السبت، 4 يناير 2014

ليبيا _مؤسسات المجتمع المدني بمدينة بنغازي تنظم ندوة بعنوان المرحله الراهنه وتشكيل حكومة ازمه " .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 4 يناير 2014 (وال)- نظمت مؤسسات المجتمع المدني بمدينة بنغازي اليوم ندوة بعنوان المرحله الراهنه وتشكيل حكومة ازمة " . وشارك في الندوه عضو المؤتمر الوطنى العام عن مدينة بنغازي احمد لنقى ، ونائب مفتى الديار الليبيه غيث الفاخرى وعدد من النشطاء السياسيين والمثقفين والمفكرين والاساتذة ، ومنتسبي الجمعيه الليبيه للصحه النفسيه وجمعية الليبو . وتناولت الندوة بالمناقشة مبادرة انشاء حكومة ازمة تضم اربع وزارات تُعنى بملفات الدفاع والداخليه والخارجيه والماليه ، وتشكيل هيئات تحت ادارة رئيس الوزراء تُعنى بالصحه والتعليم والشؤون الاجتماعيه والمواصلات . كما شاركت الدكتوره " سهام سرفيوه " استاذ علم النفس الطبى بكلية الصحه العامه جامعة بنغازي بورقة تناولت مبادرة انشاء حكومة ازمه واسباب تكوينها والهدف من تشكيلها . واستعرضت الدكتوره سهام خلال المبادره الوضع الامني الراهن وما تمر به البلاد من ازمات ماليه وامنيه واقترحت تعديل دستور 51 من قبل لجنة الستين بما يتناسب والمرحله الحالية خلال ثلاثة اشهر ، على أن يطرح الدستور للتصويت عليه من ابناء الشعب الليبي . ...( وال - بنغازي ) ...

ليبيا _عدد من عضوات المؤتمر الوطني العام يقمن بزيارة إلى مدينة طبرق لمعرفة أسباب اغلاق ميناء الحريقة النفطي بطبرق&

وكالة الانباء الليبية
طبرق 4 يناير 2014 ( وال ) - قامت عدد من عضوات المؤتمر الوطني العام اليوم السبت بزيارة إلى مدينة طبرق لمتابعة الاوضاع بالمدينة ومعرفة أسباب اغلاق ميناء الحريقة النفطي بطبرق . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية ان جولة عضوات المؤتمر الوطني بالمدينة ستشمل عددا من المشاريع التنموية والخدمية والانتاجية ، وكذلك المواقع الامنية والعسكرية بالمدينة . ...( وال ) ..

ليبيا _المنظمة الوطنية لامازونات ليبيا تنظم سوق خيري .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 4 يناير 2014 ( وال ) - أقامت المنظمة الوطنية لإمازونات ليبيا احدى منظمات المجتمع المدني سوقا خيريا بجمعية الدعوة الاسلامية بمدينة بنغازي لصالح جمعية الوفاء للارامل والمطلقات . وضمت مكونات السوق الماكولات بانواعها والاشغال اليدوية من صنع ربات البيوت ومنتسبات الجمعيات الخيرية . كما ضم السوق إنتاج المصنع الانتاجى للمنظمة الوطنية لامازونات ليبيا . وأفادت رئيسة المنظمة الوطنية لامازونات ليبيا " السيدة " خديجة إبسيكرى " وكالة الانباء الليبية حرص المنظمة على تنظيم المزيد من الانشطة لمساعدة ودعم الجمعيات منها جمعية الوفاء للارامل والمطلقات . وأضافت أن الاسواق الخيرية للمنظمة ستتواصل على مدى شهر كامل بهدف دعم العديد من الجمعيات الخيرية من أجل المساهمة في بناء المجتمع ودعم المرأة الليبية . ...( وال بنغازي ) ....

ليبيا _ضبط 6 مصريين حاولوا السفر إلى ليبيا بتأشيرات مزورة&

 _ليبيا المستقبل: تمكنت إدارة الجوازات بمطار القاهرة الدولى، ظهر اليوم السبت، من ضبط عدد من التأشيرات المزورة بحوزة مصريين حاولوا السفر إلى ليبيا.  واشتبه ضابط الجوازات أثناء إنهاء إجراءات الركاب على متن طائرة الخطوط الليبية المتجهة إلى طرابلس، فى عدد 6 ركاب، وبفحص أوراق السفر الخاصة بهم بمعرفة المعمل الجنائى تبين تزويرهم لتأشيرة دخول دولة ليبيا، تم إلغاء سفر الركاب وتحرير محضر بالواقعة.

اسرائيل _خبير أمريكي: انقسام داخل القيادة الإسرائيلية حيال اتفاق سلام مع الفلسطينيين&

بوابة الشرو ق_بكين- أ ش أ 

قال خبير السياسية الأمريكي المتخصص في شئون الشرق الأوسط، ديفيد بولوك، إن هناك انقساما بين القيادة الإسرائيلية حيال اتفاق سلام مع الفلسطينيين، موضحا أن بعض وزراء الحكومة الإسرائيلية مهتمين بالتوصل لاتفاق بشأن إطار عمل فيما تسيطر العصبية على الآخرين إزاء عملية السلام برمتها.
وأوضح "بولوك"، وهو يعمل أستاذا زميلا بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى بالولايات المتحدة، في تصريحاته نشرت اليوم السبت، ببكين، أن هذا الانقسام الحقيقي يصل إلى المستويات الأعلى في الحكومة الإسرائيلية الحالية، وأن الشخص الوحيد الذي يملك مفتاح ترجيح الكفة بطريقة ما أو بأخرى هو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مستدركا،"لكنه لم يظهر حتى الآن كيف سيرجح الكفة".
وتوقع بولوك رغم ذلك أن تواصل الحكومة الأمريكية الدفع من أجل اتفاق سلام فلسطيني – إسرائيلي فى المرحلة المقبلة خلال العام الجاري، مستندا على الزيارات المكثفة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال الأشهر الأخيرة بمنطقة الشرق الأوسط والعالم.
وقال: إن الولايات المتحدة اضطلعت بدور نشط في الأسابيع القليلة الماضية، في إشارة إلى أن ما يجري أصبح أكثر جدية، لكن هذا لا يعني في حد ذاته انه سيتم التوصل لاتفاق ولو حتى في إطار عمل.
وأشار إلى أن "كيري" الذى وصل لمنطقة الشرق الأوسط مؤخرا، عن تفاؤله إزاء التوصل لاتفاق سلام محتمل بين الاسرائيليين والفلسطينيين، قائلا إن "الاتفاق ليس مهمة مستحيلة رغم الخلافات القائمة بين الجانبين حول عدد من القضايا.
ومع دفع الولايات المتحدة الأمريكية للطرفين في هذه المرحلة باتجاه اتفاق إطار بدلا من اتفاق سلام نهائي يمكن المفاوضين من المواصلة باتجاه التوصل لاتفاق طويل المدى، قال ديفيد بولوك "أعتقد أن هناك احتمالا جديا بأن يعمل هذا لصالح كل من المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين"، وأنه سوف يكون نتيجة لذلك تحقيق نجاح كبير للدبلوماسية الأمريكية من إبقاء الطرفين على الطاولة بعد التوصل لاتفاق عام ما بشأن المبادئ".

سوريا _انفجارات تهز خطين لأنابيب الغاز فى سوريا وانقطاع الكهرباء&

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
اليوم السابع _قال مسئولون ونشطاء، إن تفجيرات استهدفت خطين رئيسيين لأنابيب الغاز فى سوريا يوم الجمعة 3 يناير قرب دمشق ومدينة حمص بوسط البلاد، مما أدى لانقطاع التيار الكهربائى عن العاصمة والمحافظات المطلة على البحر المتوسط.
وأظهر تسجيل فيديو لتفجير دمشق نشره نشطاء على الإنترنت توهجا فى الأفق خلف عدة مبان غير مضاءة، ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن وزير النفط سليمان العباس قوله، إنه تم إخماد الحرائق التى اندلعت بسبب التفجيرين وحمل المسئولية لمقاتلى المعارضة الذين يسعون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وقالت الوكالة، إن هجوم دمشق سبب حريقا هائلا، وإن وزارة الكهرباء أفادت بانقطاع امدادات الغاز عن محطتى كهرباء فى المنطقة مما أدى لانقطاع التيار الكهربائى فى أنحاء جنوب سوريا.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن الانفجار الثانى الذى وقع قرب بلدة تل كلخ شرقى حمص تسبب فى حريق أمكنت رؤيته من الجانب اللبنانى من الحدود.

ليبيا _ليبيا تبدأ مع تونس دراسة تطوير معبر رأس جدير&

وزيرة السياحة الليبية إكرام باش إماموزيرة السياحة الليبية إكرام باش إماماليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
قالت وزيرة السياحة الليبية، إكرام باش إمام، إن اللجان الفنية المشتركة بين ليبيا وتونس بدأت بتنفيذ دراسة لجميع برامج تطوير معبر رأس جدير والذهيبه.

وأضافت باش، فى تصريحات لها اليوم، أن الوزارة بدأت بدراسة تطوير جبل نفوسة، من خلال تفعيل برنامج التنمية المكانية، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتوقيع اتفاقية سابقة مع الأمم المتحدة بشأن تطوير السياحة بشكل عام، ومن ضمنها تطوير منطقة جبل نفوسة.
وأكدت أن وزارة السياحة سترفع كافة البرامج التى ستدرسها إلى الجهات التنفيذية فى الدولة، مشيرة إلى أن جلب السياح يرتبط بتوفر عنصر الأمن، وأن النتائج الفعلية لهذه البرامج على أرض الواقع لن تظهر قبل سنتين أو ثلاث.

وأوضحت أن الوزارة لا تستلم تمويلا من ميزانية الدولة لتنفيذ البرامج والمشاريع، مؤكدة أن اعتماد الوزارة سيكون على القطاع الخاص.
يشار إلى أن وزارتى السياحة الليبية والتونسية كانتا قد وقعتا منتصف شهر ديسمبر الماضى مذكرة تفاهم لدعم التدفق السياحي، وتعزيز التعاون فى المجال السياحى بين البلدين.

ليبيا _المؤسسة الوطنية تعلن بأن حالة القوة القاهرة لازالت مستمرة في الموانئ النفطية ( راس لانوف، السدرة ، الزويتينة) ، وتحذر سفن الشحن من دخولها&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم السبت عن إستمرار حالة القوة القاهرة في الموانئ النفطية ( راس لانوف ، السدرة ، الزويتينة). وحذرت المؤسسة الوطنية للنفط - في إعلان أصدرته تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه اليوم زبائنها وجميع الجهات من إرسال سفنهم لغرض الشحن أو التفريغ من هذه الموانئ . ونبهت المؤسسة في إعلانها إلى أنه بموجب القوانين والتشريعات النافذة في الدولة الليبية فإن المؤسسة الوطنية للنفط تعتبر هي الجهة الوحيدة المخولة قانونا ببيع النفط والغاز ومشتقاتهما ، وإن أي تعاملات أو اتفاقيات مع أية جهة غيرها تعتبر باطلة وغير نافذة ولا شرعية لها وستعرض أطرافها للمساءلة القانونية. واعتبر الاعلان أية سفينة تدخل إلى المياه الإقليمية لليبيا ، دون التنسيق المسبق مع المؤسسة الوطنية للنفط، هي سفينة مارقة بموجب أحكام القوانين والأعراف الدولية وسيتم التعامل معها من قبل الجهات السيادية في الدولة وفقا لذلك. ... وال ...

ليبيا _اجتماع بمديرية أمن الجفرة لمناقشة الظروف والمعوقات التي تحد من أداء مهام رجال الأمن بالمنطقة .&

وكالة الانباء الليبية
هون 4 يناير 2014 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقد بمديرية امن الجفرة صباح اليوم السبت على مناقشة الظروف والمعوقات التي تحد من أداء رجال الأمن من تنفيذ المهام المكلفين بها بشكل متكامل . وأكد العقيد " حسن عبد الفاضل " مدير مديرية امن الجفرة خلال هذا الاجتماع الذي ضم عدد من الضباط وضباط الصف و العاملين بالمديرية ، بأنه سيتم تذليل كافة الصعاب التي تواجههم من اجل تحقيق الكفاءة القصوى للأداء الشرطي بالمنطقة . وحث " عبد الفاضل " في الكلمة التي ألقاها خلال هذا الاجتماع رجال الامن على ضرورة التواجد بالشارع والمجاهرة بالأمن لتوفير الأمن والأمان للمواطن . وأفاد السيد " كمال ابوزيد " مدير مكتب العلاقات والإعلام بالمديرية بأنه ستقام خلال الفترة القادمة دورات تدريبية وتثقيفية للضباط وضباط الصف والموظفين العاملين بالمديرية لتوعية رجال الشرطة بالمهام الأمنية المناطة بهم لحماية الوطن والمواطن . وحضر هذا الاجتماع مدير إدارة التدريب والتطوير بالمديرية . .. ( وال - الجفرة ) ..

ليبيا _بدء المرحلة الأخيرة للبرنامج التدريبي لرؤساء وموظفي المراكز الانتخابية بالجفرة .&

وكالة الانباء الليبية
هون 4 يناير 2014 ( وال ) - بدأت بمدينة هون اليوم السبت المرحلة الأخيرة من البرنامج التدريبي لرؤساء وموظفي المراكز الانتخابية التابعة للجنة الانتخابية الأولى بالجفرة حول التدريب الانتخابي لمرحلة الإضافة والتعديل والنشر الخاصة بالنازحين من مناطق أخرى . ويتضمن برنامج الدورة إلقاء العديد من المحاضرات من قبل مدربين معتمدين من اللجنة الانتخابية ، تتعلق بكيفية انتخاب هيئة صياغة مشروع الدستور ، ودور المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، وقواعد وسلوك موظفي المراكز الانتخابية . وأفادت مصادر باللجنة الانتخابية الجفرة -مراسل وكالة الأنباء الليبية -إن المتدربين سيقومون بالتطبيق العملي والنظري للعملية الانتخابية ، وكيفية التعامل مع الناخب ومع المراكز الانتخابية وتوعيتهم . يذكر أن جولات مماثلة من هذه الدورات قد أجريت لعدد من ( 65 ) موظفا مقسمين على أربع مراحل من ( 13 ) مركزا انتخابيا بالجفرة يضم كل مركز خمسة أشخاص . .. ( وال - الجفرة ) ..

ليبيا _مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالبنية التحتية وصيانة الطرق بسرت&

وكالة انباء الليبية
سرت 4 يناير 2014 ( وال ) - خصص الاجتماع الذي عقد أمس بمدينة سرت لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالبنية التحتية بالمدينة وصيانة الطرق المتضررة وتركيب الإشارات الضؤئية وتفعيل مطار سرت .\n وضم الاجتماع عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت السيد \"محمد العريشية\" ورئيس المجلس المحلى سرت \"عبد الفتاح محمد السيوى\" ونائبه وعدد من مدارء المكاتب بالمجلس والمسئولين بالمشروعات بقطاع المرافق .\n وتم خلال الاجتماع بحث آلية تنسيق المجلس المحلي بالمدينة مع الجهات المختصة بشأن صيانة الطرق ، وتفعيل مطار سرت الدولي وميناء سرت ، والإسراع في تركيب الإشارات الضوئية بالشوارع الرئيسية والفرعية بالمدينة .\n ...( وال - سرت )...

