الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

ليبيا_منصور يحذر من مواد منتهية الصلاحية بمحال جالو

وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية بمقر اللجنة بجهاز الحرس البلدي في جالو. (photo: )
وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية بمقر اللجنة بجهاز الحرس البلدي في جالو.
أشار رئيس اللجنة المكلفة من مجلس جالو البلدي متابعة المحال التجارية والمخابز والمطاعم، بن علي منصور، إلى أنَّ اللجنة ضبطت مواد منتهية الصلاحية مثل حليب الأطفال ومواد غذائية أخرى.
وناشد منصور المواطنين ضرورة التأكد من صلاحية المواد التي يشترونها أولاً، مشددًا على ضرورة إبلاغ اللجنة في حال ملاحظة أي تجاوزات ومخالفات في المحال التجارية والمطاعم ومحلات الجزارة.
وكانت اللجنة نشرت بصفحتها على موقع «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء، أنَّها تابعت المحال والمطاعم والمخابز وضبطت عددًا من المخالفات.

ليبيا_افتتاح مركز الكفرة للصحة النفسية


افتتاح مركز الكفرة للصحة النفسية تزامنًا مع اليوم العالمي للاختصاصي النفسي. (photo: )
افتتاح مركز الكفرة للصحة النفسية تزامنًا مع اليوم العالمي للاختصاصي النفسي.
اُفتُتح مركز الكفرة للصحة النفسية، صباح اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس المجلس المحلي ورئيس ونائب مجلس الحكماء والشورى في الكفرة ومدير الخدمات الصحية وعدد من المواطنين والعاملين بالقطاع الصحي.
يأتي هذا تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للاختصاصي النفسي، واستكمالاً لخطة الخدمات الصحية في الكفرة التي تهدف إلى التوسع في الطب التخصصي عبر مراكز مختصة تضمن تقديم أفضل خدمة للمواطنين.
ويعتبر المركز إضافة هامة بعد افتتاح مركز العلاج الطبيعي ومركز الكفرة للسكري ومركز النساء والولادة.
يشار الى أنَّ المركز سوف يُقدِّم خدماته لما يزيد على 700 شخص يتناولون الأدوية النفسية والعصبية.
كما يناط بالمركز تشخيص الحالات النفسية وإجراء البحوث الاجتماعية وتقييم حالات الإعاقة ومعالجة آثارها النفسية وتقديم الدعم النفسي والمشورة للأسر التي تضم أشخاصًا يعانون اضطرابات نفسية أو عقلية او مصابين بأمراض خطيرة، بالإضافة إلى أنَّ المركز سوف يوفر قاعدة بيانات هامة للحالات التي تحتاج إلى العلاج النفسي.


ليبيا_الحكومة تحذر من مجازر «متوقعة» في طرابلس

رئييس الحكومة الموقتة عبد الله الثني (photo: )
رئييس الحكومة الموقتة عبد الله الثني
أصدرت الحكومة بيانًا بشأن متابعتها الحراك الشعبي في مدينة طرابلس وما يحدث من حراك عفوي عبَّر من خلاله المتظاهرون عن دعمهم الكامل وتأييدهم المطلق للبرلمان المنتخب والحكومة المنبثقة منه وأكدوا شرعيتهما.
وأشارت إلى أنَّ هذا الحراك الشعبي تم بشكل سلمي وحضاري.
وأضافت الحكومة أنَّ «المجموعات المسلحة التي تنضوي تحت ما يسمى بـ(فجر ليبيا) والتي تسيطر على المدينة بقوة السلاح أبت إلا أنَّ تواجه هذا الحراك الشعبي بكافة وسائل القمع والإرهاب، وانتهجت الأساليب الديكتاتورية في مصادرة الحريات العامة فاستخدمت الرصاص الحي لمواجهة المتظاهرين وإرهابهم وأطلقت حملات مداهمة ومطاردة واعتقال ضد كل مَن شارك في هذا الحراك».
وتابع البيان: «إن ما تقوم به هذه المجموعات المُسيطِرة على طرابلس من خلال حملتها المتصاعدة لقمع الحريات ومحاولة إلصاق تهم إجرامية بالشباب المناضل من أجل الحرية تعتبر محاولة مفضوحة لإنتاج نظام ديكتاتوري جديد».
وأكدت الحكومة حق المواطنين في التظاهر السلمي والتعبير عن آرائهم، وحمَّلت هذه المجموعات المسؤولية الكاملة عن سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم وعن أي انتهاكات لحقوقهم المدنية والقانونية التي انتزعها الليبيون بعد ثورة السابع عشر من فبراير.
ولفتت نظر المجتمع الدولي إلى ضرورة تدارك الوضع مخافة ارتكاب مجازر ضد المدنيين عندما تتصاعد هذه التظاهرات وتنتشر في ربوع مدينة طرابلس والمدن الأخرى، خاصة مع اقتراب الذكرى الأليمة الأولى لمجزرة غرغور في الخامس عشر من هذا الشهر والتي راح ضحيتها ستة شهداء وجُرح فيها أربعمئة وثمانية وخمسون من المتظاهرين السلميين المطالبين بخروج المجموعات المسلحة من المدن.


بيان الحكومة

ليبيا_تكريم أوائل التعليم الأساسي والثانوي في الزاوية


تكريم أوائل الطلاب لمرحلتي التعليم الأساسي الشهادة الإعدادية والمتوسط الشهادة الثانوية في الزاوية (photo: )
تكريم أوائل الطلاب لمرحلتي التعليم الأساسي الشهادة الإعدادية والمتوسط الشهادة الثانوية في الزاوية
أقامت وزارة التربية والتعليم، أمس الثلاثاء حفلاً تكريميًا لأوائل طلاب مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي المتفوقين خلال العام 2013 - 2014، بالمنطقة الغربية في الزاوية.
جاء الحفل برعاية المؤسسة الوطنية للنفظ والتعاون مع الجمعية الوطنية للمتفوقين وذوي المواهب المتعددة، وحضره مسؤول التربية والتعليم بمدينة الزاوية عبد الباسط شلفوح، ومدير الشؤون الإدارية على الغباقي، إذ قدمت شهادات تقدير لأوائل الطلاب في حضور أولياء أمورهم.




ليبيا_أعيان الجنوب يطلبون تفعيل دور الجيش والشرطة في المنطقة

أرشيفية لانتشار آليات القوة الثالثة في شوارع سبها (بوابة الوسط) (photo: )
أرشيفية لانتشار آليات القوة الثالثة في شوارع سبها (بوابة الوسط)
عقد اجتماعٌ بين أعيان ومكوِّنات الجنوب من منطقة وادي الشاطئ ووادي الآجال وسبها ووادي البوانيس، مساء الإثنين، في مخيم مساك السياحي في سبها، لمناقشة الوضع في منطقة الجنوب والانقسامات السياسية التي تشهدها، وتداعيات وصول القوة الثالثة إلى حقل الشرارة في مدينة أوباري.
وأصدر المجتمعون بيانًا تضمَّن مخاطبة الجهات الشرعية من أجل دعم الجنوب وتفعيل دور الجيش والشرطة في المنطقة.
وأكد البيان أنِّ «قبائل الجنوب قبيلة واحدة ولا فرق بينها»، وأنَّ حلَّ المشاكل بين الأطراف المختلفة يتطلب من كل طرف التنازل حتى تتم المصالحة ليتمكن أبناء الجنوب من حماية المنطقة دون تدخل أي قوة أخرى.

ليبيا_المركز الوطني لمكافحة الأمراض في سبها يعاني نقص الإمكانات

المركزالوطني لمكافحة الأمراض في سبها. (photo: )
المركزالوطني لمكافحة الأمراض في سبها.
قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في سبها الدكتور علي البوسيفي إنَّ المركز يعاني نقصًا في الإمكانات، وإنَّ العاملين يواجهون مخاطر عدوى الأمراض السارية والمستوطنة، وكذلك أمراض أخرى منها الالتهاب الكبدي والإيدز بسبب نقص إمكانات الوقاية من هذه الأمراض.
والمركز هو الأول الذي أُسس في الجنوب لمكافحة الأمراض.
وأضاف البوسيفي لـ«بوابة الوسط» أنَّ المركز يقوم بدور التوعية للمواطنين وكذلك الأطقم الطبية بالتعاون مع الرعاية الصحية والخدمات الصحية، وأنَّ إدارة المركز اتخذت إجراءات احترازية ضد فيروس «إيبولا»، وجهَّز مكانًا لحجز أية حالة خارج المدينة ومتابعتها.
وأوضح رئيس قسم الإيواء بالمركز محمد الهاشمي أنَّ القسم يحتوي على قسمين للرجال والنساء بسعة 33 سريرًا ويقدِّم خدماته لكل سكان الجنوب ويتم التحفظ على الحالة التي تستلزم ذلك حتى يتعافى المريض.
واشتكى الهاشمي نقصًا في الأطقم الطبية والطبية المساعدة، خصوصًا في الفترتين المسائية والليلة، إلى جانب نقص بعض المواد الطبية.
وأوضح أنَّ الوجبات الغذائية التي تُقدَّم للمرضى لا تتفق مع المواصفات الطبية للمريض ولا تُقدَّم بالطريقة الصحيحة ولا يوجد الماء المعقَّم كما لا يوجد موظفٌ متخصصٌ في توزيع الوجبات.
المركزالوطني لمكافحة الأمراض في سبها.
المركزالوطني لمكافحة الأمراض في سبها.

المركزالوطني لمكافحة الأمراض في سبها.
المركزالوطني لمكافحة الأمراض في سبها.

ليبيا_البدري: نسعى إلى دستور ليبي توافقي

رئيس لجنة الحريات العامة في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدكتور شريف البدري (photo: )
رئيس لجنة الحريات العامة في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدكتور شريف البدري
أكد رئيس لجنة الحريات العامة في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الدكتور شريف البدري، تواصلهم مع الجميع دون إقصاء أو تصنيف، مضيفًا أنَّ الدستور المرتقب سيكون توافقيًّا مراعيًا الجميع.
وأشار البدري، في سياق تصريحاته، إلى أنَّ هيئة صياغة الدستور بعيدة تمامًا عن التجاذبات السياسية والاستقطاب الحاصل حاليًّا.
ونفى أن يكون هناك موعدٌ محددٌ لإعلان الدستور للاستفتاء، مضيفًا أنَّ ذلك لم يرد عن أية مؤسسة رسمية، وأنَّ هيئة الدستور تسعى إلى أنْ يكون الدستور ناضجًا مكتملاً.
كما أوضح أنَّ اللجنة انتهت من مناقشة باب الحريات العامة، وبصدد تناول التدابير القانونية.
ولفت البدري، على هامش ندوة حقوق المرأة بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية، التي تستضيفها العاصمة المصرية (القاهرة)، إلى أنَّ الهيئة مستمرة في جلسات الاستماع إلى المكونات ومؤسسات المجتمع المدني كافة للتعرُّف على رؤاهم ومطالبهم في الدستور الجديد.
أيضًا، أكد أنَّ الأوضاع الأمنية والسياسية تؤثر بشكل ما على أداء هيئة الدستور خاصة في موضوع التواصل والزيارات.

ليبيا_سريبة: لا إشكالية بين الشريعة وحقوق المرأة

أسماء سريبة. (photo: )
أسماء سريبة.
قالت عضوة المؤتمر الوطني العام السابق، أسماء سريبة، إنَّه ليس هناك إشكالية بين الشريعة الإسلامية وحقوق المرأة؛ ولكن المشكلة في تفاسير الشريعة المختلفة وتعدد المذاهب.
وأوضحت سريبة في تصريحات خاصة على هامش ندوة «منبر المرأة الليبية» في العاصمة المصرية (القاهرة)، اليوم الثلاثاء، أنَّ هناك فصيلاً سياسيًّا (لم تسمه) يوظِّف الدين لخدمة توجهاته السياسية وهذا ما يسيء للشريعة الإسلامية ومبادئ الدين.
وطالبت هيئة صياغة مشروع الدستور بضرورة إرساء حق المرأة في المساواة الفعلية في الدستور الدائم لليبيا، وضرورة توافر آليات حقيقية لتطبيق هذه المساواة سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا.
وحول تعليقها على أداء المرأة في مجلس النواب قالت سريبة: «إنَّ هناك حالة تخبط داخل البرلمان»، مشيرة إلى أنَّ المجلس بدأ عمله في ظل إشكاليات قانونية، منتقدة عدم تواصل النواب مع دوائرهم أو ناخبيهم.

ليبيا_عودة خدمات الإنترنت إلى طبرق

طبرق ( أرشيفية ) (photo: )
طبرق ( أرشيفية )
عادت خدمات الإنترنت اليوم، الثلاثاء إلى مدينة طبرق بعد انقطاع دام خمسة أيام متواصلة.
وأرجع المهندس باسط وازن، من بريد طبرق أن انقطاع الخدمة لخلل بمقسم البريد بالبيضاء، نتج عن مشاكل بالكهرباء.
وأضاف وازن أن عمليات صيانة بدأت أمس وانتهت ظهر اليوم بعودة الخدمة.

ليبيا_إعادة انتخابات مركز الطليعة بمجلس مساعد البلدي

مساعد ( أرشيفية ) (photo: )
مساعد ( أرشيفية )
قررت اللجنة المكلفة بالإشراف على العملية الانتخابية في مساعد إعادة الانتخابات بمركز الطليعة غدًا الأربعاء.
وقال رئيس اللجنة المكلفة بالإشراف على الانتخابات بهذا المركز، الدكتور أحمد شعيب: «إن عملية الإعادة جاءت بناءً على طعن مقدم بخصوص هذه الانتخابات المتعلقة بالمجلس البلدي بمساعد».

ليبيا_«النسائي الليبي»: الانقسام الداخلي انعكس على المرأة في المهجر

رئيسة الاتحاد النسائي الليبي في المهجر زكية التائب. (photo: )
رئيسة الاتحاد النسائي الليبي في المهجر زكية التائب.
قالت رئيسة الاتحاد النسائي الليبي في المهجر، زكية التائب: «إنَّ حالة الانقسام الداخلي في ليبيا انعكست على المرأة الليبية في المهجر».
وأكدت في تصريحات لـ«بوابة الوسط» على هامش ندوة «منبر المرأة الليبية» في العاصمة المصرية (القاهرة)، اليوم الثلاثاء، وجود غياب تام في المهجر لثقافة المطالبة بالحقوق.
وأوضحت أنَّ المرأة الليبية في المهجر تراقب بخوف وقلق المشهد العام في ليبيا نظرًا لتصاعد حدة الانقسام في الداخل.
وأشارت التائب إلى أنَّ هذه التوجهات أيضًا تنتشر بين الليبيين في الخارج وهو ما يعوقهم في التواصل فيما بينهم أو الاتفاق على قضايا معينة.

ليبيا_شركة المدار الجديد تعلن عن توقف شبكة الاتصالات بالمنطقة الشرقية بالكامل

                                                                               وكالة الانباء الليبية  طرابلس 11 نوفمبر 2014 (وال) - أعلنت شركة المدار الجديد ، عن توقف شبكة الاتصالات بالكامل بالمنطقة الشرقية . وأوضحت مصادر الشركة - لوكالة الأنباء الليبية - أن سبب توقف الشبكة عن العمل ، هو نتيجة انقطاع الكهرباء بمنطقة "أبوعطني" التي توجد بها أماكن المُقسمات الرئيسية للمنطقة الشرقية . وأضافت المصادر أن الفنيين التابعين للشركة ، لم يتمكنوا من الدخول إلى مواقع المُقسمات لتزويد خزانات المولدات الاحتياطية بالوقود ، وذلك جراء تعرضهم لإطلاق الرصاص بصورة مباشرة .

ليبيا_موجزلأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية حتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا اليوم الثلاثاء 11 نوفمبر

                                                                                                                                  وكالة الانباء الليبية 
طرابلس..( وزارة الاتصالات والمعلوماتية بحكومة الإنقاذ الوطني ، تعلن عن توقف خدمات شركة ليبيا للاتصالات والتقنية في منطقة "أبوكماش" ورأس اجدير .. و تؤكد أن العمل جارٍ لتلافي هذا الانقطاع وإرجاعه للخدمة ) . نيويورك..( سجلات لجنة الأمم المتحدة لجرائم الحرب ( الماضي والحاضر والمستقبل) متاحة للجمهور لتوضيح الأهمية التاريخية لهذه السجلات ومستقبل استخدامها المحتمل ) . بكين..(الاجتماع الـ 22 للقادة الاقتصاديين لمنظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا - المحيط الهادئ " أبيك "، تبدأ بالعاصمة الصينية بكين لتعزيز الابتكار والإصلاح والنمو الشامل في آسيا - الباسيفيك ) . برلين..(خبراء مختصون في المتاحف والمكتبات والاقتصاد الرقمي ينظمون مؤتمرا عالميا لتحميل تراث الثقافة الإنسانية على الإنترنت ) . رام الله..( قوات الاحتلال الإسرائيلي ، تعتقل أربعة فلسطينيين من عائلة "أبو حاشية" الذي اتهمته بتنفيذ عملية طعن جندي في تل أبيب ) . سنغافورة..( اسعار الذهب تتوجه صوب أدنى مستويات لها منذ 2010 بتأثير ارتفاع الدولار على الطلب لهذا المعدن النفيس ) . بيشاور..( مسؤول أمني كبير يعلن عن مقتل جنود ومسلحين في معارك اندلعت أمام مركز تفتيش تابع لقوة الحدود شبه العسكرية في منطقة شيريندارا ) . عمان..( المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية، تقدم قرضين للأردن بقيمة 100 مليون دولار مناصفة، لتمويل إنشاء ثلاث محطات لتوليد طاقة شمسية بمنطقة معان ) 

ليبيا_بدء أعمال المؤتمر الدولي الثاني لحوار الشباب العربي الافريقي

                                                                                                       وكالة الانباء الليبية                                                 ا    
بدأت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أعمال المؤتمر الدولي الثاني لحوار الشباب العربي الافريقي "رهانات وأفاق" بمشاركة عدد من الدول العربية والافريقية والغربية. ويهدف هذا المؤتمر إلى تفعيل سبل الحوار بين الشباب العربي والافريقي والتباحث حول قضايا المنطقة العربية والافريقية للوصول إلى رؤية موحدة تضمن السلم وتدعم مسيرة التنمية. كما سيتم خلال المؤتمر ابراز دور الهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية في دعم التعاون العربي الافريقي.

ليبيا_الجزائر مستعدة لاستضافة حوار بين الفرقاء الليبيين

البرلمان الجزائري (photo: )
البرلمان الجزائري
شدد محمد العربي ولد خليفة رئيس «المجلس الشعبي الوطني» أحد غرفتي البرلمان الجزائري، أمس الاثنين على ضرورة الحذر من المخططات التي تستهدف زعزعة وتفكيك الوطن العربي وصرفه عن قضاياه المصيرية وفي مقدمتها الاحتلال الإسرائيلي.
ونقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» بيان المجلس الشعبي الوطني، والذي نقل تأكيدات ولد خليفة على ضرورة مواجهة الإرهاب الذي أصبح هو العدو المشترك لشعوب الإنسانية، مشيرًا إلى أن التغلب على الإرهاب يقتضى تحصين الشعوب من جهة وتجفيف مصادره من جهة أخرى، ولا سيما عن طريق تجريم دفع الفدية.
وأوضح ولد خليفة أن الجزائر تسعى لتعزيز الأمن والسلم داخل أراضيها وفي المنطقة المحيطة بها وفي الوطن العربي، كما أنها على استعداد لاستضافة حوار بين الليبيين إذا ما رغبوا في ذلك، مؤكدًا عدم تدخل الجزائر في الشؤون الداخلية للدول، وأنها حريصة على وحدة وسلامة شعوب وتراب هذه الدول المجاورة.
من جهته أشاد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام، والذي يقوم بزيارة رسمية للجزائر تلبية لدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني بمواقف الجزائر التي ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادة الدول، مؤكدًا تطلع بلاده إلى مزيد من التعاون والتنسيق مع الجزائر في جميع المجالات.
وأوضح اللحام أن بلاده تواصل الصمود على الرغم من أنها تعيش حاليًّا «خريفًا» بسبب الدمار والخراب.

ليبيا_«معًا لننسى صوت الرصاص» احتفالية فنية لأطفال المرج وبنغازي

جانب من الحفل (photo: )
جانب من الحفل
أقامت مدرسة «المناهل» في مدينة المرج احتفالية فنية وثقافية لأطفال مدينتي المرج وبنغازي، تحت شعار «معًا لننسى صوت الرصاص».
حضر الحفل عميد بلدية المرج، مسعود عمر، وأعضاء البلدية ورئيس قطاع التعليم العام ورئيس قطاع التعليم الخاص ورئيس مكتب النشاط الطلابي ونخبة من فناني مدينة بنغازي بينهم عوض السمين ومحمد الصادق وبعض مؤسسات المجتمع المدني وشبيبة الهلال الأحمر ومجموعة من عائلات ضيوف الكرامة.
شاركت في الحفل فرقة ديزني للألعاب الترفيهية، فيما عبَّـر الضيوف عن فرحتهم بهذه الاحتفالية التي جاءت في إطار رفع الروح المعنوية للأطفال.

ليبيا_استئناف إنتاج النفط من حقلي الشرارة والفيل الأربعاء

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أمس الاثنين استئناف الإنتاج من حقلي نفط الشرارة والفيل بحلول يوم الأربعاء.
وقال الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري: «إنَّ الإنتاج في كل من حقلي الشرارة والفيل سيُستأنف يوم الأربعاء على أقصى تقدير».
وأوضح الحراري أنَّ العمل في الحقلين سيبدأ بمجرد اكتمال عودة أطقم العمال إليهما وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.
ويعتبر حقلا الشرارة والفيل من أكبر حقول النفط في ليبيا، ويمثل إنتاجهما حوالي 45% من إجمالي إنتاج ليبيا النفطي.
وكانت شركة «ريبسول» الإسبانية للنفط تقوم بتشغل حقل الشرارة قبل وقف الإنتاج، في حين تتولى شركة «إيني» الإيطالية تشغيل حقل الفيل.

ليبيا_توقف خدمات شبكة شركة «المدار الجديد» في المنطقة الشرقية بالكامل

توقف خدمات شبكة شركة المدار الجديد في المنطقة الشرقية بالكامل. (photo: )
توقف خدمات شبكة شركة المدار الجديد في المنطقة الشرقية بالكامل.
أعلنت وزارة الاتصالات والمعلوماتية اليوم الثلاثاء توقف خدمات شبكة شركة «المدار الجديد» في المنطقة الشرقية.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي بموقع فيسبوك إنَّ توقف خدمات «المدار الجديد» كان بسبب انقطاع الكهرباء عن منطقة بوعطني منذ عدة أيام وهو ما تسبب في هذا التوقف.

وتوجد المقسمات الرئيسية في المنطقة الشرقية في منطقة بوعطني في مدينة بنغازي، وعجز الفنيون عن دخول الموقع لتزويد خزانات الوقود للمولدات الاحتياطية، نظرًا لتعرُّضهم لإطلاق نار مباشر نتيجة الاشتباكات في المنطقة.

ليبيا_افتتاح ندوة حقوق المرأة بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية

الزهراء أحمد لنقي عضو منبر المرأة الليبية ومنسق الندوة (photo: )
الزهراء أحمد لنقي عضو منبر المرأة الليبية ومنسق الندوة
اُفتتحت ندوة حقوق المرأة بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية اليوم، الثلاثاء والتي ينظمها منبر المرأة الليبية من أجل السلام بحضور لفيف من القضاة والقانونيين والناشطين في مؤسسات المجتمع المدني؛ منهم الدكتور عبدالقادر قدورة عضو هيئة صياغة الدستور والخبيرة القانونية آمال بوقعيقيق، ومستشار هيئة الحوار الوطني دكتور نجيب الحصادي، وعضو اتحاد علماء ليبيا الدكتور محمد الوليد، ورئيس المجلس الوطني للحقوق والحريات عصام الماوي.
بدأت الندوة بتعريف وتقديم الأوراق والأبحاث التي ستعرض خلالها والتي ستستمر لمدة يومين.
وقالت الزهراء لنقي عضو منبر المرأة الليبية ومنسق الندوة: «إن هدف الندوة هو الوصول إلى توافق مشترك عن وضع الشريعة الإسلامية في الدستور الليبي المرتقب، وتصالحها مع المواثيق الدولية ولا سيما فيما يتعلق بحقوق المرأة».
وأوضحت لنقي أن ورشة العمل ستناقش كثيرًا من الملفات، ومنها افتراض الصدام الشامل بين الشريعة والمعاهدات الدولية فيما يتعلق بحقوق المرأة، وإشكاليات الخطاب الديني المعاصر، والتنبيهات الذكية لمكانة المرأة في السنة النبوية، وكذلك دور المجتمع المدني في التعامل مع قضايا المرأة والأسرة.
وأكدت أن اليوم الثاني من الندوة سيناقش انعكاسات الاتفاقات الدولية الخاصة بالمرأة في القانون الليبي، وكذلك وضع وثيقة لحقوق المرأة في الدستور الليبي، وعرض عمل لجنة الحريات بهيئة صياغة الدستور فيما يتعلق بحقوق المرأة.
وأوضحت لنقي في تصريح خاص إلى«بوابة الوسط» أن توصيات الندوة سترفع إلى الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي من أجل تضمينها في مسودة الدستور حال ارتأت اللجنة ذلك.

ليبيا_ليبيا في الصحافة «الثلاثاء 11 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء، بنشر عدد من القضايا التي تتعلق بالشأن الليبي، منها افتتاحية لجريدة «السفير» اللبنانية حول دور النفط في الصراع السياسي، ورفض التنظيمات المسلحة الحوار من خلال اللجوء إلى التفجيرات، وبعض الأزمات التي تلهي العالم عن الصراع في ليبيا، واستئناف جزئي لإنتاج النفط في ليبيا، وغير ذلك من المواضيع والتقارير التي نتعرف عليها ببعض التفصيل من خلال استعراض أهم ما نشرته صحف اليوم.

«إيبولا» و«داعش» يلهيان العالم عن تدفق الإرهاب إلى ليبيا
نبدأ اليوم مع جريدة «العرب الدولية» التي تصدر في لندن، التي قالت إنَّ النائب السابق لمدير مكتب استخبارات الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الأميركية، واين وايت، رصد في تحليل استراتيجي، صدر أخيرًا عن موقع «LobeLog: foreign policy»، تطوّرات الوضع في ليبيا وتأثيراته على دول الجوار.
وأشار التحليل إلى أنَّ وجود حكومتين تتصارعان على السلطة في بلد لا يكاد يخضع للقانون وله حدودٌ ممتدة ومفتوحة هو الظرف المثالي لتدفق الإرهاب، خاصة في ظلِّ اهتمام العالم بـ«الدولة الإسلامية» وأزمة أوكرانيا وخطر «إيبولا» على حساب الاهتمام بحالة الغليان في ليبيا.
وقالت الصحيفة إنَّ ليبيا ما زالت تعاني الانقسام والعنف، وعلى الرغم من المكاسب التي حققتها القوات العلمانية ضد المتطرفين الإسلاميين في بنغازي فإنَّ الغلبة قد تحوَّلت عدة مرات من جهة إلى أخرى منذ بداية هذا العام.
وختمت بالقول إنَّ وجود حكومتين تتصارعان على السلطة في بلد لا يكاد يخضع للقانون وله حدود ممتدة ومفتوحة هو الظرف المثالي لتدفق كل شيء من المخاوف المتزايدة إلى الذخائر والمقاتلين. ومع ذلك كله تبقى ليبيا في وضع غليان على الموقد الخلفي العالمي.

استئناف جزئي لإنتاج النفط في ليبيا الأربعاء
ننتقل إلى جريدة «اليوم» السعودية، التي نقلت عن مسؤول نفطي ليبي، قوله إنَّ الإنتاج سيستأنف بحلول الأربعاء في حقلين في جنوب غرب البلاد فيما يستمر إغلاق مرفأ الحريقة النفطي، شرق، بسبب إضراب حرس المنشآت.
وقال محمد الحراري الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط لوكالة «فرانس برس»: «إنَّ الإنتاج سيُستأنف بحلول الأربعاء في حقلي الشرارة والفيل في منقطة حوض مرزق، جنوب غرب، بعد انتهاء هجوم أوقفهما عن العمل منذ الأسبوع الماضي».

جماعة ليبية متطرفة تدشن مبايعة صوتية لتنظيم «داعش»
أما جريدة «الشرق الأوسط»، فنشرت ما قالت إنَّه إعلان لجماعة ليبية مجهولة، مبايعة أبو بكر البغدادي، رئيس تنظيم «داعش» المتطرف في سورية والعراق، كما أعلنت انضمامها إلى ما يسمى بـ«دولة الخلافة» التي دشنَّها أخيرًا.
وقال بيان صوتي تم نشره، أمس، على موقع «يوتيوب» عبر شبكة الإنترنت، باسم «مجاهدي ليبيا»، وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه: «إنَّ جمعًا من الفصائل والكتائب على أرض ليبيا بولاياتها الثلاث (برقة وفزان وطرابلس)، تعلن مبايعة الخليفة البغدادي على السمع والطاعة».
وبعدما دعا البيان المسلمين في كل مكان لمبايعة البغدادي ونصرته، هدد مَن وصفهم بـ«المترددين من العلمانيين وقوات الجيش» بالحرب، كما حثَّ القبائل الليبية على اللحاق بهم.

وزير الخارجية السوداني في ليبيا للتوسط بين طرفي الأزمة
ونطالع في جريدة «الحياة»، خبرًا عن قيام وزير الخارجية السوداني علي كرتي بزيارة لليبيا، التقى خلالها رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح، ورئيس الحكومة عبدالله الثني ووزير خارجيته محمد الدايري.
وانتقل كرتي بعدها إلى العاصمة (طرابلس)، حيث التقى رئيس المؤتمر الوطني (البرلمان السابق) نوري بوسهمين، ورئيس الحكومة الموازية عمر الحاسي ووزير خارجيته محمد الغيراني.
وعلقت الصحيفة بالقول إنَّ محادثات الوزير السوداني في طبرق وطرابلس، استهدفت تقريب وجهات النظر بين الطرفين، وآفاق العودة إلى الحوار بين الأطراف الليبية، في وقت تنزلق البلاد إلى مزيد من التصعيد.

السودان يدخل على خط الوساطة بين أطراف النزاع في ليبيا
وفي ذات السياق، نقلت جريدة «النهار» اللبنانية، إعلان وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي الذي وصل الاثنين إلى ليبيا على رأس وفد حكومي في محاولة للقيام بوساطة وتحقيق مصالحة أنَّ دعوة السودان للوفاق لقيت قبولًا لدى مختلف الأطراف.
وقال كرتي في مؤتمر صحفي في طرابلس: «إنَّ دول جوار ليبيا متفقة جميعًا على أنَّ ما يحدث الآن من صراع سيؤثر في استقرار ليبيا ودول الجوار». وأضاف: «لا يمكن التوصل إلى اتفاق بين الليبيين إلا بالحوار حتى ولو طال القتال الذي سيكون على حساب أرواح وموارد الشعب الليبي».
وقال: «لا نريد إعطاء فرصة للتدخل الأجنبي في ليبيا، وقد نقلنا دعوة الرئيس عمر البشير للحوار بين كل الأطراف ووجدنا قبولًا كبيرًا لهذه الدعوة». وأكد أنَّ «السودان يعمل بالتنسيق مع دول الجوار في التحرك نحو حوار وطني يشمل كافة الأطراف».

النفط يصعِّد الصراع السياسي في ليبيا
ونقرأ في جريدة «السفير» اللبنانية، تحليلًا يشير إلى أنَّ الصراع السياسي اشتد في ليبيا، اليوم، مع تصعيد حكومة موازية، سيطرت على العاصمة (طرابلس)، معركتها من أجل السلطة والشرعية فاستولت على حقل نفطي مهم، بحسب ما قاله قائد أمني.
وأضافت الصحيفة أنَّه فيما عقدت الحكومة الموازية أول اجتماع مع وزير خارجية زائر هو الوزير السوداني علي كرتي، استولى لواء مسلح من فصيل «فجر ليبيا» (أحد الفصائل التي تدعم الحكومة الموازية) على حقل الشرارة، أكبر حقول النفط في البلاد. وهي أول محاولة من الحكومة الموازية للسيطرة فعليًّا على إنتاج النفط.
وقد عيَّنت الحكومة (ومقرها طرابلس) وزير نفط في تحرك يرى محللون أنَّه يهدف لمزيد من الضغط على «المؤسسة الوطنية للنفط» في ليبيا، التي ظلت في السابق بعيدة عن القوى السياسية التي تفكك أوصال البلاد.
وقالت الصحيفة إنَّه رغم أنَّ المؤسسة قالت إنَّ حقل الشرارة سيُفتح مجددًا يوم الأربعاء المقبل، فإنَّ الاضطراب المتزايد ألقى بشكوك على قدرة ليبيا على الحفاظ على التعافي الحديث في إنتاجها، الذي ساهم في انخفاض بنحو 30% في أسعار النفط العالمية منذ يونيو الماضي.

التنظيمات المسلحة في ليبيا تترجم رفضها الحوار بتفجيرات إرهابية
ونعود إلى جريدة «العرب» الصادرة في لندن، التي تحدَّثت عن وقوع انفجار قرب مقر الحكومة الليبية في مدينة شحات شرق البلاد تَزَامَنَ مع اجتماع بين رئيس الوزراء عبد الله الثني ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، دون سقوط ضحايا، في حين قرر البرلمان استبدال المفتي المحسوب على الإسلاميين.
ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الخارجية في الحكومة، حسن الصغير، أنَّ انفجارًا بسيطًا وقع بعد مرور موكب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون والوفد المرافق له. وأضاف الصغير: «الجميع بخير والمبعوث استكمل اجتماعاته مع الحكومة الليبية الموقتة بعد هذا الحادث الإرهابي». ووقع الانفجار في بلدة شحات (1230 كلم شرق طرابلس) قرب مقر الحكومة المعترف بها دوليًّا.

ليبيا: القبض على منفذي هجوم مقر الحكومة
ونقرأ في جريدة «الخبر» الجزائرية، إعلان وزارة الداخلية في الحكومة الليبية الموقتة، القبض على منفذي هجوم، أمس، في شرق البلاد، حيث مقر الحكومة، الذي تزامن مع اجتماع بين رئيسها عبد الله الثني ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون.
وأوضحت الوزارة في بيان أنَّ «تفجير شحات لم يكن المستهدف منه ليون، وإنما كان رسالة موجَّهة إلى وزارة الداخلية أثناء اجتماعها في شحات، وكان وجود مبعوث الأمم المتحدة بمحض الصدفة فقط»

مقتل ثلاثة من «فجر ليبيا».. والجيش يحاصر منطقتين في بنغازي
أخيرًا مع جريدة «الأهرام» التي نشرت خبرًا عن مقتل ثلاثة عناصر من قوات «فجر ليبيا» خلال اشتباكات بينها وبين قوات الجيش الليبي في مدينة ككله جنوب العاصمة (طرابلس).
وأكد مصدر عسكري ليبي أنَّ الاشتباكات لا تزال مستمرة مع قوات ما يُسمى «مجلس شورى ثوار بنغازي» بمحور الصابري وسوق الحوت في مدينة بنغازي.
وقال المصدر إنَّ الجيش الليبي يحاصر المنطقتين، وإنَّ القوات تتقدَّم ببطء وتتعامل بدقة مع القناصة المنتشرين على أسطح المباني، مشيرًا إلى أنَّ سلاح الجوِّ الليبي استهدف عدة مواقع في المنطقة.

