤهم ذاكرة التاريخ بماء الذهب.. وأنت ووالدك منهم.. سعود الفيصل_كفيت_ووفيت".

ليبيا_أمن البيضاء ينفي العثور على إعلاميي قناة برقة

ليبيا المستقبل: نفت مديرية الأمن الوطني بمدينة البيضاء، أمس الثلاثاء، عثورها على جثث الإعلاميين الخمسة التابعية لـ قناة برقة الذين خطفوا منذ شهر أغسطس الماضي. وقال رئيس المديرية العقيد مومن بوزهرة في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إنه تم الاتصال بمديرية الأمن الوطني بأجدابيا، محل إقامة الإعلاميين، ومكان القناة، فأوضحت أن الأنباء التي تداولها أمس الأول جاءت بناء على اعترافات لأحد الإرهابيين المسجونين، لكنهم لم يعثروا على الجثث بعد.ولا يزال مصير هؤلاء الإعلاميين مجهولاً حتى اللحظة، لكن قوات الأمن بحسب بوزهرة تجري عمليات بحث موسعة للمكان الذي أشار الإرهابي إلى أنهم دفنوا فيه بعد قتلهم. ويُنفذ مسلحون مجهولون وآخرون ينتمون لجماعات إرهابية في مدينة درنة شرق ليبيا، وفقًا لمصادر أمنية، عمليات خطف عدة بغرض طلب فدية، تتراوح قيمها بين 50 ألف دينار ليبي ومليوني دينار ليبي، وتتم تصفية من يرفض ذووهم دفع الفدية، وترمي جثثهم على قارعة الطريق. والإعلاميون المختطفون هم الصحفي خالد الصبيحي والصحفي عبد السلام المغربي والصحفي يوسف القمودي، والمذيع يونس المبروك المغربي، إضافة إلى المصور المصري الجنسية محمد جلال. واختطف الإعلاميون الخمسة وهم موظفون عاملون في قناة (برقة) الفضائية ليلة الخامس من أغسطس الماضي، عند عودتهم من طبرق (1450 كلم شرق)، بعد يوم من تغطيتهم الإعلامية لحفل تنصيب البرلمان.

ليبيا_'الجيش الليبي' يستلم طائرات حربية جديدة من الإمارات

ليبيا المستقبل - وكالات: قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتسليم أربع طائرات حربية جديدة 'للجيش الوطني الليبي' يقال أنها وصلت إلى المرج قبل يومين، كما اوردت قناة "الكل". واضافت القناة بان المروحيات هي روسية الصنع من طراز Mi-35S وهي ليلية الهجوم، وقد باع الروس طائرات من هذا الطراز إلى مجموعة من الدول منها البرازيل وفنزويلا، ولكن لا توجد أية تقارير تفيد بأن دولة الإمارات اشترت هذا النوع من الطائرات الروسية. التسليم بحسب صحيفة "ليبيا هيرالد" يأتي بعد الزيارة التي قام بها القائد العام للقوات الليبية التابعة لمجلس النواب بطبرق اللواء خليفة حفتر الأسبوع الماضي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وقبلها كان رئيس وزراء الحكومة المؤقتة عبد الله الثني في موسكو لبحث التعاون العسكري والإمدادات من المعدات والأسلحة مع الروس.

ليبيا_مجلس النواب يستدعي الحكومة المؤقتة للمساءلة

ليبيا المستقبل: يستدعي مجلس النواب، يوم الأثنين المقبل، الحكومة الليبية المؤقتة للمساءلة حيث سيتم عرض التقارير السنوية للجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب والأجهزة الرقابية الأخرى.  وقال رئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب عدنان فوزي الشعاب، إن اللجنة هي صاحبة الاختصاص الأصيل بمتابعة ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية وهيئة مكافحة الفساد، وإننا على تواصل مع هيئة الرقابة الإدارية ويرسلون إلينا الأعمال التي ينجزونها أولاً بأول. أما فيما يتعلق بديوان المحاسبة فإن السيد رئيس الديوان وأعضائه وموظفيه يقومون بعملهم على أكمل وجه ويتابعون الحكومة ومؤسسات الدولة خير متابعة، وذلك وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف الشعاب أن التقرير السنوي لهذه الجهات شبه جاهز، وسنقوم بعرضه إلى جانب التقرير المحال إلينا من الأجهزة الرقابية على مجلس النواب الأسبوع القادم حيث ستكون الحكومة المؤقتة حاضرة للمساءلة أمام المجلس.

ليبيا_ديوان المحاسبة يمكن السنكي من مباشره عمله

ليبيا المستقبل: طالب محمد معتوق أجديد، رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب، ديوان المحاسبة، بتمكين عمر سالم السنكي، بصفته وزيراً للداخلية من كافة الصلاحيات المنصوص عليها وفقاً للقانون للتصرف أو التخويل فيمن يراه مناسباً بالتوقيع على الحسابات الخاصة بوزارة الداخلية. وأضاف أجديد فى مراسلة له أن هذا القرار جاء بناء على ما وصل إلى لجنة الشؤون الداخلية، بتمكين السنكي من أداء مهامه، بحسب كتاب السيد رئيس مجلس النواب بتاريخ 15 مارس 2015. وجاءت هذه الخطوة بعدما وصلت إليه، بحسب قول اللجنة تجاوزات عدة من رئيس الوزراء بشأن إصدار مجموعة من القرارت بمنح عهد مالية للبعض بالمخالفة لقرار المجلس بوقف الصرف أو التحويل من الحسابات المصرفية للداخلية حرصاً على المال العام.

وفى نفس السياق وافق ديوان المحاسبة على تمكين السنكي من مباشرة عمله وأداء مهامه منعاً للتنازع فى الإختصاصات، لاسيما فيما يتعلق بالأمور المالية، إستناداً إلى نص المادة رقم 194 من القانون رقم 4 لعام 2014 بشأن إعتماد النظام الداخلي لمجلس النواب، والتي تؤكد أن السنكي مازال يشغل منصب وزير الداخلية فى الحكومة المؤقتة طالما أنه لم يصدر قرار من البرلمان بأغلبية أعضائه بسحب الثقة من المذكور.




 

ليبيا_بيان مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي في ذكري معركة القرضابية

بيان مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية في الذكري المئوية الأولي لمعركة القرضابية

ليبيا المستقبل: يصادف اليوم 29 أبريل 2015 الذكري المئوية الأولي لمعركة القرضابية التي خاضها المجاهدون الليبيون ضد قوات الاحتلال الايطالي والتي تنادي لها المجاهدون من كل انحاء ليبيا. وبهذه المناسبة اصدرت مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية بيانا هذا نصه:
 


 

ليبيا_السبسي: استقبال تونس لليبيين كلفها 5.7 مليار دولار


وكالات (د ب أ): قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إن استقبال تونس لليبيين كلفها، نحو  5.7 مليار دولار. وأوضح السبسي في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده، أمس الثلاثاء، بالعاصمة التونسية مع رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية يواخيم غاوك أن بلاده تقوم بكل مجهوداتها لإيقاف المهاجرين من التونسيين إلى الخارج بعد ثورة 14 يناير التونسية. وأكد السبسي أن ليس من دور تونس إيقاف المهاجرين من ليبيا وإفريقيا عبر سواحلها إلى أوروبا، مبيناً أن بلاده منعت عدداً كبيراً من التونسيين من الهجرة إلى أوروبا، وأن بلاده لا تتعمد تصدير المهاجرين إلى البحر الأبيض المتوسط. من جهته أكد الرئيس الألماني دعم بلاده لتونس في ظل الظروف التي تمرّ بها ليبيا. وأعرب الرئيس يواخيم غاوك خلال هذا المؤتمر الصحفي  المشترك مع الرئيس  السبسي عن قلقه مما تعيشه ليبيا.. داعيا الدول الأوروبية إلى مساعدة تونس في مجابهة الإرهاب وحماية حدودها مع ليبيا. وأكد الرئيس غادوك مواصلة ألمانيا دعم تونس على المستوى الأمني والاقتصادي والاجتماعي. يذكر أن السياحة العلاجية والترفيهية التي يقوم بها الليبيون في تونس طيلة أيام السنة تدر عليها عدة مليارات من الدولارات سنوياً ناهيك عن الاستثمارات الليبية في تونس التي تشكل رافداً مهماً للاقتصاد التونسي. وأضاف الرئيس التونسي إذا أرادت أوروبا التعاون فنحن مستعدون. هذه مشاكل أوروبا ونتفهمها لكننا لا نملك الوسائل لإيقافها. وأردف السبسي "يجب أن يفهم الأوربيون أن الأمر لا يتعلق بالأمن فقط، وإنما بسياسة اجتماعية وبالتعاون مع الدول المصدرة للمهاجرين من أجل التنمية". وهاجر من تونس الآلاف عقب الثورة التي أطاحت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في يناير عام 2011، ووصل إلى السواحل الإيطالية في أشهر قليلة فقط أكثر من 20 ألف مهاجر عبر القوارب. وكان الاتحاد الأوروبي وافق الأسبوع الماضي على تعزيز دورياته في البحر المتوسط، عقب غرق قارب مهاجرين أدى إلى وفاة المئات، كما يدرس الاتحاد إمكانية إتخاذ خطوات عسكرية لتدمير قوارب المهاجرين فوق الأراضي الليبية.

ليبيا_المؤتمر الوطني يرفض مسودة حوار بعثة الأمم

ليبيا المستقبل - وكالات: قال الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته"عمر حميدان " إن المسودة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة لم تستند على الحل الموضوعي والشامل والمتوازن، وهى مرفوضة تماما وغير قابلة للنظر وتعد ناسفة لجهود الحوار الجاد. واعتبر"حميدان" في بيان تلاه أمس الثلاثاء، بمقر المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" بالعاصمة طرابلس أن الوثيقة المقدمة تفرغ الحوارات السابقة في الصخيرات من مضمونها وتحولها إلى ضرب من العبث، بما يتعين سحبها وتقديم البديل عنها. بحسب تعبيره. وطالب البيان بعثة الأمم بإعادة النظر في آليات عملها وفى طريقة دعمها للمسار السياسي في ليبيا وضرورة الوقوف على مسافة واحدة من الجميع .
كما شدد البيان على أنّ المؤتمر لن يفرط في الثوابت التي سبق له الإعلان عنها كما انه لن يفرط في أمن البلاد ووحدة ترابها وسيادتها ولا في دماء الشهداء والجرحى كما انه لن يسمح بعودة منظومة الفساد السابقة تحت أي مسمى. ونوه البيان إلى أن استمرار النزاع المسلح في ليبيا يشكل بيئة حاضنة للتطرف والإرهاب وتدفق الهجرة غير الشرعية مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المؤتمر قد اخذ على عاتقه محاربة الأعمال الإرهابية بكافة صورها بالرغم من عدم وجود دعم أو مساندة من المجتمع الدولي . كما حذر البيان من مغبة انتهاج بعثة الأمم لهذا السبيل، أي ما تعكسه مسودة الاتفاق المقدمة، التي تؤدى بحسب البيان لا محالة إلى فشل التوصل إلى حل سياسي شامل وتوافقي، محملا رئيس بعثة الأمم المتحدة مسؤولية ذلك وما يترتب عليه من تداعيات خطيرة تضر بمكانة بعثة الأمم المتحدة ومصداقيتها. بحسب البيان. كما أعرب الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" عمر حميدان" عن شكره للمجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص الدول العربية والإسلامية والإفريقية ودول الاتحاد الاوروبى والولايات المتحدة الأمريكية ودولة المغرب على ما أبدوه من جهود من اجل إنجاح الحوار الليبي والوقوف لجانب ليبيا.

ليبيا_برناردينو ليون يقدم إحاطة لمجلس الأمن حول ليبيا

الممثل الخاص للأمين العام برناردينو ليون يقدم إحاطة
لمجلس الأمن حول ليبيا يوم الأربعاء 29 ابريل 2015
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (28 ابريل 2015): سوف يقوم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون بتقديم إحاطة لمجلس الأمن خلال مشاورات مغلقة يوم الأربعاء 29 ابريل 2015 حول آخر مستجدات عملية الحوار الليبي والتحديات اللتي تواجهها. لقد تم مشاركة نص محدث لمسودة الاتفاق الذي يهدف الى انهاء الصراع مع أطراف الحوار مرفق برسالة تبين الخطوات القادمة في عملية الحوار.

ليبيا_اعضاء بالهيئة التآسيسية يرفضون تقسيم الهيئة إلي 3 مجموعات عمل إقليمية

ليبيا المستقبل: قام عدد من اعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بتقديم مذكرة الي رئيس الهيئة الدكتور علي الترهوني وباقي اعضاء الهيئة يرفضون فيها آلية العمل التي أدت إلي تقسيم الهيئة التأسيسية إلي ثلاث مجموعات عمل إقليمية أخذت (واقعيا) تسمية مجموعة عمل طرابلس، مجموعة عمل برقة، مجموعة عمل فزان. وهذا نص المذكرة:
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور.
السادة أعضاء الهيئة التأسيسية.
نحن الموقعون أدناه اعضاء الهيئة التأسيسية، نفيذكم علما بأننا نرفض آلية العمل التي أدت إلي تقسيم الهيئة التأسيسية إلي ثلاث مجموعات عمل إقليمية أخذت (واقعيا) تسمية مجموعة عمل طرابلس، مجموعة عمل برقة، مجموعة عمل فزان. والتي تم التصويت عليها بالأغلبية البسيطة للحاضرين (21 عضوا). ونحن، إذ نعبر عن رفضنا المطلق لهذه الآلية، نعتمد على الأسباب الآتية:
أولا/ إن اعضاء الهيئة التأسيسية تم انتخابهم لوضع مشروع دستور لكل الليبيين دون تمييز بين جهات اقامتهم وتوجهاتهم المختلفة. وبالتالي، فإن آلية العمل التي تناسب هذا الأساس هو عدم تمييزهم وفرزهم على أساس إقليمي. ومسألة انتخاب اعضاء الهيئة التأسيسية على أساس مناطقي الواردة في الاعلان الدستوري لا يجوز أن تتجاوز كونها مجرد آلية وضعت لتشكيل الهيئة، ومن غير المقبول أن تتخذ مبررا لضبط آلية عملها وتحديد مسارها في انجاز المهمة المنوطة بها.
ثانيا/ إن بناء مشروع الدستور الليبي يجب ان يتجاوز الحدود المناطقية. ولذلك، فإن آلية الوصول إليه لا يمكن أن يدخلها التقسيم المناطقي بأي حال من الأحوال.
ثالثا/ إن تحديد آلية عمل الهيئة وفق أساسي مناطقي ثلاثي من شأنه الحد من دور الأعضاء الرافضين للعمل وفق هذه الآلية، والذين يرون أن عملهم في الهيئة يجب ألا يكون في إطار مناطقي محدد. وذلك بحصر دورهم في تأييد أو معارضة ما تتوصل إليه اللجان المناطقية من نتائج.
رابعا/ لا يمكن للهيئة أن تتبنى آلية عمل تتفق مع أحد الخيارات المتاحة أمامها في بناء مشروع الدستور. حيث إن اختيار آلية تتناسب مع أحد النتائج المحتملة من شأنه أن يؤدي إليها أو على الأقل يعطيها أولوية مقارنة بغيرها من الخيارات والتصورات المطروحة. وهو ما يمكن أن يحتوى توجيها لتصور محدد بشكل مسبق.
خامسا/ إن اعتماد آلية التقسيم المناطقي الثلاثي للوصول إلي توافق بين الأعضاء بشأن المسائل الدستورية تنطلق من افتراض أن الاعضاء المنتخبين من الدوائر الانتخابية لغرب البلاد أو شرقها أو جنوبها هم أقرب فكريا لبعضهم البعض. وهو افتراض غير صحيح. ذلك أن تقارب تصورات الاعضاء وامكانية توافقهم لا علاقة له بدوائر انتخابهم.
سادسا/ إن هذه الآلية المناطقية تزيد من احتمالية اقصاء اراء واستبعادها من الطرح داخل الجلسات العامة. وذلك لإمكانية القيام باحتوائها في اطار عمل المجموعات الإقليمية أو حجبها في جسم وسيط بين العضو والجلسات العامة للهيئة.
سابعا/ إن تشكيل لجان ثلاث إقليمية لمناقشة مسائل دستورية بشكل منفصل عن بعضها البعض والتوصل من خلالها لاقتراحات وبدائل لما طرح من قبل اللجان النوعية يعتبر مسارا مهما في صياغة مشروع الدستور، ويقع في اطار انشاء الهيئة للجان نوعية. وهو ما يجب أن يخضع لنص المادة التاسعة والثلاثين من اللائحة الداخلية، والتي يجرى نصها على النحو الآتي: (تشكل لجان نوعية من بين أعضاء الهيئة التأسيسية وفق الخارطة الدستورية المتفق عليها. وللهيئة، بموافقة ثلثي الأعضاء +1، دمج أكثر من لجنة أو إضافة لجان نوعية جديدة.). الأمر الذي يعنى بشكل واضح إن انشاء هذه اللجان الموضوعية المحددة مهمتها بمناقشة المسائل الدستورية وإحداث توافقات بشأنها - حتى مع تجاوز الاعتبارات السابقة والنظر إليها بمنظور لائحي صرف - يخالف مخالفة صريحة نص المادة المذكورة. وذلك باعتبار انها انشئت بالأغلبية البسيطة للأعضاء الحاضرين وقد كان عددهم (21) عضوا.
بناء على ذلك, نطالب بالعودة الى الآلية التى المتفق عليها والتى لا تزال نافدة والمتمثلة فى ورش عمل يليها المداولات ثم التصويت.
تقبلوا فائق التقدير والاحترام
اعضاء الهيئة التأسيسية الموقعون على الرسالة:
- الأستاذ منعم الشريف الفاخرى.
- د. الهادى على بوحمرة.
- د. البدرى محمد الشريف.
- د. محمد فرج الزائدى.
- د. رانيا عبدالسلام الصيد.
- د. محمد أحمد ضو.
- الأستاذ ضو المنصورى عون.
- د. محمد عبدالقادر التومى.
- د. زينب على الزائدى.
- د. عبيد الزروق سالم.
- الأستاذ محمد خليفة الحواص.
- الأستاذ صلاح الدين عثمان ابوخزام.

ليبيا_مستثمرون ليبيون يشترون أكبر شركة للأسمنت في شرق ليبيا

وكالات: قال أحد المستثمرين إن مجموعة مستثمرين ليبيين وخليجيين اشتروا أكبر شركة لصناعة الأسمنت في شرق ليبيا مراهنين على حدوث طفرة في قطاع البناء عندما تضع الحرب أوزارها في البلاد. وأعلن الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة ليبيا القابضة"، أحمد بن حليم، إن شركته اشترت حصة الأغلبية في شركة الأسمنت الليبية من مجموعة "كوادراسير" النمساوية مقابل عشرات الملايين من اليورو. وأضاف أن مستثمرين من السعودية، من بينهم مجموعة صناعية مدرجة في البورصة، ومن الإمارات شاركوا في الصفقة، ولم يكشف بن حليم عن أسماء الشركاء ولم يدل بتفاصيل حول الصفقة.
وأوضح أن شركة صناعة الأسمنت لديها ثلاثة مصانع في شرق ليبيا لكن مصنعًا واحدًا منها يعمل وينتج 300 ألف طن فقط سنويًا وهو جزء ضئيل من الطاقة الإنتاجية البالغة ثلاثة ملايين طن. ويخطط الملاك الجدد لاستثمار ما يزيد على 50 مليون يورو في المصانع الثلاثة لرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية 25% لكنهم لن يضخوا الأموال إلا عندما تشهد ليبيا بعض الاستقرار. وقال بن حليم: "نراهن على حدوث نقص في الأسمنت الذي تحتاجه ليبيا لإعادة بناء البلاد"، مضيفًا: "ربما يصفنا الناس بالجنون لكننا ننظر إلى ليبيا نظرة إيجابية بعيدة المدى".

ليبيا_تفكيك مفخخة صاروخ ببنغازي

أ ش أ: قال المتحدث باسم الهندسة العسكرية التابعة للقوات الموالية للحكومة المؤقتة، سراج الطيرة، إن الهندسة العسكرية لكتيبة شهداء الزاوية تمكنت من تفكيك مفخخة صاروخ من نوع سكود داخل معسكر ما يعرف بـ"17 فبراير". أضاف الطيرة، في تصريح صحفي، إن مهندسي وضباط الصف ومفرزة الهندسة العسكرية التابعة لكتيبة شهداء الزاوية بإمرة النقيب أنس الزياني، تمكنوا من تفكيك المفخخة التي كانت معدة للتفجير عن بعد بواسطة الهاتف المحمول، موضحا أن المفخخة كانت سهلة التفكيك نظرا لتكرار نفس طريقة التلغيم، التي تتبعها مليشيات الإرهاب، وكان لغم (م .د) دبابات مثبت برأس الصاروخ بواسطة هاتف محمول، لضمان انفجار الصاروخ. أضاف المتحدث أن 13 صاروخا من نفس النوع كانت موجودة في نفس المكان، التي لو انفجرت لتسببت في مسح الحي الجامعي بالكامل. واختتم تصريحه قائلا إن أفراد الهندسة العسكرية التابعة لكتيبة شهداء الزاوية بدأت منذ أمس تمشيط معسكر 17 فبراير، ومن بعدها تمشيط الحي الجامعي بعد طرد المليشيات الإرهابية من المنطقة.

الولايات المتحدة الامريكية_الشيوخ الأمريكي يرفض اعتبار الاتفاق النووي مع إيران معاهدة

وكالات: رفض مجلس الشيوخ الامريكي  الثلاثاء مسعى لإعتبار اتفاقية نووية دولية مع ايران معاهدة وهو ما كان سيفرض حصول أي اتفاق على موافقة ثلثي اعضاء المجلس البالغ عددهم 100 عضو لكي يصبح نافذا. ورفض المجلس بأغلبية 57 صوتا ضد 39 الاقتراح الذي قدم كتعديل على مشروع قانون يقضي بأن يراجع الكونغرس أي اتفاق نووي مع ايران. وكان التعديل يحتاج الي تأييد 60 عضوا لاقراره لكن حصوله على دعم من 39 عضوا جمهوريا بالمجلس يظهر ان الايام القادمة قد تشهد نقاشات حامية قبل ان يوافق المجلس على نسخة نهائية من مشروع القانون. ومن بين اولئك الذين عارضوا التعديل السناتور ميتش مكونيل زعيم الاغلبية وزعماء جمهوريون اخرون بالمجلس على الرغم من نداء مؤثر لرفضه من الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الذي كتب مشروع القانون.

