الأحد، 28 يوليو 2013

نيويورك تايمز: تفويض الملايين #للسيسى ضربة أخرى لجماعة #الإخوان #مصر

الشروق
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن خروج الحشود إلى مختلف ميادين مصر لتلبية نداء الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع لتفويضه لمحاربة الإرهاب، جاءت بمثابة ضربة أخرى لجماعة الإخوان المسلمين المنتمى إليها الرئيس المعزول محمد مرسى، والتى تعد الجماعة الأبرز فى العالم الإسلامى حيث كانت حتى وقت قريب أهم القوى السياسية، وفازت مرارا فى الانتخابات التى شهدتها البلاد منذ عام 2011.
وأبرزت الصحيفة فى سياق تقرير لها نشرته أمس على موقعها الإلكترونى، القتال الكثيف الذى شهدته القاهرة أمس الأول، بعد مسيرات حاشدة حول المصير السياسى لمصر، وقالت إن هذا القتال خلف عشرات من القتلى، بعد يوم من إعلان السلطات الجديدة عن إمكانية توجيه اتهامات جنائية خطيرة تصل عقوبتها إلى الموت ضد الرئيس المعزول مرسى.
وأضافت الصحيفة، أنه مع تلاشى الآمال لأى نوع من التوافق السياسى بين الجيش والإخوان، اللذين سعيا لاستعراض قوتهما بمسيرات أمس الأول، شهدت البلاد فى أعقاب هذه المظاهرات الضخمة أحداث عنف أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة آخرين، لتبقى المسافة فى النهاية بعيدة بين الجيش وجماعة الإخوان.
وفى سياق متصل، اعتبرت النيويورك تايمز أن الإعلان عن توجيه اتهامات محتملة للرئيس المعزول محمد مرسى ربما يهدف على توفير الغطاء القانون فى وجه الضغوط الدولية المفروضة على السلطات المصرية لإطلاق سراح مرسى.
يأتى هذا بعدما ردد الإخوان وعدد من الدبلوماسيين العرب والغربيين دعوات للجيش من أجل إطلاق سراح مرسى كبادرة حسن نية، على أمل أن تنهى تسوية متفق عليها المواجهة بين الإسلاميين والجيش.
وتضيف الصحيفة أن عملية الإفراج عن مرسى باتت مستحيلة الآن تقريبا، وذلك فى ظل المؤشرات على أن الجيش ينفذ تحقيقات لتوجه هجوم قانونى أكبر على الإخوان.
ورصدت الصحيفة شعارات جماعة الإخوان وهتاف مؤيدى المعزول، التى ركزت فى فحواها على الشعارات الإسلامية مثل «بالروح بالدم نفديك يا إسلام»، أما فى المقابل فتحدثت عن الحشود الهائلة فى ميدان التحرير وانتشار صور السيسى وسط أجواء من المشاعر القومية الشديدة التى اجتاحت الكثير من أنحاء مصر منذ إطاحة الجيش بمرسى فى أوائل يوليو الجارى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق