الثلاثاء، 3 يونيو 2014

ليبيا _أمن مطروح يضبط 35 متسللًا حاولوا دخول ليبيا بطريقة غير شرعية&

ليبيا المستقبل

(أ ش أ):
 ضبطت أجهزة الأمن بمديرية أمن مطروح بالتعاون مع عناصر حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية، اليوم الثلاثاء، 35 متسللاً بينهم 8 سودانيين و3 فلسطينيين حاولوا دخول ليبيا بطريقة غير شرعية عبر أحد الدروب الصحراوية غرب واحة سيوة. فقد تلقى مدير أمن مطروح اللواء العناني حمودة إخطارا بضبط 35 متهما بمنطقة سيوة داخل المنطقة الصحراوية في طريقهم للهجرة غير الشرعية بينهم 8 سودانيين و3 فلسطينيين ومتهم من القاهرة، وآخر من كفر الشيخ  و4 من البحيرة واثنان من الشرقية واثنان من بنى سويف، ومتهم من الفيوم،و7 من أسيوط  و3 من المنيا و3 من سوهاج.  وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وجاري العرض على النيابة العام

ليبيا _نجاة رئيس الأركان العامة من محاولة اغتيال بطرابلس&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 3 يونيو 2014 ( وال ) - التقى عدد من قيادات رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي اليوم الثلاثاء بطرابلس السفير الأسباني المعتمد لدى ليبيا " خوسيه دييرا " وممثل بعثة الأمم المتحدة لشؤون الدفاع " سليم رعد " والملحقين العسكريين الأمريكي والبريطاني والفرنسي والإيطالي والتركي المعتمدين لدى ليبيا. وتناول اللقاء تدارس الوضع الراهن الذي تمر به ليبيا ، والتزام هذه الدول بدعم القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن تحقيق الأمن والإستقرار في ليبيا . وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة العقيد " علي الشيخي " إن اللقاء تمحور حول التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا وانعكاساتها على المستويين الداخلي والخارجي ، بالإضافة إلى التعاون المشترك بين رئاسة الأركان العامة والقيادات العسكرية لهذه الدول فيما يتعلق بالمساعدات التي تقدمها في مجالي التدريب والتسليح . ( وال )

ليبيا _تدارس الوضع الراهن الذي تمر به ليبيا &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 3 يونيو 2014 ( وال ) - التقى عدد من قيادات رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي اليوم الثلاثاء بطرابلس السفير الأسباني المعتمد لدى ليبيا " خوسيه دييرا " وممثل بعثة الأمم المتحدة لشؤون الدفاع " سليم رعد " والملحقين العسكريين الأمريكي والبريطاني والفرنسي والإيطالي والتركي المعتمدين لدى ليبيا. وتناول اللقاء تدارس الوضع الراهن الذي تمر به ليبيا ، والتزام هذه الدول بدعم القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن تحقيق الأمن والإستقرار في ليبيا . وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة العقيد " علي الشيخي " إن اللقاء تمحور حول التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا وانعكاساتها على المستويين الداخلي والخارجي ، بالإضافة إلى التعاون المشترك بين رئاسة الأركان العامة والقيادات العسكرية لهذه الدول فيما يتعلق بالمساعدات التي تقدمها في مجالي التدريب والتسليح . ( وال )

ليبيا _معيتيق: سأحارب الإرهاب بقوة&

بوابة الوسط
قال رئيس الحكومة المكلف أحمد معيتيق أمس الاثنين: إن حكومته الجديدة ستبدأ أعمالها ببسط الأمن ومحاربة الإرهاب والتطرف بكل حزم وقوة، مشيرًا إلى أنه لن يسمح أن تكون ليبيا مصدر تهديد لدول الجوار.
وألمح معيتيق في بيان صحفي ليل الاثنين، بمقر ديوان مجلس الوزراء أن محاربة الإرهاب خارج إطار الدولة يضاعف المشكلة وسيحدث شرخًا اجتماعيًا في المجتمع الليبي.
وتعهد بتبني رؤية وطنية لمعالجة ما اعتبره آثارًا سلبية على النسيج الاجتماعي ترتبت عن استخدام القوة.
وأكد معيتيق في بيانه تخصيص الموازنات لمعالجة المصابين وتعويض المتضررين، مشيرًا إلى عمل الحكومة على إنجاح انتخابات مجلس النواب، ودعم عمل المفوضية الوطنية للانتخابات.
وعبر معيتيق عن بالغ حزنه لما تشهده بنغازي من اشتباكات ومواجهات مسلحة، لافتًا إلى أن أول اجتماعات حكومته كانت لمناقشة الأوضاع الأمنية في ليبيا ولا سيما مدينة بنغازي.

ليبيا _خطط حفتر ومستقبل ليبيا&

بوابة الوسط
وصف مقالٌ نُشر على موقع "العربية" عملية الكرامة التي يقودها اللواء خليفة حفتر بأنها بداية لعمليات تكتيكية أخرى. وأنه على الرغم من عدم وجود نتائج مضمونة، فإن هذه العمليات تخلق الظروف الضرورية للتخلص من الفوضى التي عمت البلاد بعد القذافي، فاللواء حفتر يأخذ خطوات مهمة ضد المعارضة والتشكيلات المسلحة في ليبيا، مستعينًا بعدد كبير من القوات يصل إلى الآلاف.
يقول كاتب المقال ثيودور كاراسيك، مدير معهد التحليلات العسكرية للشرق الأدنى والخليج، إن تصريحات حفتر الأسبوع الماضي عن العدو في ليبيا تُشبه إلى حد كبير ساحة المعركة في سورية؛ حيث يتلقى مقاتلون أجانب تدريبات للتحضير لعمليات مستقبلية. فهو يرى في ليبيا -مثل سورية- مكانًا لتجمع الإرهابيين والمجرمين مما قد يؤثر على شمال أفريقيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، فالهدف الأساسي لعملية الكرامة هو زيادة التأثير الليبي، إذ تؤثر هذه العمليات بالفعل في تدفق الأسلحة غير المشروعة إلى سورية.
ويضيف الكاتب أن "عملية الكرامة" تلقى استحسانًا ممَن يدعمون دولة ليبية قوية مثل مصر، إذ يريد حفتر القضاء على الإرهاب وليس فقط هزيمته. فشخصية حفتر جعلته يُشبه قادة أقوياء مثل السيسي، ومن هنا تكون العلاقة بين مصر وليبيا مثيرة للاهتمام.
ومن المرجح أن يكون أول عمل يقوم به السيسي هو إرسال قوات خاصة إلى ليبيا لدعم عملية الكرامة وحصار التشكيلات المسلحة من الخلف. وهذه الخطوة من قبل السيسي لن تحمي الحدود الغربية لمصر فقط بل أيضًا سترسل رسالة قوية بجدية نوايا مصر لتهدئة شمال أفريقيا خاصة تدخل تشاد في ليبيا.
هذا بالإضافة إلى أن الاتفاق التاريخي بين "فتح" و"حماس"، كما وصف الكاتب، يُمهَّد لمنع تدفق الأسلحة من ليبيا إلى الجماعات السلفية الجهادية المستفيدة من عمليات التهريب غير الشرعية.
ويتابع الكاتب: "من المرجح أن لا يكشف حفتر خططه المستقبلية لليبيا في هذه المرحلة، لكن أظن أن هناك تصورات كبيرة نظرًا لرغبته في الحصول على مساندة دولية لعملياته من أجل استعادة السلام في ليبيا. فعند نجاح حفتر سيتحول إلى بطل يستطيع توحيد ليبيا".
ويضيف الكاتب: "إن ترحيل الولايات المتحدة مواطنيها من ليبيا هو إشارة للاستعداد، وإن سياسة أوباما الجديدة للأمن القومي تنجح، إذ تقوم مصر وحفتر بإعادة النظام في ليبيا بمساعدة من الولايات المتحدة. فهذه الخطو تعني أن تقوم مصر وحلفاؤها بدعم حفتر أولاً والاعتماد على شراكة مع الولايات المتحدة، إذ لا توجد أية نوايا لأميركا بتدخل كامل في شؤون مصر وليبيا في شمال أفريقيا".
وتساءل الكاتب في نهاية المقال: هل سيكون حفتر هو القائد الوطني المقبل لليبيا؟ فحفتر لديه رؤية ويحظى بدعم عدد كبير من الليبيين. ومع تحقيق نصر جديد وإزاحة المعارضة، ستُعلَّق صوره في كل مكان في ليبيا.

ليبيا _استمرار غلق مرسى الحريقة الليبي بسبب عدم دفع أجور الحراس&

بوابة الشروق

طرابلس – رويترز 
قالت شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) إن مرسى الحريقة النفطي في شرق ليبيا مازال مغلقًا، اليوم الثلاثاء، بسبب عدم دفع أجور حراس أمنيين ينظمون احتجاجًا.
وقال عمران الزوي، المتحدث باسم الشركة المملوكة للدولة، والتي تدير الميناء: "إنه مازال مغلقًا بسبب عدم دفع رواتب حرس المنشآت النفطية حتى الآن."
وأضاف أن الشركة تحاول الاتصال بالمؤسسة الوطنية للنفط وبالحكومة، لكنها لم تتلق أي رد.

ليبيا _مدير أمن مطروح: استئناف حركة الشاحنات بين مصر وليبيا بعد توقفها 13 يوما&

بوابة الشروق

مرسى مطروح - أ ش أ 
أعلن اللواء العناني حمودة، مدير أمن مطروح، الثلاثاء، عن استئناف حركة سير الشاحنات والتبادل التجاري عبر الطريق البري الدولي بين مصر وليبيا مرورًا بمنفذ السلوم البري، بعد سماح السلطات الليبية للشاحنات فقط بالدخول إلى الأراضي المصرية والعكس.
كانت حركة الشاحنات بين مصر وليبيا قد توقفت يوم 20 مايو الماضي، على خلفية الاضطرابات الأمنية التي شهدتها الأراضي الليبية.

ليبيا _تغيير مقار ست لجان امتحانات في الناطق غير المستقرة ببنغازي &

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 3 يونيو 2014 ( وال ) - أفاد مدير مكتب الإعلام بديوان التربية والتعليم بنغازي " وسام العشيبي" أنه نظراً للأحداث التي تمر بها مدينة بنغازي تم تغيير مقار "6" ست لجان امتحانات في المناطق غير المستقرة " القوراشة - قنفودة - قاريونس " أبتداء من يوم غد الأربعاء. وأوضح "العشيبي" - لوكالة الأنباء الليبية - أنه تم نقل هذه اللجان إلى مناطق أكثر استقراراً ، وذلك حفاظاً على سلامة الطلبة وأولياء الأمور ، بالإضافة إلى اللجان المشرفة على سير الامتحانات . وأشار إلى أنه تم نقل لجنة رقم"41" ومقرها السابق" مدرسة " الأمل المشرق " إلى مدرسة "الأميرة" ، ونقل لجنة رقم "43" مقرها السابق مدرسة " السد العالي " إلى مدرسة " منابر العلم " ، بالإضافة إلى نقل لجنة رقم "44" والتي مقرها مدرسة " قنفودة " إلى مدرسة "10 مارس". وأضاف "العشيبي" أنه تم نقل أيضاً لجنة رقم "45" والتي كان مقرها مدرسة " الجيل الواعد " إلى مدرسة " أبي عبيدة بن الجراح "، ونقل لحنة رقم "46" ومقرها مدرسة "القوارشة" إلى مدرسة "صالح بويصير"، واللجنة رقم "47" مقرها مدرسة "قاريونس" إلى مدرسة "الأندلس" . وقال : ( إنه تم تأجيل الامتحانات يومي الإثنين والثلاثاء الموافق للثاني والثالث من شهر بونيو الجاري إلى وقت سيتم الإعلان عنه لاحقا ، على أن تستأنف الامتحانات غداً الاربعاء الموافق الرابع من يونيو حسب الجداول المعدة مسبقاً من الإدارة العامة للامتحانات ) . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _المفوضية الوطنية العليا للانتخابات : موعد تسجيل الناخبين في الخارج سيظل مفتوحاً حتى يوم 15 يونيو الجاري&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 3 يونيو 2014 ( وال ) - ذكرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن موعد تسجيل الناخبين في الخارج سيظل مفتوحاً حتى يوم 15 يونيو الجاري . وأوضحت المفوضية - في البيان الصحافي الذي تلاه عضو مجلس المفوضية " عبدالحكيم الشعاب" ، ظهر اليوم بطرابلس أن استمرار موعد تسجيل الناخبين خارج البلاد يأتي انطلاقا من الحرص على مصلحة الناخبين ورغبة المفوضية في إتاحة الفرصة لعدد أكبر من الليبيين للمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي . واهابت المفوضية بجميع الجاليات الليبية المقيمة بالخارج بضرورة المبادرة إلى قيد أسمائهم بسجل الناخبين، والتوجه يومي الاقتراع إلى صناديق الاقتراع بالمحطات التي حددت لهذا الغرض . يشار إلى أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات كانت قد أعلنت بأن فترة تسجيل الناخبين خارج البلاد سوف تنتهي يوم الأحد 15 يونيو 2014، كما أن فترة الاقتراع سوف تكون يومي 21 ـ 22 يونيو 2014 . (وال)

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 03 يونيو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الثلاثاء الموافق 3 يونيو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : طقس معتدل على مناطق شمال غرب ليبيا ، بينما يكون الطقس متقلب على مناطق الشرق ، مصحوب بإرتفاع في درجات الحرارة ، ورياح نشطة مثيرة للاتربة . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء قليلة السحب ، تتكاثر اليوم مع سقوط بسيط لسقوط امطار متفرقة صباح اليوم على بعض المناطق ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحــرارة القصوى تتراوح ما بين (20-26) درجة مئوية ، وتتراوح ما بين (30-34) درجة مئوية على سرت ، وابونجيم " ولا تتجاوز (18) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية . بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء قليلة السحب ، تتكاثر من حين لاخر مع احتمال بسيط لسقوط امطار خفيفة ، والرياح جنوبية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة ، حيث تصل سرعتها إلى 50 كم/س ، وتكون مثيرة للأتربة والغبار مع هبوط في الرؤية الأفقية على أغلب المناطق ، ودرجات الحـرارة القصوى ، تتراوح ما بين(30-37) درجة مئوية ، وتتراوح ما بين (35 - 45 ) درجة مئوية على طبرق - جالو - الجغبوب تتحول تدريجيا من بعد ظهر اليوم إلى غربية فشمالية غربية نشطة السرعة مع تحسن في حالة الطقس ، و انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحيانا يوم الغد ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (35-40) درجة مئوية ، ولا تتجاوز(30) على غدامس والحمادة ، وتسجل انخفاضا طفيفا يوم الغد . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية ، والريـاح جنوبية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال وهبوط في الرؤية الافقية تتحول تدريجيا مساء اليوم إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع تحسن في الرؤية ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مـا بين (41-46) درجة مئويـة ، وتسجل انخفاضا يوم الغد. ..(وال).

ليبيا _قائد "درع ليبيا" يؤكد عدم مشاركة قواته فى اشتباكات بنغازى&

طرابلس (أ ش أ)_ اليوم السابع 
أكد آمر قوات درع ليبيا (1) محمد العريبى الشهير بـ(بوكا)، أن قواته لم تشارك فى الاشتباكات بين القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر وتنظيم ما يعرف بأنصار الشريعة فى بنغازى.

و أوضح العريبى فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء " أن قواته تواصل توفير الحماية لسجن الكويفية الواقع غرب المدينة ، منعاً لفرار السجناء البالغ عددهم أكثر من 1000 سجين جنائى ، فى ظل الانفلات الأمنى الذى تعيشه بنغازى ".

ولفت آمر قوات درع ليبيا (1) إلى أن عدداً من قادة الثوار المشهورين فى بنغازى وعلى رأسهم آمر كتيبة عمر المختار ، زياد بلعم تجنب هو الآخر الدخول فى هذا الاقتتال ، غير الواجب ، على حد وصفه.
يذكر أن 21 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 75 آخرين أمس الاثنين، جراء اشتباكات بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وأنصار الشريعة الإسلامية.

مصر _العليا للانتخابات تُعلن اليوم فوز السيسى بمنصب رئيس الجمهورية&

كتب إبراهيم قاسم
تعلن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصى، مساء اليوم الثلاثاء، اسم المرشح الفائز بمنصب رئيس الجمهورية فى الانتخابات الرئاسية، التى جرت على مدار الثلاثة أيام 26 و27 و28 مايو الماضى، والإعلان عن كل الإجراءات التى اتخذتها اللجنة وقت عملية التصويت وإعمال فرز اللجان.

وقال المستشار الدكتور عبد العزيز سالمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، فى تصريحات سابقة "إن اللجنة سوف تعلن النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة، اليوم الثلاثاء فى تمام الساعة السابعة مساءً بمقر لجنة الانتخابات الرئاسية بالهيئة العامة للاستعلامات"، مشيراً إلى أن اللجنة تسلمت كل نتائج اللجان العامة بالمحافظات على مستوى الجمهورية، والتى تمت مراجعتها بشكل دقيق من قبل الأمانة العامة للجنة.

كانت المؤشرات الأولية لنتائج فرز اللجان العامة أظهرت أن نسبة تصويت الناخبين فى الانتخابات الرئاسية على مدار الـ3 أيام بلغت 47% من إجمالى من يحق لهم التصويت، وذلك بعدد أصوات 25 مليوناً و21 ألفاً، حصل منها المشير عبد الفتاح السيسى على 23 مليونًا و264 ألفًا و306 أصوات بنسبة 92,9%، مقابل 734 ألفًا و300 صوت لمنافسه حمدين صباحى، الذى لم تتعد نسبة الأصوات التى حصل عليها 2,9%، والذى حصل على المرتبة الثالثة بعد الأصوات الباطلة التى حصدت مليونًا و22 ألفًا و772 صوتًا.

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يجتمع اليوم لمناقشة الأوضاع في بنغازي&

ليبيا المستقبل _(وال): يعقد المؤتمر الوطني العام، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع الأمنية في بنغازي بحسب مصدر من المؤتمر. وذكر المصدر لوكالة الأنباء الليبية، أن الاتفاق على عقد هذه الجلسة جاء خلال اجتماع رئاسة المؤتمر الوطني العام مع عدد من اعضائه ، بحضور رئيس الحكومة المنتخب "أحمد امعيتيق".

ليبيا _محكمة استئناف طرابلس الجنائية تأجل محاكمة اثنين من مسؤولي النظام السابق إلى السادس عشر من شهر يونيو الجاري&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 03 يونيو 2014 (وال) - أجّلت محكمة استئناف طرابلس الجنائية أمس ، جلسة محاكمة اثنين من مسؤولي النظام السابق وهما : \" المبروك زهمول \" ، مدير عام شركة أفريقيا للاستثمار سابقا، و\" عامر ترفاس \" مدير الشؤون الإدارية والمالية بنفس الشركة ، إلى يوم السادس عشر من شهر يونيو الجاري .\n ونفي المتهمان ، التهم الموجه إليهما ، التي تلاها رئيس المحكمة في قضية الدعم اللوجستي ، وتحويل أموال تتعلق بالفساد الإداري والمالي ، أثناء أحداث ثورة السابع عشر من فبراير . \n وشهدت وقائع المحاكمة ، مداولات بين النيابة العامة والدفاع عن المتهمين بشأن التهم المسندة إليهما ، وفقا لقرار الاتهام المعتمد من قبل رئاسة المحكمة .\n وقرر القاضي ، تأجيل الجلسة إلى يوم 16 يونيو الجاري للاطلاع على ما تم تقديمه ، والسماح للنيابة العامة إذا كان لديها رد بالخصوص ، بتقديم مذكرة خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ هذه الجلسـة . \n وحضر جلسة المحاكمة ، عدد من أقارب المتهمين ، ووسائل الإعلام المحلية .\n ...( وال )...\n

ليبيا _مراسلون بلا حدود تدعو السلطات الليبية للتحقيق حول ذبح صحفية&

ليبيا المستقبل _CNN:  دعت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الاثنين، السلطات الليبية لإجراء تحقيق حول مقتل الصحفية ، نصيب مليود كرفانة، ذبحا في مدينة سبها، جنوبي ليبيا، في ثاني حالة استهداف لصحفيين ، خلال أسبوع، بالدولة التي تشهد حالة عنف أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 30 قتيلا وجريحا في مدينة بنغازي، الاثنين. وعثر على جثة كرفانة ، الخميس، بجانب جثة خطيبها مع وجود علامات تعذيب واضحة على جسديهما. وقال علي شنيبر، مدير مكتب قناة ليبيا الوطنية في سبها، إن كرفانة كانت تعمل، منذ 8 أشهر، كمنسقة في قسم تنسيق البرامج بالمحطة التلفزيونية ، طبقا للمنظمة المعنية بحرية الصحافة  حول العالم. ودعت "مراسلون بلاد حدود" السلطات الليبية لإجراء تحقيق حيادي، ودون تأخير، لتحديد دوافع هذه الجريمة المزدوجة، واحتمال صلتها بعمل الصحفية. وقال أمين عام المنظمة، كريستوف ديلاوار،: "المناخ الذي يعمل فيه الصحفيون بليبيا أصبح لا يطاق على نحو متزايد.. ووفقا لإحصاءاتنا وقع أكثر من 60 انتهاك لحرية الإعلام منذ بداية هذا العام، من بينها مقتل اثنين من الصحفيين هذا الأسبوع، على الرغم من أن دوافع هذه الجرائم لم تحدد بعد." وتأتي جريمة مقتل كرفانة بعد ثلاثة أيام من اغتيال رئيس تحرير صحيفة برنيق، مفتاح أبوزيد، بالرصاص بوسط بنغازي، وهي المدينة التي سقط فيها، الاثنين، ما لا يقل عن 15 قتيلا و30 جريحا بمواجهات مسلحة بين الجيش الليبي ومليشيات مسلحة.

ليبيا _العرب اللندنية: حفتر ينتظر فوز السيسي لإعلان قراره&

ليبيا المستقبل _العرب اللندنية: قالت مصادر مطّلعة إن اللواء خليفة حفتر يستعد للهجوم النهائي على المجموعات المتشددة شرق ليبيا، وإن هذا الهجوم تم تأجيله حتى إجراء الانتخابات المصرية والتأكد من فوز المشير عبدالفتاح السيسي. وأشارت المصادر إلى أن اللواء حفتر أكد لمقربين منه أن فوز السيسي بانتخابات مصر سيمثل دفعا قويا للجيش الوطني الليبي الذي يقوده وسيهيئ الأرضية المعنوية والسياسية اللازمة لهزم الميليشيات المرتبطة بالقاعدة. وتنظر دوائر إقليمية ودولية إلى فوز السيسي بكثير من الاهتمام لجهة تحريك الأوضاع في المنطقة ارتباطا بالأداء المصري الجديد، وخاصة تجاه ليبيا التي بدأت تتفاعل بشكل جلي مع نتائج الانتخابات المصرية.
ويتجلى هذا التفاعل بشكل واضح في تطور عملية “كرامة ليبيا” التي يقودها اللواء خليفة حفتر، الذي بدأ يتجه نحو الحسم مع الإرهابيين المرتبطين بجماعة الإخوان المسلمين والتكفيريين من جماعة “أنصار الشريعة” الموالية لتنظيم “القاعدة”، مستفيدا بذلك من الموقف المصري الذي قطع نهائيا مع جماعة الإخوان. ورغم اختلاف الأوضاع السياسية والعسكرية بين مصر وليبيا، فإن ذلك لم يمنع المراقبين من القول إن اللواء الليبي خليفة حفتر الذي سبق له أن أعرب عن تطلعه إلى دعم مصر برئاسة السيسي لعمليته “كرامة ليبيا”، قد قرر دفع الأمور باتجاه الإسراع في حسم الوضع الميداني في شرق ليبيا لتسهيل وصول هذا الدعم في وقت لاحق.
وتكشف التحركات الميدانية التي بدأتها قوات اللواء حفتر أوراق هذا التكتيك الذي يهدف إلى توفير بيئة حاضنة لأي دعم مصري باعتبار أن معركة حفتر في ليبيا تندرج في سياق المعركة الكبرى مع جماعة الإخوان والتنظيمات الإرهابية في المنطقة. ويبدو أن التشابه الكبير في أسلوب عمل جماعة الإخوان في مصر كما في ليبيا، هو الذي ساهم إلى حد ما في جعل اللواء خليفة حفتر يتحفز إلى توجيه ضربات قاzمة إلى الإرهابيين في هذا الوقت بالذات، أي اياما قليلة بعد تولي المشير عبدالفتاح السيسي رئاسة مصر بشكل رسمي. إلى ذلك، وصل إلى القاهرة وفد ليبي يضم وزراء الصحة والثقافة والمواصلات والنقل وعددا من المسؤولين قادمين على طائرة خاصة من طرابلس بشكل مفاجئ في زيارة لمصر تستغرق يومين.
ومن المنتظر أن يلتقي الوفد كبار المسؤولين المصريين لبحث تطورات الوضع الليبي والمساعدة في استعادة الهدوء. وكانت قوات اللواء خليفة حفتر قد بدأت أمس الإثنين في توجيه ضربات استباقية وُصفت بـ”القاصمة” لأوكار الإرهابيين شرق ليبيا ضمن إطار عملية “كرامة ليبيا” التي انطلقت في 16 مايو الماضي لتطهير البلاد من الميليشيات المُسلحة الموالية لجماعة الإخوان المسلمين، وتنظيم “القاعدة”. وقالت مصادر ليبية إن سلاح الجو الليبي الموالي للواء خليفة حفتر شن غارات على معسكر “الدروع 2” في منطقة “قنفودة” بمدينة بنغازي بشرق ليبيا. وشارك معسكر “الدروع 2” الذي يقوده وسام بن حميد، إلى جانب معسكر”الدروع 1” بقيادة بوكا العريبي، في الهجوم المسلح الذي نفذته ليلة الأحد الإثنين، عناصر تابعة لتنظيم “أنصار الشريعة” ضد معسكر الكتيبة “21 صاعقة” الموالي للواء حفتر. وقال العقيد طيار سعد الورفلي، آمر قاعدة “بنينا” الجوية، إن “مقاتلات قاعدة “بنينا” وقاعدة “طبرق الجوية” نفذت ضربات قاسمة ضد الإرهابيين”، ولفت إلى أن “المعارك ستستمر حتى تطهير البلاد منهم”.
وبالتوازي مع ذلك، أكد العقيد محمد الحجازي تمكن القوات الموالية للواء حفتر من السيطرة على معسكر “17 فبراير” الذي يعد أحد أبرز معاقل الميليشيات المرتبطة بالجماعات الإرهابية، وخاصة منها جماعة “أنصار الشريعة”. ولفت إلى أنه تم القبض على عدد كبير من أفراد الميليشيات الإرهابية منهم 10 عناصر من جنسيات عربية، فيما أكد شهود أن عناصر “أنصار الشريعة” والميليشيات المتحالفة معها فرت من ساحة المعركة. وفيما تواصلت أمس تلك الاشتباكات العنيفة، ذكرت مصادر طبية أن تلك المواجهات الدامية أسفرت في حصيلة أولية عن 16 قتيلا وأكثر من 26 جريحا، بينما رجحت أوساط سياسية ليبية توسع نطاق هذه المواجهات بعد رصد أرتال عسكرية خرجت من المعسكر الرئيسي للقوات الخاصة والصاعقة في منطقة “بوعطني”، باتجاه مواقع الميليشيات.

ويرى مراقبون أن اشتباكات الأمس التي وُصفت بـ”الأعنف” منذ بدء عملية “كرامة ليبيا” في منتصف الشهر الماضي، ستتواصل بنفس النسق خلال الأيام المُقبلة لحسم الموقف العسكري على الأرض. ولا يستبعد المتابعون للشأن الليبي انتقال هذه المواجهات سريعا إلى العاصمة طرابلس لإحداث توازنات سياسية جديدة، خاصة وأن اللواء حفتر الذي يقود عملية “كرامة ليبيا” يحظى بدعم العديد من الوحدات العسكرية منها سلاح الجو والقوات الخاصة والصاعقة، بالإضافة إلى تأييد عدد كبير من القبائل والأهالي، وأكثر من 40 نائبا بالمؤتمر الوطني (البرلمان).

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يعقد اليوم جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في بنغازي&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 3 يونيو 2014 (وال) - يعقد المؤتمر الوطني العام، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع الأمنية في بنغازي بحسب مصدر من المؤتمر. \n وذكر المصدر لوكالة الأنباء الليبية، أن الاتفاق على عقد هذه الجلسة جاء خلال اجتماع رئاسة المؤتمر الوطني العام مع عدد من اعضائه ، بحضور رئيس الحكومة المنتخب \"أحمد امعيتيق\".\n\n ..(وال)..

ليبيا _محكمة استئناف طرابلس الجنائية تأجل محاكمة اثنين من مسؤولي النظام السابق إلى السادس عشر من شهر يونيو الجاري .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 03 يونيو 2014 (وال) - أجّلت محكمة استئناف طرابلس الجنائية أمس ، جلسة محاكمة اثنين من مسؤولي النظام السابق وهما : \" المبروك زهمول \" ، مدير عام شركة أفريقيا للاستثمار سابقا، و\" عامر ترفاس \" مدير الشؤون الإدارية والمالية بنفس الشركة ، إلى يوم السادس عشر من شهر يونيو الجاري .\n ونفي المتهمان ، التهم الموجه إليهما ، التي تلاها رئيس المحكمة في قضية الدعم اللوجستي ، وتحويل أموال تتعلق بالفساد الإداري والمالي ، أثناء أحداث ثورة السابع عشر من فبراير . \n وشهدت وقائع المحاكمة ، مداولات بين النيابة العامة والدفاع عن المتهمين بشأن التهم المسندة إليهما ، وفقا لقرار الاتهام المعتمد من قبل رئاسة المحكمة .\n وقرر القاضي ، تأجيل الجلسة إلى يوم 16 يونيو الجاري للاطلاع على ما تم تقديمه ، والسماح للنيابة العامة إذا كان لديها رد بالخصوص ، بتقديم مذكرة خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ هذه الجلسـة . \n وحضر جلسة المحاكمة ، عدد من أقارب المتهمين ، ووسائل الإعلام المحلية .\n ...( وال )...\n

ليبيا _أول اجتماع لحكومة معيتيق وارتفاع القتلى ببنغازي&

ليبيا المستقبل
الجزيرة نت: عقدت الحكومة الليبية الجديدة برئاسة أحمد معيتيق أمس الاثنين أول اجتماع لها في مقر مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس لمناقشة الأزمة التي تمر بها مدينة بنغازي، بينما ارتفع إلى 21 عدد قتلى الاشتباكات العنيفة في هذه المدينة بين كتائب من ثوار 17 فبراير وقوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر. وقال معيتيق في الاجتماع الطارئ إن حكومته ستعمل بكل قدراتها لإنجاح الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في 25 من الشهر الجاري, ودعم جهود المفوضية العليا للانتخابات للقيام بمهامها. وشدد على أن "محاربة الإرهاب والتطرف ستكون على رأس أولويات حكومته, ولن يسمح بمحاربته خارج شرعية الدولة"، في إشارة إلى الحملة التي يقودها حفتر، موضحا أن "محاربة الإرهاب والتطرف خارج إطار الدولة "ستزيد من المشكلة وستحدث شرخا اجتماعياً". وقد عقد أول اجتماع للحكومة الجديدة في مكتب رئيس الوزراء بعد سيطرة قوات الشرطة عليه، بعدما رفض رئيس الوزراء السابق عبد الله الثني تسليم سلطاته إلى معيتيق الذي انتخبه المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في أوائل الشهر الماضي.
أوامر متضاربة
وكان الثني استقال في أبريل/نيسان الماضي غير أنه قال إنه تلقى أوامر متضاربة من المؤتمر الوطني بشأن شرعية انتخاب معيتيق، مضيفا أنه سيستمر في أداء مهام منصبه حتى يحسم المؤتمر النزاع. وقال شهود إن معيتيق -وهو خامس رئيس وزراء في ليبيا منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011- وصل إلى مكتب رئيس الوزراء في وقت متأخر من مساء الاثنين تحرسه سيارات الشرطة، وكان الثني انتقل في وقت سابق إلى مبنى حكومي آخر حسبما قال المتحدث باسمه، وصرح عز الدين العوامي النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني بأن الثني أبلغه بأنه لم يسلم مكتب رئيس الوزراء رسمياً إلى معيتيق. وسيقود رئيس الوزراء الجديد -الذي ترفض بعض الأطراف السياسية الاعتراف بشرعيته- الحكومة لفترة انتقالية قصيرة مرتبطة بإجراء انتخابات تشريعية لتشكيل برلمان يحل محل المؤتمر الوطني ثم تتشكل حكومة جديدة.
اشتباكات بنغازي
وفي الشأن الميداني، ذكرت مصادر طبية أمس الاثنين أن 21 شخصا على الأقل قتلوا في بنغازي ومدينة قريبة منها شرقي ليبيا، وجرح سبعون في اشتباكات عنيفة بين قوات حفتر وكتائب من ثوار 17 فبراير. وقد قامت طائرات مروحية تابعة لحفتر بإسناد القوات البرية في معركتها ضد الثوار، وذلك في أشد الاشتباكات منذ بدأ اللواء المتقاعد حملته العسكرية لمحاربة ما أسماه "الإرهاب". وقال محمد الحجازي المتحدث باسم حفتر إن قوات غير نظامية مؤيدة للواء المتقاعد قدمت الدعم بفعل امتداد القتال إلى مناطق عديدة في بنغازي. وذكرت مصادر طبية أن بين القتلى 11 جنديا على الأقل، وأشارت إلى أن 67 شخصا جرحوا أيضا في بنغازي، بينما جرح 18 شخصا في مدينة المرجة الواقعة شرقي بنغازي، حيث اندلعت هناك اشتباكات بين الطرفين. وأورد بعض سكان بنغازي أن جماعة أنصار الشريعة هاجمت الاثنين معسكرا للقوات الخاصة التي أيدت حملة حفتر، وأدت هذه الاشتباكات لبقاء أهالي ثاني أكبر المدن الليبية داخل منازلهم وإغلاق المدارس والجامعات. وفي سياق متصل، دعت السلطات التونسية الاثنين أفراد جاليتها في مدينة بنغازي إلى مغادرتها بفعل اشتداد المعارك، كما جددت وزارة الخارجية التونسية نداءها إلى التونسيين بعدم التوجه إلى ليبيا إلا في حالة الضرورة القصوى والامتناع عن السفر إلى بنغازي.

ليبيا _امتحانات الشهادة الثانوية مستمرة في مناطق ليبيا كافة.&

وكالة الانباء الليبية

. ومؤجلة اليوم الثلاثاء في بنغازي فقط. طرابلس 3 يونيو 2014 ( وال ) - أعلنت وزارة التربية والتعليم ، أنه تم اليوم الثلاثاء ، تأجيل امتحانات الشهادة الثانوية في مدينة بنغازي فقط. وأوضحت الوزارة - في بيان لوكالة الأنباء الليبية - أن الامتحانات ستستأنف في مدينة بنغازي يوم الغد الأربعاء 4 يونيو الجاري ، حسب الجداول المعلنة من قبل إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم. وأكدت الوزارة ، أن امتحانات الشهادة الثانوية، مستمرة ومتواصلة بصورة اعتيادية بكل مدن ومناطق ليبيا ، وفق جداول امتحانات جميع التخصصات المحددة والمعلنة سابقاً من قبل إدارة الامتحانات . ويذكر أن تأجيل الامتحانات في مدينة بنغازي ، جاء عقب اجتماع عقده مكتب شؤون التربية والتعليم بمدينة بنغازي يوم أمس .. مضيفا أن تحديد موعد امتحانات مواد يومي الاثنين والثلاثاء المؤجلين (2و3/06/2014) سيتم في وقت لاحق . ..(وال)..