الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

رياضة_النجم الساحلي يسحق الزمالك بخماسية ويقترب من نهائي الكونفدرالية

رويترز: سحق النجم الساحلي التونسي فريق الزمالك المصري (5-1) أمس الأحد في ذهاب الدور قبل النهائي من كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية)، ليقترب من التأهل إلى نهائي. وافتتح مروان تاج التسجيل مبكراً في الدقيقة الخامسة، بعدما أنهى تحركاً جيداً بتسديدة في الشباك من داخل منطقة الجزاء قبل أن يضاعف المهاجم الجزائري بغداد بونجاح النتيجة في الدقيقة العاشرة. وقلص ايمن حفني صانع لعب الزمالك الفارق لبطل مصر في الدقيقة 25، لكن النجم الساحلي رد بثلاثة أهداف أخرى من طريق عليه البريقي الذي سجل ثنائية وصدام بن عزيزة. وسيلتقي الفائز في النهائي مع اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي أو الأهلي حامل اللقب وغريم الزمالك التقليدي في مصر. وفاز اورلاندو (1-صفر) على ملعبه في لقاء الذهاب أول أمس.

رياضة_الأهلي يواصل فشله في ملاعب جنوب أفريقيا

الحياة اللندنية: أعرب مدرب الأهلي المصري فتحي مبروك عن إحباطه لخسارة فريقه أمام أورلاندو الجنوب أفريقي أول من أمس، ووصفها بـ«غير المنطقية»، مشيراً إلى أن فريقه كان الأفضل خلال المباراة ويستحق الفوز، وقال: «قدمنا أداءً جيداً، وأهدرنا عدداً كبيراً من الفرص السهلة للتهديف، لكن تلك هي كرة القدم يجب أن نتعلم من الأخطاء». واستغل أورلاندو أخطاء الأهلي الدفاعية ليفوز بهدف من دون مقابل في ذهاب دور نصف نهائي كأس الكونفيديرالية الأفريقية لكرة القدم، لتستمر عقدة حامل اللقب، إذ فشل في تحقيق أي انتصار ضد أندية جنوب أفريقيا في ملاعب الأخيرة في سبع مواجهات قبل لقاء أورلاندو، فبات الفريق «الأحمر» بحاجة إلى الفوز بهدفين من دون مقابل في مواجهة الإياب في القاهرة التي ستقام في الرابع من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لبلوغ المباراة النهائية.
من جهته، أعرب المدير الفني لفريق أورلاندو بايرتس إريك تينكلير عن سعادته للفوز على الأهلي، مشيراً إلى أن فريقه سيخوض مباراة الإياب بوضعية نفسية مريحة، وسيضع لاعبي الفريق المصري تحت الضغط لرغبتهم في تعويض الفارق، مضيفاً «كان يهمنا الحفاظ على نظافة شباكنا أمام فريق جيد، ودافعنا بشكل جيد، وحققنا هدفنا». في سياق متصل، أوضح مدير عام الأهلي محمود علام أن ناديه لم يتلق إخطاراً رسمياً من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في شأن ضرورة حضور الجماهير لمباراة إياب نصف نهائي الكونفيديرالية أمام أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي في القاهرة. وأكد العضو التنفيذي للاتحاد الأفريقي هاني أبوريدة أن «تعديلات في اللائحة نصت على وجوب حضور الجماهير لنصف النهائي ولنهائي البطولات الأفريقية»، إذ تقام مباريات الأندية المصرية في المسابقات الأفريقية من دون حضور الجماهير لدواعٍ أمنية.

رياضة_ميلان .. السقوط الثالث

أ ف ب: تعرض ميلان لخسارته الثالثة هذا الموسم بسقوطه على أرض مضيفه جنوى بهدف وحيد أمس (الأحد)، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي. وكان ميلان حقق ثلاث انتصارات فوقف رصيده عند النقاط التسع، متراجعاً إلى المركز الـ10 موقتاً بفارق ست نقاط عن جاره إنتر ميلان المتصدر. وسجل السويسري بليريم دزيمايلي الهدف في الدقيقة الـ10 من ركلة حرة، وعلى رغم محاولات المشاكس ماريو بالوتيلي لإعادة ميلان إلى الأجواء (35) من ضربة رأس بجانب القائم، وتسديدة قوية (63) انحرفت قليلاً، صعبت مهمة الضيوف في التعويض مع طرد المدافع أليسيو رومانيولي في الدقيقة الـ42 لنيله البطاقة الصفراء الثانية. وبذلك رفع الفوز - وهو الثاني - رصيد فريق جنوى إلى ست نقاط نقلته إلى المركز الـ13 موقتاً، بينما فاز تورينو على ضيفه باليرمو (2-1) وصعد إلى المركز الثاني موقتاً برصيد 13 نقطة، فيما وقف رصيد باليرمو عند النقطة السابعة. 
وأنهى فريق تورينو الشوط الأول متقدماً بهدف سجله المدافع الكوستاريكي جانكارلو غونزاليز عندما حاول قطع كرة الأرجنتيني مكسيميليانو لوبيز، فحولها إلى شباك فريقه (44)، فيما عزز ماركو بيناسي سريعاً في الشوط الثاني تقدم أصحاب الأرض إثر تمريرة من لوبيز (48)، فيما نقصت صفوف تورينو بطرد لاعب وسطه الأرجنتيني كريستيان مولينارو بالبطاقة الصفراء الثانية (61)، فقلص باليرمو الفارق عبر الكوستاريكي غونزاليز، الذي عوض ما فعله في الشوط الأول، فتابع برأسه كرة نفذها الأرجنتيني فرانكو فاسكيز من ركلة حرة (71). وفي جانب آخر، بقي فريق ساسوولو رابعاً بتعادله مع ضيفه كييفو فيرونا (1-1) على ملعب تشيتا دل تريكولوري، رافعاً رصيده إلى 12 نقطة بفارق الأهداف خلف فيورنتينا، إذ افتتح ساسوولو التسجيل في وقت باكر عبر الفرنسي غريغوار ديفريل بتسديدة من داخل المنطقة عند الدقيقة الثالثة، وعادل فريق كييفو بعد حصوله على ركنية نفذها سيموني بيبي وتابعها إلبرتو بالوسكي برأسه من زاوية ضيقة في شباك الحارس أندريا كونسيلي (24). 
وعلى ملعب مارك أنطونيو بنتيغودي، حقق لاتسيو فوزاً متأخراً على مضيفه هيلاس فيرونا بهدفين في مقابل هدف، وأصبح بهما في المركز الخامس برصيد 11 نقطة، بفارق الأهداف أمام جاره روما، وكان هيلاس فيرونا البادئ بالتسجيل بعد ركلة حرة وضربة رأس من السويدي فيليب هيلاندر في أعلى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس فيديريكو ماركيتي (33). وفي الشوط الثاني أدرك لاتسيو التعادل، بعد أن حصل الإسباني الأسمر كيتا بلاديه دياو على ركلة جزاء إثر عرقلته من باكطوبو سالا، نفذه لوكاس بيليا بنجاح (63)، وعلى رغم خسارته جهود مدافعه البرازيلي ماوريسيو بالإنذار الثاني، استطاع لاتسيو تحقيق الفوز بفضل هدف ثانٍ حمل توقيع ماركو بارولو من ركلة حرة (86)، فيما سقط على ملعب ريناتو ديلا آرا فريق بولونيا أمام ضيفه أودينيزي (1-2)، إذ افتتح بولونيا التسجيل عبر الفرنسي أنطوني مونييه، مستفيداً من تمريرة أرسلها لوكا ريتزو داخل المنطقة (31)، ثم أدرك فريق أودينيزي في الشوط الثاني التعادل بواسطة الغاني إيمانويل بادو بعد متابعته كرة وصلته داخل المنطقة من البرازيلي أدنيلسون (61)، عقبها منح الكولومبي دوفان زاباتا النقاط الثلاث لأودينيزي بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة يمينية من داخل المنطقة (85).

ليبيا_صدور العدد الأول من مجلة 'تاريخ ليبيا'

ليبيا المستقبل: أعلنت هيئة التحرير بمجلة "تاريخ ليبيا History of Libya" عن صدور العدد الأول. وأوردت الصفحة الرسمية للمجلة عن توفر النسخة الإلكترونية لشهر أكتوبر وقرب نزول النسخة الورقية للمكتبات. وعرّفت الصفحة المجلة بأنها "نتاج لمجهود مجموعة من الشباب، انجزت لتقديم مادة تاريخية مبسطة وموجهة للقارئ العادي بعيدا عن البحوث الأكاديمية المعنية بالمتخصصين". ومن بين المواد المنشورة بالعدد الأول:
- "ليبيا أرض الأساطير" ديفيد وينتير، ترجمة أنس أبوميس.. مقالة نشرت في المجلة العالمية هيستوري توداي وتترجم للمرة الأولى.
- "ليبيا.. بحث حول الاسم" مقال للمؤرخ الليبي الراحل محمد بازامة أعيد نشره.
-" كنود هولمبو.. مواجهة الصحراء والحقيقة" تلخيص وعرض لرحلة كنود هولمو في ليبيا، رحالة دنماركي شاب اعتنق الإسلام واغتيل بعد نشر كتابه في ظروف غامضة.
- مجموعة من المقالات عن الأساطير والميثولوجيا الإغريقية والرومانية والليبية.
- الكثير من المقالات المنوعة والاقتباسات واللوحات وغيرها.

