الجمعة، 7 فبراير 2014

ليبيا _مستشفى الجلاء ببنغازي يستأنف أعماله من جديد &

وكالة الانباء الليبية_بنغازي 07 فبراير 2014 ( وال ) - باشر مستشفى الجلاء ببنغازي منذ منتصف ليلة أمس الخميس في استقبال وعلاج الحالات بالمستشفى بعد توقف بسبب الاعتداء الذي تعرضت له قوة حماية المستشفى في اليومين الماضيين. وأفادت مديرة مكتب الأعلام بمستشفى الجلاء " فاديه البرغثى " بان المستشفى عاد لفتح أبوابه من جديد تحت حماية كتيبة الأهداف الحيوية المكلفة بحماية المؤسسات والدوائر الحكومية . وأشارت " البرغثى " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إلى أن المستشفى مستعد الآن لاستقبال جميع الحالات وان كافة الأطقم الطبية من أطباء و ممرضين وفنيين متواجدين بالمستشفى ويباشرون أعمالهم بطريقه اعتيادية. ...( وال - بنغازي ) ...


ليبيا _مدير مطار طبرق يفند ماتداولته بعض القنوات الفضائية بشأن منع أعضاء المؤتمر الوطني العام من الدخول أو الخروج عبر المطار .&

وكالة الانباء الليبية_طبرق 07 فبراير 2014 ( وال ) - فند مدير مطار طبرق العقيد " محمد الامين " ماتداولته بعض القنوات الفضائية بشأن منع أعضاء المؤتمر الوطني العام من الدخول أو الخروج عبر المطار . وأكد العقيد " الامين " لمراسل وكالة الانباء الليبية - بالمدينة ان ماتم تداوله في هذه القنوات لا أساس له من الصحة . ( وال - طبرق 

ليبيا _رئيس المؤتمر الوطني الليبي يزور تونس للمشاركة في الاحتفال بدستورها&

المصرى اليوم_
بدأ رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، نوري أبوسهمين، الجمعة، زيارة إلى تونس للمشاركة في الاحتفال الذي سيقام بمقر المجلس الوطنى التأسيسي التونسي بمناسبة المصادقة على الدستور الجديد.
وذكرت المواقع الإخبارية الليبية، الجمعة، أن الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي وعددًا من أعضاء الحكومة كانوا في استقبال «أبوسهمين» بمطار تونس قرطاج .
يذكر أن مظاهرات بدأت اليوم عقب صلاة الجمعة بكافة المدن الليبية تطالب بعدم الإمداد للمؤتمر الوطني العام والذي تنتهي فترته اليوم 7 فبراير .


Libya _Tripoli and Benghazi warn against attending protest today&

libyaherald
Tripoli Local Council has urged people not to participate in protests planned today across Libya against the extension of the General National Congress.
“The Local Council of Tripoli appreciates every person’s right to demonstrate and express his/her opinion in a peaceful manner,” said head of Tripoli Local Council Sadat Al-Badri. He added, however, that information regarding the security situation should be broadcast, to make people fully aware of the potential danger of attending today’s protests.
“Based on alarming security information on the intended escalation of the situation,” Badri said, the council felt that to allow the demonstration to take place would be “suicidal.”
A group of Qaddafi-loyalists might try to hijack the demonstration, which has been planned for some months, he said. These supporters of the old regime had admitted plotting to carry out crimes at protests today, including randomly shooting into the crowd, in a message broadcast on a number of media outlets and satellite TV channels, he said. Their intention was to destabilise security, Badri added.
The Benghazi Joint Security Room (BJSR) warned people against approaching the headquarters of the Armed Forces, police stations or prisons. Orders had been issued to use force against anyone violating this, the BJSR said, in a statement. The precautions are being taken following intelligence information that the planned protests may be used as a cover under which a group might try and commit crimes, including trying to release prisoners held at the city’s Al-Kwafah jail.
The Commander of the BJSR, Abdullah Saaiti, drove through the city’s streets last night, checking on the security situation. The BJSR developed a plan to ensure the town was secured in preparation for whatever might happen today, including the implementation of checkpoints and security patrols

 

ليبيا _مجلس مجاهدي وثوار ليبيا : نحن مع إرادة الشعب الليبي في التظاهر السلمي وضد الفوضى &

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 07 فبراير 2014 ( وال ) - أكد مجلس مجاهدي وثوار ليبيا انه مع إرادة الشعب الليبي في التظاهر السلمي وحق التعبير وحرية الرأي . وشدد المجلس في بيان له اليوم الجمعة تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه رفضه التام لأية مظاهر قد تؤدي إلى الفوضى والعنف وإراقة الدماء أو ما يصاحبها من أعمال تخريب للممتلكات العامة أو الخاصة . ودعا المجلس في بيانه إلى تفويت الفرصة على الذين يحاولون استغلال الظروف التي تمر بها البلاد بإدخالها في منزلق خطير قد يؤدي إلى صراع دامي على السلطة. ..(وال).. 

ليبيا _عدد من المدن والمناطق تشهد مظاهرات رافضة لتمديد عمل المؤتمر الوطني العام &

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 07 فبراير 2014 ( وال ) - تشهد مدن طرابلس ، بنغازي ، المرج ، شحات ، البيضاء ، طبرق ، اجدابيا ، الابيار ، هذه الاثناء مظاهرات سلمية مطالبة بعدم التمديد للمؤتمر الوطني العام وسط اجواء من الاستقرار الامني . وأكد مراسلو - وكالة الانباء الليبية - بهذه المدن والمناطق الليبية ان المتظاهرين الذين خرجوا في الميادين والساحات العامة في هذه المدن والمناطق يرفعون شعارات رافضة لتمديد عمل المؤتمر الوطنى العام . كما رصدوا مطالبة المتظاهرين بتجميد عمل الاحزاب السياسية الى حين الانتهاء من صياغة دستور للبلاد ، وتفعيل الجيش الوطنى والشرطة . ( وال )


ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 فبراير 2014 ( وال ) _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 7 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : استقرار في العوامل الجوية على أغلب مناطق ليبيا. - رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :ـ السماء صافية الى طهور بعض السحب المتفرقة مع إحتمال ظهور شبورة مائية على بعض المناطق الساحلية ، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـابين (18-23) درجة مئوية. - بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحيانا على أقصى مناطق الساحل الشرقي مع إحتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة متفرقة وإحتمال ظهور شبورة مائية فى الصباح الباكر على المنطقة الممتدة من بنغازي حتى شحات ، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تتحول يوم الغد إلى جنوبية غربية فجنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (18-22) درجة مئوية ولا تتجاوز (16) درجة على الجبل الأخضر ، وتسجل إرتفاع طفيف يوم الغد. - الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية بوجه عام والرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة إلى متغيرة الأتجاه أحيانا ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (21-25) درجة مئوية. - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية بوجه عام والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (20-23) درجة مئوية. ..(وال)..

ليبيا - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 07 فبراير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة 7 فبراير 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - الساحل من رأس أجدير حتى سرت : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح متغير الاتجاه إلى شرقي ويكون شلوق يوم الغد على الخمس ومصراتة سرعته ما بين (05-15)عقدة , وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25-1.00) متر ، والبحر خفيف الموج إلى هادى ، ودرجة حرارة سطح البحر(17) درجة مئوية ، والرؤية جيدة وتكون متوسطة وذلك لاحتمالية ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر. - الساحل من رأس لأنوف حتى طبرق: السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر أحياناً مع سقوط أمطار متفرقة هذا اليوم علي أقصي الساحل الشرقي ، والريـح شرش إلى متغير الاتجاه هّدا اليوم سرعته مابين (05-15)عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25-1.00 ( متر و يصل هدا اليوم إلى (1.50) متر على الخليج وبنغازي ، والبحر خفيف الموج ويكون قليل الاضطراب على الخليج وبنغازي ، ودرجة حرارة سطح البحر (18) درجة مئوية ، والرؤية جيدة وتكون متوسطة أثناء سقوط المطر . ..(وال)..

ليبيا - اجتماع بسرت لوضع آلية عمل لحماية المستهلك. ^

وكالة الانباء الليبية
سرت07 فبراير 2014 (وال)- عقد أمس الخميس بمدينة سرت اجتماع لمناقشة وضع آلية عمل مشترك حول حماية المستهلك بالمنطقة . وضم الاجتماع مديري مكتب حماية المستهلك بمراقبة الاقتصاد ومكتب الصحة المدرسية بقطاع التربية والتعليم بسرت ومدير وأعضاء جمعية الوسطى لحماية المستهلك ونقيب المهن السياحية ، واتحاد الغرف التجارية والزراعية بالمدينة. وأفادت مصادر مكتب حماية المستهلك لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت - أن الاجتماع ناقش سبل تكثيف برامج التوعية بهدف الترشيد لحماية المستهلك من مضار السلع الغذائية ومعالجة كافة الإشكاليات المتعلقة بالمقاصف المدرسية وتحديد اجتماعات اسبوعية بين مكتب حماية المستهلك والمؤسسات التعليمية بالمدينة وضواحيها لمتابعة حماية المستهلك . ..(وال- سرت)..

ليبيا - الاعلان في بنغازي عن إشهار جمعية أصدقاء الآثار الليبية. ^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 7 فبراير 2014 ( وال ) - أعلن بقصر المنار ببنغازي عن إشهار جمعية أصدقاء الآثار الليبية بحضور رئيس وأعضاء الجمعية ومدير مكتب الثقافة ببنغازي ومندوبين عن المجلس المحلى وجامعة بنغازي ومكتب الآثار ودار الكتب الوطنية . واستهلت مراسم إعلان الإشهار بمحاضرة تعريفيه بمعالم الآثار الليبية وإظهار الجانب التاريخي والحضاري لليبيا عبر العصور واهم المعالم التاريخية التي تزخر بها ليبيا . وأوضحت عضو الجمعية " مبروكه العمامى " أن أهداف الجمعية تتمثل في ألمساهمه في نشر الوعي بأهمية وقيمة التراث والموروث الحضاري ، والمساهمة في حماية المواقع الأثرية والتعريف بها والمشاركة في الدراسات العلمية الأثرية . وتخلل الحفل تكريم المواطن حكيم المجبري الذي قام بتسليم (30) قطعة أثريه للجمعية التي قامت بدورها بتسليمها إلى مكتب مراقبة الآثار كما قامت الجمعية بعد ذلك بتكريم عدد من الرعيل الأول من المختصين والأكاديميين والذين كان لهم دور مميز في مجال الآثار . ( وال بنغازى )

ليبيا - الإعلان عن اكتشاف أثرى جديد بمدينة توكره .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 7 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت منظمة الليبو العالمية للحفاظ على التراث والموروث الحضاري عن اكتشاف أثرى جديد في أحد كهوف مدينة توكره . وأوضحت مدير المنظمة " مبروكة العمامي " بأن المكتشف بريك العماري قد تمكن من اكتشاف هياكل عظميه متحجرة في إحدى الكهوف تعود لفترات زمنيه قديمه وهو الاكتشاف الأول من نوعه في المنطقة . ونوهت " العمامي " إلى أن الدولة الليبية المتمثلة في قسم الآثار بجامعة بنغازي لم تبد اهتمام بهذا الاكتشاف الحضاري والتاريخي والثقافي . ( وال بنغازى )

ليبيا - انعقاد الملتقى الثاني لمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني بسرت. ^

وكالة الانباء الليبية
سرت 07 فبراير 2014 (وال)- انعقد بقاعة سرت الكبرى أمس الملتقى الثاني لمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني بمنطقة سرت تحت شعار من أجل تفعيل دور المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني . وحضر الملتقى منسق قطاع الثقافة والمجتمع المدني بالمجلس المحلى سرت ونائب رئيس اتحاد مؤسسات المجتمع المدني سرت ورؤساء ومندوبي عن منظمات ومؤسسات المجتمع المدني . وخصص الملتقى لاستعراض انشطة منظمات ومؤسسات المجتمع المدني بسرت خلال العام 2013 ميلادية ومناقشة العراقيل التي تعيق عمل المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة وما قدمته هذه المؤسسات من مناشط ثقافية واجتماعية ورياضية وخيرية . وأكد المشاركون في الملتقى على ضرورة تفعيل الدور المناط لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بسرت للقيام بدورها خدمة لأهالي المنطقة وكذلك دورها في بناء مؤسسات الدولة الليبية وتفعيل الجيش والشرطة والقضاء على الفتن والشائعات من خلال برامج التوعية التي تقيمها المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني . ..(وال- سرت )..

ليبيا - الرجبان تعلن رفضها لتمديد المؤتمر الوطني العام ^

ليبيا المستقبل : (وال): أعلن المجلسان المحلي والعسكري والأعيان ومؤسسات المجتمع المدني والثوار بمدينة الرجبان رفضهم التام لتمديد المؤتمر الوطني العام، مؤكدين على حق التظاهر السلمي المنظم. وطالبوا في بيان لهم صدر عقب اجتماعهم أمس بالرجبان بحسب مراسل وكالة الأنباء الليبية بتسليم اختصاصات المؤتمر الوطني للمحكمة الدستورية العليا في مدة أقصاها (15)يوما. ودعوا إلى المحافظة على الملحمة الوطنية والنسيج الاجتماعي ووحدة التراب الليبي، مجددين رفضهم لكافة المظاهر التي تؤدي إلى العنف وإراقة الدماء.

ليبيا - أبو سهمين يصل إلى تونس لمتابعة احتفالات المصادقة على الدستور ^

ليبيا المستقبل: وصل رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين اليوم الجمعة إلى تونس للمشاركة في الاحتفال الذي سيقام بمقر المجلس الوطنى التأسيسي التونسي بمناسبة المصادقة على الدستور الجديد. وكان في استقباله بمطار تونس قرطاج الرئيس التونسي المنصف المرزوقي وعددا من أعضاء الحكومة.

ليبيا - أهالي الزنتان يرفضون التمديد للمؤتمر ولخارطة الطريق ^

ليبيا المستقبل: أعلن المجلسان العسكري والمحلي ومنظمات مدنية في مدينة الزنتان عن رفضهم لقرار التمديد للمؤتمر الوطني ولخارطة الطريق التي أقرها، مؤكدين علي فشل المؤتمر نرا لانشغاله في صراعات بين الكتل والأحزاب. وشددوا في بيان لهم علي انتهاء مدة المؤتمر في السابع عشر من فبراير الجاري، داعين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات البدء فورا في إجراء انتخابات مبكرة.

ليبيا - الأمم المتحدة تدين استمرار العنف بأشكاله المختلفة في ليبيا ^

ليبيا المستقبل – وكالات: دانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء امس استمرار العنف بأشكاله المختلفة في هذا البلد العربي الافريقي الغني بالنفط، غداة انفجار بعبوة ناسفة استهدف مدرسة في بنغازي وأسفر عن جرح 12 تلميذا. وقالت البعثة في بيان لها انها "تدين استمرار العنف بأشكاله المختلفة من اغتيال وخطف وإلقاء المتفجرات والاعتداءات، وآخرها ما تعرضت له مدرسة مهد المعرفة في بنغازي مع بالغ قلقنا مما تلحقه هذه الممارسات من ضرر ينال من أمن ليبيا واستقرارها". والأربعاء جرح 12 من تلاميذ مدرسة (مهد المعرفة) الخاصة، بينهم اثنان في حالة خطرة في انفجار عبوة ناسفة ألقيت على مقرها في منطقة "رحبة الفويهات" في المدخل الغربي لمدينة بنغازي شرق ليبيا، حسب المتحدث الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة لتأمين بنغازي المقدم إبراهيم الشرع. ومنذ سقوط نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في العام 2011، تشهد ليبيا، وخاصة بنغازي، مهد الثورة، موجة من الاغتيالات والهجمات ضد القضاة وضباط الجيش والشرطة الذين خدموا تحت راية النظام السابق، إضافة إلى نشطاء سياسيين وإعلاميين. وتم تنفيذ العديد من الهجمات أيضا ضد دبلوماسيين ومصالح غربية وبعثات دولية، وعادة ما تنسب هذه الهجمات إلى الإسلاميين المتشددين، مثل الهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر 2012 على القنصلية الأمريكية في بنغازي وأسفر عن مقتل السفير كريس ستيفنز. ودعت بعثة الأمم المتحدة جميع الأطراف إلى تحمل مسؤولياتها لوقف أعمال العنف ومنع انزلاق البلاد نحو المزيد من الفلتان الأمني والفوضى. وأهابت بالمسؤولين والقادة السياسيين والثوار وقوى المجتمع الليبي الحية أن يبذلوا جهوداً موصولة للحيلولة دون الجنوح إلى توسل العنف المسلح في الضغط السياسي أو حسم الخلافات. وحثت البعثة  جميع القوى على الالتئام في حوار وطني شامل لا يستثني أحدا لجمع كلمة الليبيين حول الأولويات الوطنية وسبل معالجة المشكلات الفعلية التي يواجهونها مع استعداد البعثة الدائم تقديم المشورة والخبرة الفنية في تيسير الحوار ومواكبة العملية السياسية ومحاذرة تعثرها وتوفير الشروط اللازمة لصياغة دستور جديد يرتضيه الليبيون. وتجاهد السلطات الليبية لإقامة مؤسسات أمنية وعسكرية محترفة قادرة على فرض قوة القانون في مختلف أنحاء البلاد.

ليبيا - محامى السائقين المختطفين في ليبيا ينفى تدخل الحكومة في حل الأزمة ^

ليبيا المستقبل: نفى رامى عطية، محامى السائقين الذين جرى اختطافهم في مدينة أجدابيا، وأفرج عنهم فيما بعد، تدخل الحكومة المصرية لإنهاء الأزمة. وقال عطية، في مداخلة مع الإعلامية ريهام الديب، مقدمة برنامج مصر كل يوم، على قناة المحور، عقب انتهاء الأزمة، إن عددا من الشاحنات التي كانت محتجزة بدأت تعود، مبينا أن سبب الأزمة هو تأخر صرف مرتبات محتجزى السائقين من الجانب الليبى، ما دفعهم لاختطاف السائقين المصريين حتى تستجيب الحكومة الليبية بسرعة صرف المرتبات.

ليبيا - روسيا: سفيرنا عاد إلى ليبيا بعد الاتفاق على كل جوانب التأمين ^

ليبيا المستقبل : أ ش أ: أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، أنه تم الاتفاق مع الجانب الليبي على الجوانب العملية لضمان حراسة السفارة الروسية في طرابلس. وقال لوكاشيفيتش في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "إيتار ــ تاس" مساء امس: "إن السفير الروسي في ليبيا إيفان مولوتكوف، عاد إلى طرابلس في 1 فبراير بعد موافقة الحكومة الليبية على ضمان أمن الممثلية الدبلوماسية الروسية". وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية، إلى أنه "تم التوافق مع الجانب المستضيف، على الجوانب العملية لضمان حراسة السفارة"، لافتًا إلى أن استئناف عمل السفارة الروسية في طرابلس يتيح لنا الدفاع عن مصالح المواطنين الروس بشكل أكثر فعالية في ليبيا، وتقديم المساعدة اللازمة لشركاتنا العاملة في ذلك البلد. على صعيد آخر، أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش أن روسيا ستعمل بشكل مكثف على متابعة مصير المواطنة الروسية يكاترينا أوستيوجانينوفا الموقوفة في ليبيا والمتهمة بجريمة قتل. وأضاف، أنه جرى لقاء شخصي مع مواطنتنا، رغم الصعوبات، لافتا إلى أنه من الصعب الحديث الآن عن ظروف التحقيق وإمكانياتنا للتأثير عليه. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية: "سنعمل على هذه المسألة بشكل مكثف آخذين بالاعتبار استعادة نشاطاتنا الدبلوماسية في ليبيا". من جهة أخرى، أعلن لوكاشيفيتش أن السلطات الروسية تسعى للتوصل إلى توافق مع الجانب الليبي حول الأدوات القانونية اللازمة لاستعادة الموقوفين الروسيين ألكسندر شادروف وفلاديمير دولجوف من ليبيا. وأشار لوكاشيفيتش إلى أن التوصل إلى اتفاق مع الجانب الليبي على عودة شادروف ودولجوف إلى روسيا يلزمه أدوات قانونية يجري التوافق عليها عن طريق وزارة العدل والنيابة العامة. يذكر أن المحكمة العسكرية الليبية العليا اتخذت قرارا في يونيو عام 2012، اعتبرت فيه أن مواطنين من بيلاروس وروسيا وأوكرانيا مذنبون في مساعدة نظام القذافي والشروع في القتل عن طريق إصلاح الآليات العسكرية التي استخدمتها القوات الحكومية ضد المعارضة. وأعتُبر ألكسندر شادروف منظما للمجموعة وحُكم عليه بالسجن المؤبد، كما حُكم على فلاديمير دولجوف وثلاثة من مواطني بيلاروس و19 أوكرانيا بالسجن 10 سنوات.

ليبيا - الفلسطينيون في ليبيا يدعون للوقوف مع الأقصى ^

ليبيا المستقبل: اجتمع ممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وممثلو مجلس الجالية الفلسطينية والاتحادات والنقابات علي الساحة الليبية في مقر السفارة الفلسطينية بطرابلس وبحضور الدكتور المتوكل طه السفير الفلسطيني لدي ليبيا. وأكدوا خلال الاجتماع علي الوقوف صفا واحدا لمواجهة العنصرية المتواصلة للمسجد الأقصي، داعين كل أبناء الشعب العربي النزول اليوم الجمعة الموافق السابع من فبراير للدفاع عن القدس ضد هجمات المستوطنين.

ليبيا - ليبيا والاتحاد الأوربي يبحثان أوجه التعاون المشترك بينهما ^

ليبيا المستقبل - وكالات: اعتبرت ليبيا أن رفع الاتحاد الأوربي الحظر المفروض على جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق خطوة ستشجع على العمل والمضي قُدمًا لرفع الحظر عن باقي مؤسساتها. جاء ذلك في تصريح لوكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية "عبد الرزاق الفريدي" عقب اللقاء الذي عقده أمس مع سفراء ووفد الاتحاد الأوربي برئاسة "ناتاليا ابوستولوفا" سفيرة الاتحاد الأوربي المعتمدة لدى ليبيا، وجرى خلاله بحث أوجه التعاون المشترك بين ليبيا والاتحاد الأوربي في المجالات كل. وأوضح "القريدي" أنه تم خلال هذا اللقاء التشاور الثنائي في المجالات كل من أجل دعم مسيرة البناء بما يتوافق مع تطلعات وطموحات الشعب الليبي، مبديا تقديره للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوربي، خاصة في المجال الأمني ودعمه لتفعيل إدارة أمن البعثات الدبلوماسية للمساهمة في تعزيز عملها بأكثر فاعلية وتدريب الكوادر الأمنية الليبية المهنية المتخصصة بها. من جانبها، أعربت السفيرة "ناتاليا ابوستولوفا" عن استعدادها لتقديم الدعم والتعاون مع ليبيا وتطوير مؤسسات الدولة وبنائها. وقالت: "نحن موجودون في ليبيا من أجل بناء قدرات وزارتي الداخلية والدفاع وتدريب كوادرها الأمنية، كما أننا نعمل مع المؤتمر الوطني ووزارة الدفاع وكل الأجهزة السيادية التي من شأنها المساهمة في بناء الدولة الليبية وبسط الأمن بها، إضافة إلى تقديمنا العون والمساعدة في الحوار الوطني وصياغة الدستور وحماية حقوق الإنسان". وأضافت "أنه يوجد لدى بعثة الاتحاد الأوربي ثمانية عشر فريقًا للعمل في ليبيا"، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوربي يعمل على تطوير قطاع أمن الطيران، حيث يوجد عددٌ من الخبراء التابعين للاتحاد يعملون على تقييم أداء أمن الطيران في ليبيا بغية رفع الحظر على الطيران الليبي فوق دول الاتحاد الأوربي.

ليبيا - نجاة رئيس اللجنة التسييرية لتحالف القوي الوطنية من محاولة اغتيال ^

ليبيا المستقبل - وكالات:  نجا عبد المجيد مليقطة رئيس اللجنة التسييرية لتحالف القوى الوطنية، الذي يتزعمه محمود جبريل، أكبر ممثل حزبي بالمؤتمر الوطني العام في ليبيا، مساء أمس الخميس من محاولة اغتيال في طرابلس. وقال مصدر أمني إن مليقطة تعرض لمحاولة اغتيال مساء أمس في طرابلس "، دون مزيد من التفاصيل حول ملابسات الحادث. بدوره، قال التحالف في بيان مقتضب " إن رئيس اللجنة التسييرية لتحالف القوي الوطنية عبد المجيد المليقطة تعرض لمحاولة اغتيال عند عودته إلى منزله في طريق المطار عند بوابة وهمية أمام رئاسة الأركان " التي تعرضت في وقت سابق لهجوم مسلح. وأضاف أن الحادث أدى " لإصابة عدد من مرافقيه (المليقطة) ونجاته شخصيا ". وقبيل وقت قليل أعلن المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش الليبي علي الشيخي، في تصريح صحفي أن مجموعات محسوبة على بلدة الزنتان من (لواء القعقاع) وبعض منتسبى الشرطة العسكرية هاجمت مقر رئاسة الأركان بطرابلس، ما أسفر عن إصابات في صفوف الحرس وسرقة معدات وسيارات وأسلحة تابعة لكتيبة حماية المقر. ولم يعرف حتى الان ما إذا كان يوجد رابط بين الحادثين من عدمه. ويرفض تحالف القوى الوطنية خارطة طريق أعلنها الاثنين المؤتمر الوطني العام تقضي بتمديد ولايته التي تنتهي، بحسب الإعلان الدستوري، غدا الجمعة إلى يناير 2015. وقال التحالف في بيان الثلاثاء " إن ما أعلنه المؤتمر الوطني ماهو إلا اجماع على انتهاء مدة المؤتمر في 7 فبراير، كما أن التصويت بالأغلبية أو بالأجماع لتمديد المؤتمر بنفسه أمر غير ديمقراطي يتوجب عليه اللجوء للحصول على توافق مجتمعي شامل أو استفتاء عام "، مؤكدا " أنه يخلي مسؤوليته عن كل ما صدر عن المؤتمر الوطني العام من قرارات لا تصب في صالح الوطن والمواطن ". وتأتي محاولة اغتيال المليقطة وسط قلق من وقوع صدامات في ليبيا في ظل دعوات للتظاهر غدا الجمعة من قبل رافضين ومؤيدين لتمديد ولاية المؤتمر الوطني العام. ويعد تحالف القوى الوطنية الذي يقوده محمود جبريل هو أكبر ممثل حزبي داخل المؤتمر الوطني العام، حيث يمتلك 39 مقعداً من أصل 200 مقعد برلماني، يليه حزب العدالة والبناء المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين بـ 17 مقعدا.

ليبيا - التيار الوطني يُطالب المؤتمر باتّخاذ قرارات حاسمة ^

ليبيا المستقبل: في تطور للمشهد السياسيي الليبي وما تعوقه من مشكلات وعراقيل دعا حزب التيار الوطني الديمقراطي، المؤتمر الوطني العام إلى سرعة البت في الإشكالات الحالية، وإصدار قرارات حاسمة تُسرع من عجلة التغيير، وتكبّل أيادي مَن يعرقلون العملية السياسية، وأبدى رفضه لحل "المؤتمر الوطني". وحث بيانٌ أصدره الحزب، اليوم، بتوقيع رئيسه، عصام الماوي، الجماعات والأحزاب السياسية، والقوى المختلفة، إلى استشعار المسؤولية وتغليب المصالح الوطنية، على ما سواها، وإبداء الرغبة في المشاركة الحقيقية في عملية البناء والتنمية، التي ستنقل البلاد إلى شواطئ الأمن والاستقرار والتنمية. وأبدى البيان اعتراض الحزب على حل "المؤتمر"، على الرغم من الأخطاء الصادرة عنه، وتداخل أولوياته بصورة مثيرة للدهشة. ودعا إلى ضرورة العمل على تصحيح المسار، مؤكدًا أن الخطوة الأولى في أيدي القوى السياسية التي لديها تمثيل في المؤتمر، باعتبارها معنية بتجميع صفوفها، وتحديد مطالبها السياسيّة المنسجمة مع الواقع المحلي، والمُتغيّرات الدولية بكل وضوح. وأكد البيان حاجة ليبيا اليوم إلى مبادرات جادة، وجديدة، تخرجها من حالة الصراع السياسي، والتقدُّم إلى الأمام بخطوات ثابتة في بناء الديمقراطية المحلية, والعمل الدؤوب لاكتشاف الأولويات الوطنية، بدلاً من الانشغال في بناء المواقع للأشخاص، أو القبائل، أو المناطق داخل الدولة، ومن الملح في هذه المرحلة الحرجة. كما حثّ البيانُ على "الخروج من بيع الشعارات والعناوين السياسية"، واصفًا إياها بـ"التجارة الرابحة في السوق الانتخابية". وختم البيان موضحًا أن الأهداف العظيمة التي يتطلّع إليها الشعب الليبي لا يستطيع أن يقوم بها حزبٌ، أو كيانٌ بمفرده، إنما تحتاج إلى كل الجهود، وتعاون كل القوى والأحزاب، وأن يكون التعاون بينها بغية تحقيق الاستقرار، الذي يحلم به الشعبُ الليبي، وتترقبه ليبيا بأسرها.