الأحد، 28 يوليو 2013

#ليبيا المؤسسة الوطنية للنفط تؤكد بأن تزويدات البنزين لكافة محطات التوزيع تتم بصورة عادية .

طرابلس 28 يوليو 2013 ( وال ) - أكدت المؤسسة الوطنية للنفط بأن تزويدات وقود البنزين لكافة محطات التوزيع تتم بصورة عادية من جميع مستودعات شركة البريقة لتسويق النفط . وأهابت المؤسسة الوطنية للنفط - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد نسخة منه - بجميع السـادة المواطنين عدم الاستماع للشائعات ولا يوجد داعٍ للازدحام أمام محطات الوقود . واعتبرت المؤسسة ، أن ما تشهده محطات توزيع الوقود حاليا من ازدحام للسيارات لا مبرر له ، مشيرة إلى أن ما حدث هو تأخير التزويدات لمحطات طرابلس وضواحيها كان نتيجة للمظاهرات التي حدثت ليلة الجمعة الماضية مما أدى إلى إغلاق طريق المطار المؤدية الى مستودع طرابلس ، وعرقلة حركة دخول وخروج الشاحنات المحملة بالوقود لفترة قصيرة من المستودع . وأكدت المؤسسة بأن مستودعات شركة البريقة مستمرة فى مزاولة نشاطها بصورة طبيعية منذ ظهر يوم أمس السبت ولا يوجد أي مبرر للازدحام بمحطات الوقود . ..( وال )..

طول المرأة قد يعرضها لخطر #السرطان

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن النساء الأطول قامة قد يواجهن خطرا أكبر للإصابة بالسرطان بعد بلوغ سن اليأس. وقد أشار الباحثون إلى أن السبب في ذلك قد يكون الكبر في حجم الأعضاء أو ربما التغييرات في مستوى بعض الهرمونات لدى النساء الأطول.
وأجرى الدراسة باحثون من جامعة ألبرت آينشتاين الأميركية للطب، ووجدوا أنه مع كل زيادة قدرها 10.16 سم في الطول، تواجه النساء بعد سن اليأس خطرا أكبر بنسبة 13% للإصابة بـ19 نوعا من السرطان.
وشملت الدراسة 145 ألف امرأة ما بين سن 50 و70 عاما، وقد ركز الباحثون على قرابة 21 ألف امرأة في فترة ما بعد بلوغ سن اليأس أصبن بنوع واحد على الأقل من السرطان خلال فترة متابعة تواصلت 12 عاما.
وبعد الأخذ بعين الاعتبار سن المريضة وتاريخها المتعلق بشرب الخمر والتدخين وخلفيتها الثقافية ووزنها ومؤشر كتلة جسمها واستخدام العلاج الهرموني البديل، توصل العلماء إلى أن الزيادة في الطول يبدو أن لها ارتباطا غير مباشر بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.
وقال الباحثون إن سرطانات الثدي والقولون وبطانة الرحم والكلى والمبيض والمستقيم والغدة الدرقية والجلد والعظم يزيد خطرها كلها مع زيادة الطول.
ومع كل زيادة إضافية بالطول بمعدل 10 سم يزيد احتمال خطر الإصابة بسرطان الجلد والثدي والمبيض وبطانة الرحم والقولون بنسبة 13 إلى 17%، أما خطر الإصابة بسرطان الكلية والمستقيم والغدة الدرقية والدم فيزيد بنسبة 23 إلى 29%.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة توماس روحان إنه حول هذه النقطة بالذات توجد دراسات كافية تدفع للتأكد من أن خطر السرطان يزيد مع الطول، مضيفا أنه رغم أن هذه النتائج مثيرة للاهتمام فإن العلماء ما زالوا لا يعرفون تفسير ذلك.
وأشار إلى أن الكبر في حجم الأعضاء أو ربما التغييرات في مستوى بعض الهرمونات قد يكون السبب في ذلك.
المصدر:يو بي آي

#ليبيا سوق المال الليبي يغلق مؤشره عند مستوى 1,241

75 نقطة . طرابلس 28 يوليو 2013 ( وال ) - أغلق مؤشر سوق المال الليبي نهاية جلسة هذا اليوم عند مستوى 1,241.75 نقطة ، وفي نفس قيمة الافتتاح حيث لم يتأثر المؤشر خلال الجلسة . وتم خلال جلسة اليوم في سوق المال تداول 20 سهماً بقيمة 160.000 دينارنفذت من خلال عملية واحدة كانت . وعلى صعيد القطاعات فقد استحوذ قطاع المصارف على إجمالي التداول بنسبة 100.00% . و بمقارنة أسعار الإغلاق للجهات المتداولة هذا اليوم والبالغ عددها جهة واحدة من أصل احدى عشر جهة مدرجه مع أسعار افتتاحها فقد أظهرت هذه الجهة ثبات في اسعار اسهمها . وبلغت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة نهاية هذا اليوم 2,621,722,715.430 دينار . ..( وال )..

#ليبيا رايتس ووتش تدعو إلى التحقيق السريع في اغتيال #المسماري

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات الليبية إلى الشروع فوراً في تنفيذ تعهد حكومي, بإجراء تحقيق سريع وشامل في عملية اغتيال الناشط السياسي عبد السلام المسماري. وأشار المنظمة في بيان لها أمس السبت إلى أن العملية الانتقالية الهشة في ليبيا معرضة للخطر إذا مرت الاغتيالات السياسية دون عقاب, مما يضيف عاملا جادا إلى التحقيق في مقتل المسماري. وبينت المنظمة في بيانها أن وراء مقتل المسماري دوافع سياسية, باعتباره أول الشخصيات السياسية الناشطة في ليبيا, والرافضة بشدة لقانون العزل السياسي، بحسب البيان. وقد اغتيل الناشط السياسي عبدالسلام المسماري الجمعة الماضية بعيار ناري, عقب خروجه من صلاة الجمعة في بنغازي.
 
ليبيا المستقبل

تواصل فعاليات مهرجان ليالي بنغازي السينمائية بسينما الفيل في القرية السياحية ببنغازي .

بنغازي 28 يوليو 2013 ( وال ) - تواصلت فعاليات مهرجان ليالي بنغازي السينمائية بسينما الفيل في القرية السياحية ببنغازي ، وذلك ضمن مناشط بنغازي عاصمة للثقافة الليبية لعام 2013 . وتختتم الليلة فعاليات المهرجان التي يشرف عليها السيد " محمد مخلوف " رئيس مهرجان الشاشة العربية المستقلة بتقديم مجموعة أفلام عربية وليبية قصيرة وأفلام الرسوم المتحركة لم تعرض في دور العرض الرسمية . ويسعى المنظمون للمهرجان من خلال هذا البرنامج إلى تشجيع الشباب الليبي لارتياد دور العرض ، والولوج في عالم السينما ومحاولة فهم تقنياتها وحيثيات صناعتها . ...( وال -بنغازي )..

#ليبيا إغلاق مطار بنينا مساء غد بهدف الصيانة


أجواء لبلاد- ياسين أبو عنزة

من المقرر أن يتم إغلاق مطار بنينا الدولي لأغراض الصيانة الخاصة بمهبط الطائرات لمدة ساعات غدا الإثنين.

مدير مطار بنينا الدولي جمال العقيلي قال لأجواء لبلاد إن هذا الإغلاق لغرض أعمال الصيانة في مهبط الطائرات وذلك لوجود تشققات في المهبط "والذي نخشى أن تتوسع هذه التشققات مما يؤدي الى تكوين حفر" حسب تعبير العقيلي.

وعن فترة إغلاق المطار أضاف العقيلي بأنها ستكون من الساعة الثانية من ظهر يوم غد الإثنين وحتى الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء أي أقل من أربع وعشرين ساعة.

#ليبيا المؤسسة الوطنية للنفط تؤكد بأن تزويدات البنزين لكافة محطات التوزيع تتم بصورة عادية .

طرابلس 28 يوليو 2013 ( وال ) - أكدت المؤسسة الوطنية للنفط بأن تزويدات وقود البنزين لكافة محطات التوزيع تتم بصورة عادية من جميع مستودعات شركة البريقة لتسويق النفط . وأهابت المؤسسة الوطنية للنفط - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد نسخة منه - بجميع السـادة المواطنين عدم الاستماع للشائعات ولا يوجد داعٍ للازدحام أمام محطات الوقود . واعتبرت المؤسسة ، أن ما تشهده محطات توزيع الوقود حاليا من ازدحام للسيارات لا مبرر له ، مشيرة إلى أن ما حدث هو تأخير التزويدات لمحطات طرابلس وضواحيها كان نتيجة للمظاهرات التي حدثت ليلة الجمعة الماضية مما أدى إلى إغلاق طريق المطار المؤدية الى مستودع طرابلس ، وعرقلة حركة دخول وخروج الشاحنات المحملة بالوقود لفترة قصيرة من المستودع . وأكدت المؤسسة بأن مستودعات شركة البريقة مستمرة فى مزاولة نشاطها بصورة طبيعية منذ ظهر يوم أمس السبت ولا يوجد أي مبرر للازدحام بمحطات الوقود . ..( وال )..

#طرابلس سرقة 5 سيارات لنقل القمامة خلال شهر يوليو فقط


أجواء لبلاد - خاص
تعرضت صباح اليوم الأحد سيارة 380 ضاغطة لنقل القمامة لتابعة للشركة العامة للنظافة بمدينة طرابلس، وبذلك يرتفع عدد السيارات المسروقة إلى 5 خلال شهر يوليو فقط.

وقال مساعد مدير عام شؤون النظافة بطرابلس بشير العكوني لأجواء لبلاد إن مشكلة سرقة السيارات قد تفاقمت خلال شهر يوليو الجاري، مبيناً أن سيارة القمامة قد يتم استغلالها في زعزعة الوضع الأمني للبلاد وخاصة أن هذه السيارة يسمح بدخولها إلى أي مكان.

وأوضح العكوني بأن عملية السرقة تتم باختطاف السائق رهينة إلى حين ابعاد السيارة المسروقة حتى لا يقوم بالتبليغ عليها ومن ثم رميه في أي مكان .

وأفاد العكوني أن شركة النظافة تعاني حالياً من عجز في وسائل نقل النظافة بالإضافة إلى عزوف السائقين عن العمل خوفا من اختطافهم وسرقة معداتهم.

يشار إلى أن مجموعة مسلحة أجبرت السائقين أمس السبت على إلقاء القمامة في الطريق المطار الرئيسي وتم الاستيلاء على السيارة وفق ما قال العكوني.

Cabinet to be reshuffled and reduced – #Zeidan #libya

By Sami Zaptia.
Tripoli, 28 July 2013:
Speaking at yesterday’s press conference, called on a public holiday in reaction to the three assassinations and the public outrage towards them, Zeidan revealed that he was reshuffling and reducing the size of his cabinet.
The Prime Minister said that he was “on the verge of a cabinet reshuffle” and that he was going to reduce the size of his government to enable more flexibility, movement, decision-making and coordination.
Zeidan, it seems, nearly a year since his appointment as Prime Minister, was doing exactly what critics said he should have done at the outset of his premiership, which was to choose a small “crises management” government. Instead, Zeidan had appointed 30 Ministers, including those without portfolios.
We want to concentrate on the police and the army to improve the security situation and citizens’ safety, he explained as the reason for his government reshuffle.
Pressed by the media to name those Ministers that were going to be removed from government, or Ministries that are going to be cancelled or how many Ministers or Ministries, Zeidan refused to disclose any further details until he has met with the GNC, but admitted “some Ministers may go”.

   libya herald.

We are constantly reviewing our security plans – #Zeidan #libya

By Sami Zaptia.
Prime Minister Ali Zeidan told Libya Herald that his government constantly reviewed its security plan (Photo: Sami Zaptia).
Tripoli, 28 July 2013:
Asked by Libya Herald whether the time was right for his government to review its security policy, in view of the reality on the ground, Prime Minister Ali Zeidan said that his government was “constantly reviewing its security plan” at yesterday’s press conference.
“We reinforced the army in Benghazi and Tripoli to enable it to carry out its work better. We will transfer an emergency budget to the Joint Security Room in Benghazi and Tobruk”.
“We have prepared more than 15 barracks to train security forces”.
“The (acting) Chief of Staff has been instructed to act and reinforce the security situation”.
Regarding the issue of the Chief of Staff, Zeidan said that he had talked to the GNC and asked that they hasten the appointment of the full-time Chief of Staff.
He also revealed that the GNC had assured him of their full support, including the speeding up of necessary laws to pass extra money and to allow the government to move money set in one budget for spending in other areas.
Regarding the latest spate of assassinations, Zeidan said that these were directed at the state and to delay the forthcoming elections and to delay the formation of the state. He implied that the instigators of the violence were intent on invoking a reaction from the general public. He called on the public not to “give them an opportunity”.
Regarding the demonstrations and road blocks all over Libya that followed the assassinations, Zeidan said he could understand the public’s reaction. He said that he had instructed the security forces not to take action unless collateral damage was being caused.
He, nevertheless, hoped that demonstrations would remain peaceful.
When asked about the possible role of some parties in events, Zeidan would only call on all sides not to do or say anything that would aggravate the situation.

 libya herald.

#ليبيا وزير الداخلية بالحكومة المؤقتة يلتقي وفداً من دولة #الامارات .

طرابلس 28 يوليو 2013 ( وال ) - التقى وزير الداخلية بالحكومة المؤقتة العقيد " محمد الشيخ " ، أمس السبت في طرابلس ، مساعد وزير الخارجية الاماراتي للشؤون الامنية والعسكرية ، والوفد المرافق له الذي يزور ليبيا حالياً . وتطرق اللقاء الى الاعتداء الذي تعرض له منزل سفير دولة الامارات العربية المتحدة في طرابلس خلال اليومين الماضيين ، والجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية واجهزتها المختلفة في ملاحقة مرتكبي هذا الحادث . وأكد " الشيخ " للوفد الاماراتي حرص ليبيا التام في المحافظة على أمن وسلامة البعثات الاجنبية في ليبيا والمقيمين على أراضيها من الجنسيات المختلفة ، مشيراً إلى أن كافة الاجهزة الامنية تعمل على التحقيق باهتمام شديد للوصول الى مرتكبي هذا العمل غير المسؤول وتقديمهم للعدالة في اسرع وقت . واشاد " الشيخ " بما قدمته دولة الامارات العربية المتحدة من دعم للشعب الليبي خلال ثورته المباركة . وحضر اللقاء وكيل وزارة الداخلية للشؤون الامنية ، ووكيل وزارة الخارجية ، ومدير ادارة العلاقات والتعاون بوزارة الداخلية . ..( وال ).

منتدى #مصراته الاجتماعي الثقافي ينظم ندوة حول مفاهيم الدستور بمقر المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية ب #طرابلس .

طرابلس 28 يوليو 2013 (وال) - تقام بقاعة المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية بطرابلس الثلاثاء القادم 30 يوليو 2013 عقب صلاة القيام ندوة " مفاهيم الدستور " والتي ينظمها منتدى مصراته الاجتماعي الثقافي ضمن مساهمات مؤسسات المجتمع المدني في بناء دولة المؤسسات والقانون والتحول من الثورة الى بناء الدولة . ويشارك في الندوة النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم" والدكتور " جمعة اعتيقة" وعدد من المهتمين بصياغة الدستور ومن النشطاء السياسيين . (وال

Stalled projects must resume – #Zeidan #libya

By Sami Zaptia.
Tripoli, 28 July 2013:
For the second press conference in a row, Prime Minister Ali Zeidan stresses the need for Libya to resume its stalled projects.
Speaking at Wednesday’s press conference, Zeidan said that if Libya does not execute its projects it will end up facing court cases from foreign contractors.
Zeidan further warned that as part of this process, Libya’s assets abroad could be frozen. Equally, he stressed that his government could not use money in the budget allocated for projects in other areas.
The Prime Minister seems to be getting exasperated by the inflexibility of the GNC and, it seems, its unwillingness to release money for foreign contractors to resume their projects.
His comment seems to be directed to the GNC and an indication to foreign contractors and the general Libyan public that it is not his decision to hold up the resumption of stalled projects.
Zeidan also, it seems, wants to explain to the general Libyan public that his hands are tied and that if money allocated for projects is not used for projects, he cannot use it elsewhere.
His statement indicates that Zeidan is in favour of releasing some of the money owed to foreign contractors, as per an agreed formula of 50 percent upon commencement of work and the balance thereafter in tranches.
What Zeidan did not explain, however, is how he expected foreign companies to send employees to Libya in the current security situation, and whether his government was considering any special security measures specifically for foreign employees if they chose to return to their projects.
At a conference in Tripoli in June at least two foreign companies, AECOM and Shapoorji, indicated their readiness to return to re-commence work in Libya.
However, with the continued inability of the Libyan authorities to dominate the general security situation, and without any special security measures for contractors at their sites, it is difficult to see how international contractors could return to Libya in the short term.


    libya herald.

#Libya’s problems are internal – #Zeidan

By Sami Zaptia.
Tripoli, 28 July 2013:
Commenting on the lack of security in Libya, Prime Minister Ali Zeidan, speaking at Wednesday’s press conference, said that Libya’s current problems were not external but internal.
Zeidan implied that the source of Libya’s problems were not external enemies from neighbouring states, for example, or even from members of the former regime abroad. He felt the source of Libya’s problems were Libyans within Libya.
“I assure you that in the next three months security will improve. We are on the verge of numerous actions and the creation of an exceptional force”, he added without any further clarification.
“We are rehabilitating our security and intelligence forces”, he explained.
“Qaddafi had presented Libya with an ugly face”, Zeidan added, “and I hope we do not do that again”, he said referring to the acts of violence, bombings and assassinations. “I hope the world does not lose confidence in us as a result of the actions by non-patriotic people.”
Nevertheless, he insisted that in the meanwhile the Libyan state was still weak and was by implication unable to deter this internal source of insecurity.
The state has lost its cadres of middle management due to the Integrity Commission and the Political Isolation Law and is therefore weak, he said.
Libyans want to obtain their rights by use of force, Zeidan added, referring to the widespread of arms as a result of the revolution and the large number of militias.
We cannot distribute our security forces all over government sites across the country, he added, implying that the Libyan security forces were still small in numbers.
With regards to Libyans using arms to obtain their rights, Zeidan stressed that he was talking about a minority and not the silent majority.
Zeidan, as usual, appealed to patriotism, understanding and cooperation from the Libyan public. We will make progress and we can go forward, he stressed. We have achieved quite a few steps and many projects have started, he claimed.
When the government and the people work together, as was the case during the 2011 revolution, Libya will progress, he said. The public should confront these law breakers, he added.

    libya herald.

We have called for International help in forensics – #Zeidan

By Sami Zaptia.
Tripoli, 28 July 2013:
The Libyan government is to seek international help in forensic criminal investigation, Prime Minister Ali Zeidan revealed at yesterday’s press conference.
Zeidan’s government has promised to pursue criminals, including those who have used arms, for months. After every incident his government has maintained that it is investigating crimes, but to date there have been no breakthroughs or convictions.
Public pressure for results has increased on the Zeidan government as the number of incidents has increased, culminating in demonstrations and road blocks this weekend in response to the recent spate of assassinations.
Yesterday, Zeidan finally admitted indirectly that the Libyan Forensic and Criminal Investigation Departments are incapable of conducting investigations on their own that are likely to lead to arrests and convictions.
“Investigations are continuing”, he repeated, “and we are making progress in getting information and we will announce soon the results”, he declared.
“We have requested an international forensic investigation team to work with local teams to help with the investigations”, he explained.
Asked by the media as to why his government’s investigations had led to no results, Zeidan replied: “you know upon the revolution that all the security forces, criminal investigation teams, police and internal police were ended and ignored for a long period”.
“We have sought help from numerous nations and we are doing what we can”, he added, defending his government’s record.
“Even in advanced nations investigations can take long. This is not a failure of the government”, he stressed, “it is a weakness of the whole (Libyan) state. That is why we have asked for a friendly country to help in the investigations”.
Asked by the media to name the state providing this help and questioned on the legality of using external security agencies to investigate crimes in Libya, Zeidan stressed that the help sought would be technical, scientific and investigative in nature and would not break any Libyan laws.


    libya herald.

#libya We will prosecute criminals even if we use international bodies – #Zeidan

By Sami Zaptia.
Tripoli, 28 July 2013:
The Libyan government will prosecute those criminals responsible for illegal activities such as bombings, shootings and assassinations, even if it means resorting to the help of international bodies, Prime Minister Ali Zeidan announced yesterday.
Speaking at a press conference convened to talk about the latest spate of violence in Libya, Zeidan was adamant that his government “will prosecute criminals and bring them to justice”.
“There will be no escape whatever happens. We will insist upon pursuing them”, he added, refuting some critics that his government has been slow and soft on pursuing criminals and armed groups.
“We won’t hesitate, even if we need to use international bodies”, he added presumably referring to the International Criminal Court and Interpol.

    libya herald.

#libya Deadline extended for handing in old LD 5 and 10 banknotes

Tripoli, 28 July 2013:
The deadline for handing in older issues of LD  5 and 10 banknotes which are being withdrawn from circulation has been extended.
The fourth and fifth series notes can now still be used until 1 September. There is then a two-month period for the old notes to be handed into state banks, according to the Central Bank of Libya (CBL). The last day that series four and five of the LD 5 and 10 notes will be accepted by banks is 31 October.
The series number is the first of the numbers on the front of the banknotes.
Last month, CBL also extended the withdrawal period of the first and second series of LD 20 notes until December this year.
    libya herald.

#Tripoli protests spark petrol panic-buying

Tripoli, 28 July 2013:
The country’s recent protests have sparked panic-buying of fuel across the capital, with hundreds of cars queueing to fill their tanks.
Three lanes of traffic had been brought almost to a standstill outside the Al-Hadba Al Sharghiya petrol station on the road to Salah Al-Din this morning. The road was being blocked by double queues of cars all trying to force their way to the fuel pumps.
The petrol station in Zawiyat Al-Dihmany had queues stretching as far back as the Ali Siyala Secondary School. Libya Herald reporters lost count after 90 cars.
Outside the Sidi Al-Masry petrol station, which was closed, there were double queues of parked cars. Some of these were empty, their occupants apparently grown bored of waiting. It was not clear whether the petrol station had run out of fuel or was closed for some other reason.
One local resident said that, ever since the extreme fuel shortages experienced during the revolution, even the smallest protest in the country made people dash to the nearest petrol station.
Earlier in the month, a strike at the Zawia refinery prompted similar and, the government said at the time, unnecessary panic-buying of fuel.
 
    libya herald.

#Libya renewable energy potential huge, but needs billions in investment – Electricity Minister Muhairig

By Sami Zaptia.
Tripoli, 27 July 2013:
Asked if there was a role for renewable energy in helping solve the power cuts currently hitting north western and southern Libya, Electricity Minister Ali Muhairig said not in the very short term.
Muhairig, answering questions at last week’s press conference, said that the demand for electricity in Libya was over 6,000 MW and that renewable energy’s contribution was at best going to be about 54 MW.
This is too little, in the very short term to solve the current peak summer time demand, he added.
However, he did reveal that there was a 14 MW renewable energy project starting operation in Houn soon and a 40 MW project starting in Sabha.
When the electricity supply is stabilized, he said, then we can move on to renewables, he added.
The Minister, nevertheless, stressed that Libya had huge potential in this field, but it needed billions’ worth of investment.
He speculated that the Libyan public budget might not in the short term be able to fulfill this need for investment, and that foreign investors were ready to participate.

  libya herald.

#Libya- #Egypt border closed following Benghazi prison break

By Maha Ellawati.
Benghazi, 28 July 2013:
The Libyan side of the Musaid border crossing between Libya and Egypt has been closed following the escape of over 1,000 prisoners from Kauyfia Prison.
The closure is understood to be a precautionary measure, to prevent any of the 1,182 convicts who escaped in the early hours of yesterday morning, from crossing the border.
The head of the Mumsaid border crossing, Abd Assalam Al-Sakir, said the border had been closed at midnight, citing the prison break as the reason for the closure. The border would remain closed, he said, for 72 hours or until orders had been received to reopen it.
However, according to a statement on the official website of Prime Minister Ali Zeidan, the border could remain partly closed, with only goods allowed through the crossing, until the end of Ramadan. “No-one can leave the country through the Musaid border crossing,” Zeidan said. He added that the Egyptian authorities would be given the names of the escaped convicts to aid their capture.

libya herald.

أهالي مدينة #طرابلس ضد الأحزاب والتشكيلات المسلحة


أجواء لبلاد - أينور صبري

طالب عدد من المتظاهرين طرابلس بتعليق عضوية ممثلي الأحزاب بالمؤتمر الوطني العام واستبدال المنتمين للأحزاب بالمرشحين المستقلين ممن تحصلوا على الترتيب الثاني والثالث في نتائج الانتخابات العامة.

كما طالب، خلال مظاهرة تحت شعار "مبادرة أمان" مساء أمس السبت في ميدان الشهداء، بتبني دستور 1951 وعرضه للاستفتاء عليه على ثلاث فقرات أولها يتضمن اختيار نظام الحكم وثانيها اختيار شكل الدولة وثالثها يتضمن التصويت على باقي المواد دفعة واحدة.

و نادى المتظاهرون بتفعيل جهازي الجيش والشرطة والتحقيق في حوادث الإغتيالات ومقاضاة مرتكبي هذه الجرائم منذ مقتل عبد الفتاح يونس إلى مقتل عبد السلام المسماري، كما طالبوا بوقف دعم الحكومة للكتائب والتشكيلات المسلحة حسب قولهم .

ودعت "مبادرة أمان" بتوقيع كل المناطق والقبائل على ميثاق شرف لوقف الاقتتال وعدم الاحتكام إلى السلاح.

مدير مطار #طرابلس ينفي خبر إغلاق المطار

أجواء لبلاد- علاء الدرسي

نفى مدير مطار طرابلس الدولي مصطفى الحمادي الأخبار المتداولة حول إغلاق المطار مؤكداً أن العمل بالمطار يسير بشكل جيد وطبيعي.

وأضاف الحمادي في اتصال مع أجواء لبلاد اليوم الأحد أن عملية الإقلاع والهبوط تسير بشكل عادي، موضحاً بأنما أغلق هو الطريق المؤدية للمطار بسبب الاحتجاجات التي شهدتها طرابلس أمس السبت.

وتشهد مدن ليبية عدة احتجاجاتٍ إثر عمليات الاغتيال التي عرفتها مدينة بنغازي الجمعة الماضي.

وزير النفط والغاز ينفي اليوم ما يثار من عدم وجود وقود السيارات " البنزين " ويعلن بأن ذلك لا أساس له من الصحة ولا يعدو كونه مجرد إشاعة يراد منها إشعار المواطن بعدم الاستقرار وإشاعة الفوضى في البلاد .

طرابلس 28 يوليو 2013 (وال) - نفى وزير النفط والغاز الدكتور " عبد البارئ العروسي " اليوم الأحد ، ما تتناقله بعض مواقع التواصل الاجتماعي ، وما يتداول في الشارع الليبي من عدم وجود أو نقصان مادة وقود السيارات ( البنزين ) بمحطات الوقود في مختلف المناطق الليبية . وأعلن " العروسي " ، أن ما يتم تناوله لا أساس له من الصحة على الإطلاق ولا يعدو كونه مجرد إشاعة يراد منها إشعار المواطن بعدم الاستقرار وإشاعة الفوضى في البلاد لإعاقة مسيرة ثورة 17 فبراير المباركة . ..(وال)..

صندي تليغراف: المقرحي مقابل 615 مليون دولار مع #القذافي

نقلت صحيفة (صندي تليغراف) الأحد، عن مراسَلة سرية أن إخلاء سبيل عبد الباسط المقرحي، الشخص الوحيد الذي أُدين بتفجير طائرة لوكربي، من قبل السلطات الاسكتلندية عام 2009، ارتبط بصفقة قيمتها 400 مليون جنيه استرليني (نحو 615 مليون دولار) لتصدير أسلحة إلى معمّر القذافي.
وقالت الصحيفة إن رسالة إلكترونية سرية بعث بها السفير البريطاني لدى طرابلس وقتها تضمنت تفاصيل عن “طرق التوقيع على اتفاق لنقل سجين (المقرحي) حين تفي ليبيا بوعودها لشراء نظام دفاعي جوي من بريطانيا”، مشيرة إلى أن هذا الكشف سيسبّب إحراجاً لحكومة حزب العماّل السابقة برئاسة طوني بلير، كونها أصرّت دائماً على أن إخلاء سبيل المقرحي من سجنه في اسكتلندا والسماح له بالعودة إلى ليبيا لم يكن مرتبطاً بأي صفقات تجارية.
وأضافت أن السفير البريطاني لدى ليبيا وقتها، فنسنت فين، أرسل الرسالة الإلكترونية إلى المكتب الخاص لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق بلير بتاريخ 8 حزيران/يونيو 2008، وقبل الزيارة التي قام بها إلى ليبيا وسبقت تنحيه عن منصبه في العاشر من الشهر نفسه، للقاء القذافي على متن طائرة خاصة خصّصها له النظام الليبي السابق.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرسالة الإلكترونية المكوّنة من 1300 كلمة تضمنت تفاصيل عن الحرص الذي أولته بريطانيا في ذلك الوقت لإبرام صفقات مع نظام القذافي، من بينها إقتراح بأن تُقنع الأخير باستثمار أصول صندوق الثروة السيادية لليبيا البالغة 80 مليار جنيه استرليني في مدينة لندن، وانتقاد ضمني لسياسة الرئيس الأميركي وقتها، جورج بوش، تجميد الأصول الليبية في الولايات المتحدة كونها عرقلت إبرام صفقات تجارية.
وقالت إن الرسالة الإلكترونية السرية تضمنت أيضاً تفاصيل عن الحرص الذي أبدته وزارة التنمية الدولية البريطانية لاستخدام صندوق ليبي آخر يحتوي على 130 مليون جنيه استرليني، لتغطية تكاليف برامجها التنموية في سيراليون وغيرها من البلدان التي تعاني من الفقر.
ونقلت الصحيفة عن الرسالة الإلكترونية للسفير البريطاني السابق في طرابلس أن بلير “زار ليبيا في أيار/ مايو 2007، قبل شهر من تنحيه عن منصبه، للقاء نظيره الليبي وقتها البغدادي علي المحمودي في مدينة سرت، حيث اتفقا على قيام ليبيا بشراء نظام دفاع صاروخي من شركة (إم بي دي إي)، المملوكة جزئياً من شركة الأسلحة البريطانية العملاقة ‘بي إيه إي سيستمز′، كما أبرما مذكرة تفاهم لتبادل السجناء، واعتقد الليبيون في ذلك الوقت أن من شأنها أن تمهّد الطريق أمام اخلاء سبيل المقرحي”.
وكانت محكمة اسكتلندية في كامب زيست بهولندا حكمت على المقرحي بالسجن مدى الحياة عام 2001 بعد أن أدانته بتفجير طائرة الخطوط الجوية الأميركية (بان أميركان) فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، والذي أدّى إلى مقتل 270 شخصاً غالبيتهم من الأميركيين.
وقررت السلطات الاسكتلندية إخلاء سبيل المقرحي في آب/أغسطس 2009 لأسباب إنسانية جرّاء إصابته بسرطان البروستاتا، وسمحت له بالعودة إلى ليبيا ليموت هناك بعد أن قدّر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من 3 أشهر، لكنه توفي بعد 3 سنوات في أيار/مايو 2011.

صحيفة عين ليبيا

مراقبة الصناعة ب #طرابلس تدعو أصحاب الأنشطة الصناعية ممن تم منحهم قروضا صناعية إلى مراجعة مقرها الكائن بتاجوراء لاستكمال ملفاتهم .

طرابلس 28 يوليو 2013 ( وال ) - تدعو مراقبة الصناعة بطرابلس ، الإخوة أصحاب الأنشطة الصناعية الذين تقدموا بملفات وصدرت لهم قرارات بمنحهم قروضا صناعية ، ولم تُبرم لهم عقود مع مصرف التنمية - فرع طرابلس - إلى مراجعة مقرها الكائن بطريق المجمع الصناعي تاجوراء أمام مصنع الشاحنات ، لاستكمال ملفاتهم ، وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي . ..( وال )..

وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة تعبر عن تقديرها للعناصر الطبية والطبية المساعدة بمستشفيات مدينة بنغازي للخدمات التي يقدمونها .

طرابلس 28 يوليو 2013 ( وال) - عبرت وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة عن شكرها وتقديرها للعناصر الطبية والطبية المساعدة بمستشفيات مدينة بنغازي للجهود التي يقومون بها في تقديم الخدمات الطبية بمستشفيات المدينة كافة . ودعت الوزارة في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه جميع العاملين الذين لم يلتحقوا باعمالهم الى العودة الى مراكز عملهم والاستمرار في اداء هذه المهمة الانسانية داخل مراكزهم ومستشفياتهم بمختلف مناطق المدينة . (وال

المؤتمر الوطني العام يناقش في اجتماعه اليوم الاحداث التي شهدتها مدينتي #بنغازي و #طرابلس خلال اليومين الماضيين وتداعياتها .

طرابلس 28 يوليو 2013 ( وال ) - خصص المؤتمر الوطني العام جلسته الصباحية ضمن اجتماعه الدوري العادي الـ12 بعد المائة الذي عقده بمقره بطرابلس، اليوم الأحد ، لمناقشة الاحداث التي شهدتها مدينتي بنغازي وطرابلس خلال اليومين الماضيين وتداعياتها . وسيقوم المؤتمر في جلسته المسائية بالتصويت على عدد من القوانين المعروضة من اللجنة التشريعية والدستورية ومواصلة مناقشة مشروع قانون العدالة الانتقالية وموضوع الحوار الوطني . .. ( وال ) ..

وفاة 31 مهاجرا #إفريقيا إثر انقلاب قاربهم قبالة #ليبيا

ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) اليوم الأحد، أن قاربا مطاطيا يحمل 53 مهاجرا إفريقيا انقلب قبالة ليبيا، ما أسفر عن وفاة أكثر من نصف من كانوا على متنه، ونقلت أنسا عن الناجين القول إن 31 شخصا غرقوا فى الحادث الذى وقع فى وقت متأخر ليلة الجمعة أو وقت مبكر من صباح أمس السبت، وتمكنت سفينة شحن من إنقاذ الباقين والوصول بهم اليوم الأحد إلى جزيرة لامبيدوسا جنوبى إيطاليا، ويبحث خفر السواحل الإيطالى عن ناجين آخرين.
يحاول عشرات الآلاف من الأشخاص الوصول إلى سواحل جنوب أوروبا خلال الصيف فى رحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط، وغالبا ما يكون ذلك على متن قوارب غير صالحة للإبحار إلى حد كبير، فرارا من الفقر أو الاضطهاد. وبموجب القانون الدولى، يتعين على السلطات الإيطالية تحديد ما إذا كان الأشخاص الذين يجرى إنقاذهم من البحر لديهم الأسباب التى تدعوهم إلى طلب اللجوء السياسى. وفى حالة انتفاء هذه الأسباب، تقوم السلطات بإعادتهم إلى بلادهم رغم أن شرطة الحدود تبذل جهودا مستميتة لتنفيذ هذه السياسة بشكل صارم.

أهالي وازن ومؤسسات المجتمع المدني بها يدعون أبناء ليبيا كافة إلى العمل من أجل بناء #ليبيا الجديدة على أساس العدالة وحقوق المواطنة .

نالوت 28 يوليو 2013 (وال) - دعا أهالي وازن ومؤسسات المجتمع المدني بها ، أبناء ليبيا كافة إلى العمل من أجل بناء ليبيا الجديدة على أساس العدالة وحقوق المواطنة ، و إلى أن يكون الليبيون يدا واحدة لبناء وطن مزدهر حر ديمقراطي لكل الليبيين دون إقصاء أو تهميش . وأعلنوا - في بيان لهم تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - رفضهم لقانون الهيئة التأسيسية الذي أقره المؤتمر الوطني العام مؤخرا .. مشددين على تمسكهم بما ورد في البيان الختامي لملتقى الاستحقاق الدستوري لأمازيغ ليبيا . ..(وال)..

#زيدان: تعديل وزاري وتقليص الوزارات، وقفل الحدود مع #مصر

ليبيا المستقبل: قال رئيس الحكومة علي زيدان يوم السبت في ندوة صحفية أنه "بصدد تعديل وزاري ستقلص فيه الوزرات بكيفية تكفل مواجهة الوضع الطارئ الذي نعيشه وتهيئ مرونة وسرعة حركة للحكومة وسرعة الاجتماعات واتخاذ القرارات والتنسيق المكثف بين الوزارات". وأضاف زيدان أنه "سيركز على تفعيل الجيش والشرطة بكيفية تزيد من ضبط الأمن وتحقيق سلامة المواطن وأمنه". وتأتي تصريحات زيدان إثر الأحداث الأمنية المتسارعة التي تشهدها عدد من المدن والمناطق الليبية، وإثر اغتيال الحقوقي عبد السلام المسماري يوم الجمعة في مدينة بنغازي وفرار عدد كبير من سجناء سجن الكويفية. وعلق زيدان عما جرى في الكويفية قائلا: "السجن تم اقتحامه من المواطنين المجاورين للسجن لأنهم لا يريدون أن يكون السجن في منطقتهم وكانت قوات الصاعقة هناك وكانت قادرة على حسم الأمر بالسلاح ولكن التعليمات الموجهة لهم كانت أن لا يوجه السلاح للمواطنين لأن للمواطن قيمة كبيرة وبالتالي جمهور منطقة الكويفية فتحوا الأبواب للمساجين، وسيتم تعميم قائمة بأسماء السجناء الذين كانوا في السجن على بوابات الحدود وعلى المناطق والمدن حتى تتم متابعتهم وتمكين السلطات القضائية منهم أينما كانوا". أما عن الأوضاع التي يشهدها معبر امساعد على الحدود مع مصر فقال: " اليوم صدر أمر بقفل الحدود مع مصر معبر امساعد وسيكون مسموح بدخول البضائع فقط في شهر رمضان وسيمنع الجميع من الخروج للتحقق من المسافرين وسنبلغ السلطات المصرية أسماء التي نشتبه فيها حتى يتم القبض فوراً عليهم وتم ابلاغ السفير المصري هنا في طرابلس بالأمر".

#ليبيا تغلق معبر #مساعد الحدودي مع #مصر لدواع أمنية

طرابلس - أ ش أ
أكد رئيس الوزراء الليبي الدكتور علي زيدان، أن حكومته قررت إغلاق معبر «مساعد» الحدودي مع مصر حتى إشعار آخر، بعد موجة من الاغتيالات شهدتها مدن شرق ليبيا، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع القاهرة وإبلاغها بأسماء المشتبه بهم للقبض عليهم.
ونقلت قناة «ليبيا الوطنية» الفضائية، اليوم الأحد، عن زيدان قوله: إنه "أصدر قرارا بإغلاق الحدود مع مصر عبر معبر مساعد، وإنه سوف يكون مسموحا بدخول البضائع فقط في شهر رمضان وسيمنع الجميع من الخروج للتحقق من المسافرين".
وأضاف: "القرار جاء بعد موجة من الاغتيالات لرجال شرفاء طالتهم يد الغدر والإجرام في ليبيا، حيث بدء فورا بالتحقيقات وتوصلت لجان التحقيق وتقدمت تقدما ملحوظا في رصد الكثير من المعلومات الأولية، وستعلن الحكومة عنها بعد وصول النتائج النهائية للتحقيق، التي سيترتب عليها تقديم المجرمين إلى العدالة، ولن نتردد في ذلك وإذا اقتضى الأمر الاستعانة بالجهات الدولية في متابعتهم".
ووقعت 4 عمليات اغتيال مؤخرا طالت الناشط الحقوقي عبد السلام المسماري، وضابطين وهما العقيد سالم السراح والعقيد خطاب الزوي في بنغازي، وأحد ثوار طرابلس والذي يعمل موظفا برئاسة الحكومة الليبية ويدعى محمد المسلاتي، بعدما قتل في أحد شوارع العاصمة.

مصرف #ليبيا المركزي يعلن أن إجمالي قيمة ما أودع في حسابات المواطنين بشأن علاوة العائلة بلغ حتى اليوم مليارا وثلاثمائة وخمسة وثمانين مليون وسبعمائة وستة وسبعين ألفا ومائتي دينار ليبي .

طرابلس 28 يوليو 2013 (وال) - أعلن مصرف ليبيا المركزي ، أن اجمالي قيمة ما أودع في حسابات المواطنين بجميع المصارف تنفيذا للقانون رقم ( 6 ) لسنة 2013 بشأن علاوة العائلة ، بلغ حتى تاريخ اليوم الأحد ، مليارا وثلاثمائة وخمسة وثمانين مليون وسبعمائة وستة وسبعين ألفا ومائتي دينار ليبي . جاء ذلك في تقرير لمصرف ليبيا المركزي ، تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم . ..( وال )..

اقتحام مستشفي الامراض النفسية ب #بنغازي

ليبيا المستقبل - بنغازي- خديجة العمامي: بناء علي  اتصال هاتفي مع السيد عبدالباسط الزايدي مدير الشؤون الادارية والخدمات بالمستشفى.. ذكر فيها بانه تم  الاعتداء اليوم السبت الموافق 27/يوليو/2013   الساعة السادسة تماما مساء علي  المستشفى من قبل مجموعة من مسلحين  حيث قاموا باقتحام القسم الامني والاعتداء علي الحارس القضائي المكلف بحراسة القسم ويحوي هذا القسم  النزلاء المحتجزين الذين هم متهمين في قضايا معينة، للكشف علي حالتهم العقلية. ويتم احالتهم من قبل النيابة العامة.
هذا وقد  اكد الزايدي  بانه  تم قتل احد النزلاء بالمستشفى  وذلك بطلق النار عليه. هذا وقد ادت هذه الحادثة  الي هروب نزلاء الحالات الامنية بالكامل.. وهم خمسة عشر  حالة امنية كما ذكر مدير الشؤون الادارية والخدمات بالمستشفى بان  المتوفي متهم بقضية قتل زوجته.

الغرفة الامنية المشتركة #بنغازي

ليبيا المستقبل- بنغازي- خديجة العمامي: علي لسان الناطق الرسمي للغرفة الامنية المشتركة بنغازي.. السيد / محمد حجازي.. حيث قال انه بلغنا من مصادرنا بانه هناك من يقوم بالتحريض للهجوم علي سجن بوهديمة التابع للشرطة العسكرية وهذا السجن تحت الضوابط والمعايير الدولية..
عليه نحذر أي مواطن من محاولة الاقتراب من السجن حتي  لا يعرض نفسه الي التعامل معه بالطرق العسكرية.. وحتي لا تتكرر مأساة سجن الكويفية.. واكد الحجازي بان هذا السجن يحوي مجموعة من الضباط وضباط الصف الذين كانوا برفقة رتل الموت الذي رافق القذافي لنيل من مدينة بنغازي.. كما دعي الحجازي الحكماء والعقلاء علي التدخل ومنع حدوث ذلك أي بمستخدم النصيحة و الترشيد

حفل تتويج البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى #للشطرنج الخاطف والدينامكي #ليبيا

- أقيم الليلة البارحة بطرابلس حفل تتويج البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى للشطرنج في منافسات الدينامكي والخاطف التي نظمها نادي باب البحر بطرابلس بالتعاون مع الاتحاد العام الليبي للشطرنج وتحت إشراف الاتحاد الدولي للشطرنج . وحضر حفل التتويج نائب رئيس الاتحاد العام الليبي للشطرنج "الاخضر ابراهيم محمد" ، ورئيس نادي باب البحر " علي ابوعجيلة " وعضو اللجنة المشرفة على البطولة " عادل بيباص ، ورئيس لجنة التحكيم " نزار بالحاج ، ورئيس اللجنة الفنية للبطولة " محمد السوري " وأعضاء اللجان التحكيمية للبطولة وجماهير النادي وحشد من الرياضيين . وألقى السيد "علي أبوعجيلة" رئيس نادي باب البحر كلمة رحب فيها بالحضور لمشاركتهم في حفل التكريم الذي يتزامن مع هذه الليلة المباركة من ليالي شهر رمضان ليلة غزوة بدر . وقدم نبذة عن نادي باب البحر وتاريخ تأسيسه عام 1954 .. مضيفا أن النادي نظم هذه البطولة الدولية لأول مرة في تاريخة وإنه سيسعى لتنظيم العديد من الانشطة الرياضية من بينها البطولة الثانية التصنيفية الدولية للشطرنج. وقدم خلال كلمته الشكر والتقدير لجميع اللجان الفنية التي أشرفت على إنجاح هذه البطولة . من جهته ، قال نائب رئيس الاتحاد العام "الاخضر ابراهيم محمد" إن نجاح هذه البطولة فتح المجال أمام الاندية الأخرى لتنظيم مثل هذه البطولات حتى نرتقي بالمستوى الفني لهذه اللعبة . وأكد في كلمته أن الاتحاد العام للعبة سيكون خير داعم لجميع المسابقات المتعلقة بلعبة الشطرنج . وقدم في كلمته الشكر والتقدير لنادي باب البحر على تنظيم هذه البطولة التصنيفية . ومن جانبه ، قدم رئيس اللجنة الفنية " محمد السوري " لمحة مبسطة عن هذه البطولة والمشاركين فيها والبالغ عددهم 82 شطرنجيا على عدد 41 رقعة شطرنجية من 12 ناديا وهي ( الوحدة والفالوجا والشط والاتحاد والاهلي ونادي التقنية الالكترونية والغرارات والظهرة واتحاد تاورغاء والمجد والشرطة وباب البحر ، بالاضافة إلى مشاركين من سوريا ومصر والسودان . وتخللت الحفل تكريم الحكام واللجان المشرفة في هذه البطولة ، والجهات التي ساهمت في إنجاحها ، والقنوات الإعلامية التي واكبت هذه البطولة . كما تم تكريم الفائزين بالتراتيب الأولى بمنحهم جوائز نقدية ودروعا وكؤوسا . *ففي لعبة الشطرنج الدينامكي . توج بهذه البطولة الشطرنجي ( خالد بن ناصر ) في لعبة الشطرنج الدينامكي الرابد ، وتم منحه جائزة مالية بلغت 2000 دينار ، وكأس البطولة وجاء في الترتيب الثاني "حسن الصابري " وتم منحه جائزة مالية 1500 دينار وكأس الترتيب الثاني وجاء ثالثا الشطرنجي " أحمد الزيات" ومنح جائزة مالية 1000 دينار وكأس الترتيب الثالث . * أما لعبة الشطرنج الخاطف. فقد توج اللاعب " حسين الصابري " من نادي الأهلي بطرابلس بهذه البطولة وتم منحه 1000 دينار وكأس الجائز الأولى. فيما تحصل على جائزة الترتيب الثاني " طلعت زينهم " من نادي الاتحاد وتم منحه 800 دينار وكأس الترتيب الثاني. وحل ثالثا " خالد بالناصر " من الاتحاد العام ومنح 600 دينار وكأس الترتيب الثالث . كما تم خلال هذا الحفل تكريم السيد " حسن شبيط " عضو الاتحاد العام الليبي لبناء الاجسام الذي قدم بدوره كأس البطولة لنادي باب البحر كهدية منه شخصيا . وقد أحيت فرقة " بجوها " للفنون الشعبية هذا الحفل بتقديمها العديد من العروض والفقرات من التراث الليبي الأصيل ....(وال)...

وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة تؤكد بأن العمل بمقرها يسير بطريقة اعتيادية ، وأنه لا صحة لما تداولته بعض القنوات الفضائية وصفحات التواصل الاجتماعي من إقفال لمقرها ب #طرابلس .

طرابلس 28 يوليو 2013 (وال) - نفت وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة ، ما تداولته بعض القنوات الفضائية وصفحات التواصل الاجتماعي من إقفال لمقر الوزارة بطرابلس . وأعلنت الوزارة - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم - أن العمل بمقرها يسير بطريقة اعتيادية . وأوضحت أن القوة الوطنية المتحركة المكلفة من رئاسة الوزراء ، هي من تقوم بتأمين وحماية مقر الوزارة بعد سلسلة الاعتداءات على الموظفين . ( وال )

أهالي مدينتي #أجدابيا و #الكفرة ينددون بعمليات الاغتيال ب #بنغازي .