نيبال_بعد الزلزال.. فقد 250 شخصاً إثر انهيار جليدي في نيبال

وكالات: أعلنت وزارة الداخلية في نيبال أن حصيلة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد السبت ارتفعت الى 5,057 شخصا. وأوضح مسؤول في إدارة الكوارث التابع للوزارة رامشور دنغال لوكالة "فرانس برس" أن أكثر من 10 آلاف شخص أصيبوا بجروح في الزلزال. فيما قال حاكم مقاطعة في نيبال أن 250 شخصا فقدوا اليوم الثلاثاء إثر تعرض قرية تقع على طريق متنزه معروف لانهيار جليدي إلى الشمال من العاصمة كاتمندو. وصرح أودهاف بهاتاري حاكم مقاطعة راسوا أن عددا من السياح الأجانب ربما كانوا بين المفقودين من جراء الانهيار الجليدي الذي حدث في قرية جهوداتابيلا في المقاطعة. وأكد  لرويترز "أن هذه المنطقة متنزه عام يحبه السياح، نحاول انقاذهم لكن سوء الطقس والأمطار تعرقل الجهود."وقد ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة نيبال يوم السبت الماضي وتسبب في انهيارات جليدية في منطقة الهيمالايا. وأدى أحدها الى مقتل 18 متسلقا في معسكر يتخذه المتسلقون قاعدة في جبل إيفرست. وشهدت نيبال عشرات من توابع الزلزال. وقال سوشيل كويرالا رئيس وزراء نيبال لرويترز الثلاثاء إن عدد قتلى الزلزال قد يصل إلى عشرة آلاف مضيفا أنه أمر بتكثيف جهود الإغاثة وناشد المجتمع الدولي تقديم خيام وأدوية.

اليمن_الحوثيون يقتحمون البنك المركزي وينهبون مبالغ طائلة

وكالات: قال مصدر في البنك المركزي اليمني، مساء أمس الثلاثاء، إن مسلحين حوثيين، "اقتحموا مقر البنك في العاصمة صنعاء، ونهبوا 23 مليار ريال يمني (107 ملايين دولار) من الخزانة العامة". وأوضح المصدر، طالبا عدم الكشف عن اسمه، أن المسلحين برروا ذلك بدعم ما أسموه "المجهود الحربي"، في معاركهم على المدن اليمنية. وأفاد المصدر بأن الحوثيين طلبوا مبلغ 6 مليارات ريال يمني (28 مليون دولار) لـ "دعم المجهود الحربي"، وبعد رفض محافظ البنك محمد بن همام، تنفيذ طلبهم بحجة الضائقة المالية التي تعيشها البلاد، "فوجئ الموظفون بمسلحي الحوثي يقتحمون خزانة البنك وينهبون مبلغ 23 مليار ريال يمني (107 ملايين دولار)". وأشار المصدر إلى أن محافظ البنك المركزي رفض مرارا توجيهات اللجنة الثورية العليا للحوثيين، والتي تحكم صنعاء كسلطة أمر واقع، وهدد بتقديم استقالته إذا لم تعاد المبالغ المنهوبة في أسرع وقت. وأشار المصدر إلى أن "المبلغ المنهوب، سيضع مالية اليمن على هاوية، وقد يعجز البنك عن دفع رواتب موظفي الدولة لشهر أبريل (نيسان)، خصوصا في ظل توقف إنتاج النفط وتراجع الإيرادات الضريبية". وحسب المصدر، فقد نجح محافظ البنك المركزي طيلة الفترة الماضية، في الحفاظ على سعر الصرف في اليمن وعدم تدهور العملة، وذلك بعد إصداره توجيهات للبنوك بعدم التعامل بشكل تام بالدولار منذ بدء عاصفة الحزم في 26 مارس/آذار الماضي . ويستقطع الحوثيون مبالغ مالية من هيئات حكومية، ويطلبون تبرعات من القطاع الخاص لمعاركهم التي يخوضونها في تعز ومأرب شمالا، وعدن والضالع وشبوة وأبين جنوبا. وكان الحوثيون قد قاموا في وقت سابق بسحب حصة شركة النفط اليمنية وجميع حصص محطات تعبئة المشتقات النفطية المخصصة للمواطنين، لآلياتهم العسكرية، ودعما لما يسمونه "المجهود الحربي.

