الاثنين، 16 يونيو 2014

Libya _Libya’s divisive oil politics&

pipelineme.

Since the 2011 revolution Libya’s enormous oil resources, the largest in Africa, have become a major the source of a major headache for the country.
Valerie Stocker, Libya analyst at energy consulting firm Horizon Client Access, writes exclusively for Pipeline Magazine looking at who controls Libya’s oil.
Water makes men work; oil makes men dream, is a quote famously attributed to King Idriss as- Senussi, the monarch who lead Libya from independence in 1951 until Colonel Moammar Gaddafi overthrew him in a coup d’etat in 1969.
Yet in the years since the 2011 revolution ended four decades of Gaddhafi’s chaotic rule, Libya’s enormous oil resources – the largest in Africa – have become the source of nightmares. Tasked with guiding the country from dictatorship to democracy, Libya’s weak central government lacks the monopoly of force needed to manage the country’s poorly exploited resources. In the eastern Cyrenaica region, known as Barqa to the locals, a group of pro-federalist militants seized Libya’s four major oil terminals last July, forcing the Tripoli-based National Oil Corporation (NOC) to declare force majeure and halt virtually all exports.
Before the revolution, Libya averaged an export volume of 1.6 million barrels of crude per day. Although exports had surprisingly recovered to pre-war levels by 2012, they have since slumped to less than 500,000 barrels per day, exported mainly from the lesser explored and under-developed oil and gas basins in the southwest Libyan desert and off the Tripolitanian coast.
A slogan the authorities plastered on billboards to remind citizens of their fortune, “oil is our weapon,” has now taken on a new, ominous meaning. For Libya’s disgruntled militia leaders freedom is equivalent to power and power is proportional to the strength of your weapons.
Extortion has become the most efficient way to obtain political or material gains and all sorts of protest groups benefit from the prevailing lawlessness to press for their demands, whether these are minority rights, wage increases or job opportunities. These types of actions are only encouraged by the government’s penchant for negotiation. While the government in Tripoli recognises that by engaging in dialogue it reinforces a dangerous precedent, the hope is that day-to-day crisis management can temporarily de-escalate conflicts and keep the peace until more robust institutions are created.

Libya oil output gets lift&

upi

TRIPOLI, Libya, June 16 (UPI) --Two Libyan oil fields resumed deliveries to a key refinery in the country following a court order on political stability, two state energy companies said.
State-owned National Oil. Co. said production resumed at the southern El-Feel field. Authorities at Sirte Oil confirmed oil was flowing from the Zilten oil field in the east of the country, the Wall Street Journal reported Sunday.
Libyan oil production has slumped considerably from its pre-war peak of about 1.4 million barrels per day. Oil output has suffered amid internal political rivalries in a country working to rebound from years of dictatorship under Moammar Gadhafi.
Resumption of production from the two fields follows a court order that shot down the election of Ahmed Miitig as the next prime minister. Acting Prime Minister Abdullah al-Thani refused to recognize the Islamist leader's appointment.
El-Feel and Zilten combine for around 60,000 barrels of oil per day and feed the Brega oil terminal in Libya.

ليبيا _الاتحاد الأوروبي يدعم بعثة مراقبة الحدود في ليبيا ويتابع "الكرامة"&

علم الاتحاد الأوروبي (photo: )
علم الاتحاد الأوروبي

بوابة الوسط
قرر الاتحاد الأوروبي تكثيف وتعزيز قدرات بعثة "يوبام - ليبيا" لمراقبة الحدود الليبية، وبشكل يسمح لها بأداء مهامها بعد فترة من المصاعب التي اعترت انتشارها في ليبيا.
وقالت مصادر أوروبية: إن البعثة التي خفضت عدد أفرادها إلى ثلاثين عنصرًا فقط خلال الأشهر الأخيرة، ويقتصر انتشارها على مقرها الرئيس في طرابلس تستعد لتعزيز قدرتها العسكرية على الأرض.
وستستلم البعثة الأوروبية قريبًا عددًا من السيارات العسكرية المدرعة كدفعة أولى، كما سيتم دعم عناصر الوكالة الأمنية البريطانية المكلفة بحمايتها وتمكين العناصر من الليبيين من قدرات إضافية.
واتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا بتكليف البريطاني كنيث ديل قائد الشرطة الأوروبية في الأراضي الفلسطينية، وقائد الشرطة الأوروبية سابقًا في أفغانستان، بمهام الإشراف على قسم العمليات في بعثة "يوبام- ليبيا" تحت قيادة الفنلندي آرتي هاتيكانان.
وستقوم البعثة الأوروبية بتكثيف تنسيق عملها مع قيادة "أفريكوم" العسكرية الأميركية في أفريقيا، التي قررت اختيار المغرب كمركز لتدريب عناصر حماية الحدود من الليبيين.
ويتابع الاتحاد الأوروبي عن كثب عملية "الكرامة"، التي يقوم بها الجيش الوطني الليبي ضد الجماعات المتطرفة في شرق البلاد، وامتنع الاتحاد عن توجيه أي انتقادات لهذه العملية، وقر في الوقت نفسه بأهمية بسط الأمن والاستقرار كشرط أساسي لمواكبة أي تحول سياسي مستدام في ليبيا.
علي صعيد آخر عقد سفراء الدول الثماني والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في إطار ما يعرف باللجنة السياسية والأمنية الأوروبية، اجتماعًا مع رئيس وزراء تونس مهدي جمعة يوم 13 يونيو الجاري في بروكسل.
وقالت مصادر أوروبية مطلعة: إنه تم التركيز خلال الاجتماع على "مسائل أمنية"، خاصة مسألة الإرهاب وإدارة الحدود مع ليبيا، إلى جانب تنظيم الانتخابات التونسية هذا العام.

ليبيا _كنونو: الهدوء يسود جرمة بعد دخول قوات الجيش&

ليبيا المستقبل - وكالات: قال رئيس مكتب ديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية مصطفى كنونو، الاثنين، إن الوضع الأمني بمدينة جرمة هادي، بعد فض النزاع وسيطرة قوات الجيش الوطني عليها لتامينها". وأكد كنونو أن فض النزاع تم بالقوة وسيطرة الجيش على المدينة". وأضاف "أن التواصل لايزال مستمر مع الاطراف المتنازعة بشكل دائم وهناك بوادر لحل هذه المشاكل وإيجاد الحلول الجدرية لها". وأشاد كنونو" بدور الأهالي بالمدينة لتقبلهم ومساعدتهم وتحفيزهم لقوات الجيش لتأمين المدينة".

ليبيا _وصول أوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات مجلس النواب إلي اجدابيا&

ليبيا المستقبلوصول أوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات مجلس النواب إلي اجدابيا العالمي، وقد تمت طباعتها وفق معايير الجودة العالية. وأوضح رئيس قسم الدعم اللوجستي بالمفوضية، السيد سالم الحسومي، بان شحنة أوراق الاقتراع، تتضمن 102 نموذجا من أوراق الاقتراع بحسب عدد الدوائر الانتخابية ومكوناتها من حيث التنافس العام والخاص، منها 75 ورقة للتنافس العام، و27 ورقة للتنافس الخاص بالنساء.

ليبيا _جهاز الشرطة الزراعية بالواحات يضبط سيارة مصرية محملة بمواد فاسدة &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 16 يونيو 2014 م ( وال )-تمكن جهاز الشرطة الزراعية بالواحات من ألقى القبض على سيارة قادمة من مصر محملة بمواد غذائية فاسدة .\n وأفاد رئيس فرع جهاز الشرطة الزراعية بمنطقة الواحات الملازم أول \" طاهر أبعيو \" وكالة الأنباء الليبية أنه بناء على معلومات واردة من الغرفة الأمنية للثوار بمدينة إجدابيا بشأن سيارة مصرية قادمة من جمهورية مصر العربية ومحملة بمواد غذائية فاسدة تم تكليف أفراد من الجهاز بالقبض على السيارة وإجراء التحقيق الأمني. \n وأوضح \" إبعيو \" أنه تم القبض على السيارة وهى محملة بقصب السكر من النوع الفاسد , وعند تفتيشها تبين أنها تحمل كميات من الاجبان الفاسدة ولحوم بقر ملفوفه في أكياس ومجموعة من قطع الأسماك الفاسدة وكميات من فاكهة الكرموس وكمية من التمور الفاسدة وكمية من الدخان نوع \"معسل \"وكميات من من الزريعة ( اللب ).\n وقام الجهاز بمصادرة السيارة وإعدام محتوياتها بالكامل ، وأحالت السائق إلى جهات الاختصاص . \n ...( وال-بنغازي )...\n

ليبيا _محكمة استئناف طرابلس الجنائية تؤجل جلسة محاكمة اثنين من مسؤولي النظام السابق&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 16 يونيو 2014 ( وال ) - قررت محكمة استئناف طرابلس الجنائية الخاصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق ، في جلستها العلنية الـ ( 22 ) التي عقدتها اليوم الاثنين بطرابلس تأجيل النظر في محاكمة المتهمين الأول \" المبروك زهمول \" مدير عام شركة افريقيا للهندسة والاستثمار سابقا، والثاني \" عامر ترفاس \" المدير المالي بنفس الشركة ، إلى جلسة يوم الاثنين الرابع من شهر اغسطس القادم وذلك بعد الاطلاع على الأوراق والمستندات وقفل باب المرافعة وحجز الدعوة مع استمرار حبس المتهمين .\n وشهدت المحاكمة بحضور رئيس وأعضاء المحكمة وعضو النيابة العامة ومحامي الدفاع عن المتهمين ، مثول الموقفين داخل قفص الاتهام ، وتبين بأن جلسة اليوم هي للاطلاع على ما تم تقديمه في الجلسة السابقة والسماح للنيابة العامة بتقديم مذكرة بمرافعتها خلال مدة أسبوع من تاريخ الجلسة السابقة .\n وبحسب محضر جلسة المحاكمة السابقة ومن خلال الأوراق والمستندات ، أكد قاضي المحكمة أنه تبين أن النيابة العامة تقدمت بمذكرة وتمسكت بما جاء فيها من قرار الاتهام وقائمة أدلة الاثبات والرد على ما تم أبداؤه في جلسة المرافعة من قبل محامي المتهمين .\n وعملا بالمادة رقم ( 248 ) إجراءات جنائية والتي تجيز للنيابة والمتهم وباقي الخصوم التكلم في الدعوة بعد سماع شهادة الشهود والمحكمة ، وذلك قبل أن يقفل باب المرافعة ليفسح من قبل المحكمة المجال للنيابة العامة والدفاع لتقديم ما لديهم من ردود وطلبات ، حيث تمسكت النيابة بما قدمته في قرار اتهامها للمتهمين وقائمة أدلة الاثبات وبما ورد في مذكرتها التي تقدمت بها في الموعد المحدد للمحكمة .\n وبعد أن سمح رئيس المحكمة للدفاع عن المتهمين الأول والثاني خلال الجلسة بالرد وتقديم ما لديه ، فيما يتعلق بسماع شهادة الشهود فإن هذه القضية قد مر عليها حوالي سنتين ، حيث قال كان يجب على النيابة العامة الرد على ما قدمته بشأن شهادة المدعو \" البغدادي المحمودي \" .. مشيرا إلى أن العبرة بالتواريخ بمن كلف بمهمة تزويد الوقود ، كما اعتبر المحامي بأنه ما قدم من النيابة العامة من تحقيقات بالتحديد يوم 17/1/2013 يعتبر مخالفاً للقانون فيما يتعلق بشهادة المدعو \" عبد الرحمن الصيد \" رئيس هيئة الإمداد العسكري في النظام السابق ،حيث نفى ذلك وبأن الأوراق خالية مما يثبت بما تقدمت به النيابة وأن المدعو \" حسين الهتشي \" هو من كلف \" زهمول \" باشكالية الوقود وأن الدفاع لم يبلغ المحكمة حيث تبين أن النيابة هي من قصرت في التحقيقات خاصة الرسالة الكتابية المتعلقة بالمبلغ المالي حسب ما أثبتته المحكمة في المحضر خلال الجلسة .\n وفيما يتعلق بتهمة تشكيل الجحافل التي تعتبر حسب المادة ( 202 ) إجراءات جنائية عقوبتها الإعدام ، أكد المحامي أن من ضمن الأوراق التي قدمتها النيابة ومن خلال استخلاص الدفاع أن \" زهمول \" لم يسعى لتشكيل جحفل بمنطقة بئر الغنم ، وإنما من قام بتشكيله وفق شهادة العميد \" الهادي امبيرش \" المسؤول العسكري بالمنطقة الغربية في النظام السابق ، وأن من قام به حسب ما اثبت في محضر الجلسة المدعو \" حسني الوحيشي \" .\n ومن خلاصة ما تقدم خلال الجلسة فإن محامي الدفاع تمسك ببراءة المتهمين الأول والثاني ، وطلب من هيئة المحكمة بالافراج عن موكليه .\n بدورها قالت النيابة العامة بأن هناك نقطة للتوضيح فيما يتعلق بقانون الإجراءات الجنائية حيث يعطي الحق للنيابة العامة بقفل باب المرافعة ، ومن حق الدفاع والمتهمين الرد ..مشددة على تمسكها في كل طلباتها السابقة وبتطبيق أقصى العقوبة وحجز المتهمين . \n كما سمحت رئاسة المحكمة للمتهمين بالتحدث ، حيث قال المتهم الأول \" زهمول \" موجه كلامه للقاضي وبإثباته بمحضر الجلسة بأنهم في شركة أفريقيا للهندسة والاستثمار قاموا بما في وسعهم لتخليص الناس بما هم فيه ، في إشارة إلى أزمة الوقود أثناء أحداث ثورة السابع عشر من فبراير ، مطالبا المحكمة بمراعاة ظروفه وظروف ابنائه ، فيما أكد المتهم الثاني \" ترفاس \" على ما ذكره المتهم الأول . \n يشار إلى أن \"زهمول\" ، و\"ترفاس\" ، يواجهان تهما جنائية من بينها التحريض والقيام بأفعال القتل ، وتحويل مبالغ مالية كدعم لوجستي للنظام السابق بهدف إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير ، وتهما اخرى تتعلق بالفساد الاداري والمالي .\n وحضر جلسة المحاكمة عدد من أقارب المتهمين ، إضافة إلى ممثلي وسائل الأعلام المحلية .\n \n .. ( وال ) .. \n

ليبيا _وصول جثة المواطن "عماد ابوبكر التركاوي " إلى مستشفى الهريش مصابا بطلقات نارية&

وكالة الانباء الليبية

درنة 16 يوينو 2014 ( وال ) - أفاد مصدر طبي بمستشفي الهريش بدرنة بوصول جثة المواطن "عماد ابوبكر التركاوي " ، مصابا بطلقات نارية . وأوضح المصدر لوكالة الأنباء الليبية ، أن مواطنين وجدوا المذكور مقتولا داخل سيارته على الطريق الساحلي الرابط بين درنة وكرسة . وحسب شهود عيان فإن مجهولين يركبون سيارة قامت بإجتيازه واطلقوا عليه وابلا من الرصاص أدى إلى مقتله ، فيما أكد أقاربه أن المغدور لاينتمي لاية اجهزة أمنية لا في السابق ولا في الوقت الحاضر . ...(وال)...

ليبيا _حفتر: نواصل ملاحقة الإرهابيين بـ"بني غازي".. والشعب الليبي يمنحنا التفويض&

خليفة حفترخليفة حفتر


الوطن

قال اللواء خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة في ليبيا، إن مدينة بنغازي هي بيت القصيد في المعركة، ولابد من التركيز عليها بهدف إلحاق الهزيمة بمجموعات أنصار الشريعة المسلحة والجماعات المرتبطة بها، مشيرًا إلى أن قواته تواصل ملاحقة الإرهابيين في محيط بنغازي.
وأضاف حفتر، في حوار لفضائية "العربية الحدث"، أن "الشعب الليبي يمنحنا التفويض، ولم يحدث أي تدخل دولي في العمليات العسكرية حتى الآن"، مشددًا على أنه لا حوار مع القتلة من عناصر جماعة أنصار الشريعة وتنظيم القاعدة، ذاكراً أن بعض الشباب تم التغرير بهم.
وأشار إلى أن قوة المسلحين محدودة، ولكن الدعم الكثير يأتيهم من مجموعات أخرى، وهم أيضاً يحصلون على دعم سياسي في المؤتمر الوطني الليبي الذي انتهت ولايته قبل 4 أشهر.
وقال إن هناك فوضى في ليبيا، وإن أحمد معيتيق، رئيس الوزراء المعيّن من قبل المجلس الوطني الليبي، لا يستطيع مكافحة الإرهاب؛ لأن المؤتمر نفسه يدعم الإرهاب.
وأضاف: "يوم أمس كانت هناك مناوشات من قبل بعض المجموعات الإرهابية في محيط بنغازي، وردّت عليها قوات الصاعقة، خسرنا 5 قتلى و10 جرحى، ولكن العدو أصيب بخسائر أكبر".
وقال حفتر: "نحن الآن أقوى بعشرات المرات منذ أن بدأنا، وإذا لم تخرج العناصر الأجنبية من البلاد، سندفنهم بالداخل"، لافتًا إلى أن قيادات من المؤتمر الوطني الليبي ساعدت في دخول عناصر إرهابية إلى البلاد بجوازات سفر مزورة.
وكشف أن السودان يقدم مساعدات للعناصر الإرهابية داخل ليبيا، موضحاً أن معظم الدول المجاورة تتعاون مع الجيش الوطني الليبي في ضبط الحدود.
وأفاد حفتر بأن هناك مساندة شعبية قوية في الداخل لعملية الكرامة، ملمحاً إلى وجود أسلحة كافية وقوى بشرية لمواجهة المجموعات المسلحة حول بنغازي.

افغانستان _«طالبان» تقطع أصابع 11 أفغانياً صوتوا فى الانتخابات&

مواطنان أفغانيان تعرضا لقطع أصابعهما على يد «طالبان» «أ.ب»مواطنان أفغانيان تعرضا لقطع أصابعهما على يد «طالبان» «أ.ب»
الوطن
أعلنت الشرطة الأفغانية فى ولاية «هيرات»، غرب أفغانستان، أمس، أن عناصر حركة «طالبان» قطعوا أصابع 11 شخصاً، عقاباً لهم على مشاركتهم فى الانتخابات الرئاسية بالبلاد. ونقلت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، أمس، عن مصدر أمنى أفغانى، قوله: «حركة طالبان قامت بذلك عقاباً على مشاركة هؤلاء فى الانتخابات التى انتهت أمس الأول»، فيما لم تعلق حركة «طالبان»، حتى الآن، على الحادث. فى السياق ذاته، لقى 11 شخصاً بينهم مراقبون شاركوا فى مراقبة الانتخابات الرئاسية، مصرعهم، بعد أن استهدفت قنبلة كانت مزروعة على جانب طريق سيارتهم شمال أفغانستان بعد يوم واحد من جولة الإعادة. وقال المتحدث باسم حاكم ولاية «سمنكان» أمس، إن «عبوة ناسفة استهدفت حافلة صغيرة أسفرت عن مقتل 6 نساء وطفل واحد و4 رجال فى مدينة أيبك»، مضيفاً: «4 من الضحايا كانوا موظفين لدى مفوضية الانتخابات الأفغانية التى نظمت انتخابات الرئاسة». فى المقابل، قُتل عشرات من حركة «طالبان» فى غارات شنتها طائرات حربية باكستانية على مخابئ لهم فى شمال غربى البلاد أمس، وأفاد مسئولون أمنيون باكستانيون بأن الغارات استهدفت منطقة «دهقان» الجبلية التى تعتبر معقلاً لحركة «طالبان» وحلفائها فى تنظيم «القاعدة» على الحدود مع أفغانستان. وشهدت أفغانستان، مؤخراً، سلسلة تفجيرات أعلنت حركة «طالبان» مسئوليتها عنها، فى إطار ما أطلقت عليه اسم «هجوم الربيع»، ومن بينها استهداف موكب المرشح الرئاسى «عبدالله عبدالله» بتفجيرين فى كابل، أسفرا عن مقتل 13 معظمهم من المدنيين، وتنفيذ عدد من العمليات الانتحارية ضد مراكز الاقتراع والمشاركين فى عملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية.

مصر _مجلة أمريكية: عودة دور مصر الإقليمي أكبر تحدي أمام "السيسي"&

الرئيس عبدالفتاح السيسيالرئيس عبدالفتاح السيسي
الوطن
قالت مجلة "المونيتور" الأمريكية أن عودة مصر لدورها الإقليمي المعهود، هو التحدي الأكبر أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشارت المجلة، في تقرير لها، أن ما سيحدد ذلك هو قدرة مصر على منافسة عدد من البلدان في المنطقة مثل تركيا وإيران وإسرائيل والسعودية، وهل ستكون البلاد قادرة علي اتخاذ إجراءات فعالة على المستوي الدولي.
وأشارت المجلة الأمريكية أن الشيء المطمئن هو خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وصفته بأنه خطاب واع وواضح لتأكيد طبيعة وقوة الدولة المصرية المعروفة، وأشارت أنه للمرة الأولى قال الرئيس: "إن الدولة المصرية قد منعت حربا أهلية، كما أكدت المجلة أن ذلك يعتبر انجازا كبيرًا يحسب لمصر، في ظل الوقت الذي تنهار فيه الدول المحيطة بها. لافتة إلى أن ما ساهم في منع الانزلاق نحو حرب أهلية، هو ثقافة الشعب المصري التي وقفت وراء الجيش وراهنت عليه في حفظ مصر.

وأشارت المجلة أن هناك اختلافًا بين منع حدوث حرب أهلية وبين عودة مصر لمكانتها الطبيعية، ففي خطاب "السيسي" يوم 9 يونيو الماضي، حاول التأكيد مرارًا وتكرارًا علي أنه لا عودة إلى زمن ما قبل 25 يناير 2011، مؤكدًا أن هذا العصر كانت نتيجته ثورات يناير 2011، و30 يونيو 2013.
ورأت المجلة أن عودة مصر لمكانتها لا يعني كونها قوية داخليًا وخارجيًا فقط، بل يتعدى الأمر ذلك إلى مشروع ضخم لبناء مصر جديدة، واتباع نهج مختلف غير قائم علي الاحتفاظ بالتأثير الخارجي على أساس المفاهيم القومية التي كانت سائدة خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

Libya _30 more OFWs to return home from strife-torn Libya&

gmanetwork

Thirty more Filipino workers from conflict-torn Libya are scheduled to return to the Philippines in two batches this Monday, while 329 more are waiting for their flight home, Foreign Affairs spokesman Charles Jose said.

The 30 workers are the second group to return to Manila in two weeks since the Philippine government raised crisis alert level 3 all over Libya on May 29 due to the ongoing civil strife.

Jose said the first batch of 18 are due to arrive at 4:35 p.m. on board flight EK332 while the second group of 12 are due in Manila at 10:10 p.m. via EK334.

All of them are employees of Doosan Industries and Construction and the Tripoli Carpet Factory, Jose said.

Upon their return, the total number of Filipinos that were sent home from Libya will reach 89 as more repatriations are expected in the coming days.

Jose said the number of Filipinos wanting to leave Libya has began to increase.

