السبت، 6 يوليو 2013

#French honorary consul escapes #Benghazi attack

By FRANCE 24 
 
France’s honorary consul in the eastern Libyan city of Benghazi survived a gun attack on his car unharmed, officials said on Friday, in the latest assault on foreigners in the cradle of the North African country’s 2011 revolt.
The attack happened late on Thursday when Jean Dufriche was returning home with his wife.
“The consul was driving home when a car drove up and started shooting at their car,” said Mohammed al-Hijazy, spokesman of the security operations room in Benghazi.
“They were close to the Benghazi Medical Centre when the incident happened. They went there and stayed there until we sent a protection force. They have since left for Tunisia,” he said.
“At least ten bullets hit the vehicle, but no one was wounded."
A source close to Dufriche said there were at least seven bullet holes in his car. The source said the gunmen had fired several rounds and it was “a miracle” Dufriche had survived.
‘Re-establishing security’
French Foreign Minister Laurent Fabius condemned the attack "with the greatest firmness".
"Libya is facing great challenges after 42 years of dictatorship and eight months of conflict. The re-establishment of security is the priority to allow the development of the country and the creation of a state of law," he said in a statement.
"France is fully mobilised to support the Libyan authorities."
French President François Hollande, who is currently visiting Tunisia, expressed his "admiration" for the consul for having escaped unharmed from the attack.
Awash with weapons
Benghazi, cradle of the 2011 uprising that toppled former dictator Muammar Gaddafi, has seen several attacks targeting the security forces and Western interests in recent months.
In April, a car bomb devastated France’s embassy in the Libyan capital Tripoli, wounding two French guards.
Last September, the US ambassador and three other Americans were killed during an attack on the US diplomatic mission in Benghazi.
US officials say militants with ties to al Qaeda affiliates were most likely involved in the mission attack.
Benghazi, like much of Libya, is awash with weapons. The city has also seen attacks on Italian, British, Red Cross and United Nations interests since the end of the 2011 uprising that ousted dictator Muammar Gaddafi.
(FRANCE 24 with wires)

#ليبيا إعلان عن البدء في إجراءات التسجيل المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج للعام الحالي

(قورينا الجديدة- وال)- أعلنت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السبت، عن البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام.
ودعت الإدارة- في إعلان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه- المعنيين إلى الاتصال بمكاتب الأوقاف بالمناطق، أو من خلال موقعها على شبكة الانترنت ” www.haj.ly، للتسجيل ابتداء من غرة شهر رمضان المبارك، على أن ينتهي التسجيل بنهاية يوم 18 رمضان 1434 هـ الموافق 27/7/2013.
شروط التسجيل
وأوضحت الإدارة شؤون الحج والعمرة في بيانها، شروط وضوابط التسجيل وهي أن يكون المتقدم ليبي الجنسية، وأن لا يقل عمر المتقدم عن “45″ عاماً، ويستثني من ذلك الزوجة المرافقة لزوجها، على أن لا يقل عمر المرافق لأحد والديه عن 25 عاماً، وأن يكون لائقاً صحياً ولديه القدرة على أداء المناسك، وذلك بتقديم شهادة صحية معتمدة من وزارة الصحة والبيئة، وأخد التطعيمات اللازمة.
وأضافت الإدارة “أن لا يكون الشخص المتقدم قد سبق له الحج مطلقاً، والشخص الذي وفق في القرعة يقوم بتسديد التكلفة، بموجب صك مصدق باسم إدارة شؤون الحج والعمرة، وسيتم الإعلان عن القيمة بعد اعتمادها من رئاسة الوزراء، ولا يحق للمتحصلين على فرصة أداء فريضة الحج، التنازل أو الاستبدال مهما كانت الأسباب، وأن يقبل السفر والإقامة والنقل وفق ما يقتضيه برنامج تسفير وإقامة الحجاج في مجموعات إشرافيه، وذلك بتوقيع عقد ملزم للطرفين بحيث يكون عدد المسجلين في الورقة الواحدة ” شخصين فقط “.
مخالفة الشروط
وأوضحت الإدارة بعض الملاحظات لمن تم فرزه خلال القرعة، بأن من يتقدم ببيانات غير صحيحة، فيما يتعلق بفقرة إذا كان قد سبق له الحج أم لا، فإن من تثبت مخالفته عن طريق المنظومة سيتم استبعاده مباشرة، ولا يصرف له رقم في المنظومة لإجراء القرعة، وأن يتم استلام المستندات اللازمة وقيمة التكلفة بصك مصدق باسم إدارة شؤون الحج والعمرة، وذلك اعتباراً من يوم 20 رمضان 1434 هـ الموافق 29/7/2013، وأن أخر يوم للاستلام هو 25 رمضان 1434 هـ الموافق 4/8/2013.
وأشارت الإدارة إلى أن المستندات المطلوبة لمن تم فرزه خلال القرعة، هي جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 30/4/2014 م، وعدد أربع صور شمسية ملونة مقاس “4×6″ الخلفية بيضاء والوجه بارز،       ونموذج إثبات صلة القرابة “المحرم”، بالنسبة للنساء مرفق بصورة من كتيب العائلة تبين علاقة المحرم، إلى جانب شهادة اللياقة الصحية سارية المفعول، وبطاقة صحية يحتفظ بها الحاج لديه.

وأكدت إدارة شؤون الحج والعمرة، بأنها سوف لن تقبل أية مستندات بعد التاريخ المحدد بهذا الإعلان.

#ليبيا تراجع إنتاج النفط الليبي إلى الثلث ليبلغ 1.16 مليون برميل يومياَ

(قورينا الجديدة- فرانس برس)- تراجع إنتاج النفط الليبي بواقع الثلث خلال الأسبوع، ليصل إلى نحو 1.16 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل حوالي 1.6 مليون برميل يومياً تقريباً، وذلك بسبب ازدياد الاعتصامات وحركات احتجاج.

وقال نائب وزير النفط الليبي عمر شكماك “الإنتاج في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة، بلغ ما معدّله 1.16 مليون برميل يومياً “، موضحاً أن هذا التدهور في الإنتاج ناجم عن توقف الإنتاج في حقلين بسبب حركات احتجاجية.

وأضاف شكماك أن السلطات علقت الأنشطة في حقل الشرارة النفطي الذي يبلغ طاقته الانتاجية “340 ألف برميل يومياً”، والذي تديره شركة اكاكوس وهي شركة مختلطة مع الشركة الوطنية للنفط والإسبانية ريبسول والفرنسية توتال والنمساوية أو أم في.

وأضاف شكماك “الإنتاج علق لأسباب أمنية”، وعلى إثر مشاكل تنظيمية في الخدمات التي توفّر حراسة المنشآت النفطية التابعة لوزارة الدفاع، من دون ذكر أي توضيح آخر.

توقف إنتاج الحقول

وأشار شكماك إلى أن الإنتاج، توقف أيضاً في “الحقول 103″ التابعة لشركة الزويتينة للنفط، فرع شركة النفط الوطنية الواقعة أيضاً في الجنوب، والتي تنتج حوالى 65 ألف برميل يومياً”، وفقاً للمسؤول الليبي.

وأوضح شكماك أن استدراج عروض للتنقيب عن النفط، كان متوقعاً قبل نهاية عام الحالي، إلا أنه أرجئ إلى عام 2014، معللا بذلك إلى الحاجة لمراجعة التشريع في المجال النفطي”.

وأردف “نحن بحاجة أيضًا إلى المزيد من الوقت، لإنجاز الدراسات الفنية حول المجمعات التي سيشملها استدراج العروض”.

والاقتصاد الليبي، تابع بقوة لإنتاج المحروقات التي تمثل أكثر من 80 بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي، وحتى 97 بالمائة من صادرات البلاد، كما تجاوز إنتاج النفط حوالي 1،6 مليون برميل يومياً.

وقد تسبّب حركات احتجاج إرباكاً في حركة الإنتاج، الذي تدهور إلى أقل من مليون برميل يومياً في شهر يونيو، بحسب تأكيدات الحكومة التي تحذّر من انخفاض العائدات النفطية التي تؤثر مباشرة على اقتصاد البلاد.

اصابة مجند مصرى برصاص مسلحين فى هجوم على كمين شمال #سيناء #مصر

العريش 6 يوليو 2013 (وال) - إصيب مجند مصرى برصاص مسلحين مجهولين اثناء تواجدة بالقرب من كمين شمال سيناء بعد ظهر اليوم السبت. وصرح مصدر امنى مصرى ان المسلحين قاموا باطلاق النار من خلف اشجار الزيتون على الكمين فى منطقة قبر عمير شرق مدينة العريش. واكد المصدر ان مجندا من قوات الكمين اصيب اثناء الرد على المسلحين وتم نقلة الى مستشفي العريش العام لتلقى العلاج.

مساعي #روسية لاسترجاع المعتقلين الروسيين في #ليبيا

(قورينا الجديدة- وكالات)- أكدت الخارجية الروسية الجمعة، أنها تواصل العمل مع السلطات الليبية من أجل حل قضية المعتقلين الروس في ليبيا، من أجل إرجاعهم إلى بلادهم في أسرع وقت ممكن.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، إن الروسيين ألكسندر شادروف وفلاديمير دولغوف، رفقة 19 مواطناً أكرانياً وثلاثة بيلا روسيين، نقلوا من العاصمة إلى مدينة الزنتان، بعد تدهور الأوضاع الأمنية في العاصمة، بعد الاشتباكات المسلحة بين ما تسمى بكتائب الثوار والأجهزة الأمنية التابعة للحكومة.

وأضاف لوكاشيفيتش أن موظفي السفارة الروسية، زاروا المواطنين الروسيين في سجنهم في الزنتان الواقعة على بعد 160 كم من العاصمة الليبية، ووصفوا ظروف احتجازهم بـ”مقبولة بشكل عام”، مؤكدين أن الحالة النفسية للمعتقلين “مقبولة”.

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن السفارة الروسية في ليبيا، اتفقت مع إدارة السجن في الزنتان على أن يزور الموظفين القنصليين الروس المعتقلين بانتظام.

وأوضح لوكاشيفيتش أن المحكمة العسكرية العليا، اجتمعت في 3 يولي الحالي في العاصمة طرابلس، للنظر في الطعن على قرار المحكمة الابتدائية بحق المعتقلين الروس وأوكرانيين وبيلا روسيين، بحضور موظفي السفارة الروسية والمحامين المحليين من فريق الدفاع.

وأردف الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية “بعد الاستماع إلى الأطراف، قررت المحكمة إجراء جلسة جديدة يوم 14 من شهر أغسطس المقبل.

Train carrying petroleum derails, explodes in #Canadian town


(Reuters) - Several tanker cars of petroleum products exploded after a train derailed in the middle of a small town in the Canadian province of Quebec early on Saturday in a blast that destroyed many buildings and sent flames hundreds of feet into the air.
Police in Lac-Megantic, a lakeside town of about 6,000 people, said they have been unable to determine if there were any casualties. Fire officials said around 30 buildings in the town center were destroyed, some by the initial blast and others by the subsequent fire.
"When you see the center of your town almost destroyed, you'll understand that we're asking ourselves how we are going to get through this event," a tearful town Mayor Colette Roy-Laroche told a televised news briefing.
The Canadian Broadcasting Corp. said four pressurized tanker cars blew up after the train, which had 73 cars in all, came off the rails shortly after 1 a.m.. Fire officials said they feared more of the tanker cars were at risk of exploding.
Around 1,000 people were evacuated from their homes.
Lac-Megantic is part of Quebec's picturesque Eastern Townships region, close to the border with Maine and Vermont. Quebec is a predominantly French-speaking province in the eastern half of Canada.
Pictures taken in the moments after the disaster showed a huge fireball rising into the night sky. Residents told reporters they had heard five or six large blasts.
Huge clouds of thick black smoke were still rising from the center of Lac-Megantic several hours after the disaster.
Fire officials said they had asked for help from fire services in the United States. Around 20 fire engines were fighting the blaze.
Police said some cars had spilled their contents into the river that runs through the town.
"I can say absolutely nothing about victims... We've been told about people who are not answering their phones, but you have to understand that there are people who are out of town and on holiday," police spokesman Michel Brunet told the briefing.
The rail line is operated by Montreal, Maine & Atlantic, which owns some 510 miles of track in Maine and Vermont in the United States and in Quebec and New Brunswick in Canada.
Fire officials said the contents of the tanker cars that blew up had been pressurized.
"There are still wagons which we think are pressurized. We're not sure because we can't get close, so we're working on the assumption that all the cars were pressurized and could explode. That's why progress is slow and tough," said local fire chief Denis Lauzon.
Satellite images show the railroad snaking through downtown, following a route parallel to the shore of the lake that the town is named after, before heading inland and crossing the U.S. border to the west of town.
There have been a number of high-profile derailments of trains carrying petroleum products in Canada recently, including one in Calgary, Alberta, last week when a flood-damaged bridge sagged toward the still-swollen Bow River. The derailed rail cars were removed without spilling their cargo.
(Reporting by David Ljunggren in Ottawa and Janet Guttsman in Toronto; Editing by Eric Beech)

#ليبيا فرقة الإسناد الخاصة الرابعة تسلم أسلحتها وتنضم إلى الشرطة

ليبيا المستقبل: حضر وزير الداخلية محمد الشيخ وعضوا المؤتمر الوطني العام محمد أبو غمجة وسالم علي الهمالي صباح اليوم السبت عملية تسليم فرقة الإسناد الخاصة الرابعة صباح اليوم السبت جميع مقراتها وأسلحتها إلى وزارة الداخلية وضم كافة أفرادها إلى جهاز الشرطة بعد تلقيهم كافة التدريبات المتخصصة. وقال الشيخ على هامش التسليم لوكالة الأنباء الليبية: "هذه القوة تعتمد على شقين جزء خاضع لوزارة الداخلية والجزء الآخر خاضع لرئاسة الأركان من خلال المنطقة العسكرية طرابلس". وأضاف: "سيتم دمج فرق الإسناد التابعة لوزارة الداخلية كجزء من استحقاقات الوزارة ضمن قوة التدخل التي سيتم انتشارها وفق الخطة التي وضعتها غرفة العمليات بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 308 لعام 2013".

#ليبيا المجلس المحلي لمدينة #الابيار يحتج على تهميش المدينة وعدم إدراجها ضمن المدن المستهدفة بإقامة المستشفيات بالميزانية العامة لهذا العام .

بنغازي 6 يوليو 2013 ( وال ) - عبر المجلس المحلي لمدينة الابيار عن احتجاجه على عدم إدراج المدينة ضمن المدن المستهدفة بإقامة المستشفيات بالميزانية العامة لهذا العام 2013 ، معتبرا ذلك تهميشا لهذه المدينة التي تعتبر من أكثر المدن التي تمد كافة أنحاء ليبيا بالمواد الأولية اللازمة للبناء .. وأعلن نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة الابيار / محمد نوح / لوكالة الأنباء الليبية أن مجلس المدينة سيقوم اعتبارا من الأول من شهر رمضان الكريم بإغلاق الطريق المؤدي إلى الكسارات والمحاجر بالمدينة ، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المدينة وسكانها يتعرضون إلى أضرار بيئية وصحية بسبب هذه الكسارات والمحاجر وتهالك الطرق نتيجة عبور الشاحنات الثقيلة . ( وال .. بنغازي )

#ليبرمان: استقرار #مصر يصب فى مصلحة #إسرائيل

تل أبيب (د ب أ)
فى أول تعليق لمسئول رسمى إسرائيلى على الأحداث فى مصر، قال افيجدور ليبرمان رئيس لجنة الشئون الخارجية بالكنيست ووزير الخارجية الإسرائيلى السابق، إن استقرار مصر يخدم مصالح بلاده.

غير أنه أضاف فى مقابلة اليوم السبت، مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الإلكترونية أنه لا يتعين على إسرائيل أن تتسرع فى إعلان موقفها بشأن الأوضاع فى مصر.

وزعم"أننا لم نر بعد نهاية لهذه الأوضاع، القضية لم تنته بعد، وجماعة الإخوان المسلمين ليست من نوع التنظيمات التى سوف تبقى هادئة بعد الإطاحة بالرئيس المصرى محمد مرسى، ولكن من المبكر أن تصدر حكما قاطعا، وأريد فقط أن أؤكد على أن الأمور لم تنته بعد".

وتابع "مصر أكبر جارة وأول من أبرمنا معها اتفاقية سلام، من الواضح أن عدم استقرارها يؤثر على المنطقة بأسرها". من مصلحتنا أن تظل مصر مستقرة وأن تمارس سيادتها على كل أراضيها".

ولا يرى ليبرمان أى تهديد فورى لاتفاقية السلام المبرمة بين إسرائيل ومصر، قائلا "اتفاقية السلام ليست حاليا محور النقاش، ولكننا جميعا نتفهم أن مصر ليست فقط أى دولة ومازال من الممكن أن تحدث مفاجآت".

واستطرد رئيس لجنة الشئون الخارجية الإسرائيلى، أن السبب الحقيقى للأحداث التى تشهدها مصر ليس الإسلام ولكن الأوضاع الاقتصادية للبلاد التى تزداد سوءا.

وفيما يتعلق بحماس، قال مما لاشك فيه أن الحركة فى ورطة خطيرة، وأنها كانت أول من أشاد بصعود جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة وإنها اتبعتهم فى معركتهم (السياسية ) ضد الرئيس السورى بشار الأسد، والحل السابق الذى قدمته إيران ولكنها تواجه الآن مجموعة جديدة من التساؤلات".

وحول خطة كيرى التى كشفت عنها مصادر دبلوماسية غربية لصحيفة الحياة اللندنية الصادرة اليوم السبت، قال "من الواضح أن الظروف الضرورية لتحقيق انفراجة فى محادثات السلام لم تتوفر بعد".

وقال إن الجامعة العربية غير موجودة والموقف فى مصر غير واضح، وأعتقد أن الحديث عن انفراجه سابق لأوانه ويتسم بالإفراط فى التفاؤل، غنى عن القول أن حزب إسرائيل بيتنا( الذى يتزعمه) سوف يقاوم أى خطوة لوقف البناء وإطلاق سراح الإرهابيين".

كانت صحيفة"الحياة" قد نقلت عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن خطة كيرى تتضمن تجميداً غير معلن للبناء فى المستوطنات الواقعة فى قلب الضفة الغربية خارج الكتل الاستيطانية الكبرى، وإطلاق جميع الأسرى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو عام 1993 (103 أسرى) على مراحل خلال ستة أشهر، وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية فى الأراضى الفلسطينية على ثلاث مراحل تتضمن جذب استثمارات بقيمة أربعة بلايين دولار، وسماح إسرائيل للفلسطينيين بإقامة مشاريع فى المنطقة (ج) الواقعة تحت الإدارة الأمنية والمدنية الإسرائيلية.

سفير #ليبيا لدى #القاهرة: 30 يونيو نموذج لتصحيح مسار ثورات الربيع العربي

(قورينا الجديدة- وكالات)- أكد سفير ليبيا لدى القاهرة محمد فايز جبريل السبت، أن ما حدث في 30 يونيو هي “ثورة مصرية شعبية بامتياز”، وتعد نموذجاً للعالم العربي كله لتصحيح المسار، على حد وصفه.
وقال جبريل ” الانحياز الديمقراطي هو خيار أساسي، والانحياز يجب أن يكون دائما لمصالح الشعب وتطلعاته، مضيفاً “نحن ممتنون جداً لما حدث في مصر، لأن الخلاف بين الفرقاء المصريين انتهى بسلمية”.

وأشار جبريل إلى أن العلاقات المصرية الليبية، تحكمها التاريخ والجغرافيا منذ قديم الأزل، موضحاً أن العلاقات بين البلدين بين الشعبين، وليس الزعماء أو الأحزاب التي تدير، على حد قوله.

تواصل فعاليات معرض 3مصراته الدولي للتسوق بمشاركة شركات تجارية من #ليبيا و #الإمارات و #اليمن وماليزيا و #الهند وباكستان و #الصين وسنغافورة .

مصراتة 6 يوليو 2013 ( وال ) - تتواصل بمعرض مصراته الدولي فعاليات معرض "الأسرة الثالث للتسوّق"، بمشاركة شركات تجارية من ليبيا والإمارات واليمن وماليزيا والهند وباكستان والصين وسنغافورة . واشتمل المعرض على أجود أنواع التمور الليبية، والزيوت والعسل الجبلي، والملابس والمصنوعات الجلدية، بالاضافة الى مستلزمات الأفراح والإكسسوارات والمفروشات والسجاد اليدوي، والمواد المنزلية . يذكر ان المعرض يستقبل المسوقين من الساعة العاشرة صباحًا إلى الواحدة ظهرًا، ومن الخامسة مساءًا إلى الحادية عشرة ليلاً ويستمر إلى العشرين من شهر يوليو الجاري. ( وال )

مصدر بالمجلس المحلى #سرت يعلن ان عددا من مقار مايسمى بالمثابات الثورية سابقا تم تخصيصها كمنارات لتحفيظ القرآن الكريم #ليبيا

سرت 6 يوليو 2013 ( وال ) - أعلن مصدر اعلامى بالمجلس المحلى سرت اليوم ان عدد من مقار ما يسمى بالمثابات الثورية بالمدينة تم تخصيصها كمنارات لتعليم وتحفيظ القران الكريم . وأشار بأن مقر ما يسمى بالمثابة الثورية الوشكة سابقا تم تخصيصها منارة قرآنية لتعليم وتحفيظ كتاب الله وتم تسليمها امس بعد اجراء الصيانة السريعة للمقر للشروع فى انطلاقها فى تحفيظ القرآن الكريم ، موضحاَ بأنه قد تم استغلال العديد من مقار مايسمى بالمثابات سابقا كمقار عمل اخرى للمجالس المحلية ، ومراكز لتحفيظ القرآن الكريم وجمعيات خيرية . ( وال .. سرت )

وزارة التخطيط في الحكومة المؤقتة تنظم ورشة العمل الأولى حول " رؤية ليبيا 2030 " .

طرابلس 06 يوليو 2013 ( وال ) - نظمت صباح اليوم وزارة التخطيط في الحكومة المؤقتة بطرابلس ورشة العمل الأولى حول " رؤية ليبيا 2030 .. خارطة طريق لتحقيق تطلعات الشعب الليبي " . وشارك في هذه الورشة نخبة من الخبرات المتنوعة والاكاديميين والمهندسين في مختلف المجالات ومن المهتمين برؤية ليبيا 2030 . واستعرض في مستهل أعمال اللقاء الأستاذ " عيسى تويجر " وزير التخطيط في الحكومة السابقة - ورئيس لجنة رؤية ليبيا 2030 " برنامج الرؤية ، ومفهومها ، ومراحلها ، وتحديد الاهداف الدقيقية لهذه المراحل ، واسلوب عمل لجنة الرؤية ، والملامح والمواصفات العامة التي تساعد على ابتكار صياغة مناسبة للرؤية ، وأسلوب المشاركة في إعداد الرؤية . وجرى خلال اللقاء فتح باب للنقاش حول رؤية ليبيا 2030 والمرتكزات الاساسية التي ترتكز عليها الرؤية . وحضر افتتاح الورشة وزراء التخطيط ، والموارد المائية ، والعمل والتأهيل ، والتعليم ، والسيد " عبد الرحيم الكيب " رئيس الوزراء في الحكومة السابقة وعدد من اعضاء حكومته ، ومديرا معهد التخطيط ، والمعهد الوطني للادارة ، ولفيف من الخبراء ومن طلبة المعهد . يشار إلى أن لجنة رؤية ليبيا 2030 هي لجنة مشكلة بقرار رقم 191 الصادر من رئاسة الوزراء عام 2013 برعاية ودعم من وزارة التخطيط ، وتضم لجنة الرؤية 50 عضوا على مستوى مناطق ليبيا من الخبرات المتنوعة في مختلف المجالات . وأوضح وزير التخطيط في الحكومة المؤقتة السيد " مهدي اغنيه " أن فريق الرؤية سيقوم طيلة شهر بعقد سلسلة من الاجتماعات لمناقشة اهداف الرؤية ، مشيرا إلى ان هذه الورشة تقام لتقييم ما تم في الاجتماعات السابقة ، وما تم تقديمه من اقتراحات واضافات جديدة لهذه الرؤية . وأفاد " اغنيه " في تصريح لوكالة الانباء الليبية أن من اهداف هذه الورشة التي ستعقد دوريا هي اعطاء الفرصة لأي شريحة من المجتمع ولأي خبير في ليبيا أن تشارك وتقدم مقترحاتها ورأيها فيما يتعلق بعمل هذا الفريق ، وسيكون هناك عقد العديد من الورش في مناطق ليبيا بهدف غربلت الافكار وتطويرها حتى نصل الى رؤية فعلا تعكس والواقع الليبي . وبين " اغنيه " أن اللجنة شكلت من ذوي الخبرات وبقرار من رئيس الوزراء ، وأن اللجنة تضم مختلف التخصصات ذات العلاقة بمستقبل ليبيا ومن كافة المناطق الليبية . وأعرب عن أمله في أن يكون للاعلام دور كبير وأن يتيح الفرصة للناس للمساهمة في صنع هذه الرؤية . .. ( وال ) ..

دار الافتاء الليبية تهيب بالاخوة المواطنين في سائر أنحاء #ليبيا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك عند غروب شمس يوم الاثنين الموافق 29 من شهر شعبان الموافق للثامن من شهر يوليو الجاري .

طرابلس 06 يوليو 2013 ( وال ) - تهيب دار الافتاء الليبية بالاخوة المواطنين في سائر أنحاء ليبيا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك لسنة 1434 هجرية وذلك عند غروب شمس يوم الاثنين الموافق 29 من شهر شعبان الموافق للثامن من شهر يوليو الجاري ، والإدلاء بشهاداتهم لدى إحدى المحاكم الجزئية كل في منطقته ، أو لدى دار الافتاء الليبية أو أحد فروعها في سائر المدن الليبية . كما تهيب دار الافتاء بالمحاكم في جميع أنحاء ليبيا أن تفتح أبوابها لتتولى تثبيت مايرد إليها من شهادات . وكل العام والجميع بخير . ( وال )

Tensions soar between #Zintan and #Ghariyan #libya

By Hadi Fornaji
Tripoli, 6 July 2013:
There was tension around Ghariyan in the early hours of this morning with Zintani fighters said to be on the city boundaries and some reports of actual fighting with units from Ghariyan.
It appears that early last night Ghariyan forces intercepted a Zintani convoy of 13 vehicles on a back road, to the north-west of the town. The vehicles were said to be carrying arms and on their way to Tripoli. The Ghariyanis seized the convoy and an unknown number of those travelling in it.
It is understood that a few hours later a force set out from Zintan to retrieve the vehicles and their contents. There are also overnight reports that some Ghariyanis in Tripoli  have been seized by an unidentified Zintani-connected militia in the capital.
It was only five days ago that the Ghariyan Revolutionaries formally handed over control of the city’s Khalifa Al Tekbai camp to the army, placing themselves under the direct control of the Tripoli Military Area Command .  The handover ceremony was one of the first official events to be attended by the new president of the GNC, Nuri Abu Sahmain.

libya herald

7 أشياء لابد ان تعرفها عن البيض

يعتبر البيض من مصادر امداد الجسم بفيتامين B ومصدر للبروتينات   وعلى الرغم ان هتاك جدل بشآن تاثيرها على صحة القلب ، ويتفق معظم الخبراء على ان النظام الغذائي  واتفق الخبراء على ان انظمة الغذاء التي تشتمل على البيض يكون صحيا اكثر ‫.‬
‎ووجدت احدى الدراسات ان الافطار الذي يشتمل على البيض يساعد الناس على الرغبة الشديدة في الاطعمة السكرية والدهنية  في وقت لاحق من اليوم ‫وذلك مقارنة بالحبوب . ‬
‎‫لذلك قمنا بتجميع قائمة من  7 أشياء  لابد ان تعرفها عن البيض ‬


1.‎صفار البيض يساعد على نمو الدماغ ... ‎صفار البيض من أغنى مصادر فيتامين الكولين ب المركب، الذي يرتبط مع أفضل وظيفة الجهاز العصبي. وهناك أدلة على أن الكولين الغذائية يساعد على نمو مخ الجنين عندما تأكل النساء الحوامل عليه.
2.‎البيض مصدر بروتين مثالي ... ‎البيض هو معيار الذهب وذلك عندما يتعلق الامر بجودة البروتين ، لان كل البروتين الموجود فيه يمكن امتصاصه واستخدامه عن طريق الجسم ‫.‬
3.‎عمر الدجاج ‫..‬ ‎الاهتمام بالدجاجة قبل البيضة لتحسين قيمة البيض، وجدت دراسات في علوم الدواجن ان الدجاج في عمر ٢٨ ‫-‬ ٩٧ اسبوعا يكون اكثر انتاجا للبيض مع انخفاض المواد الصلبة عن تلك الدواجن التي تكون في منتصف العمر .
4.‎ماذا يعني لون صفار البيض ‫..‬ ‎درجة صفار البيض ليس مؤشراعلى انه صحيا انما يدل على نوعية العلف والدجاج ، الدجاج الذي يرعى ويكون حرا فانه ياكل اكل متنوع وهو مايجعل صفار البيض المنتج اكثر اصفرارا وبالطبع يكون صحيا اكثر‫.‬
5.‎ ‫ صفار البيض الغائم مقابل الواضح .. ‎ما يجعل بياض البيض غاظ او واضح هو عمر البيضة نفسه ، فكلما تكون البيضه طازجة كلما كان بياض البيض حليبي اي غير شفاف ‫.‬
6.‎لا فرق بين البيض الابيض او البني ‫…‬ ‎لايوجد علاقة بين لون البيض وسلالة الدجاج او الحالة الصحية له
7.‎البيض يكون جيدا لمدة ٣ شهور ‫...‬ ‎يحفظ البيض لمدة اسبوع من انتاجه وتسمح وزارة الزراعة الامريكية بحفظة لمدة تصل الى ٣٠ يوما من انتاجه ، ويجب ان يتم بيعه خلال الشهر الاول من تعبئته وممكن يكون جيدا ما بين ٣‫-‬ ٥ اسابيع من البيض ‫.

اخبار الان‬

#النوم أكثر من 7 ساعات يقلل من أمراض القلب والسكتة الدماغية

نـَشرت المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب دراسة طبية حديثة، تفيد بأن النوم لمدة سبع ساعات فأكثر ليلا تعود بالنفع على القلب لدى مَن يتبعون نمطا صحيا للحياة، الذى يشكِل الحفاظ على الحياة بشكل أكبر من خلال النوم بشكل كاف يوميا.
فضلا عن اتباع النصائح التقليدية فيما يتعلق بممارسة الرياضة والنظام الغذائي الصحي والابتعاد عن تناول الكحوليات والتدخين لانه يقلل من الموت الناجم عن أمراض القلب أو السكتة الدماغية.
اخبار الان

#سامسونج تعلن عن نتائجها المالية للربع الثاني من 2013

أعلنت شركة "سامسونج" عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام الجاري 2013، اذ سَجلت الشركة خلال هذه الفترة إيراداتٍ وأرباح هي الأعلى على الإطلاق.
فقد كشفت الشركة الكورية عن أرباح ٍ تشغيلية وصلت لثمانية مليارات واربعمِئة ألف دولار أمريكي وذلك بعد أن حققت الشركة خلال الفترة بين بداية شهر أبريل/نيسان وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضييّن إيرادات قاربت الخمسين مليار دولار أمريكي.
اخبار الان

الاستعداد الصحي #للصوم

أكدت دراسات عالمية كثيرة أن الصوم يساعد في علاج العديد من الأمراض المزمنة، التي تم تعريفها من منظمة الصحة العالمية (WHO) بأنها الأمراض التي تدوم فترات طويلة وتتطور بصورة بطيئة مثل داء السكري، وأمراض القلب والسكتة الدماغية، والأمراض التنفسية المزمنة، وغيرها.

تحدثت إلى «صحتك» الدكتورة إلهام حامد غباشي استشارية طب الأسرة بـ«صحة جدة» موضحة التغيرات التي تطرأ على مرضى الأمراض المزمنة في شهر رمضان وذلك في النظام الغذائي، والنشاط اليومي والنظام العلاجي. وأكدت على ضرورة أن يزور كل مريض طبيبه المعالج قبل دخول شهر رمضان لتحديد الخطة العلاجية لكل فرد وذلك لأن علاج الأمراض المزمنة هو «علاج فردي» أو ما يسمى «شخصي» لا يتشابه مع الآخرين وذلك لاختلاف حدة المرض ومدى تطوره ونوع علاجه لدى كل مريض.

وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن علاقة بعض الأمراض المزمنة بالصوم.

* مرضى السكري ورمضان أفادت د. غباشي أن هناك مضاعفات يتوقع حدوثها أثناء الصيام لمرضى السكري مثل: هبوط السكر بالدم، وارتفاع السكر بالدم، والحموضة الكيتونية، والجفاف، وتجلط دموي في الجسم.

* توصيات طبية: على الرغم من التوصيات الطبية الحديثة من الجمعية الأميركية للسكري (ADA) بعدم السماح لبعض مرضى السكري بصيام شهر رمضان، فإن من الملاحظ أن نسبة كبيرة منهم قد تقوم بالصيام، وعلى ذلك تم تصنيفهم حسب حدة المرض ومدى تطوره ونوع علاجه كالآتي:

1- مرضى بمقدورهم الصيام: وهم مرضى السكري من النوع الثاني المعتمدون على النظام الغذائي فقط، وكذلك مرضى السكري من النوع الثاني المعتمدون على بعض الأقراص وحالتهم الصحية مستقرة.

2- مرضى يُنصحون بعدم الصيام: وهم مرضى السكري من النوع الأول، وكذلك مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من مضاعفات مثل: الذبحة الصدرية، والفشل الكلوي، والجلطة الدماغية، وأمراض شرايين القلب، والحوامل المصابات بمرض السكري أو «سكري الحمل»، والمرضى المصابون بارتفاع شديد في سكر الدم، والمرضى الذين يعانون من هبوط شديد في مستوى سكر الدم، ومرضى السكري من كبار السن.

* الخطة العلاجية: يجب أن تكون شخصية، أي إنها تكون مفصلة لكل مريض على حسب حالته الصحية، وتتضمن المحاور التالية:

- تقديم الإرشادات والتثقيف الصحي للمريض وعائلته عن: علامات وأعراض نقص السكر في الدم، والمراقبة المتكررة لمستوى السكر في الدم، وتخطيط الوجبات الغذائية، والنشاط البدني، واستخدام الأدوية، والتعامل مع المضاعفات الحادة، والتطعيمات اللازمة.

- عدم التردد في الإفطار وإنهاء الصيام في الحالات التالية: عندما تصبح نسبة السكر في الدم أقل من 60 ملغم/ دل، أو 3.3 ميليمول/ لتر، أو تزيد نسبة السكر في الدم على 300 ملغم/ دل أو 16.7 ميليمول/ لتر، وخلال أيام الإجازات المرضية عند حدوث الحمى والإسهال وعدوى الجهاز التنفسي.

- التغذية: تعجيل الإفطار وتأخير السحور، وتناول النشويات المعقدة كالرز والخبز خلال السحور، والنشويات البسيطة كالعصير خلال الإفطار، والإكثار من السوائل خلال فترة الإفطار لتفادي الجفاف.

- النشاط البدني: أفضل التمارين هي المشي والسباحة، ولا بد من الانتظام بوقت محدد يوميا، فأفضل توقيت في شهر رمضان يكون قبيل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بثلاث ساعات، في جو معتدل، وبعيدا عن الشوارع المزدحمة، وأن يكون بشكل جماعي مع بعض من أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين، ويفضل الذهاب إلى المسجد مشيا على الأقدام، ويعتبر أداء صلاة التراويح مجالا رحبا للرياضة حيث يتم حرق 10 سعرات حرارية في كل ركعة.

- المتابعة الدورية: يجب متابعة نسبة السكر بصورة دورية متكررة تشمل التحاليل الذاتية وقياس نسبة معدل السكر في الدم HA1c.

- هناك إرشادات الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والالتهابات الرئوية، الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية CDC بالولايات المتحدة، بضرورة تلقي مرضى السكري لقاح الإنفلونزا بشكل سنوي ولقاح البكتريا الرئوية العقدية كل خمس سنوات.

- يوم العيد: خلال هذا اليوم يحدث تغير مفاجئ بحيث تكون الوجبات الغذائية غنية جدا بالمواد الدسمة والنشويات، لهذا يجب أن يكون التحول في النظام الغذائي تدريجيا وذلك منعا للإصابة بالتخمة وزيادة السكر في الدم.

* ارتفاع ضغط الدم

* أشارت د. إلهام غباشي إلى ما أثبتته الدراسات العلمية من أن الصوم يفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم بإنقاص الوزن الذي يرافق الصيام والرياضة البدنية من صلاة تراويح وغيرها. فمعظم مرضى ارتفاع ضغط الدم المسيطر عليه يستطيعون الصوم دون حدوث مضاعفات وذلك بعد زيارة الطبيب المعالج واتباع الخطة العلاجية خلال شهر رمضان. تتضمن الخطة العلاجية المحاور التالية:

- التغذية: تعجيل الإفطار وتأخير السحور، وتقسيم الطعام على ثلاث وجبات صغيرة متعددة (الإفطار - وجبة خفيفة - السحور) وعدم الإكثار من الطعام بعد الإفطار مباشرة خصوصا الدهون والمقليات والمخللات والإقلال من ملح الطعام.

- النشاط البدني: أفضل التمارين هي المشي والسباحة ومن الأفضل الانتظام على أن يكون قبيل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بثلاث ساعات.

- الإقلاع عن التدخين.

- تناول الدواء بشكل منتظم فيما بين وجبتي الإفطار والسحور. ومن الأفضل الاستبدال بالعلاج المستخدم أدوية طويلة المفعول يمكن تناولها مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

- المتابعة الدورية: قياس ضغط الدم الذاتي باستمرار حسب إرشادات الطبيب.

مرضى الكلى تقوم الكليتان بوظائف عديدة؛ منها تنقية الدم من الفضلات الآزوتية، ومراقبة توازن الماء والشوارد في الدم، والحفاظ على توازن قلوي - حامضي ثابت في الجسم.(أنظر الجدول)

* مرضى الربو القصبي

* أوضحت د. إلهام غباشي أن الربو مرض مزمن ناتج عن تهيج وزيادة حساسية والتهاب الشعب الهوائية بحيث تضيق، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل: صعوبة التنفس، وصوت الصفير، والكحة). للوقاية يجب:

- الابتعاد عن أي مهيجات للشعب الهوائية.

- الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية وأخذ بختين من البخاخات الموسعة للشعب الهوائية قبل أداء التمارين بخمس عشرة دقيقة.

- البخاخ جهاز يستخدم لإيصال الدواء إلى الرئتين ويمكن أن يحتوى البخاخ الواحد على نوع واحد من الدواء أو اثنين، وينبغي سؤال الطبيب عن طريقة استخدام البخاخ نظرا لاختلاف أنواع البخاخات، هناك فتاوى بعدم الإفطار من تلك البخاخات.

- أهم خطوة في علاج الحساسية، هو استخدام البخاخ المانع (الواقي) بشكل منتظم وحسب الجرعة المعطاة، أما البخاخ الموسع للشعب الهوائية، فيستخدم بانتظام أيضا أو يستخدم عند حدوث أعراض الحساسية فقط.

- هناك بعض الحالات يستلزم علاجها استخدام بعض الأقراص وهذا العلاج يتم تحت إشراف الطبيب.



الشرق الاوسط

الجيش المصري: لا صحة لضغوط من أجل عودة نظام #مرسي #مصر

نفى المتحدث العسكري العقيد أحمد محمد علي، قيام قادة الجيوش الميدانية بالضغط على القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق عبدالفتاح السيسي من أجل سحب بيانه الخاص بخارطة المستقبل واستعادة النظام السابق لتجنيب البلاد الحرب الأهلية.
كما نفى المتحدث العسكري اعتقال الجيش لأي عضو ينتمي لتيار سياسي معين منذ الثلاثين من يونيو، مؤكدا ان لا صحة لهذه الشائعات شكلاً وموضوعاً
اخبار الان

وزير الخارجية والتعاون الدولي يتسلم نسخة من أوراق إعتماد سفيرة #الاتحاد_الأوروبي لدى #ليبيا .

طرابلس 6 يوليو 2013( وال )- تسلم وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور" محمد عبد العزيز " نسخة من أوراق إعتماد سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا " نتاليا أبوستولوفا " . وأوضح الدكتور" محمد عبد العزيز " عقب مراسم التسليم الذي جرى صباح اليوم بمقر ديوان الوزارة بطرابلس أن هذه المناسبة تم فيها تبادل وجهات النظر حول الشراكة الليبية مع الاتحاد الاوروبي وكيفية تفعيلها في العديد من المجالات انطلاقا من العلاقة الاستراتجية بين شمال أفريقيا والاتحاد الأروبي وفي إطار الانتقال من الثورة إلى بناء دولة المؤسسات والقانون . وأشار الدكتور " محمد عبد العزيز " ان النقاش تناول مسألة الحدود وعملية تأمينها ، باعتباره مشروع تم الاتفاق عليه العام الماضي ويقوم بموجبه الاتحاد الأروبي بتقديم المساعدة التقنية والخبراء ، خاصة ما يتعلق بالتدريب المتخصص في مراقبة الحدود وتأمينها . وأوضح أن ليبيا قدمت الرؤية فيما يتعلق بأمن الحدود ، والتعاون مع دول الجوار في هذا الشأن بتنفيذ برامج تدريبية تقنية حديثة ، بالاضافة إلى تقديم البرنامج التدريبي الاعلامي والاداري والمالي مع البنك الدولي حتى نضمن فاعلية المساعدات التي قدمت دون تدخل في شؤون الدولة الداخلية ، بل في إطار الشراكة والتعاون الدولي . ( وال )

مصرع رجل دين مسيحى على يد متطرفين ب #العريش #مصر

لقى رجل دين مسيحى مصرعه ظهر اليوم، بعد استهدافه من قبل متطرفين مسلحين يستقلان دراجة نارية.