ليبيا_ليون يلتقي أبو سهمين في طرابلس

مبعوث الأمم المتّحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينو ليون. (photo: )
مبعوث الأمم المتّحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينو ليون.
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المبعوث الأممي برناردينو ليون سيلتقي رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري أبو سهمين في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الثلاثاء.
وأوضحت البعثة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» أن زيارة ليون تأتي ضمن جهوده الرامية إلى الاستماع لآراء الأطراف الفاعلة.
وأضافت أن ليون يهدف في إطار جهود البعثة لعقد حوار شامل من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي حول إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية.
والتقى البعوث الأممي برناردينو ليون رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني في مدينة شحات للاستماع إلى آرائه بشأن التطورات الأخيرة في البلاد.
كما التقى في مدينة البيضاء يوم الأحد الماضي رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور علي الترهوني للاطلاع على آخر المستجدات بشأن عمل الهيئة وللتباحث بشأن المساعدة الفنية التي تقدمها الأمم المتحدة.
ليون مع رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور علي الترهوني.
ليون مع رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور علي الترهوني.

وأعلن ليون في وقت سابق أنه سيسافر إلى مدينتي طبرق وطرابلس لإجراء المزيد من المشاورات قبل وضع اقتراح بشأن كيفية المضي قدمًا للمساعدة في حل الأزمة الليبية.
وأعلنت البعثة أنها ستواصل جهودها لمساعدة الليبيين على تجاوز التحديات التي تواجه عملية التحول الديمقراطي وبناء دولة حديثة ذات مؤسسات قوية.

ليبيا_أردوغان يزور الجزائر منتصف نوفمبر لبحث الأزمة الليبية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (photo: )
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة رسمية إلى الجزائر في التاسع عشر من شهر نوفمبر الحالي على رأس وفد وزاري مهم تهدف إلى بحث التعاون الثنائي فى شقيه الأمني والاقتصادي وكذا القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها أزمة ليبيا ومبادرة الجزائر لحل هذا الملف سلميًا عن طريق حوار وطني ليبي.
وذكرت مصادر مطلعة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن زيارة الرئيس التركي - وهى الأولي له فى منصب الرئيس والثالثة منذ أن كان رئيسًا للوزراء - ستستغرق يومًا واحدًا وسيرافقه كل من وزراء الخارجية والاقتصاد والمالية وعدد آخر من الوزراء.
وأضافت أن «أردوغان سيبحث خلال لقائه بالمسؤولين الجزائريين وفي مقدمتهم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة العديد من الملفات منها العلاقات الاقتصادية الثنائية لاسيما وأن الاستثمارات التركية بالجزائر تحتل مكانة كبيرة مقارنة بباقي الاستثمارات الأجنبية فى العديد من المجالات كالبناء والسكن والعمران إلى جانب السياحة والصناعة والخدمات، كما سيتم التطرق إلى التعاون الأمني المشترك فى مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود بالإضافة إلى الأزمة الليبية خاصة أن الجزائر تقود بكل إمكانياتها مبادرة لحل الأزمة السياسية والأمنية فى هذا البلد عن طريق حوار وطني ليبي بعيدًا عن التدخل الأجنبي وضمن نطاق دول الجوار».
وتسعى الجزائر من خلال هذه الزيارة إلى إقناع تركيا التوسط لدى الأحزاب الإسلامية فى ليبيا المحسوبة على تنظيم الإخوان لإنجاح مبادرة حل الأزمة عن طريق الحوار المرتقب بالجزائر شهر نوفمبر الجاري.

ليبيا_استئناف إنتاج النفط من حقلي الشرارة والفيل الأربعاء

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أمس الاثنين استئناف الإنتاج من حقلي نفط الشرارة والفيل بحلول يوم الأربعاء.
وقال الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري: «إنَّ الإنتاج في كل من حقلي الشرارة والفيل سيُستأنف يوم الأربعاء على أقصى تقدير».
وأوضح الحراري أنَّ العمل في الحقلين سيبدأ بمجرد اكتمال عودة أطقم العمال إليهما وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.
ويعتبر حقلا الشرارة والفيل من أكبر حقول النفط في ليبيا، ويمثل إنتاجهما حوالي 45% من إجمالي إنتاج ليبيا النفطي.
وكانت شركة «ريبسول» الإسبانية للنفط تقوم بتشغل حقل الشرارة قبل وقف الإنتاج، في حين تتولى شركة «إيني» الإيطالية تشغيل حقل الفيل.

ليبيا_قتيل وجرحي في صفوف «الصاعقة» بمحور بوعطني

القوات الخاصة الليبية - (أرشيفيَّة) (photo: )
القوات الخاصة الليبية - (أرشيفيَّة)
قُتل جُندي وسقط عددٌ من الجرحى بمحور بوعطني - الليثي، اليوم الاثنين، من القوات الخاصة «الصاعقة» بمعارك مدينة بنغازي.
وأكّد مصدر عسكري رفيع المُستوى لـ«بوابة الوسط» أن الاشتباكات بمحور بوعطني كانت شرسة للغاية، إذ كانت الاشتباكات مُباشرة قرب مُعسكر «الصاعقة21» و«319 مُشاة»، وأرض الكواديك.
وقال إنَّ القوات الخاصة فقدت الجُندي فرج أحمد مبروك الصويعي بمعارك اليوم، موضحًا أنَّ مُقاتلات سلاح الجو الليبي شن غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات في محور بوعطني.
وتشهد بنغازي عمليات عسكرية واشتباكات مُسلّحة بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شوري ثوار بنغازي.

