الأحد، 11 أكتوبر 2015

كرة قدم_عربي_مصر تواجه السنغال في أبوظبي... وتخشى من الصف الثاني


الحياة اللندنية: أكد عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم سيف زاهر أن منتخب بلاده الأول سيواجه اليوم (الخميس) نظيره السنغالي في تجربة ودية على ملعب محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بحسب الاتفاق مع الشركة الراعية للمباراة، مشدداً على أنه «لم يتأكد بعد مشاركة منتخب السنغال بلاعبيه الأولمبيين»، مؤكداً «إن حدث ذلك فلن يمر بسهولة»، لافتاً إلى أن القرار النهائي بخوض المباراة من عدمه سيكون لرئيس الاتحاد والجهاز الفني. وأوضح زاهر أن «عقد الاتحاد المصري مع الشركة الراعية ينص على شرط جزائي كبير، إضافة إلى بنود أخرى تضمن حقوق منتخب مصر»، فيما سيلاقي «منتخب الفراعنة» أيضاً نظيره الزامبي في مباراة مماثلة (الأحد) المقبل استعداداً للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم في روسيا 2018. وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن الاتحاد السنغالي سيرسل منتخبه الأولمبي لمواجهة مصر، لارتباط المنتخب الأول بلقاء ودي مع المنتخب الجزائري في الـ13 من الشهر الجاري على أرض الأخير، وما زاد من تأكيد ذلك، هو توافد عدد من مسؤولي الاتحاد السنغالي ومنتخبه الأول إلى الجزائر وفق ما أعلنته قناة جزائرية، إذ وصل إلى العاصمة الجزائر نائب رئيس الاتحاد السنغالي يوسف كامارا ومدرب الحراس توني سيلفا. من جانبه، أكد مساعد مدرب المنتخب المصري أسامة نبيه أن «التجمع الحالي يعد خطوة في مسيرة الاستعداد للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2018، كما أنه فرصة جيدة للمدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر للتعرف أكثر على اللاعبين المحليين والمحترفين، خصوصاً أن بعضهم ينضم للمرة الأولى».
وعيون أهلاوية على «السوبر»
طالب مدرب الأهلي المصري الموقت عبدالعزيز عبدالشافي الشهير بـ«زيزو» لاعبي فريقه باستعادة ثقة الجماهير بالفوز على الزمالك في مباراة كأس «السوبر المصري» المرتقبة، التي ستقام في الـ15 من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري في الإمارات. واجتمع المدرب «زيزو» مع اللاعبين وطالبهم بطي صفحة الفترة الماضية التي وصفها بـ«كبوة جواد»، وقال: «الجمهور ومجلس إدارة الأهلي ينتظرون من اللاعبين وجهاً مغايراً عن المباريات الأخيرة»، مشدداً على أن «لقاء السوبر هو خير بداية لعودة الفريق إلى مساره الطبيعي». وكلّف مجلس إدارة نادي الأهلي المدرب المحلي عبدالعزيز عبدالشافي بقيادة الفريق الكروي الأول في مباراة «السوبر» المقبلة خلفاً للمُقال فتحي مبروك وإلى حين استقطاب جهاز فني جديد. وعمّا أثاره سلفه فتحي مبروك بوجود مؤامرة للإطاحة به، قال المدرب «زيزو»: «مبروك صديقي وأحد أبناء الأهلي، وربما قال ذلك في لحظة عصبية بعد الخروج من البطولة الأفريقية»، معرباً عن تقديره لجهد نظيره فتحي مبروك طوال الفترة التي أشرف فيها على الفريق «الأحمر».

الاتحاد الدولي لكرة القدم_بلاتر: الشيطان سيظهر قريباً

رويترز: أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيب جوزف بلاتر أن التحقيقات السويسرية الجنائية ضده «ليست محقة»، ودافع عن قراره بعدم التخلي عن منصبه في القريب العاجل. وقال بلاتر: «هذا مجرد تحقيق ولم أتعرّض لأي اتهام. سأقاتل حتى 26 شباط (فبراير) لأجل نفسي. بالنسبة لفيفا فأنا على اقتناع أن الشيطان سيظهر إلى النور وأن الخير سينتصر في النهاية». ويشغل بلاتر الذي يخضع لتحقيقات من السلطات السويسرية منصب رئيس «فيفا» منذ 1998، بينما عمل قبلها أميناً عاماً للاتحاد منذ 1981. ونقلت مجلة «بونته» الألمانية عن بلاتر قوله في مقابلة: «الموقف ليس لطيفاً. بدأت التحقيقات من دون أي دليل على ارتكاب أي فعل خاطئ من جانبي. هذا أمر مشين حقاً». وبعد أربعة أيام من فوزه بولاية خامسة رئيساً لـ«فيفا» فاجأ بلاتر العالم في حزيران (يونيو) الماضي بقوله: «إنه سيترك منصبه في أعقاب تحقيقات من السلطات الأميركية والسويسرية في فضيحة فساد بفيفا». وأكد بلاتر مجدداً في مقابلته مع المجلة الألمانية أنه لا يُخطط للاستقالة بشكل فوري، على رغم مطالبات بعض الشركات الراعية منذ أيام بحدوث هذا الأمر.

الاتحاد الدولي لكرة القدم_الاتحاد الدولي يهدد بإيقاف الكويت

رويترز: يواجه الاتحاد الكويتي لكرة القدم تهديداً بالإيقاف والاستبعاد من المنافسات من جانب الاتحاد الدولي للعبة الشعبية (فيفا)، بسبب التدخل الحكومي في إدارة شؤون اللعبة في الدولة الخليجية. وطلب «فيفا» من الاتحاد الكويتي عدم تطبيق مجموعة جديدة من القوانين واللوائح الرياضية، المقرر تطبيقها في 27 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، يعتقد «فيفا» أنها تهدد استقلالية الاتحاد المحلي. ومنح «فيفا» الاتحاد الكويتي مهلة حتى الأسبوع المقبل لوقف تطبيق القوانين واللوائح الجديدة. وخلال اجتماع اللجنة التنفيذية لـ«فيفا» في 25 أيلول (سبتمبر) الماضي قرّرت اللجنة «الاتصال بالاتحاد الكويتي لكرة القدم في ما يتعلق بقانون الرياضة الجديد، وتحذيره من إمكان التعرض للإيقاف إن لم يتم القيام بشيء بحلول 15 (أكتوبر) 2015 لمنع تطبيق القانون الجديد المقرر بدء العمل به في 27 (أكتوبر) 2015». وقال متحدث باسم «فيفا» لرويترز: «يمكننا أن نؤكد أنه وطبقاً لقرار اللجنة التنفيذية فإنه تم إرسال خطاب إلى الاتحاد الكويتي لكرة القدم». ويرفض «فيفا» دوماً أي تدخل حكومي في إدارة شؤون اللعبة في أي بلد، وسبق له إيقاف إندونيسيا للسبب نفسه في أيار (مايو) الماضي لتغيب بذلك عن تصفيات كأس العالم الجارية حالياً.

كرة قدم_دولي_تشلسي يضم الحارس الايطالي اميليا حتى نهاية الموسم


أ ف ب: ذكر نادي تشلسي بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم في الموسم الماضي أمس الخميس انه ضم الحارس الايطالي ماركو اميليا حتى نهاية الموسم من دون مقابل. وسيكون اميليا (33 عاما) احتياطيا للبوسني اسمير بيغوفيتش في غياب الحارس الاول البلجيكي تيبو كورتوا بسبب الاصابة. وسيبدأ اميليا مشواره مع النادي اللندني في 17 الحالي عندما يستضيف استون فيلا في الدوري المحلي. وبدأ اميليا (9 مباريات دولية مع منتخب ايطاليا بين 2005 و2009) مسيرته مع روما، ودافع خلال 4 سنوات عن الوان ميلان قبل الانتقال الى بيروجيا من الدرجة الثانية الموسم الماضي. وكان الحارس الشاب المتخرج من اكاديمية تشلسي جمال بيكهام (21 عاما) الحارس الاحتياطي لبيغوفيتش منذ غياب كورتوا الذي اصيب الشهر الماضي برباط الركبة ومن المتوقع ان يعود الى الملاعب في كانون الاول(ديسمبر).

كرة قدم _عربي_تعيين البرتغالي جوزيه بيسيرو مديرًا فنيًا للأهلي لمدة موسم

ليبيا المستقبل - القاهرة: قررت إدراة النادي الأهلي برئاسة محمود طاهر، أمس  الجمعة، تعيين البرتغالي جوزيه بيسيرو مديرًا فنيًا، للفريق خلفًا للمدير المؤقت عبد العزيز عبد الشافي "زيزو".، لمدة موسم. وقال طاهر، إن المدرب البرتغالي سيصل خلال أيام لمشاهدة تدريبات الأهلي والتوقيع على الاتفاق الرسمي، قبل أن يطير المدرب مع البعثة إلي الأمارات لمشاهدة الفريق أمام الزمالك في مباراة السوبر المصري. كان الأهلي أعلن عن إقالة فتحي مبروك، المدير الفني للفريق، عقب توديع كأس الكونفيدرالية، وكشف عن أن خليفته سيكون أجنبيًا. وسيتولى جوزيه بيسيرو مسؤولية تدريب الأهلي عقب مباراة السوبر، التي سيقودها فنيا عبدالعزيز عبدالشافي. ويلعب الأهلي مع الزمالك يوم الخميس المقبل في إطار مباراة السوبر المصري، وذلك على ملعب "هزاع بن زايد" في إمارة العين..

فنون_إلغاء حفل للمغني الباكستاني غلام علي في الهند إثر احتجاجات غاضبة

بي بي سي عربية: ألغي حفل موسيقي يقيمه مغن باكستاني في مدينة مومباي إثر احتجاجات غاضبة قام بها الحزب الهندوسي الحاكم ذو التوجه اليمني. وهدد حزب شيف سينا بتخريب حفل مغني (الغزل) الباكستاني غلام علي الذي كان مقررا الجمعة. ويقول الحزب إنه لن يسمح لأي مغن باكستاني بتقديم عروض في الهند حتى تتحسن الأوضاع في كشمير. وتبادلت الهند وباكستان مؤخرا الإتهامات بشأن قيام كل منهما بإطلاق نار غير مبرر في منطقة الحدود المتنازع عليها بينهما. وعلى الرغم من سريان اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الطرفان في عام 2003 ، ظل البلدان يتبادلان الإتهامات بخرقه.
وتعد مومباي العاصمة الإقليمية لولاية مهاراشترا الغربية، التي يحكمها ائتلاف من حزب بهارتيا جناتا وحزب شيفا سينا. ولم تمنع التطمينات الأخيرة من رئيس وزراء الولاية ديفيندرا فادنافيس بأن علي مرحب به الهند وأن حفله في مومباي سيكون "تحت الحماية الكاملة" لحكومته، حليفه السياسي حزب شيفا سينا من معارضة إقامة الحفل. ويحظى غلام علي بشهرة كبيرة في الهند، وقد أقام مؤخرا حفلا في معبد هندوسي في مدينة فاراناسي التاريخية القديمة. وقال منظم الحفل راندهير روي للصحفيين "لقد ألغي منهاج حفل غلام علي، ولن يغني لا غلام علي ولا أي مغن باكستاني آخر في الفعالية المقررة في 9 اكتوبر/ تشرين الأول". وأضاف "لأن الأوضاع على الحدود ليست جيدة، ليس صحيحا أن ندعو ونروج لأي مغن باكستاني".
ونقلت تقارير صحفية عن حزب شيف سينا قوله الأربعاء إن اختراقات وقف إطلاق النار تحدث بلا هوادة، وقد قتل يوم امس أربعة جنود (هنود) في إطلاق نار من باكستان التي تواصل رعاية الإرهاب في البلاد". وابدى علي غلام حزنه وأسفه لإلغاء الحفل قائلا لقناة "أن دي تي في" الإخبارية" لست غاضبا بل متألما. لقد كنت دائما أحظى بالمحبة في الهند". وأضاف غلام كان الحفل مهدى إلى (مغني الغزل الهندي الراحل) جاغيت سينغ. لقد كان مثل الأخ بالنسبة لي". 

ثقافة_العرائش تمدُّ جسور التقارب مع شعوب العالم عبر "التلاقح الثقافي"

هسبريس المغربية: تحت شعار "العرائش ملتقى الثقافات"، انطلقت بعْد عصر اليوم الخميس فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للتلاقح الثقافي، الذي تحتضنه مدينتا العرائش والقصر الكبير، بعروضٍ موسيقيّة بدار الثقافة في القصر الكبير، تقدّمها فرق موسيقية من كولومبيا وإسبانيا والمغرب (فرقتان من مدينة العرائش). ويرُومُ المهرجان الدولي للتلاقح الثقافي بالعرائش، الذي انبثقتْ فكْرةُ تنظيمه من مُلتقى دولي بجامعة عبد المالك السعدي التأمَ فيه مجموعة من الفاعلين الجمعويين الدوليين، (يرُوم) التأكيد على ضرورة الحوار الثقافي والتعايُش بيْن الثقافات والديانات، بحسب مدير المهرجان، عبد الرحمان اللنجري. المتحدّث أضافَ، في تصريح لهسبريس، أنَّ المهرجان الدولي للتلاقح الثقافي بالعرائش يسعى لتأكيد وتعزيز دوْر المجتمع المدني في مدّ جسور الحوار والتقارُب بيْن شعوب بلدان حوض المتوسّط، وكذا التفاعل الثقافي، كما أنّه يشكّل مناسبة سنوية لتثمين التراث المادّي واللامادي بإقليم العرائش. وتحْضرُ العروضُ الموسيقيّة والفنيّة بقوّة خلال فعاليّات المهرجان التي انطلق عشيّة اليوم الخميس ويمتدُّ إلى غاية يوم الاثنين القادم، ويهدف منظمو المهرجان، بحسب مديره، إلى التأكيد على أنَّ الموسيقى، والفنون بشكل عامٍّ، ليْستْ وسيلة للفُرجة فحسْب، بلْ أيضا وسيلة للحوار وللتواصل مع الثقافات الأخرى.
تحتَ سماء إقليم العرائش الهادئ، أضحت الأيام الخمسة التي يدُومُها المهرجان الدولي للتلاقح الثقافي موْعدا سنويّا، "نُحدث شغبا ثقافيا في المواقع الأثرية والفضاءات والمآثر العتيقة لتسليط الضوء عليها، وعلى الإنسان الذي هو جزء من الذاكرة"، يقول اللنجري، متابعا: "نحن مشاغبون ثقافيون". وتتوزّع أماكنُ احتضان المهرجان الدولي للتلاقح الثقافي بيْن العرائش والقصر الكبير، إضافة إلى الجماعة القروية "تِطْفْتْ"، حيثُ سيتمّ الاشتغال مع تلاميذ إحدى المدارس بالجماعة. ويشارك في المهرجان فنانون وفرق موسيقية من المغرب وإسبانيا وإيطاليا وبلغاريا، وتحضره كولومبيا لأوّل مرّة. إضافة إلى بُعْد التلاقح الثقافي، يَرى عبد الرحمان اللنجري أنَّ المهرجان الدولي للتلاقح الثقافي بالعرائش هُو مناسبة لتفعيل الدبلوماسية الموازية، والدفاع عن القضايا العادلة للمغرب، حيث قال: "نتمنى أن تمتدَّ شراكتُنا إلى كل الأطلسي الأمريكي اللاتيني، لما لهذا المحور من أهميّة للدفاع عن القضايا الوطنية". واعتبر اللنجري أنَّ محورَ فنزويلا وكولومبيا والأرجنتين والبرازيل باتَ يكتسي أهمّية كُبرى بالنسبة للمغرب للدفاع عن قضيّة وحدته الترابية، نظرا لكوْن اليسار العالمي (الأحزاب اليسارية)، نشيط جدا في أمريكيا اللاتينية، "وبالتالي يجب الاشتغال مع المجتمع المدني في تلك الدول لإيصال الصورة الحقيقية للقضايا العادلة للمغرب إلى شعوب هذه المناطق"، يُردف المتحدّث. وعقدَ منظمو المهرجان، صباح اليوم، لقاءً لتقديم مسابقة "إدريس الصبايحي للصورة الفوتوغرافية"، والصبايحي فنان فوتوغرافيّ مشهور بمدينة العرائش. وتهدف المسابقة إلى إحياء ذاكرة الراحل الصبايحي، وتشجيع الجيل الجديد من الفوتوغرافيين على المُضيّ في الطريق الذي سلَكه الراحل، "في زمن أضحت فيه الصورة تَرفا"، كما قالَ عبد السلام الصروخ، عضو اللجنة الفنيّة للمهرجان.