أجدابيا 27 يوليو 2013 (وال) - خرج أهالي مدينة أجدابيا ومؤسسات المجتمع المدني والثوار وشباب المدينة صباح اليوم السبت في مظاهرة حاشدة استنكارا ورفضا للاغتيالات المستمرة التي يشهدها عدد من المدن الليبية . وحمّل المتظاهرون المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة المسؤولية عما يحدث في البلاد من انفلات أمني. كما تظاهر عدد من مؤسسات المجتمع المدنى ونشطاء سياسيون وإعلاميون وحقوقون بمدينة الكفرة اليوم احتجاجا على الاعتداءات والاغتيالات التي يشهدها عدد من المدن الليبية وآخرها التي وقعت يوم أمس الجمعة بمدينة بينغازي. ( وال - اجدابيا )

بدء الدورة التدريبية للعامليين بمراقبة الخدمات المالية ب #سرت فى مجال الحاسب الالى.

سرت 28 يوليو 2013 ( وال ) - انطلقت بمراقبة الخدمات المالية بسرت اليوم الدورة التدريبية للعاملين بالمراقبة فى مجال مبادىء الحاسب الالى. ويتلقى المشاركون في هذه الدورة محاضرات عن الحاسب الالى بهدف تطوير قدراتهم والرفع من معلوماتهم وخبراتهم . ويقوم بالاشراف على الدورة التى تستمر اسبوعان شركة شمال افريقيا للتنمية التى تقوم من خلال مهندسين وفنيين باعطاء محاضرات وتدريبات عملية ونظرية . ...( وال ) ...

العاملون بمحكمة نسمة الجزئية يدينون جريمة اغتيال الناشط السياسي والحقوقي " عبد السلام المسماري" #ليبيا

نسمة 28 يوليو 2013 ( وال ) - ادان العاملون بمحكمة نسمة الجزئية جريمة اغتيال الناشط السياسي والحقوقي " عبد السلام المسماري" يوم الجمعة الماضية من قبل مسلحين مجهولين بمدينة بنغازي. وطالب العاملون في بيان لهم تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة بالقبض على المجرمين مرتكبي هذه الجريمة البشعة وتقديمهم للقضاء . كما قدم العاملون بمحكمة نسمة الجزئية احر التعازي لاسرة المرحوم وذويه في وفاة المناضل الشهيد " عبد السلام المسماري. ...( وال - مزدة )..

الشركة العامة لخدمات النظافة ب #مصراتة تفتح مركزا جديدا خدمة لاهالي المدينة #ليبيا

مصراته 28 يوليو 2013 ( وال ) - افتتحت الشركة العامة لخدمات النظافة بمصراتة مركز خدمات جديد بمنطقة الجزيرة لتخفيف العبء عن مركز خدمات وسط المدينة وذلك خدمة لاهالي المدينة . وقد باشر المركز نشاطه بتوفير خدماته لكامل أهالي وسكان الاحياء بمنطقتيْ الجزيرة وشهداء الرميله، مستخدما الشاحنات الضاغطة والقلابة ، إضافة إلى حاويات لتجميع القمامة موزعة في أماكن متفرقة داخل نطاق اختصاص المركز. وأفادت مصادر الشركة مراسل وكالة الانباء الليبية بمصراته أن خدمات النظافة في مدينة مصراتة تلقى استحسانًا من المواطنين، حيث لم تعد هناك تكدس للقمامة أمام المنازل والمحال التجارية والخدمية، نظرًا لقيام الشركة برحلات يومية منتظمة لنقل القمامة، إضافة إلى حملات النظافة للطرقات والشوارع والأزقة بالمدينة وضواحيها. ...( وال - مصراته ) ...

#ليبيا الأمين العام لجامعة الدول العربية يجدد ثقته في قدرة القيادة الليبية الحكيمة على التصدي للإرهاب بجميع أشكاله والاستمرار في المسار الديمقراطي السليم حفاظا على الأمن والاستقرار في المجتمع.

القاهرة 28 يوليو 2013 ( وال ) - جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور" نبيل العربي" ثقته في قدرة القيادة الليبية الحكيمة على التصدي للإرهاب بجميع أشكاله . وأكد في بيان أصدرته الجامعة العربية اليوم في قدرة القيادة الليبية الحكيمة على التصدي للإرهاب بجميع أشكاله والاستمرار في المسار الديمقراطي السليم حفاظا على الأمن والاستقرار في المجتمع. ووصف البيان الزيارة التي قام بها مؤخرا الوفد الرفيع المستوى من الجامعة العربية إلى ليبيا واللقاءات التي أجراها مع كبار المسؤولين الليبيين بانها كانت مثمرة . وندد العربي بالإعتداء الذي تعرضت له سفارة دولة الإمارات بطرابلس مؤخرا.. معربا عن أمله في ألا يؤثر هذا العمل الإجرامي بأي حال من الأحوال في العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين.

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 28 يوليو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الاحد الموافق 28- 07 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : - يبقى الطقس مستقر على أغلب مناطق ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة واحتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 30 ـ 34 ) درجة مئوية على الساحل بينما تتراوح ما بين ( 35 - 38 ) درجة مئوية على الدواخل . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة قد تنشط أحياناً على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 33 ) درجة مئوية على الساحل بينما تكون ما بين ( 35- 39 ) درجة مئوية على مناطق الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية ، والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 40 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية معتدلة قد تنشط احياناً ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 38 ) درجة مئوية . ( وال )

نيويورك تايمز: تفويض الملايين #للسيسى ضربة أخرى لجماعة #الإخوان #مصر

الشروق
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن خروج الحشود إلى مختلف ميادين مصر لتلبية نداء الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع لتفويضه لمحاربة الإرهاب، جاءت بمثابة ضربة أخرى لجماعة الإخوان المسلمين المنتمى إليها الرئيس المعزول محمد مرسى، والتى تعد الجماعة الأبرز فى العالم الإسلامى حيث كانت حتى وقت قريب أهم القوى السياسية، وفازت مرارا فى الانتخابات التى شهدتها البلاد منذ عام 2011.
وأبرزت الصحيفة فى سياق تقرير لها نشرته أمس على موقعها الإلكترونى، القتال الكثيف الذى شهدته القاهرة أمس الأول، بعد مسيرات حاشدة حول المصير السياسى لمصر، وقالت إن هذا القتال خلف عشرات من القتلى، بعد يوم من إعلان السلطات الجديدة عن إمكانية توجيه اتهامات جنائية خطيرة تصل عقوبتها إلى الموت ضد الرئيس المعزول مرسى.
وأضافت الصحيفة، أنه مع تلاشى الآمال لأى نوع من التوافق السياسى بين الجيش والإخوان، اللذين سعيا لاستعراض قوتهما بمسيرات أمس الأول، شهدت البلاد فى أعقاب هذه المظاهرات الضخمة أحداث عنف أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة آخرين، لتبقى المسافة فى النهاية بعيدة بين الجيش وجماعة الإخوان.
وفى سياق متصل، اعتبرت النيويورك تايمز أن الإعلان عن توجيه اتهامات محتملة للرئيس المعزول محمد مرسى ربما يهدف على توفير الغطاء القانون فى وجه الضغوط الدولية المفروضة على السلطات المصرية لإطلاق سراح مرسى.
يأتى هذا بعدما ردد الإخوان وعدد من الدبلوماسيين العرب والغربيين دعوات للجيش من أجل إطلاق سراح مرسى كبادرة حسن نية، على أمل أن تنهى تسوية متفق عليها المواجهة بين الإسلاميين والجيش.
وتضيف الصحيفة أن عملية الإفراج عن مرسى باتت مستحيلة الآن تقريبا، وذلك فى ظل المؤشرات على أن الجيش ينفذ تحقيقات لتوجه هجوم قانونى أكبر على الإخوان.
ورصدت الصحيفة شعارات جماعة الإخوان وهتاف مؤيدى المعزول، التى ركزت فى فحواها على الشعارات الإسلامية مثل «بالروح بالدم نفديك يا إسلام»، أما فى المقابل فتحدثت عن الحشود الهائلة فى ميدان التحرير وانتشار صور السيسى وسط أجواء من المشاعر القومية الشديدة التى اجتاحت الكثير من أنحاء مصر منذ إطاحة الجيش بمرسى فى أوائل يوليو الجارى.

#الكونجرس فى طريقه لمنع المساعدات العسكرية عن #مصر

الشروق
ذكرت صحيفة وارلد تريبيون الأمريكية أمس، أن الكونجرس الأمريكى بدأ فى اتخاذ قيود بسن تشريعات جديدة لمنع المساعدات العسكرية إلى كل من مصر والمعارضة المسلحة فى سوريا.
وأضافت الصحيفة، أن هذا الإجراء جاء بعد أن صوت مجلس النواب أمس الأول على تعديل قانون الإنفاق الدفاعى الخاص بالمساعدات العسكرية بنسبة 409 أصوات مقابل 12 صوتا.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن هذه الخطوة جاء فى سياق الأصوات المطالبة بمنع المساعدات العسكرية عن كل من مصر والمقاتلين السوريين، حيث جاء بعد أن أقر مجلس الشيوخ تعديلا فى 24 يوليو الجارى تضمن حذر المساعدات العسكرية إلى القاهرة حال تعرض الأقليات الدينية الموالية للرئيس المعزول محمد مرسى للاضطهاد أو القمع.
ونقلت الصحيفة عن السيناتور الجمهورى توم ماسى أحد المهتمين بالملف المصرى فى الكونجرس، قوله «إن مصالح أمننا القومى فى كل من سوريا ومصر غير واضحة، ولذلك فنحن نخاطر بإعطاء الأموال والمساعدات العسكرية إلى أعدائنا».
وتابع السيناتور الجمهورى «الدستور الأمريكى يحظر استخدام الرئيس الأمريكى أموال دافعى الضرائب من المواطنين فى تمويل عمليات عسكرية دون موافقة الكونجرس، لذا فإن الشعب الأمريكى يستحق نقاشا مفتوحا أو تصويتا مباشرا أو غير مباشر عن طريق ممثليهم المنتخبين فى مثل هذه الأمور والقضايا الرئيسية».
وأشارت الصحيفة، إلى أنه طبقا للتعديل، فإن الإدارة الأمريكية ستمتنع عن تخصيص أموال لتمويل أى أعمال عسكرية أو شبه عسكرية مع مصر، إلا أن عاملين بالكونجرس أوضحوا للصحيفة أن هذا التعديل من غير المرجح أن يعرقل أو يمنع مناورات النجم الساطع العسكرية نصف السنوية بين الجيشين المصرى والأمريكى والمتوقع إجراؤها فى غضون أكتوبر المقبل.
وتابعت الصحيفة، أنه إضافة إلى التشريع الخاص بمصر، هناك آخر بشأن عمليات التمويل الأمريكية والمساعدات العسكرية لمقاتلى السنة المعارضين فى سوريا.
هذا التعديل طرحه السيناتور الجمهورى تيد ياهو، حيث قال عنه إنه يهدف إلى تحذير الرئيس أوباما ويلزمه بالتشاور مسبقا مع الكونجرس قبيل تقديم أى مساعدات مالية أو عسكرية للمعارضة السورية.
وبحسب ياهو، فإن هذه الخطوة جاءت بسبب تعدد أطياف المعارضة السورية واختلاف انتماءاتهم وارتباط بعضهم بتنظيم القاعدة.

#ليبيا وزير النفط والغاز ينفي اليوم ما يثار من عدم وجود وقود السيارات " البنزين " ويعلن بأن ذلك لا أساس له من الصحة ولا يعدو كونه مجرد إشاعة يراد منها إشعار المواطن بعدم الاستقرار وإشاعة الفوضى في البلاد .

طرابلس 28 يوليو 2013 (وال) - نفى وزير النفط والغاز الدكتور " عبد البارئ العروسي " اليوم الأحد ، ما تتناقله بعض مواقع التواصل الاجتماعي ، وما يتداول في الشارع الليبي من عدم وجود أو نقصان مادة وقود السيارات ( البنزين ) بمحطات الوقود في مختلف المناطق الليبية . وأعلن " العروسي " ، أن ما يتم تناوله لا أساس له من الصحة على الإطلاق ولا يعدو كونه مجرد إشاعة يراد منها إشعار المواطن بعدم الاستقرار وإشاعة الفوضى في البلاد لإعاقة مسيرة ثورة 17 فبراير المباركة . ..(وال)..

القوات الخاصة تتمكن من القبض على عددا من السجناء الفارين من سجن الكويفية ب #بنغازي.

بنغازى : الاحد 28 يوليو 2013 ( وال ) - تمكنت القوات الخاصة " الصاعقة " التابعة للجيش الليبى من القبض على عدد من السجناء الفارين فى عمليات دهم وملاحقة استهدفت الذين هربوا امس السبت من سجن الكويفية ببنغازى والبالغ عددهم نحو / 1200/ سجين . وافادت مصادر بالمكتب الاعلامى بالقوات الخاصة وكالة الانباء الليبية بأنها دعت المساجين الهاربين بتسليم انفسهم طواعية الى جهات الاختصاص ، وبان تعليمات مشددة صدرت اليها بالمداهمة واستعمال القوة على من يرفض تسليم نفسه . واهاب المكتب بالمواطنين الليبيين الشرفاء بالتعاون مع القوات الخاصة والتبليغ عن اماكن المجرمين الهاربين ، مؤكدا بان كل من يسلم نفسه للقوات الخاصة سيلقي المعالمة الحسنة. من جانبه اكد مصدر امنى مسؤول بسجن الكويفية ببنغازي أن عددا من السجناء سلموا أنفسهم وعادوا إلى السجن ، كما ان ذوى عدد اخر من المساجين قاموا بتسليم أبنائهم الفارين لجهاز الشرطة العسكرية. وأوضح المصدر ان الجهات القضائية ستنظر فى تخفيف العقوبات الصادرة فى حق السجناء الذين يسلمون انفسهم الى السلطات المختصة ، مؤكدا فى الوقت نفسه بأن ادارة السجن لديها كل المعلومات عن المساجين الهاربين وهي قادرة على جلبهم بالقوة متى أرادت ذلك. ( وال .. بنغازي )

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل #ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة .

طرابلس 28 يوليو 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأحد الموافق " 28-07-2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح براني إلى متغيرة الاتجاه ســرعتها مــا بين (05-15) عقدة. ارتفاع الموج لا يتجاوز (0.75) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (24-26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية هذه الليلة وصباح الغد على مناطق متفرقة . - الساحل من الخليج حتى طبرق : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح بحري إلى براني على ساحل الخليج وبنغازي وتكون شرش على باقي الساحل سرعتها ما بين (05-20) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر قد يصل نهار اليوم إلى (1.50) متر على الخليج ، والبحر خفيف الموج ، ويكون قليل الاضطراب نهار اليوم على الخليج ، درجة حـرارة سطح البحر مابين (24-26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية هذه الليلة وصباح الغد على مناطق متفرقة . ( وال ) نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا ليوم الأحد الموافق (28- 07 - 2013) م الصلاحية اعتباراً من الساعة 09:00 صباح اليوم وحتى الساعة 12:00عالمي ليوم الغد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2004 الساحل من رأس أجدير حتى سرت: • السماء صافية الى ظهور بعض السحب العابرة. • الريح براني الى متغير الاتجاه ســرعته مــابين (05-15) عقدة. • ارتفاع الموج لا يتجاوز (0.75) متر. • البحر هادئ الى خفيف الموج. • درجة حـرارة سطح البحر (24-26) درجة مئوية . • الرؤية جيدة الى متوسطة وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية هذه الليلة وصباح الغد على مناطق متفرقة . • الساحل من الخليج حتى طبرق: • السماء صافية الى ظهور بعض السحب العابرة. • الريح بحري إلى براني على ساحل الخليج وبنغازي ويكون شرش على باقي الساحل سرعته ما بين (05-20) عقدة . • ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر قد يصل نهار اليوم إلى (1.50) متر على الخليج. • البحر خفيف الموج ويكون قليل الاضطراب نهار اليوم على الخليج. • درجة حـرارة سطح البحر مابين (24-26) درجة مئوية. • الرؤية جيدة الى متوسطة وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية هذه الليلة وصباح الغد على مناطق متفرقة .