قال مصدر أمنى إن القتيل يدعى مينا عبود شاروبين 39 سنة يقيم بالعريش، واستهدفه المسلحون وهو بسيارته أمام مقر كنسى بمنطقة المساعيد غرب العريش.
اليوم السابع

#واشنطن تعرقل مساعدات «سخية» من #السعودية و #الإمارات

دينا عزت ومحمد جاد: أكدت كل من المملكة العربية السعودية والامارات للولايات المتحدة الأمريكية فى أثناء التفاوض حول تنفيذ القوات المسلحة لرغبة الشعب بعزل الرئيس السابق محمد مرسى على استعداد كل من الرياض وأبوظبى تقديم دعم اقتصادى «سخى» لمصر، قدرته بعض المصادر بـ20 مليار دولار على مدة عام.

وسيكون جزءا من هذا الدعم فى صورة منح لا ترد وجزء فى إطار استثمارات، والباقى فى صورة قروض بفائدة لا تتجاوز 1.5%.

وطلبت واشنطن من كل منهما إرجاء تقديم أى مساعدات اقتصادية كبيرة للقاهرة فى انتظار الاطلاع على تفاصيل خارطة الطريق السياسية وما إذا كانت ستكون متناسقة مع معايير الديمقراطية وبعيدة عن إقصاء التيار الإسلامى الذى كان يمثله مرسى.

فى الوقت نفسه أصرت كل من السعودية والإمارات والكويت على التحرك خلال أيام قليلة لتقديم مساعدات محدودة لمصر خاصة فيما يتعلق بتغطية النقص الشديد الذى تواجهه البلاد فى احتياجات الطاقة.

وفى حين قال مصدر خليجى لـ«الشروق» «لا نرضى أن يدخل رمضان على مصر وهى مظلمة»، فإن مصادر اقتصادية مستقلة قالت ان هناك اتصالات يقوم بها رجال أعمال مصريين كبار لهم علاقات مع واشنطن وعدد من دول الخليج العربى لتحديد الموقف الأمريكى من الدعم الاقتصادى السريع لمصر.

وقال أحدهم لـ«الشروق» إننا أكدنا لواشنطن أن القاهرة ستسير فى اتجاهات اقتصادية سليمة وأننا نسعى لتحفيز الاستثمارات القادمة لمصر بما يمكن من تحقيق رواج اقتصادى يسمح بالبدء فى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى.

فى الوقت نفسه، علمت «الشروق» أن بعض الشخصيات الاقتصادية المصرية التى شغلت مناصب تنفيذية فى مصر سابقا وكان لها اتصالات لتقديم النصائح الاقتصادية للرئيس مرسى تعكف الأن على تقديم خطة متكاملة لمصر لتحقيق نقلة اقتصادية سريعة تغطى التراجع الاقتصادى الكبير الذى شهدته البلاد العام الماضى.

واعتبرت مصادر أوروبية أنه على مصر أن تطمئن المجتمع الدولى أنها ليست بصدد التحرك فى مسار ديمقراطى يؤدى إلى وجود جهة نيابية منتحبة تشارك فى إدارة البلاد مع حكومة من شخصيات مستقلة غير إقصائية. وأن تتفادى مصر إصدار قوانين استثنائية تحد من الحريات بما فى ذك حريات التيار الإسلامى، وأن تتبنى حزمة واضحة من الإجراءات الاقتصادية التى ترفع القلق عن مصير الاستثمارات الأجنبية فى مصر.

وبحسب سفراء أوربيين فى القاهرة، فإنه فى حال تبنى مصر لهذه الخطوات فإن الاتحاد الأوروبى سيكون فى وضع يسمح بتقديم الدعم لمصر والاستثمار والسياحة لها.

كما قالت مصادر رسمية، إنها مطمئنة إلى أن حزمة الإجراءات التى سيعلن عنها خلال الـ48 ساعة المقبلة والتى ستضمن وجود مجلس شعب منتخب فى يناير على أقصى تقدير ستطمئن واشنطن بما يضمن استمرار المعونة الاقتصادية والمساعدات العسكرية، وقال أحدهم «أن واشنطن هى المستفيد الأكبر من استمرار هذا الدعم، كما أنها تعلم أن المبالغة فى التطمينات التى قدمتها السفيرة الأمريكية فى القاهرة لمرسى وجماعة الإخوان كانت سببا رئيسيا فى توجه مرسى لإجراءات متعنتة وإقصائية».

فى الوقت نفسه قالت مصادر خليجية دبلوماسية أنها أكدت لأمريكية والعواصم الرئيسية فى الاتحاد الأوروبى ضرورة عدم السماح بانهيار اقتصادى فى مصر لأن هذا سيكون له توابع كارثية على الاستقرار الإقليمى.

وتأتى وعود السعودية والامارات فى ظل توقعات المحللين الاقتصاديين بتراجع المساعدات المالية من قطر، الحليف السياسى الأقوى لحكم الاخوان المسلمين، خلال الفترة القادمة، حيث قدمت الامارة الخليجية لمصر منذ قيام ثورة يناير تمويلا بنحو 8 مليارات دولار فى صور ودائع ومنح وسندات.

وكانت السعودية قد قدمت أيضا 500 مليون دولار مساعدات لمصر فى ظل حكم الرئيس مرسى، بينما لم تقدم الامارات اية مساعدات من المليارات الثلاثة التى تعهدت بدفعها بعد ثورة يناير.

ونقلت وكالة رويترز عن فاروق سوسة، الخبير الاقتصادى لمنطقة الشرق الأوسط بسيتى جروب، إن مصر «فى وضع أفضل كثيرا الآن لتلقى مساعدة من السعودية والامارات مع إقصاء الإخوان».

وستحتاج مصر تمويلا خارجيا قدره 19.5 مليار دولار حتى يونيو 2014 لتغطية الديون المستحقة وعجز فى تجارة السلع والخدمات يبلغ 5.4 مليار دولار، بحسب التقديرات التى نقلتها رويترز عن رضا اغا الخبير الاقتصادى فى.تى.بى كابيتال فى لندن، وهى التقديرات التى تفترض ألا يخرج من البلاد مزيد من رءوس الأموال وهو ما قد يحدث إذا لجأت بعض عناصر الإخوان للعنف كما تقول الوكالة.

وتذبذب التوقعات بشأن المساعدات العربية فى مصر يأتى فى ظل اختلاف ردود الافعال مع عدد من الدول الاخرى المانحة لمصر بعد الثورة، فتركيا التى تحدثت بلهجة شديدة ضد اطاحة الجيش بمرسى كانت الحكومة المصرية قد وقعت معها اتفاقا سابقا بتقديم مليار دولار للبلاد.

وبحسب تقرير لموقع ايه يو اوبسريفر، رفض المتحدث باسم الهيئة الاوروبية للإجراءات الخارجية ان يجيب على السؤال المطروح حول الـ5 مليارات دولارات من المساعدات الاوروبية التى خصصتها لمصر معلقا بأنه «ليس لدى معلومات عن أى خطط عاجلة لاعادة التفكير فى برنامج الاعانة الخاص بنا».

وقالت رويترز ان هناك شكوكا فى ان المساعدات الغربية لمصر يتم تقديمها «مع الشرعية الديمقراطية للقيادة السياسية بمصر التى تمت ازاحتها، اصبح الامر اكثر صعوبة لتوقع المزيد من المساعدات الاجنبية خلال الفترة القادمة.كما نقلت الوكالة عن محلل الاسواق الناشئة مارتن جان باكوم.

بينما اعتبر تقرير اخر لنفس الوكالة ان ازاحة مرسى قد تساهم فى حل مشكلات مصر الاقتصادية القائمة منذ ثورة يناير مع توقع الكثير من رجال الاعمال والاقتصاديين بأن تعيين حكومة تقوم على التكنوقراط سيمكن البلاد من حل مشكلات تراجع سعر العملة وارتفاع العجز والبطالة، وستساهم الاوضاع الجديدة فى استعادة بعض الاموال التى خرجت من البلاد.
 
الشروق

تواصل إضراب موظفي وزارة الأوقاف #ليبيا


أجواء لبلاد: خاص

قال رئيس قسم الشؤون الثقافية والدعوية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نبيل ساطي إن موظفي وزارة الأوقاف فرع بنغازي لا يزالون مضربين عن العمل إلى حين تحقيق مطالبهم المتمثلة في تعيين وزير جديد وتسييل الميزانية الخاصة بالمكاتب التابعة للوزارة.

وأضاف ساطي: أن الموظفين يطالبون بتفعيل المادة 124 من قانون الوقف التي تنصّ على أن: "الوقف يسري في عينه، أي في المدينة التي أوقف فيها، ولا ينقل إلى مدينة أخرى" موضحا أنه متى توفرت هذه المطالب فسوف يعودون إلى أعمالهم.

وعن ترتيبات شهر رمضان أكد ساطي اكتمال الاستعدادات لاستقبال الشهر الكريم رغم هذا الإضراب وذلك بالتنسيق المباشر مع قرّاء صلاة القيام والوعاظ.

يشار إلى أن مكاتب تابعة لوزارة الأوقاف في عدة مدن أعلن موظفوها إضرابا عن العمل بداية الأسبوع الماضي حتى تلبى مطالبهم.

مصدر الصورة صفحة الوزارة على فايسبوك

#ليبيا تعاون ليبي - دولي في التدريب العسكري والأمني


أجواء لبلاد - حنين الدرسي

أبدت العديد من الدول استعدادها للتعاون في المجال الأمني والعسكري مع ليبيا، للمساعدة في دعم الأمن والاستقرار بها.

وأشار الناطق باسم وزارة الدفاع عادل البرعصي لأجواء لبلاد، إلى أن ليبيا تحتاج للعون في مجال التدريب العسكري والتقني بسبب التهميش الذي تعرضت له الإدارة العسكرية في السابق.

تدريبات مرحلية
وأضاف البرعصي أن التدريبات بحسب الاتفاقيات التي أبرمتها وزارة الدفاع ستكون مرحلية ولمدة عام، موضحاً أن الخطة ترتكز على تدريب كتائب القوات البرية والتدخل السريع والدروع وفضّ النزاعات.

من جهته قال الباحث الاستراتيجي في شؤون الدفاع والأمن بشير الصفصاف، إن التعاون الدولي في المجال العسكري والأمني مهم لليبيا.

استراتيجية واضحة
ويرى الصفصاف أن التدريب والتأهيل العسكري يجب أن يبنيا على استراتيجية واضحة، وذلك بوضع خطة عامة وأساس تنظيمي لهما، لا لرد الجميل للدول التي وقفت مع الثورة الليبية.

توظيف الكوادر
وشدد الخبير في الأمن القومي ووكيل وزارة الداخلية سابقاً عبد الله مسعود، على ضرورة توظيف الكوادر التي يتم تدريبيها، مشيراً إلى أن التعاون والتدريب مطلوبان في هذا المجال.

وتستعد وزارة الدفاع للتعاون في مجال التدريب العسكري والأمني مع أربع دول هي إيطاليا وبريطانيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

مصدر الصورة: الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لرئاسة أركان الجيش الليبي على فيسبوك

#ليبيا انطلاق حملة "حبها ابنيها.. رمضان غالي علينا"


أجواء لبلاد- علي القماطي

فعل الخير ومساعدة الغير مبدأ حملة حبها ابنيها لشهر رمضان تحت شعار "حبها ابنيها .. رمضان غالي علينا".

من نشاطات الحملة التبرع بالأكل من الأمهات والعائلات لإفطار صائم، وكرت الخير الذي "سيوزع في الأسواق وسيكون فيه فعل خير بسيط سواء مادي أو معنوي" بحسب ما قالت رئيسة الحملة إسراء أبو شعالة.

إسراء أضافت أن من نشاطات الحملة تجميع الأدعية في الأماكن العامة والدعوة لقضاء أكبر وقت في ذكر الله، وسيكون هناك إفطار جماعي، إضافة إلى فيديو توعوي للحملة "فيديو كل عام وأنت بخير".

"تمويل الحملة يعتمد على صناديق جمع التبرعات، ومجهودات فاعلي الخير وسيكون عائدها لنشاطات الحملة ومساعدة المحتاجين" كما قالت إسراء.

حملة حبها ابنيها تأسست مطلع عام 2013 قامت بنشاطات إرشادية حول النظافة والثراث والأخلاق والقراءة في أكثر من 20 مدينة على مستوى ليبيا شهر مارس الماضي.

#ليبيا ودعم الجيش الحرّ: الخارجية تتحفظ ورئاسة الأركان تنفي

أجواء لبلاد: خاص

نفى المتحدث باسم رئاسة الأركان علي الشيخي ما جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية الروسية أليكساندر لوكاشفيتش من مزاعم بدعم ليبيا للمعارضة السورية بالأسلحة.

وأوضح الشيخي أن الشباب الليبيين الموجودين مع الجيش الحرّ في سوريا لا ينتمون للمؤسسة العسكرية الليبية، مشيراً إلى أن دعم الحكومة للشعب السوري يقتصر على المعونة الغذائية والطبية حسب علمنا.

فيما تحفظت وكيلة وزارة الخارجية وفاء بوقعيقيص في الرد على تلك المزاعم مؤكدة أن وجود ثغرات أمنية في البلاد يصعّب من تأكيد أو نفي صحة تلك المعلومات.

يذكر أن روسيا كانت قد اتهمت ليبيا بإدارة مراكز لتدريب المعارضين السوريين وتسليحهم خلال اجتماع لمجلس الأمن في مارس من العام الماضي.

#Europe rights chief urges probe into #Turkey police violence

AFP, Ankara
The Council of Europe's human rights commissioner Nils Muiznieks on Saturday urged an investigation into the use of excessive police force during a crackdown on anti-government protests in Turkey last month.

“All instances of excessive use of force by the police must be fully investigated and adequately punished,” Muiznieks told a press conference during a five-day visit to Turkey.

His visit comes after unprecedented protests against Prime Minister Recep Tayyip Erdogan's Islamic-rooted government in June which saw some 2.5 million take to the streets.

Four people were killed and 8,000 injured as police violently cracked down on the demonstrations, which began as a sit-in against plans to redevelop Istanbul's Gezi Park, but snowballed into nationwide protests.

Muiznieks said his visit to the country, considered a model of democracy in a majority Muslim nation, was planned long before the protests broke out.

He said the only way to allow a healing process in Turkey “is to conduct independent, impartial, and effective investigations, with the involvement of victims, into all allegations of misconduct by security forces.”

He deplored the fact that only three police officers had been suspended, despite numerous accusations of rights abuses.

Muiznieks also urged authorities to guard against a campaign of intimidation against doctors, lawyers, journalists and academics who took part in the demonstrations between May 31 and mid-June.

He will present a report to the Council of Europe in autumn.

Retrial of #Egypt’s #Mubarak adjourned to August 17

The Associated Press, Cairo
A Cairo court has adjourned to August 17 the retrial of former President Hosni Mubarak over charges of corruption and involvement in the killing of protesters during the 2011 uprising that ousted him.

Mubarak and his two sons, Alaa and Gamal, who are on trial for corruption, appeared at the court session Saturday.

Mubarak is charged with both corruption and responsibility for the deaths of some 850 protesters during the early days of the 2011 revolt.

The former leader was convicted in 2012 of the charges, but an appeals court granted a retrial.

Mubarak's democratically elected successor, Mohammed Mursi, was overthrown by the military on Wednesday and replaced with an interim president as part of what the army says is a roadmap to new elections.

#ليبيا سوق المال الليبي ينفي تمويل أبراج نسيم فبراير


أجواء لبلاد– فؤاد ذياب

أكد مدير المكتب الإعلامي لسوق المال الليبي عماد الديباني اليوم الجمعة لأجواء لبلاد، أن ما تناقلته وسائل الإعلام خلال اليومين الماضيين بشأن تمويل المشروع الاستثماري أبراج نسيم فبراير بقيمة 100 مليون دولار هو عاري عن الصحة.

يشار إلى أن مشروع أبراج نسيم فبراير يتكون من خمسة أبراج استثمارية وكل برج يحتوي على عشرين طابقا وتشارك في بناءه شركات اسبانية وتركية وتونسية وسوف تستغرق مدة تنفيذ المشروع 24 شهراً.

مصدر الصورة: الصفحة الرسمية لسوق المال على الفيسبوك

#البرادعي: الناس هم من سحب الثقة من #مرسي #مصر

الشرق الاوسط
أكد أن الرئيس السابق عرقل تحول الدولة إلى نظام ديمقراطي شامل
د. محمد البرادعي
القاهرة: ديفيد كيركباتريك*
قال محمد البرادعي الدبلوماسي الحائز على جائزة نوبل وأبرز الليبراليين في مصر، إنه قد بذل جهدا مضنيا من أجل إقناع القوى الغربية بأنه لم يكن هناك مفر من عزل الرئيس محمد مرسي، مؤكدا أن مرسي قد عرقل تحول الدولة إلى نظام ديمقراطي شامل. وفي مقابلة أجريت معه، اشار البرادعي الى الاعتقالات لقيادات من جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس السابق مرسي، وإغلاق المحطات التلفزيونية التابعة للتيار الإسلامي، في أعقاب عزل مرسي يوم الأربعاء على أيدي القادة العسكريين في مصر.
وقال: «من الواضح أن رجال الأمن كانوا في حالة قلق، كان هناك زلزال، ويتعين علينا التحقق من أنه يمكن التنبؤ بالزلازل والسيطرة عليها».
وقال إنهم يتخذون بعض الإجراءات الاحترازية لتجنب العنف، وإن هذا أمر يتعين عليهم القيام به كإجراء أمني. وأضاف أنه لا يجب اعتقال أي شخص أو احتجازه بشكل مسبق ما لم يكن هناك اتهام واضح ضده، وينبغي أن يجري تحقيق من قبل نائب عام، ويتم البت فيه في المحكمة.
وتعهد البرادعي الذي لم يتضح بعد على وجه الدقة الدور الذي سيضطلع به في الحكومة الانتقالية التي ستحل محل مرسي، بضمان أن لا يتم اعتقال أي شخص إلا بموجب أمر قضائي من النائب العام، وأشار إلى أن الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين ليس بجريمة.
وأقر البرادعي بأنه ابلغ بان كان هناك قلق حيال عدد قليل من قيادات الاخوان ، ممن طلب منهم المثول أمام النائب العام. يقول البرادعي: «علمت أن هناك عددا من الاتهامات ضدهم، وأنهم ينبغي أن يخضعوا للتحقيق».
غير أنه أكد أن المسؤولين العسكريين قد أخبروه بأنهم عندما احتجزوا الرئيس مرسي يوم الأربعاء «تمت معاملته بكل تقدير واحترام».
وقد أوضح له مسؤولون أمنيون أن القنوات الفضائية الإسلامية التي تم إغلاقها «كانت تدعو للعنف والجريمة وتحرض على القتل، ومن ثم، تعين عليهم إغلاقها لفترة»، وأنه عثر على أسلحة داخل بعض المحطات التي تمت مداهمتها.
وأشار البرادعي إلى أنه «قد شدد على السلطات الأمنية كافة أنه ينبغي أن تتخذ كل الإجراءات بما يتوافق مع القانون»، مضيفا: «سأكون أول من يصرخ بأعلى صوته، إذا رأيت إشارة لتراجع عن مبادئ الديمقراطية».
وقال البرادعي إنه في يوم عزل مرسي من قبل الجيش كان قد أجرى محادثات مكثفة مع وزير الخارجية جون كيري، ومسؤولة العلاقات الخارجية رفيعة المستوى بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، لمحاولة إقناعهما بضرورة عزل مرسي بهدف بدء عملية التحول في مصر إلى نظام حكم ديمقراطي من جديد.
وأشار إلى أن مؤيدي سحب الجيش السلطة من مرسي «بعثوا برسالة منادية بالمصالحة وعدم الإقصاء لأي فصيل»، وأنه يرى ضرورة الترحيب بمشاركة جماعة الإخوان المسلمين مجددا في الانتخابات البرلمانية والعملية السياسية. يذكر أن مسؤولين بجماعة الإخوان المسلمين قد رفضوا حتى الآن العمل مع من سموهم «السلطات المغتصبة».
ومع خروج الملايين إلى الشارع مطالبين برحيل مرسي وتعنت الرئيس، بحسب البرادعي، كان تدخل الجيش «أقل الخيارات ألما».
وقال: «لم يتسنّ لنا انتهاج مسار قانوني لسحب الثقة، ولكن الناس طالبوا بسحب الثقة بأقدامهم في ميدان التحرير. في تقديري، لم يكن بإمكاننا الانتظار ولو لأسبوع واحد إضافي».
وأضاف: «خسرنا فقط عامين ونصف العام»، ومثلما قال يوغي بيرا: «عدنا إلى حيث بدأنا مرة أخرى». ولكن نأمل أن نتمكن هذه المرة من التصرف على النحو الصحيح».
* خدمة «نيويورك تايمز»

#ليبيا وزارة الثقافة والمجتمع المدني تشارك في ورشة عمل دولية حول إدارة تخطيط المشاريع الثقافية والحضارية ب #شرم_الشيخ .

شرم الشيخ 6 يوليو 2013 (وال) - شاركت وزارة الثقافة والمجتمع المدني بوفد في ورشة العمل التي نظمت مؤخراً بشرم الشيخ حول " إدارة وتخطيط المشاريع الثقافية والحضارية " . وتهدف الورشة التي اقيمت باشراف المنظمة العربية للتنمية الإدارية المنبثقة عن الجامعة العربية إلى التعرف على المنظومة الثقافية العربية والعالمية ، وتحليل السياسات الثقافية والتشريعات المرتبطة بها في المؤسسات المحلية والعالمية . وشارك في الورشة مجموعة من الأكاديميين والخبراء في إدارة المشاريع الثقافية والحضارية من عمان وتونس والسعودية ومصر البلد المضيف . وشمل برنامج الورشة إلقاء عدة محاضرات تركزت حول " مفاهيم أساسية- ومدخل للورشة " و" المعرفة الجارية ومتابعة الأنشطة الثقافية " و" مدخل السياسات الثقافية " ، بالاضافة إلى عقد ندوة بعنوان " إدارة وتخطيط المشروعات " ، فضلا عن موضوع حول " الثقافة والهوية الثقافية " . يذكر أن الوفد الثقافي الليبي المشارك بأعمال الورشة التي تواصلت على مدى خمسة أيام ضم ممثلين عن المراكز الثقافية ببعض المدن الليبية ودار الكتب الوطنية . ( وال )

#ليبيا إدارة شؤون الحج والعمرة تعلن عن البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام .

طرابلس 6 يوليو 2013 (وال) - اعلنت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام . ودعت إدارة شؤون الحج والعمرة في اعلان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم السبت نسخة منه المعنيين إلى الاتصال بمكاتب الأوقاف بالمناطق أو من خلال موقعها على شبكة المعلومات الدولية " الانترنت " www.haj.ly ، للتسجيل وذلك إبتداء من غرة شهر رمضان المبارك على أن ينتهي التسجيل بنهاية يوم 18 رمضان 1434 هـ الموافق 27/7/2013 . وأوضحت إدارة شؤون الحج والعمرة في بيانها شروط وضوابط التسجيل وهي كالتالي : أن يكون المتقدم ليبي الجنسية وأن لا يقل عمر المتقدم عن (45) سنة يستثني من ذلك الزوجة المرافقة لزوجها على أن لا يقل عمر المرافق لأحد والديه عن 25 سنة ، وأن يكون لائقا صحيا وله القدرة على أداء المناسك وذلك بتقديم شهادة صحية معتمدة من وزارة الصحة والبيئة وأخد التطعيمات اللازمة ، وأن لا يكون الشخص المتقدم قد سبق له الحج مطلقا ، والشخص الذي وفق في القرعة يقوم بتسديد التكلفة بموجب صك مصدق باسم إدارة شؤون الحج والعمرة وسيتم الإعلان عن القيمة بعد اعتمادها من رئاسة الوزراء ، ولا يحق للمتحصلين على فرصة أداء فريضة الحج التنازل أو الاستبدال مهما كانت الأسباب ، وأن يقبل السفر والإقامة والنقل وفق مايقتضيه برنامج تسفير وإقامة الحجاج في مجموعات إشرافية ، وذلك بتوقيع عقد ملزم للطرفين ، ويكون عدد المسجلين في الورقة الواحدة " شخصين فقط " . وبيّنت إدارة شؤون الحج والعمرة بعض الملاحظات لمن تم فرزه خلال القرعة ، وأن من يتقدم ببيانات غير صحيحة فيما يتعلق بفقرة إذا كان قد سبق له الحج أم لا فإن من تثبت مخالفته عن طريق المنظومة سيتم استبعاده مباشرة ولا يصرف له رقم في المنظومة لاجراء القرعة ، وأن يتم إستلام المستندات اللازمة وقيمة التكلفة بصك مصدق باسم إدارة شؤون الحج والعمرة إعتبارا من يوم 20 رمضان 1434 هـ الموافق 29/7/2013 ، وأن أخر يوم للاستلام 25 رمضان 1434 هـ الموافق 4/8/2013 . وأشارت إدارة شؤون الحج والعمرة إلى المستندات المطلوبة لمن تم فرزه خلال القرعة وهي : - جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 30/4/2014 م. - عدد أربع صور شمسية ملونة مقاس (4×6) الخلفية بيضاء والوجه بارز . - نموذج إثبات صلة القرابة ( المحرم ) بالنسبة للنساء مرفق بصورة من كتيب العائلة تبين علاقة المحرم. - شهادة اللياقة الصحية سارية المفعول . - بطاقة صحية يحتفظ بها الحاج لديه . وأكدت إدارة شؤون الحج والعمرة بأنها سوف لن تقبل أية مستندات بعد التاريخ المحدد بهذا الإعلان . ( وال )

#بنغازي: إجتماع يدعو الى حلّ المؤتمر الوطني العام

خلص إجتماع ضباط الجيش وبعض مؤسسات المجتمع المدني المنعقد بفندق تيبستي ببنغازي أمس الخميس إلى حلّ المؤتمر الوطني العام، والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة مع الإبقاء على الحكومة الحالية كحكومة تسييرية إلى حين تشكيل حكومة أزمة. ودعا الاجتماع  الذي عقد لمناقشة سبل تفعيل المؤسسات العسكرية والأمنية لأداء دورها المنوط بها في حفظ الأمن والاستقرار، وضم عدد من ضباط الجيش والشرطة، الى إلغاء وحل كافة الاحزاب السياسية إلى حين إستفتاء الليبيين على الدستور وهم أصحاب الحق في إنشائها. وأوصى بالعمل بالدستور الصادر عام 1951م مع إجراء التعديلات التي تتنافى مع التعاليم الإسلامية وشكل الدولة ونظام الحكم إلى حين الإنتهاء من الإستفتاء على الدستور المعد من قبل لجنة الستين. ودعا المجتمعون إلى حل كافة الكيانات العسكرية المسلحة والدعوة الى دولة القانون وتطهير القضاء والجيش والشرطة، والسماح لهيئة مكافحة الفساد لمباشرة أعمالها بعد دعوتها لأداء اليمين أمام رئيس المحكمة العليا و الحكومة المؤقتة. بالإضافة إلى تأسيس هيئة للمحافظة على الأموال الليبية المنهوبة في الداخل والخارج والدفع بالمؤهلين من الثوار الوطنيين لتقلد المناصب القيادية بمختلف مؤسسات الدولة. كما دعا الاجتماع لتشكيل لجنة من الوطنيين الشرفاء المؤهلين للتحقيق في الأحداث التي مرت بالبلاد ونتج عنها زهق الأرواح للأبرياء من أبناء الوطن.
المصدر: ليبيان

#ليبيا الدريني: ثوار مدينة 3مصراتة قادرون على تأمين العاصمة

قال نائب رئيس المجلس المحلي مصراتة عطية الدريني إن أهل المدينة يدعمون الشرعية المتمثلة في الحكومة والمؤتمر، مؤكدا أن ثوار المدينة المنضوين تحت الكتائب الشرعية قادرون على تأمين المراكز السيادية في طرابلس وغيرها من المدن إذا ما طلبت منهم الحكومة ذلك. وأوضح الدريني لأجواء لبلاد اليوم السبت أن أهل المدينة يشوبهم قلق ممّا وصفه بـ "ترنح" الحكومة وعدم سيطرتها على مقاليد الأمور في ليبيا خاصة العاصمة. يشار إلى أن محلي مصراتة كان قد أصدر بيانا أمس الأول بشأن توتر الوضع الأمني في طرابلس مؤكدا فيه دعمه للشرعية.
عن أجواء لبلاد – عبد الله الشركسي

#ليبيا الاتحاد الليبي ل #كرة_القدم يوقف خمسة لاعبين ويحيلهم للتحقيق


أجواء لبلاد- طارق الرويعي

أصدر الاتحاد الليبي لكرة القدم قراراً يقضي بإيقاف خمسة لاعبين من المشاركة مع أنديتهم والمنتخب وإحالتهم إلى التحقيق وهم فيصل البدري، وعبد الرحمن العمامي، وأحمد سعد، وأبوبكر العبيدي، وعبد السلام الفيتوري.

وقال رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم أنور الطشاني لأجواء البلاد إن هذه الخطوة جاءت بناء على تقرير مدير الكرة بالمنتخب، موضحا أنه سيتم التحقيق في حادثة مغادرة اللاعبين معسكر المنتخب دون إذن مسبق.

من جهته قال لاعب المنتخب الوطني بوبكر العبيدي إن عدم وجود حماية لهم وتكرار اقتحام مكان تدريبات المنتخب جعلته وزملاءه من مدينة بنغازي يقررون مغادرة المعسكر، مؤكدا أنهم أبلغوا إداري المنتخب بقرارهم.

وكان المنتخب الوطني قد ألغى مباراته الودية ضد المنتخب السوداني بسبب امتناع بعض اللاعبين عن اللعب في مدينة طرابلس.

خادم الحرمين: #مصر تمر بظروف تستدعي الحكمة من كافة رجالها الشرفاء #السعودية

جدة: «الشرق الأوسط»
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا من الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية، استعرض فيه تطورات الأحداث في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وطمأنه السيسي على استقرار الأوضاع في مصر، كما جرى التطرق إلى العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وقد أجاب خادم الحرمين الشريفين بأن الظروف التي تمر بها مصر الشقيقة تستدعي الحكمة والتعقل من كافة الرجال الشرفاء في مصر. ودعا الله سبحانه أن يحفظ مصر ويجنبها الشرور والفتن، وأن يمن عليها بالأمن والاستقرار والازدهار.

كما بعث الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ببرقية تهنئة للمستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية، أعرب فيها عن أخلص التهاني الودية، وأطيب الأماني الأخوية، وموفور الصحة والسعادة للرئيس منصور، ولشعب جمهورية مصر العربية الشقيق مزيد من الاستقرار والازدهار.

محللون: عزل #مرسى أضعف صورة #تركيا التى تريد أن تكون نموذجا فى المنطقة #مصر

أنقرة – الفرنسية
تلقت السياسة الخارجية التى تنتهجها تركيا لتصور نفسها نموذجا يحتذى فى العالم المسلم انتكاسة بعد تدخل الجيش المصرى لعزل الرئيس محمد مرسى بحسب محللين.

حزب العدالة والتنمية التركى الإسلامى الجذور الذى واجه مؤخرا أوسع الاحتجاجات ضده فى حكمه المستمر منذ 10 سنوات، نسج علاقات وثيقة مع مرسى وحركة الإخوان المسلمين التى ينتمى إليها.

وأدى تدخل الجيش المصرى للإطاحة بأول رئيس منتخب فى البلاد إلى إثارة الدهشة فى أنقرة، التى عملت بجد لتصور نفسها محركا إقليميا وديمقراطية نموذجية فى الشرق الأوسط.

وأمس الجمعة، ندد رئيس الوزراء التركى بتدخل الجيش المصرى قائلا إن: "الذين يعتمدون على السلاح فى أيديهم، الذين يستندون إلى قوة الإعلام، لا يستطيعون بناء الديمقراطية، الديمقراطية تبنى فى صندوق الاقتراع وحسب".

وأكد المحللون، أن ما حدث فى مصر بعد أيام من الأحداث الدامية والتظاهرات المطالبة برحيل مرسى، يضع العدالة والتنمية وأردوغان فى موقع دفاعى، لا سيما بعد التظاهرات الواسعة النطاق ضد الحكومة التركية التى نفذتها أغلبية من الأتراك العلمانيين ضد أسلمة البلاد وأجندة الحكومة التى تزداد تسلطا.

#ليبيا ترغب في الاستفادة من تجربة #المغرب في التطوير الإسكاني والعمراني


أجواء لبلاد– خاص

أعرب وزير الإسكان والمرافق علي الشريف اليوم الجمعة لأجواء لبلاد عن رغبة الحكومة في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الإسكان والتعمير والتخطيط العمراني.

وقال الشريف خلال لقائه مع سفير المغرب لدى ليبيا محمد بلعيش أمس الخميس بطرابلس، أن وزارة الإسكان تبنت مشروع التطوير العقاري والإسكاني في ليبيا من خلال فتح المجال للقطاع الخاص في مساعدة الإعمار والبناء والدعم المالي من خلال المصارف التجارية والوطنية في هذه المشاريع والبرامج.

وأشار، أن الوزارة بصدد إرسال فريق عمل لزيارة المغرب للاطلاع عن قرب على الإنجازات والتجارب التي حققتها في مجال الإسكان والتعمير، مضيفا أن التجربة المغربية سوف تساعدنا على سد الفجوة الإسكانية.

وبحسب الوزير فإن قطاع الإسكان في ليبيا يعاني من عجز في الوحدات الإسكانية يقدر بـ 350 وحدة سكنية.

يذكر أن وزارة الإسكان والمرافق خصصت 20 في المائة من الميزانية العامة للدولة لعام 2013 لقطاع الإسكان والمرافق والتي تعد من أكبر الميزانيات التي خصصت للوزارة.


مصدر الصورة: الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الاسكان والمرافق

إقامة بطولة شهداء (26) يونيو #للشطرنج في مدينة #سبها .

سبها 06 يوليو 2013 ( وال ) - أقيمت في مدينة سبها يوم الخميس الماضي بطولة شهداء (26) يونيو للشطرنج . وأشرف على تنظيم هذه البطولة رابطة مشجعي نادى الاتحاد الرياضي في مدينة سبها بالتعاون مع الاتحاد الفرعي للشطرنج بالمنطقة الجنوبية ، وبرعاية شركة العائلة للمواد المنزلية والكهرومنزلية ، وأبناء حبيقة للشحن الجوى والبحرى والبرى ومصنع الصفوة للمياه الطبيعية بسبها . وحضر البطولة التي أقيمت بمدرسة خولة بنت الازور للتعليم الأساسى بسكرة ، رئيس الاتحاد الفرعي للشطرنج بالمنطقة الجنوبية السيد " اشعيب محمد صالح " ورئيس رابطة مشجعى نادي الاتحاد الرياضى بسبها وعدد من أعضاء الرابطة وعدد من الاعلامين الرياضيين ومن المهتمين بشؤون اللعبة . وأوضحت مصادر الرابطة بأن هذه البطولة التي أقيمت تحت عنوان ( لا للارهاب - الكلمة الطيبة مساهمة فى بناء الوطن ، نعم للمصالحة الوطنية من أجل ليبيا ) تأتى كبادرة من الجمهور الرياضى وفاء وتكريما لدماء الشهداء الابرار الذين سقطو خلال التفجيرات الارهابية الغادرة الجبانة التي شهدتها مدينة سبها في السادس والعشرين من شهر يونيو الماضي وجرح عدد من المواطنين . من جانبه أوضح رئيس الاتحاد الفرعي للرابطة بالمنطقة السيد " اشعيب " بان هذه البطولة تقام من يوم واحد بمشاركة عدد ( 7 ) لاعبين ومن جولتين ومن تم الجولة النهائية . وتحصل اللاعب "محمد ادريس ضو" على الترتيب الأول بعدد (3) نقاط ، أمام اللاعب "محمد امحمد الدردير " ثانيا ، واللاعب " عبد السلام عبد الله الستينى " ثالثا ولكل منهما نقطتين . ...(وال - سبها)...

تأجيل محاكمة #مبارك ونجليه إلى أغسطس #مصر

السبت  06 يوليو, 2013 - 14:49  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل النظر في جلسات إعادة محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته حبيب العادلي في قضية قتل المتظاهرين إلى 17 أغسطس القادم.

ودفع محامو مبارك صباح السبت باسمه ببراءته من الاتهامات بالتواطؤ في قتل متظاهرين، وذلك أثناء جلسة جديدة في المحاكمة.
واستمعت المحكمة إلى مرافعات محامي الدفاع قبل رفع الجلسة الرابعة في هذه المحاكمة الجديدة، والتي نقلت وقائعها مباشرة عبر التلفزيون الرسمي.
والرئيس السابق البالغ من العمر 85 عاما، كان حاضرا في قفص الاتهام مع المتهمين الآخرين ويضع نظارة سوداء ويرتدي البدلة البيضاء الخاصة بالمتهمين.
ويحاكم مبارك مع نجليه علاء وجمال بتهم فساد، ومع مسؤولين أمنيين سابقين آخرين بالتواطؤ في مقتل متظاهرين أثناء حركة الاحتجاج الشعبية التي سبقت سقوطه في فبراير 2011
وتأتي هذه الجلسة الجديدة على خلفية توترات في البلاد بعد إزاحة الجيش المصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي الذي خلف حسني مبارك، إثر تظاهرات حاشدة.
            
وكانت محاكمة أولى أدت في يونيو 2012 إلى الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس السابق لكن محكمة التمييز أمرت مجددا بإجراء محاكمة جديدة بدأت في 11مايو.
            
وفي 18 يونيو 2013 أمرت محكمة جنح مستأنف شمال القاهرة بإخلاء سبيل مبارك في قضية الكسب غير المشروع، ما لم يكن محبوسا علي ذمة قضايا أخرى.

#ليبيا استعراض خارطة طريق للمسرح الليبي .

طرابلس 6 يوليو 2013 (وال) - نظمت وزارة الثقافة والمجتمع المدني ورشة عمل حول " تطوير وتحديث المسرح الوطني " . وتهدف الورشة إلى وضع أسس ومرتكزات للنهوض بالمجال المسرحي الليبي ، وتدارس الوضع الحالي للمسارح الليبية ووضعية الفرق الأهلية المسرحية ومسرح الطفل ، وكيفية تطوير وتحديث المسرح الليبي . وحضر الورشة وكيل وزارة الثقافة لشؤون الفنون السيد " عبد الرزاق العبارة " ، ولفيف من أبرز الفنانين المسرحيين بليبيا . وأوضح " العبارة " أن هذه الورشة تجمع المثقفين من جميع أنحاء ليبيا لتدارس الرؤى والأفكار ولترتيب الأمور وتحديد الاولويات بغية الوصول إلى اتجاه واحد للنهوض بالمسرح في ليبيا . مؤكدا أن هذه الورشة تعد الخطوة الأولى ، وتليها الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والتلفزيون والفنون الشعبية . وقال المسارح مجال للحراك الثقافي والسياسي ، ونسعى لوضع خارطة طريق للمسرح في ليبيا والاستفادة من خبراتنا الوطنية واخراج المسرحيين للوجود ، وكيف يكون وضعهم في الدستور. وأرجع " العبارة " أسباب تفكك الفرق المسرحية إلى عدم الاهتمام من المسؤولين على المسرح في ليبيا ، ومن الفنانين أنفسهم ، إضافة إلى أوضاع ليبيا الحالية . وشدد " العبارة " على ضرورة أن يعاد النظر في مسرح الطفل بوضع دراسة علمية ومنهجية وأن يكون لمسرح الطفل الأولوية في التطوير والاهتمام . ( وال )

#ليبيا ردود الفعل الليبية حيال الأوضاع في #مصر





أجواء لبلاد - محمد خليفة 
  أكد رئيس الحكومة المؤقتة على زيدان احترام خيارات الشعب المصري مؤكدا أن الحكومة تؤيد الشعب المصري مشيرا أن ليبيا لن تتدخل بالشؤون الداخلية لمصر وأن العلاقات الثنائية بين البلدين جيدة ومتينة وإستراتيجية ولن تتأثر بأي تغير سياسي، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي جمع زيدان مع نظيره الايطالي اليوم الخميس بروما إطار زيارته التي بدأها الأربعاء.