فنون_السينما العربية في أوروبا... عندما يمتزج الإبداع بالواقع

الحياة: يشكل فيلم "حلم شهرزاد" نموذجاً عن الأفلام الوثائقية التي راجت في الآونة الأخيرة، والتي تتناول التطورات في عدد من الدول العربية. و "حلم شهرزاد" الذي نال شهادة تقدير في «مهرجان مالمو» للأفلام العربية في السويد، الثلثاء الماضي، من إخراج فرنسوا فيرستر. وتدور أحداثه حول التطورات الأخيرة في مصر وتركيا، من خلال استعراض مجموعة من الأشخاص المختلفين فكرياً، باستخدام أسلوب جذاب يعتمد على حكايات كتاب ألف ليلة وليلة. واستمر تصوير الفيلم منذ عام 2006 حتى 2012.
وأشاد جمهور "مهرجان مالمو" بالفيلم الذي يستعير شخصية شهرزاد الشهيرة، لاستكشاف طرق تواكب الإبداع مع وسائل التعبير السياسي، ردًّا على القمع. وجرى تكريم الفيلم ضمن فاعليات المهرجان الذي استمر لمدة خمسة أيام، بمشاركة 120 عملاً سينمائياً عربياً من مختلف الدول، وحشد كبير من الفنانين والمخرجين والنقاد والسينمائيين العرب.
ويعتبر المهرجان الذي يأخذ اسمه من المدينة التي تحتضنه في أقصى جنوب السويد، أكبر مهرجان للسينما العربية خارج منطقة الشرق الأوسط، من حيث عدد الأفلام المشاركة والضيوف المدعوين.
ولفت مدير المهرجان المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، إلى أنه «خلال السنوات الماضية، كانت هناك بعض الأفلام الوثائقية والقصيرة التي تطرقت مباشرة إلى التغيرات في العالم العربي، خصوصاً أن ولادة المهرجان تزامنت مع بدء الثورات العربية، إلا أن هذه الأفلام لم تكن ناضجة تماماً»، مضيفاً أن «استمرار وجود رقيب على الأعمال الفنية يقف أمام إحداث تغيير حقيقي في السينما العربية».
وبعد اتفاق مع «المعهد السويدي لدعم الأفلام الروائية الطويلة»، قدم «مهرجان مالمو» دعماً مالياً للأفلام القصيرة الروائية والوثائقية، إلى جانب الرسوم المتحركة في مرحلة التطوير، ضمن فاعاليات سوق المهرجان الذي انطلق للمرة الأولى هذا العام، معطياً الأولوية لمشاريع الأفلام التي تسلط الضوء على الثقافة والهوية العربية وقضايا الهجرة، بهدف دفع عجلة الإنتاج السينمائي المشترك العربي - السويدي.
وشهد المهرجان خلال العام الجاري أيضاً، انطلاق النسخة الثالثة من «مركز السينما العربية»، وهي بادرة تعرّف نفسها على أنها «منصة دولية تروّج للسينما العربية عبر توفير نافذة احترافية  لصناع الأفلام العرب، تمكنهم من التواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها المركز»، إضافة إلى أنها تتيح لهم «تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك والتوزيع الخارجي وغيرها».
وتأتي هذه البادرة بعد نجاح تجربتها في مهرجاني «كان» و «برلين» السينمائيين، وهما يعدان من أهم الأحداث السينمائية الدولية على مستوى العالم، ونقطتي لقاء ثقافيتين لمحبي السينما.
وتنظم هذا البادرة شركة «ماد سولوشنز»، ضمن استراتيجيتها لدعم صناعة السينما في العالم العربي، والترويج لها في المدى البعيد.
وقال المدير الفني والشريك المؤسس في «ماد سولوشنز» ماهر دياب، أنه «تحت مظلة مركز السينما العربية، نهدف إلى تقديم وجهة نظر مختلفة عن السينما العربية للعالم، والتي هي آسرة بصرياً، كما في محتواها».
وفي حين تسعى هذه الجهود إلى تعريف الجمهور الغربي بالسينما العربية، تشكل الأفلام المعروضة ضمن هذه الفاعليات حلقة وصل بين المهاجرين العرب وأوطانهم.
وذكر الناقد السينمائي صلاح سرميني، أن نشاط السينما العربية في المهرجانات الأوروبية «جزء من الثقافة السينمائية للمتفرج، وتعويض عن ندرة عرض الأفلام العربية في الصالات التجارية»، إضافة إلى أن هذه الأفلام تصبح بمثابة «محطة لقاء بين المبدعين العرب أنفسهم، ومع الجمهور العربي في أوروبا، ومركز انطلاق لنشر السينما العربية في أوروبا».
وأشار سرميني إلى أن الدول الأوروبية توفر موازنة لإعداد وتجهيز المهرجانات العربية التي تقام فيها، كونها معنية بالنشاطات المسجلة في أجندتها. وأوضح أن الاهتمام بالسينما العربية في أوروبا متزايد، خصوصاً مع التحولات التاريخية التي يمر بها الشرق الأوسط في الوقت الحالي.
وتابع أن التركيز في هذه المهرجانات ينصبّ على الأفلام التي تتحدث عن الأحداث التي تجري في البلد المعين، وتصوّرها وتجسدها بنجاح. لكنه لفت إلى أنه «على رغم انطلاق بعض المبادرات لتنظيم مهرجانات عربية في أوروبا بنية خالصة، إلا أنها تحولت إلى نشاط ثقافي مرتبط بالمهاجرين، استثمره البعض للمتاجرة بالسينما، كما هي الحال مع مهرجان الفيلم العربي في روتردام».
وحول الإقبال الجماهيري على هذه الأفلام، أوضح سرميني أن «الجمهور العربي يرتاد مهرجانات السينما العربية بدافع التعرف على أفلام لا تُعرض في دورة التوزيع التقليدية، ولن يُرى على شاشات التلفزيون إلا النادر منها، بينما يحضرها عدد محدود من الجمهور الأوروبي بدافع التعرف على ثقافات أخرى»، مشيراً إلى أنه «إقبال معرفي، ثقافي لغوي، وحتى فضولي».

ليبيا_بنغازي_إنشاء 588 وحدة سكنية لنازحي بنغازي

ليبيا المستقبل: كشف مدير إدارة المشروع ومدير عام للتخطيط والمتابعة للهيئة العامة لإسكان والمرافق المهندس فرج الرابحي عن انطلاق مشروع سكني يخدم كل النازحين بمدينة بنغازي، بواقع 588 وحدة سكنية. وأوضح الرابحي خلال عرض تفصيلي للمشروع بشركة الخليج العربي في بنغازي ضم مجموعة من الشركات الداعمة ولجنة الأزمة والبلدي بنغازي أن مساحة الوحدة السكنية 80 مترا مربعا، ومدة التنفيذ من 4 إلى 6 أشهر من توقيع العقد، مشيراً إلى أن مقرالمشروع سيكون بمنطقة سيدى خليفة شرق بنغازي. وذكر الرابحي أن الميزانية االتقديرية للمشروع بلغت 26,460,000 دينار ليبي شاملة البنية الأساسية والمباني العامة من مدرسة، روضة، عيادة، مسجد، محلات تجارية، مسطحات خضراء. وأضاف أن المشروع لاقى ترحيبا كبيرا من قبل لجنة الأرمة في بنغازي، منوهاً إلى أنهم استلموا قطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع بمساهمة من المدير التنفيذي للهيأة العامة للمناطق الصناعية هشام البركى. وفى نفس السياق قال رئيس لجنة الأزمة بمدينة بنغازي عبدالنبي الرابحي إن هذا المشروع يخدم نازحي بنغازي؛ لأنهم عانوا الكثير نتيجة الحرب الدائرة، مضيفاً أن هناك شركات تبنت المشروع، وأنهم مستعدون لتحمل المسؤولين بهذا المشروع .

