الاثنين، 16 مارس 2015

راموس: لا تلقلوا على ريال مدريد

وكالات: اكد سيرجيو راموس مدافع ريال مدريد أنه لا يوجد أي شيء يدعو للقلق فيما يخص مستوى الفريق مشيرا إلى أن مثل هذه الأزمات حدثت سابقا كثيرا للنادي الملكي. راموس والذي عاد من الإصابة للمشاركة مع ريال مدريد في الفوز على ليفانتي 2-0 مساء الأحد في الدوري أكد أنه مر بكل المواقف الصعبة الممكنة طوال السنوات السابقة له مع الفريق. وفي تصريحات نشرتها صحيفة (آس) الإسبانية قال المدافع الدولي الإسباني: "المتطلبات هنا في مدريد مرتفعة وأكثر من أي مكان أخر". وتابع "أمضيت سنوات كثيرة مع الفريق ومررت بكل المواقف الممكنة، وأؤكد لكم أنه لا يوجد ما يدعو للقلق". وأضاف "نحتاج لأن نكون متحدين أكثر، علينا أن نذهب لـ كامب نو (ملعب برشلونة) من أجل الفوز وإظهار قوتنا المعهودة.. كانت فرصة لنا من أجل استعادة الثقة". وأردف "هذا ريال مدريد، اللاعب غير المستعد لتمثيل هذا الفريق، عليه ألا يرتدي هذا الشعار". وأتم "إذا كان هناك مدربا يستحق التقدير والاحترام، فهو كارلو أنشيلوتي.. هو من أفضل المدربين الذين لعبت تحت قيادتهم.

ليبيا_إيطاليا: مستعدون لدعم حكومة وحدة وطنية ليبية

وكالات: صرّح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، باولو جينتيلوني، إن بلاده مستعدة لدعم حكومة وحدة وطنية ليبية. ونقل التلفزيون الحكومي عن جينتيلوني، قوله هذا عقب استقباله، أمس الأحد، وزير خارجية حكومة طبرق شرق ليبيا التي تحظى باعتراف المنظمات الدولية، محمد الدايري.
وأكد جينتيلوني على الدعم القوي لإيطاليا للحوار السياسي الليبي برعاية الممثل الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون، باعتباره الحل الوحيد الممكن للأزمة. وحث وزير الخارجية الإيطالي نظيره الليبي على أهمية أن يتمتع وفد حكومة طبرق الذي يشارك الأسبوع المقبل، في الحوار الذي سيتم في المغرب، بتكليف قوي، وأن يكون جاهزاً للمضي قدماً في خطوات عملية. وتابع بالقول إن الانقسامات وعدم الثقة المتبادلة بين اللاعبين الرئيسيين، عوامل تصب في مصلحة الجماعات الإرهابية مثل ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش)، ويرسخ وجودها في ليبيا.
وخلص جينتيلوني إلى أن الشرط الحاسم لنجاح الحوار يكمن في التوصل إلى وقف لإطلاق النار يكون محل احترام من قبل جميع الأطراف»، وقال أن إيطاليا مستعدة لدعم حكومة وحدة وطنية، وللعب دور قيادي في رصد وقف إطلاق النار، إذا ما طلبت السلطات الليبية ذلك، وفي ظل إطار قانوني متعدد الأطراف.
ومنذ سبتمبر الماضي، تقود الأمم المتحدة، متمثلة في رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، جهودا لحل الأزمة الليبية الأمنية والسياسية في ليبيا، تمثلت في جولة الحوار الأولى التي عقدت بمدينة غدامس، غرب ليبيا، ثم تلتها جولة أخرى في جنيف قبل أن تجلس الأطراف بمدينة الصخيرات المغربية على طاولة واحدة في حوار منتظرة جلسته القادمة الخميس المقبل.

العراق: التحالف الدولى يوجه 7 غارات جوية على مواقع داعش

ليبيا المستقبل - وكالات: جدد الطيران الحربي للتحالف الدولي، مساء الأحد، ضرباته الجوية على مواقع تنظيم "داعش" بمحافظة نينوى، شمالي العراق، موجها 7 ضربات جوية على مواقع للتنظيم في مدينة الموصل، مركز المحافظة. وقال مصدر أمني عراقي للأناضول إن "الطيران الحربي للتحالف الدولي شن غارات جوية استهدف مواقع لتنظيم داعش في مدينة الموصل ومدينة تلعفر (56 كلم غربها) في محافظة نينوى". وأضاف أنه "تم تسديد 7 ضربات جوية على مواقع التنظيم في مدينة الموصل، حيث استهدف الطيران مواقع التنظيم في حي اليرموك ومنطقة صناعة وادي عكاب (غرب المدينة) حيث دوت أصوات انفجارات هائلة". وبحسب المصدر نفسه فإنه "تم استهداف مستودع للذخيرة تابع للتنظيم في حي الخضراء بمدينة تلعفر". ورجح المصدر الأمني "وقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف التنظيم"، منوها إلى أن "أصوات الطائرات في سماء مدينة الموصل مستمر لحد هذه اللحظة. فيما تبادل كل من القوات العراقية وتنظيم داعش قصف مواقع الطرف الآخر في محافظة الأنبار (غرب). وقال اللواء كاظم الفهداوي، قائد شرطة محافظة الأنبار، إن "عناصر تنظيم داعش أطلقوا براميل متفجرة محلية الصنع على وسط الرمادي (مركز محافظة الأنبار)"، لافتا إلى "مقتل 4 مدنيين وإصابة 12 آخرين بجروح نتيجة القصف على المدينة". وأوضح الفهداوي أن "داعش قصف ببرميلين اثنين يزن الواحد منهما حوالي 30 كغم تحتوي على مادة تي إن تي ومادة الفسفور". من جانبه، قال العميد عبد الأمير الخزرجي، نائب قائد جهاز مكافحة الإرهاب في محافظة الأنبار، إن "قصفا للطيران العراقي استهدف مواقع لتنظيم داعش وسط الرمادي أسفر عن قتل 17 عنصرا للتنظيم" .
وفي سياق متصل، قال عبد الجبار العبيدي، عضو المجلس المحلي لناحية البغدادي (90 كم غرب الرمادي)، إن "عناصر تنظيم داعش قامت بقصف مقر لواء 27 بثلاثة قذائف هاون سقطت إحداها على المجمع السكني المجاور لمقر اللواء، وأدت إلى مقتل طفلين". وفي مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، شمالي البلاد، قال مسؤول عسكري لوكالة الأناضول، إن "7 من قوات الحشد الشعبي (قوات موالية للحكومة) قتلوا، فيما أصيب 24 آخرون بجروح في هجمات شنها عناصر تنظيم داعش في مدينة تكريت وناحية العلم (10 كم شرقها)". كما أكد المسؤول العسكري "استمرار توقف عمليات استعادة تكريت لطرد تنظيم داعش منها حتى وصول إمدادات عسكرية إضافية إلى مناطق محيط تكريت التي يتمركز فيها الجيش ومقاتلو الحشد الشعبي (متطوعون شيعة) والمقاتلون القبليون (متطوعون سنة)". من جانبه، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، صادق الحسيني، إن "القوات الأمنية وخلال الأيام العشر الماضية تمكنت من تطهير أراضي صلاح الدين إلى عمق أكثر من 20 كم في قضاء الدور (شرق محافظة صلاح الدين) من عناصر داعش". وأوضح الحسيني، أن "تطهير هذه المنطقة من عناصر التنظيم سيسهم في استقرار ديالى والعراق عموما”، مبينا أن "القوات الأمنية وخلال الفترة الماضية تمكنت من الاستيلاء على العديد من مصانع المتفجرات وتفخيخ العجلات (السيارات) التي يستخدمها التنظيم". إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، إن "قوات الشرطة الاتحادية في قيادة عمليات صلاح الدين تمكنت من قتل ثمانية إرهابيين حاولوا التسلل إلى منطقة الفتحة"، مشيرا إلى "مقتل 30 إرهابيا وتفجير 25 عبوة ناسفة بعمليات نوعية في سلسلة جبال حمرين". وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة". وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.
 

السعودية_تركي الفيصل: الاتفاق مع إيران سيشعل سباقا نوويا بالمنطقة

بي بي سي: حذر أحد الأفراد البارزين في الأسرة الحاكمة في السعودية من أن التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي قد يدفع دولا أخرى في المنطقة لبدء تطوير وقود ذرّي. وفي تصريحات لبي بي سي، قال الأمير تركي الفيصل إن السعودية وغيرها من الدول ستسعى في هذه الحالة للحصول على الحق نفسه. وتجري قوى غربية محادثات مفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي. وهذه القوى هي ألمانيا والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين). وترى هذه الدول - المعروفة باسم (5+1) - أن من الكافي الحد من أنشطة إيران النووية بحيث لا يصبح بمقدورها إنتاج سلاح نووي.
لكن منتقدين يدعون لإنهاء البرنامج النووي لطهران، لتجنب احتمال اندلاع سباق تسلّح إقليمي بسبب الخصومات بين إيران والسعودية. وقال الأمير تركي الرئيس السابق لجهاز للمخابرات السعودية "قلت دائما، مهما كانت نتيجة هذه المحادثات فإننا سنريد المثل." وأضاف "لذا إذا كان لإيران القدرة على تخصيب اليورانيوم بأي مستوى، فإن السعودية لن تكون الوحيدة التي تطلب هذا الأمر." واستطرد قائلا "العالم كله سيصبح مفتوحا على انتهاج هذا المسار بلا مانع، وهذا هو اعتراضي الرئيسي على عملية (5+1)."

"لاعب معرقل"
وفي الأسبوع الماضي، وقعت السعودية اتفاقا للتعاون النووي مع كوريا الجنوبية يشمل خطة لدراسة إمكانية بناء مفاعلين نووين في المملكة. ووقعت الرياض كذلك اتفاقات للتعاون النووي مع الصين وفرنسا والأرجنتين، كما تنوي بناء 16 مفاعلا نوويا خلال السنوات العشرين القادمة. وفي وقت سابق من الشهر، زار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرياض لطمأنة السعودية وحلفائها من دول الخليج العربية على أن الولايات المتحدة لن تقبل أي اتفاق لا يمنع إيران من حيازة سلاح نووي. وحينها أبلغه المسؤولون السعوديون أنهم يرون دعم إيران للجماعات الشيعية المسلحة في نزاعات المنطقة أمرا مقلقا يتساوى مع احتمال حيازة طهران سلاح نووي.
وقال الأمير تركي "إيران بالفعل لاعب معرقل في عدة مشاهد بالعالم العربي، سواء في اليمن أو سوريا أو العراق أو فلسطين أو البحرين." وأضاف "لذا فإن القضاء على مخاوف تطوير أسلحة دمار شامل لن يكون نهاية مشاكلنا مع إيران." ومن أبرز ما يثير قلق السعودية، دعم طهران للمليشيات الشيعية العراقية في القتال ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف على نطاق واسع باسم "داعش". وقد أصبح هذا الدور أكثر علنية أثناء مع المعركة لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت، إذ خرج الجنرال قاسم سليماني، قائد قوة القدس بالحرس الثوري الإيراني، من الظل لتقديم الدعم للمليشيا الشيعية بشكل صريح.
وقال الأمير تركي "يبدو الآن أن إيران توسع احتلالها للعراق، وهذا غير مقبول." ويحاول الأمريكيون الحفاظ على توازن دقيق، إذ يقرون بأن للولايات المتحدة وإيران قضية مشتركة في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، إن لم يكن عملا مُنسّقا بين الجانبين. وفي وقت سابق، قال الجنرال مارتن ديمسي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، إن مساعدة إيران في عملية تكريت قد تكون "أمرا إيجابيا" بشرط ألا تشعل الطائفية. لكن في زيارة إلى بغداد مؤخرا، أعرب عن القلق بشأن عدم تحرك الزعماء العراقيين للوفاء بتعهدات بالتغلب على الانقسام الطائفي مع عشائر العرب السنّة، وحذّر من أن هذا قد يُجهد التحالف الدولي ضد التنظيم والذي يضم السعودية.
تنظيم "فاحش"
وتشعر الرياض كذلك بالإحباط من رفض الولايات المتحدة تسليح السوريين في مواجهة حكومة الرئيس بشار الأسد، أقرب حلفاء إيران. لذا وافقت السعودية على المشاركة في برنامج أمريكي لتدريب وتسليح المعارضين السوريين، حتى بالرغم من أن محور البرنامج هو مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وليس الأسد. وقال الأمير تركي "حتما اعتقد أن قتال الدولة الإسلامية، أو فاحش كما أفضل أن أطلق عليه، هو قتال الأسد". وأوضح أنه "فبسبب تعامل الأسد مع شعبه، استغل فاحش الوضع.. لذا فإن العدو هو فاحش وبشار الأسد".

اسرائيل_نتانياهو يخشى خسارة الانتخابات أمام اليساريين

الحرة - وكالات: حض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الناخبين اليمينيين على المشاركة الكثيفة في الانتخابات و"منع وصول حكومة يسارية إلى السلطة" فيما تظهر استطلاعات الرأي تراجع شعبيته قبل يومين من الانتخابات البرلمانية. وفي خطاب في ساحة تل أبيب الرئيسية أمام الآلاف من مؤيدي الأحزاب اليمينية نبه نتنياهو من وراء زجاج مضاد للرصاص إلى أن حكومته اليمينية قد تخرج من السلطة بنتيجة الانتخابات. وقال "إن منافسينا يبذلون جهودا هائلة لإيقاع الضرر بي وبالليكود ولإحداث فجوة بين حزبي الليكود وخصومنا وإذا لم نسد هذه الفجوة فهناك خطر حقيقي بأن تصل حكومة يسارية إلى السلطة". وتابع قائلا "هناك خطر كبير باحتمال وصول اليسار إلى السلطة، حتى لو كنا نعلم بأن الشعب سيختارني لمواصلة قيادة البلاد".
وأضاف نتانياهو "الحقيقة أننا لا نملك بعد كتلة من 61 نائبا ولا بد من تكثيف الجهود لنحقق ذلك". وتوقعت آخر استطلاعات للرأي نشرت الجمعة أن يحصل الاتحاد الصهيوني على ما بين 24 و 26 مقعدا في الانتخابات مقابل ما بين 20 و 22 لحزب ليكود. وعلى الرغم من اعترافه بتأخره في استطلاعات الرأي يأمل نتنياهو بأن تتمكن الأحزاب اليمينية من تضييق الهوة بشكل يكفي لأن يكلفه الرئيس الإسرائيلي بتشكيل الائتلاف الحكومي المقبل والفوز برابع ولاية له. وقال نتنياهو "هذا الصراع مصيري وهو سباق متقارب وعلينا سد الهوة. إنه أمر ممكن". وحضر مهرجان نتنياهو الانتخابي بين 15 و30 ألف شخص وفق تقديرات غير رسمية. واستطرد نتنياهو "معظم الناس لا يريدون (تسيبي ليفني واسحق هرتزوغ زعيم الاتحاد الصهيوني) أن يصبحا رئيسي وزراء ويريدونني أن أكمل مسيرتي كقائد لهذه البلاد ورئيسا للوزراء".
 

ليبيا: من سيقود الحكومة المقبلة؟

إرم: استعصى على القادة السياسيين الليبيين في جلسات الحوار الموازي الذي انعقد بالجزائر الفصل في "هوية" رئيس حكومة الوفاق الوطني المقبلة، وكذلك الفترة الزمنية للمرحلة الانتقالية، رغم التفاؤل بالالتزام بالثوابت الوطنية لإنقاذ البلاد بعد التوقيع على "إعلان الجزائر". وشد التباين السياسي مواقف القادة الليبيين من الاطار الزمني للمرحلة الانتقالية، فبينما اقترحت الأمم المتحدة أن تكون سنتين، رأى القادة أن المدة يجب أن لا تتجاوز 6 أشهر تمهد لوضع دستور للبلاد والاستفتاء عليه مع تنصيب حكومة توافق تهيء الظروف لإجراء انتخابات حسب ما نقل مصدر مقرب من الحوار لـشبكة إرم. لكن العقبة الأكبر التي اعترضت الشخصيات الليبية التي غلب عليها الاسلاميون تمثلت في "شخص" رئيس الحكومة الانتقالية، المرجح ان يكون من التكنوقراط ، كما يسعى لذلك برناردينو ليون قبل انتهاء مهمته رسميا في ليبيا بنهاية شهر مارس. وتصدر بيان الجزائر، في ختام جولة الحوار، الاتفاق على رفض أي شكل من اشكال التدخل الاجنبي وهو الهاجس الجزائري الذي تحاول منعه عبر جهود دبلوماسية، الى جانب وضع جدول زمني لنزع الاسلحة في ليبيا والاتفاق على محاربة الارهاب بكل اشكاله. وأكد الفرقاء الليبيون على الالتزام بمبادئ ثوره 17 فبراير، إضافة الى الدعم الكامل للعملية السياسية المبنية على الحل السلمي، فيما التزموا بترتيبات أمنية تضمن وقفا دائما لإطلاق النار. وكان "التفاؤل" الدولي سيد الموقف، فقد اعتبر الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل، عقب اختتام جولة الحوار أن "كل هذا يعتبر رسالة إيجابية للشعب الليبي الذي ينتظر الكثير من هذا الاجتماع وإشارة قوية للرأي العام العالمي مفادها أن ليبيا في حاجة إلى استقرار وفي حاجة إلى حل مشاكلها بدون تدخل خارجي".
اما المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، فعبر عن ارتياحه لنجاح اجتماع الجزائر. وقال ليون في مؤتمر صحفي إنه "خلال هذا اللقاء اتفق الجميع على أن تسوية الأزمة الليبية تستدعي الحوار وليس التدخل العسكري". كل ذلك يأتي في ظل غموض بشأن جولة الحوار التي كانت مقررة بالمغرب بعد طلب مجلس النواب الليبي تأجيلها واتهامات وجهتها مليشيات فجر ليبيا للمبعوث الأممي. وفي الجانب المقابل يتساءل سياسيون عن هوية من يقررون باسم الليبيين وعلق طارق صقر الجروشي نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المنتخب المعترف به دوليا في تصريح لـ"ارم" ان "هذا الحوار لن ينجح. التيار الاسلامي يغلب عليه الإخوان، فهل يمثل المجتمعون في الجزائر ليبيا؟. وجمع لقاء الجزائر حوالي 20 شخصية ليبية وسط لافت للإسلاميين الذين يتخذون طرابلس مقرا لهم منهم زعيم حزب العدالة والبناء محمد صوان، والإسلامي والجهادي السابق عبد الحكيم بلحاج، رئيس حزب الوطن. وترددت انباء غير رسمية عن محاولات غربية لإشراك الاخوان في حكومة الوفاق وما عزز من الهواجس تقدم صوان وبلحاج الصفوف الامامية في حوار الجزائر وزياراتهم المتتالية لهذا البلد، الامر الذي نفته سفيرة الولايات المتحدة لدى ليبيا، ديبورا جونز. ويرجع مراقبون للشأن الليبي بقاء الازمة عصية على إيجاد حلول ناجحة "بسبب تشعبها واختلاف الرؤى وتعدد الطروحات من قبل المتدخلين في الشأن الليبي"، وفق رمضان حملات الخبير الامني الجزائري والعقيد المتقاعد للقوات البرية في تصريح خاص.
وقال حملات انه منذ "اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية في السنة الماضية بسوء تقديرها للموقف في ليبيا بعد تداعيات الحل العسكري، أخذ الملف الليبي منعرجا جديدا على الساحة الدولية والمحلية، ومالت الكفة إلى البديل السياسي كحل لتدهور الأوضاع داخليا في ليبيا". وشدد على أهمية دول الجوار في هذا الظرف بالملف الليبي وبخاصة الجزائر ومصر، وأصبح بالإمكان الاعتماد على مشاريع الحلول التي يقدمانها للوضع المتأزم في هذا البلد. واتفقت دول جوار ليبيا، في ختام اجتماع لهم بتونس يوليو/ تموز الماضي، على تنصيب لجنتين، الأولى أمنية وترأسها الجزائر وتتكلف بمتابعة المسائل الأمنية والعسكرية بما فيها مراقبة الحدود، والثانية سياسية ترأسها مصر وأوكلت لها مهمة الاتصال بالفعاليات السياسية الليبية والمجتمع المدني من أجل بعث حوار وطني لحل الأزمة القائمة في البلاد منذ 4 سنوات. ويعتقد الخبير الجزائري ان مفتاح الحل السياسي في ليبيا ينبغي أن يقوم على ثلاثة ركائز هي "الفصل بين الإرهاب والعنف السياسي، الفصل بين الحاضر والمستقبل والفصل بين الداخل والخارج". وتحاول الامم المتحدة معالجة الازمة التي تعصف بالبلاد عبر الحوار الليبي بأربعة مسارات وهي المسار السياسي ومسار المجالس البلدية والمحلية المنتخبة، ومسار ممثلي القبائل الليبية ومسار المجموعات المسلحة.

ليبيا_بعد 3 أشهر من وقفه.. وزير الداخلية الليبي يعود لعمله

ليبيا المستقبل - وكالات: أعاد مجلس النواب الليبي، المنعقد في مدينة طبرق، شرقي البلاد، وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة المنبثقة عنه، والمعترف بها دوليا، عمر السنكي، إلى منصبه، بعد توقيفه عن العمل بقرار من رئيس الحكومة، عبد الله الثني، حسبما أفادت وكالة الأناضول. وجاء في رسالة موجهة للثني من لجنة الداخلية في البرلمان الليبي، نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية الليبية على موقع "فيسبوك"، أمس الأحد: "بناء على كتابكم المتضمن إيقاف وزير الداخلية عمر السنكي وإحالته لنا للتحقيق معه، خلصت لجنة التحقيق المشكلة من قبل لجنة الشؤون الداخلية في مجلس النواب إلى إعادته لسابق عمله".
وطالبت لجنة الداخلية في البرلمان عبر رسالتها رئيس الحكومة المؤقتة بـ "اتحاذ الإجراءات اللازمة لتمكين وزير الداخلية عمر السنكي من مباشرة مهامه اعتبارا من تاريخ الأحد". وبحسب "الأناضول"، لم تذكر لجنة الداخلية في البرلمان التهم الموجهة إلى الوزير، إلا أن عضو اللجنة طارق الجروشي قال للوكالة إن "التهم التي تم التحقيق مع السنكي حولها متعلقة بمهاجمة الجيش الليبي في وسائل الإعلام"، في إشارة إلى انتقادات وجهها الوزير لعملية "الكرامة" التي يقودها الفريق خليفة حفتر. وفي حوار له مع إذاعة مونت كارلو الدولية، قبل أيام من توقيفه عن العمل، انتقد وزير الداخلية الليبي، عمر السنكي، عملية الكرامة، قائلا إنها "على الرغم من تحريكها للمياه الراكدة وإعادتها الأمل إلى قلوب الشعب فقد أدت مهمتها ولم يعد لها مكان". وفي مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أوقف رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الله الثني، وزير الداخلية في حكومته، عمر السنكي، وعين آخر مكانه بعد انتقاد الأخير لعملية "الكرامة" العسكرية ضد ميليشيات متطرفة في البلاد، في حين اعتبر السنكي القرار "باطلا" قانونا.
وبعد وقف السنكي عن العمل، كلف الثني العميد مصطفي الصادق لتسيير الوزارة، ليعود لتكليف العميد أحمد بركة بذلك، فيما أجري استبدال آخر نهاية فبراير المنصرم ليكلف وزير الاقتصاد منير عصر بتسيير الوزارة، الأمر الذي أدي إلي احتجاجات في الوزارة قادها عناصر شرطة وصلت لمنع الثني، الأسبوع الماضي، من المغادرة من مطار الأبرق شرقي البلاد لزيارة تونس. ويحق للجنة الداخلية في البرلمان الليبي أن تقوم بالمصادقة على إقالة الوزير أو إعادته لمنصبه، بحسب تصريحات سابقة للناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي. وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، هما حكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا، وحكومة عمر الحاسي المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها.
 

سوريا_ كيري: واشنطن ستضطر للتفاوض مع الأسد في النهاية



في الذكرى السنوية الرابعة لانطلاق الانتفاضة السورية، صرح جون كيري بأنه لابد لبلاده من التفاوض مع بشار الأسد حول انتقال سياسي في سوريا، في مؤشر جديد على تخفيف واشنطن لموقفها من الرئيس السوري، بعد تصريحات رئيس الاستخبارات.
دويتش فيلة: قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في مقابلة مع قناة سي.بي.اس نيوز، إن بلاده ستضطر للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد بشأن انتقال سياسي في سوريا. وأضاف أن واشنطن تبحث سبل الضغط على الأسد لقبول المحادثات. وتصر الولايات المتحدة منذ وقت طويل على ضرورة رحيل الأسد عن السلطة عبر عملية انتقال سياسي من خلال التفاوض، لكن ظهور عدو مشترك هو تنظيم "الدولة الإسلامية" خفف فيما يبدو من موقف الغرب من الرئيس السوري. وفي المقابلة، التي تبث اليوم الأحد (15 مارس/آذار)، لم يكرر كيري الموقف الأمريكي المعتاد أن الأسد فقد كل شرعية له، وعليه أن يرحل.
وقال كيري إن "الأسد لم يكن يريد التفاوض". وأضاف، ردا على سؤال حول استعداده للتفاوض مع الأسد، "إذا كان مستعدا للدخول في مفاوضات جدية حول تنفيذ مخرجات جنيف 1، فبالطبع، إذا كان الشعب مستعدا لذلك. وما نضغط من أجله هو أن نحثه على أن يفعل ذلك". وسقط خلال أربع سنوات من الصراع في سوريا أكثر من 215 ألف شخص، ثلثهم من المدنيين. واتهمت منظمات لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بالفشل في إيجاد حل للازمة.
وأضاف كيري في مقابلة، سجلت خلال تواجده في شرم الشيخ في مصر، إن الحرب السورية "هي واحدة من أسوأ المآسي التي يشهدها أي أحد منا على وجه الأرض". وشدد على أنه بالرغم من التحدي الذي يواجهه التحالف الدولي بقيادة أمريكية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، فإن واشنطن لا تزال تركز على إنهاء الحرب السورية. وتابع "إننا نعزز من جهودنا بطريقة فعالة جدا، ونعمل مع المعارضة المعتدلة، ونقوم بما هو أكثر من ذلك بكثير أيضا". وأوضح "نحن نتابع أيضا مسارا دبلوماسيا. وقد أجرينا محادثات مع عدد من اللاعبين الأساسيين في هذه المأساة".
وساعدت روسيا، حليفة الأسد، في إطلاق مؤتمر جنيف 2 في العام 2013، والهادف وقتها إلى الاتفاق على مرحلة انتقالية سياسية بالاعتماد على مخرجات جنيف 1. والتقى كيري في بداية آذار/مارس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في جنيف لبحث سبل جمع الأطراف المعنية مرة أخرى حول طاولة الحوار. وفي هذا الصدد قال كيري "نعمل بقوة كبيرة مع أطراف أخرى معنية لنرى ما إذا كنا نستطيع إحياء حل دبلوماسي". وأشار كيري إلى أن "هذه القضية تشغل" الرئيس الأمريكي باراك أوباما "ويركز عليها بهدف تحديد ما نستطيع أن نقوم به لتحريك الوضع".

ليبيا_الغنوشي: أدعو تونس للمشاركة في المصالحة بين الليبيين

ليبيا المستقبل - وكالات: دعا رئيس حزب حركة النهضة التونسي، راشد الغنوشي الدبلوماسية التونسية للمشاركة في جهود المصالحة بين الفرقاء الليبيين، مؤكدا على دور الدبلوماسية الإقليمي في معالجة الملف الليبي من خلال المشاركة الجادة في جولات المصالحة الجاردية في عدة عواصم دولية. وطالب الغنوشي بعدم الإكتفاء بالإعلان عن إحداث تمثيل قنصلي تونسي لدى حكومتي طرفي النزاع في ليبيا، داعيا الى عقد لقاءات تحتضنها تونس بمشاركة الأطراف المتنازعة في ليبيا أسوة بجولات الحوار الوطني التونسي والتي انتهت بتوافق وطني بين مختلف الأطراف. وأكد الغنوشي أن أمن تونس مرتبط بأمن واستقرار ليبيا.

ليبيا_اشتباكات بين عناصر' داعش' وقوات ' فجر ليبيا ' في سرت

قناة العربية: شهدت مدينة سرت لليوم الثاني على التوالي اشتباكات محدودة استمرت ساعات عدة بين قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة طرابلس ومسلحين تابعين لتنظيم "داعش" المتطرف، مما أسفر عن سقوط عشرات الجرحى والقتلى من بينهم مدنيين. وتعد هذه أول مواجهة كبيرة معروفة علناً بين الطرفين منذ أن أصبح لمتشددين موالين لتنظيم "داعش" وجود أكبر في وسط ليبيا في الأسابيع الأخيرة. وقالت مصادر محلية إن جماعة "فجر ليبيا" أرسلت قوات من معقلها الرئيسي في مصراتة غرب ليبيا إلى سرت، ولكن هذه القوات ظلت بشكل أساسي عند أطراف المدينة وتفادت وقوع مواجهة كبيرة مع مقاتلي "داعش".

ليبيا_طبرق: مطالبة ببيع الغاز في المستودعات الرسمية

ليبيا المستقبل: طالبت لجنة الأزمة ببلدية طبرق، أمس الأحد، بمنع بيع اسطوانات الغاز إلا في المستودعات الرسمة ليتم مراقبتها عن كثب لمنع السمسرة في هذه السلعة المهمة. وذكر مدير إدارة الاعلام والعلاقات العامة ببلدية طبرق صلاح معيوف أن لجنة الازمة شددت على شركة البريقة بعدم التعامل إلا مع هيئة الأزمات والطوارئ وطالبتها بعدم تسليم الغاز عن طريق الرسائل الخاصة لأن هذه الرسائل هي من أكبر المشاكل في أزمة الغاز. وأضاف معيوف أن مدير شركة ليبيا نفط أكد أن البيع داخل محطات الوقود يسبب الكثير من المشاكل وخاصة من الناحية الأمنية وطالب جهات الاختصاص بتوفير الأمن ليتم إعادة بيع الغاز في هذه المحطات. ونقل معيوف عن مدير شركة ليبيا نفط قوله أن اصحاب المحطات متخوفين من بيع الغاز بداخلها بسبب بعض الاعتداءات المسلحة بين الحين والاخر وهذه الامور تسبب كثير من المشاكل في الامن والسلامة، لافتا إلى أن مكسب الشركة بسيط جداً عن كل سيارة ولكن الشركة تتحمل الكثير من المسؤوليات للمساهمة في حل ازمة الغاز. وأشار معيوف إلى أن لجنة الطوارئ بمجلس النواب وببلدية طبرق استعت اليوم الأحد رؤساء شركات النقل الراحلة وليبيا نفط ورئيس منطقة المبيعات لشركة البريقة بحضور عضو البرلمان بوبكر الغزالي لمعرفة اوجه القصور واسباب تفاقم الازمة الغاز التي أصبحت شغل المواطن الشاغل وجعلت مؤسسات المجتمع المدني والجهات الأمنية تتدخل للتباحث ودراسة أسبابها الازمة ورغم انتاج مصنع طبرق لأكثر من 10 الاف اسطوانة يومياً.

ليبيا_تجميع الذخائر العمياء بمناطق بنغازي المحررة

ليبيا المستقبل: قام صنف الهندسة العسكرية بالمحور الغربي بمدينة بنغازي، أمس الأحد، بتمشيط المناطق المحررة بالمحور الغربي للمدينة. وأكد المكتب الإعلامي بمفرزة الهندسة العسكرية المحور الغربي فى تصريحات إعلامية أن مفرزة الهندسة العسكرية بأمرة النقيب أنس الزياني ومجموعة من ضباط الصف قاموا بجمع الذخائر العمياء الموجودة في بيوت المواطنين بمناطق"الترية، الوفية، قرية المسامير، النواقية" وسيتم اعدامها قريبا. وأضاف أنه سيتم اعدام هذه الذخائر التي جمعت من جميع المناطق في منطقة بالسفن على البحر بعيدا عن المناطق السكنية خوفا من التصدعات الأرضية، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد تفجيرها حتى الآن.

سوريا_ذاكرة دمشق بعد أربعة أعوام من الحريق


دويتشه فيله: لم تتأثر دمشق بشدة بالخراب الذي يجتاح سوريا منذ أربعة أعوام، لكن أهلها يعيشون الكابوس بتفاصيله الأقل ضررا، فأصوات القذائف تصلهم، بل تقتلهم التفجيرات أحيانا، والرغبة في التغيير باتت رعبا من الغلاء والظلام والدمار الشامل. "أربع سنوات جعلتني أتذوق طعم الذل والقهر عن ثمانين سنة مضت، أربع سنوات جعلتني أتمنى الموت على الحياة التي أحببتها وتمسكت بها طوال ثمانين سنة خلت من عمري". بهذه الكلمات القليلة والبسيطة عبّر الحاج صالح البالغ من العمر 84 عاما عبّر عن معاناة سكان العاصمة دمشق. دمشق (الشام بلهجة السوريين) المدينة التي غيرت رداءها الحضاري الذي طالما عُرفت به كأقدم عاصمة مأهولة في التاريخ منذ اللحظة الأولى اضطربت فجأة بعد أن ارتفعت الأصوات المناهضة لنظام الأسد (بداية عام 2011) فارتدى أهلها اللباس العسكري وما زالوا، لكنهم يقفون اليوم مكبلي ألأيدي حابسي الأنفاس في المدينة المحاصرة بالتمرد والاضطرابات حتى تحولت إلى سجن كبير.
"تغيرت الشام وتغيرنا معها"
بات الخوف وغياب الأمان حالة معتادة وطبيعية لسكان العاصمة، فهم يعيشون على وقع أصوات القصف والاشتباكات التي تصدر من الضواحي المحيطة بالمدينة. فيما تقطع أوصال مدينتهم الحواجز الأمنية والمتاريس الإسمنتية التي غصت الأحياء بها، إضافة إلى الأزمات المعيشية التي تحاصر المواطن في قوت يومه. وهكذا لم يعد الموت أمنية تقتصر على كبار السن أمثال العم صالح بل بات أيضا أمنية الشباب مثل حسناء البالغة من العمر23عاما و التي قالت ل DW عربية (بعد أن تأكدت أنّ اسمها الحقيقي لن يعلن وأن لا صورة لها سوف تنشر) "تغيرت الشام وتغيرنا معها من كل النواحي المعيشية النفسية الاقتصادية، تعرفنا على كل أنواع الموت وكل أنواع الفقر، القهر ،الخوف، قلة الأمان، التدهور والانحلال الأخلاقي، حتى الأخ صار يأكل حق أخوه" .
إلى أين تسير سوريا؟
تختلف توجهات السكان حول موقفهم من مآل الثورة السورية ليس فقط ضمن أوساط المعارضة ولكن أيضا في الأحياء المؤيدة لنظام الأسد. خالد 22 عاما وهو من أوائل الناشطين الذين شرعوا في مسيرة التغيير، وبعد أن شاهد انقسام المعارضة السورية، ودخول التنظيمات الإرهابية على خط المعارضة فيقول "إن الثورة فشلت بامتياز، ولا أمل من الاستمرار فيها مع وجود حالة التشرذم والضياع بين أوساط المعارضة" ويتابع بلهجة سخرية ل DW عربية "كل فريق في المعارضة يغني على ليلاه ونحن فقط من ندفع الثمن من عمرنا ومستقبلنا وحان الوقت لإيقاف هذه المهزلة". لكن الناشط أبو عمر البالغ من العمر 35 عاما، فما زال محتفظا بأمل من نوع ما في جدوى التغيير، ولذا فهو يعارض خالد بشدة في الرأي ويقول "الثورة كانت هي الحلم وتحقق، فقيامها بوجه الظلم كان الهبة الإلهية لنا، ثم بدأ الحلم العشوائي النرجسي يصقل ليصبح أكثر نضوجا، واقع اليوم هو انعكاس لخذلان العالم للسوريين، وهو الطريقة التي أتقنها شعب خذله البشر عل مستوى رغيف الخبز لجميع المستويات الأخرى، ولا بد أن تأخذ الثورة وقتها لتطرح الفاسد والغث منها لأنها ليست بحاجتهم".
"لا نريد سوى عودة البلد كما كانت"
في الجانب الآخر من العاصمة وفي أحد الأحياء التي تدعم الموقف الحكومي تقول فاطمة 25 عاما "لم نعد نثق بأي طرف من الأطراف فالحكومة إلى الآن غير قادرة على الحسم والقضاء على الإرهابيين وهذا الأمر أصبحت له مؤشراته عندنا بمقدار الضعف الذي تعاني منه". فيما ترى حسناء "من أربع سنوات والبلد رجعت أربعين سنة إلى الوراء ، حتى شلت الحرب كل حلم أو إرادة في حياتنا، لا نريد سوى عودة البلد كما كانت والتخلص من حالة الخوف التي يعيشها الجميع سواء في الأحياء المعارضة أو المؤيدة ومن يدّعي غير ذلك فهو يعيش في عالم الخيال."

المدنيون: بين سيوف داعش وقنابل الطائرات
مع الواقع المأساوي الذي يعيشه سكان العاصمة ، شكل ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف ب "داعش" عاملا جديدا عرقل مشاريع التغيير، وهذا ما أشار له أغيد 22 عاما وهو ناشط ينتمي الى احد التيارات السياسية المعتدلة " يعد ظهور داعش نقطة انعطاف هامة بالثورة وأثر بشكل سلبي جدا بسبب الدموية المفرطة التي ظهر بها، إلا أنه لم يستطع النيل من عزيمة الناشطين لأن الغالبية يعتقد أن داعش والنظام خرجوا من رحم واحد وهدفهم واحد في السعي نحو إفشال الثورة."وعانى المسيحيون والمكونات الأصغر التي تميّز النسيج الاجتماعي السوري من استهداف التنظيمات المتشددة خلال السنوات الماضية، وفي هذا السياق تقول مارسيل وهي مسيحية من سكان العاصمة "على الرغم من اقتناعي بأهداف الثورة إلا أن ظهور داعش قلب الموازين بالنسبة لي، فأنا بنظر داعش محكوم عليّ بالذبح أما النظام فهو على الأقل يدّعي حمايتي كأقلية تعيش في هذا البلد". أما أمُّ مصطفى البالغة من العمر 50 عاما و التي تعيش في أحد أحياء دمشق الجنوبية المحاصرة حيث تعاني من تهديد داعش المستمر ومن غارت جوية تنفذها الطائرات المقاتلة السورية ضد معارضيها، فقد عبّرت عن مخاوفها ل DW عربية بالقول "قصف النظام من أمامنا وتهديدات داعش من ورائنا، ونحن ليس لنا حول ولا قوة بين الطرفين" وتتابع مستهزئة "لو خيروني في طريقة الميتة التي أفضلها -لأننا بكل الأحوال محكوم علينا بالهلاك - لفضّلت الموت عن طريق قصف الطائرات على الموت ذبحا على يد داعش".

ليبيا_ صعود للدينار الليبي أمام الإسترليني واليورو

ليبيا المستقبل: بدأ الدينار الليبي أمس الأحد، بداية تعاملات الأسبوع، تعاملاته على ارتفاع أمام العملتين البريطانية والأوروبية، بينما تراجع مقارنة بالعملة الأميركية. وسجل الجنيه الإسترليني متراجعًا مستوى 2.0840 دينار مقارنة بسعر الخميس الماضي، 2.1059 دينار. كما هبط اليورو إلى 1.4832 دينار مقارنة بسعر الخميس، 1.4836 دينار. بينما ارتفع الدولار إلى 1.4133 دينار مقارنة بسعر الخميس، 1.4099 دينار. ويوضح الجدول التالي أسعار الدينار أمام سلة من العملات الأجنبية وفقاً للمصرف المركزي.

 

ليبيا_إنطلاق اللقاء الوطني لخبراء الآثار بمدينة شحات

ليبيا المستقبل: أنطلق، أمس الأحد، بمدينة شحات اللقاء الوطني لخبراء الآثار لمناقشة الأخطار التي تواجه الآثار والمورث الثقافي في ليبيا وذلك بمشاركة العديد من متخصصي وأكاديمي علم الآثار ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني وهيئة الإعلام والثقافة والآثار. وشهدت اليوم الأول من اللقاء الذي يستمر ليومين مداخلات من بعض المتخصصين من إيطاليا ومن المتوقع أن تشهد الجلسة الختامية، اليوم الأثنين، إستكمال باقي النقاش ووضع بيان ختامي بحضور عدد من الوزراء ووكلاء الوزراء وعمداء المجالس البلدية ومدراء المديريات الأمنية، يعقبهُ مؤتمر صحفي لرئيس هيئة الإعلام والثقافة والآثار، الدكتور عمر القويري، ورئيس مصلحة الآثار الدكتور أحمد حسين. وسيختتم اللقاء بتكريم عدد من المواطنين الذين قاموا بتسليم قطع أثرية عثروا عليها لديوان مصلحة الآثار بالحكومة المؤقتة.

ليبيا_ليبيا على طاولة اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

وكالات: يجتمعُ وزراءِ خارجيةِ الاتحادِ الأوروبي، اليوم الاثنين في بروكسل، لمناقشةِ مستجداتِ الأزمة في ليبيا. وذكرت مصادر مطلعة، أنَّ الممثلةَ العليا للسياسةِ الخارجية الأوروبية فدريكا موجيريني قرَّرت وضعَ الأزمةِ الليبيةِ كنقطة أولى ورئيسة في لقاءِ الوزراءِ الأوروبيين. ويبحثُ الوزراءُ الأوروبيون، خلالَ الاجتماع، ربطَ سياسةِ الهجرة بالسياسةِ الخارجيةِ الأوروبية، بمشاركةِ مفوضِ شؤونِ الهجرةِ الأوروبي، فيما تعملُ إيطاليا ومالطا أيضًا لتغييرِ قواعدِ تعاملِ الوكالةِ الأوروبيةِ للحدودِ الخارجيةِ. وتمارسُ إيطاليا ضغوطًا كبيرةً على الاتحادِ الأوروبي للتحرُّكِ بسرعة، بسببِ هواجسَ أمنيةٍ ومخاوفَ من تدفقِ أعدادٍ هائلةٍ من النازحين من ليبيا إلى أوروبا.

ليبيا_’بنغازي الطبي’: 398 قتيلاً خلال شهري يناير وفبراير

ليبيا المستقبل: أعلن مركز بنغازي الطبي، أمس الأحد، تسلّم 398 قتيلاً، خلال شهري يناير وفبراير العام 2015، وشملت الإحصائية إصابة القتلى بإصابات تنوعت مابين الأعيرة النارية وشظايا المقذوف أو سقوط القذائف بشكل عشوائي. وأوضح المركز تعددت مصادر وصولهم إلى إليه حيث جاء فريق إدارة البحث عن الجثث بالهلال الأحمر الليبي فى المقدمة، فيما جاء البقية عبر المتطوعين بالمركز أو المواطنين العاديين. وشهد المركز خلال شهري يناير وفبراير أكثر من 300 وفاة طبيعية، وأربع وفيات حرق، وعشر حوادث مُرورية، وحالة وفاة واحدة ناتجة عن صعق كهربائي، و91 حالة وفاة لأطفال حديثي الولادة.

ليبيا_ثمانية من النواب 'المقاطقين' يصلون طبرق

ليبيا المستقبل - طبرق: وصل مساء الآمس الآحد 15 مارس 2015 الي مدينة طبرق ثمانية نواب عن كل من تاجوراء، الزاوية، سوق الجمعة، عين زارة، سبها، غدامس، جنزور، والذين قاطعوا مجلس النواب منذ ثمانية اشهر علي انعقاده وهم:
1- خالد الأسطى (تاجوراء)
2- عبدالله اللافي (الزاوية)
3- الصديق حمودة (سوق الجمعة)
4- علي التكالي (عين زارة)
5- مصباح دومة (سبها)
6- عبدالقادر هيبة (غدامس)
7- عائشة شلابي (الزاوية)
8- سارة السويح (جنزور)

روسيا_ بوتين: لو تدخل الغرب بالقرم لاستنفرنا قوتنا النووية

فرانس برس: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وثائقي بث الأحد أن روسيا كانت "مستعدة" في مارس 2014 لاستنفار قواها النووية لو حصل تدخل عسكري غربي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو قبل عام. وقال بوتين الذي نقلت قناة "روسيا 1" التلفزيونية العامة تصريحاته قبيل عرض الوثائقي مساء الأحد: "كنا مستعدين للقيام بذلك"، مضيفاً أن القيادة الروسية كانت مستعدة لمواجهة "المنعطف الأسوأ الذي كان يمكن أن تتخذه الأحداث". وأوضح أن الجيش الروسي كان نشر في القرم بطاريات صواريخ دفاع ساحلية من طراز "باستيون" وأسلحة من شأنها ردع أي بارجة أميركية كانت آنذاك في البحر الأسود عن التدخل. وأضاف "إنها بطارية الدفاع الساحلي الأكثر فاعلية حتى الآن. وفي مرحلة معينة، ولإفهام الجميع أن الدفاع عن القرم مؤمن، نقلنا هذه البطاريات إلى هناك". وتابع بوتين في تصريحاته: "كنا نجهل يومها" ما إذا كان الغرب سيتدخل عسكرياً، "لذا، كنت ملزماً إعطاء التعليمات الواجبة لقواتنا المسلحة (...) إصدار أوامر تتعلق بموقف روسيا وقواتنا المسلحة في كل الظروف". وروى الرئيس الروسي: "تحدثت إلى زملائنا (الغربيين) وأبلغتهم أنها أراضينا التاريخية، إن روساً يقيمون هناك، إنهم في خطر وإننا لا نستطيع التخلي عنهم". وقال أيضاً: "كان موقفاً صريحاً وواضحاً. ولهذا السبب، لا أعتقد أن أحداً ما كان يرغب في اشعال نزاع عالمي". وفي السياق نفسه، أكد بوتين أن إرسال جنود روس إلى القرم أتاح تجنب "سقوط دماء" خلال الاستفتاء الذي شهدته شبه الجزيرة في مارس من العام الفائت. وقال: "كنا مجبرين على اتخاذ التدابير الضرورية للتأكد من قدرة سكان القرم على التعبير عن إرادتهم بحرية". وأضاف: "كان علينا أن نعزز وجودنا العسكري في القرم ليسمح عدد جنودنا بتأمين الظروف الملائمة لتنظيم استفتاء، استفتاء من دون سقوط دماء". ولفت بوتين إلى أن بلاده أرسلت آلافاً من عناصر قواتها الخاصة واستخباراتها إلى القرم بهدف "تعزيز المواقع العسكرية الروسية" في شبه الجزيرة بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش في 22 فبراير 2014. لكنه أكد أن عدد الجنود الروس الذين أرسلوا لم يتجاوز سقف "عشرين ألف شخص تجيز" معاهدة مع أوكرانيا نشرهم في القاعدة البحرية الروسية في سيباستوبول، الميناء الذي يستخدمه الأسطول الروسي في البحر الأسود. واقر بوتين بأن روسيا "تحركت في شكل حازم جداً" في القرم، لكنه تدارك: "أنا واثق بأننا لو لم نقم بذلك لكانت الأحداث في القرم اتخذت منحى مشابها للسيناريو الذي نراه اليوم في دونباس"، الحوض المنجمي في شرق أوكرانيا حيث أسفر نزاع مسلح بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لموسكو منذ أحد عشر شهراً عن نحو ستة آلاف قتيل.

ليبيا_تجميع الذخائر العمياء بمناطق بنغازي المحررة

ليبيا المستقبل: قام صنف الهندسة العسكرية بالمحور الغربي بمدينة بنغازي، أمس الأحد، بتمشيط المناطق المحررة بالمحور الغربي للمدينة. وأكد المكتب الإعلامي بمفرزة الهندسة العسكرية المحور الغربي فى تصريحات إعلامية أن مفرزة الهندسة العسكرية بأمرة النقيب أنس الزياني ومجموعة من ضباط الصف قاموا بجمع الذخائر العمياء الموجودة في بيوت المواطنين بمناطق"الترية، الوفية، قرية المسامير، النواقية" وسيتم اعدامها قريبا. وأضاف أنه سيتم اعدام هذه الذخائر التي جمعت من جميع المناطق في منطقة بالسفن على البحر بعيدا عن المناطق السكنية خوفا من التصدعات الأرضية، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد تفجيرها حتى الآن.