الاثنين، 1 سبتمبر 2014

ليبيا _«النواب» يستدعي الغرياني والكبير رسميًا&

الشيخ الصادق الغرياني (photo: )
الشيخ الصادق الغرياني


قرر مجلس النواب استدعاء مفتي ليبيا الصادق الغرياني ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير لجلسة استماع في إحدى جلساته المقبلة.
وأكد عضو المجلس عيسى العريبي في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» أن المجلس وافق بغالبية كبيرة في جلسته الصباحية اليوم، الاثنين، على استدعاء الغرياني الذي يوجد حاليًّا خارج البلاد.
والغرض من الاستدعاء وفقًا لمصادر من داخل المجلس حول تصريحاته التي وجهها من لندن إلى قوات «فجر ليبيا» بعد سيطرتها على مدينة طرابلس، التي اعتبر فيها أن المعركة التي خاضتها هذه القوات هي بين الخير والشر.
وقد استنكر نوابٌ في المجلس هذه التصريحات باعتبارها تحض على العنف وسفك مزيد من الدماء وهي ليست من مهام مفتي الديار الليبية، كما دافع الغرياني في السابق عن جماعة «أنصار الشريعة» ورفض اعتبارها جماعة إرهابية.
وأضاف المصدر أنه في حال عدم تلبية الغرياني هذه الدعوة سيُعجِّل ذلك في إقالته وإعادة تنظيم دار الإفتاء.
يذكر أن الغرياني والكبير يوجدان خارج الأراضي الليبية. وأكدت تقارير صحفية بريطانية أن الغرياني غادر لندن ولم تُعرف وجهته حتى الآن، وثمة تقارير تفيد بأنه توجَّه إلى تركيا وأخرى تؤكد أنه توجَّه إلى قطر، بينما يقيم الكبير في مالطا منذ بداية عمليات «فجر ليبيا» لتلافي الضغوط عليه، وكان قد صرَّح أخيرًا بأنه ينفِّذ تعليمات الحكومة الموقتة.

ليبيا _الولايات المتحدة تجدد دعمها مجلس النواب الليبي&

الثني مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري - (أرشيفية). (photo: )
الثني مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري - (أرشيفية).


أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الليبية الموقتة عبد الله الثني دعم بلاده لبناء دولة المؤسسات في ليبيا.
وأكد كيري دعمه مجلس النواب ومساعيه من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل كل مكونات الشعب الليبي.
وكشف موقع الحكومة الموقتة الإلكتروني أنه تطابقت وجهات نظر الطرفين حول أهمية العمل من أجل حوار وطني موسع بين أبناء الشعب الليبي، للوصول إلى مصالحة وطنية شاملة تضمن استعادة الأمن والاستقرار للبلاد، ولتتمكن المؤسسات الدستورية من استكمال عملها في بناء الدولة وتحقيق الرفاهية للشعب الليبي.

ليبيا _العاصمة طرابلس تشهد حركة حيوية وحالة ازدحام مروري عقب توقف الاشتباكات التي شهدتها المدينة .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 1 سبتمبر 2014 ( وال )- تشهد العاصمة طرابلس حركة حيوية وحالة ازدحام مروري عقب توقف الاشتباكات التي شهدتها المدينة خلال الفترة الماضية . ولاحظ مراسلو وكالة الأنباء الليبية أن الحركة في شوارع المدينة تشهد حركة حيوية ، حيث فتحت بعض المرافق الخدمية مثل المصارف أبوابها أمام الزبائن ، كما فتحت المحال التجارية والمخابز أبوابها ، وشهدت تحسنا في فترات طرح الاحمال الكهربائية ، فيما لازالت محطات الوقود تشهد ازدحاما ، كما عادت المياه إلى العاصمة بشكل اعتيادي ، فيما بدأت بعض العائلات النازحة في مناطق محاور القتال بالعودة إلى منازلها . ...( وال )...

ليبيا _بحث الاستعدادات الجارية لانطلاق العام الدراسي الجديد بمدينة غريان&

وكالة الانباء الليبية

غريان 01 سبتمبر 2014 ( وال )- تابع الاجتماع الذي عقد بمدينة غريان اليوم الاستعدادات الجارية لانطلاق العام الدراسي الجديد 2014 / 2015 بحضور منسق قطاع التربية والتعليم بمدينة غريان ومدراء مكاتب التعليم ورؤساء الأقسام بهذه المكاتب . وتطرق الاجتماع لمناقشة العقبات والمختنقات التي تواجه المؤسسات التعليمية من ناحية نقص الفصول الدراسية والعجز في معلمي بعض التخصصات في بعض المدارس وإيجاد الحلول المناسبة لها . كما تم في الاجتماع مناقشة الخطوات والإجراءات والترتيبات التي اتخذها القطاع لاستقبال التلاميذ وتلبية الاحتياجات وتهيئة الظروف المناسبة لإنجاح العملية التعليمية للعام الدراسي الجديد . يذكر أن منسق قطاع التعليم بغريان كان قد أعلن تأجيل بداية الدراسة بكافة مدراس البلدية إلى الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الجاري . ...(وال-غريان)...

Libya destruction result of Obama policy: US analyst &

PRESS TV

An American political commentator believes that the “regime change policy” of US President Barack Obama in 2011 resulted in the destruction of Libya.
“The result of the policy of President Obama” is that “we destroyed Libya in 2011 and the country has never recovered,” Lawrence Freeman, an editor of Executive Intelligence Review, told Press TV on Sunday.
He also said that North African people “are suffering as a result of this regime change policy by president Obama” and US National Security Adviser Susan Rice.
Libya has been witnessing one of its worst spasms of violence since the overthrow of former Libyan dictator Muammar Gaddafi in 2011.
Recent fighting between armed groups has prompted almost all foreign diplomats and thousands of residents to flee Tripoli.
Rival militiamen, who refuse to lay down arms, are fighting for total rule over the North African country, and the army has been unable to curb the widespread lawlessness.
US military forces have been commissioned since 2013 to covertly establish and train local “counter-terrorism” units in Libya, Mauritania, Niger and Mali as part of Washington’s efforts to widen its war against what it calls al-Qaeda-linked militants in Africa, the New York Times reported on May 27, citing US officials without identifying them by name.
The secretive military training program has been financed in part with millions of dollars in classified Pentagon spending, according to the newspaper, and involves instructing and equipping “handpicked” commandos in the four African countries, with the hope that the teams will eventually acquire the capability to take on militants such as the Nigeria-based Boko Haram.

ليبيا _مجلس النواب يكلف " الثني " بتشكيل حكومة من ( 18 ) حقيبة وزارية .&

وكالة الانباء الليبية

طبرق 01 سبتمبر 2014 ( وال ) - خصص مجلس النواب ، المجتمع في طبرق ، جلسته الصباحية اليوم الاثنين ، تشكيل حكومة جديدة . وناقش المجلس خلال هذه الجلسة ، مقترحين يقضي الأول بإعادة تكليف رئيس الحكومة المكلف السابق " عبد الله الثني " ، رئيسا للوزراء ، فيما يقضي الثاني ، بفتح باب الترشح لرئاسة الوزراء . وأفادت مصادر المجلس ، أن مجلس النواب ، صوّت بالأغلبية على المقترح الأول ، وكلّف " الثني " ، بتشكيل حكومة من ( 18 ) حقيبة وزارية ، منها سبع وزارات كحكومة أزمة مصغرة . ..( وال - طبرق )..

ليبيا _الحكومة المؤقتة : تعلن أن العاصمة طرابلس خارج سيطرتها&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 01 سبتمبر 2014 ( وال ) - أعلنت الحكومة المؤقتة أن العاصمة طرابلس خارج سيطرتها . وقالت الحكومة التي أعلن رئيسها " عبد الله الثني " الاسبوع الماضي استقالتها في بيان صحفي لها مساء أمس الاحد: "نعلن أن أغلب الوزارات ومؤسسات الدولة بالعاصمة طرابلس ، هى خارج سيطرتنا وإنها محتلة ، بعد محاصرتها واقتحامها ومنع موظفيها من دخولها ، وبات من الخطورة الوصول إلى مقار أعمالهم، دون تعرضهم لخطر الاعتقال أو الاغتيال" . وأضاف البيان: " وحتى يتم تأمين الدولة ومقارها العامة فإن الحكومة ستعمل من أي مدينة ليبية مع استمرار تواصلها بكافة موظفي الدولة والمؤسسات العامة بالعاصمة طرابلس، وستقوم بتسيير الأعمال وما تكلف به إلى حين تكليف حكومة جديدة " .

العراق _غارات جوية أميركية جديدة على «داعش» في العراق&

مقاتلات أميركية تشنغارات جديدة ضد داعش في العراق – أرشيفية مقاتلات أميركية تشنغارات جديدة ضد داعش في العراق – أرشيفية
بوابة الشروق
واشنطن – الفرنسية 

شنت مقاتلات وقاذفات أميركية، غارات جديدة ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المتطرف في العراق في موقعين، أحدهما قرب بلدة أمرلي التركمانية الشيعية (160 كلم شمال بغداد)، والثاني قرب سد الموصل، كما أعلن البنتاجون أمس الأحد.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية، في بيان لها، إن "الغارة قرب أمرلي أسفرت عن إعطاب دبابة لتنظيم الدولة الإسلامية، بينما أسفرت الغارة قرب سد الموصل، عن تدمير عربة مصفحة"، مشيرة إلى أن كل الطائرات غادرت منطقة الغارة بسلام.
وأضاف البيان، أن "مجموع الغارات التي شنتها الطائرات الأميركية في العراق منذ 8 أغسطس بلغ 120 غارة، موضحا أن القوات العراقية تمكنت أمس الأحد من الدخول إلى مدينة أمرلي التركمانية الشيعية، وفك الحصار الذي يفرضه منذ أكثر من شهرين عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف على هذه البلدة، التي قطعوا عنها الماء والغذاء.
وكان الجيش الأميركي، قد أعلن أول أمس السبت، أنه ألقى مساعدات إنسانية على بلدة أمرلي، رافقها قصف طائراته لمواقع المسلحين المتشددين الذين كانوا يحاصرونها.

ليبيا _السفيرة ديبورا جونز : السفارة الاميركية في طرابلس لم تتعرض للنهب&

وكالة الانباء الليبية
واشنطن 01 سبتمبر 2014 ( وال ) - نفت السفيرة الاميركية في ليبيا " ديبورا جونز " أمس الاحد تعرض السفارة الاميركية في طرابلس للاقتحام والنهب بعد أن دخلت مجموعات مسلحة إلى ملحق في مجمع السفارة . وقالت السفيرة " ديبورا " في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفرنسية أن السفارة الامريكية محمية ولم تتعرض للنهب ولا توجد مؤشرات على أن أية اضرار لحقت بالسفارة التي سبق أن اخليت وتم اجلاء موظفيها في اواخر يوليو الماضي . وأضافت قائلة " حسب علمي وبحسب الصور الاخيرة فان مجمع السفارة الاميركية في طرابلس تجري حاليا حمايته ولم يتعرض للنهب " . ...(وال)...

ليبيا _الحراك الوطني لتصحيح المسار بزليتن يؤكد على وحدة التراب الليبي شرقا وغربا وجنوبا

وكالة الانباء الليبية _زليتن 01 سبتمبر 2014 ( وال ) -أكد الحراك الوطني لتصحيح المسار بزليتن ، على وحدة التراب الليبي شرقا وغربا وجنوبا . ودعا الحراك - في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - إلى تجريم ومحاسبة كل من تورط بطلب التدخل الخارجي ، ومطالبة المجتمع الدولي بموقف جاد وصارم حيال انتهاك السيادة الليبية ، وقطع العلاقات مع الدول التي شاركت في هذا الانتهاك . وشدد الحراك ، على أن الخيار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة لاحياد عنه ، وأن الشعب الليبي لن يرحم من أجرم في حقه مهما طال الزمن . وجدد البيان ، التأكيد علي استمرار دعم الثوار لعملية " فجر ليبيا " في تصحيح مسار ثورة17فبراير، إلى أن تبلغ أهدافها ، داعيا إلى دعم حكومة الإنقاذ الوطني ، وإشراك الثوار فيها . ...( وال-زليتن )...

ليبيا _لافروف: الإرهابيون في ليبيا يستفيدون من النفط الذي تشتريه أوروبا &

ليبيا المستقبل _وكالات: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن جزءا من الأرباح الناتجة عن شراء النفط الليبي من قبل أوروبا تنفق على تمويل الإرهابيين الذين يحاول الغرب محاربتهم حاليا. وأضاف الوزير في خطاب ألقاه أمام طلبة جامعة موسكو للعلاقات الدولية الاثنين: "أين ليبيا اليوم؟ تم احتجاز عدد كبير من الحقول النفطية من قبل الجماعات الإرهابية التي تبيع النفط، وتشتريه أوروبا لأنها رفعت بشكل هادئ حظر توريد النفط الليبي. وتنفق الأرباح بما في ذلك لتمويل الإرهابيين الذين تتم محاربتهم في العراق المجاورة". وتابع: "عندما تمت الإطاحة بالقذافي رأوا أن من قاموا بتسليحهم وتمويلهم بدأوا يضجرون، بعد أن دمروا البلد واستولوا على مناطق فيها، فخرجوا الى مالي لإسقاط سلطاتها، وحينها واجهت فرنسا، التي قامت بتأييد المتمردين الليبيين بقوة وبتسليحهم... واجهت في مالي نفس الأشخاص الذين "خلقتهم" للإطاحة بالقذافي في ليبيا". وأفاد لافروف أنه قال نفس الشيء لنظيره الفرنسي الذي أجاب أنه هذه هي الحياة. وأضاف الوزير الروسي أن مبدأ "هذه هي الحياة" لا يعد سياسة.

من جهتها أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة ليل الأحد أن أغلب مقرات الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في طرابلس باتت خارج سيطرتها، مشيرة إلى أنها تمارس مهامها من خارج العاصمة حتى تأمينها. وأكدت الحكومة في بيان صادر عنها "هذه المقرات محتلة من قبل مسلحين بعد أن تمت محاصرتها واقتحامها من قبلهم حيث قاموا بمنع موظفيها من دخولها وهددوا وزراءها ووكلاءهم". وأضافت أنه "بات من الخطورة بمكان وصول موظفي الدولة إلى مقار عملهم من دون تعرضهم للخطر سواء بالاعتقال أو بالاغتيال". وأشارت إلى أن "عديد التشكيلات المسلحة أعلنت عن تهديدات مباشرة لموظفي الدولة بل وهاجمت وأحرقت بيوتهم وروعت أسرهم". وأضاف البيان "وحتى يتم تأمين الدولة ومقارها العامة فإن الحكومة ستعمل من أي مدينة ليبية مع استمرار تواصلها بكافة موظفي الدولة والمؤسسات العامة بالعاصمة طرابلس، وستقوم بتسيير الأعمال وما تكلف به إلى حين تكليف حكومة جديدة". وقدمت الحكومة، التي لا تتمتع بسلطة فعلية في بلد تسيطر عليه عمليا ميليشيات متناحرة، استقالتها الخميس إلى البرلمان المنتخب، الذي يعقد جلساته للسبب ذاته في مدينة طبرق.

ليبيا _تشكيل 'مجلس شورى ثوار طرابلس الكبرى' في ليبيا&

ليبيا المستقبل _أ ش أ: شهدت العاصمة الليبية طرابلس، الإثنين، تشكيل ما أطلقوا عليه «مجلس شورى ثوار طرابلس الكبرى» الذي أعلن أنه المجلس الشرعي الوحيد الذي يمثل «ثوار تصحيح المسار» عن طرابلس _على حد وصفهم_، وما عدا ذلك فهو باطل. وأشاد بيان المجلس بجهود العاملين في المجالات الأخرى والذين كانوا ظهرًا لهم. وشدد على أن ثورة 17 فبراير «تفجرت ضد الاستبداد والطغيان ولتأسيس دولة دستورية وديمقراطية عادلة، والتي كادت تسرق لولا هبَّة الثوار لتصحيح المسار». وأكد المجلس أنه ضد الإرهاب والتطرف ومع التداول السلمي للسلطة والتوزيع العادل للثروات ومع السلم والسلام العالمي واحترام حق الجوار والالتزام بالعهود والمواثيق الدولية المشروعة.

ليبيا _ باني: ظروف صحية أجبرتني على الغياب*

المتحدث في الشؤون العسكرية بالمجلس الانتقالي السابق العقيد أحمد باني (photo: )
المتحدث في الشؤون العسكرية بالمجلس الانتقالي السابق العقيد أحمد باني
العقيد أحمد باني شخصية عسكرية طالما تابعها الليبيون في أشهر الثورة الأولى، كان ظهوره يزرع في نفوسهم الأمل، وكانت لأخباره وتصريحاته مصداقية وصدى في نفوس الليبيين، غاب منذ فترة عن المشهد الليبي.
«بوابة الوسط» التقته في مدينة طبرق على هامش معرض الكتاب، الذي ينظم هذه الأيام بكلية التربية بمدينة طبرق، واستفسرت منه عن سبب اختفائه عن المشهد السياسي والعسكري.
وأرجع المتحدث في الشؤون العسكرية بالمجلس الانتقالي سابقًا العقيد أحمد باني سبب اختفائه خلال الفترة الماضية إلى بعض الظروف الصحية: «كنت في الأيام الماضية بالأردن وأجريت عملية جراحية على ركبتي اليسرى، فقد كنت أعاني آلامًا مبرحة بها، كما أنني سأعود للأردن قريبًا لعلاج الصمام الميترالي في القلب».
وعن عقد مجلس النواب لجلسته في طبرق قال العقيد باني: «إن هذا كان خيارًا لليبيين، وهذا المجلس نتاج تجربة الليبيين في التداول السلمي للسلطة».
وأضاف: «إن أغلب الأعضاء أكدوا ضرورة ووجوب عقد المجلس جلساته بمدينة طبرق، ومادام هناك توافق على المكان فلا يهم أين يكون هذا المكان».
وأردف باني بأنه لا يوجد أي مبرر للطعن في دستورية هذا الوجود.
وعن الجيش الليبي وماهي الصورة التي يتوقعها له في المستقبل القريب، أجاب باني: «إن الجيش الليبي كان له دور كبير في ثورة الشعب الليبي، وانحاز بالكامل لشعبه، ولم يقاوم هذه الثورة، وجميع وحدات الجيش خصوصًا في المنطقة الشرقية كانت ضمن صفوف الثوار وكانت عونًا في إسقاط النظام السابق».
وأضاف: «اليوم المؤسسة العسكرية تضمد جراحها، وتعمل على تنسيق جهودها، ويحاول رجالها الصادقون بناءها والعودة بها للشكل العسكري الصحيح، وفي ثمانينات القرن الماضي، كان الجيش الليبي من أقوى الجيوش العربية والأفريقية، واستطاع التوغل في القارة الأفريقية، والآن تدرس الخطط الحربية لاجتياح الجيش الليبي تشاد في أكبر الأكاديميات العسكرية في العالم، أنا متفائل بالأيام القادمة، وسيرى الليبيون جيشهم بصورة قوية، وأيضًا سيبنى هذا الجيش بطريقة حديثة تعتمد النوع لا الكم فقط».
وعن تنظيم معرض الكتاب بمدينة طبرق، قال باني: «إنها لمسة رائعة في ظل هذه الظروف التي تعيشها البلاد، وهي بمثابة واحة ورود ثقافية، يفوح عبيرها ليغزو العقول والأفكار».

ليبيا _ دعوات لتظاهرة في طبرق دعمًا للشرعية*

طبرق (أرشيفية). (photo: )
طبرق (أرشيفية).
دعت تنسيقات المجتمع المدني والنشطاء السياسيون واتحاد شباب طبرق المواطنين في المدينة للخروج في تظاهرة غدًا الثلاثاء.
وأكد عددٌ من منظمي هذه التظاهرة لـ«بوابة الوسط»، أن الهدف من التظاهرة هو دعم الشرعية المتمثلة في مجلس النواب ومؤسسات الدولة الرسمية خصوصًا الجيش والشرطة.
وستقيم تنسيقيات المجتمع المدني حفل تأبين شعبيًّا لآمر قاعدة طبرق الجوية العميد إبراهيم عبدربه، الذي تُوفي إثر خلل أصاب طائرته وتحطمها قرب مدينة البيضاء.

ليبيا _ بدء الدراسة بأمر وزير التعليم وتأجيلها لتردي الأمن*


طالبات وطلاب باحدي المدارس (أرشيفية) (photo: )
طالبات وطلاب باحدي المدارس (أرشيفية)
بالرغم من إصدار وزير التربية والتعليم الليبي الدكتور علي عبيد قرارا ببدء الدراسة بكافة المدارس الليبية الأحد ، إلا أن عددا من المدن قامت بتأجيل الدراسة جراء الأوضاع الأمنية غير المستقرة ، كما تباينت أراء أولياء أمور الطلاب حول بداية العام الدراسي الجديد.
وأكد الوزير الليبى أنه أصدر قرارا ببداية العام الدراسي (2014 - 2015) في كافة مناطق ليبيا دون استثناء الأحد على مستوى مرحلة التعليم الأساسي، و7سبتمبر على مستوى مرحلة التعليم الثانوي، وذلك حسب القرارين (946) و (947) الصادرين عن الوزارة.
وقال الوزير، في تصريح صحفي، إن تحديد مواعيد الدراسة والامتحانات قرار يعود للوزارة وأن جميع المدارس في ليبيا فتحت أبوابها لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسي كما هو معد مسبقا.
وأضاف أن الوزارة تعمل على حصر أية مدرسة تضررت جراء الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها بعض المناطق في مدينتي طرابلس وبنغازي، وذلك من أجل صيانتها في أسرع وقت ممكن بالتعاون مع المجالس البلدية في المناطق المعنية.
مدارس أخري
ومن جانبه، أكد مسؤول الإعلام بوزارة التربية والتعليم سمير جرناز، انطلاق العام الدراسي الجديد 2014 – 2015 بكافة المدارس الليبية داخل وخارج ليبيا بالنسبة للتعليم الأساسي وفي 7 سبتمبر المقبل بالنسبة للتعليم الثانوي.
وقال سمير جرناز، في تصريحات له، إن الوزارة استثنت بعض المدارس الواقعة في المناطق غير الآمنة والمدارس التي يوجد بها نازحون، من بدء الدراسة إلا أن هذه المدارس تعتبر محدودة وموجودة على مستوى مدينتي طرابلس وبنغازي فقط ، بينما مدارس ليبيا الأخرى بالكامل فتحت أبوابها لكافة الطلاب.
ولفت جرناز إلى أن طلاب المدارس المستثنية من بدء العام الدراسي بإمكان طلابها ومعلميها الالتحاق بالمدارس الأخرى، مبديا استغرابه من قرار مكتب التربية والتعليم بنغازي بشأن تأجيل بدء العام الدراسي، مؤكدًا أن هذا القرار اتخذه المكتب دون تنسيق مع الوزارة المعنية بتحديد مواعيد الامتحانات والدراسة بكافة مدارس ليبيا.
وأشار مسؤول الإعلام بوزارة التربية والتعليم إلى أن الوزارة مُقدرة الظرف الذي تمر به بعض المناطق بمدينة بنغازي مثلها في بعض مناطق طرابلس، ولكن كان من المفترض التعاطي مع هذا الموضوع بطريقة أكثر واقعية لإتاحة الفرصة للطلاب العودة للمدارس بحسب الموعد المحدد من قبل الوزارة والبدء في برنامج تهيئة نفسية للطلبة للبدء في العام الدراسي.
ونوه جرناز بأن تأجيل الدراسة في بنغازي أمر غير عملي وغير مدروس، من المفترض تحديد المدارس التي لا يمكنها استقبال الطلاب وإعطاء الفرصة للمدارس الأخرى.
وكان قد أعلن مكتب شؤون التربية والتعليم بنغازي عن تأجيل بدء العام الدراسي الجديد 2014 – 2015 حتى الـ28 من شهر سبتمبر المقبل في كافة مدارس المدينة، لتضرر بعضها ووجود الأخرى في أماكن غير آمنة واحتضان بعض المدارس العائلات النازحة من مناطق الاشتباكات.
قصف المدارس
في المقابل، أصدر قطاع التربية التعليم ببنغازي، تقريرا حول الأسباب الأمنية التي أجبرته على تأجيل الدراسة حتى 28 سبتمبر المقبل.
ودلل في تقريره على ضرورة التأجيل، بأن 13 مدرسة تعرضت للقصف ووقعت في مناطق الاشتباكات، بينما وجدت قرابة 102 مدرسة بمناطق غير آمنة، وتم استغلال 9 مدارس لتسكين العائلات النازحة، فيما يبلغ عدد الطلبة غير القادرين على تحصيل تعليمهم في الموعد المحدد من قبل وزارة التعليم نهاية الشهر الجاري 63 ألف طالبً وطالبة و8550 معلمًا عاجزون على تأدية عملهم.
وحث القطاع مواطني مدينة بنغازي إلى التكاتف والتعاون مع قطاع التربية والتعليم خلال قيامه بواجبه من أجل الطلبة ليتحقق لهم مواصلة مسيرتهم التعليمية.
كما أكد منسق قطاع التعليم ببلدية غريان ناجي شنانة تأجيل بدء العام الدراسي الجديد إلى الأسبوع الثاني من سبتمبر.
وقال ناجي شنانة، فى تصريح لوكالة الأنباء الليبية، إنه نظرًا لما شهدته العاصمة طرابلس خلال الفترة الماضية من اشتباكات، وما نتج عنها من نزوح سكان المدينة إلى غريان، حيث تم إيواؤهم في عدد من مدارس المنطقة فقد تقرر تأجيل الدراسة إلى السابع من سبتمبر المقبل.
وقد تباينت أراء أولياء الأمور حول بداية العام الدراسي في البلاد ، فقالت وفاء بوجواري أم لطفلين لبوابة "الوسط" إن قرار بدء العام الدراسي الجديد يعتبر قرارا شجاعا وجريئا من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم حتي لا نسألهم كأولياء أمور وبشكل غير مباشر في تعطيل العام الدراسي، وترى بوجواري أنها على يقين بأن خوف أولياء الأمور سيزول بمجرد اندماج الطلبة في الدراسة.
ويرى سعد الدينالي أن بدء الدراسة في ظل وجود معارك مسلحة تستخدم فيها أنواع الأسلحة كافة أمر يعد نوعًا من المخاطرة أو المغامرة بأرواح الأطفال، متابعًا: «الأطفال تحت أصوات المدافع والبنادق وأزيز الطائرات لا أعتقد بأن تركيزهم سيكون بالشكل المطلوب على تحصيلهم الدراسي».
ويضيف فاتح الكوافي: «القرار له وعليه، كون أن هناك خطرًا على بدء الدراسة، الوضع الحالي يقول إن البرلمان في واد والحكومة في واد وكذلك المؤتمر الوطني وحكومة عمر الحاسي والطرفان المتناحران في واد، وقد يستمر الصراع طويلاً».
وتكشف هيام السعيطي عن خوفها على الطلاب؛ إذ ترى أن الوقت غير مناسب وتسأل: «النازحون الموجودون بالمدارس أين سيذهبون في حال بدأت الدراسة».
فيما يصف محمد الدرسي القرار بأنه غير سليم وذلك لعدة أسباب أولها كما يقول: «الخطر على أبنائنا من الطلبة والطالبات في ظل التدهور الأمني.. ثانيًا وجود العديد من الطلبة والطالبات خارج وداخل ليبيا كلاجئين وهاربين من مناطقهم التي تقع في أماكن الاشتباكات وكذلك الموظفين وغيرهم. ثالثًا وهو الأهم يجب مراعاة العامل النفسي للطلبة والطالبات والمدرسين والمدرسات».
ويرفض إسماعيل حسن أن تبدأ الدراسة في ظل هذا التوتر بمدينة بنغازي، ربما يكون الأمر طبيعيا في مناطق أخری «لكن هنا لا، وكثير من المدارس أصبحت أماكن للاجئين من المدن المختلفة.

ليبيا _ 'الأمان' بسبها تستنكر الاعتداء على نازحي تاورغاء*


 استنكرت منظمة «الأمان» لمناهضة التمييز العنصري بمدينة سبها ما جرى في العاصمة طرابلس من أعمال اقتتال بين الليبيين وقصف للأحياء المدنية، كما دانت المنظمة الاعتداء الصارخ على مخيمات نازحي تاورغاء بمنطقة الفلاح بطرابلس، الذي أسفر عن سقوط قتيل وأربعة جرحى. وحذرت المنظمة من خطر الاستهداف على الهوية، والعقاب الجماعي بسبب الانتماءات القبلية، ونبهت جميع الأطراف المتصارعة من الاستهداف المتبادل على الهوية في أي مكان من ليبيا. واعتبرت المنظمة هذه الممارسات جريمة بحكم القانون الليبي وانتهاكًا لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن يد العدالة سوف تطال المسؤولين ومرتكبي تلك الجرائم. ودعت المنظمة الأطراف المتصارعة إلى الجلوس على طاولة الحوار وتهدئة الأوضاع، وعدم جر المناطق في صراعاتهم، وحملت المنظمة الحكومة وكل الأطراف المسؤولية على تلك الجرائم ضد المدنيين على أساس مناطقهم أو عرقهم أو لونهم.

ليبيا _ الأمن يمنع الشاحنات المصرية من دخول ليبيا*

ليبيا المستقبل 
جريدة الدستور - القاهرة: توقفت حركة الشاحنات بمنفذ السلوم إلى ليبيا مساء امس، وذلك قبل مرور 24 ساعة من السماح للشاحنات المصرية بعبور المنفذ، دون الإعلان عن الأسباب. وقال اللواء العنانى حمودة، مدير أمن مطروح، إنه تلقى إخطارًا من مصلحة أمن الموانئ بإدارة شرطة ميناء السلوم البرى، يفيد منع دخول الشاحنات المصرية إلى ليبيا، اعتبارًا من مساء الأحد باستثناء الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والخضروات. وأوضح مدير الأمن، أن الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع فرعي الأمن العام والأمن الوطني بمطروح، والإدارة العامة للمرور، قامت بالتنبيه على قائدى الشاحنات المتجهة إلى السلوم بعدم استكمال رحلتهم والعودة مرة أخرى. وأشار العناني إلى أن السبب يرجع إلى احتمالية وجود مشكلات بالجانب الليبي وعدم تمكن السائقين المصريين من دخول المدن الليبية، نظرًا لحالة الانفلات الأمني، وإخلاء سلطات منفذ مساعد مسئوليتها فى توفير الأمن للسائقين المصريين، مما دعا السلطات الأمنية المصرية لمنع دخول الشاحنات المحملة بالبضائع.

ليبيا _ الحكومة الليبية تفقد السيطرة على مقارها*

سكاي نيوز عربيةأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة فجر الاثنين أن أغلب مقار الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في طرابلس باتت خارج سيطرتها، لافتة إلى أنها تمارس مهامها من خارج العاصمة حتى تأمينها. وقالت الحكومة، التي تدير أعمالها من أقصى شرق ليبيا لتجنب ضغوط الميليشيات الإسلامية الحاضرة بقوة في طرابلس، في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "هذه المقار محتلة من قبل مسلحين بعد أن تمت محاصرتها واقتحامها من قبلهم حيث قاموا بمنع موظفيها من دخولها وهددوا وزراءها ووكلاءهم". وأضافت أنه "بات من الخطورة بمكان وصول موظفي الدولة إلى مقار عملهم من دون تعرضهم للخطر سواء بالاعتقال أو بالاغتيال". وأشارت إلى أن "عديد التشكيلات المسلحة أعلنت عن تهديدات مباشرة لموظفي الدولة بل وهاجمت وأحرقت بيوتهم وروعت أسرهم". وكان رئيس الحكومة عبدالله الثني أعلن في 25 أغسطس الماضي خلال مؤتمر صحفي عقده في طبرق أن ميليشيات إسلامية قامت بنهب وإحراق منزله في طرابلس. ويومها اتهم الثني الميليشيات الإسلامية المعروفة باسم "فجر ليبيا" والمتحدر معظمها من مدينة مصراتة بهذا التعدي على منزله الواقع في أحد الأحياء جنوبي طرابلس، مؤكداً أن أمن العاصمة غير متوفر عموماً وأن مقر الحكومة مهدد أيضاً.
وفي بيانها أكدت الحكومة أن "المباني والمقار العامة للدولة غير آمنة ويتعذر الوصول إلى بعضها بعد أن صارت تحت أيدي المسلحين". ولفتت إلى أنه "وحتى يتم تأمين الدولة ومقارها العامة فإن الحكومة ستعمل من أي مدينة ليبية مع استمرار تواصلها بكافة موظفي الدولة والمؤسسات العامة بالعاصمة طرابلس، وستقوم بتسيير الأعمال وما تكلف به إلى حين تكليف حكومة جديدة". وقدمت الحكومة، التي لا تتمتع بسلطة فعلية في بلد تسيطر عليه عملياً ميليشيات متناحرة، استقالتها الخميس إلى البرلمان المنتخب والذي يعقد جلساته للسبب نفسه في مدينة طبرق. وكان مجلس النواب اعتبر في وقت سابق قوات "فجر ليبيا" جماعة إرهابية. وتسيطر هذه القوات على طرابلس منذ 24 أغسطس الماضي بعد أن خاضت معركة طاحنة استمرت زهاء 40 يوماً ضد قوات تنتمي للتيار "المدني" تتحدر بمجملها من مدينة الزنتان. وكانت طائرات حربية شنت الأحد غارات على مواقع عدة في مدينتي بنغازي ودرنة شرق ليبيا. كما وقعت اشتباكات بين قوات موالية إلي اللواء خليفة حفتر ومجموعات مسلحة أدت إلى مقتل 10 أشخاص، فيما تعرض مطار بنينا إلى قصف صاروخي، ما أدى إلى مقتل عدة جنود من القوات الموالية لحفتر.

ليبيا _ مسلحو فجر ليبيا يقتحمون مجمع السفارة الأميركية في طرابلس*

ليبيا المستقبل 
الشرق الأوسط: اجتاح، أمس، مسلحون تابعون لقوات «فجر ليبيا» مجمع السفارة الأميركية في العاصمة الليبية طرابلس، وعبثوا بمحتوياته، بعد نحو عامين من مقتل 4 أميركيين، من بينهم السفير السابق كريستوفر ستيفنز في بنغازي (شرق) عام 2012. بينما جادلت السفيرة الأميركية ديبورا جونز، المقيمة حاليا في مالطا، بشأن حقيقة ما حدث. وقالت مصادر أمنية وشهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إن من قاموا باجتياح المجمع السكنى الملحق بالسفارة الأميركية، هم عناصر في ميليشيات «فجر ليبيا»، التي تضم مقاتلين من مصراتة وحلفائها من الجماعات المتشددة التي تسيطر منذ الأسبوع الماضي على طرابلس. لكن السفيرة الأميركية التي غادرت مع معظم أعضاء السفارة إلى مالطا، قبل بضعة أسابيع، قالت في المقابل عبر حسابها على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «المقاطع المصورة التي ظهرت على موقع (يوتيوب) يبدو أنها من المجمع السكني من مقر البعثة الأميركية، لكن لا يمكن تأكيد ذلك بشكل قاطع، بما أنني لست هناك». وأضافت جونز إن السفارة الأميركية في طرابلس محمية ولم تتعرض للنهب، معتبرة في تغريدة لاحقة على موقع «تويتر» أنه لا توجد مؤشرات على أن أي أضرار لحقت بالسفارة. وقالت: «حسب علمي، وبحسب الصور الأخيرة، فإن مجمع السفارة الأميركية في طرابلس تجري حاليا حمايته ولم يتعرض للنهب». وظهر في هذه المقاطع مسلحون بملابس مدينة يعتلون مقر السفارة، بينما كان بعضهم يسبح في حمام السباحة الملحق بالمقر السكنى الذي تستخدمه عادة السفيرة الأميركية. من جهته، نفى متحدث باسم كتيبة الحلبوص تورط الكتيبة في اقتحام مقر السفارة الأميركية بطرابلس، وقال لقناة تلفزيونية محلية إن ما أشيع عن اقتحام عناصر من الكتيبة لمقر السفارة غير صحيح، وإن الصور التي جرى بثها قديمة جدا، ولا علاقة للكتيبة بها. وأكد أن منتسبي الكتيبة يقومون بتأمين السفارة بالتنسيق معها.
ومع ذلك، أكد أحد عناصر قوات فجر ليبيا لوكالة الصحافة الفرنسية أنهم دخلوا مجمع السفارة، الذي يتألف من بضعة منازل لضمان الأمن في المكان ومنع نهبه، مضيفا: «لقد دعونا البعثات الدبلوماسية للعودة إلى طرابلس، وبانتظار ذلك نحن هنا لحماية المكان». ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول أميركي أن أفراد ميليشيا ليبية لم يحدد هويتها، دخلوا مبنى ملحقا بالسفارة الأميركية في طرابلس، لكنهم لم يقتحموا المجمع الرئيس، لافتا إلى أن حكومة بلاده تعتقد أن مجمع السفارة الرئيس ما زال سليما ولم يجرِ الاستيلاء عليه. وكان عناصر قوات «فجر ليبيا» القادمون في معظمهم من مدينة مصراتة (200 كيلومتر شرق طرابلس) سيطروا في الـ22 من أغسطس (آب) الماضي على مطار طرابلس الواقع جنوب العاصمة على مقربة من السفارة الأميركية، إثر معارك طاحنة مع قوات من الزنتان الواقعة على بعد 180 كلم غرب العاصمة. ويرى مراقبون أن أي استيلاء للمسلحين على المجمع سيمثل ضربة رمزية جديدة للسياسة الأميركية تجاه ليبيا، التي يخشى الغرب أن تصبح دولة فاشلة، وتشهد أسوأ أعمال عنف منذ الإطاحة بنظام حكم العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.
وكانت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أجلت في الـ26 من الشهر الماضي موظفي سفارتها في طرابلس إلى تونس، بعد سقوط صاروخين قرب مقر السفارة، بسبب المعارك المحتدمة آنذاك بين الميليشيات الليبية قرب مبنى السفارة بشارع ولي العهد بطريق مطار طرابلس الدولي. وقام أفراد من مشاة البحرية الأميركية، الذين يحرسون السفارة عن طريق البر بهذه المهمة، بينما وفرت طائرات «إف 16» وطائرات هليكوبتر من طراز «أوسبري» الحماية لهم، حيث لم تقع أي حوادث خلال الرحلة التي استغرقت 5 ساعات إلى تونس. من جهة أخرى، اشترطت عمليات «فجر ليبيا» قيام مجلس النواب المنتخب بتصحيح مساره بتسليم السلطة من الجسم المخول له ذلك، وهو رئاسة المؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته، وفقا لنص الإعلان الدستوري. وجددت قيادة «فجر ليبيا» في بيان التزامها بحماية أي مقر أو موقع لمجلس النواب، في إطار تأمين طرابلس، مؤكدة حرصها على منع التعرض لأي من أعضاء المجلس أو ما يعرقل عملهم حالة انعقاد المجلس في طرابلس، أو أي مدينة يوجد بها ثوارها. وأدانت ما وصفته بـالهجوم الجبان الذي وقع على مخيم للنازحين من مدينة تاورغاء، مما أدى إلى سقوط قتيل وإصابة 3 من المدنيين، متعهدة بالتعاون مع الجهات الأمنية لتعقب الجناة، وتقديمهم للعدالة. في غضون ذلك، استمرت الاشتباكات العنيفة بين قوات اللواء السابق خليفة حفتر ومقاتلين إسلاميين في مدينة بنغازي، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص، وقصف المطار بصواريخ. وحاول مقاتلون إسلاميون اجتاحوا بالفعل عدة معسكرات للجيش هذا الشهر، الاستيلاء، أول من أمس، على منطقة بنينا، حيث يوجد مطار مدني وعسكري تسيطر عليه قوات حفتر. وقالت مصادر عسكرية وسكان إن صواريخ «غراد» أصابت المطار المدني، بينما قال طبيب بمستشفى محلي إن ما لا يقل عن 10 جنود من قوات حفتر قُتلوا وأصيب 25.