ليبيا_رائد الصناعة الليبية في ذمة الله

رائد الصناعة الليبية في ذمة الله
 

ببالغ الحزن والأسى وكامل الرضا والتسليم ينعي "تجمع نشطاء طرابلس الكبرى" أحد أعضائه الداعمين، ووجه من وجوه طرابلس ورجالاتها، وهو الحاج سالم الصغير قدح، الذي وافاه الأجل المحتوم في فجر يوم عظيم ألا وهو يوم التروية، فانتقل إلى رحاب ربه ليرتوي من رحمته وعفوه، بإذنه ولطفه.
والفقيد رائد من رواد الصناعة الليبية، ورجل من رجال الأعمال الذين تملكهم طموح قوي لبناء إقتصاد وطني يدعم دولة وليدة، ويدفع مجتمعا ناشئا يتطلع أبناؤه لحياة قائمة على فرص العمل والعلم والتنمية. ولذلك اتجه الفقيد إلى ميدان التصنيع مؤسسا لنموذج ناجح سد جزءا من الإحتياجات المحلية، ومسهما في تحقيق نوع من الإكتفاء الذاتي، وموفرا لشباب الوطن فرصا للعمل والتدريب والخبرة.
لقد كان المرحوم فعلا أبا للإقتصاد الليبي، ورائدا للصناعة الليبية في مرحلة الإستقلال، ولكن ما أن تمكن فرعون ليبيا منها وقرر تدميرها حتى صادر المشاريع الوطنية والمؤسسات الخاصة، وصادر فيما صادر "مؤسسة قدح للصناعات" بمصانعها وشركاتها، مما دفع الفقيد إلى الهجرة إلى سوريا ثم إلى المغرب، ليلاحق أحلامه القديمة وطموحاته العظيمة.. لكن الأزهار لا تنمو في غير تربتها، فعاد إلى ليبيا وهي مازالت رهينة الفوضى والإستبداد، فلم يفتر عن مساعدة المحتاجين وتحفيز الشباب وبعث الأمل في نفوسهم في ليبيا جديدة تتنسم الحرية وتستأنف البناء. وبعد أن من الله عليه بمعايشة ثورة فبراير ودعمها بماله وجهده، شارك ثلة من أبناء مدينته في إنشاء "تجمع نشطاء طرابلس الكبرى"، وقدم له الدعم ولغيره من مؤسسات المجتمع المدني الجديدة، كما انتخب رئيسا للجمعية العمومية لمدرسة الفنون الإسلامية العريقة.
فارق هذه الدنيا وهو قلق على وطنه، مثقل القلب بهمومه، حالما بليبيا أخرى سبق أن رسمها في شبابه وسعى جاهدا لتتجسيدها، مسلما الراية لأبنائه وأحفاده، وللشباب الليبيين المخلصين في كل ركن من الوطن. رحم الله الحاج سالم قدح وغفر له وجزاه عنا كل خير وعوض ليبيا فيه وفي أمثاله خيرا .. والعزاء لأفراد أسرته ولإبناء الشعب الليبي ممن عرف الفقيد ولمس أفضاله ؛ وإنا لله وإنا إليه راجعون.

ليبيا_الهلال الأحمر يوزع مساعدات إنسانية على قسم أورام الأطفال بمركز طرابلس الطبي

طرابلس 29 سبتمبر 2015 ( وال )- قام فريق من متطوعي الهلال الأحمر الليبي ، بتوزيع مساعدات إنسانية على نزلاء قسم أورام الأطفال والعناية الفائقة الخاصة بالأطفال بمركز طرابلس الطبي . وأكدت مصادر الهلال الأحمر الليبي ، أن هذه المساعدات التي اشتملت على ملابس ، وأحذية ، وأغطية ، بالإضافة إلى مستلزمات طبية ، وحفاظات الأطفال ، ومواد التنظيف ، تأتي في إطار المساعي الرامية إلى النهوض بمستوى الخدمات الصحية . يذكر أن مركز طرابلس الطبي ، يعاني نقصاً شديداً في بعض الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بقسم أورام الأطفال والعناية الفائقة الخاصة بالأطفال بالمركز .

ليبيا_انطلاق العام الدراسي الجديد بمدينة غريان

غريان 29 سبتمبر 2015 (وال)- انطلق العام الدراسي الجديد ببلدية غريان ، مع بداية هذا الأسبوع بحضور عدد قليل من التلاميذ ، وبعزوف أعضاء هيئة التدريس في جل المدارس داخل نطاق البلدية لعدم توفر الكتاب المدرسي وبعض الإشكالات الأخرى التي تتعلق بحقوق المعلمين . وقال مدير مكتب الإعلام ببلدية غريان "رضا التركي" ، بأن عدم حضور التلاميذ والمعلمين للمدارس يأتي بحجة عدم توفر الكتاب المدرسي من جهة ، ومطالبة المعلمين بحقوقهم وتسوية أوضاعهم الوظيفية والمالية من جهة أخرى . ودعا "التركي" ، أولياء أمور التلاميذ إلى حث أبنائهم بضرورة التوجه إلى المدارس والالتزام بالحضور في الوقت المحدد إلى حين توفر الكتاب المدرسي خلال الأيام المقبلة . من جهته ، أفاد مدير مكتب التجهيزات والمخازن بقطاع التعليم ببلدية غريان " نوري رزق الله " - وكالة الانباء الليبية - بأنه من خلال تواصلهم مع المخازن الرئيسية بطرابلس ، قد تأكد لهم وصول أول شحنة من الكتاب المدرسي المتمثلة في تسعة عشر عنوانا إلى المخازن الرئيسية بطرابلس . وأوضح " رزق الله " في تصريحه لـ(وال) ، أن باقي الشحنات ، ستصل تباعا ، وسيتم توزيعها على المناطق التعليمية قريبا 

بغداد_مقتل 4 على الاقل في انفجار سيارة ملغومة بوسط بغداد

بغداد 29 سبتمبر 2015 (وال)- أعلنت مصادر بالشرطة ومصادر طبية عراقية أن أربعة أشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب 11 آخرون في انفجار سيارة ملغومة في مرآب للسيارات في حي تجاري بوسط العاصمة العراقية اليوم الثلاثاء . وقع الهجوم قرب شارع سعدون في منطقة يقطنها خليط من السُنة والشيعة وعلى مقربة من فندق عشتار شيراتون وهو معلم بارز على الضفة الشرقية لنهر دجلة. وتسعى الحكومة العراقية جاهدة لدحر متمردي التنظيم من مناطق واسعة سيطروا عليها في شمال وغرب البلاد.

فلسطين_اصابة عشرات الفلسطينيين فى مسيرات حاشدة نصرة للاقصى

واندلعت المواجهات بين جنود الاحتلال الاسرائيلى ومئات المشاركين فى مسيرة انطلقت من وسط مدينة رام الله واتجهت نحو مستوطنة/ بيت ايل/ المقامة على أراضى المواطنين شمال المدينة نصرة للمسجد الاقصى المبارك. وكانت المحال التجارية فى عدد من المحافظات ومن بينها رام الله أغلقت أبوابها فيما علقت المؤسسات الحكومية والاهلية والمدارس والجامعات العمل اليوم نصرة للاقصى ويستمر الاضراب وتعليق العمل الذى دعت له القوى والفصائل الوطنية فى المحافظات لمدة ساعتين. وقال بيان للقوى والفصائل الوطنية ان هذه رسالة احتجاج تنديدا باعتداءات المستوطنين على المسجد الاقصى . وأكدت تلك القوى ضرورة التصدى لهجمة المستوطنين على المسجد الاقصى مشددة على خطورة الموقف وضرورة الحشد لوقف المؤامرات على المسجد.

ليبيا_عودة الاتصالات إلى مدينة سبها


ليبيا المستقبل: أعلنت الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات أن فرقها تمكنت من إعادة خدمات الإتصالات والأنترنت لمدينة سبها بالكامل. وأرجعت الشركة أسباب الانقطاع لهطول الأمطار الغزيرة على منطقة الشويرف جنوب غرب ليبيا والتي تسببت في تلف الدوائر الكهربائية المغدية للمحطة. وكانت شركة "هاتف ليبيا" قد أعلنت، في بيان صحفي، أن جميع الاتصالات توقفت في منطقة سبها.
بيان الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات حول إرجاع خدمات الإتصالات والإنترنت لمدينة سبها بالكامل
بفضل من الله ثم بجهود فرق العمل والصيانة بشركة هاتف ليبيا تم إعادة خدمات الإتصالات والأنترنت لمدينة سبها بالكامل حيث تم إرجاع خدمة كل من (شركة هاتف ليبيا – شركة المدار الجديد – شركة ليبيانا للهاتف المحمول – شركة ليبيا للإتصالات والتقنية). هذا وقد حدث الإنقطاع في الخدمة يوم الأحد الماضي الموافق 27/09/2015 وذلك نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة على منطقة الشويرف جنوب غرب ليبيا والتي تسببت وبكل أسف في تلف الدوائر الكهربائية المغدية للمحطة.
كل الشكر والتقدير لفرق العمل التي تعمل في ظروف قاهرة ومحفوفة بالمخاطر.
لكم منا فائق التقدير والاحترام.


اقتصاد_الكونغرس يمول الدولة الفيدرالية لتحاشي الشلل

سكاي نيوز عربية: بدأ مجلس الشيوخ الأميركي، الذي يهيمن عليه الجمهوريون المرحلة الأولى لتحاشي شلل في الإدارات الفيدرالية اعتبارا من الخميس. ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 77 صوتا مقابل 19، الاثنين، على إجراء لتمويل الدولة الفيدرالية حتى 11 ديسمبر. وسيكون هناك تصويت نهائي، الأربعاء، وكذلك يجب أن يصوت مجلس النواب، الذي يهيمن عليه أيضا الجمهوريون، ولكن التصويت الإيجابي يبدو مؤمنا.  
      

المغرب_السلطات المغربية توقف افتتاح متجر إيكيا

سكاي نيوز عربية: أوقفت السلطات المغربية افتتاح أول متجر لشركة أيكيا السويدية لصناعة الأثاث في المملكة، والذي كان مقررا له، الثلاثاء، بسبب عدم حصوله على "ترخيص مطابقة"، وفقا لبيان صادر عن وزارة الداخلية. وذكرت مصادر إعلامية مغربية أن افتتاح المتجر أوقف بسبب خطط السويد للاعتراف بالجمهورية التي أعلنتها جبهة بوليساريو من جانب واحد في منطقة الصحراء الغربية، فيما يسيطر المغرب على معظم الصحراء الغربية منذ عام 1975 ويقول إنها جزء من أراضيه، وفقا لوكالة "رويترز". ولم تذكر الحكومة المغربية تفاصيل بشأن مشاكل ترخيص المتجر، وأبلغ فرع أيكيا في المغرب وسائل إعلام محلية أن افتتاح المتجر، الذي تبلغ مساحته 26 ألف متر مربع ألغي. ويوجد المتجر في أضخم مجمع للمتاجر في المغرب والكائن قرب مدينة المحمدية، ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدثين باسم الحكومة السويدية أو أيكيا للحصول على تعقيب.

اقتصاد_النفط الخام يهبط 3% تحت ضغط هبوط الأسهم الأمريكية

وكالات: تراجعت أسعار النفط الخام حوالي 3%، تحت ضغط هبوط الأسهم الأمريكية وبيانات اقتصادية صينية ضعيفة، لكن توقعات بانخفاض المخزونات في مستودع أمريكي رئيسي حدت من الخسائر فيما يبدو وفق ما ذكره متعاملون. وانخفض المؤشر "ستاندرد آند بورز" 500 الأمريكي 2.2% بعدما هبط لأدنى مستوى له في شهر بسبب بيانات قوية بشأن إنفاق المستهلكين الأمريكيين في أغسطس ورهانات على زيادة معدلات الفائدة بحلول أكتوبر. وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.26 دولار أو 2.59% إلى 47.34 دولار للبرميل عند التسوية، وتراجعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 1.27 دولار أو 2.8% عند التسوية إلى 44.43 دولار للبرميل.
وفي الصين أظهرت بيانات تراجع أرباح الشركات الصناعية بأسرع وتيرة لها في أربع سنوات، فيما أثار مخاوف جديدة بشأن بيانات نشاط قطاع الصناعات التحويلية المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الحالي. وتشير تقديرات لشركة "جينسكيب" لمعلومات السوق، إلى انخفاض المخزونات في نقطة تسليم عقود الخام الأمريكي في "كاشينج" بولاية أوكلاهوما 1.05 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 25 من سبتمبر، وفق ما ذكره متعاملون اطلعوا على البيانات وهو ما عوض بعض التأثير السلبي للبيانات السابقة.

الكويت_الكويت تستبعد مشاركة 'أوبك' في أي قمة قبل ديسمبر المقبل

وكالات: استبعد وزير النفط الكويتي علي العمير، مشاركة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في قمة للدول المصدرة للنفط اقترحتها فنزويلا لدعم أسعار النفط المتهاوية. وقال "العمير" للصحافيين ردا على سؤالهم بشأن اقتراح فنزويلا، إن لقاء أوبك المقبل سيكون في الاجتماع الوزاري الذي يعقد مرتين في العام ويصادف في ديسمبر المقبل. وأضاف "لن يكون هناك أي مؤتمر قبل الرابع من ديسمبر"، وأوضح أن "المشكلة هي عدم التزام الدول المصدرة للنفط غير الأعضاء في أوبك بما ستتعهد به للمساعدة على استقرار السوق". وكان رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، اقترح في وقت سابق هذا الشهر عقد قمة بين الدول الكبرى المصدرة للنفط الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لمناقشة خفض الإنتاج بهدف دعم أسعار النفط في السوق والتي تراجعت إلى أكثر من النصف.
وأشار "العمير" إلى أنه في اجتماعات سابقة مماثلة كان المنتجون الآخرون يطالبون "أوبك" دائما بخفض الإنتاج "بينما يستمر غيرها في الإنتاج وبالتالي تفقد حصصا في السوق يصعب تعويضها". وتحاول فنزويلا، الدولة العضو في "أوبك" والتي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، إقناع الدول المنتجة للنفط بخفض إنتاجها لدعم أسعار النفط التي خسرت نحو 60% من قيمتها منذ يونيو الماضي. وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة الإندونيسي سوديرمان سعيد، اليوم الإثنين، إن بلاده تأمل بأن تقربها العودة إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في ديسمبر من أكبر منتجي النفط في العالم وتقلص اعتمادها على مجموعة صغيرة من الشركات التجارية في الحصول على الإمدادات. ومن المتوقع أن توافق "أوبك" على طلب إندونيسيا بإعادة تفعيل عضويتها الكاملة في الاجتماع المقبل للمنظمة في الرابع من ديسمبر لتصبح المستورد الصافي الوحيد للخام بين الدول الأعضاء، وإندونيسيا هي أكبر مستورد للبنزين في آسيا.

اليابان_هيتاشي اليابانية تدفع 19 مليون دولار تجنبا لفضيحة فساد

بي بي سي: وافقت شركة هيتاشي اليابانية على سداد 19 مليون دولار لتسوية التهم الموجهة إليها من جهات تنظيمية أمريكية بأنها دفعت أموالا بطريقة غير شرعية للحزب الحاكم في جنوب إفريقيا "المؤتمر الوطني الافريقي". وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إن هيتاشي دفعت ستة ملايين دولار لشركة تستغل كواجهة لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا لتيسير الحصول على تعاقد لبناء محطتي طاقة. وأضافت الهيئة أن "هيتاشي اشترت 25 في المئة من أسهم شركة تشانسلور هاوس هولدينجز، التي تعمل كواجهة للحزب الحاكم في جنوب إفريقيا، ما يسوغ للشركة جنوب الأفريقية الحصول على أرباح أي محطة طاقة تبنيها هيتاشي".
ورفضت الشركة اليابانية العملاقة في مجال التكنولوجيا نفي أو تأكيد مزاعم الهيئة الأمريكية. وتحولت قضية تعاقدات محطات الطاقة إلى فضيحة في جنوب إفريقيا منذ خمس سنوات. وعقدت هيتاشي اتفاقية سرية في 2008 سددت بموجبها مليون دولار، لكنها سجلت المبلغ تحت بند خدمات استشارية وفقا لوكالة أسوشيتد برس. ووُجه الاتهام لهيتاشي بموجب القانون الأمريكي لممارسات الفساد التي ترتكبها الشركات الأجنبية، إذ أنها تمتلك عدة فروع تعمل في الولايات المتحدة. وقال مسؤول تفعيل القانون بهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أندرو كريسني إن "تراخي الإدارة المالية لدى هيتاشي ساعد فرعها في جنوب إفريقيا على دفع مبالغ من المال بطريقة غير قانونية، وساعد أيضا على صرف تلك المبالغ تحت بنود زائفة." وتعمل شركة هيتاشي اليابانية في مجالات عدة في قطاع التكنولوجيا، من بينها نظم الطاقة، والرعاية الصحية، والمنتجات الدفاعية، والطاقة.

امريكا_'هاليبورتون' الأمريكية تلغي 2000 وظيفة بسبب تراجع أسعار النفط

وكالات: ألغت مجموعة "هاليبورتون" النفطية الأمريكية 2000 وظيفة بسبب تراجع أسعار النفط، وألمحت الشركة إلى أنها قد تضطر لإلغاء وظائف إضافية أخرى لخفض النفقات. وقال متحدث باسم الشركة: "أعلنا وللأسف أننا سنقلص مرة أخرى عدد موظفينا، خاصة في أمريكا الشمالية بسبب الضغوط الاقتصادية الراهنة". الجدير بالذكر أنه مع القرار الأخير تكون "هاليبورتون" قلّصت 16 ألف وظيفة منذ عام 2014، ما يعادل 19% من موظفيها في العالم.

ليبيا_مصر ترحل 15 سودانيا حاولوا التسلل إلى ليبيا

وكالات: قامت سلطات مطار القاهرة اليوم، الثلاثاء، بترحيل 15 سودانيا إلى الخرطوم كان تم القبض عليهم الأسبوع الماضى أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود الغربية لمصر إلى ليبيا ومواصلة الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا. وصرحت مصادر أمنية مسئولة بالمطار بأن المرحلين السودانيين وصلوا فى مأمورية أمنية من مديرية أمن مرسى مطروح، حيث تم القبض عليهم هناك أثناء محاولتهم التسلل ضمن عشرات المصريين والأفارقة، وأقروا بمحاولة التسلل للهجرة على مراكب صيد من ميناء زوارة الليبى إلى إيطاليا، وتم إصدار وثائق سفر للمرحلين بالتعاون مع السفارة السودانية بالقاهرة وترحيلهم على طائرة سودانية إلى الخرطوم.

ليبيا_عميد بلدية مصراته يستنكر الإعتداء على القنصلية التركية

ليبيا المستقبل – وكالات: قام عميد بلدية مصراتة محمد اشتيوي، اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى القنصلية التركية بمصراتة على خلفية ماحدث من محاولة لإرباك العمل بالقنصلية بعد الإجراءات الأخيرة التي فرضتها الحكومة التركية على دخول الليبيين لتركيا . وأطلع عميد البلدية خلال اجتماعه ، مع القنصل التركي على حقيقة ما جرى في محيط القنصلية بعد قيام شخص مجهول الهوية برمي قنبلة صوتية في الشارع قرب القنصلية ، دون أن يسفر عن أي اضرار. وأعرب  اشتيوي، عن أسف بلدية مصراتة عن هذا العمل غير المسئول، الذي لايمكن أن يؤثر على عمق العلاقات بين ليبيا وتركيا. ومن جانبه، أكد القنصل التركي بمصراتة على تطابق وجهة نظره حيال هذا الحادث مع الجانب الليبي ، مبينا أن ما حدث لن يؤثر على سير العمل بالقنصلية في المدينة.



