الأحد، 8 نوفمبر 2015

ليبيا_المشهد السياسي_الاتفاق السياسي في ليبيا والخيارات البديلة المطروحة

بوابة الشرق القطرية: انطلق الحوار السياسي الليبي من قاعدة تشكيل حكومة توافق وطني، وسحب الكتائب المسلحة من المدن، ووقف العمليات العسكرية، وذلك في أول لقاء بين أعضاء مقاطعين لجلسات مجلس النواب في طبرق، وآخرين حاضرين لها بمدينة غدامس جنوب غرب ليبيا، في الـ29 من سبتمبر 2014 برعاية البعثة الأممية في ليبيا، بقيادة برناردينو ليون. واستمرت هذه القاعدة العريضة للحوار بين الأطراف السياسية الليبية عضويا حتى بعد إضافة مشاركين جدد إلى الحوار، وذلك بعد حكم المحكمة العليا الليبية القاضي بحل مجلس النواب في طبرق، كالمؤتمر الوطني العام ومستقلين والمرأة وأحزاب سياسية ومجالس بلدية وقبائل.
وتوسع هذا المنطلق للحوار أيضا موضوعيا، بإضافة هياكل جديدة من خلال الاتفاق السياسي، كتحول المؤتمر الوطني العام من جسم تشريعية إلى مجلس أعلى للدولة أغلب مهامه استشارية فيما يتعلق بمشاريع القوانين المقترحة من قبل حكومة التوافق الوطني، والإبقاء على البرلمان في طبرق كجسم تشريعي أوحد في ليبيا، وإنشاء مجلس للأمن القومي، وآخر للبلديات، على أن تحظى أقاليم ليبيا الـ3 "الشرق، الغرب، الجنوب"، باحتضان أحد الأجسام الجديدة. ونصت مسودة الاتفاق على أن شرعية هذه الكيانات التشريعية والتنفيذية والاستشارية تستمد شرعيتها من الاتفاق السياسي الذي سيضمن إلى الإعلان الدستوري كتعديل عليه، وبالتالي سقوط الشرعيات الأخرى الانتخابية بمجرد دخول الاتفاق السياسي حيز التنفيذ بالتوقيع عليه نهائيا من كل الأطراف المشاركة في الحوار.
خيارات بديلة
ومنذ مدة وأثناء التفاوض بين الأطراف السياسية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يطرح أعضاء بمجلس النواب الليبي في طبرق شرق ليبيا خيارات أخرى في حال فشل الحوار السياسي وعدم توافق الأطراف الليبية عليه. وأبرز تلك الخيارات هو انتخاب رئيس للبلاد بشكل غير مباشر، أي من قبل أعضاء مجلس النواب، وليس مباشرة من الشعب، وهو خيار أكده أعضاء من مجلس النواب في أكثر من مناسبة. ويواجه هذا الخيار تحديات كثيرة، أبرزها اعتراف المجتمع الدولي وقواه الكبرى بهذا الإجراء، خاصة بعد أن انتهت ولاية البرلمان في الـ20 من أكتوبر الماضي، وتحوله من طرف سياسي منتخب إلى كيان فعلي في الأزمة الليبية، رغم إجراء تمديده الذي قام به البرلمان الذي لم تتحمس له القوى الكبرى أو تدعمه، كذلك فعلت البعثة الأممية في ليبيا. وفي مقابل ذلك طرح أعضاء آخرون بمجلس النواب بدائل لم تلق قبولا أو تفاعلا بين باقي الأعضاء الآخرين، كتسليم السلطة لمجلس عسكري بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أو تسليمها إلى مجالس بلدية أو شيوخ قبائل، فهي خيارات غير عملية، نظرا لطبيعة الانقسام السياسي حتى داخل معسكر طبرق.
المؤتمر الوطني
وخرج المؤتمر الوطني العام عن طريق لجنته السياسية، المقربة من رئيس المؤتمر نوري أبو سهمين، من الموقف السلبي الرافض لاتخاذ قرار بشأن حكومة التوافق الوطني ومسودة الاتفاق السياسي، إذ لم يجر تصويت داخل المؤتمر على قبولهما أو رفضهما. وخرج من ذلك إلى الإعلان عما أسمته اللجنة السياسية بالحوار "الليبي-الليبي" الرامي إلى عقد مفاوضات مباشرة بين مجلس نواب طبرق، ومؤتمر طرابلس، وترتيب لقاء بين الرئيسين نوري أبو سهمين وعقيلة صالح سواء داخل ليبيا أو خارجها. ومن جهته، أعلن النائب لرئيس المؤتمر الوطني، عوض عبد الصادق، في أكتوبر الماضي، عن لقاءات جرت بين برلمانيين من المؤتمر والبرلمان بالعاصمة الليبية طرابلس، وسبق ذلك لقاءات بالعاصمة التونسية بين الطرفين.
الحوار الليبي- الليبي
وتتخذ المبادرة المطروحة في الحوار الليبي-الليبي، من مسودة الاتفاق السياسي التي تفاوضت حولها الأطراف الليبية في عدة بلدان عربية وأوروبية سقفا لها، وكذلك لإطار حكومة التوافق الوطني المعلنة من قبل برناردينو ليون بالصخيرات المغربية في أكتوبر الماضي. إلا أن الإعلان عن جولة تفاوض ليبي –ليبي لم تلق صدا لدى مجلس النواب الليبي، ولم يعلن عن البدء فيها رغم مشاركة أعضاء من منطقة الجنوب الليبي بالمؤتمر الوطني ومجلس النواب في المفاوضات. ودعمت دار الإفتاء الليبية، هي الأخرى، خطوة الحوار الليبي-الليبي في مقالة للمفتي الليبي، الصادق الغرياني، نشرها على صفحة الدار بموقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك".
وفي الـ4 من نوفمبر الجاري وقع أكثر من 50 عضوا بالمؤتمر الوطني العام على بيان يطالبون فيه بتقليص وسحب صلاحيات رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين، خاصة تلك المتعلقة بإدارة ملف الحوار الليبي، داعين في الوقت ذاته إلى عقد جلسة واتخاذ قرار نهائي بشأن مسودة الاتفاق السياسي وحكومة التوافق الوطني. وهي خطوة، بحسب المتابعين للشأن الليبي، تنبئ بعمق الانقسام الداخلي بالمؤتمر الوطني العام، وتوزعه إلى أعضاء داعمين للتوقيع على المسودة بصيغتها الأخيرة والقبول بحكومة التوافق المعلن عنها، بينما يوافق آخرون على المسودة والحكومة شرط إضافة تعديلات عليها، في حين يرفض آخرون، بمن فيهم رئيس المؤتمر نوري أبو سهمين، صيغة المسودة والحكومة بشكل نهائي.فما بين خيار انتخاب رئيس جمهورية للبلاد بشكل غير مباشر من قبل مجلس النواب الليبي، وإجراء حوار ليبي-ليبي مباشرة بين البرلمان والمؤتمر، يقف الحوار الليبي متعثرا.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تدين حصار 'الكفرة'

أ ش أ: أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الحصار المفروض على المدنيين بمدينة الكفرة منذ 22 يوليو 2015، وذلك بغلق الطريق الرابط بين الكفرة وجالو والذي يربط الكفرة بالشمال من قبل المجموعات المسلحة التي تنتمي لمكون التبو. وقالت اللجنة في بيان لها اليوم، إنها "تستنكر أيضا جريمة اعتراض قافلة إغاثة إنسانية أرسلها الهلال الأحمر الليبي إلى مدينة الكفرة، وإرغامها على العودة من قبل مجموعة مسلحة متمركزة بحقل السرير، وهذا ما يشكل جريمة حرب واضحة ارتكبتها هذه الجماعات المسلحة وفقا
وأضاف البيان أن الفقرة 25 من نص المادة 8 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لسنة 1998 تنص على أن "تعمد تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب بحرمانهم من المواد التي لا غنى عنها لبقائهم، بما في ذلك عرقلة إمدادات الإغاثة على النحو المنصوص عليه في اتفاقيات جنيف يصنف على انه جريمة إبادة جماعية وفقا لنص المادة 6 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية". وأوضح البيان أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، تنبه بأن اي عمل هدفه حرمان المدنيين من المستلزمات المعيشية والطبية تُعد عملاً أجرامياً مسئول عنه قادة المليشيات وأمراء الحرب الذين إرتكبوا أو أمروا بهذه الأفعال المنافية للقيم الدينية والإنسانية والقانونية.

