الجمعة، 4 ديسمبر 2015

ليبيا_مقتل قيادي من داعش في طرابلس


 
ليبيا المستقبل: أكدت "قوة الردع الخاصة" مصرع مراد القماطي آمر "سرية التوحيد" وأحد المشبوهين في مسؤوليتهم عن الهجوم على سجن امعيتيقة، منذ مدة، والذي تبناه الفرع الليبي لتنظيم "الدولة الإسلامية" في حينه. وأوضحت قوة الردع الخاصة، في منشور بصفحتها الرسمية على شبكة فيسبوك، أنه "بعد صدور أمر قبض في مراد القماطي ذهبت عناصر قوة الردع الخاصة للقبض عليه، وكانت عملية القبض في منطقة الفرناج، حيث قام بالمقاومة والرماية على عناصر القوة وحدث تبادل لإطلاق النار مما أدى إلى إصابته ومن ثم موته في المستشفى". ووصفت قوة الردع الخاصة مراد القماطي بأنه "أحد قادة تنظيم الدولة بطرابلس والمسؤول عن عدة عمليات إرهابية وتفجيرات، وهو من قام بالتنسيق مع الانغماسيين الذين هجموا على امعيتيقة وذلك بعد استقباله لهم قبل اقتحام السجن"، متعهدة بـ"ملاحقة باقي المجرمين والمتورطين في هذه العمليات الإرهابية"، بحسب ما ورد في نص المنشور.
 

اقتصاد_أسهم اليابان.. أكبر خسارة يومية منذ أكثر من شهرين

انخفضت الأسهم اليابانية، الجمعة، في أعقاب تخييب البنك المركزي الأوروبي الآمال في مزيد من التحفيز. وتسبب انخفاض الدولار مقابل الين في عملية بيع واسعة الناطق، مما أفقد مؤشر نيكي 1.9%، وفق ما ذكرت رويترز. وتراجع مؤشر نيكي القياسي بـ 2.2 بالمئة إلى 16504.48 نقطة، مسجلا أدنى مستوياته في حوالي ثلاثة أسابيع، متكبدا أكبر خسارة يومية له منذ 29 سبتمبر. وهبط  مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.8 بالمئة لينهي اليوم عند1574.02 نقطة، وسط انخفاض كل مؤشراته الفرعية الثلاثة والثلاثين. وانخفض المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 1.9 بالمئة إلى 14160.85 نقطة. 

اقتصاد_الفاو: تراجع أسعار الغذاء في نوفمبر

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت في نوفمبر للمرة الأولى في ثلاثة، أشهر بفعل ارتفاع سعر الدولار ووفرة الإمدادات. وبلغ متوسط مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء 156.7 نقطة في الشهر الماضي، بانخفاض نسبته 1.6% عن المتوسط المراجع لأكتوبر، وبما يعادل 18% دون قيمته في السنة الماضية. وسجل متوسط المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب هبوطا نسبته 2.3% وسط تراجع ارتفاع أسعار الحبوب الخشنة، نظراً "إلى ظروف الحصاد المواتية في الولايات المتحدة..". وأشارت المنظمة إلى انكماش أسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1% في أكتوبر الماضي، بتأثير من انخفاض أسعار الطاقة والآفاق المشجعة لزراعة وإنتاج محصول فول الصويا في الأميركيتين. وتراجعت أسعار الألبان واللحوم، في حين سجل السكر ارتفاعا قويا للشهر الثالث على التوالي، حسب مؤشر الفاو الذي يستند إلى حركة التعاملات التجارية من خلال قياس أسعار 5 سلع غذائية. وخفضت الفاو من توقعاتها بالنسبة لإنتاج الحبوب العالمي عام 2015، ليبلغ في تقديرها 2.527 مليار طن، أو 1.3 بالمائة دون الرقم القياسي المسجل في العام السابق.

ليبيا_العلاقات العاطفية في ليبيا.. غرام سري يواجه قيودًا مجتمعية


 
سي إن إن عربية: لم تغير الثورة التي شهدتها ليبيا قبل أكثر من 4 سنوات من طبيعة العلاقات الاجتماعية بين الشبان والفتيات، الثقافة التقليدية المحافظة ضوابط المجتمع الصارمة لا تزال تتحكم في علاقاتهم العاطفية. مازالت فرص التقاء الشاب بالفتاة وإقامة علاقة بينهما محدودة أو مخفية في ليبيا يحكمها سواء الدين أو الطبيعة البدوية المحافظة والقيود المجتمعية والرقابية. المدون عيسى عبد القيوم أكد إن الاختلاط  والعلاقات بين الجنسين فى ليبيا أصبح يسير فى منحنى تنازلي. وأضاف لـCNN بالعربية أن العلاقات كانت أيام المملكة وحتى السبعينات من العهد الجمهوري مألوفة فى الجامعات والأعمال وفى الشارع، ولكنها بدأت تنحسر فى العشريات الأخيرة بضغط من الاسلام المغلوط. وأوضح أنه بعد الثورة أصبح الأمر أكثر شحا، حيث باتت الكثير من الأسر لا تأمن على سلامة بناتها وسط الشعارات المتشددة والرافضة لوجود المرأة مع الرجل وزاد من تفاقم الأمر سيطرة بعض المليشيات المسلحة على بعض البوابات ومداخل المؤسسات. وقال إنه منذ السنة الماضية بدأ تنظيم داعش في فرض قيود أكبر على حركة النساء عموما فى مدينتي سرت ودرنة فيما شهدت بنغازي تحسنا طفيفا بعد سيطرة الجيش على أغلب أحياءها.
وتشهد ليبيا في الفترة الأخيرة تزايدا لنفوذ التيارات الإسلامية، مع سيطرة تنظيم داعش على عدد من المدن والأحياء. عبد الستار عاشور ناشط اجتماعي، قال لـCNN بالعربية إن هذا الوضع ساهم في تقلص العلاقات العاطفية في ليبيا بين الشبان وقلل من حجم التواصل بينهما، مشيرا إلى أن الامر راجع إلى التخوف من هيئات المحاسبة والعقاب التي شكلتها التنظيمات المتشددة. وكانت التنظيمات الاسلامية المتشددة التي فرضت وجودها في ليبيا شكلت هيئات أطلقت عليها اسم "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، ودعت المواطنين في بياناتها إلى ضرورة اتباع أوامر الشريعة الإسلامية في التشديد على عدم اختلاط الجنسين وحرمة خلو الانثى بالذكر دون محرم. وأضاف عاشور أن الانفتاح السياسي الذي عرفته البلاد لم يعقبه انفتاح اجتماعي حيث مازالت العلاقات التي تربط الجنسين مغلقة في أغلب المناطق، مشيرا إلى أن النظرة المتزمتة مازالت هي المتحكمة. وعزا ذلك إلى أن المجتمع الليبي  يتميز بمحافظة اجتماعية كبيرة وهو ذو أساس قبلي وعشائري ممّا يصعب عملية التغيير نحو الاتجاه العصري.  وتابع أن التغيير سهل على مستوى الشكل أمّا على المستوى الفكري فهو يحتاج إلى وقت طويل من أجل إزاحة منظومة فكرية تقليدية وإحلال محلها منظومة حديثة متجددة.
وفي ظل هذا الواقع، يجد الشباب صعوبة في إقامة علاقات عاطفية بسبب ضغط الأهل ونظرة المجتمع. عائشة الطرابلسي لا تمانع في الدخول في علاقة مع شاب ولديها رغبة كبيرة في الاختلاط مع الجنس الآخر، لكن عائلتها مازالت عائقا أمام طموحها. تقول لـCNN بالعربية " أسرتي ترفض بتاتا أن أقيم علاقة عاطفية مع شاب وأن أتصاحب مع الأولاد، يعتبرون ذلك شيء محرّم ومخالف للدين، مجتمعنا هنا يقيّم أخلاق وتربية وعفة الفتاة انطلاقا من علاقاتها بالجنس الآخر". وأوضحت أن العلاقات العاطفية مازالت لا تجد الاعتراف في المجالات الأسرية بل تعدّ من المحّرمات خاصة بالنسية للفتيات، مضيفة أنها تطمح وتطوق إلى تغيير هذه الثقافة نحو مزيد من الانفتاح والحرية.
زكريا بن خالد متخرج من إحدى جامعات بنغازي أفاد لـCNN بالعربية أن كل علاقات الحب في ليبيا محكوم عليها بأن تبقى في الخفاء، إلى أن تموت في الخفاء، أو في أحسن الأحوال، إلى أن يتقدم الشاب لخطبة صديقته والزواج بها. ويتألم بن خالد لأنه لم يعد يجد مكانا يلتقي فيه حبيبته، بعد انتهاء جامعتهما، مؤكدا صدق مشاعره تجاهها خاصة أن التقدم لخطبتها قد يستغرق بعض الوقت بسبب الظروف المادية. ومع تعنّت المجتمع ورفضه العلاقات المختلطة، وجد الشباب الليبي ضالته في شبكة الانترنيب خاصة المواقع الاجتماعية للبحث عن الحب بعيدا عن الواقع الاجتماعي والثقافي والديني المفروض عليه.
أسماء قمو باحثة عن شغل، أفصحت لـ CNN بالعربية أنه لم تتوفر لها الفرصة لإقامة علاقة عاطفية واقعية بسبب قيود العادات والتقاليد وبالتالي فهي تجد في شبكة الانترنيت وسيلة للتعارف والتواصل مع الجنس الآخر دون رقيب. من جهته أخرى الكاتب محمد أقميع أكد لـ CNN إن الطبيعة التي تحكم العلاقات بين الجنسين تختلف من مدينة إلى مدينة ومن بيئة إلى بيئة، موضحا أن سكان الأرياف والجنوب الليبي خاصة لديهم نظرة محافظة تحرّم إقامة مثل هذه العلاقات في حين تكتسب هذه العلاقات نوعا من التحرر في المدن الكبيرة.

ليبيا_31 قتيلاً و188 جريحًا جراء معارك بنغازي فى نوفمبر

 أعلن مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، اليوم الخميس، تسجيل 31 قتيلاً و188 جريحًا من  القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة، والوحدات المساندة لهم من شباب المناطق، جراء المعارك الدائرة في مدينة بنغازي خلال شهر نوفمبر الماضي. وجاءت الإصابات بين البسيطة والمتوسطة والحرجة، من جميع محاور القتال بمدينة بنغازي وضواحيها، بينهم من تلقى العلاج وغادر على الفور، وبينهم من جرى تحويله إلى مركز بنغازي الطبي، وآخرون أكملوا علاجهم بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث. فيما تم تحويل بعض جرحى الجيش إلى الخارج لاستكمال العلاج وإجراء الجراحات لهم بعد تعذر إجراء عمليات لهم بسبب نقص الإمكانات.

ليبيا_إدارة الخدمات الصحية تبحث أوضاع المرافق الصحية ببنغازي

عقدت إدارة الخدمات الصحية ببنغازي اجتماعاً لبحث التحديات التي تواجهه المرافق الصحية لمدينة بنغازي، برئاسة رئيس إدارة الخدمات الدكتور صالح الشلماني. وقال المنسق الإعلامي لمجلس المرافق الصحية بنغازي مكتب الأعلام هاني العريبي في تصريح صحفي الخميس إن الاجتماع تناول بحث المرافق الصحية بعض التحديات التي تواجههم في سير العمل في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد. وأوضح العريبي أن الاجتماع تم بحضور مُديري العيادات والمراكز الصحية بالمدينة، ومُديري مكاتب التفتيش والمتابعة والرعاية الصحية الأولية والإعلام والتوعية والتثقيف. وأضاف العريبي أنه تمت مٌناقشة جملة من النقاط المتعلقة بسير العمل ومنها إحصائيات العاملين والمنقطعين والنازحين والمشاريع والصيانة وشركات النظافة والمطبوعات والأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك نقص التطعيمات.