ليبيا_مصدر عسكري لـ"بوابة الوسط": قتيل بالكتيبة «204 دبابات»

الحي الجامعي (أرشيفية) (photo: )
الحي الجامعي (أرشيفية)
أكد مصدر عسكري رفيع المُستوي بالكتيبة «204 دبابات» لـ «بوابة الوسط»، سقوط قتيل واحد جراء الإشتباكات المُسلحة بالمحور الغربي في معارك بنغازي.
وقال المصدر إن إشتباكات الكتيبة «204 دبابات» وكتيبة شُهداء الزاوية «الصاعقة 21» كانت بمحور البحر- القرية السياحية ومحور جامعه بنغازي وشارع الوادي والقوارشة محور الحي الجامعي وشارع فينيسيا.
وأوضح المصدر أن كتيبة «الصاعقة 21» تقدمت بمحور البحر- ميناء بنغازي ووسط البلاد بالتعاون مع شباب المناطق وعناصر البحرية الليبية، مؤكداً أن الإشتباكات مُتقطعة بسبب إنتشار القناصة فوق المباني المُرتفعة.
وأضاف قائلاً إن مُقاتلات سلاح الجو الليبي قامت بشن غارات جوية، كما أن الطيران العمودي قام بإستهداف عدة مواقع وتجمعات في مختلف المحاور.

ليبيا_بلدي أجدابيا ينهي أزمة المُعتصمين بمحطة التحلية الزويتينة

تصوير عبد الواحد قادربوه (photo: )
تصوير عبد الواحد قادربوه
عقد عميد المجلس البلدي سالم الجضران وعضو المجلس البلدي امبارك المنفى اجتماعا مع القائمين على محطة التحلية الزويتينة والمُعتصمين من شباب المنطقة المطالبين بتوفير فرص عمل داخل المحطة.
وأكد مسؤول المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي أجدابيا عبد الواحد قادربوه لـ«بوابة الوسط» أنهم ناقشوا سبل وآلية إنهاء الإعتصام وذلك بتوفير فرص عمل للمعتصمين كل حسب المؤهل الحاصل عليه بشرط ألا يحدد المعتصم الجهة التي سيعمل بها، وقبول العمل في اي قطاع من قطاعات البلدية.
وقال قادربوه إنه تم الاتفاق على إعداد كشوفات للمعتصمين الباحثين عن العمل للتدقيق فيها والبدء في إجراءات توفير فرص العمل.
تصوير عبد الواحد قادربوه
تصوير عبد الواحد قادربوه

تصوير عبد الواحد قادربوه
تصوير عبد الواحد قادربوه

تصوير عبد الواحد قادربوه
تصوير عبد الواحد قادربوه

ليبيا_غرفة عمليات ثوار ليبيا تنعي أحد قادتها الميدانيين

القائد الميداني خالد الخفيفي العقوري (photo: )
القائد الميداني خالد الخفيفي العقوري
نعت "غرفة عمليات ثوار ليبيا" في وقت متأخر من مساء الاثنين، القائد الميداني خالد الخفيفي العقوري، الذي لقي مصرعه اثر إصابته في الاشتباكات الدائرة في مدينة بنغازي علي حد تصريح الغرفة.
وكان الخفيفي توجه للقتال في سوريا بعد أن التحق بأحد الكتائب المتطرفة هناك وعاد فيما بعد إلى ليبيا ليقاتل في صفوف ما يسمي بمجلس شوري ثوار بنغازي وأنصار الشريعة ببنغازي شرقي البلاد.
الجدير بالذكر أن تنظيم أنصار الشريعة في شرق ليبيا قد استنفر كل من أسماهم بـ"المجاهدين" للقدوم إلى ليبيا للقتال في صفوف التنظيم.

ليبيا_مقتل جندي بالكتيبة «309 دبابات» في بنغازي

محور الصابري (أرشيفية) (photo: )
محور الصابري (أرشيفية)
أكد مصدر عسكري رفيع المُستوي لـ«بوابة الوسط»، فقد الجُندي عبداللطيف سعيد سليمان التابع للكتيبة «309 دبابات»، حيثُ قُتل بمعارك الصابري، مؤكداً أن قوات الجيش الليبي تمكنت من السيطرة على عدة مواقع في منطقة الصابري.
وأضاف أن محوري الصابري وسوق الحوت يشهدان معارك شرسة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي.
وقال المصدر إن قوات الجيش الليبي تتقدم بحرص شديد في هذا المحور بسبب إنتشار القناصة والمقاومة الشديدة التي تُعيق تقدم الجيش الليبي، حيثُ إن الجيش الليبي يقوم بعمليات تمشيط للمناطق التي يتقدم بها حتي تتمركز بها قواته، لتمكن بقية السرايا من التقدم.
وكان آمر منطقة الجبل الأخضر العسكرية، وأحد القيادات العسكرية لعملية «الكرامة» العقيد فرج البرعصي أكد في وقت سابق لـ«بوابة الوسط»، أن الإشتباكات لا تزال مُستمرة بمحور الصابري وسوق الحوت.
وقال البرعصي إن قوات الجيش الليبي تُحاصر المنطقتين من كُل الجهات ولن تسمح لهم بالخروج حتى الإنتهاء منهم أو القبض عليهم، مؤكداً أن المعارك شرسة جداً وهم يواجهون ولا توجد أي بوادر للإستسلام من قبلهم.

ليبيا_عمال النظافة في بنغازي لم يتقاضوا رواتبهم منذ 7 أشهر

شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي (photo: )
شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي
أكد رئيس مكتب التوعية والارشاد بالشركة العامة للخدمات منذر الفقهي أن قسم المرافق العامة عمل بفاعلية لجمع ولتنظيف مدينة بنغازي، رغم أن العمال لم يتقاضوا رواتبهم ولم تصرف مستحقاتهم طيلة السبعة أشهر الماضية.
وأضاف أن الشركة كثفت العمل على جمع القمامة في بعض المناطق داخل مدينة بنغازي وفتح مسارات جديدة لإزالة المخلفات في مناطق بوهديمة - الجلاء - الماجوري مقابل غسيل برق - أرض شبنة - ومنطقة حي السلام - وشارع 20 - والطريق الدائري الثالث - ومنطقة السلماني - والطريق الساحلي.
كما وجه الفقهي الشكر للتشاركيات المساندة التي هبت لمساعدة شركة الخدمات العامة في نقل القمامة والمخلفات من شوارع ومناطق مدينة بنغازي.
شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي

شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي

شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي

شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي
شركة الخدمات العامة تواصل إزالة القمامة من مناطق مدينة بنغازي