As of Monday, he said, 329 Filipinos have registered for repatriation and are waiting to be flown to Manila.

Alert level 3 calls for voluntary repatriation and prohibition of deployment of new workers to the troubled North African state.

However, only those with existing contracts to Libya can return to their employers.

Before the repatriations began, there were more than 13,000 Filipino workers in Libya, mostly employed in the construction and healthcare sectors.

Repatriations are voluntary, but Jose called on Filipinos there to go home to avoid being caught in conflict.

Libya _Four dead after clashes in Libya&

heraldscotland

BENGHAZI:

Four people have been killed and 14 wounded in clashes in the Libyan city of Benghazi and its suburbs between forces belonging to a renegade general and Islamist militants. Power went off in the port city after rockets hit the Benina electricity plant that supplies Benghazi and neighbouring towns, according to residents and the state news agency LANA.

ليبيا _الحجازي: أسرنا خمسة من "أنصار الشريعة" بينهم محمد الغرابي&

الناطق باسم قوات حفتر العقيد محمد الحجازي (photo: )
الناطق باسم قوات حفتر العقيد محمد الحجازي

بوابة الوسط
أعلن العقيد محمد الحجازي الناطق باسم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أن الهجوم الذي شنته قواته أمس الأحد على معاقل للمتشددين في مدينة بنغازي، أسفر عن وقوع خمسة أفراد من تنظيم "أنصار الشريعة" في الأسر بينهم قيادي، في حين أعلنت كتيبة "17 فبراير" المناهضة لحفتر أسر 11 عسكريًّا من قوات الأخير.
وأوضح الحجازي خلال مداخلة هاتفية مع قناة "ليبيا الحرة" مساء الأحد، أنه "تم خلال الهجوم البري والجوي على مخابئ التكفيريين في منطقة سيدي فرج والهواري في ضواحي بنغازي، أسر خمسة أفرد من تنظيم أنصار الشريعة بينهم ثلاثة قياديين أهمهم محمد الغرابي".
وتابع: "بين القيادات المأسورة شخصيات مهمة أخرى في تنظيم أنصار الشريعة لم يتم التعرف على أسمائهم بعد"، فيما لم يتسن بشكل فوري التأكد من مصادر مقربة من الغرابي من صحة الخبر.
ومحمد الغرابي هو قيادي جهادي ليبي تولى قيادة كتيبة رأف الله السحاتي الإسلامية، بعد انشقاقها عن كتيبة 17 فبراير.
وأصدرت الحكومة الليبية في 24 سبتمبر 2012 أمرًا بتنحية الغرابي، ليتم إسناد مهمة قيادة الكتيبة للضابط صلاح الدين بن عمران، الذي تولى بعد إسماعيل الصلابي قيادة الكتيبة.
وأعلنت كتيبة 17 فبراير مساء الأحد، أنها تمكَّنت من "أسر 11 شخصًا من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر".
وأوضحت الكتيبة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنها "دحرت قوات حفتر وصدتها ومنعتها من دخول بنغازي"، متعهدة "بالرد على كل الجهات التي شاركت في الهجوم على المدينة"، على حد قولها.

ليبيا _تعزيزات أمنية تونسية على الحدود مع ليبيا&

عناصر من الجيش التونسي - أرشيفية (photo: )
عناصر من الجيش التونسي - أرشيفية

بوابة الوسط
أكد مصدر أمني تونسي وجود تعزيزات أمنية مكثفة على الحدود التونسية - الليبية، بسبب تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا.
وقال المصدر لوكالة الأنباء القطرية: "فرضت الحالة القصوى من الحذر والتأهب، على الرغم من الاستقرار الأمني على الحدود الليبية - التونسية، إلا أن ما يحدث في ليبيا مدعاة للقلق".
وأوضح أن توقع الخطر أبرز ما يميز هذه الوضعية، منوهًا إلى إمكانية استهداف دوريات أو مراكز أمنية من قبل الإرهابيين وهو ما يتطلب الانتباه واليقظة العالية.
وأشار المصدر إلى أن منظومة الأمن التي تشترك فيها الوحدات الأمنية والعسكرية على الحدود لا تتأثر بالأوضاع الاستثنائية في ليبيا، لأن عملها محكم ومدعوم بالإمكانات البشرية المناسبة.
واعتبر المصدر الأمني أن قرار إعلان الشريط الحدودي منطقة عازلة أسهم في الحد من ظواهر عدة، وفرض تنظيمًا أكبر وإحكام العبور منه وفق الشروط التي حددها القرار.

ليبيا _دورات متقدمة للأطقم الطبية في مستشفيات بنغازي&

دورات في الإنعاش الطبي (photo: )
دورات في الإنعاش الطبي

بوابة الوسط
نَظَّم المركز الدولي للصحة والسلامة المعتمَد من الهيئة الأميركية للصحة والسلامة، اليوم الاثنين دورات تدريبية على برامج الإنقاذ ودعم الحياة والسلامة المهنية.
وقال أحد المشرفين على الدورة المُحاضِر علي قرودة: "نحن بصدد دورة دعم صحة القلب المتقدم للعناصر الطبية، الدورة الأولى بدأناها يوم السبت وكانت حول تدعيم الحياة الأساسية، واليوم تبدأ الدورة الثانية ومستمرون إلى يوم الخميس من هذا الأسبوع، وذلك لتنظيم دورتين متقدمتين في دعم الحياة المتقدم للأطفال، وتدعيم الحياة المتقدم لمصابي الحوادث".
وأوضح الدكتور قرودة أن هذه الدروات ستكون ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر على مدار السنة، لجميع الأطقم الطبية والطبية المساعدة، وعلى أحسن وأتم وجه، للحرص على الجودة في تقديم الخدمات الطبية داخل المستشفيات وهي من ضمن الخطة التدريبية لمركز تنمية القوة العاملة الطبية بوزارة الصحة.
وأشار إلى أن "المستهدف جميع العاملين بالمستشفيات والمراكز الصحية في بنغازي وعددهم 100 من الأطقم الطبية والأطقم الطبية المساعدة في مدينة بنغازي، والتي أخذت حصة كبيرة لأنها تغطي مجالات كبيرة، خاصة في الطوارئ والإنقاذ والإسعاف والحوادث، فيجب أن تكون الأطقم الطبية جاهزة لتقدم خدمات الرعاية الصحية على مستوى عالٍ.
وأضاف: "رؤيتنا واضحة ونسعى حسب رؤيتنا في برنامج الهيئة الأميركية للصحة والسلامة إلى إنشاء أول مركز تدريب في ليبيا، وهدفنا ترشيح المتميزين في كل مدينة ليقوموا بدورات مدربين، وتأسيس مراكز في هذه المدن، وفي ما سبق قمنا بدورات في عدة مدن منها مدينة الزاوية وطرابلس وغريان ومصراتة وسرت وطبرق والبيضاء، والآن نحن في بنغازي، والنتائج بالنسبة للمشاركين فاقت المتوقع وكانت مبهرة".

ليبيا _بلدة حيطورة تترقب مصير ابنها اللبناني المخطوف في ليبيا&


ليبيا المستقبل -  وكالات: أثار خطف المواطن جرجس راشد راشد من مواليد 1963 من بلدة حيطورة في قضاء جزين، منذ 4 أيام، على يد مجموعة مسلحة، في مدينة بنغازي الليبية، استياء أبناء بلدته والجوار.وأوضح رئيس بلدية حيطورة الياس راشد، أحد أقرباء المخطوف أنّ إبن عمّه "كان يملك في لبنان معملا للبياضات، لكن سوء الأوضاع الاقتصادية دفعه الى إقفال معمله منذ ستة أشهر والسفر الى ليبيا بحثاً عن عمل، حيث عمل في بنغازي في مؤسسة يملكها جورج الحلبي"، مشيراً إلى أن "الخاطفين الذين اقتادوه من منزله الخميس الماضي يفاوضون مع صاحب المؤسسة وطلبوا فديّة تصل الى مليون دولار أميركي".

مصر تناشد مواطنيها بعدم السفر إلى ليبيا والعراق &

ليبيا المستقبل

جريدة الدستور: قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة تتابع عن كثب أوضاع المصريين المتواجدين في ليبيا، مشيرًا إلى أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتوفير أقصى درجات الحماية لهم. وناشد عبد العاطي خلال مداخلة هاتفية له بقناة "أون تي في لايف" المواطنين بعدم السفر إلى ليبيا والعراق على خلفية الأزمة الأمنية هناك. وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أنه تم إجلاء 780 مصري من العاملين بالعراق بسبب الوضع الأمني، موضحا أن الوزارة أعلنت عن أرقام غرفة العمليات التابعة لها بالسفارة المصرية في طرابلس وبني غازي وبغداد لتلقي استغاثات المواطنين.

ليبيا _معتيق: علينا الاستفادة من تجربة السعودية في مكافحة الإرهاب&

ليبيا المستقبل -أ ش أ: أكد رئيس وزراء ليبيا السابق أحمد معيتيق، بعد قبوله حكم المحكمة الدستورية في بلاده بعدم شرعية حكومته، أن كثيرا من الحركات المتطرفة استغلت الفراغ الأمني خلال مرحلة تحول مؤسسات الدولة الأمنية من نظام شمولي سابق إلى نظام حديث يراعي الديمقراطية وليس مبنيا على الأفراد. وقال - فى حوار مع صحيفة (عكاظ) السعودية اليوم الاثنين - إن البرلمان المقبل في ليبيا سيشكل بدون تكتلات سياسية، رافضا تماما أن يكون هناك حزب متطرف أو ينتمي إلى أيدولوجية متطرفة، مشيرا إلى أن المجتمع الليبي وسطي ويبحث عن تطبيق الإسلام المعتدل. ونوه معيتيق بدور ومواقف المملكة العربية السعودية الإيجابية مع الشعب الليبي، وأنها تسعى باستمرار لأن تكون ليبيا دولة مستقرة والمواطن فيها يعيش حياة كريمة. مؤكدا ضرورة استفادة ليبيا من تجربة المملكة في مكافحة الإرهاب.
وحول التخوف من الوضع في ليبيا والانزلاق إلى مزيد من التطرف، قال "إن موضوع الإرهاب والتطرف ليس جديدا على العالم كله، وقد حدث قريبا جدا من ليبيا، ونحن يجب أن نستفيد من الدول التي استطاعت بطريقة أو بأخرى أن تتعامل مع تلك الحركات المتشددة وتعمل على تصويب فكرهم وتوجهاتهم وتعيدهم إلى المسار الصحيح لبناء الأوطان، فالسعودية والمغرب والجزائر، مرت نوعيا بظروف متشابهة لما يحصل في ليبيا من إرهاب الآن". وأضاف معيتيق"نحن في ليبيا نعاني الآن من ضعف مؤسسات الدولة ومن ضمنها مؤسسات الجيش والمخابرات والشرطة، نتيجة للتحول من نظام شمولي سابق إلى نظام حديث يراعي الديمقراطية أو التراتبية وليس مبنيا على رأي الأفراد، ولذلك، فإن من المفترض أن يدرك الجميع أنه من الصعب خلال فترة زمنية قصيرة أن نتحول من نظام إلى آخر ولأن نوفر كوادر أمنية قوية، وللأسف، فإن كثيرا من الحركات المتطرفة استفادت من هذا الوقت وحولته إلى بيئة خصبة للنشاط في ليبيا".
وتابع قائلا "لا يعني ذلك أن ليبيا لا تستطيع محاربة هذه الحركات، وإن احتاجت إلى جهود مشتركة مع المجتمع الدولي ومن الاستفادة من خبرات الدول الأخرى في عالمنا العربي والإسلامي حتى نستطيع السير في الطريق الصحيح". وأشار معيتيق إلى أن هناك موضوعا مهما يجب مراعاته، وهو أن المرحلة السابقة لم تشهد تنمية فعلية بعد ثورة 17 فبراير. لافتا إلى أن فئة الشباب هي التي تستقطب من قبل الجهات المتطرفة لأنها الفئة العمرية الأقل نصيبا من التنمية، ولذلك لابد من إدراك أهمية التنمية كجزء لا يتجزأ من اكتمال المشهد، وأنها ستخلق فرصا وظيفية وتجعل من الشباب ينظر إلى الحياة والمستقبل بنوع من التفاؤل والأمل، وهذا ما سيبعدهم عن الحركات المتطرفة وتنامي نشاطها.
وحول أقاويل صدرت عن قيادات ليبية نافذة، بأن حكومة معيتيق والبرلمان وقعوا تحت سيطرة الإخوان من خلال "كتلة متطرفة " داخل البرلمان، قال معيتيق بالنسبة للبرلمان الليبي أو المؤتمر الوطني، فالجميع يعلم جيدا أن كل البرلمانات في العالم بها تكتلات تبنى على أساسات حزبية أو مصالح مشتركة، حيث يسعى كل حزب لتوظيف هذه التكتلات لمصلحته، ولكن البرلمان المقبل في ليبيا سيكون بإذن الله بدون أي تكتلات سياسية، أو من الممكن أن نقول، من دون أجسام سياسية سواء أحزاب أو خلافه، وسيكون هذا الأمر إيجابيا". وأكد ضرورة عدم إغفال أن المؤسسات الحزبية هي أفضل مؤسسات تأتي لتثقيف الشعب ولخدمة المواطن بالدرجة لأولى من الناحية السياسية، فلا يمكن بأي حال من الأحوال وجود سياسة وديمقراطية ودولة ديمقراطية بدون أحزاب، وهكذا العالم الديمقراطي من حولنا يتواجد به أحزاب وفئات مختلفة".
وعن اتفاقه مع من يقول إن قانون (العزل السياسي) فرغ ليبيا من الكوادر وبالتالي لم يكن باستطاعة الرئيس السابق وغيره تحسين الأوضاع بشكل جيد وسريع، قال معيتيق "في اعتقادي، أية حكومة تأتي إلى السلطة يجب أن تأتي ببرنامج، وهذا البرنامج لا يعتمد على الأشخاص بل على الرؤى والاستراتيجيات، وقد استطاع الرئيس السابق السيد علي زيدان تشكيل حكومة كاملة الأعضاء موجودة على أرض الواقع، وبها كفاءات شابة وفئات مختلفة وتمتلك كل المقومات والقدرة على الإنجاز". وأضاف "الإدعاء بأن البلد تقف على مجموعة معينة ولا تستطيع أن تكون قادرة على إنجاب أشخاص آخرين أمر خاطئ، فنحن نعلم بأن الأوطان لا تقاد بمجموعة معينة، بل تقاد وفق استراتيجيات وبرؤى بعيدة المدى، لأن عجلة التنمية في البلد لا تتوقف على كفاءة مجموعة من الأفراد لنبقي عليهم سنوات طويلة في تسيير شؤون البلاد، هذه الطريقة في التفكير يجب أن نبتعد عنها، فنحن نريد وضع استراتيجية لإقامة دولة مؤسسات وليس دولة أشخاص".
وعن سبل خروج ليبيا من الأزمات الحالية، قال رئيس وزراء ليبيا السابق إن جزءا كبيرا من المشكلة في ليبيا يعود إلى طيف سياسي موجود ولا يريد أن يتزحزح عن مكانه، وهذا الطيف السياسي عليه أن يفهم أن ليبيا قادرة على خلق أشياء جديدة وإحداث نقلة وتغيير إيجابي بسواعد الشباب الذين يستطيعون قيادة البلد، والمطلوب الآن، هو توسيع دائرة الحوار الوطني لتشمل جميع الليبيين، وتجمعهم على طاولة النقاش والبحث والمفاوضات، ليعرف كل منهم ماذا يريد الآخر، والسعي معا إلى تحقيق مبدأ المصالحة الوطنية".

