الجمعة، 3 يناير 2014

ليبيا - النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 يناير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا اليوم الجمعة ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى سرت :- السماء قليلة السحب ، تتكاثر احيانا ، والريح باش إلى غربي ، سرعته ما بين (05 - 10) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.50 ) متر ، والبحر هادئ ، ودرجة حرارة سطح البحر ( 19 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :- السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر أحيانا ، مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على الساحل الممتد من بنغازي الى اقصى الساحل الشرقي ، والريح شرش ، سرعته ما بين ( 05-10 ) عقدة ، وارتفاع الموج لا يتجاوز ( 0.50 ) متر ، والبحر هادئ ، ودرجة حرارة سطح البحر( 19 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ...( وال ) ...

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 يناير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 03 يناير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- تكاثر للسحب على مناطق الشمال الشرقي مع فرصة سقوط امطار متفرقة بينما يبقى الطقس مستقر على بقية المناطق . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح غربية الى شمالية غربية خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 15-19 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 13 ) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية - البريقة حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - زلة - مرادة :- تتكاثر السحب من حين لآخر مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة ، على بعض المناطق الساحلية قد تكون مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية مما قد تسبب في جريان بعض الاودية المحلية خاصة على مرتفعات الجبل الاخضر ، والرياح شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 16 - 19 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 13 ) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر . - الجفرة - سبها - غات - غدامس - والحمادة :- السماء صافية الى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية شرقية خفيفة السرعة ، ودرجـات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 16 - 20 ) درجـة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 16-19 ) درجة مئوية . ..(وال)..

ليبيا - نقابة المعلمين بسرت تكرم المعلمين الحاصلين على تقارير امتياز للعام الدراسي 2012/2013. ^

وكالة الانباء الليبية
سرت 03 يناير 2014 (وال) - كرمت نقابة المعلمين بسرت أمس الخميس في احتفالية (25) معلم ومعلمة الذين تحصلوا على تقارير فنية بتقدير امتياز للعام الدراسي 2012/2013 . وشمل حفل التكريم الذي أقيم بمدرسة المعرفة للتعليم الأساسي بالمجلس التسييري زمزم بسرت المعلمين والمعلمات بمناطق الوشكة وأبو قرين وأبونجيم وزمزم . ..(وال- سرت)..

ليبيا - اختتام دورة المثقف الصحي بسرت . ^


وكالة الانباء الليبية
سرت 03 يناير 2014 (وال) - اختتمت بسرت أمس الخميس دورة المثقف الصحي التي نظمها مكتب تنمية الموارد البشرية بإدارة الخدمات الصحية بالمجلس المحلي سرت . واستهدفت الدورة التثقيفية التي عقدت تحت شعار " مثقف صحي بكل مركز صحي" 12 اثنا عشر عنصر طبي من المراكز والوحدات الصحية بمنطقة سرت . وألقيت خلالها محاضرات حول كيفية التوعية والتثقيف الصحي بالمرافق الصحية من قبل أطباء بالقطاع . وأفاد مسئول مكتب تنمية الموارد البشرية بقطاع الصحة سرت - مراسل وكالة الأنباء الليبية - أن هذه الدورة تهدف إلى تفعيل دور التوعية والتثقيف الصحي داخل المراكز والمرافق الصحية بسرت . ..(وال- سرت)..

ليبيا - وزير الزراعة والثروة الحيوانية يتفقد عدد المقرات والمراكز والمشاريع التابعة للقطاع بمدينة طبرق . ^

وكالة الانباء الليبية
طبرق 3 يناير 2014 (وال) - قام وزير الزراعة والثروة الحيوانية " صالح المحجوب " أمس بزيارة تفقدية لمدينة طبرق للاطلاع على سير العمل بالمشاريع التابعة للقطاع . وعقد الوزير اجتماعا مع رئيس وأعضاء المجلس المحلي طبرق حيث تم بحث جملة من المواضيع الهامة المتعلقة بالقطاع تناولت إنشاء المقر الجديد لقطاع الزراعة والاهتمام بمشاريع التين والكروم والغطاء النباتي بالمنطقة . كما تم خلال الاجتماع متابعة استكمال مشروع القوارب ومصنع الثلج ودراسة مشروع مقترح ميناء الصيد البحري بالإضافة إلى استعراض الصعوبات التي تواجه قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية وسبل معالجتها . وتفقد وزير الزراعة والثروة الحيوانية ميدانيا عدد من المقرات والمراكز التابعة للقطاع بمدينة طبرق شملت المقر الإداري ومرفأ الصيد البحري ومصنع القوارب والثلج المتوقف والغير مفعل العمل به حاليا . كما شملت الزيارة مركز البحوث الزراعية والذي لازال تحت الإشراف والمتابعة من قبل الجانب الايطالي . وقد اطلع الوزير خلال هذه الزيارة على الاحتياجات والإمكانيات اللازمة لتفعيل هذه المرافق . ..(وال- طبرق)..

ليبيا - المؤسسة الوطنية للتنمية والتطوير بالخمس تنظم محاضرة بعنوان (الأركان الخمس في التأثير والفاعلية في قيادة الإدارة). ^

وكالة الانباء الليبية
الخمس 3 يناير 2014 (وال) - نظمت المؤسسة الوطنية للتنمية والتطوير بالخمس مساء أمس محاضرة بعنوان (الأركان الخمس في التأثير والفاعلية في قيادة الإدارة) ألقاها الأستاذ علي بالحاج مدرب في التنمية البشرية . وتميزت المحاضرة التي أقيمت بقاعة الشركة الأهلية للإسمنت بحضور من مختلف أطياف المجتمع والتخصصات من طلاب وأعضاء تدريس ومعلمين وموظفين وأعمال حرة ومؤسسات المجتمع المدني . وتناولت المحاضرة الأركان الخمس والمتمثلة في مهارات الاتزان الشخصي والقيادة الذاتية والإدارة الذاتية والقيادة الاجتماعية والتفكير الإبداعي . وعقب المحاضرة عقدت حلقات نقاش حول موضوع المحاضرة وما تناولته من محاور . وتهدف هذه المحاضرة إلى كيفية إدارة الذات وبناء العلاقات والتواصل مع الأخر وكيفية التفكير الإبداعي واتزان الشخصية . ..(وال- الخمس)..

ليبيا - العثور على بريطاني ونيوزيلندية مقتولين بالرصاص في منطقة مليته غرب صبراته. ^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 02 يناير 2014 (وال) - عثر عصر اليوم الخميس على جثتين لبريطاني ونيوزيلندية على شاطيء البحر بمنطقة مليته غرب مدينة صبراته وعليهما أثار رصاص بحسب ما ذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بصبراته نقلا عن شهود عيان من أهالي المنطقة. ولم يصدر أي بيان أو تصريح من سلطات الدولة الرسمية بشأن تفاصيل الحادثة أو ملابسات الوفاة. ..(وال).

ليبيا _الغموض يلف مصير أبو عياض التونسي&

ليبيا اللمستقبل _الجزيرة نت: يكتنف الغموض مصير زعيم تنظيم أنصار الشريعة في تونس المكنى بأبو عياض التونسي بعد تضارب الأنباء عن اعتقاله في ليبيا من قبل وحدات أميركية خاصة، في ظلّ تكتم شديد من السلطات الأمنية التونسية على الموضوع. فما أن ذاع خبر اعتقاله في مدينة مصراتة الليبية الاثنين الماضي في عملية مشتركة نفذتها قوات أميركية وليبية، حتى سارعت بنفيه كل من وزارة الدفاع الأميركية وسفارة واشنطن لدى تونس والمجلس المحلي الليبي بمصراتة. تنظيم أنصار الشريعة الذي أسسه أبو عياض في تونس بعد سقوط النظام السابق، قام بدوره بنفي المعلومة التي انتشرت كالنار في الهشيم في وسائل الإعلام التي تناقلت الخبر استناداً لبرقية كشفت فيها وكالة الأنباء التونسية عن عملية اعتقال أبو عياض التونسي (47 عاما).
كاتبة البرقية بوكالة الأنباء التونسية أكدت للجزيرة نت أن مصدراً أمنياً مطلعاً وجديراً بالثقة أكد لها صحة خبر اعتقال أبو عياض بليبيا من قبل قوات أميركية، وذلك بناء على معلومات واردة من جهاز الأمن التونسي الخارجي. وقد حاولت الجزيرة نت الاتصال بالناطق الرسمي بوزارة الداخلية لأخذ المعلومة منه دون جدوى. كما باءت قبل ذلك جهود وسائل الإعلام المحلية بالفشل في الحصول على تأكيد أو نفي للخبر من قبل وزارة الداخلية التي التزمت الصمت حيال الموضوع. وفي غياب المعلومة الرسمية بادرت بعض وسائل الإعلام المحلية بالغوص في الموضوع حيث نشرت صحيفة "الصريح" اليوم الخميس مقالا أكدت فيه اعتقال أبو عياض في ليبيا بمنزل قيادي بتنظيم القاعدة استنادا لمصادر ليبية. ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو قوله إن السلطات التونسية لا يمكنها أن تنفي أو تؤكد المعلومة، وإن وزارته بصدد التنسيق مع الجهات المعنية بليبيا والولايات المتحدة قبل الإفصاح عن موقفها.
تكتم شديد
من جهة أخرى رجح الخبير الأمني والعسكري سليم الشريف اعتقال أبو عياض التونسي في ليبيا من قبل قوات أميركية خاصة، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأميركية "تتكتم على خبر الاعتقال حتى تتفادى أي ضغوط خارجية". وأرجع سبب تكتم الولايات المتحدة على الخبر إذا تمّ فعلاً إلى خطورة العملية التي تمسّ -وفق قوله- سيادة التراب الليبي وتمس الجانب التونسي باعتبار أنّ أبو عياض، واسمه الحقيقي سيف الله بن حسين، تونسي الجنسية. ويعتقد الشريف أنّ القوات الأميركية نفذت عملية اعتقال أبو عياض على طريقة اعتقال القيادي بتنظيم القاعدة أبو أنس الليبي منذ شهرين، مرجحا أن تكون عملية الاعتقال محاطة بسرية تامة دون علم من السلطات الليبية أو التونسية بدعوى أنها "لا تثق فيهما". ويقول الخبير الأمني إن الولايات المتحدة قد تكون اقتادت أبو عياض لإحدى القواعد العسكرية القريبة حتى يتسنى لها التحقيق معه بشأن دوره في اغتيال السفير الأميركي بطرابلس وحرق السفارة الأميركية في تونس في أيلول/سبتمبر 2012. وكان قد أُطلق سراح أبو عياض التونسي بعد الثورة في إطار العفو التشريعي العام، وكان محكوماً عليه في قضايا مرتبطة بما يسمى "الإرهاب" وتتصل بما باتت تعرف بالسلفية الجهادية. والمعروف عنه أنه يتبنى فكر القاعدة والتقى عام 2000 عدداً من قادة التنظيم في أفغانستان.
وقد اقترن اسم أبو عياض في تونس بأبرز المطلوبين للعدالة بعدما أصدرت بحقه وزارة الداخلية برقية تفتيش للاشتباه في تخطيطه لاقتحام السفارة الأميركية في تونس من قبل سلفيين استفزهم فيلم أميركي مسيء للرسول محمد عليه السلام. وكادت قوات الأمن التونسية أن تلقي القبض على أبو عياض بعد أيام من حرق السفارة الأميركية بتونس عندما ألقى خطبة بمسجد الفتح بالعاصمة، لكن وزير الداخلية آنذاك علي العريض أمر بفك الحصار حول المسجد تفاديا لوقوع اشتباكات دموية مع أنصار أبو عياض. ومنذ ذلك الحين توارى أبو عياض عن الأنظار، خاصة بعد حادثة اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد يوم 6 فبراير/شباط 2013، وهي جريمة نسبتها السلطات التونسية لتنظيم أنصار الشريعة الذي مُنِع من عقد مؤتمره الثالث بمدينة القيروان في شهر مايو/أيار 2013. وعقب اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي ومقتل عسكريين وأمنيين نهاية يوليو/تموز 2013، صنَّفت الحكومة التونسية "أنصار الشريعة" تنظيماً إرهابياً ونسبت إليه حادثتي الاغتيال ومقتل عناصر من الجيش والأمن وشنت حملة اعتقالات ضد عدد من عناصره.

ليبيا _ليبيا في 2013.. سنة دامية وأزمات مالية وسياسية&

ليبيا المستقبل _العربية نت: تصدّرت ليبيا خلال عام 2013 أكثر من مرّة عناوين الأخبار والصفحات الأولى للجرائد ومواقع الإنترنت، من خلال أحداث سياسية واقتصادية وأمنية عديدة أربكت المسار الانتقالي ومثّلت مصدر قلق في الداخل والخارج. واعتبرت حادثة اختطاف رئيس الحكومة علي زيدان من غرفة نومه بأحد فنادق العاصمة طرابلس في 10 من أكتوبر الماضي حدثاً لافتاً، كشف عن هشاشة الوضع الأمني في البلد الذي أضحت الاغتيالات فيه أمراً مألوفاً، وسطوة الميليشيات المسلحة، خاصة تلك الخارجة عن القانون وغير المنضوية تحت إشراف أي جهة أمنية أو عسكرية رسمية. وشهدت بعض مدن الشرق الليبي (بنغازي ودرنة على وجه الخصوص) الكثير من الاغتيالات التي استهدفت في مجملها قيادات أمنية وعسكرية، وبعض المدنيين من أبرزهم الناشط السياسي اليساري عبدالسلام المسماري. ورغم الإدانات الدولية الواسعة ومطالبة المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية بالإسراع في إجراء التحقيقات وكشف الجناة وأخذهم للعدالة، لم تعلن السلطات الرسمية عن نتائج أي تحقيق خلال السنة المنصرمة. ويرى ملاحظون أن ضعف الدولة ومؤسساتها شجع على التمادي في الجريمة، وأعطى الفرصة لبعض القيادات العسكرية بالشرق الليبي الفرصة لإعلان "برقة" إقليماً فيدرالياً من جانب واحد.
إغلاق موانئ الشرق
وفي خطوة غير مسبوقة أقدم رئيس ما يُعرف بالمكتب السياسي لإقليم برقة، إبراهيم جضران، على إغلاق المرافئ النفطية الكبرى الثلاثة بالشرق الليبي، وهي: "السدرة" و"راس لانوف" و"الزويتينة" منذ نهاية يوليو الماضي، ما أربك ميزانية الدولة وعجز الحكومة عن إعداد ميزانية 2014. وتراجع إنتاج النفط إلى مستويات دنيا لم تشهدها ليبيا من قبل، فبعد أن وصل الإنتاج في النصف الأول من السنة الماضية مليوناً و500 ألف برميل يومياً، أصبحت تنتج ليبيا نحو 250 ألف برميل يومياً فقط. ومع تعطل مشروع بناء الجيش والشرطة أو تعثره ظلت التشكيلات المسلحة تتحكم في المناطق التي تتمركز فيها، ما دفع بمؤسسات من المجتمع المدني مدعومة بمدّ شعبي إلى أن تنتفض ضد وجود هذه المجموعات المسلحة داخل المدن، خاصة منها العاصمة طرابلس. ومثّلت واقعة "غرغور" في الخامس عشر من نوفمبر الماضي القطرة التي أفاضت كأس الصبر على هذه المجموعات المسلحة، خاصة بعد سقوط أكثر من 50 قتيلاً و500 جريح، ما جعل الحكومة تسارع بتنفيذ قرار المؤتمر الوطني العام (البرلمان) القاضي بإخلاء العاصمة من المظاهر المسلحة عدا الجيش والشرطة، لكن خطوات إخلائها من التشكيلات المسلحة لم تكتمل بعد رغم الدعم الشعبي للخطوة.
مقتل 3 إعلاميين
وشهدت سنة 2013 مقتل ثلاثة إعلاميين وجرح وتهديد آخرين واستهداف مؤسسات إعلامية، فضلاً عن التشهير والتعريض بالكثير منهم بسبب صراعات أيديولوجية وسياسية. ومثل اغتيال مذيع قناة "ليبيا الحرّة" في التاسع من أغسطس الماضي رمياً بالرصاص، تصعيداً خطيراً في استهداف الإعلاميين، تلاها مقتل الصحافي المصور صالح عياد حفيانة في يوم الجمعة "الأسود" في أحداث منطقة غرغور بالعاصمة طرابلس في 15 من نوفمبر الماضي، وعثر في غرّة ديسمبر الماضي على جثة مدير راديو "طرابلس إف إم" ومالكها رضوان الغرياني، في حي غوط الرمان شرقي طرابلس. كما جُرح العديد من الصحافيين في أحداث مختلفة عاشتها مدن ليبية مختلفة، من أبرزها طرابلس وبنغازي، وشهدت سنة 2013 اعتداءات على مؤسسات إعلامية مثل حادثة الهجوم على قناة "العاصمة" في السابع من مارس الماضي. 2013 في ليبيا كانت سنة دامية شهدت خلالها مقتل العشرات في اغتيالات شملت العديد من المدن، وقتلى وجرحى بالمئات في مواجهات واشتباكات شهدتها طرابلس وبنغازي ومدن أخرى، كما أنها كانت أصعب سنة مالية عاشتها ليبيا خاصة في نصفها الثاني.

ليبيا _ثاتشر تبنت الواقعية مع ليبيا.. وتركت القاتل يغادر السفارة&

ليبيا المستقبل _الشرق الأوسط: كشفت وثائق رسمية بريطانية، جرى رفع السرية عنها مع مطلع العام، عن تفاصيل جديدة عن حادث إطلاق رصاص من داخل مبنى السفارة الليبية في لندن قبل 30 سنة، الذي راح ضحيته ضابطة شرطة بريطانية وأدى إلى قطع العلاقات بين البلدين.
وأشارت الوثائق التي تبدأ «الشرق الأوسط» نشرها من اليوم، إلى أن حكومة مارغريت ثاتشر تبنت سياسة واقعية تجاه الأزمة التي وقعت فصولها عام 1984، مرجحة مصالح بريطانيا الاقتصادية، بسبب إمدادات البترول، ووجود عقود تجارية مع طرابلس، تقدر بمئات الملايين من الدولارات. وأشارت إلى أن ثاتشر أرادت إعادة النظر في المعاهدات الدولية مثل «معاهدة فيينا»، التي تمنح حصانة دبلوماسية للسفارات وطواقمها، لأن لندن كانت تريد دخول مبنى السفارة الليبية وتفتيشه بحثا عن أسلحة. وفي محادثة تليفونية, قال ووزير الداخلية ليون بريتون لرئيسة الوزراء «في النهاية قبلنا أن يغادر القاتل المبنى حرا طليقا». وتضيف الوثيقة أن ثاتشر «لم تختلف مع هذا الرأي». 
وتحدثت الوثائق عن ملف الحرب العراقية ـ الإيرانية، حينما بدأت تميل في عامها الرابع الكفة لصالح إيران عسكريا، مما أثار مخاوف القوى الغربية من فلتان الأمور وتأثر إمدادات البترول. وتضمن الملف لقاءات بين الرسميين والعسكريين البريطانيين مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وكذلك وزير خارجيته آنذاك طارق عزيز في بغداد. وأشارت الوثائق إلى أن صدام وصف في اللقاء «الهجمات الانتحارية» التي كان يقوم بها الإيرانيون في فبراير (شباط) 1984 بالقول «هجم الإيرانيون مثل الجراد، وجرى القضاء عليهم بنفس الطريقة التي يحارب بها المزارعون الجراد، يحفرون الخنادق، ويحرقونهم عندما يقعون فيها».

ليبيا _رئاسة أركان الجيش الليبى تنفى الهجوم على متدربِين للجيش فى تركيا&

رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان  
رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان
اليوم السابع _
طرابلس (أ ش أ)
نفى المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش الليبى على الشيخى، الأنباء المتداولة بشأن الهجوم على المتدربين من الجيش الليبى فى تركيا، منوها بأن حقيقة ما حدث هو شجار وقع بين بعض المتدربين فقط.

وأوضح الشيخى- فى تصريح له أمس الخميس- أن المتدربين قاموا بإنهاء المشكلة دون أن يصاب أحد بأذى، فور وقوعها أمس الأول، وأحيل المتشاجرون إلى التحقيق عقبها.

وكانت وسائل إعلامية وبعض مواقع التواصل الاجتماعى قد نشرت خبر مقتل أربعة أفراد من المبعوثين من الجيش الليبى للتدريب فى تركيا وإصابة آخرين.

ليبيا _أمن جامعة بنغازى: القبض على أمريكيين يتجولان داخل الحرم الجامعى&

الشرطة الليبية  
الشرطة الليبية
اليوم السابع _
طرابلس (أ ش أ)
قال مكتب الحرس بجامعة بنغازى الليبية إنهم ألقوا القبض أمس الخميس على شخصين يحملان الجنسية الأمريكية يتجولان داخل الحرم الجامعى.

وأضاف مكتب الحرس أنه بعد التحقيقات الأولية اتضح أنهما لاعبا كرة سلة، وتمت إحالتهما إلى جهات الاختصاص وكانت إحدى الوكالات قد بثت "إن الجيش الليبى احتجز، أمس الخميس، أمريكيين اثنين فى مقر قيادته بمدينة بنغازى".

ولم تعرف على الفور هوية المواطنين الأمريكيين ولا سبب القبض عليهما، ولم يتسن أيضًا الحصول على تعليق من السفارة الأمريكية فى ليبيا.