ليبيا_بنغازي الطبي يستأنف إجراء عمليات قسطرة القلب

ليبيا المستقبل – وكالات: قال الدكتور اسامة الفيتوري، المتخصص فى جراحة القلب، بمركز بنغازي الطبي، أمس الإثنين، إن توقف المركز عن إجراء عمليات القسطرة كان بسبب نقص في بعض المستلزمات والمعدات الطبية غير المتوفرة بالقسم. وأضاف الفيتوري أن كمية محدودة من هذه المواد تم توفيرها في الوقت الحالي وبالتالي فإن المركز سيباشر في اجراء هذه العمليات الهامة والتي تنقد العشرات من المواطنين المصابين بأمراض القلب. وأشار الفيتوري، بحسب تدوينه على صفحة المركز على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك إلى أن نقص الاطقم الطبية والطبية المساعدة في أغلب مستشفيات بنغازي بسبب مغادرة الاجانب ونزوح الليبيين خارج بنغازي بسبب الاشتباكات المسلحة الجارية بالمدينة بين قوات الجيش الليبي والجماعات الارهابية المسلحة.



ليبيا_الحرب في ليبيا تعرقل نهضة الفن التشكيلي

ميدل إيست أونلاين- طرابلس: أدخل النزاع المسلح على السلطة في ليبيا، والفوضى التي ترافقه الفن التشكيلي في مرحلة من السبات والإحباط بعد نهضة فنية عمت البلاد، خصوصاً عاصمتها طرابلس، في أعقاب ثورة 2011. ويقول مرعي التلليسي، أحد أبرز الفنانين التشكيليين الليبيين في طرابلس: "فقدنا اليوم كل مصادر الإلهام"، ويضيف: "الفترة الحالية لا تتناسب مع متطلبات الإبداع". وتشهد ليبيا منذ عام صراعاً على الحكم بين سلطتين تتقاسمان السيطرة على مناطق البلاد، سلطة معترف بها في الشرق، وأخرى تدير العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا"، ولا تحظى باعتراف المجتمع الدولي. وعلى مدى عام من الاقتتال، أطاح النزاع بأركان الدولة، فدمرت معظم مؤسسات الدولة، وتوقفت عجلة الاقتصاد، ودخلت الحياة الثقافية والفنية في مرحلة من العجز والسبات والإحباط. وبعد النشوة العارمة التي عاشها الفنانون التشكيليون في ليبيا، والنهضة التي رافقتها بعد الثورة التي أطاحت بنظام، مارس على مدى أكثر من أربعة عقود رقابة مشددة على الثقافة والفن، فرضت أعمال العنف وغياب سلطة الدولة العاجزة عن المحاسبة، على هؤلاء الفنانين، أمراً واقعاً جديداً عنوانه الترقب.

ويقول خليفة المهدوي، أحد مؤسسي "دار الفنون"، ملتقى الفنانين التشكيليين الوحيد في العاصمة الليبية حالياً، إن "الفترة التي يمر بها هذا الفن في ليبيا هي بمثابة أكثر من توقف مرحلي، إنها بداية مخاض طويل، ستستمر آلامه حتى نرى نهضة جديدة". وفي موازاة غياب الأمن، فإن النقص في الخدمات الرئيسية يصعب على الفنانين التشكيليين عملهم، خصوصاً في طرابلس، التي سبق وأن اختيرت عاصمة للثقافة العربية في العام 2014. ويوضح عماد باش آغا مدير العلاقات في "دار الفنون"، أنه "من الصعب إقامة معارض أو ورش عمل فنية في ظل الوضع الحالي، من انقطاع الكهرباء، والنقص في المياه، بالإضافة إلى هجرة العديد من الفنانين مع عائلاتهم". ويضيف: "كل شيء يسير ببطء في طرابلس. نحن في مرحلة من الجمود مستمرة منذ عام".
وقبل مرحلة معمر القذافي، أسس الفنانون الليبيون ناديين للفن التشكيلي، الأول في مدينة بنغازي، (شرق طرابلس) ، والثاني في العاصمة، قبل أن يغلق هذان الناديان أبوابهما مع تشديد نظام القذافي بعد ذلك قبضته على الثقافة والفن. ويعتبر محمد البارودي وعلي رمضان، من رواد الفن التشكيلي الليبي، إلى جانب علي قانة، الذي توفي سنة 2006 وكان رساماً ونحاتاً. وتقوم ابنة علي قانة، هادية، التي تتقن فن الخزف، بالتحضير حالياً لإقامة متحف خاص بحياة وأعمال والدها في طرابلس. وأوضحت أنه "في ظل نظام القذافي، حين كان كل شيء يجب أن يصب في خانة تمجيد القائد، لم أكن لأقيم أي معرض مماثل". وعلى مدى العقود الماضية، لم يكن الفن التشكيلي يثير اهتمام الكثير من الليبيين، بل كان يقتصر على فئات محدودة منهم، إضافة إلى الأجانب، خصوصاً العاملين في السفارات الأجنبية، الذين غادروا جميعهم ليبيا لدى اندلاع النزاع المسلح في صيف عام 2014.
وتقول الرسامة نجلة الفيتوري، التي تعرض أعمالها وأعمال زوجها الرسام يوسف فطيس في معارض خارج ليبيا، إن "الفنون التشكيلية ليست من أولويات العائلات الليبية، المغتربون والدبلوماسيون، وبعض الليبيين خصوصاً الذين كانوا يعيشون في الخارج، هم زبائن هذه الفنون". وكان التقرب من الدبلوماسيين الأجانب يجعل الفنانين الليبيين عرضة للمساءلة من قبل النظام، الذي كان يحذر دوماً من "غزو ثقافي" خارجي، وهو تحذير مكّنه من التحكم بكل أوجه الحياة الثقافية. وتوضح الفيتوري أنه "حتى لو لم تكن أعمالنا مناهضة للقذافي، فإن تواصلنا مع الأجانب، خصوصاً الدبلوماسيين، كان يجلب المتاعب". وإبان ثورة عام 2011، بدا الفنانون الليبيون وكأنهم ولدوا من جديد، وكسروا الرقابة التي فرضت عليهم لأربعة عقود، فانتشرت المعارض وكثرت الأعمال الفنية، واستمرت هذه النشوة إلى حين اندلاع النزاع العام الماضي. أما اليوم، فإنهم يعيشون حالة من القلق والترقب، وتقول الفيتوري: "ننتظر لنرى ما تحمله لنا السنوات المقبلة".

ليبيا_إيني الإيطالية: لن نُغادر ليبيا

روما- وكالات: قال رئيس العملاق الإيطالي للطاقة  شركة "إيني" كلاوديو ديسكالزي، إن شركته لن تغادر ليبيا تحت أي ظرف كان، مشدداً على أن مجموعته بقيت في البلاد بعد سقوط القذافي، ولم تتغير استراتيجيتنا الخاصة بهذا البلد "بقينا هناك ولا نزال هناك، ولا ننوي الرحيل"، حسب ما نقلت وكالة ايه جي اي الإيطالية. وقال ديسكالزي امس الإثنين في تصريحات صحفية، إن الشركة:" نجحت في تحقيق اكتشافات نفطية وغازية كثيرة في ليبيا، وقادرون على مضاعفة إنتاجنا هناك وربما أكثر، وهو أمر إيجابي جداً بالنسبة لأوروبا". وأضاف المسؤول الإيطالي، ان شركة إيني العملاقة في :"انتظار ما سُتسفر عنه المفاوضات والاتصالات السياسية الجارية في ليبيا" مشدداً على أن الشركة "متفائلة بقرب التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا".


اليمن_اليمن: 80 قتيلا في غارة للتحالف العربي على حفل زفاف

أ ف ب: قال مسؤول محلي وسكان إن 80 شخصا على الأقل قتلوا الإثنين في غارة جوية نفذتها قوات التحالف العربي على حفل زفاف في منطقة الواحجة، التابعة لمديرية ذباب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، بشمال غرب اليمن. وأفاد مراسل فرانس 24 في اليمن إن غالبية القتلى من النساء بغارتي التحالف اللتين استهدفتا حفل زفاف. وتأتي هذه الضربة الجوية بعد يوم من قصف طائرات هليكوبتر تابعة للتحالف لمنازل في قرية بشمال اليمن أمس الأحد، ما أسفر عن سقوط 30 قتيلا معظمهم من المدنيين. وتقع قرية واحجة في تعز التي سيطر عليها الحوثيون في مارس/آذار عندما بدؤوا يتقدمون صوب مدينة عدن الجنوبية حيث كان يتمركز هادي قبل توجهه إلى السعودية.

بريطانيا_كوربين: لن نفرض آراءنا على حزب العمال البريطاني

رويترز: يلقي الزعيم اليساري الجديد لحزب العمال البريطاني جيريمي كوربين خطابا يوم الثلاثاء يعد فيه باتخاذ القرارات استنادا الى المشورة على مستوى البلاد وهو منهج يقول منتقدون إنه قد يحدث حالة من الارتباك بشأن سياسة الحزب وقد يعمق الانقسامات الداخلية. وانتخب كوربين البرلماني المخضرم زعيما للعمال هذا الشهر متعهدا بزيادة مشاركة أعضاء الحزب في وضع السياسات وتجنب أسلوب المركزية الذي كان متبعا خلال العقود الأخيرة. وفاز بدعم أكثر من قرابة 60 في المئة من أعضاء الحزب وأنصاره لكنه حصل على تأييد نسبة أقل من نواب العمال البالغ عددهم 230 نائبا.
ورغم تصريح المعتدلين في حزب العمال بأنهم سيحترمون تفويض كوربين تظل هناك عدة مجالات سياسية تتباين فيها مواقفه مع مواقف الكثير من نواب الحزب ومنها تجديد برنامج الردع النووي البريطاني (ترايدنت) وعضوية البلاد في حلف شمال الأطلسي. وسيقول كوربين في خطابه أمام المؤتمر السنوي للعمال بمدينة برايتون في جنوب بريطانيا وفقا لمقتطفات نشرت مسبقا "لا أفرض اتجاهات للزعامة... لا أرى أن هناك من يحتكر الحكمة. كلنا لدينا أفكار ورؤية للطريقة التي يمكن أن تكون بها الأمور أفضل. أريد نقاشا مفتوحا وسأنصت للجميع. أعتقد بشدة أن الزعامة هي الإنصات." لكن بعض الشخصيات في الحزب تخشى أن يصيب هذا المنهج الناخبين بالحيرة بشأن ما يمثله الحزب قبل الانتخابات المحلية والإقليمية المقررة في مايو أيار من العام المقبل والتي ستكون الاختبار الانتخابي الكبير الأول لكوربين.

امريكا_الأطلسي: الجيش الأمريكي يقصف طالبان على مشارف قندوز الأفغانية

رويترز: قال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي إن طائرات الجيش الأمريكي قصفت مواقع لطالبان على مشارف مدينة قندوز بشمال أفغانستان يوم الثلاثاء بعد أن استولت عليها الحركة فيما بدأت القوات الأفغانية هجوما مضادا في محاولة لاستعادة المدينة. ووقع الهجوم في الساعة (0400 بتوقيت جرينتش). وهذه هي أول غارة جوية أمريكية للدفاع عن المدينة. وقال الكولونيل بريان تريبوس المتحدث باسم التحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي "نفذت القوات الأمريكية ضربة جوية في قندوز اليوم للقضاء على تهديد لقوات التحالف والقوات الأفغانية التي تعمل في محيط قندوز." ولم يذكر تفاصيل عن عدد جنود قوات التحالف المتواجدين بالمنطقة. وأنهى الحلف رسميا دوره القتالي في أفغانستان العام الماضي. وقلص وجوده في البلاد ويتولى حاليا تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورة لها لكن الطائرات الأمريكية بلا طيار مازالت تستهدف قيادات المتشددين كما أن هناك قوة أمريكية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان.


ليبيا_استمرار أزمة الدقيق في طرابلس

ليبيا المستقبل: أعلن مدير صندوق موازنة الأسعار في الحكومة الموازية " طرابلس"، جمال الشيباني، اليوم الإثنين، استمرار أزمة الدقيق. وأكد الشيباني أن لا حلول تلوح في الأفق، لافتا إلى أن العقود التي أبرمها الصندوق مع موردي القمح لا تكفي احتياجات المستهلك. وأوضح "الشيباني" ، في تصريح صحفي وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية أن مخازن الدقيق التابعة للصندوق باتت خالية من محتواها بعد القيام بتوزيع مادة الدقيق على المخابز في المدن الليبية كافة. وتشهد مدينة طرابلس منذ فترة نقصا حاداً في مادة الدقيق ، مما دفعها إلى شراء الدقيق من خارج القنوات المعروفة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر رغيف الخبز إلى ضعف الثمن.

كندا_رئيس وزراء كندا: لا مزيد من اللاجئين

سكاي نيوز عربية: أبدى رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، رفضه لاستقبال بلاده مزيدا من اللاجئين السوريين، على بعد شهر من خوض انتخابات ضد منافسيه. وأضاف السياسي الكندي المحافظ أن على كندا ألا تفتح أبوابها أمام المهاجرين حفاظا على أمنها، وفق ما نقلته "الأسوشيتد برس". في المقابل، رأى زعيم الحزب الديمقراطي الجديد المعارض، توم ملكير، أن الكنديين يطمحون إلى أن تبذل بلادهم جهودا أكبر إزاء اللاجئين، فيما قال زعيم الحزب الليبرالي، جاستين ترودو، إن ثمة حاجة لأن تعود كندا إلى ما كانت عليه في السابق. وكانت الحكومة الكندية قد أعلنت في وقت سابق تسريع قبول عدد اللاجئين السوريين، قبل أن ينقسم ساسة البلاد إزاء العدد المزمع استقباله في الأيام القادمة.

سوريا_خلاف بالأمم المتحدة بشأن مصير الأسد

الجزيرة.نت: تصدر الخلاف على مصير الرئيس السوري بشار الأسد خطابات الزعماء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، فبينما أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند أن لا مكان له في المرحلة الانتقالية في سوريا، اعتبر الروسي فلاديمير بوتين أن عدم التعاون مع نظام الأسد يمثل خطأ جسيما. وقال الرئيس أوباما إنه لا بد من مرحلة انتقالية في سوريا لا تشمل الأسد، موضحا أن هناك من يدعو لبقائه وهو يقتل شعبه بحجة أن البديل أسوأ. وأوضح أنه يجب على الجميع أن يدرك أنه بعد كل الدماء التي سفكت، وكل المجازر التي وقعت على أيدي النظام السوري، لا يمكن العودة إلى وضع ما قبل الحرب، معتبرا أن الأسد لا يمكنه أن يوفر السلام لشعبه، لأنه كان السبب في قتل عشرات الألوف منهم.
وأكد أوباما أن الولايات المتحدة على استعداد للعمل مع أي دولة -بما في ذلك روسيا وإيران- لحل الصراع في سوريا، مؤكدا أن "الواقعية تقول إن التسوية مطلوبة لكي نصل إلى حل، لكن الواقعية تتطلب أيضا مرحلة انتقالية تدار بعيدا عن الأسد". من جهته، اتفق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع ما ذهب إليه أوباما، مؤكدا أن باريس تريد العمل مع جميع الدول دون استثناء من أجل الوصول إلى حل سياسي في سوريا، لكنه شدد على أن الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من الحل. وقال هولاند في كلمته إن هناك من يكرس جهوده الدبلوماسية لإقحام الأسد في هذه العملية، متسائلا "هل يعقل أن يعمل الضحايا والجلاد سوية! إن الأسد هو أساس المشكلة ولا يمكنه أن يكون جزءا من الحل".
في المقابل، اعتبر الرئيس الروسي أن عدم التعاون مع نظام بشار الأسد يعد خطأ جسيما، مشددا على ضرورة دعم جيش النظام السوري لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية. واتهم بوتين الولايات المتحدة ودول الغرب "بتغذية الإرهاب" والعمل على خلق ظروف تفضي للعبث بأمن الشعوب واستقرارها، وقال إن المعارضة السورية "التي يسميها الغرب بالمعتدلة تقف بجانب المسلحين الإسلاميين"، في إشارة لأنباء عن تسليم مقاتلين دربتهم أميركا مؤخرا أسلحتهم لجبهة النصرة. من جهته، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن لا دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا، معتبرا أن هناك إساءة فهم لمقترحات الغرب حيال الأزمة السورية، وهي لا تنص على بقاء الرئيس السوري. وقال الجبير في أعقاب اجتماع عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة لأمم المتحدة مع نظرائه في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا والأردن بشأن الأزمة السورية، إن المقترحات الغربية لحل الأزمة السورية، تنص على ضرورة التوصل إلى عملية انتقال سياسي لما بعد الأسد وليس الإبقاء عليه.

قطر_قطر: خطة بوتين بشأن سوريا تتجاهل السبب الأساسي للأزمة

رويترزقال وزير خارجية قطر إنه يوجد توافق دولي عام مع روسيا بشأن دعوتها إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية لكنه حذر من أن خطة الرئيس فلاديمير بوتين لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا وهو الرئيس بشار الأسد. وقال الوزير خالد العطية في مقابلة مع رويترز إنه حان الوقت لأن تجري دول الخليج العربية وإيران "حوارا جادا" وأن يناقش الجانبان جميع القضايا من أجل تطبيع العلاقات. وأضاف قائلا "لا أحد يمكنه أن يرفض دعوة السيد بوتين إلى تحالف ضد الإرهاب. لكننا نحتاج إلى أن نعالج السبب. وقطر من بين الدول العربية السنية التي انضمت الي أو أيدت الضربات الجوية التي يشنها تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد أهداف للدولة الإسلامية في سوريا. لكنها تساءلت عن عدم تحرك القوى الغربية ضد حكومة الأسد.
وقال العطية لرويترز في مقابلة أجريت معه في مقر بعثة قطر بالأمم المتحدة "لا يمكننا أن نعمل معا ونقول (للأسد) ’حسنا.. أنت حليفنا في محاربة الإرهابيين الذين أوجدتهم أو أحضرتهم إلى هنا’." ورغم أن دول الخليج العربية جميعها تعارض الأسد إلا ان قطر واجهت لفترة طويلة انتقادات لاستخدامها ثروتها الهائلة من النفط والغاز لدعم متشددين إسلاميين في المنطقة بما في ذلك جماعات في سوريا. وقال العطية إن هؤلاء الذين يحاربون الأسد على الأرض يحتاجون إلى وسائل أكثر تطورا للتصدي "لماكينة البراميل المتفجرة" التي تستخدمها الحكومة. وتابع قائلا "إنهم بحاجة للحصول على وسائل للدفاع عن أنفسهم... عندئذ فقط سيدرك بشار أنه بحاجة للقدوم إلى الطاولة للتوصل إلى هذا الحل السياسي الذي يشمل رحيله."
واعترفت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بأن مقاتلي المعارضة السوريين الذين دربتهم هربوا واعطوا أسلحتهم لجماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة وتساءل العطية عما إذا كانت استراتيجية تدريب مقاتلي المعارضة على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية بدلا من محاربة الأسد هي الوسيلة الأفضل للمضي قدما. وقال "لم نعالج جذرور القضية. لا يمكنك أن تجلب الشعب السوري وتجبره على الذهاب لمحاربة الدولة الإسلامية وحدهم... ان قضيتهم ليست الدولة الإسلامية بل النظام الحاكم. هم سيحاربون الدولة الإسلامية لكن عليهم أن يحاربوا أولا النظام الذي أوجد الدولة الإسلامية."
ودافع عن الجهود التي تبذلها قطر لمساعدة السوريين الفارين من الحرب في بلدهم في رده على انتقادات بأن دول الخليج لم تستقبل أي لاجئين منذ أن اندلع الصراع قبل أربع سنوات. وقال إن الدوحة أنفقت نحو 1.6 مليار دولار على مساعدات في تلك الفترة وإن عدد السوريين في قطر زاد من 20 ألفا إلى 54 ألفا. وقال العطية أيضا إن من الضروري أن تطور دول الخليج العربية وإيران حوارا عاديا بعد أن "أفرطت" طهران في انتقاداتها للسعودية في اعقاب مقتل مئات الحجاج في حادث تدافع الأسبوع الماضي. وقال "نحتاج إلى إقامة حوار جاد مع الإيرانيين. نحن جيران ولا نستطيع تغيير الجغرافيا. "علينا أن نناقش جميع القضايا وألا نترك شيئا وعندئذ فقط يمكن أن يكون لدينا علاقة عادية بين الجيران".

ليبيا_بوتين يلوم الولايات المتحدة على الفوضى في ليبيا

وكالات: ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باللوم في الفوضى في بعض دول المنطقة - ومن بينها ليبيا - على الاستبعاد المفاجئ لزعماء قدامى. وقال إن هذا يوجد الكثير من المجندين لتنظيم داعش المتطرف. وقال بوتين في كلمته بالجمعية العامة "من الواضح الآن أن الفراغ في السلطة الذي نشأ في بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أدى إلى بروز مناطق للفوضى. تلك المناطق بدأت تمتلئ على الفور بمتطرفين وإرهابيين". وأضاف قائلاً "عشرات الآلاف من المتطرفين يقاتلون تحت رايات ما يطلق عليه داعش، مضيفاً أن تصرفات الولايات المتحدة مسؤولة عن فشل الكثير من الدول بما في ذلك ليبيا والعراق. وقال بوتين إن مجندين كثيرين جاءوا من ليبيا وهي "بلد دمرت فيه مؤسسات الدولة نتيجة انتهاك صارخ" لقرار لمجلس الأمن الدولي بمقتضاه تم تنفيذ العمل الذي قام به حلف شمال الأطلسي". واتهمت روسيا الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين بخداع أعضاء مجلس الأمن الآخرين واستخدام تفويض لحماية المدنيين والإطاحة بالقذافي.

ليبيا_مجلس الأمن يؤجل النظر فى قرار تسليح 'الجيش الليبى'

أ ش أ: اعترضت سبع دول فى مجلس الأمن الدولى أمس الاثنين، على طلب الحكومة الليبية المؤقتة المعترف بها دولياً برفع الحظر على تسليح قوات "الجيش الليبى" استثنائياً للسماح لها بمحاربة الإرهاب بشكل أفضل. وذكرت وكالة الأنباء الليبية اليوم، أن مجلس الأمن أجل النظر فى هذا القرار لانتظار نتائج جهود الوساطة التى يقوم بها المبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون الذى يحاول إقناع الأطراف الليبية بتشكيل حكومة وحدة وطنية. وأضافت أن ست دول وافقت على طلب الحكومة الليبية، وهى: فرنسا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وتشيلي، ونيوزيلندا، وليتوانيا. لكن تم تأجيل البحث فى القرار إلى إشعار آخر. يشار إلى أن مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشى أعلن الخميس الماضى أمام مجلس الأمن أن قيادة "الجيش الليبى" قدمت للجنة العقوبات طلبات محددة للحصول على استثناءات على حظر الأسلحة المفروض على ليبيا. وبيّن الدباشى أن هذه الطلبات تتعلق بتعزيز قدرات سلاح "الجو الليبى" لمراقبة أراضى البلاد وحدودها ولمنع الإرهابيين من الوصول إلى الحقول والمنشآت النفطية، من أجل حماية ثروات البلاد.

ليبيا_غدا.. أمطار غزيرة بالجبل والحمادة وبني وليد

ليبيا المستقبل: توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية نزول تساقطات مطرية غزيرة بعدد من المناطق الليبية. وأكد المركز، في بيان صحفي، أن مناطق الجبل الغربي والحمادة وبني وليد وأبونجيم والمناطق المجاورة ستشهد أمطارا غزيرة، ابتداء من مساء غد الثلاثاء وإلى يوم الأربعاء، مصحوبة بخلايا رعدية، من المتوقع أن تؤدي إلى فيضان بعض الأودية، داعيا المواطنين إلى ملازمة الحيطة والحذر. كما توقع المركز أن تمتد تأثيرات الحالة الجوية المتوقعة إلى الساحل الشمالي الغربي.

ليبيا_اجتماع لتدارس الوضع المتدهور لمستشفيات بنغازي

ليبيا المستقبل: عقد، اليوم الاثنين، بديوان بلدية بنغازي، اجتماع للنظر في تدهور الوضع الصحي في المدينة في ظل تواصل غلق بعض المستشفيات وخصم 90 % من الميزانية المخصصة لهذا الغرض. وأشرف على الاجتماع عميد البلدية عمر البرعصي وحضره مديرو المستشفيات المغلقة (الكلى - 7 أكتوبر – العيون – الهواري - الجمهورية – القلب - مصرف الدم)، إضافة إلى مدير الخدمات الصحية المكلف ورئيس اللجنة التسييرية لمركز بنغازي الطبي. وأكّد العميد البرعصي، خلال الاجتماع، على "دور هذه المرافق الصحية في خدمة المواطن"، داعيا إلى "ضرورة الاهتمام بأقسام الولادة ودعم عيادة الكيش من أجل إتمام قسم الولادة بها".

ليبيا_أوباما: أخطأنا في ليبيا، وكان على الغرب فعل المزيد

رويترز: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الاثنين إنه كان على المجتمع الدولي فعل المزيد لتجنب حدوث فراغ في القيادة بليبيا التي تعيش حالة من الفوضى منذ سقوط معمر القذافي قبل أربع سنوات. اعتراف أوباما النادر بالخطأ في تحقيق الانتقال بليبيا يأتي بينما تحاول الأمم المتحدة قيادة مفاوضات لإنهاء القتال بين حكومتين تتنازعان السلطة ومن وراء كل منهما أطراف مسلحة في نزاع وضع البلاد على شفا الانهيار. ومع انشغالها في الصراعات بالعراق وأفغانستان قادت الولايات المتحدة غارات جوية ضد قوات القذافي في 2011 وبعدها نقلت العمليات لحلف شمال الأطلسي لفرض منطقة حظر طيران. وقتل القذافي خلال القلاقل التي تلت انهيار حكمه.
وقال أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "حتى ونحن نساعد الشعب الليبي على إنهاء حكم طاغية كان بوسع تحالفنا- وكان لزاما عليه- فعل المزيد لملء الفراغ الذي تركه. "نحن ممتنون للأمم المتحدة على كل جهودها لتشكيل حكومة وحدة." وأضاف "سنساعد أي حكومة ليبية شرعية وهي تعمل للم شمل الشعب.. لكن علينا أيضا كمجتمع دولي أن ندرك أننا مطالبون بفعل المزيد وبشكل فعال في المستقبل لبناء قدرات لدول التي تعاني الضغط قبل انهيارها." وانقسمت ليبيا بين تحالفين متنافسين ممن قاتلوا معا ضد القذافي لكنهما تصادما في صراع على السلطة.

ليبيا_مجلس النواب: لن نمدد، وسنحدد من يتولى الأمور

ليبيا المستقبل: قالت اللجنة الإعلامية بمجلس النواب أنه "سيتم إعلان خارطة طريق ترسم معالم المرحلة المقبلة قبيل 20 من شهر أكتوبر القادم". وأضافت اللجنة، على صفحتها الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن "مجلس النواب ليس له نية في التمديد"، مؤكدة أنه "سوف يحدد من ستولى أمور الدولة الليبية حسب رغبة الشعب وبما يكفل عدم وجود فراغ سياسي". ولم تعط اللجنة توضيحات أخرى حول الموضوع، غير أن هذا الإعلان يعتبر الأول من مجلس النواب تعليقا على الجدل الجاري بشأن انتهاء عهدته في العشرين من الشهر القادم والفرضيات الممكنة لتفادي حالة الفراغ.

ليبيا_التعرف على جثتين من المفقودين الليبيين في مكة

وكالات: أعلنت بعثة الحج الليبية، أمس الإثنين، أنه جرى التعرف على صور 2 من المفقودين ضمن صور المتوفين التي عرضت عليهم. وأكدت البعثة في بيانها أنه سيتم عرض 1000 صورة أخرى، مشيرة إلى أن السلطات السعودية هي من تتحكم في عرض صور المفقودين.وتستمر جهود بعثة الحج الليبية في البحث عن من فقد الاتصال بهم من الليبيين بعد حادثة التدافع بمنى، وتبدأ اليوم جولة جديدة لبعثة الحج الليبية للبحث عن المفقودين من الحجاج الليبيين في مستشفيات لم يتم الذهاب إليها. وبهذا الإعلان يرتفع عدد القتلى الليبيين جراء حادثة تدافع منى إلى 6، وعدد المفقودين إلى 14.


ليبيا_الداخلية تطالب أهالي بنغازي بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة

ليبيا المستقبل– وكالات: طالبت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة في تصريحات للناطق باسمها الملازم أول طارق الخراز المواطنين في مدينة بنغازي بالابتعاد عن الأماكن العامة خلال هذه الفترة التي يضيّق فيها الخناق على الجماعات المتطرفة بعد عمليات الجيش والشرطة والمساندين لهما من شباب الأحياء في جميع محاور القتال بالمدينة. وأضاف الخراز أن سبب مطالبة الداخلية للأهالي بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتجمعات هو الحفاظ علي أرواحهم، مبديًا تخوفه من السلوك المعتاد الذي تتبعه الجماعات المتطرفة باستهداف المدنيين؛ لإرغام القوات الأمنية التي تقاتلها على تخفيف الحصار عنها في حال اشتد القتال وتقدمت القوات في محاور القتال. وفي السياق ذاته، ناشد الخرّاز أهالي مدينة بنغازي التجاوب التام مع الأجهزة الأمنية التي تضطر لإقفال بعض الشوارع العامة والفرعية في حالة اشتداد المعارك في المدينة  مشيراً إلي أن تلك الإجراءات الأمنية لمصلحة المواطنين والحفاظ على سلامتهم. وطلب المتحدث باسم وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة من المواطنين في مدينة بنغازي سرعة إبلاغ الأجهزة الأمنية المتخصصة عن أي أجسام غريبة تصادفهم في المدينة، مخافة أن تكون تلك الأجسام عبوات ناسفة أو ألغاما زرعتها الجماعات المتطرفة في المدينة، مؤكداً في الوقت ذاته أن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش والشرطة والشباب المساند هذه الأيام تندرج في إطار تسريع إنهاء وجود الجماعات المتطرفة و الخارجة عن القانون من المدينة بشكل كامل.

ليبيا_السيسي: يجب استعادة ليبيا من أيدي الإرهاب

ليبيا المستقبل: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، إن ليبيا انزلقت إلى منحدر خطير بعدما سيطرت الجماعات المتطرفة عليها، مشيراً إلى أنه لم يكن ذبح المصريين فى ليبيا على شواطئها أمرًا هينا. وأضاف السيسي خلال كلمة مصر التى ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك أن مصر حريصة على وحدة الصف الليبى ودعم كافة المؤسسات الشرعية بمساعدة الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن مصر تدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة وتؤيد أهمية مكافحة العنف والإرهاب. وقال السيسي إن مصر تقف في طليعة الدول الإسلامية وفي الصف الأول لمواجهة وباء التطرف، ضارباً المثل بتمادي الإرهاب في تحدي مصير شعب ليبيا، موضحاً ضرورة الاستمرار للتنسيق بين الجهود الدولية لاستعادة الوطن الليبي من أيدي التطرف والإرهاب.




ليبيا_عقيلة صالح يلتقي بان كي مون غداً

ليبيا المستقبل – وكالات: قال إبراهيم الدباشي، مندوب  ليبيا لدى الأمم المتحدة، إن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، سيلتقي غدًا الثلاثاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.وأضاف الدباشي، في تصريحات صحفية، أن لقاء رئيس مجلس النواب مع بان كي مون، سيتركز على بحث سبل إنجاح الحوار السياسي الليبي وضرورة التقيد بالاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى في مدينة الصخيرات المغربية، موضحًا أن السبيل لإيجاد مخرج للأزمة الليبية يبدأ بالتقدم في خطوات البعثة الأممية لا العودة إلى ما قبل ما تم التوقيع عليه بالفعل. 


ليبيا_عودة الإتصالات لمدينة سبها بالكامل

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد المكتب الإعلامي بالشركة الليبية القابضة للاتصالات عودة خدمة الاتصالات والإنترنت، أمس الإثنين لمدينة سبها بالكامل. وأوضح المكتب الإعلامي للشركة أن فرق العمل والصيانة بشركة هاتف ليبيا تمكن من صيانة جميع المحطات والأبراج  بالمنطقة، وذلك لكل من (شركة هاتف ليبيا – شركة المدار الجديد – شركة ليبيانا للهاتف المحمول – شركة للاتصالات والتقنية) . وذكر المكتب أن خدمة الاتصالات انقطعت عن المنطقة يوم أمس الأحد بسبب هطول الأمطار الغزيرة على منطقة الشويرف جنوب غرب ليبيا . وأضاف المكتب أن الأمطار تسببت في حدوث تلف بالدوائر الكهربائية المغذية للمحطة، لافتاً إلى أن فرق العمل ورغم قلة الإمكانيات تمكنت من صيانة الأعطال بالتعاون  مع الشركة العامة للكهرباء.


ليبيا_الكفرة.. مشاكل ليبيا القديمة المتجددة

مركز الدراسات التباوية: الحقيقة هي وحدها مفتاح حل جلّ مشاكل المجتمع الليبي. وما تسبّب في دمار الوطن وانتهاك العرض وإزهاق الأرواح هي مراوغة -أو بصريح العبارة- أكاذيب النخبة السياسية والاجتماعية التي تعمّدت تزوير الحقائق كلّ طرف لصالحه  للفوز بكعكة ليبيا. ومشكلة الكفرة هي من ضمن مشاكل ليبيا  القديمة المتجددة  حيث أزهقت فيها أرواح أبرياء كُثر ودُمّرت ممتلكات أناس آمنين ذنبهم الوحيد هو انتمائهم إلى فئة من فئات الشعب الليبي. وقبل أن نخوض في عمق المشكلة نودّ أن نبدأ من سنة 2008، وللعلم فإن مشكلة الكفرة قديمة قدم الأزل أي منذ احتلال هذه الواحة من قبل مجموعة متحالفة من قبائل الشرق. ففي سنة 2008، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قبيلة التبو وقبيلة الزوية دامت ثلاثة أيام متتالية أسفرت عن مقتل أحد الشباب من أبناء التبو وجرح أكثر من عشرين شخصا بالرصاص الحي، وكلّهم من أبناء التبو حيث عرفت هذه القضية في الدوائر الرسمية القضائية بقضية (المطب). ويعود سبب هذه التسمية إلى قيام  قاطني (حي القدرفي) بتشييد مطب لتخفيف سرعة السيارات تفاديا لإزهاق أرواح المواطنين التبو من المسنّين والطلبة إثر قطعهم الطريق العام الفاصل بين الحي، وذلك بعد أن تعرّض ما يقارب من ثمانية أشخاص من مختلف الأعمار للدهس، وكلّهم من قبيلة التبو، والجُناة كلّهم من قبيلة الزوية. وقد تمّ تشييد هذا المطب بعد ورود عدّة مراسلات في الغرض لكلّ من مصلحة المواصلات والنقل وشرطة المرور إلاّ أنّ الطلب قُوبل بالرفض لأنّ المسؤولين في الدوائر الحكومية ببساطة كلّهم من قبيلة الزوية. وحين شيّد أبناء حي القدرفي (المطب) على الطريق العام اجتمع أبناء قبيلة الزوية، ورفعوا شعارات معادية ضدّ أبناء التبو. ومن تلك الشعارات: المناداة بتطهير الكفرة من التبو. وهاجموا حي القدرفي من كل حدب وصوب. وقُتل أحد أبناء التبو وجُرح منهم حوالي عشرين، وحُرقت منازلهم بما فيها من ممتلكات متواضعة. وحتى المواشي لم تسلم. وبعد تلك الحادثة بأيام، تدخّلت الدولة وأرسلت قوّة من الأمن العام بقيادة المرحوم العميد حسن الكاسح وفضّت الاشتباكات. وخلال التحقيقات، تبيّن تورّط عدد من أبناء مشايخ وأعيان ومسؤولين من قبيلة الزوية في إطلاق حملة تطهير التبو، ومن بينهم -على سبيل الذكر لا الحصر- ابن رئيس الاستخبارات العسكرية العميد بلقاسم لبعش الزوي الذي تمّ القبض عليه وعلى باقي العصابات المنظمة وتمّ الزجّ بهم في السجن حينها. ولتضليل الرأي العام، وكسب ودّ الدولة، أطلقت قبيلة الزوية كذبة -وصدقتها قبل غيرها- بأنّ التبو رفعوا علم دولة تشاد. وأنّ أبناءهم ماتوا دفاعا عن الوطن. وحاول بعض المسؤولين فبركة القصّة إلاّ أنّها باءت بالفشل –وللعلم، لدينا تقرير مفصل من الأمن الداخلي يوثّق حيثيات المشكلة والاجتماع الذي دار في حي الحارة والأشخاص المحرّضين وشعاراتهم- وقد وقع التقرير بين أيدينا بعد سقوط قلعة الأمن الداخلي في الكفرة عام 2011. ومعدّي هذا التقرير جلّهم من الزوية وبالأخص رئيس فرع الأمن الداخلي الكفرة؛ وهكذا يكون قد شهد شاهد من أهلها.
وخلال فترة ما بين 2008 و2011، وفد إلى الكفرة العديد من وجهاء القبائل من المنطقة الشرقية والغربية للمصالحة بين القبيلتين. وأرسلت الدولة وفدا اجتماعيا لتقصّي الحقائق. إلاّ أنّ جهودهم باءت بالفشل بعد عدّة محاولات وذلك لسبب رئيسي ألا وهو تعنّت قبيلة الزويات (أو الزوية) وتجبّرهم وقولهم علنًا: "لا صُلح ولا تصالح مع العبيد". ولدينا تقرير مفصل عن لجنة تقصّي الحقائق وتوصياتها عن القضية. وبعد اندلاع ثورة 2011، أدركت قبيلة الزويات أنّ التبو المهمّشين سيعلنون انضمامهم  إلى الثورة. وخوفا من انتقام التبو منهم، قام أعيان الزويات بالاتصال بمشايخ التبو وعقدوا لقاء مباشر دون وسيط ولا شروط بمنزل الشيخ أحمد اللندي، لا لشيء إلاّ للتأكيد بأنّهم أبناء وطن واحد وإخوة في الدين وأنّ الشيطان دخل بينهم وأنّه آن الأوان ليجتمعوا معا من جديد !!! فرحّب مشايخ التبو بهذه المبادرة وأكدوا بأنّه لا ضير ولا ضرار وأنّهم في نهاية الأمر إخوة. -و يوجد شريط مرئي يوثّق هذا الاجتماع. خلال الثورة، وقف أغلب التبو مع ثورة فبراير وبدؤوا بتكوين نواة لحماية المنطقة والحقول النفطية بإيعاز من المجلس الانتقالي. فقاموا بالمهمّة على أكمل وجه وبالمجهودات الخاصة والضئيلة. في تلك الفترة وقف أغلب الزويات مع النظام السابق. وبعد ما يسمّى بتحرير الكفرة، استغل الزويات الإعلام مرّة أخرى وظهروا بأنهم هم وباقي القبائل العربية هم من قاموا بالواجب. وتجاهلوا دور التبو، بل وأنكروا عليهم حتى وجودهم في المنطقة. وعملوا ضجة إعلامية آنذاك على قناة الجزيرة -ولدينا تسجيل كامل بذلك. وفي خضم ثورة 2011، استغل الزويات النية الطيبة وحسن الجوار لدى النفوس المتسامحة من أعيان التبو. وعكفوا على جمع كل أنواع الأسلحة لتطهير التبو من الكفرة ووضع حد لنفوذهم القوى في حماية الحقول النفطية والصحراء من المهربين، خاصة وقد شهدت تلك الفترة تراجعا واضحا لنفوذ الزويات سواء في الكفرة أو مع المجلس الانتقالي. لذلك قامت مجموعة مسلحة من قبيلة الزويات بقيادة عادل الشوشين بمهاجمة نقطة تمركز حدودية يحرسها أبناء التبو وتتبع لجهاز الهجرة الغير الشرعية. وقتلت منهم خمسة جنود دون أي سابق إنذار أو أي عداوة مسبقة بينهم.
وعاشت المنطقة في توتر إلى أن اندلعت اشتباكات بين القبيلتين بعد أن وصل أعداد المغدور بهم من التبو إلى ثمانية قتلى، وانفلت زمام الأمور واشتد القتال إلى درجة أن فقد الأعيان من القبيلتين السيطرة على أبنائهم لوقف نزيف الدم طيلة ثلاث أيام. وفى اليوم الرابع هربت مليشيات الزوية بعد أن قامت بإجلاء عائلاتها من المنطقة إلى مناطق كلّ من جالو وأجدابيا وأجخرة وذلك بسبب ضراوة القتال. وتركت وراءها أسرى يقدّر عددهم بسبعة مقاتلين تقريبا من بينهم شيخ خطيب لجامع ومحرّض ومُفتى لمقاتلي الزويات. وتم تسليم الأسرى إلى الصليب الأحمر. -وتوجد وثائق محضر تسليم الأسرى للصليب الأحمر. وبعد توقيع هدنة، رجعت عائلات الزويات تدريجيا إلى المدنية. حُبّا في الانتقام من التبو، قام بعض المحرّضين من الزويات بفبركة إعلامية وحشد قوات من الشمال بذريعة وجود قوّة تشادية مهاجمة وهو سبب نزوحهم واستغلّوا نفوذهم وعلاقاتهم الاجتماعية لحشد عدد كبير من القوات لتطهير المنطقة. وفى الحقيقة فإنّ من تحلّوا بالحكمة ولديهم دراية بالخلافات القديمة بين التبو والزويات فضلوا التريث والاتصال بأعيان التبو لتحرّي الحقيقة بين الطرفين. وبالفعل كانت شكوكهم في محلّها. واستمعوا إلى جواب شاف من التبو وفضلوا عدم الدخول في هكذا نزاعات قبليّة، غير أنّ البعض الآخر فضّل خوض المغامرة. واجتمعوا في بنغازي ببيت المدعو سليمان الزوي وأطلقوا شعارات تدعو لتطهير التبو وانطلقوا في تنفيذها بكلّ قوة وحماس. ولدينا شريطا مرئيا لذلك الاجتماع. كما سخّروا في  قناة (ليبيا أوّلا) ساعة كاملة  بعنوان "الكفرة تستغيث" -ضدّ التبو- وشنّت هذه القناة خلال ثلاثين يوما حملة معادية للتبو -وتوجد تسجيلات لتلك الحملة. ومع أنّ الحملة العسكرية قد فشلت في تحقيق أهدافها بعد عدة معارك بين القوات المتحالفة مع الزويات القادمة من الشمال وبين التبو، حيث رجعت تلك القوات إلى ديارها صاغرة مدحورة بعد تدخل قوة محايدة بقيادة زياد بلعم، فقد تكررت الاعتداءات واندلعت اشتباكات أخرى في بداية عام 2012 بعد خرق الهدنة من قبل الزويات. وتم تكليف قوة أخرى بقيادة وسام بن حميد بعد سحب القوة المكلّفة من قبلُ لأسباب لا نعرفها إلا بعد اندلاع اشتباكات أخرى وهذه المرّة بين الزويات والقوة القادمة لفض النزاع وبين التبو. وكانت تسمية تلك القوة بدرع ليبيا حيث تمركزت هذه القوة على مرمى حجر من حي القدرفي  وقصفت ذلك الحي بجميع أنواع الأسلحة طوال واحد وعشرين يوما. وتنفيذا لسياسة الأرض المحروقة، مات عدد كبير جدا من الأطفال والعجزة وتمّ حرق عدّة بيوت ولكنّهم فشلوا في اقتحام حي القدرفي حيث كان أبناء التبو لهم بالمرصاد ولم يستطيعوا مع قوتهم وجبروتهم وتحالفهم  الكبير دخول تلك المنطقة ولو قيد أنملة، ففشلت مخططاتهم برغم وقوف قادة عسكريين في الدولة معهم مثل رئيس الأركان الذي سخّر لهم طائرات لنقل الذخائر والأسلحة والمؤن والإمداد العسكري الشامل ونقل الجرحى لعلاجهم في طرابلس وبنغازى، بينما تُرك أبناء التبو من الجرحى ينزفون حتى الموت في مركز صحّي يفتقر إلى حبّة أسبرين. كما كثفوا الهجوم الإعلامي وسخّروا قناة ليبيا أوّلا بساعته المشؤومة وبعنوانه المضلل "الكفرة تستغيث". ولكن فشل هجومهم وفشل إعلامهم المضلل ووقّعوا هدنة مجدّدا. كان أعيان الزويات وبعض الأبواق المساندة يزعمون أنّ قوة تشادية تحاربهم إلاّ أنّه في وقت توقيع الهدنة لا وجود لتشادين ولا قوّة أخرى غير أبناء التبو. وهو عكس ما تتناقله تلك القنوات والهدف واضح: التضليل الإعلامي وتسخير أكبر قوة من الداعمين للقضاء على التبو نهائيا في المنطقة. "ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين".
إنّ  جهود ترسيخ الكراهية  لدى بعض أبناء الزويات والممارسات اللاّ-أخلاقية قد عمّقت الخلاف بين الزويات والتبو، بل وصعّبت العيش معًا في ظل تلك الكراهية المُميتة التي بُنيت على أسس بغيضة جدا كالتعالي والتكبّر وقتل النفس البريئة من غير ذنب عن طريق القنص والحرابة  وقتل النساء والأطفال دون مبرّر واضح وتشويه صورة التبو من خلال الوسائل الإعلامية التي تروّج للنّعرات العنصرية والكراهية وسياسة تضليل الرأي العام ومحاولة التحالف مع القبائل الأخرى وكسب ودّها ممّا خلق أجواء من الشك والريبة واستحالة الوصول إلى السلم الاجتماعية المنشودة لدى بعض العقلاء والخيّرين من القبيلتين وهذا ما جعل كلّ هُدنة هشّة ومهدّدة في أي وقت، ولا رادع لخرقها في أي لحظة وفعلا هذا ما يحصل مرارا وتكرارا حيث تُخرق الهُدنة مرّات متتالية من طرف الزويات والتبو يردّون وتندلع الاشتباكات بالقصف المتبادل للأحياء الآمنة، وتُزهق أراوح الأبرياء  من الأطفال والعجزة التي تهدّم بيوتهم على رؤوسهم  بقذائف الهاون العمياء. تكرّر هذا السيناريو مرّات عديدة ومازال مستمرا في ثالث أيام العيد من شهر رمضان المبارك حيث قتل الزويات أحد أبناء التبو بدم بارد و تمّ الرد من قبل أبناء التبو فقُتل شخص من الزويات فى نفس اليوم  ومن ثم بدأ الزويات بقصف حي القدرفى مجدّدا بالدبابات حتى تاريخ اليوم أي لما يقارب من الشهرين الآن. وترتّب على ذلك حرق عدّة منازل وقتل عدد كبير من الأبرياء. ومازالت الانتهاكات مستمرة ومسلسل القتل مستمرا والتضليل الإعلامي مستمرا، ولا زال الصمت على تلك الجرائم مستمرا والانحياز إلى جانب واحد دون الآخر مستمرا بمبدأ أنا وابن عمّى على الغريب! وفى خضم كل هذا الهرج والمرج، نستخلص عدّة عبر ألا وهي أنّ الحقائق وكلمة الحق أقوى من الآلة الإعلامية التي تقف إلى جانب الظالم منذ 2011 وإلى 2015. فقد حاولت ومازالت تحاول بث إعلام مضلل يزوّر الحقائق ويتناسى قوله تعالى: "إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبيّنوا". وآخرها خروج بعض المفتين في طرابلس علنا ودون حياء ولا خوف من الله -والفتنة أشدّ من قتل- يدعون إلى محو هذه القبيلة من الوجود من خلال العصابات المسلحة.
أمّا قناة النبأ فقد خصّصت وقتها الفارغ في بث الفتنة ونشر الأكاذيب ودسّ السموم وتحريض الآخرين لقتل وتهجير أبناء التبو بدعوى أنّهم أجانب وللعلم فإنّ كلّ تلك الدعوات مسجّلة. كما استضافت بعض القنوات والإعلاميين المنظمّين إلى مبدأ "أنا وابن عمّي على الغريب" أحد الزويات لتشويه صورة التبو دون كفالة حق الرد والغاية واضحة .وقامت بعض المواقع الإلكترونية أيضا بالانضمام إلى أدوات التضليل ونشرت الأكاذيب الزائفة لمصلحة طرف واحد. ونودّ من خلال هذا التقرير أن ندعو كل الإعلاميين النّزهاء والشرفاء والمحافظين على  شرف المهنة والدين الذين يراعون الله في عملهم إلى الاتصال بطرفي النزاع قبل نقل أخبار الملوثة والمغرضة التي تحاول طمس الحقيقة. كما نودّ نشر الحقيقة حتى يشعشع الحق وتتضح الأمور أمام الرأي العام لكي يتبيّن الأمر قبل أن يحكم أو ينحاز لطرف دون آخر. ونذكّر بأنّ هذه الحرب الأهلية ستنتهي وسيأتي يوم يحاسب فيه كل واحد على ما قدّمت يداه وما اقترف من جرائم في حقّ بني وطنه.
والله وليّ التوفيق.
إعداد: مركز الدراسات التباوية