ليبيا _رئيس الحكومة المؤقتة عودة 31 شركة من الشركات التركية العاملة في ليبيا &

وكالة الانباء الليبية
اسطنبول 4 يناير 2014 ( وال ) - أكد رئيس الحكومة المؤقتة السيد "علي زيدان" أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل تذليل كافة الصعوبات والعراقيل أمام عودة كافة الشركات التركية العاملة في ليبيا . وأوضح في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مساء أمس الجمعة مع نظيره التركي " رجب طيب اردغان " أن هناك 31 شركة تركية قد عادت فعليا للعمل في ليبيا وان الباقي ستعود إلى أماكنها في ليبيا في القريب العاجل . وقال " زيدان " انه تم الاتفاق مع الحكومة التركية على زيادة تدعيم التعاون النفطي بين البلدين سواء في زيادة الكميات التي تستلمها تركيا من ليبيا أو إتاحة المجال امام الشركات التركية للتنقيب والاستكشاف والحفر في ليبيا . وأشاد رئيس الحكومة المؤقتة بمستوى التبادل التجاري بين البلدين وما حققه من مكاسب مالية تقدر بـ 4 مليار دولار وبالتعاون العسكري والأمني بين البلدين خاصة في مجال تدريب عناصر الجيش و الشرطة . وأضاف أن ليبيا تطمح إلى المزيد من التعاون التجاري والاقتصادي باعتبار أن تركيا أصبحت وجهة سياحية ووجهة لتسوق الآف الليبيين الذين يزورون شهريا تركيا إما للعلاج او السياحة او التجارة . ودعا رئيس الحكومة إلى ضرورة إزاحة كافة الإشكاليات التي تواجه العمليات المصرفية وبعض جوانب التعاقد بين المؤسسات المصرفية في كلا البلدين، مؤكدا أن آفاق التعاون بين المصرف المركزي الليبي والمصرف المركزي التركي ستفتح لتسهيل التعامل المصرفي بين البلدين مما يسهم في تسهيل عمل الشركات التركية بليبيا ويسهل عمل الشركات الليبية في تركيا . . ( وال ) .

سوريا _أهالي مخيم اليرموك في دمشق يبحثون عن الطعام في القمامة بسبب حصار النظام&

اخبار الان
في مشهد يندى له الجبين, يلجأ رجال ونساء مخيم اليرموك في دمشق إلى أكوام القمامة بحثا عن الطعام, في ظل حصار خانق يفرضه النظام على الأهالي منذ نصف سنة.
تفاصيل أوفى في تقرير مراسلنا براء البوشي 
بعيداً عن أجواءِ رأسِ السنَة في دولِ وبُلدان العالم، وبالقربِ من عاصمةِ التاريخِ دمشقْ. يبحثُ رجالُ ونساءُ مخيمِ اليرموكِ بين القمامةِ عمَّا يأكلونهْ، في مشهدٍ يختصرُ واقعُ الحالِ في جنوبِ دمشقَ المحاصرْ منذ نصفِ سنة.
عامٌ مضى بخساراتٍ على عِدّةِ مستوياتٍ في المنطقة كانَ أقسَاها الحصارُ الذي أدى حتى اللحظةْ لارتقاءِ أكثرَ من خمسٍ وعشرينَ مدنياً بينهم أطفالٌ ونساءٌ جراءَ الجوعِ.
تبدو الحياةُ والموتُ سواءٌ في هذه المساحةِ الجغرافيةِ المحاصرةِ، فالمدنيونَ كالمعتقلينَ يحتضرونَ ببطءْ ولا يسعُهمْ فعلُ شيءٍ سوى الدعاءْ. " مقابلة مع الأستاذ "
سَنةٌ جديدةٌ تحلُّ على المحاصرينْ وقضيةُ إسقاطِ النظامِ لمْ تغبْ يوماً عن أذهانِهم خاصّةً أولئكَ الشبّان والأطفالِ الذينَ تربُّوا على ثقافةِ الثورة.
فيما يأملُ البعضُ أن يكونَ الحصارُ الخانقْ كفَّّارةً لذنوبِ العالمِ أجمعْ على أملِ أن تَحلَّ المحبةٌ والبهجةٌ في قلوبِ الناسِ جميعاً.
تختلفُ المعاييرُ والموازينُ ما بينَ خارجِ وداخلِ الحصارْ، فلا تترّخُ بدايةُ سنةِ جديدةٍ بالنسبةِ للمحاصرينَ إلا بانتهاءِ الحصارِ ودخولِ الموادِ الغذائية وعودةِ الحياةِ إلى الوضعِ الذي يَليقُ بكرامةِ الإنسانْ، هذا الإنسانُ الذي يقدّسُ لحظةَ انتهاءِ عامٍ وابتداءِ آخرْ كحدثٍ زمنيٍّ ليسَ إلّا فيما لا تعنيهِ قضيةُ البشرِ الذينَ يموتونَ جوعاً عقاباً لهم على إيمانِهم بثورةِ الحريةِ والكرامة.
لمشاهدة الفيديو اضغط على اللينك 
https://www.youtube.com/watch?v=A84ilZtN-qA

لبنان _إدانة لإحراق مكتبة رجل دين مسيحي بطرابلس بعد شائعات عن إساءته للإسلام&

الأب إبراهيم سروجالأب إبراهيم سروج
بوابة الشروق _بيروت - أ ش أ 
أدان المدير العام الأسبق للأمن الداخلي، اللواء أشرف ريفي وأحد القيادات السنية في مدينة طرابلس بشمال لبنان، إحراق مكتبة السائح التي يملكها الأب إبراهيم سروج في شارع الراهبات بطرابلس، مشيرا إلى أن أعمال الأب سروج تشهد على احترام الأديان.
وقال ريفي، في بيان صادر عن مكتبه بشمال لبنان، "لقد ارتكبت بعض الجهات المشبوهة، اعتداء بالحرق استهدف مكتبة السائح التي يملكها ابن طرابلس الأب إبراهيم، وقد سبقت هذا الاعتداء شائعات مغرضة وكاذبة نسبت للأب سروج، دراسة نشرت على الانترنت، تتعرض للدين الإسلامي وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وأوضح أن هذه الدراسة كتبها شخص غير لبناني يدعى أحمد القاضي، ولا تمت إلى الأب سروج بصلة، وهو الكاهن المفكر ابن طرابلس، الذي عاش فيها حياته بتواصل مع جميع أبنائها، والذي تشهد له أعماله وكتاباته، على احترام القيم والأديان السماوية والتعايش والحوار.
واعتبر ريفي أن هذا العمل الإجرامي يطرح الكثير من علامات الاستفهام حول الجهة التي تقف وراءه، والتي تهدف لتخريب العيش الواحد في المدينة، ولتشويه صورتها، داعيا السلطات الأمنية والقضائية، للتحرك فورا واقتياد المعتدين إلى القضاء لمحاسبتهم، مؤكدا أن طرابلس ستواجه هذا العمل المشبوه، بالمزيد من التمسك بالعيش المشترك وبلفظ الفتنة ومن يقف وراءها.
وأفادت معلومات بأن "الأب إبراهيم سروج غادر مدينة طرابلس إلى مكان آمن ، بعد تلقيه مساء رسالة تهديد تتضمن هدر دمه". ومن المنتظر أن تنظم جمعيات مدنية اليوم اعتصاما احتجاجا على إحراق مكتبة (السائح) التابعة للأب سرّوج التاريخية في طرابلس.

ليبيا _عشرات الليبيين يتظاهرون رفضا لقرار تمديد المؤتمر الوطني&

تظاهرة فى ليبيا  - أرشيفيةتظاهرة فى ليبيا - أرشيفية
بوابة الشروق _


تظاهر عشرات الليبيين في العاصمة، طرابلس، مساء الجمعة, رفضا لتمديد فترة أعضاء المؤتمر الوطني العام "البرلمان"، في مسيرة احتجاجية شارك فيها عدد من مؤسسات المجتمع المدني.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن أحمد الصابري، رئيس اللجنة المشرفة لحراك "لا للتمديد" قوله, إن التظاهرة هي بداية اعتصام في ميدان الشهداء حتى يوم 7 من فبراير المقبل، بحسب ما ذكر موقع (سى إن إن).
ورفع المشاركون في المسيرة الاحتجاجية، لافتات تطالب المؤتمر والحكومة، بالإسراع في انطلاق مسيرة التنمية وبناء الدولة وتفعيل الجيش والشرطة.
وتشهد ليبيا حالة من الانفلات الأمني، وسط عجز الحكومة الانتقالية، عن تشكيل قوات أمنية فاعلة وانتشار السلاح بأيدي المليشيات التي ساهمت في إسقاط النظام السابق.

فلسطين _ الإذاعة العبرية: كيرى سيجتمع اليوم مجدداً مع عباس فى رام الله&

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
كتب محمود محيى
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أنه من المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مجدداً فى رام الله اليوم السبت، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأضافت الإذاعة العبرية أنه قد يدلى الاثنان بتصريحات إلى وسائل الإعلام، مشيرة إلى أن رئاسة السلطة الفلسطينية أصدرت بيانا مقتضبا فى ختام لقاء عباس وكيرى مساء أمس مكتفية بالقول إنهما بحثا سبل دفع عملية السلام.

وكان كيرى قد التقى فى وقت سابق من مساء أمس الجمعة، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو فى القدس المحتلة.

يذكر أن الجانب الفلسطينى يخشى أساساً من تضمين اتفاق الإطار الذى يسعى كيرى لعرضه الاعتراف الفلسطينى بإسرائيل كدولة يهودية بالإضافة إلى ترتيبات أمنية يرفضها الفلسطينيون.

ليبيا _اغتيال عنصر من قوة الردع الليبية بطرابلس جراء إطلاق النار من مسلحين&

صورة- أرشيفيةصورة- أرشيفيةاليوم السابع _طرابلس (أ.ش.أ)
لقى أحد عناصر قوة الردع الخاصة الليبية مصرعه، على أيدى مسلحين أطلقوا الرصاص عليه أمام أحد مساجد العاصمة طرابلس.

و قال مصدر أمنى اليوم لوكالة أنباء "التضامن"، إن العنصر ويدعى عبد الباسط كعبور، لقى مصرعه أمام مسجد فى منطقة المدينة الرياضية جنوب العاصمة، بعد أن أمطره مجهولون بوابل من الرصاص.

و أكد المصدر أن الجهات ذات الاختصاص فتحت تحقيقا فى الحادثة وتوصلت لمعرفة الجانى، وسيتم ملاحقته ومعاقبته قانونيا.

ليبيا _نوري العبار مصير العملية السياسية في ليبيا يتقرر الشهر القادم&

ليبيا المستقبل _القدس العربي: قال نوري العبار رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بليبيا إن العملية السياسية برمتها في ليبيا ستكون على المحك ويتحدد مصيرها في تاريخ 7 شباط / فبراير القادم حيث ينتهي عمل المؤتمر الوطني ‘البرلمان ‘ الليبي بحسب الدستور المؤقت .
وأوضح العبار أن الحراك السياسي و التجاذبات السياسية قد تعصف بالعملية السياسية والانتخابية إذا أصرت الأطراف المتصارعة على تقديم مصالحها الذاتية على مصلحة الوطن. و إذا لم يتم الاتفاق على خارطة طريق تنقذ البلاد من الفوضى بعد ذلك التاريخ. و أضاف العبار أن عملية تسجيل الناخبين قد انتهت بتاريخ 31 كانون الاول / ديسمبر الماضي حيث وصل عدد الناخبين إلى 1,001,910 ناخب و عدد المرشحين إلى 649 مترشحا بينهم عدد كبير من النساء. وكشف العبار لـ ‘القدس العربي’ أن انتخابات الهيئة التأسيسية للجنة الستين التي ستتولى صياغة دستور ليبيا الجديد ستنطلق في النصف الثاني من شهر شباط / فبراير القادم إذا سارت الأمور بحسب ما هو مخطط لها فنيا في المفوضية. وحول مشاركات مكوّن التبو والطوارق والأمازيغ في العملية الانتخابية أوضح العبار أن التبو والطوارق قد شاركوا بالفعل في العملية الانتخابية.أما الأمازيغ فقد رفضوا المشاركة كناخبين و كمرشحين لعدم تلبية المؤتمر الوطني لمطالبهم ومن بينها دسترة اللغة الأمازيغية والمطالب الأخرى التي يرون أنها تحفظ حقوقهم كمكون من مكونات الشعب الليبي. والجدير بالذكر أن المشهد السياسي في ليبيا يمر بظروف صعبة و سط تجاذبات سياسية و مماحكات بين القوى المتصارعة داخل المؤتمر الوطني و المتمثلة في الكتلتين الأكبر: التحالف الوطني و العدالة و البناء و من يدور في فلكيهما من أعضاء متأرجحي المواقف . ويرى مراقبون للشأن الليبي وكما أكد السيد نوري العبار رئيس المفوضية الوطنية كذلك ،أن تاريخ السابع من شهر شباط المقبل سيشكل منعطفاً حرجاً للحالة السياسية المتأزمة أصلاً في ليبيا ، نتيجةً للاستياء المتعاظم من الشارع الليبي تجاه الإخفاقات المتراكمة للمؤتمر الوطني وعدم مقدرته على الوفاء بأي من استحقاقات المرحلة، و انهماكه في قضايا ثانوية ليست بالأهمية، و لا بالأولية لما تمس الحاجة في ليبيا إليه الآن، خاصة الملف الأمني و ملف المصالحة الوطنية و تطبيق العدالة الانتقالية. و في ظل هذه المعطيات التي يرى كثيرون منطقيتها في ضرورة عدم التمديد للمؤتمر الوطني ، يبقى التخوف قائماً من حالة الفراغ السياسي التي سيخلفها اختفاء المؤتمر ‘الجهة الوحيدة المنتخبة’ و التي تمثل الجانب التشريعي بل الجانب الرئاسي أيضا للدولة. وقد فجّر قرار التمديد الذي اتخذه المؤتمر لنفسه حالة من الغضب في الشارع الليبي تمثلت في تظاهرات حاشدة شهدتها عدد من المدن الليبية. و ظهرت على المشهد السياسي حركات مستقلة تعلن رفضها التام لمنح المؤتمر الوطني فترة تمديد إضافية. وكما يبدو للمتابع للشأن الليبي فإن شهر شباط / فبراير يشكل منعطفات خطيرة، ففي السابع عشر منه اندلعت ثورة الليبيين قبل أكثر من عامين. و هاهم اليوم على منعطف آخر في السابع من الشهر نفسه وهذه المرة ساحته سياسية وأسلحته ناعمة لكنها قد تفتك بالوطن.

ليبيا _مصادر تنفى خبر اختطاف رئيس المؤتمر الوطنى العام&

ليبيا المستقبل _ نفت مصادر مقربة من رئيس المؤتمر الوطنى العام الليبى نورى أبوسهمين فى اتصال هاتفى بوكالة "عاجل ليبيا" صحة ما أشيع على بعض صفحات التواصل الاجتماعى، عن اقتحام محل إقامة رئيس المؤتمر واختطافه. وكانت بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعى قد بثت نبأ خطف رئيس المؤتمر الوطنى العام "نورى أبوسهمين" من منزله، بعد اقتحامه من قبل مجموعة من الغاضبين قيل إنهم من حى فشلوم بمدينة طرابلس.

ليبيا _. سنة اغتيال العسكريين والأمنيين في بنغازي&

ليبيا المستقبل _(أجواء البلاد): كشف تقرير صحافي نشرته، الجمعة، مؤسسة العين للصحافة والإعلام والدراسات  أن الاغتيالات طالت أكثر من 120 شخصاً خلال سنة 2013، طالت ثلاثة أرباعها قيادات أمنية وعسكرية، وحصدت الأخرى شخصيات مدنية بين سياسية وإعلامية وأئمة خطباء. وأوضح التقرير الصحافي أن الحجم الأكبر من هذه الاغتيالات وقع بمدينة بنغازي (عاصمة الشرق الليبي)، التي تجاوز فيها عدد الذين قضوا بفعل الاغتيالات 78 حالة، منها ما قتل باستعمال العبوات الناسفة التي كانت تلصق في أسفل سيارة المستهدف، فيما قتل آخرون بإطلاق الرصاص. والمثير للانتباه في الرسوم البيانية التي صاحبت التقرير، التزامن الكلي بين تصاعد حدة الاستقطاب السياسي والاغتيالات في آن واحد، فبعد حالة اغتيال وحيدة في يناير 2013، ظلت المدينة هادئة ولم تشهد أي اغتيال حتى حلول يوليو الذي شهد ثلاثة اغتيالات، التي من بينها اغتيال الناشط الحقوقي والسياسي اليساري البارز عبدالسلام المسماري يوم الجمعة 26 يوليو، مما أجج الاحتجاجات والإدانات المحلية والدولية، وسلط الأضواء بقوة على حوادث الاغتيالات. لكن مع تأزم الصراعات السياسية وبروز أزمة إقفال الموانئ النفطية من قبل إبراهيم جضران وجماعته، أخذت الاغتيالات في بنغازي في تصاعد جنوني، حتى بلغت ذروتها في ديسمبر الماضي الذي شهد مقتل 23 شخصاً في بنغازي وحدها. ويرى بعض الخبراء أن انشغال السياسيين بخصوماتهم، وظهور أزمات مختلفة في أكثر من مكان بالبلد المترامي الأطراف، شجع القاتل المتعدد على المضي في حصد أرواح الناس، وتنفيذ مخططه خدمة لأهدافه أو لأهداف مؤجريه.
"درنة" في المرتبة الثانية
وكشف التقرير الصحافي أن مدينة درنة (أكبر مركز لتجمع المتشددين بالشرق الليبي) تأتي في المرتبة الثانية بـ35 حالة اغتيال، ومن بعدها مدن طرابلس (4) ومصراتة (3) وسبها (1) وطبرق (1) والعجيلات (1)، لتؤكد مرة أخرى هشاشة الوضع الأمني بليبيا، خاصة أمام انتشار السلاح والمتاجرة به في أسواق معلومة وأخرى إلكترونية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". هذا التقرير الصحافي الذي يعد أول إحصائية موثقة عن الاغتيالات التي حصلت في 2013، يعكس بوضوح أن موضوع السلاح المنتشر في كل مكان يعد رهاناً حقيقياً يجب أن تتقدم السلطات الحاكمة في ليبيا نحو حسمه أقصى السرعة وبالآليات المناسبة، لأنه سيظل عقبة كأداء أمام كل جهود الإصلاح التي يريدها الشعب الليبي. ومما يزيد الأمر تعقيداً حصول اشتباكات دامية من وقت إلى آخر، على غرار واقعة "غرغور" بطرابلس في الخامس عشر من فبراير، وأحداث الدرع ببنغازي في الثامن من أغسطس الماضي، ليرتفع معها حجم الخسائر البشرية التي مازالت ليبيا تدفعها، وهي تسعى إلى عبور مرحلة الانتقال الديمقراطي بأخف الأضرار.

ليبيا _اهتمام ليبي بشراء أسلحة من تركيا&

ليبيا المستقبل _الشرق الأوسط: بدا أمس، أن علي زيدان رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا ليس مشغولا بمستقبله السياسي الذي بات على المحك، حيث بدأ مساء أول من أمس، زيارة عمل مفاجئة إلى تركيا قبل يومين فقط من اعتزام المؤتمر الوطني العام (البرلمان) مناقشة حجب الثقة عن حكومته تمهيدا للإطاحة به. وقال أعضاء في المؤتمر الوطني الذي يعتبر أعلى هيئة سياسية في ليبيا إنهم قد يصوتون لصالح إقالة زيدان وتعيين رئيس جديد للحكومة، واتهموه بالإخفاق في تسيير شؤون البلاد خلال المرحلة التي تلت توليه منصبه في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2012. وأظهر جدول أعمال جلسة المؤتمر الوطني غدا (الأحد) بمقره الرئيسي في العاصمة طرابلس، أن المؤتمر سيناقش مذكرة مقدمة من 72 عضوا لحجب الثقة عن زيدان. وتنص اللائحة الداخلية من عمل المؤتمر الوطني على ضرورة تصويت 120 عضوا من أصل 200 عضو هم إجمالي أعضاء المؤتمر على أي محاولة لعزل رئيس الحكومة، علما بأن كل المحاولات التي جرت في السابق للإطاحة بزيدان فشلت بسبب عدم توافر النصاب القانوني اللازم. وقال عضو في مجموعة من المحتجين الذين يطالبون بإقالة زيدان لـ«الشرق الأوسط» إنهم عقدوا اجتماعا مطولا مع بعض أعضاء المؤتمر الوطني استمر حتى الساعات الأولى من صباح أمس، لتدارس الموقف. وأضاف العضو الذي طلب عدم تعريفه: «أعضاء المؤتمر اجتمعوا معنا بالأمس لنحو الساعة الرابعة صباحا، طلبوا منا ضبط النفس أكثر وحذروا من حرب أهلية ستدفع ثمنها الأجيال القادمة». وتابع: «نحن قلنا لهم بالحرف الواحد حتى لو أقلتم زيدان وهرب أو سافر خارج البلاد، فأنتم مقبوض عليكم حتى يأتي.. ووعدوا بأنهم سيقومون بإقالته يوم الأحد»، كاشفا النقاب عن أن «مجموعة المحتجين لديهم خطة في حالة عدم إقالة زيدان وإحالته للنائب العام»، مشيرا إلى أنهم بصدد «عقد اجتماع مع بعض قادة الكتائب المسلحة من العاصمة طرابلس وخارجها لوضع الخطة».
لكن زيدان تجاهل كل هذا الجدل السياسي حوله، وزار أمس شركة الصناعات الجوية الحربية التركية (TAI)، حيث أطلع برفقة نائب محافظ مدينة أنقرة على منتجات الشركة والتعرف على أحدث تكنولوجيا صناعة الطائرات الحربية المقاتلة والعمودية وناقلات الجند، كما استمع إلى شروح وافية من قبل خبراء الجيش التركي حول القدرة القتالية والتدميرية الفائقة لهذه الطائرات. ونشر موقع الحكومة الليبية الإلكتروني على شبكة الإنترنت صورة لزيدان خلال هذه الجولة، ونقل عن وكيل وزارة الدفاع الليبية للشؤون العسكرية قوله، إن «المؤسسة العسكرية في ليبيا تتطلع إلى شراء عدد من الطائرات العمودية وناقلات الجند من تركيا في القريب العاجل»، موضحا أن التعاون العسكري بين ليبيا وتركيا سيشهد تطورا أكبر في الكثير من المجالات العسكرية وعلى رأسها المشتريات العسكرية. ويرافق زيدان في زيارته لتركيا وزراء، الخارجية والمواصلات والاقتصاد والإسكان والمالية ومحافظ مصرف ليبيا المركزي.
إلى ذلك، أعلنت السلطات الليبية العثور على جثتين لبريطاني ونيوزيلندية على شاطئ البحر بمنطقة مليتة غرب مدينة صبراتة وعليهما آثار رصاص، بينما اعتقل عناصر الأمن بجامعة بنغازي، شخصين يحملان الجنسية الأميركية كانا يتجولان داخل حرم الجامعة. ولم يصدر أي بيان أو تصريح من السلطات الليبية بشأن تفاصيل الحادثة أو ملابسات الوفاة، لكن مصادر قالت: إنه «تم العثور على جثتيهما في منطقة مليتة الساحلية»، في إشارة إلى المدينة القريبة من زوارة على بعد مائة كلم غرب طرابلس، والتي يوجد فيها مجمع ضخم للنفط والغاز تشارك في ملكيته شركة إيني الإيطالية. وأكدت بريطانيا أمس، مقتل أحد رعاياها في ليبيا وقالت، إنها على علم أيضا بمقتل نيوزيلندية في غرب ليبيا، لكنها لم تقدم تفاصيل عن ملابسات قتلهما. وتدهور الوضع الأمني في ليبيا في الشهور القليلة الماضية مع سعي الحكومة للقضاء على ميليشيات ورجال قبائل لم يلقوا أسلحتهم بعد أن ساعدوا في الإطاحة بالعقيد معمر القذافي في عام 2011.
وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية: «علمنا بمقتل بريطاني في ليبيا.. نحن مستعدون لتقديم الدعم القنصلي»، مضيفا أن بريطانيا علمت أيضا بمقتل نيوزيلندية لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى. وذكرت وزارة الخارجية النيوزيلندية أنها على علم بتقارير أفادت بمقتل نيوزيلندية وأنها على اتصال بالسلطات الليبية لتأكيد الأمر. وطلبت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية: «بشكل عاجل مزيدا من المعلومات من السلطات (الليبية)». وقالت مصادر أمنية ومصادر من الجيش الليبي، إن الجيش احتجز أميركيين اثنين في مقره في بنغازي في شرق ليبيا في حادث منفصل. وأضافت المصادر أن الأميركيين لاعبا كرة سلة وألقي القبض عليهما في جامعة بنغازي.. واعتقلهما حرس الجامعة ثم نقلتهما قوات خاصة إلى ثكنات الجيش. فيما قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، إن السفارة الأميركية في طرابلس على علم بالتقارير عن اعتقال الأميركيين، وتسعى للحصول على مزيد من المعلومات، لكن لا يسعه أن يدلي بمزيد من التعليقات بسبب اعتبارات تتعلق بالسرية. وكان مسؤولون أميركيون وليبيون قالوا إن «الحكومة الليبية احتجزت أربعة عسكريين أميركيين لعدة ساعات قبل إطلاق سراحهم».

ليبيا _رئيس الحكومة: عودة مجموعة من الشركات التركية العاملة في ليبيا&

 _ليبيا المستقبل: أكد رئيس الحكومة المؤقتة السيد علي زيدان أن الحكومة تعمل جاهدة لعودة كافة الشركات التركية العاملة في ليبيا، وتسعي لتذليل كافة الصعوبات والعراقيل. وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس مع نظيره التركي أن هناك 31 شركة تركية قد عادت فعليا للعمل في ليبيا وأن الباقي ستعود لأماكنها في ليبيا في القريب العاجل. وأوضح زيدان أنه تم الاتفاق مع الحكومة التركية علي زيادة تدعيم التعاون النفطي بين البلدين سواء من حيث الكميات التي تستلمها تركيا من ليبيا أو إتاحة المجال امام الشركات التركية للتنقيب والحقر في ليبيا. وأشاد زيدان بمستوي التبادل التجاري بين البلدين وما حققه من مكاسب مالية وبالتعاون العسكري والأمني في مجال تدريب عناصر الجيش والشرطة. وأكد علي أن تركيا أصبحت وجهة سياحية لتسوق ألاف الليبيين إما للعلاج او السياحة او التجارة لذا نطمح لمزيد من التعاون التجاري والاقتصادي، مناشدا الجانب التركي بضرورة ازاحة كافة الاشكاليات التي تواجه العمليات المصرفية. وأشار الي ان التعاون بين المصرف المركزي الليبي والتركي سيفتح الباب لتسهيل التعامل المصرفي بين البلدين بما يساهم في عمل الشركات التركية بليبيا ويسهل عمل السركات الليبية في تركيا

ليبيا _ لندن تطالب ليبيا بتحقيق لكشف تفاصيل مقتل بريطاني ونيوزيلندية&


بوابة الشروق _bbc 

طالبت الحكومة البريطانية السلطات الليبية بفتح تحقيق حول "مقتل رجل بريطاني وامرأة نيوزيلندية" على أراضيها.
وكان قد عثر على جثتي مواطن بريطاني وسيدة من نيوزيلندا على شاطيء غربي ليبيا قرب منشأة نفطية.
ليبيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، انتفاضات العالم العربي
من جانبها قالت الخارجية النيوزيلندية إنها تعمل عن قرب من مسؤولي القنصلية البريطانية في ليبيا.
الحكومة البريطانية لم تعلن بعد اسم "القتيل" لكنها أعلنت أنها اتصلت بأسرته بالفعل.
وقال المتحدث باسم الخارجية البريطانية "إننا نطالب السلطات الليبية بفتح تحقيق شامل حول هذا الحادث المفجع وأن تبذل كل ما في وسعها لإخضاع الجناة والمخططين لهذه الجريمة لمحاكمة عادلة".
من جانبها أكدت الخارجية النيوزيلندية في بيان رسمي أن الجثتين قد عثر عليهما قرب مدينة صبراته.
وقال البيان "إننا نعمل عن قرب مع المسؤولين في القنصلية البريطانية في ليبيا والذين سافروا من طرابلس إلى صبراته ونحن على اتصال مستمر بهم وعلى تواصل مع أسرة الضحية ونقدم لهم الاستشارات القنصلية المطلوبة".
وقال البيان إن ظروف وملابسات الحادث غير معروفة حتى الأن لكنها ستتضح بعد التحقيقات التى ستجريها السلطات الليبية.
وقال مراسل بي بي سي إن ممتلكات الضحيتين لم يتم مسها وهو ما يضفي مزيدا من الغموض على سبب الوفاة حتى الأن.
وكانت صورا قد نشرت على شبكة المعلومات الدولية لم يتم التأكد من صدقها بعد قد أوضحت جثتين على رمال الشاطىء دون أن تظهر ملامح الوجه.
وقال مصدر أمني ليبي إن الجثتين عثر عليهما في منطقة مليته وقرب مجمع لانتاج النفط والغاز تديره شركة إيني الإيطالية.
ويأتي ذلك بعد شهر من مقتل مدرس أمريكي رميا بالرصاص في مدينة بنغازي الليبية.
وقبل نحو 3 أسابيع تم اعتقال 4 من الجنود الأمريكيين في منطقة قريبة من مليته.
وقالت جريدة نيويورك تايمز إن الجنود ربما كانوا يجهزون لعملية إجلاء كبيرة لعدد من المواطنين الغربيين من ليبيا بعد تصاعد الهجمات ضدهم مؤخرا.

