الخميس، 23 مايو 2013

ضوء اخضر أوروبي لمهمة (يوبام- #ليبيا)


بروكسل - ليبيا المستقبل- علي أوحيدة- أعطى المجلس الأوروبي في بروكسل رسميا الضوء الأخضر لإطلاق مهمته لضبط الحدود في ليبيا والي تحمل اسم (يوبام- ليبيا).
وقال بيان للمجلس الأوروبي إن نشر المهمة سيبدأ في أول يونيو المقبل، وستسهم في تعزيز وتحسين الأمن على الحدود البرية والبحرية والجوية في ليبيا، وقالت كاثرين اشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية في بيان "إن المهمة تعدُ ذات أهمية لليبيا والمنطقة ولأمن الحدود الأوروبية نفسها." وقالت اشتون إن نشر المهمة هو نتيجة لاتصالات معمقة بين الاتحاد الأوروبي والسلطات الليبية بشان الاحتياجات والأولويات لتحسين إدارة الأمن على حدود برية تمتد إلى 4348 كيلومتر وحدود بحرية من 1770 كيلومتر.
وقالت اشتون انه سيتم اعتماد مقاربة على مراحل وان مسائل إدارة موجات الهجرة وحقوق الإنسان وإصلاح دولة القانون ستكون من ضمن مهام هذه البعثة وأضافت ان المهمة الأمنية الأوربية تندرج ضمن الإستراتيجية العامة لدعم العملية الانتقالية في ليبيا وانه يجب مواصلة جهود نزع السلاح و دمج المجموعات المسلحة وان ليبيا تعدُ جارا حيويا لأوروبا يأمل الاتحاد الأوروبي إقامة علاقات مستدامة ومثمرة معها لصالح للطرفين. وستمد مهمة البعثة الأوروبية لعامين وبموازنة قدرها 30 مليونو300الف يورو وأعلن الاتحاد الأوروبي عن تعيين الفنلندي آنتي هارتيكانين رئيسا لهذه البعثة إلي ستضم 110 شخصا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق