الخميس، 11 أبريل 2013

#ليبيا اجتماع الدكتور #جمعة_عتيقة مع وزير الدفاع السيد #محمد_البرغثي

ليبيا المستقبل/ عقد النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور"جمعة عتيقة" اجتماع موسع ظهر اليوم الخميس الموافق 11 /4 /2013 بمقر المؤتمر مع وزير الدفاع السيد "محمد البرغثي"، ورئيس الأركان العامة اللواء "يوسف المنقوش". واستعرض الاجتماع الوضع العام لمنطقة الجنوب، والسبل الكفيلة لتقديم الدعم والمساندة للحاكم العسكري للمنطقة. كما ناقش الاجتماع الأسباب والمشاكل التي تحدث في بعض المدن فيما يتعلق بمنطقة أوباري والأحداث الأخيرة التي وقعت بمدينة الكفرة، وكيفية ضبط الأمور وتجنبها خاصة فيما يخص تطبيق القرار رقم (16) .

#ليبيا تعرض مقر سرية الإسناد الأمني شحات للاعتداء بقذائف صاروخية

تعرضت سرية الإسناد الأمني بمدينة شحات للاعتداء بقذائف صاروخية، أسفر عن إصابة المقر بأضرار وتحطيم عددا من السيارات التابعة له. ووفقا لما نقلته قناة ليبيا الحرة التلفزيونية عن آمر سرية الإسناد الأمني شحات يوسف مصطفى، فأن الهجوم لم ينجم عنه خسائر في الأرواح .. مبينا انه لم يتم التعرف على المسؤولين عنه، وان التحقيقات لازالت جارية في الخصوص. يذكر أن سرية الإسناد الأمني بشحات تقوم بحماية البوابات الشرقية والغربية للمدينة.

ليبيااليوم/ وال

#ليبيا تنتقد تقريراً أممياً حول تهريب الأسلحة

انتقدت السلطات الليبية تقريراً للأمم المتحدة بشأن تهريب أسلحة من ليبيا إلى دول الجوار، وقالت إن التقرير مبالغ فيهوقال متحدث رسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي: "إن تهريب السلاح من ليبيا إلى دول الجوار خلال هذه الفترة صعب للغاية".
وكانت الأمم المتحدة أعربت عن مخاوفها من تهريب الأسلحة الليبية بناءً على تقرير أعدته مجموعة من الخبراء في مجلس الأمن تراقب حظراً على الأسلحة فُرض على ليبيا في بداية الانتفاضة الليبية، وجاء فيه أن ليبيا أصبحت مصدراً رئيسياً للأسلحة في المنطقة بينما تسعى حكومتها الوليدة جاهدة لبسط سلطتهاوقال التقرير إن الأسلحة تنتشر من ليبيا "بمعدل مثير للانزعاع"، وتغذي الحرب في مالي وسوريا ودول أخرىوأضاف أن هناك شحنات غير مشروعة من ليبيا تصل إلى أكثر من 12 دولة وتتضمن أسلحة ثقيلة وخفيفة، بما في ذلك أنظمة للدفاع الجوي، وأسلحة صغيرة ومتفجرات وألغام.
وتغذي التدفقات غير المشروعة من ليبيا صراعات قائمة في: إفريقيا ودول في شرق البحر المتوسط، وتعزز ترسانات مجموعة كبيرة من العناصر غير الرسميةوقال الخبراء إن سوريا من ضمن الدول التي يتم نقل السلاح إليها، من مواقع متعددة في ليبيا، بما في ذلك مصراته وبنغازي، وتنقل عبر تركيا أو شمال لبنان وأيضاً مصر، فقد وجد التقرير أنه على مدى العام الماضي زادت تدفقات الأسلحة من ليبيا إلى جماعات مسلحة في سيناء، وهو يمثل تحدياً بشكل أساسي لقوات الأمن المصرية
هذا ويتم عبر جنوب تونس وجنوب الجزائر وشمال النيجر نقل وإرسال الأسلحة من ليبيا إلى جهات مثل: مالي لدعم الجماعات المسلحة فيها.
المصدر: قناة  العربية

وزيرة الشؤون الاجتماعية تقوم بجولة تفقدية لعدد من الأجنحة المشاركة في الدورة " 41 " لمعرض #طرابلس الدولي .

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - قامت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الحكومة المؤقتة الدكتورة " كاملة خميس أمزينى " صباح اليوم الخميس رفقة رئيس اللجنة التسييرية بالهيئة العامة للمعارض السيد " صلاح الدين الهادي حمزة " بجولة تفقدية لعدد من الأجنحة المشاركة في الدورة الحادية والأربعين لمعرض طرابلس الدولي والثانية بعد التحرير. ونوهت " أمزيني " بما شاهدته من عروض متميزة خلال هذه الدورة ، مشيدة بحجم المشاركة الإيجابية من قبل الدول الشقيقية والصديقة والشركات العالمية والمحلية . مؤكدة أن إقامة المعرض يشكل فرصة هامة للتفاعل المباشر والتعاون والتواصل بين الشعوب وتعزيز قيم التفاهم ، وأن هذه الأيام تتيح لحظات متميزة للتبادل واللقاء وإبرام العقود بين المعنيين على المستوى الاقتصادي والتجاري . وأكدت الدكتورة " " أمزيني " لوكالة الأنباء الليبية أن اقامة المعرض يعد رسالة في حد ذاته نوجهها لدول العالم بأن ليبيا تسعى للتواصل والتعاون القائم على الاحترام المتبادل والتفاهم . كما أطلعت وزيرة الشؤون الاجتماعية خلال هذه الجولة على جناح صندوق الضمان الاجتماعي وما توفره هذه المضلة من خدمات وتقوم به من مناشط بما يعود بالنفع على أبناء المجتمع بأسره ، خاصة على مستوى " الرعاية الاجتماعية ، والصحة ، والتقاعد " . ورافق السيدة الوزيرة في هذه الجولة مدير الشؤون الادارية والمالية بوزارة الشؤون الاجتماعية السيد " عبد العزيز الشامخ " ، وعدد من مدراء الادارات بالوزارة . (وال)

السفير #الهندي يعلن أن بلاده أستقبلت أكثر من" 350 " مصاب من الجرحى الثوار وقدمت ألف قطعة من الأطراف الصناعية #لليبيا مجاناً .

السفير الهندي يعلن أن بلاده أستقبلت أكثر من" 350 " مصاب من الجرحى الثوار وقدمت ألف قطعة من الأطراف الصناعية لليبيا مجاناً . طرابلس11 أبريل 2013( وال ) - أعلن السفير الهندي " أنيل تريجيونايات " أن بلاده أستقبلت أكثر من" 350 " مصاب من الجرحى الثوار وقدمت ألف قطعة من الأطراف الصناعية لليبيا مجاناً . وهنأ " تريجيونايات " خلال لقائه اليوم الخميس بمقر السفارة الهندية بطرابلس بعدد من الصحفيين من بينهم وكالة الأنباء الليبية الشعب الليبي بانتصار ثورة السابع عشر من فبراير وبتحقيق الديمقراطية على الأرض الليبية .مشيداً بالمستوى الوثيق الذي بلغته العلاقات بين البلدين ، معرباً عن الرغبة في مزيد توطيدها والإرتقاء بها إلى مجالات أرحب .. مؤكداً استعداد بلاده لتقديم كل ما يطلب منها من دعم ومساعدة . وقال السفير الهندي بالمناسبة إن بلاده عرضت تقديم المساعدة في الإعداد للدستور الليبي الجديد ، بالإضافة إلى تقديم عروض لمنح دراسية لأكثر من مئة مجال ، ودورات للمتدربين الصحافيين في وكالة الأنباء الليبية والمؤسسات الصحفية الليبية . وأكد " تريجيونايات " أن جميع الشركات الهندية التى كانت تعمل في ليبيا قبل حرب التحرير قد دفعة جميع مستحقات الموظفين الليبيين وتريد الاحتفاظ بهم حتى تستأنف العمل في ليبيا . وتطرق السيد " تريجيونايات " إلى الزيارة التى قام بها عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام إلى الهند خلال شهر أكتوبر من العام الماضي وما حققته من نتائج هامة على مستوى تنمية العلاقات الثنائية . وأعلن السفير الهندي " أنيل تريجيونايات " عن الزيارة التى سيقوم بها وكيل وزارة الخارجية الهندية للشؤون العربية إلى ليبيا يوم الأحد القادم الموافق 14 من شهر أبريل الجاري بهدف إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية وتوسيع مجالاتها ، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر مع المسؤولين الليبيين في عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

الدائرة الإدارية الثانية بمحكمة استئناف #طرابلس تصدر حكما بتأييد قرار لهيئة النزاهة الوطنية .

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - أصدرت الدائرة الإدارية الثانية بمحكمة استئناف طرابلس بجلستها المنعقدة ، يوم أمس الإربعاء ، حكما يقضي بتأييد قرار الهيئة رقم (157) لسنة 2013م بشأن عدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بحق السيدة " آمنة محمود محمد تخيخ " عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة بني وليد . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

عضو عن المؤتمر الوطني العام يبحث مع السفير #الإيطالي لدى #ليبيا آفاق التعاون القائم بين البلدين .

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - بحث عضو المؤتمر الوطني العام الدكتور " محمد دومة " ، ظهر اليوم الخميس مع السفير الإيطالي لدى ليبيا السيد " جوزيبي بوشينو " آفاق التعاون القائم بين البلدين . وناقش الجانبان - خلال اللقاء - الذي عقد بمكتب ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس ، مسألة الإجراءات المتبعة بشأن التأشيرات خاصة فيما يتعلق بالعلاج . وأكد السفير الإيطالي في اللقاء بأنه سيتم تسهيل الاجراءات فيما يتعلق بمنح التأشيرات لليبيين ، وسيكون هناك آلية للتعاون مع المؤتمر والحكومة المؤقتة في أقرب وقت ممكن . كما تطرق اللقاء إلى أوضاع وعودة الشركات الإيطالية العاملة في ليبيا والصعوبات التي تعيق عملها لاستكمال مشاريعها التنموية المتوقفة في مختلف المجالات . وقدم عضو المؤتمر الوطني العام بهذه المناسبة للسفير الإيطالي شكر ليبيا على مساعدة ايطاليا في اخماد الحرائق التي إندلعت بغابات رأس هلال بالجبل الأخضر خلال الأيام الماضية . من جانبه أبدى السفير الإيطالي رغبة بلاده في التعاون المستمر وتوطيد العلاقات مع ليبيا الجديدة وتقديم الدعم والمساعدة في المجالات كافة . ( وال )

تفعيل العمل الأمني ، ووضع الخطط التي من شأنها تعزيز حماية المرافق الأمنية بمدينة #مصراته .

مصراته 11 أبريل 2013 ( وال ) -عُقد ظهيرة اليوم الخميس بمبنى مديرية الأمن الوطني بمصراتة اجتماع ترأّسَه العقيد "صالح اسميو" مدير الأمن الوطني بالمدينة، وحضره رؤساء المراكز والأقسام ومسؤولو وحدات التحقيق وضباط الخفر بالمديرية ، إضافة إلى المساعد للشؤون الأمنية ومسؤولي الشؤون الإدارية والقانونية مسؤول الغرفة الأمنية المشتركة. وأفاد العقيد "عبد العاطي حويل" مسؤول مكتب الإعلام بالمديرية مراسلَ وكالة الأنباء الليبية بمصراتة أن المجتمعين استعرضوا المراسلات والمكاتبات الواردة من وزارة الداخلية ، بالإضافة إلى استعراض عددً من الموضوعات المُهمة من بينها تفعيل العمل الأمني ، ووضع الخطط التي من شأنها تعزيز حماية المرافق الأمنية ، والتأكيد على ضرورة ضبط مخالفات السيارات التي تتجول دون لوحات أو بها زجاج معتّم. وأشار العقيد "حويل" إلى أن السيد مدير الأمن الوطني بالمدينة العقيد "صالح اسميو" نبّه إلى ضرورة إلتزام كل التابعين للمديرية بمواعيد ونُظم العمل وتأدية واجباتهم على الوجه الأكمل لحفظ الأمن وبسطه في أنحاء المدينة. وأكد الاجتماع على أهمية تعزيز التعاون بين المديرية ومرافق ومؤسسات الدولة سواء المدنية أو الأمنية، والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأمن والاستقرار للمواطنين والمقيمين بهذه المدينة . (وال - مصراته )

#طرابلس النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام يستعرض مع وزير الدفاع ، ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي الوضع الأمني بصورة عامة في منطقة الجنوب .

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - استعرض النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " جمعة اعتيقة " ظهر اليوم الخميس بطرابلس ، مع وزير الدفاع " محمد البرغثي " ، ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء " يوسف المنقوش " الوضع الأمني بصورة عامة في منطقة الجنوب . وناقش الاجتماع كيفية تسهيل عمل الحاكم العسكري لمنطقة الجنوب وتقديم الدعم والمساعدة خاصة في مسألة تطبيق القرار رقم ( 16 ) المتعلقة بضبط الحدود وحل المشاكل القائمة بمدينة الكفرة وأوباري وتسهيل العمل حتى يستتب الأمن والأستقرار بالمنطقة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#مصراته اختتام المسابقة الثقافية الثانية التي أقامتها وأشرفت عليها منظمة" DCA " الإنسانية . #ليبيا

مصراته 11 أبريل 2013 ( وال ) - اختتمت صباح اليوم الخميس بمدينة مصراتة المسابقة الثقافية الثانية التي أقامتها وأشرفت عليها منظمة" DCA " الإنسانية واستهدفت طلابًا وتلاميذًا من مدارس المدينة في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط. وأجريت المنافسات النهائية بين الطلاب والتلاميذ -المرشّحين من مدارسهم- بمدرج المعهد العالي للسياحة والمهن الفندقية بمصراتة ، وفازت بالترتيب الأول في التعليم الأساسي مدرسة الصفاء وفي التعليم الثانوي ثانوية مصراتة للبنين . وجرى في ختام المسابقة توزيع الجوائز على الفائزين وتكريم اللجان المشرفة والمنظِّمة للمسابقة. ( وال - مصراته ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

العاملون بقناة #غريان_الحرة ينظمون وقفة احتجاجية تضامناً مع زملائهم المعتصمون بقناة " #ليبيا الوطنية " .

غريان 11 أبريل 2013( وال) – نظم العاملون بـ" إذاعة غريان " الحرة صباح اليوم الخميس وقفة احتجاجية تضامناً مع زملائهم المعتصمون بقناة " ليبيا الوطنية " للمطالبة بحقوقهم وإحتجاجاً على ما تتعرض له القناة من انتهاكات أمنية . وأكد العاملون بإذاعة غريان الحرة تأييدهم للاعتصام الذي ينفذه زملائهم بقناة " ليبيا الوطنية " وتضامنهم الكامل معهم حتى تتحقق جميع مطالبهم المشروعة والتي تعد مطالب كل الليبيين . وهي تحقيق الأمن والأمان ، وتأكيد شرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة . وأعرب العاملون بإذاعة غريان الحرة في بيان أصدره بالمناسبة عن الأسف لما حدث لقناة " ليبيا الوطنية " وما تعرض له بعض الزملاء العاملين بها خلال الأيام الماضية نتيجة لعدم توفر الحماية الكافية لمختلف المرافق الإعلامية ومن بينها القناة الأم " الوطنية " المرئية والمسموعة . ( وال - غريان ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

متابعة احتياجات الاطفال ذوى الاعاقة بمدينة #بنغازي .

بنغازي 11 أبريل 2013( وال) – تابع الاجتماع الذى عقد صباح اليوم بمركز تنمية ابداعات الطفل والإرشاد الاسرى ببنغازى الاحتياجات التى يعانى منها الاطفال ذوى الاعاقه وسبل تحقيقها . وتم خلال الاجتماع استعراض قضايا الاطفال ذوى الاعاقه والوقوف على المطالب التى يجب أن تتوفر لهم لضمان سهولة تلقى خدمات العلاج وتوفير الاجهزة الطبية اللازمه لهم. وحضر هذا الاجتماع مساعد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعيه بالمنطقه الشرقيه ورئيس رابطة المعاقين ببنغازي وأعضاء مجلس الادارة بالهئية العامة لصندوق التضامن بالمنطقه الشرقيه وعدد من أولياء أمورالاطفال ذوى الاعاقة . (وال - بنغازي )

#طرابلس اختيار أعضاء المنتخب الوطني لألعاب الميدان والمضمار للمشاركة في دورة التضامن الإسلامي #باندونيسيا .

طرابلس 11 أبريل 2013 (وال) - أجرى الإتحاد العام لألعاب القوى في المدة الماضية بمضمار المدينة الرياضية بطرابلس تجربة فنية لاختيار عناصر المنتخب الوطني للكبار لألعاب الميدان والمضمار ، بمشاركة " 30" عداء وعداءة من أصحاب الأرقام المؤهلة من مختلف الاتحادات الفرعية ، وذلك استعدادا للمشاركة في دورة التضامن الإسلامي التي ستقام خلال شهر يونيو القادم بإندونيسيا . وقد وقع الاختيار على " 14" لاعبا ولاعبة هم : أبوبكر التاورغي ومحمد عصمان في سباق" 100 " متر ، ومحمد خواجة ، وعبد الفتاح عبد السلام في سباق " 200 " متر ، وعلاء الجورزي ، وعبد السلام أبوتريكة في سباق " 400 " متر ، و طارق الشلي ، وعبد السلام جبريل في سباق " 800 " متر ، وعبد الرحيم السلوقي في سباق " 5000 " متر ، وعلي خليفة في رمي القرص ، ومحي الدين التاغدي في رمي الرمح ، ومالك السوري ،وابتهال عبود في رمي القرص ، وندى الهادي في دفع الجلة . (وال) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#طرابلس تجمع الاتحادات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني يدعوإلى وقفة احتجاجية يوم غد الجمعة .

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - دعا تجمع الاتحادات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني إلى القيام بوقفة احتجاجية رفضا للانتهاكات التي تتعرض لها المرأة . وأوضح نقيب الصحفيين والإعلاميين بطرابلس السيدة " سالمة أحمد الشعاب " لوكالة الأنباء الليبية أن هذه الوقفة ستنظم تحت شعار " صرخة امرأة " وستقام يوم غد الجمعة على تمام الساعة الخامسة مساء بميدان الشهداء بمدينة طرابلس . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#ليبيا الاتفاق على عودة الشركة النمساوية المعنية بتنفيذ أعمال الصيانة لمستشفى #غريان التعليمي للعمل ومباشرتها استكمال تنفيذ أعمال الصيانة المتعاقد عليها سلفاً .

غريان 11 أبريل 2013( وال ) – خصص الاجتماع الذي عقد يوم أمس بمستشفى غريان لمناقشة عملية استكمال أعمال الصيانة لمستشفى غريان التعليمي المتوقف منذ فترة . وحضرالاجتماع رئيس المجلس المحلي غريان السيد "جمال الأمين" وعدد من أعضاء المجلس المحلي ود " فتحي انطاط " مدير المستشفى ومندوبين عن الشركة النمساوية المعنية بتنفيذ أعمال الصيانة بالمستشفى . وقد خلص الاجتماع إلى الاتفاق على عودة الشركة المذكورة للعمل ومباشرتها استكمال تنفيذ أعمال الصيانة المتعاقد عليها سلفاً . ( وال- غريان ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#طرابلس تدارس الصعوبات والمعوقات التي تواجه عملية استكمال مشاريع قطاع الشباب والرياضة المتوقفة وسبل إيجاد حلول لها .

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - اجتمع وزير الشباب والرياضة السيد" عبد السلام غويلة " صباح اليوم الخميس مع السيد وزير الإسكان والمرافق السيد " علي الشريف " بحضور وكيل وزارة الإسكان والمرافق وأمين لجنة الإدارة بجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية الدكتور" الهادى محمد الشريف " والمهندس" مفتاح محمد واقا " مدير عام جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية والمهندس " علي ابورويس " رئس لجنة متابعة المشروعات الشبابية والدكتور " زهير علي أحمد " المدير المساعد للشركة الليبية للتنمية والاستثمار . وتدارس الاجتماع الصعوبات والمعوقات التي تواجه عملية استكمال مشاريع قطاع الشباب والرياضة المتوقفة وسبل إيجاد حلول لها. وأكد وزير الشباب والرياضة خلال الاجتماع بأن من أهم أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة البدء في تفعيل هذه المشاريع. وأوضحت الجهات المشرفة والمنفذة للمشاريع من جهتها أن البدء في العمل على الأرض لاستكمال المشاريع سيكون في منتصف شهر يونيو المقبل في حال عدم وجود أي عراقيل مالية أو إدارية بالخصوص. يذكر أن هذا الاجتماع جاء بعد يوم من الاجتماع الذي عقده د" عوض البرعصي" نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ورئيس اللجنة العليا لاستضافة بطولة الأمم الإفريقية ليبيا 2017 صباح يوم الثلاثاء مع وزير الشباب والرياضة السيد " عبد السلام غويلة " وجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية والشركة الليبية للاستثمار والتنمية القابضة ، حيث تم مناقشة وضعية الملاعب التي ستقام عليها البطولة والعوائق التي تؤثر على تجهيز هذه الملاعب لكي تكون جاهزة بحلول عام 2017. ( وال ) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#مصر ارتفاع أسهم البورصة عقب اعلان #ليبيا و #قطر عن حزم مساعدات تصل إلى 5 مليارات دولار.

القاهرة 11 أبريل 2013( وال ) - ارتفعت أسهم مؤشرات البورصة بنحو جماعي خلال تعاملات ، اليوم الخميس ، مدعومة بمشتريات المستثمرين المصريين والعرب ، عقب إعلان قطر وليبيا عن حزم مساعدات تصل إلى 5 مليارات دولار. وارتفع مؤشر EGX30 ، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة 78 نقطة ، ليستقر عند مستوى 5231 نقطة ، بتعاملات بلغت قيمتها 445.1 مليون جنيه ، في حين ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم المتوسطة والصغيرة بنسبة 1.4%، فيما صعد مؤشر EGX100، الأوسع نطاقا بنحو 1.3% . وسجلت مستويات السيولة نشاطا ملحوظا وهو ما وصفه محللون في أسواق المال بالإيجابي بعد تعرض البورصة لضغوط بيعية خلال الفترة الماضية ، حيث بلغت خلال اليوم القيمة السوقية للأسهم نحو 3.6 مليار جنيه مصري . وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#ليبيا اللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام تدرس تعديل قانون المعاش الأساسي وعدد من القضايا التشريعية والدستورية العامة في الدولة .

طرابلس 11أبريل 2013 ( وال ) - تدارست اللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام في اجتماعها الدوري العادي بطرابلس بنود جدول أعمالها المتعلق بتعديل قانون المعاش الأساسي ، إضافة إلى المراسلات البريدية المحالة إلى اللجنة والتي شملت العديد من القضايا التشريعية والدستورية العامة في الدولة . كما استعرضت اللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر موضوع تبعية جمعية الدعوة الإسلامية ، واللائحة القانونية التي اصدرها المؤتمر بشأن المنح المالية المقدمة للأسرة الليبية . وقالت عضو اللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام الأستاذة " سعاد قنور " إن تعديل قانون المعاش الأساسي ورفع قيمة المعاشات الأساسية بحيث تكون مساوية لمربوط الدرجة الأولى محل دراسة من قبل اللجنة وأن لجنة خاصة بمجلس التخطيط الوطني شكلت لهذا الغرض. وأوضحت " قنور " - لوكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس - أن اللجنة تعمل الآن على أن يكون مشروع تعديل قانون المعاش الأساسي بمنح المستحقات كافة للعلاوات المقررة بهذا الشأن . ( وال )

#الأمم_المتحدة قلقة بشأن انتشار وتهريب الأسلحة من #ليبيا

أبدت الأمم المتحدة عن قلقلها من المعلومات الواردة بشأن تهريب الأسلحة من ليبيا إلى دول اخرى.
 وبحسب تقرير أعده مجموعة من الخبراء بمجلس الأمن الدولي فإن هناك حالات بعضها تأكد وبعضها قيد التحقيق لشحنات من الأسلحة يتم تهريبها من ليبيا الى أكثر من اثنتي عشر دولة تتضمن أسلحة ثقلية وخفيفة.
وقال التقرير الذي يقع في 94 صفحة ومؤرخ في 15 فبراير لكنه نشر أمس الثلاثاء إن انتشار الاسلحة من ليبيا يستمر بمعدل مثير للانزعاج.
وأوضح التقرير أن ارسال الأسلحة من ليبيا يجري عبر جنوب تونس وجنوب الجزائر وشمال النيجر الى جهات مثل مالي لكن بعض تلك الاسلحة تبقى في دول العبور لتستخدمها جماعات محلية .
وقال التقرير، إن هذه المناطق تستخدم أيضا كقواعد ونقاط عبور لجماعات مسلحة غير رسمية بما في ذلك جماعات ارهابية وشبكات للجريمة وتهريب المخدرات لها روابط بمنطقة الساحل في افريقيا .
وقال التقرير بعد حوالي 18 شهرا من نهاية الصراع فان بعض هذه المعدات مازالت تحت سيطرة عناصر غير رسمية داخل ليبيا وعثر عليها في مصادرات لعتاد عسكري اثناء تهريبه من ليبيا .
وأضاف قائلا إن مدنيين وكتائب من مقاتلي المعارضة السابقين مازلوا يسيطرون على معظم الاسلحة في البلد .
وكان مجلس الأمن الدولي قد منح الشهر الماضي ليبيا تيسيرات في الحصول على معدات مثل السترات الواقية من الرصاص والمركبات المدرعة .
وحث المجلس الحكومة الليبية على تحسين مراقبتها للاسلحة والعتاد المرتبط بها واللذين يجري تقديمها او بيعهما او ارسالهما الى الحكومة بموافقة من لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة التي تشرف على حظر السلاح.
وال

#ليبيا محامي #الخطابي يتقدم بطلب “رد هيئة قضائية”

قدم المحامي  رمضان سالم، إلى رئيس محكمة استئناف طرابلس طلب رد هيئة قضائية، ضد رئيس الدائرة الجنائية الخامسة.
 وقال، المحامي، في الطلب،  ”بصفتي موكلا عن الشيخ المتهم عمارة عبد الله الخطابي والموقوف على ذمة الدعوى العمومية رقم 236/2013 م والمنظورة أمام الدائرة الجنائية الخامسة ، أقدم طلب رد هيئة قضائية، اعمالا لنصوص قانون الاجراءات الجنائية والمرافعات المدنية”.
وأوضح، المحامي، اسباب طلب الرد، قائلاً:”بجلسة المحكمة يوم 01/04/2013 م وبوجود الدفاع الماثل والموكل عن المتهم قرر رئيس المحكمة تكليف أحد المحامين الشعبيين الحاضرين بالجلسة للترافع عن المتهم عمارة الخطابي وطلب من المحامي الشعبي الاطلاع على الدعوى العمومية بالجلسة والاستعداد للمرافعة بآخر الجلسة دون الالتفات الى رفض المتهم تعيين محامي شعبي وتمسكه بمحاميه الموكل عنه الامر الذي اثار سخط المتهم الحاضر وأقاربه المتابعين للجلسة، مما احدث بلبلة في الجلسة وفي الممر حيث تفاعل أقارب المتهم وأثاروا ضجة بالممر والقاعة مما منع المحامي الشعبي من الاطلاع على الدعوى العمومية وانصرافه من الجلسة”.
وأضاف، محامي الخطابي، “ولقد أثار موقف رئيس الدائرة الحضور المتابعين لقضية الشيخ الصحفي المتهم ومن بينهم منظمات دولية ومحلية بالإضافة الى ممثل نقابة الصحافيين الليبيين وتحصل لذي الحضور واقارب المتهم بان للأستاذ رئيس الدائرة مصلحة شخصية في الدعوى العمومية وتلهف واضح للحكم وإلا ما دعاه الى اتخاذ اجراء اجتمعت اراء القانونيين على بطلانه وكونه انتهاك صارخ لحقوق المتهم الدستورية والقانونية”.
 وتابع يقول، “عليه وللأسباب التالية ذكرها تقرر وبعد التشاور مع الخصوم الجنائية تقديم العريضة الماثلة لرد رئيس الدائرة الجنائية الخامسة عن نظر الدعوى العمومية رقم 236/2013 م تمشيا والمعايير القانونية للتقاضي”.
وأردف، قائلاً:”تنص المادة 267 من قانون المرافعات البند 1 كسبب من اسباب التنحي أو الرد علي إذا كانت له مصلحة في الدعوى او في دعوى أخرى ترتكز على مسائل قانونية مماثلة لها تماما، وأنه لما كان ذلك وكان الاستاذ رئيس الدائرة محل طلب الرد كان أحد المطعون ضدهم من قبل الاستاذ مراد الرعوبي تتعلق بذات الموضوع محل الاشتكاء في الدعوى المنظورة بالدائرة الجنائية الخامسة”.
وأضاف، أن “قيام رئيس الدائرة بتكليف المحاماة الشعبية للترافع عن المتهم مع وجود محامي خاص بالجلسة ومطالبته للمحاماة الشعبية بالإطلاع على الملف والترافع هو بعض النظر عن كونه امر مستهجن ومرفوض من المتهم، الذي استشعر بان الاستاذ المستشار قد عين نفسه وكيلا عنه بدون رضاه قد جعل للأستاذ المستشار مصلحة في الدعوى العمومية أو هكذا تحصل لذي المتهم والحضور وخصوصا من المنظمات الدولية التي اعتبرت ذلك خروجا عن المعايير الدولية للتقاضي واستمرار الاستاذ المستشار في نظر الدعوى سيكون له اثر سيئ دوليا للمعايير القضائية في ليبيا”.
واوضح، قائلاً:”استشعر المتهم بان رئيس الدائرة الجنائية الخامسة يكن له كراهية شديدة متأثرا بما نشر بصحيفة الامة ضد رؤسائه وزملائه من مستشارين ووكلاء نيابة مما دعاه الى التسريع في الفصل في الدعوى الجنائية بعد الجلسة الثالثة فقط وكان تأثير هذه الكراهية واضحا في قرار المحكمة بندب محامي شعبي لاستكمال الشكل القانوني للمحاكمة وما سيترتب عليه من ضرر جسيم للمتهم وللضمانات التي نص عليها القانون”.
وأضاف، “تسبب قرار رئيس الدائرة الجنائية الخامسة بندب محامي شعبي للترافع عن المتهم بالرغم من معارضة المتهم وأقاربه في تدهور صحة المتهم المتداعية اصلا، مما تسبب في رفع نسبة السكر لدى المتهم بشكل كاد ان يودي بحياته ولا العناية الإلهية، ومن ثم تدخل وزير العدل لنقل المتهم الى مستشفيى تخصصي لتخفيض بسبة السكر المرتفع في دم المتهم وهي اسباب خطيرة كان الاجدر بالأستاذ ان يتنحى بموجبها عن نظر الدعوى دون الحاجة الى طلب الرد الماثل”.
وقال، المحامي، “ان استمرار نظر رئيس الدائرة الجنائية الخامسة للدعوى العمومية محل عريضة الرد ،سيكون كارثيا على سمعة القضاء الليبي محليا ودوليا وإقليميا، وسيجعل للتقارير الدولية الماسة بالنظام والمنظومة القضائية الليبية سند قانوني تعتمد عليه وقد يكون له ثأثير في المطالبات القضائية لتسليم الفارين من وجه العدالة بالخارج”.
قورينا الجديدة

#ليبيا لتطبيق مبدأ الشفافية وإتاحة الفرصة للراغبين…اختيار مسؤولي التربية والتعليم وفقًا للمؤشرات والمعايير

أصدر وزير التربية والتعليم بالحكومة المؤقتة علي مفتاح عبيد قرارًا يستوجب ضرورة  مراعاة عدة شروط  لاختيار مسؤولي التربية والتعليم بجميع  المناطق والمدن الليبية .
وأشار القرار ــ الذي تحصلت قورينا الجديدة على نسخة منه ــ الى أن عملية تكليف مسؤولي قطاع التربية والتعليم اعترتها إشكاليات وازدواجية خاصة في  بعض المناطق لصدورها من جهات لم تخول مطلقاً بها الشأن مما أربك العملية التعليمية  ــ وفقًا لما جاء في القرار.
وأكد القرار، أنه سعيًا من وزارة التربية والتعليم لتطبيق مبدأ الشفافية في اختيار مسؤولي التعليم بالمناطق وإتاحة الفرصة للراغبين بتولي هذه المهمة شريطة أن يتقدم الراغبون بسيرتهم الذاتية لوزارة التربية والتعليم عبر البريد الالكتروني info@edu.gov.lv أو إرسال نسخة ورقية لمقر ديوان الوزارة الكائن بشارع ميزران بطرابلس.
ووفقًا لما جاء في القرار فإنه سيتم اختيار أفضل عشر سير ذاتية للمتقدمين بالمنطقة الواحدة  لعرضها فيما بعد على لجنة من المختصين والخبراء في مجال التربية والتعليم وإجراء مقابلات شخصية لهم وفق مؤشرات ومعايير تشمل المؤهل العلمي ـ الثقافة العامة ـ القدرات الإدارية والقيادية ـ المحاورة والإقناع ــ الإلمام بالعملية التربوية والتعليمية.
قورينا الجديدة ــ خاص

#ليبيا و #قطر تدعمان الاقتصاد المصري بـ 10 مليارات دولار #مصر


وقعت الحكومة المصرية اتفاقا مع ليبيا للحصول على قرض بدون فوائد بقيمة ملياري دولار لمدة خمس سنوات تزامنا مع قرار الدوحة زيادة قيمة مساعدتها للقاهرة إلى 8 مليارات دولار لدعم الاقتصاد المصري.
وقال مسؤول بوزارة المالية – وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية – إن القرض “سيسدد على خمس سنوات وبفترة سماح ثلاث سنوات بهدف دعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة والاحتياطي النقدي الأجنبي.
وتوقع المسؤول، أن تحصل مصر فعليا على القرض الأسبوع المقبل، قائلا إن “اتفاق ليبيا سيدعم موقف مصر التفاوضي مع صندوق النقد الدولي”.
في غضون ذلك وافقت قطر على منح  القاهرة ثلاثة مليارات دولار إضافية من خلال شراء سندات الحكومة المصرية، وذلك خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى الدوحة، وبذلك ترتفع رزمة المساعدات القطرية للقاهرة إلى ثمانية مليارات دولار.
ويعاني الاقتصاد المصري من تراجع حاد في واراداته الرئيسية المتمثلة في قطاع السياحة والاستثمار الأجنبي في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير 2011.
وتراجع احتياطي النقد الأجنبي من 36 مليار دولار إلى 13 مليارا في غضون عامين، فيما يتزايد عجز الموازنة بشكل متسارع.
وجاء الاتفاقان في حين تجري مصر مفاوضات مع وفد لصندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار ستصاحبه على عكس المعونة العربية شروط مثل إصلاح نظام الدعم وفرض زيادات ضريبية.
قورينا الجديدة

حالة الاحتقان تسيطر على مدينة #الكفرة #ليبيا

حالة الاحتقان تسيطر على مدينة الكفرة . الكفرة 11 ابريل 2013 ( وال ) - سيطرت حالة من الاحتقان على مدينة الكفرة مساء أمس الاربعاء جراء عمليات القتل والترويع التي استهدفت الابرياء من المواطنين من قبل العصابات الخارجة عن القانون . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبيى بالكفرة ، أن مستشفى الكفرة العام استقبل مساء امس ثلاث حالات اصابة تعرض اصحابها للقنص من قبل العصابات الخارجة عن القانون بالقرب من شارع السوق بالمدينه. يشار إلى أن مدينة الكفرة شهدت خلال الأيام الماضية عدد من عمليات الترويع التي أدت إلى مقتل احد المواطنين والحاق إصابات باخرين . ...(وال - بنغازي)... وكالة الأنباء الليبية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس معتدل على أغلب مناطق غرب ليبيا . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، تتكاثر أحياناً مع إحتمال ظهور شبورة مائية في آخر الليل والصباح الباكر على بعض المناطق ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 26 - 32 ) درجة مئوية ، وتسجل إرتفاعاً بسيطاً يوم الغد . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - مرادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، تتكاثر أحياناً مع إحتمال ظهور شبورة مائية في آخر الليل والصباح الباكر على بعض المناطق ، والرياح شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 26 - 32 ) درجة مئوية ، ولاتتجاوز ( 24 ) درجة على الجبل الاخضر . غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات : السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر يوم السبت ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، تنشط أحياناً يومي الجمعة والسبت على بعض المناطق ، مما تسبب في إثارة الاثربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين تتراوح مـا بين ( 31 - 34 ) درجة مئوية ، وتصل إلى ( 37 ) درجة على غات . الكفرة - تازربو - السرير : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العاليا ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 30 - 32 ) درجة مئوية . ..( وال ). وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبى خلال الـ 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبى خلال الـ 24 ساعة القادمة . طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس أجدير حتى سرت : • السماء صافية الى ظهور بعض السحب المتفرقة . • الريح برانى يتحول تدريجياً يوم الغد إلى شلوق سرعته ما بين (05-15 ) عقدة. • ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25-1.00) متر . • البحر خفيف الموج الى هادئ . • درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية. • الرؤية جيدة الى متوسطة وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية أخر الليل وفي الصباح الباكر على مناطق متفرقة. الساحل من الخليج حتى طبرق: • السماء صافية الى ظهور بعض السحب المتفرقة . • الريح شرش إلى بحري على ساحل الخليج وبنغازي وشــرش إلى غـربي على باقي الســاحل ســرعته مــابين (50-15) عقدة . • ارتفاع الموج لا يتجاوز (0.75) متر . • البحر هادئ ويكون خفيف الموج على الخليج . • درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية . • الرؤية جيدة الى متوسطة وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية أخر الليل وفي الصباح الباكر على مناطق متفرقة. ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس اللجنة المنظمة لملتقى الحوار من أجل الوطن تواصل عقد لقاءاتها تحضيرا لانعقاد الملتقى خلال شهر أبريل .

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - واصلت اللجنة المنظمة لملتقى الحوار من أجل الوطن أمس الأربعاء ، عقد لقاءاتها مع مختلف الكيانات ، للتحضير للملتقى الذي سينعقد تحت شعار ( ليبيا فوق الجميع ) خلال الشهر الجاري . ونظمت اللجنة مساء أمس الأربعاء ، لقاء مع عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام عن مدن : اجدابيا ومرزق ، أوباري ، ويفرن ، ومندوبي عدد من الأحزاب والتكتلات والنشطاء السياسيين والحقوقيين ومؤسسات المجتمع المدني ، وعدد من ضباط الجيش الليبي . وأكد المتحدثون في اللقاء ، على أهمية هذا الملتقى .. معبرين عن شكرهم للجنة على تنظيم هذا الحوار للخروج بنتائج تخدم مصلحة البلاد . وتم خلال اللقاء ، التحاور وطرح الرؤى حول سبل وإجراءات تفعيل الجيش الليبي والأمن الوطني ، وبلورة فكرة وطنية تترجم إلى برامج عمل لتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد . ويهدف الملتقى - الذي ينعقد تحت شعار ( ليبيا فوق الجميع ) - إلى التحاور مع الجميع من أجل وضع رؤية واحدة لبناء دولة القانون والمؤسسات ، والمساهمة في تعزيز استقرار وأمن البلاد . وسيشارك في الملتقى ، مجلس الشورى والحكماء ، وممثلون عن لجنة الحوار الوطني بالمؤتمر الوطني العام ، وعن لجان المصالحة الوطنية وفض النزاعات ، والمجلس الأعلى للقضاء ، ودار الإفتاء الليبية . كما يشارك فيه ، ممثلون عن الدائرة الدستورية العليا ، والمجلس الأعلى لحريات وحقوق الإنسان ، ومركز الدراسات الاستراتيجية ، والنادي السياسي والمنتدى الليبي للسياسات الخارجية ، و عدد من الحقوقيين ونشطاء المجتمع المدني ، ونخبة من الساسة ورجال الأعمال والجيش والشرطة . وكانت اللجنة المنظمة قد عقدت لقاء مطلع هذا الشهر ، مع عدد من النشطاء الحقوقيين ومن مؤسسات المجتمع المدني وأساتذة جامعتي طرابلس وسبها لتبادل الاراء حول المحور الرئيس للملتقى والذي تركز على كيفية تفعيل مؤسستي الدولة المتمثلة في الجيش والشرطة . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

فرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية #بمصراته يدعو المواطنين للوقوف معه ومساندته في تقديم المعلومة الصحيحة لمكافحة آفة المخدرات ومروجيها وتجارها .

مصراته 11 أبريل 2013 ( وال ) - دعا فرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة مصراته المواطنين للوقوف معه ومساندته في تقديم المعلومة الصحيحة لمكافحة آفة المخدرات ومروجيها وتجارها . وأهاب الفرع في بيان له تحصل مكتب وكالة الأنباء الليبية بمصراته على نسخة منه الموطنين بالمدينة إلى الوقوف سدًا منيعا ضد كل الظواهر السلبية وممارسات عصابات الجريمة. وأوضح فرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمصراته أنه يخوض معارك شرسة ومواجهات طاحنة خلال قيامه بمهامه في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ، وإن تعاون المواطنين معه بشكل إيجابي سيحمي المجتمع من أخطار هذه الآفات . (وال - مصراته) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين تنفي ما نشر على صفحات التواصل الاجتماعي من أخبار حول العثور على 66 جثة في مقبرة جماعية بمدينة البريقة .

وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين تنفي ما نشر على صفحات التواصل الاجتماعي من أخبار حول العثور على 66 جثة في مقبرة جماعية بمدينة البريقة .طرابلس 11 ابريل 2013 (وال) - نفت وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين ، ما نشر على صفحات التواصل الاجتماعي من أخبار حول العثور على 66 جثة في مقبرة جماعية بمدينة البريقة . وأفاد مدير مكتب الإعلام بالوزارة السيد "حمد المالكي" - وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس - أن هذه الأخبار عارية عن الصحة ، داعيا واضعي مثل هذه الأخبار ، إلى تحري الدقة والتأكد من مصادرهم قبل نشرها . (وال وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة : ما عثر عليه من أسلحة في أي من دول الجوار يعود إلى المرتزقة الأفارقة الذين شاركوا إلى جانب قوات وكتائب الطاغية في الحرب على الشعب الليبي .

المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة  : ما عثر عليه من أسلحة في أي من دول الجوار يعود إلى المرتزقة الأفارقة الذين شاركوا إلى جانب قوات وكتائب الطاغية في الحرب على الشعب الليبي . طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - اعتبر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة العقيد "علي الشيخي" ، أن التقارير المتداولة بشأن تهريب الأسلحة من ليبيا إلى دول أخرى مجاورة مبالغ فيها جداً ، مشيرا إلى أن ما عثر عليه من أسلحة في أي من الدول المجاورة لليبيا يعود إلى المرتزقة الأفارقة الذين عادوا إلى بلدانهم بعد أن شاركوا إلى جانب قوات وكتائب الطاغية في الحرب على الشعب الليبي خلال ثورة السابع عشر من فبراير . وجدد العقيد "علي الشيخي" - في تصريحات صحافية أدلى بها أمس الأربعاء - التأكيد على أن السلاح الجوي الليبي يقوم بطلعات يومية لمراقبة الحدود الليبية مع دول الجوار ، خاصة الجنوبية والجنوبية الغربية ، للتصدي لأي حالات للتهريب سواء من ليبيا أو إليها للسلع والبضائع والأسلحة ، و لتشديد المراقبـة على الهجـرة غير الشرعية . وتأتي تصريحات العقيد "الشيخي" ، رداً على تقرير لمجموعة خبراء من الأمم المتحدة يفيد بتزايد عمليات تهريب الأسلحة من ليبيا إلى دول الجوار . (وال) وكالة الأنباء الليبية

وزير التخطيط السيد " #مهدي_غنية " يستقبل سفير #الهند لدى #ليبيا

وزير التخطيط  السيد " مهدي غنية " يستقبل سفير الهند لدى ليبيا  طرابلس 11 أبريل 2013 (وال) - استقبل وزير التخطيط بالحكومة المؤقتة السيد " مهديغنيه " صباح اليوم الخميس في طرابلس ، سفير الهند لدى ليبيا " . وتناول اللقاء - الذي عقد بمقرالوزارة بطرابلس - آفاق العلاقات المستقبلية بين ليبيا والهند ، في مختلف المجالات خاصة التعليم والتدريب ، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها بما يخدم مصلحة وطموحات البلدين الصديقين . كما تم التطرق إلى الاستفادة من الخبرة الهندية في انتقال الدولة من القطاع العام إلى القطاع الخاص وفي برامج التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات وتقديم المنح المالية مقابل ذلك . وأوضح وزير التخطيط في تصريح خص به وكالة الانباء الليبية :- أنه سيكون هناك تعاون اقتصادي يسهم في تنمية العلاقات وفتح افاق جديدة للتعاون الثنائى بين البلدين في عدة مشاريع تنموية في ليبيا . .. ( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

المجلس المحلي #الجفرة يشدد على ضرورة بدء تشغيل المطار المدني بالمنقطة #ليبيا

هون 11 أبريل 2012 ( وال )- تركز الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس وضم المجلس المحلي الجفرة ورؤساء المجالس التسييرية بهون وودان وسوكنة وزلة والفقهاء ومدير مديرية خدمات المواصلات بالمنطقة على مناقشة امكانية بدء تشغيل المطار المدني بمنطقة الجفرة . وأكد الاجتماع على ضرورة التسريع فى إجراء عمليات الصيانات اللازمة لمكونات المطارمن قبل الشركة المكلفة بذلك . وشدد المجلس المحلي الجفرة على ضرورة بدء تشغيل المطار لاستقبال الرحلات الجوية من وإلى الجفرة وذلك للمساعدة فى حل بعض الاشكاليات المتعلقة بتقديم الخدمات لإهالي المنطقة ونقل الحالات المرضية المستعجلة ، وتسهيل تنقل المواطنين . ( وال - الجفرة ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا الاحتفال بمرور عشر سنوات على تأسيس كلية الأداب #بالأصابعة .

الأصابعة 11 أبريل 2013 (وال) - نظم اليوم الخميس بكلية الآداب بمدينة الأصابعة احتفالية بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها وافتتاح هذا الصرح العلمي أمام جموع الطلاب بالمنطقة. وحضرها عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة الأصابعة ورئيس وأعضاء المجلس المحلي ومجلس الشوري وأعضاء هيئة التدريس وحشد من طلبة وطالبات الكلية . وشهدت الاحتفالية إلقاء عدة كلمات نوهت بالخصوص بمكانة هذه الكلية ودورها العلمي في تأهيل وتخريج الكوادر العلمية المتخصصة لتساهم في عملية التنمية ودفع عجلة التحضر بالمنطقة . وتخلل الاحتفالية إلقاء القصائد الشعرية ، بالإضافة إلى عرض مسرحي بعنوان " الاعتصام ". (وال) وكالة الأنباء الليبية

وزير الحكم المحلي يبحث مع سفير #فرنسا #بليبيا أوجه التعاون الثنائي في مجال الإدارة المحلية وتوأمة بعض البلديات .

وزير الحكم المحلي يبحث مع سفير فرنسا بليبيا أوجه التعاون الثنائي في مجال الإدارة المحلية وتوأمة بعض البلديات . طرابلس 11 أبريل 2013 (وال) - بحث وزير الحكم المحلي بالحكومة المؤقتة الدكتور " أبوبكر الهادي محمد" مع سفير فرنسا لدى ليبيا " أنطوان سيفان" آوجه التعاون بين البلدين فيما يتعلق بنظام الإدارة المحلية والبلديات . وتم خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس بطرابلس امكانية الاستفادة من التجربة الفرنسية وخبرتها الطويلة في مجال الإدارة اللامركزية ونظام الإدارة المحلية والتنسيق بشأن توأمة بعض البلديات في البلدين . وأبدى السفير الفرنسي استعداد بلاده للتعاون مع ليبيا في مجال الخدمات البلدية وتقديم الخبرة والمشورة ونقل الخبرة الفرنسية في الإدارة اللامركزية ودعوة الجانب الليبي لزيارة بعض المدن الفرنسية للاطلاع على هذه التجربة وكيفية تقديم الخدمات البلدية . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا توقع اتفاقا لمنح مصر قرض بدون فوائد بقيمة ملياري دولار

القاهرة 11 أبريل 2013 (وال) - قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن ليبيا ستمنح مصر قرضا بدون فوائد بقيمة ملياري دولار لمدة خمسة أعوام بمقتضى اتفاق تم توقيعه أمس الأربعاء. ونقلت الوكالة عن مسؤول بوزارة المالية قوله ( إن القرض سيسدد على خمس سنوات وبفترة سماح ثلاث سنوات بهدف دعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة والاحتياطي النقدي الأجنبي ) . بدورها نقلت الصحف المصرية اليوم الخميس عن مسؤول في وزارة المالية المصرية لم تكشف عن هويته أن الحكومة المصرية "وقعت مساء الأربعاء اتفاقا نهائيا مع الحكومة الليبية تحصل بمقتضاه على قرض بدون فوائد بقيمة ملياري دولار بهدف دعم الموازنة العامة للدولة واحتياطيات النقد الأجنبي". ولم تذكر وكالة أنباء الشرق الأوسط أو الصحف المصرية أية معلومات توضيحية بشأن مكان توقيع هذا الاتفاق ، أو من قام بتوقيعه من الجانب الليبي أو المصري . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

هيئة النزاهة والوطنية تصدر قرار بعدم انطباق معاييرها بشأن عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة #طرابلس " عبد الرحمن خليفة رمضان الشاطر ".

طرابلس 11 أبريل 2013 ( وال ) - أصدرت الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية أمس الأربعاء ، قرارا بعدم انطباق معاييرها بشأن عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة طرابلس السيد " عبد الرحمن خليفة رمضان الشاطر " . وقالت الهيئة إنها أخطرت المؤتمر الوطني العام بقرارها رقم ( 321 ) لسنة 2013 م لإعلام المعني بصورة منه . ( وال) وكالة الأنباء الليبية

غرفة التجارة العربية البريطانية تعقد مؤتمراً تجارياً حول #ليبيا

لندن - السفارة الليبية
نظمت غرفة التجارة العربية البريطانية يوم امس الاربعاء 10 ابريل 2013 بالعاصمة البريطانية لندن بمقر مؤسسة التجارة والاستثمار البريطانية مؤتمراً تجارياً حول المشهد الاقتصادي الجديد في ليبيا بعد الثورة وذلك بالاشتراك مع سفارة دولة ليبيا في بريطانيا ومؤسسة التجارة والاستثمار في الممكلة المتحدة والاتحاد العام للغرف التجارية الليبية. وتم تنظيم الحدث لتزويد المشاركين بفرصة فريدة للحوار والمناقشة المتعلقة بالتجارة والاستثمار في ليبيا.

وألقى سعادة السفير محمود محمد الناكوع سفير دولة ليبيا للملكة المتحدة وشمال ايرلندا كلمة أمام الحضور ركز فيها على اهمية العلاقات الليبية البريطانية، ومساهمة المملكة المتحدة الهامة خلال مراحل الثورة وبناء الدولة الليبية، كما أكد على ضرورة بناء علاقات تجارية واقتصادية بين البلدين في مرحلة تتطلب تعزيز الجهود من اجل بناء ليبيا في مجالات الاسكان، والمواصلات والتعليم والمستشفيات، وأن دور بريطانيا سيكون مهماً في هذه المرحلة الحيوية.

هذا واستمع المشاركون إلى عدد من العروض البحثية قدمها خبراء في القطاع الاقتصادي الليبي وناقشوا آفاق الأعمال بين ليبيا والمملكة المتحدة مع وفد تجاري ليبي يزور بريطانيا. 

حيث قدم السيد اسعد الرياني عضو مجلس ادارة مصرف الجمهورية الليبي عرضاً مستفيضاً حول حالة المصارف الليبية، كما قدمت مؤسسة التجارة والاستثمار البريطانية عرضاً حول افاق التعاون التجاري والاستثماري بين ليبيا والمملكة المتحدة.

حضر هذا المؤتمر اللورد مارلاند مبعوث رئيس وزراء المملكة المتحدة لشؤون التجارة، والبارونة سيمونز رئيسة غرفة التجارة العربية البريطانية والسيدة افنان الشعيبي المديرة التنفيدية للغرفة التجارية، وبوب فيليب مدير شركة "موت ماكدونالد"، والسيد غوردن ستيرلنغ المدير الاقليمي لمجموعة وود، والسيد توني بيتيم مدير التنمية التجارية بشركة بي تي التجارية، والسيدة نيشا اسواران المستشارة بشركة كونترول ريسكس، والسيد ديفيد بيلي النائب الأول لرئيس مصرف اي بي سي الدولي، والسيد اسعد الرياني عضو مجلس ادارة مصرف الجمهورية الليبي.
 
الكاف

#ليبيا الميليشيات المسلحة الليبية تستنزف خزائن الدولة

طرابلس - الفاينانشال تايمز
نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريراً قالت فيه أن الميليشيات المسلحة الليبية لم تعد التحدي الرئيسي للحكومة في طرابلس ومجرد تهديد للأمن، لكنها صارت أيضاً تستنزف خزائن الدولة من عوائد الصادرات النفطية. 

وقالت الصحيفة إن الرواتب التي يحصل عليها عشرات الآلاف من الثوار المسلحين بعد دمجهم في القوات المسلحة والشرطة الليبية ساهمت في تضخم فاتورة رواتب القطاع العام لهذه السنة وصولاً إلى 16 مليار دولار، أي ما يعادل أكثر من ضعف الميزانية المخصصة لموظفي القطاع خلال حكم نظام القذافي، والبالغة 6.6 مليار.

وأضافت الصحيفة أن رواتب القطاع العام شكّلت 31% من إنفاق الحكومة الليبية في الميزانية التي صدق عليها المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الشهر الماضي، وقرر أيضاً تخصيص 15 مليار دولار للإنفاق على البنية التحتية. 

وقالت الصحيفة إن الميليشيات المسلحة تكاثرت في ليبيا منذ قيام الثورة مما جعل السلطات تكافح لوضعها تحت السيطرة، حتى أنها تعتمد عليها للحفاظ على الأمن في بعض المناطق وسد الفراغ الذي تركه تفكك قوات الجيش والشرطة التابعة لنظام القذافي. 

وأشارت إلى أن مسؤولين حكوميين سابقين ومراقبين محليين حملوا قرار منح المقاتلين السابقين رواتب من الحكومة الليبية مسؤولية انتشار الميليشيات المسلحة وتورط الكثير منها في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وممارسة نشاطات إجرامية أيضاً وخاصة في شرق البلاد، وانتهاج أجندات إسلامية متطرفة. 

وقال محافظ مصرف ليبيا المركزي صادق عمر الكبير للفايننشال تايمز "إن الزيادة في الرواتب تعود جزئياً إلى دمج الثوار في القوات المسلحة والشرطة.. وزياد رواتب موظفي القطاع العام بعد سقوط نظام القذافي عام 2011". 

وأضاف الكبير أن القذافي "قام خلال الأشهر الأخيرة له في السلطة بزيادة رواتب الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرته لشراء ولائهم، وكان لا بد من رفع رواتب الموظفين في المناطق الأخرى من البلاد بعد سقوطه".

زوجة الصحفي المحتجز #عمارة_الخطابي تسأل لماذا اصبح نشر مقالات "خطر في #ليبيا"


طرابلس - منظمة العفو الدولية
ذكرت منظمة العفو الدولية على موقعها الالكتروني أن زوجة أحد الصحفيين الليبيين المضرب عن الطعام قد قالت لمنظمة العفو الدولية أنها لا تكاد تصدق أن زوجها قد سجن ورفض طلب الافراج عنه بكفالة بسبب "الإساءة" للنظام القضائي بموجب قانون اقر في عهد القذافي.

وذكرت المنظمة أنه قد ألقي القبض على عمارة الخطابي، رئيس تحرير صحيفة الأمة، في ديسمبر الماضي، بعد شهر من نشر صحيفته قائمة تضم 84 قاضياً من الذين يشتبه بتورطهم في الفساد، ودخل في إضراب عن الطعام منذ 28 فبراير احتجاجا على اعتقاله. 

وحسب المنظمة فقد أعلنت مسرة الغصين إضرابا عن الطعام يوم الاحد وذلك دعما لزوجها عمارة الخطابي بعد نقله إلى المستشفى يوم 4 ابريل بسبب تدهور حالته الصحية.  

وقالت الغصين لمنظمة العفو الدولية "كل ما فعله هو نشر قائمة القضاة،" واضافت "هل اصبح فعل النسخ واللصق في ليبيا الآن من الخطورة لدرجة أنه يتطلب ايداع الاشخاص السجن؟"

وذكرت المنظمة أن الخطابي متهم "بالإساءة" للقضاء ويواجه عقوبة بالسجن قد تصل إلى 15 عاما بموجب المادة 195 من قانون الإجراءات الجنائية المتعلقة بـ"إهانة السلطات الدستورية أو الشعبية"، وهو قانون كثيرا ما استخدم في عهد القذافي لقمع حرية التعبير. 

ودعت منظمة العفو الدولية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي الذي ما كان يجب أن يعتقل في المقام الأول لنشر مثل هذه القائمة، حسب تعبيرها.

وطالبت مسرة الغصين من المحكمة إطلاق سراح الصحفي المخضرم في الجلسة المقبلة المقرر عقدها في 15 ابريل. 

وقالت الغصين لمنظمة العفو الدولية: "أنا احتج تضامنا مع زوجي حتى توافق المحكمة على الإفراج عنه بكفالة. وينبغي أن يسمح له بالمثول للمحاكمة خارج السجن نظراً لعمره وحالته الصحية. "

وتقول المنظمة أن عمارة الخطابي (67) يعاني من عدد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.  وعلى الرغم من هذا، فإن المحكمة قد استمرت في حرمانه من الافراج عنه بكفالة.  وهو الآن يدخل اليوم 41 من إضرابه عن الطعام.

وتابعت زوجته تصريحها لمنظمة العفو الدولية "المحكمة ترفض الإفراج عن زوجي بكفالة بسبب أنه يشكل تهديداً امنياً." واضافت "أتساءل كيف يمكن لصحفي، رئيس تحرير لإحدى الصحف، والذي نشر مقالا، أن يتساوى مع المجرمين المتهمين بارتكاب جرائم مثل القتل والاتجار بالمخدرات أو الاغتصاب؟"

وقالت  حسيبة حاج صحراوي، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية "بينما نشعر بالارتياح لتقديم الرعاية الصحية لعمارة الخطابي، فإنه وينبغي الإفراج عنه دون قيد أو شرط في نهاية فترة علاجه، لا أن ينقل إلى السجن،"  واضافت "نحن نشعر بالقلق من لجوء السلطات الليبية إلى هذه القوانين القديمة التي كانت تستخدم لقمع المعارضة واعتقال الآلاف للتعبير عن آرائهم السياسية في عهد القذافي. وبينما تسعى ليبيا لبناء مؤسسات جديدة تقوم على سيادة القانون، فإن حرية الصحافة عنصر أساسي ويجب على السلطات أن تفعل المزيد لحماية حرية التعبير."

وقالت المنظمة الدولية التي تعنى بحقوق الانسان أن عمارة الخطابي كان قد اتهم في البداية بمخالفته قوانين تسجيل وترخيص الصحف، ولكن محاميه قدم للمحكمة وثائق صحيحة تفند ذلك. وتخشى المنظمة الحقوقية أن عمارة الآن الخطابي يحاكم لمجرد ممارسة حقه في حرية التعبير. 

وتابعت حسيبة حاج صحراوي قولها "إن طرح أسئلة تدعي فساد وسوء سلوك القضاة نشاط مشروع، ولا ينبغي أن يجرم". 

وشكل انتهاك حق الصحفي في الحصول على محاكمة عادلة خلال جميع إجراءات المحكمة، مبعث قلق منظمة العفو الدولية.  وفي جلسة الاستماع الأخيرة في 1 أبريل، منعت المحكمة محام اختاره عمارة الخطابي لترافع عنه، وعينت محام آخر رغم رفض الصحفي. عارضت عائلته القرار خشية أن تفرض المزيد من القيود. 

وختمت المنظمة قولها أنه بموجب المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)، والذي تعد ليبيا طرفاً فيه، فإن على الدولة واجب احترام حقوق المحاكمة العادلة ومنح عمارة الخطابي حق الحصول على محام من اختياره.
الكاف