السودان _الصراع في جنوب السودان: بدء المفاوضات المباشرة السبت في إثيوبيا&

مخاوف قوية من تضرر مزيد من المدنيين بسبب القتال في جنوب السودان.مخاوف قوية من تضرر مزيد من المدنيين بسبب القتال في جنوب السودان.بوابة الشروق
BBC 
أعلنت إثيوبيا أن المباحثات المباشرة بين طرفي الصراع المسلح في دولة جنوب السودان سوف تبدأ السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وقال وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس آدانوم إن المحادثات سوف تجري بين ممثلين عن كل من الرئيس الجنوب سوداني سيلفا كير ميارديت ونائبه المقال رياك ماشار، قائد القوات المتمردة.
وتهدف المحادثات إلى إنهاء القتال وأعمال العنف القبلي المستمرة في جنوب السودان منذ اسابيع بين القوات الحكومية وقوات ماشار.
وكان ممثلو طرفي النزاع قد اجتمعوا، كل على حدة، بوسطاء في أثيوبيا.
ووصف الوزير الإثيوبي هذه المحادثات بأنها بناءة.
تعهد أمريكي
ورغم الاتفاق على بدء المباحثات المباشرة، تتواصل الاشتباكات بين الجيش الحكومي وقوات المتمردين بالقرب من مدينة بور الاستراتيجية، عاصمة ولاية جونغلي.
وهناك مخاوف من أن يكون الآلاف قد قتلوا في الصراع الدامي في جنوب السودان.
وأدى القتال إلى تشريد آلاف المدنيين.
وأكدت الولايات المتحدة مجددا التزامها بإنهاء العنف في جنوب السودان.
وقالت ماري مارف، نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "حتى مع تقليل عدد عاملينا (الدبلوماسيين في جنوب السودان)، سنواصل المشاركة وتقديم الدعم القوي للجهد الإقليمي والدولي لإنهاء العنف."
وقد أرسلت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" طائرتتين من طراز كي سي - 130 الجمعة من أوغندا إلى جنوب السودان لإجلاء "حوالي 20 " من السفارة الأمريكية في جوبا ، عاصمة جنوب السودان.
ومن المقرر أن تبقى السفيرة الأمريكية سوزان بيدغ في جوبا للمساعدة في مساعي إنهاء القتال.
وكانت واشنطن قد أعلنت تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 50 مليون دولار لجنوب السودان ليرتفع حجم مساعداتها للمدنيين المتضررين من القتال إلى 330 مليون دولار.

ليبيا _الخارجية النيوزيلندية: المواطنة المقتولة في ليبيا كانت في «زيارة»&

إطلاق نار في ليبيا ـ أرشيفيةإطلاق نار في ليبيا ـ أرشيفيةبوابة الشروق
ويلينغتون – الفرنسية 
أعلنت وزارة الخارجية النيوزيلندية، السبت، أن النيوزيلندية التي عثر على جثتها في ليبيا إلى جانب بريطاني كانت في زيارة إلى هذا البلد عند مقتلها، مشيرة إلى أن التحقيقات ستتولاها السلطات الليبية.
وعثرت القوات الليبية على جثتي النيوزيلندية والبريطاني عند شاطئ مليتة قرب مدينة صبراتة الليبية الخميس بعد إصابتهما بأعيرة نارية.
وقالت الخارجية النيوزيلندية، في بيان، إن "الملابسات الدقيقة لوفاتيهما ليست واضحة بعد وستكون موضع تحقيق من جانب السلطات الليبية". وكانت المرأة المقتولة تقيم في نيوزيلندا وفي زيارة إلى ليبيا. وأضافت الوزارة، أن "عائلة النيوزيلندية طلبت الحفاظ على الخصوصية وعدم نشر أي تفاصيل إضافية".
وأشارت الخارجية النيوزيلندية إلى أنها تصنف القسم الأكبر من ليبيا على أنه منطقة "خطر شديد نظرا إلى التهديد الكبير للإرهاب والخطف وننصح بعدم السفر بتاتا" إلى هذا البلد.

تركيا _صحيفة تركية: نجل «أردوغان» التقى إرهابياً دولياً على علاقة بنجل شقيق «سيد قطب»&


المتظاهرون الأتراك يطالبون بإقالة «أردوغان» أمس «أ.ف.ب»

المتظاهرون الأتراك يطالبون بإقالة «أردوغان» أمس «أ.ف.ب»

الوطن _قالت صحيفة «جمهورييت» التركية، فى تقرير لها أمس، إن «بلال»، نجل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، التقى رجل الأعمال السعودى ياسين القاضى، المدرج اسمه على قوائم الإرهاب الدولى، الذى دخل تركيا عدة مرات بعد أن كان ممنوعاً من دخولها، وأوضحت أن الصور التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى والصحف التركية، حصلت عليها من كاميرات بهو فندق «سويس» الذى التقى فيه «بلال» و«القاضى».
وتابعت الصحيفة التركية، إن التحقيقات الجارية فى قضايا الفساد المالى، كشفت عن أن بلال أردوغان التقى رجل الأعمال السعودى فى 17 أبريل الماضى، وأن «القاضى» اجتمع فى اليوم نفسه مع صاحب سلسلة المتاجر الشهيرة (بيم) مصطفى لطيف طوباش، ليعقد معه صفقة شراكة، لينتقل بعدها إلى المطار فى حماية حرس رئاسة الوزراء التركى». وأضافت: «خلال شهر فبراير الماضى، وقع حادث مرورى فى حى (مرتر) بوسط إسطنبول، وكان داخل السيارة ياسين القاضى، وأسامة قطب، نجل محمد قطب، شقيق سيد قطب، مفكر التنظيم الراحل، وأحد عناصر حراسة أردوغان، يدعى إبراهيم يلدز، لمناقشة أعمال واستثمارات فى تركيا». من جهته، قال النائب بحزب «الشعب الجمهورى» المعارض أوجور آرتيفين، إنه ينوى استجواب رئيس الوزراء أمام البرلمان بعد عودته إلى الانعقاد، لبيان صحة الصور المنشورة والاستفسار عن كيفية دخول «القاضى» إلى البلاد وحصوله على حراسة شخصية.
وكشفت صحيفة «حرييت» التركية، عن نية حكومة «أردوغان» التوجه لتعديل النظام القضائى التركى، وأوضح أن حزب «أردوغان» يسعى إلى قطع أيدى القضاء والنيابة التركية.

ليبيا _ليبيا: إطلاق سراح أمريكى وكاميرونى كانا يتجولان داخل جامعة بنغازى&

الشرطة الليبية <br>
الشرطة الليبية <br>
اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)

ذكرت وزارة الخارجية الليبية أنه قد تم إطلاق سراح مواطن أمريكى وآخر كاميرونى كان قد تم توقيفهما أمس من قبل الحرس الجامعى بجامعة بنغازى.

وكان مواطن أمريكى وآخر كاميرونى يتجولان داخل جامعة بنغازى فى الفترة المسائية، فى وقت لا يسمح فيه بدخول الحرم الجامعى لغير الطلبة المسجلين بالجامعة.

وأكد البيان، أن الحرس الجامعى أحال كل من الأمريكى جيرى لى، والكاميرونى جوزيف روميلد إلى القوات الخاصة فى الجيش الليبى ببنغازى، حيث أفاد الاثنان بأنهما أعضاء فى فريق كرة السلة بنادى الهلال ببنغازى، وأنهما كانا برفقة أحد الطلبة الليبيين فى جولة بالمدينة.

وكان مكتب الحرس جامعة بنغازى قد صرح بأنهم ألقوا القبض يوم الخميس على شخصين يحملان الجنسية الأمريكية يتجولان داخل الحرم الجامعى وأضاف مكتب الحرس أنه بعد التحقيقات الأولية اتضح أنهما لاعبا كرة سلة، وتمت إحالتهما إلى جهات الاختصاص.

وكان قد نشر "أن الجيش الليبى احتجز، الخميس، أمريكيين اثنين فى مقر قيادته بمدينة بنغازى" ولم تعرف على الفور هوية المواطنين الأمريكيين ولا سبب القبض عليهما، ولم يتسن أيضا الحصول على تعليق من السفارة الأمريكية فى ليبيا.

ليبيا _رئيس الحكومة علي زيدان ورئيس الوزراء التركي اردوغان يترأسا جلسة المباحثات الليبية التركية في اسطنبول &

وكالة الانباء الليبية
اسطنبول 4 يناير 2014 ( وال ) - عقدت بمدينة اسطنبول التركية أمس الجمعة جلسة مباحثات ليبية تركية ترأسها عن الجانب الليبي رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " وعن الجانب التركي رئيس الوزراء " رجب طيب اردوغان " . وتركزت جلسة المباحثات على بحث التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية بين البلدين من خلال استمرار التشاور وتوسيع الشراكة في المجالات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار والتعاون في مجالات الامن والدفاع والعدل وتدريب الكوادر في التخصصات كافة . وتناولت جلسة المباحثات دعم برامج التدريب الدبلوماسي المشتركة بين البلدين طبقا لمذكرة التفاهم للتعاون بين الاكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية التركية ومعهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية الليبية والتي تم توقيعها في الـــ 14 من شهر مارس عام 2012 بمدينة طرابلس . وتم خلال جلسة المباحثات مناقشة التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي وامكانية توسيع التجارة البينية وابرام اتفاقيات ثنائية بشأنها واستئناف المفاوضات حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية بما يسهم في زيادة حجم التجارة الثنائية والاستثمار بين البلدين . واتفق الجانبان خلال جلسة المباحثات على ضرورة توسيع التعاون بين الوزارات والسلطات الحكومية في المجال الاقتصادي وكذلك مؤسسات القطاع الخاص كغرفة التجارة والصناعة ومجالس رجال الاعمال في كلا البلدين و تشجيع الشركات للاستثمار المشترك في مجالات الاعمار والاسكان والنمو الحضري والسياحة والطاقة . وتم في جلسة المباحثات استعراض التعاون الثنائي في مجالات الطاقة وامكانية زيادة حجم تجارة النفط والشروع في تجارة الغاز الطبيعي المسال ودعوة اللجان المشتركة في الوزارات المعنية من اجل استكشاف امكانيات جديدة للتعاون في مجالات النفط والغاز والكهرباء. وتطرقت جلسة المباحثات الى التعاون بين ليبيا وتركيا في مجالات الامن والدفاع والعدل من خلال ابرام اتفاقيات ثنائية حول التعاون الامني وتدريب الشرطة وتطويرالتعاون الفني والعلمي في المجال العسكري . وحضر جلسة المباحثات عن الجانب الليبي وزراء الخارجية والتعاون الدولي ، المالية ، الاسكان ، المرافق ، الاقتصاد ، المواصلات ومحافظ مصرف ليبيا المركزي وعن الجانب التركي وزير الاقتصاد ومحافظ البنك المركزي التركي وعددا من الوزراء والمسؤولين في الحكومة التركية . ....( وال - اسطنبول ) ...

ليبيا _ليبيا وتركيا تتفقان على تشكيل مجلس للتعاون الاستراتيجي والمساعدة المشتركة في الشؤون الجمركية و تجنب الازدواج الضريبي&

وكالة الانباء الليبية
اسطنبول 4 يناير 2014 ( وال ) - إتفقت ليبيا وتركيا على تشكيل مجلس للتعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بهدف تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين . ووقع على الاتفاقية بمدينة اسطنبول التركية رئيس الحكومة المؤقته السيد " علي زيدان " و رئيس الوزراء التركي " رجب طيب اردغان " بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في البلدين. وتنص الاتفاقية على تشكيل مجلس للتعاون الاستراتيجي رفيع المستوى برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين وان يعقد المجلس اجتماعا مرة في كل سنة بالتناوب في ليبيا وتركيا . كما نصت الاتفاقية على ان يكون وزيرا الخارجية والوزراء المسؤولين عن التجارة والاقتصاد والتنمية والتخطيط والاستثمار والمصارف والتمويل والمالية والصناعة والنقل والسياحة والصحة والامن والعدل والدفاع والاعلام والطاقة والزراعة والتعليم والثقافة ، اعضاء في المجلس ويجوز توسيعه ليشمل وزراء آخرين في البلدين . ونصت الاتفاقية كذلك على ان يتولى وزيرا الخارجية في كلا البلدين تنسيق عمل المجلس واعداد جدول اعمال كل اجتماع وأن يعقد الوزراء الاعضاء اجتماعا قبل يوم واحد من اجتماع المجلس برئاسة وزيري الخارجية في البلدين ، وللمجلس كذلك الصلاحية في اعداد خطط عمل مشتركة كل في مجال تخصصه من اجل تسريع وتيرة التعاون بين البلدين . كما وقعت ليبيا وتركيا كذلك على اتفاقية للتعاون والمساعدة المشتركة في الشؤون الجمركية و تجنب الازدواج الضريبي والتي وقعها عن الجانب اللليبي وزير المالية وعن الجانب التركي وزير الاقتصاد في حضور رئيسي الوزراء في البلدين . وتضمنت الاتفاقية العمل على دعم التعاون في المجالات المصرفية والمالية بهدف تشجيع المشاريع المشتركة والشروع في تبادل برامج التدريب بين المؤسسات الاقتصادية والمالية المعنية في البلدين ، و السعي لتطوير شراكة استراتيجية طويلة الامد في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة ومواردها المالية . واكد الجانبان عقب التوقيع على الاتفاقيات في ختام زيارة رئيس الحكومة المؤقتة الى تركيا عزمهما على الاستمرار في تطوير علاقتهما في كل المجالات استنادا للروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية بين شعبيهما خدمة للمصالح المشتركة . ....( وال - اسطنبول ) ...

ليبيا _" حميدان " ينفي بشكل قاطع تعرض رئيس المؤتمر الوطني العام لمحاولة اختطاف من قبل مسلحين.&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 04 يناير 2014 ( وال ) - نفى الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام " عمر حميدان " بشكل قاطع ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تعرض رئيس المؤتمر " نوري أبو سهمين " لمحاولة اختطاف من قبل مجموعة مسلحة . ودعا " حميدان " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الجمعة كافة المواطنين إلى عدم الانجرار وراء الإشاعات المغرضة التي ينشرها أشخاص لا يتحلون بروح الوطنية والمسئولية والتي تستهدف إرباك المشهد وزعزعة الاستقرار في البلاد . (وال بنغازي)