الأحد، 26 يناير 2014

مصر _سفيرنا بطرابلس: لا ندعم تيارًا على حساب آخر بليبيا&

عن (الوفد )
أكد السفير محمد أبوبكر، سفير مصر بليبيا، أن الاتصالات المصرية مستمرة، ونحن منفتحون فى اتصالاتنا مع الجميع، مشيرا إلى أن مصر لا تدعم تيارا على حساب تيار داخل ليبيا
، فالقرار فى النهاية يعود للشعب الليبى، ومصر لا تتدخل نهائيا فى الشأن الليبى، مشيرا أن هناك محاولات للزج بمصر وهناك محاولات من جانب مصر لإيقاف الضرر،   وقد لاحظنا فى الفترة الماضية عدة محاولات للزج بمصر والإساءة إلى العلاقات، ولكن مصر لم تستجب لتلك المحاولات للإساءة لعلاقات  البلدين، والشعبين، وعلاقات الإخوة والقرابة والمصاهرة المستمرة.
و أضاف، أن ليبيا دولة شقيقة، وهناك حجم كبير للتداخل الاجتماعى بين الشعبين، ونصف الشعب الليبى تقريبا لديه قرابة مباشرة مع أقرانه فى مصر، ليس فقط فى المناطق الحدودية، ولكن داخل محافظات الوادى.
وردا على سؤال حول إن كانت هناك أطراف داخلية أو خارجية تسعى للإساءة للعلاقة بين البلدين، أشار إلى أنه لا يمكن إنكار أن هناك أطرافا ترى أنه من مصلحتها تحجيم العلاقات بين مصر وليبيا.
وأضاف، أنه على اتصال مع السفير الليبى بالقاهرة على مدار 24 ساعة مؤكدا أن الدبلوماسيين المصريين مختطفون، وهناك اتصالات مستمرة من أجل إطلاق سراحهم، وهذا الأمر يختلف بشكل كبير عن إلقاء القبض على المواطن الليبى شعبان هدية الذى يتم تحقيق قضائى معه.

ليبيا_سفير مصر بليبيا: اختطاف الدبلوماسيين المصريين يدخل الأزمة الليبية منحى مختلفا&

المصرى اليوم_

تصوير : فؤاد الجرنوسي
قال محمد أبوبكر، السفير المصري لدى ليبيا، إن اختطاف الدبلوماسيين المصريين يدخل الأزمة الليبية منحى مختلفا له أبعاد أخرى ستضر بالشعب الليبي، مشيرا إلى أن رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، طارق متري، اتصل به للاستفسار عن الموضوع، والتقى بعدها «مترى» برئيس وزراء ليبيا، ومعه عدد آخر من السفراء الغربيين الذين أعربوا عن امتعاضهم.
وأوضح «أبوبكر» أنه تم، الأحد قبيل لقاء طارق مترى برئيس وزراء ليبيا- تسريب خبر غير صحيح حول إطلاق سراح الدبلوماسيين المصريين المختطفين لتخفيف الضغط على الحكومة الليبية، مشيرا إلى أنه سارع بنفيه رسميا عن طريق وكالة أنباء الشرق الأوسط .
ولفت سفير مصر لدي ليبيا إلى أن السفراء الغربيين أبلغوا رئيس وزراء ليبيا استنكارهم واحتجاجهم على حادث الاختطاف، خاصة أن ليبيا تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، منوها بأن مثل هذه الأمور تعقد المشهد الذي لا يدفع ثمنه سوى المواطن والشعب الليبي الشقيق.
وقال السفير محمد أبوبكر، فى تصريحات صحفية، الأحد، بمقر وزارة الخارجية، هى الأولى من نوعها منذ وصوله للقاهرة، عقب قرار إجلاء أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية: «إن الأمر بدأ عقب إلقاء القبض على شخص يدعى شعبان هدية، حيث تم بعد ذلك مباشرة الجمعة الماضي الاتصال بالسلطات المعنية وعرفنا بعدها مباشرة أن هناك تهديدات باختطاف أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، ولم نكن نعرف وقتها ما هو سبب هذه التهديدات»، وتابع: «أننا عرفنا بعد ذلك أن السبب وراء تلك التهديدات هو الشخص الذي تم إلقاء القبض عليه في مصر، وأنه عضو من غرفة ثوار ليبيا».
وأوضح «أبوبكر» أنه تم بعد ذلك توجيه أعضاء البعثة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، بعد اختطاف الملحق الإداري من منزله برغم التنبيه باتخاذ الاحتياطات، مشيرا إلى أن هناك معلومات لدى الخاطفين حول أماكن سكن أعضاء البعثة المصرية.
وقال «أبوبكر» أنه طلب على الفور من بقية أعضاء البعثة الموجودين في هذا المبني التحرك إلى أماكن أخرى، مشيرا إلى أنه نبه رؤساء المكاتب المصرية بما فيهم الدكتور «الهلالي» الملحق الثقافى لاتخاذ الاحتياطات، وهو ما تم فعلا، ولكن في ضوء المتاح.
وأضاف: «أنه كان هناك جهد كبير من الحكومة الليبية وأعضاء من المؤتمر الوطني وبعض القيادات الثورية الليبية والمجتمع المدني للحفاظ على الأمن الشخصي لأعضاء البعثة».
وأكد السفير المصري لدي ليبيا أنه كانت هناك اتصالات مستمرة مع السلطات بمصر على مدار الساعة بعد حوادث الاختطاف لأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية .
وقال: «إن الكثيرين في ليبيا لم يناموا هذه الليلة لإدراكهم حجم التداعيات الخطيرة لتلك الحوادث وهذا التصرف غير المسؤول، وأن هذا الحادث سيكون له تداعياته»، موضحا أنه تلقى عدة اتصالات من السفراء الغربيين الذين كانوا منزعجين للغاية لتلك الحوادث التي تعد تطورا نوعيا في حالة الحراك السياسي المتسم بالعنف داخل ليبيا، فبعد أن كان هذا الحراك ما بين أطراف الليبية وبعضها بدأ بعدها يتم الزج بأطراف أخرى في المعادلة .
وأضاف السفير محمد أبو بكر، أن الاتصالات المصرية مستمرة، ونحن منفتحون في اتصالاتنا مع الجميع، مؤكدا أن مصر لا تدعم طرف على حساب الآخر في ليبيا.
وتابع أنه على اتصال مع السفير الليبى بالقاهرة على مدار 24 ساعة، مؤكدا أن الدبلوماسيين المصريين مختطفون وهناك اتصالات مستمرة من أجل إطلاق سراحهم، وهذا الأمر يختلف بشكل كبير عن إلقاء القبض على المواطن الليبي شعبان هدية، الذي يتم تحقيق قضائي معه.

ليبيا _الببلاوى يتصل بنظيره الليبى للمرة الثانية لبحث الإفراج عن المختطفين&

د. حازم الببلاوى رئيس الحكومة
د. حازم الببلاوى رئيس الحكومة
اليوم السابع _صرح السفير هانى صلاح، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، أن الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء يتابع مع وزير الخارجية أولاً بأول، تطورات الموقف بشأن أعضاء السفارة المصرية المختطفين فى ليبيا.

وكان رئيس الوزراء قد أجرى اتصالاً هاتفيًا أمس بـ" على زيدان" رئيس الوزراء الليبى، حيث طلب الببلاوى من نظيره بذل الجهد لكشف ملابسات الحادث وتأمين أرواح المختطفين وإطلاق سراحهم فى أقرب وقت ممكن.

وفى ذات السياق، أجرى رئيس الوزراء اتصالاً ثانيًا، اليوم، برئيس الوزراء الليبى، لمتابعة تطورات الموقف، وبحث السبل الكفيلة بالإفراج عن المختطفين، حيث تم التأكيد خلال الاتصال على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين.

