الأحد، 22 ديسمبر 2013

ليبيا _ائتلاف الشركات الكورية يقدم للمجلس المحلي غريان الدراسات والخرائط والتصاميم الخاصة بمشروع إنشاء قرية أولمبية &

وكالة الانباء الليبية _غريان 22 ديسمبر 2013 ( وال )- خصص الاجتماع الموسع الثاني الذي عقده مهندسو ائتلاف الشركات الكورية ومندوب عن مجلس إدارة الائتلاف مع المجلس المحلي غريان لمناقشة مشروع إنشاء قرية أولمبية . وقدم ائتلاف الشركات الكورية للمجلس المحلي غريان الدراسات والخرائط والتصاميم الخاصة بهذا المشروع ، حيث تم تقديم عرض ضوئي لهذا المشروع المزمع تنفيذه بمنطقة جندوبة بغريان ، إضافة لكونه مجمعا رياضيا يضم العديد من المرافق الخدمية وإنشاء قرية أولمبية لتنظيم المسابقات الرياضية المحلية والعالمية . ونقل مراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة عن أحد مهندسي ائتلاف الشركات الكورية أنه ومن خلال دراسة الموقع على الغوغل تبين أنه محاط بعدة أحياء سكنية مما جعلنا نحرص على تضمينه عدة مرافق خدمية بحثة تشمل مستشفى ومجمعا تجاريا متكاملا وعيادة بيطرية وفندقا وشاليهات لإقامة المشاركين في المسابقات ، وكذلك حلبة لسباقات الخيل . وأفاد المهندس المشرف بأن التصاميم تضم عددا من المنتزهات والميادين والبرك المائية بحيث يمكن استغلال هذا المشروع كمتنفس ومنتزه للعائلات على مدار الأسبوع ولا يعتمد فقط على الأحداث الرياضية الموسمية . وأضاف لقد عملنا أن يكون هذا المشروع نقطة جذب للسياحة العالمية والمحلية خاصة وأن مدينة غريان تتمتع بطبيعة جميلة خلابة . من جانبه أفاد السيد " جمال الامين " رئيس المجلس المحلي غريان مراسل الوكالة أن هذا المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع يعتزم تنفيذها في المدينة ، وقد تم تضمينها ضمن مقترح الميزانية للعام 2014 . وحضر الاجتماع السيد " عبدالرحيم الشامس " و " يوسف قدمور " المنتخبان لعضوية المجلس البلدي ، ومنسق الشباب والرياضة بالمدينة . ...( وال-غريان )....

ليبيا _اختتام فعاليات مبادرة الخمس (2030) تحت شعار "رؤية مدينة لغد أفضل" &

وكالة الانباء الليبية_الخمس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - تحت شعار "رؤية مدينة لغد أفضل" أقيمت أمس بقاعة الشركة الأهلية للاسمنت فعاليات مبادرة الخمس (2030) . وتهدف المبادرة إلى وضع رؤية مستقبلية لهذه المدينة من الناحية الاقتصادية والتنموية وإحداث تنمية مستدامة من خلال جذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية ، وأن تكون مدينة الخمس نقطة تحول في الاقتصاد الوطني . وقدمت في جلسة المبادرة عروض ضوئية قدمها الدكتور " عبد السلام الديب " تحت عنوان (إدارة المشاريع) وضّح من خلالها الرؤية المستقبلية وأهداف المبادرة وعوامل النجاح وكيفية إدارة المشاريع المخططة والتحديات والمخاطر وفرص النجاح لأي مشروع . كما قدم الدكتور " محمد نايف خنفر " من الأردن الشقيق عرضا بعنوان (حول الصناديق الاستثمارية) تناول فيه آلية التأسيس لمثل هذه الصناديق وإدارتها والصرف منها والتعاقد الاستثماري للصندوق ومدى موافقته للشريعة الإسلامية وشمل العرض رؤية توضيحية لتجارب الصناديق الاستثمارية في بعض الدول . وجرى حوار بين الحضور في بعض الجوانب والرؤى التي تخص المبادرة وكيفية الاستفادة من المشاريع والصناديق الاقتصادية في تنمية مدينة الخمس . وأكد البيان الذي تلي في الجلسة الختامية على ضرورة التحول السريع من مرحلة الثورة إلى بناء الدولة وتعويض الوقت الضائع في البناء. وحضر فعاليات المبادرة رئيس وأعضاء المجلس المحلي الخمس وعضوا المؤتمر الوطني العام عن مدينة الخمس وعدد من أساتذة الجامعات والقطاعات بالخمس والمهتمين بهذا الشأن . ...( وال-الخمس )...

ليبيا _اختتام حملة التوعية والتثقيف والإرشاد بالمناطق الأثرية الخمس &

وكالة الانباء الليبية_الخمس 22 ديسمبر 2013 (وال) - اختتمت أمس بقاعة لبدة بمدينة الخمس حملة التوعية والتثقيف والإرشاد بالمناطق الأثرية التي رعتها هيئة شؤون المحاربين . وأفاد مراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة أن برنامج الاختتام شمل مسابقات تنافسية بين (4) مدارس بنين شاركت في بعض أعمال التنظيف والتشجير داخل الآثار ، بالإضافة إلى حضورهم جانبا من المحاضرات التوعوية عن الآثار وفوائدها . وقدمت جوائز للمدارس الفائزة ، كما تم تكريم الجهات التي ساهمت في إنجاح هذه الحملة . ...( وال-الخمس

ليبيا_موظفو أفراد حرس المنشآت التعليمية بالزاوية ينظمون اعتصاما على قرار وزير التربية والتعليم .&

وكالة الانباء الليبية _الزاوية 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - نظم موظفو أفراد حرس المنشآت التعليمية بالزاوية اليوم الأحد اعتصاما على قرار وزير التربية والتعليم بضم أفراد وموظفي حرس المنشآت التعليمية لشؤون التربية والتعليم بالمناطق . ووجه المعتصمون أمام إدارة شؤون التربية والتعليم بالزاوية مذكرة إلى السيد الوزير بالخصوص عن طريق مسئول التربية والتعليم بالزاوية . ...( وال-الزاوية ).

ليبيا _الحكومة المؤقتة تعلن الحداد العام ثلاثة أيام على أرواح ضحايا تفجير بوابة برسس شرق بنغازي .&

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - أعلنت الحكومة المؤقتة اليوم الأحد ، الحداد العام لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم ، وتأجيل الاحتفالات بعيد الاستقلال حدادا على أرواح ضحايا التفجير الانتحاري الغادر الذي استهدف بوابة برسس شرق مدينة بنغازي واسفر عن استشهاد 13 جنديا من الجيش الليبي وإصابة ثلاثة اثنان منهم إصابتهم خطيرة ، وفقدان أثنين أخرين . وأدانت الحكومة - في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - هذا العمل الإرهابي الجبّان.. مؤكدة أن هذه الأعمال الإرهابية المروعة لن تفت في عضد الشعب الليبي ولن تثنيه عن المضي قدما في بناء دولة القانون والمؤسسات وإعادة بناء الجيش والشرطة. وعبّرت الحكومة ، عن خالص تعازيها لأسر الشهداء.. داعية الله عز وجل أن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان ، وأن يتغمد الله هؤلاء الشهداء بالمغفرة والرحمة . وقالت الحكومة في بيانها : إنها ستتكفل باتخاذ الإجراءات العاجلة كافة لعلاج الجرحى والمصابين وجبر أضرار أسر هؤلاء الضحايا . وأكدت الحكومة ، أن هذا العمل الجبّان جاء محاولة لعرقلة الجهود المضنية التي يقوم بها أفراد الجيش الوطني وفي طليعته قوات الصاعقة في بسط الأمن والمحافظة على أرواح المواطنين بمدينة بنغازي. ودعت الحكومة ، أبناء الوطن إلى التكاثف والتعاضد للوقوف صفا واحدا في مواجهة هذه الأعمال ومن يقف وراءها .. مجددة عزمها على بناء مؤسسات الدولة الأمنية وتزويدها بجميع الإمكانيات لأداء واجباتها المناطة بها. وكانت بوابة برسس الواقعة شرق مدينة بنغازي ، قد تعرضت صباح اليوم الباكر لهجوم إرهابي بسيارة مفخخة مما أسفر عن استشهاد (13) من أفراد قوات الجيش والأمن الوطني ، وإصابة ثلاثة اثنان منهما إصابتهما خطرة وفقدان اثنين آخرين. ... ( وال ) ...

السودان - "سكاى نيوز": قائد الفرقة الرابعة بولاية الوحدة بجنوب السودان يعلن انشقاقه ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةاليوم السابع _
ذكرت قناة "سكاى نيوز عربية"، فى نبأ عاجل، نقلا عن مصادر لم تعلن عنها، أن قائد الفرقة الرابعة بولاية الوحدة فى جنوب السودان أعلن انشقاقه وانضمامه لقوات رياك مشار، قائد التمرد فى جنوب السودان.


العراق - مقتل وإصابة 12 عراقيا فى حادثين منفصلين بعقوبة ^

الشرطة العراقية_أرشيفيةالشرطة العراقية_أرشيفية
بعقوبة (د ب أ) - اليوم السابع
أعلنت الشرطة العراقية مقتل خمسة أشخاص وإصابة سبعة آخرين فى حادثين منفصلين فى مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.

وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق المؤدية إلى قرية زهيرات إحدى قرى ناحية أبى صيدا شمال شرقى بعقوبة انفجرت، وأعقبها انفجار عبوة ناسفة ثانية بنفس المكان لدى مرور سيارة يستقلها أشقاء يعملون بمعامل لصناعة الفحم أسفر انفجارهما عن مقتل ثلاثة وإصابة رابع بجروح.

وبحسب المصادر، انفجرت عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق بالقرب من بناية المجلس المحلى لناحية، لتودى بحياة مدنيين اثنين وإصابة ستة آخرين بينهم شرطى.

