الخميس، 21 يناير 2016

ليبيا - مصر_عبدالله الثني يصل إلى القاهرة

ليبيا المستقبل - القاهرة: وصل مطار القاهرة الدولي، عبد الله الثني رئيس وزراء ليبيا، في زيارة إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى، يلتقي خلالها عددا من المسئولين لبحث بعض الملفات المشتركة، خاصة مكافحة الإرهاب. وقالت مصادر أمنية، أن "الثني" وصل على متن طائرة خاصة قادمة من طبرق، وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصوله باستراحة كبار الزوار، وكان في استقبال أعضاء السفارة الليبية بالقاهرة.


روسيا_الناتو يدرس إجراء أول محادثات مع موسكو منذ الأزمة الأوكرانية

وكالات: ذكرت مصادر دبلوماسية، أن حلف الناتو يناقش ما إذا كان سيدعو روسيا إلى أول محادثات رسمية بين الطرفين منذ 2014 بهدف إعادة التوازن إلى العلاقات التي تضررت بسبب الأزمة الأوكرانية. ورغم الخلافات بينهما، إلا أن الطرفين يقران بضرورة "الشفافية" على خلفية سلسلة الأزمات التي من بينها أوكرانيا والحرب في سوريا، بحسب المصادر. وقالت مصادر إن "الاجتماع لن يجري قبل اجتماع وزراء دفاع حلف الأطلسي في 10 و 11 فبراير، إلا أنه من المرجح أن يجري في نهاية فبراير أو مطلع مارس. وأضافت المصادر "لا يزال يتعين علينا التحدث مع روسيا عن الأمر وعن الأجندة المحتملة. وبالطبع ستكون أوكرانيا على القائمة، ولكن علينا أن نرى ما هي البنود الأخرى التي ستكون على الأجندة".
وكان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة علق جميع أشكال التعاون العملي مع روسيا بعد تدخلها في أوكرانيا وضمها لشبه جزيرة القرم في 2014، إلا أنه قرر عدم حل ما يعرف بمجلس الحلف الأطلسي وروسيا. ويضم المجلس جميع الدول الأعضاء في الحلف عادة على مستوى السفراء، ونظيرهم الروسي لإدارة العلاقات بينهما. إلا أن عمل المجلس متوقف منذ آخر لقاء عقد في 2014. ودعت ألمانيا بشكل خاص إلى الانفتاح على روسيا للحصول على مساعدتها في عدد من القضايا ومن بينها الحرب في سوريا وتهديد تنظيم الدولة الإسلامية. وذكرت المصادر أن الهدف الآن هو إجراء سلسلة من اجتماعات المجلس قبل قمة زعماء دول الحلف التي ستعقد في وارسو في يوليو، وسيتم خلالها الموافقة على تحسينات الاستعدادات الموافق عليها لمواجهة روسيا.
وأكدت المصادر أن استئناف الاتصالات مع روسيا من خلال المجلس لا يعد مؤشرا على تراخي موقف الحلف، ولكن رغبته في إدارة أفضل للعلاقات التي يرجح أن تكون صعبة لسنوات مقبلة. وأضاف "نحن مستعدون للتحدث حتى لا يتدهور الوضع، ونحن نعلم إننا نواجه سنوات بل وعقودا من التوترات مع روسيا، وهذا يؤكد على ضرورة إيجاد تسوية مؤقتة". ورفض مسؤولو الحلف التعليق على احتمال عقد اجتماع لمجلس الحلف وروسيا، إلا أنهم أكدوا أن المجلس لم يتم حله. والتقى ستولتنبرغ بشكل منفصل مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عدة مرات منذ توتر العلاقات بين روسيا والدول الغربية.

الولايات المتحدة الأمريكية_مشاهير أميركيون يوقعون على عريضة ضد ترامب

فرانس برس: وقعت شخصيات معروفة عدة عريضة إلكترونية الأربعاء للتنديد بخطاب "الكراهية" المعتمد من الملياردير الأميركي دونالد ترامب الأوفر حظا ليكون المرشح عن الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية. هذه العريضة التي حملت عنوان "أوقفوا الكراهية تخلصوا من ترامب" أطلقتها المؤلفة المسرحية ايف اينسلر ومنتجة الأفلام الوثائقية جودي ايفانز والناشطة المدافعة عن حقوق النساء كيمبرليه كرينشو. ومن بين الموقعين على العريضة أيضا، المغني والممثل هاري بيلافونتي والممثل داني غلوفر والمخرج جوناثان ديمي، إضافة إلى الممثلات كيري واشنطن وجاين فوندا وروزانا اركيت.
وأوضحت ايف اينسلر في تصريحات أوردها الموقع الالكتروني الخاص بالحملة "نقدم للأميركيين إمكان إيصال صوتهم والتحرك، في وقت تحقق حملة ترامب تقدما عبر استعانته أكثر بخطاب الكراهية والانقسام". وأضافت "نريد أيضا تنبيه السياسيين ووسائل الإعلام بأنهم يتحملون مسؤولية" تسخيف خطاب ترامب المتطرف "عبر التعامل معه كنوع من التسلية". وقد حصلت العريضة على أكثر من 2000 توقيع في اليوم الأول لإطلاقها.
كذلك جمعت عريضة تدعو الشركات الكبرى إلى إنهاء علاقاتها التجارية مع دونالد ترامب 85 الفا و513 توقيعا. وقد أطلق دونالد ترامب منذ بداية حملته الانتخابية سلسلة تصريحات مثيرة للجدل تناولت خصوصا المهاجرين المكسيكيين الذين وصفهم بأنهم بجزء كبير منهم "مجرمون" و"مغتصبون". كذلك دعا في أحد خطاباته إلى منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة لمواجهة التهديد الإرهابي في البلاد، وهو ما أثار موجة انتقادات عارمة في سائر أنحاء العالم.

ثقافة_دار الكتب في أبوظبي تصدر 'تاريخ المسلمين في إفريقية'

وكالات: أصدرت دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاباً جديداً بعنوان "تاريخ المسلمين في إفريقية" من تأليف الباحثين تقي الدين الدوري وخولة شاكر الدجيلي. يحتوي الكتاب على مقدمة وثلاثة أبواب رئيسية ويتبع كل باب فصول فرعية متعددة، وقد تناولت هذه الدراسة المنطقة الساحلية الممتدة بين خط عرض 12 شمالا تقريبا وخط عرض 25,8 جنوبا، وهي التي تشمل منطقة شرق أفريقية، بحيث تضم بحسب المصطلح العصري كلا من الصومال، كينيا، تنزانيا، وموزنبيق، مع أهم الجزر الساحلية التي كانت مراكز إسلامية وتجارية فائقة الأهمية.
كما أن الفترة الزمنية التي يشملها البحث تمتد حتى نهاية القرن التاسع الهجري (الخامس عشر ميلادي)، وقد اضطر المؤلفان إلى توسيع فترة البحث الزمنية بسبب أنّ معالم الحضارة العربية الإسلامية واكتمال انتشار الإسلام كانا عملية طويلة الأمد استغرقت طوال هذه المدة، ذلك أنّ القرون الأولى للهجرة لم تكن كافية لقيام مدن مستقرة وحضارة راسخة. ومع ذلك فإنّ موضوع الدراسة في هذا الكتاب لا يتعلق بالمدى الزمني بقدر ما يتعلق بالتوصل إلى رسم الصورة الشاملة والنهائية لما أسفرت عنه مجهودات العرب الحضارية في الساحل، والتي بلغت أقصى مداها في القرن التاسع هجري/ 15 ميلادي، ومع ذلك قدمت هذه الدراسة المعلومات المتعلقة بالقرون الأولى، لأنها ضرورية لمعرفة الخلفية التي بنيت عليها الحضارة العربية الإسلامية في القرون التالية.
لقد عرف العرب الساحل الأفريقي الشرقي منذ قرون عديدة سبقت الميلاد بسبب مهارتهم في الملاحة البحرية، حيث اتصلوا بأهله، وعرفوا لغتهم، وأقاموا مراكز تجارية في الساحل لتسهيل معاملاتهم التجارية، وكان لحسن معاملتهم للسكان المحليين الأثر الفعال في تمتين علاقتهم معهم. وبظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي وما صاحبه من حركة فتوحات واسعة تعرفت الشعوب الأفريقية على تعاليم الإسلام ومبادئه وعلى مكونات حضارية جديدة تمكنت من الدخول في صلبها والتلاقح معها لإنتاج حضارة متنوعة وثرية.
وكان لمكانة العرب الاجتماعية المرموقة في نفوس سكان الشمال الأفريقي وصدقهم وإخلاصهم الأثر الكبير في تقبل هؤلاء السكان الأصليين للإسلام كنمط حضاري جديد لهم. وشيئاً فشيئاً ازداد اهتمام مدن الساحل بالتجارة، فسيطرت على الطرق التجارية البحرية المعروفة آنذاك، واحتكرت تجارة المواد الثمينة التي تطلبها دول العالم المتمدن، مثل الذهب والعاج والحديد، وغيرها، فزادت غنى، وزادت الحضارة الإسلامية تطورا رسوخاً بين أهلها، وبدأت رقعتها بالاتساع تدريجياً نحو الداخل.
وقد أخذ طابع هجرة العرب المسلمين إلى إفريقيا شكل الاستقرار الدائم، ومن ثم تحولت مراكزهم التجارية المؤقتة إلى مراكز دائمة مستقرة، لعبت دورها في نشر الإسلام وأسس الحضارة العربية الإسلامية بين السكان المحليين الذين تقبلوها قبولا حسنا. إن أثر الحضارة العربية الإسلامية في الساحل الإفريقي الشرقي، له أثر كبير في خصائص الإسلام الفريدة في تقبله للآخر والتأقلم مع الخصائص الحضارية له مكـنته من البقاء والانتشار في مختلف المجتمعات التي حل فيها، حيث أسهم بشكل كبير في تطوير حضارتها.
إلا أن خصائص هذه المجتمعات أثرت بدورها على الحضارة العربية الإسلامية، مما أدى إلى ظهور مزيج فريد، يدل على مدى المرونة التي تمتع بها الإسلام، وهي التي مكـنته من معالجة الإختلافات في البيئات المحلية التي انتشر فيها. وتتولى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، التي نشرت هذا الكتاب، حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار.
كما تتولى الهيئة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دولياً كوجهة سياحية من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين. وترتكز سياسات عمل الهيئة وبرامجها على حفظ التراث والثقافة، وتدعم أنشطة الفنون الإبداعية والفعاليات الثقافية بما يسهم في إنتاج بيئة حيوية للفنون والثقافة ترتقي بمكانة التراث العربي.

ليبيا فنون وثقافة _القاص والشاعر الليبى جمعة الفاخرى: النقد فى ليبيا لا يواكب حركة الإبداع

- الرواية العربية تشهد أكبر انتعاشة لها

- الإبداعُ الليبى متميز متجدد .. لكن أدوات نشرِه ليستْ بالصورة المثلى

- قلق المبدع غير سلبى .. فهو فى حالة انفعال دائمة
الأهرام العربي - السيد حسين: يرى الشاعر والقاص الليبى جمعة الفاخرى أن المشهد الليبى يزخر بعطاءات إبداعيَّة متعدِّدة ومتجدِّدة، وهو يكسب التحديَّات كلَّ حين، فعلى الرغم من الظروف العسيرة التى تشهدها ليبيا منذ أربع سنواتٍ، فإنَّ المشهد الليبى ظلَّ يقترح علينا إبداعًا مختلفًا.. ولافتًا أما المشهد العربيّ فيمضى قدمًا بثبات نحو آفاق التألق والانطلاق، والمنجزات الإبداعيَّة العربيَّة على مستويات عدَّة تبشِّر بازدهارٍ قادمٍ..هنا حوار مع جمعة الفاخرى فإلى التفاصيل.
* جمعة الفاخرى المبدع والباحث والإعلامى المساهم فى تشكيل المشهد الثقافى الليبي، بأية هوية تفضل وتحرص على أن تقدم نفسك هل كمبدع أم كإعلامى وباحث ؟
شخصية المبدع لا تتجزَّأ .. فاعتناق الإبداع بأنواعه : أدبًا وبحثًا وإعلامًا هو الذى شكَّل شخصيَّتى، لَّكن إذا كان عليَّ أن أختارَ من بينها فسأنحاز للأدب.
*كيف ترى المشهد الثقافى والأدبى الليبى حاليا؟ وكيف تراه فى المستقبل فى ظل الأوضاع الحالية؟
المشهد الليبى يزخر بعطاءات إبداعيَّة متعدِّدة ومتجدِّدة، وهو يكسب التحديَّات كلَّ حين، فعلى الرغم من الظروف العسيرة التى تشهدها بلاد منذ أربع سنواتٍ، فإنَّ المشهد الليبى ظلَّ يقترح علينا إبداعًا مختلفًا .. ولافتًا  للنظر.. وينجب أسماءً جديدة تضيف للمشهد ألقًا وإدهاشًا. أما المشهد العربيّ فهو يمضى قدمًا بثبات نحو آفاق التألق والانطلاق، والمنجزات الإبداعيَّة العربيَّة على مستويات عدَّة تبشِّر بازدهارٍ قادمٍ .. الرواية العربيَّة تشهد أكبر انتعاشة لها كمًّا وكيفًا، وكذا القصَّة والشعر، فضلًا عن نجاحات أخرى يمكن أن تحققها مكوِّنات هذا المشهد، وأرى أنَّ ترجمة الإبداع العربيِّ كفيلةٌ باقتراحنا بثقةٍ عاليةٍ على الآخر، وإيصال أصواتنا العربيَّة له.. فلا تزال ترجمة الإبداع العربيِّ إلى لغاتٍ أخرى، على أهميَّتها، لم تحظَ بالعناية الكافية، والرعاية اللازمة، وأرجو من المؤسَّسات الثقافيَّة العربيَّة المعنيَّة بالإبداعِ أن تولى هذا الموضوع اهتمامها الكبير .. وكذا وزارات الثقافة فى البلدان العربيَّة بأن تضع ضمن خططها إيلاء ترجمة الإبداع العربيِّ إلى اللغات الحيَّة كبيرَ اهتمامها، وأن ترسم له السياسات الثقافيَّة والماليَّة الكفيلة بتحقيق هذا المبتغى المهمِّ جدًّا.
*ماذا عن مجموعتك القصصية الأخيرة "سحابة مسك"؟ التى تضم أكثر من 50 قصة قصيرة.. ألا ترى أن هذا العدد كبير فى مجموعة واحدة؟
مجموعتى (سحابة مسك) هى إحدى أربع مجموعات قصصيَّة صدرت لى عام 2014 عن دار العالميَّة للنشر والتوزيع بالإسكندريَّة، وخامسة هى (عصير ثرثرة) عن بيت الغشَّام بسلطنة عمان، وإن كانت هذه المجموعة قد نالت نصيبًا أكبر من الشهرة والانتشار، وترجمت سريعًا للغة الأمازيغيَّة المعياريَّة، وفيما يخصُّ العدد فإن ( 50 قصة قصيرة ) ليست عددًا كثيرًا البتة، فحجم القصَّة الواحدة لا يتعدَّى نصف صفحة من الحجم الصغير، والمجموعة كلها تقرأ خلال نصف ساعة أو أقلَّ.
*ما بين أعمالك المختلفة على سبيل المثال لا الحصر "صفر على شمال الحب" قصص، و"امرأة مترامية الأطراف" قصص، "رماد السنوات المحترقة" قصص، وفى الشعر "اعترافات شرقى معاصر"، و"حدث فى مثل هذا القلب" وغيرها.. كيف ترى تلك الرحلة الأدبية وأى من هذه الأعمال الأقرب إليك؟
كلما أوغل الكاتب فى العمر، ونضجت تجربته وأفكاره ورؤاه، تغيَّرت نظرته إلى منتجاته الأولى، فاللغة والأسلوب والأفكار والموضوعات أيضًا تتغيَّر، وهذه المؤلَّفات الأولى قد قدَّمتنى إلى القرَّاء أحسن تقديم، لكنَّ تجربتى بعد 12 عامًا على صدور مجموعتى القصيَّة الأولى "صفرٌ على شمال الحبِّ " أرى أنها نضجت، وخبرتى ازدادت، ولغتى نمت بشكل كبيرٍ ..لذلك فإنَّ المجموعات التى تلت هذه الإصدارات التى ذكرتها، هى أنضج فنيًّا، وأقدر على تمثيلى تمثيلًا حسنًا فى نفوسِ المتلقِّين.
*ما رأيك بقصيدة النثر، هناك من يعتبرها مجرد خواطر شخصية؟ وماذا قدمت قصيدة النثر للشعر العربي؟
قصيدة النثر لونٌ شعريٌّ عصريٌّ بديعٌ من ألوان التعبير الإبداعيِّ، تحتفى بالقبضِ على اليوميِّ والمعتادِ، ولها فضاءاتها الواسعةِ، وهى تتَّسم بسعة الانزياحات اللغويَّة، وجرأتها الفائقة على كسر قوالب اللغة الجامدة، والخيالِ الجموح، والمجاز العالي، وتتوشَّى بفتنتها المبهرة، ومقدرتها على سلب الألباب، وأسر النفوس، ذلكَ حين تجد المبدعَ الحقيقيَّ ذا الملكة الحاضرة الذى يملك ناصية اللغة، يمكنه أن يقدِّم من خلالها الإدهاشَ المرتجى، والإقناع المأمول. أمَّا المتصِّنعون؛ فهم من يسيئون لهذا الفنِّ، ولا شكَّ أن قصيدة النثر قد أثرت المكتبة الشعريَّة العربيَّة بكثيرٍ من الديوانات المتميِّزة، وقد قدَّمت للمشهد الشعريِّ العربيِّ أسماءً شعريَّةً وازنةً قادرة على تقديم الإضافة المثلى المرجوَّة منها..
*البعض يرى أن أعمالك بها توظيف للبيئة وظهر ذلك واضحًا فى الكثير من أعمالك ما تعليقك؟ وكيف أثرت البيئة الليبية عليك أدبيًّا؟
(الكائن ابن بيئته) كما يرى علماء الأحياء .. وليس من مبدع لا يظهر أثر بيئته على نتاجه الإبداعيِّ، ولو بقدرٍ يسيرٍ، وأن يظهر أثر بيئتى الليبيَّةِ على أعمالى الإبداعيَّة، فهذا تأكيدٌ لهذه المسلَّمَةِ .. ولا شكَّ أننى تأثرت بالبيئة الليبيَّة، فقد اقتنصتُ كثيرًا من موضوعات قصصى بخاصَّة منها، ونقلت حياة ناسها، وطرائق تفكيرهم وعاداتهم وتقاليدهم .
* "من القلق يولد الشعر الحقيقي". هل توافق على هذا القول؟
قلق المبدع قلقٌ منتجٌ، لا قلقٌ سلبيٌّ  .. فالمبدع فى حالة انفعال دائمة بحثًا عن عصافير الدهشة، وتربُّصًا لاقتناصِ طرائده الإبداعيَّة. 
*هل تركز أنظارك على الشعر والقصة فقط، أم على أجناس أدبية أخرى؟
أنا أكتب الشعر بأنواعه (القصيدة العموديَّة، والتفعيلة وقصيدة النثر والهايكو، والأغنيَّة العامَّية) والقصة القصيرة، والقصيرة جدًّا والشذرة الأدبيَّة والنقد الأدبى والبحث الأدبى والتراثي.. وأتطلَّع لكتابة الرواية .. وقد بدأت فعليًّا فى اقتحام هذا الفنِّ السرديِّ المهيب.
*لك بعض التحفظات على النشر الإلكترونى وترى أنه يضر الأدب أكثر من إصلاحه، ألا ترى أنه وسيلة لنشر الأعمال الأدبية بأقل التكاليف فى ظل ما يحدث من مشكلات بالنشر الورقي؟
لا لست متحفَّظًا كثيرًا عليه .. لكن النشر الإلكترونى أحيانًا يوقعنا فى فخاخ السَّرقاتِ الأدبيَّةِ من قبل  ( أدباء ) القص واللصق .. وهم لصيقون بهذا الفضاء الإلكتروني.
* الشعر كان حاضرًا فى ميادين الثورات العربية الأخيرة، هل ترى أن الشعر سوف يستعيد مكانته مرة أخرى وأن قارئ الشعر لا يزال موجودا؟
مكانة الشعر لم تتأثر بأى الأحداث التى تمرُّ بها أمتنا العربيَّة، فلا يزال للشعر العربيِّ وهجه وحضوره وفتنته، وله جمهوره وعاشقوه.
* فى رأيك هل أثرت ثورات الربيع العربى على النتاج الإبداعي.. هل نجح المبدعون فى التعبير عنها أدبيًّا؟
لا شكَّ أنَّ ثورات الربيع العربى هى أبرز أحداث مرَّت على أمتنا خلال القرن الواحد والعشرين، وهذا أتاح للمبدع العربى إيجاد موضوعات جديدة أضافت لرصيده الإبداعى الكثير، وقد نجح بعض المبدعين فى استثمار مؤثرات هذا التغيير السياسى فى إنجاز أعمالٍ إبداعيَّة رائعة .. رواية، وقصَّة، وشعر، وتشكيل وغيرها. 
* هناك من يرى أن هذه الثورات كشفت فشل النخبة المثقفة وتراجعها عن أداء دورها. ما رأيك؟
هذا ليس حكمًا مطلقًا، فتفاعل النخب العربيَّة المثقفة راجعٌ لقناعاتها بهذه الثورات – مع أو ضدّ – ولا يمكن أن يكون ثمَّة فشل مطلقٌ، ونجاحٌ مطلقٌ.
* هناك عدد من الشعراء وكتاب القصة تحولوا إلى روائيين.. هل راودتك هذه الفكرة؟
لديَّ مشروعٌ روائيٌّ لم أشرع فى إنجازه بشكلٍ جدِّيٍّ .. لكن أعتقد أن الرواية هى من ستقتحمنى قريبًا فارضة سطوتها عليِّ.
* حصلت على أكثر من جائزة.. ما رأيك بالجوائز الأدبية؟ هل تشكل دليلا على إبداعية المنتج الأدبي؟
الجوائز الأدبيَّة لا تحمل من اسمها غير الاسم ؛ فأغلبها يخضع لأهواء وأجندات رعاتها .. ليست هناك جائزة عربيَّة أدبيَّة بريئة، جائزة لوجه الأدب .. لذلك أنا أحجم عن المشاركة بالتقدُّم للجوائز العربيَّة .. وإن كانت هذه الجوائز المزعومة قد رفعت أسماءً لا تستحقُّ .. وروَّجت لمؤسَّسات مشبوهة. ولا زلنا نفتقر لوجود جوائز نظيفة، بريئة، أدبيَّة حقيقيَّة، لماذا لا تكون لنا ( نوبل عربيَّة) أو بوكر عربيَّة، أن نختار لها اسمًا عربيًّا لائقًا، وبإمكاناتنا والتخطيط السليم لها والدعم اللازم ستكون جوائزنا تحمل قيمتها بعيدًا عن أصحاب النيَّات السياسيَّة والدعائيَّة والأهواء والغايات المريبة..
*يلاحظ أنك تجمع بين النقد والشعر فى آن واحد.. والشعراء عادة يقولون إن هناك أزمة نقد، ما رأيك؟ وهل النقد فى ليبيا على نفس مستوى الحالة الأدبية الحالية؟
أنا لا أكتب نقدًا بالمعنى العلمى للنقد، لكنِّى أحيانًا أرتكب قراءات عاشقة فى بعض الأعمال الإبداعية التى تستفزُّنى، وأحيانًا ألبِّى دعواتٍ من مؤتمرات ومهرجانات أدبيَّة للمشاركة بأوراقٍ بحثيَّةٍ، لكنى لا أمتهن النقد كما يفعل النقَّاد . وليس ثمَّة أزمة نقد بالمعنى المربك للأزمة، لكن ما يعترى المشهد النقدى العربيَّ هو ذاك الإرباك والفوضى اللذان طغيا على المشهد الثقافيِّ العربيِّ بعامَّة. والنقد الأدبى فى ليبيا يتأخَّر بخطوات كثيرة عن حركة الإبداع الليبى المتسارعة شعريًّا وسرديًّا .
* ما جديدك فى الفترة المقبلة؟
أطمح لطباعة عددٍ من مؤلَّفاتى بأى طريقة خلال العام المقبل.

فنون_المخرج الأميركي مايكل مور ينضم إلى مقاطعي الأوسكار

رويترز: أعلن المخرج الأميركي مايكل مور أول أمس الثلاثاء أنه سينضم لمقاطعة حفل الأوسكار مع الممثلة الأميركية من أصل افريقي جادا بينكت سميث زوجة ويل سميث بطل فيلم (كونكشن). وحث المخرج السينمائي سبايك لي - الذي يقود الدعوة لمقاطعة حفل أوسكار 2016 بسبب غياب النجوم ذوي البشرة السوداء عن الترشيحات - هوليوود أمس الثلاثاء على تبني سياسات لمعالجة قضية التنوع العرقي أمام الكاميرا وخلفها. وقال لي - الذي تلقى جائزة أوسكار شرفية في نوفمبر - إن هوليوود تخلفت عن مجالات الموسيقى والرياضة، موضحا أنه من المنطقي تجاريا لصناعة السينما والتلفزيون أن تعكس التنوع العرقي للولايات المتحدة. وكتب المخرج على إنستغرام: "تولي أميركي من أصل افريقي رئاسة الولايات المتحدة أسهل من رئاسته لشركة إنتاج سينمائي في هوليوود".
واستشهد لي بما تفرضه الرابطة الوطنية لكرة القدم الأميركية على الفرق من اجراء مقابلات مع مرشحين من الأقليات لتولي مهمة التدريب والوظائف التنفيذية الكبيرة. واستدرك: "لماذا لا تستطيع هوليوود فعل هذا؟." وجاءت دعوة لي بالمقاطعة يوم الاثنين بعد أن خلت ترشيحات الأوسكار الاسبوع الماضي من أي ملونين بين 20 مرشحا لجوائز التمثيل. واستدعى الجدل إصدار بيان من رئيسة أكاديمية فنون وعلوم السينما - التي يصوت اعضاؤها لاختيار الفائزين بالأوسكار - تعهدت فيه بإجراء تغييرات كبيرة لم تحددها ومراجعة آلية تعيين الأعضاء المحكمين.
وكتبت شيريل بون إيزاكس - وهي سوداء البشرة- يوم الاثنين: "حزنت وشعرت بالإحباط لغياب الشمولية. التغيير لن يأتي بالسرعة التي نتمناها. نحتاج لفعل المزيد". والحصول على عضوية الأكاديمية يستلزم توصية من عضوين آخرين أو يحصل عليه تلقائيا من رشحوا لجوائز الأوسكار. ولم يكشف من قبل عن قائمة أسماء نحو 6000 عضو أو نحو هذا العدد من أعضاء الأكاديمية. وخلصت دراسة أجرتها صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" في 2012  إلى ان نحو 94 بالمئة من الأعضاء من ذوي البشرة البيضاء، و77 بالمئة منهم ذكور.

فنون_ليوناردو دي كابريو:' ذي ريفننت ' من أصعب تجاربي المهنية

فرانس برس: أكد الممثل الأميركي ليوناردو دي كابريو المرشح لجائزة "أوسكار" عن دوره في فيلم "ذي ريفننت" من إخراج أليخاندرو إيناريتو أن تصوير هذا الفيلم كان "من أصعب التجارب المهنية" التي مر بها. وقال الممثل البالغ من العمر 41 عاما خلال مؤتمر صحافي في باريس "أظن أننا جميعا أساءنا تقدير هذه التجربة... التي كانت في نهاية المطاف فريدة لكل واحد منا". وتابع قائلا "منذ اللقطة الأولى التي استغرق التمرين عليها أسابيع ادركنا ان إيناريتو وضع سقفا جد عال لدرجة أن التصوير قد يشكل تحديا فعليا بالنسبة إلينا".
وأكد دي كابريو "لا بد من إضافة إلى ذلك كله أننا كنا نصور في الطبيعة في أماكن نائية وظروف مناخية قصوى... فكل هذا جعل التصوير من أصعب التجارب المهنية في مسيرتي". وشدد "كنت مستعدا لأفعل كل ما يطلبه (إيناريتو) مني لإنجاز تحفة فنية". وقد اضطر ليوناردو دي كابريو في هذا الفيلم إلى تناول كبد ثور أميركي نيء وتسلق جبال مغطاة بالثلوج والاستحمام في أنهر مياهها المجمدة. وصور الفيلم في المناطق القطبية في كندا وباتاغونيا الأرجنتينية في ظروف صعبة جدا.
وفيلم "ذي ريفننت" مقتبس عن أحداث فعلية وهو يروي قصة انتقام صائد الحيوانات هيو غلاس في القرن التاسع عشر الذي تركه زملاؤه ينازع وأقدموا على قتل ابنه. وفاز هذا الفيلم المتمحور على غريزة البقاء بعدة جوائز "غولدن غلوب"، منها أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج وأفضل ممثل لليونارد دي كابريو. وحصد 12 ترشيحا لجوائز "أوسكار". وكشف دي كابريو "ما يهمني هو أن تسمح لنا الأفلام بفهم طبيعة الإنسان". وختم هذا المدافع النشط عن البيئة قائلا "حبذا لو تكثر الأفلام التي تحمل رسائل بيئية".

ثقافة_محمد تنفو يقدم دراسات نقدية عن غوايات شعرية مغربية معاصرة


وكالات: ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب، فرع مراكش، أصدر الناقد والباحث المغربي محمد تنفو كتابا نقديا بعنوان "غوايات الماء: قراءات في الشعر المغربي المعاصر". ويتألف الكتاب من 128 صفحة، جاء في مقدمته المقطع الآتي "الشعر شيطان يتبتل في محراب الماء، يغوي كل مقبل عليه أو صاعد إلى سدرة منتهاه. يغوي الماء غوايات حبلى باللذة، تجعل كل متذوق طعمها مقبلا على الكتابة أو الانكتاب. وإذا كان الشعر غواية، فالكتابة عن الشعر غواية أيضا. فعندما يتذوق متذوق شعرا، قد تغويه صوره أو انزياحاته، وقد تغويه لغاته أو إيقاعاته، وقد تغويه رؤيته. دراسة نقدية عن غوايات. ومادامت غوايات الماء متعددة متنوعة، فقد تم اختيار خمس غوايات ممهورة بأسماء الشعراء إسماعيل زويريق ومليكة العاصمي ومحمد بوعابد وعبدالعاطي جميل ومحمد بلمو. سعت هذه الغوايات إلى نسج صورة عن التجربة الشعرية المغربية المعاصرة. نعم، الصورة ليست كافية للحكم على هذه التجربة المديدة والمتعددة، ولكنها ترسم دربا، وتبرز بعض معالمه وعوالمه، وتخطو خطوات في المسار، على أمل الاستمرار في المسير. ومن سار على الدرب وصل".
ومحمد تنفو يكرر دائما بأنه يراهن على إثارة الحيرة والقلق لدى المتلقي، ويعمل على أن يمسكه من أنفه بيد عجائبية، وأن يجره لكي يقف أمام المرآة عاريا دون مساحيق وأقنعة، وينظر إلى صورته الحبلى بالثقوب والاعوجاجات والتشوهات. وقد جاءت هذه الدراسة النقدية بعد إصدارات عدة من ضمنها "كيف تسلل وحيد القرن؟" مجموعة قصصية، المغرب، و"درس سيبويه"، مجموعة قصصية، دار فضاءات، الأردن، و"النص العجائبي: مئة ليلة وليلة أنموذجا"، دار كيوان، سوريا، و"حماقات السلمون: كتابة العصيان ولواء الجنون"، دراسة نقدية، دار كيوان، سوريا، و"القصة القصيرة المغربية: المعايير الجمالية والمغامرة النصية"، كتاب نقدي، الشارقة، الإمارات، و"المرأة المتجردة: عجائب مئة ليلة وليلة"، دار رؤية، مصر، "وضفائر شهرزاد: الوظائف في مئة ليلة وليلة"، دار رؤية، مصر، و"قالت شهرزاد: البنيات الحكائية في مئة ليلة وليلة"، دار رؤية للنشر والتوزيع بمصر. وتجدر الإشارة إلى أن تنفو قد فاز بجائزة الشارقة للنقد الأدبي في موضوع "القصة القصيرة المغربية: المعايير الجمالية والمغامرة النصية".


ثقافة_كتاب عن جماليات السرد النسوي في أحاديث ابن دريد

وكالات: أصدرت دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب "جماليات السرد النسوي.. في أحاديث ابن دُرَيد"، وهي عبارة عن دراسة في الرؤية والتشكيل أعدتها إنعام زعل القيسي، سعيا إلى استخلاص السرد النسوي في أحاديث ابن دريد، وتفكيك بنيته بتجلياتها المختلفة، كالخبر القصصي وغير القصصي والنادرة والحكاية والقصة، وتصنيفها واستنطاقها والكشف عن دور المرأة في النسيج الثقافي والاجتماعي في المجتمع العربي، وتقديم قراءة نقدية لصورة المرأة العربية في السرد النسوي، وإبراز خصوصيات الخطاب النسوي وكشف أبعاده على مستويي الرؤية والتشكيل الفني.
يقع الكتاب في 190 صفحة متضمنا مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، وجاء الفصل الأول بعنوان "السرد النسوي في أحاديث ابن دريد" وهو مقسم بدوره إلى ثلاثة أبواب، وكل باب تتفرع منه عدة أفكار، أما الفصل الثاني فأتى بعنوان "السرد النسوي في أحاديث ابن دريد (الرؤى)” مقسما إلى خمسة أبواب وكل باب تتفرع منه عدة أفكار تناولت شتى النقاط التي يتوجب التطرق إليها، والفصل الثالث حمل عنوان "السرد النسوي في أحاديث ابن دريد (التشكيل)" وقسمته الكاتبة إلى أربعة أبواب وكل باب حمل عدة عناوين ونقاط.
تناولت هذه الدراسة جماليات السرد النسوي في أحاديث ابن دريد: الرؤية والتشكيل الفني، وذلك من خلال استقراء النصوص المتعلقة بالنسوة، أي التي تقع في إطار خطاب النسوة بعيدا عن بعض المقولات مثل ذكورية اللغة، وذكورية الخطاب، وتنطلق هذه الدراسة من ثلاثة أبعاد تتمحور حول علاقة المرأة العربية بالخطاب السردي، هي: المرأة منتجة للخطاب السردي، والمرأة موضوعا للخطاب السردي الذكري والأنثوي معا، والمرأة العربية متلقية للخطاب السردي، حيث تعبر عن قدرتها على الاستقلال في خطابها عن الذكورة.
كما كشفت هذه الدراسة عن أن السارد قدّم أحاديث النسوة في إطار البناء السردي التقليدي للحكايات أو الأخبار الأدبية، وهو بناء يرتبط بشخصيتي الراوي والبطل وبنية الاستهلال السردي، ومستويات السرد، والشخصيات، وبنية الزمن الفني المتخيل، وشعرية الخطاب السردي، الذي قام على الجمع بين متطلبات المعنى وجماليات التعبير الأدبي في الأحاديث، وجعلها تقترب من الشعر، وتستعير البعض من سماته الفنية العامة.

ليبيا: فنون وثقافة_فنان ينحت في الصخر أبواب ليبيا المفتوحة على الأمل

انشغل محبو الفن على مواقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك تحديدا، في الفترة الماضية بمنحوتة الصخرة ذات الباب المنفرج والنافذة المغلقة، دون الإشارة إلى مبدعها الذي هو النحات الليبي عبدالله سعيد.
العرب اللندنية: يقول النحات الليبي عبدالله سعيد لـ"العرب" عن منحوتته الصخرة ذات الباب نصف المفتوح والنافذة المغلقة، والتي شغلت مؤخرا مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الفيسبوك: الصخرة المنحوتة موجودة في منطقة اسمها "غلندس" على البحر في بلدية الساحل شرق ليبيا، اكتشفتها في رحلة استمرت خمسة أيام، في العادة تكون معدات النحت معي في الرحلات، كان برفقتي النحات احميدة الطويل وأثناء البحث عن بقايا الأشجار الميتة البعيدة عن الناس من الاحتطاب، وبالصدفة لمست صخورا ليست بصلابة الرخام، عندها تملكني الفضول للحفر عليها، فأحضرت المعدات وبدأت في عمل استمر ثلاثة أيام. في مدينة شحات أو قورينا وهي مدينة تاريخية ليبية أسسها الإغريق في الجبل الأخضر، يعيش النحات عبدالله سعيد، هذه الطبيعة بكل ما تحمله من هدوء وقسوة كان لها أثر في تشكيل أفكار أعماله.
وعن هذه الطبيعة القاسية يقول النحات الليبي: الوسط المحيط له تأثير كبير، فمثلا الخشب هو أكثر خامة موجودة هنا، رغم أن الخشب من أصعب الخامات في النحت لأن التعامل معه في التشكيـل يكـون مـن صلـب إلى صلب بعكس الخامات الأخرى مثل الخزف من لين إلى صلب، ولا أريد أن أقف في العمل عند الخشب فقط، لديّ أفكار متنوعة بخـامات أخـرى إذا تـم توفرها.
ويضيـف سعيـد: الفـن بصفة عامة لا حدود له، في بداياتي كان الخشب هو من يحدد شكل المنحوتة، أما الآن الفكرة هي من تحدد شكل وحجم ونوعية الخشب. ويتابع: الأشجار الميتة توفر علينا الكثير من الجهد، فهي لا تحتاج إلى انتظار أشهر عديدة حتى تجف، حيث تكون صالحة للنحت عكس ما يحدث في الأشجار الحية التي تحتاج إلى تخزين ومكان ووقت، في العادة شجر العرعر كلما يكبر تموت الأغصان في الأسفل بشكل طبيعي، والأشجار التي تنمو في أماكن السيول تتحمل فترة معينة ثم تنجرف، والأماكن التي تعرضت للحرائق نستفيد منها بالأشجار التي تعرضت للموت غير المباشر بسبب الحرارة، في الوقت الحالي ازداد الزحف العمراني، فنقوم نحن بأخذ ما تركه البلدوزر خلفه.
عندما نتحدث عن الخشب الخاص بالنحت هناك أنواع كثيرة، لكن ليست متوفرة في ليبيا، فيلجأ النحات إلى البديل أو أقل مستوى مثل خشب العرعر والسرو، ومن هناك وفي معرضه الأخير "بوح العرعر" قدم عبدالله سعيد 40 منحوتة فنية من خشب السرو والعرعر جسد فيها مضامين معينة. وعن هذا الاختيار يقول النحات الليبي: فعلت ذلك لإيجاد علاقة بيننا وبين الأشياء من حولنا من مظاهر طبيعية وبيئية، مستلهما من شجرة العرعر القدرة على البقاء رغم تحديات الزمن، اختيار أشجار العرعر جاء لكونها تشكل حوالي 80 بالمئة من الغطاء النباتي للجبل الأخضر.
وأوضح سعيد: نظرا لتعرضها للقطع الجائر فقد أصبحت عرضة للانقراض، ومن خلال المعرض بعثت رسالة إنذار للخطر الذي تتعرض له الغابات الليبية. يقول سعيد حول مسألة رفض بعض الفنانين تسمية أعمالهم، باعتبار أنها فضاء مفتوح على تأويلات متعددة، فيجيب: أغلب أعمالي مفتوحة المعاني وكل متلق يفسر العمل من وجهة نظره الخاصة، لهذا أرفض جعل منحوتاتي محصورة بين قوسين، صحيح أنا لا أستطيع أن أقوم بعمل إلاّ في حالة اكتمال الفكرة وبطبيعة الحال لا شيء دون معنى. وفي المقابل يعتب النحات عبدالله سعيد على المتلقي عدم اهتمامه العميق بجماليات العمل الفني، إذ كثيرا ما يسأله ماذا تعني هذه اللوحة؟ دون أن يفكر أو يتأمل.
يقول سعيد: هذا أمر صعب بالنسبة إلي، فأعمالي مفتوحة المعنى، وللأسف في الجبل الأخضر أغلبهم لا يعرفون الفن المعاصر، يفضلون الأعمال الفنية مثل الطاولات والمقاعد. وأضاف: هناك صعوبات كثيرة نمر بها أثناء إنجاز العمـل، ولكن الأزمـات التي تعيشها البلاد كانقطاع التيار الكهربائي لساعات طـويلة تـؤثر على العمـل بشكـل كبيـر. ويختم سعيد بالقول: أحـاول دائما في عملي الابتعاد عن القضايا السياسية، لأني لست صديقا لها، أنا فنان مهتم بتجسيد الطابع الحديث والبيئي والفلكلور، وهذه برأيي تخاطب جمهورا كبيرا تجمعه جماليات الشكل وانسيابية العمل.

اقتصاد_تعاملات هزيلة في بورصات الخليج

وكالات: سجلت معظم بورصات الخليج تعاملات محدودة في بداية جلسات، الخميس، وسط حالة من التشاؤم بين المستثمرين دفعتهم للعزوف عن شراء الأسهم الهابطة بقوة، رغم التقييمات الجذابة بعد الاتجاه للمراهنة على الهبوط في الأسابيع القليلة الماضية. وعاود مؤشر سوق الأسهم السعودية التراجع وسط عزوف المتعاملين عن الشراء في ظل استمرار تراجع النفط وغياب المحفزات الدافعة للصعود القوي، ونزل المؤشر 1.55 بالمئة إلى 5376.8 نقطة. وهبط مؤشر بورصة دبي في الدقائق الأولى من الفتح ليلامس مستويات جديدة هي الأدنى في عدة سنوات،كما هبطت بورصة أبوظبي عند الفتح، قبل أن تقفز 0.4 بالمئة، وارتفع مؤشر دانه غاز 2.6 بالمئة بعد أن هبط أكثر من 2.5 بالمئة عند الفتح. وفي الدوحة هبط المؤشر 0.9 بالمئة في أول 15 دقيقة، وتركزالهبوط الحاد في أسهم شركات التطوير العقاري، وكان أكبر الخاسرين في القطاع سهم بروة العقارية الذي هبط 2.7 بالمئة. وواصلت بورصة الكويت هبوطها، حيث انخفض مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 1.28 بالمئة ليصل إلى 766.8 نقطة، كما هبط المؤشر الرئيسي الأوسع نطاقا 0.55 بالمئة إلى مستوى 4958 نقطة. وفي مصر، واصلت الأسهم تراجعها للجلسة الثانية على التوالي خلال بداية المعاملات ولكن بوتيرة أقل من الهبوط الحاد الذي تعرضت له البورصة الأربعاء. وتراجع المؤشر الرئيسي 1.88 بالمئة ليصل إلى 5667.9 نقطة والمؤشر الثانوي 1.15 بالمئة ليصل إلى 339.5 نقطة.

اقتصاد_العملة الروسية تواصل تراجعها أمام الدولار

 وكالات: تراجعت العملة الروسية، الخميس، مجددا إلى مستويات قياسية أمام الدولار، إذ خسر سعر صرف الروبل أكثر من 3% مع بدء التداولات ووصل إلى 84 مقابل الدولار مع استمرار تدهور أسعار النفط. والروبل، الذي يسجل تراجعا منذ الأشهر الـ18 الماضية بسبب هبوط أسعار النفط والعقوبات الغربية على أوكرانيا، تراجع أيضا أمام اليورو ليصل إلى 92 لليورو. ويشكل النفط مع الغاز أكثر من نصف عائدات الدولة الروسية، ويأتي تراجعه في وقت تأمل روسيا، التي تستهدفها أيضا عقوبات على خلفية الأزمة الأوكرانية، بتجاوز الانكماش الذي شهدته في 2014. وسبق أن أقرت الحكومة الروسية بأن الاقتصاد سيواصل تباطؤه على وقع السعر الراهن لبرميل النفط، مع ضرورة إجراء اقتطاعات في الموازنة. وكثفت الحكومة اجتماعاتها في الأيام الأخيرة لإيجاد مصادر مالية إضافية مع مواصلتها التقديمات الاجتماعية ومساعدتها للقطاعات الأكثر تعثرا مثل السيارات والبناء.  

اقتصاد_سميث: مصر تواجه تحديات في مشروعات البنية التحتية

وكالات: قالت ديبرا سميث، رئيس الاتحاد العالمي للمجالس التنافسية، إن مصر لديها تحديات في مشروعات البنية التحتية خصوصا مشروعات قناة السويس بقيمة 50 مليار جنيه، معتبرة أنها أحد أسباب التنمية المستدامة. وأضافت خلال كلمتها بفاعليات مؤتمر "قمة الرؤساء التنفيذيين للعام 2016" المنعقد بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، أن هناك فرصا عظيمة للدولة المصرية في ذلك الشأن خصوصا مشروعات الطرق والكهرباء وشبكات الصرف الصحي وغيرها، وربطها في دعم الاقتصاد والسياسة المصرية. وأوضحت "ينبغي على المؤسسات الحكومية مناقشتها لمواجهة التحديات الراهنة وتحقيق التوازن بين القوانين والتشريعات وتوفير بيئة عمل مواتية لتحسين الاقتصاد، مع تطبيق التكنولوجية الحديثة ضمن مقتضيات الشمولية للتنافسية العالمية، بهدف التعلم والوصول لمناذج جديدة". وشددت على ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية ومراعاة الحاجات المتطلبة للتغيير والاعتماد على التطور، وتعاون الحكومة مع القطاع الخاص للتشجيع على الابتكار، مشيرة إلى أن مصر لعبت دورا مهما في فترات سابقة من التاريخ، ولديها فرصا الآن للحصول على مصادر التمكين والتشجيع للتقدم.

اقتصاد_اقتصاد الصين يسجل أقل نمو سنوي منذ 25 عاما

بي بي سي: نما الاقتصاد الصيني نموا نسبة 6.9 في المئة في عام 2015، مقارنة بـ7.3 بالمئة عام 2014 ، ليسجل أبطأ نمو اقتصادي للبلاد منذ 25 عاما. وكانت الصين، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم، قد تستهدف أن يصل معدل نموها الاقتصادي لعام 2015 إلى 7 في المئة. وقال رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ إن "تباطؤ النمو الاقتصادي يعد مقبولاً ما دام هناك فرص لايجاد وظائف جديدة". وتحظى البيانات ذات الصلة بالاقتصاد الصيني بأهمية عالميا، ولذا قد يمثل تراجع النمو مصدر قلق للمستثمرين. ورأى بعض المراقبين أن" النمو الحقيقي للاقتصاد الصيني قد يكون أضعف مما أعلنته السلطات الرسمية". وقال محللون إن "أي نمو اقتصادي أقل من 6.8 في المئة سيضع ضغوطا على الحكومات لاتخاذ المزيد من إجراءات الدعم". وأضافوا أن "الصين التي شهدت نموا اقتصاديا متسارعا منذ أكثر من عقد من الزمن، فإن اقتصادها يواجه تباطؤاً خلال العامين الماضيين".

اقتصاد_ارتفاع الذهب بدعم من هبوط الأسهم الآسيوية

وكالات: انتعش سعر الذهب، الأربعاء، مع استمرار تراجع أسواق الأسهم إلى أدنى مستوى منذ 4 سنوات، بالإضافة إلى تراجع سعر الخام الأميركي. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1091.36 دولار للأوقية، بحلول الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش، كما زاد في العقود الأميركية الآجلة تسليم فبراير 0.2 في المئة إلى 1091.70 دولارا للأوقية. وانخفضت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوى في 4 سنوات، في حين تراجع سعر الخام الأميركي إلى أدنى مستوى منذ 2003،  مما أثار مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وتراجع الدولار. وخفض صندوق النقد الدولي توقعات النمو العالمي للمرة الثالثة، في أقل من عام بعد أن نما الاقتصاد الصيني بأقل وتيرة منذ 25  عاما في 2015.

اقتصاد_«شل» تتوقع استكمال عملية الاستحواذ على «بي جي»

 وكالات: قالت «رويال داتش شل»، إحدى كبرى شركات النفط في العالم، الأربعاء، إنها تتوقع استكمال استحواذها على منافستها، مجموعة «بي جي» مقابل نحو 49 مليار دولار في غضون أسابيع. وذكرت الشركة قبل أسبوع من اجتماع مساهميها للتصويت على الصفقة، بحسب «رويترز»، أنها تتوقع وصول أرباحها الأساسية للعام بأكمله إلى ما بين 10.4 مليار و10.7 مليار دولار، بما يقل قليلاً عن متوسط توقعات بوصولها إلى 10.8 مليار دولار. وأبقت «شل» على هدفها للاستثمارات الرأسمالية في 2016 عند 33 مليار دولار وتوقعاتها لمبيعات الأصول في 2016- 2018 عند 30 مليار دولار إذا تمت عملية الاستحواذ على «بي جي».

مصر_مصر توقع على منحة بمليار دولار مع الصين

 وكالات: وقّع محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، على اتفاقية منحة مع الصين بقيمة مليار دولار بين عامي 2016 و2018 حسبما أعلن التلفزيون المصري، الخميس. وتواجه مصر، التي تعتمد اعتمادا كثيفا على واردات الغذاء والطاقة نقصا في الدولار وضغوطا متزايدة لتخفيض قيمة العملة. وهبطت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي من 36 مليار دولار في 2011 إلى حوالي 16.445 مليار دولار في نهاية ديسمبر، حسب رويترز. وقال التلفزيون المصري إن البنك الأهلي المصري وقع أيضا اتفاقية تمويل اليوم مع الصين بقيمة 700 مليون دولار. وكان بنك مصر وقع، الأربعاء، على اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون دولار مع مصرف التنمية الصيني.

اقتصاد_بريطانيا ترشح «لاغارد» رئيسًا لصندوق النقد الدولي لفترة ثانية

وكالات: أعلنت بريطانيا أنها سترشح «كريستين لاغارد» لفترة ثانية في منصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي. وقال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن: «في وقت يواجه فيه العالم ما سميته مزيجًا خطيرًا من المخاطر.. أعتقد أن كريستين لديها الرؤية والطاقة والذكاء للمساعدة في توجيه دفة الاقتصاد العالمي خلال السنوات المقبلة»، بحسب بيان تلقت «رويترز» نسخة منه. ولم يظهر منافس واضح لـ«لاغارد» التي قالت إنها لا تمانع في البقاء في منصبها لفترة أخرى. لكن محكمة فرنسية أمرتها الشهر الماضي بمواجهة محاكمة بشأن دورها في دفع نحو 400 مليون يورو إلى رجل الأعمال برنار تابي.

اقتصاد_النفط يهبط مجددا بعد مكاسب محدودة

وكالات: عادت أسعار النفط لتهبط مجددا، الخميس، بفعل المخاوف من تخمة المعروض ليتخلى الخام عن المكاسب المحدودة التي حققها سابقا، في وقت توقع محللون أن استمرار الفائض العالمي سيستمر في الضغط على السوق. وهبطت أسعار الخام الأميركي في العقود الآجلة دون 27 دولارا للبرميل، الأربعاء، للمرة الأولى منذ 2003، في الوقت الذي منيت فيه أسواق المال العالمية بهبوط وسط مخاوف المستثمرين من تزامن الفائض الهائل في معروض الخام مع التباطؤ الاقتصادي وبخاصة في الصين. وهبط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 30 سنتا إلى 27.58 دولارا للبرميل بعد أن نزل أيضا إلى أدنى مستوياته منذ 2003 في الجلسة السابقة. وفضلا عن القلق من تخمة المعروض في الأسواق العالمية تتزايد المخاوف من أن يشهد الاقتصاد الصيني مزيدا من التباطؤ، وأن يتقلص الطلب في ثاني أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

متفرقات_اكتشاف ضحايا مجزرة جرت قبل 10 آلاف سنة

 وكالات: اكتشف باحثون عظاما متحجرة في كينيا، تعود إلى أشخاص تعرضوا لمجزرة في عصر ما قبل التاريخ، أي منذ حوالي 10 آلاف سنة. وجرى العثور على العظام في في مكان يسمى "ناتاروك"، يبعد بـ30 كيلومترا عن شرق كينيا، وفق ما ذكرت "دايلي ساينس". ولا تزال الهياكل البشرية المتحجرة شبه مكتملة، وأظهرت 10 منها مؤشرات على مصرع أصحابها في ظروف عنيفة. وأظهر فحص الهياكل البشرية كسورا في أعضاء مختلفة من البدن، إضافة إلى آثار جروح خطيرة، فيما بدت آثار التقييد بالأغلال واضحة على الأيادي. وتولى فريق من الباحثين في مركز لوفرهولم بجامعة كامبردج البريطانية دراسة الهياكل، التي تعود إلى 27 شخصا، 8 منهم على الأقل نساء، إلى جانب 6 أطفال. ويرجح الباحثون أن تكون الهياكل غير المدفونة منحدرة من عائلة واحدة تعرضت لهجوم من خصومها، في مجتمع يتشكل بالأساس من الرحل. ويقول مارك نيرازور، المشارك في الدراسة، إن الهياكل المكتشفة في المنطقة الكينية تظهر مدى قدم الحروب على الأرض، وكيف أن النزاعات العنيفة سادت في وقت مبكر بين البشر، فيما رجح باحثون أن تكون أعمال العنف ناجمة عن التسابق إلى استغلال الخيرات الطبيعية.

فنون_ديزني تؤجل عرض الجزء الثامن من حرب النجوم حتى نهاية 2017

بي بي سي: أعلنت شركة ديزني عن تأجيل عرض الجزء الثامن من فيلم "حرب النجوم" حتى كانون الأول/ديسمبر 2017، أي بعد سبعة شهور عن موعده الذي كان محدداً مسبقاً. وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح المنقطع النظير الذي حققه فيلم "حرب النجوم: صحوة القوة"، إذ استطاع تحقيق أعلى الايرادات رغم أنه لم يعرض خلال فترة الصيف التقليدية، وذلك بحسب بيان لمنتجي الفيلم. واستطاع الجزء السابع من سلسة أفلام حرب النجوم "صحوة القوة" تحقيق إيرادات تقدر بـ 858.9 مليون دولار امريكي في شمال امريكا و 1.865 مليار دولار في في انحاء العالم، متفوقاً بذلك على فيلم "افاتار" الذي أطلق في عام 2009 وحقق أرباحاً تقدر بـ 760 مليون دولار امريكي.
وسيبدأ تصوير الجزء الثامن من سلسلة أفلام "حرب النجوم" الشهر المقبل، كما سيخرجه ريان جونسون الذي أخرج فيلم الرعب "لوبر". وأبطال الجزء الثامن من فيلم "حرب النجوم" هم: بروس ويلس وجوزيف غوردن - ليفيت وايملي بلانت. وقالت شركة ديزني ولوكاسفيلم إنهما يخططان لإطلاق الجزء التاسع من "حرب النجوم" في 24 أيار/مايو 2019. ولم تعط شركة ديزني أي أسباب تذكر لتأجيل عرض الفيلم، إلا أن الشائعات تقول إنه يعاد كتابه السيناريو من جديد. ومن المتوقع أن يتأثر فيلم ستيفن سبلبيرغ Ready Player one المقرر عرضه في 15 كانون الأول /ديسمبر أي الفترة الزمنية نفسها التي سيعرض فيها الجزء الثامن من "حرب النجوم".

ليبيا - فرنسا_هولاند: مستعدون لتدريب قوات الأمن الليبية

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: أكد الرئيس الفرنسي استعداد بلاده لتدريب قوات الأمن الليبية لاستعادة النظام في أقرب وقت. وأوضح هولاند خلال كلمته السنوية أمام البعثات الدبلوماسية منذ قليل أن الشرق الأوسط يعيش حالة من عدم الاستقرار وهو ما يتطلب جهودا دولية كبيرة لاستعادة الاستقرار.

مصر_مقتل 5 من رجال الشرطة المصرية في هجوم بسيناء

رويترز: أفادت مصادر أمنية بأن خمسة على الأقل من رجال الشرطة المصرية قتلوا مساء أمس الأربعاء، في هجوم بالرصاص في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، حيث ينشط متطرفون موالون لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). وقال مصدر إن "مسلحين هاجموا دورية متحركة من رجال الشرطة، وبعض أفراد الدورية ومن بينهم ضابط برتبة نقيب أصيبوا أيضاً في الهجوم". ولم يصدر على الفور أي إعلان بالمسؤولية عن الهجوم. ويمثل متشددو جماعة "ولاية سيناء" تحدياً أمنياً للحكومة. وكانت الجماعة بايعت تنظيم "داعش" في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وغيرت اسمها من "أنصار بيت المقدس" إلى الاسم الحالي. وقتلت الجماعة مئات من قوات الجيش والشرطة على مدى العامين الماضيين، ويقول الجيش إنه قتل مئات من مسلحيها في حملة تشارك فيها الشرطة.

اتحاد الدولى لكره القدم _الاتحاد الألماني يدعم السويسري إينفنانتينو

أ ف ب: أكد الاتحاد الألماني لكرة القدم أمس الأربعاء دعمه السويسري جاني إينفانتينو في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) الشهر المقبل، وقال راينارد راوبال أحد رئيسي الاتحاد الألماني والذي يتشارك دوره مع راينر كوخ: «جاني إينفانتينو هو مرشح أوروبا والأفضل حتى الآن، ومن خلال عمله أميناً عاماً للاتحاد الأوروبي يعرف جوانب كرة القدم كافة، ويمتلك شبكة علاقات دولية ويتحدث ست لغات». وأضاف «يمتلك المؤهلات اللازمة بحكم سمعته وخبرته لمواجهة التغيرات الهيكلية وتحديات الاتحاد الدولي»، ويعد إينفانتينو أحد المرشحين الخمسة لرئاسة «فيفا»، الذي يعش فضحية فساد تاريخية، وإن «إعادة الثقة إلى الاتحاد الدولي أمر ضروري» في برنامجه الانتخابي، إذ يقترح فيه على الخصوص «رفع عدد المنتخبات في نهائيات كأس العالم إلى 40 منتخباً».

دولى_أتلتيك بلباو لاستعادة كرامته أمام برشلونة

أ ف ب: يخوض أتلتيك بلباو مواجهة ضيفه برشلونة حامل اللقب اليوم الأربعاء في ذهاب الدور ربع النهائي من كأس إسبانيا لكرة القدم مترنحاً من سقوطه الكبير أمامه الأحد الماضي (6-صفر) في الدوري المحلي. وسيكون بلباو، الذي خسر نهائي النسخة الماضية أمام برشلونة بالذات (3-1) على ملعب «كامب نو» بحاجة إلى حشد كامل طاقته على ملعبه «سان ماميس»، ليعوض خسارته الفادحة أمام بطل أوروبا والعالم. وعلى رغم إمكان إراحة المدرب لويس إنريكي لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي خرج من المواجهة الأخيرة بسبب إصابة بسيطة، إلا أن برشلونة يمتلك قوة هجومية ضاربة. وإضافة إلى ميسي يعوّل برشلونة على الأوروغوياني لويس سواريز، صاحب ثلاثية في مرمى بلباو (18 هدفاً في الدوري)، والبرازيلي نيمار صاحب (16 هدفاً في الدوري)، علماً بأن سواريز أوقف لمباراتين في الكأس بعد مباراة مشحونة ضد إسبانيول في ذهاب دور الـ16، ويحاول النادي استئناف إيقافه.
ويمكن لبلباو أن يحلم بإراحة إنريكي لنجومه قبل مباراة ملقا السبت في الدوري. ويعود إلى صفوف الفريق «الباسكي» أريتز أدوريز (34 عاماً) الغائب عن مواجهة الأحد بسبب الإيقاف. ويلتقي الفريقان في خامس مباراة بينهما هذا الموسم، بعد الأولى في بلباو، عندما أكرم أتلتيك بلباو وفادة برشلونة برباعية نظيفة في ذهاب «كأس السوبر» المحلية، قبل أن يرغمه على التعادل إياباً. وثأر برشلونة على ملعب «سان ماميس» بالذات بفوزه (1-صفر) في المرحلة الأولى من الدوري، قبل فوزه مجدداً (6-صفر) في المرحلة الـ21، عندما طرد حارسه خوركا أيرايزوز في الدقيقة الخامسة. وأحرز برشلونة اللقب 27 مرة (رقم قياسي)، في مقابل 23 لأتلتيك بلباو صاحب المركز الثاني و19 مرة لريال مدريد. وستقام مباراة الإياب في 27 من الشهر الجاري في «كامب نو».
وينتقل أتلتيكو مدريد متصدر ترتيب الدوري إلى أرض سلتا فيغو، علماً بأن آخر مواجهة بينهما في الدوري في فيغو انتهت بفوز أتلتيكو مدريد بثنائية. واهتزت شباك سلتا فيغو 30 مرة في الدوري في مقابل ثماني مرات لفريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني. وتعرض أتلتيكو مع جاره ريال مدريد، لعقوبة حرمان من إجراء تعاقدات لسنة من «فيفا» بسبب مخالفته قواعد التعاقد مع لاعبين قاصرين. ويعوّل فريق العاصمة على هدافه الفرنسي الدولي أنطوان غريزمان، صاحب هدفين في إياب ثمن النهائي ضد رايو فايكانو بعد دخوله من دكة البدلاء، كما سجل هدفين في مرمى لاس بالماس (3-صفر) في الدوري الأحد.
ويستقبل فالنسيا الخميس لاس بالماس محاولاً إنقاذ موسمه السيء في الدوري (11).
والتقى الفريقان خمس مرات حتى الآن جميعها في الدوري، إذ خرج فالنسيا فائزاً أربع مرات، في مقابل تعادل واحد كانت في المباراة الأخيرة بينهما (1-1) على ملعب «ميستايا» في فالنسيا في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. ويواجه ميرانديس، الوحيد من الدرجة الثانية ومفاجأة المسابقة مضيفه إشبيلية على ملعب «سانشيز بيزخوان». وأطاح ميرانديس بديبورتيفو لا كورونيا من الدور ثمن النهائي بفوز كاسح بثلاثية نظيفة على ملعب «ريازور» في لا كورونيا.

دولى_مانشستر يقابل استون وكريستال في مواجهة مع ستوك

أ ف ب: يشهد الدور الرابع من مسابقة كأس إنكلترا لكرة القدم مواجهتين بين فرق الدوري الممتاز، إذ يحل مانشستر سيتي الثالث ضيفاً على استون فيلا الأخير، ويلعب كريستال بالاس الثامن مع ضيفه ستوك سيتي السابع. وقد تزداد المواجهات بين أندية الدوري الممتاز إلى ثلاث، في حال تأهل ليفربول مساء أمس الأربعاء، عندما يستضيف اكستر من الدرجة الثالثة في المباراة المُعادة بينهما تعادلاً (2-2) ، إذ سيواجه وست هام يونايتد. ويختتم الدور الثالث مساء اليوم باللقاء المُعاد بين ليستر سيتي وتوتنهام (1-1) في المباراة الأولى)، وسيلتقي المتأهل مع كولتشستر من الدرجة الثانية.
ويحل مانشستر يونايتد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (11 لقباً) ضيفاً على دربي من الدرجة الثانية، وتشيلسي بطل الدوري الموسم الماضي مع ميلتون كينس دونز من الدرجة الثانية، والذي كان فجر مفاجأة من العيار الثقيل الموسم الماضي باخراجه مانشستر يونايتد بالفوز عليه (4-صفر). ويلعب ارسنال متصدر الدوري وحامل اللقب في الموسمين الأخيرين مع بيرنلي من الدرجة الثانية.

ايران_ بدء محاكمة ميسي بالتهرب الضريبي في آيار المقبل

رويترز: قال بيان صادر أمس الأربعاء، إن «جلسات محاكمة ليونيل ميسي في قضية تهرب ضريبي، ستتم في الفترة بين 31 أيار (مايو) وحتى الثالث من حزيران (يونيو) المقبلين». ووجهت اتهامات إلى ميسي أفضل لاعب في العالم ووالده خورخي بالاحتيال على السلطات الإسبانية، من خلال التهرب من ضرائب مستحقة بمبلغ 4.2 مليون يورو عن الفترة من العام 2007 وحتى العام 2009، إذ قررت المحكمة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مثولهما أمامها. واقترح المدعي العام، معاقبة ميسي ووالده بالسجن لمدة تصل إلى 22 شهراً في حال ثبوت التهمة عليهما، فيما دفع كلاهما مبلغ خمسة ملايين يورو إلى سلطات الضرائب، باعتبارها مبالغ لتصحيح الوضع، بعد اتهامهم رسمياً في حزيران (يونيو) العام 2013.

مجيد الصيد_ مجيد الصيد: حكومة "نفاق" وطني

حكومة "نفاق" وطني
 

ليبيا: إعلام وصحافة_26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين اواخر الـ 2015

ليبيا.. 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين خلال الربع الأخير للعام 2015
 

ليبيا المستقبل - وكالات: رصد المركز الليبي لحرية الصحافة، 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين، في الربع السنوي الأخير للعـام 2015، والذي تضمن عرضاً مفصلاً لأوضاع الصحفيين ووسائل الإعلام، والاعتداءات الصارخة التي يواجهونها من أطراف عدة، تحاول تسييس الأصوات الإعلامية أو إسكاتها في ليبيا. وسجل التقرير الدوري الرابـع لعام 2015، 26 حالة اعتداء وتهديد لصحفيين ووسائل الإعلام، مقارنة مع 23 اعتداء سجلت في الربع الثالث من العـام ذاته، بجانب اتساع دائرة حوادث الشروع بالقتل أو التهديد المباشر للإعلاميين والمراسلين الميدانيين، حيث سجلت خمس حالات من هذا النوع في ثلاث مدن ليبية مقارنة بثلاث حالات سجلت في الربع الثالث. وبحسب التقرير أيضاً، تزايدت معدلات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بصورة تبعث على القلق، لتسجل ثماني حالات مقارنة بخمس حالات سُجلت في الربع الثالث، فيما توسعت أعمال الاختطاف والتعذيب التي طالت صحفيين ومذيعين لتسجل أربع حالات، مقارنة بثلاث حالات خلال الربع الثالث. كما سجلت أربع حالات تهديد بالملاحقة القضائية أو المنع من العمل طالت صحفيين ووسائل إعلامية، مقارنة بست حالات سجلت في الربع الثالث، فيما وقعت أربع حوادث اعتداء أو حجب لوسائل إعلامية مقارنة بثلاث حوادث في الربع الثالث.
ويرى المركز الليبي لحرية الصحافة، بأن الرقابة الذاتية المشددة التي يفرضها الصحفيون الليبيون على أعمالهم،أدت إلى تقلص كبير في العمل الصحفي والإعلامي بالداخل الليبي، بالإضافة إلى تراجع حاد في العمل الميداني للمراسلين، خوفاً من تعرضهم للاعتداءات أو حوادث الاختطاف والاعتقال التعسفي، في ظل الفوضى والنزاعات المسلحة التي ما تزال تغرق فيها البلاد. كما أن حوادث الاعتقال التعسفي والاختطاف، لا تزال تتصدر قائمة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، نتيجة ممارسات التضييق والترهيب ومراقبة أنشطة الصحفيين، في وسط بيئة مشحونة بالانقسام السياسي والأيدلوجي والتعصب القبلي، وهو ما زاد من تلك الحوادث ليشهد شهر نوفمبر أكبر عدد من حوادث الاختطاف والتعذيب. ورغم توقيع أطراف سياسية متحالفة مع الجماعات المسلحة الاتفاق السياسي برعاية الأمم المتحدة، في 17 ديسمبر الماضي، وما قد يترتب عليه من بناء حكومة مركزية قوية يمكن أن تعمل على تحسين وضع الصحفيين وحرية التعبير وحقوق الإنسان، لكن حتى هذه اللحظة لا تزال الانتهاكات مستمرة، ما لم تتحرك حكومة الوفاق الوطني جديا لإنهائها.

ليبيا - فرنسا_لودريان: عملية صوفيا في ليبيا وصلت إلى حدها الأقصى

أ ف ب: أعلن وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان الأربعاء أن العملية العسكرية الأوروبية "صوفيا" ضد شبكات نقل المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط وصلت إلى "حدها الأقصى" ويجب أن "تتطور بسرعة" من أجل التدخل في المياه الإقليمية الليبية. وقال في كلمة إلى الجيوش "يجب أن نعمل لتطوير عملية "نافور ميد صوفيا" والتي وصلت حاليا إلى حدها الأقصى من خلال التحرك فقط في المياه الدولية". وأضاف "يجب أن نتحرك بسرعة كي نتمكن من التحرك في اقرب وقت ممكن في المياه الإقليمية الليبية" مع التخوف من تدفق كثيف للمهاجرين في الربيع مع عودة البحر إلى هدوئه.

ليبيا: حكومة التوافق الوطني_حكومة الوفاق الليبية على مسار التصادم مع نظام الميليشيات

رأت حكومة الوفاق الوطني النور في ظل انقسامات حادة حول العديد من المسائل الجوهرية والتي مازالت عالقة ولم يتم الحسم فيها نهائيا على غرار المؤسسة العسكرية وقائدها خليفة حفتر. وتنتظر حكومة الوفاق الجديدة والتي لم تتم المصادقة عليها بعد من قبل مجلس النواب تحديات كبرى مرتبطة أساسا بالوضع الأمني.
العرب اللندنية: منذ الإعلان عن حكومة الوفاق الوطني الليبية برزت إلى السطح تساؤلات بشأن قدرة هذه الحكومة الوليدة حديثا على تولي مقاليد السلطة، وسط مؤشرات على وجود رد فعل سلبي من الحكومتين المتنافستين. وجاءت الأنباء عن تشكيل الحكومة وسط خلافات تفجرت بين أعضاء المجلس الرئاسي المجتمعين في تونس في اللحظة الأخيرة. وتنظر الأمم المتحدة ومعها الاتحاد الأوروبي إلى الحكومة الجديدة بوصفها عنصرا أساسيا لتحقيق الاستقرار في البلاد التي مزقتها الحرب ولدحر التنظيمات المتشددة خاصة تنظيم داعش. ويتعين إقرار تشكيل الحكومة في غضون 10 أيام من قبل البرلمان الليبي المعترف به دوليا، والذي يتخذ من مدينة طبرق الساحلية مقرا له.
وقال ماتيو توالدو، الخبير في شؤون الشرق الأوسط بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إن حكومة الوفاق الوطني الليبية تواجه تحديا كبيرا للفوز بموافقة مجلس النواب. وأوضح توالدو في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، أن ممثل اللواء خليفة حفتر في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق علي القطراني علق مشاركته في الاجتماعات التشاورية للمجلس، ولم يوقع على الحكومة المقترحة، وهو خبر سيء لأن "رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، قريب جدا من حفتر لذلك لست متأكدا من طرح الموضوع للتصويت، وإذا تم التصويت فلست متأكدا، من الوصول إلى النصاب القانوني".
وأضاف توالدو أنه “لم يتم عقد اجتماع للمصالحة، بين المقاطعين لمجلس النواب ورئيس مجلس النواب. وإذا لم يحضر المقاطعون إلى مجلس النواب سيكون من الصعب للغاية تحقيق النصاب القانوني، وكذلك الحصول على بعض الشرعية في البلاد". ورغم أن العديد من المراقبين ثمّنوا إقدام المجلس الرئاسي على الإعلان عن تشكيل حكومة الوفاق، معتبرين أن قائمة الوزراء الحالية يمكن أن تساعد على حشد الدعم للحكومة، خصوصا من الناحية الجغرافية، إلا أن هذه الحكومة تواجه عدة صعوبات أهمها أن العديد من الميليشيات وخاصة منها ميليشيات مدينة مصراتة تعارض اتفاق الصخيرات ومخرجاته ولا يمكن لها الإنضواء تحته أو القبول به.
وعبر فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي عن صعوبة تشكيل حكومة الوفاق، قائلا "تشكيل الحكومة لم يأت بسهولة بل مرّ بتحديات وأحيانا بمغالطات، ورأينا أن نغض الطرف عنها متمسكين بروح الوفاق مدركين أن المرحلة تتطلب قدرا كبيرا من ضبط النفس وتغليب صوت العقل". وأضاف في كلمة له توجّه بها إلى الشعب الليبي “ليس بخاف عليكم أن المجلس الرئاسي عقد أول جلسة له منذ أسبوعين فقط، ورغم ضيق الوقت وتسارع الأحداث وتداعياتها في أكثر من مدينة ليبية تمسك المجلس بالالتزام بما ورد في الاتفاق السياسي".
وتابع قوله "جاءت الحكومة بهذا الشكل الموسع مراعاة لطبيعة المرحلة الحساسة التي تمر بها بلادنا، والتي جاءت بعد استقطاب سياسي حاد وصراع مسلح أوجد وضعا استثنائيا نعمل على تجاوزه". هذا وأفاد عميد بلدية طبرق المكلف، فرج محمد ياسين المبري، بأن الوضع الراهن "لا يمكن معه قيام حكومة وفاق تدعي الوطنية" لأن "الميليشيات المسلحة ومختلفة التوجهات ليس للوطن مساحة في أجندتها"، مشيرا إلى أن هذا الوضع قد "يكرر مأساة الحكومتين السابقتين والمؤتمر".
وطالب عميد بلدية طبرق المكلف المجتمع الدولي برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي "إن كان جادا في حربه ضد الإرهاب وداعش والتطرف بأنواعه"، لأن الجيش هو "الداعم والحامي الحقيقي للوطن ولأي حكومة وطنية تنال الاعترف الشعبي والدولي". وتعالت الأصوات المنادية بضرورة دعم الجيش الليبي في حربه ضدّ التنظيمات الجهادية ورفع حظر الأسلحة عن ليبيا، وهو ما لم تستجب له الأمم المتحدة لاعتبارات عدّة أهمها أن قرارا مماثلا سيكثّف حالة الفوضى وسيحوّل ليبيا إلى خزّان للأسلحة التي من المرجح أن يستفيد منها المتشددون.
وأكدت حكومة الوفاق المقترحة بقيادة فايز السراج، في بيان سابق لها، أنها ستعمل جاهدة على رفع حظر السلاح عن قوات الجيش نظرا "للدور البطولي لأفراد القوات المسلحة في مقارعة الإرهاب، وتخليص البلاد منه". وقد أعربت العديد من الدول في مناسبات عدّة عن قلقها من تعاظم نفوذ تنظيم داعش في ليبيا وتمكنه من السيطرة على مدينة سرت وبعض المناطق المحاذية لها ممّا يزيد من احتمال تحوّل ليبيا إلى ملاذ آمن للمقاتلين من مختلف الجنسيات. ويعتبر مراقبون أن القضاء على داعش في ليبيا يتطلّب تعزيز السلطة التنفيذية عبر دعم قوات الجيش وتسليحها وإعادة هيكلة جهازي الشرطة والمخابرات، غير أن تعنّت الميليشيات ورفضها الخضوع لسلطة الدولة قد يعرقلان هذا المسار الإصلاحي.
وأكدوا أن الاتفاق السياسي لن يصمد كثيرا على أرض الواقع لأن الفاعلين السياسيين الليبيين لا يمتلكون سلطة على قادة الميليشيات الإسلامية المسلحة المرتبطة بأجندات خارجية. وعموما يتجاوز إجمالي الميليشيات في ليبيا 300 ميليشيا مسلحة، هذا إلى جانب الميليشيات التكفيرية والتي تنضوي تحت لواء السلفية الجهادية ومن بينها كتيبة 17 فبراير، وسرايا راف الله السحاتي، ودرع ليبيا، وكتيبة أنصار الشريعة، وغرفة عمليات ثوار ليبيا، وكتيبة ثوار طرابلس.

ايران_خامنئي يدين الاعتداء على السفارة السعودية... ولا يعتذر

رويترز - أ ف ب: دان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي أمس الأربعاء، الاعتداء على السفارة السعودية في طهران هذا الشهر قائلاً إنه كان "سيئاً بالفعل"، لكنه لم يصل إلى حد تقديم اعتذار تشترطه الرياض للبحث في إعادة العلاقات. وقال خامنئي "مثلما حدث في الهجوم على السفارة البريطانية قبله، كان هذا (الاعتداء) ضد البلاد وضد الاسلام"، في إشارة إلى تعرض السفارة البريطانية في طهران إلى هجوم في العام 2011. وعلى اثر احراق سفارتها في طهران، قطعت السعودية علاقاتها الديبلوماسية مع ايران لتحذو حذوها دول عربية عدة باتخاذ تدابير ضد طهران.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني سارع إلى ادانة الاعتداءين على السفارة في طهران والقنصلية في مشهد واعتبرهما "غير مبررين على الاطلاق"، ودعا الى الاسراع في محاكمة المتهمين بالتورط فيهما. وتشير معلومات اوردتها الصحف المحلية الى توقيف 140 شخصا في اطار هذه القضية. واثار الاعتداءان على المقرين الديبلوماسيين السعوديين ادانات دولية وخصوصاً من مجلس الامن. ويأتي موقف خامنئي في وقت تسعى ايران الى الخروج من عزلتها في ضوء الاتفاق حول الملف النووي الذي دخل حيز التنفيذ السبت، وادى الى رفع قسم كبير من العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الايراني.