ليبيا _وزارة التربية والتعليم : تم إدخال بيانات طلبة وطالبات امتحانات إنهاء مرحلتي التعليم الأساسي ، والثانوي للعام الدراسي الجاري&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 يناير 2014 (وال) - ذكرت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن إدارة الامتحانات قد أدخلت بيانات ( 664 ر65 ) خمسة وستين ألفا وستمائة وأربعة وستين طالبا وطالبة لدخول امتحانات إنهاء مرحلة التعليم الأساسي ، وبيانات ( 319 ر 33 ) ثلاثة وثلاثين ألفا وثلاثمائة وتسعة عشر طالبا وطالبة لدخول امتحانات إنهاء مرحلة التعليم الثانوي للعام الدراسي 2013 - 2014 . وأوضحت الوزارة - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم - أن إدارة الامتحانات قد بدأت استعداداتها لامتحانات نهاية العام الدراسي الحالي لشهادتي إتمام مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي من خلال الشروع في عملية إدخال بيانات الطلبة بمنظومة الامتحانات الرئيسية قبل اعتمادها وإدخالها بمنظومة الأسئلة وتسميتها بأسماء طلبة الشهادتين بعد إعدادها ومراجعتها وتدقيقها . وأكد البيان على تواصل إدارة الامتحانات في اتخاذ كافة التدابير بشأن التحقق من صحة بيانات الطلبة ومطابقتها للمستندات الرسمية من قبل مديري المدارس ومكاتب الامتحانات بالمناطق مع التأكد من التسلسل الدراسي للطالب ، فيما تمت مراجعة ملفات الطلبة الليبيين الدارسين بالخارج وإدخال بياناتهم عن طريق إدارة الامتحانات بالوزارة مباشرة . وفيما يتعلق بمواعيد الدراسة والامتحانات للشهادات العامة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام 2013 - 2014 فقد أشارت وزارة التربية والتعليم في بيانها على التواريخ التالية : - بداية نصف العام الدراسي الثاني 26 يناير القادم ، توزيع استمارات التقدم للشهادات العامة 19 يناير القادم ، آخر موعد لوصول الاستمارات إلى إدارة الامتحانات 9 فبراير القادم ، توزيع كشوف مجموع درجات الفترتين 16 مارس القادم ، امتحان الفترة الثانية من 13 أبريل القادم إلى 24 من نفس الشهر . وبشأن الامتحانات العملية فيكون يوم 6 أبريل القادم ، وآخر موعد لوصول درجات الفترتين يوم 4 مايو القادم . وفيما يخص امتحان نهاية العام الدراسي لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بالنسبة للدور الأول يكون من 18 مايو القادم إلى 29 من نفس الشهر ، وبالنسبة للدور الثاني يكون من 10 أغسطس القادم إلى 18 من نفس الشهر . أما امتحان نهاية العام الدراسي لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي ، يكون الدور الأول من 1 يونيو القادم إلى 12 من نفس الشهر ، وبالنسبة للدور الثاني : من 10 أغسطس القادم إلى 18 من نفس الشهر . .. ( وال ) ..

ليبيا _الهدوء الحذر يسود مدينة سبها اليوم بعد الاشتباكات التي دارت يوم أمس&

وكالة الانباء الليبية
سبها 26 يناير 2014 ( وال )- يسود مدينة سبها اليوم الأحد الهدوء الحذر بعد الاشتباكات التي وقعت أمس والتي أسفرت عن وقوع عدد من الإصابات بين بعد أن تصد أفراد الجيش والثوار لمجموعة مسلحة من إتباع النظام السابق بمنطقة الثانوية . ولاحظ مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة اليوم أن حركة المواطنين في الشوارع الرئيسة بالمدينة لازالت ضعيفة جدا باستثناء بعض الأحياء داخل المدينة ، فيما تواصل إقفال محطات الوقود والمصارف العاملة والمصالح والأجهزة والمرافق الخدمية ، الآمر الذي انعكس ذلك سلبا على المواطن . وأكد المراسل أن مركز سبها الطبي والمستوصفات بالمدينة يواصلون تقيم خدماتها الطبية . وأفاد العقيد " محمد عبد الحفيظ البوسيفى " آمر منطقة سبها العسكرية وكالة الأنباء الليبية أن الوضع الامنى في المدينة مستقر وهادئ جدا ، بعد الاشتباكات التي وقعت مساء أمس والتي كبد فيها أفراد الجيش الليبي والثوار المسلحين الذين دخلوا أمس منطقة الثانوية بالمدينة خسائر كبيرة . وأشار إلى أن هذه الاشتباكات أسفرت مقتل عدد ( 4 ) مهاجمين وتم اسر عدد ( 4 ) منهم والاستيلاء على عدد ( 4 ) سيارات مسلحة من قبل السيارات المهاجمة . ...( وال-سبها )....

Libya _ Ahmed El Trbi © Backpagepix Chan Prediction Game Video: Chan Moments Gabon, Libya fight for semifinal spot&

supersport

 Gabon and Libya will clash at the Peter Mokaba on Sunday afternoon with a place in the semifinals of the 2014 African Nations Championship at stake, kick-off at 5pm.
Both teams are so far unbeaten in the tournament as they went through the group phase unscathed.
The Gabonese started off the tournament with a goalless draw against Burundi, but they rallied back in their next two matches against the Democratic Republic of Congo and Mauritania to win 1-0 and 4-2 respectively to book a place in the quarterfinals of the tournament.
They had left it very late in their match against Mauritania where they needed two late goals to ensure victory. The win took Gabon to seven points and put them through as Group D winners.
Gabon are making their second ever appearance in this tournament and have beaten their previous performance. In their debut competition in Sudan in 2011 they bowed out at the group stages. They then made their way to South Africa for this competition via a penalty shootout win over African football giants Cameroon in the qualifiers after the scores had been deadlocked on aggregate.
Gabon will be relying on the goal scoring exploits of Bonaventure Sokambi who has so far scored two goals for them at this tournament.
Libya qualified for the quarterfinals of the tournament when they finished as runners-up in Group C behind Ghana.
They started the tournament off with a resounding 2-0 win over Ethiopia and drew their second match of the tournament against Ghana.
They were facing an exit from competition when they trailed the DR Congo by 2-0 in their last group match with only 15 minutes left. But an equaliser deep into stoppage time saw them edge the Congolese by a point to make the last eight.
In the inaugural tournament in 2009, the Libyans finished at the bottom of their group with two points, but just like the Gabonese in their previous appearance they have made the knockout stages for the first time.

The North African outfit will pin their hopes on striker Abdelsalam Omar who has so far netted twice in this competition. The winner of this match will face either Nigeria or Morocco in the semifinals.

تونس _ الرئيس التونسى يكلف مجددا مهدى جمعة بتشكيل حكومة مستقلين *

الرئيس التونسى محمد المنصف المرزوقىالرئيس التونسى محمد المنصف المرزوقى
اليوم السابع
تونس (أ ف ب)
كلف الرئيس التونسى محمد المنصف المرزوقى، اليوم الأحد، مجددا، مهدى جمعة بتشكيل حكومة مستقلين من المفترض أن تقود البلاد حتى إجراء انتخابات عامة.

وقال جمعة- فى تصريح نقله التلفزيون الرسمى إثر لقاء اليوم الأحد مع المرزوقى- إن الرئيس التونسى "جدد ثقته فىّ وكلفنى بتشكيل الحكومة".

فلسطين _ الخارجية الفلسطينى: لن نتردد فى رفض مقترحات كيرى حال تناقضها مع مواقفنا*

الخارجية الفلسطينية رياض المالكىالخارجية الفلسطينية رياض المالكى
اليوم السابع
رام الله (د ب أ)
أعلن وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكى اليوم الأحد، أن القيادة الفلسطينية "لن تتردد" فى رفض المقترحات الأمريكية للسلام مع إسرائيل فى حال تناقضها مع المواقف الفلسطينية.

وقال المالكى للإذاعة الفلسطينية الرسمية "علينا الانتظار لنرى مضمون أى اتفاق يقدمه (كيري) لنا وسيكون هناك مزيد من المفاوضات والمباحثات ما بين الجانبين الفلسطينى والأمريكى فى واشنطن بحضور (كبير المفاوضين الفلسطينيين) صائب عريقات".

وأضاف "نحن كما قلنا لا للإدارة الأمريكية أكثر من 10 مرات فى السابق لن نتردد أن نقول لا إذا تناقض مقترح كيرى مع الموقف الفلسطينى والمبادئ الفلسطينية التى نقف أمامها".