ليبيا_انتكاسة للحوار الليبي تعيد مجهود ليون الى المربع الأول

الحياة: شهد الحوار الليبي برعاية دولية انتكاسة جدية أمس، إذ قوبلت مسودة اقترحتها بعثة الأمم المتحدة برئاسة برناردينو ليون، بتحفّظات عميقة من القيادة السياسية لـ«فجر ليبيا» المتمثّلة في المؤتمر الوطني "المنتهية ولايته"، فيما قوبلت دعوة ليون الى جلسة حوار بين المتحاربين، برفض صريح من قيادات الجيش التابعة لمرجعية برلمان طبرق، والتي تعارض «الجلوس مع الميليشيات». وأبلغت «الحياة» مصادر في «فجر ليبيا» أمس، أن «ثمة إجماعاً بين الثوار على رفض اقتراحات ليون، كونها تغلب طرفاً على الآخر، ولا تراعي التوازن الذي هو أساس التسوية». وأضافت المصادر أن اقتراحات ليون تتضمّن «اعترافاً صريحاً بشرعية مجلس النواب في طبرق، والذي نعتبره منحلاً بموجب حكم المحكمة الدستورية، كما أنها تلحظ استمرار هذا المجلس في عمله مع إمكان التمديد له، وهو أمر مرفوض». وزادت المصادر أن «مسودة ليون تلحظ اعترافاً بمؤسسة نعتبرها غير شرعية، وهي فصيل الجيش الوطني الذي كلّف برلمان طبرق قائده خليفة حفتر مهمات قائد الجيش، ما شجّعه على التمادي في الغارات الجوية والقصف في وقت متزامن مع انعقاد جلسات الحوار في المغرب، في حين تقابل مجهودات القوات الشرعية المكلّفة من المؤتمر بالدفاع عن العاصمة طرابلس، بالتنديد والتهديد من جانب ليون».
يأتي ذلك في وقت أعرب فريق الحوار المفوّض من المؤتمر الوطني، عن «خيبة أمله» من المسودة التي قدّمها ليون. وقال صالح المخزوم، رئيس فريق الحوار المفوض من المؤتمر، مساء الاثنين: «لاحظنا من القراءة الأولى للمسودة، أنها مخيّبة للآمال وفيها رجوع إلى نقطة الصفر». وأضاف المخزوم الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي في مقر المؤتمر، أن ليون «ابتعد عن كل ما تناولناه في جلسات الحوار السابقة لإيجاد حلّ سياسي بطريقة المواءمة، يجمع بين احترام حكم القضاء وطموحات مجلس النواب المنحل». ورأى عضو المؤتمر أن اقتراحات ليون التي عمّمت في شكل مسودة عنوانها «الاتفاق السياسي الليبي»، هي «غير متوازنة ولا تحترم حكم المحكمة (حلّ برلمان طبرق)، ولا تلبي طموحات الثوار في ضرورة وجود توازن حقيقي سياسي للمشكلة في ليبيا». وأكد المخزوم أن «فريق الحوار ما زال على استعداد لتقديم الاقتراحات والحلول الحقيقية، التي بموجبها يحدث التوازن السياسي للأزمة الحالية وتُحقن دماء الليبيين». وفي طبرق، قال محمد شعيب، رئيس وفد الحوار المكلّف من مجلس النواب، إن المجلس «هو المختصّ باعتماد حكومة التوافق الوطني المزمع تشكليها» بموجب اقتراحات ليون.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن شعيب، أن «وظيفة بعثة الأمم المتحدة هي مجرد التنسيق بين الأطراف للوصول إلى توافق». وكشف رئيس وفد الحوار عن وجود مطالبة دولية بترشيح أسماء من جانب مجلس النواب لمنصب رئاسة الحكومة، لكنه لم يخض في أسماء، فيما تردّد أن بين المرشّحين مسؤولين سابقين في نظام العقيد معمر القذافي، الأمر الذي أثار حفيظة بعض القوى الفاعلة على الأرض. كذلك، أكد عضو لجنة الحوار، النائب أبو بكر بعيرة، وصول المسودة النهائية المنبثقة من الحوار إلى مجلس النواب في طبرق لدراستها، مشيراً الى أن المجتمع الدولي يضغظ باتجاه حلحلة المشكلة الليبية. لكن بعيرة قال إن «لا حوار مع من صنّفهم مجلس النواب بالجماعات الإرهابية»، ويقصد بذلك الأطراف المناوئة لقوات حفتر. أما في ما يتعلق باقتراح استحداث مجلس رئاسي، فقال بعيرة إن المجلس مقترح كهيئة استشارية مختصة بتقديم النصح الى الحكومة العتيدة ولا يمارس أي صلاحيات اشتراعية، وأكد أن مسودة الاتفاق «تنصّ بوضوح على أن مجلس النواب هو السلطة الاشتراعية الوحيدة في ليبيا». وتلقى وفد الحوار الممثل لمجلس النواب، دعوة من الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، للإجتماع الخميس المقبل، لمناقشة وجهات نظر المجتمع الدولي في ما يخص الحوار.
وعقد مجلس النواب في طبرق جلسة برئاسة شعيب، بصفته النائب الأول لرئيس المجلس، بحضور النائب الثاني حميد حومة، و75 نائباً، وفي غياب رئيس المجلس عقيلة صالح. وقال النائب محمد العباني، إن المجلس ناقش المسودة التي أشار إليها شعيب، المتعلّقة بحوار الصخيرات (المغرب) والرد على ما تناولته. وأضاف العباني في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، أن لجنة فنية تعد الردود على اقتراحات ليون تمهيداً لمناقشتها لاحقاً من النواب. وفي وقت سجلت قيادات ميدانية في «فجر ليبيا» اعتراضها على اقتراحات ليون، داعية المؤتمر الى مواصلة مهماته لتعزيز الوضع السياسي، أعلن العقيد ونيس بوخمادة، آمر القوات الخاصة (الصاعقة) في الجيش، رفضه الحوار مع الطرف المقابل. وقال بوخمادة في تصريح الى قناة «الدولية»: حربنا مع الإرهاب في القوات الخاصة مستمرة منذ ثلاثة سنوات ولم تبدأ بالأمس، وعليه، فإنني أعلن رفضي الدعوة التي وُجهت إلي من المبعوث الأممي ‏ليون، للمشاركة في إحدى جولات الحوار». في غضون ذلك، واصلت قوات حفتر عملياتها بالتعاون مع «جيش القبائل» ومقاتلي الزنتان، للسيطرة على مناطق جنوب العاصمة طرابلس. وأكدت مصادر حفتر تراجع قوات «فجر ليبيا» الى مدينة غريان جنوب طرابلس، والتي بدت هادئة، وفق مصادر من داخلها.

فرنسا_الأمم المتحدة تدرس ملف التمييز العنصري في فرنسا

فرانس برس: تبدأ اللجنة المكلفة بالقضاء على التمييز العنصري في الأمم المتحدة، الخميس، اجتماعا ليومين تبحث خلاله الوضع في فرنسا، خصوصا التدابير المتخذة لتجنب طرد أقلية الروم. ووفقا للعملية المعهودة لدرس السياسات المعتمدة حيال الأقليات في الدول التي تطبق المعاهدة الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري العائدة إلى العام 1965، فإن عملية درس الوضع في فرنسا ستبدأ، الثلاثاء، وتنتهي ظهر الخميس، واستنتاجات خبراء الأمم المتحدة الـ18 لن تنشر قبل 15 مايو. وخلال هذين اليومين ستدرس لجنة الأمم المتحدة التدابير المتخذة من قبل السلطات الفرنسية لمكافحة التمييز منذ آخر تقرير في 2010، ولائحة المواضيع التي يرغب الخبراء التطرق إليها مع فرنسا طويلة. وتريد اللجنة أن تعرف التدابير التي تتخذها فرنسا للتصدي "للخطابات والتصريحات العلنية ذات الطابع العنصري والمعادي للأجانب من قبل الشخصيات السياسية". كما تهتم اللجنة بـ"تطور وضع سكان الضواحي الفرنسية منذ أحداث 2005"، في إشارة إلى أعمال الشغب التي أدت إلى مقتل مراهقين في إحدى ضواحي باريس الشعبية. وكان مقتلهما أطلق شرارة اضطرابات في فرنسا دامت 3 أسابيع كانت الأخطر في تاريخ ضواحي البلاد، وكانت الحكومة في حينها أعلنت حالة الطوارئ. وهذا الملف يثير اهتمام خبراء الأمم المتحدة الذين وجهوا في 2010 انتقادات إلى فرنسا ودعوها إلى "تجنب" الترحيل الجماعي للروم و"الخطابات السياسية التمييزية"، وكانت باريس اعتبرت الانتقادات بأنها "مبالغ فيها".