فلسطين - مركز حقوقى: إسرائيل اعتقلت 1120 فلسطينيا منذ استئناف المفاوضات ^

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غزة (أ ش أ) - اليوم السابع
أفاد مركز حقوقى فلسطينى بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت حوالى 1120 فلسطينيا، من بينهم نواب فى المجلس التشريعى منذ استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية وبالتحديد خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.
وقال مركز أسرى فلسطين للدراسات فى بيان صحفى اليوم إن: "الاحتلال يستغل المفاوضات الفلسطينية فى التغطية على حملات الاعتقال التى يمارسها فى الضفة الغربية المحتلة والقدس وقطاع غزة، كذلك استغل إطلاق سراح دفعتين من الأسرى القدامى يبلغ عددهم 52 أسيرا بناء على تفاهمات مع السلطة لممارسة مزيد من الاعتقالات فى صفوف أبناء الشعب الفلسطينى.
وأوضح أن من بين المعتقلين خلال الثلاثة أشهر الأخيرة 22 مواطنا من قطاع غزة بينهم صيادين وأطفال ومرضى تم اعتقالهم عن حاجز بيت حانون (ايرز)، إضافة إلى 33 امرأة وفتاة، و185 طفلا ما دون الـ 18 عاما.
وأشار التقرير إلى أن المفاوضات لم تتطرق إلى حملات الاعتقال تلك سواء للمواطنين أو الكوادر الوطنية والاجتماعية والأكاديمية، ولم تناقش تحسين أوضاع الأسرى فى السجون والتى تردت فى الآونة الأخيرة، وخاصة أوضاع الأسرى المرضى، ولن تشترط السلطة الفلسطينية إن تراعى سلطات الاحتلال أوضاع الأسرى مقابل استمرار المفاوضات.
وأضاف أنه خلال فترة المفاوضات اختطف الاحتلال النائبين فى المجلس التشريعى نزار رمضان ومحمد ماهر يوسف بدر من الخليل (جنوب الضفة)، وتم تحويلهما إلى الاعتقال الإداري، كذلك اختطف العشرات من الكوادر الفلسطينية .
وأشار التقرير إلى استشهاد الأسير حسن عبد الحليم عبد القادر ترابى (22 عاما) من نابلس فى مستشفى العفولة داخل الخط الأخضر فى 5 نوفمبر الماضى، بعد صراع مع مرض السرطان فى ظل إهمال علاجه من قبل الاحتلال حتى تغلغل المرض فى كل أنحاء جسده، مما أدى إلى استشهاده.
وطالب المركز السلطة الفلسطينية "بعدم إتاحة الفرصة للاحتلال باستغلال المفاوضات من اجل استمرار جرائمه بحق أبناء شعبنا سواء بالقتل أو الاعتقال أو مصادرة الأراضى وتهويد القدس".
واستأنفت إسرائيل والسلطة الفلسطينية المفاوضات برعاية أمريكية فى 29 يوليو الماضى بعد انقطاع دام أكثر من 3 سنوات بسبب الاستيطان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وتم تحديد موعد 9 أشهر لانتهاء هذه المفاوضات مرشحة للتمديد بحسب مصادر فلسطينية.

ليبيا - إغلاق موانئ النفط يقطع الإنترنت في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - العربية.نت: عادت خدمة الإنترنت إلى مناطق غرب ليبيا وجنوبها بعد توقفها لمدة ثماني ساعات عقب اقتحام مسلحين مقر الشركة المزودة للخدمة في العاصمة طرابلس، احتجاجاً على إغلاق موانئ النفط في شرق البلاد. وقالت وزارة الاتصالات والمعلوماتية في الحكومة الليبية المؤقتة إن مجموعة مسلحة اقتحمت مقر شركة ليبيا للاتصالات والتقنية في طرابلس وأرغمت بالقوة فنيي الشركة على إغلاق خدمات شبكة المعلومات الدولية الإنترنت. وقال سكان وناشطون في طرابلس لصحيفة "الشرق الأوسط" إن خدمات الإنترنت توقفت أمس السبت من دون سابق إنذار، بينما قال هاشم بشر، رئيس اللجنة الأمنية العليا بطرابلس، إن "ثواراً من سوق الجمعة محتجين على إغلاق الحقول والموانئ النفطية، يطالبون بإغلاق خدمات الهاتف والنت عن المناطق التي تغلق الحقول". لكن محمد بالرأس، وكيل وزير الاتصالات والمعلوماتية، لفت في المقابل إلى أن مجموعة من المواطنين طالبوا بإيقاف خدمات الإنترنت والاتصالات عن ليبيا بالكامل وليس عن المنطقة الشرقية فقط. ونقلت صحيفة "أجواء البلاد المحلية" عنه قوله، إن المهاجمين من سكان طرابلس، وإنهم ضاقوا ذرعاً مما آلت إليه الأمور في ليبيا من تحكم بعض الفئات في النفط، وفئات أخرى تتحكم في المياه والكهرباء، وإنهم سيقطعون الاتصالات. ويسيطر حراس للمنشآت النفطية تابعون لوزارة الدفاع المكلفة بحراسة تلك المنشآت على الموانئ النفطية، ويطالبون باستقلال منطقتهم (بنغازي) في إطار نظام فيدرالي ليبي. وأعلن أنصار النظام الفيدرالي الشهر الماضي إنشاء شركة نفطية لتسويق النفط وبنك إقليمي في ما يبدو أنها طريقة جديدة للضغط على سلطات طرابلس.

ليبيا - الداخلية الايطالية تؤكد أن ليبيا أكبر دولة مصدرة للهجرة غير الشرعية ^

ليبيا المستقبل: اعلنت أيطاليا أنها استقبلت هذا العام حوالي 43 ألف مهاجر غير شرعي، وصلوا الي البلاد منذ بداية العام، مؤكدة علي لسان وزير داخليتها أنجيلوا ألفانو ان ليبيا أكبر دولة مصدرة للمهاجرين غير الشرعيين، وذلك في مؤتمر صحفي الجمعة الماضية. وأشار ألفانو أنه نتيجة استعراض نتائج نهائة العام لأنشطة الوزارة فإن حوالي ثلاثة وأربعين ألف مهاجر وصلوا الي ايطاليا منذ بداية العام الجاري، ولكن كان عدد المهاجرين خلال العام الماضي 13 ألف فقط. وأضاف نائب الحكومة الإيطالية أن بلدان العبور الرئيسية للمهاجرين هي ليبيا بأكثر من سبعة وعشرين ألف ومائتي مهاجر، تليها مصرب9200 مهاجر. وأفاد بان سوريا من الجنسيات الرئيسية للمهاجرين وبلغ عددهم 11300 مهاجر في الوقت الذي لم يتجاوز عددهم خلال العام الماضي580 مهاجر، ثم تأتي اريتريا ب9830 مهاجر وفي النهائة الصومال ب3260 مهاجر تقريبا. وأوضح الوزير الإيطالي ان هناك ثلاث نقاط ضعف في الشواطئ الجنوبية للبحر المتوسط وهي عدم الاستقرار الموجود في ليبيا وسوريا وكذلك ضعف سيطرة مصر مما يسهل علي الاريتريين والصوماليين الوصول الي نقاط الانطلاق لقوارب الهجرة غير الشرعية.

ليبيا _الشركة العامة للكهرباء تعلن عن طرح الأحمال يدويا بمحطة توليد السرير الغربي نتيجة تصاعد الاشتباكات المؤسفة بمحيط المحطة &

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - أعلنت الشركة العامة للكهرباء ، اليوم الأحد ، أنها ستضطر إلى طرح الأحمال يدويا بمحطة توليد السرير الغربي نتيجة مغادرة العاملين وتصاعد الاشتباكات المؤسفة بمحيط المحطة . وأكدت الشركة - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أنه نتيجة للأحداث الأمنية المؤسفة وتصاعد الاشتباكات بمنطقة السرير الغربي الأمر الذي أجبر العاملين بالمحطة على إيقاف العمل وبشكل نهائي ومغادرتها صونا لأرواحهم . وأوضحت ، أنها ستضطر آسفه إلى طرح الأحمال المتاحة يدويا بقدرة توليد " 540 مجاوات " ، وذلك للمحافظة على سلامة واستقرار الشبكة الكهربائية العامة . وأهابت الشركة في بيانها ، بوجهاء ومشايخ وأعيان المنطقة إلى التدخل العاجل لفك الاشتباك الحاصل بالمنطقة ، حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة ، وذلك لعودة العمل بالمحطة وتغطية الطلب على الطاقة الكهربائية بالمنطقة . .. ( وال ) .

السعودية تنوى تخفيف قيود التأشيرات دعما للسياحة &

الرياض(د ب أ)_اليوم السابع
أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستخفف من القيود على التأشيرات لجذب مزيد من السائحين للمملكة، وقالت الهيئة العامة للسياحة والآثار فى بيان نشرته صحيفة "الجزيرة اونلاين" اليوم الأحد، إنه يمكن للراغبين فى زيارة المملكة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية ضمن برنامج العمرة الموسع، الذى يسمح للأجانب بالتنقل فى البلاد والبقاء لمدة تصل إلى ثلاثين يوما.

وكانت المملكة من الدول القليلة فى العالم التى لا تمنح تأشيرات سياحية وعلى الراغب فى زيارتها الحصول على تأشيرة، إما لأداء مناسك الحج والعمرة أو للأعمال التجارية، وتسمح السلطات هناك للمعتمرين (وأعدادهم بمئات الآلاف) بزيارة الأماكن الدينية بـمكة المكرمة والمدينة المنورة فقط.

وتزخر السعودية بالمواقع الأثرية وأبرزها مدائن صالح وتيماء والعلا (شمالى المدينة المنورة) وهى تعود إلى عصر الأنباط بين القرنين الثالث قبل الميلاد والثانى بعده، بالإضافة إلى منطقة نجران وغيرها.

وكانت الهيئة العليا للسياحة والآثار أعلنت قبل نحو عامين اكتشاف بقايا بشرية ومجسمات لحيوانات وأوان صناعية يعود تاريخها إلى تسعة آلاف عام قبل الميلاد شرق مدينة أبها بين محافظتى تثليث ووادى الدواسر.

كما اكتشف خبراء الهيئة، وللمرة الأولى، فى نوفمبر 2010 نقوشا فرعونية تعود إلى حوالى 3100 عام تحمل توقيع الفرعون رمسيس الثالث (1192-1160 قبل الميلاد) على صخرة قرب واحة تيماء شمالى غربى المملكة.

ليبيا _ورشة عمل بعنوان " مرحلة التعليم الأساسي&

وكالة الانباء الليبية _ ملامح الضعف و سبل رفع الكفاءة " . بني وليد 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - بدأت بمسرح كلية التقنية الإلكترونية في مدينة بني وليد صباح اليوم الأحد ، فعاليات ورشة عمل حول " مرحلة التعليم الأساسي .. ملامح الضعف وسبل رفع الكفاءة " . وحضر فعاليات الورشة - التى يشرف عليها و ينظمها "قطاع التربية والتعليم ببني وليد - وزير التربية والتعليم السيد " على عبيد " ، ووكلاء ومديرو الإدارات بالوزارة ،وعدد من مديري مدارس مراحل التعليم الأساسي ، ومن المعلمين والمفتشين التربويين،وجمع من المهتمين والباحثين من مختلف مدن ليبيا . و تناقش الورشة - التي تعقد على مدى يومين - جملة من المحاور من بينها : الطرق الحديثة للتدريس في مرحلة التعليم الأساسي، والمرافق التعليمية و دورها في رفع كفاءة التحصيل المعرفي ، وتقنية التعليم الإلكتروني لمرحلة التعليم الأساسي ، وتأهيل و تطوير معلمي مرحلة التعليم الأساسي. كما تتضمن المحاور ، دور الأسرة و تكامله مع المدرسة في تحسين معدل اكتساب المعرفة، والمنهج الدراسي و انعكاساته على التحصيل العلمي للتلاميذ ،والنشاط المدرسي المصاحب و دوره الإيجابي في العملية التربوية . وتهدف ورشة العمل ، إلى تشخيص مظاهر الضعف الدراسي التي يعاني منها التعليم الأساسي ، وتسليط الضوء على الظروف المحيطة بالعملية التعليمية التي تؤثر في أداءها ، بالإضافة إلى التعرف على الأسباب المحورية وراء حالة الضعف الدراسي بشكل عام ،والتعليم الأساسي على وجه الخصوص ، وإيجاد آليات مناسبة وواقعية للنهوض بالعملية التعليمية في ليبيا ، و تشجيع المعلمين والمفتشين والطواقم الإدارية على المبادرة ، و تدريبهم على حل المشكلات التي تواجه العملية التعليمية . وأكد وزير التربية والتعليم - في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لورشة النقاش - أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار معالجة الاختناقات و الصعوبات التي تعيق العملية التعليمية ، و تنفيذ آليات حديثة لتطويرالتعليم بما يسهم في رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب . ...(وال.. بني وليد)...

ليبيا _موظفو محكمة الخمس الابتدائية ينظمون اليوم الاحد اعتصاما مفتوحا .&

وكالة الانباء الليبية _الخمس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - نظم عدد من موظفي محكمة الخمس الابتدائية اليوم الاحد اعتصاما مفتوحا نتيجة الاعتداء الذي طالهم يوم الخميس الماضي وما نتج عنه من تكسير وإتلاف لبعض محتويات المحكمة عقب الجلسة الأولى التي عقدت بخصوص قضية شهداء الحاوية والتي تم تأجيلها إلى الثاني من يناير من العام المقبل . وأفاد موظفو المحكمة بأن عددا من الأشخاص قاموا بالاعتداء على الموظفين دون مراعاة لطبيعة عملهم ، وطالب المعتصمون وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاة والجهات ذات العلاقة بضرورة توفير الحماية والأمن لرجال القضاء ليتسنى لهم ممارسة عملهم على أكمل وجه . ...(وال - الخمس)...

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يصوت اليوم على مشروع قانون رعاية أسر الشهداء ^

ليبيا المستقبل - طرابلس 22 ديسمبر 2013 (وال): يصوّت المؤتمر الوطني العام اليوم الأحد، على مشروع قانون بشأن رعاية أسر الشهداء والمفقودين بثورة السابع عشر من فبراير، وعلى التعديل الدستوري، بما يضمن تمثيل المكونات اللغوية والثقافية في الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور. كما سيصوت المؤتمر الوطني العام، خلال اجتماعه العادي الحادي الخمسين بعد المائة الذي عقده بطرابلس - على ما تبقى من مواد في مشروع قانون تنظيم مهمة المحاماة وعلى مشروعي قانوني رد الأملاك العقارية، وهيئة مكافحة الفساد. ويناقش المؤتمر، المذكرات المعروضة بشأن طلب ميزانيات إضافية ومقترح لجنة وضع خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية. وسينتخب المؤتمر الوطني العام في جلسة اليوم ، مقررا له.

ليبيا - مقتل 8 أفراد في تفجير انتحاري بنقطة تفتيش ببنغازي^

ليبيا المستقبل: قُتل 8 أفراد وجُرح اكثر من عشرين اخرين نتيجة تفجير انتحاري استهدف بوابة برسس شرق بنغازي فجر اليوم الأحد، واشار الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي ان التفجير نفذه احد الانتحاريين بسيارة ملغومة عند توقفه في البوابة مما أسفر عن مقتل ثمانية أفراد وجرح اكثر من عشرة اخرين كانوا ضمن الافراد المكلفين بالتفتيش وعدد من المدنيين الذين تصادف تواجدهم بالبوابة، وأضاف ان الجرحي تم نقلهم علي الفور لمستشفيات بنغازي والمرج. وأفاد الناطق الرسمي ان انتحاري أقدم علي تفجير السيارة التي يستقلها في نقطة التمركز حيث كان يجري أفراد البوابة تفتيش اعتيادي لتامين مدخل المدينة.

ليبيا - (853و649) عدد الناخبين المسجلين لانتخاب التأسيسية لصياغة الدستور ^

ليبيا المستقبل: وصل عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور حتي الساعة الواحدة من صباح الأحد الي "853و649"، وفقا لما أعلنته المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات في إحصائية نشرتها علي موقعها الإلكتروني. وذكرت ان عدد عدد المسجلين الناخبين من الرجال بلغ"325و399" بينما بلغ عدد الناخبات"250و528". وأشارت المفوضية الي أن عدد المسجلين من خارج البلاد وصل الي 3099 من بينهم 2251 من الرجال و848 من النساء.

ليبيا _المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يستضيف محاضرة بعنوان " تأثير الصراع المسلح على الآثار الليبية"&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - يستضيف المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ، أستاذ علم الآثار الكلاسيكية بجامعة بنغازي " خالد الهدار" لإلقاء محاضرة بعنوان : " تأثير الصراع المسلح على الآثار الليبية". وأكد المركز - في إعلان تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - أن إقامة هذه المحاضرة تأتي ضمن الموسم الثقافي الذي ينظمه المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية لهذا العام . ودعا المركز ، المفكرين والأساتذة والأدباء والكتّاب وناشطي مؤسسات المجتمع المدني ، لحضور المحاضرة التي ستقام يوم الأربعاء 25 من شهر ديسمبر الجاري على تمام الساعة الخامسة مساءً بقاعة المجاهد بمقر المركز . ...( وال )...

ليبيا _عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور يصل (122ر657) .&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - وصل عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور حتى الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاحد (122ر657) . وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات في احصائية نشرتها على موقعها الاكتروني أن عدد المسجلين الناخبين من الرجال بلغ (706ر403) فيما بلغ عدد الناخبات ، و(416ر253) ناخبة . وأضافت المفوضية أن عدد المسجلين من خارج البلاد وصل إلى (154ر3) منهم (289ر2) رجال ، (865) نساء . ...(وال)...

ليبيا _وزارة الداخلية تنعي اليوم الأحد شهيدي الواجب رئيس عرفاء " عادل علي صالح السعيطي" والشرطي " محمد مفتاح صالح ".&

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - نعت وزارة الداخلية اليوم الأحد ، شهيدي الواجب رئيس عرفاء " عادل علي صالح السعيطي" ، والشرطي " محمد مفتاح صالح " اللذين استشهدا فجر اليوم أثناء تأديتهما الواجب إثر عمل إرهابي جبان استهدف بوابة برسس شرق بنغازي فجر اليوم الأحد ، وأدى إلى مقتل 8 أفراد وجرح أكثر من عشرة آخرين . ...(وال )...

ليبيا_جهاز استثمار مياه النهر الصناعي بالمنطقة الوسطي يقيم احتفالا بمناسبة انتهاء الدورات التدريبة للعاملين بالجهاز&

وكالة الانباء الليبية _سرت 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - أقام جهاز استثمار مياه النهر الصناعي بالمنطقة الوسطى صباح اليوم الاحد احتفالا بمناسبة انتهاء الدورات التدريبة للعاملين بالجهاز والبالغ عددهم 199 متدربا . وذكر مدير قسم التدريب بالجهاز السيد " عبدالسلام ابوجازية " أن هذه الدورات تهدف لرفع كفاءة العاملين في مختلف المجالات الهندسية والزراعية ومهارات الحاسوب واللغة الانجليزية والاعلامية ، مشيرا بان عدد المتدربين في الدورات الداخلية بلغ 142 متدربا و57 متدربا تلقوا دورات في المغرب وتركيا . وتم خلال هدا الحفل توزيع شهادات اتمام الدورة وشهادات التقدير وجوائز تشجيعية علي المتدربين المتفوقين في هذه الدورات التدريبية . وحضر الحفل رئيس مجلس إدارة النهر الصناعي بالمنطقة الوسطي وعدد من رؤساء المجالس التسييرية بالمجلس المحلي سرت وعدد من مدراء الادارات والاقسام بالجهاز . ...(وال - سرت)...

سوريا _«رايتس ووتش» تطالب بإحالة جرائم النظام السوري للجنائية الدولية&

بوابة الشروق _دمشق ـ أ ش أ 

طالبت الباحثة بمنظمة هيومان رايتس ووتش الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان، لاما فقيه، المجتمع الدولي بإحالة الجرائم ترتكبها القوات الحكومية السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وقالت في تصريح خاص لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" اليوم الأحد، "لقد وثقنا خلال الأسبوع الماضي عمليات القصف التي تقوم بها الطائرات الحكومية السورية باستخدام البراميل المتفجرة في حلب وما خلفته من دمار للمدنيين، وأوقعت المئات قتلى والمزيد من الجرحى".
كان تقرير صادر عن المنظمة، أمس السبت، قد وصف عمليات القصف التي تقوم بها القوات النظامية السورية على حلب، الواقعة في شمال البلاد، بأنها "عشوائية لا تميز بين مدني وعسكري" وجريمة تتعمد استهداف المدنيين مستشهدة بتقارير صادرة عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، التي أكدت سقوط 232 قتيلا بين 15 و18 ديسمبر الجاري جراء القصف، وهي الأيام الثلاثة الأعنف قصفًا، على حد وصفها.

تركيا _فضيحة الفساد التركية: اعتقال مزيد من أبناء الوزراء&

الوطن
واصلت فضيحة الفساد التركية اتساعها، أمس، بعد الإفراج عن نجل وزير البيئة واحتجاز نجلى وزيرى الداخلية والصناعة، وقالت صحيفة «حرييت» التركية إن 16 شخصا من بينهم نجلا وزيرى الداخلية والصناعية التركيين، وجهت لهم اتهامات فيما يتعلق بالتحقيقات فى فضيحة الفساد التركية، التى وصفها رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان بأنها «عملية قذرة»، تستهدف تقويض سلطاته.
وأشارت شبكة «سى إن إن تورك» الإخبارية التركية إلى أنه تم اعتقال سليمان أصلان مدير عام بنك «خلق» الحكومى، وباريس جولر نجل وزير الداخلية، وكان كاليان نجل وزير الاقتصاد، فيما أشارت وسائل إعلام تركية إلى أن إجمالى عدد المحتجزين حاليا على ذمة قضية الفساد أصبح 24 شخصا. وأمرت المحكمة بالإفراج عن 33 آخرين بينهم مصطفى دمير رئيس بلدية حى الفاتح فى إسطنبول، إضافة إلى نجل وزير البيئة التركى.
وقالت «حرييت» إن المتهمين الجدد تم تحويلهم إلى المحكمة التركية مع توصية باعتقالهم، مشيرة إلى أن المدعين الثلاثة الذين يتناولون التحقيق فى القضية طلبوا اعتقال المتهمين جميعا، لضمان إجراء التحقيق فى الدائرة التى أوصى بها مدعى عام إسطنبول، والتى جاءت بعد أن تم تكليف قاضيين آخرين بمتابعة القضية، وهو ما أثار شكوكا فى نزاهة القضاء. ولفتت الصحيفة إلى أن مكتب المدعى العام أصدر حظرا للسفر ضد المتهمين فى القضية جميعهم.
وفى الوقت ذاته أثارت فضيحة الفساد التركية استياء مجتمع الأعمال التركى، حيث دعت أكبر منظمة تجارية تركية «توسياد»، إلى وقف تدخل «أردوغان» فى أعمال القضاء لضمان استقلاليته ونزاهته، مؤكدة أن إقالات قادة الشرطة تؤثر بشكل أو بآخر على نزاهة القضاء التركى واستقلاله فى تلك التحقيقات، داعية السلطات إلى التوقف عن تكرار نفس الأخطاء السابقة التى تم ارتكابها فى قضايا سابقة، والتى أدت إلى تجريم أبرياء والحكم عليهم.
من جانبه دعا زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض كمال كليجدار أوغلو، الوزراء الثلاثة الذين تورط أبناؤهم فى عمليات الاحتيال والفساد، إلى التنحى الفورى عن مناصبهم، مؤكدا أن «أردوغان» خسر ثقة الشعب التركى فيه. وأضاف: «بما أنك قلت فى البداية إنك وصلت إلى الحكم لمحاربة الفساد، فإنه كان الأجدى بهؤلاء الوزراء أن يطلبوا من رئيسهم تعليق مسئولياتهم إلى حين انتهاء التحقيقات تماما.

فلسطين _فلسطينيون ينتقدون عباس لتركيزه على الدعوة لوقف بناء المستوطنات&

لندن (أ ش أ)_اليوم السابع
ذكرت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أن "مجموعات مقاطعة إسرائيل" وجهت اتهامات وانتقادات لاذعة للرئيس الفلسطينى محمود عباس مرجعة ذلك إلى ما اعتبرته رفضا منه لدعوات لمقاطعة إسرائيل، حيث نسبت له هذه المجموعات قوله - بعد مشاركته فى حفل تأبين الزعيم الأفريقى نيلسون مانديلا - " إن حكومته لا تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل وإنما بوجوب أن يعمل الجميع على وقف بناء المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية".

وقالت الصحيفة - فى عددها الصادر اليوم الأحد- "إن تعليقات أبو مازن أثارت غضب هذه المجموعات التى عقدت مقارنة بين هذا الموقف، وبين حملة مناهضة العنصرية فى جنوب أفريقيا.. والقرار الذى اتخذته جمعية الدراسات الأمريكية الأسبوع الماضى بمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية.. وقرار الاتحاد الأوروبى بعدم تمويل أى مؤسسات ترتبط بالمستوطنات.. بالإضافة إلى تحذير صادر من الحكومة البريطانية بأن الشركات تخاطر بسمعتها إذا تعاملت مع الشركات الإسرائيلية داخل الخط الأخضر".
ونقلت الصحيفة البريطانية عن عمر البرغوثى عضو "حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض عقوبات على إسرائيل" قوله " إن قرار جمعية الدراسات الأمريكية بمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الأمريكية، هو بمثابة دليل جديد على أن نشاط الحملة قد يصل إلى الذروة فى الجامعات وبين المؤسسات الأكاديمية، مؤكدا بأنهم سيواصلون جهودهم لعزل إسرائيل كما سبق وتم عزل النظام العنصرى فى جنوب أفريقيا".

ليبيا _متحدث أمنى ليبى: مقتل 6 جنود وإصابة 12 فى انفجار سيارة مفخخة ببنغازى&

اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
قال إبراهيم الشرع الناطق الرسمى بأسم الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازى، إن ستة جنود قتلوا وأصيب 12 آخرون من العسكريين، فى انفجار سيارة ببوابة برسس العسكرية شرق مدينة بنغازى.

وأضاف الشرع اليوم الأحد- أن سيارة مفخخة كان يقودها أحد الأشخاص انفجرت فجر اليوم بجوار بوابة "برسس العسكرية" ببنغازى، وعند اقترابه من البوابة انفجرت السيارة ما أدى إلى مقتل ستة جنود وإصابة 12 آخرين كانوا متواجدين بحراسة البوابة.

وأضاف أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى للعلاج وحالتهم مطمئنة، ونقل جثث الجنود إلى الطب الشرعى، مشيرا إلى أن هناك قتلى مدنيين.

وكان إبراهيم البرعصى بإدارة المستشفيات بغرفة عمليات وزارة الصحة الليبية قد صرح بأن عدد القتلى وصل إلى عشرة أشخاص وإصابة أكثر من 13 شخصا.

ليبيا _جهاز استثمار مياه النهر الصناعي بالمنطقة الوسطي يقيم احتفالا بمناسبة انتهاء الدورات التدريبة للعاملين بالجهاز&

وكالة الانباء الليبية _سرت 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - أقام جهاز استثمار مياه النهر الصناعي بالمنطقة الوسطى صباح اليوم الاحد احتفالا بمناسبة انتهاء الدورات التدريبة للعاملين بالجهاز والبالغ عددهم 199 متدربا . وذكر مدير قسم التدريب بالجهاز السيد " عبدالسلام ابوجازية " أن هذه الدورات تهدف لرفع كفاءة العاملين في مختلف المجالات الهندسية والزراعية ومهارات الحاسوب واللغة الانجليزية والاعلامية ، مشيرا بان عدد المتدربين في الدورات الداخلية بلغ 142 متدربا و57 متدربا تلقوا دورات في المغرب وتركيا . وتم خلال هدا الحفل توزيع شهادات اتمام الدورة وشهادات التقدير وجوائز تشجيعية علي المتدربين المتفوقين في هذه الدورات التدريبية . وحضر الحفل رئيس مجلس إدارة النهر الصناعي بالمنطقة الوسطي وعدد من رؤساء المجالس التسييرية بالمجلس المحلي سرت وعدد من مدراء الادارات والاقسام بالجهاز . ...(وال - سرت)...

ليبيا _محلي زليتن يقترح على المؤتمر والحكومة تحمل الدولة بنسبة 50 بالمائة من اشتراك الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي &

وكالة الانباء الليبية _زليتن 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - قدم المجلس المحلي زليتن مقترحاً للمؤتمر الوطني العام والحكومة يقترح فيه ان تتحمل الدولة نسبة 50 بالمائة من اشتراك الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي لمزاولي النشاط الاقتصادي والخدمي والعاملين فيه من الليبيين واعفائهم من ضريبة الدخل اسوة بموظفي الدولة . وذكر المجلس في مقترحه أن ذلك يأتي في اطار تشجيع المواطنين على الانخراط في المجال الاقتصادي والخدمي وحتى تسود العدالة الاجتماعية بين المواطنين. وأوضح المجلس أن ذلك يشجع أرباب العمل على استخدام العمالة الوطنية وتخفيف العبء عن كاهل ميزانية الدولة والناجمة عن تكدس الكادر الوظيفي المتزايد للجهاز الإداري للدولة الذي يجاوز 20 بالمائة من عدد السكان والتي تعتبر من أعلى النسب في العالم . ...(وال - زليتن)...

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يصوت اليوم على مشروع قانون بشأن رعاية أسر الشهداء والمفقودين &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 22 ديسمبر 2013 ( وال )- يصوّت المؤتمر الوطني العام اليوم الأحد ، على مشروع قانون بشأن رعاية أسر الشهداء والمفقودين بثورة السابع عشر من فبراير ، وعلى التعديل الدستوري ، بما يضمن تمثيل المكونات اللغوية والثقافية في الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور . كما سيصوت المؤتمر الوطني العام - خلال اجتماعه العادي الحادي الخمسين بعد المائة الذي عقده بطرابلس - على ما تبقى من مواد في مشروع قانون تنظيم مهمة المحاماة وعلى مشروعي قانوني رد الأملاك العقارية ، وهيئة مكافحة الفساد . ويناقش المؤتمر ، المذكرات المعروضة بشأن طلب ميزانيات إضافية ومقترح لجنة وضع خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية . وسينتخب المؤتمر الوطني العام في جلسة اليوم ، مقررا له . .. ( وال ) ..

ليبيا _افتتاح مركز ثقافي بمدينة تيجي .&

وكالة الانباء الليبية _باطن الجبل 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - أفتتح بمدينة تيجي في باطن الجبل اليوم الاحد المركز ثقافي بالمنطقة وذلك ضمن خطة وزارة الثقافة لتفعيل المراكز الثقافية والمكتبات العامة للقيام بدورها في خدمة المواطن . وأوضح مدير المركز الثقافي " عثمان أبو القاسم " لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن وزارة الثقافة قامت بتجهيز المركز من أثاث مكتبي ومعدات تقنية وأنشأت صالة للأنترنت بما يلزم أستقبال الجمهور المثقف وطلاب العلم والمعرفة وستعمل على تنظيم فترات الدوام الرسمي لتقديم أفضل الخدمات الثقافية لعامة الناس . ...(وال - تيجي)...

Libya _Checkpoint outside Libya's Benghazi hit by suicide attack&

Six people have been killed in a suicide bomb attack on a security checkpoint 50 km (30 miles) from Libya's second city Benghazi.
At least eight people were reported injured in the attack.
bbc.co.uk
The security situation in Benghazi has been worsening in recent months, with extremist militia blamed for almost daily attacks.
Earlier this month, three soldiers and an American teacher were killed in Benghazi in separate incidents.
Benghazi has seen the rise of several extremist militia groups operating in the city since the civil war in 2011 that toppled the longstanding leader, Col Muammar Gaddafi.
In November, nine people died in clashes between the Libyan army and an Islamist militia, Ansar al-Sharia.
Militias took part in the uprising that led to the fall of Col Gaddafi but have been told by the interim government to disband or join the army by the end of the year.
For more than a year, many foreign governments have advised against all travel to Benghazi by their nationals.
The warnings followed an attack on the US consulate in September 2012 in which US ambassador Christopher Stevens and three other Americans were killed.

Libya _ suicide bombing at army base near Benghazi kills 7&

A suicide bomb attack at an army base outside Benghazi in easternLibya killed at least seven people and wounded up to 15 on Sunday, medical and security sources said.
The attacker blew himself up in a car in front of the base in Barsis, some 50 km (30 miles) outside Benghazi, a security source said.
All those killed were soldiers, medical sources said, but the security source said the attacker was among those killed.
"At least seven people were killed and eight others wounded in a suicide attack" east of Benghazi, said Moetez al-Agouri, a police officer at the post.
The security situation has sharply deteriorated in Libya's second-largest city in the past few months where car bombs and assassinations of army and police officers happen regularly.

Libya _ protesters force Internet shutdown&

business-standard.
Knife-wielding protesters have stormed the headquarters of Libya's largest telecoms provider and forced an eight-hour shutdown of Internet access in the south and west of the country. 

Dozens of protesters calling for Prime Minister Ali Zeidan to resign occupied Libyan Telecom and Technology's headquarters in the eastern suburbs of the capital, Tripoli, yesterday, forcing staff to cut Internet service, said LTT communications chief Mourad Bilal. 

"Thanks to the activation of a Plan B by our telecommunications technicians, Internet has now been restored in the regions that experienced outages," Bilal told AFP. 

Besides calling for the prime minister's ouster, Bilal said, the group condemned the blockade of vital oil terminals in eastern Libya by local security guards demanding regional autonomy. 

The months-long blockade has dealt a blow to the country's economy and slashed oil production from nearly 1.5 million barrels per day to just 250,000. 

Since the overthrow of Libya's longtime leader Muammar Gaddafi in 2011, authorities have struggled to impose their authority and stem rising lawlessness.

ليبيا _مصدر أمني: 7 قتلى على الأقل وإصابة 8 آخرون في أول هجوم انتحاري شرقي مدينة بنغازي&

بوابة الشروق _بنغازي - الفرنسية 

قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب ثمانية آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، في أول هجوم انتحاري نفذه شخص مجهول الهوية ليل السبت الأحد، على البوابة الأمنية في منطقة برسس شرقي مدينة بنغازي، وفق ما أفادت مصادر أمنية وشهود عيان لوكالة فرانس برس.
وقال معتز العقوري، وهو شرطي يعمل في تلك البوابة الواقعة على بعد 50 كلم شرقي بنغازي، إن "سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وتم التعرف على هويتهم، بينما لم يتم التعرف على قتلى آخرين تمزقوا أشلاء نتيجة هجوم انتحاري نفذه مجهول كان يقود سيارة نوع تويوتا بيك أب رباعية الدفع".
وأضاف العقوري، الذي كان بعيدًا نسبيًا عن مكان الانفجار، أن "ثمانية أشخاص آخرين أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة ونقلوا جميعًا إلى مستشفى مدينة توكرة (70 كلم شرق بنغازي) وأنه من المرجح نقلهم إلى مستشفيات مدينة بنغازي عقب وصول الإسعاف وإجراء التأمينات اللازمة".
وأوضح أن "الانتحاري حينما وصل إلى البوابة أقدم على تفجير السيارة التي يستقلها في نقطة التمركز؛ حيث كان يجري أفراد البوابة الاستيقاف الاعتيادي الليلي لتأمين مدخل مدينة بنغازي".
وأشار إلى أنه "من بين القتلى والجرحى مدنيون تزامن مرورهم بالبوابة ساعة الانفجار خلال عملية التدقيق والتفتيش الاعتيادية".
وذكر شهود عيان لفرانس برس، أن حفرة عميقة خلفها الانفجار الذي قالوا إن دويه سمع في مختلف أحياء المنطقة.
ويفرض أبناء تلك المنطقة إجراءات أمنية صارمة للدخول والخروج من مدينة بنغازي، ومعظم أفراد هذه البوابة من قبيلة واحدة وفي مجملهم ضباط وجنود في الجيش والشرطة.

ليبيا _الدكتور عارف النايض ينفى ترشحه لرئاسة الوزارة الليبية&

اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
نفى الدكتور عارف النايض عضو رابطة العلماء فى ليبيا ترشحه لرئاسة الوزارة أو أى منصب وزارى آخر، ويرى أن خدمة ليبيا فوق المناصب السياسية.

وكانت بعض المواقع الإخبارية الإليكترونية فى ليبيا قد بثت نبأ بأن الدكتور عارف النايض من ضمن المرشحين لرئاسة الوزارة الليبية.

وأضاف النايض أن اهتماماته الآن منصبة حول التعليم الدينى المالكى الأصيل وبنائه كما تركه المشايخ والعلماء الأفذاذ، بالإضافة إلى المساهمة فى إصلاح ذات البين صحبة إخوته فى رابطة العلماء، بين المدن والقبائل، نحو مصالحة ليبية شاملة وأعلن النايض عن تأسيس (مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة) كمجمع علمى متقدم لبناء القدرات العلمية والإدارية لشباب ليبيا.

ليبيا _ 5 قتلى من الجيش الليبى فى اشتباكات السرير الزارعى بـ"جالو"&

اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
استقبل مستشفى مدينة جالو العام الليبى مساء اليوم السبت، خمس جثث لجنود من الجيش الليبى قتلوا فى الاشتباكات التى حدثت بمنطقة السرير الزراعى.

وكانت اشتباكات قد وقعت يوم الجمعة، بين الكتيبة 427 المكلفة بحماية منطقة النهر والسرير والشعلة مع قوة تابعة للتبو وذكرت مصادر أمنية، أن مجموعة من قبائل التبو والمتمركزة فى تلك المنطقة سلمت الجثث لحرس المنشآت بالواحات، بحضور قاضى التحقيق ووكيل نيابة محكمة جالو، وأضافت أن الجثث سلمت لمستشفى جالو وجارى الاتصالات بذوى القتلى لاستلامهم.

ليبيا _617 ألفا و 824 عدد الناخبين لاختيار تأسيسية مشروع الدستور الليبى&

اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية مساء أمس السبت، أن عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وصل أمس إلى (824 .617) ناخبا وناخبة.

وذكرت المفوضية - فى إحصائية نشرتها على موقعها الإلكترونى أمس - أن عدد الناخبين الرجال بلغ 969 380 ناخبا، و855 . 236 ناخبة، فيما بلغ عدد المسجلين من خارج البلاد 988 . 2 منهم 178 .2 رجال و 810 نساء .

ليبيا _عودة الإنترنت لغرب ليبيا بعد انقطاع لأكثر من 8 ساعات&

اليوم السابع _طرابلس (أ ف ب)
عادت خدمة الإنترنت عن مناطق غرب ليبيا وجنوبها بعد انقطاع لأكثر من 8 ساعات، بسبب اقتحام مسلحين مساء السبت مقر الشركة المزودة للخدمة فى العاصمة طرابلس، وإجبارهم فنييها على قفلها مطالبين باستقالة رئيس الحكومة على زيدان.

وقال رئيس جهاز الاتصالات فى الشركة مراد بلال لوكالة فرانس برس "بفضل تشغيل الخطة +ب+ من قبل التقنيين فى الشركة عادت خدمة الإنترنت إلى المناطق التى انقطعت عنها".

وأضاف أن عشرات الأشخاص دخلوا السبت إلى مقر الشركة فى الضاحية الشرقية لطرابلس وأرغموا طاقمها على وقف الإنترنت.

وأوضح أن هؤلاء الأشخاص الذين كانوا مسلحين بسلاح أبيض أوضحوا فى البدء أنهم يحتجون على إغلاق موانئ النفط فى شرق البلاد قبل أن يطالبوا بعد ذلك باستقالة رئيس الحكومة على زيدان.

وقال أيضا أن مسئولين محليين وآخرين من وزارة الاتصالات والمعلوماتية أجروا اتصالات مع المحتجين، ولكن المقر ما زال محتلا.