وأعلن كيرى على هامش منتدى (دافوس) الاقتصادى العالمى المنعقد فى سويسرا، أنه ينوى طرح اتفاق إطار على الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى فى غضون بضعة أسابيع.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن كيرى قوله إن اتفاق الإطار سيتضمن مبادئ لحل مجمل القضايا الجوهرية العالقة بين الطرفين وسيشكل الاتفاق أساسا للمراحل القادمة من المفاوضات.

وبهذا الصدد قال المالكى إن الجانب الفلسطينى متمسك بما تلقاه من التزامات خطية من الإدارة الأمريكية من أن المفاوضات تنطلق بالاعتراف بالحدود المحتلة عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية.

وأوضح المالكى أن هذه الالتزامات سبقت استئناف مفاوضات السلام فى يوليو الماضى وتضمنت أن الولايات المتحدة تقر أن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

وتابع قائلا: "فى حال حصل تغيير فى الموقف الأمريكى فإن لكل حادث حديث".واستؤنفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية يوليو الماضى برعاية أمريكية على أن تستمر حتى نهاية أبريل المقبل، وسط تأكيدات من الجانبين بعدم إحراز أى تقدم وتباعد المواقف بينهما.

من جهة أخرى أدان المالكى، ما أطلقته رئيس طاقم التفاوض الإسرائيلى تسيفى ليفنى من تهديدات بحق الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وقال بهذا الصدد "نحن ندرس التهديدات ومعانيها وهذه القضية سوف تضاف إلى مجموعات تصريحات التهديد والمناقضة للسلام من القيادات الإسرائيلية".

وأضاف "سنقوم بتعميم تصريح ليفنى على كافة السفارات الفلسطينية لإثارتها مع وزارات خارجية الدول المعتمدين لديها وكذلك فى المحافل الدولية بالإضافة إلى الممثليات الأجنبية المعتمدة لدينا، وبالتالى هذه القضية لن نسكت عليها وهو تهديد واضح لشخص الرئيس ولابد من أخذه على محمل الجد".

وكانت ليفنى انتقدت فى مقابلة مع القناة الثانية فى التلفزيون الإسرائيلى أول أمس الجمعة مواقف عباس فى مفاوضات السلام، محذرة إياه من "دفع ثمن" تمسكه بهذه المواقف.

وخصت ليفنى بالذكر تشبث عباس برفضه الاعتراف بيهودية إسرائيل. غير أن ليفنى أكدت أنها ما زالت تأمل فى التوصل إلى اتفاق إطار مع الفلسطينيين خلال فترة الأشهر الثلاثة المتبقية للمفاوضات على الرغم من مشاعر التشاؤم السائدة فى المجتمع الإسرائيلى بهذا الخصوص.

ايران _ نائب إيرانى: واشنطن لا تريد السلام فى سوريا*

بشار الأسدبشار الأسد
اليوم السابع
طهران أ.ش.أ
أكد عضو لجنة الأمن القومى فى البرلمان الإيرانى عوض حيدربور، اليوم الأحد، على أن الولايات المتحدة لا تريد السلام فى سوريا، منتقدا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الذى دعا إيران رسميا إلى مؤتمر جنيف2 وسحب الدعوة خلال 24 ساعة.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن عوض حيدربور قوله: إن واشنطن ترفض مشاركة إيران فى مؤتمر جنيف-2 حول سوريا، بسبب فاعلية الدور الإيرانى فى تعزيز موقف الوفد السورى فى جنيف، ولذلك "لا تريد حل الأزمة السورية".

ورأى النائب الإيرانى، إن بان كى مون باع الأمم المتحدة للولايات المتحدة بسحب دعوته لإيران، واصفا تراجعه عن الدعوة التى وجهها لإيران، بتحرك غير محترف من قبل الأمين العام.

وختم النائب قوله إن مؤتمر جنيف-2 غير مثمر، وإن الأوضاع الحالية‌ فى سوريا ستستمر.

ليبيا _القائم بأعمال السفارة الليبية بتونس يؤكد على أهمية دعم وتطوير العلاقات الأخوية بين ليبيا وتونس &

وكالة الانباء الليبية
تونس 26 يناير 2014 ( وال ) - أكد القائم بأعمال السفارة الليبية بتونس السيد "مختار دريرة " ، على أهمية دعم وتطوير العلاقات الأخوية والمتميزة بين ليبيا وتونس في المجالات كافة ، بما يخدم المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين . وأوضح "دريرة" - في تصريحات صحافية نشرت في تونس اليوم - أن مليونا ونصف المليون من السياح الليبيين زاروا تونس خلال العام الماضي ، لأغراض سياحية وترفيهية أو للعلاج أو زيارة أقاربهم في تونس .. مشيراً إلى عشرات الرحلات الجوية اليومية التي تنظم بين المطارات الليبية والتونسية، فضلاً عن الحركة المكثفة في الاتجاهين من جهة البوابات البرية . وأضاف أن السفارة الليبية ومصالحها القنصلية ، مفتوحة لكل المواطنين الليبيين دون استثناء بقطع النظر عن أفكارهم السياسية ومواقفهم الحزبية، ونحن نحاول أن نقدم لهم مساعدات وخدمات وتسهيلات في حدود صلاحياتنا وإمكانياتنا . ووصف القائم بأعمال سفارة ليبيا بتونس ، مستقبل العلاقات ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين بأنها مرشحة إلى المزيد من التطوير في مختلف المجالات . ...( وال )...

سوريا _ وزير الإعلام السورى: من يطالب بتنحى الأسد "يعيش بعالم خرافى *

عمران الزعبى وزير الإعلام السورىعمران الزعبى وزير الإعلام السورى
اليوم السابع
كتب محمد كامل
قال عمران الزعبى، وزير الإعلام السورى، إن الدولة مستعدة لفتح ممرات إنسانية للمتضررين، مضيفا: "منفتحون لنقاش كل القضايا على طاولة الحوار، ومن يطالب بتنحى الأسد يعيش بعالم خرافى"، بحسب تعبيره.

وأضاف الزعبى، خلال مؤتمر صحفى، الأحد، أن المعارضة تتحمل حصار المدنيين فى القرى، مشددا على أن المعارضة تحاصر مئات الآلاف بمناطق عدة.

وأشار الوزير، إلى أن الدولة السورية تريد حل قضية المعتقلين دون تمييز، منوها إلى أن دمشق لا تمنع أى صحفى من دخول سوريا.

ليبيا _شركة الكهرباء تطمئن المواطنيين أنه جارٍ العمل على استرجاع دوائر نقل الطاقة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 يناير 2014 ( وال ) - طمأنت الشركة العامة للكهرباء ،المواطنيين أنه جارٍ العمل على استرجاع دوائر نقل الطاقة بالمنطقة الغربية. وأكدت الشركة - في بيان لها تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه اليوم - أن فنيي ومهندسي الشركة يعملون حاليا على إصلاح الأعطال واسترجاع الطاقة في أسرع وقت ممكن . .. (وال) ..

السودان _ الرئيس السودانى يتوجه لأديس أبابا بعد غد للمشاركة فى القمة الأفريقية*

الرئيس السودانى عمر البشيرالرئيس السودانى عمر البشير
اليوم السابع
الخرطوم (أ ش أ)
يتوجه الرئيس السودانى عمر البشير، بعد غد الثلاثاء إلى أديس أبابا، للمشاركة فى قمة الاتحاد الأفريقى المقرر انعقادها بأثيوبيا نهاية الشهر الجارى.. يرافق الرئيس البشير فى زيارته التى تستمر لعدة أيام وفد وزارى كبير يضم وزراء رئاسة الجمهورية، والعدل، والخارجية، والزراعة.

وأفادت صحيفة "الرأى العام" الصادرة بالخرطوم اليوم الأحد، أن وفد المقدمة الخاص بالترتيب لزيارة الرئيس السودانى غادر أمس إلى أديس أبابا.

تجدر الإشارة، إلى أن قمة الاتحاد الأفريقى سينعقد على هامشها عدد من القمم تشمل مجلس السلم والأمن الأفريقى "الإيجاد" و"النيباد"، ويشارك السودان فى كل القمم والاجتماعات المصاحبة لها.

إسرائيل _ معارضة إسرائيل تتهم نتنياهو بعدم الجدية فى المفاوضات مع الفلسطينيين *

رئيس المعارضة الإسرائيلى النائب العمالى يستحاق هيرتزوجرئيس المعارضة الإسرائيلى النائب العمالى يستحاق هيرتزوج
اليوم السابع
غزة (أ ش أ)
اتهم رئيس المعارضة الإسرائيلى النائب العمالى يستحاق هيرتزوج رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعدم الجدية حيال المفاوضات مع الجانب الفلسطينى.

وقال هيرتزوج ـ حسبما أفاد راديو (صوت إسرائيل) اليوم الأحد ـ إن نتنياهو يسير فى اتجاه مسدود وخطير فى مفاوضات السلام، مضيفا أن الوضع الراهن يستوجب اتخاذ القرارات الحاسمة حاليا وليس تركها إلى الأجيال القادمة كما تلمح به سياسة نتنياهو.

يأتى هذا فى وقت انتقدت فيه الوزيرة الإسرائيلية تسيبى ليفنى رئيسة طاقم التفاوض الإسرائيلى مع الفلسطينيين موقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من الاعتراف بيهودية إسرائيل، محذرة إياه من دفع ثمن تمسكه بهذه المواقف.

السودان _اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار بين طرفى النزاع بجنوب السودان *

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع
الخرطوم (أ ش أ)
تبادلت حكومة جنوب السودان، والقوات المتمردة الموالية لنائب الرئيس المقال رياك مشار، الاتهامات بشأن خرق اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار بين طرفى النزاع، الموقع منذ يومين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال وزير دفاع دولة جنوب السودان كوال مانينج جوك- لراديو مرايا بجوبا، اليوم الأحد، إن القوات المتمردة خرقت وقف إطلاق النار وشنت العديد من الهجمات قرب مناطق "أويريال" بولاية البحيرات، ومدينتى بور وملكال، مؤكدا أن جنود الجيش الشعبى اضطروا للدفاع عن أنفسهم ضد تلك الهجمات التى وصفها بالخرق الصارخ لاتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين.

ومن ناحية أخرى، اتهمت القوات الموالية لزعيم المتمردين رياك مشار، قوات الجيش الشعبى بجوبا بانتهاك وقف إطلاق النار، وقالت- على لسان متحدثها لول روياى- إنه تم مهاجمة مواقع تمركزهم بولايتى الوحدة وجونجلى.

وتأتى تلك الاتهامات المتبادلة بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين قوات الجيش الشعبى الحكومية والقوات المتمردة والذى دخل حيز التنفيذ أول أمس الجمعة، وينص على وقف جميع الأعمال العدائية العسكرية، وتجميد قواتهم فى مواقعها، فضلا عن إنشاء فريق الرصد والتحقق المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق، حيث يتألف الفريق من 18 مراقبا يمثلون الجانبين المتنازعين والمجتمع الدولى. 

العراق _ مقتل وإصابة 13 فى تفجير سيارتين ملغومتين بالعراق*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع
رويترز
انفجرت سيارتان ملغومتان فى نفس التوقيت فى بلدة طوزخورماتو بشمال العراق أمس السبت، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين.

ووقع التفجيران فى بلدة طوزخورماتو على بعد 170 كيلومترا شمالى بغداد، وفى وقت مبكر اليوم الاحد تجمع السكان فى موقع التفجيرين لتقييم الإضرار التى لحقت بالمبانى والبنية التحتية بما فى ذلك مكتب حاكم المنطقة.

وفى العام الماضى بلغ العنف فى العراق أعلى مستوياته منذ خمسة أعوام. وتقول الامم المتحدة إن نحو 9 آلاف شخص قتلوا عام 2013 فى هجمات بالبلاد أغلبهم من المدنيين.

وكان تفجير طوزخورماتو ضمن سلسلة تفجيرات وقعت فى مناطق متفرقة من العراق امس السبت وأسفرت عن مقتل 17 شخصا على الاقل.

ووقع أعنف هجوم فى قرية قرب مدينة بعقوبة على بعد 65 كيلومترا شمال شرقى بغداد حيث قالت الشرطة إن ستة قتلوا فى هجوم بثلاث قذائف مورتر.

وقالت الشرطة ان من بين الضحايا امرأة وطفلا وإن خمسة منهم من عائلة واحدة مضيفة أن المهاجمين ربما كانوا يستهدفون مركزا للشرطة على مقربة.

ولم تعلن أى جهة مسئوليتها عن هجمات أمس لكن مسلحين سنة يرتبط بعضهم بصلات بتنظيم القاعدة يستعيدون قوتهم فى العراق، وقالت الشرطة إن قنبلة بالقرب من سوق قتلت شخصين وأصابت 7 فى منطقة السيدية فى جنوب بغداد.

وأضافت أن سيارة ملغومة انفجرت فى شارع مزدحم فى حى العامرية بغرب العاصمة مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 12 آخرين.

وفى حوادث أخرى قالت الشرطة إن اثنين من رجالها قتلوا وأصيب أربعة آخرون حين انفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق قرب دوريتهما فى منطقة بلد على مسافة 80 كيلومترا شمالى بغداد.

وكثيرا ما يستهدف مسلحون قوات الأمن وشيعة مدنيين وأفراد مجالس الصحوة وهم من السنة ويعملون مع الحكومة لقتال مجموعات على صلة بتنظيم القاعدة.

سوريا _مستشارة رئيس سوريا: الحكومة شاركت فى "جنيف2" لوضع حد للإرهاب بالبلاد&

بثينة شعبان مستشارة رئيس سوريابثينة شعبان مستشارة رئيس سوريا
اليوم السابع _دمشق (أ ش أ)

قالت بثينة شعبان، المستشارة الإعلامية والسياسية للرئاسة السورية "إن مشاركة الحكومة فى مؤتمر (جنيف-2) جاءت لوضع حد للإرهاب فى سوريا".. وأوضحت شعبان - فى تصريحات لشبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الأحد ـ أنه لايوجد مانع لدى الوفد السورى من مناقشة موضوع المختطفين والمعتقلين.

وأضافت "وجدنا الطرف الآخر يحاول الحديث عن إدخال الدواء والغذاء إلى مناطق فى سوريا وهذا الموضوع مهم للغاية، ولكن هناك أجهزة فى الدولة تقوم بذلك".. وأكدت أنهم ضد مصطلح ممرات إنسانية، خاصة وأنهم كانت لديهم خطة فى عام 2013 لإيصال المساعدات إلى كل المناطق المنكوبة.

ليبيا _مقتل وإصابة 11شخصا فى اشتباكات بين الجيش الليبى ومسلحين بمدينة سبها&

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثمانية آخرون بمدينة سبها الليبية، جراء اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش ومسلحين خارجين عن القانون محسوبين على النظام السابق.

وقال مصدر عسكرى، إن "اشتباكا مسلحا بين قــوات الجيش الليبى وكتائب ثوار سبها، ضد مسلحين خارجين عن القانون ومحسوبين على النظام السابق أسفر عن قتلى وجرحى تم نقلهم إلى مركز سبها الطبى.

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور عبد الله أوحيدة المدير المكلف بإدارة مركز سبها الطبى، أن المركز استقبل ثلاث حالات وفيات، وثمانية جرحى بينهم حاله حرجة جداً، لافتا إلى أن الوضع فى المدينة متوتر، ويسود هدوء حذر أرجاء المدينة.

ليبيا _استعدادات ليبية لإسقاط الإخوان فى ليبيا فى الذكرى الثالثة للثورة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع _ليبيا ــ أمل صالح

يبدو أن جماعة الإخوان المسلمين تنتظرها العديد من المفاجآت فى الوطن العربى، فبعد سقوطها فى مصر، وانفعال الشارع التونسى ضدها، ينتظر الجماعة فى ليبيا مفاجئة قريبة، فمع اقتراب موعد الذكرى الثالثة للثورة الليبية، تتزايد وتيرة أعمال الحشد فى شوارع ليبيا، لإسقاط المؤتمر الوطنى الليبى المؤلف معظمه من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

وفى الأثناء، تشهد ليبيا حالة من الزخم والشحن الداخلى، فعلى جدران معظم الشوارع الليبية فى بنى غازى وطبرق والبيضة وجدابية، كتبت عبارات مناهضة لسياسات جماعة الإخوان المسلمين وأعضاء المؤتمر الوطنى الليبى، فضلاً عن دعوات حشد ليوم الذكرى الثالثة للثورة الليبية، لإسقاط المؤتمر الوطنى.

