الاثنين، 23 ديسمبر 2013

ليبيا _مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين في إطلاق نار بمدينة اجدابيا&

وكالة الانباء الليبية اجدابيا 23 ديسمبر 2013 (وال) - قام مسلحون مجهولون فجر اليوم الاثنين بإطلاق النار بصورة عشوائية على عدد من المدنيين بالمنطقة الشمالية لمدينة اجدابيا ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين من بينهم امرأة تشاديه إصابتها خطيرة ، حسبما أفادت مصادر أمنيه بمدينة اجدابيا وكالة الأنباء الليبية . من جهتها أوضحت مصادر بمستشفى الشهيد " امحمد المقريف " باجدابيا لوكالة الأنباء الليبية أن حالات القتلى الثلاث التي استقبلها المستشفى هي " عمر عيسى منصور العريبي " و " محمد خليفة العشيبي " و "حمزة السنوسي جابر المجبري " . بالإضافة إلى أربعة جرحى هم " حمزة صالح الجماعي " و" " محمد محمود " و " حامد أحمد " و " زينب علي محمد " وهي امرأة تشاديه كانت حالتها خطيرة ، وأحيلت إلى العناية ببنغازي . ( وال - اجدابيا )

ليبيا _محاولة اغتيال أحد منتسبي قوات الصاعقة ببنغازي .&

وكالة الانباء الليبية بنغازي 23 ديسمبر 2013م (وال) - أصيب أحد منتسبي قوات الصاعقة " رزق مرعي العبيدي" بمدينة بنغازي صباح اليوم خلال محاولة اغتيال تعرض لها بالقرب من معسكر الصاعقة أثناء عودته لمنزله . ونقلت وكالة الانباء الليبية عن شهود عيان أن أربعة أشخاص كانوا على متن سيارة أطلقوا النار باتجاه " العبيدي " ولاذوا بالفرار . من جهتها أفادت مدير مكتب الإعلام بمستشفى الجلاء " فادية البرغثي " الوكالة أن المستشفى استقبل اليوم المجند " رزق مرعي العبيدي " جراء إصابته بإصابات في البطن واليد ، وتم التحفظ عليه بقسم العناية الفائقة بالمستشفى . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _بدء الامتحانات النهائية لدورة التأهيل التأسيسي الأول للباحثين عن العمل بالخمس .&

وكالة الانباء الليبية الخمس 23 ديسمبر 2013 (وال)- بدأت هذا الأسبوع الامتحانات النهائية لدورة التأهيل التأسيسي الأول للباحثين عن العمل الذي يشرف عليه قسم بناء القدرات بمكتب العمل والتأهيل بالخمس . وأفاد مراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة أن المتدربين تلقوا في هذه الدورة التي تواصلت لمدة (17) أسبوعاً محاضرات في مادة اللغة الانجليزية والحاسوب ومادة المهارات الحياتية ومادة الصحة والسلامة الشخصية ، مشيرا إلى أن هذه المناهج معتمدة دولياً . وأوضح أن إجمالي المتدربين بلغ (780) متدربا ومتدربة من الخريجين من مختلف التخصصات والمؤهلات تم توزيعهم على عدد (13) مركز تدريب وشركة تدريبية من القطاع الخاص أي بمعدل (60) متدربا لكل مركز أو شركة. ونقل المراسل عن السيد " الأمين محمد عبدالرحمن الشكري " رئيس قسم بناء القدرات بمكتب العمل والتأهيل بالخمس أن متخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة والمؤهلات العلمية شاركوا في إعطاء المحاضرات ، مؤكدا أن الإقبال كان جيدا وتجاوز عدد المسجلين لغرض الانخراط في هذه الدورات (1500) . وأشار السيد " الأمين " إلى أن هذه الدورة تأتي في إطار تشجيع وتعاون القطاع الخاص مع الوزارة ، وسيمنح المتدربون منحا مالية طيلة فترة الدورة وأجهزة حاسوب محمول ، وتعطى شهائد معتمدة دولياً للذين اجتازوا الدورة بنجاح . ...( وال-الخمس )...

ليبيا _الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من منتسبي حرس الجمارك بمدينة زليتن .&

وكالة الانباء الليبيةزليتن 23 ديسمبر 2013م (وال) - احتفل بمدينة زليتن اليوم الاثنين بتخريج الدفعة الأولى لمنتسبي حرس الجمارك والذين تلقوا تدريباتهم بمركز تدريب ماجر بالمدينة . ونقل مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة عن أحد الضباط المشرفين على الدورة العقيد " محمد التومي " أن عدد أفراد هذه الدفعة التي بدأت تدريباتها في الثاني والعشرين من سبتمبر الماضي ولمدة ثلاثة أشهر بلغ ( 328 ) متدربا من المنطقة الممتدة من زليتن إلى قصر الأخيار . وأوضح " التومي " أن منتسبي هذه الدورة تلقوا في البداية تدريبات عسكرية ثم قاموا بدراسة ثمان مواد للتعليم الجمركي من ضمنها الإجراءات الجمركية وحرس الجمارك والتعريفة الجمركية . وأكد العقيد " التومي " أن أفراد هذه الدفعة سيتم تنسيبهم من الإدارة العامة لمصلحة الجمارك على نقاط التفتيش الجمركية والمنافذ ليكونوا خير داعم لحماية الوطن . وشهد هذا الحفل استعراضا شرفيا لأفراد الدفعة وبعض ألعاب الدفاع عن النفس وأعمال لقوات حرس الجمارك وتأدية مهامهم في البوابات . وحضر الحفل مدير عام مصلحة الجمارك ونائبه وآمر جناح التدريب بمعهد التدريب والدراسات الجمركية ورئيس المجلس المحلي زليتن ونائبه وعدد من أعضاء المجلس ، ورئيس المجلس المحلي الخمس وآمر القاطع الثاني بزليتن ومدير مديرية الأمن الوطني زليتن ورئيس الحرس البلدي بزليتن ورئيس مركز الجمارك بالخمس. ...( وال-زليتن )...

سوريا _ارتفاع عدد اللاجئين السوريين إلى لبنان ليصل إلى 848 ألفا&

اليوم السابع بيروت (د ب أ )
ارتفع عدد اللاجئين السوريين إلى لبنان، الذين يتلقون المساعدة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فى لبنان وشركائها، إلى أكثر من 848 ألف شخص يتوزعون فى شمال لبنان وجنوبه وشرقه، إضافة إلى العاصمة بيروت .

وقال تقرير أسبوعى صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى لبنان ، وزع اليوم الاثنين، إن مجموع عدد اللاجئين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها، بلغ 848800 لاجئ ، بينهم793227 مسجلين ، و55576 شخص فى انتظار التسجيل.

وأضافت المفوضية فى تقريرها أنها تمكنت خلال الأسبوع الماضى من تسجيل أكثر من 11000 لاجئ.وأشار التقرير إلى أن اللاجئين السوريين المسجلين فى شمال لبنان يبلغون 237259 لاجئا وفى بيروت وجبل لبنان 182048 لاجئا وفى البقاع 271757 وفى جنوب لبنان 102163 .

الإمارات تحكم على مواطن أمريكى بالسجن لمدة عام بسبب "فيديو ساخر" &

اليوم السابع دبى (أ ب)
قالت صحيفة إماراتية، ومتحدثة باسم عائلة، إن مواطنا أمريكيا أدين بموجب قانون الجرائم الإلكترونية فى الإمارات، وحكم عليه بالسجن لمدة عام بعد نشره تسجيل فيديو يسخر من ثقافة الشباب فى دبى.

وذكرت صحيفة ذا ناشيونال، ومقرها أبو ظبى، أن محكمة أمن الدولة حكمت على شيزان قاسم وسبعة متهمين آخرين يوم الاثنين، فى قضية نالت اهتماما دوليا.

وأضافت الصحيفة، أن قاسم يواجه أيضا دفع غرامة عشرة آلاف درهم "2,725 دولار"، وسيتم ترحيله بعد انتهاء مدة حبسه. ولم تحدد هوية المتهمين الآخرين، الذين حكم عليهم بالسجن لفترات تتراوح بين ثمانية أشهر وعام.

وأكدت جنيفير جور، المتحدثة باسم عائلة قاسم، إصدار حكم الإدانة والعقوبة، لكنها لم تدل بأى تفاصيل أخرى.

قطر تساهم بمبلغ 10 ملايين دولار لدعم معاشات موظفى الجامعة العربية &

اليوم السابع أ ش أ
استقبل الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم السفير سيف بن مقدم البوعينين، المندوب الدائم لدولة قطر، لدى جامعة الدول العربية، حيث تسلم منه مساهمة دولة قطر، فى صندوق المعاشات الخاص بموظفى جامعة الدول العربية، والبالغة عشرة ملايين دولار.

وبحسب بيان للجامعة العربية فإن هذه المساهمة القطرية، تأتى تنفيذا لقرار القمة العربية بالدوحة، فى مارس 2013، التى قررت إنشاء صندوق معاشات لموظفى الأمانة العامة للجامعة العربيّة.

وأعرب الأمين العام عن شكره وتقديره لدولة قطر، معربا عن أمله فى أن تحذو بقية الدول العربية حذو قطر فى المساهمة فى هذا الصندوق، تنفيذا لقرار قمة الدوحة.

Libya _ urged to join WTO&

northafricapost
Houcine Rahmouni, Deputy General Manager of the Islamic Centre for Development of Trade has highlighted the significance of Libya becoming a member of the World Trade Organization (WTO). The call was made at the ongoing Economic Diversification conference being held in Tripoli. He said the government needs to join the organization to turn the “inexistent” Libyan economy into a much more dynamic one because of the “big opportunity” at its disposal. The WTO has more than 150 member countries.
The deputy general believes that Libya should join the organization and elaborate 5 and 10 year plans to make use of the opportunities its membership will offer. According to him, these plans should be accompanied by executive programs in economic, social and cultural fields. To make the implementation of its plans more effective, Libya is urged to call on the regional and global expertise and embark on twinning programs with companies in the economic sector.
Rahmouni warned that “Libya cannot work without being part of this organization” and wishes that the government will soon begin the process. However, he wants the government to dedicate its effort to industrialization, services and developing agriculture to respond to local demand and achieve self-sufficiency and be able to export.
“Libya has a big opportunity whereby its economy is almost inexistent” said Rahmouni. He believes that if the good decisions are taking, Libya can “positively” use the opportunity “to build its economy on sound bases with good infrastructure, while focusing on legislation to achieve this”. The importance of high technology was also presented.
The Islamic Centre for Development of Trade (ICDT) is a vibrant actor which has been encouraging countries to be part of trade organizations.  ICDT is under the Organization of Islamic Cooperation located in Rabat

ليبيا _الخارجية الليبية تطالب الدول التي لديها أصول مملوكة لدول الربيع العربي بحمايتها وعدم التصرف فيها &

وكالة الانباء الليبية طرابلس 23 ديسمبر 2013م (وال) - طالب وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتورة " وفاء بوقعيقيص" الدول التى لديها أصول مملوكة لدول الربيع العربي بحمايتها وعدم السماح لأعوان الأنظمة المنهارة بالتصرف فيها . وأكدت " بوقعيقيص" في كلمة خلال الاجتماع الوزاري العاشر لمبادرة الشرق الأوسط الموسع وشمال افريقيا " منتدى المستقبل " على أهمية تعميق الحوار بين الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني للتعاون في ظل التحولات الضخمة التي شهدتها المنطقة العربية . ودعت إلى ضرورة بناء علاقات أكثر توازنا بين دول الشرق الاوسط والدول الصناعية وان تكون مبنية على الاحترام المتبادل وتعزيز المصالح المشتركة . وقد خصص اجتماع المنتدى الذي يضم في عضويته الدول العربية وباكستان وافغانستان وسويسرا والدول الصناعية الكبرى الثمانيه لمناقشة التنمية الاقتصادية و تمكين المرأة وتشغيل الشباب وحرية التعبير . باعتبارها أولويات يجب على الحكومات في الدول الأعضاء مواجهتها والاستفادة من تجارب الآخرين في هذا الخصوص . وشاركت ليبيا في الاجتماع الوزاري العاشر لمبادرة الشرق الاوسط الموسع وشمال افريقيا " منتدى المستقبل " الذي عقد مؤخرا بالقاهرة بوفد يترأسه وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السيدة وفاء بوقعيقيص . ... وال .

ليبيا _الوكيل المساعد للشؤون السياسية يجتمع مع مندوبي الوزارات الحكومية لمتابعة تنفيذ توصيات مؤتمر اصدقاء ليبيا لتقديم الدعم في مجالات الأمن والعدالة وسيادة القانون &

وكالة الانباء الليبية طرابلس 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - خصص الاجتماع الموسع الذي عقده الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتورة " وفاء بوقعيقيص " ، اليوم مع مندوبي الوزارات الحكومية لمناقشة توصيات المؤتمر الوزاري لاصدقاء ليبيا ، بشأن تقديم الدعم في مجالات الأمن والعدالة وسيادة القانون . وأوضحت " بوقعيقيص " أن هذا الاجتماع هو لمتابعة ما تم التوصل اليه من توصيات في الاجتماع الوزاري الدولي الذي عقد في شهر فبراير الماضي بالعاصمة الفرنسية باريس. وأضافت في تصريح - لوكالة الأنباء الليبية - بأن سلسلة الاجتماعات التي عقدت مؤخرا حول هذا الموضوع افضت الى تشكيل عدة لجان لتقييم التقدم الحاصل في تطبيق توصيات هذا المؤتمر ، ومعرفة نوعية الدعم المقدم من الشركاء الدوليين لاستثماره ، مع الأخذ في الاعتبار أولويات المرحلة الحالية . ودعا الوكيل المساعد خلال الأجتماع مندوبي الوزارات للاسراع في تقديم مقترحاتهم وتحديد أولوياتهم في هذا الخصوص . .. ( وال ) ..

ليبيا _دورة تطويرية براديو أوال بمدينة يفرن يفرن 23 ديسمبر 2013م (وال) - اختتمت مؤخرا بمدينة يفرن ، الدورة التطويرية براديو " أوال " والتي استهدفت الكادر الإعلامي بالراديو&

وكالة الانباء الليبيةوقد اشتملت الدورة - التي أقيمت تحت إشراف هيئة السلم والحرب الدولية لمدة أسبوع - على عدة محاور منها : طريقة كتابة التقارير الصحافية ، وتحرير الخبر ، وإعداد التقارير الميدانية . وأفاد مدير راديو أوال السيد " أشرف العمروشي " - مراسل وكالة الأنباء الليبية بجادو - أن هذه الدورة تأتي ضمن الخطة التي وضعتها إدارة الراديو من أجل تنمية وتطوير مهارات الكادر الإعلامي .. موضحا بأن هنالك دورات أخرى ستقام في بداية شهر فبراير من العام القادم . (وال-جادو)

Libya _ oil minister demands oil ports be reopened by force&

upstreamonline
Libya’s oil minister has called for force to be used to reopen oil ports that were seized by a group demanding greater autonomy for the country’s eastern part, according to media reports.
Most oilfields and ports in the country have been shut for months due to a mix of militias, tribesman and political minorities demanding a greater share of Libya’s oil wealth and more political power. As a result, Libyan oil output has been cut to about 250,000 barrels per day from 1.4 million bpd five months ago.
"The ports have been closed for five months; in my opinion, force should be used to reopen them," Reuters quoted Abdelbari al-Arusi as saying to reporters on Saturday. He was speaking on the sidelines of an Organization of Arab Petroleum Exporting Countries (Oapec) meeting in Doha.
In October, Libya's government promised oil sales would in future be properly accounted for, one of the demands of the group which has seized three eastern ports that previously accounted for about 600,000 bpd in exports.
Arusi added that the Marsa al Hariga port was expected to resume operations in the near future.
"We have a lot of storage facilities there and I expect that it will reopen soon," he said.
As Libya works towards restoring its oil production to 1.5 million bpd, it will have to restore its market presence compared with other Opec members.
"There is concern over regaining our market share," Arusi said.
Gulf states led by Saudi Arabia lifted their output to make up for shortages over the past few years and have shown no sign of scaling back, as the group's target was left unchanged during its last meeting this month.
Iraq, Opec’s second-biggest producer, has also been looking to boost its production following decades of war and sanctions.
However, Iraq's oil minister seemed less concerned about finding buyers for its crude amid increased supply from Gulf states, Reuters said.
"We are not concerned at all because currently what is being supplied is more or less equal to demand and next year we are expecting an increase in demand," Abdul Kareem al-Luaibi told reporters.
Iraq's output has struggled to exceed 3 million bpd on a sustained basis, compared with its end-2013 target of 3.5 million.
Luaibi's comments were echoed by Kuwait's oil minister Mustapha al-Shamali.
"There is enough space for everyone in the market for the coming six months, then Opec will meet again and decide what to do," said Shamali.
Oil prices rose on Friday, fueled by spread trading and supply concerns. Brent crude gained $1.48 to settle at $111.77 per barrel, while US oil settled up 28 cents at $99.32 per barrel.


ليبيا - الحوامد تطلق حملة وطنية لمكافحة المخدرات والتدخين ^

ليبيا المستقبل: قامت مدرسة النور بالحوامد أمس بتدشين حملة وطنية لمكافحة المخدرات والتدخين بين الشباب وذلك تحت مسمى (من أجل أجيال ترفض المخدرات) وتتضمن هذه الحملة إلقاء محاضرات حول أضرار المخدرات والتدخين ودورها فى نشر الأمراض داخل الجسم .وتقوم الحملة بإستهداف طلاب المؤسسات التعليمية بالمنطقة وذلك برعاية الخدمات الصحية.

ليبيا _اختتام مهرجان التمور السنوي بالجغبوب&

وكالة الانباء الليبية_الجغبوب 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - اختتم اليوم الاثنين المهرجان السنوي للتمور بواحة الجغبوب تحت اشراف جمعية اصدقاء النخيل والواحات بالجغبوب وبرعاية المجلس المحلي الجغبوب . وأفاد رئيس جمعية اصدقاء النخيل بالواحات السيد " محمد الشارف " أن المهرجان شهد مشاركة العديد من الجمعيات والجهات العامة منها جمعيات صيد الصقور ونور الهدى للاعمال الخيرية ، قسم الوقاية الزراعية - جمعية عين الصقر ، شركة الثاج الذهبي للمقاولات ومكتبي الثقافة ببنغازي وطبرق ، وقسم الجغرافيا جامعة عمر المختار فرع - طبرق ، وفوج كشاف تندميرا بجبل نفوسة وفوج كشاف الجغبوب جمعية الفلاحين الجغبوب . وأوضح أن المهرجان تضمن معرضاً للتمور ضم كافة أنواع التمور المنتجة في ليبيا ، والصناعات التقليدية من سعف النخيل والخامات المحلية المعتمد عليها في الصناعات التقليدية ، ومخطوطات من الثرات الادبي ، وعرض مبيدات حشرية مستعملة في حماية النخيل من الآفات وعرض للنباتات الطبية والعطرية المحلية والاكلات الشعبية إلى جانب عرض صقور الصيد ومجسمات الاحتياجات لرياضة صيد الصقور والآليات المستخدمة في صيد الصقور والمحافظة عليه . واقامت جمعية اصدقاء النخيل والواحات المنظمة للمهرجان حفل فني ساهر بمشاركة فنانين لليبيين وفرقة فنون شعبية من واحة سيوة المصرية . كما تم عرض شريط مرئي عن المواقع السياحية بالجغبوب ومشاركة اهالي منطقة الجغبوب في ثورة السابع عشر من فبراير . وقدمت في ختام المهرجان شهادات تقدير وتكريم لكافة الجهات العامة والجمعيات الاهلية المشاركة والداعمة للمهرجان والاجهزة الاعلامية التي قامت بتغطية فعالياته . ...(وال - جالو)...

ليبيا _انطلاق الملتقى الثاني لتأسيس المجلس الوطني لتنظيم منظمات المجتمع المدني .&

وكالة الانباء الليبيةغدامس 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - بدأت صباح اليوم الاثنين بفندق دار غدامس فعاليات الملتقى الثاني لتأسيس المجلس الوطني لتنظيم منظمات المجتمع المدني وبحضور أكثر من 80 جمعية من مؤسسات المجتمع المدني من مختلف مناطق ليبيا . وذكر السيد " رمضان مسعود السايح " رئيس لجنة التواصل والحوار باللجنة التحضيرية لمؤسسات المجتمع المدني أن هذا اللقاء جاء بعد اللقاء التأسيسي الأول الذي انعقد بمدينة صبراتة والذي تم فيه الاتفاق على تشكيل لجان عمل ومن بينها لجنة النظام الاساسي . وأوضح أنه من خلال المشاركة الكبيرة لمنظمات المجتمع المدني في هذا الملتقى سيتم مناقشة النظام الأساسي وتعديله بما يتماشى مع أهداف ومبادئ منظمات المجتمع المدني التي تحقق دولة القانون في ليبيا . وأضاف السيد " السايخ " أنه سيتم في الملتقى الثالث اعتماد هذا المجلس واختيار مجلس الادارة . ويناقش الملتقى العديد من بنود جدول الأعمال منها وضع معايير الانتخابات للجمعية العمومية ومجلس الادارة ولجنة الرقابة والمتابعة ووضع ميثاق شرف المؤسسات المجتمع المدني وتحديد موعد الاجتماع القادم للانتخاب ووضع خطة للاعلام والتواصل لتبليغ المؤسسات بليبيا. ...(وال - غدامس)...

فلسطين - بيان لنادى الأسير الفلسطينى: الوضع الصحى لأسيرين شقيقين بسجن ريمون مزرٍ ^

سجن – صورة أرشيفيةسجن – صورة أرشيفية
رام الله (أ ش أ) - اليوم السابع
أصدر "نادى الأسير الفلسطينى" بيانا صحفيا اليوم شرح خلاله الحالة الصحية المزرية التى يعانى منها أسيران شقيقان داخل سجن "ريمون" الإسرائيلى هما ثائر وشاهر حلاحلة.

وأوضح النادى أن الشقيقين يعانيان من أوضاع صحية صعبة، وأنه خلال زيارة قام بها محامى نادى الأسير إلى سجن "ريمون" أبلغه الأسير شاهر أنه ومنذ 7 أشهر يعانى من وجود حصوة فى الكلى ومشاكل صعبة فى الأسنان، لافتا إلى أنه وفى الـ20 من الشهر الماضى، خرج لطبيب الأسنان فى سجن "ريمون"، الذى قام بدوره بإعطائه حقنة مخدر أدت إلى فقدانه للوعى، وبعد عدة أيام بدأ الأسير يشعر بفقدانه لصوته، وتم الكشف أن حقنة التخدير هى التى سببت له فقدانه لصوته.

أما شقيقه ثائر فهو يواجه تدهورا مستمرا فى وضعه الصحى، وقال إن الأوجاع وانتفاخ البطن نتيجة إصابته بالتهاب فيروس الكبد الوبائى تزداد، إضافة إلى معاناته من وجود كيس من الشعر بدأ ينزل منه الدم وأوجاع فى ظهره، علما بأن إصابته بالمرض ظهرت منذ أن تم اعتقاله فى ابريل الماضى، موضحا أنه وفى تاريخ الأول من ديسمبر الجارى تم إعلامه بنقله إلى المستشفى ليتفاجأ بنقله إلى سجن "ريمون".

ووجه الأسير حلاحلة رسالة قال فيها: "أوجه صرخة إلى كل حر وشريف ومعنى بالأمر أن يساعدنى ليس فى إطلاق سراحى، إنما فى معرفة الأوجاع والآلام التى أعانى منها والتى فى الأصل شعرت بها وزرعت بى فى داخل السجن، ومساعدتى فى توفير قرص دواء لا أكثر ولا أقل، فأنا أتألم بصمت ولم أجد تجاوبا من إدارة السجن فى الإسراع فى تقديم العلاج لى رغم مطالباتى ومطالبات ممثلى الأسرى للإدارة لمعالجتى وتقديم ما يلزم من العلاج".

السودان - الحركة الشعبية لتحرير السودان: رحيل سلفاكير غير مطروح ^

سلفاكيرسلفاكير
كتب محمد كامل - اليوم السابع
قال رئيس مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان- قطاع الشمال فى المملكة المتحدة، "كمال كمبال"، إن مسألة رحيل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت غير مطروحة فى الوقت الراهن.

وأضاف كمبال، فى تصريحات لقناة "سكاى نيوز عربية"، أن سلفاكير منتخب من الشعب والحديث عن رحيله لا يوافق عليه المجتمع الدولى.

الكويت - رئيس "الأمة الكويتى" يعلن تسلمه استقالة وزراء حكومة الشيخ جابر ^

رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانمرئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم
اليوم السابع - وكالات الأنباء
أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتى، مرزوق الغانم، تسلمه كتابا من الحكومة باستقالة الوزراء وعدم حضورها جلسة غد الثلاثاء .

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الغانم قوله "وصلنى كتاب رسمى من الحكومة باستقالة الوزراء وعدم حضورها جلسة مجلس الأمة غدا".

يأتى ذلك بعد أن قضت المحكمة الدستورية العليا اليوم الاثنين، بصحة دستورية انتخابات البرلمان الأخيرة التى تمت فى يوليو الماضى. 

وأوضح التليفزيون الكويتى، أن المحكمة أبطلت عضوية عضوين فى البرلمان، هما معصومة المبارك، وأسامة الطاحوس، وفوز عبد الحميد دشتى ونبيل الفضل بدلا منهما.

ليبيا - قريبا إفتتاح قسم غسيل كلى بمستشفى مزدة العام ^

ليبيا المستقبل: صرح رئيس المركز الاعلامى لمستشفى مزدة العام، أن المستشفى بصدد إفتتاح قسم جديد لغسيل الكلى خلال الأيام القادمة وذلك وفقا لأحتياجات المرضى الذين يسافرون لمسافات بعيدة، والجدير بالذكرإنه تم تشغيل جهاز التصوير بالأشعة (سى.تى.فى) إلى جانب توفير جميع التحاليل الطبية بالمستشفى، وأكد على أن المستشفى قامت بتكليف لجنة طبية للسفر إلى رومانيا وذلك لإحضار عناصر طبية مساعدة تهدف إلى سد العجز القائم فى بعض التخصصات الطبية.

سوريا - معارضون سوريون: 20 قتيلا في قصف جوي على ريف إدلب ^

قصف الجيش السوري لريف إدلبقصف الجيش السوري لريف إدلب
الشروق - دمشق - أ ش أ 
قال معارضون سوريون، اليوم الاثنين، إن 20 شخصًا قتلوا، وأصيب عشرات آخرين في قصف جوي للجيش السوري على مدينة "معرة النعمان" بريف إدلب.
وذكرت ذلك شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، اليوم، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة قتلى أمس إلى أكثر من 100 شخص بينهم أطفال ونساء، معظمهم في حلب شمال غرب سوريا، حسبما أفاد معارضون سوريون.
وكانت تقارير إعلامية رسمية، قد أفادت بأن وحدات من الجيش السوري هاجمت مجموعة ممن وصفتهم بالإرهابيين ودمرت سيارات تابعة لهم، كانت محملة بالأسلحة في حلب وريفها، ما أدى إلى مقتل عدد منهم.

السودان - سلفا كير: جيش جنوب السودان مستعد للتوجه إلى بور لاستعادتها من المتمردين ^

جيش جنوب السودان - أرشيفيةجيش جنوب السودان - أرشيفية
الشروق - جوبا – الفرنسية 
أعلن رئيس جنوب السودان، سلفا كير، أن "الجيش الجنوب سوداني جاهز للتوجه إلى مدينة بور الاستراتيجية لاستعادتها من المتمردين، بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار".
وقال كير، أمام النواب الجنوب سودانيين، الاثنين، إن "قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان والقوات الموالية للحكومة، جاهزة الآن للتقدم نحو بور الواقعة على بعد نحو مائتي كلم إلى شمال العاصمة جوبا، فيما ينزلق جنوب السودان منذ أسبوع نحو الحرب الأهلية؛ بسبب نزاع مسلح بين الرئيس ونائبه السابق الذي أقاله في يوليو الماضي".

ليبيا - بنغازي.. قتلى بتفجير في منطقة برسس ^


ليبيا المستقبل - سكاي نيوز عربية: قالت مصادر لـسكاي نيوز عربية إن 3 أشخاص قتلوا، الاثنين، بينما جرح 17 آخرون جراء انفجار سيارة مفخخة في ليبيا. ووقع الانفجار في منطقة "برسس"، وبدأ الضحايا بالوصول إلى مستشفى المرج شرقي المدينة. وكانت الحكومة الليبية أعلنت، الأحد، عن وصول عدد القتلى في الهجوم "الإرهابي" الذي استهدف بوابة برسس، بمدينة بنغازي، إلى 13 شخصا أغلبهم من عناصر الجيش والأمن وإصابة 3 آخرين. وفجر مهاجم انتحاري شاحنة ملغومة عند نقطة تفتيش تابعة للجيش خارج مدينة بنغازي الأحد ما أدى إلى مقتل 13 جنديا. وقالت وكالة الأنباء الليبية إن المهاجم فجر نفسه عند نقطة تفتيش على الطريق قرب قاعدة عسكرية صغيرة في برسس الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا خارج بنغازي. يشار إلى أن البلاد تعيش حالة من الانفلات الأمني في ظل انتشار الميليشيات المسلحة ووجود النزعة القبلية. كما زادت عمليات الاغتيال التي تستهدف مسؤولين ليبيين في الاونة الأخيرة، كان آخرها اغتيال مسؤول عسكري بارز في الجيش الليبي الجمعة برصاص مجهولين شرقي البلاد في مدينة درنة. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكره لفرانس برس "إن مجهولين أطلقوا وابلا من الرصاص على العقيد فتح الله عبدالرحيم القزيري رئيس فرع الاستخبارات العسكرية في مدينة بنغازي مساء الجمعة خلال زيارة اجتماعية قام بها إلى مدينة درنة". وبلغ عدد الذين تم اغتيالهم في مدينتي بنغازي ودرنة قرابة الثلاثمائة شخصا خلال الأشهر الأخيرة، ولم تتمكن سلطات البلاد الهشة من القبض على ضالعين في هذه العمليات التي استهدفت رجال الجيش والشرطة إضافة إلى رجال الدين والقضاء ونشطاء سياسيين وإعلاميين.

ليبيا _لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمر الوطني تدعو أفراد الشعب الليبي إلى المشاركة في إقرار دستور دائم &

وكالة الانباء الليبية طرابلس 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - دعت لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمر الوطني العام ، جميع أفراد الشعب الليبي إلى المشاركة في إقرار دستور دائم لا يختلف مع دين هذا المجتمع المسلم ويتواءم مع قيمه وأخلاقه ومبادئه . وأكدت اللجنة - في بيانها الذي أصدرته اليوم الاثنين وتحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - أن عدم المشاركة في العملية الانتخابية سيفضي إلى الخروج بدستور لا يعبر إلا عن عقيدة قلة قليلة وقيمها وأخلاقها قد تختلف مع ما يريده أفراد المجتمع الليبي المسلم . وأشارت اللجنة في بيانها إلى أن عدم المشاركة في انتخابات الهيئة التأسيسية باعتبارها محرمة واقتناع بعض الناس بذلك هي دعوات تحتاج من أصحابها إلى مراجعات علمية وشرعية. وحذرت اللجنة في بيانها ممن قالت أن نظرتهم للمصالح هى نظرة آنية قد يكون الفعل الذي فيه مصلحة آنية مؤديا في العاقبة إلى مفسدة أعظم ، مشيرة إلى أن العقلاء يقرَون بأنه اذا تخلف الصالحون عن الترشح والانتخابات هي فرصة لغير الصالحين للترشح والانتخاب . وأضافت اللجنة أن غير الصالحين هم اقلية لا يعبرون عن مصالح الأمة الدينية والدنيوية ، وأن الاقتصار على أدلة المانعين وتسليما بأن هذه الطريقة المتبعة للانتخابات غير جائزة فإن العلماء جميعا متفقون على أن غير الجائز قد يجوز . ولفتت اللجنة ، إلى أن جميع العلماء أفتوا بأن المانعين للطريقة الانتخابية بجواز المشاركة في الانتخابات من باب ارتكاب أخف الضررين ، بل ذهب بعضهم إلى وجوب ذلك وهو الحق ، وخاصة في الوضع الحالي للبلاد . وأهابت اللجنة ، بأفراد المجتمع الليبي أن يبادروا إلى انتخاب الهيئة التأسيسية ليكون لهم دستور يتوافقون عليه ينظم حياتهم وتكون فيه شريعة الله هي الحاكمة بينهم . كما دعت اللجنة وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية إلى توعية الناس بأهمية المشاركة في انتخابات الهيئة التأسيسية لوضع الدستور من خلال إداراتها المختصة ، وأن توضح دار الإفتاء للناس أهمية المشاركة شرعا وواقعا ، وإزالة ما يثار من شُبه ، وعلى الطائفة الداعية إلى عدم المشاركة أن تلتزم بمنهج الطاعة في المعروف وأن تعلم أنها واقعة في الإفتيات على ولاة الأمر وإتيان البيوت من ظهورها حينما تدعو إلى عكس ما يريده ولاتُها ، ولا يلتزمون بمنهج السمع والطاعة في المعروف . ودعت اللجنة في ختام بيانها كل من لم يسجل في سجل الناخبين ، أن يبادر بالتسجيل ليكون له تأثير في إقرار دستور ينسجم مع قيمنا الإسلامية وأعرافنا وأخلاقنا ، مؤكدة على أن من لم يشارك في التسجيل لا يمكنه الاعتراض ولا ينظر إلى إرادته ولا يلتفت إلى رغبته فيما لو جاء في الدستور ما يخالف قيمنا بسبب اختيار غير الصالحين . ..( وال )..

ليبيا - 'طائرة لوكربي'.. التفجير الأشهر يعود للنقاش بعد 25 سنة ^

ليبيا المستقبل - العربية.نت: أعلنت حكومات ليبيا وأميركا وبريطانيا عن التزامها بالتعاون بهدف كشف حقيقة تفجير لوكربي قبل 25 سنة. والتزمت الحكومات الثلاث في بيان مشترك بالمناسبة، تقديم الدعم التام لفريق التحقيق للانتهاء من عمله بنجاح. وأضاف البيان: "نحن نسعى لتعميق التعاون بيننا، ونرحب بزيارة محققين بريطانيين وأميركيين إلى ليبيا في المستقبل القريب لمناقشة كافة أوجه ذلك التعاون، بما في ذلك تبادل المعلومات والوثائق ولقاء الشهود". وكانت طائرة من طراز "بوينغ 747" تابعة لشركة "بان أميريكان" في رحلتها رقم 103 قد تم تفجيرها فوق قرية لوكربي الأسكتلندية في الحادي والعشرين من ديسمبر عام 1988، وراح ضحيتها 270 شخصاً 243 راكبا و16 يمثلون طاقم الطائرة، و11 شخصاً من القرية. ورغم التحقيقات التي قامت بها أطراف عدة، ومحاكمة دولية لضابط الاستخبارات الليبي، ودفع تعويضات لأهالي الضحايا، فإن القضية يلفها الغموض ولم تكشف الحقيقة كما يريدها الكثير. وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، النمساوي هانز كوشلر، قد أعلن سنة 2000 أن الحكم الذي صدر بحق رجل المخابرات الليبي عبدالباسط علي المقرحي بالسجن مدى الحياة، كان خاطئا لغرابة الحجة التي قدمت، وهي قطعة إلكترونية صغيرة ظهرت بعد أشهر من بدء التحقيق، وافترض أنها جزء من جهاز إشعال. ومما زاد من الشكوك حيال جدية الاتهام إفادة الشركة السويسرية التي سبق أن زودت ليبيا بجهاز الإشعال بأن الشرطة قد طلبت منها نموذجاً من هذه القطعة بعد أشهر من الحادثة، التي ثبت بعد الاختبارات أنها لن تبقى سليمة بقوة التفجير، حسب كوشلر. ويرى آخرون أن المحاكمة كانت سياسية، ووجهت بطريقة تسمح بحفظ ماء الوجه للجميع، وفرصة للأميركيين للتخلص من القذافي، لكن عندما أدان المجتمع الدولي القذافي، وتم فرض العقوبات الدولية على ليبيا، سعى القذافي إلى تجاوز الأزمة بتقديم مشتبهين بهما، مشترطاً أن تتم المفاوضات على أرض محايدة. فاعتراف القذافي رسمياً بمسؤوليته عن الحادث وتقديم التعويضات، وصف بالتصرف التكتيكي للعودة للساحة الدولية. ورغم الإفراج عن المدان الوحيد إلى حد الآن في القضية عبدالباسط المقرحي سنة 2009 بسبب إصابته بالسرطان، وتوفي بعدها في عام 2012، فإن الحقيقة مازالت غائبة حيال قضية شغلت بال الرأي العام الدولي لسنوات، وها هي تعود مجدداً لواجهة الأحداث.

ليبيا _إنطلاق الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات والتدخين بالحوامد &

وكالة الانباء الليبية نالوت 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - إنطلقت أمس الأحد بمدرسة النور بالحوامد الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات والتدخين بين الشباب تحت شعار ( من أجل أجيال ترفض التدخين ) وبرعاية الخدمات الصحية والتعليمية لمنطقة نالوت . وتتضمن الحملة إلقاء المحاضرات حول مخاطر ومضار المخدرات والتدخين والمسببات فى انتشار الأمراض داخل جسم الإنسان وتستهدف طلاب المؤسسات التعليمية بالمنطقة من أجل توعيتهم بهذه المخاطر . ...(وال - نالوت)..

ليبيا - احتفال ليبيا غدا بمرور 62 عاما علي استقلالها من الاستعمار الايطالي ^

ليبيا المستقبل: يحتفل الشعب الليبي غدا الثلاثاء 24 ديسمبر بالذكري الثانية والستين لاستقلال ليبيا وتحررها من الاستعمار الايطالي في نفس اليوم من عام 1951، فقد خاض الشعب الليبي كفاحا مريرا قدم فيها قرابة نصف تعداده شهداء في سبيل حرية بلادهم. فقدموا الكثير من المعارك البطولية التي شهدتها مختلف مناطق البلاد علي امتداد عقدين من الزمن حتي تم اعلان الاستقلال في 24 ديسمبر عام 1951، حيث أعلن الأمير ادريس السنوسي في ذلك اليوم من داخل شرفة قصر المنار ببنغازي أن ليبيا أصبحت دولة حرة مستقلة ذات سيادة نتيجة جهاد الشعب الليبي وتنفيذ لقرار هيئة الامم المتحدة بناءا علي قرار الجمعية الوطنية الصادر بتاريخ 2 ديسمبر عام 1950. ولذلك سيكون غدا الثلاثاء عطلة رسمية بجميع أنحاء البلاد استنادا الي القانون رقم 5 لسنة 2011 بشأن تحديد الأعياد والعطلات الرسمية في ليبيا.

ليبيا _وزارة التربية والتعليم : لن يتم صرف مرتبات المعلمين والموظفين لشهر ديسمبر الحالي الا بعد احضار إحالة أرقامهم الوطنية للوزارة &

وكالة الانباء الليبية طرابلس 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - أكدت وزارة التربية والتعليم ، اليوم الاثنين ، أنه لن يتم صرف مرتبات المعلمين والموظفين لشهر ديسمبر الحالي ، الا بعد احضار أرقامهم الوطنية . وأرجعت الوزارة - في بيان لها تلقت - وكالة الأنباء الليبية - نسخة منه سبب ذلك لعدم إحالة المعلمين والموظفين أرقامهم الوطنية للوزارة من قبل مسؤولي شؤون التربية في عدد من المدن والمناطق . وحددت الوزارة في بيانها ، المناطق المعنية بهذا الشأن ، وهي : ( امساعد ، الرياينة ، غات ، مراده ، الرجبان ، ككلة ، القره بوللي ، الأبيار ، درنة ، سرت ، غدامس ، طبرق ، مزدة ، طرابلس ، خليج السدره ، العجيلات ، الجبل الأخضر ، القبة ، الجميل ، العزيزية ، غريان ، مصراته ، القطرون ، كاباو ، سبها ، جادو ، ترهونة ) . .. ( وال ) .. أكدت وزارة التربية والتعليم أن الدراسة مستمرة ومنتظمة في جميع مدارس ليبيا . ونبهت الوزارة في بيان لها تلقت - وكالة الأنباء الليبية - نسخة منه اليوم الأحد مديري المدارس والمعلمين كافة بمدينة طرابلس ، بأن الدراسة لابد أن تسير بصورة اعتيادية وطبيعية في مدارس مدينة طرابلس كافة . وحذرت الوزارة في بيانها كل من يتغيب أو يقصر في أداء عمله بأنه سيعرض نفسه للمساءلة القانونية من قبل وزارة التربية والتعليم مباشرة . .. ( وال ) ..

ليبيا - مناقشة المؤتمر الوطني العام وضع خارطة طريق للمرحلة الانتقالية ^

ليبيا المستقبل: قام المؤتمر الوطني العام اليوم بمناقشة مقترح لجنة وضع خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية والمذكرات المعروضة بشان طلب ميزانيات اضافية. وتطرق المؤتمر خلال اجتماعه العادي في طرابلس الي التحدث بشأن التعديل الدستوري بما يضمن تمثيل المكونات اللغوية والثقافية في الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، ومشروع قانون هيئة مكافحة الفساد. ويقوم المؤتمر بالتصويت علي ما تبقي من مواد في مشروعي قانوني تنظيم مهنة المحاماة ورد الأملاك العقارية، إضافة الي انتخاب المؤتمر الوطني اليوم مقررا له خلال جلسة اليوم.

ليبيا _مستشفى مزدة العام يستعد لافتتاح قسم غسيل الكلى قريبا &

وكالة الانباء الليبية مزدة 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - قال رئيس المركز الاعلامي لمستشفى مزدة العام ، إن المستشفى يستعد لافتتاح قسم غسيل الكلى خلال الأيام القادمة وذلك لتلبية حاجة العديد من المرضى الذين يسافرون لمسافات بعيدة من أجل القيام بذلك . وأوضح في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أنه تم تشغيل جهاز التصوير بالاشعة (سي تي في ) بالمستشفى وتوفير كافة التحاليل الطبية . وأضاف أن إدارة المستشفى كلفت لجنة طبية للسفر إلى رمانيا لاستجلاب عناصر طبية وطبية مساعدة لسد العجز الحاصل في بعض التخصصات الطبية . ...(وال - مزدة)...

ليبيا _المكتب الإعلامي بوزارة النفط والغاز يعلن عن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات ليوم 21 ديسمبر &

وكالة الانباء الليبيةطرابلس 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - أفاد المكتب الإعلامي بوزارة النفط والغاز - وكالة الأنباء الليبية - أن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات يوم 21 ديسمبر 2013 بلغت 233,889 ألف برميل في اليوم ، فيما بلغت الكميات المنتجة من الغاز 2,058.5 مليون قدم مكعب . ...( وال )...

ليبيا_المؤتمر الوطني العام يناقش اليوم مقترح لجنة وضع خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية .&

وكالة الانباء الليبية طرابلس 23 ديسمبر 2013 ( وال )- يناقش المؤتمر الوطني العام اليوم الاثنين ، مقترح لجنة وضع خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية والمذكرات المعروضة بشأن طلب ميزانيات إضافية . ويناقش المؤتمر - خلال اجتماعه العادي الثاني والخمسين بعد المائة الذي يعقده بطرابلس - التعديل الدستوري بما يضمن تمثيل المكونات اللغوية والثقافية في الهيئة التأسيسة لصياغة الدستور ، ومشروع قانون هيئة مكافحة الفساد . ويصوِّت المؤتمر الوطني العام ، على ما تبقى من مواد في مشروعي قانوني تنظيم مهنة المحاماة ورد الأملاك العقارية. وينتخب المؤتمر الوطني العام في جلسة اليوم ، مقررا له . .. ( وال ) ..

ليبيا _غدا الثلاثاء الذكرى الـ 62 لاستقلال ليبيا وتحررها من الاستعمار الإيطالي &

وكالة الانباء الليبية طرابلس 23 ديسمبر 2013 (وال) ـ يصادف يوم الغد الثلاثاء 24 ديسمبر الذكرى الثانية والستين 62 لاستقلال ليبيا وتحررها من الاستعمار الإيطالي في 24 ديسمبر من 1951 ، بعد أن خاض الشعب الليبي ملحمة من الكفاح المرير قدم فيها قرابة نصف تعداده شهداء في سبيل حرية بلادهم واستقلالها عبر سلسلة من المعارك البطولية التي شهدتها مختلف مناطق البلاد على امتداد عقدين من الزمن تُوِّجت بإعلان الاستقلال في الرابع والعشرين من ديسمبر عام 1951 . ففي الرابع والعشرين من ديسمبر عام 1951 قبل واحد ستين عاما ، أعلن الأمير " إدريس السنوسي " من شُرفة قصر المنار بمدينة بنغازي أن ليبيا أصبحت دولة مستقلة حرة وذات سيادة ، كنتيجة لجهاد الشعب الليبي وتنفيذا لقرار هيئة الأمم المتحدة ، وبناء على قرار الجمعية الوطنية الصادر بتاريخ 2 ديسمبر 1950 . وبهذه المناسبة ، فإن يوم الغد الثلاثاء الـ 24 من ديسمبر سيكون عطلة رسمية في جميع أنحاء ليبيا ، وذلك استنادا إلى القانون رقم " 5 " لسنة 2011 م بشأن تحديد الأعياد الدينية والعطلات الرسمية في ليبيا . ...( وال ) ...

ليبيا _مقتل 13 جنديا ليبيا في تفجير انتحاري خارج بنغازي&

الوطن _فجر مهاجم انتحاري شاحنة ملغومة عند نقطة تفتيش تابعة للجيش خارج مدينة بنغازي، اليوم، ما ادى لمقتل 13 جنديا، في أول هجوم من نوعه في ليبيا، ما يزيد الاضطراب في البلاد.
وتشيع حوادث تفجير السيارات واغتيال ضباط الشرطة والجيش في بنغازي، حيث تقع اشتباكات متكررة بين الجيش ومقاتلي جماعة أنصار الشريعة المتشددة.
لكن التفجير الانتحاري يمثل تحولا في الأساليب، يتسق مع النهج المعتاد في صراعات أخرى يخوضها إسلاميون في الشرق الأوسط. ولم تشهد ليبيا تفجيرات انتحارية خلال الانتفاضة التي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي أو بعدها.
وفجر الانتحاري نفسه عند نقطة تفتيش على الطريق، قرب قاعدة عسكرية صغيرة في برسس، الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا خارج بنغازي، ما أدى لمقتل 13 جنديا وإصابة ثلاثة.
وقال أيمن العبدلي، وهو ضابط جيش في بنغازي "اقتربت شاحنة من طراز تويوتا من نقطة التفتيش، وكان يقودها شاب، وحين توجه الجنود لمعاينتها انفجرت".

تركيا _مظاهرات بـ«الأحذية» فى تركيا ضد فساد وزراء «أردوغان»&

الوطن _نظمت جمعيات مدنية وأحزاب سياسية تظاهرات فى مدن أنقرة وإسطنبول وأورفة ومرسين وبالكسير وتشانا قلعة، احتجاجاً على فضائح الفساد والرشاوى التى تورط فيها مسئولون فى الحكومة التركية، وطالب المتظاهرون بتقديم حكومة العدالة والتنمية برئاسة رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، استقالتها ومثول عدد من الوزراء أمام القضاء. واستخدمت قوات الأمن مدافع المياه ضد المتظاهرين فى شارع كندى فى أنقرة، بينما رفع المتظاهرون صناديق أحذية فارغة فى إشارة إلى سليمان أصلان مدير عام بنك خلق المقرب من أردوغان، الذى تحفظت الشرطة على 4.5 مليون دولار خبأها فى صندوق أحذية منزله. وفى سياق متصل، رفع مشجعو نادى بيشكتاش خلال مباراة كرة قدم، مساء أمس الأول، على ملعب أردوغان فى إسطنبول مع نادى آلزاج، شعارات تطالب الحكومة بالاستقالة، فيما رفع مشجعون أحذيتهم فى الهواء وهتفوا ضد ممارسات الفساد. على صعيد متصل، قال بيان صادر عن الشرطة إنه «لن يسمح لأى من المنتمين إلى الصحافة دخول أقسام الشرطة».

فلسطين _سقوط صاروخ قادم من غزة على جنوب إسرائيل&

اليوم السابع_(الأناضول)
أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلى، عن سقوط صاروخ، قادم من غزة على جنوب إسرائيل.

السودان _جيش جنوب السودان يستعد لشن هجوم لاستعادة مدينة بنتيو&

اليوم السابع جوبا (أ ش أ)
قال المتحدث باسم جيش جنوب السودان، إن الجيش يستعد لشن هجوم لاستعادة مدينة "بنتيو" عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط من أيدى القوات الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار.

ولم يتطرق المتحدث العسكرى- فى تصريحه الخاص لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الاثنين- إلى المزيد من التفاصيل فى هذا الصدد.

كان مشار قد اشترط أمس إطلاق سراح من وصفهم بالمعتقلين السياسيين للدخول فى مفاوضات بشأن تسوية للصراع مع الحكومة.
وتتعرض البلاد لاضطرابات منذ اتهام رئيس جنوب السودان سيلفا كير نائبه السابق مشار بمحاولة الانقلاب عليه قبل أسبوع.

ليبيا _قانون العدالة الانتقالية في ليبيا.. ترحيب مشوب بالنقد&

ليبيا المستقبل
هنا صوتك - طرابلس - علاء محمد الدرسي: صدر في ليبيا خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2013 قانون رقم 29 لسنة 2013 وهو قانون العدالة الانتقالية، بعد أن استغرق مشروعه زمناً من النقاش والجدل والتعديل. وكان المؤتمر الوطني الليبي، وهو الجهة التشريعية في البلاد، قد صوت على هذا القانون في شهر سبتمبر 2013 وأجازه بأغلبية الأصوات، غير أنه أحال المسودة إلى لجنة تشريعية مكونة من أعضاء من المؤتمر نفسه لتنقيحها وصياغتها في شكل قانون نافذ. وجدير بالملاحظة أن اللجنة التشريعية استبعدت بنودا من القانون تتعلق بفحص وإصلاح المؤسسات كانت تشكل فصلا كاملا منه حسب المسودة التي أجازها المؤتمر.
بين ترحيب ونقد
لاقى صدور هذا القانون ترحيباً دولياً، بينما محلياً تراوحت تعليقات ذوو العلاقة والمهتمون والنشطاء بين مرحب ومتحفظ ومنتقد. السيد عصمان فرج، نائب رئيس رابطة أهالي ضحايا مذبحة سجن أبوسليم التي راح ضحيتها حوالي 1200 سجين، أبدى استحسانه للقانون وعلق قائلا: "من الجيد أن هذا القانون يطرح مبدأ العدالة قبل المصالحة، كما أنه ينص على عدم سقوط قضايا انتهاك حقوق الإنسان بالتقادم، وإلا فإن حقنا في أن ينظر القضاء في قضيتنا لن يكون متاحا حسب قانون صدر أيام النظام السابق، بالإضافة إلى أنه يعطي غطاء قانونيا لاعتقالات قام بها الثوار لعدد من المشتبه بتورطهم في هذه المذبحة شريطة أن يسلم المشتبهون إلى الجهات الأمنية المختصة خلال أجل قصير محدد، مما يشجع هؤلاء الثوار على تسليم معتقليهم دون توجس من أن يطالهم القانون". بينما يقول السيد سالم التاورغي، وهو ناشط حقوقي ونائب سابق لرئيس المجلس المحلي لمدينة تاورغاء، بأن لديه مأخذ مهم على هذا القانون. ففي رأيه أن هذا القانون "لا ينهي حالات النزوح التي أجبرت عليها بلدات بأكملها، والسماح باستمرار الانتهاك هو انتهاك في حد ذاته". ويرى سالم أن اهتمامات المشرعين "بعيدة كل البعد عن واقع الشارع الليبي و معاناة النازحين".
نظرة شاملة
السيد ناصر بورويص، المدير التنفيذي للمركز الليبي للعدالة الانتقالية (مؤسسة مدنية)، يقول من جانبه إن "صدور القانون هو خطوة للأمام في طريق السلم الاجتماعي"، ولكنه يبدي تحفظاته معلقا على تباين الآراء السابقة بكون ذلك راجع إلى أن القانون قد يكون منصفا مع بعض ضحايا الانتهاكات، بينما يجانبه الإنصاف مع البعض الآخر. ويعتقد بورويص أن المشرعين لم يكونوا موفقين تماماً في إيجاد نظرة شاملة تساوي بين الضحايا الذين تعرضوا لانتهاكات قبل ثورة 17 فبراير وبين ضحايا الانتهاكات أثناءها وبعدها. ويضيف بورويص أن القانون يفتقر إلى التدرج وتجزئة المعالجات وهو حسب قوله  ما تتطلبه المرحلة السياسية والاجتماعية التي تمر بها البلاد حالياً.
رأي عضو المؤتمر الوطني
وحول مسألة استبعاد بنود فحص وإصلاح المؤسسات من مشروع القانون، توضح السيدة أمينة المغيربي، عضو المؤتمر الوطني  رأيها بتأكيدها على أن رأيها الشخصي كان مع تضمين هذه البنود في القانون، ولكن اللجنة التشريعية بالمؤتمر رأت استبعاد مسألة إصلاح المؤسسات لأنها مضمنة سابقا في إجراءات تنص عليها قوانين أخرى مثل قانون العزل السياسي وتقع ضمن اختصاصات أجهزة أخرى مثل ديوان المحاسبة وجهاز التفتيش القضائي. وترد  السيدة المغيربي على الانتقادات السابقة بأن القانون يشمل جميع الانتهاكات، ويتناول قضية النازحين بالإضافة لإصدار المؤتمر لقرارات تصب لصالح معالجة أوضاع النازحين. وتضيف بأن القانون ينطوي على آليات يفترض أن تعالج كل المسائل المتعلقة بإنصاف الضحايا وإقرار المصالحة الوطنية، كما أن هناك تدابير اتخذت في سبيل تأهيل القضاء والأجهزة الأمنية اللذين يعتبران أهم عاملين لتطبيق أي قانون.

ليبيا _وزير الاقتصاد الليبى:الأزمة النفطية نبهتنا للبحث عن مصادر بديلة للدخل&

ليبيا المستقبل - وكالات: قال وزير الاقتصاد الليبى مصطفى بوفناس فى افتتاح المؤتمر العلمى الأول للصادرات غير النفطية، إن هذا المؤتمر يأتى فى وقت بالغ الأهمية يحتم على الدولة الليبية مناقشة البحث عن مصادر بديلة للنفط. جاء ذلك فى كلمة لبوفناس خلال أعمال المؤتمر العلمى الأول للصادرات غير النفطية فى طرابلس، وأضاف أن الدولة الليبية تعتمد حالياً على النفط، وأن الأزمة التى تمر بها البلاد نبهت الليبيين إلى ضرورة البحث عن مصادر طاقة بديلة للنفط، كونه مصدر طاقة غير متجدد، مشيراً إلى أن ليبيا تملك موقعاً إستراتيجياً يتوسط العالم، إضافةً إلى المساحة الشاسعة للصحراء التى توفر مصدراً قوياً للطاقة الشمسية النظيفة والمتجددة. واتهم بوفناس الذين يقومون بإغلاق محطات وخطوط الكهرباء وافتعال الأزمات فى توزيع الوقود "بأنهم من أتباع النظام السابق الذين يحاولون إثبات أن الدولة الليبية دولة فاشلة", منوهاً إلى المصادر التى يمكن استثمارها إلى جانب النفط كمصدر دخل للدولة كالتمور والثروة البحرية. من جهة أخرى نوّه وزير الصناعة سليمان على لطيف إلى أن المؤتمر جاء كدعم من الحكومة الليبية على طريق تعزيز الصادرات غير النفطية, مشيرا إلى أن 70% من المردودات النفطية تذهب كمصاريف إضافية، مؤكداً على نجاح القطاع الخاص فى التعرف على نقاط القوة والضعف فى السوق الليبية. وأضاف لطيف إلى أن الحكومة الليبية تأمل التعاون مع المؤسسات المالية والنقدية فى الداخل والخارج، مشيراً إلى أن الاتصال مع عدد من المصارف من بينها المصرف التجارى الإسلامى للتنمية والمصرف التونسى لدعم المشاريع الصغرى والمتوسطة بهدف تنويع مصادر الدخل.

ليبيا _علي زيدان : كتابة الدستور أهم استحقاق أمام الليبيين &

ليبيا المستقبل _(وال): قال رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان" إن كتابة الدستور هو أهم استحقاق أمام الليبيين للانتهاء من المرحلة الانتقالية بسلام،  ودعا "زيدان" في لقاء حواري أجرته معه قناة النبأ الفضائية، مساء أمس الأحد، الليبيين إلى أن يلتفوا حول ما اتفقوا عليه في فترة المجلس الوطني الانتقالي، وأن يواصلوا مسيرة المرحلة الانتقالية بكتابة الدستور الذي سيحدد شكل الدولة الليبية. وأضاف أن " المرحلة ليست مرحلة صراع سياسي أو فئوي ولكنها مرحلة عمل وطني للحفاظ على وحدة الوطن ومواجهة المشاكل التي يعرفها الجميع من أجل أن نصل إلى طريق يخرجنا من المأزق الذي نحن فيه". وأكد رئيس الحكومة المؤقتة أن انتخابات لجنة الدستور هي طوق النجاة ويجب على الجميع التوافق عليها وينبغي أن تتم كما خطط لها، معتبرا أن كل السيناريوهات الأخرى المطروحة ليست مضمونة النفاذ. 

ليبيا _الاندبندنت البريطانية: الليبي المقراحي لم يفجر طائرة لوكربي&

ليبيا المستقبل - وكالاتنشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا على صدر صفحتها الأولى، عادت به إلى تفجير طائرة لوكربي قبل 25 عاما، وإدانة ضابط المخابرات الليبي السابق، عبد الباسط المقراحي، بتنفيذ العملية. ونقلت الصحيفة عن أحد أقارب الضحايا قوله: إنه يعتقد بأن المقراحي بريء من هذه العملية، موجها أصابع الاتهام إلى شخص آخر يعيش في السويد. وذكرت الاندبندنت أن والد إحدى ضحايا لوكربي، وهو الدكتور جيم سواير، اتهم الحكومة البريطانية، في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين للحادث، بإخفاء "الحقيقة الكاملة التي تعرفها عن هذه المأساة". وكانت الحكومات البريطانية والأمريكية والليبية أصدرت بيانا مشتركا تلتزم فيه بالعمل على كشف تفاصيل ما وقع، وتقديم الضالعين في الحادث إلى القضاء. وقال الدكتور سواير، حسب الصحيفة: إن المقراحي "توفي وكان صديقا لي، ولم يقتل ابنتي"، ودعا الحاضرين في مراسم ذكرى الترحم على ضحايا التفجير، للصلاة من أجل عائلة المقراحي، الذي أفرج عنه بعد 8 أعوام في السجن، لأسباب إنسانية، حيث كان مصابا بمرض السرطان، في مراحلة الأخيرة. وقد مات بعد الإفراج عنه. أما الشخص الذي يشتبه فيه السواير فهو مصري الجنسية، اسمه محمد أبو طالب، يعيش في السويد. ويقول سواير: " حاولت أن أواجه هذا الرجل، ولكن لا أحد يرد في بيته، وجميع النوافذ مغلقة، وبداخل البيت رجل أمضى حياته كلها إرهابيا". وقد حكم على "أبو طالب بالسجن مدى الحياة لضلوعه في تفجيرات 1985 بكوبنهاغن وأمستردام، وأفرج عنه مؤخرا. وأضاف الدكتور سواير الذي فقد ابنته فلورا في عمر 23 عاما بالحادث، أنه تلقى مرة بطاقة معايدة في راس السنة الميلادية من المقراحي يدعوه فيها إلى الصلاة من أجله ومن أجل عائلته. وهدد سواير باللجوء إلى المحكمة الأوروبية إذا لم تجر الحكومة تحقيقات في القضية، ومتابعتها وفق تشريعات حقوق الإنسان. وكان عبد الحكيم المقراحي أخو عبد الباسط قال لبي بي سي: إن عائلته تعتزم رفع قضية استئناف باسم أخيه المتوفى، وترجو المساعدة من الحكومة الليبية في مسعاها.

ليبيا _عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور يصل إلى (113ر683) .&

وكالة الانباء الليبية  طرابلس 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وصل حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين إلى (113ر683) . وأوضحت المفوضية في احصائية نشرتها على موقعها الاكتروني أن عدد المسجلين الناخبين من الرجال بلغ (106ر418) ، فيما بلغ عدد الناخبات ، و(007ر265) ناخبة . وأضافت المفوضية أن عدد المسجلين من خارج البلاد وصل إلى (306ر3) منهم (386ر2) رجال ، (920) نساء . ...(وال)..

مصر _العمل الجماهيرى والتنظيم بالدستور يجتمعان لمناقشة مراقبة الاستفتاء&

اليوم السابع_دعت أمانتا العمل الجماهيرى والتنظيم والعضوية أمناء العمل الجماهيرى والتنظيم والعضوية على مستوى المحافظات لعقد اجتماع مغلق يوم السبت القادم الموافق 28 ديسمبر من الساعة الثالثة ظهرا إلى الساعة السادسة مساء، بالمقر الرئيسى بالمبتديان. 

ويناقش الاجتماع دور الأمانات فى تنظيم العمل النقابى المهنى، كما يعرض ما تحقق خلال الفترة الماضية ومناقشة خطة المراقبة على الاستفتاء. 

السودان _«جنوب السودان».. حلم الدولة الوليدة يتبدد على مائدة المصالح القبلية&

بوابة الشروق _الخرطوم - أ ش أ 

أنهى وفد الوساطة الأفريقية لوزراء دول "الإيجاد"، جولته الأولى الهادفة لنزع فتيل الحرب الدائرة بجنوب السودان، بين فصائل الجيش الشعبي المناصرة للرئيس سلفاكير، والأخرى المؤيدة للنائب السابق رياك مشار، وكشفت عن بدء مفاوضات محتملة بين أطراف النزاع خلال أسبوع، في حال موافقة الطرفين، وكذلك عن ترتيبات أخرى للقاء للرئيس سلفاكير ميارديت مع ربيكا قرنق، زوجة الراحل جون قرنق، والتي رحبت بدورها بمهمة الوساطة الأفريقية، وشددت في نفس الوقت على مبدأ الحوار كوسيلة لحل الأزمة الراهنة.
ويتكون وفد الوساطة الأفريقية لوزراء خارجية دول الإيجاد من دول "إثيوبيا، السودان، كينيا، أوغندا، جيبوتي والصومال" إلى جانب مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان، وسفراء دول الإيجاد لدى الاتحاد الأفريقي.
وقال بيان لوزارة الخارجية السودانية اليوم الأحد: إن الوفد التقى أثناء الزيارة التي استمرت ثلاثة أيام، بالرئيس سلفاكير وتباحث معه حول سبل علاج الأزمة الراهنة في جنوب السودان بشكل سلمي، وقد لمس الوفد استعدادًا كاملًا وإشارات إيجابية من الرئيس سلفاكير للحوار غير المشروط مع الطرف الآخر ووقف العدائيات وابتدار حوار سياسي شامل.
ويعول كثير من المراقبين للشأن السوداني وملف دولة الجنوب الوليدة، والتي ما لبثت أن دخلت في صراع غير متوقع ومتسارع على السلطة تحكمه "المصالح الشخصية والقبلية" على حساب الدولة واستقرارها.
ويعتبر المراقبون أن ما حدث في الجنوب مقلق ومثير لمخاوف شتى، لكنهم أكدوا في نفس الوقت أن ما لم يحدث بعد هو الذي يبعث على القلق والمخاوف بشكل أكثر.
والثابت من الوقائع أن اشتباكات وقعت في معسكرات الحرس الجمهوري، وأن انشقاقات حدثت بين وحدات الجيش الشعبي في مدينة جوبا، نتجت عنها معارك عنيفة أخذت طابعًا قبليًّا بين "الدينكا والنوير"، ولكن المرحلة الأخطر كانت هي معالجة الرئيس سلفاكير للقضية، والذي يبدو أنه استمع لنصائح أقرب مستشاريه واعتبرها فرصة للتخلص من المعارضة السياسية، فجمعهم "بربطة المعلم" وحملهم مسؤولية ما حدث، وسماه "انقلابًا عسكريًّا".
لقد نجح سلفا كير، خلال فترة وجيزة، في أن يحشد ضده أكبر خصومه، ومنهم قيادات في مجلس التحرير مثل "رياك مشار، وباقان، وديق ألور، وربيكا قرنق"، كما أضاف لهم "مجاك أقوت، وقير شوانق" وآخرين، وذلك على الرغم من أن أسباب معارضتهم له تختلف باختلاف مواقفهم، فجعل منهم "رغمًا عنهم" جبهة معارضة له وموحدة.
وربما لم يفطن سلفاكير أو لم يهتم، بأن لبعض هؤلاء المتهمين بمحاولة الانقلاب أنصارًا ومؤيدين وسط العسكريين بالجيش الشعبي، ويشكل بالتالي مركز ثقل عسكري كبير وخطير، لكن يملك البعض الآخر أيضًا، نفوذًا سياسيًّا كبيرًا، ولهم مؤيدون وسط قواعد الحركة، فوفر سلفاكير، بشكل غير مباشر، لهم التأييد العسكري والسياسي للجبهة الجديدة.

ليبيا _رئيس الوزراء الليبى: كتابة الدستور أهم استحقاق أمام الليبيين&

اليوم السابع _طرابلس (أ.ش.أ)
قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان إن كتابة الدستور هو أهم استحقاق أمام الليبيين، للانتهاء من المرحلة الانتقالية بسلام. ودعا زيدان، فى تصريحات لقناة النبأ الفضائية، بثته مساء أمس الأحد، الليبيين، إلى أن يلتفوا حول ما اتفقوا عليه فى فترة المجلس الوطنى الانتقالى، وأن يواصلوا مسيرة المرحلة الانتقالية بكتابة الدستور الذى سيحدد شكل الدولة الليبية.

وأضاف أن "المرحلة ليست مرحلة صراع سياسى أو فئوى، ولكنها مرحلة عمل وطنى للحفاظ على وحدة الوطن، ومواجهة المشاكل التى يعرفها الجميع من أجل أن نصل إلى طريق يخرجنا من المأزق الذى نحن فيه".

وأكد رئيس الحكومة المؤقتة أن انتخابات لجنة الدستور هى طوق النجاة، ويجب على الجميع التوافق عليها، وينبغى أن تتم كما خطط لها، معتبرا أن كل السيناريوهات الأخرى المطروحة ليست مضمونة النفاذ.

وأكد زيدان أنه لا يستطيع أن يترك البلاد معلقة فى ظل هذه الظروف، لحين أن يصل المؤتمر الوطنى العام (البرلمان) إلى توافق على رئيس حكومة.

ليبيا _النائب العام الليبى: لا يحق للحكومة قبول تسليم السنوسى دون موافقتنا&

اليوم السابع (الأناضول)
قال الصديق الصور، المتحدث باسم النائب العام الليبى، ورئيس مكتب التحقيقات، مساء أمس الأحد، إن "الحكومة ليس من حقها السعى أو البت فى استجواب الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عبد الله السنوسى (64 عامًا) دون موافقة النائب العام".

وأضاف الصور، فى تصريحات لوكالة الأناضول، أن "النائب العام لم يُحط علمًا بموافقة ليبيا على استجواب لندن وواشنطن للسنوسى بشأن قضية (تفجير) لوكيربى (عام 1988)"، المتهم فيها السنوسى.

وأعلنت ليبيا وبريطانيا وأمريكا، فى بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، أول أمس السبت، بمناسبة مرور ربع قرن على حادثة لوكيربى "تقديم الدعم الكامل للمحققين فى الحادث بغية الوصول إلى حقيقة تفجير طائرة شركة البان أمريكان الأمريكية فوق بلدة لوكيربى بأسكتلندا عام 1988".

وبشأن تسليم ليبيا للسنوسى إلى محكمة الجنايات الدولية (ومقرها لاهاى بهولندا)، لاتهامه فى حادثة لوكيربى، قال الصور "نحن مصرون على عدم تسليم السنوسى فالقضاء الليبى قادر على محاكمته".

وفى 21 ديسمبر 1988، انفجرت طائرة بوينغ 747، تابعة لشركة بأن أمريكان أثناء تحليقها فوق بلدة لوكربى الاسكتلندية، مما أسفر عن مقتل 259 شخصاً هم جميع من كان على متن الطائرة و11 شخصاً من سكان القرية حيث وقعت.

ليبيا _مهندسو شركة توليد الكهرباء بالسرير يقررون إغلاق المحطة نهائيا اليوم الاثنين .&

وكالة الانباء الليبية جالو 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - قرر مهندسو شركة توليد الكهرباء بالسرير ، إغلاق المحطة نهائيا اليوم الاثنين ، بعد عودة إغلاق طريق جالو - الكفرة ، وإيقاف مرور الشاحنات منها . وطالب مهندسو الشركة وموقع النهر ومستودع البريقة ، المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بوضع حل لهذه المشكلة ، مشيرين إلى أنهم قرروا إيقاف عمل المحطة حتى لا يضطروا إلى الاحتكاك مع المعتصمين ولضمان سلامة وأمن الموظفين . ...(وال - جالو)..

ليبيا _بدء فعاليات الحملة الإعلامية لانتخابات مجلس بلدية بنغازي&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 23 ديسمبر 2013 ( وال ) - أعلن رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات مجلس بلدية بنغازي " فؤاد الفيتوري " عن بدء الحملة الإعلامية والتثقيفية التي تستهدف توعية المواطنين بكل الإجراءات المرتبطة بانتخابات المجلس البلدي لبنغازي . وأوضح " الفيتوري " لوكالة الأنباء الليبية أمس الاحد أن اللجنة الإعلامية شكلت فرق ومجموعات عمل لتوعية الموظفين في مواقع عملهم والطلاب في أماكن دراستهم والعائلات بشكل عام في النوادي والأسواق والمنتزهات العامة . وأشار أن اللجنة بصدد إصدار صحيفة خاصة بهذه الفعاليات الانتخابية لنشر الأخبار المرتبطة بعملية الانتخاب والمعلومات التي تهم الناخبين . ونوه " الفيتوري " أن هناك خطوات للتنسيق مع مختلف القنوات الفضائية الليبية لبث مقاطع مصورة تتضمن شروح حول آلية المشاركة في انتخابات المجلس البلدي لبنغازي . ...(وال - بنغازي)...