ليبيا_تونس تغلق مطار قرطاج الدولي في وجه الطيران الليبي

قررت السلطات التونسية منع الطائرات الليبية من الهبوط في مطار قرطاج الدولي بالعاصمة تونس، على أن تهبط جميع الطائرات القادمة من ليبيا بمطار صفاقس. وأرسلت سلطات الملاحة الجوية برقيات لشركات الطيران الليبية، تخبرها بتحويل جميع رحلاتها القاصدة مطار قرطاج الدولي بالعاصمة تونس إلى مطار صفاقس. وسيبدأ تنفيذ هذا الإجراء اعتباراً من يوم الخامس من شهر ديسمبرالجاري وحتى يوم 25 منه، مشيرة إلى أن هذه المدة قابلة للتمديد إذا اقتضت الضرورة ذلك. وكان مجلس الأمن القومي التونسي برئاسة الرئيس الباجي قائد السبسي،قرر إغلاق الحدود مع ليبيا لمدة 15 يومًا بداية من 29 نوفمبر الماضي إثر التفجير الذي استهدف حافلة للحرس الرئاسي التونسي الأسبوع الماضي بشارع محمد الخامس بوسط العاصمة وقُتل فيه 12 من رجال الحرس الرئاسي وجُرح 20 آخرون.

ليبيا_كهرباء بنغازي: طرح الأحمال بسبب العجز في التيار

أكد عضو مكتب الإعلام بغرفة التحكم 30 بشركة الكهرباء بنغازي موسى السليماني أمس الخميس، أنه نتيجة لعجز التوليد في محطة شمال بنغازي يصل إلى 200 ميغا تقريبا بسبب ما تعرضت له المحطة من قصف أدى لخروج بعض الوحدات وما تزال بعضها تحت الصيانة. وأفاد السليماني لوكالة الأنباء الليبية، أن الشركة لجأت إلى طرح الأحمال على بنغازي والمنطقة الشرقية لافتا إلى أن الوضع سيتحسن بالشبكة بعد الخامسة مساءا وذلك بعد توريد طاقة من جمهورية مصر العربية بناء على التعاون واتفاقية الربط بين البلدين . يشار أن مدينة بنغازي والمناطق الشرقية شهدت انقطاعا متكررا للتيار الكهربائي في فترات مختلفة نتيجة استهداف محطة الشمال وذلك لكونها محطة التوليد الوحيدة التي تغذي المنطقة الشرقية.

ليبيا_وفد عسكرى ليبى يبحث في القاهرة دعم التعاون مع مصر

وصل إلى القاهرة، مساء أمس الخميس، وفد عسكرى ليبى برئاسة مراد الصابر مدير مكتب رئيس الأركان الليبى، قادما بطائرة خاصة من طبرق فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها دعم علاقات التعاون فى المجال العسكرى. وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى استقبال الوفد العسكرى الليبى :"سيلتقى الوفد الليبى خلال زيارته مع كبار المسؤولين لبحث دعم علاقات التعاون فى المجال العسكرى والاستفادة من الخبرات والإمكانيات المصرية وبحث دعم التعاون فى مجال حماية الحدود المشتركة ومنع محاولات التسلل والتهريب ومواجهة التنظيمات الإرهابية ". ويخوض الجيش الليبي التابع للحكومة المؤقتة المعترف بها دوليا في طبرق، قتالا ضد تنظيمات ارهابية هى تحالف "مجلس شورى ثوار بنغازي" وتنظيمي "داعش" و"أنصار الشريعة" في مدينة بنغازي. يشار إلى أن ليبيا يعصف بها القتال والفلتان الأمنى وتتنازع على ادارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس . وتتخذ الحكومة المؤقتة ومجلس النواب المعترف بهما دوليا من طبرق مقرا لهما فيما تتخذ حكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقرا لهما.

ليبيا_البدء في صيانة الطريق الساحلي بصبراتة

بدأ مكتب المرافق بمدينة صبراتة العمل فعلياً بصيانة السد الخرساني للطريق الساحلي وسط المدينة، بحسب ما أفاد به الموقع الرسمي لبلدية صبراتة، أمس الخميس، وقال المكتب الإعلامي بالبلدية، إن تصدعات خطيرة قد تؤدي لتصدع الطريق الساحلي من ناحية المدخل الشرقي للمدينة. وأضاف “ظهرت مؤخراً علامات التصدع على السد الخرساني مما قد يتسبب في قطع الطريق”. وسيتكفل المجلس البلدي في صبراته بتمويل أعمال ترميم السد وصيانته، حتى لا يتعرض للانجراف بسبب سقوط الأمطار التي بدأت هذا الموسم بشكل مبكر.