الجيش هو ذاته

فيما علقت الناطق الرسمي لكتلة التحالف في المؤتمر فاطمة المجبري عما حدث بمصر بالقول إن خروج قرابة الـ 20 مليون متظاهر للمطالبة بأمر ما "ليس بالهيّن" مشيرة إلى أن الجيش الذي عزل مرسي هو "نفسه" الذي وقف مع الشعب في ثورة 25 يناير.

إقصاء فئوي

وأضافت المجبري أنهم يحترمون الديمقراطية التي أوصلت مرسي لسدة الحكم عبر الإنتخابات مشيرة في ذات الوقت إلى أنها إرادة شعب خرج للساحات مرجعة سبب التظاهرات للإقصاء الحاصل لفئة معينة – حسب وصفها – مضيفة معارضة التحالف لأي انتهاكات بحق أي طرف، مشيرة إلى ضرورة احترام آراء المعارضين مع التأكيد على عدم إغفال رغبة المتظاهرين .

وأشارت المجبري إلى أنهم في التحالف يراقبون الوضع عن كثب، ونفت عن أن يؤثر ذلك على العلاقات الليبية المصرية.

ظروف خاصة

ورأى عضو المؤتمر عن كتلة العدالة والبناء عبد الرحمن الديباني في تصريح لأجواء لبلاد أمس الخميس أن لكل بلد ظروفه السياسية الخاصة وتحدياته ومشاكله، متحدثا عن أن ما حدث أمر خاص بالحالة المصرية - حسب وصفه – لافتا إلى أن الشعب المصري له إرادته وخياراته.

إرادة شعب

ونوه الديباني إلى أنهم يحترمون إرادة الجموع التي نزلت لميدان التحرير بغض النظر عن النتائج قائلا أنها إرادة شعب، مبينا أن العلاقات الليبية المصرية لن تتأثر كونها ذات طابع استراتيجي، ووصف التغيرات التي تمر بها البلدين بالانتقالية.

يذكر أن الجيش المصري قام بعزل الرئيس محمد مرسي الأربعاء الماضي بعد مظاهرات نادت بعزله.

أمازيغ #ليبيا ينشدون حقوقهم الثقافية والسياسية


أجواء لبلاد – المرصد الليبي للإعلام

ذكر الكاتب "كارلوس زوروتوزا" في مقال نشره موقع "أفريكا أنفو" الألماني أمس الخميس بعنوان "أمازيغ ليبيا أمل في التغيير والاعتراف بالحقوق الثقافية والسياسية"، أن الأمازيغ في ليبيا يتطلعون لنجاح ثورة فبراير في منحهم حقوقهم التي "اضطهدوا" من أجل المطالبة بها إبان حكم القذافي، حسب وصف الكاتب.

ونقل الموقع عن أحد مؤسسي منظمة "تيرا"، التي تعنى بنشر اللغة والثقافة الأمازيغية في ليبيا، أن السجناء السياسيين الذين "دافعوا" عن القضية الأمازيغية قتلوا في سجون القذافي أو سجنوا لفترة طويلة، واتهموا بتهم كـ "محاباة الصهيونية" بالرغم من انتمائهم للدين الإسلامي.

كما نقل الموقع عن رئيس المؤتمر العالمي الأمازيغي، فتحي نخليفة، معاناته من التهجير طيلة 16 سنة زمن القذافي، حيث يحاول نخليفة عبر منظمته أن يحمي الثقافة الأمازيغية ويعرف بها حسب قول زوروتوزا.

ويختم الكاتب مقالته بالقول بأنه وعلى الرغم مما وصفها بـ "الصعوبات" التي تعيشها البلاد في المرحلة الانتقالية، إلا أن الأمازيغ مازالوا يحتفظون بـالأمل في الاعتراف بحقوقهم.

خمس طائرات حربية #إسرائيلية تنتهك أجواء #لبنان

بيروت (أ.ش.أ)
أفاد بيان لقيادة الجيش اللبنانى بأن طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلى اخترقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة (رميش) الحدودية فى جنوب لبنان ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق (رياق) و(بعلبك) و(الهرمل) بسهل البقاع شرقى لبنان، ثم غادرت الأجواء من فوق بلدة (كفركلا) الحدودية.

كما اخترقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلى الأجواء اللبنانية ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية ثم غادرت الأجواء تباعاً باتجاه الأراضى العربية المحتلة.

ورشة عمل حول مساهمة القطاع الخاص في إقامة المشاريع الاستثماريه بمدينة #بنغازي .

بنغازي 06 يوليو 2013 ( وال ) - عقدت بمدينة بنغازى صباح اليوم السبت ورشة عمل حول مساهمة القطاع الخاص في إقامة المشاريع الاستثماريه بالمدينة والتي ينظمها مجلس بنغازى الاقتصادي. وحضر أعمال هذه الورشة المهندس " محمود بورزيزه " رئيس المجلس المحلي لمدينة بنغازى ، و" نبيل بوزقيه " مسؤول الملف الاقتصادى بالمجلس ، ورئيس وأعضاء اللجنة التسييرية لمجلس بنغازي الاقتصادي ، مدير مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة ببنغازي والعديد من رجال الأعمال والمسؤولين عن المؤسسات الاقتصادية وعدد من المهتمين بالشأن الاقتصادى . وعكف المشاركون فى هذه الورشه على مناقشة عدة محاور متعلقة بالبئية الاستثمارية الملائمة ، وآليات تمويل المشاريع الاستثمارية ، والآفاق الاستثمارية للمنطقة الحرة والصناعية . وأفاد رئيس اللجنة التسييرية لمجلس بنغازي الاقتصادى ، مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن إقامة هذه الورشة تستهدف وضع أسس وبرامج عمل لمساهمة القطاع الخاص بتنفيذ المشروعات الاستثمارية المطلوبة لتنمية المجال الاقتصادي بمدينة بنغازي . وأضاف أن الورشة استهدفت كذلك وضع خطط قابلة للتطبيق من خلال إقامة شراكة وتعاون لتنفيذ عدد من البرامج والخطط بين القطاع الخاص واجهزة الدولة والاجهزة العامة ومراكز البحوث المختصة . ...(وال - بنغازي)...

اتحاد شركات النظافة بمدينة #بنغازي ينظم مسابقة في لعبة الركض .

بنغازي 06 يوليو 2013 ( وال ) - نظم اتحاد شركات النظافة بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية بمدينة بنغازي أمس الجمعة مسابقة للركض المفتوح لمسافة (5) كيلو متر . وانطلقت المسابقة من أمام المدينة الرياضية حتى ساحة التحرير مرورا بجسر جليانة . وذكر احد منظمي المسابقة السيدة " ام كثلوم قدربوه " لمراسلة وكالة الأنباء الليبية ، أن هدف إقامة المارثون هو اظهار الصورة الايجابية لمدينة بنغازى ، بالاضافة إلى أن ممارسة رياضة الركض أو الهرولة لها نتائج وفوائد كثيرة للحفاظ على صحة الانسان . وأشارت إلى أن المشاركة في هذه المسابقة مفتوحه للجنسين ومن جميع الاعمار ، حيث قسم المشاركون فيها إلى (4) فئات ، وهى الشباب ، والنساء والاطفال وذوى الاحتياجات الخاصة . وتم في الختام توزيع الجوائز التقديرية على المشاركين فى هذه المسابقة الذين احرزوا تراتيبا متقدمة في مختلف الفئات . ...(وال - بنغازي)...

#ليبيا حزب العدالة والبناء الإخوانى يجمد عضويته فى البرلمان الليبى

الأناضول
أعلن حزب العدالة والبناء، الجناح السياسى لجماعة الإخوان المسلمين، فى وقت متأخر من ليلة أمس، تجميد عمل الحزب داخل المؤتمر الوطنى التأسيسى الليبى، واعتبار أعضائه من النواب كمستقلين عن الحزب وبرامجه، وحل كتلتهم النيابية، بالإضافة لحقائب الحزب بالحكومة الانتقالية الحالية وأعلن الحزب عن قراره هذا عبر بيان صحفى مصور.

كان ناشطون قد دعوا إلى التظاهر بعد أيام فى الذكرى الأولى لانتخاب المؤتمر الوطنى التأسيسى فى 7 من يوليو المقبل، وذلك للمطالبة بحل جميع الأحزاب والكتل النيابية بالمؤتمر الوطنى، متهمين إياهم بعرقلة بناء الدولة وكتابة الدستور ويأتى هذا القرار عقب إعلان حزب تحالف القوى الوطنية "الليبرالى" تعليق مشاركته بأعمال المؤتمر الوطنى باستثناء الجلسات المتعلقة بقانون انتخاب الهيئة التأسيسية للدستور، معتبراً أن المؤتمر انحرف عن مساره.

وقال رئيس حزب العدالة والبناء، محمد صوان، فى بيان مصور مساء أمس، "إن هذا القرار يأتى ضمن تأكيدنا على دور المؤتمر الوطنى العام وضرورة التمسك به والالتفاف حوله للعبور بالوطن إلى بر الأمان" حسب تعبيره.

وأوضح صوان أن الحزب يتفهم ما يثار حول مشاركة الأحزاب بالعملية السياسية خلال هذه المرحلة الحرجة دون وجود دستور، معتبراً أن قرار الحزب يأتى لـ"مراعاة حساسية المرحلة وحفاظاً على الاستقرار والسلم الاجتماعى ونزع فتيل أى أزمة قد تهدد وحدة الوطن"، ودعا صوان ديوان الرئاسة بالمؤتمر إلى التعاطى بشكل إيجابى مع كل المبادرات المقدمة إليهم بما فيها الاستفتاء على قانون العزل السياسى والذى يمنع رموز النظام السابق من تولى المناصب القيادية لمدة عشر سنوات، بالإضافة للعمل على تطوير الإعلان الدستورى الحالى بتشكيل لجنة فنية لهذا الغرض.

ونقلت مصادر إعلامية بديوان الرئاسة أن قوى سياسية تضغط على الرئيس الجديد للمؤتمر الوطنى الليبى نورى أبو سهمين لشجب أحداث مصر وعدم الاعتراف بتغيير 30 يونيو.

فيما من المنتظر أن يلقى بوسهمين خطاباً للشعب الليبى استباقًا لدعوات التظاهر فى الذكرى الأولى لانتخاب المؤتمر الوطنى الـتأسيسى، كان نشطاء ليبيون قد شكلوا مجموعة سموها حركة "رفـض" والتى تدعو لتصحيح مسار الثورة والإسراع ببناء الدولة والمؤسسات وفقاً للأعراف والقيم الديمقراطية، حسب قولهم.

وهددت "رفض" بحشد المتظاهرين لإسقاط المؤتمر والحكومة الليبية ووضع خارطة طريق مفتوحة تتمثل فى تشكيل مجلس رئاسى مدنى يسيِّر أمور البلاد لحين إجراء انتخابات مبكرة، فيما تعمل حالياً على جمع نصف مليون توقيع بمختلف المدن الليبية لمناصرة تحركاتها.

اتحاد شركات النظافة بمدينة #بنغازي ينظم مسابقة في لعبة الركض .

بنغازي 06 يوليو 2013 ( وال ) - نظم اتحاد شركات النظافة بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية بمدينة بنغازي أمس الجمعة مسابقة للركض المفتوح لمسافة (5) كيلو متر . وانطلقت المسابقة من أمام المدينة الرياضية حتى ساحة التحرير مرورا بجسر جليانة . وذكر احد منظمي المسابقة السيدة " ام كثلوم قدربوه " لمراسلة وكالة الأنباء الليبية ، أن هدف إقامة المارثون هو اظهار الصورة الايجابية لمدينة بنغازى ، بالاضافة إلى أن ممارسة رياضة الركض أو الهرولة لها نتائج وفوائد كثيرة للحفاظ على صحة الانسان . وأشارت إلى أن المشاركة في هذه المسابقة مفتوحه للجنسين ومن جميع الاعمار ، حيث قسم المشاركون فيها إلى (4) فئات ، وهى الشباب ، والنساء والاطفال وذوى الاحتياجات الخاصة . وتم في الختام توزيع الجوائز التقديرية على المشاركين فى هذه المسابقة الذين احرزوا تراتيبا متقدمة في مختلف الفئات . ...(وال - بنغازي)...

#ليبيا تنظيم ورشة عمل " معا لدسترة حقوق المرأة والطفل " .

طرابلس 6 يوليو 2013 (وال) - نظمت يوم أمس الجمعة ورشة عمل بعنوان " معا لدسترة حقوق المرأة والطفل " بحضور وكيل الوزارة لشؤون المرأة والطفل السيدة " جميلة فلاق " . وعقدت الورشة التي نظمت برعاية وزارة الثقافة والمجتمع المدني تحت شعار" في دروب السيدة خديجة الجهمي " . ( وال )

قلق دولي ودعوات للمصالحة ب #مصر

أجمعت ردود الفعل الدولية على شعور متزايد بالقلق لما يجري في مصر مع دعوات لسرعة العودة إلى المسار الديمقراطي وحث جميع الأطراف على ضبط النفس والمصالحة.
فقد حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المصريين من اتباع أي "تكتيكات انتقامية" تؤدي إلى تفاقم الأزمة السياسية في البلاد، ودعا قوات الأمن إلى منع الاشتباكات.

قال بان في بيان إن حل الأزمة في مصر يتطلب "ألا يكون هناك مكان للانتقام أو الإقصاء لأي حزب او جماعة".
وأعرب بان عن قلقه بسبب الاعتقالات و"المعلومات المقلقة" بشأن القيود المفروضة على حرية التعبير والمواجهات الدامية بين المتظاهرين. ودعا القوى الأمنية المصرية إلى حماية المتظاهرين ومنع أعمال العنف، مشيرا إلى أن هذه المظاهرات يجب أن تجري بطرق سلمية حصرا.
كما قال بان إنه يرى أن مصر تعيش اليوم "لحظة مفصلية" ويجب أن تعود بشكل سلمي إلى حكومة مدنية وديمقراطية. وشدد على أن أي حل يجب أن يحترم تنوع وجهات النظر السياسية في مصر "وألا يكون هناك مكان للانتقام أو الإقصاء لأي حزب أو جماعة". وأكد أنه يريد شراكة متينة مع مصر لدعم انتقال سلمي إلى حكم ديمقراطي.
وفي ما يلي ما استجد من مواقف دولية من الأحداث الجارية في مصر بعد عزل الرئيس المنتخب  محمد مرسي.
الولايات المتحدة
أعلن البيت الأبيض الجمعة أن مساعدي الرئيس باراك أوباما للأمن القومي يضغطون على المسؤولين المصريين للتحرك سريعا نحو حكومة ديمقراطية، كما تجنبت واشنطن اعتبار ما وقع في مصر انقلابا.
في الوقت نفسه, أدانت الخارجية الأميركية أعمال العنف التي أوقعت الجمعة عشرات القتلى ومئات الجرحى بالقاهرة والإسكندرية ومحافظات أخرى, ودعت إلى الإصغاء لمطالب مؤيدي مرسي ومعارضيه.

الاتحاد الأفريقي أيد  بأغلبية كبيرة تعليق كل أنشطة مصر في هياكله بعد عزل الجيش الرئيس محمد مرسي. وردت القاهرة على هذا القرار بإبداء أسفها, وقالت إنه تم بناء على معلومات غير واقعية
تونس
وفي تونس رفضت الحكومة الجمعة في بيان لها عزل الرئيس مرسي, ورأت فيه انقلابا على قيم الديمقراطية. وكان الرئيس التونسي منصف المرزوقي رفض بدوره الخطوة التي أقدم عليها الجيش المصري.

تركيا
وأدان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مجددا عزل مرسي, قائلا إن الانقلاب عدو للديمقراطية, محذرا من الكلفة الباهظة للانقلابات.

وانتقد أردوغان في مقابلة تلفزيونية موقف الاتحاد الأوروبي الذي تجنب اعتبار ما حدث في مصر انقلابا.

الاتحاد الأفريقي
أما الاتحاد الأفريقي فقد أيد الجمعة بأغلبية كبيرة تعليق كل أنشطة مصر في هياكله بعد عزل الجيش الرئيس محمد مرسي. وردت القاهرة على هذا القرار بإبداء أسفها, وقالت إنه تم بناء على معلومات غير واقعية, في إشارة إلى السلطة الجديدة التي لا تعتبر عزل مرسي انقلابا عسكريا.

السعودية
من جهته دعا الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الجمعة، خلال اتصال مع وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق عبد الفتاح السيسي، من سماهم الشرفاء والعقلاء في مصر إلى الحكمة والتعقل في ظل الظروف التي تمر بها مصر. وكانت السعودية سارعت إلى تهنئة الرئيس الانتقالي عدلي منصور, وأشادت بدور الجيش المصري.

الاتحاد الأوروبي
أوروبيا أعربت المفوضة العليا للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن أملها بأن تكون الإدارة الجديدة في مصر شاملة بشكل كامل، وأكدت على أهمية ضمان الاحترام الكامل للحقوق الأساسية والحريات وسيادة القانون.

من جهته دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إلى ضبط النفس وتفادي العنف في مصر، وأكد أنه لا يدعم التدخل العسكري طريقةً لحل الخلافات في نظام ديمقراطي.

الحكومة المقالة
وفي غزة قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية -في خطبة الجمعة بغزة- إن على الفلسطينيين ألا يخشوا على قضيتهم وعلى المقاومة بعدما شهدته مصر, مضيفا أنها والدول العربية والإسلامية تظل مع فلسطين.

وأبدى هنية ثقته في أن الربيع العربي سيستمر حتى يحقق أهدافه, متفاديا الإشارة صراحة إلى عزل مرسي.
المصدر:وكالات

رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي تنعى استشهاد ضابطي قاعدة بنينا الجوية ب #بنغازي " .

بنغازي 06 يوليو 2013 ( وال ) - نعت رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي شهيدي الواجب مقدم طيار " علي العريبي " ورئيس عرفاء " نور الدين المالطي " اللذين وافاهما الأجل المحتوم الخميس الماضي اثر سقوط الطائرة المروحية التي كانوا على متنها خلال مشاركتهم في استعراض جوي بمناسبة تخريج دفعة من الطيّارين بقاعدة بنينا الجوية ببنغازي . وعبرت رئاسة الأركان العامة عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر الشهيدين " العريبي والمالطي " وتأمل الشفاء العاجل لرفيقهما رئيس العرفاء " صالح عثمان البرعصي " الذي نجا من حادث سقوط الطائرة . ...(وال - بنغازي)...

#ليبيا معرض للفنون التشكيلية لطلبة للمؤسسات التعليمية بالمنطقة الجنوبية " #سبها ، #مرزق ، وادى الشاطى والقطرون " .

سبها 06 يوليو2013 ( وال ) - افتتح في مدينة سبها اليوم السبت معرض للفنون التشكيلية لطلبة المؤسسات التعليمية بالمنطقة الجنوبية " سبها ، وادي الشاطى ، مرزق ، والقطرون ، وذلك تنفيذا لخطة النشاط المدرسي للعام الدراسي 2012 - 2013 في مجال الانشطة المدرسية . واشرف على تنظيم العرض قسم النشاط المدرسي بمكتب وزارة التربية والتعليم سبها . وأقيم بهذه المناسبة احتفالية بمدرسة خديجة الكبرى للتعليم الأساسي بالجديد بسبها حضرها المكلف بشؤون التربية والتعليم سبها السيد " النعاس مفتاح الحافر" ومدراء المؤسسات التعليمية وأساتذة النشاط المدرسى بالمناطق المذكورة وأولياء أمور الطلبة . واشتمل المعرض على العديد من الجداريات واللوحات والرسومات والخطوط والزخارف واشغال يدوية وصناعات تقليدية تحاكى مختلف الجوانب ومجالات الحياة والتي جسدت رؤى وآمال وأفكار وتطلعات المواهب الطلابية الشابة بالمنطقة . ...(وال - سبها)...

اختتام البطولة الأولى لبناء الاجسام في #غريان #ليبيا

غريان 06 يوليو 2013 (وال) - احتضن مدرج كلية العلوم بغريان مساء الخميس فعاليات البطولة الأولى لبناء الاجسام التي نظمها وأشرف عليها قطاع الشباب والرياضة بالمجلس المحلي للمدينة . وشارك في هذه البطولة ، تسعة لاعبين ينتمون لنوادي ناصر بالقواسم واتحاد غريان وشهداء غريان . وكلف الاتحاد العام لرياضة بناء الاجسام خمسة حكام دوليين لتحكيم هذه البطولة التي حضر فعالياتها رئيس الاتحاد العام لرياضة كمال الاجسام السيد " عبد الرؤف بوحجر " ، ورئيس الاتحاد الفرعي طرابلس السيد " عادل قريو " والبطل العالمي في اللعبة كمال " عبد السلام القرقني " والمدرب الدولي " عبد الخالق خير " . وتم في ختام البطولة تكريم الرياضيين المشاركين ولجنة التحكيم . وقال السيد " علاء الشريف " منسق قطاع الشباب والرياضة بالمجلس المحلي غريان ( إن هذه البطولة تقام لأول مرة في مدينة غريان التي يوجد بها العديد من صالات بناء الاجسام ) . أشار السيد " الشريف " في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، إلى أن هذه الرياضة بدأت تلقى اقبالا كبيرا من الشباب ما دفع لتنظيم هذه البطولة . ...(وال - غريان)...

#ليبيا بطولة أوسّو الدولية #للكرة_الطائرة الشاطئية

زوارة : انطلقت على شاطئ مدينة زوارة منافسات بطولة أوسّو الشاطئية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بالإضافة إلى مجموعة من المحال التجارية، وشهد اليوم الأول للبطولة سبعة مباريات وبمشاركة فرق من الشقيقة تونس وفرق محلية من مصراتة، بنغازي، تاجوراء، الزاوية، زوارة، ومنتخب ليبيا. وتقام اليوم السبت المرحلة النهائية من البطولة .

وزير الثقافة والمجتمع المدني يقوم بزيارة إلى المكتبة القومية ب #طرابلس للتعرف عليها باعتبارها معلما تنويريا وحضاريا .

طرابلس 6 يوليو 2013 (وال) - قام وزير الثقافة والمجتمع المدني " الحبيب الأمين " بزيارة إلى المكتبة القومية بطرابلس للتعرف عليها باعتبارها معلما تنويريا وحضاريا ، والإطلاع على الخدمات التي تقدمها لأعضائها وروادها ، فضلا عن زيارة أهم معالمها . واستمع الوزير خلال زيارته هذه إلى شروح ضافية من قبل مدير المكتبة لامست الاحتياجات الأساسية من أجهزة ومعدات وعناوين كتب . وأبدى وزير الثقافة والمجتمع المدني خلال حواره مع الأعضاء العاملين بالمكتبة استعداد الوزارة بإعادة تأهيل المكتبة وتطوير دورها الثقافي ، مشيرا إلى أن المكتبة كانت حاضرة في اجتماعه مع البارونة " تيسا بلاكستون " عضو مجلس اللوردات ومدير المتحف البريطاني ، وإلى الاتفاق الذي تم خلال الاجتماع بإرسال فريق متخصص من بريطانيا إلى المكتبة القومية لتقييم أوضاعها ومعرفة احتياجاتها ووضع برنامج لتطويرها. وشدد وزير الثقافة والمجتمع المدني على ضرورة إعادة المكتبة للمشاركة في المؤتمرات والملتقيات الدولية والمنظمات الدولية والإقليمية ، ومن بينها المشاركة في مؤتمر المدينة المنورة المزمع عقده قريبا ، والاتفاق على إدراج أسماء موظفي المكتبة في دورات التدريب والتأهيل التي تنظمها الوزارة ، وحل مشكلة المقر وضعف التجهيزات ، وعودة تبعية المكتبة إلى وزارة الثقافة والمجتمع المدني مباشرة . وقام الوزير خلال هذه الزيارة بجولة شملت مكونات المكتبة وأروقتها . كما وقف على النشاط الثقافي القائم على استضافة عدد من الأساتذة والبحاث بإلقاء محاضرات دورية واقامة ندوات ثقافية وفكرية ، بالإضافة إلى صالون ثقافي ثابت . ( وال )

#ليبيا توقف العمليات بميناء ليبي لتصدير النفط

قالت مصادر ملاحية وتجارية الجمعة إن عمليات ميناء "السدر" الليبي لتصدير النفط توقفت الليلة الماضية، وإنه ليس هناك حركة للشحنات. ولم يتضح السبب بعد، لكن أحد المصادر قال إن مجموعة مسلحة منعت العاملين من العمل في الميناء القريب من مدينة سرت. ويصدر المرفأ خام السدر الخفيف منخفض الكبريت الذي تنتجه شركة "الواحة"، وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 350 ألف برميل يوميا. وقد توقف العمل في عدة حقول نفطية ليبية في الفترة الأخيرة من بينها حقل الشرارة وحقل الفيل بسبب احتجاجات عمالية، وهو ما خفض إنتاج البلاد بنحو الثلث.

المصدر: سكاي نيوز عربية

#ليبيا سوق المال الليبي ينفي تمويل أبراج نسيم فبراير

أكد مدير المكتب الإعلامي لسوق المال الليبي عماد الديباني اليوم الجمعة لأجواء لبلاد، أن ما تناقلته وسائل الإعلام خلال اليومين الماضيين بشأن تمويل المشروع الاستثماري أبراج نسيم فبراير بقيمة 100 مليون دولار هو عاري عن الصحة. يشار إلى أن مشروع أبراج نسيم فبراير يتكون من خمسة أبراج استثمارية وكل برج يحتوي على عشرين طابقا وتشارك في بناءه شركات اسبانية وتركية وتونسية وسوف تستغرق مدة تنفيذ المشروع 24 شهراً.

المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا بيان مبادرة حزب العدالة والبناء بشأن تعزيز الاستقرار

في الوقت الذي نؤكد فيه على دور المؤتمر الوطني العام وضرورة التمسك به والالتفاف حوله من قبل كل أبناء شعبنا وكافة القوى الوطنية للعبور بهذا الوطن في هذه المرحلة الصعبة إلى بر الأمان.
وإذ نؤكد على الدور الهام المناط بالأحزاب بوصفها أساس العملية الديمقراطية التي يتطلع لها شعبنا، فإننا في ذات الوقت نتفهم ما يثار حول مشاركة الأحزاب في العملية السياسية خلال مرحلة ما قبل الدستور.
وتقديراً منا لمصلحة الوطن العليا ومراعاة لحساسية المرحلة وحفاظاً على الاستقرار والسلم الاجتماعي ونزع فتيل كل ما يؤثر سلباً على وحدة وطننا فإننا في حزب العدالة والبناء نُعلن عن تجميد عمل الحزب في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة مع استمرار أعضائه في العمل بالمؤتمر باستقلالية تامة وبمنآى عن سياسات الحزب وبرنامجه، وستُدعى الهيئة العليا للحزب لاجتماع عاجل للمصادقة على هذا القرار.
كل ذلك حفاظا على تماسك المؤتمر ونجاحه في أداء دوره كاملا .
أما بشأن مشاركتنا في الحكومة المؤقتة بوزراء نعتز بهم فإننا نترك الخيار لدولة رئيس الوزراء الاستاذ على زيدان في التعامل معهم كتكنوقراط وفق ما يحقق الصالح العام.
وفي ذات السياق فإننا ندعو رئاسة المؤتمر وأعضائه الى التعاطي إيجابيا مع كل المبادرات بما فيها الاستفتاء على قانون العزل السياسي وتطوير الاعلان الدستوري الحالي أو تطوير دستور 1963 ، من خلال لجنة فنية خاصة تشكل لهذا الغرض .
حفظ الله ليبيا من كل سوء
حزب العدالة والبناء
اخبار ليبيا مباشر