ليبيا _ليبيا تنفى احتجاز آمر سرية الإسناد الأولى بطرابلس فى بروكسل&

اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
نفت وزارة الخارجية الليبية مساء أمس ما تناقلته وسائل الإعلام بخصوص احتجاز هيثم التاجورى آمر سرية الإسناد الأولى بطرابلس، فى مطار العاصمة البلجيكية بروكسل وترحيله إلى الولايات المتحدة.

وأكدت الوزارة فى بيان صحفى أمس السبت، أنه لا صحة لهذا الخبر، وأن القائم بالأعمال المكلف فى بروكسل على تواصل مستمر مع التاجورى، وهو فى طريق العودة إلى ليبيا.

وأرجع البيان سبب منع التاجورى من دخول الأراضى البلجيكية، إلى أنه كان قد حصل على تأشيرة دخول من دولة بولندا، وهو ما يتطلب أن تكون بولندا هى محطة العبور الأولى إلى أوروبا وفق قانون تأشيرة "تشنغن" لدول الاتحاد الأوروبى.

ليبيا _مسئول ليبى: أصدرنا 130 قرارًا بعزل قيادات بالدولة&

اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
قال هلال عز الدين السنوسى رئيس هيئة معايير تولى المناصب العامة- المكلفة بتطبيق قانون العزل السياسى والإدارى فى ليبيا- إن الهيئة أصدرت حوالى 130 قرارًا بعزل قيادات ومسئولين فى الدولة منذ بدء عمل الهيئة فى يوليو الماضى.

وأضاف السنوسى- فى تصريح صحفى له الليلة الماضية، أن قرارات العزل شملت 3 نواب فى المؤتمر الوطنى العام، البرلمان المؤقت، و4 وكلاء وزارات فى الحكومة الحالية، إضافة إلى عدد كبير من المسئولين والسفراء والدبلوماسيين بوزارة الخارجية والتعاون الدولى، ومدراء فى الشركات الاستثمارية المملوكة للدولة بالداخل والخارج، وأعضاء فى المجالس المحلية على مستوى البلاد.

وأكد رئيس الهيئة أنه لم يتخذ أى قرار عزل إلا بالاعتماد على مستندات وأدلة تدين المسئولين، إضافة إلى إجراء مقابلات معهم قبل صدور القرار، وإثبات الحق لهم بالطعن أمام القضاء الإدارى.

وأقر السنوسى بـوجود الكثير من المستندات المزورة، التى وصلت إلى الهيئة بهدف النيل من بعض الشخصيات، لكن لم يتم اتخاذ قرارات بناء عليها، على حد قوله.

يذكر أن قانون العزل السياسى والإدارى آثار انقسامات سياسية حادة بين الكتل النيابية فى المؤتمر الوطنى العام، فيما تقدم العديد من المنظمات الحقوقية وقوى سياسية وقضاة بـ6 طعون أمام المحكمة الدستورية للطعن فى القانون، معتبرين إياه يتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان والإعلان الدستورى، الذى أصدره المجلس الانتقالى فى أعقاب الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافى.

وقد أُقر القانون فى مايو الماضى، بعد احتجاجات كثيرة قام بها ثوار مسلحون، للضغط على المؤتمر الوطنى والنواب، لإقرار القانون، معتبرين إياه " قانون الوفاء لدماء الشهداء"، حسب تعبيرهم.

ليبيا : الإفراج عن 5 جنود خطفوا مطلع الشهر على الحدود مع السودان&

اليوم السابع _طرابلس (د ب أ)
أكد آمر المنطقة العسكرية الكفرة العقيد إدريس يونس، استلامه للعناصر الخمسة من الجيش الليبى الذين كانوا تعرضوا للاختطاف من قبل مجموعات مسلحة أوائل الشهر الحالى، وكان الجنود تعرضوا للخطف أثناء تواجدهم على منفذ السارة، على الحدود الليبية السودانية.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية (وال) عن يونس القول إن الجنود الخمسة يتمتعون بحالة صحية جيدة، وهم الآن موجودون بمدينة الكفرة.

وصرح مسئول محلى بأن عملية الإفراج جاءت بعد مفاوضات أجريت مع أهالى قبيلة "التبو" بمنطقة ربيانة، والتى أفضت إلى إقناعهم بالإفراج عن الجنود الخمسة المحتجزين لديهم مقابل استلامهم ثلاثة أشخاص من قبيلتهم كانوا موقوفين منذ فترة لدى كتيبة تابعة لثوار مدينة الكفرة. ويشار إلى أن عناصر الجيش الليبى المفرج عنهم جميعهم من سكان مدينة الكفرة.

ليبيا _ارتفاع حصيلة انفجار سيارة ببنغازى لـ25 قتيلا وجريحا&

اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
ارتفع عدد قتلى انفجار سيارة بجوار بوابة برسس الواقعة شرق بنغازى بمسافة 50 كم, إلى عشرة أشخاص بينهم عسكريون وإصابة أكثر من 15 شخصا.

وقال إبراهيم البرعصى بإدارة المستشفيات بغرفة عمليات وزارة الصحة الليبية- فى تصريح له اليوم الأحد- إن الجثث وصلت إلى مستشفى المرج وتوكرة على هيئة أشلاء، ولم يتم التعرف على بعضهم وعدد الجرحى الذين استدعت حالتهم دخول المستشفيات هو 13 جريحا، 6 منهم فى وضع حرج نقلوا جميعا إلى مستشفيات بنغازى. 

ليبيا - اجتماع المجالس المحلية بجبل نفوسة ^

ليبيا المستقبل - غريان 22 ديسمبر 2013 (وال): عقد بمدينة غريان أمس السبت اجتماع للمجالس المحلية بجبل نفوسة للاعداد والتجهيز للمؤتمر النهائي لملتقى الحوار الوطني الشامل بمنطقة الجبل المقرر عقده يوم الأربعاء 25 ديسمبر الجاري. وعكف الاجتماع على مناقشة التصديق على الميثاق الجامع بين هذه المجالس المتعلق بأمن وتأمين منطقة الجبل وتشكيل غرفة أمنية مشتركة تعمل على فرض الأمن والقبض على الخارجين على القانون وتسليمهم للعدالة. وتطرق الاجتماع إلى ما يتعرض له أبناء الجبل من عمليات حرابة وسطو مسلح وخطف من بعض الخارجين عن القانون عند مرورهم بطريق السواني بمنطقة ورشفانة، وتحميل الحكومة والمؤتمر مسؤولية ما ينتج عن ذلك من تصعيد قد يدخل البلاد في منزلقات خطيرة لاتحمد عقباها. وحضر الاجتماع المجالس المحلية القلعة ونالوت والرياينة والرحيبات ويفرن وغريان ومزدة وككلة وظاهر الجبل وطرابلس وعضو من مكتب الاستشارات بالحوار الوطني ومن مجلس الشورى غريان، وعدد من ثوار القلعة وككلة وغريان.

ليبيا - تقرير: قول عاش الجضران ^

ليبيا المستقبل - خالد المهير (خاص) ليبيا المستقبل: قبل يوم 15 منتصف الشهر الجاري صعد إلى منصة قبلية بمدينة إجدابيا رئيس ما يسمس "المكتب السياسي لإقليم برقة" والمسوؤل الأول عن إغلاق موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتينة قبل أربعة أشهر، وهتف له مايقارب عن أربعة الآف شخص من قبيلته بعد رفضه إعادة تصدير النفط قبل موافقة الدولة على فتح تحقيق في سرقات النفط منذ حرب التحرير عام 2011 وتوزيع حصصه بالتساوي بين طرابلس وبرقة وفزان وفق دستور عام 1951 الصادر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي، وأخيرا إشراف لجان الإقليم على بيعه في المستقبل. قبل خطاب الجضران كان يتحدث على المنصة شيخ قبيلة المغاربة صالح الأطيوش، وحينما جاء على ذكر ضرورة إعادة تصدير النفط يوم 15 الماضي لخدمة الوحدة الوطنية خرج بعض الحضور رفضا لمثل هذه الخطابات، وفي هذه الأوقات. فيما يبدو أنه صعود سريع لشخصية الجضران التي برزت في الفترة الأخيرة بقوة وقد صار اسمه يتصدر نشرات الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي، حتى أنه بات مرادف لروساء الدولة الجدد أبوسهمين وزيدان.
هذا الصعود أرجعه المحلل السياسي صفوان المسوري في حديث خاص لموقع ليبيا المستقبل إلى ثقافة المجتمع التي منحت فرصة كبيرة للجضران على أنه الرجل المخلص والبطل، وأنه الوحيد القادر على استرداد حقوق إقليم برقة. لكن المسوري قال إن الجضران شخص بسيط، موقفه القوي لسيطرته على النفط، مؤكدا أن الدعم القبلي خلفه ربما أحد أسباب قوته في هذه المرحلة إو دعم دولي سري غير منظور. وذهب المسوري إلى هذا الرأي بسبب معلومات تقول إن الجضران جميع سياراته وأسلحته الثقيلة جديدة، وهذا يرجح فرضية الدعم الدولي لتوجهاته. ويقول المسوري إن أي شخص حتى "لاكفاءة ولاخبرة" ويقف ضد طغيان الحكومة أو أحد أفرادها أو الإخوان المسلمين محل احترام المجتمع الليبي الآن، هو "محنك وبطل" وهذا ينطبق على إبراهيم الجضران.
عبدالجواد البدين
محمد عمر حسين بعيو
محمد بوقعيقيص
عمر الكدي
 
وأرجع الناشط السياسي المحسوب على الفدراليين عبدالجواد البدين هذا البروز إلى تطور الخطاب الفدرالي من خطاب نخبوي قبل عامين إلى خطاب عريضة واسعة من المجتمع البرقاوي، ويسأل حينما كان يتحدث لليبيا المستقبل "أين رؤى محمد بويصير وأبوبكر بعيرة وزياد أدغيم الآن؟". ويقول إن مثل هكذا خطاب نخبوي لم يعد موجودا في الساحة، وأن قاعدة عريضة من أصحاب التوجهات الفدرالية تبحث عن من يأتي بحق الإقليم. هذا التطور في التحرك يقول عنه البدين إنه جاء بعد حملة إقصاء وتهديد وخطاب غير متوازن وحرب مضادة من الجميع ضد التيار الفدرالي، وأن الفدراليون تحولوا من الخطاب السياسي العقلاني إلى استخدام "العصا" على حد تعبيره.
يصف الناشط السياسي الإسلامي محمد عمر حسين بعيو الجضران بأنه "ظاهرة" وبأنه يتميز بالقدرة على التمدد في فراغات الدولة الغائبة، وهو نموذج متعدد التجليات في الواقع الليبي. ويوضح في مقابلة مع "ليبيا المستقبل" أن ثمة لصوص وجنائيين وعابثين ومحسوبين على الثورة بشكل من الأشكال.. والرابط بينهم جميعاً هو العنف اللفظي والمادي في مساعيهم لتحقيق المآرب والأغراض. ويضيف أنهم جميعاً لا يهمهم مصلحة الوطن في قليل أم كثير؛على الرغم من تدثرهم بغطائها الموار..!!. ويختم حديثه قائلا: "لقد تغدى الليبييون بثوارهم في وقت مبكر، وهم اليوم - في واقع عجز وغياب الجيش والشرطة - أعجز من أن يزيحوا الكابوس بغير الإستعانة بأبنائهم البررة".
من جهته يحمل أمين عام حزب الإتحاد الوطني، وهو حزب إتحادي محمد بوقعيقيص الدولة المسؤولية الكاملة عن بروز الجضران إلى الواجهة، ويقول إنها منحته الفرصة عندما لم تدفع إلى التحقيق في ملف سرقات النفط. وأكد لليبيا المستقبل أنه كان عليها إرسال لجنة قضائية "محايدة" للتحقيق فيما يقوله الجضران، والإطلاع على أدلته ومحاسبة الحكومة أو وزير النفط العروسي وإيداعهم السجن، وإذا لم تجد معه أي أدلة تودعه إلى السجن، لكن الحكومة والجضران مدانون "مالم يقول القضاء كلمته".
من جهته عزا الإعلامي عمر الكدي سبب بروز الجضران هو احتلاله للموانيء النفطية باعتباره كان مسؤول قوات حراسة المنشئات النفطية، فاستغل وظيفته بدلا من حمايتها إلى احتلالها. وهكذا أصبح الجضران يتحكم في أكثر من 60% من صادرات النفط، لكنه الكدي يعتقد في تصريح لليبيا المستقبل أن هناك من دفعه إلى هذا الاتجاه من خلال تبني شخصيات تقف وراء الحراك الفيدرالي له، وهذه الشخصيات تحاول فرض الخيار الليبرالي بالقوة أو بتجويع الشعب، بينما بفضل أحمد الزبير طرح الخيار الفيدرالي سلميا، وفي تقديري سيختفي الجضران ويبقى الزبير ممثلا للتيار الفيدرالي.
الحقوقية أميرة الجريبي تقول لليبيا المستقبل إن اول سبب بروز هذه الشخصية الآن نتيجة "الفراغ والتخبط وضعف أجهزة الدولة أو بالأحرى عدم سيطرتها على أجهزتها فكلنا يعلم أن من يقفل النفط هم حرس المنشآت.. والجضران ماهو إلا واجهة سياسيه فقط، استغل المطالب الفيدرالية تارة.. وقضيه عدادات النفط تارة أخري". وتؤكد الجريبي لليبيا المستقبل أن المطالب الفيدراليه كانت وعاء ﻻمتصاص غضب الشارع البرقاوى وخصوصا شيوخ القبائل المطالبين بها ..أما قضيه عدادات النفط ... فجاءت لإحراج الدولة. وﻻتنسى في حديثها بروز التسويات المالية كحل لهذه المعضلة... في قضية "صكوك الجضران" في إشارة إلى القضية الشهيرة التي تورط فيها رئيس لجنة النفط بالمؤتمر الوطني العام ناجي مختار قبل عدة أشهر. وتدلل على ضعف الدولة بقولها إن النائب العام عبدالقادر رضوان أصدر مذكرة اعتقال بحق الجضران ولم تنفذ حتى الآن، مؤكدا أن مساومة الأولى، وهي الدولة للخارجين عن القانون في قضايا سابقة زادت من قوتهم وشوكتهم، رافضة أن يصبح الجضران وصي على المطالب الفدرالية وثروات ليبيا، لكنها ترى أن اللجوء إلى خيار القوة ونزول قوات دولة لحماية مصالح الدول في النفط آخر مسمار يدق في نعش وحدة التراب الليبي. وتضيف في ختام حديثها أن ما يضعف موقف الجضران في الشارع البرقاوى... هو خلافه مع أحمد الزبير.. وخلافه موخرا مع شيخ قبيلة المغاربة الأطيوش "وهذا يظهر لنا ان الفيدرالية تحولت من مطلب سياسي إلى أسلوب تهديد... ﻻغير".

ليبيا - الليبي عبدالحكيم بلحاج يقرر استئناف دعواه ضد بريطانيا ^

ليبيا المستقبل - 
العربية نت: أعلن محامو رئيس حزب الوطن في ليبيا عبدالحكيم بلحاج، الذي كان يرأس الجماعة الليبية المقاتلة المعارضة لنظام القذافي سابقا، أن موكلهم سيستأنف هو وزوجته، الحكم الصادر عن المحكمة البريطانية بعدم قبول الدعوى التي رفعها ضد وزير الخارجية البريطاني السابق جاك كاسترو وضباط في الاستخبارات البريطانية (أم آي 6) بتهمة تسليمه وزوجته لنظام القذافي سرّا حيث تعرضا للتعذيب. وشدد بلحاج على أن القاضي البريطاني بدا مروعا بما تعرض له، لكنه كان يعتقد أن القانون يمنعه من قبول الدعوى باعتبارها ستربك الأميركيين، بحسب محاميه، مؤكدا أنه يحترم القضاء البريطاني، لذلك يصر هو وزوجته على مواصلة التقاضي للوصول إلى الحقيقة. وأعلنت المحكمة البريطانية، الجمعة، أن تأكيدات بلحاج ربما تكون صحيحة، لكن متابعة القضية قد تمس بالأمن القومي. وكشف بلحاج في وقت سابق لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أنه غادر ليبيا عام 1988 وقاتل الحكومة المدعومة من السوفييت في أفغانستان في مطلع التسعينيات، ثم أصبح قائد المجموعة الإسلامية الليبية المقاتلة. وبعد الفرار من أفغانستان عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 تنقل بلحاج بين دول عدة ليقع تسليمهما إلى السلطات الليبية انطلاقا من تايلاند في ظروف تشير إلى تورط أميركي بريطاني في الموضوع.
التعذيب والحبس الانفرادي
وأوضح بلحاج أنه تعرض للتعذيب في ليبيا، بما في ذلك الحبس الانفرادي لفترات طويلة، وحرم من النوم وكثيرا ما كان يستجوب ليلا ويجبر على الوقوف لفترات طويلة، كما تم استجوابه خلال تلك الفترة على يد ليبيين وأميركيين وبريطانيين وغيرهم. وبعد مضي ست سنوات من الاحتجاز حوكم بلحاج بسرعة وحكم عليه بالإعدام، ليفرج عنه في مارس 2010 ضمن سياق مبادرة نجل القذافي سيف الإسلام بهدف حلحلة الأزمة السياسية بين النظام ومعارضيه. في حين قضت زوجة بلحاج أربعة أشهر في السجن وأفرج عنها قبل ولادتها بثلاثة أسابيع، لكن لم يسمح لها بمغادرة ليبيا. وأكد محامو بلحاج أنه عثر على وثائق مهمة عقب سقوط نظام القذافي بالعاصمة الليبية طرابلس تفيد بتورط المخابرات البريطانية في المساعدة على ترحيل بلحاج وزوجته إلى ليبيا سرّا. وكان بلحاج قد طالب قبل رفع الدعوى الحكومة البريطانية بالاعتذار له رسميا، وسحب اسمه من قائمة المتهمين بالإرهاب، وأمام رفضها ذلك قام برفع الدعوى التي يصر على مواصلتها اليوم.

ليبيا - سيارة ملغومة تقتل مالايقل عن ستة وتصيب ما يصل الى 15 في بنغازي ^

ليبيا المستقبل - 
(رويترز): قالت مصادر طبية وأمنية ان هجوما انتحاريا على قاعدة للجيش خارج بنغازي بشرق ليبيا ادى الى قتل مالايقل عن ستة واصابة 15 اليوم الاحد. وقال مصدر امني ان المهاجم فجر نفسه في سيارة امام قاعدة برسيس الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا خارج بنغازي. وقالت مصادر طبية ان كل القتلى جنود ولكن المصادر الامنية قالت ان المهاجم كان من بين القتلى. وتدهور الوضع الامني بحدة في ثاني اكبر مدن ليبيا في الاشهر القليلة الماضية حيث يحدث بانتظام تفجيرات لسيارات ملغومة واغتيالات لرجال جيش وشرطة. واغلقت معظم الدول قنصلياتها في بنغازي بعد سلسلة من الهجمات واوقفت بعض شركات الطيران الاجنبية رحلاتها الى هناك. وقتل السفير الامريكي وثلاثة امريكيين اخرين في سبتمبر ايلول 2012 خلال هجوم لاسلاميين على القنصلية. ويخشى الدبلوماسيون الغربيون من امتداد العنف في بنغازي الى العاصمة طرابلس التي شهدت الشهر الماضي اعنف قتال منذ اشهر بين ميليشيات. وتقع معظم ثروة ليبيا النفطية في الشرق حيث يطالب كثيرون بالاستقلال عن حكومة طرابلس مما يزيد من الاضطرابات في هذا البلد.

ليبيا _عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور يصل (853ر649) .&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - بلغ عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور حتى الساعة الواحدة من صباح اليوم الاحد (853ر649) . وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات في احصائية نشرتها على موقعها الاكتروني أن عدد المسجلين الناخبين من الرجال بلغ (325ر399) فيما بلغ عدد الناخبات ، و(528ر250) ناخبة . وأضافت المفوضية أن عدد المسجلين من خارج البلاد وصل إلى (099ر3) منهم (251ر2) رجال ، (848) نساء . ...(وال)...

ليبيا - الدكتور عارف النايض ينفى ترشحه لرئاسة الوزارة الليبية ^

ليبيا المستقبل - (أ ش أ): نفى الدكتور عارف النايض عضو رابطة العلماء فى ليبيا ترشحه لرئاسة الوزارة أو أى منصب وزارى آخر، ويرى أن خدمة ليبيا فوق المناصب السياسية. وكانت بعض المواقع الإخبارية الإليكترونية فى ليبيا قد بثت نبأ بأن الدكتور عارف النايض من ضمن المرشحين لرئاسة الوزارة الليبية. وأضاف النايض أن اهتماماته الآن منصبة حول التعليم الدينى المالكى الأصيل وبنائه كما تركه المشايخ والعلماء الأفذاذ، بالإضافة إلى المساهمة فى إصلاح ذات البين صحبة إخوته فى رابطة العلماء، بين المدن والقبائل، نحو مصالحة ليبية شاملة وأعلن النايض عن تأسيس (مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة) كمجمع علمى متقدم لبناء القدرات العلمية والإدارية لشباب ليبيا.

ليبيا _صحفيو وكالة الأنباء الليبية ينهون دورتهم التدريبية بنجاح بشبكة الجزيرة الاخبارية .&

وكالة الانباء الليبية_الدوحة 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - اختتمت بمركز الجزيرة الاعلامي للتدريب والتطوير بالعاصمة القطرية الدوحة أمس السبت الدورة التدريبية في التحرير الصحفي لصحفيي وكالة الانباء الليبية (وال) . واشتمل برنامج الدورة على محاضرات ودروس نظرية وعملية في مختلف جوانب التحرير الصحفي والزيارت الميدانية بمختلف مراكز شبكة الجزيرة الاخبارية . ووزعت في ختام الدورة شهادات اتمام الدورة التدريبية بنجاح على المشاركين فيها من المقر الرئيسي لوكالة الأنباء الليبية وفروعها في بنغازي وطبرق والجفرة . قام بعدها صحفيو الوكالة بزيارة الى مكاتب الجزيرة نت ، والجزيرة مصر والجزيرة الانجليزية والاستوديوهات الرئيسية ومركز التحكم لشبكة الجزيرة الاخبارية واستمعوا خلالها الى شروح حول كيفية العمل فيها . وأكد مدير التحرير بالجزيرة نت والمشرف على الدورة السيد " محمد المختار " على أهمية اكتمال برنامج الدورة للمتدربين حسب المعايير والمواصفات الدولية للصحفي الناجح في كافة قوالب العمل الصحفي . ...(وال- الدوحة)...

ليبيا - رئيس هيئة تولي المناصب الليبية 130 قرارًا بعزل قيادات في الدولة ^

ليبيا المستقبل - 
الأناضول: قال رئيس هيئة معايير تولي المناصب العامة، المكلفة بتطبيق قانون العزل السياسي والإداري في ليبيا، هلال عز الدين السنوسي، إن «الهيئة أصدرت حوالي 130 قرارًا بعزل قيادات ومسؤولين في الدولة منذ بدء عمل الهيئة في يوليو الماضي». وأضاف «السنوسي» قائلا: «قرارات العزل شملت 3 نواب في المؤتمر الوطني العام، البرلمان المؤقت، و4 وكلاء وزارات في الحكومة الحالية، إضافة إلى عدد كبير من المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومدراء في الشركات الاستثمارية المملوكة للدولة بالداخل والخارج، وأعضاء في المجالس المحلية على مستوى البلاد». وأكد رئيس الهيئة أنها لم تتخذ أي قرار عزل إلا بالاعتماد على مستندات وأدلة تدين المسؤولين، إضافة إلى إجراء مقابلات معهم قبل صدور القرار، وإثبات الحق لهم بالطعن أمام القضاء الإداري. وأقر بـ«وجود الكثير من المستندات المزورة، التي وصلت إلى الهيئة بهدف النيل من بعض الشخصيات، لكن لم يتم اتخاذ قرارات بناء عليها»، على حد قوله. وأثار قانون العزل السياسي والإداري انقسامات سياسية حادة بين الكتل النيابية في المؤتمر الوطني العام، فيما تقدم العديد من المنظمات الحقوقية وقوى سياسية وقضاة بـ6 طعون أمام المحكمة الدستورية للطعن في القانون، معتبرين إياه يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان والإعلان الدستوري، الذي أصدره المجلس الانتقالي في أعقاب الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي. وقد أُقر القانون، في مايو الماضي، بعد احتجاجات كثيرة قام بها ثوار مسلحون، للضغط على المؤتمر الوطني والنواب، لإقرار القانون، معتبرين إياه «قانون الوفاء لدماء الشهداء»، حسب تعبيرهم.

ليبيا _اجتماع المجالس المحلية بجبل نفوسة &

وكالة الانباء الليبية _غريان 22 ديسمبر 2013 ( وال ) - عقد بمدينة غريان أمس السبت اجتماع للمجالس المحلية بجبل نفوسة للاعداد والتجهيز للمؤتمر النهائي لملتقى الحوار الوطني الشامل بمنطقة الجبل المقرر عقده يوم الأربعاء 25 ديسمبر الجاري . وعكف الاجتماع على مناقشة التصديق على الميثاق الجامع بين هذه المجالس المتعلق بأمن وتأمين منطقة الجبل وتشكيل غرفة أمنية مشتركة تعمل على فرض الأمن والقبض على الخارجين على القانون وتسليمهم للعدالة . وتطرق الاجتماع إلى ما يتعرض له أبناء الجبل من عمليات حرابة وسطو مسلح وخطف من بعض الخارجين عن القانون عند مرورهم بطريق السواني بمنطقة ورشفانة ، وتحميل الحكومة والمؤتمر مسؤولية ما ينتج عن ذلك من تصعيد قد يدخل البلاد في منزلقات خطيرة لاتحمد عقباها . وحضر الاجتماع المجالس المحلية القلعة ونالوت والرياينة والرحيبات ويفرن وغريان ومزدة وككلة وظاهر الجبل وطرابلس وعضو من مكتب الاستشارات بالحوار الوطني ومن مجلس الشورى غريان ، وعدد من ثوار القلعة وككلة وغريان . ...(وال - غريان)...

ليبيا - أمريكا وبريطانيا وليبيا عادوا الى لوكربي^

ليبيا المستقبل - رويترزتعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وليبيا اليوم السبت بتوفير الدعم الكامل لمحققيقهم الذين يسعون لتقديم من كانوا وراء تفجير طائرة الركاب الامريكية فوق لوكربي باسكتلندا عام 1988 للعدالة. وفي بيان مشترك بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين على حادث الطائرة التابعة لشركة بان امريكان الذي قتل فيه 270 شخصا قالت الحكومات الثلاث انها مصممة على كشف الحقيقة وراء مثل هذا الهجوم في بريطانيا. وقالت الدول الثلاث في بيان أصدرته وزارة الخارجية الامريكية “نريد ان يقدم للعدالة جميع اولئك المسؤولين عن هذا العمل الارهابي الاكثر وحشية وان نفهم السبب في ارتكابه.” ومضي البيان يقول “نحن ملتزمون بالتعاون التام من أجل كشف الحقائق كاملة في هذه القضية.” وأضاف نحن جميعا سنقدم الدعم الكامل لفريق التحقيق لتمكينهم من استكمال تحرياتهم بنجاح.” وترغب حكومة طرابلس التي تحاول ترسيخ سلطتها بعد ان ساعدت القوة الجوية لحلف شمال الاطلسي المعارضين في الاطاحة بمعمر القذافي عام 2011 ان تظهر استعدادها لمساعدة شركائها الغربيين في توضيح كثير من الاسئلة التي لم تتم الاجابة عليها بشأن لوكربي وهو هجوم تسبب في معاناة ليبيا من العزلة الدولية سنوات عديدة.

واشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون “بثبات وصمود” اولئك الذين تأثروا بالتفجير في الوقت الذي أقيمت فيه الصلوات في الذكرى السنوية في كل من بريطانيا والولايات المتحدة. ومعظم ضحايا التفجير الذي وقع فوق لوكربي باسكتلندا أمريكيون كانوا في طريق عودتهم من أوروبا حيث أمضوا عطلة عيد الميلاد. وتوفى 11 شخصا على الارض مع سقوط الطائرة التي كانت متجهة الى نيويورك بعد وقوع انفجار على متنها بعد نحو 38 دقيقة من اقلاعها من مطار هيثرو بلندن. وكان ضابط المخابرات الليبي عبد الباسط المقرحي الشخص الوحيد الذي أدين في الهجوم. ووجد انه مذنب بالاشتراك مع آخرين في التفجير الذي وقع عام 2001 لكن افرج عنه من السجن لاسباب انسانية بعد ثماني سنوات وسط جدل كبير في كل من بريطانيا والولايات المتحدة. وتوفى المقرحي في العام الماضي بالسرطان. وأكد المقرحي دائما انه بريء وتفكر اسرته في تقديم طعن آخر لتبرئة اسمه.
وفي عام 2003 قبل القذافي مسؤولية ليبيا عن التفجير ودفع تعويضات لاسر الضحايا لكنه لم يعترف شخصيا بأنه أصدر الامر بالهجوم. وبعد الاطاحة به وقتله في عام 2011 عين مدعيان ليبيان للعمل مع المحققين الاسكتلنديين والامريكيين الذين يحاولون تحديد هوية المرتكبين الاخرين. والرجل الذي يريدون سؤاله هو عبد الله السنوسي المدير السابق لمخابرات القذافي الذي ينتظر محاكمته في ليبيا في جرائم حرب تشير مزاعم الى انه ارتكبها اثناء انتفاضة 2011. وفي الاسبوع الماضي قال وزير العدل الليبي صلاح المرغني انه يزمع السماح لممثلي الادعاء بالتحدث الى السنوسي. وقال لشبكة أخبار التليفزيون البريطاني المستقل (آي.تي.في)“ ما نعمل بصدده هو وضع اللمسات النهائية للترتيبات لذلك والحصول على أدلة متاحة لدى السلطات البريطانية والامريكية. وقال “نحتاج جميعا لمعرفة الحقائق.