ليبيا _مصلحة الآثار تنظم دورات تدريبية في مجال الطرق الحديثة لحفظ وأرشفة المخطوطات وحمايتها .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 يناير 2014 ( وال ) - تنظم مصلحة الآثار خلال الفترة القادمة ، دورات تدريبية في مجال الطرق الحديثة لحفظ وأرشفة المخطوطات وحمايتها . وتستهدف الدورات - التي تشرف عليها وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، بالتعاون مع منظمة اليونسكو - " 45 "متدرباً من مصلحة الآثار ومركز الدراسات التاريخية . ... (وال) ...

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يطّلع على القرارات والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل رئاسة المؤتمر في الأيام الماضية &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 يناير 2014 ( وال ) - اطّلع المؤتمر الوطني العام اليوم الأحد ، في اجتماعه العادي الحادي والستين بعد المائة ، على القرارات والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل رئاسة المؤتمر في الأيام الماضية . كما سيستمع المؤتمر خلال جلسته اليوم ضمن البند الثاني من جدول أعماله ، إلى تقارير اللجان المختصة بشأن الأحداث الأمنية الجارية في بعض المناطق ، إضافة إلى متابعة ما يستجد من أعمال ضمن البند الثالث . ...( وال ) ...

السودان _مساعد الرئيس السودانى: البشير لن يتنحى عن سدة الحكم&

الرئيس السودانى عمر البشيرالرئيس السودانى عمر البشير
اليوم السابع_لخرطوم (أ ش أ)
كشف مساعد الرئيس السودانى - نائب رئيس حزب المؤتمر الوطنى الحاكم - إبراهيم غندور، اعتزام الرئيس عمر البشير إلقاء خطاب جماهيرى خلال اليومين القادمين لإعلان تفاصيل "وثيقة الإصلاح"، مشددا على عدم صحة ما يثار عن تنحى الرئيس عن سدة الحكم.. ونوه غندور - وفقا لصحيفة "سودان تربيون" الصادرة بالخرطوم اليوم الأحد - إلى أن البشير سيعلن عن منهج جديد يخص كافة القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية فى إطار وطن قومى موحد.

وقال إن التكهنات باستقالة البشير غير واردة، ولن يتوقعه عاقل، خاصة وأن البلاد مقبلة على إجراء انتخابات فى 2015، وانعقاد مؤتمر عام لحزب المؤتمر الوطنى فى أكتوبر القادم.. وأضاف أن الرئيس البشير لن يهرب بهذه الطريقة، موضحا أن التوقعات بإعلان مفاجأة وتشكيل حكومة قومية أنتجها "خيال مسرحى خصب"، خاصة وأن الحكومة الحالية قومية وإن لم يشارك فيها الجميع.

ونفى غندور، وجود حوار علنى أوسرى مع حزب المؤتمر الشعبى، وأبدى أملا فى الحوار، خاصة وأن الحزبين لن يختلفا حول الشريعة، والاقتصاد الحر، والدعوة.

وأكد مساعد الرئيس السودانى، حرص حكومة الخرطوم على عدم تكرار أزمة الوقود وغاز الطبخ والرغيف، مشيرا إلى أن الدولة تنفق أموالا هائلة لتوفير السلع الضرورية للمواطنين، وقال "إن الدولار يتأرجح لأسباب عديدة، وأن التجار يتابعون تصريحات المسئولين ويبنون عليها الأسعار"، وأكد أن وضع الدولة أفضل نسبيا، وأن بنك السودان والمالية يعملون لعودة الدولار إلى سعره الحقيقى.

وحول قضية الحرب فى جنوب السودان، قال غندور إن الحكومة رفضت صب الزيت على نار حرب الجنوب، وأكد دعمهم لمبادرة "إيجاد" لحل الأزمة فى الجنوب، والحكومة الشرعية فى جوبا، وأعرب عن أمله فى عدم تدخل المزيد من القوات الأجنبية فى الجنوب، وقال "إن المجتمع الدولى لم يلعب الدور المطلوب لنزع فتيل الأزمة".

ليبيا _رئيس المجلس التسييري جارف يطالب وزارة الإسكان والمرافق والمجلس المحلي سرت باستكمال صيانة خزانات الصرف الصحي &

وكالة الانباء الليبية
سرت 26 يناير 2014 ( وال ) - طالب رئيس المجلس التسييري جارف بمنطقة سرت السيد " الطاهر الهليب " ، وزارة الإسكان والمرافق بالحكومة المؤقتة ، والمجلس المحلي سرت بالإسراع باستكمال صيانة خزانات الصرف الصحي بالمنطقة ، التي تعرضت إلى تصدع وانهيار أجزاء منها ، نتيجة لسقوط عدد من القذائف عليها أثناء حرب التحرير . وقال السيد " الهليب " : ( إن المجلس المحلي ، قام خلال الفترة الماضية بصيانة خزانين من أصل 30 خزانا تعرضت للانهيار بأحياء البطومة ، والستين ، والغزالية ، ومطراو ، والفرجانية ، ومرحال ، وحي المهاجرين ، وخنافس ، وجارف المركز ) . وأوضح - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن مياه الصرف الصحي دخلت بيوت المواطنين نتيجة انسداد مواسير مياه الصرف الصحي ، والتي تم انشاؤها عام 1992 .. مشيرا إلى أن المياه قد تتسبب في انتشار بعض الأمراض و إضرار البيئة نتيجة الروائح الكريهة المنبعثة من هذه الخزانات . ...(وال - سرت)...

ليبيا _أعيان وشيوخ وحكماء المجلس التسييري جارف يؤكدون على شرعية الدولة الليبية .&

وكالة الانباء الليبية
سرت 26 يناير 2014( وال ) - أكد أعيان وشيوخ وحكماء المجلس التسييري جارف بسرت ، بأنهم مع شرعية الدولة الليبية . وعبّروا - خلال الاجتماع الذي عقد أمس السبت - أن أهالي وسكان المنطقة ، غير راضين عن أية تصرفات من شأنها أن تسيء لثورة السابع عشر من فبراير ، وأنهم يقفون صفا واحدا مع خيار الشعب الليبي في الحرية والانتقال نحو الديمقراطية . وأكد رئيس المجلس التسييري جارف السيد " الطاهر الهليب " ، أن الأوضاع الأمنية بجارف مستقرة ، مشيرا إلى أن مجموعة من الشباب من خارج المنطقة قامت خلال اليومين الماضيين بزعزعة استقرار المنطقة ، وتم التصدي لهم وردعهم . وشددوا على أهمية الوقوف في وجه المخططات وإثارة الفتن والدسائس التي تهدف إلى النيل من استقرار المنطقة وأمن المواطن . ...(وال - سرت)...

ليبيا _المجلس المحلي والتجمع الوطني لثوار زليتن يصدران بيانا حول الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد .&

وكالة الانباء الليبية
زليتن 26 يناير 2014 ( وال ) - أعلن المجلس المحلي والتجمع الوطني لثوار زليتن ، التأكيد على شرعية المؤتمر الوطني العام إلى حين تشكيل جسم شرعي يحل محله ، ورفض كل الدعوات لإسقاطه . وطالب المجلس والتجمع الوطني لثوار زليتن ، في بيان أصدراه أمس السبت ، المؤتمر الوطني العام بحجب الثقة عن حكومة " علي زيدان " التي فقدت مصداقيتها.. معلنين بأنه في حال عجز المؤتمر الوطني العام عن إسقاطها فستعلن مدينة زليتن العصيان المدني . كما أعلنا في بيانهما ، رفضهما لمؤتمر القبائل الليبية ، معتبرين كل من يشارك فيه خائنا لثورة 17 فبراير . وأكد البيان ، على الرجوع للشرعية الثورية في التعامل مع أعداء ثورة 17 فبراير المجيدة ، والضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار ليبيا . ...(وال - زليتن)...

ليبيا - المجلس المحلي والتجمع الوطني لثوار زليتن يؤكدوا شرعية المؤتمر ^

ليبيا المستقبل: أكد المجلس المحلي والتجمع الوطني لثوار زليتن علي شرعية المؤتمر الوطني العام الي حين تشكيل جسم شرعي يحل محله، رافضين كل الدعوات لاسقاطه. وطالبوا في بيان صدر أمس من المؤتمر حجب الثقة عن حكومة زيدان، مؤكدين علي أنه في حال عجز المؤتمر عن اسقاطها فستعلن زليتن العصيان المدني. واعلنوا عن رفضهم لمؤتمر القبائل الليبية، مشددين علي ان كل من يشارك فيه يعتبر خائنا لثورة 17 فبراير وسيتم التعامل معهم بيد من حديد.

ليبيا - الأمم المتحدة تدعو القوى السياسية الليبية للتوصل إلى توافق ^

ليبيا المستقبل - أ ش أ: دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا القوى والفعاليات السياسية الليبية إلى "مضاعفة جهودهم من أجل التوصل إلى تفاهم مشترك حول كيفة معالجة الأزمة السياسية والوضع الأمني المضطرب خاصة في ظل الأحداث التي تشهدها البلاد هذه الأيام". كما حثت البعثة القادة السياسيين على" التحرك فورا استجابة لتطلعات الشعب الليبي متجاوزين بذلك خلافاتهم السياسية". وذكرت وكالة الانباء الليبية اليوم الاحد ان بعثة الامم المتحدة اعربت عن ذلك عقب الاجتماع التشاوري الخامس الذي استضافته البعثة بطرابلس وشارك فيه عدد من القوى والفعاليات السياسية في ليبيا.وحذرت البعثة من أن استمرار الانقسامات وعدم التوصل إلى اتفاق شامل حول إدارة عملية الانتقال الديمقراطي قد يشكلان تهديدا جديا للوحدة الوطنية والسلام والتنمية في ليبيا مؤكدة استعدادها لتقديم أي مساعدة مطلوبة لتسهيل إجراء حوار وطني يهدف إلى توافق حول معالجة الازمة الراهنة. وكان اللقاء التشاوري الرابع قد عقد بطرابلس في شهر ديسمبر الماضي بمشاركة قيادات الأحزاب السياسية ومختلف الكتل في المؤتمر الوطني العام وبعض الشخصيات المستقلة.

ليبيا - وسائل إعلام نيجيرية: اعتقال الساعدي القذافي وعدد من المسئولين ^

ليبيا المستقبل: أكدت وسائل اعلام نيجيرية علي أن قوات الأمن القت القبض علي الساعدي القذافي وعدد من المسئولين وقادة عسكريين تابعين للنظام الليبي السابق، مؤكدين علي أن من بين المسئولين الذين تم القبض عليهم عبد الله منصور رئيس التليفزيون الليبي الرسمي السابق. ولم تؤكد السلطات الليبية أو تنف نبأ اعتقال نجل القذافي أو أي من المسئولين السابقين، كما لم يُعرف بعد سبب القاء القبض علي الساعدي الي سافر للنيجر قبل سقوط والده في 20 اكتوبر 2011 ومنحته النيجر حق اللجوء ورفضت تسليمه. وتوجه السلطات الليبية للساعدي اتهامات منها الاستيلاء على أملاك بالقوة، وأصدر الانتربول مذكرة توقيف بحقه بناء على طلب ليبيا.

ليبيا - أحد الدبلوماسيين المصريين يناشد حكومته بالاستجابة لمطالب الخاطفين ^

ليبيا المستقبل: طالب المتحدث باسم خاطفي الدبلوماسيين المصريين في العاصمة الليبية، في اتصال مباشر مع قناة العربية، باطلاق سراح الشيخ شعبان هدية، المعروف باسم الشيخ ابو عبيدة الذي اعتقلته السلطات المصرية أول أمس. وأكد أنه يريد سماع صوت الشيح ابو عبيدة واطلاق سراحه خلال 24 ساعة، مؤكدا علي أنه من ثوار ليبيا ولن يتم اخلاء سبيل الدبلوماسيين في حال لم يتم الافراج عنه. وفي نفس السياق ناشد أحد المخطوفين المصريين في اتصال اخر كبار مسئولي الدولة المصرية بضرورة التدخل لايجاد حل للازمة الحالية والاستجابة لمطالب الخاطفين.

ليبيا - الجيش التونسي يعيد تمركزه على الحدود الليبية ^

ليبيا المستقبل: قامت القوات المسلحة التونسية باعادة انتشار وحداتها العسكرية علي الحدود مع ليبيا تحسبا لأية طوارئ نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا. حيث قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية العميد توفيق الرحوموني في حديثه ليونايتد برس أمس ان تحرك الوحدات التونسية علي الحدود الجنوبية الشرقية المحاذية لليبيا هو أمر طبيعي يندرج تحت اطارحماية امن البلاد. ولفت الي ان هذا التحرك يتزامن مع تسجيل بعض تحركات القوات الليبية في المناطق الحدودية مع تونس مع تزايد نشاط المجموعات المسلحة الليبية التي سيطرت علي بعض الثكنات والمراكز. وأكد الرموني أن نشاط تلك المجموعات المسلحة تهدد الجيش الليبي وبالتالي من الطبيعي أن تتخذ الوحدات التونسية احتياطاتها. وأشارت تقارير اعلامية في وقت سابق الي ان السلطات التونسية دفعت بتعزيزات عسكرية علي الحدود مع ليبيا بعد تزايد المواجهات المسلحة مع الجيش الليبي.

ليبيا - المواجهات القبلية بالجنوب تُسفر عن مقتل 88 شخص في أسبوعين^

ليبيا المستقبل: أدت المواجهات القبلية في سبها بجنوب ليبيا والتي شارك بها أنصار القذافي الي مقتل 88 شخصا واصابة 130 اخرون حسبما  ذكر المسئول في مستشفي سبها عبد الله اوحيدة. وأكد اوحيدة أنه منذ اندلاع المعارك في 11 يناير الماضي وحتي مساء الجمعة الماضية بلغ القتلي العدد سالف الذكر. وأفاد بان هناك حالات اخري مصابة وتوفيت ولم تتمكن من الوصول للمستشفي، مشددا علي أن الأوضاع في سبها أمس شهدت اضطرابا بعد سماع دوي انفجارات في اماكن متفرقة من المدينة، ولكن لم نتلق أي اصابات أمس.

ليبيا - سفير ليبيا: المحتجزون بمأمن واختطافهم لايضر بعلاقات البلدين^

ليبيا المستقبل - جريدة اليوم السابع المصرية: شدد السفير محمد فايز جبريل، سفير الدولة الليبية بالقاهرة، على أن اختطاف الدبلوماسيين والعاملين بالسفارة المصرية بليبيا يرجع إلى إلقاء القبض على شعبان هدية المعروف باسم أبو عبيدة، مؤكداً أن هؤلاء الأشخاص كان لديهم أسماء سرية ولكن فى ظل الحرية التى منحت للثوار مع ريح القذافى وذهاب جماهيريته لابد أن يذكروا باسمهم. أضاف السفير الليبيى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هناء سمرى فى برنامج البداية، أن هدية تم اعتقاله فى الإسكندرية أول أمس دون أن تعلن السلطة المصرية عن سبب اعتقاله، مشيراً إلى أنه لديه علاقات واسعة فى الدولة الليبية ما دفعهم للهجوم واحتجاز المختطفين المصريين. وأوضح أن الحكومة الليبية بدءًا من رئيسها وكافة المسئولين بالدولة يدينون احتجاز الدبلوماسيين المصريين، ويعملون على الإفراج عنهم، مؤكداً أنهم بمأمن وأن احتجازهم لن ينعكس على العلاقات المصرية الليبية.وتعجب السفير الليبيى من عدم إعلان سبب احتجاز هدية، على الرغم من أن السلطة كانت تعطى للسفارة معطيات إلقاء القبض على المواطنين الليبيين أولاً بأول، مشدداً على أن مدينة الزاوية التى ينتمى لها أبو عبيدة مدينة كبيرة ولها دور هام فى الثورة الليبية.

ليبيا - خارجية مصر: عودة أعضاء السفارة لليبيا مرهونة بعودة الأمن ^

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية أن عودة أعضاء السفارة المصرية بطرابلس مرهونة بعودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا. وقال السفيرعبد العاطي، فى تصريح خاص للقناة الأولي بالتليفزيون المصري ليلة أمس، إنه تم إجلاء أعضاء السفارة فى طرابلس وكذلك أعضاء القنصلية فى بني غازي كإجراء احترازي نظرا للأوضاع الأمنية فى ليبيا. وأشار إلى أن مصر تتفهم طبيعة الأوضاع الأمنية المتردية فى ليبيا، موضحا أن العلاقات بين القاهرة وطرابلس جيدة وتسير فى مسارها الطبيعي. وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن الاتصالات مستمرة مع الجانب الليبى، على كل المستويات بخصوص الدبلوماسيين المصريين المختطفين هناك مؤكدا أن الخارجية نقلت رسائل للخاطفين بأنه لا يجوز أبدا اختطاف الدبلوماسيين لأنهم يمثلون بلادهم.

ليبيا - مفتاح بو زيد: أبو عبيدة شارك في اختطاف رئيس وزراء ليبيا ^

ليبيا المستقبل - القاهرة: قال رئيس تحرير صحيفة برنيق الليبية مفتاح بو زيد، إن "أبو عبيدة" كان أحد المنتمين إلى الجماعة المقاتلة في وقت النظام السابق، وهي جماعة خرجت لإسقاط النظام بقوة السلاح بدون مهادنة أو مفاوضات، لأن تلك الجماعة ترى أن النظام ديكتاتور وظالم، بل وخارج عن ملة الإسلام. وأضاف بو زيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدي، على قناة "CBC"-، أن أبو عبيدة شارك في ثورة 17 فبراير، كأحد القيادات الميدانية، ثم قام بتشكيل غرفة ثوار ليبيا ضمن تفويض منفرد حصل عليه من رئيس المؤتمر الوطني، لانه تقدم بما يفيد بأن لديه رؤية أمنية على الأرض. ولفت رئيس تحرير صحيفة برنيق، إلى أن "أبو عبيدة" شارك في  خطف رئيس الوزراء الليبى ثم خروج بعد ذلك وتباهى بما أقدم عليه. وتابع قائلاً: إن الجماعة المقاتلة ومن ضمنها "أبو عبيدة" انضمت لثورة 17 فبراير منهم موالي للحكومة الآن ومنهم من يتعاطف مع الإخوان ومنهم من يريد بناء الدولة ومنهم عشرات لديهم أوكار جهادية . كانت لأجهزة الأمنية المصرية قد ألقت، مساء أمس الجمعة، القبض على شعبان هدية، الرئيس السابق لغرفة الثوار الليبيين، فى منطقة بين محافظتى مطروح والإسكندرية غربى البلاد، حسب مصدر أمني، وأفاد المصدر بأنه تم القبض على "هدية" الملقب بـ"أبو عبيدة" بتهمة "الانتماء لجماعة إرهابية وهى تنظيم القاعدة".

ليبيا - ليبيا: استعدادات عسكرية كبيرة لتطهير الجنوب ^

ليبيا المستقبل - (CNN): أعلنت السلطات الليبية، أمس السبت، عن وجود استعدادات كبيرة بين صفوف فئات الجيش الليبي والثوار في سبيل تطهير منطقة سبها والجنوب بشكل عام من المسلحين. وجاء في تقرير منفصل للوكالة أن "لاستعدادات المكثفة والتحضيرات اللازمة تجري بمنطقة الجفرة العسكرية وذلك للشروع في دحر المجموعات المسلحة من منطقة سبها، وتأمين مناطق الجنوب ممن يريدون زعزعة الامن والاستقرار بها." ونقلت الوكالة على لسان، وزير الثقافة والمجتمع المدني الليبي، الحبيب الأمين، قوله: "إن اجتماعا بالخصوص يعقد حاليا بالمنطقة بحضور وكيل وزارة الدفاع، التهامي أبو زياد، وقادة من الجيش الليبي وكتائب الثوار من عدة مدن بليبيا، وأمراء قاعدة طبرق الجوية وقاعدة الجفرة وآمر المنطقة العسكرية بها وأمراء قطاعات سلاح الجو الليبي لمناطق طرابلس ومصراته وطبرق." وأكد الامين على أن "معنويات أفراد الجيش الليبي والثوار عالية جدا، وأنهم مستعدون لدحر المجموعات المسلحة من منطقة سبها، وتأمين مناطق الجنوب بكاملها،"  لافتا إلى أن "سلاح الجو الليبي قام بقصف اهداف معادية بمنطقة سبها."

ليبيا _مصادر أمنية: رئيس غرفة عمليات ليبيا السابق متهم بالانتماء للقاعدة&

تنظيم القاعدة فى ليبياتنظيم القاعدة فى ليبيا
بوابة الشرروق

وليد ناجي - نشوى فاروق

قال مصدر أمني في وزارة الداخلية، إن «إلقاء القبض على الليبي شعبان مسعود خليفة، المكنى بأبوعبيدة الزاوي، رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا التابعة لرئاسة هيئة أركان الجيش الليبي، جاء بناء على معلومات وصلت للوزارة قبل دخوله مصر، مضيفًا أنه متهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة».
ومضى المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، قائلا لـ«الشروق» إن «أبوعبيدة (42 عامًا) دخل مصر عن طريق ميناء السلوم البري وقبض عليه فى شقة بمحافظة الإسكندرية، بصحبة عدد من الطلاب الليبيين المتواجدين في مدينة البعوث الإسلامية فى منطقة العصافرة».
وأضاف المصدر، أن «معلومات وصلت لوزارة الداخلية تفيد بدخول أبوعبيدة للأراضي المصرية لأسباب غير معلنة؛ ما دفع الأجهزة الأمنية إلى توخي الحذر واعداد كمائن لإلقاء القبض عليه والتحقيق معه، خاصة بعد اتهامه بالانتماء لتنظيم القاعدة داخل طرابلس، تخوفًا من ضلوعه في عمليات إرهابية».
فيما قالت مصادر أمنية بالإسكندرية، إنه «تم العثور على أحراز اتهام أبو عبيدة بشقته بدائرة قسم المنتزه، وهى عملات أجنبية اليورو والدولار، ومجموعة أوراق وأقراص مدمجة تحتوى على مخططات إرهابية وأفكار متطرفة تتعلق بتنظيم القاعدة في مصر، وعدد من الكتيبات عن الفكر الجهادي، وعدد من الهواتف المحمولة المختلفة بأرقام مختلفة لاستخدامها مع أعضاء التنظيم».
وأفادت تحريات الشرطة، أن «أبوعبيدة اختار الإسكندرية كونها بعيدة عن الأعين، والتحق بمدينة البحوث الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر بالمحافظة ليستتر خلفها، وهو أحد الكوادر المهمة بتنظيم القاعدة»، بحسب مصادر أمنية.
وقد تم تشميع الشقة السكنية الخاصة بأبى عبيدة، وتعيين الخدمات الأمنية عليها، والتحفظ على المضبوطات، وتكثيف البحث والتحري حول أنشطة المتهم وعلاقاته مع المحيطين به فى الإسكندرية. وأبوعبيدة من القيادات الإسلامية المناهضة لنظام العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، وكان على رأس المشاركين في الثورة الليبية التي أسقطت نظام «العقيد» في أكتوبر 2011.

