الثلاثاء، 31 مارس 2015

مؤتمر للمانحين بالكويت يحصل على تعهدات قيمتها 3

قال بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة في قمة للمانحين في العاصمة الكويتية اليوم الثلاثاء إن دولا تعهدت بتقديم 3.8 مليار دولار للمساعدة في الأزمة الإنسانية في سوريا. وتعمل الأمم المتحدة على جمع أموال لتمويل جهود الإغاثة لمساعدة 18 مليون شخص داخل سوريا واللاجئين في أنحاء المنطقة جراء حرب أهلية مستمرة منذ أكثر من أربعة أعوام ومساعدة الدول والمجتمعات التي تواجه صعوبات في استضافتهم.

ليبيا_عاجل

.عاجل المؤتمر الوطني العام يعفي رئيس الحكومة " عمرالحاسي " بأربعة وسبعين صوتا .

ليبيا_مقتل 30 شخصا في هجوم للدولة الإسلامية قرب حماة.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا 30 شخصا على الأقل في قرية سورية قرب مدينة حماة الليلة الماضية في إطار هجمات يشنها التنظيم في مناطق تسيطر عليها الحكومة بغرب البلاد. وقال المرصد إن مقاتلي التنظيم قتلوا عائلات بالكامل وإن بعض الضحايا قتلوا حرقا. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد أن من بين القتلى بعض أتباع الطائفتين الشيعيتين العلوية والإسماعيلية وسكان من السنة أيضا

ليبيا_فتح أكبر مينائين نفطيين في ليبيا قريبا.

قال المبروك أبو سيف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الثلاثاء إن رأس لانوف والسدر أكبر مينائين نفطيين في ليبيا سيعودان للعمل قريبا بعد الانتهاء من المسح الأمني إثر انسحاب القوات المتحاربة من المنطقة بعد أشهر من القتال. والميناءان قادران على تصدير ما إجماليه 600 ألف برميل يوميا.

ليبيا_القويري يتفقد المواقع الأثرية ببلدية الساحل

ليبيا المستقبل: زار رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة، الدكتور عمر القويري، أمس الإثنين، بلدية الساحل بالجبل الأخضر، من أجل تفقد المواقع الأثرية بها. وتم خلال الزيارة الإتفاق على توفير قطعة أرض لإنشاء مركز ثقافي، كما قام القويري بجولة تفقدية للمواقع الأثرية بمنطقة قصر ليبيا، ومتابعة عمل ترميم القلعة الأثرية من قبل الكوادر الفنية المتخصصة.

 

ليبيا_محافظ مطروح يستقبل وفد ليبى

وكالات: أستقبل محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد بمنفذ السلوم، اليوم الثلاثاء، وفد ليبى رفيع المستوى يضم كلا من الناجى مازق بو بكر محافظ طبرق وفتح الله خطاب احمده يونس محافظ الاشهب، وصالح معوض حسن محافظ مساعد وعددمن المسؤولين الليبين، لبحث عدد من الموضوعات بين الجانبين المصري والليبي وامكانية دخول الشاحنات المصرية الى ليبيا وتامينها. وسيعقد لقاء تشاوري لعرض وجهة النظر المصرية فى دخول الشاحنات المصرية إلى ليبيا والاجراءات التى سيتخذها الجانب الليبيى لتأمين الشاحنات والسائقين المصريين داخل الأراضى الليبية حتى منطقة طبرق. وأكد محافظ مطروح أن الجانب المصرى والليبي سيتخذ قراراته بهذا الشان و من المنتظر عقد لقاء عبر الفيديو كونفرانس مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء غدا الاربعاء لتوضيح الاجراءات المتخذة لتأمين دخول الشاحنات المصرية داخل الأراضي الليبية حتى منفذ أمساعد ومدى إمكانية مد منطقة العبور حتى منفذ طبرق.

ليبيا_ تخشى على اثارها من سيناريو العراق

شحات (ليبيا) ـ (أ ف ب) – يخشى خبراء ومسؤولون ليبيون ان يدفع قطاع الاثار في ليبيا ثمن تصاعد نفوذ الجماعات المتطرفة فيها مؤخرا وسيطرتها على مناطق في وسط وشرق البلاد، كما حدث في العراق على ايدي تنظيم الدولة الاسلامية.

ويتعرض قطاع الاثار في هذا البلد الذي يعتبر متحفا مفتوحا على التاريخ، لاعتداءت متنوعة منذ نحو اربع سنوات اذ هدمت اضرحة وجرفت مواقع وسرقت قطع اثرية، بحسب علماء اثار ومصادر رسمية.

وقال رئيس مصلحة الآثار الليبية احمد حسن لوكالة فرانس برس “نخشى ان تطال ايدي العابثين من المتطرفين (…) موروثنا الثقافي كما حدث في العراق”. واضاف “نعمل للحفاظ على هذا الموروث بالتعاون مع مختلف الفاعلين الليبيين والشركاء الدوليين”.

ويشهد هذا البلد الغارق بالسلاح منذ اسقاط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى امنية بعدما احتفظت غالبية الجماعات التي قاتلت النظام السابق باسلحتها، وسط صراع عسكري بين ادارتين تتنازعان على الحكم والشرعية.

وفي ليبيا عشرات المواقع الاثرية التي تعود الى حقبات متنوعة في التاريخ. وتصنف منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) خمسة مواقع اثرية فيها ضمن قائمة التراث العالمي.


وهذه المواقع هي موقع صبراتة الاثري الذي يجمع الحقبتين الفينيقية والرومانية ويضم مسرحا في مقابل البحر غرب طرابلس، ومدينة شحات (قورينا) التي بناها الاغريق في شرق البلاد، وموقع لبدة الرومانية قرب طرابلس، ومواقع تادرارت اكاكوس الصخرية الغنية بآلاف النقوش والتي يعود اقدمها الى 21 الف عام قبل الميلاد في جنوب غرب ليبيا، ومدينة غدامس جنوب غرب العاصمة التي تعود اثار العيش فيها الى نحو 10 الاف سنة قبل الميلاد.

والى جانب الصراع العسكري والسياسي المستمر بين السلطتين في ليبيا، تشهد البلاد تصاعدا لنفوذ جماعات متطرفة، بينها تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على الاجزاء الاكبر من مدينة سرت، ويتواجد في مدينة درنة في الشرق، ويتبنى عمليات تفجير وهجمات انتحارية في بنغازي وطرابلس.

واكد مراقب آثار بنغازي محمد الشلماني المسؤول في مصلحة الآثار الليبية لفرانس برس ان بروز هذا التنظيم في ليبيا “دفع جميع الخبراء الى ان يبدوا مخاوفهم من تكرار سيناريو العراق في تدمير الموروث الانساني” في ليبيا.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية عرض شريطا يظهر قيام عناصر يستخدمون مطارق وآلات ثقب كهربائية، بتدمير تماثيل آشورية وغيرها يعود تاريخها الى مئات الاعوام قبل الميلاد، في متحف الموصل في شمال العراق وموقع أثري ثان في المدينة.
وسبق له ان عرض صورا واشرطة مصورة تظهر قيامه بتفجير مزارات واضرحة واماكن عبادة اثرية في العراق وفي سوريا ايضا، معتبرا اياها “شركا” بالله.

وقال الشلماني انه في ظل هذه المخاطر قررت هيئة الاثار في ليبيا “القيام بحصر سريع لكافة الموروث الأثري في البلاد وتصويره وتخزينه بشكل جيد تحسبا لأي طارئ”، والتوجه “الى الامم المتحدة واليونسكو لطلب مساعدة البلاد في الحفاظ على موروثها التاريخي”.

وراى انه “يجب نقل جميع آثارنا المهددة الى خارج البلاد للحفاظ عليها واستعادتها بعد استتباب الامن”.

ويتعرض قطاع الاثار في ليبيا بالفعل منذ سنوات الى اعتداءات متكررة من قبل عصابات سرقة، ومتشددين ايضا.

وقال مدير مكتب الاعلام في مصلحة الآثار الليبية فتح الله كمش لفرانس برس انه منذ 2011 “تعرضت العديد من الاضرحة للتدمير على ايدي متشددين”، بينها اضرحة في زليتن شرق طرابلس، وفي العاصمة نفسها، واضرحة زويلة التاريخية في الجنوب واضرحة في درنة والاضرحة والمواقع الصوفية في مدينتي صرمان وصبراتة غرب العاصمة.

في موازاة ذلك، قال كمشة ان مصلحة الآثار وثقت عدة سرقات تمثلت في “سرقة بعض الاواني الفخارية من متحف سلطان بالقرب من مدينة سرت (450 كلم غرب طرابلس)، وسرقة عدد من الأواني الفخارية من متحف سوسة (اقصى الشرق الليبي)، اضافة الى سرقة لوحتين من الفسيفساء في شحات، وكنز بنغازي”.

وفي اواخر عام 2011، سطت عصابة على “كنز بنغازي” وهي مجموعة من القطع النقدية الذهبية والفضية والبرونزية التي يعود بعضها الى عصور ما قبل التاريخ ويبلغ عددها نحو 7700 قطعة بعدما قامت العصابة بحفر سقف خزانة تحت الارض في البنك التجاري الوطني في بنغازي حيث كانت مودعة.

من جهته قال عالم الاثار الليبي فضل الحاسي ان اكثر من 15 موقعا اثريا في ليبيا تعرضت للتجريف منذ 2011 وتحولت الى مساكن، بينها مواقع داخل مدينة شحات.

وذكر ان نقوشا صخرية في جبال اكاكوس في قلب الصحراء البعيدة عن انظار السلطات الهشة تعرضت ايضا الى اعمال تخريب بالطلاء، فيما طالت عمليات القصف العشوائي قصرا عثمانيا في بنغازي.

وتابع الحاسي انه جرى “تخريب قصر اسلامي بناه المعز لدين الله الفاطمي في منطقة العزيات غرب مدينة طبرق على الحدود الليبية المصرية، ليتحول الى حظيرة للحيوانات”.

وكان متشددون في العاصمة ازالوا نهاية العام الماضي تمثال الغزالة والحسناء الشهير الذي يعود الى فترة الاحتلال الايطالي، وهو عبارة عن امراة عارية قرب غزالة، وكان يعد من اجمل معالم المدينة.

ولان معظم الآثار الليبية مسرحا مفتوحا على الطبيعة، فان جميع المواقع الاثرية لم تغلق فعليا امام الزوار فيما عدا المتاحف التي اقفلت نتيجة للاضرابات الامنية وخشية السطو على محتوياتها، وبينها متحف السرايا الحمراء في طرابلس.

وتقتصر حراسة المواقع الاثرية حاليا على الموظفين المدنيين غير المسلحين والتابعين لمصلحة الآثار، بعدما كان يحميها في السابق جهاز للشرطة السياحية.
وقال الحاسي ان الاخطار المحدقة بقطاع الاثار ازمة وطنية يجب تدراكها سريعا.

وتابع “انها اكبر كارثة في ليبيا حاليا”.

ليبيا_مجلس النواب يحتج لعدم إعتراف إيطاليا بالسفير الليبي الجديد

وكالات: ذكرت جريدة دي جورنالي الإيطالية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان الإيطالي تسلم رسالة احتجاج من مجلس النواب، لتأخر إيطاليا في الاعتراف بالسفير الليبي المعين من قبل المجلس منذ نوفمبر الماضي. وقالت «دي جورنالي» إن الاحتجاج ورد في رسالة من رئيس مجلس النواب المستشار، عقيلة صالح، إلى رئيسة البرلمان الإيطالي، لاورا بولدريني. وحذر صالح من تأثر العلاقات الليبية - الإيطالية، إذا لم تغير وزارة الخارجية الإيطالية موقفها من السفير الليبي الجديد. وأشار إلى أن مجلس النواب كان عين الدكتور عز الدين العوامي رئيسًا للبعثة الليبية لدى إيطاليا، ولم يتسلم إلى الآن أوراق اعتماده من الخارجية الإيطالية.

ليبيا تطالب بإعداد ميثاق دولي لمكافحة الإرهاب

(أ ش أ): طالبت القائمة بأعمال السفارة الليبية في واشنطن وفاء بوقعيقيص، بتشكيل فريق عمل دولي لإعداد ميثاق يؤسس قوانين توضح كيفية تمكن الدول من أخذ رد فعل تجاه الجماعات الدينية المتطرفة التي ترتكب أعمالا إرهابية. وقالت الدبلوماسية الليبية، خلال حلقة نقاش حول التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب بنادي الصحافة الوطني بواشنطن ونقلتها صحيفة (واشنطن تايمز) الأمريكية على موقعها الإلكتروني، "إن هذا الميثاق يجب أن يكون مرشدا للكيفية التي يستطيع بها المجتمع الدولي، محاربة المتطرفين الذين يستغلون عدم استقرار الدول الهشة مثل ليبيا التي لا تمتلك سوى دعم قليل من الموارد لمحاربة الشر الجديد". وأضافت بوقعيقيص" يتم تجنيد الشباب للانضمام إلى الجماعات المتطرفة وينقلون عبر الحدود للمجيء من أجل تدمير ليبيا.. مشددة على ضرورة أن يضم الميثاق القوانين التي تسيطر على تسرب الأسلحة والأموال إلى أيدي الإرهابيين، كما يتعين على الدول وقف الدعم للجماعات المارقة، بتفكير جوهري". كما أعربت بوقعيقيص، عن أملها في أن تتمكن ليبيا من تشكيل حكومة وحدة وطنية في المستقبل القريب.. منوهة بأن محادثات السلام الجارية التي تقودها الأمم المتحدة في المغرب بين الفصائل الليبية المتنافسة، قد تفضي إلى خطة للتعاون السياسي والأمني من شأنها تمكين البلاد من محاربة الجماعات المتطرفة الناشطة داخل حدودها.

ليبيا_جولة ثانية للحوار الليبي الأسبوع القادم بالجزائر

وكالات: أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم الاثنين، عن جولة ثانية للحوار الليبي الأسبوع القادم بالجزائر يشارك فيها قادة أحزاب ومستقلون لمناقشة ملفي تشكيل حكومة توافق ووقف العنف. جاء ذلك في تصريح للعمامرة علي هامش مؤتمر اقتصادي حكومي لمناقشة ملف التجارة الخارجية نظم بالعاصمة. وقال رئيس الدبلوماسية الجزائرية 'الأشقاء في ليبيا سيستأنفون جولات الحوار بالجزائر الأسبوع القادم بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة' من دون تقديم تاريخ محدد لذلك. وتابع بشأن الأطراف التي ستحضر هذه الجولة 'هي نفس الأطراف التي شاركت في الجولة السابقة وهم قادة أحزاب ونشطاء سياسيين'.

ليبيا_العثور على جثة بها آثار تعذيب فى بنغازي

ليبيا المستقبل: أعلن رئيس مركز شرطة الكويفية، الرائد حمد البرغثي، أمس الاثنين، العثور على جثة بمنطقة أرض الأحلام في بودزيرة يوم الأحد الماضي. وأضاف البرغثي  أنه ورد بلاغ من أحد المواطنين تفيد بوجود جثة، مشيراً إلى أنه الدوريات الأمنية تحركت على الفور، وتم العثور عليها. وأضاف البرغثي أنه الجثمان وجد داخل كيس أسود وملاقاه بالقمامة، لافتاً إلى أن بالكشف الظاهري على الحالة تبين وجود أثار التعذيب عليها. وأوضح رئيس المركز، أنه وجد حبل ملفوف حول رقبة المجني عليه وتم أخذ البصمات وإعداد محضر، وإبلاغ النيابة العامة والطبيب الشــرعي. وأفاد أنه تم نقل الجثة إلى مستشفى الأمراض الصدرية بالكويفية وتم التحفظ على الجثمان بثلاجة المستشفى الي حين التعرف على هويته.

ليبيا_مستشفي الجلاء يستقبل ثلاثة جرحى فى #بنغازي

ليبيا المستقبل: أعلنت مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الاثنين، إن المُستشفى استقبل ثلاثة جرحى، جراء الرماية العشوائية في بنغازي. واستقبل المستشفي ثلاثة جرحى جراء إطلاق النار العشوائي في بنغازي، إذ أصيب المواطن فرج أدم محمد (16 عاماً) في ساقه بمنطقة الماجوري، كما أصيب الشريف عبدالجليل المالكي (30 عاماً) برصاصة طائشة بمنطقة السرتي، وعبدالجليل خالد الغزالي (13 عاماً) من نفس المنطقة.

ليبيا_رئيس الاتحاد الأوروبي يستبعد تدخلا عسكري في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالاتأكد رئيس الاتحاد الأوروبي "دونالد توسك"، أن الاتحاد والولايات المتحدة، تستبعدان تدخلا عسكريا في ليبيا حتى تكوين حكومة وحدة وطنية ليبية موحدة. وقال "دونالد توسك" خلال مؤتمر صحفي أجراه مع رئيس الوزراء المالطي "جوزيف موسكات"، أمس الاثنين "الحالة في ليبيا هي من نتائج الفوضى التامة هناك، تحتاج المحادثات إلى دعم، ونحن ندعم بشكل كامل المحادثات برعاية الأمم المتحدة والتي يجريها "برناردينو ليون"، ولا أمل في حدوث استقرار للأوضاع في ليبيا، من دون تكوين حكومة وحدة وطنية". وأشار "توسك" إلى أن جميع من تحاور معهم قبل عدة أيام في هذا الشأن، ومن ضمنهم مسئولين في مالطا، وواشنطن، وعدد من العواصم الأوروبية، يستبعدون تدخلا عسكريا من دون اتفاق بين الطرفين السياسيين في ليبيا، مضيفا أنه يجب عمل كل شيء لتستقر الأوضاع السياسية هناك. وأكد "توسك" أن تجربة التدخل الأول في ليبيا لا تدعو إلى التفاؤل وأنه يجب "استخدام أدوات وآليات جديدة لأن كل قرار يجب أن يكون دائم. وعبر "توسك" عن رضاه من الموقف العام تجاه ليبيا، والذي يتمثل في مساعدة المبعوث الأممي "برناردينو ليون" والأطراف الليبية كافة، لتحقيق اتفاق حول تشكيل حكومة موحدة في أسرع وقت ممكن.

اليمن_ قصف من الجو والبحر لمواقع الحوثيين في عدن

الحياة: تدخل الطيران الحربي المشارك في عملية «عاصفة الحزم» بقيادة المملكة العربية السعودية أمس لأول مرة منذ بدء العملية المستمرة منذ خمسة أيام لإسناد المقاومة المسلحة الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في مدينة عدن ضد قوات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، في ظل احتدام المعارك وحرب شوارع تشهدها المدينة بين الفريقين.  ويتطلع اليمنيون إلى انفراج سياسي عاجل ينهي المواجهات المتفجرة في أكثر من منطقة ويوقف الغارات الجوية التي تواصلت أمس على مواقع عسكرية ومخازن للسلاح يسيطر عليها الحوثيون والقوات الموالية لصالح في صنعاء وصعدة وحجة، وتزامنت الغارات مع هجمات هي الأعنف لمسلحي القبائل وعناصر من تنظيم «القاعدة» في محافظة البيضاء وعلى مشارف محافظة مأرب المجاورة سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى. ونفى نجل صالح الأكبر أحمد علي في تصريح هو الأول له منذ سنوات «أي علاقة بأي أنشطة عسكرية منذ تعيينه سفيراً في الإمارات أو قيامه بأي دور لصالح طرف سياسي أو ضد آخر». وجاء تصريحه عقب قيام الرئيس هادي بإقالته من منصبه وتعيين محافظين في لحج وأبين في سياق تأكيد الرئيس على تمسكه بشرعيته ومزاولة مهامه الرئاسية. وعبر نجل صالح عن أسفه أن يصل الأمر إلى شن ضربات عسكرية على اليمن، ودعا كل الأطراف اليمنية إلى تحكيم العقل وتغليب مصلحة اليمن، وقال «في نهاية المطاف لن يكون الحل إلا بعودة الناس إلى الحوار والتعايش، ولكن بعد أن تدفع البلاد تضحيات جسيمة».
وأكد قادة حوثيون في تصريحات لهم أن الجماعة ارتأت «التريث وعدم الرد على الغارات الجوية لإعطاء فرصة كبيرة لحل الأزمة واستكمال الحوار»، لكنهم في المقابل جددوا رفضهم الاعتراف بشرعية هادي، وهو الموقف نفسه الذي أكد عليه أمس حزب صالح (المؤتمر الشعبي) في بيان اعترض فيه على استمرار هادي في إصدار قرارات رئاسية. وقال الحزب إنه «أكد مراراً وتكراراً أن شرعية عبد ربه منصور هادي قد انتهت بتقديم استقالته الأمر الذي يُفقده الشرعية الدستورية في إصدار قرارات سيادية». ويتخوف اليمنيون من أن تستمر العمليات العسكرية لفترة أطول خشية أن يحدث انهيار أمني واقتصادي شاملان، مع ظهور بوادر نقص في المواد الغذائية وارتفاع لأسعار السلع، في حين بدا أن هناك توافقاً غير معلن بين الأطراف السياسية على عدم إقحام الموارد النفطية ضمن عملية الصراع. وتقع غالبية موانئ التصدير وحقول النفط والغاز تحت حماية قوات موالية للرئيس السابق علي صالح، في حين أكد مسؤول في وزارة النفط لـ «الحياة» أمس أن الإنتاج في حقول حضرموت ومأرب وشبوة مستمر كما أكد أن عملية التصدير من الموانئ النفطية على البحر العربي متواصلة في شكل طبيعي.
وأكد شهود لـ»الحياة» أمس أن قوات الحوثيين وصالح طوقت عدن من أكثر من جهة وأن حرب شوارع بمختلف أنواع الأسلحة تدور للسيطرة على المدينة مع مسلحي «اللجان الشعبية الجنوبية الموالية لهادي»، كما أفادت مصادر عسكرية بأن تعزيزات حوثية قادمة الى عدن تعرضت لقصف طيران التحالف والبوارج الحربية المصرية. وأكدت المصادر نفسها أن قوات صالح والحوثيين سيطرت على مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين حيث مسقط رأس الرئيس هادي وواصلت تقدمها إلى عدن، فيما تعرضت للقصف قوات أخرى في بيحان التابعة لشبوة تشتبك مع مسلحي القبائل منذ يومين. وطاول قصف طائرات التحالف أمس مخازن المؤسسة الاقتصادية العسكرية وألوية الصواريخ غربي صنعاء وألوية الحماية الرئاسية كما استهدف مواقع في الجبل الطويل إلى الشمال الشرقي من العاصمة ومواقع قرب مطار صنعاء ودائرة الإمداد والتموين العسكري. وتحدثت مصادر حقوقية يمنية أمس عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين جراء قصف تعرض له مخيم للنازحين في منطقة المزرق التابعة لمحافظة حجة. وحمّل وزير الخارجية اليمني رياض ياسين المقاتلين الحوثيين المسؤولية نافيا أي صلة للقصف بالعمليات العسكرية. وقال إن الانفجار في المخيم لم تتسبب به قوات التحالف العربي وإنما كان نتيجة قصف مدفعي من الحوثيين. كما أكد أن حكومته لم تجر أي اتصال بجماعات الحوثيين منذ بدء الضربات الجوية يوم الخميس الماضي.