محامون من اجل العدالة في ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تصدر تقريرها الثالث

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تصدر التقرير الثالث من سلسلة تقارير صوتي

تضع منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بين أيديكم العدد الأخير من سلسلة تقارير صوتي حول حرية التعبير في ليبيا. يقيّم التقرير الثالثالتطورات التي شهدتها حرية الإعلام في البلاد منذ العام 2011، والعوامل التي تؤثر على ممارسة هذه الحرية، كالأحكام القانونية التقييدية، وتنظيم الإعلام، وما يستهدف الإعلاميين من أعمال عنف. ويأتي العدد الثالث ليستكمل التقرير الأول الذي تضمّن تحليلاً للحق في حرية التعبير على مرّ تاريخ ليبيا المعاصر والتقرير الثاني الذي قمنا فيه بتقييم الإطار القانوني السائد حالياً وتأثيره على ممارسة أفراد المجتمع المدني لحقوقهم وحرياتهم.
لم تتمكن الدولة الليبية من ضمان سلامة الإعلاميين في ليبيا وحرياتهم الأساسية. فهم يعملون حالياً في بيئة تتسم بدرجاتٍ عالية من العدائية، ويخضعون لأنظمة وقواعد إعلامية غير ملائمة، كما أنهم يواجهون خطر التعرّض لاعتداءات عنيفة من جانب الجهات غير المنتمية للدولة. وفي ظلّ هذه التحديات، لم يعد باستطاعتهم مزاولة أعمالهم بحرية، ما أدّى إلى انتشار الرقابة الذاتية وإلى التسييس في التقارير الإعلامية.
يبحث هذا التقرير في هذه العوائق بتفاصيلها، ويقيّم مدى تأثيرها على حرية الإعلام، كما يدرج توصياتٍ بشأن الإصلاحات اللازمة. ويستند إلى آراء أصحاب الشأن المعنيين بحرية التعبير مبيّناً وجهات نظرهم حيال التحديات الراهنة. فقد تضمّن التقرير مقابلةً أجرتها "محامون من أجل العدالة في ليبيا" مع السيّدة فاطمة غندور، الصحافية والأستاذة المحاضرة في كلية الفنون والإعلام في جامعة طرابلس التي شدّدت على أهمية التنظيم الذاتي كخطوةٍ أولى وأساسية لضمان التعددية واحترام أخلاقيات مهنة الإعلام. كما قابلنا أيضاً السيّد جبور دوكن، مراسل وكالة الأناضول التركية، الذي شاركنا بخبراته وتجاربه، سيما وأنه تلقى تهديدات عدة خلال تغطيته للأحداث الدائرة في ليبيا.
وفي تعليقٍ على النتائج التي توصّل إليها التقرير، أكّد رياض العكر، الباحث القانوني لمشروع صوتي أنّه "لمن المقلق أن نشهد كيف أنّ الازدهار الإعلامي الذي عرفناه بعد ثورة 2011 قد كُبح جرّاء عدم تمكن الدولة الليبية من معالجة التحديات القانونية والمؤسساتية والأمنية. على الدولة أن تضمن حقوق الصحافيين من خلال إنشاء إطار قانوني ملائم يتسق مع المعايير الدولية ويلبي الاحتياجات التي حددها المعنيون بحرية التعبير. يجب على الدولة أيضاً أن تضع حداً للحصانة عن الاعتداءات التي يتعرّض لها الإعلاميون والمؤسسات الإعلامية، لتوفير بيئة إعلامية تنعم بالتنوع والتعددية.".
تدعو منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" قراء تقرير صوتي لمشاركتها بأفكارهم حول حرية الإعلام وحرية التعبير في ليبيا. للانضمام إلى النقاش، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان sawti@libyanjustice.org أو الاتصال بنا عبر حسابنا على تويتر أو صفحتنا على فايسبوك.
 


اقتصاد_الفَاوْ: غلاء عالميّ يمسّ أسعار المواد الغذائيّة

هسبريس: قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت خلال أكتوبر الماضي بفعل مخاوف من أن تؤثر الظروف المناخية على إمدادات السكر وزيت النخيل، لكنها لا تزال أقل بكثير من مستوياتها قبل عام. وبلغ مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، نحو 162 نقطة في المتوسط خلال أكتوبر مقابل 155,9 نقطة في الشهر السابق، مضيفة أن ذلك يشكل أكبر زيادة منذ يوليوز 2012 رغم أن أسعار الغذاء في الأسواق العالمية في أكتوبر لا تزال أقل بنسبة 16 في المئة عن مستواها قبل عام. وقفز مؤشر "فاو" لأسعار السكر إلى 17,2 في المئة عن مستوى شهر شتنبر نظرا لمخاوف من الأمطار الغزيرة في مناطق زراعة السكر الرئيسية في البرازيل ومن الجفاف في الهند وتايلاند، كما صعد مؤشر (فاو) لأسعار الزيت النباتي إلى 6,2 في المئة لأسباب من بينها مخاوف من أن تسبب ظاهرة "النينو" المناخية أضرارا لإمدادات زيت النخيل من إندونيسيا في 2016.
وخفضت "فاو" توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2015 إلى 2,530 مليار طن ، بما يقل عن نحو 1,1 بالمئة عن المستوى القياسي الذي سجله العام الماضي مقارنة مع تقديرات سابقة في الشهر الماضي بلغت 2,534 مليار طن. وقالت المنظمة، في بيان، "يعزى ما يقرب من نصف هذا التراجع إلى التوقعات الأسوأ بالنسبة لإنتاج محاصيل الذرة في الهند وأوكرانيا بالنظر إلى سوء الأحوال الجوية في المقام الأول". ورغم ذلك، رفعت "فاو" توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في 2015-2016 من 734,8 مليون طن إلى 736,2 مليون طن، موضحة أن ذلك يرجع بشكل رئيسي إلى جمع محصول أكبر في الاتحاد الأوروبي في وقت مبكر عما كان متوقعا، ومضيفة أنه "من المنتظر أن تظل مخزونات الحبوب العالمية عند حدود مأمونة مع ارتفاع أرصدة القمح العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاما".

أميركا تهدّد بريطانيا في حال انسحابها من الإتحاد الأوروبي

الحياة: هدّدت الولايات المتحدة الشهر الماضي، المملكة المتحدة بوضعها في خانة الصين، ووقف التبادل التجاري معها حال انسحابها من الإتحاد الأوروبي. وفي حال نفذت الولايات المتحدة تهديدها، فإن ذلك سيكون له أثر كبير على حجم الصادرات الإنكليزية، إذ تعد الولايات المتحدة المستورد الأكبر للمنتوجات البريطانية بنسبة 12.6 في المئة من إجمالي الصادرات. وصَدَرت المملكة المتحدة إلى أميركا منتوجات بقيمة 64.2 بليون دولار العام 2014. وقالت الولايات المتحدة إنها لن تسعى إلى توقيع إتفاقية منفصلة للتجارة الحرة مع بريطانيا في حال إصرارها على الإنفصال عن الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيُصَوِت عليه الناخبون الإنكليز قبل نهاية العام 2017، في ظل إحصاءات ترجح كفة الانفصال. وفي حال الإنفصال، ستضطر صناعة السيارات البريطانية إلى دفع رسوم قد تصل إلى 2.5 في المئة فور دخول منتجاتها إلى الولايات المتحدة، وهو ما يعد نقطة في صالح المصنعين الألمان والإيطاليين أعضاء الاتحاد والمافسين لسيارت «جاغوار» و«لاند روفر» البريطانية.
ويصل حجم التبادل التجاري بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية إلى أكثر من 213 بليون دولار. كما أنه أوجد فرص عمل وصلت إلى 980 ألف وظيفة، بالإضافة إلى 4 مليون زائر من بريطانيا إلى أميركا. وتخطط بريطانيا لزيادة استثماراتها في مجال الصحة والاتصالات والنفط والطاقة المستدامة. يذكر أن العلاقات البريطانية- الأميركية بدأت في الاستقرار أوائل العام 1900 بعد نحو قرنين من الحروب والصراعات التي ثورة المستعمرات البريطانية الثلاثة عشر الواقعة في أميركا الشمالية التابعة للإمبراطورية البريطانية وسميت بحرب الاستقلال. وتعاونت الدولتان في الحربين العالميتين الأولى والثانية، ثم الحرب الباردة وحرب الخليج الثانية، مروراً بحرب أفغانستان وغزو العراق العام 2003، وصولاً إلى التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).
 

ايران_ايران تحظر السلع الاستهلاكية الاميركية

أ ف ب: قررت وزارة التجارة والصناعة في ايران الخميس منع دخول جميع المواد الاستهلاكية الاميركية في حين تستعد البلاد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بعد الاتفاق حول الملف النووي. وكتب الوزير محمد رضا نعمة زاده على الموقع الالكتروني للوزارة "من اجل تعزيز الانتاج الوطني، من الضروري (...) منع دخول المواد الاستهلاكية الاميركية والمنتجات التي ترمز الى وجود الولايات المتحدة في البلاد". وتم اتخاذ هذا القرار طبقا لرسالة وجهها المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي الى الرئيس حسن روحاني في 21 الشهر الماضي يشدد فيها على ضرورة "تعزيز الانتاج الوطني ومنع الاستيراد من دون قيود وخصوصا المنتجات الاستلاكية التي مصدرها الولايات المتحدة".
يذكر ان الاتفاق حول الملف النووي في تموز/يوليو الماضي يلحظ موافقة ايران على الحد من قدرات برنامجها النووي خلال مدة 10 الى 15 سنة مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية. ومنذ التوصل الى هذا الاتفاق، يبدي المرشد الاعلى صاحب الكلمة الفصل في القرارات الاستراتيجية، معارضة لاي محاولة تقارب مع واشنطن ومواجهة "التغلغل السياسي والثقافي" للولايات المتحدة، الذي اعتبره اكثر خطورة من "التغلغل الاقتصادي والامني". ويحظر خامنئي اي محادثات ثنائية بين طهران وواشنطن حول القضايا الاقليمية، وخصوصا النزاع في سوريا. والثلاثاء، دعا المرشد الايراني امام الاف الطلاب الى "اليقظة" في مواجهة الولايات المتحدة التي تسعى الى "غرس سكين في ظهر" ايران في اول فرصة سانحة.

