الجمعة، 31 مايو 2013

#libya Electricity Minister Muhairig praises Khoms public for forcing militias out of power station

Tripoli, 31 May 2013:
At Wednesday’s press conference, Electricity Minister Ali Muhairig condemned strikes and public disobedience actions that affect sensitive public locations.
The Minister was referring to the recent attack and resultant power cut by armed militias on the Khoms power station in protest at the detention of their GNC representative Akram Al-Janin by Tripoli SSC.
This action against a public site comes after a series of actions since Libya’s liberation in 2011 against ports, oil refineries, oil fields, oil companies, hospitals, schools, the GNC, Ministries and the Prime Minister’s office.
Minister Muhairig pointed out that the local action of disruption of the power station at Khoms had affected power supply to all the south of Libya. He underscored that ultimately the power shortage had to be made up from other sources, thus affecting all of the country.
Muhairig, taking the role of his Prime Minister, who was happy to look on, appealed to the general public for more patriotism. But he also thanked the proactive residents of Khoms who did not wait for central authority to react, but confronted the trouble-makers and forced them out.
This showed their concern about their city and about their public property, the Minister pointed out.
Continuing a theme recently being pushed out by the government, Minister Muhairig again reaffirmed Libyans’ right to demonstrate, but not at the expense of others or the nation. Public property does not belong to anyone Libyan, but belongs to all Libyans, he added.
 libya herald

#libya Electricity user public awareness campaign to be launched – Electricity Minister Muhairig

Tripoli, 31 May 2013:
At Wednesday’s Prime Ministerial press conference, Electricity Minister Ali Muhairig said that there needs to be increased public awareness with regards to the responsible use of energy.
Muhairig said that with the onset of high temperatures in the middle of summer he expected demand for energy to rise. He also pointed out that whatever oil or gas Libya wasted through uneconomical or inefficient use of energy locally, it fails to export and loses possible revenues to invest in other sectors. This is costing the nation “billions”, added the Minister.
In this regard, he announced that his Ministry was launching an awareness campaign to encourage people to use energy prudently.
The authorities had attempted a similar measure last year by installing a real-time live consumption dial on television screens. The idea was that when the public saw that the dial was in the red, they would turn something off, rather than lose electricity completely.
Ultimately, as long as electricity is heavily subsidized and cheap, it will be much more difficult to get the public to use electricity more sensibly. An adjustment of electricity tariffs would probably be the best disincentive for the wasteful consumption of electricity.
libya herald

الخدمات الصحية #الكفرة #ليبيا

جهاز الاسعاف بالكفرة يقوم باسعاف حالات الجرحى المصابين بحادث انقلاب سيارة الركاب خارج الطريق العام والذين وصل عددهم 10 جرحى وعدد 13 حالة وفاه .
الجدير بالذكر أنه جرت مطاردة بين كتيبة ثوار الكفرة المُكلفة من رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي بحماية الحدود الشرقية الجنوبية ، أمس الخميس والمهاجرين الغير شرعيين أدت إلى انقلاب سيارات المهاجرين بالكامل.

اخبار ليبيا مباشر

#ليبيا وزير الثقافة والمجتمع المدني يستنكر الجرائم التى ارتكبت فى محمية #مسلاتة الطبيعية .

مسلاتة 31 مايو 2013 ( وال ) - استنكر وزير الثقافة والمجتمع المدني السيد" الحبيب الأمين " العمل الاجرامى الذى تعرضت له المحمية الطبيعية " الشعافيين "بمدينة مسلاتة من حرائق مدبرة تهدف الى زعزعة الامن والاستقرار داخل ليبيا وتهديدا مباشرا للحياة الطبيعية داخل محميات ليبيا . جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها الوزير " الامين " للمشاركة فى انطلاق حملة التشجير للمحمية الطبيعية " الشعافيين "بمسلاتة ، والتي يشرف عليها وينظمها مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالمدينة . وقال السيد " الحبيب " فى تصريح صحفى خص به وكالة الانباء الليبية " جئنا الى مسلاتة للاطلاع على ما هو موجود ومتابعة الحرائق التى نشبت فى هذه المحمية على أيدى حفنة من المجرمين والخارجين عن القانون الامر الذى يعد تهديدا للغطاء النباتى والثروات الطبيعية التى تزخر بها بلادنا ". وناشد فى تصريحه كافة المسؤولين بالمدينة و خارجها للوقوف صفا واحدا ضد العابثين والذين يريدون ان يرجعوا بعجلة البلاد الى الوراء ليتسنى لهم النهب والسرقة دون رقيب أو حسيب " . يشار الى ان هذه الحملة التي أقيمت تحت شعار " تحرق شجرة نغرس عشرة " شارك فيها عضو المؤتمر الوطنى العام عن مدينة مسلاتة المهندس " حميد معمر الرويمى " وأعضاء المجلس المحلي مسلاتة والخمس والوفد المرافق للوزير " الأمين " وأهالي مدينة مسلاتة والحركة الكشفية بالمدينة وعدد من المهتمين بالجانب البيئي . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا ريئس المجلس المحلى #بسرت يجتمع مع مدير عام مستشفى بن سينا التعليمى .

سرت 31 مايو 2013 ( وال ) - اجتمع رئيس المجلس المحلى مساء امس بسرت مع مدير عام مستشفى بن سينا التعليمى بالمدينة بحضور عدد من مداراء المكاتب بالمجلس . وتم خلال الاجتماع متابعة سير العمل داخل المستشفى والمختنقات التى تواجهه فى أقسام خدمات الاسعاف والخدمات الطارئة الطبية . ( وال وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا بين الكفرة وتازربو: وفاة مهاجرين غير شرعيين أثناء مطاردتهم

ألقت كتيبة ثوار الكفرة المُكلفة من رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي بحماية الحدود الشرقية الجنوبية، أمس الخميس، القبض على مهاجرين غير شرعيين على بعد 100كم من الكفرة باتجاه مدينة تازربو. وجرت مطاردة بين كتيبة ثوار الكفرة والمهاجرين الغير شرعيين أدت إلى انقلاب سيارات المهاجرين بالكامل. وأن جميع المهاجرين من جنسيات أفريقية لقوا حتفهم في الحادثة إلى جانب مواطن ليبي الجنسية كان برفقتهم.
وال

#هولاند يستبعد تدخلًا عسكريًا في #ليبيا خارج إطار الأمم المتحدة

استبعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة تدخلًا عسكريًا فرنسيًا في ليبيا خارج إطار قرارات الامم المتحدة، وذلك في مقابلة مع شبكات فرانس 24 وار.اف.اي وتي.في 5 موند. وقال هولاند "ثمة قواعد لأي تدخل فرنسي، نحن نتدخل في اطار الشرعية التي تمنحنا اياها قرارات الامم المتحدة، ولا نتدخل في اي اطار آخر"، مضيفا "لم نتلق حتى الان اي دعوة من السلطات الليبية".
في المقابل، قال الرئيس الفرنسي "يجب ان ندعم كل الجهود التي تبذلها السلطات الليبية حتى نتمكن من التصدي للارهاب"، معتبرًا ان المجموعات الارهابية المنتشرة في جنوب ليبيا تقف على الارجح وراء الهجمات الاخيرة في النيجر. وقال "هذا الاكثر ترجيحا". واضاف الرئيس الفرنسي "لذلك يجب ان نناقش مع السلطات الليبية ومعها فقط، نوعية التعاون الذي يمكننا من القضاء على هذه المجموعات الارهابية". واعتبر فرنسوا هولاند انه في اعقاب التدخل الفرنسي للحلف الاطلسي في 2011 "تعيّن على المجموعة الدولية ان تكون اكثر حضورا في ليبيا بما في ذلك عبر ارسال قوات". ورأى ان "حجم الاسلحة التي كانت منتشرة والمجموعات التي كانت تستخدمها" قد اسيء تقديرها انذاك. ورأى من جهة اخرى ان عملية سرفال في مالي "نجحت عسكريا وعمليا"، وانه من الضروري الآن ان "تنجح سياسيا" من خلال اجراء انتخابات في هذا البلد الواقع في منطقة الساحل. وقال "لم تعد هناك منطقة واحدة في مالي يمكن ان تكون تحت سيطرة الارهابيين" الذين قضي على "قسم كبير" منهم. اما الاخرون فقد انكفأوا "الى مكان ما" على الأرجح "الى جنوب ليبيا".
المصدر: أ ف ب

#الأوجلي: هجوم السارة ذو طابع تهريبي والوضع تحت السيطرة #ليبيا

قال مصطفى الاوجلي الناطق الرسمي باسم المجلس المحلي الكفرة، اليوم الجمعة، إن قوات من التبو التشاديين المتورطين في عمليات تهريب هاجموا مساء امس الخميس قوة من الجيش الوطني المتمركزين في منطقة السارة الحدودية بين ليبيا وتشاد والتي تبعد حوالي 370كم جنوبي غرب مدينة الكفرة. وأضاف الاوجلي بأن قوات التبو التشادية اختطفت خمس من قوات الجيش الوطني الليبي بمنطقة الربيانة بعد اشتباكات اندلعت بين الطرفين و لا يعرف الى حد الآن الى أين تم اقتيادهم مشيرا الى ان هناك مفاوضات جارية من قبل رئاسة المجلس العسكري لمدينة الكفرة لاسترجاعهم و فك أسرهم. وقال الأوجلي إن الوضع الآن تحت سيطرة الجيش الليبي وقوات المجلس العسكري الكفرة وذلك بعد وصول تعزيزات عسكرية من عربات وأسلحة.
المصدر: ليبيان

قضاة محكمة لاهاي يأمرون #ليبيا بتسليم #سيف_الإسلام_القذافي

أصدر قضاة بمحكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي حكما يوم الجمعة يطالب ليبيا بتسليم سيف الإسلام القذافي إلى المحكمة التي تسعى لمحاكمته فيما يتصل بجرائم مزعومة ارتكبت أثناء الثورة التي أطاحت بوالده.
واحتجت السلطات الليبية بأنه نظرا لأنها تحقق بالفعل مع سيف الإسلام في جرائم مزعومة ضد الانسانية بهدف محاكمته لا تملك المحكمة الدولية سلطة لذلك بموجب المبدأ القائل بأنها لا تتدخل إلا إذا كان النظام القانوني المحلي غير قادر على القيام بالمهمة.وقال القضاة إن ليبيا لم تظهر أنها تحقق في نفس القضية التي تبحثها. ويمكن لليبيا الطعن على الحكم.ولا يتوقع أغلب المحللين أن تسلم ليبيا سيف الإسلام المحتجز لدى السلطات في مدينة الزنتان الجبلية حيث لا تملك الحكومة المركزية نفوذا يذكر.
المصدر: رويترز

تفجيرات #النيجر تفضح أبعاد المؤامرة #الفرنسية ضد #ليبيا

في تأكيد جديد على أن حرب مالي لم تخرج عن مؤامرة "غربية - صهيونية" لإجهاض "الربيع العربي"، دعت فرنسا صراحة إلى التدخل العسكري في صحراء جنوب ليبيا للتصدي لما سمته "الجماعات الإرهابية"، وذلك بعد التفجيرين اللذين استهدفا ثكنة عسكرية ومنجما لليورانيوم تستغله شركة فرنسية في شمال النيجر في 23 مايو.    ونقلت وكالة الأنباء الأوروبية عن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قوله خلال زيارة للنيجر في 28 مايو إن هناك علامات على أن جنوب ليبيا بدأ يتحول إلى ملاذ آمن لمن سماها الجماعات الإسلامية المتشددة في منطقة الصحراء الكبرى، داعيا إلى القيام "بعملية عسكرية" منسقة مع ليبيا والدول المجاورة لها للتصدي لهذا الخطر.  وأضاف فابيوس بعد اجتماع مع رئيس النيجر محمد إيسوفو "يتعين علينا فيما يبدو أن نبذل جهدا خاصا بشأن جنوب ليبيا، تحدثنا بشأن المبادرات التي يمكن للدول المجاورة القيام بها بالتنسيق مع ليبيا".
وتابع "الجهود اللازمة للتصدي للمشكلة في جنوب ليبيا ستحتاج إلى دعم تونس والجزائر وتشاد ومالي ومصر، نظرا لأن جزءا كبيرا من ليبيا مثلما يقال دائما يمكن أن يشكل ملاذا للجماعات الإرهابية، يتعين على كل هذه الدول أن تعمل معا، وستساعدها فرنسا بكثير من العزم والتضامن". وتزعم النيجر أن من سمتهم الإسلاميين المتشددين، الذين نفذوا تفجيري 23 مايو، اللذين أسفرا عن 25 قتيلا على الأقل، عبروا الحدود من ليبيا، غير أن طرابلس نفت ذلك بشدة ، خاصة أنها أعلنت الجنوب الليبي منطقة عسكرية مغلقة منذ ديسمبر من العام الماضي.
كما تزعم تقارير غربية أن ليبيا أصبحت مصدرا وطريقا لتهريب الأسلحة لمقاتلي تنظيم القاعدة في منطقة الصحراء الكبرى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. وفيما تبنت جماعة "الموقعون بالدم" المرتبطة بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وجماعة "التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا"، وهي إحدى أكبر الجماعات الإسلامية المسلحة في شمال مالي، تفجيري النيجر، إلا أن التقارير الغربية تزعم أن "الجهادي" الجزائري مختار بلمختار، الذي يرأس "الموقعون بالدم" حصل على أسلحة من جنوب ليبيا، واستخدم المنطقة كطريق للمرور أيضا قبل عملية احتجاز رهائن في موقع عين أمناس النفطي في جنوب شرقي الجزائر في 16 يناير الماضي. وكان الناطق الرسمي باسم جماعة "الموقعون بالدم" الحسن ولد اخليل المعروف بـ"جليبيب" قال في اتصال مع وكالة الأخبار الموريتانية إن مختار بلمختار المعروف بخالد أبو العباس أشرف على التخطيط لعملية التفجيرين الانتحاريين، اللذين نفذا بسيارتين مفخختين في النيجر في 23 مايو، واستهدفا قاعدة عسكرية في أغاديز كبرى مدن شمال النيجر، وموقعا لاستخراج اليورانيوم تابعا لشركة أريفا الفرنسية".
ومن جانبهم، قال مسئولون بالنيجر إن التفجيرين ألحقا أضرارا ببعض الوحدات في منجم اليورانيوم، وهو حلقة مهمة في سلسلة إمداد فرنسا بالكهرباء حيث تورد النيجر نحو خمس اليورانيوم، الذي تحتاجه المحطات النووية الفرنسية. ورغم مزاعم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حول أن تدخل بلاده ضد الجماعات الإسلامية المسلحة في شمال مالي منذ 11 يناير الماضي يأتي في إطار "الدفاع عن المبادئ"، ومنع من سماهم "الإرهابيين" من الاستيلاء على مالي بالكامل، إلا أن كثيرين يرون أن التدخل العسكري الفرنسي في مالي ليس فقط لمواجهة تنظيم القاعدة، وإنما هو جزء من مخطط غربي جديد لوقف "المد الإسلامي" في منطقة الساحل والصحراء الإفريقية الغنية بالنفط واليورانيوم، بالإضافة إلى محاصرة دول "الربيع العربي" في شمال إفريقيا، خاصة ليبيا الغنية بالنفط، بجانب محاولة احتواء الجزائر ونهب ثرواتها وابتزازها للموافقة على إقامة قواعد عسكرية غربية على أراضيها بزعم التصدي للعدو المشترك "القاعدة". 
ويبدو أن التفجيرات الغامضة المتواصلة في بنغازي تعطي ذريعة أخرى للغرب لاستهداف ليبيا، حيث قتل جندي ليبي وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة في هجوم بالرصاص استهدف مساء الثلاثاء الموافق 28 مايو دورية للجيش الليبي في بنغازي شرقي البلاد. وقال مسئول أمني ليبي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية :"إن رجالا على متن سيارة أطلقوا النار على دورية من كتيبة الخندق، فقتلوا جنديا وجرحوا ثلاثة آخرين"، وأضاف أن الجرحى الثلاثة في حالة الخطر، مشيرا إلى أن المهاجمين لاذوا بالفرار. وكانت بنغازي مسرحا لعدة هجمات وتفجيرات ضد قوات الأمن الليبية والبعثات الدبلوماسية الغربية على مدى الشهور الماضية، أبرزها الهجوم، الذي استهدف القنصلية الأمريكية في 11 سبتمبر من العام الماضي وقتل فيه السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين، فيما اتهمت واشنطن "إسلاميين متشددين" بتنفيذ هذا الهجوم. ولعل ما يضاعف من حجم الخطر المحدق بليبيا هو ما بدا أنه حالة فراغ سياسي ناجمة عن تطبيق قانون العزل السياسي، حيث أعلن رئيس المؤتمر الوطني الليبي "البرلمان" محمد المقريف استقالته في 29 مايو، تطبيقا لقانون العزل السياسي للمسئولين في عهد نظام القذافي. وذكرت وسائل الإعلام الليبية أن المقريف، الذي انتخب في أغسطس من العام الماضي رئيسا للمؤتمر الوطني العام المنبثق عن انتخابات السابع من يوليو من العام ذاته، أعلن استقالته من منصبه بحضور رئيس الحكومة علي زيدان ورئيس المحكمة العليا، مشيرة إلى أن صلاحيات رئيس المؤتمر الوطني ستنقل إلى جمعة عتيقة، الذي ربما ينطبق عليه هو الآخر قانون العزل السياسي لعمله إلى جانب سيف الإسلام القذافي في مؤسسة "ليبيا الغد". وبعد استقالته، دعا المقريف جميع الليبيين إلى الالتفاف حول الشرعية وعدم اللجوء إلى أساليب غير ديمقراطية كالتهديد باستخدام القوة ضد السلطة الشرعية، وقال إن استقالته تأتي خدمة لمصالح البلاد، كما حذر من خطر وجود أي فراغ سياسي في البلاد.
وكان المقريف، وهو من مواليد 1940 في بنغازي، أمضى 31 سنة في المنفى، 20 سنة منها لاجئا سياسيا في الولايات المتحدة، قبل أن يعود إلى بلاده في خضم الثورة التي وضعت حدا لحكم القذافي. ورغم أن المقريف شخصية سياسية ونضالية تصدى لنظام القذافي لأكثر من 31 عاما، لكن قانون العزل شمله، بالنظر إلى أنه عمل سفيرا لليبيا لدى الهند في الثمانينيات من القرن الماضي، قبل أن ينشق وينضم إلى المعارضة الليبية في المنفى. وكان المقريف وهو حاصل على دكتوراة في المالية من بريطانيا، أسس في ثمانينيات القرن الماضي مع منشقين آخرين جبهة الخلاص الوطني الليبية التي حاولت الإطاحة بالقذافي مرات عدة عبر انقلابات عسكرية، وأثناء وجوده في المنفى، طاردته أجهزة مخابرات القذافي، الذي شن حملة في الثمانينيات لتصفية معارضيه، في بلدان عربية وغربية.
ويعتبر المقريف "73 عاما" أول مسئول ليبي رفيع يغادر منصبه تطبيقا لقانون العزل السياسي، الذي اعتمده المؤتمر الوطني في الخامس من مايو ويبعد من الحياة السياسية الشخصيات التي شغلت مراكز مسئولية في ظل النظام السابق منذ الأول من سبتمبر 1969 تاريخ وصول معمر القذافي إلى الحكم وحتى سقوط نظامه في أكتوبر 2011. وتم تبني هذا القانون، الذي يدخل حيز التنفيذ رسميا في 5 يونيو المقبل، تحت ضغط محاصرة ميليشيات مسلحة لعدد من الوزارات لإجبار المؤتمر الوطني على إقراره. وتباينت ردود الفعل حول هذا القانون، حيث يرى البعض أنه يمنع تحقيق أهداف المتربصين بالثورة الليبية بإعادة إنتاج منظومة الفساد وفلول النظام السابق، فيما يرى البعض الآخر أنه قد يتسبب بحالة فراغ سياسي. وأعرب رئيس منتدى ليبيا للديمقراطية علي بوزعكوك في تصريحات لقناة "الجزيرة" في 28 مايو عن استنكاره المساواة بين المناضلين ضد القذافي وأزلامه، فيما توقع عضو المجلس الانتقالي الليبي السابق سالم قنان فراغا كبيرا في ليبيا بعد استقالة المقريف، الذي وصفه بصاحب تجربة سياسية وحتى عسكرية إبان قياداته لجبهة "إنقاذ ليبيا"، كما حذر نائب رئيس المجلس الوطني السابق عبد الحفيظ غوقة، وهو أحد المشمولين أيضا بالعزل لعمله نقيبا للمحامين الليبيين في عهد القذافي، من أن فرض قانون العزل بعيوبه تحت التهديد سوف يدخل ليبيا في فوضى وإرباك، رافضا بشدة إقرار القوانين تحت التهديد والإملاء
المصدر: جيهان مصطفى- صحيفة المصريون

#ليبيا تتخلّص من 95% من مخزون غاز الخردل لديها

أعلنت ليبيا يوم الخميس، أنها تخلّصت من 95% من مخزون غاز الخردل لديها، وتعهدت بالتخلّص النهائي من النسبة الباقية خلال العام 2016. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن آمر صنف الكيمياء بالجيش الليبي العقيد حماد أحمد عبود، قوله إن بلاده تخلّصت من 95% من مخزون غاز الخردل لديها، معلناً أن العام 2016 سيتم الانتهاء من التخلّص من النسبة المتبقية من غاز الخردل، وبالتالي نهاية برنامج التخلّص من المواد الكيميائية، يعقبه مباشرة عملية التخلّص من السلايب. وأوضح أن الفرق المتخصّصة ستبدأ عمليات التخلّص من الدانات الموجودة في المواقع خلال الفترة الممتدة بين تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري.
وقال إن المواد الكيميائية التي كانت موجودة في منطقة الرواغة بودان وسط جنوب ليبيا خضعت لمتابعة صارمة وحراسة مشددة ومراقبة من قبل المجتمع الدولي، لافتاً الى أنه لم تسجّل أية عمليات تسرّب لهذه المواد خلال فترة وضعها تحت الحراسة الدولية. وأضاف أن "الأمور مطمئنة جداً، ولا توجد أية ملوثات ولم يحدث أي تسرّب، ولم يُلاحظ فقدان أية كميات حلال الفترة الماضية". وأشار الى أن عملية تدمير تلك المواد تمّت بالتنسيق مع الشريك المباشر الهيئة الوطنية للتخلّص من الأسلحة الكيميائية، وبالتعاون مع وزارة الدفاع ورئاسة أركان الجيش الليبي..
شبكة الاخبار الليبية

المؤتمر الوطني لحقوق الانسان يختتم اعماله اليوم بمدينة #البيضاء #ليبيا

شبكة الاخبار الليبية
المؤتمر الوطني لحقوق الانسان يختتم اعماله اليوم بمدينة البيضاء
دعا البيان الختامي للمؤتمر الوطني لحقوق الانسان المنعقد بمدينة البيضاء الى ضرورة عودة اللاجئين والنازحين والمهجرين وذلك بعد تطبيق آليات العدالة الانتقالية من محاسبة وجبر الضرر وانصاف للضحايا عبر إجراء حوار وطني سعيا للوصول الي المصالحة الوطنية الشاملة.
و طالب البيان الختامي تحصلت شبكة الاخبار الليبية  على نسخة منه السلطات الليبية المختصة العمل على اغلاق كافة المعتقلات الغير الشرعية واطلاق سراح المعتقلين الذين لم يكن تصرفهم في اي نوع من انواع الانتهاكات وإحالة المتورطين منهم الى السجون التابعة للدولة.
و أكد البيان على ضرورة مطالبة الحكومة المؤقتة بشكل مستعجل بإنشاء هيئة لمتابعة ورعاية شؤون النازحين وتوفير الظروف المعيشية الملائمة.
و دعا البيان الى ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة لمعرفة مصير المفقودين من المعارضين السياسيين الذين تم تسليمهم للنظام السابق من قبل بعض الدول وكذلك العمل علي اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الكفيلة باستلام كافة المعتقلين والسجناء الليبيين بالخارج.

و أدان البيان الختامي انتهاكات حقوق الانسان بجميع انواعها مهما كان مرتكبها وضد اي كان ويقصد بالإنتهاكات " الانتهاكات الواقعة خلال فترة النظام السابق وحتى تاريخنا هذا بغض النظر عن مصدر هذه الانتهاكات مع عدم الاخلال بأحكام بقانون رقم 37 لسنة 2012 الصادر عن المجلس الوطني الانتقالي بشأن العفو عن بعض الجرائم" .

و طالب البيانالدول التي تأوي المتورطين في انتهاكات حقوق الانسان الى تسليمهم للعدالة الليبية.
كما أكد البيان ان الثوار الشرفاء يتبرؤون من منتهكي حقوق الانسان ممن ينسبون أنفسهم الى الثوار ويؤكدون على ضرورة محاسبتهم بصورة فردية على أفعالهم مع التأكيد على دورهم الفاعل للتصدي لظاهرة الانتهاكات.
و أشار البيان الى التزامات ليبيا الدولية المتمثلة في الاتفاقيات والمعاهدات والعهود والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الانسان وحمايتها والمصادقة عليها.
و أكد البيان الختامي لمؤتمر حقوق الانسان بالبيضاء على سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الاقليمي ووحدتها الوطنية وعدم قبول التلويح بالتدخل الخارجي بشتى أنواعه لا سيما في معالجة انتهاكات حقوق الانسان في ليبيا.
و أشار البيان الى تعارض انتهاكات حقوق الانسان مع طبيعة الشعب الليبي المتسامحة والمستمدة من مبادئ الشريعة الاسلامية وعاداتنا وتقاليدنا



هل تسرع استقالة #المقريف في تطبيق قانون العزل السياسي في #ليبيا؟

أثارت استقالة محمد المقريف، رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا (البرلمان) من منصبه الثلاثاء 28 من مايو/آيار العام الحالي، أثارت جدلا حول قانون العزل السياسي، الذي سيبدأ سريان مفعوله في ليبيا في الخامس من حزيران/يونيو المقبل.
وينص قانون العزل السياسي في ليبيا على حرمان كل من تولى وظائف في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي من الترشح للانتخابات، أو تولي مناصب حكومية في البلاد.
ويعد المقريف أول مسؤول ليبي بارز يغادر منصبه، قبل البدء في تفعيل قانون العزل السياسي الذي ينص على معاقبة كل من رفض الامتثال له بالسجن لمدة ثلاث سنوات.
وقال المقريف أثناء تقديم استقالته إن ممثلي الشعب أقروا قانون العزل السياسي، ويجب على الجميع احترامه.
وكان المقريف من المعارضين لنظام العقيد معمر القذافي طيلة عقود، لكنه سبق وأن شغل منصب سفير بلاده في الهند في أوائل حكم القذافي مما يجعله مشمولا بالقانون.
وكان البرلمان الليبي قد أقر القانون المثير للجدل في أوائل شهر مايو/آيار بعد ضغط من مجموعة من ثوار ليبيا اعتصموا أمام مقر البرلمان ووزارتي العدل والخارجية لإجبار النواب على تبني القانون.
ويقول ثوار ليبيا إن من شأن العزل السياسي أن "ينظف" الحكومة الليبية ممن يسمونهم أزلام القذافي، كما سيحقق أهداف الثورة الليبية.
لكن بعض السياسيين في ليبيا يقولون إن القانون قد يستهدف معارضين للقذافي سبق أن عملوا معه في البداية من أمثال المقريف ورئيس الوزراء علي زيدان.
ويضيف هؤلاء أن هذا القانون يهدف إلى إقصاء خصوم سياسيين وليس أتباع القذافي.
ويتحدث متابعون للوضع السياسي في لبييا عن احتمال إجراء تعديلات في القانون تستثني هؤلاء المعارضين للقذافي.
شبكة الاخبار الليبية

#سامسونج تكشف رسميًا عن جالاكسي إس 4 ميني

كشفت شركة "سامسونج" الكورية رسميًا عن هاتفها الجديد "جالاكسي إس 4 ميني"، وهو النسخة المصغرة من أحدث هواتفها الذكية
تجدر الإشارة إلى أن الشركة لم توضح ماهي الأسواق التي ستطرح فيها كل واحدة من هذه النسخ، كما أنها لم تفصح عن سعر أو موعد طرح الجهاز.
اخبار الان

الاستهلاك المفرط #للقهوة يؤدي إلى #زيادة_الوزن

حذر باحثون أستراليون من أن استهلاك كمية كبيرة من القهوة تصل إلى خمسة فناجين يوميا قد يؤدي إلى زيادة الوزن ويزيد خطر الإصابة بمرض السكر.
وفيما أظهرت دراسات سابقة أن تناول القهوة باعتدال قد يعمل على المساعدة في خسارة الوزن الزائد وخفض خطر النوع الثاني من مرض السكر، فإن هذه الدراسة الحديثة تشير إلى أن الافراط في شرب القهوة قد يعرقل عملية فقدان الوزن.
اخبار الان

بالونات واي فاي من #جوجل

كشفت شركة "جوجل" الأمريكية عن نيتها تزويد عدد من الدول الفقيرة والمحرومة من خدمات الإنترنت به عن طريق استخدام تقنيات غير تقليدية لذلك.
 وأشار موقع "سي نت" التكنولوجي المتخصص إلى أن "جوجل" تجهز تقديم خدمة الإنترنت عبر "بالونات تحمل الإنترنت اللاسلكي (واي فاي)".
 وستعمل الشركة الأمريكية على توفير "بالونات الواي فاي" في مناطق مرتفعة محرومة من الإنترنت؛ كي يتمكن الناس على مساحة واسعة من الأرض من استخدامها بسهولة.
 وأشار "سي نت" إلى أن الشركة التي تدير محرك البحث العملاق قد تستفيد من الإشارات الموجودة في خدمة التلفاز المتوفرة في تلك المناطق؛ كي تقوي إشارات "الإنترنت" أو يتم استقبالها على أجهزة "الريسيفر" في تلك البلدان.
 ولكن لم تعلن "جوجل" حتى الآن عن السرعة التي تنوي توفير الإنترنت فيه بتلك المناطق التي قد تبعد مئات الأميال عن أقرب خدمة إنترنت.
 ومن المتوقع أن يتركز عمل "بالونات جوجل" في دول بجنوب شرق آسيا والمناطق الإفريقية النائية، لكن سيكون لزاماً عليها قبل رفع بالوناتها أن تحصل على تصريح رسمي من السلطات الرسمية لتلك الدول.
 وكشف الموقع التكنولوجي أنه بدأ بالفعل في الحصول على بعض التصاريح من سلطات جنوب إفريقيا وكينيا لتجربة المشروع قبل تعميمه على باقي الدول.
اخبار الان

#زلزال جديد بقوة 4.8 ريختر يضرب جنوب #إيران


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ضربت هزة أرضية جديدة محافظة "هرمزكان" في جنوب إيران الجمعة، دون أن ترد تقارير فورية عن سقوط خسائر محتملة في المنطقة التي تعرضت لعدد من الزلازل مؤخراً، أثارت مخاوف من تأثيرات محتملة على المفاعلات النووية الإيرانية.
وأعلنت مؤسسة الجيوفيزياء بجامعة طهران أن الزلزال، الذي بلغت قوته 4.8 درجة، وقع في حوالي الساعة 9:50 صباح الجمعة، بتوقيت العاصمة الإيرانية، ومركزه على مقربة من مدينة "كوهران"، شرقي مضيق "هرمز"، والتي تبعد حوالي 300 كيلومتر من مدينة "بندر عباس"، كبرى مدن المحافظة.
وتعرضت العديد من المناطق الإيرانية لموجات متلاحقة من الهزات الأرضية مؤخراً، مما أثار المخاوف لدى العديد من الدول الخليجية، من أن تمتد تأثيرات هذه الزلازل إلى المفاعلات النووية في الجمهورية الإسلامية.

#ليبيا ترفض اتهامات الدول المجاورة لها بزعزعة استقرار المنطقة

مع حكومتها الضعيفة وحدودها غير المضبوطة وانتشار الاسلحة، اتهمت ليبيا من قبل الدول المجاورة لها بزعزعة استقرار جيرانها في الجنوب، لكن محللين يقولون انه من الخطأ توجيه اصابع الاتهام الى طرابلس وحدها. وقال رئيس النيجر محمدو ايسفو ان المسؤولين عن عمليتين انتحاريتين في بلاده في 23 ايار/مايو اتوا من جنوب ليبيا. واعلن ان المجموعة نفسها كانت تخطط لتنفيذ هجوم في تشاد.
ورد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان بالقول ان هذه الاتهامات "لا اساس لها". وشدد على ان بلاده "لن تكون مصدر قلق في زعزعة استقرار دول الجوار" الجنوبية التي تعاني منذ زمن من عدم الاستقرار. الا ان دبلوماسيين غربيين ومحللين يعتقدون ان منطقة جنوب ليبيا تحولت الى نقطة تجمع للمجموعات الجهادية التي طردت من شمال مالي نتيجة التدخل العسكري الفرنسي في كانون الثاني/يناير.
وهذه المنطقة صحراوية نائية ازدهرت فيها عمليات تهريب الاسلحة والمنتجات والافراد. ولم يوافق فرج نجيم مدير المركز الافريقي للدراسات في طرابلس رئيس النيجر، الرأي. وقال "ليس لمالي حدود مشتركة مع ليبيا ما يشكل عقبة امام تسلل المقاتلين الى جنوب ليبيا". واوضح "تسيطر قبائل التبو على جنوب شرق ليبيا التي لا علاقة لها بالمجموعات الاسلامية".
وتتقاسم قبائل التبو التي تنتشر على الحدود بين شمال تشاد وجنوب ليبيا وشرق النيجر، السيطرة على الجنوب مع ميليشيات من الثوار السابقين الذين حاربوا نظام معمر القذافي في 2011. ويؤكد نجيم ان وجود هذه الميليشيات يعني ايضا انه من المستبعد ان يستقبل المقاتلون الطوارق من شمال مالي، في جنوب ليبيا. واضاف "انهم (الطوارق) حاربوا الى جانب الموالين لقوات القذافي ولهذا السبب يبحث الثوار عنهم". وفي كانون الاول/ديسمبر قررت طرابلس اغلاق حدودها مع تشاد والنيجر والسودان والجزائر وكلفت بذلك جيشها مهمة شبه مستحيلة. وقال نجم ان ضعف الدولة الليبية يعني ان سيطرتها ضعيفة ايضا على جنوب البلاد ما يجعل من اقفال الحدود مهمة صعبة على طرابلس. واضاف "ان الثوار هم الجهة التي تتمتع بالنفوذ الحقيقي".
لكن دول الجوار الجنوبية لا تواجه اوضاعا تحسد عليها حسب ما قال المحلل السياسي الليبي حسن اندار. وصرح اندار لقناة الحرة الليبية "لعدة سنوات واجهت السلطات النيجيرية والتشادية والسودانية والمالية حالة من عدم الاستقرار وتمردا مسلحا وانقلابات فاشلة ولم تنجح ايضا في ضبط حدودها". وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء خلال زيارة للنيجر انه يمكن ان يكون هناك مجموعات ارهابية في ليبيا، داعيا الى "بذل جهود خاصة في جنوب ليبيا وهو امر تريده ايضا طرابلس". وقالت كلاوديا غازيني المحللة لشؤون ليبيا في مجموعة الازمات الدولية انه من الممكن ان يكون المسؤولون عن الهجمات في النيجر، اتوا من ليبيا. واضافت "ان حدودها الصحراوية غير مضبوطة والمناطق الجنوبية تحديدا تفتقر الى قوات امن حكومية".
 
واوضحت "هناك ايضا شكوك تستند الى وقائع تفيد بان بعض المجموعات الاسلامية اقامت قواعد لها في الجنوب بعد ان غادرت مالي".
لكن غازيني اكدت انه من السذاجة القول بان ليبيا وحدها مسؤولة عن الوضع لان "ذلك يعني تجاهل جذور المشكلة المرتبطة بدور النيجر وفرنسا في الحرب في مالي". وقال نجم ان اتهامات رئيس النيجر لليبيا قد تكون نتيجة مشكلة تتعلق بمطلب تسليم الساعدي القذافي الذي لجأ الى النيجر خلال الثورة في ليبيا في 2011.
المصدر: الفرنسية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 31 مايو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 31 . 5 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- تميل درجات الحرارة للاعتدال على أغلب مناطق الساحل بينما مازالت مرتفعة على مناطق الجنوب خاصة الجنوب الشرقي . - رأس اجدير حتى سرت ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى قليلة بالسحب بينما تتكاثر السحب من مساء هذا اليوم ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة وتكون جنوبية شرقية على بعض مناطق الدواخل ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح مابين ( 24 ـ 27 ) درجة مئوية على الساحل بينما تتراوح ما بين ( 27 - 33 ) درجة على الدواخل وتصل يوم الغد إلى ( 37 ) درجة على سرت. - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر تدريجيا من يوم الغد ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة على الخليج - سهل بنغازي والدواخل مثيرة للأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 25 ـ 29 ) درجة مئوية على مناطق الساحل بينما تتراوح ما بين ( 36- 40) درجة على جالو والجغبوب ، وتسجل ارتفاع يوم الغد . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ تتكاثر السحب من حين لآخر ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 38 ـ 44 ) درجة مئوية وتسجل انخفاض تدريجي من يوم الغد على غدامس والحمادة . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 43 ـ 47 ) درجة مئوية . ( وال )

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل #ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة . طرابلس 31 مايو 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق " 31-05-2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير : ريح براني نشطة على ساحل زوارة وطرابلس تصل سرعتها إلى ( 25 ) عقدة على الساحل وارتفاع الموج يصل إلى ( 3.00 ) أمتار . - الساحل من رأس اجدير حتى الخليج : السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحياناً هذه الليلة وصباح الغد ، والريح براني سرعتها ما بين (10-20) عقدة على طرابلس وزوارة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50- 2.00) متر يصل إلى ( 3.00 )أمتار على ساحل زوارة ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الإضطراب بينما يكون مضطرب على زوارة وطرابلس ، ودرجة حرارة سطح البحر (19) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من بنغازي حتى طبرق : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح شرش يتحول تدريجيا إلى شرقي على الساحل من الخليج إلى الجبل الأخضر ، سرعتها ما بين (10-20) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.50) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر (19 -20) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة . طرابلس 31 مايو 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبى خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات الجوية بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - تحذير : رياح شمالية شرقية نشطة على زوارة تصل سرعتها إلى ( 25 ) عقدة ، وارتفاع الموج يصل إلى ( 3.00 ) أمتار. - الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحياناً ، والرياح شمالية شرقية على سـواحل طرابلس وزوارة ، الخمس ومصراته وسرت ، سرعتها مـا بين ( 15 -25 ) كم /ساعة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 2.00-3.00 ) متر ، والبحر مضطراب إلى قليل الإضطراب ، ودرجـة حـرارة سطح البحر تصل إلى ( 19 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من الخليج حتى أقصى الساحل الشرقي : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية على ساحل رأس لانوف بينما تكون شمالية إلى شمالية شرقية على سواحل الخليج بنغازي ، وتكون شمالية غربية إلى شرقية على شحات ودرنه وطبرق ، سرعتها مابين ( 05 - 25 ) كم/ساعة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 1.00 1.50 ) متر ، والبحر خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر ( 19 ) درجة مئوية ، والرؤية جيِّدة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا حزب الوطن : استقالة الدكتور" #المقريف " من منصبه خطوة مهمة على طريق ترسيخدولة القانون والمؤسسات وسنة محمودة في ملحمة التضحيات من أجل الوطن .

حزب الوطن : استقالة الدكتور" المقريف " من منصبه خطوة مهمة على طريق ترسيخدولة القانون والمؤسسات وسنة محمودة في ملحمة التضحيات من أجل الوطن . طرابلس 31 مايو 2013 ( وال )- أكد المكتب السياسي لحزب الوطن بمدينة بنغازي أن استقالة رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور" محمد المقريف " من مهامه تمثل خطوة مهمة على طريق ترسيخ دولة القانون والمؤسسات وسنة محمودة في ملحة التضحيات من أجل الوطن . وقال المكتب السياسي للحزب في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه إن استقالة الدكتور " المقريف " ستشكل منطلقاً مهماً لإرساء قيم وأعراف تحمل المسؤولية وتوضيح وتوجيه جلي بأن باب العمل والعطاء مفتوح أمام كل الأبناء المخلصين لتقديم اسهاماتهم وخبراتهم المفيدة التي تساعد في بناء الإنسان والوطن . وأكد البيان أن الإقدام على الاستقالة من المسؤولية يعد تقليد شريف وشجاع ينبغي أن يترسخ في ثقافة الجيل المعاصر لانه يعلمنا كيف ننسحب من موقع للبدء من مكان آخر لا يقل أهمية عن الذي تركناه . وعبر المكتب السياسي لحزب الوطن في بيانه عن شكره وتقديره للدكتور " المقريف " باقدامه على اتخاذ هذه الخطوة وتمسكه بهذا الإلتزام الذي سيسطر بأحرف من ذهب في تاريخ ليبيا الثورة والدولة . ( وال - بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية