الخميس، 23 مايو 2013

#ليبيا مضيفو الخطوط الليبية يجددون أضرابهم بعد استجابة اعتبروها “واهية”

جدد مضيفو الخطوط الجوية الليبية ببنغازي إضرابهم عن العمل مجدداً بداية من يوم الجمعة المقبلة، ورفع سقف مطالبهم والمطالبة بإقالة الإدارة الحالية.
وجاء هذا القرار بعد أكثر من أسبوع على إضراب سابق الذي دام ليومين، رضخ خلالها مجلس إدارة النقابة العامة للضيافة الجوية التابعة للخطوط الجوية الليبية، لمطالب أعضاء الضيافة الجوية في كل من طرابلس وبنغازي وسبها، كما أعلن حينها المضيفين والمضيفات إيقاف إضرابهم عن العمل بعد مراسلة النقابة، وموافقتها على تعديل وتسوية اللائحة المالية محل النقاش، والتي يرون أن فيها إجحافاً وظلماً لهم، على حد تعبيرهم.
وجدير بالذكر، أن طاقم الضيافة الجوية قد اتهموا مجلس الإدارة بالفساد المالي والمماطلة في الموافقة على مطالباتهم، التي تحصلوا بعدها على موافقة على كافة التعديلات المطلوبة، لكنهم اعتبروها مماطلة من الشركة، في استطلاع نشر بصحيفة قورينا الجديدة مؤخراً.
قورينا الجديدة- الصديق الورفلي- تصوير/ محمد الشيخي

السوق #الليبية تعد رابع أكبر سوق مستقبلة لصادرات #المصرية

أكد رئيس المجلس التصديري لمواد البناء المصرية وليد جمال الدين، أهمية السوق الليبية للصادرات المصرية، باعتبارها تعد رابع أكبر سوق مستقبلة لصادرات المصرية.
وقال جمال الدين- وفقا لصحيفة الدستور المصرية- إن حجم صادرات المصرية لعام الماضي سجلت نحو 8.1 مليار جنيه، بزيادة بنسبة 219 % عن عام 2011، كما بلغت قيمة الصادرات لها في الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 2.9 مليار جنيه، لتستعيد بذلك مستويات التجارة بين البلدين لما قبل أحداث الثورتين المصرية والليبية.
وأضاف جمال الدين أن المجلس التصديري بالتعاون مع الهيأة العامة للمعارض والمؤتمرات، نظما المشاركة المصرية بمعرض ليبيا بيلد 2013 للبناء والإنشاءات، الذي تستضيفه المدينة الرياضية بطرابلس بمشاركة 31 شركة مصرية، تعمل في قطاعات الحديد والاسمنت والصناعات المعدنية، والدهانات والسيراميك، والرخام والمواسير ومواد العزل.
وأشار جمال الدين إلى فوز الشركات المصرية بعشرات العقود والصفقات التصديرية، للسوق الليبية بجانب صفقات لعدة دول أفريقية، على حد قوله.
صناعة المعارض
من جانبه، قال سفير مصر بليبيا محمد أبو بكر إن صناعة المعارض تعد أداة قوية لتنمية العلاقات التجارية، وزيادة التبادل التجاري بين مصر وأشقائها في الدول العربية، مشيداً في الوقت ذاته بتطور العلاقات الاقتصادية بين بلاده والدول العربية  في الفترة الأخيرة وبصفة خاصة ليبيا.
وأوضح جمال الدين أن صناعة المعارض ساهم في تحقيق طفرة ملحوظة بحجم الصادرات المصرية، لتقفز صادراته للأسواق العربية من 25.5 مليار جنيه عام 2006 إلى 53.4 مليار جنيه عام 2012 بنسبة نمو 109%، كما ارتفعت الصادرات المصرية للدول العربية بنسبة 22%، في الفترة من شهر يناير إلى أبريل من العام الحالي، لتسجل 21 مليار جنيه مصري.
وأشاد جمال الدين بجودة منتجات الشركات المصرية المشاركة في المعرض، مؤكداً أن الصناعة المصرية وصلت لمستويات عالمية في السنوات الأخيرة، وهو ما يؤكده قدرتها على المنافسة والتواجد في الأسواق العالمية والإقليمية، على حد تعبيره.
قورينا الجديدة

جمعية الصحة العالمية تعتمد خطة عمل للوقاية من #العمى وضعف البصر

اعتمدت الدورة الـ 66 لجمعية الصحة العالمية المنعقدة في جنيف خطة العمل الخاصة بالوقاية من العمي وضعف البصر اللذين يمكن تجنبهما وذلك للفترة من عام 2014م إلى 2019م.
وتهدف الخطة إلى تحقيق عالم يخلو من أي شخص يعاني من ضعف البصر دون لزوم وتسمح للمصابين بالعمى الذي لا يمكن تجنبه بالحصول على خدمات شاملة لرعاية العين ولدعم جهود الدول الأعضاء في المنظمة لتكثيف الجهود لمواصلة تحسين صحة العين ودمج الرعاية الشاملة في النظم الصحية.
وال

#مصر.. ضبط صواريخ غراد أثناء تهريبها من #ليبيا

الخميس  23 مايو, 2013 - 14:47  بتوقیت أبوظبي 
محمود التميمي - القاهرة - سكاي نيوز عربية

تمكنت قوات حرس حدود بالمنطقة الغربية العسكرية بمصر من ضبط شحنة من الأسلحة والذخائر المهربة عبر الحدود مع ليبيا المجاورة.

وقالت السلطات إنها ضبطت سيارتي تويوتا لاند كروزر بدون لوحات معدنية إحداهما محملة بكمية من الأسلحة والذخائر والأقراص المخدرة والأخرى تفحمت تماماً نتيجة مطاردتها وإطلاق النيران عليها بواسطة عناصر حرس الحدود.
وبحصر المضبوطات وجدت عدد 14 صاروخ طراز "غراد" و130 بندقية خرطوش و 33050 طلقة أعيرة مختلفة إلى جانب عدد 298000 قرص لعقار "الترامادول" المخدر أثناء محاوله تهريبها من داخل الأراضي الليبية إلى الأراضي المصرية.
وكشفت السلطات مرارا محاولات لتهريب أسلحة عبر الحدود مع ليبيا، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي، شملت في بعض الأحيان صواريخ مضادة للطائرات.
ضبط أسلحة قبل تهريبها لغزة
وتمكنت قوات حرس الحدود المصرية من ضبط أكثر من 90 عربة ودراجة نارية قبل تهريبها عبر الأنفاق بمنطقة رفح منها 45 سيارة جديدة وعدد من العربات المبلغ عن سرقتها وعربات نقل الوقود.
كما تم القبض على عدد من المتهمين خلال محاولتهم تهريب أطنان من الإسمنت وأكياس الدقيق والأدوية المدعمة قبل تهريبها عبر الأنفاق.
وضبط أكثر من 110 بندقية آلية من أنواع مختلفة وعدد من الأسلحة النارية، بالإضافة إلى 24 رشاش وقاذف "آر.بي.جي" و3819 طلقة ذخيرة مختلفة الأنواع ومقذوفات لصاروخ القسام و8 صواريخ مضادة للطائرات و17 صاروخ "أرض جو".
من جانبه، قال المتحدث العسكري باسم الجيش المصري إن هذه العملية جاءت خلال انتشار حرس الحدود خلال الأيام الماضية في سيناء وتكثيف الإجراءات الأمنية علي المنافذ والمعابر ونقاط التفتيش والمناطق الحدودية بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية وبدعم من أهالي سيناء.
وأضاف: "تم عرض المتهمين والمضبوطات على النيابات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم".

خبراء ومختصون من #ليبيا و #مصر و #السودان يختتمون اجتماعاتهم لمنافشة تنمية المثلث الحدودي بينهم .

طرابلس 23 مايو 2013 ( وال ) - تواصلت مساء اليوم بطرابلس الاجتماعات المشتركة للخبراء والمختصين في كل من ليبيا ،ومصر ،والسودان لتنمية المثلث الحدودي بينها تنفيدا لما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع وزراء خارجية ليبيا ومصر والسودان الذى عقد على هامش اجتماعات القمة العربية المنعقدة فى الدوحة خلال الفترة من 24 الى 26 من شهر مارس الماضى بحضور الوكيل المساعد للشؤون الفنية بوزارة الخارجية الدكتور " سعيد الختالى " ، ومدير ادارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية المصرية السيد " جمال الشيخ " ، ونائب مساعد وزير الخارجية السودانية للشؤون الفنية السيد " مؤيد الضلعى " .وأوصى المشاركون فى ختام هذه الاجتماعات العمل على تطوير التعاون فى المجال الزراعى والامن الغذائى والاستعانة بخبرات المنظمات الدولية المهتمة بهذا الشأن . وشدد المشاركون فى بيانهم الختامى الذى أصدروه فى ختام هذه الاجتماعات على ضرورة تطوير شبكة الربط الكهربائى بين الدول الثلاث واستخدام الطاقات البديلة لتنمية المثلث الحدودي بينها ، وتطوير شبكة الطرق البرية لتسهيل مرور البضائع والسلع بين هذه الدول . ودعا البيان رجال الاعمال الى تاسيس مجلس لرجال الاعمال يتولى الاشراف على المناطق التجارية الحرة وتاسيس شركات قابضة مشتركة لتنمية الاستثمار ، وتفعيل دور الهيئة المشتركة لخزان الحجر الرملى النوبى والاهتمام بمراقبة المياه الجوفية والشبكة جالاقليمية المشتركة بين هذه الدول . وأكد البيان على ضرورة تطوير التعاون فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتفعيل منظومة الربط الالكترونى وتبادل المعلومات لتنظيم انسياب حركة الافراد والبضائع داخل ليبيا و مصر والسودان . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اجتماع موسع بمقر مصلحة المطارات ، ضم رئيس مصلحة المطارات والمدراء العامون للمطارات المدنية.

طرابلس 23 مايو 2013 (وال) - عقد اليوم الخميس اجتماع موسع بمقر مصلحة المطارات ، ضم السيد " رئيس مصلحة المطارات والمدراء العامون للمطارات المدنية . وتم خلال الاجتماع استعراض ما تم تنفيذه من أعمال في المطارات وماتحتاجه من مزيد الأعمال والتجهيزات التي تتضمن توفير الأمن والسلامة بجميع المطارات بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمسافرين . كما تم استعراض ومناقشة ماتواجهه المصلحة والمطارات من مشاكل في سبيل القيام بإعمالها . وأوصى المجتمعون في ختام اجتماعهم بضرورة تنفيذ الموقع الالكتروني للمصلحة ، ومخاطبة الجهات المنفذة للمشاريع وموافاة المصلحة بالتفصيل لهذه المشاريع ، والعمل على أعداد الهيكل التنظيمي . كما أوصوا بالعميل على أعداد مخططات عامة للمطارات ، والفصل بين الجانب المدني والعسكري في المطارات ، وفصل الاختصاصات بين الطيران المدني والمصلحة ، وتزويد المصلحة بتقارير المتابعة والإحصائيات والمعلومات ، وكذلك فصل اختصاصات المطارات وجهاز المشروعات في التصميم . وأوضح السيد " محمد عبدالله بيت المال " رئيس مصلحة المطارات أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات الدورية التي تعقد بين المسؤولين في المصلحة والسادة المدراء العامون للمطارات المدنية وهو يهدف إلى تقريب وجهات النظر والعمل على تفهم المشاكل التي تواجهها جميع المطارات الليبية البالغ عددها ( 17 ) . وأكد في تصريح لوكالة الإنباء الليبية بالمطار أن المجتمعين توصلوا إلى نتائج جيدة ، سوف ترفع من مستوى العمل بالمطارات في ليبيا ، وقال ( إننا نسعى بقدر الإمكان لخدمة الوطن والمواطن وتقديم أفضل الخدمات . ...( وال - المطار )... وكالة الأنباء الليبية

اختتام دورة تدريبية لمربيات رياض الاطفال #بالزاوية #ليبيا

الزاوية 23 مايو 2013 (وال) اختتمت بمدينة الزاوية مساء اليوم الدورة التدريبية لمربيات رياض الاطفال تحت شعار " الاساليب الابداعية فى الطفولة المبكرة بحضور مديرة الادارة العامة لرياض الاطفال ورئيس واعضاء مركز التدريب بالادارة ومكتب رياض الاطفال بالزاوية ومسؤول شؤون التربية والتعليم بالمدينة . و القيت خلال الحفل الذى اقيم بالمناسبة عديد الكلمات التى أشادت بهذه البرامج العلمية التى تخدم الطفولة وتدفع بها الى الامام والرقى برياض الاطفال الى مستويات علمية ونفسية مرضية . و أكد المدير التنفيذى لمكتب رياض الاطفال بالزاوية " اسماعيل التومى " بان هذه الدورة التى استمرت اربعة ايام أشرفت عليها ونظمتها الادارة العامة لرياض الاطفال ومكتب رياض الاطفال بالزاوية وبرعاية شؤون التربية والتعليم بالمدينة والتى استهدفت 102متدربة من اللواتى يحملن تخصصات رياض الاطفال - علم النفس العام – خدمة اجتماعية – معلم فصل . وأوضح فى تصريح لمراسل وكالة الانباء الليبية بالزاوية ان الدورة شملت القاء العديد من المحاضرات واقامة ورش العمل حول كيفية عمل شقى الدماغ وكيفية التواصل بينهما عند الاطفال ، ومراحل النمو والتطور فى الطفولة المبكرة وورش عمل فنية تضمنت الرسم الحر والاشغال اليدوية وقصص الاطفال والمهارات اليدوية والحركات الايقاعية وتخلل الحفل توزيع شهائد التخرج على المتدربات والمشرفات على هذه الدورة . وكالة الأنباء الليبية

وقفة احتجاجية لعدد من اطفال مدينة #سرت #ليبيا

سرت 23 مايو 2013 (وال) - نظم اطفال عائلات عدد 248 شقة سكنية بالمنطقة السكنية الثانية بسرت امس وقفة احتجاجية بساحة الحى السكنى احتجاجا لتاخر صرف التعويضات الماليةلغرض ترميم شققهم المتضررة من جراء حرب التحرير والتى تعانى تسرب مياة الصرف الصحى والمجارى فى عدد منها . وافاد مراسل وكالة الانباء الليبية بسرت ان الاطفال المحتجين رفعوا لافتات كتب عليها عبارات تطالب الحكومة المؤقتة ووزارة الاسكان والمرافق والمجلس المحلى بالمدينة سرعة صرف الصكوك الماليةلهم لترميم شققهم . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

تركيب اجهزة ومعدات طبية جديدة بمجمع عيادات #سرت المركزى #ليبيا

  تم بمجمع عيادات سرت المركزى أمس تركيب اجهزة ومعدات طبية حديثة تطويرا للخدمات الصحية التى تقدم للمواطنيين المترددين للعلاج باقسام العمليات والمناظير والمسالك البولية والمداواة . واوضح الدكتور " مختار البوسيفى " مدير عام مجمع عيادات سرت المركزى بان هدة المعدات والاجهزة الطبية والمعملية تم تركيبها بغرفة العمليات الجراحية بالمجمع والمختبرات الطبية هى حديثة ومتطورة . واشار فى تصريح لمراسل وكالة الانباء الليبية بأنه جارى العمل على توفير عدد 10 سيارات اسعاف للمرافق الصحية من منطقة هراوة شرقا الى منطقتى ابوانجيم وابوقرين غربا وجنوبا 
 وال 

الخارجية المصرية تنفي مقتل #مصريين على الحدود مع #ليبيا .

القاهرة 23 مايو 2013 ( وال)- نفي السفير الدكتور " يوسف احمد الشرقاوي " نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المغرب العربي وليبيا مقتل مصريين بليبيا على الحدود . ونقل مراسل وكالة الأنباء الليبية بالقاهرة عن الشرقاوي في تصريح له اليوم الخميس إن سفير مصر في ليبيا الجديد " محمد أبو بكر " أبلغته السلطات الليبية أن ما تردد من قتل مصريين على الحدود غير صحيح جملة وتفصيلا . وأوضح أنه أجرى العديد من الاتصالات مع الجانب الليبي للاستفسار حول هذا الموضوع إلا أن السلطات الليبية أكدت له أن هذا الموضوع عار تماما من الصحة . وأكد السفير " الشرقاوي " أن المرحلة الحالية من العلاقات المصرية الليبية تشهد نقلة نوعية ايجابية وتطورا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها ، وهو ما عبرت عنه تبادل الزيارات بين البلدين خلال الفترة الأخيرة . ...( وال - القاهرة )... وكالة الأنباء الليبية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 23 مايو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 23 . 5 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- طقس معتدل ومستقر على أغلب مناطق الشمال بينما تبقي درجات الحرارة مرتفعة على مناطق الجنوب ، خاصة على الجنوب الشرقي . - رأس اجدير حتى سرت ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى قليلة بالسحب ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 22 ـ 27 ) درجة مئوية تصل اليوم إلى ( 33 ) درجة على أبونجيم ، وتسجل ارتفاعا تدريجيا من يوم الغد. - سرت حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء قليلة السحب تتكاثر أحياناً ، والرياح شمالية شرقية يوم الغد معتدلة السرعة إلى نشطة على بعض المناطق خاصة الدواخل ، مما قد تسبب في إثارة الأتربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 26 ـ 32 ) درجة مئوية على مناطق الساحل وما بين ( 37 - 44 ) درجة مئوية على مناطق الدواخل خاصة البطنان وجالو والجغبوب ، وتسجل انخفاضا يوم الغد . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء قليلة السحب ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 30 ـ 35 ) درجة مئوية على مناطق غدامس والحمادة والجفرة وما بين ( 37 - 42 ) درجة مئوية على باقي المناطق . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة أحياناً مما تسبب في إثارة الأتربة والرمال على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 42 ـ 45 ) درجة مئوية . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزيرالثقافة والمجتمع المدني يعتمد الميزانية العامة المخصصة للوزارة .

وزيرالثقافة والمجتمع المدني يعتمد الميزانية العامة المخصصة للوزارة . طرابلس 23 مايو 2013 (وال) - اعتمد وزير الثقافة والمجتمع المدني " الحبيب الأمين " يوم أمس ، تفويضات الميزانية العامة المخصصة للوزارة للعام الحالي . وأوضحت الوزارة ، على موقعها الإلكتروني ، أن اعتماد الميزانية تم بعد جهد متواصل من قبل الجهاز الإداري والمالي بتدقيق وتنظيم وتوزيع المستحقات لكل مكونات الوزارة التي شملت المكاتب الثقافية بمناطق ليبيا وعددها 66 مكتبا ، والمؤسسات والمراكزالثقافية والمصالح المرتبطة بالوزارة . ووجه وزير الثقافة والمجتمع المدني ، كلمة بالمناسبة عقب توقيع الميزانية ، أعرب فيها عن الشكر والتقدير لموظفي الوزارة الذين عملوا لوقت طويل في وضع بنود الميزانية ، ومتابعة الإجراءات بهذه الظروف الصعبة . وأشار السيد " الحبيب الأمين " ، إلى نجاح الوزارة في تنفيذ مجمل الأنشطة والبرامج وأعمال الصيانة والتجهيز والمشاركات المحلية والدولية طيلة الفترة السابقة رغم التأخر في صرف الميزانية . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

مصرف #ليبيا المركزي يعلن عن طرح العملة الورقية الجديدة فئة " الخمسين ديناراً " .

مصرف ليبيا المركزي يعلن عن طرح العملة الورقية الجديدة فئة " الخمسين ديناراً " . طرابلس 23 مايو 2013 (وال) - أعلن مصرف ليبيا المركزي ، أنه سيشرع قريباً في طرح العملة الورقية الجديدة فئة " الخمسين ديناراً " في جميع المصارف الليبية وفروعها بمختلف أنحاء البلاد . وذكر المكتب الإعلامي بالمصرف - في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس نسخة منه - أن المصرف سيقيم احتفالية في بداية شهر يونيو القادم بمدينة بنغازي ، بمناسبة وصول الشحنة الأولى من العملة الورقية فئة الخمسين ديناراً . وأوضح المكتب ، أن اختيار مدينة بنغازي لإقامة هذه الاحتفالية ، يأتي تماشياً مع وضع أهم وأبرز المعالم الأثرية البارزة لمدينة بنغازي على الوجه الأول للعملة الورقية المذكورة وهي منارة " خريبيش " الشهيرة بمدينة بنغازي التي شيدت في العام 1935 . م . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يستضيف الأستاذة " أسماء مصطفى الأسطى" لإلقاء محاضرة بعنوان " الاستشراق في #ليبيا" .

طرابلس 23 مايو 2013 ( وال ) - يستضيف المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ، الأستاذة " أسماء مصطفى الأسطى" ، لإلقاء محاضرة بعنوان " الاستشراق في ليبيا" ، وذلك ضمن موسمه الثقافي لهذا العام . وذكر المركز ، أن المحاضرة ستلقى يوم الأربعاء القادم الموافق 29 من شهر مايو الجاري ، وذلك على تمام الساعة الخامسة مساءً بقاعة المجاهد بمقر المركز . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير التخطيط يجتمع مع منسقي مكاتب التخطيط بالمجالس المحلية .

وزير التخطيط يجتمع مع منسقي مكاتب التخطيط بالمجالس المحلية . طرابلس 23 مايو 2013 ( وال ) - خُصص الاجتماع العادي الأول لمنسقي مكاتب التخطيط بالمجالس المحلية ، لاستعراض مشروع قرارالتنظيم الداخلي لمكاتب مراقبات التخطيط ، وتفعيل دورها في متابعة تنفيذ المشروعات التنموية بالمدن والمناطق ، ومناقشة آلية إصدار التفويضات لمشروعات التنمية المعتمدة ضمن ميزانية العام 2013 .م ، وإعداد تقارير دورية من واقع المشروعات المعتمدة والتفويضات التي تصدرها الوزارة ، والخطة التدريبية للعام الحالي لموظفي الوزارة ومكاتب مراقبات التخطيط بالمجالس المحلية . وحضر الاجتماع - الذي عقد صباح اليوم الخميس بمقر وزارة التخطيط بطرابلس - وزير التخطيط السيد "مهدي غنية " ، ووكلاء ومديرو إدارات وزارة التخطيط . وأكد وزير التخطيط في مستهل الاجتماع ، على أهمية عمل مكاتب التخطيط في تنفيذ الخطط المناطة بمهام الوزارة في هذه المناطق ، باعتبارها أدواتٍ هامةً لتنفيذ تلك الخطط ، وحلقة وصل بين الوزارة ومختلف القطاعات في المناطق ، ومصدرا للبيانات المتعلقة بالمناطق بجميع القطاعات المختلفة . وقال الوزير : إن مكاتب التخطيط هي أداة من أدوات المتابعة التي عن طريقها ستتابع وزارة التخطيط كل ما يتعلق بالمشاريع التي تنفذ في تلك المناطق . وأوضح وزير التخطيط في الاجتماع ، أن الوزارة ستبدأ وضع تقديرات ميزانية العام القادم 2014 خلال شهر يونيو المقبل ، وذلك حرصا من الوزارة على اعتماد الميزانية العامة بشكل مبكر وفي الوقت المحدد . ( وال )

الإبلاغ عن اكتشاف مقبرة جماعية بمنطقة #تاجوراء #ليبيا

الإبلاغ عن اكتشاف مقبرة جماعية بمنطقة تاجوراء . طرابلس 23 مايو 2013 ( وال ) - قامت الإدارة الفنية للبحث والتعرف على المفقودين التابعة لوزارة أسر الشهداء والمفقودين ، بإرسال فرق الاستطلاع والاستكشاف والطب الشرعي رفقة ممثلي المنظمة الدولية لشؤون المفقودين وفريق " ليبكور " التابع لمنظمة " ماكري " بكوريا الجنوبية للوقوف على المقبرة الجماعية التي أبلغ عن اكتشافها اليوم بمنطقة تاجوراء . وقال مدير مكتب الإعلام بوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين " حمد المالكي " : إن هذا الإجراء يأتي تنفيذا للبلاغ المقدم من النائب العام بالخصوص ، وللوقوف على هذه المقبرة واستخراج الجثامين وإعداد تقارير الطب الشرعي ، وأخذ عينات الحمض النووي منها بحضور النيابة العامة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

عدد من أعضاء مركز جمارك ميناء #طرابلس ينظمون وقفة احتجاجية .

عدد من أعضاء مركز جمارك ميناء طرابلس ينظمون وقفة احتجاجية . طرابلس 23 مايو 2013 ( وال ) - نظم عدد من أعضاء مركز جمارك ميناء طرابلس اليوم الخميس ، وقفة احتجاجية رفضا لقرار مدير عام مصلحة الجمارك بشأن نقل رئيس مركز جمارك طرابلس العميد " نور الدين أبوحلالة ". وطالب المحتجون ، بالعدول عن هذا القرار الذي وصفوه بالتعسفي ... مؤكدين على أنهم سيستمرون في اعتصامهم السلمي حتى يتم تلبية مطالبهم بإرجاع رئيس المركز ، وتوفير مقر آخر للعاملين بالمركز . وأوضح بعض المحتجين من مركز جمارك ميناء طرابلس والمصرحين الجمركيين - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذا القرار لم يستند على إجراءات قانونية أو أية شكاوى أو تحفظات من أحد على رئيس المركز . وطالبوا بإيقاف قرار مدير مصلحة الجمارك ... معتبرين أن الشخص المعني من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالنزاهة والحرص على مصلحة العمل حسب قولهم . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اجتماع بديوان المجلس المحلي #الجفرة يناقش أسباب التذبذب والانقطاع المتواصل في الكهرباء والنقص في المياه عن مدن المنطقة .

هون 23 مايو 2013 ( وال ) - ناقش الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس بديوان المجلس المحلي الجفرة أسباب التذبذب والانقطاع المتواصل في الكهرباء والنقص في المياه عن مدن منطقة الجفرة . وتطرق الاجتماع الذي ضم الأستاذ "عبدالله الشيخ" رئيس المجلس المحلي الجفرة المكلف ، ومدير الشركة العامة للكهرباء ، وشركة المياه ، وعدد من المهندسين المتخصصين في المجالين المذكورين إلى كيفية معالجة والتغلب على تذبذب وانقطاع التيار الكهربائي والنقص في المياه . وأوضح الأستاذ "عبدالله الشيخ" أن المجتمعين اتفقوا على توفير محركات جهد كهربائي لتشغيل مضخات آبار المياه من خلال الشركتين وتعاون المجلس المحلي الجفرة لتوفير الجهد في طرح الأحمال الذي يعد مركزي وليس للجفرة دخلاً فيه ، وبذلك تحل المشكلة في نقص المياه جزئياً . ...( وال - الجفرة )... وكالة الأنباء الليبية

#نقاش التعاون الأمني بين ليبيا و #أميركا

وال
ناقش وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية السيد عمر الخذراوي "مع مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الدبلوماسي والوفد المرافق له سبل تعزيز التعاون الليبي الأمريكي في المجال الأمن .
وأشار السيد الخذراوي خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بمقر وزارة الداخلية بطرابلس إلى أن ليبيا مرت بظروف صعبة وتشهد حالياً حراكا سياسيا يأتي نتيجة لتحولات هامة من فترة المجلس الانتقالي إلى انتخابات المؤتمر الوطني العام .
من جهته أكد الجانب الأمريكي حرصه على تقديم العون في جميع المجالات ولاسيما في المجال الأمني .

وقفة احتجاجية للطلبة والمدرسين وأولياء الأمور بمدينة #زليتن على تأخر الجهات المسؤولة في إعادة بناء المدارس المهدمة خلال حرب التحرير #ليبيا

زليتن 23 مايو 2013 ( وال ) - نفد العشرات من الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور والمهتمين بالشأن العام لمدينة زليتن وقفة احتجاجية على تأخر الجهات المسئولة في إعادة بناء المدارس المهدمة خلال حرب التحرير . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة اليوم الخميس أن المشاركين أكدوا أن هذه الوقفة للتعبير عن مأساتهم ومعاناتهم وتجاهل الحكومة لهم لـمـا يعيشونه من ظروف دراسية قاسية بسبب تدمير مدراسهم أثناء حرب التحرير ، الأمر الذي اضطرهم إلى الدراسة في غرف صغيرة للمساجد وبعد المدارس الأخرى على منازلهم . وأوضح المشاركون انه رغم مرور أكثر من سنتين على هذه الحالة ورغم مابذلوه من جهد لإيصال شكواهم للمسؤولين في هذه البلاد إلا أن كل تلك الدعوات والمحاولات ذهبت أدراج الرياح ، ولم يعرها المسؤولون أي اهتمام وأكد المحتجون أنهم سيصعدون المطالبة عقب الانتهاء من الامتحانات أمام مقر الوزارة والحكومة نفسها لكي تتذكر الدولة أنه قد دمرت أكثر من ثلاثة عشر مدرسة في مدينة زليتن وهو مالم يحدث في غيرها من المدن الليبية . ...( وال زليتن )... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا الاتحاد الفرعي #لكرة_القدم يقرر تأجيل مباريات الدور السداسي .

طرابلس 23 مايو 2013 (وال)- قرر الاتحاد الفرعي لكرة القدم اليوم الخميس تأجيل مباريات الدور السداسي إلى حين أشعار حيث وزع الاتحاد رسائل رسمية بهذا الخصوص إلى الأندية الست . وأوضع الاتحاد أن السبب الرئيسي للتأجيل هو بسبب عدم تجاوب وزارة الداخلية مع الاتحاد بشان توفير الأمن. وعلى ضوء هذا القرار فانه تقرر تأجيل الشوط الثاني لمباراة الأهلي بطرابلس والاتحاد التي كانت مقررة أن تقام هذا المساء بملعب طرابلس الدولي . ...(وال).... وكالة الأنباء الليبية

«الوطنية لحقوق الإنسان» تطالب السلطات بالإفراج عن #مصريين محتجزين #بليبيا

الفيوم - مصطفى البنا
طالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالفيوم، السلطات المصرية بسرعة التدخل للإفراج عن 8 من سائقي الشاحنات، تم احتجازهم منذ خمسة أيام بأحد المعسكرات في ليبيا.

وأكد أحمد سيف النصر، المتحدث الإعلامي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أن 7 شاحنات توجهت من الفيوم إلى ليبيا مُحملة بـ "خلطة كاتشب وشطة" لصالح أحد التجار من مرسى مطروح، وتم تحليل عينات من الشحنة، وثبت سلامتها وتم السماح لها بمغادرة الجمارك.

وأكد سيف النصر، أنه بعد أن انتقلت الشحنة لمدينة "سرت" الليبية، تم إلقاء القبض على السائقين الثمانية واحتجاز شاحناتهم.

وأكد فتحي علي عبد المجيد شقيق اثنين من السائقين المحتجزين، أن شقيقه أبلغه عبر الهاتف أنهم تم التعامل معهم بقسوة، وتعرضوا للضرب والإهانات من قبل السلطات الليبية، "بحسب قوله"، وإنهم محتجزون بمعسكر شهداء الزاوية العسكري بمدينة "سرت"، بحجة أن الشحنة كان يجب أن تدخل في ثلاجات وليس شاحنات.

وطالبت الجمعية الوطنية سرعة التدخل للإفراج عن السائقين، ومحاسبة المسئول عن تسفيرهم لليبيا، وتحميلهم بضائع غير مطابقة للمواصفات الليبية.

كما انتقدت الجمعية تقاعس السفير المصري في ليبيا،"بحسب تعبيرها"، عن التدخل لحماية السائقين وزيارتهم، وفتح تحقيق مع المسئول عن إهانتهم وتعذيبهم بمعرفة السلطات الليبية، حرصًا على كرامتهم  وضرورة التدخل الفوري لحل الموضوع والإفراج عن السائقين، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المسؤولين عن ذلك.
الشروق

‘وثيقة’ لإخوان #ليبيا تتبرأ من مكتب الإرشاد في #مصر

لجأت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا إلى نشر وثيقة أمنية من عهد معمر القذافي لتثبت عدم تواصل الجماعة في ليبيا مع مكتب الإرشاد في مصر وعدم وجود تواصل بينهما، بهدف تبرئة إخوان ليبيا لساحتها من تبيعة التنظيم الأم في مصر، خاصة بعد أن قام نشطاء ليبيون بشن حملة على إخوان مصر واتهامهم للجماعة في ليبيا بالسير على نهج التمكين والسيطرة وترويج الأكاذيب التي تمارسها الجماعة في مصر.
الجدير بالذكر أن الوثيقة تحمل شعار خاتم جهاز الأمن الليبي الخارجي المخابرات- ومؤرخة في منتصف الشهر الأول من عام 2008، وتحمل متنا مفاده "أن جماعة الإخوان في ليبيا غير متواصلة مع نظيرتها في مصر ولا توجد بينهما مشاريع أو مصادر تمويل مشتركة، ولم يتم التحقق من صحة الوثيقة من عدمها كون أرشيفات الدولة قد دمرت خلال أحداث الثورة". ويحمل حصول الإخوان على هذه الوثيقة وكشفها في هذا التوقيت علامات استفهام حول تورطهم في الاستيلاء على متعلقات الدولة وأوراقها الرسمية وقت الثورة.
المصدر: مصطفى بركات/موقع فيتو

ضوء اخضر أوروبي لمهمة (يوبام- #ليبيا)


بروكسل - ليبيا المستقبل- علي أوحيدة- أعطى المجلس الأوروبي في بروكسل رسميا الضوء الأخضر لإطلاق مهمته لضبط الحدود في ليبيا والي تحمل اسم (يوبام- ليبيا).
وقال بيان للمجلس الأوروبي إن نشر المهمة سيبدأ في أول يونيو المقبل، وستسهم في تعزيز وتحسين الأمن على الحدود البرية والبحرية والجوية في ليبيا، وقالت كاثرين اشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية في بيان "إن المهمة تعدُ ذات أهمية لليبيا والمنطقة ولأمن الحدود الأوروبية نفسها." وقالت اشتون إن نشر المهمة هو نتيجة لاتصالات معمقة بين الاتحاد الأوروبي والسلطات الليبية بشان الاحتياجات والأولويات لتحسين إدارة الأمن على حدود برية تمتد إلى 4348 كيلومتر وحدود بحرية من 1770 كيلومتر.
وقالت اشتون انه سيتم اعتماد مقاربة على مراحل وان مسائل إدارة موجات الهجرة وحقوق الإنسان وإصلاح دولة القانون ستكون من ضمن مهام هذه البعثة وأضافت ان المهمة الأمنية الأوربية تندرج ضمن الإستراتيجية العامة لدعم العملية الانتقالية في ليبيا وانه يجب مواصلة جهود نزع السلاح و دمج المجموعات المسلحة وان ليبيا تعدُ جارا حيويا لأوروبا يأمل الاتحاد الأوروبي إقامة علاقات مستدامة ومثمرة معها لصالح للطرفين. وستمد مهمة البعثة الأوروبية لعامين وبموازنة قدرها 30 مليونو300الف يورو وأعلن الاتحاد الأوروبي عن تعيين الفنلندي آنتي هارتيكانين رئيسا لهذه البعثة إلي ستضم 110 شخصا.

#ليبيا الانتهاء من إعداد مشروع قانون شرطة المرور وإحالته إلى مجلس الوزراء


وال- أنهت اللجنة المكلفة بإعداد مشروع قانون شرطة المرور عملها، وأحالت مشروع القانون إلى مجلس الوزراء تمهيدا لإحالته على المؤتمر الوطني العام ليتولى اقراره.
وأفاد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ملازم أول مجدي العرفي وكالة الأنباء الليبية، أن قانون المرور الجديد استقي من قوانين بعض الدول الأوروبية والدول العربية، المتقدمة في هذا المجال وفيه من الضمانات ما يكفي لتعزيز عمل أفراد شرطة المرور وكفالة حقوقهم.

القبض على #تونسيين يروجان المخدرات #بليبيا

وال
تمكن أعضاء المركز الوطني بمدينة الأصابعة فجر اليوم الخميس ، من القبض على تونسيين يقومان ببيع وتعاطي المخدرات ، بالإضافة إلى حيازة أسلحة .
وقال العقيد امحمد السائح رئيس مركز الأمن الوطني بمدينة الأصابعة إن الشخصين تم اعتقالهما في حالة تلبس بالبيع والحيازة .
وأوضح العقيد " السائح أن الأسلحة التي كان يحملها الشخصان مسدس تركي 8 ملي ، وعدد 50 إطلاقة للمسدس ، واجعاب عسكرية وأجهزة هواتف ، بالإضافة إلى حبوب للهلوسة ومخدر نوع حشيش ، ومبالغ مالية وكمية من الأسلحة البيضاء ، وسيتم إحالتهم إلى النيابة العامة بعد استكمال الإجراءات القانونية المتبعة .

مصرف #ليبيا المركزي يعلن عن سحب أوراق نقدية من الإصدارات القديمة .

طرابلس 23 مايو 2013 (وال) - أعلن مصرف ليبيا المركزي أنه قرر سحب الإصدارين الأول والثاني من فئة العشرين دينار من التداول ، وذلك اعتباراً من يوم الخميس الموافق 30 / 5/ 2013 . وحدد المصرف في بيان تلقت وكالة الإنباء الليبية آخر موعد لقبول هذه العملة لدى المصارف التجارية نهاية دوام عمل يوم الأحد الموافق 30 / 6 / 2013 . وأهاب المصرف بجميع السادة المواطنين ممن لديهم مبالغ مالية من هذه العملة التوجه إلى المصارف التجارية لاستبدالها خلال تلك الفترة . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا حفل تسليم واستلام مديرية الأمن الوطني #بغريان


تسلم توفيق شعبان أبوزيد مدير مديرية الأمن الوطني غريان مهامه يوم الاربعاء، من المدير الأسبق محمد عبدالحفيظ العيان، وذلك بموجب قرار من وزارة الداخلية.
وأقيم بهذه المناسبة حفل تسليم واستلام أثنى فيه منتسبو مديرية الأمن الوطني غريان في كلماتهم، على المجهودات التي قام بها العيان من أجل استتباب الأمن في المنطقة خلال فترة عمله. متمنين التوفيق للعقيد أبو زيد في أداء مهامه الموكلة إليه للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة.
اخبار ليبيا مباشر

مهاجمة المجلس العسكري #بسرت #ليبيا

وال
تعرض مقر المجلس العسكري لمدينة سرت صباح اليوم الخميس للاعتداء بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة من قبل مجموعة من الخارجين عن القانون ألحقت اضرارا مادية بالمبني دون حدوث خسائر بشرية .
وذكر مصدر مسؤول بالمجلس العسكري سرت لمراسل وال بالمدينة أن مجموعة مسلحة قامت بالرماية العشوائية علي مبني المجلس الواقع بالمجمع الحكومي وسط المدينة ولادت بالفرار .
وأرجع المصدر قيام هذه المجموعة بالاعتداء على مقر المجلس بسبب اخراجها من أحد الشقق التابعة للدولة والتي استولت عليها بالقوة .

خمسة مشتبه بهم جدد في التحقيق الاميركي بالهجوم على السفارة في #بنغازي


واشنطن- رويترز- أشار مصدر من الأمن القومي الاميركي، إلى ان التحقيق في الهجوم الذي تعرضت له البعثة الديبلوماسية الاميركية، ومجمع قريب في مدينة بنغازي الليبية العام الماضي شمل خمسة مشتبهين بهم جددا.
ولم يعرف المصدر المشتبه بهم الجدد الذين رصدهم مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.اي)، الذي يحقق في الهجوم الذي وقع يوم 11 سبتمبر ايلول عام 2012، وقتل فيه السفير الاميركي في ليبيا وثلاثة أميركيين آخرين.
ورفض باتريك فنتريل المتحدث باسم الخارجية الاميركية التعليق على جوانب تفصيلية في التحقيق، لكنه قال "ما من أحد يريد ان يشهد تحقيق العدالة بشأن هذه الجرائم الشائنة أكثر من أسرة وزارة الخارجية". كما رفض متحدث باسم وزارة العدل التعليق "لان التحقيقات جارية".
ونشر مكتب التحقيقات من قبل صور ثلاثة رجال، قالت أجهزة انفاذ القانون انهم كانوا متواجدين في مقر البعثة الدبلوماسية الاميركية لدى تعرضها للهجوم في بنغازي. ولم يصفهم مكتب التحقيقات على انهم مشتبه بهم، لكنه قال انهم يمكنهم تقديم معلومات تساعد التحقيق.
وهاجم متشددون يعتقد انهم على علاقة بالقاعدة مقر البعثة الديبلوماسية الاميركية، ومجمعا قريبا تابعا لوكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) في بنغازي شرق ليبيا، في ذكرى الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر عام 2001 .

#الجزائر: #بوتفليقة في حالة صحية جيدة


الجزيرة
أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد الملك سلال أمس الأربعاء أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في حالة صحية جيدة، بينما قال وزير الخارجية مراد مدلسي إنه سيقضي بضعة أيام أخرى في فرنسا للنقاهة.
وقال سلال في تصريح للصحفيين أدلى به على هامش زيارته لولاية باتنة (460 كيلومترا شمال شرق العاصمة الجزائر) إن الرئيس أحسن حالا منكم، مضيفا الرئيس بوتفليقة في صحة جيدة.
بدوره قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيعود قريبا إلى البلاد. ووصف حالة الرئيس الصحية بأنها جيدة، ولكنه سيبقى بضعة أيام في فرنسا لفترة نقاهة.
وحسب وسائل إعلام فرنسية غادر بوتفليقة مستشفى فال دو غراس العسكري ويوجد حاليا في معهد المعطوبين بفرنسا لقضاء فترة نقاهة.
وكان سلال صرح قبل يومين بأن بوتفليقة يتابع يوميا نشاطات الحكومة في انتظار عودته لمواصلة مهامه خدمة للجزائر والأمة.
وانتقدت السلطة الجزائرية في الأيام الأخيرة التصريحات المتتالية للأحزاب والصحف المحلية التي لا تزال تتساءل عن حقيقة الوضع الصحي لبوتفليقة، رغم أن الرئاسة أصدرت بيانات أكدت فيها أن حالته تتحسن وهو في فترة نقاهة فقط بناء على توصية أطبائه.
يذكر أن بوتفليقة لم يظهر منذ إعلان مرضه ونقله إلى فرنسا في وقت سابق من الشهر الحالي.

#ليبيا إنتخاب "علي صابر " رئيسا لمجلس إدارة الإتحاد العام الليبي #للتكواندوا .

طرابلس 23 مايو 2013 (وال) - إنتخبت الجمعية العمومية للإتحاد العام الليبي للتكواندوا " علي صابر " رئيسا للإتحاد و" احمد بلقاسم الاحمر " نائبا للرئيس ، وعضوية كلا من : - - عبد الناصر خليفة خير . - محمد شعبان بيت المال . - طارق رجب ابوعرقوب .- محمد علي السنوسي . - طه صالح العلواني .- ربيع عبد الجليل الشعافي . - انتصار زيدان غريبه . جاء ذلك خلال إنعقاد إجتماع الجمعية العمومية لإنتحاب مجلس الإدارة أمس الأربعاء بمقر الأكاديمية الليبية بطرابلس . وكانت اللجنة الأولمبية الليبية دعت الإتحادات الرياضية العامة لعقد إجتماعات الجمعيات العمومية للإتحادات لإنتخاب مجالس إداراتها . ...(وال)...

مقترح حول استثناء #المقريف #ليبيا


أيام على تطبيق قانون العزل السياسي بليبيا
خالد المهير / الجزيرة نت
يدخل قانون العزل السياسي الصادر عن المؤتمر الوطني العام في الخامس من يونيو/ حزيران المقبل حيز التنفيذ ليشمل 23 فئة شاركت في السلطة إبان حكم القذافي، وسط حديث عن تمرير مقترحات "استثناءات" واتهامات بـ"تزوير مسودة القانون".
وتتولى تنفيذ القانون هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة، وهي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة ومكونة من قضاة ومستشارين مشهود لهم بالنزاهة والوطنية.
ويُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة كل من امتنع أو قصر أو أهمل أو أعطى معلومات غير صحيحة ضمن الاستبيان المُعد من الهيئة ممن تشملهم أحكام هذا القانون.
ويدور حراك كبير هذه الأيام تحت قبة المؤتمر الوطني، بشأن استثناء رئيس المؤتمر محمد المقريف الذي عمل سفيرا لدى الهند بثمانينيات القرن الماضي، وحراك آخر بشأن اتهام تحالف القوى الوطنية بزعامة محمود جبريل للمؤتمر بتزوير مسودة القانون، وهو ما اعتبره عضو المؤتمر الوطني عن كتلة العدالة والبناء عبد الرحمن الديباني "مناورة سياسية".
تلاعب بالقانون
غير أن رئيس كتلة تحالف القوى الوطنية توفيق الشهيبي قال إن حديثهم عن تلاعب بمسودة القانون المنشورة بعد التصويت عليها بـ157 صوتا من مائتي صوت لأعضاء المؤتمر، يُعد تفعيلا للشق الإداري والقانوني بالقضية، مؤكدا عدم رغبتهم في خلق أزمة سياسية.
ويقول التحالف إن النسخة المتداولة حاليا من قانون العزل السياسي أضيفت إليها ألفاظ وعبارات ترقى إلى التزوير الذي يعد جناية، وفق قانون العقوبات الليبي.
أما عن موقف كتلة التحالف من استثناء المقريف بفقرة جديدة تضاف إلى القانون "تستثني كل من جاهر بمعارضته لنظام القذافي، واستمر في معارضته دون مصالحة إلى يوم 17 فبراير/ شباط من عام 2011" من العزل، قال الشهيبي للجزيرة نت إن تحالفهم سوف يوافق على أي استثناء يخدم مصالح البلاد، مؤكدا أن استبعاد شخص بحجم تاريخ المقريف النضالي "ظلم كبير".
غير أن الديباني قال بحديثه للجزيرة نت تعليقا على مبادرة استثناء المقريف إن حزب العدالة والبناء يعتبر قانون العزل السياسي جزءا من الماضي، وكان يمكن أن يجري الاستثناء قبيل إقرار القانون، مؤكدا أن على أعضاء المؤتمر والكتل السياسية التطلع إلى الأمام، وإلى الاستحقاقات الدستورية.
ورفض ما وصفه الرجوع إلى "نقطة الصفر" مؤكدا أن النقاشات والحوارات ستفتح أبواب إشكاليات أخرى، معتبرا أن القانون بمرارته يتيح فرصة أفضل لجميع الليبيين.
من جهته، أوضح رئيس اللجنة التشريعية والدستورية عمر بوليفة أن الموعد المحدد لتطبيق القانون، سيكون شهرا بعد صدوره، ليتم تنفيذه "ما لم يحدث أي تعديل فيه" مؤكدا أن أي تعديل يحتاج 101 صوت من أعضاء المؤتمر المائتين لإقراره والعمل به.
وبيّن بوليفة أن توقيع أعضاء من المؤتمر على مبادرة لاستثناء المقريف من قانون العزل لا يصلح إلا بعد عرضه على المؤتمر بإحدى الجلسات المقبلة، معتبرا أن الحديث عن وجود تزوير بالقانون مخالف للحقيقة، وهو انعكاس لعدم الرضا عن القانون، وفيه مغالاة.
في السياق ذاته، أوضح عضو المؤتمر الوطني محمد علي عبد الله، أن مقترح استثناء المقريف لم يتوافق عليه الأعضاء قبيل إقرار القانون الشهر الماضي، مؤكدا أن الاستثناء مطروح للتصويت خلال عدة أيام.
ورجّح عبد الله، وهو قيادي بحزب الجبهة الوطنية، أن يتم تمرير مقترح لإنصاف فئة من المناضلين الليبيين أبرزهم المقريف، لكنه قال للجزيرة نت إنه لن يتم تمرير المقترح بسهولة إذا أدخلت عليه تعديلات.
أما بشأن تفصيل فقرة أخرى لزعيم تحالف القوى الوطنية جبريل، رد عبد الله أنه غير متأكد من شمول جبريل بالعزل، رافضا إقحام المقريف وجبريل في مبارزة سياسية، ومدافعا عن دور الأخير في الثورة.
وأكد عبد الله أن المشمولين بالعزل من ساهموا في قمع الشعب أمثال وزير الخارجية بعهد القذافي موسى كوسا والقيادي بحركة اللجان الثورية عبد السلام جلود وأمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الوزراء) أمبارك الشامخ.
وبينما دافع عضو المؤتمر الوطني أحمد لنقي بحديثه للجزيرة نت عن اختيار النهج الديمقراطي، قالت عضو المؤتمر الوطني عن مدينة صرمان أسماء سريبة للجزيرة نت إنها ليست مهتمة بالحراك الدائر الآن، وإن كانت ترى أن الأوطان تبنى بتطبيق العدالة ومعاقبة من سبب ضررا للمواطن سواء قبل أو بعد الثورة.

#ليبيا الحرائق تلتهم ألف هكتار من الغابات والمزارع فى #البيضاء

 توسعت رقعة الحريق الذي اندلع في منطقة الوسيطة الواقعة شمال مدينة البيضاء لتلتهم قرابة 1000 هكتار من الغابات والمزارع بالمنطقة. وأفاد نائب رئيس المجلس المحلي البيضاء موسى العريفي في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الليبية أن الرياح الشديدة تسببت في ازدياد رقعة النيران.
وناشد العريفي المناطق والمدن المجاورة لمدينة البيضاء بتقديم المساعدة وتوفير سيارات المطافئ وشاحنات نقل المياه للمساهمة في جهود إخماد النيران في منطقة الوسيطة ومنع امتدادها إلى المناطق المجاورة. يشار إلى أن الحريق اندلع في الغابات المقابلة لمركز الشرطة بمنطقة الوسيطة التي تبعد حوالي عشرة كيلومترات شمال مدينة البيضاء. وكان مسؤول هيئة السلامة الوطنية بالبيضاء عبدالرزاق الطيب قد أوضح في وقت سابق بأن الحريق كان ناتجا عن تخلص بعض المواطنين بالمنطقة من النفايات عن طريق حرقها إلا أن النيرات امتدت على مسافة ثلاثة كيلومترات في الغابات بالمنطقة.
المصدر: وال

#ليبيا مجموعة من الخارجين عن القانون يضرمون النار في مبنى قناة الشبابية

ليبيا المستقبل- طرابلس: أضرمت مجموعة من المارقين عن القانون النار في مبنى قناة الشبابية المسموعة والمرئية بمنطقة قرقارش بطرابلس. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن متحدّث بقناة الشبابية أن هؤلاء الأشخاص قاموا بإضرام النار في المبنى احتجاجا على مقتل أحد الاشخاص خلال مواجهات بين عناصر جهاز مكافحة الجريمة وتجار المخدرات بالمنطقة أثناء مداهمة أحد أوكار الخمور والمخدرات.

التحقيق #الامريكي في هجوم #بنغازي يشمل خمسة مشتبهين بهم جددا

قال مصدر من الامن القومي الامريكي ان التحقيق في الهجوم الذي تعرضت له البعثة الدبلوماسية الامريكية ومجمع قريب في مدينة بنغازي الليبية العام الماضي شمل خمسة مشتبهين بهم جددا. ولم يعرف المصدر المشتبه بهم الجدد الذين رصدهم مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.اي) الذي يحقق في الهجوم الذي وقع يوم 11 سبتمبر ايلول عام 2012 وقتل فيه السفير الامريكي في ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين.
ورفض باتريك فنتريل المتحدث باسم الخارجية الامريكية التعليق على جوانب تفصيلية في التحقيق لكنه قال "ما من أحد يريد ان يشهد تحقيق العدالة بشأن هذه الجرائم الشائنة أكثر من أسرة وزارة الخارجية". كما رفض متحدث باسم وزارة العدل التعليق "لان التحقيقات جارية". ونشر مكتب التحقيقات من قبل صور ثلاثة رجال قالت أجهزة انفاذ القانون انهم كانوا متواجدين في مقر البعثة الدبلوماسية الامريكية لدى تعرضها للهجوم في بنغازي. ولم يوصفهم مكتب التحقيقات على انهم مشتبه بهم لكنه قال انهم يمكنهم تقديم معلومات تساعد التحقيق.
وأشعل هجوم بنغازي جدلا سياسيا في كابيتول هيل مقر الكونجرس الامريكي حيث اتهم الجمهوريون ادارة الرئيس الديمقراطي باراك أوباما بتقديم تقارير متباينة عمن يقف وراء الهجوم. وفي المقابل اتهم الديمقراطيون الجمهوريين بتسييس هذه المأساة. وهاجم متشددون يعتقد انهم على علاقة بالقاعدة مقر البعثة الدبلوماسية الامريكية ومجمعا قريبا تابعا لوكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) في بنغازي بشرق ليبيا في ذكرى الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر عام 2001.
المصدر: رويترز

#البرغثي: إنزال قوات #أمريكية على الأرض الليبية أمر مستحيل #ليبيا

استبعد وزير الدفاع محمد البرغثي إمكانية إرسال قوات برية أمريكية إلى ليبيا والقبض على المتهمين في حادث استهداف السفارة الأمريكية في بنغازي سبتمبر الماضي. وأكد البرغثي في تصريح لأجواء لبلاد قدرة ليبيا القبض على المتهمين بالقضية وإحالتهم للعدالة، معتبرا أن ليبيا أضحت تجمعها علاقة وطيدة بالحكومة الأمريكية، خاصة عقب ثورة السابع عشر من فبراير.ونفى البرغثي الخطر الذي أبرزته الصحافة الأجنبية بتناولها خبر وصول فريق من مشاة البحرية الأمريكية إلى قاعدة سيغونيلا الإيطالية، وعزمها على القيام بتحرك عسكري وشيك ضد منفذي الهجوم على القنصلية. فيما أشارت وكيل وزارة الخارجية وفاء بوقعيقيص إلى أن الحكومة الليبية لا زالت في انتظار تأكيد من الخارجية الأمريكية بشأن إرسال قوات برية إلى ليبيا. وبشأن ما نشرته شبكة - السي إن إن- الأمريكية لصور وأسماء ثمانية شخصيات ينتمون إلى كتيبة أنصار الشريعة قالت إنهم متهمون بالضلوع في حادث القنصلية الأمريكية، قالت وفاء "هذا الأمر لم تؤكده لنا الخارجية الأمريكية إلى اللحظة".
من جهته، قال عضو لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام عبد المنعم اليسير إنه لا يستبعد إمكانية تدخل أمريكا بهدف الدفاع على قضيتها في ليبيا، الأمر الذي يعد "اختراقا خطيرا لسيادة الليبية" بحسب قوله. الجدير بالذكر أن صحيفة "الواشنطن بوست" كانت قد نشرت مقالا مساء أمس الثلاثاء، اتهمت فيه الكونغرس الأمريكي وإدارة أوباما بـ " بالتلكؤ" في الكشف عن المذكرات المقدمة من وكالة الاستخبارات المركزية CIA"" تستعرض ملابسات حادث مقتل السفير ستيفنز وثلاثة من مرافقيه ببنغازي سبتمبر الماضي.
المصدر: علا الشويهدي-أجوء البلاد-