ليبيا_الهيئة التاسيسية_لصياغة الدستور_ أعضاء بالهيئة التأسيسية لصياغة الدستور يطالبون بتصحيح مسارها

ليبيا المستقبل: قال بعض أعضاء من الهئية التأسيسة لصياغة الدستور في بيان موقع منهم قائلين فيه"نحن أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستورالمجتمعون بمدينة البيضاء في أجتماع تشاوري بتاريخ 3 نوفمبر 2015 والموقعون أسمائنا أسفله. ادراكا منا لحجم المسئولية الملقاة علي عاتقنا والمتمتلة في صياغة مشروع الدستور الذي سيرسم ملامح الدولة الوطنية. ورغم ان الهيئة قد باشرت أعمالها بتاريخ 21 أبريل 2014 وحتي تاريخه، الا ان أداء رئاسة الهيئة لم يكن ملبيا لطموحات ابناء وطننا ومنهم أعضاء الهيئة.
وقد تدارس أعضاء الهيئة المجتمعون المسببات التي خلقت حالة الارباك داخل   الهيئة ومن ثم لم يتمكن الاعضاء من الوصول الي توافقات دستورية. ولقد كان مرد ذلك ان رئاسة الهيئة لم ترسم الي تاريخه برنامج عمل رصين يمكن من خلال الالتزام به الوصول الي الصياغة النهائة لمشروع الدستور. لقد أرتأت ادارة الهيئة تهميش جميع الاعضاء وإختزال ارادتهم وفقا لما يتمشي مع رغباتها، وانتهجت سياسة الاغماط والغموض في كل سياساتها، سواء كانت أدارية او مالية او فنية، وهو ما خلق تباعدا بين رئاسة الهيئة واعضائها.
وأكد أعضاء الهيئة وهم يتوجهون الي ابناء الشعب الليبي لتوضيح هذه الملابسات يدركون بما لا يدعو مجالا للشك ان الشان الدستوري هو خصوصية لكل ليبي  يرنو الي بناء الدولة الوطنية. وأن المدة التي مارست فيها الهيئة مهامها فيما يقارب السنة والنصف اثبتت فشل رئاسة الهيئة في ادارة شؤونها وهو ما انعكس سلبيا علي كافة اعضاء الهيئة وخلق تمايزا بينهم.
لقد حاول اعضاء الهيئة مرارا وتكرارا إسداء النصح لرئاسة الهيئة ووضعوا كل امكانيتهم رهن اشارتها الا ان نزعة الانفراد بالسلطة واعتبار كل امكانيات   الهيئة مُلكا لرئاستها تمن به علي من تشاء وتحرم منه من ارادت كسر ارادته   وصولا الي ليّ دراعه لإرغامه علي الامثتال الي ما تُريد الوصول اليه. لقد رسخت ادارة الهيئة تناقضات لا نهاية لها بين الاعضاء وابعدت كل قدرات الاعضاء القادرين علي تقديم الافضل في العملية الدستورية وانتهجت سياسة   الهبات والمزايا للبعض دون الاخرين. كل ذلك بدون تقديم تقارير مالية دورية مفصلة, أو الاعتماد علي الخبراء من اعضاء الهيئة في رسم جدول زمني يمكن الالتزام به.
وأمام هذه الجوانب التي تمت اثارتها في هذا الاجتماع فان الاعضاء الموقعون علي هذا البيان لا مناص لهم من مطالبة رئاسة الهيئة ان تقدم استقالتها حتي يتمكن الاعضاء من تجديد هيكلية الهيئة وتوسيع المشاركة في ادارتها والاهتمام بالعملية الدستورية بالصورة التي يطمح لها كل ليبي. كما يطالب الاعضاء المجتمعون  بتشكيل لجنة للتحقق حول ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة وما تناولته وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بالمخالفات المالية والادارية للهيئة، خصوصا وان هذه المسألة أصبحت من أهتمامات الراي العام وتحتاج الي اجابة شافية ومُقنعة.
وأخيرا نهيب بكل زملائنا اعضاء الهيئة الذين لم يتمكنوا من المشاركة في هذا الاجتماع تحمل مسؤولياتهم أمام أبناء الشعب الليبي الذي اختارهم للقيام بهذه المهمة والانضمام إلي هذه المطالبات المشروعة وصولا الي اعادة بناء هيكلية الهيئة حتي تتمكن من تحقيق الاغراض التي انشئت من اجلها الهيئة. البيضاء / 03 نوفمبر 2015
المـوقعـــــــون
1. ضو المنصوري عون                  
2. محمـد عبد الله لاغا
3. محمـد عبد الرحمن بالروين
4. صلاح أبوخزام
5. البدري محمـد الشريف
6. عبد القادر عبد الله أقدورة
7. عبد الحميد جبريل
8. . محمـد الصاري
9. ابتسام أحمد بحيح

ليبيا_الامم المتحدة_ليون تسريبات الغارديان لعبة قذرة لنسف العملية السياسية في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: وصف المبعوث الاممي السابق الى ليبيا برناردينو ليون تسريبات صحيفة الغارديان البريطانية بشأن مجريات الحوار الليبي باللعبة القذرة لنسف العملية السياسية ومساعي التوصل إلى أتفاق سياسي في ليبيا. وأعتبر ليون في مقابلة مع صحيفة الباييس الأسبانية اليوم الأحد فرضية انحياز دولة الأمارات لطرف من أطراف النزاع فرضية غير صحيحة فهي كغيرها من الدول كالجزائر ومصر وقطر وتركيا وروسيا ودول الاتحاد الأوربي كلها تدعم حكومة الاتفاق الوطني المقترحة من قبل الامم المتحدة
وقال ليون أن عملي جديد في الأمارات عمل أكاديمي بحت وكان من المفترض أن أبداء منذ بداية سبتمبر و لأن الاتفاق السياسي كان في مراحله الأخيرة  فضلت الأمم المتحدة تمديد عقدي أربع مرات منذ شهر سبتمبر الماضي، أوضح ليون أن التفاوض لشغل الوظيفة بدأ قبل شهرين من انتهاء عقده من الامم المتحدة وهي فترة معقولة لتأمين مستقبله المهني حسب وصفه  مشيرا إلى أنه كان من الممكن تأجيل بداية عمله في الأمارات بضعة أشهر إذا كان أراد أن يخفي شيئا
وعن مسار الحوار السياسي قال ليون أن الغالبية العظمى من الأطراف الليبية تدعم تشكيل حكومة وفاق وطني "فهناك أكثر من 93 نائب في البرلمان و 70 عضو من المؤتمر الوطني يؤيدون مقترح الأمم المتحدة "لكن رئيسا البرلمانيين هما من عطل إجراء تصويت لإقرار المقترح".

لبنان_القبض على شبكة تجسس لصالح إسرائيل في جنوب لبنان

فرانس برس: أوقفت السلطات اللبنانية شبكة تجسس تضم ثلاثة أشخاص تعمل لصالح إسرائيل، تولت جمع معلومات عن شخصيات وأهداف أمنية وعسكرية في جنوب البلاد، وفق ما أعلن الأمن العام اليوم الأحد. وأفاد الأمن العام في بيان رسمي: بأنه "تمكنت المديرية العامة للأمن العام من إلقاء القبض على شبكة تجسس تعمل لصالح العدو الإسرائيلي في منطقة الجنوب"، مشيراً إلى توقيف ثلاثة أشخاص، هم سوري وزوجته اللبنانية ولبناني آخر.
وبحسب البيان، اعترف الموقوفون خلال التحقيق معهم "بأنهم قاموا وبتكليف من مشغليهم بجمع معلومات عن شخصيات وأهداف أمنية وعسكرية بغية استهدافها لاحقا، وبتصوير طرقات ومسالك وأماكن حساسة داخل مناطق الجنوب، وإرسال الأفلام إلى مشغليهم لاستثمارها في اعتداءات لاحقة". وأحيل الموقوفون الثلاثة بعد انتهاء التحقيق معهم بإشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر إلى القضاء المختص، وفق بيان الأمن العام الذي أفاد بأن "العمل جار على رصد وتوقيف كافة الأشخاص المتورطين معهم وسوقهم أمام العدالة". ولبنان وإسرائيل في حالة حرب، ولم يتم ترسيم الحدود بينهما بشكل رسمي.
ومنذ العام 2009، أوقفت السلطات اللبنانية أكثر من 100 شخص بتهمة التجسس لصالح إسرائيل وخصوصا في صفوف العسكريين والموظفين في قطاع الاتصالات. كما أوقف حزب الله، الذي يتمتع بنفوذ واسع في جنوب لبنان ويملك جهازا خاصا بمكافحة التجسس، أحد مسؤوليه في صيف 2014 بتهمة العمالة لإسرائيل. وكان يتولى مهام التنسيق في الوحدة المسؤولة عن "العمليات الأمنية" التي ينفذها الحزب خارج لبنان. وتحتل إسرائيل منذ حرب يونيو 1967 منطقة مزارع شبعا المتاخمة لبلدة شبعا ويطالب لبنان باستعادتها، بينما تقول الأمم المتحدة إنها تعود إلى سوريا، كون إسرائيل استولت عليها من الجيش السوري.

ليبيا_المشهد السياسي_الفيدرالية بين حقوق المناطق وخطر التقسيم في ليبيا

إرم نيوز: عندما قامت ليبيا كدولة حديثة بواسطة مؤسس الدولة الليبية الملك الراحل محمد إدريس السنوسي، كانت بداية التأسيس من برقة. وانطلقت عدة أحداث تاريخية كانت مفصلية في تكوين الدولة الليبية التي كانت قبل تاريخ تأسيسها على يد الملك السنوسي العام 1951، حيث كانت ليبيا حينها عبارة عن ثلاث ولايات لا يربطها رابط سياسي أو إداري لتتحول إلى دولة تتبع ولاياتها، الباشا القرمانلي في طرابلس بدون وجود دولة مركزية يمكن أن نقول أن كل ليبيا تخضع لها. لذلك، فإن تسميات مثل برقة وفزان وطرابلس ليست بدعة جاء بها إعلان التيار الفيدرالي محاولة الليبيين في السادس من مارس 2012 للعودة لهذا النظام، لكن ما أخذ عليهم حينها، إنهم تسرعوا بالمطلب وليبيا لاتزال تتلمس طريقها فيما بعد عهد القذافي، وأيضا لم تكن هناك آلية مقنعة لأهل برقة تحديدا خصوصا بعد مرور أكثر من خمسين سنة على إلغاء الفيدرالية في ليبيا حيث كان اخر عهد البلاد بالفيدرالية في العام 1966.
ومع هذا، تظل دعوة أحمد الزبير ذو الأصول السنوسية، دعوة جادة تلقى مؤيدين لها في معظم مدن برقة والتي تمتد جغرافيا من الوادي الأحمر قبل شرق سرت وحتى بلدة مساعد الحدودية مع مصر، خصوصا في ظل تنامي الدعوات المتشددة ومحاولات مدن كمصراته للتحكم في إدارة الدولة الليبية، وأيضا في ظل عدم استفادة برقة من ثرواتها البترولية التي تشكل أكثر من 70% من الإنتاج الليبي. وأصبحت الأصوات المنادية بالحكم الفيدرالي، تجد آذانا صاغية عند سكان إقليم برقة الأكبر مساحة والأكثر ثروات في ليبيا، وأيضا الأكثر نضالا سواء في حقبة الاستعمار الإيطالي أو في مناجزة نظام القذافي.
ومع هذا، تظل هناك تحفظات في برقة على الدعوة الفيدرالية بسبب دخول بعض الأصوات الداخلية على التيار الفيدرالي مثل إبراهيم الجضران والذي يضع يده على بعض مراسي تصدير النفط في الهلال الأحمر وشكل مجلسا أسماه مجلس إقليم برقة دون انتخابات أو توافق عشائري أو قبلي كما حدث مع أحمد الزبير السنوسي. وبالرغم من مرور حوالي 5 سنوات على انهيار نظام القذافي، لم يتفق الليبيون على شكل الحكم أو طريقة إدارة البلاد، وعادت المركزية بشكل أكثر حدة من عهد القذافي مع معاناة أهل برقة في سبيل التنمية، بل أن أغلب الناشطين بهذا الإقليم يحملون رموزا معينة في مصراته وطرابلس مسؤولية ما يحدث في برقة من انتشار للإرهاب والفوضى لأن أغلب دعم يتلقاه هؤلاء بمدنهم يأتي من غرب ليبيا.
وأغلب المعارضين للتوجه الفيدرالي، يسوقون أعذارا ترتكز كلها حول إمكانية تقسيم ليبيا رغم ان التقسيم حدث بالفعل ، ومن قام به هم من يرفضون النظام الفيدرالي في غرب ليبيا حين رفضوا قيام البرلمان المنتخب والحكومة المنبثقة عنه وأعادوا إحياء المؤتمر المنتهية ولايته وشكلوا حكومة موازية في طرابلس، وأعطوا المليشيات المناطقية والمنتمية لبعض التيارات الإرهابية فرصة التواجد وحماية هياكل الدولة في العاصمة. وبنظرة فاحصة لجغرافيا ليبيا، نجد أنها دولة مترامية الأطراف، فمدينة مثل طبرق تبعد عن طرابلس حوالي ألفي كيلو متر تحتاج للسفر عن طريق البر إلى أكثر من يوم، ناهيك عن عدم وجود بنية تحتية للطرق والمواصلات وأيضا المطارات.
لذلك يحتاج سكان إقليم برقة لنمط حكم ينهي هذه العلاقة الشائكة بالمركزية والتي تفرض توقيعات المسؤول وتجميع كل الخيوط في العاصمة. ويدافع أصحاب النظرة الفيدرالية بعدة نماذج ناجحة في العالم، ويضيفون بأنهم يؤمنون بالدولة الواحدة التي يكون من واجبات الحكومة المركزية بها الدفاع والخارجية والأمن العام للوطن، وتترك للحكومات المحلية البناء الداخلي لأقاليمها في ظل الاستفادة من ثرواتها الموجودة على أراضيها في إطار قانون عام يحدد هذه الأمور. ولا يمكن أن يرضى سكان برقة بانتخابات على نظام الحكم تشمل ليبيا كلها لعدة أسباب، أهمها التوزيع الجغرافي والسكاني في ليبيا الذي يؤجج الخلاف بين الليبيين حول مشروع الفدرالية.
فمن حيث التقسيم السكاني، فإن حوالي 80% من السكان يتركزون في المناطق الغربية والجنوبية أي طرابلس بالأساس ثم فزان، في حين أن برقة في الشرق يسكنها عدد قليل من الليبيين لكنها في المقابل تضم الجزء الأكبر من الثروة النفطية التي تعد العمود الفقري لاقتصاد البلاد. ويرجع المهتمون بالديموغرافيا الليبية أن برقة كانت الأكثر سكانا في ليبيا، غير أن تعرضها لاضطهاد من قبل السلطات العثمانية والقرمانلية، دفع بعدة آلاف منذ مئات السنيين إلى النزوح لمصر، كما أن مرحلة الاستعمار الإيطالي التي قاومها أهل برقة لمدة 30 عام، هجرت كثيرا من السكان لمصر والسودان وعدة دول عربية.
وأضافوا أن حوالي 25 مليون ليبي يقيمون بمصر منذ تلك الأحداث وهم الآن مواطنيين مصريين. وهناك رأي يحاول الدمج بين الأمرين، المركزية والفيدرالية فيما يسميه (اللامركزية)، غير أن كل ما يساق في هذا الجانب غير مقنع ويظل نظاما لا يملك قوة حقيقية لتطبيق نمط الحكم المحلي، فهو يخضع لقوانيين مركزية يمكن أن تلغى في أي لحظة.
أغلب معارضي النظام الفيدرالي في ليبيا هم من نخب وناشطي المنطقة الغربية (إقليم طرابلس)، حيث نجد بالعودة لأيام قيام الدولة الليبية أن النظام الفيدرالي أقيم لإرضاء أهل طرابلس الذين عارضوا الانضمام للدولة الوليدة بحكم أن لهم تجربة أيام الاحتلال الإيطالي في قيام جمهورية طرابلسية حينذاك. وحين قامت الدولة الليبية بنظام الفيدرالية الوطنية التي اتحدت بموجبها الولايات الثلاث (طرابلس وبرقة وفزان) في العام 1951، كانت تقوم على أساس أن يكون لكل ولاية 30% من ناتجها المحلي وثرواتها الطبيعية وتعود الـ70% للدولة لتتصرف فيها في الشأن الوطني العام، وهذا ما جعل أعيان ونخب طرابلس يوافقون على الانضمام للدولة الليبية الوليدة.
فعندما اعتمدت الجمعية الوطنية (لجنة الستين) النظام الفيدرالي في العام 1951، توافقت بالإجماع على أن يكون الحق لكل ولاية 30% من ناتجها المحلي لأي ثروات طبيعية بها وباقي لـ70% تخصص لإعمار جميع الولايات بالتساوي. وكانت ولاية طرابلس في وقت الاستقلال، الأكثر مواردا حيث تصدر الملح والحلفة وبعض المحاصيل الزراعية الأخرى، وولاية فزان تصدر التمور وبرقة تصدر المواشي وبعض الملح والحلفة. ويقول المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا أدريان بلت حينها، إن “مداخيل ولاية طرابلس تعادل أضعاف الولايتين الأخرتين”. وقد قامت حكومة السيد بن حليم بتوقيع العقود الأولى لاكتشاف النفط في ليبيا، غير أن اكتشاف حقوله الأولى كان في عهد حكومة السيد الصيد ثم في عهد حكومة السيد فكيني، وجميع اكتشافات النفط كانت في ولاية برقة فقط، حيث بدأت من هنا معارضة طرابلس للفيدرالية.
يضاف إلى ذلك، أن بعض شركات النفط  الأجنبية في البلاد كانت تمرر شكاوى من ازدواجية الحصول على موافقات من حكومة ولاية برقة مع أذونات وموافقات أخرى تتطلبها الحكومة الاتحادية، وتسبب لها بعض المصاعب وتأخير الحصول على التراخيص وأذون العمل وغيرها رغم أن هذا لم تثبت صحته حتى الآن. وبنظرة حالية، نجد أن لجنة صياغة الدستور قامت على أساس الولايات الثلاث بتمثيل متساوي، وحتى مفاوضات الأمم المتحدة التي قادها ليون توصلت لأن يكون مجلس رئاسة حكومة الوفاق يتكون بعدد متساوي من كل الأقاليم ويوصي أيضا بتوزيع متوازن لحقائب الحكومة المهمة.


ليبيا_فنون وثقافة_ليبيا الدولة المستحيلة.. فيلم قصير عن مستقبل فبراير بالمعهد الفرنسي بالقاهرة


ليبيا المستقبل - علاء فاروق: ينظم المعهد الفرنسي بمصر فعاليات شهر الفيلم التسجيلي، يلتسليط الضوء على بعض القاضايا العربية وخاصة في دول الصراع ومنها سوريا وليبيا واليمن. وحسب منظمي الفاعلية، سيلقي المعهد الضوء على ثلاث دول عربية: اليمن وليبيا وسوريا. بالإضافة إلى ذلك، سوف تنعقد أمسية خاصة لتقديم الأفلام القصيرة التي أنتجتها ورش "فاران" خلال ورشة العمل التي نُظمت في القاهرة في يوليو 2015.
وتحت عنوان "ليبيا: الدولة الأمة المستحيلة" سيتم عرض فيلم قصير للمخرج الفرنسي آن بوارييه مدته 52 دقيقة بعدة لغات يتم ترجمتها للعربية ومصحوب بترجمة ضوئية للإنجليزية ليتناول وضع الدولة الليبية منذ انقلاب القذافي حتى وقتنا الحاضر.
وكتب المعهد على صفحته تفاصيل الفيلم القصير الذي سيتناول ليبيا، وذكر في تدوينة مختصرة:" منذ الانقلاب الذي قام به في عام 1969 وحتى مقتله في عام 2011، حكم العقيد معمر القذافي ليبيا بلا شريك. وكان في عيون شعبه وسائر العالم، يجسد بشخصه الكيان الليبي والأمة والدولة. وبعد مقتله شهدت البلاد بعض الفوضى شيئًا فشيئًا البلاد. واليوم، نشهد مجلسي نواب وحكومتين يتنازعان شرعية الدولة الجديدة من خلال حرب المليشيات وجنود جاءوا تلبية لتحالفات لا تكف عن التغير. إن هذا الفيلم التسجيلي المُعدّ بدقة بالغة والذي يعطي الكلمة للأحزاب المتواجدة كافة وللمتخصصين في الشأن الليبي يتيح فك طلاسم الحاضر المبهم في ضوء التاريخ الحديث وفي بلد لم يتواجد فعليًّا كدولة أمة منذ قيامه عام 1951 تحت رعاية الامم المتحدة".

المانيا_رئيس المجلس الأوروبي يحث ألمانيا على تأمين حدود أوروبا

رويترز: قال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، قبل لقائه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأحد، إن ألمانيا يجب أن تكون أكثر صرامة فيما يتعلق بأزمة اللاجئين، وأن تبذل المزيد للمساعدة في تأمين الحدود الخارجية لأوروبا. وبينما أشاد توسك بالدور القيادي الألماني لكونه الأكثر تحرراً وتسامحاً في التاريخ الأوروبي، حث أيضا برلين على بذل مزيد من الجهد للسيطرة على الوضع الحالي. وقال توسك لصحيفة "دي فيلت أم زونتاج": "مسؤولية القيادة تعني أيضا تأمين الحدود الخارجية الأوروبية مع الدول الأخرى الأعضاء (بالاتحاد الأوروبي)".
وأضاف: "أتفهم لماذا، ولأسباب تاريخية، قد تجد ألمانيا صعوبة في إنشاء نظام صارم على حدودها. ولكن بالنسبة لألمانيا، مسؤولية القيادة الأوروبية تعني أيضا السيطرة على الحدود الخارجية لأوروبا إذا لزم الأمر ضمن وحدة عموم أوروبا". وشدد توسك مراراً على ضرورة تشديد الحدود الأوروبية، في حين تحث ميركل الدول على إبداء "تضامن" وتقاسم المسؤولية فيما يتعلق باللاجئين. ومن المقرر أن يتناول توسك وجبة العشاء مع ميركل اليوم الأحد في برلين قبل قمة أوروبية-إفريقية في مالطا يوم الأربعاء وقبل اجتماع زعماء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين يوم الخميس.

ليبيا_المشهد السياسي_الفيدرالية بين حقوق المناطق وخطر التقسيم في ليبيا

إرم نيوز: عندما قامت ليبيا كدولة حديثة بواسطة مؤسس الدولة الليبية الملك الراحل محمد إدريس السنوسي، كانت بداية التأسيس من برقة. وانطلقت عدة أحداث تاريخية كانت مفصلية في تكوين الدولة الليبية التي كانت قبل تاريخ تأسيسها على يد الملك السنوسي العام 1951، حيث كانت ليبيا حينها عبارة عن ثلاث ولايات لا يربطها رابط سياسي أو إداري لتتحول إلى دولة تتبع ولاياتها، الباشا القرمانلي في طرابلس بدون وجود دولة مركزية يمكن أن نقول أن كل ليبيا تخضع لها. لذلك، فإن تسميات مثل برقة وفزان وطرابلس ليست بدعة جاء بها إعلان التيار الفيدرالي محاولة الليبيين في السادس من مارس 2012 للعودة لهذا النظام، لكن ما أخذ عليهم حينها، إنهم تسرعوا بالمطلب وليبيا لاتزال تتلمس طريقها فيما بعد عهد القذافي، وأيضا لم تكن هناك آلية مقنعة لأهل برقة تحديدا خصوصا بعد مرور أكثر من خمسين سنة على إلغاء الفيدرالية في ليبيا حيث كان اخر عهد البلاد بالفيدرالية في العام 1966.
ومع هذا، تظل دعوة أحمد الزبير ذو الأصول السنوسية، دعوة جادة تلقى مؤيدين لها في معظم مدن برقة والتي تمتد جغرافيا من الوادي الأحمر قبل شرق سرت وحتى بلدة مساعد الحدودية مع مصر، خصوصا في ظل تنامي الدعوات المتشددة ومحاولات مدن كمصراته للتحكم في إدارة الدولة الليبية، وأيضا في ظل عدم استفادة برقة من ثرواتها البترولية التي تشكل أكثر من 70% من الإنتاج الليبي. وأصبحت الأصوات المنادية بالحكم الفيدرالي، تجد آذانا صاغية عند سكان إقليم برقة الأكبر مساحة والأكثر ثروات في ليبيا، وأيضا الأكثر نضالا سواء في حقبة الاستعمار الإيطالي أو في مناجزة نظام القذافي.
ومع هذا، تظل هناك تحفظات في برقة على الدعوة الفيدرالية بسبب دخول بعض الأصوات الداخلية على التيار الفيدرالي مثل إبراهيم الجضران والذي يضع يده على بعض مراسي تصدير النفط في الهلال الأحمر وشكل مجلسا أسماه مجلس إقليم برقة دون انتخابات أو توافق عشائري أو قبلي كما حدث مع أحمد الزبير السنوسي. وبالرغم من مرور حوالي 5 سنوات على انهيار نظام القذافي، لم يتفق الليبيون على شكل الحكم أو طريقة إدارة البلاد، وعادت المركزية بشكل أكثر حدة من عهد القذافي مع معاناة أهل برقة في سبيل التنمية، بل أن أغلب الناشطين بهذا الإقليم يحملون رموزا معينة في مصراته وطرابلس مسؤولية ما يحدث في برقة من انتشار للإرهاب والفوضى لأن أغلب دعم يتلقاه هؤلاء بمدنهم يأتي من غرب ليبيا.
وأغلب المعارضين للتوجه الفيدرالي، يسوقون أعذارا ترتكز كلها حول إمكانية تقسيم ليبيا رغم ان التقسيم حدث بالفعل ، ومن قام به هم من يرفضون النظام الفيدرالي في غرب ليبيا حين رفضوا قيام البرلمان المنتخب والحكومة المنبثقة عنه وأعادوا إحياء المؤتمر المنتهية ولايته وشكلوا حكومة موازية في طرابلس، وأعطوا المليشيات المناطقية والمنتمية لبعض التيارات الإرهابية فرصة التواجد وحماية هياكل الدولة في العاصمة. وبنظرة فاحصة لجغرافيا ليبيا، نجد أنها دولة مترامية الأطراف، فمدينة مثل طبرق تبعد عن طرابلس حوالي ألفي كيلو متر تحتاج للسفر عن طريق البر إلى أكثر من يوم، ناهيك عن عدم وجود بنية تحتية للطرق والمواصلات وأيضا المطارات.
لذلك يحتاج سكان إقليم برقة لنمط حكم ينهي هذه العلاقة الشائكة بالمركزية والتي تفرض توقيعات المسؤول وتجميع كل الخيوط في العاصمة. ويدافع أصحاب النظرة الفيدرالية بعدة نماذج ناجحة في العالم، ويضيفون بأنهم يؤمنون بالدولة الواحدة التي يكون من واجبات الحكومة المركزية بها الدفاع والخارجية والأمن العام للوطن، وتترك للحكومات المحلية البناء الداخلي لأقاليمها في ظل الاستفادة من ثرواتها الموجودة على أراضيها في إطار قانون عام يحدد هذه الأمور. ولا يمكن أن يرضى سكان برقة بانتخابات على نظام الحكم تشمل ليبيا كلها لعدة أسباب، أهمها التوزيع الجغرافي والسكاني في ليبيا الذي يؤجج الخلاف بين الليبيين حول مشروع الفدرالية.
فمن حيث التقسيم السكاني، فإن حوالي 80% من السكان يتركزون في المناطق الغربية والجنوبية أي طرابلس بالأساس ثم فزان، في حين أن برقة في الشرق يسكنها عدد قليل من الليبيين لكنها في المقابل تضم الجزء الأكبر من الثروة النفطية التي تعد العمود الفقري لاقتصاد البلاد. ويرجع المهتمون بالديموغرافيا الليبية أن برقة كانت الأكثر سكانا في ليبيا، غير أن تعرضها لاضطهاد من قبل السلطات العثمانية والقرمانلية، دفع بعدة آلاف منذ مئات السنيين إلى النزوح لمصر، كما أن مرحلة الاستعمار الإيطالي التي قاومها أهل برقة لمدة 30 عام، هجرت كثيرا من السكان لمصر والسودان وعدة دول عربية.
وأضافوا أن حوالي 25 مليون ليبي يقيمون بمصر منذ تلك الأحداث وهم الآن مواطنيين مصريين. وهناك رأي يحاول الدمج بين الأمرين، المركزية والفيدرالية فيما يسميه (اللامركزية)، غير أن كل ما يساق في هذا الجانب غير مقنع ويظل نظاما لا يملك قوة حقيقية لتطبيق نمط الحكم المحلي، فهو يخضع لقوانيين مركزية يمكن أن تلغى في أي لحظة.
أغلب معارضي النظام الفيدرالي في ليبيا هم من نخب وناشطي المنطقة الغربية (إقليم طرابلس)، حيث نجد بالعودة لأيام قيام الدولة الليبية أن النظام الفيدرالي أقيم لإرضاء أهل طرابلس الذين عارضوا الانضمام للدولة الوليدة بحكم أن لهم تجربة أيام الاحتلال الإيطالي في قيام جمهورية طرابلسية حينذاك. وحين قامت الدولة الليبية بنظام الفيدرالية الوطنية التي اتحدت بموجبها الولايات الثلاث (طرابلس وبرقة وفزان) في العام 1951، كانت تقوم على أساس أن يكون لكل ولاية 30% من ناتجها المحلي وثرواتها الطبيعية وتعود الـ70% للدولة لتتصرف فيها في الشأن الوطني العام، وهذا ما جعل أعيان ونخب طرابلس يوافقون على الانضمام للدولة الليبية الوليدة.
فعندما اعتمدت الجمعية الوطنية (لجنة الستين) النظام الفيدرالي في العام 1951، توافقت بالإجماع على أن يكون الحق لكل ولاية 30% من ناتجها المحلي لأي ثروات طبيعية بها وباقي لـ70% تخصص لإعمار جميع الولايات بالتساوي. وكانت ولاية طرابلس في وقت الاستقلال، الأكثر مواردا حيث تصدر الملح والحلفة وبعض المحاصيل الزراعية الأخرى، وولاية فزان تصدر التمور وبرقة تصدر المواشي وبعض الملح والحلفة. ويقول المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا أدريان بلت حينها، إن “مداخيل ولاية طرابلس تعادل أضعاف الولايتين الأخرتين”. وقد قامت حكومة السيد بن حليم بتوقيع العقود الأولى لاكتشاف النفط في ليبيا، غير أن اكتشاف حقوله الأولى كان في عهد حكومة السيد الصيد ثم في عهد حكومة السيد فكيني، وجميع اكتشافات النفط كانت في ولاية برقة فقط، حيث بدأت من هنا معارضة طرابلس للفيدرالية.
يضاف إلى ذلك، أن بعض شركات النفط  الأجنبية في البلاد كانت تمرر شكاوى من ازدواجية الحصول على موافقات من حكومة ولاية برقة مع أذونات وموافقات أخرى تتطلبها الحكومة الاتحادية، وتسبب لها بعض المصاعب وتأخير الحصول على التراخيص وأذون العمل وغيرها رغم أن هذا لم تثبت صحته حتى الآن. وبنظرة حالية، نجد أن لجنة صياغة الدستور قامت على أساس الولايات الثلاث بتمثيل متساوي، وحتى مفاوضات الأمم المتحدة التي قادها ليون توصلت لأن يكون مجلس رئاسة حكومة الوفاق يتكون بعدد متساوي من كل الأقاليم ويوصي أيضا بتوزيع متوازن لحقائب الحكومة المهمة.

النفط_3 لاءات تحكم سوق النفط العالمي

العربي الجديد: يبدو أن هناك 3 لاءات باتت تحكم سوق النفط العالمية، الأولى هي: لا دور للمؤامرات السياسية في تحديد اتجاهات الأسعار، والثانية: لا توقعات بارتفاع قريب في الأسعار، والثالثة: لا اتفاق مرتقب بين الدول الأعضاء من داخل الأوبك وخارجها بشأن خفض الإنتاج وبالتالي تحسين مستوى الأسعار المنخفض. في إحدى قاعات فندق الريتز كارلتون الشهير بالعاصمة القطرية الدوحة، تجمع أمس السبت نحو مائة من خبراء النفط والطاقة العرب والمحللين الماليين البارزين في ندوة نظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، لبحث موضوع واحد والإجابة عن سؤالين يشغلان معظم دول العالم حالياً سواء أكانوا منتجين أو مستهلكين للطاقة. الموضوع هو "تداعيات انخفاض أسعار النفط على الدول المصدّرة"، والسؤالان هما:
• ما هي التوقعات بشأن أسعار النفط في الفترة المقبلة؟ هل ستواصل تراجعها الذي بدأته منذ منتصف يونيو/حزيران 2014 حينما كان سعر البرميل يتجاوز 115 دولاراً، أم ستنكسر موجه التراجع وتشهد الأسعار تحسناً بعد أن فقدت 53% من قيمتها على مدى الـ 17 شهرا الماضية؟
• هل المؤامرة باتت تحكم أسعار النفط في ظل الحديث عن تحالف أميركي سعودي ضد روسيا وإيران وشركات إنتاج النفط الصخري الأميركية؟
والى جانب السؤالين اللذين طرحتهما ندوة المركز العربي، تفرعت أسئلة أخرى حاول الخبراء والمحللون المشاركون فك طلاسمها والإجابة عنها مثل:
• هل تقف عوامل العرض والطلب وراء الانخفاض الأخير الشديد في أسعار النفط، خصوصاً مع الحديث عن وجود تخمة في الأسواق الدولية وفائض في المعروض يقدر بنحو مليوني برميل يومياً؟ أم توجد عوامل سياسية وتحالفات دولية تقف وراءه كما يشاع، وأن هذه العوامل يخطط لها من خارج منظمة أوبك؟ وما هي العوامل المتحكمة في تحديد سعر برميل النفط صعوداً وهبوطاً من الأصل؟ وما هو المسار المتوقع لأسعار النفط مستقبلًا؟
• هل لانخفاض الأسعار تأثيرات في السياسة الخارجية لبعض هذه الدول مثل روسيا وإيران؟
• هل يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى إعادة رسم الخريطة السياسية في دول الأزمات العربية (سورية، واليمن، والعراق)؟

• ما هي تداعيات الانخفاضات المتتالية في أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 على الدول المصدرة التي تعتمد اقتصاداتها على الإيرادات النفطية، وانعكاس تراجع هذه الإيرادات على البرامج والخطط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وشبكات الدعم الاجتماعي، ومدى قدرات هذه الدول على توفير الخدمات، ومدى تأثيرها في تحريض احتجاجات اجتماعية في بعض هذه الدول.
• ما مدى قدرة البلدان المصدّرة للنفط على تحمل الانخفاض المستمر في أسعار النفط، وسياساتها تجاه كل هذه الآثار؟
• ما هو تأثير انخفاض الأسعار في الدول المستهلكة، وهل استفاد المواطنون من التراجع الحاد في الأسعار؟
• ماذا عن تأثيرات تراجع أسعار النفط في بعض الدول المصدرة الكبرى؛ مثل بعض دول الخليج والعراق والجزائر وروسيا، بخاصة على مراكزها المالية والموازنات العامة والمشروعات الكبرى والخدمات المعيشية للمواطنين.
فكرة المؤامرة
ندوة المركز العربي بدأت ساخنة حين طرح ممدوح سلامة، خبير الطاقة الدولي واستشاري لدى البنك الدولي، فكرة المؤامرة كسبب رئيسي وراء تحركات أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث قال إن هناك تحالفاً ضم السعودية وأميركا لخفض أسعار النفط بهدف ضرب كل من روسيا وايران اقتصادياً عقاباً للأولى على تدخلها في جزيرة القرم، والثانية على تدخلها في سورية واليمن. وأكد أن هذا التحالف ليس وليد اليوم، بل تكرر مرات وفي سنوات سابقة، وضرب مثالاً بعام 1973 حين تحالف البترودولار، وعام 1980 حين أغرقت السعودية العالم بالنفط، وعام 1991 عندما حدث تحالف سعودي أميركي لضرب الاتحاد السوفييتي السابق والعمل على انهياره وهو ما حدث.
ممدوح سلامة، ورغم اعترافه بأن هناك أسباباً اقتصادية وراء تراجع أسعار النفط منذ منتصف عام 2014، منها تخمة المعروض وتباطؤ الاقتصاد العالمي، إلا أنه أعطى أولوية لفكرة المؤامرة في تحركات أسعار النفط. لكن معظم المشاركين في ندوة المركز العربي تحفظوا على فكرة المؤامرة بل ورفضوها من الأصل، ومن بين هؤلاء وزير الطاقة والصناعة ونائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق، عبد الله بن حمد العطية، والذي رفض وبشكل قاطع نظرية المؤامرة، وقال إن هناك أسباباً منطقية وراء انخفاض أسعار النفط وإن الأسعار تخضع لألية العرض والطلب وليس لنظريات سياسية ومؤامرات، ومن بين هذه الأسباب وجود فائض في الأسواق الدولية يقدر بنحو مليوني برميل، وهذا الفائض ناجم عن عودة بعض الدول للإنتاج مثل العراق وليبيا وايران. وبلهجة حاسمة، قال العطية: "لا أحد يتآمر على روسيا أو إيران عضو منظمة أوبك، وقرار الإبقاء على أسعار النفط الذي اتخذته أوبك في اخر اجتماعين لها تم بموافقة الدول الأعضاء بما فيها إيران". ولفت إلى أن كل أسعار السلع تتراجع عالمياً وليس النفط وحده، ضارباً مثالاً بالنحاس والذهب والحديد، وتساءل: لماذا نسقط نظرية المؤامرة على سلعة دون أخرى؟
وذهب في هذا الاتجاه أيضاً الخبير في شؤون النفط والأسعار والأسواق والممثل الوطني للكويت في منظمة الأوبك ومنتدى الطاقة الدولي محمد الشطي، الذي رفض فكرة المؤامرة، وقال انه لو صح هذا الاحتمال ما ابرمت أميركا اتفاقا مع إيران لتسوية الملف النووي. وأشار إلى وفرة المعروض من النفط والناجم عن زيادة إنتاج العراق من النفط من 2.4 مليون برميل يومياً الى 4.2 ملايين حاليا ويخطط لزيادته الى 6.5 ملايين في 2016، كما زاد انتاج ليبيا أيضاً، وتستعد إيران للعودة وبقوة لسوق النفط العالمي لتصل لمستويات إنتاجها الطبيعي في أبريل/ نيسان او سبتمبر/أيلول القادمين.
اتجاهات الأسعار
وفي الوقت الذي شهدت فيه ندوة المركز العربي خلافاً حول فكرة المؤامرة حصل ما يشبه الاتفاق على اتجاهات الأسعار في الفترة المقبلة، إذ أكد معظم المشاركين من المحللين وخبراء النفط أنه لا توجد بوادر على تحسن أسعار النفط في المستقبل القريب، واستبعد هؤلاء حدوث تحسن في الأسعار قبل نهاية العام الجاري أو في عام 2016. واستندوا في توقعاتهم الى أسباب عدة، منها أن سوق النفط العالمية لا تزال تعاني من تخمة في المعروض من النفط، وهناك عدم قدرة من منظمة "أوبك" على حسم الأسعار لصالحها في ظل تراجع حصتها لنحو 30% من الإنتاج العالمي مقابل 60% قبل سنوات، وكذا زيادة إنتاج عدد من الدول الأعضاء بأوبك وعلى راسهم إيران والعراق وليبيا، إضافة لإصرار الدول المنتجة من خارج المنظمة على الاحتفاظ بحصصها السوقية لعدم فقدانها هذه الحصص أو تأثر اقتصاداتها سلباً بتراجع الأسعار.
 

ليبيا_تونس_البكوش: يتهم المافيا باختطاف تونسيين في ليبيا

العربية نت: أكد وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، اليوم الأحد، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، وجود "مافيات" تونسية متورطة في عمليات اختطاف تونسيين في ليبيا، مشيرا إلى أن فتح هذا الملف لم يحن وقته بعد. وقال البكوش إن تونس باتت تتجنب إيقاف الليبيين المطلوبين للعدالة، وأن السلطات الحدودية تقوم بإعادتهم إلى بلدهم، وذلك بالنظر إلى عدم وجود دولة قائمة يمكن التعامل معها.
ويأتي تصريح البكوش بعد تصاعد حالات الاختطاف المتكرر للتونسيين في ليبيا بهدف مقايضة تحريرهم بإطلاق ليبيين يتم إيقافهم في تونس. واعتبر البكوش أنه في المرحلة الراهنة لا يمكن تفعيل اتفاقية العدالة الموقعة بين تونس وليبيا في ستينيات القرن الماضي، نظرا لعدم وجود دولة يمكن أن تتعامل معها السلطات التونسية، على حد تعبيره. وكانت منظمات حقوقية ليبية وتونسية، أكدت وقوع عمليات اختطاف متعددة بحق تونسيين داخل ليبيا.
من جهة أخرى، شهدت المناطق الحدودية بين تونس وليبيا، خاصة مدينة بن قردان التي يوجد بها المعبر الرئيسي بين البلدين، وضعا محتقنا خلال الأيام الأخيرة، بعد تعمد أهالي المنطقة قطع الطريق الرابط بين تونس وليبيا، خوفا من تسلّل مقاتلين ليبيين يعملون على اختطاف تونسيين من داخل أراضيهم.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_مجلس الأمن يهدد معرقلي تشكيل حكومة الوفاق

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: هدد مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات علي" أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن في ليبيا، أو أولئك الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز عملية الانتقال السياسي في البلاد". وشدد المجلس، في بيان له مساء أمس السبت، علي أن "الاتفاق السياسي لحكومة الوفاق الوطني في آواخر أكتوبر الماضي، يوفر فرصة حقيقية لتسوية الوضع، وذلك بعد إجراء  مشاورات شاملة وواسعة بقيادة ليبية، وفي إطار عملية الحوار الذي قامت برعايته الأمم المتحدة". ورحب أعضاء المجلس بعبارات "التأييد من قبل الأطراف الليبية لتشكيل حكومة الوفاق الوطني"، مشجعين جميع المشاركين في الحوار الليبي علي "توقيع الاتفاق السياسي لتشكيل حكومة الوفاق الوطني، التي ستعمل لصالح جميع الليبيين، ولصالح دمج جميع المواطنين من كافة الطوائف". ودعا البيان إلي ضرورة قيام بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بتكثيف نشاطها من أجل دفع الجهود ذات الصلة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الحكومة المقبلة.
وحذر أعضاء المجلس من خطورة  أي أنشطة يمكن أن تضر"بسلامة ووحدة المؤسسات المالية للدولة الليبية وشركة النفط الوطنية"، مؤكدين "أهمية استمرار تلك المؤسسات في العمل لصالح كل الليبيين". وذكر البيان أن "لجنة العقوبات (التابعة للمجلس) مستعدة لتسمية أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار في ليبيا والأمن أو الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز الانتقال السياسي". وأكد أعضاء مجلس الأمن التزامهم القوي بسيادة واستقلال  ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.
 

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_مجلس الأمن يهدد معرقلي تشكيل حكومة الوفاق

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: هدد مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات علي" أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن في ليبيا، أو أولئك الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز عملية الانتقال السياسي في البلاد". وشدد المجلس، في بيان له مساء أمس السبت، علي أن "الاتفاق السياسي لحكومة الوفاق الوطني في آواخر أكتوبر الماضي، يوفر فرصة حقيقية لتسوية الوضع، وذلك بعد إجراء  مشاورات شاملة وواسعة بقيادة ليبية، وفي إطار عملية الحوار الذي قامت برعايته الأمم المتحدة". ورحب أعضاء المجلس بعبارات "التأييد من قبل الأطراف الليبية لتشكيل حكومة الوفاق الوطني"، مشجعين جميع المشاركين في الحوار الليبي علي "توقيع الاتفاق السياسي لتشكيل حكومة الوفاق الوطني، التي ستعمل لصالح جميع الليبيين، ولصالح دمج جميع المواطنين من كافة الطوائف". ودعا البيان إلي ضرورة قيام بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بتكثيف نشاطها من أجل دفع الجهود ذات الصلة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الحكومة المقبلة.
وحذر أعضاء المجلس من خطورة  أي أنشطة يمكن أن تضر"بسلامة ووحدة المؤسسات المالية للدولة الليبية وشركة النفط الوطنية"، مؤكدين "أهمية استمرار تلك المؤسسات في العمل لصالح كل الليبيين". وذكر البيان أن "لجنة العقوبات (التابعة للمجلس) مستعدة لتسمية أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار في ليبيا والأمن أو الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز الانتقال السياسي". وأكد أعضاء مجلس الأمن التزامهم القوي بسيادة واستقلال  ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.
 

ليبيا_الحكومة الليبية_طاقم طبي أميركي يصل إلى مدينة طبرق

ليبيا المستقبل – وكالات: قال وزير الصحة بالحكومة الموقتة، الدكتور رضا العوكلي، أن فريق وليام نوفيك المتخصص في جراحات قلب الأطفال وصل إلى مركز طبرق الطبي لإجراء عمليات جراحية بالمركز. ووجهت وزارة الصحة نداء إلى أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من الأمراض الخلقية في القلب، للتواصل مع العاملين في مركز طبرق الطبي لتلقي العلاج اللازم من المهنيين الليبيين والزوار. وقدم وزير الصحة شكره إلى الدكتور عمر العوكلي جراح القلب المشارك من تكساس بالولايات المتحدة الأميركية على تطوعه لخدمة الأطفال في ليبيا. 



ليبيا_الحكومة الليبية_مقتل أحد حراس رئيس الحكومة الموقتة

ليبيا المستقبل - وكالات: قتل أحد أفراد الحراسة الخاصة برئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني ليل أمس السبت في مدينة البيضاء. وقالت الحكومة الموقتة فى بيان لها أن محمد ماينه قتل أثناء تأديته لواجب الحراسة مقدمة تعازيها الحارة لعائلته، دون توضيح ملابسات الحادث، وكيف قتل؟.


 

ليبيا_المرج_تنسيقية المجتمع المدني بالمرج تؤكد دعمها الجيش

ليبيا المستقبل – وكالات: دانت تنسيقية مؤسسات المجتمع المدني لبلدية المرج ما نشر في صفحات التواصل الاجتماعي عن مجلس شورى المرج، والفيديو المصور لمجموعة من المُلثمين أطلقوا على أنفسهم مجلس شورى المرج. وأكدت التنسيقية في بيان صادر عنها نشرته وكالة الأنباء الليبية أمس أن أبناء المدينة يدعمون مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية وعملية الكرامة التي أنقذت الوطن والمواطن، التي يترأسها الفريق أول ركن خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية. يُشار إلى أن الفيديو المصور لمجلس شورى المرج نُشر في الثاني من نوفمبر على خلفية مُداهمات واسعة لتطهير المدينة من أوكار الخمور.

ليبيا_حقوق الانسان_الأمطار تزيد معاناة نازحي تاورغاء

ليبيا المستقبل – وكالات: زادت الأمطار الغزيرة من معاناة النازحين من أهالي تاورغاء في مخيم الفلاح بالعاصمة طرابلس، السبت. وغرق المخيم بشكل شبه تام بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار وعدم وجود أي قنوات تصريف نظرا لأن المخيم يقع على أرض شبه ترابية بالكامل. ويعيش أهالي تاورغاء بمخيم الفلاح مأساة معيشية حقيقية زادتها كارثة الأمطار الغزيرة، بحسب مواطنين. وشهدت مناطق عدة، في مقدمتها مدينتي طرابلس وبنغازي هطول أمطار غزيرة غرقت على إثرها الشوارع، وحدث انهيارات في بعض المباني وانجراف للتربة مما تسبب في هبوط لبعض الطرق وإغلاقها. وكشفت الصور التي تناقلها المواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مؤشر لحجم الأضرار التي لحقت بهم، فيما لم تصدر إلى الآن أية حكومية إحصائية رسمية عن إجمالي أعداد المتضررين، وحجم الأضرار.


ليبيا_مصر_الدرسي: بحث عودة العمالة المصرية إلى ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: قال محمد صالح الدرسى، السفير الليبي بالقاهرة، أمس السبت، إن  ليبيا  تقدر قيمة العاملين المصريين، مشيراً إلى أنهم من ساهموا فى إعادة إعمار ليبيا، لافتاً إلى تشكيل لجنة من الجانب اللبيى والمصرى لحصر عدد العاملين المتضررين من جراء ما قام به تنظيم داعش الإرهابي ضدهم لتعويضهم. وأضاف الدرسي على هامش مؤتمر صحفى عقد لتكريم الإعلاميين من عدة منابر إعلاميه بمصر بمقر السفاره الليبية بالزمالك، أن الجانبين المصري والليبي يبحثان إمكانية سبل عودتهم مره أخرى للأراضى اللبييه موكدا أن ليبيا وطنهم الثنانى، مشيرا بأن القوات المسلحة  توفر الأمن والأمان للجميع.

ليبيا_الحكومة الليبية_استحداث فرع للشرطة القضائية في بلدية المرج

ليبيا المستقبل – وكالات: أصدر وزير العدل في الحكومة اللبية المؤقتة المبروك قريرة قراراً باستحداث فرع للشرطة القضائية في بلدية المرج. وأكد قريرة أن قرار ترقية المكتب إلى فرع جاء تثميناً للمجهودات التي وصفها بالعظمية رغم قلة الإمكانيات وغياب الميزانية. ويشار أن قريرة اعتمد قرار الفرع خلال مراسم افتتاح مؤسسة الإصلاح و التأهيل في مدينة المرج بعد عمرتها الجديدة.

ليبيا_مجلس الأمن يهدد معرقلي تشكيل حكومة الوفاق

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: هدد مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات علي" أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن في ليبيا، أو أولئك الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز عملية الانتقال السياسي في البلاد". وشدد المجلس، في بيان له مساء أمس السبت، علي أن "الاتفاق السياسي لحكومة الوفاق الوطني في آواخر أكتوبر الماضي، يوفر فرصة حقيقية لتسوية الوضع، وذلك بعد إجراء  مشاورات شاملة وواسعة بقيادة ليبية، وفي إطار عملية الحوار الذي قامت برعايته الأمم المتحدة". ورحب أعضاء المجلس بعبارات "التأييد من قبل الأطراف الليبية لتشكيل حكومة الوفاق الوطني"، مشجعين جميع المشاركين في الحوار الليبي علي "توقيع الاتفاق السياسي لتشكيل حكومة الوفاق الوطني، التي ستعمل لصالح جميع الليبيين، ولصالح دمج جميع المواطنين من كافة الطوائف". ودعا البيان إلي ضرورة قيام بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بتكثيف نشاطها من أجل دفع الجهود ذات الصلة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الحكومة المقبلة.
وحذر أعضاء المجلس من خطورة  أي أنشطة يمكن أن تضر"بسلامة ووحدة المؤسسات المالية للدولة الليبية وشركة النفط الوطنية"، مؤكدين "أهمية استمرار تلك المؤسسات في العمل لصالح كل الليبيين". وذكر البيان أن "لجنة العقوبات (التابعة للمجلس) مستعدة لتسمية أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار في ليبيا والأمن أو الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز الانتقال السياسي". وأكد أعضاء مجلس الأمن التزامهم القوي بسيادة واستقلال  ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.
 

ليبيا_طاقم طبي أميركي يصل إلى مدينة طبرق

ليبيا المستقبل – وكالات: قال وزير الصحة بالحكومة الموقتة، الدكتور رضا العوكلي، أن فريق وليام نوفيك المتخصص في جراحات قلب الأطفال وصل إلى مركز طبرق الطبي لإجراء عمليات جراحية بالمركز. ووجهت وزارة الصحة نداء إلى أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من الأمراض الخلقية في القلب، للتواصل مع العاملين في مركز طبرق الطبي لتلقي العلاج اللازم من المهنيين الليبيين والزوار. وقدم وزير الصحة شكره إلى الدكتور عمر العوكلي جراح القلب المشارك من تكساس بالولايات المتحدة الأميركية على تطوعه لخدمة الأطفال في ليبيا. 

ليبيا_مقتل أحد حراس رئيس الحكومة الموقتة

ليبيا المستقبل - وكالات: قتل أحد أفراد الحراسة الخاصة برئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني ليل أمس السبت في مدينة البيضاء. وقالت الحكومة الموقتة فى بيان لها أن محمد ماينه قتل أثناء تأديته لواجب الحراسة مقدمة تعازيها الحارة لعائلته، دون توضيح ملابسات الحادث، وكيف قتل؟.


ليبيا_تنسيقية المجتمع المدني بالمرج تؤكد دعمها الجيش

ليبيا المستقبل – وكالات: دانت تنسيقية مؤسسات المجتمع المدني لبلدية المرج ما نشر في صفحات التواصل الاجتماعي عن مجلس شورى المرج، والفيديو المصور لمجموعة من المُلثمين أطلقوا على أنفسهم مجلس شورى المرج. وأكدت التنسيقية في بيان صادر عنها نشرته وكالة الأنباء الليبية أمس أن أبناء المدينة يدعمون مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية وعملية الكرامة التي أنقذت الوطن والمواطن، التي يترأسها الفريق أول ركن خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية. يُشار إلى أن الفيديو المصور لمجلس شورى المرج نُشر في الثاني من نوفمبر على خلفية مُداهمات واسعة لتطهير المدينة من أوكار الخمور.

ليبيا_الأمطار تزيد معاناة نازحي تاورغاء

ليبيا المستقبل – وكالات: زادت الأمطار الغزيرة من معاناة النازحين من أهالي تاورغاء في مخيم الفلاح بالعاصمة طرابلس، السبت. وغرق المخيم بشكل شبه تام بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار وعدم وجود أي قنوات تصريف نظرا لأن المخيم يقع على أرض شبه ترابية بالكامل. ويعيش أهالي تاورغاء بمخيم الفلاح مأساة معيشية حقيقية زادتها كارثة الأمطار الغزيرة، بحسب مواطنين. وشهدت مناطق عدة، في مقدمتها مدينتي طرابلس وبنغازي هطول أمطار غزيرة غرقت على إثرها الشوارع، وحدث انهيارات في بعض المباني وانجراف للتربة مما تسبب في هبوط لبعض الطرق وإغلاقها. وكشفت الصور التي تناقلها المواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مؤشر لحجم الأضرار التي لحقت بهم، فيما لم تصدر إلى الآن أية حكومية إحصائية رسمية عن إجمالي أعداد المتضررين، وحجم الأضرار.