ليبيا_مصادر أمنية: رئيس غرفة عمليات ليبيا السابق متهم بالانتماء للقاعدة&

تنظيم القاعدة فى ليبياتنظيم القاعدة فى ليبيا
بوابة الشروق_وليد ناجي - نشوى فاروق 



قال مصدر أمني في وزارة الداخلية، إن «إلقاء القبض على الليبي شعبان مسعود خليفة، المكنى بأبوعبيدة الزاوي، رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا التابعة لرئاسة هيئة أركان الجيش الليبي، جاء بناء على معلومات وصلت للوزارة قبل دخوله مصر، مضيفًا أنه متهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة».
ومضى المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، قائلا لـ«الشروق» إن «أبوعبيدة (42 عامًا) دخل مصر عن طريق ميناء السلوم البري وقبض عليه فى شقة بمحافظة الإسكندرية، بصحبة عدد من الطلاب الليبيين المتواجدين في مدينة البعوث الإسلامية فى منطقة العصافرة».
وأضاف المصدر، أن «معلومات وصلت لوزارة الداخلية تفيد بدخول أبوعبيدة للأراضي المصرية لأسباب غير معلنة؛ ما دفع الأجهزة الأمنية إلى توخي الحذر واعداد كمائن لإلقاء القبض عليه والتحقيق معه، خاصة بعد اتهامه بالانتماء لتنظيم القاعدة داخل طرابلس، تخوفًا من ضلوعه في عمليات إرهابية».
فيما قالت مصادر أمنية بالإسكندرية، إنه «تم العثور على أحراز اتهام أبو عبيدة بشقته بدائرة قسم المنتزه، وهى عملات أجنبية اليورو والدولار، ومجموعة أوراق وأقراص مدمجة تحتوى على مخططات إرهابية وأفكار متطرفة تتعلق بتنظيم القاعدة في مصر، وعدد من الكتيبات عن الفكر الجهادي، وعدد من الهواتف المحمولة المختلفة بأرقام مختلفة لاستخدامها مع أعضاء التنظيم».
وأفادت تحريات الشرطة، أن «أبوعبيدة اختار الإسكندرية كونها بعيدة عن الأعين، والتحق بمدينة البحوث الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر بالمحافظة ليستتر خلفها، وهو أحد الكوادر المهمة بتنظيم القاعدة»، بحسب مصادر أمنية.
وقد تم تشميع الشقة السكنية الخاصة بأبى عبيدة، وتعيين الخدمات الأمنية عليها، والتحفظ على المضبوطات، وتكثيف البحث والتحري حول أنشطة المتهم وعلاقاته مع المحيطين به فى الإسكندرية. وأبوعبيدة من القيادات الإسلامية المناهضة لنظام العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، وكان على رأس المشاركين في الثورة الليبية التي أسقطت نظام «العقيد» في أكتوبر 2011.

تونس _برلمان تونس يصوت الأحد على النسخة الكاملة للدستور&

جلسة المجلس التأسيسي التونسي - أرشيفيةجلسة المجلس التأسيسي التونسي - أرشيفية

بوابة الشروق_تونس – الفرنسية 

يشرع المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) في تونس، الأحد، في التصويت على النسخة الكاملة من الدستور الجديد للبلاد، بعد ثلاث سنوات على الثورة، وبينما تشهد البلاد أزمة سياسية بعد الإخفاق في تشكيل حكومة مستقلين.
وانتهى النواب التونسيون، الخميس الماضي، من المصادقة على الدستور "فصلا فصلا"، وذلك خلال مناقشات حادة جرت بين الثالث والثالث والعشرين من أكتوبر، خصوصًا بين إسلاميي حزب النهضة الذين يشكلون أغلبية ومعارضيه.
لكن جلسة المجلس التأسيسي التي كانت مقررة صباح الأحد، أرجئت إلى بعض الظهر كما ذكرت النائبة كريمة سويد، مساعدة رئيس المجلس التأسيسي المكلفة بالإعلام.
وكان من المفترض أن يبدأ المجلس التصويت على مشروع الدستور، السبت، لكنه أرجأ ذلك إلى الأحد.

ليبيا _«أبوعبيدة».. مفتى الموت الذى قاد ثوار ليبيا&


شعبان هدية، الملقب بـ«أبو عبيدة الليبي»
شعبان هدية، الملقب بـ«أبو عبيدة الليبي»

اليوم السابع_

لم يكن أسم شعبان مسعود خليفة، الملقب بـ«أبو عبيدة الليبي» يلفت انتباه غالبية المصريين، إلا بعد أن برز اسمه، عقب اختطاف 5 من أعضاء البعثة الدبلوماسية فى السفارة المصرية بطرابلس، احتجاجا على القبض على أبو عبيدة الرئيس السابق لغرفة عمليات ثوار ليبيا التى أنشئت عقب الثورة الليبية فى 17 فبراير 2011، التى أطاحت بنظام الراحل معمر القذافي.
ففور القبض على أبو عبيدة فى الإسكندرية، أمس الأول، لاتهامات تتعلق بصلته بجماعة الإخوان المسلمين، وبتنظيمات «إرهابية»، حاصر مسلحون ليبيون السفارة المصرية بطرابلس، واختطفوا الملحق الثقافى المصرى، و3 موظفين بها، بخلاف اختطاف الملحق الإداري، حمدى غيث، من منزله.
وتجرى اتصالات مكثفة حاليا بين القاهرة وطرابلس، بهدف الإفراج عن أبو عبيدة، فى الوقت الذى يتواصل السفير الليبى بالقاهرة، محمد فايز جبريل، مع السلطات المصرية، للوقوف على أسباب القبض عليه.
«أبو عبيدة»، سبق أن أفتى، عقب الثورة الليبية، بإعدام أفراد الجيش الليبي، واتهم بقيادة عمليات خطف واسعة بعد تكليفه برئاسة غرفة عمليات الثوار الليبية، أبرزها خطف رئيس الوزراء الليبى الحالى على زيدان، من أحد فنادق العاصمة طرابلس، ثم الإفراج عنه بعد ساعات فى شهر أكتوبر الماضي.
وواجه أبو عبيدة اتهامات سابقة بقيادة تنظيمات «إرهابية»، وأنه على صلة بعضو تنظيم القاعدة فى الجزيرة العربية المعروف باسم «المأربي»، إلا أنه نفى ذلك، قائلا إنه يذهب إلى اليمن لدراسة الحديث الشريف.
واعتقلت السلطات المصرية أبوعبيدة أثناء تواجده فى الإسكندرية، واتهمته بالانتماء لتنظيم القاعدة، فيما لم يعرف سبب وجوده فى مصر خاصة بالتزامن مع سلسلة التفجيرات التى هزت القاهرة والجيزة.
وقال موقع صحيفة ليبيا هيرالد بالإنجليزية إن القبض على أبوعبيدة تم عقب جلسة عقدها مع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية تزامنا مع تفجير مديرية أمن القاهرة، فيما أفاد مصدر أمنى بأنه تم اعتقاله فى أحد الأبنية السكنية بصحبة طلبة ليبيين إسلاميين.
ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان أبو عبيدة الليبى دخل الأراضى المصرية بشكل رسمي، أم دخل متسللا عبر الحدود الغربية.

ليبيا _مدير منفذ رأس أجدير الليبى: حركة العبور بالمنفذ تسير بشكل طبيعى&

الشرطة الليبيةالشرطة الليبية
اليوم السابع_طرابلس (أ ش أ)

ذكر مصدر مسئول بوزارة الداخلية الليبية، أن حركة العبور بمنفذ "رأس أجدير" البرى، تسير بشكل طبيعى، نافيا ما تناولته بعض وسائل الإعلام من أنه تم إغلاق المنفذ.

وأضاف مدير المنفذ المكلف العقيد "محمد جرافة" فى تصريح له أمس، أن الوضع الأمنى جيد وحركة عبور المسافرين عادية، مشيرا إلى وجود ازدحام سببه دخول المواطنين الليبيين، بعد قضاء عطلة نصف السنة الدراسية فى تونس.

وأكد العقيد جرافة، أن هناك اعتصاما لأعضاء الجمارك بالديوانة التونسية أمس، مما أثر سلبا على حركة العبور، ومنع دخول وخروج الشاحنات المحملة بالبضائع من الجانب التونسى.

اسرائيل _ليفنى: عباس سيدفع الثمن إذا واصل رفض الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية&

تسيبى ليفنى وزير العدل الإسرائيليةتسيبى ليفنى وزير العدل الإسرائيلية
اليوم السابع_الأناضول

حذرت وزير العدل الإسرائيلية، المكلفة بملف المفاوضات مع الفلسطينيين، تسيبى ليفنى، الرئيس الفلسطينى محمود عباس، من أنه "سيدفع الثمن" إذا تمسك بموقفه الرافض للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.

وقال ليفنى، فى مقابلة مع القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى، مساء أمس السبت: "عباس يرفض الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، وهو موقف غير مقبول، وإذا ما تمسك بموقفه، فسيدفع الثمن"، دون توضيح هذا الثمن.

ومضت قائلة، إنها ما زالت تأمل فى التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، خلال الأشهر الثلاثة المتبقية للمفاوضات، رغم مشاعر التشاؤم السائدة فى المجتمع الإسرائيلى بهذا الشأن.

وتابعت: إن دور القيادة هو خلق الحقائق، وليس التأثر باستطلاعات الرأى، الشعب سيؤمن عندما يكون هناك اتفاق على الطاولة".