ليبيا_بنغازي_ثلاثة قتلى وجريحين جراء معارك بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: لقى ثلاثة عناصر من القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، والوحدات المُساندة لها مصرعهم وجُرح اثنين آخرين، الجمعة، جراء المعارك الدائرة في مدينة بنغازي. وأعلنت مستشفي الجلاء للجراحة والحوادث، إنها تسلمت جثماين صلاح محمد بن ناصر البرعصي (24 عاماً)، وسالم مخزوم الفيتوري (52 عاماً)، ومروان الفاخري، كما استقبل جريحين أصابتهم متوسطة من محور بوعطني.


ليبيا_الثني يناقش مشكلات الصحة في بنغازي

ليبيا المستقبل: عقد رئيس مجلس الوزراء عبدالله الثني، اجتماعاً في مدينة البيضاء مع لجنة الصحة بمجلس النواب ووكيل وزارة الصحة وبعض مُديري المُستشفيات والمراكز الطبية في مدينة بنغازي. وقال المنسق الإعلامي لمجلس المرافق الصحية في بنغازي هاني العريبي، أمس الجُمعة، عبر تصريحات صحافية إن الاجتماع كان لمناقشة المشاكل التي تواجه المرافق الصحية ببنغازي، ولبحث سُبل حلها وتذليل الصعاب في العمل الذي يواجهه قطاع الصحة ببنغازي. وأوضح العريبي، أن بعض المسؤولين في مُستشفيات بنغازي رفضوا قرار وزير الصحة القاضِ بخصم 40% من المُستشفيات والمراكز الطبية في المدينة التي تم تعليق العمل بها بسبب وقوعها في مناطق عمليات عسكرية، وإعطائها للمُستشفيات والمراكز الطبية العاملة في مدينة بنغازي.

ليبيا_مجلس الأمن يطالب فرقاء ليبيا بتنفيذ الاتفاق السياسي

وكالات: أشاد مجلس الأمن الدولي باتفاق تشكيل حكومة الوحدة في ليبيا. وطالب أعضاء المجلس الـ 15 في اعلان صدر بالإجماع "من كافة الأطراف الليبية دعم هذا الاتفاق وتوقيعه" وبتشكيل حكومة وحدة سريعاً." كما طلبوا من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا المساعدة في "تنسيق المساعدة الدولية لحكومة الوحدة الوطنية المستقبلية". إلى ذلك، هدد المجلس بمعاقبة كل من يزعزع سلام ليبيا و يسعى لمنع إنجاز الاتفاق، مذكراً بأن لجنة العقوبات في الأمم المتحدة "على استعداد لمعاقبة من يهددون سلام ليبيا واستقرارها وأمنها أو يسعون لمنع انجاز الانتقال السياسي."
وكانت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا اقترحت أسماء رئيس الوزراء ووزراء مدعويين لتشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا كمرحلة أولى لاتفاق تم التفاوض عليه بصعوبة منذ أشهر في الصخيرات المغربية، ومن شأنه اخراج ليبيا من الفوضى. غير أنه لا يزال يتعين قبل ذلك أن يصادق البرلمانان المتنافسان في ليبيا على لائحة الحكومة التي اقترحتها الأمم المتحدة. من جهة أخرى، تظاهر المئات في البيضاء والمرج وبنغازي وشحات رفضاً للأسماء التي اقترحها الموفد الأممي إلى ليبيا لقيادة الحكومة الانتقالية ومجلس الدولة. 

ليبيا_شكوك في إمكانية تطبيق مقترح حكومة الوحدة في ليبيا

بي بي سي العربية: عبر نواب ليبيون من البرلمان المنافس عن شكوكهم في إمكانية تطبيق اقتراح المبعوث الدولي إلى ليبيا الذي يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة فايز السراج، معتبرين أن الإعلان سابق لأوانه. جاء الإعلان بعد نحو عام من المحادثات بين برلمان طرابلس المدعوم من الإسلاميين، والثاني في طبرق المعترف به دولياً. وعلى البرلمانين المدعومين من جماعات مسلحة متنافسة التصويت على الاقتراح كي يتم تطبيقه. وتعيش ليبيا في حال من عدم الاستقرار منذ اندلاع الثورة في عام 2011. ومنذ عام 2014، سيطر تحالف من الميليشيات على العاصمة طرابلس وأعاد تنصيب المؤتمر الوطني العام المنتخب عام 2012.
وفي مؤتمر صحفي عقده في مدينة الصخيرات بالمغرب حيث تجري المحادثات بين الطرفين المتصارعين، أعلن بيرناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة، أن فايز السراج سيُرشح رئيسا للحكومة المقترحة. والحكومة المقترحة هي ثمرة شهور من المباحثات بين الفصائل المتقاتلة في ليبيا.وقال عبد السلام العاشور عضو برلمان طرابلس لبي بي سي: "لسنا طرفا في الحكومة المقترحة. انها لا تعني شيئاً لنا ولم تتم استشارتنا بشأنها". وأضاف: "لم نقدم أي أسماء، ونحن لسنا جزءا من هذه الحكومة (المقترحة)، فهي لا تعني شيئا بالنسبة لنا ولم يتم التشاور معنا بشأنها."
وقال إبراهيم زاغيات، عضو برلمان طبرق "هذه الحكومة المقترحة سوف تؤدي إلى تقسيم ليبيا وتحولها إلى نكتة. اختيار السيد ليون لم يكن حكيما... وهو لا ينسجم مع الاتفاق السياسي المطروح على الطاولة، وليون زاد الوضع تعقيدا. الاقتراح ليس متوازنا وكان يجب عليه التشاور معنا قبل الإعلان عنه." وقال موسى الكوني، أحد المرشحين لمنصب نائب رئيس الوزراء، إن "الجزء الأصعب قد بدأ لتوه." وتقول رنا جواد، مراسلة بي بي سي في شمال أفريقيا، إنه من المحتمل أن تبدأ الآن مباحثات مطولة داخل السلطات المتصارعة بشأن قبول اقتراح ليون بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ووصفت نائبة في برلمان طرابلس بالفعل اقتراح ليون بأنه "ميت"، بينما قال نائب آخر من مجلس النواب المنتخب، ومقره طبرق، إنه "مجرد حبر على ورق."
ويواجه السياسيون في ليبيا ضغوطا متزايدة من الغرب للتوصل إلى اتفاق ينهي الصراع الليبي. وقالت وزارة الخارجية المصرية صباح الجمعة إنها "ستقف إلي جانب الليبيين في كل لحظة" لمساعدتهم علي تحقيق طموحاتهم وحفظ أمنهم واستقرارهم. وأشارت الوزارة - في بيان - إلي أن مصر كانت حريصة علي توفير كل الدعم الممكن لعملية التفاوض التي جرت بين الأطراف الليبية في المغرب للحفاظ علي سلامة ليبيا ووحدة أراضيها. وحث الأمين العام للامم المتحدة بان كي-مون الزعماء الليبيين على "عدم تبديد هذه الفرصة وإعادة البلاد على درب بناء دولة تعكس روح ثورة 2011 وطموحاتها". وتشمل المناصب الأخرى في الحكومة المقترحة ثلاثة نواب لرئيس الوزراء يمثلون شرق ووسط وجنوب ليبيا.
وقال ليون إن أسماء المرشحين للمناصب الأخرى في الحكومة قد اتفق عليها أيضا. وأضاف ليون "بعد عام من العمل في هذه العملية وبعد العمل مع أكثر من 150 شخصية ليبية من كل المناطق، جاءت أخيرا اللحظة التي يمكننا فيها اقتراح حكومة وحدة وطنية." واعتذر ليون عن "عدم قدرتنا على اقتراح هذه الحكومة من قبل، غير أننا أيضا مسرورون لأن هناك على الأقل فرصة." وسمح العنف والفوضى السياسية للمسلحين الإسلاميين بتحقيق مكاسب على الأرض في ليبيا، كما استغل مهربو البشر هذه الحالة لتهريب مئات الآلاف من الناس من الساحل الليبي إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

ليبيا_شكوك في إمكانية تطبيق مقترح حكومة الوحدة في ليبيا

بي بي سي العربية: عبر نواب ليبيون من البرلمان المنافس عن شكوكهم في إمكانية تطبيق اقتراح المبعوث الدولي إلى ليبيا الذي يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة فايز السراج، معتبرين أن الإعلان سابق لأوانه. جاء الإعلان بعد نحو عام من المحادثات بين برلمان طرابلس المدعوم من الإسلاميين، والثاني في طبرق المعترف به دولياً. وعلى البرلمانين المدعومين من جماعات مسلحة متنافسة التصويت على الاقتراح كي يتم تطبيقه. وتعيش ليبيا في حال من عدم الاستقرار منذ اندلاع الثورة في عام 2011. ومنذ عام 2014، سيطر تحالف من الميليشيات على العاصمة طرابلس وأعاد تنصيب المؤتمر الوطني العام المنتخب عام 2012.
وفي مؤتمر صحفي عقده في مدينة الصخيرات بالمغرب حيث تجري المحادثات بين الطرفين المتصارعين، أعلن بيرناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة، أن فايز السراج سيُرشح رئيسا للحكومة المقترحة. والحكومة المقترحة هي ثمرة شهور من المباحثات بين الفصائل المتقاتلة في ليبيا.وقال عبد السلام العاشور عضو برلمان طرابلس لبي بي سي: "لسنا طرفا في الحكومة المقترحة. انها لا تعني شيئاً لنا ولم تتم استشارتنا بشأنها". وأضاف: "لم نقدم أي أسماء، ونحن لسنا جزءا من هذه الحكومة (المقترحة)، فهي لا تعني شيئا بالنسبة لنا ولم يتم التشاور معنا بشأنها."
وقال إبراهيم زاغيات، عضو برلمان طبرق "هذه الحكومة المقترحة سوف تؤدي إلى تقسيم ليبيا وتحولها إلى نكتة. اختيار السيد ليون لم يكن حكيما... وهو لا ينسجم مع الاتفاق السياسي المطروح على الطاولة، وليون زاد الوضع تعقيدا. الاقتراح ليس متوازنا وكان يجب عليه التشاور معنا قبل الإعلان عنه." وقال موسى الكوني، أحد المرشحين لمنصب نائب رئيس الوزراء، إن "الجزء الأصعب قد بدأ لتوه." وتقول رنا جواد، مراسلة بي بي سي في شمال أفريقيا، إنه من المحتمل أن تبدأ الآن مباحثات مطولة داخل السلطات المتصارعة بشأن قبول اقتراح ليون بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ووصفت نائبة في برلمان طرابلس بالفعل اقتراح ليون بأنه "ميت"، بينما قال نائب آخر من مجلس النواب المنتخب، ومقره طبرق، إنه "مجرد حبر على ورق."
ويواجه السياسيون في ليبيا ضغوطا متزايدة من الغرب للتوصل إلى اتفاق ينهي الصراع الليبي. وقالت وزارة الخارجية المصرية صباح الجمعة إنها "ستقف إلي جانب الليبيين في كل لحظة" لمساعدتهم علي تحقيق طموحاتهم وحفظ أمنهم واستقرارهم. وأشارت الوزارة - في بيان - إلي أن مصر كانت حريصة علي توفير كل الدعم الممكن لعملية التفاوض التي جرت بين الأطراف الليبية في المغرب للحفاظ علي سلامة ليبيا ووحدة أراضيها. وحث الأمين العام للامم المتحدة بان كي-مون الزعماء الليبيين على "عدم تبديد هذه الفرصة وإعادة البلاد على درب بناء دولة تعكس روح ثورة 2011 وطموحاتها". وتشمل المناصب الأخرى في الحكومة المقترحة ثلاثة نواب لرئيس الوزراء يمثلون شرق ووسط وجنوب ليبيا.
وقال ليون إن أسماء المرشحين للمناصب الأخرى في الحكومة قد اتفق عليها أيضا. وأضاف ليون "بعد عام من العمل في هذه العملية وبعد العمل مع أكثر من 150 شخصية ليبية من كل المناطق، جاءت أخيرا اللحظة التي يمكننا فيها اقتراح حكومة وحدة وطنية." واعتذر ليون عن "عدم قدرتنا على اقتراح هذه الحكومة من قبل، غير أننا أيضا مسرورون لأن هناك على الأقل فرصة." وسمح العنف والفوضى السياسية للمسلحين الإسلاميين بتحقيق مكاسب على الأرض في ليبيا، كما استغل مهربو البشر هذه الحالة لتهريب مئات الآلاف من الناس من الساحل الليبي إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

ليبيا_رايكروفت: أوروبا أنقذت الآلاف قبالة سواحل ليبيا

سكاي نيوز: قال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت إن قوات الاتحاد الأوروبي تعمل منذ يونيو الماضي بالبحر المتوسط للمساعدة بتخفيف معاناة اللاجئين قبالة السواحل الليبية، وقد تم إنقاذ آلاف الأرواح بالفعل.

اقتصاد_مشروع أميركي لإنهاء 40 عاماً من حظر تصدير النفط

رويترز: وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون لإلغاء الحظر على تصدير النفط المفروض منذ 40 عاما، لكن المشروع لم يلق دعما كافيا لإبطال فيتو متوقع من الرئيس باراك أوباما، كما أن تشريعا مماثلا يواجه معركة شرسة في مجلس الشيوخ. وأقر مجلس النواب مشروع القانون الذي رعاه جو بارتون، النائب الجمهوري عن ولاية تكساس، بعد تصويت 261 عضوا بالموافقة مقابل 159 نائبا صوتوا بالرفض، ليفشل بذلك في الوصول إلى العدد اللازم لإبطال أي فيتو رئاسي وهو 280 صوتا. وهدد البيت الأبيض باستخدام سلطة النقض الرئاسي (الفيتو) ضد مشروع القانون، قائلا إنه يجب على الكونغرس أن يعمل على انتقال البلاد إلى مصادر الطاقة المتجددة الأقل تلويثا للبيئة.


ليبيا_الحكومة الليبية_الثني يفتتح المعرض الأول للتمور الليبية

ليبيا المستقبل: افتتح رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني، أمس السبت، المعرض السنوي للتمور الليبية الذى تستضيفه  كلية الزراعة في جامعة عمر المختار  بمدينة البيضاء . وأكد رئيس الحكومة أن حضوره للمعرض جاء بناء على دعوة رسمية من الهيئة العامة للزراعة بالحكومة لافتتاح  هذا المعرض الذي يعد أول معرض  للتمور  الليبية في المنطقة الشرقية . وأوضح الثني أن الهدف من حضور المعرض هو تشجيع لهذا المنتج  الليبي الطيب الذي يعد من أجود المنتجات  في العالم . وأشار إلى أن وجودنا كحكومة لحضور وافتتاح هذا إعطاء انطباع للمجتمع الليبي أننا موجودون دائماً في كل النشاطات التي تقوم بها كافة الوزرات والهيآت التابعة للحكومة. وأثنى السيد رئيس الحكومة على المجهودات التي بذلتها الإدارة العامة لجامعة عمر المختار وخاصة كلية الزراعة  لاستضافة هذا المعرض وما قدمته من إمكانيات لنجاحه.


ليبيا_حكومة التوافق الوطني_زليتن: حكومة الوفاق تمثل الليبين جميعاً

 ليبيا المستقبل: أشاد عميد بلدية زليتن، المهندس مفتاح أحمادي، بجهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لانتشال ليبيا من أزمتها السياسية، التي توجِّت بتشكيل حكومة الوفاق الوطني. ورحب أحمادي، في تصريح صحفي وفق وكالة الأنباء الليبية اليوم، بمقترح تشكيل الحكومة التي وصفها بـالمتزنة وتمثِّل الليبيين جميعًا، داعيًا الحكومة إلى العمل ووضع قضايا الأمن والاستقرار ودعم البلديات من أولوياتها. وكان مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينو ليون، أعلن اختيار عضو مجلس النواب فايز مصطفى السراج رئيسًا لحكومة الوفاق الوطني والدكتور فتحي المجبري وموسى الكوني وأحمد إمعيتيق نوابًا لرئيس الحكومة، واُختير عمر الأسود ومحمد العماري وزيرين لعضوية المجلس الرئاسي.

سوريا_بوتين يبحث وضع سوريا مع مجلس الأمن القومي الروسي

أ ش أ: بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوضع في سوريا وعمليات القوات الجوية الروسية فيها، وذلك في اجتماع عقده مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي، مساء أمس السبت. وذكر المتحدث الصحفي للكرملين دميتري بيسكوف أن الاجتماع تناول أيضا عملية مكافحة الإرهاب والتطرف في سياقها الأوسع، لافتا إلى أن الرئيس بوتين قدم مجددا تعازيه للشعب التركي بقتلى الهجوم الإرهابي في أنقرة. وشارك في الاجتماع، حسبما أفادت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو، ورئيس مجلس الدوما سيرجي ناريشكين، ورئيس الديوان الرئاسي سيرجي إيفانوف، وسكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ووزير الدفاع سيرجي شويجو، وذلك بالإضافة إلى مدير جهاز الاستخبارات الكسندر بورتنيكوف، ونائب سكرتير مجلس الأمن القومي رشيد نور جالييف، وعضو مجلس الأمن القومي الدائم بوريس جريزلوف.

اقتصاد_إصدار سندات دولية بهدف مساعدة اللاجئين بالشرق الأوسط

العربية.نت: أعلنت الأمم المتحدة و"البنك الدولي" و"البنك الإسلامي للتنمية" جمع مليارات الدولارات لمعالجة أزمة اللاجئين المتفاقمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال إصدار سندات جديدة لمساعدة المشردين ودعم عمليات الإعمار في المنطقة التي تمزقها الحروب، فيما عُيّنت لجنة عمل لتضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل جمع المبالغ المقترحة بحلول فبراير. وقدمت الوكالات الدولية هذا الاقتراح بعد اجتماع صناع السياسة العالميين، لبحث سبل تخفيف الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة عن صراعات في دول، بينها سورية والعراق واليمن وليبيا، بحسب ما نقلته صحيفة "الحياة" عن رويترز.
وقال رئيس "البنك الدولي" جيم يونغ كيم إن "أكثر من 15 مليون شخص فروا من ديارهم، ما أدى إلى تدفق سيل جارف من اللاجئين إلى دول مثل لبنان والأردن". وستطلب المبادرة ذات المسارين من الدول المانحة، توفير ضمانات لسندات بهدف تمويل مشاريع معينة تتراوح من دعم اللاجئين إلى إعادة البناء للسماح للنازحين بالعودة إلى ديارهم. وسيكون بعضها سندات إسلامية أو صكوكا، مستهدفة المستثمرين في المنطقة. وأفاد نائب رئيس "البنك الدولي للشرق الأوسط وأوروبا" حافظ غانم، بأنه سيُطلب من المانحين أيضاً تقديم منح لخفض أسعار الفائدة للدول التي تستضيف الجزء الأكبر من اللاجئين من الأسعار التجارية إلى مستوى يصل للصفر.
وأضاف بعد الاجتماع الذي عُقد خلال الاجتماعات السنوية لـ"البنك الدولي" و"صندوق النقد الدولي" أن "الجميع يركز على الوضع في سوريا، نتيجة ما يحدث في أوروبا، ولكن هناك أيضاً الوضع في اليمن وهو وضع خطير جداً". وتابع غانم أن "عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يؤثر في العالم أجمع وليس فقط من خلال تدفق اللاجئين، بل من خلال الإرهاب والتذبذب في أسعار النفط أيضاً، فلدى المجتمع الدولى مصلحة في احتواء هذه الأزمة وفي مساعدة الدول على عودة الاستقرار وإلى طريق التنمية". وتتوقع الأمم المتحدة وصول مئات الآلاف من المهاجرين إلى أوروبا هذا العام، في أكبر موجة من النازحين منذ الحرب العالمية الثانية.

 

اقتصاد_ارتفاع أسعار النفط ينعش أسواق الخليج

سكاي نيوز عربية: انتعشت أسواق الأسهم الخليجية، الأحد، على إثر ارتفاع أسعار النفط، والأسهم العالمية، حتى وإن كانت أحجام التداول قد ظلت في حدود المتوسط، وفقا لما ذكرت رويترز. وأغلق النفط عند 52.65 دولار للبرميل، الجمعة، مرتفعا قليلا من مستواه عند نهاية التعاملات في الأسواق الخليجية، الخميس. في غضون ذلك، زاد مؤشر ام.اس.سي.آي لأسهم كل دول العالم 0.7% محققا مكاسب لليوم الثامن على التوالي. وصعد المؤشر 4.4 بالمئة على مدار الأسبوع مسجلا أكبر زيادة أسبوعية له، منذ ديسمبر. وشجعت تلك المكاسب عمليات شراء واسعة النطاق في دبي، حيث ارتفع سهم بيت التمويل الخليجي 3% وكان الأكثر تداولا.
فيما أكدت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيفها للشركة في المدى الطويل عند B- مع نظرة مستقبلية مستقرة. وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4% بفعل عمليات شراء للأسهم القيادية مثل الدار العقارية الذي صعد 0.8 بالمئة وبنك الخليج الأول الذي ارتفع 0.7 بالمئة. كما زاد مؤشر بورصة قطر 0.2%، مع ارتفاع سهم فوادفون قطر الأكثر تداولا في السوق 6.9%،  في أنشط تداول له منذ منتصف مايو. في المقابل، انخفضت مؤشرات بورصة الكويت، صباح الأحد، لدى بدء التعاملات، حيث انخفض المؤشر الرئيسي 0.03% إلى5707.3 نقطة بينما تراجع مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.01% إلى 925.4 نقطة.


اقتصاد_مشروع أميركي لإنهاء 40 عاماً من حظر تصدير النفط

رويترز: وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون لإلغاء الحظر على تصدير النفط المفروض منذ 40 عاما، لكن المشروع لم يلق دعما كافيا لإبطال فيتو متوقع من الرئيس باراك أوباما، كما أن تشريعا مماثلا يواجه معركة شرسة في مجلس الشيوخ. وأقر مجلس النواب مشروع القانون الذي رعاه جو بارتون، النائب الجمهوري عن ولاية تكساس، بعد تصويت 261 عضوا بالموافقة مقابل 159 نائبا صوتوا بالرفض، ليفشل بذلك في الوصول إلى العدد اللازم لإبطال أي فيتو رئاسي وهو 280 صوتا. وهدد البيت الأبيض باستخدام سلطة النقض الرئاسي (الفيتو) ضد مشروع القانون، قائلا إنه يجب على الكونغرس أن يعمل على انتقال البلاد إلى مصادر الطاقة المتجددة الأقل تلويثا للبيئة.


 

ليبيا_امريكا_استبعاد عضو بلجنة تحقيقات بنغازي بسبب هيلاري كلينتون

وكالات: استبعدت لجنة التحقيقات، التابعة لمجلس النواب الأمريكي، أحد أعضائها الجمهوريين، ويدعى برادلي بوليسكا، من عضويتها، وذلك في أعقاب التصريح الذي أدلى به حول مخاوفه من احتمالات تسييس أعمال اللجنة المتخصصة في التحقيق في حادث تفجير القنصلية الأمريكية في بنغازي، والتي تسببت في مقتل السفير الأمريكي السابق، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية. وأضافت الصحيفة الأمريكية أن تصريح العضو الجمهوري جاء بعد انتقادات كبيرة من جانب الحزب الديمقراطي، والتي اتهمت اللجنة بالعمل على تقويض الحملة الانتخابية لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، استعدادا لانتخابات الرئاسة المقررة في العام القادم. كان المتحدث الرسمي باسم اللجنة قد نفى كافة الادعاءات التي تبناها النائب الأمريكي، موضحا أنها كلها إدعاءات كاذبة وغير حقيقية، إلا أن التصريح لم يذكر اسم النائب، ولكنه اكتفى بالإشارة إليه بكلمة "العضو السابق باللجنة".

سوريا_بوتين يبحث وضع سوريا مع مجلس الأمن القومي الروسي

أ ش أ: بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوضع في سوريا وعمليات القوات الجوية الروسية فيها، وذلك في اجتماع عقده مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي، مساء أمس السبت. وذكر المتحدث الصحفي للكرملين دميتري بيسكوف أن الاجتماع تناول أيضا عملية مكافحة الإرهاب والتطرف في سياقها الأوسع، لافتا إلى أن الرئيس بوتين قدم مجددا تعازيه للشعب التركي بقتلى الهجوم الإرهابي في أنقرة. وشارك في الاجتماع، حسبما أفادت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو، ورئيس مجلس الدوما سيرجي ناريشكين، ورئيس الديوان الرئاسي سيرجي إيفانوف، وسكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ووزير الدفاع سيرجي شويجو، وذلك بالإضافة إلى مدير جهاز الاستخبارات الكسندر بورتنيكوف، ونائب سكرتير مجلس الأمن القومي رشيد نور جالييف، وعضو مجلس الأمن القومي الدائم بوريس جريزلوف.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تدين حصار 'الكفرة'

أ ش أ: أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الحصار المفروض على المدنيين بمدينة الكفرة منذ 22 يوليو 2015، وذلك بغلق الطريق الرابط بين الكفرة وجالو والذي يربط الكفرة بالشمال من قبل المجموعات المسلحة التي تنتمي لمكون التبو. وقالت اللجنة في بيان لها اليوم، إنها "تستنكر أيضا جريمة اعتراض قافلة إغاثة إنسانية أرسلها الهلال الأحمر الليبي إلى مدينة الكفرة، وإرغامها على العودة من قبل مجموعة مسلحة متمركزة بحقل السرير، وهذا ما يشكل جريمة حرب واضحة ارتكبتها هذه الجماعات المسلحة وفقا
وأضاف البيان أن الفقرة 25 من نص المادة 8 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لسنة 1998 تنص على أن "تعمد تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب بحرمانهم من المواد التي لا غنى عنها لبقائهم، بما في ذلك عرقلة إمدادات الإغاثة على النحو المنصوص عليه في اتفاقيات جنيف يصنف على انه جريمة إبادة جماعية وفقا لنص المادة 6 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية". وأوضح البيان أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، تنبه بأن اي عمل هدفه حرمان المدنيين من المستلزمات المعيشية والطبية تُعد عملاً أجرامياً مسئول عنه قادة المليشيات وأمراء الحرب الذين إرتكبوا أو أمروا بهذه الأفعال المنافية للقيم الدينية والإنسانية والقانونية.

سوريا_المرصد: الجيش السوري يتقدم غربا

رويترز: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، إن الجيش السوري، يدعمه مقاتلون متحالفون معه، تقدم في غرب سوريا، بعد ضربات جوية روسية عنيفة، في مناطق حول طريق سريع، يربط مدنا رئيسية. وذكر المرصد، أنه بعد اشتباكات ضارية، سيطر الجيش ومقاتلو حزب الله اللبناني على تل سكيك في محافظة إدلب قرب مواقع يسيطر عليها مقاتلو المعارضة على طول الطريق السريع الرئيسي. وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن تل سكيك أصبح خاضعا الآن لسيطرة الجيش بعد عملية عسكرية برية واسعة النطاق ضد "الجماعات الإرهابية" في المنطقة بدعم من الغارات الروسية.

تركيا_ديلي ميل: القوات التركية أسقطت طائرة روسية اخترقت مجالها الجوي

وكالات: رصد شهود انفجارًا كبيرًا في بلدة حريتان، الواقعة شمال سوريا، أثناء مرور ثلاث مقاتلات في سماء المنطقة، وأشاروا إلى أن الانفجار حدث نتيجة تعرض طائرة روسية للقصف من قبل القوات التركية بعد تحليقها في المجال الجوي للبلاد. وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن الواقعة التي نقلتها عن تقارير غير مؤكدة، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، حدثت وسط تصاعد حدة التوترات بين الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، والغرب. كما قالت الصحيفة إنه من المفترض أن تقصف روسيا أهدافا لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا، لكن يبدو أن أغلبية الصواريخ أصابت مناطق لم يتواجد بها أفراد التنظيم المتطرف. وقال مسؤولون أمريكيون، هذا الأسبوع، إن روسيا، الحليف الرئيسي للرئيس السوري، بشار الأسد، وجهت جزء من حملتها الجوية ضد جماعات المعارضة المعتدلة التي تمولها الولايات المتحدة بالإضافة غلى الجهود المتضافرة التي تهدف لإضعافها. من ناحية أخرى، أكدت روسيا ضرب قواتها لـ55 من أهداف داعش في سوريا خلال 24 ساعة، وقالت الصحيفة إن طائرات بوتين كانت عاملا رئيسيا في مساعدة القوات السورية في فرض سيطرتها على  قرية تقع وسط البلاد، لم تخصع من الأساس لسيطرة داعش.

الشرق الاوسط_الطيران الإسرائيلي يشن غارتين على غزة

أ ش أ: شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي في الساعات الأولى من فجر الأحد غارتين على مدينة غزة. وأفادت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال استهدفت موقعي "أبو جراد" و"بدر" التابعين لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس جنوب مدينة غزة مما أدى إلى وقوع أضرار مادية دون إصابات. كانت وسائل إعلام عبرية قد ذكرت أن منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ اعترضت في وقت متأخر من مساء السبت صاروخًا أطلق من غزة على ساحل عسقلان (جنوب إسرائيل) دون وقوع إصابات أو أضرار.

امريكا_واشنطن بوست: أوباما يكرر أخطاءه بأوكرانيا في سوريا

وكالات: يبدو أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصدد تكرار الخطأ الذي سبق وأن ارتكبه إبان التعامل مع الأزمة الأوكرانية، وذلك بتخاذله الشديد في التعامل مع التدخل العسكري الروسي في سوريا، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست". وأضافت الصحيفة الأمريكية، في مقالها الافتتاحي، الأحد، أن الخطاب الذي سبق وأن تبناه أوباما تجاه التدخل الروسي في أوكرانيا قام على فكرة مخاطرة الروس التي دفعتهم نحو المستنقع، حيث توقع أن روسيا سوف تهزم نفسها، إلا أن ذلك لم يتحقق على الإطلاق، بل على العكس فقد سيطر الروس على شبه جزيرة القرم.
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي حول التدخل الروسي في سوريا، موضحة أنها ربما تتشابه إلى حد كبير من موقفه من الأزمة الأوكرانية، وهو ما يعني أن الإدارة الأمريكية ترتكب الأخطاء نفسها من جديد. وأوضحت "واشنطن بوست" أن المحاولات الأمريكية لتحرير الرقة وتزويد المعارضة بالسلاح أمر جيد، إلا أن ذلك لا يبدو كافيا في مواجهة الصواريخ الروسية التي سوف تعصف بهم، خاصة وأن هذه الاستراتيجية سوف تساعد على تشكيل التحالف الذي سبق وأن دعا إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحاربة كافة القوى المناوئة للأسد، وبالتالي استعادة روسيا كقوى عالمية على حساب الولايات المتحدة.

ليبيا_تونس_تونس تنهي جزءاً من ساتر ترابي على حدود ليبيا

أ ش أ: قال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، إن الوزارة بصدد إنجاز 50 كيلومترا أخرى للساتر الترابي على الحدود الليبية، للانتهاء من المرحلة الأولى قبل نهاية العام الحالي، والشروع في بناء منظومة إلكترونية بمساعدة الدول الصديقة. وأوضح الحرشاني، في تصريحات صحفية خلال زيارة تفقدية للحدود بولاية تطاوين أمس السبت، أن الساتر الترابي يهدف إلى تعطيل عمليات التهريب وبخاصة السلاح، قائلا "نريده أن يكون حاجزا منيعا ضد التهريب". وأضاف أن الوزارة تستعد للبدء في إنجاز المرحلة الثانية من الساتر الترابي، ليمتد من المنطقة الحدودية الذهيبة إلى برج الخضراء، آخر نقطة في الجنوب التونسي، معربا عن أمله في أن تتوفق حكومة الوفاق الوطني الجديدة من بسط سيطرتها وسيادتها على كامل التراب الليبي، لضمان إستقرار البلاد ووحدة أراضيه، بما سيكون له إنعكاس إيجابي على أمن تونس.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_أمريكا و5 دول أوروبية تهدد 'بعزل' المعارضين لحكومة الوفاق

بي بي سي: حثت الولايات المتحدة وخمس دول بالاتحاد الاوروبي الفصائل المتناحرة في ليبيا على قبول مقترح الأمم المتحدة تشكيل حكومة وحدة وطنية. وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليون قد أعلن اقتراحه في نهاية مفاوضات شاقة بين الفصائل الليبية في مدينة الصخيرات المغربية. غير أن أعضاء في البرلمانيين المتصارعين في ليبيا رفضوا الاقتراح ووصفوه بأنه "حبر على ورق" و"سيؤدي إلى تقسيم ليبيا." ولا تزال الحكومتان المتصارعتان في ليبيا تبحثان الاقتراح الأممي الذي من المقرر أن يخضع للتصويت في البرلمانين. وحذر بيان مشترك لأمريكا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا من أن أي تأخير في إقرار وتنفيذ المقترح الأممي سوف يطيل أمد معاناة الشعب الليبي.
كما نبه إلى أن مثل هذا الموقف سوف "يصب في صالح الإرهابيين الساعين إلى استغلال الفوضي" في ليبيا. وهددت الدول الست "بعزل" الذين لا يحترمون اقتراح تشكيل الحكومة في ليبيا. وقال البيان "المجتمع الدولي سوف يقف مع حكومة الوفاق الوطني وهي تتولي مهمة العمل الشاق لإعادة السلام والاستقرار إلى ليبيا، وسوف يعزل هؤلاء الذين يمتنعون عن احترام الاتفاق السياسي. وحذرت الدول أيضا من أنه "لم يعد هناك مزيد من الوقت لتضييعه". وكان نواب من البرلمانين الليبيين قد شككوا في إمكانية تطبيق اقتراح ليون الذي يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة فايز السراج، معتبرين أن الإعلان سابق لأوانه.  وجاء الإعلان بعد نحو عام من المحادثات بين برلمان طرابلس المدعوم من الإسلاميين، والثاني في طبرق المعترف به دولياً.

ليبيا_مناسبات_أنشطة توعوية بالبيضاء احتفالا باليوم العالمي للبصر

ليبيا المستقبل – وكالات: تحت شعار صحة العين حق للجميع، أقيم يوم توعوي بمدينة البيضاء لتسليط الضوء على العمى وضعف البصر وطرق علاجه، وهو يوم عالمي يحتفل به في ثاني خميس من شهر أكتوبر. حيث تجري فيه توعية الفئات المستهدفة بسبل الوقاية من العمى، وحث الحكومات على المشاركة في برامج الوقاية من العمى، وحشد الموارد اللازمة، لذلك وأيضاً شرح مبادرة الرؤية (2020) وحشد الدعم لها. وقالت عضو اللجنة الليبية لمكافحة العمى بهجة عبد الحميد: إن المبادرة التي أطلقتها الوكالة الدولية لمكافحة العمى بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، تسعى إلى وضع البرامج والخطط للحد من العمى الذي يمكن تفاديه، وذلك بمشاركة المؤسسات الحكومية ومنها وزارة الصحة والجمعيات الحكومية وغير الحكومية المعنية بعلاج أمراض العيون ومكافحة العمى وتأهيل ضعاف البصر، وقد تشكلت اللجنة الوطنية لمكافحة العمى الليبية استجابة لهذه المبادرة عام 2006. وتتمحور فكرة شعار اليوم العالمي للبصر حول الكتابة بلغة برايل، وهي طريقة عالمية لتعليم كفيفي البصر، فطريقة برايل تعتمد على خلية مكونة من ست نقاط أساسية، ثلاث على اليمين، وثلاث على اليسار، ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف لتكون الكلمات. وكل حرف بطريقة برايل يتكون من خلال بروز بعض النقاط في الخلية المكونة من ست نقاط لتشكل بذلك حرفًا؛ لتمكين كفيفي البصر من القراءة عن طريق اللمس، أما النقاط في شعار اليوم العالمي للبصر فتمثل ثلاثة أحرف هي: (ي)، (ع)، (ب)، والمشتقة من اليوم العالمي للبصر بلغة برايل. وتقام بعض الأنشطة المقامة بمناسبة اليوم العالمي للبصر منها ماراثون اليوم العالمي للبصر، وتوزيع مطويات خاصة بالتوعية بالأمراض المستهدفة، وندوة حول الأمراض المستهدفة عبر إذاعة الجبل المحلية، ومحاضرات تثقيفية وتوعية ببعض كليات جامعة عمر المختار وعيادة مرض السكري. ويشارك في اليوم المجلس البلدي البيضاء، وجمعية طلاب كلية الطب البشري جامعة عمر المختار وكشاف البيضاء والمرج وتشاركية رياض السلام للخدمات التموينية.


ليبيا_حكومة التوافق الوطني_بلدي توكرة يعلن رفضه لحكومة التوافق

ليبيا المستقبل: أعلن المجلس البلدي توكرة رفضه التام لحكومة الوفاق محذرًا من أنها ستؤدي إلى تمدد المجموعات الإرهابية. وقال بيان المجلس البلدي توكرة، أمس السبت: "كنا نعتقد أن مشاركة مجلس النواب في الحوار هو الوصول بليبيا إلى بر الأمان ووقوف نزيف الدم ومحاربة الإرهاب وأن تكون على رأس الحكومة وطنيين يكون همهم محاربة الإرهاب". وأضاف البيان: "لكن بعد الأسماء التي صرح بها (ليون) وقال إنها حكومة الوفاق الوطني، ومن على رأسها من خربوا الحياة السياسية في البلاد، عليه نعلن نحن المجلس البلدي توكرة رفضنا التام لهذه الحكومة". وأرجع البيان رفض المجلس البلدي توكرة لحكومة الوفاق إلى أنها "سوف ترجعنا إلى النقطة الأولى وهي محاربة الجيش وعودة الدروع وتمدد المجموعات الإرهابية في البلاد تحت رعاية دولية للأسف"، حسب البيان المنشور على صفحة المجلس البلدي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_بلدي البيضاء يطالب بتغيير أسماء حكومة التوافق بالكامل

ليبيا المستقبل: دعا العميد المكلف لبلدية البيضاء علي التركي جميع عمداء المنطقة الشرقية للحضور اليوم الأحد في ساحة الشهداء بالبيضاء، لمطالبة مجلس النواب بتغيير الأسماء التي تم طرحها في حكومة الوفاق الوطني بالكامل. وأوضح التركي أنه إذا لم يتم الاستجابة للمطالب لهم كعمداء بالمنطقة الشرقية، فإنه سيتم المطالبة بإنشاء مجلس عسكري خلال وقفة رسمية الجمعة المقبلة الموافق للسادس عشر من أكتوبر الجاري. وقال عميد البلدية المكلف إن المجلس العسكري سينقض البلاد من الانقسام، ودون الوصاية الدولية بحسب الهتافات والشعارات التي رفعت في ساحة الشهداء بالبيضاء. وأكد التركي أن المجلس البلدي في نفس الخندق مع أهالي المدينة والشرفاء من الشعب الليبي، وما تم طرحه لايمثلنا. الجدير بالذكر أن الحراك في مدينة البيضاء للمطالبة بمجلس عسكري انطلق منذُ شهرين في جمع توقيعات مؤيدة لإقامة مجلس عسكري.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_رئيس لجنة الأزمة بنغازي/ يرفض مقترح حكومة التوافق

ليبيا المستقبل: رفض رئيس لجنة الأزمة/ بنغازي عبدالنبي الرابحي الأسماء المرشحة لحكومة التوافق التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون. وأوضح الرابحي أن المبعوث الأممي يعمل علي تعزيز الحرب داخل الوطن، مؤكدا على تمسكه بالشرعية الكاملة المتجسدة في البرلمان. وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون قد أعلن أسماء مرشحي أعضاء حكومة الوحدة الوطنية التي نتجت عن الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، كحل للأزمة السياسية في ليبيا، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، ولاقى المقترح ردود أفعال متباينة.