الاثنين، 2 ديسمبر 2013

رياضة _ استئناف عمليات البناء فى استاد كأس العالم الذى انهار بـ"ساو باولو"*

 كأس العالم كأس العالم(د ب أ)اليوم السابع
عادت عمليات البناء، اليوم الاثنين، فى استاد كأس العالم الواقع فى ساو باولو بالبرازيل بعد خمسة أيام من وقوع حادث، أسفر عن وفاة عاملين.

وكانت رافعة قد سقطت فى موقع البناء الأربعاء الماضى، ودمرت أجزاء من استاد أرينا كورينثيانز، حيث من المنتظر أن يستضيف المباراة الافتتاحية فى كأس العالم 2014، ومن المتوقع نشر تقرير خاص بتحقيق رسمى فى ملابسات الحادث فى وقت لاحق من الأسبوع الحالى.

ليبيا _هالي جالو يجهزون شحنة من التمور الجافة لإرسالها إلى السودان والصومال &

وكالة الانباء الليبية
جالو 02 ديسمبر 2013 ( وال ) - يستعد أهالي جالو لتقديم شحنة من التمور الجافة لإرسالها إلى السودان والصومال . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بجالو أن جاهزية الشحنة الإنسانية التطوعية اكتملت من تبرعات المزارعين بجالو ، وهي عبارة عن تمور جافة تم تعليبها وتكييسها بطريقة جيدة ويصل وزن الكمية إلى عشرين طنا لغرض إرسالها جوا إلى المتضررين من فيضانات الأمطار بالسودان ومخيمات المجاعة بالصومال . ونقل المراسل عن السيد " سعد بشير" مشرف الشحنة أن الدفعة الأولى كانت عبارة عن ملابس وتموين جاف لكن مع اقتراب فصل الشتاء فإن نوعية الدعم تكون مناسبة لمتطلبات المرحلة وكل العمل كان من المؤسسات وأهل الخير وبشكل شعبي . ...( وال-جالو )..

رياضة _ رونالدو يتسلم اليوم جائزة أفضل لاعب فى الدورى الإسبانى*

رونالدورونالدوكتب أدهم البدراوىاليوم السابع
يتسلم البرتغالى كريستيانو رونالدو، لاعب فريق ريال مدريد الإسبانى، مساء اليوم الاثنين، جائزة أفضل لاعبى الدورى التى تمنحها رابطة الدورى الإسبانى لكرة القدم.

وأكدت صحيفة (أس) الإسبانية أن رونالدو يتنافس أيضا على جائزة أفضل مهاجم مع ميسى وألفارو نيجريدو، كما سيتنافس أربعة لاعبين من فريق ريال مدريد على الجوائز التى تمنحها الرابطة وهم: سرجيو راموس على "لقب أفضل مدافع فى الليجا"، وإيسكو "أفضل لاعب وسط"، وأسيير إيارامندى وخيسى رودريجز.

ويتنافس أيضا على لقب أفضل لاعب وسط أندريس إنييستا وخيسوس نافاس، فيما يشهد لقب أفضل لاعب صاعد منافسة بين إيارامندى وألبرتو مورينو وليو بابتيستا.

اسرائيل _بالصور.. رئيس الوزراء الإسرائيلى يلتقى البابا فرانسيس فى الفاتيكان &

نتنياهو والبابا فرانسيسنتنياهو والبابا فرانسيسكتبت هبة الشافعى_اليوم السابع
نشرت الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، صورا أثناء لقاء "نتنياهو" بــ"البابا فرانسيس" بالفاتيكان اليوم.

كما منح نتنياهو البابا فرانسيس شمعدانا يهوديا فاخرا إحياءً لعيد الأنوار فى ختام لقائهما فى الفاتيكان.





مصر _ "منصور" يتسلم مشروع الدستور غدا.. و"موسي" يعقد مؤتمر صحفيا بالرئاسة*

الرئيس عدلى منصورالرئيس عدلى منصوركتبت نور ذو الفقاراليوم السابع 
صرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عدلي منصور يستقبل ظهر غد الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، عمرو موسى رئيس لجنة الخميس، لتسليم مشروع الدستور الذي أقرته اللجنة أمس الأول من ديسمبر الجاري إلى رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن يلقي عمرو موسى بياناً صحفياً بمقر رئاسة الجمهورية عقب اللقاء.

رياضة _المدرب كويل ينهي ارتباطه بويجان اثليتيك الانجليزي&

رويترز) - أنهى اوين كويل ارتباطه بفريق ويجان اثليتيك حامل لقب كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم يوم الاثنين بعد أقل من ستة أشهر من حلوله بديلا لروبرتو مارتينيز في تدريب الفريق الذي يلعب الآن في دوري الدرجة الثانية الانجليزي لكرة القدم.
وأوكلت إلى الاسكتلندي كويل (47 عاما) مهمة قيادة ويجان للعودة للدوري الانجليزي الممتاز بعدما انتقل الاسباني مارتينيز لتدريب ايفرتون في نهاية الموسم الماضي الذي شهد هبوط الفريق للدرجة الأولى.
وعانى ويجان من رابع هزيمة في خمس مباريات يوم الاحد عندما خسر 3-1 على أرضه أمام ديربي كاونتي.
وتركت الهزيمة الفريق في المركز الرابع عشر بجدول الترتيب بعد أن قاده كويل لستة انتصارات خلال 16 مباراة بالدوري.
ويحتل ويجان المركز الثالث بالمجموعة الرابعة بكأس الاندية الاوروبية إلا أن بوسعه التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب بالبطولة

إسرائيل _ نتنياهو يدعو البابا فرنسيس لزيارة القدس*

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو(د ب أ)اليوم السابع
التقى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين، البابا فرنسيس الأول فى الفاتيكان، ودعاه لزيارة القدس.

وأهدى نتنياهو، الذى رافقته زوجته سارة، للبابا كتابا حول محاكم التفتيش الأسبانية من تأليف والده الراحل بنزايون نتنياهو. وكتب على الهدية عبارة "إلى قداسة البابا فرنسيس، الحارس العظيم لتراثنا المشترك"، ومنح البابا لرئيس الوزراء الإسرائيلى لوحة منحوتة للقديس بولس، وفى ختام لقاء استمر 25 دقيقة، قالت زوجة نتنياهو للبابا :"ننتظرك، لا نطيق صبرا".

وقال المتحدث باسم الفاتيكان، الأب فدريكو لومباردى، إنه لم يحدد موعدا للرحلة، كان رئيس الوزراء الإسرائيلى يأمل فى لقاء البابا فى أكتوبر الماضى، عندما زار روما لعقد محادثات مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى. ولكن الفاتيكان قال إن البابا فرنسيس مشغول للغاية، ما أثار تكهنات من الإعلام الإسرائيلى بأنها محاولة للصد، ومن المقرر أن يشارك نتنياهو فى قمة إيطالية إسرائيلية فى وقت لاحق اليوم الاثنين.

وأكد نتنياهو مجددا أمس الأحد على مخاوفه إزاء تساهل المجتمع الدولى مع إيران بعد الاتفاق المؤقت الذى أبرم الشهر الماضى بشأن البرنامج النووى لطهران.

وقال نتنياهو خلال احتفالية فى كنيس بروما، حيث رافقه نظيره الإيطالى إنريكو ليتا، "تطمح إيران لصنع قنبلة ذرية، وبالتالى ستهدد ليس فقط إسرائيل بل إيطاليا وأوروبا والعالم بأسره".

صحة _ الجسم يتعافى تلقائيا من فيروس "A" ولا يحتاج إلى علاج*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكتبت منى محمداليوم السابع
يعتبر الكبد أكبر غدة بجسم الإنسان، ويزن نحو كيلو ونصف جرام، ويؤدى الكبد العديد من الوظائف الحيوية بجسم الإنسان، ويقوم الكبد بنحو 500 وظيفة بالجسم، لذلك غالبا ما يموت الإنسان بعد توقف عمل الكبد بيوم واحد فقط على الأكثر.

قال الدكتور عادل صلاح أخصائى أمراض الجهاز الهضمى والكبد، إن إصابة الكبد بالالتهابات تؤدى إلى تضرر الكبد وتوقف عمله، وتتنوع الإصابات ولكن من أشهرها، الإصابة بفيروس "A B C"، ويعتبر فيروس "سى" هو الأشهر على الإطلاق، إلا أن مؤخرا زادت حدة الإصابات بفيروس "A". 

وأضاف الدكتور عادل، أن الالتهاب الكبدى الوبائى "A"، هو إصابة خلايا الكبد بالضرر نتيجة الإصابة بفيروس "A"، مما يؤدى إلى توجيه الجهاز المناعى إلى حماية الكبد، فيصبح الجسم أكثر ضعفا، وقد يعجز الجهاز المناعى عن حماية هذا العضو فيصاب بالتلف، ومن ثم ظهور أعراض الإصابة، منها شعور المريض بالتعب والإرهاق بدون بذل مجهود، بالإضافة إلى إحساس المريض بفقدان الشهية، وغثيان مصاحب بقئ وأحيانا بدم، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بآلام حادة بالمعدة.

وأشار "عادل" إلى أن الإصابة بهذا الفيروس غالبا ما تكون ناتجة عن العدوى، بسبب استخدام الأدوات الشخصية للمريض، وبعض الأشخاص ممن يتعاملون مع الأدوات الطبية، كما أنها تصيب الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة، ومن يعانون من الإصابة بفيروس "سى"، أو الالتهاب الكبدى الحاد والمزمن، وغالبا ما يسمى الالتهاب المزدوج.

وأوضح أن الأعراض المبدئية لهذا المرض تشبه الإصابة بالزكام أو البرد، وتستمر فترة حضانة هذا الفيروس ما يقرب من الشهر، ثم يلاحظ المريض ظهور أعراض غريبة، مثل إصفرار الجلد وتغير لون العين، وتغير لون البول ليصبح لونه داكنا، وأن يصبح لون البراز فاتح.

وأكد "عادل" أن مريض فيروس A ليس فى حاجة إلى دخول المستشفى أو علاج، وغالبا ما يقوم الجسم بالقضاء على هذا المرض تلقائيا، والعلاج يتم تناوله لتخفيف أعراض الإصابة بالمرض.

رياضة _برشلونة يحتاج للتعامل سريعا مع مشاكله بعد ثاني هزيمة على التوالي&

مدريد (رويترز) - خسر برشلونة 2-1 في ضيافة اياكس امستردام في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم بسبب تذبذب المستوى بينما جاءت خسارته على ملعب اتليتيك بيلباو في دوري الدرجة الأولى الاسباني يوم الأحد بسبب ضعف الأداء البدني.
كان هذان هما المبرران اللذان قدمهما المدرب جيراردو مارتينو واللاعبون بعد أول هزيمتين لبطل اسبانيا هذا الموسم خلال أيام بالغة الصعوبة تحيط بالفريق الذي أهدر تفوقه بثلاث نقاط في الصدارة ويتساوى الآن مع اتليتيكو مدريد على قمة المسابقة المحلية.
وسيحتاج الارجنتيني مارتينو الذي يقضي موسمه الأول مع برشلونة منذ خلف المدرب السابق تيتو فيلانوفا لتحرك سريع لتحديد الأخطاء والعمل على إصلاحها وإلا سيخاطر بالفشل في إحراز أي لقب كبير للمرة الأولى منذ موسم 2007-2008.
وضمن برشلونة بالفعل مكانه في دور الستة عشر لدوري الأبطال وسيتصدر المجموعة الثامنة إن تجنب الهزيمة على أرضه أمام سيلتيك الاسكتلندي في الحادي عشر من ديسمبر كانون الأول.
كما يتفوق الفريق بفارق الأهداف عن اتليتيكو في صدارة ترتيب الدوري المحلي لكن هناك شعورا عاما بأنه حين يبلغ الموسم ذروته في ابريل نيسان أو نحو ذلك فإن الهفوات التي اتضحت هذه الأيام ستكشف بوضوح عن مشاكل الفريق.
وبهذا المستوى وهو كارثي كذلك الذي قدمه برشلونة حين سحقه بايرن ميونيخ 7-صفر في مجموع مباراتيهما في قبل نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي فلن يكون مفاجئا أي تراجع للفريق.
ولدى برشلونة عدد من اللاعبين المؤثرين الذين غيبتهم الإصابة بينهم الحارس فيكتور فالديس وأفضل لاعب في العالم ليونيل ميسي الذي لا ينتظر أن يعود للملاعب قبل منتصف الشهر المقبل.
لكن باللاعبين الموجودين من عينة نيمار الذي أهدر فرصتين في مباراة الأمس وكذلك سيسك فابريجاس واندريس انيستا واليكيس سانشيز سيكون على برشلونة الفوز بالمباريات ضد فرق مثل بيلباو صاحب المركز الخامس أو على الأقل تجنب الهزيمة.
وأقر لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس بأن بيلباو كان أكثر فعالية في السيطرة على خطورة لاعبي برشلونة في نصف ملعبه.
وأضاف لاعب منتخب اسبانيا "إنهم بشكل عام أقوى منا بدنيا.. فنحن لسنا فريقا مماثلا في أدائه لبيلباو مثلا حيث يقوم جميع اللاعبين بالضغط بطول الملعب."
وتابع "هناك عدد من اللاعبين المصابين ولا نحتاج لدق أجراس إنذار."
وطالب مارتينو بالهدوء وقال إنه لا يوجد أي شيء في أداء برشلونة يدعو للقلق بشكل خاص.
وقال في مؤتمر صحفي "يكون هناك سبب للقلق حين يعجز الفريق عن القيام بما يتعين عليه القيام به ولا أرى دليلا على ذلك."
وستكون المباراة التالية لبرشلونة خارج أرضه أمام قرطاجنة في ذهاب دور 32 بكأس ملك اسبانيا يوم الجمعة المقبل قبل أن يستضيف سيلتيك

صحة _ كيفية التعايش مع مريض الصرع*

الدكتور مدحت عبد الحميد أبو زيد أستاذ الطب النفسى بجامعة الإسكندريةالدكتور مدحت عبد الحميد أبو زيد أستاذ الطب النفسى بجامعة الإسكندريةاليوم السابع
أشار الأستاذ الدكتور مدحت عبد الحميد أبو زيد أستاذ الطب النفسى بجامعة الإسكندرية، إلى أن المنظمة الدولية لمكافحة الصرع قد أصدرت تصنيفا وقسمت فيه النوبات الصراعية إلى نوعين رئيسيين، ثم ينقسم كل منهما إلى فئات فرعية، وهما النوبات التشنجية العامـــة عندما يكون مصدر الشحنات الكهربية الشاذة من منطقة كبيرة فى المخ، والنوبات التشنجية الجزئية إذا كان مصدر الشحنات الكهربية الشاذة من منطقة محددة صغيرة فى المخ، وتتميز النوبات التشنجية العامـــة بتأثيراتها على نصفى الجسم بشكل متماثل ومتساو وبنفس الدرجة، و فقدان الوعى.

وأوضح أبو زيد أهم أنماط نوبات الصرع الكبيرة ونوبات الصرع التوترية الارتجاجية الشاملة نوبات التغيب، ونوبات الصرع الخفيف ونوبات الصرع التوترية، ونوبات الصرع الارتجاجية، ونوبات الصرع الارتخائية "نوبات السقوط"، والتقلصات الطفولية، وصرع الارتجاج العضلى للأحداث. 

وتابع أبو زيد، وتتميز النوبات التشنجية الجزئية بتأثيراتها المحددة على منطقة معينة، ومن أهم أنماطها التشنج الجزئى البسيط، والنوبات البؤرية وقد تظهر بأشكال متعددة سواء منفردة أو مجتمعة، علامات حركية، وعلامات حسّية، وتغيير فى نشاط الجهاز العصبى اللاإرادى، والتشنج الجزئى المركب، والتشنجات النفسية الحركية، وصرع الفص الصدغى الأيمن والذى تكون له فى بعض الأحيان بعض الأعراض الذهانية.

وأوضح أبو زيد كيفية التعايش مع مرض الصرع بتناول مضادات الصرع تحت إشراف طبى ومن أشهر علاجاته التجراتول، والدباكين، والكِبرا، واللامتروجين، والتوباماكس، فضلا عن بعض المحاذير مثل: عدم الجلوس أمام شاشات التلفاز والحاسوب لفترات طويلة، وعدم وضع المحمول على الأذن اليمنى مطلقا، وعدم وضعه على الأذن اليسرى لفترات طويلة، وعدم غلق باب الحمام عند الاستحمام، وعدم السباحة فى البحر إلا عند الشاطئ فقط، وتجنب الانفعالات تماما، وتجنب الأطعمة الحريفة، وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، وتجنب الإرهاق والتعب، ويستحسن الانخراط فى بعض جلسات العلاج النفسى لشحذ فعالية الذات، وتحقيق التوافق العام والصحة النفسية.

اوكرانيا _إحصاءات أوكرانية رسمية: 285 مصابا خلال تظاهرات كييف&

ontveg_لمشاهدة وسماع الخبر اضغط على اللينك

http://www.youtube.com/watch?v=enZ_pM7MOR8

ليبيا _هاجس الأمن يهدد كيان الدولة في ليبيا&

ontveg_ لسماع الخبر اضغط على اللينك

http://www.youtube.com/watch?v=-f9Z6UZ6c08


إيران وسلطنة عمان تعتبران اتفاق طهران خطوة لإيجاد الثقة بالمنطقة &

يوسف بن علوى وزير الخارجية العمانىيوسف بن علوى وزير الخارجية العمانىمسقط (أ ش أ)_اليوم السابعاعتبر وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ، ونظيره العمانى يوسف بن علوى توقيع الاتفاق النووى بين طهران و5+1 خطوة ملفتة ومهمة نحو إيجاد الثقة فى منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (اسنا) ، أن الجانبين شددا على ضرورة تطوير التعاون الثنائى لتسوية الأزمات التى تعصف بالمنطقة والتصدى للتشدد والتطرف، مشيرين إلى أن استمرار المشاورات بين البلدين يصب فى مصلحة تكريس الأمن والتنمية والاستقرار فى المنطقة.وقام الجانبان بدراسة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى مجال الطاقة ونقل السلع، معربين عن ارتياحهما إزاء كيفية تنفيذ الاتفاقيات.

وفى اجتماعه مع سلطان عمان قابوس بن سعید، أكد ظريف على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشددا على أن إيران تتابع سياسة حسن الجوار فى علاقاتها مع دول المنطقة.

وأشار ظريف، إلى التعاون الشامل بين طهران ومسقط فى مختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والثقافية إلى جانب وجود التنسيقات بين البلدين فى الملفات الإقليمية والدولية، فيما طالب قابوس بتطوير العلاقات التى تجمع بين بلده وإيران أكثر من أى وقت مضى.

وبحث وزير الخارجية الإيرانى سبل تعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات وإجراء المشاورات حول الملفات الإقليمية الساخنة بما فيها الأزمة السورية والملف البحرينى والقضية الفلسطينية.

Italy_At least seven killed in fire at Chinese-run factory in Italy&

telegraph_A fire early Sunday swept through an illegal, makeshift dormitory in a Chinese-run garment factory in Tuscany, killing seven, firefighters said.
The blaze, which partially collapsed the factory's roof, broke out in a loft where 11 people were sleeping, said fire inspector Stefano Giannelli.
The cause was under investigation. Two people remained in hospital, while two were treated and released, Giannelli said.
The Tuscan city of Prato has become a centre for Chinese-run factories producing low-cost garments mostly for international retailers – an activity that has all but decimated Italy's own lower-end clothing industry. Many of the workers aren't declared to authorities, sleeping, eating and living in the factories where they work.
Tuscany's regional governor Enrico Rossi said there needed to be greater co-ordination between Italy and China on the thousands of businesses that have sprung up over the last two decades as well as better supervision of the structures. Rossi noted that numerous garment factories are in the hands of Chinese organised crime

Ukraine protesters blockade government headquarters over failed EU deal&

telegraph_Pro-European protestors remain in effective control of a large part of central Kiev nearly 24 hours after tens of thousands occupied the capital’s Independence Square in defiance of a court order on Sunday.

Protesters have blocked off the Ukrainian government's main headquarters in protest at its decision to suspend moves to deepen integration with Europe and to revive economic ties with Russia.
The atmosphere in the Ukrainian capital was peaceful but tense on Monday morning, as thousands of people angry about their government’s refusal to sign a trade and association deal with the European Union picketed government buildings and occupied the city’s central square for a second day running.
Several hundred people who barricaded themselves into the city’s Independence Square on Sunday night were joined by several thousand others on Monday morning in what many hope is the beginning of a revolution that will bring down the government of president Viktor Yanukovych.
While a line of riot police remained on guard outside the presidential administration building, which was the scene of violent clashes on Sunday, the police presence in the centre of Kiev was almost non-existent.
The authorities have made no attempt to clear the makeshift barricades protestors have erected around Independence Square and near government buildings in the city centre, or to evict them from City Hall, which has been occupied and converted into a kind of headquarters by the protestors.

المانيا _الحكومة الألمانية تطالب مجلس الولايات بحظر حزب يمينى متطرف&

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركلالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركلبرلين (د ب أ)_اليوم السابعأعربت الحكومة الألمانية عن أملها فى نجاح مجلس الولايات "بوندسرات" فى طلبه بحظر الحزب القومى اليمينى المتطرف (إن بى دى).

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم الاثنين فى برلين إنه ليس هناك من يريد أن يتم رفض مثل هذا الطلب ، مضيفا أنه يتعين مكافحة حزب (إن بى دي) لأنه معادى للديمقراطية والأجانب والسامية والدستور.

وفى المقابل ذكر المتحدث أن مجلس الولايات سيظل بمفرده فى هذه الخطوة ، موضحا أن الحكومة الألمانية ترى أنه ليس من الضرورى الآن تقديم طلب إضافى بحظر الحزب، وفى الوقت نفسه أوضح المتحدث أن الحكومة دعمت الولايات فى جمع الأدلة الداعمة لطلب الحظر وستستمر فى ذلك.
تجدر الإشارة إلى أن الحزب الاشتراكى الديمقراطى لم يستطع خلال مفاوضات الائتلاف الحاكم مع التحالف المسيحى ، المنتمية إليه المستشارة ميركل ، فرض مساعيه فى مشاركة الحكومة المقبلة فى التقدم بطلب لحظر الحزب.

ومن المقرر أن يتقدم مجلس الولايات غدا الثلاثاء بطلب للمحكمة الدستورية العليا فى كارلسروه لحظر الحزب القومى اليمينى المتطرف.،تجدر الإشارة إلى أنه يكفى من الناحية الشكلية تقديم الطلب من جهة دستورية واحدة.

ايطاليا _انهيار جدار فى بومبى الإيطالية الأثرية جراء الأمطار الغزيرة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةروما (د ب أ)_اليوم السابعذكرت تقارير إخبارية إيطالية اليوم الاثنين، أن مدينة بومبى الرومانية القديمة، إحدى أكثر المناطق الأثرية شهرة فى العالم، شهدت انهيار مبنى آخر جراء الأمطار الغزيرة. 

وفى الحادث الأخير، الذى وقع نتيجة للأمطار الغزيرة، والرياح أمس الأحد، انهار جدار متجر قديم فى شارع فيا ستابيانا بالمدينة وسقط بعض الجبس من "هاوس أوف فاونتن"، أو بيت النافورة القريب. 

وقالت سلطات الصيانة، إن أعمال الإصلاح سوف تبدأ فى منتصف ديسمبر، نظرا لأن المبانى التى تضررت تقع فى منطقة كان، مقررا بالفعل ترميمها فى إطار مشروع تبلغ تكلفته 105 ملايين يورو (142 مليون دولار) انطلق الجمعة الماضية، بفضل تمويلات من الاتحاد الأوروبى. 

وبحسب انطونيو بيبى، وهو عضو بالنقابة العمالية المحلية، فإن السبب الرئيسى لحادث الانهيار الأخير يرجع إلى حقيقة أنه تم "تجاهل أعمال الصيانة المعتادة لسنوات طويلة". 

ومنذ عام 2010، انهار 12 مبنى على الأقل فى موقع مدرج على قائمة التراث العالمى التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، من بينها بيت المحاربين الشهير. وقبل أسبوعين ظهرت التصدعات فى جدار آخر وسقط جبس من مبنى آخر فى الموقع. 

وكشفت العديد من التحقيقات، أن أعمال الصيانة والترميم الأخيرة فى بومبى تقوضت جراء مسئولين فاسدين، وتسلل المافيا المحلية كامورا ومقرها نابولى. 

ويذكر أنه يوما كانت بومبى مدينة رومانية مزدهرة، ودمرت فى عام 79 ميلاديا إلى جانب مدينة هيركولانيوم القريبة جراء ثوران بركان جبل فيزوف، الذى أودى بحياة الآلاف ودفنهم فى ستة مترات من الرماد البركانى.

روسيا _بوتين: روسيا لا تنوى ترك جنوب القوقاز بل ستوطد مواقعها بها&

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين

موسكو (أ ش أ)_اليوم السابع
توجه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، إلى جمهورية أرمينيا فى زيارة يبحث خلالها تطوير العلاقات الروسية الأرمينية ويزور القاعدة العسكرية الروسية فى مدينة غومرى الأرمينية.

وأوردت وكالة أنباء (نوفوستى) الروسية أن الرئيس الروسى قال فى ندوة روسية أرمينية عقدت فى مدينة غومرى الأرمينية الاثنين، أن "روسيا لا تنوى ترك جنوب القوقاز بل على العكس تنوى توطيد مواقعها فى هذه المنطقة".