ليبيا _الشركة العامة للكهرباء تعلن عن نقص حاد في إمدادات الوقود على محطتي مصراته والسرير الغربي.&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 16 يونيو 2014 ( وال ) - أعلنت الشركة العامة للكهرباء اليوم الاثنين ، عن أن النقص الحاد في إمدادات الوقود على محطتي مصراته والسرير الغربي ، أدى إلى فقد ما قيمته 200 ميغاوات من محطة السرير الغربي . وأضافت شركة الكهرباء - في بيان صحافي لوكالة الأنباء الليبية - أنه نتيجة لهذا النقص الحاد تم ايضا فقد 400 ميغاوات من محطة مصراته ، وفصل دوائر النقل الرئيسية لمحطة توليد شمال بنغازي ، وتحديد القدرات المتاحة للمحطة إلى 500 ميغاوات . عليه ، تفيد الشركة العامة للكهرباء ، أنه وفي سبيل المحافظة على استقرار الشبكة الكهربائية العامة ، ستعمل على طرح الأحمال يدويا ، إلى حين توفر إمدادات الوقود ، والانتهاء من أعمال الصيانة لما تم إعطابه نتيجة الاشتباكات المسلحة . ..(وال)..

ليبيا _النائب العام: نقف على مسافة واحدة من التيارات جميعًا&

النائب العام الليبي المستشار عبد القادر رضوان (photo: )
النائب العام الليبي المستشار عبد القادر رضوان

بوابة الوسط
أصدر مكتب النائب العام بيانًا، الأحد، جاء فيه "بموجب هذا المنشور أمرنا بفتح التحقيق في واقعة التسجيل الصوتي المسرَّب مساء الخميس الموافق 12-6-2014، وليس كما ورد في مداخلة خالد الترجمان".
وقال مدير مكتب المتابعة بمكتب النائب العام خالد الترجمان، في مداخلة مع قناة "ليبيا لكل الأحرار"، إن النائب العام طلب رفع الحصانة عن أبو سهمين في وقت سابق".
وأضاف النائب العام في بيانه للرد على الترجمان: "إن ما ورد في بقية المداخلة التي أجراها المعني لا يمثل رأي النائب العام أو مكتبه وإنما يمثل رأي المتدخل الشخصي، وعلى المعني عند المداخلة مستقبلاً مراعاة استبعاد مكتب النائب العام عن أي خط سياسي وتحري الدقة في استعمال المصطلحات القانونية".

ليبيا _خاطفو لبناني ببنغازي يطلبون فدية مليون دولار لإطلاقه&

ملثمون مسلحون (photo: )
ملثمون مسلحون

بوابة الوسط
أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بأن لبنانيًا يُدعى جرجس راشد راشد، من مواليد 1963 خُطف منذ أربعة أيام على يد مجموعة مسلحة في مدينة بنغازي.
وقالت الوكالة: إن راشد كان في منزله في بنغازي عندما دهمت مجموعة مسلحة المنزل واقتادته إلى جهة مجهولة، واتصل الخاطفون أول من أمس بمدير الشركة التي يعمل بها راشد، وهو لبناني أيضًا، وطلبوا مليون دولار فدية لإطلاقه.

ليبيا _المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين انتهاكات جرمة&

مدينة جرمة (أرشيفية) (photo: )
مدينة جرمة (أرشيفية)

بوابة الوسط
أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا عن بالغ إدانتها لأعمال القتال التي حدثت في محيط مدينة أوباري بمنطقة جرمة، وأدت إلى مقتل تسعة ليبيين، سبعة منهم من أهالي جرمة، والبقية من قبيلة الطوارق العائدين من مالي والنيجر، وأغلبهم لديهم الجنسية الليبية، بحسب الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان وفقًا لما نُشر بموقع العربية نت.
وأفاد البيان الصادر عن المنظمة بأنه تم إحراق ستة منازل من بيوت جرمة من قِبل ما يعرفون في المنطقة بـ"العائدون الطوارق"، وكذلك لحق دمار بآثار جرمة نتيجة لوقوعها وسط الاشتباكات المسلحة.
وقال البيان إن الوضع عاد للهدوء الآن بعد تدخل أعيان ومشايخ المنطقة، ولكن المصارف والمحال التجارية مقفلة في ظل نقص شديد في الوقود.

تونس تقترح إجراء انتخابات برلمانية فى 26 أكتوبر والرئاسية 23 نوفمبر &

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
تونس (رويترز)_ اليوم السابع

قال رئيس لجنة الانتخابات فى تونس اليوم الاثنين لرويترز ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اقترحت اجراء الانتخابات البرلمانية فى 26 اكتوبر عام 2014 والجولة الاولى للانتخابات الرئاسية فى 23 نوفمبر تشرين الثانى فى أحدث خطوات الانتقال للديمقراطية الكاملة فى تونس مهد انتفاضات الربيع العربي.

وستقدم المواعيد المقترحة اليوم الاثنين للمجلس التأسيسى الذى من المتوقع على نطاق واسع أن يصدق عليها خلال الاسبوع الحالى بعد أن انهى السياسيون كل الخلافات حول الانتخابات نهاية الاسبوع الماضي.

وقال شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لرويترز "مقترحنا الذى سنقدمه للمجلس التأسيسى هو اجراء انتخابات برلمانية فى 26 اكتوبر والدورة الرئاسية الاولى فى 23 نوفمبر على ان تجرى الدورة الثانية للرئاسية فى 26 ديسمبر 2014 ."

ليبيا _مقتل وإصابة 32 شخصا فى اشتباكات بين قوات حفتر وانصار الشريعة ببنغازى&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع

طرابلس أ ش أ
لقى عشرة أشخاص مصرعهم وأصيب 22 آخرون ما بين جنود ومدنيين جراء الاشتباكات التي شهدتها مدينة بنغازي منذ الساعات الأولي من فجر أمس ، بين قوات اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة و"أنصار الشريعة "، في إحصائية من قبل مصادر طبية ومسئولين الإعلام بمستشفيات المدينة.
وقال مصدر بمركز بنغازي الطبي لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم "الأثنين"، إن المركز استقبل أربعة قتلى ولم يستقبل أي جريح حتى تلك اللحظة ، مشيرا إلي أن القتلى هم الزبير عادل أمراجع جراء إصابته بالشظايا في منطقة الهواري، والطفل مصطفى سالم مصطفى (11 عامًا) وقُتل جراء إصابته برصاصة في الهواري، وتوفيق المنفي 18 عامًا وقتل جراء إصابته بشظايا في الهواري أيضًا بمدينة بنغازي ولم يستدل على هوية القتيل الرابع.

من جانبها ، أكدت فاديا البرغثي مسئولة الإعلام أن المُستشفى استقبل جثة المواطن عبدالرحمن المقريف وجريحين سودانيين يعملان رُعاة للأغنام وإصابتهما طفيفة وهم من منطقة القوراشة.

وبدورها ذكرت مسؤولة المكتب الإعلامي بمستشفى المرج مبروكة صالح حسن لـ"بوابة الوسط" أن المستشفى استقبل ثمانية جرحى ، ولم يستقبل أي وفيات.

وأعلن محمد الحجازي الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكرامة مقتل خمسة جنود تابعين لقوات عملية الكرامة و12 جريحًا بين مستشفى المرج والأبيار.

ليبيا _عودة جنديين تابعين للقوات الخاصة ببنغازي بعد اختطافهما &

ليبيا المستقبل _(وال): عاد الجنديان "صالح البركي" و"عادل مفتاح الفزاني" التابعان للقوات الخاصة 21 بنغازي إلى ذويهما بعد أن اختطفهما مجهولون منذ عدة أيام. وقال المتحدث الرسمي للقوات الخاصة "ميلود الزوي" لوكالة الأنباء الليبية إن الجنديين عادا اليوم بعد أن فقد الاتصال بهما منذ عدة أيام، لكنه لم يحدد الجهة التي اختطفتهما أوالمكان الذي كانوا محتجزين فيه". وأكد "الزوي" أن التحقيقات جارية لمعرفة الجهة التي كانت وراء اختطافهم.

ليبيا _رئيس وزراء ليبيا السابق أحمد معيتيق أنا ضد التطرف&

ليبيا المستقبل
عكاظ:
 أوضح رئيس وزراء ليبيا السابق أحمد معيتيق في حديث خاص بعد قبوله حكم المحكمة الدستورية في بلاده بعدم شرعية حكومته، أن كثيرا من الحركات المتطرفة استفادت من الفراغ الأمني خلال مرحلة تحول مؤسسات الدولة الأمنية من نظام شمولي سابق إلى نظام حديث يراعي الديمقراطية أو التراتبية وليس مبنيا على الأفراد. وأكد في حوار لـ«عكاظ»، أن المملكة لها مواقف وأدوار إيجابية مع الشعب الليبي، وتسعى باستمرار لأن تكون ليبيا دولة مستقرة والمواطن فيها يعيش حياة كريمة، وقال: إن على ليبيا الاستفادة من تجربة المملكة في مكافحة الإرهاب. وأضاف: إن البرلمان المقبل في ليبيا سيشكل بدون تكتلات سياسية، وأنه يرفض تماما أن يكون هناك حزب متطرف أو ينتمي إلى أيدولوجية متطرفة، معتبرا أن المجتمع الليبي وسطي ويبحث عن تطبيق الإسلام المعتدل. فإلى نص الحوار:
• العالم يتخوف الآن من الوضع في ليبيا والانزلاق إلى مزيد من التطرف، فماذا تقولون؟
موضوع الإرهاب والتطرف في ليبيا ليس جديدا على العالم كله، وقد حدث قريبا جدا من ليبيا، والمملكة العربية السعودية لها باع طويل في مكافحة الإرهاب بعد أن خاضت هذه التجربة في الماضي، ونحن يجب أن نستفيد من هذه الدول التي استطاعت بطريقة أو بأخرى أن تتعامل مع تلك الحركات المتشددة وتعمل على تصويب فكرهم وتوجهاتهم وتعيدهم إلى المسار الصحيح لبناء الأوطان، والسعودية والمغرب والجزائر، كل هذه الدول مرت نوعيا بظروف متشابهة لما يحصل في ليبيا من إرهاب الآن. ونحن في ليبيا نعاني الآن من ضعف في مؤسسات الدولة ومن ضمنها مؤسسات الجيش والمخابرات والشرطة، نتيجة للتحول من نظام شمولي سابق إلى نظام حديث يراعي الديمقراطية أو التراتبية وليس مبنيا على رأي الأفراد. ولذلك، فإن من المفترض أن يدرك الجميع أنه من الصعب خلال فترة زمنية قصيرة أن نتحول من نظام إلى آخر ولأن نوفر كوادر أمنية قوية، وللأسف، فإن كثيرا من الحركات المتطرفة استفادت من هذا الوقت وحولته إلى بيئة خصبة للنشاط في ليبيا. ومع ذلك فإنه، لا يعني أن ليبيا لا تستطيع محاربة هذه الحركات، وإن احتاجت إلى جهود مشتركة مع المجتمع الدولي ومن الاستفادة من خبرات الدول الأخرى في عالمنا العربي والإسلامي حتى نستطيع السير في الطريق الصحيح.
وهناك موضوع مهم يجب مراعاته، وهو أن المرحلة السابقة لم تشهد تنمية فعلية بعد ثورة 17 فبراير، وكما يعلم الجميع فإن فئة الشباب هي التي تستقطب من قبل الجهات المتطرفة لأنها الفئة العمرية الأقل نصيبا من التنمية، ولذلك لابد من إدراك أهمية التنمية كجزء لا يتجزأ من اكتمال المشهد، وأنها ستخلق فرصا وظيفية وتجعل من الشباب ينظر إلى الحياة والمستقبل بنوع من التفاؤل والأمل، وهذا ما سيبعدهم عن الحركات المتطرفة وتنامي نشاطها.
نرفض الأحزاب المتطرفة
• هناك أقاويل صدرت عن قيادات ليبية نافذة، بأن حكومتكم ومن ورائها البرلمان وقعوا تحت سيطرة «الإخوان» من خلال كتلة متطرفة داخل البرلمان، فماذا تقول؟
بالنسبة للبرلمان الليبي أو المؤتمر الوطني، فالجميع يعلم جيدا أن كل البرلمانات في العالم بها تكتلات تبنى على أساسات حزبية أو مصالح مشتركة، وهذا الأمر ليس غريبا على الأجسام السياسية في العالم كله، حيث يسعى كل حزب توظيف هذه التكتلات لمصلحته. ولكن البرلمان المقبل في ليبيا سيكون بإذن الله بدون أي تكتلات سياسية، أو من الممكن أن نقول – إن جاز التعبير- من دون أجسام سياسية سواء أحزاب أو خلافه، وسوف يكون هذا الأمر إيجابيا، ولكن يجب أن لا نغفل بأن المؤسسات الحزبية هي أفضل مؤسسات تأتي لتثقيف الشعب ولخدمة المواطن بالدرجة الأولى من الناحية السياسية، فلا يمكن بأي حال من الأحوال وجود سياسة وديمقراطية ودولة ديمقراطية بدون أحزاب، وهكذا العالم الديمقراطي من حولنا يتواجد به أحزاب وفئات مختلفة. أما أن يكون هناك حزب متطرف أو ينتمي إلى أيدلوجية متطرفة، فهذا الأمر مرفوض جدا، والمجتمع الليبي مجتمع وسطي ويسعى إلى تطبيق الإسلام المعتدل بالدرجة الأولى، وهو ما نلمسه في الشارع الليبي والمواطن البسيط. لكن أود أن أوضح جزئية هامة، وهي أن الكل يحارب الآخر في صراع غريب جدا داخل المؤتمر الوطني، وكل طرف بات ينسب للآخر أشياء ليست موجودة فيه، وأنا شخصيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، وجهت إلي ادعاءات غير صحيحة بانتمائي إلى أحد الأحزاب وأنني مدعوم من تيارات متشددة، والحقيقة هي أنني كنت داخل المؤتمر الوطني مدعوما من التيار الأكثر اعتدالا طيلة الفترة الأولى إلى أن رشحت، ودعمت حينها التيارات الإسلامية المرشح المنافس «عمر حاسي» أكثر من وقوفها معي، لكن للأسف عندما يكون هناك طرف آخر لا يريد لك الوصول إلى منصب معين، تجده يبيح كل أنواع الحرب عليك، فتارة يحسبونني على الإخوان وتارة أخرى يحسبونني على «كتلة الوفاء لدم الشهداء»، وهذا الأمر بعيد كل البعد عن فكري، فأنا رجل اقتصادي بالدرجة الأولى وأبحث عن التنمية وبناء وطني، ولا أنتمي إلى أي تيار سياسي سواء مؤدلج أو غير مؤدلج إلى هذه اللحظة.
زيدان فتح الباب للجماعات المتطرفة
• يقول الرئيس الأسبق السيد علي زيدان، واللواء خليفة حفتر، بأن «جماعة الإخوان» وكتلا متطرفة داخل المؤتمر، سعت لتحويل ليبيا إلى أفغانستان أو صومال جديدة، واستجلبت مقاتلين من كل حدب وصوب باتجاه المدن الليبية مثل بنغازي ودرنة وغيرها، للاستيلاء على السلطة والدولة، فما هو رأيكم؟
لا أستطيع أن أتحدث عن أشياء لم ألمسها، وأنا لست مع آراء اللواء حفتر أو السيد علي زيدان في هذا الرأي والمشهد السوداوي الذي يرون فيه المدن الليبية، ولا شك أن درنة – على سبيل المثال- تعاني من تطرف، وهذا شيء موجود وفعلي وواقعي، وقد رأينا هذا في الانتخابات، أما بنغازي فهي حالة تختلف تماما، حيث إنها مدينة كبيرة وبها طيف كبير من الشعب الليبي بمختلف الآراء والتوجهات. والسيد علي زيدان كان على هرم السلطة لقرابة العامين، وكان باستطاعته خلق بيئة أفضل من البيئة الموجود، فانتقاد الشيء بعد الخروج منه هو أمر غير مرغوب فيه، ورأيه غير صحيح، حيث كان لديه الوقت الكافي لصناعة الفرق، والسيد علي زيدان أدخل البلد في الكثير من المشكلات، فعندما أشتغل زيدان والأستاذ عبدالرحيم الكيب كان وضع ليبيا أفضل بكثير من الناحية الأمنية مما هو الآن، وهو من يسأل على هذا الوضع، ولا يحق له أن يخرج من وطنه ثم ينتقده وقد كان صانع القرار في ليبيا. أما بالنسبة للواء المتقاعد خليفة حفتر، موضوعه يختلف تماما لأنه خارج السلطة الآن، والغريب جدا أن ما يقوم به اللواء حفتر ضخم كثيرا في ليبيا خلال الفترة القليلة الماضية ووجد تأييدا بالرغم من خروجه عن النظام وانشقاقه عن الدولة.
نريد دولة مؤسسات
• هل تتفقون مع من يقول إن قانون «العزل السياسي» فرغ ليبيا من الكوادر وبالتالي لم يكن باستطاعة الرئيس السابق وغيره تحسين الأوضاع بشكل جيد وسريع؟
في اعتقادي، أي حكومة تأتي إلى السلطة يجب أن تأتي ببرنامج، وهذا البرنامج لا يعتمد على الأشخاص بل على الرؤى والاستراتيجيات، وقد استطاع الرئيس السابق السيد علي زيدان تشكيل حكومة كاملة الأعضاء موجودة على أرض الواقع، وبها كفاءات شابة وفئات مختلفة وتمتلك كل المقومات والقدرة على الإنجاز. الادعاء بأن البلد تقف على مجموعة معينة ولا تستطيع أن تكون قادرة على إنجاب أشخاص آخرين أمر خاطئ، فنحن نعلم بأن الأوطان لا تقاد بمجموعة معينة، بل تقاد وفق استراتيجيات وبرؤى بعيدة المدى. لأن عجلة التنمية في البلد لا تتوقف على كفاءة مجموعة من الأفراد لنبقي عليهم سنوات طويلة في تسيير شؤون البلاد، هذه الطريقة في التفكير يجب أن نبتعد عنها، فنحن نريد وضع استراتيجية لإقامة دولة مؤسسات وليس دولة أشخاص.
المملكة لها مواقف إيجابية
• ما هو رأيكم في الموقف العربي والدولي من الوضع في بلادكم؟
الوضع العربي منقسم إلى قسمين، فهناك تيار يرى بأن ليبيا نجحت في هذه الدورة للبدء في بناء مؤسساتها، وهذا الأمر موجود ونلمسه في كثير من دول الطوق الليبي التي تسعى إلى الاستقرار في البلاد، وهناك دول أخرى تسعى إلى مد يد العون إلى ليبيا بطريقة مختلفة من خلال المساعدات الاقتصادية والعسكرية، والحالتان -من وجهة نظري- مرحب بهما، وأنا لا أعتقد أن اشقاءنا العرب، ومنهم المملكة على وجه الخصوص، يهدفون ويسعون إلى أمر ما سوى أن تكون ليبيا دولة مستقرة وتعيش حياة كريمة، والمملكة العربية السعودية لها مواقف وأدوار دائما إيجابية مع الشعب الليبي، ونحن نشد على أيديهم في هذه التوجهات، ونطالب الجميع في هذه الظروف بقراءة المشهد الليبي بالكامل والتعامل مع كل الأطراف لدعم تجنيب الشعب الليبي من أي مشكلات في المستقبل.
تحقيق المصالحة الوطنية
• ما هي سبل خروج ليبيا من الأزمات الحالية؟
جزء كبير من المشكلة في ليبيا يعود إلى طيف سياسي موجود ولا يريد أن يتزحزح عن مكانه، وهذا الطيف السياسي عليه أن يفهم أن ليبيا قادرة على خلق أشياء جديدة وإحداث نقلة وتغيير إيجابي بسواعد الشباب الذين يستطيعون قيادة البلد. والأمر المطلوب الآن، هو توسيع دائرة الحوار الوطني لتشمل جميع الليبيين، وتجمعهم على طاولة النقاش والبحث والمفاوضات، ليعرف كل منهم ماذا يريد الآخر. والسعي معا إلى تحقيق مبدأ «المصالحة الوطنية»، فالليبيون بعد مرور ثلاث سنوات من الثورة يجب أن يجتمعوا ويتحاوروا ويتصالحوا مع بعضهم، ويدركوا أن لا جدوى من إقصاء أي أحد، سواء من الطرف الآخر أو من كان ضد الدولة أو من النظام السابق أو من كان خارج ليبيا، لأنه يجب أن يكون من حق الجميع المشاركة في صناعة القرار وصنع المستقبل الليبي، وأن على الجميع إدراك أن مكافحة الإرهاب جزء مهم جدا من المشهد العام يتقدم على كل ما عداه.

ليبيا _الشكاوى متاح تقديمها من الآن وحتى موعد إعلان النتائج &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 16 يونيو 2014 ( وال ) - حدد المكتب القانوني بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، جوانب تقديم الشكاوى المتاح تقديمها من الآن ، وحتى يوم الاقتراع وإعلان النتائج لانتخابات مجلس النواب. وأوضحت مدير المكتب القانوني السيدة " آلاء الشيباني " - للموقع الإلكتروني للمفوضية - أن كل الإجراءات والاستعداد للعملية الانتخابية قد انتهت ، وأن الشكاوى المتاح تقديمها حاليا هي ما يلي: - الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية للمرشحين ، وفقا لما هو منصوص عليه في القانون رقم (10) لانتخاب مجلس النواب، ومنها تمويل الدعاية الانتخابية والسقف المالي. - شكاوى يوم الانتخاب وإجراءات الاقتراع، وينبغي أن تعمل كوادر اللجان الانتخابية الفرعية من خلال لجان الشكاوى المشكلة فيها على حل الشكاوى التي تدخل ضمن صلاحياتهم، أو إحالتها إلى لجنة الشكاوى العليا المشكلة بموجب قرار مجلس المفوضية رقم (80) لسنة 2014. وتدخل في ذلك أيضا ، إجراءات العد والفرز واحتساب النتائج. - إجراءات ما بعد يوم الانتخاب، حيث تستعد المفوضية لتلقي الشكاوى الخاصة بيوم الاقتراع أو بخصوص إجراءات المفوضية اللاحقة ليوم الاقتراع في المراكز الانتخابية الفرعية، إذ يحق للناخبين والمرشحين أو وكلائهم تقديم شكواهم ، حيث توجد في جميع هذه المكاتب نماذج خاصة للشكاوى يتم ملؤها من قبل الشاكي ، وتُتخذ الإجراءات اللازمة حيالها ، وفقا للإجراءات المتبعة. - عملية إدخال بيانات نتائج الانتخابات، على المفوضية الاستعداد لتلقي الشكاوى حول العملية في مقر المفوضية، وسوف تتولى اللجنة العليا للشكاوى والتظلمات ، معالجة الشكاوى المحالة حول عملية إدخال بيانات النتائج. - إعلان النتائج الأولية للانتخابات، يحق لكل مرشح أن يقدم طعنا تجاه النتائج الأولية للانتخابات خلال 48 ساعة من إعلان النتائج. ..(وال)..