وحول العلاقات الروسية الأرمينية عبر بوتين عن أمله فى أن تنضم أرمينيا إلى الاتحاد الجمركى القائم فى الساحة السوفيتية السابقة والمتكوّن حالياً من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، مشيرا إلى "اننا ننظر إلى أرمينيا كأحد أطراف مسيرة التكامل". 

وحضر بوتين ونظيره الأرمينى سيرج سركسيان اليوم حفل تدشين وحدة جديدة لإنتاج الكهرباء هى الخامسة عددا فى محطة رازدان وهى إحدى أهم محطات الكهرباء فى أرمينيا.. وتقوم أرمينيا بتطوير محطة الكهرباء هذه بمساعدة روسيا.

ويتضمن جدول للمباحثات الروسية الأرمينية، التى تعقد فى يريفان، نقاطا محددة تتعلق بالتعاون الثنائى بين الطرفين من ناحية المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.. وفى خلال ذلك سوف يتم التوقيع على عدد من الوثائق المشتركة نتيجة لهذه المباحثات.

فرنسا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن &

وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوسوزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوسباريس (أ ش أ)_اليوم السابعقال وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس اليوم الاثنين، إن بلاده حددت أربع أولويات خلال رئاستها الدورية الحالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتى بدأت أمس الأحد، وتستمر لمدة شهر.

وقال فابيوس – فى تصريح صحفى بهذه المناسبة – إنه نظرا لخطورة الوضع الحالى فى جمهورية إفريقيا الوسطى، التى تتعرض لخطر الانهيار، ينبغى على المجتمع الدولى أن يقدم الدعم الفورى للقوة الإفريقية .. مشيرا إلى أن باريس تبذل كافة الجهود لتبنى قرار مجلس الأمن فى ذات الصدد فى الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف رئيس الدبلوماسية السورية أن سوريا "لا تزال فى قلب اهتماماتنا" حيث أن فرنسا وبالإضافة إلى جهودها المستمرة من أجل التوصل إلى حل سياسي، تحشد المساعى من أجل تحسين وضع السكان الذين يعانون منذ فترة طويلة جدا.

وأعلن فابيوس أن مشاورات ستعقد هذا الأسبوع فى مجلس الأمن بمشاركة نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، فاليرى آموس لمناقشة مسارات العمل للاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية فى سوريا.

وأوضح وزير خارجية فرنسا أن الأولوية الثالثة لبلاده خلال فترة ترأسها لمجلس الأمن الدولى تتمثل فى حماية حرية الإعلام والحصول على المعلومات الذى يعد أمرا ضروريا، وذلك بعد مقتل الصحفيين الفرنسيين الاثنين جيزلين ديبون وكلود فيرلون الشهر الماضى بمالى والمخاطر التى يواجهها أولئك الذين يعملون فى الحقل الاعلامى.

وتابع "هذا هو السبب فى أننى عملت على أن يعقد مجلس الأمن فى الثالث عشر من الشهر الجارى اجتماعا بمشاركة المجتمع المدنى والصحافة بهدف توعية المجتمع الدولى بمسألة حماية الصحفيين".

وأشار رئيس الدبلوماسية الفرنسية إلى أن الأولوية الرابعة والأخيرة بالنسبة لفرنسا تتضمن محاربة تهريب المخدرات الذى يعد السبب الرئيسى لزعزعة الاستقرار، لا سيما فى غرب أفريقيا ومنطقة الساحل. 

وأضاف فابيوس انه ومن أجل دعم بلدان تلك المنطقة على مواجهة هذه الآفة، دعت فرنسا إلى تنظيم نقاش فى الثامن عشر الجارى فى إطار مجلس الأمن لحشد المجتمع الدولى ضد هذه الظاهرة.

نيجيريا تفرض حظر التجول على معقل بوكو حرام الرئيسى بعد هجمات دامية &

قوات الجيش النيجيرى ـ أرشيفيةقوات الجيش النيجيرى ـ أرشيفيةأبوجا (أ ش أ)_اليوم السابعأعلن الجيش النيجيرى اليوم فرض حظر التجول على مدى الساعة على مدينة "ميدوجورى" عاصمة ولاية "بورنو" المعقل الرئيس لجماعة بوكو حرام المتشددة شمال شرق نيجيريا، وذلك بعد ساعات من هجمات دامية نسبت الى الجماعة ، وذكر مصدر أمنى أن سلطات الولاية قررت وقف الرحلات الجوية من وإلى مدينة ميدوجورى لأسباب وصفها بالأمنية. 

وجاء الإعلان عن حظر التجول بعد ساعات من الإعلان عن مقتل العشرات فى هجوم كاسح شنه مسلحون يشتبه بانتمائهم للجماعة على قاعدة جوية ومنشآت عسكرية أخري، بمدينة "ميدوجورى".

وذكرت وسائل إعلام أن العشرات لقوا مصرعهم ، مشيرة الى أن المسلحين الذين بلغ عددهم ما يقرب من 300 ، استخدموا قذائف صاروخية وبنادق ومتفجرات فى الهجوم.
وكان الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان قد أعلن منذ أكثر من أكثر من ستة أشهر حالة الطوارئ فى شمال شرق البلاد وبالتحديد فى ولايات "يوبي" و "بورنو" و"ادماوا" وأمر الجيش بالنزول إلى تلك الولايات لمطاردة أعضاء من جماعة بوكو حرام وتم فرض حظر التجول ورفعه عدة مرات وقطع الاتصالات

فلسطين _محكمة العدل الفلسطينية العليا تقضى بإلغاء إضراب المعلمين نهائيا&

محكمة ـ أرشيفيةمحكمة ـ أرشيفيةرام الله (أ ش أ)_اليوم السابعقررت محكمة العدل العليا فى جلستها التى عقدت اليوم الاثنين إلغاء الإضراب الذى أعلن عنه اتحاد المعلمين الفلسطينيين لمخالفته المادة 67 من قانون العمل.

وذكر المركز الإعلامى القضائى الفلسطيني، فى بيان صحفي، أنه جاء فى قرار المحكمة "أن اتحاد المعلمين أعلن عبر المواقع الإعلامية عن الإضراب المفتوح الشامل الذى يبدأ من يوم السبت الماضي، وينتهى يوم غد الثلاثاء، وشرع فى تنفيذه دون الالتزام بقواعد الشكل والإجراءات القانونية".

وقالت المحكمة فى قرارها، إن "قيام المستدعى ضده (اتحاد المعلمين) بالإضراب، دون إتباع نص المادة 67 من قانون العمل يشكل خرقا فاضحا للقانون، ويمس بكرامة المعلمين ، ويتسبب بضياع حقوق الطلاب ، وهو إجراء باطل لا يستند إلى أساس قانونى وواجب الإلغاء ، حيث إن نص المادة 76 من قانون العمل هو نص ملزم ، يتعلق بالإجراءات القانونية وهى من النظام العام".

وجاء قرار المحكمة بعد تأجيل الجلسة مرتين لمدة نصف ساعة فى كل مرة ، من أجل إعطاء فرصة لاتحاد المعلمين لتوكيل محام ، حيث ادعى أمين عام الاتحاد أحمد سحويل أنه لم يستطع توكيل محام لضيق الوقت ، وطلب من المحكمة إعطاءه مهلة أكبر لتوكيل محام ، فيما اعتبرت النيابة العامة طلب الاتحاد محاولة للمماطلة والتأخير فى الدعوى التى حدد لها القانون مدة ثلاثة أيام لإصدار القرار.

وسردت المحكمة بنود المادة (67) المتعلقة بأحكام الإضراب والإغلاق ، بأنه يجب توجيه اخطار كتابى من قبل الطرف المعنى بالإضراب أو الإغلاق إلى الطرف الآخر وإلى الوزارة قبل أسبوعين من اتخاذ الإجراء ، موضحا أسباب الإضراب أو الإغلاق ، كما يكون التنبيه قبل أربعة أسابيع فى المرافق العامة.

وقد تغيب أمين عام الاتحاد أحمد سحويل عن جلسة قرار المحكمة، فيما حضر الجلستين الأولى والثانية.

لبنان _رئيس وزراء لبنان: إجراءات جديدة خلال 48 ساعة فى طرابلس&

رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل نجيب ميقاتىرئيس الوزراء اللبنانى المستقيل نجيب ميقاتىبيروت (أ ش أ)_اليوم السابعقال رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل نجيب ميقاتى إن هناك إجراءات جديدة ستتخذ فى طرابلس لوضع حد للأحداث الأليمة الدائرة هناك.

وأعرب ميقاتى - خلال لقائه اليوم الاثنين - مع وزير الإعلام وليد الداعوق ، عن أمله فى أن تترجم هذه الإجراءات خلال الثمانى والأربعين ساعة المقبلة لحلول جذرية لحرب الشوارع الدائرة بالمدينة .

ونقل الداعوق عن ميقاتى عقب اللقاء قوله - إن أحداث طرابلس تستحوذ على اهتمامه لتخفيف وطأة الأحداث ووضع حد لها.

ودعا الداعوق إلى التهدئة ، مؤكدا أن الإعلام يلعب دورا للتخفيف من حدة الخطاب السياسى الذى لا يساعد على التهدئة ، محذرا من أنه إذا بدأت الفتنة لا أحد يعرف إلى أين ستصل.

وكانت الاشتباكات المسلحة التى اندلعت قبل يومين بين سكان جبل محسن العلويين وسكان باب التبانة المجاور وهم من السنة ، قد تسببت حتى الآن فى مقتل 10 أشخاص وإصابة أكثر من 45 جريحا .

إيران تسعى لاستعادة مكانتها في أوبك بعد الاتفاق النووي &

فيينا (رويترز) - يعود بيجن زنغنه هذا الأسبوع إلى نفس الفندق الذي أقام به في فيينا قبل ثماني سنوات كوزير للنفط للمشاركة في قمة أوبك التي تأمل إيران أن تؤذن بعودتها لموقعها كثاني أكبر منتج في المنظمة.
وبعد الاتفاق النووي مع الغرب يسعى المفاوضون النفطيون الإيرانيون بقيادة زنغنه لاستعادة الدور الإيراني في منظمة أوبك في اجتماعها يوم الاربعاء المقبل.
وبسبب العقوبات التي فرضها الغرب على إيران في عام 2012 بسبب برنامجها النووي خسرت طهران إيرادات نفطية بمليارات الدولارات فضلا عن خسارة جزء من حصتها في السوق لصالح السعودية والعراق.
وستظل العقوبات تعرقل الصادرات لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل وهو ما يعني أن إيران لا تمثل تهديدا مباشرا للوضع القائم. ومن المتوقع ان يمدد وزراء النفط في أوبك حتى يونيو حزيران العمل باتفاق يحدد سقف الانتاج لاثنتي عشرة دولة قرب 30 مليون برميل يوميا.
ويتابع تجار النفط عن كثب أي مؤشرات على التعاون بين أكبر ثلاثة منتجين في أوبك أو عكس ذلك إذ يدركون ان على الرياض وبغداد ان تفسحا مساحة لايران في حالة التزامها ببنود الاتفاق النووي المؤقت ورفع العقوبات عنها.
وانتقد زنغنه - الذي عينه الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني وزيرا للنفط من جديد - العراق علنا لزيادته حصته في السوق على حساب طهران. والعراق ثاني أكبر منتج في المنظمة حاليا.
وقال مندوب لدى أوبك من دولة خليجية منتجة للنفط "نتوقع ان تقول إيران 'سنعود للسوق ونحتاج مساحة ما'."
ومع زيادة الانتاج الامريكي بفضل تكنولوجيا النفط الصخري الجديدة قد تضطر أوبك لخفض الانتاج في النصف الثاني من العام المقبل إذا أرادت ان تظل الأسعار فوق مئة دولار للبرميل.
وقال مندوب لدى أوبك "من الآن حتى نهاية مارس آذار تبدو السوق متوازنة ومن المتوقع أن يظل السعر قويا ولكن اعتبارا من يونيو ستظهر حاجة لخفض الانتاج."
وقال سامويل سيزوك المحلل النفطي في وكالة الطاقة السويدية "يقع على عاتق السعودية وعدد قليل من المنتجين الخليجيين مسؤولية تقليص الكميات الإضافية التي يطرحونها في السوق."
ونتيجة العقوبات انخفض انتاج إيران مليون برميل يوميا منذ بداية 2012 إلى 2.7 مليون برميل يوميا في حين ارتفع انتاج العراق ليصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا.
وقال مهدي فرضي المستشار في قطاع الطاقة وكان يعمل من قبل في شركة النفط الوطنية الإيرانية "عززت إيران موقفها بعد اتفاق جنيف ولكن الطريق لا يزال طويلا."
وتابع "خلاصة القول ان الايرانيين لا يريدون زعزعة المنظمة وتهديد سعر النفط الذي يصل إلى مئة دولار لذا يحتاجون تعاون السعودية."
وتقترب أسعار النفط حاليا من 110 دولارات للبرميل وهي شبه مثالية بالنسبة للسعودية المنتج الاعظم نفوذا في أوبك بفضل حصتها البالغة ثلث انتاج المنظمة وهي المنتج الوحيد في العالم الذي يمتلك طاقة انتاج كبيرة غير مستغلة.
وضخت الرياض النفط بمستويات قياسية تجاوزت عشرة ملايين برميل يوميا بعد فرض العقوبات على إيران ولسد الفجوة التي خلفها تعطل الامدادات من ليبيا وقلصت الانتاج قليلا في الاونة الاخيرة لدعم الأسعار.
والعلاقات بين وزيري النفط السعودي والايراني مهمة في وضع السياسات في أوبك التي كثيرا ما تشهد جدلا.
وقال فرضي "السعودية وإيران لا يثقان ببعضهما البعض ولكن السعوديين لن يثيروا توترات داخل أوبك بدون داع."
وقال سيزوك "السعودية قلقة من التقارب بين الولايات المتحدة وإيران بعد محادثات جنيف وتخشى أن تفقد موقعها المهم استراتيجيا بالنسبة للولايات المتحدة إذا استمر التقارب."
وزنغنه على اتصال بالفعل بشركات نفط غربية كبرى قد تستثمر في إيران حين ترفع العقوبات ولكن من المستبعد ان يرتفع الانتاج سريعا.
وقال بيتر ويلز من شركة نفتكس للاستشارات الجيولوجية والذي سبق له العمل في إيران إن طهران تستطيع زيادة الانتاج إلى ما بين 3 و3.5 مليون برميل يوميا في غضون ستة أشهر من رفع العقوبات ولكنها ستجد صعوبة في تجاوز أربعة ملايين برميل يوميا.
وقال ويلز "على المدى الطويل لن تستطيع إيران منافسة العراق مهما كان عدد الشركات التي تجتذبها وتستثمر فيها. حقول البلاد تنتج منذ فترة طويلة جدا."
وقد تفشل أوبك مجددا في اختيار أمين عام جديد يخلف الليبي عبد الله البدري.
وتقدمت كل من إيران والسعودية بمرشح ولن يتنازل اي منهما.
وصرح زنغنه في سبتمبر ايلول "بالتأكيد لن نسمح للدول التي تجور على إيران بتولي منصب الامين العام."
من بيج ماكي وألكس لولر