الأربعاء، 6 فبراير 2013

#ليبيا و #إيطاليا تؤكدان رغبتهما على تعزيز التعاون الثنائي في المجالات العسكرية .

أكدت ليبيا وإيطاليا رغبتهما المشتركة في دعم وتعزيز التعاون الثنائى في المجالات العسكرية والأمنية . وأوضح وزير الدفاع " محمد البرغثي " في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد ظهر اليوم الأربعاء بطرابلس مع وزير الدفاع الإيطالي " جيا مباولولدي ماريا " أن علاقات التعاون في المجالات العسكرية والأمنية ستشهد تقدما كبيرا في المستقبل . وأشاد وزير الدفاع بالمساندة والدعم الذي قدمه الشعب الإيطالي للشعب الليبي أثناء حرب التحرير ، مؤكدا بأنها محل تقدير كبير من قبل الجميع . وأعرب وزير الدفاع عن الشكر والتقدير لإيطاليا على الهدية التي قدمتها اليوم للقوات البرية والمتمثلة في " 20 " مدرعة حاملة جنود ، ودعمها بالمتخصصين في مجالات التدريب المختلفة لتأهيل عناصر الجيش الليبي على هذه المدرعات . وشددا خلال المؤتمر الصحفي على الحرص المشترك وتكاثف الجهود ومواصلة الدعم من أجل مواجهة الهجرة غير الشرعية ، وعلى أهمية الإستمرار في دعم برامج التعاون الإستراتيجي القائم بين البلدين في المجالات العلمية والاقتصادية والإستثمارية بما يحقق تطلعات البلدين لتطورها . وأشار وزير الدفاع " محمد البرغثي " إلى البرنامج الاستراتيجي فيما يخص دمج الثوار في المؤسسة العسكرية ، وأن الوزارة قد وضعت خطط علمية مدروسة في هذا الشأن من أجل تكوين النواة الأولى لبناء الجيش الليبي على أسس جديدة تتماشي مع نظم وهيكلة جيوش العالم المتقدمة . مؤكدا بأن الوزارة قد أرسلت أكثر من ثلاثة آلاف طالب للدراسة في مختلف العلوم العسكرية المتعلقة بالتخصصات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي بدول العالم من بينها إيطاليا .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المحكمة العليا تلغي القيود القانونية على الزواج بزوجة ثانية .


المنارة

ألغت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القيود القانونية التي كانت تمنع الزواج من زوجة ثانية ألا بموافقة الزوجة الاولى أو بإذن من المحكمة .
وكان نظام العقيد القذافي بأوامر من معمر القذافي بإصدار قانون يمنع الزواج من ثانية الا بإذن من الزوجة الاولى ، ثم عدل القانون باضافة نص يتيح الزواج من الزوجة الثانية بإذن المحكمة .

و بحسب وكالة الانباء الليبية فإن الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا نظرت في عدد من الطعون الدستورية المقدمة إليها بشأن حق الأزواج في الزواج بأخرى ، وقد أصدرت الدائرية الدستورية في جلستها الثانية التى عقدتها يوم أمس الثلاثاء 5-2-2012 بطرابلس برئاسة المستشار " كمال دهان " رئيس المحكمة العليا حكمها القاضي بشأن القيد الوارد على حق الزواج بأخرى إلا بعد موافقة الزوجة الأولى أو بإذن من المحكمة . واتخذت قرارها في هذا الحكم ، وهو ما يرفع القيد بحق الأزواج الزواج بأخرى .

يذكر أن مجموعة من الناشطات النسويه أبدن استياءا من خطاب المستشار مصطفى عبد الجليل أثناء حفل التحرير اكتوبر 2011 بعد أن وعد بإلغاء القانون الذي يقيد تعدد الزوجات .

#ليبيا وزارة الاقتصاد تدرس آلية لاستبدال الدعم السلعي بدعم نقدي

DSC_0078
تعتزم وزارة الاقتصاد الليبية إعداد دراسة حول استبدال الدعم السلعي بدعم نقدي في إطار السياسة العامة للحكومة الليبية المؤقتة.
وقام وزير الاقتصاد مصطفى أبوفناس بتشكيل لجنة من ذوي الخبرات والاختصاص ضمت في عضويتها مندوبون عن وزارة المالية ومصرف ليبيا المركزي ومعهد التخطيط بالإضافة إلى إدارة التجارة الداخلية بالوزارة كُلفت بدراسة ومراجعة الدراسة والبحوث المُعدة في هذا المجال.
وصرح رئيس اللجنة المُكلفة بالدراسة محمد الطاهر الشيخ لــ”وكالة أنباء التضامن” أن هذه الدراسة لو نجحت فإن من شأنها أن تُحقق الرفاهية للمُواطن الليبي وتُنعش الاقتصاد الليبي بشكل عام.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن وزارة الاقتصاد قامت بإعداد استبيان لاستطلاع الرأي العام يُستهدف به عينة مختلفة من شرائح الشعب الليبي لغرض الوصول إلى آلية لتنفيذ الدراسة والوقوف على أهم العيوب التي يُعاني منها نظام الدعم السلعي واستبداله بدعم نقدي وأنظمة بديلة تساهم في ترشيد الاستهلاك وتُقلص الهدر في أموال الدولة.
وكالة أنباء التضامن / مالك الجاير – محمد الغنيمي

#مصر: انطلاق أول جلسة لمحاكمة #شفيق بـ3 مارس المقبل

القاهرة، مصر (CNN)-- حددت السلطات المصرية الثالث من شهر مارس/ آذار المقبل، كموعد لانطلاق أولى جلسات المحاكمة لأحمد شفيق، رئيس الوزراء المصري بعهد حسني مبارك والمرشح الذي خاض أول انتخابات رئاسية ضد محمد مرسي.
ونقل التلفزيون المصري عن وكالة الشرق الأوسط، أن رئيس محكمة استئناف القاهرة، المستشار سمير أبو المعاطي حدد جلسة 3 مارس/ آذار المقبل للنظر بأولى جلسات محاكمة أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق وتوفيق محمد عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، في قضية اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام في قطاع الطيران المدني.
ونقل التقرير على لسان رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، المستشار عصام فريد "إنه قد تحددت الدائرة 23 بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف وعضوية المستشارين حسين عبد الكريم وأحمد أبو الفتوح، كي تباشر محاكمة المتهمين في القضية."
وألقى التقرير الضوء على أن أمر الإحالة الذي أعده المستشار هشام رؤوف قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، كان قد تضمن أن أحمد شفيق "هارب،" وتوفيق محمد محمود عاصي "رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران،" وإبراهيم احمد إسماعيل مناع "وزير الطيران المدني سابقا" بصفتهم موظفين عموميين،
وجاء في أمر الإحالة أن المدعو الأول قام بالإضرار عمدا بأموال الجهتين اللتين يتصل بهما بحكم عمله بأن وقع بروتوكولا للتعاون مع سكرتير جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة الأهلية، زكريا عزمي، كلف بموجبه المتهمين الثاني والثالث بمنح المبالغ المالية المنوه عنها بالتهمة الأخيرة لتلك الجمعية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

#ليبيا وزارة العمل والتأهيل تدعو شركات التدريب المحلية والأجنبية للتأهيل قيل التعاقد

دعت وزارة العمل والتأهيل كافة الشركات وجهات التدريب الوطنية والأجنبية التي لديها الرغبة والكفاءة والقدرة إلى التقدم بملفاتها الفنية والمالية والإدارية إلى لجنة التقييم والتأهيل في شؤون بناء القدرات بالوزارة بـ " بن عاشور - طرابلس ) ليتم إدراجها ضمن قائمة الشركات التى ستتم دعوتها لتقديم عروضها للوزارة ، وذلك خلال " 20 " يوم من تاريخ هذا الإعلان . وأوضح مكتب الإعلام بالوزارة أن دعوة الشركات يأتي ضمن الخطة االتدريبية التي أعدتها الوزارة للباحثين عن العمل للعام الحالي 2013 . وطلب مكتب الإعلام بالوزارة من الشركات المعنية الاتصال عبر عنوان البريد الألكتروني ( .LVPREQUALIFICATION@LABOUR.GOV ) أو الاتصال على رقم الهاتف ( 0213623145 )
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المحكمة العليا تنظر في عدد من الطعون الدستورية .

نظرت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا في عدد من الطعون الدستورية المقدمة إليها بشأن حق الأزواج في الزواج بأخرى ، وقانون الانتخابات ، و المادة " 30 " من الإعلان الدستوري . وقد أصدرت الدائرية الدستورية في جلستها الثانية التى عقدتها يوم أمس الثلاثاء بطرابلس برئاسة المستشار " كمال دهان " رئيس المحكمة العليا حكمها القاضي بشأن القيد الوارد على حق الزواج بأخرى إلا بعد موافقة الزوجة الأولى أو بإذن من المحكمة . واتخذت قرارها في هذا الحكم ، وهو ما يرفع القيد بحق الأزواج الزواج بأخرى . كما أصدرت الدائرة حكمها بدستورية المادة الواردة بقانون الانتخابات والتي تحظر على أفراد القوات النظامية المشاركة في الانتخابات ، الأمر الذي يظل معه هذا القيد قائماً . كما نظرت الدائرة الدستورية الطعن المتعلق بالتعديل الوارد على حكم المادة ( 30 ) من الإعلان الدستوري بشأن اختيار أعضاء لجنة إعداد الدستور . وقررت الدائرة الدستورية إحالة الطعن للتحقيق والوقوف على مدى سلامة الإجراءات التي اتبعها المجلس الوطني الانتقالي السابق في تعديل الحكم المشار إليه من حيث مدى توافر موافقة ثلثي الأعضاء على هذا التعديل . وقد قررت الدائرة تأجيل نظر الطعن لجلسة التاسع عشر من فبراير الجاري .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا ترشح الأهلي ط لدور الثمانية واحتجاج على مباراة #الصفاقسي في البطولة العربية

ماري 4
اختتمت مباريات الدور الأول من البطولة العربية 31 والتي تستضيفها العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الثلاثاء، وذلك بإجراء خمسة مباريات تقسمت على صالتي غزير وميشال المر واحتضنت قاعد نادي غزير مباراتين جمعت المباراة الأولى فريقي الأهلي طرابلس الليبي والبيشمركة العراقي ضمن المجموعة الأولى ولم يجد الأهلي طرابلس أي صعوبة في تجاوز منافسه بنتيجة ثلاث أشواط لشوط وكانت نتائج الأشواط على النحو :
الشوط الاول26-24 للأهلي ط
الشوط الثاني25-22 للبيشمركة
الشوط الثالث25-21 للأهلي ط
الشوط الرابع 25-21 للأهلي ط
وفي اللقاء الثاني استطاع كاظمة الكويتي من حسم لقاءه أمام الجمعية الملكية المغربي ضمن المجموعة الثالثة وذلك بتفوقه بنتيجة ثلاث أشواط مقابل شوط وكانت نتائج الأشواط على النحو:
الشوط الأول 25-22   لكاظمة
الشوط الثاني 25-16 للجمعية
الشوط الثالث25-16  لكاظمة
الشوط الرابع 25-23  لكاظمة
وفي صالة ميشال المر جرت ثلاث مباريات جمع اللقاء الأول فريقي العربي الرياضي الكويتي وغاز الجنوب العراقي  ضمن المجموعة الرابعة في لقاء قوي ومثير استطاع غاز الجنوب أن يحسمه لمصلحته بنتيجة ثلاث أشواط لشوطين وكانت نتائج الأشواط علة النحو :
الشوط الأول 25-21 للعربي
الشوط الثاني 25-23 لغاز الجنوب
الشوط الثالث 25-20 للعربي
الشوط الرابع 25-15 لغاز الجنوب
الشوط الفاصل 15-12 لغاز الجنوب
وفي اللقاء الثاني والذي جمع ممثل ليبيا الثاني في هذه البطولة لم يستطع السويحلي الليبي من الفوز على صاحب الضيافة الشبيبة البوشرية اللبناني رغم التقارب الواضح في نقاط الأشواط وبذلك يتفوق الشبيبة  البوشرية بنتيجة ثلاث أشواط لشوط كانت على النحو:
الشوط الأول 26-24 للشبيبة
الشوط الثاني 28-26 للشبيبة
الشوط الثالث 25-20 للسويحلي
الشوط الرابع25-22 للشبيبة
وفي أخر لقاءات الدور الأول من البطولة فقد الصفاقسي التونسي مباراته أمام الأنوار الجديدة اللبناني بثلاث أشواط مقابل لاشي ولكن هذه المباراة شهدت توقف لأكثر من نصف ساعة وذلك بناء على احتجاج مراقب المباراة الكويتي والذي اتهم الصفاقسي التونسي بتعمد التلاعب بنتيجة المباراة حتى لا يتواجه في الأدوار المقبلة مع منافسين  أقوياء وذلك بعد أن يصبح الفريق التونسي كثاني ترتيب في مجموعته الرابعة وبانتظار تقرير المراقب حول المباراة وكانت نتيجة الأشواط على النحو:
الشوط الاول25-23
الشوط الثاني 25-21
الشوط الثالث25-23
وبعد انتهاء الدور الأول تضمن بذلك فرق الأهلي ط  الليبي والشبيبة البوشرية اللبناني وكاظمة الكويتي وغاز الجنوب العراقي والأهلي المصري والصفاقسي التونسي وصحم والسيب العمانيين التأهل إلى دور الثمانية وستخلد الفرق المتأهلة اليوم الأربعاء إلى الراحة في حين ينطلق دور الثمانية غدا الخميس عندما يقابل صحم فريق الصفاقسي والأهلي المصري يواجه السيب والبوشرية مع غاز الجنوب والأهلي ط الليبي مع كاظمة الكويتي.
وكالة أنباء التضامن – منصور المهدوي

#ليبيا الحرس البلدي يضبط 20 كرتون من البسكويت منتهية الصلاحية في #زليتن

ضبط الحرس البلدي، أمس الثلاثاء، أكثر من 20 كرتون من البسكويت المنتهية صلاحيته بسوق الثلاثاء الشعبي في مدينة زليتن.
وأفاد  مدير المكتب الإعلامي بالمجلس المحلي لزليتن إبراهيم الصاوي لــ “وكالة انباء التضامن” أن عدد الكراتين التي تم ضبطها من قبل الحرس البلدي في المدينة تبلغ 23 كرتونة بكل منها 20 علبة من البسكويت منتهية الصلاحية منذ 19 يناير 2013م .
وأضاف الصاوي أنه سيتم عرض البسكويت على المفتش الصحي لإعدامها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد صاحب البضاعة .
وكالة أنباء التضامن – زليتن – خــــاص

#ليبيا #الحصادي: يحمل وزارة الداخلية ما يحدث في #درنة من تدني الاوضاع الامنية

منصور الحصادي
حمل عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة درنة منصور الحصادي مسئولية ما يحدث في مدينة درنة للحكومة المؤقتة وخاصة وزارة الداخلية.
وأكد الحصادي لـ “وكالة أنباء التضامن”  أنه قدم خلال جلسة اليوم مذكرة لرئاسة المؤتمر يطلب فيها رسميا ابلاغ الحكومة بما يجري في مدينة درنة من تردي الاوضاع الأمنية.
وذكر الحصادي بخطورة تعليق رئيس المجلس المحلي لدرنة ونائبة وعضو في المجلس عضويتهم يوم أمس بسبب اهمال الحكومة للمدينة.
 وكالة أنباء التضامن – جميلة عبدالرحمن

#بنغازي #كورة نادي #النصر يكثف جهوده استعدادا لمباراة #الخرطوم

ماري
يكثف فريق النصر الأول لكرة القدم استعداداته هذه الأيام من اجل مقابلة فريق الخرطوم في السابع عشر من فبراير في ذهاب كاس الاتحاد الأفريقي.
وستقام المباراة في العاصمة التونسية ووضعت إدارة النصر جدول الإعداد في الأيام القادمة حيث سيقابل فريق النصر فريق المدينة يوم غد الخميس القادم ويقابل فريق الاخضر يوم الاثنين القادم وستقام المباراتين في ملعب شهداء بنينة في الضاحية الجنوبية لمدينة بنغازي قبل أن يتوجه الفريق إلى تونس يوم الثلاثاء القادم.
وأجرى فريق النصر معسكرا إعداديا بجمهورية مصر العربية لعب خلالها 3 مباريات ودية انتهت بالتعادل مع نادي الإعلاميين 1-1 ومع العروبة 2-2 ومع المقاولون العرب 1-1 ، فيما فاز أمس الثلاثاء على نادي شمال بنغازي في ناديه 3-0.
وكالة أنباء التضامن – أنيس بودجاجة

#كورة #الجامعة_التونسية توافق على استضافة مباراة #النصر و #الخرطوم

ماري 2
ذكر مدير الكرة بنادي النصر يوسف صدقي، اليوم الأبعاء، أن الجامعة التونسية وافقت رسميا على استضافة مباراة النصر والخرطوم السوداني في إطار الدور التمهيدي لكاس الكونفدرالية الأفريقية.
وقال صدقي “وافقت الجامعة على  استضافة المباراة يوم الأحد 17 فبراير والتي كان من المفترض لعبها في مدينة بنغازي ولكن الاتحاد الأفريقي اصدر قرار بعد لعب الفرق الليبية في أرضها لأسباب أمنية”.
وكالة أنباء التضامن – أنيس بودجاجة

#إيران #نجاد: سنقضي #إسرائيل إذا هاجمتنا

القاهرة - ا ف ب
الأربعاء ٦ فبراير ٢٠١٣
أكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان "الشعب الايراني جاهز للمشي على قدميه للقضاء على اسرائيل اذا ما قامت بمغامرة وحاولت توجيه ضربه الى طهران".
واضاف نجاد في مقابلة مع رؤساء تحرير الصحف المصرية، بثتها "وكالة انباء الشرق الاوسط" الرسمية، ان "الصهيانة خلقوا من اجل العدوان والتجاوز، وهم يتمنون ان يعتدوا على ايران وضربها ولكنهم يخشون بشدة من ردة الفعل الايرانية ةنتيجة الهجوم علينا".
واكد ان "قواتنا الدفاعية على مستوى تستطيع معه ان تردع اي معتد وتجعله يندم على ما فعله".

#ليبيا #مدينة مصراته تضع خطة امنية لحمايتها

ليبيا المستقبل - محمد جميل السباعي - مصراتة: تم الاتفاق بين الجهات الأمنية المختصة والمجلس العسكر والمحلي بالتعاون مع اتحاد ثوار 17 فبراير بمدينة مصراتة على خطة لحماية المدينة من أي خطر محتمل قد يهددها وسكانها وخاصة بعد إعلان جهات غير معروفة عن مظاهرات كبرى تعم المدن الليبية للمطالبة بتصحيح مسار الثورة والخروج على المؤتمر الوطني العام يوم 15 فبراير الجاري وستدخل حيز التنفيذ اليوم وستكون حماية المدينة من الداخل من قبل أجهزة الأمني الوطني فيما تتولى كتائب الثوار حماية حدود المدينة كما صرح مصدر مسئول للموقع ليبيا المستقبل.
وفي سياق متصل استطاع ثوار مصراتة القبض على مهرب وفي حوزته 47 ألف دولار... وأفاد مصدر مطلع لموقع ليبيا المستقبل أن كتيبة اتحاد ثوار 17 فبراير الأمنية بمدينة مصراتة ألقت القبض على ثلاث مصريين كانو يحاولون تهريب 47 ألف دولار أمس الثلاثاء 5 فبراير وأفاد المصدر أن الثوار استطاعوا كشف الخلية التي حاولت تهريب المبلغ في سيارة لنقل الركاب وقد تم تهريب النقود في أنبوب تم ربطه في أسفل السيارة وجاري التحقيق معهم لمعرفة من يقف وراء الحادث وجدير بالذكر أن اثنين من ثوار مصراتة وأثناء تأديتهم لعملهم في بوابة السدادة شرقي مصراتة يوم 26 يناير قبضوا على سائق حافلة مصرية أثناء محاولته رشوتهم وهو خارج من مدينة مصراتة متجه نحو مدينة بني غازي لمغادرة الأراضي الليبية وقد تم تسليمه إلى مركز الأمن الوطني بطمينة وتم تحويله للنيابة لاستكمال التحقيق معه.

#ليبيا #مصراتة: تشكيل لجنة لتنظيم أقامات #اللاجئين_السورين في المدينة...

ليبيا المستقبل - محمد جميل السباعي: تم اليوم الإعلان على تشكيل لجنة تضم كلا من عضو من المجلس المحلي والعسكري واتحاد ثوار 17 فبراير بمصراتة وجهاز المخابرات الليبية ووزارة الداخلية على أن تعمل هذه اللجنة على تنظيم إقامة اللاجئين السوريين وانشاء مخيمات لهم في المدينة بالتنسيق مع اللجنة التنسيقية لدعم الشعب السوري والجيش الحر ومنظمتي الهلال والصليب الأحمر لتوفير كافة المساعدات الإنسانية وستبدأ اللجنة عملها ابتدءا من اليوم -كما أفادت مصادر لموقع ليبيا المستقبل-

#ليبيا #المقريف يوضح ملابسات حادثة اقتحام قاعة المؤتمر الوطني

عقد رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد المقريف مؤتمرا صحفيا مساء الثلاثاء أوضح فيه ملابسات حادثة اقتحام قاعة المؤتمر الوطني العام الأحد الماضي من قبل عدد من جرحى حرب التحرير مبتوري الأطراف.
عقد رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد المقريف مؤتمرا صحفيا مساء الثلاثاء أوضح فيه ملابسات حادثة اقتحام قاعة المؤتمر الوطني العام الأحد الماضي من قبل عدد من جرحى حرب التحرير مبتوري الأطراف. وقال المقريف "إن المؤتمر كان في جلسة عادية لمناقشة قانون الميزانية، وقانون الإدارة المحلية وبعد شروعنا في الاجتماع بنحو ساعة أقتحم قاعة الاجتماع مجموعة من أبنائنا من جرحى حرب التحرير مبتوري الاطراف وكان عددهم يزيد عن الـ 30 شخصا".
وأضاف أنه "رغم المفاجأة إلا أننا أتحنا لهم الفرصة واستمعنا إلى مطالبهم رغم اللهجة التي كانت في كثير من الأحيان خارجة عن أصول الحوار وصبرنا على ذلك ادراكا منا للحالة النفسية التي يعانون منها وشعورهم بإهمال مطالبهم خلال المرحلة الماضية".
وتأسف رئيس المؤتمر الوطني العام على تصرفات بعض الجرحى التي قال إنها وصلت إلى حد إشهار السلاح بوجه أحد أعضاء المؤتمر وهو ما اضطر رئاسة المؤتمر إلى رفع الجلسة والتوقف عن المداولات. وأوضح أن المحتجين ما كان ينبغي لهم أن يتوجهوا إلى المؤتمر الوطني العام، معتبرا ذلك شأن تختص به الحكومة والسلطات التنفيذية، ولفت إلى أنه سبق وأن التقى بعدد من الجرحى وتبنى مطالبهم وأثارها مع الجهات التنفيذية في وقتها. ودعا رئيس المؤتمر الوطني العام المواطنين إلى تفهم هذه الواقعة وإدراك ما يتعرض له المؤتمر من تعطيل وتدخل في سير أعماله، مؤكدا في نفس الوقت حرص المؤتمر على أداء واجباته في ظروف مناسبة وخالية من أي ضغوطات وأي تهديدات.
وأشار المقريف إلى أن المؤتمر الوطني العام يبحث حاليا عن مكان آخر للاجتماع فيه لمواصلة أعماله في ظروف طبيعية وصحيحة وسليمة، منبها إلى ضرورة فهم هذه الحقائق وعدم إدخال أية إضافات أو تحويرات عليها بقصد الإساءة في نقلها.
المصدر: وال

#ليبيا #المقريف يوضح ملابسات حادثة اقتحام قاعة المؤتمر الوطني

عقد رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد المقريف مؤتمرا صحفيا مساء الثلاثاء أوضح فيه ملابسات حادثة اقتحام قاعة المؤتمر الوطني العام الأحد الماضي من قبل عدد من جرحى حرب التحرير مبتوري الأطراف.
عقد رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد المقريف مؤتمرا صحفيا مساء الثلاثاء أوضح فيه ملابسات حادثة اقتحام قاعة المؤتمر الوطني العام الأحد الماضي من قبل عدد من جرحى حرب التحرير مبتوري الأطراف. وقال المقريف "إن المؤتمر كان في جلسة عادية لمناقشة قانون الميزانية، وقانون الإدارة المحلية وبعد شروعنا في الاجتماع بنحو ساعة أقتحم قاعة الاجتماع مجموعة من أبنائنا من جرحى حرب التحرير مبتوري الاطراف وكان عددهم يزيد عن الـ 30 شخصا".
وأضاف أنه "رغم المفاجأة إلا أننا أتحنا لهم الفرصة واستمعنا إلى مطالبهم رغم اللهجة التي كانت في كثير من الأحيان خارجة عن أصول الحوار وصبرنا على ذلك ادراكا منا للحالة النفسية التي يعانون منها وشعورهم بإهمال مطالبهم خلال المرحلة الماضية".
وتأسف رئيس المؤتمر الوطني العام على تصرفات بعض الجرحى التي قال إنها وصلت إلى حد إشهار السلاح بوجه أحد أعضاء المؤتمر وهو ما اضطر رئاسة المؤتمر إلى رفع الجلسة والتوقف عن المداولات. وأوضح أن المحتجين ما كان ينبغي لهم أن يتوجهوا إلى المؤتمر الوطني العام، معتبرا ذلك شأن تختص به الحكومة والسلطات التنفيذية، ولفت إلى أنه سبق وأن التقى بعدد من الجرحى وتبنى مطالبهم وأثارها مع الجهات التنفيذية في وقتها. ودعا رئيس المؤتمر الوطني العام المواطنين إلى تفهم هذه الواقعة وإدراك ما يتعرض له المؤتمر من تعطيل وتدخل في سير أعماله، مؤكدا في نفس الوقت حرص المؤتمر على أداء واجباته في ظروف مناسبة وخالية من أي ضغوطات وأي تهديدات.
وأشار المقريف إلى أن المؤتمر الوطني العام يبحث حاليا عن مكان آخر للاجتماع فيه لمواصلة أعماله في ظروف طبيعية وصحيحة وسليمة، منبها إلى ضرورة فهم هذه الحقائق وعدم إدخال أية إضافات أو تحويرات عليها بقصد الإساءة في نقلها.
المصدر: وال

#Libya: 85 International Companies Take Part in Textiles, Clothing Fair in #Tripoli






Officials, guests and businessmen during the opening ceremony of the Textiles and Clothing Fair in Tripoli

Eighty-five international companies have taken part in the textiles and clothing fair that has been opened Tuesday at the Tripoli International Fair grounds in downtown Tripoli.

Textile and clothing companies from Italy, Turkey Tunisia, Egypt and other nationalities are among the major participants in the fair.

The fair comes at a time as Libya adopts a free market policy to provide a sought after Libyan market in North and sub-Sahara Africa.

Libya provides a market to country such as Egypt, Tunisia, Chad, Mali, Niger and Sudan. The large number of workers, immigrants and traders from these countries depend on the Libyan market for re-exporting these needed materials back home.

The Libyan official who opened the fair, Ahmed al-Akari, said the exhibit provides a good opportunity for traders in textiles and cloths to make direct contacts and cut deals in the capital city of Tripoli.

A number of diplomats and officials attended the official opening of the fair.
 tripoli post.

#Lufthansa Halt #Libya Flights While Air Malta Resume Theirs

Germany's Lufthansa and its subsidiary Austrian Airlines have halted flights to Tripoli due to what insecurity, the way a spokeswoman put it on Tuesday. However, Air Malta has resumed flights to Benghazi despite a British Foreign Office’s claim of “imminent” threat over two weeks ago.

Lufthansa flew three times a week to Tripoli and Austrian, bought by Lufthansa in 2009, flew to Tripoli twice a week.

"We have taken the decision given the developments in Tripoli and the tense situation in the region," the Lufthansa spokeswoman said.

Air Malta said it had canceled flights to Benghazi last month after Britain said on January 24 it was aware of a "specific and imminent" threat to Westerners in the eastern Libyan city.

Air Malta company resumed flights to Benghazi four days later and the so called “imminent” threat has never materialised.

Enjoying the newly found freedom and democracy in the country, some Libyans are calling for demonstrations to commemorate the second anniversary of the uprising against the former dictator Gaddafi.

The Libyan government has taken extra security measures in order to prevent the demonstrations from being exploited by elements that may change their peaceful nature.

The security situation in Libya has been stable for the last three weeks and life is turning to normal as reconstruction has begun in many parts of the country starting by completing projects that were suddenly halted in February 2011 when the uprising took place.
 tripoli post.

#Libya's General Electricity Company Awards Contracts Worth €100m to #Siemens of #Germany






Dietmar Siersdorfer, CEO, Siemens Energy, Middle East

Siemens, the global powerhouse in electronics and electrical engineering operating in the energy, infrastructure, industry and healthcare sectors, has been awarded a series of contracts in Libya with a combined value of €100 million for the inspection, service, upgrade and maintenance of two existing power plants, ensuring reliable and efficient power supplies to the cities of Khoms and Ruwais.

The contract, that has been awarded by the General Electricity Company of Libya (GECOL), will see Siemens overhauling and performing a series of upgrades to both the Khoms Steam Power Plant and the Western Mountain Gas Turbine Power Plant in Ruwais. The projects will ensure the continued safe, reliable and efficient operation of both power facilities.

Dietmar Siersdorfer, CEO, Siemens Energy, Middle East said: “We are committed to supporting the reconstruction of Libya’s infrastructure and to this end, a safe, reliable and efficient power network is absolutely essential.”

Mr Siersdorfer went on to say that “the signing of these contracts is an excellent demonstration of our long-term commitment to Libya.”

“Ensuring power plants continue to operate at their optimum is a crucial element of the country’s development and the maintenance, modification and upgrading of existing infrastructure is an efficient method of enhancing the performance of mature fleets to bring them in line with newly constructed facilities.”

Siemens has been active in Libya since 1957 and has been responsible for many of the country’s key infrastructure projects, including crucial elements of the power transmission and distribution network and the country's TV centre in Tripoli.

The company has a 30-year relationship with GECOL and in 2012 Siemens completed a fast-track programme to restore full power generation capacity to Libya’s Misurata power station in order to ensure an uninterrupted electricity supply to large parts of the city.
 tripoli post.

وزير خارجية #ليبيا” #محمدعبدالعزيز ” في #فرنسا يوم 13-فبراير 2013م.

أكدت مصادر للوكالة في الخارجية الليبية  : وزير الخارجية والتعاون الدولي “محمد عبدالعزيز ” سيكون في زيارة الى فرنسا يوم 13-فبراير2013م لحضور اجتماع ترعاه فرنسا لبحث مشكلة  ”الامن ” في ليبيا .سيحضر الاجتماع دول عدة من المرجح ان تكون بينها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا .واضافت المصادر من المتوقع حضور الدكتور علي زيدان الى المؤتمر بعد بلورة لما يحدث في الايام القادمة في ليبيا وخاصة الترقب الحاصل ليوم 15-فبراير في ظل الدعوات للتظاهر احتجاجاً على التردي الحاصل كل يوم في الدولة الليبية بعد اكثر من سنتين على ثورة 17-فبراير
وكالة عروس البحر للأنباء

#ليبيا مايسمى بالأمن الرئاسي يعتدي بالضرب على الناشطة #منى_البكوش “.

قالت الناشطة منى البكوش في تصريحات للوكالة : كنت في زيارة لهيئة النزاهة ورأيت مجموعة من المدنيين المتواجدين بمقر المؤتمر الوطني العام يعتدون بالضرب والركل على شخص اعرفه ” ابراهيم بن طاهر “احد الناشطين بميدان الجزائر بطرابلس وقفت لاصور هذه المهازل التي تتكرر كل يوم على يد “مليشيات خارجة على القانون .عندما رأوني اصور واصرخ محتجة على ما يحدث تقدموا مني وبدأو بالتلفظ بألفاظ “نابية “وجروني الى السيارة انا “وابراهيم بن طاهر “الذي كان مغطى بالدم من كثر الضرب وملابسه ممزقة وحالته سيئة جداً.نقلونا الى مكان في منطقة غرغور ” مقر عبدالله السنوسي سابقاً ” وضعوني في غرفة ونقلوا ابراهيم الى غرفة اخرى .تم بدأت المساومات لتوقيعي على تعهد ولاكني رفضت ذلك . الوكالة وصلها فيديو يبين ماحدث لهذه الناشطة السياسية “منى البكوش” وسنعرضه.وقمنا بالاتصال بالناطق بأسم وزارة الداخلية م.اول .مجدي العرفي الذي أكد لنا ان مايسمى بالحرس الرئاسي لايتبعون الى وزارة الداخلية وأنهم يتبعون لرئاسة المؤتمر الوطني العام مباشرة “علماً بأن مايسمى بالامن الرئاسي يستعمل اوراق ومذكرات للمراسلة كتب عليها  الامن الوطني الامن الرئاسي والامن الوطني يتبع لوزارة الخارجية وهذا ما يضعه تحت مسمى المليشيات الخارجة على القانون” .يذكر ان ليبيا تعج بالمليشيات المسلحة التي بدأت تتحول الى عصابات اجرامية تحت مسمى الثوار .وتقوم بأعمال خطف وتعذيب وقتل تحت غطاء رئاسة الاركان وغيرها ويقدر عدد هذه المليشيات المسلحة الخارجة على القانون بأكثر من200 مليشيا مسلحة .ولايمر يوم الا ويسمع المواطن عن انتهاك جديد تقوم به هذه العصابات المسلحة .ووصل الامر بهذه المليشيات المسلحة الى ابتزاز الدولة في صرف ملايين من اموال الشعب الليبي تحت مسمى الثوار  بحسب معلومات الوكالة من مصادر وزارية .ويوجد في ليبيا مئات المفقودين في سجون سرية لا تخضع لسلطة الدولة .وتقوم هذه العصابات الاجرامية المنتشرة والتي تملك السلاح والاموال ببيع السلاح وهي احد المستفيدين من الفوضى وغياب القانون .ويعتبر زعماء هذه العصابات المسلحة المعارض الوحيد في ليبيا لقيام وتفعيل جهازي الشرطة والجيش .وتحتجز هذه المليشيات المسلحة اكثر من 7000 مواطن ليبي بحسب ارقام منظمات حقوقية ليبية.وهناك مئات القضايا مرفوعة ضد هذه العصابات الاجرامية  ” المليشيات المسلحة “ولذلك فهي تسعى بكل قوى لعدم تفعيل القانون .ووفق دراسات لمنظمات حقوقية فأن النظام السابق اطلق خلال الثورة اكثر من 30.000 مجرم من السجون في جميع انحاء ليبيا وقام بتسليحهم وخاصةً في المناطقالغربية والجنوبية  التي كانت تحت سيطرته وقام بضمهم الى ما يسمى بالمتطوعين وكانوا الى اخر لحظات النظام معه.وبعد سقوط طرابلس خرجت هذه المليشيات واحتلت المراكز الحيوية وتسمت بمسميات الثوار وبدأت بالانتهاكات ضد المواطنين والثوار الحقيقيين ولذلك فأن اغلب انتهاكات حقوق الانسان ترتكب في المناطق الغربية من ليبيا والجنوب الليبي.وبحسب معلومات الوكالة فأن هناك نواب من المؤتمر الوطني العام لديهم مليشيات واحزاب ليها مليشيات ورجال اعمال لديهم مليشيات خاصة بهم .ودول لديها مليشيات خاصة بها ولايستريح قادتها الا في هذه الدول .وحتى الجيش الحر السوري اصبح ينتهك البيوت بحجة البحث عن الشبيحة في ليبيا وما واقعة منطقة الماجوري في بنغازي الاخير دليل .وحتى بعض ضباط الجيش الليبي تحولوا الى قادة للمليشيات .هذا الواقع الذي فرض فرضاً على الليبيين المسئول عنه اولاً واخيراً المجلس الوطني الانتقالي السابق الذي رضخ لضغوط خارجية لتأخير بناء الجيش الليبي والامن وحارب من اجل ذلك كل من حاول الحديث عن بناء الجيش الليبي .وبالرغم من تسريب بعض الفيدوهات على شبكة التواصل على ما يرتكب من المليشيات الخارجة على القانون الا أن ما خفي كان اعظم .وهذ اغيضاً من  فيض في ليبيا.ولو تطرقنا الى الانتهاكات في ليبيا في كل مدينة لأحتجنا الى الاف الاوراق و مجلدات من الكتب لسرد روايات من الرعب الذي يعيشه المواطن الليبي.
 

وكالة عروس البحر للأنباء

الجانبان #الليبي و #الإيطالي يؤكدان على تعزيز التعاون الثنائي في المجالات العسكرية .

- أكد الجانبان الليبي والإيطالي أن لقاء اليوم سيكون نقطة انطلاق هامة لدعم وتعزيز التعاون الثنائى في االمجالات العسكرية والأمنية . وأوضح وزير الدفاع " محمد البرغثي " في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد ظهر اليوم الأربعاء بطرابلس مع وزير الدفاع الإيطالي " جيا مباولولدي ماريا " أن علاقات التعاون في المجالات العسكرية والأمنية ستشهد تقدما كبيرا في المستقبل . وأشاد وزير الدفاع بالمساندة والدعم االذي قدمه الشعب الإيطالي للشعب الليبي أأثناء فترة أحداث ثورة السابع عشر من فبراير ، مؤكدا بأنها محل تقدير كبير من قبل الجميع . وأعرب وزير الدفاع عن الشكر والتقدير لإيطاليا على الهدية التي قدمتها اليوم للقوات البرية والمتمثلة في " 20 " مدرعة حاملة جنود ، ودعمها بالمتخصصين في مجالات التدريب المختلفة لتأهيل عناصر الجيش الليبي على هذه المدرعات . وشدد الجانبان خلال المؤتمر الصحفي على الحرص المشترك وتكاثف الجهود ومواصلة الدعم من أجل مواجهة الهجرة غير الشرعية . كما أكد الجانبان على أهمية الإستمرار في دعم برامج التعاون الإستراتيجي القائم بين البلدين في المجالات العلمية والاقتصادية والإستثمارية بما يحقق تطلعات البلدين لتطورها . وأشار وزير الدفاع " محمد البرغثي " إلى البرنامج االاستراتيجي فيما يخص دمج الثوار في المؤسسة العسكرية ، وأن الوزارة قد وضعت خطط علمية مدروسة في هذا الشأن من أجل تكوين النواة الأولى لبناء الجيش الليبي على أسس جديدة تتماشي مع نظم وهيكلة جيوش العالم المتقدمة . مؤكدا أن الوزارة قد أرسلت أكثر من ثلاثة آلاف طالب للدراسة في مختلف العلوم العسكرية المتعلقة بالتخصصات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي بدول العالم من بينها إيطاليا .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير الخارجية يجتمع مع الامين العام لاتحاد #المغرب العربي.

اجتمع وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد " محمد عبد العزير " صباح اليوم الاربعاء مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي السيد " الحبيب بن يحى" . وتركز الإجتماع على تبادل وجهات النظر حول قضايا المياه وتنفيذ الاستراتيجية المغاربية المتعلقة بالتصحر والمتفق عليها بين دول الاتحاد . وقال وزير الخارجية والتعاون الدولى السيد محمد عبد العزيز في تصريح لوكالة الانباء الليبية عقب الاجتماع أنه تم الاتفاق على تأجيل انعقاد مؤتمر وزراء الخارجية على مستوى اتحاد المغرب العربي الى شهر مارس القادم والذى كان من المقرر ان ينعقد يوم 17 من فبراير الجاري لتزامنه مع احتفالات الشعب الليبي بالذكرى الثانية لثورته المجيدة. واضاف لقد تطرق الاجتماع كذلك الي مناقشة العديد من المحاور التي سيناقشها مؤتمر وزاء الخارجية لدول الاتحاد ومن بينها المحور الخاص بالتنسيق السياسي والمحور الامني الذي يعتبر من اولويات دول الاتحاد. وأوضح السيد عبد العزيز لقد تم خلال هذا الاجتماع كذلك مناقشة التعاون الاقتصادي والاستثماري في مجالات التجارة البينية والاستثمار البيئي ودور رجال الاعمال في هذا التعاون واستعراض اخر التطورات على الساحة السورية والوضع الخاص بالقضية الفلسطينية .. اضافة الى تبادل وجهات النظر فيما يتعلق بالوضع في مالي والتعاون الامني بين بلدان اتحاد المغرب العربي مابعد انتهاء العمليات فيها والتعاون بين دول الاتحاد و الدول التى لها شراكة فاعلة معها. 
وكالة الأنباء الليبية

أطفال #سوريا يقتنصون البسمة رغم المعاناة

يغتنم الأطفال السوريون في ولاية “هاطاي” التركية، الجو المشمس الذي تمر به المنطقة حاليا، ليقتنصوا ولو ساعات قليلة من السعادة، عسى أن ينسوا ما مروا به من معاناة.
فمع موجة الطقس الدافئ التي تمر بها المنطقة، انطلق الأطفال مع ذويهم، إلى حدائق ومنتزهات الولاية، محاولين استعادة طفولتهم، التي فقدوا كثيرا منها، نتيجة لما مروا به في بلادهم، وأثناء رحلة اللجوء.
ورسمت الألعاب البسيطة في حدائق المدينة، البسمة على وجوه الأطفال، وانطلقت أصواتهم الصاخبة لتنشر بهجة الطفولة في الأجواء.
وجوه باسمة، أجساد منطلقة، لكن خلف هذا المرح، تكمن الكثير من الحكايات المؤلمة، حكايا عن أقرباء وأصدقاء فارقوا الحياة، وآخرين فُقدوا، فيما منازل تهدمت، وحياة بأكملها ذهبت أدراج الرياح.
تظهر آثار هذا الألم الكامن، من حين لآخر، في نظرات طفل تائهة، أو في طفل راح في سبات عميق تحت أشعة الشمس الدافئة، كما لو كان يعوض أياما من الأرق سببها البرد القارص.
وكالة انباء التضامن

#ليبيا 120 عضوا يصوتون على انتخاب لجنة الستين

عضو-المؤتمر-الوطني-العام-عبد-الفتاح-حلبوص1
أقر المؤتمر الوطني العام، صباح الأربعاء، أن أعضاء لجنة الستين سيتم اختيارهم بالانتخاب.
وقال عضو المؤتمر الوطني عبد الفتاح حبلوص لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “إقرار لجنة الستين كان بالتصويت بالموافقة من 120 عضوا إن تكون بالانتخاب، وسيعرض هذا القرار على المحكمة العليا بانتظار أن تتخذ هذه المحكمة قرارها فإذا لم توافق ستكون لجنة التصويت بالاختيار من أعضاء المؤتمر أنفسهم”.
وأضاف عضو المؤتمر أن” جلسات المؤتمر الوطني سيتم استئنافها في خيمة بقصور الضيافة”، لافتا انه تم تأجيل بعض البنود إلى الجلسة المسائية منها أعطاء الثقة لخمسة وزراء.
وكالة أنباء التضامن- أحمد الحطًاب

#ليبيا #جعودة: المؤتمر الوطني قرر انتخاب لجنة الستين

عقد المؤتمر الوطني العام، اليوم الاربعاء، جلسته الصباحية في مقر قصر الضيافة في العاصمة طرابلس.
وأفاد عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة بنغازي صالح جعودة لـ “وكالة أنباء التضامن” أن المؤتمر خلال جلسته اتخذ قرارين وهما إعفاء لجنة الحوار المجتمعي وشكرها على ما اعدته، بالإضافة إلى العودة لتعديل المادة 30 والذي صدر يوم 6 يوليو بشأن انتخاب لجنة صياغة الدستور (لجنة الستين).
وأشار جعودة إلى أن المؤتمر الوطني أقر التعديل الذي اقره المجلس الوطني السابق.
ولفت عضو المؤتمر إلى أن الاجراءات القادمة هي اعادة تشكيل أو تثبيت المفوضية العليا للانتخابات، بالإضافة إلى إعداد قانون الانتخابات واقرار الدوائر الانتخابية في مختلف مدن ومناطق ليبيا.
 ونوه جعودة إلى أن اعضاء المؤتمر منذ الاسبوع الماضي طالبنا رئاسة المؤتمر أن تقدم خلال الايام القادمة امرين وهما أن ترى هيئة مستقلة لإعداد قانون الانتخابات ومقترحات بشأن المفوضية العليا للانتخابات
ولفت عضو المؤتمر الوطني العام إلى أن من المفترض أن يجتمع رئيس المؤتمر الوطني العام ورئيس المفوضية العليا للانتخابات في قاعة المؤتمر، مشيراً إلى أن نتيجة الاحداث الاخيرة وتواجد بعض الجرحى في قاعة المؤتمر فأن الاجتماع سيعقد في وقت لاحق من مساء اليوم.
وكالة أنباء التضامن – جميلة عبدالرحمن

مواظبة #الاطفال للإفطار تجعلهم أكثر #ذكاء

أظهر بحث جديد أجرته كلية التمريض في جامعة بنسلفانيا أن الاطفال الذين يتناولون الافطار بانتظام بشكل شبه يومي حصلوا على درجات أعلى في اختبارات مستوى الذكاء.
 وذكرت مجلة “ساينس ديلي” المعنية بشؤون العلوم أن في واحدة من أول الدراسات لمعرفة العلاقة بين مستوى الذكاء وتناول الافطار قام الباحثون بفحص بيانات 1269 طفلا في السادسة من العمر في الصين، اذ يولي الصينيون أهمية خاصة لوجبة الافطار، وخلصوا إلى أن الاطفال الذين لا يتناولون إفطارهم بانتظام حصلوا على درجات متدنية في اختبارات مستوى الذكاء مقارنة بالاطفال الذين كثيرا أو دائما ما يتناولون الافطار.
ويقول الأستاذ المساعد في طب التمريض في جامعة بنسلفانيا جيانغ هونغ-ليو: “تعد مرحلة الطفولة فترة حاسمة اذ تتشكل فيها أنماط الغذاء والحياة وهذه العادات يمكن أن تنطوي على تأثيرات مهمة فورية وطويلة الامد”. وأضاف: “يبدو أن العادات المتعلقة بالافطار ليست استثناء من ذلك. فعدم الحرص على تناول الافطار بانتظام يقترن بالفعل بعدد من السلوكيات غير الصحية مثل التدخين وإدمان الكحول وعدم الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
وأوضح الباحثون أن القدرة الادراكية للطفل تتطور بشكل سريع في سن السادسة وتناول وجبة الافطار يلعب دورا في ذلك الذ أنه بعد الصيام عن الاكل طوال الليل يمثل الافطار “وقودا” للمخ.
في الوقت نفسه فإن التفاعل الاجتماعي أثناء وقت الافطار مع الاباء ربما يساهم في زيادة تطور المخ. فالحديث بين أفراد الاسرة على مائدة الطعام مفيد للغاية في تطور القدرة الادراكية من خلال اتاحة الفرصة للاطفال لزيادة حصيلتهم من مفردات الكلمات واكتساب المعرفة العامة.
وكالة أنباء التضامن

تناول #الطماطم يخفض فرص الإصابة بأمراض #القلب

تنصح أحدث الابحاث الطبية بالإكثار والحرص على تناول الطماطم لفاعليتها في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب بمعدل الربع.
إلا أنها حذرت فى الوقت نفسه من عدم فاعلية الطماطم في خفض فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.
وكشفت الأبحاث الطبية أن إتباع نظام غذائي غني بالطماطم على مدى 11 عاما ساهم في خفض بنسبة 26% لفرص الإصابة بأمراض القلب، إلا أنه لم يقلل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.
وأوضح الباحثون البريطانيون أن احتواء ثمار الطماطم على مادة”الليكوبين” التي تمنح الثمار لونها الأحمر المحبب وتعد أحد أهم مضادات الأكسدة، وراء تغلبها على الآثار الصحية الضارة لأكسدة الخلايا، ما يخفض فرص الإصابة بأمراض القلب.
وكالة أنباء التضامن

( #مراسلون_بلا_حدود) قلقة إزاء زيادة الهجمات ضد الصحافيين في #ليبيا


أعربت منظمة (مراسلون بلا حدود) التي تعنى بحرية الصحافة هنا اليوم عن قلقها إزاء زيادة الهجمات ضد الصحافيين والعاملين بمجال الصحافة في ليبيا.
وقالت المنظمة في بيان "ان الأحداث الأخيرة ومنها الهجوم على طاقم تلفزيوني خارج مبنى المؤتمر الوطني في طرابلس قبل خمسة أيام عزز قلق (مراسلون بلا حدود) حيال العدد المتزايد من حالات التهديد والعنف ضد الصحافيين أثناء قيامهم بعملهم".
ودعا السكرتير العام للمنظمة كريستوف ديلوار في البيان الحكومة الليبية الى التحقيق وشرح العدد المتزايد من الحوادث العنيفة التي تقع على الصحافة معتبرا انه "يتعين على السلطات إلقاء الضوء على كافة ظروف هذه الحوادث التي تشكل انتهاكات جسيمة لحرية المعلومات".
ورأى البيان انه لدى "وسائل الإعلام الليبية دور أساسي في عملية الانتقال الى الديمقراطية وهي العملية الجارية حاليا في ليبيا" معربا عن قلق المنظمة حيال "وتيرة التهديدات بما في ذلك التهديدات بالقتل ضد الصحافيين الليبيين".
وحثت المنظمة السلطات في طرابلس على القيام بكل ما هو ضروري لتزويد الصحافيين الليبيين والاجانب العاملين في ليبيا بحماية غير مشروطة.
وتنظم فرنسا في 12 فبراير الجاري مؤتمرا دوليا في باريس لمناقشة سبل مساعدة ليبيا على معالجة مسائل الأمن والعدالة وسيادة القانون وغيرها يشارك فيه مسؤولون من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة ومنظمات اقليمية ودولية أخرى.
وكالة الانباء الكويتية

آشعة #الشمس الساطعة تقي #السيدات من #الروماتويد

كشفت دراسة طبية حديثة أن التعرض بصورة منتظمة لآشعة الشمس فوق البنفسجية قد تقي من مخاطر الإصابة بالروماتويد خاصة بين السيدات.
وأوضح الباحثون أن النتائج الإيجابية للتعرض لآشعة الشمس لوحظت بصورة كبيرة بين السيدات المتقدمات في العمر، وأن دراستين أجريتا على أكثر من 120 ألف ممرضة في المرحلة العمرية بين الثلاثين والخامسة والخمسين عاما، تم تتبعهن لاكثر من أربعين عاما تؤكدان هذه النتائج.
وأشارت البيانات إلى أن معدلات الاصابة بالتهاب المفاصل “الروماتويد” بلغت نسبتها 21% بين السيدات اللاتي لا يتعرضن لأشعة الشمس بالقدر الكافي مقابل أقل من 15% بين السيدات اللاتي حرصن على التعرض بصورة يومية لآشعة الشمس.
وكالة أنباء التضامن

الإفراط في تناول #الكالسيوم يعرض الرجال لأمراض #القلب

حذرت دراسة أمريكية حديثة من الإفراط في تناول الرجال للمكملات الغذائية من الكالسيوم، لما تسببه في زيادة مخاطر الوفاة بأمراض القلب.
يلجأ الكثير من الرجال والنساء لأقراص الكالسيوم لتجنب نقص كثافة العظام، إلا أن هذه الدراسة أثبتت أن تناول الكالسيوم يزيد من مخاطر الوفاة بأمراض القلب عند الرجال بنسبة 20% دون أن تجد نفس الخطر بالنسبة للسيدات.
وقام فريق من الباحثين برئاسة كيان زياو من المعهد القومي للسرطان بأمريكا بجمع بيانات عن أكثر من 388.000 رجل وسيدة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و 71 عاما ممن شاركوا في دراسة عن النظام الغذائي والصحة التي قامت بها المعاهد القومية للصحة بأمريكا عامي 1995-1996.
وعلى مدار ما يقرب من 12 عاما من المتابعة توفي ما يقرب من 7900 رجل بسبب أمراض الأوعية الدموية بالقلب وكذلك 4000 سيدة. من بين حالات الوفاة كان هناك حوالي من 51% من الرجال يتناولون أقراص الكالسيوم كمكمل غذائي.
من هنا رأى الباحثون أن الرجال الذين تناولوا حوالي 1000 مليغرام من مكملات الكالسيوم يومياً، زادت لديهم مخاطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 20%.
بينما لم يثبت تأثير أقراص الكالسيوم على حالات الوفاة بين السيدات. كما لم يثبت أي تأثير ضار للكالسيوم الذي يحصل عليه الشخص من الطعام على زيادة مخاطر الوفاة بأمراض القلب لكلا الجنسين.
ويري الباحثون ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هناك اختلافات بين الرجال والنساء في تأثير مكملات الكالسيوم الغذائية على الأوعية الدموية.
“مع زيادة تناول أقراص الكالسيوم بكثافة لتجنب هشاشة العظام, تنشأ الضرورة لتقييم تأثير هذه الأقراص علي الصحة بشكل عام بعيداً عن فائدتها لصحة العظام”.
ويعلق تيلور والاس الممثل لصناعة المكملات الغذائية على الدراسة قائلاً بعدم صحتها لكونها لم تستهدف في المقام الأول قياس تأثير أقراص الكالسيوم علي صحة القلب, مؤكداً أن معظم الدراسات التي أجريت على المكملات الغذائية خاصة الكالسيوم لم تثبت أي تأثير سلبي على القلب.
إلا أن د.جريج فونارو، المتحدث باسم جمعية القلب الأمريكية يري ضرورة عدم تناول أقراص الكالسيوم إلا بعد استشارة الطبيب لتقييم فوائدها على صحة العظام في مقابل مخاطرها على الأوعية الدموية بالقلب.
وكالة أنباء التضامن

#صحة زيادة #فيتامين_سي تضاعف الحصوة الكلوية

يقول الباحثون إن تناول جرعة عالية من حبوب فيتامين سي بصفة منتظمة يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالحصوات الكلوية.
وتوصل الباحثون لهذه النتيجة بعد تفحص حدوث حصوات الكلى في 23355 رجلا على مدى 11 سنة.
وقالوا إن الذين يتناولون مكملات فيتامين سي -التي تحتوي على 1000 مليغرام في الحبة الواحدة- كانوا أكثر عرضة مرتين للإصابة بالحصوات مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوها.
وفي المقابل وجد الباحثون من معهد كارولينسكا في السويد أن تناول فيتامين سي كجزء من الفيتامينات المتعددة -التي تميل لأن تحتوي على جرعات أقل بكثير من الفيتامينات- لم يشكل هذا الخطر.
ومن المعلوم أن حصوات الكلى عبارة عن بلورات صغيرة من النفاية التي تتشكل ويمكن أن تسد جزءا من العضو أو مجرى البول مما يسبب ألما شديدا. وهذه الحالة تؤثر في 10 إلى 20% من الرجال و3 إلى 5% من النساء.
ووفقا للتوجيهات الصحية يحتاج البالغون إلى 50 مليغرام فقط من فيتامين سي يوميا. وتشير النصائح إلى أن تناول جرعات كبيرة من هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب ألما في المعدة وانتفاخا وإسهالا.
وفي حين أن الاعتقاد السائد هو أن هذه الفيتامينات تقاوم نزلات البرد إلا أن التجارب الأخيرة بينت أن ليس لها تأثير مميز كعامل واق. ومع ذلك فإن لها تأثيرا بسيطا في تقصير مدة نزلات البرد، إذا ما أُخذت كدواء علاجي بمجرد ابتداء العدوى.
وقالت الأستاذة أجينتا أكيسون، التي قادت الدراسة، “نظرا لعدم وجود فوائد موثقة جيدا من تناول جرعات عالية من فيتامين سي في شكل مكملات غذائية، فإن أفضل تصرف قد يكون عدم تناولها على الإطلاق، خاصة إذا كان الشخص قد اُصيب بحصوات كلوية فيما مضى”.
ومن جانبها قالت الدكتورة كاري ركستون، من خدمة معلومات مكملات الصحة البريطانية، إن الدراسة التي تفحصت فقط نتائج الرجال لا يمكنها افتراض أن تكون لها نفس النتائج للنساء.
وأضافت “بما أنه قد ثبت أن الجرعة الأعلى من فيتامين سي -500 مليغرام أو أكثر يوميا- تقلل مدة نزلة البرد أو الإنفلونزا، فالأمر يستحق تناول هذه الحبوب على المدى القصير عند الحاجة”.
وقالت أيضا “هذه الدراسة تفحصت أناسا اعتادوا على تناول نحو 1000 مليغرام عدة مرات أسبوعيا. ومن المرجح أن الاستعمال القصير المدى والمتقطع لجرعة أعلى من فيتامين سي لا يشكل خطرا للحصوات الكلوية، ويمكن أن يكون مفيدا عندما يصاب الناس بنزلات البرد”.
وكالة أنباء التضامن

#football #كورة #ليبيا المنتخب الوطني يخوض مباراة ودية مع منتخب #كينيا في #تونس

Libyan national football team players poمبارة و
ذكر إداري المنتخب الوطني لكرة القدم مصدق نجاح، اليوم الأربعاء، إن المنتخب الوطني سيخوض مباراة ودية في تونس ضد الفريق الكيني.
وقال نجاح لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “المنتخب الوطني سيخوض اليوم مباراة ودية في يوم الفيفا أمام منتخب كينيا في مدينة سوسة التونسية”.
وتابع إداري المنتخب إن “المباراة في إطار استعداد الفريقين لتصفيات كاس العالم بالبرازيل إذ من المنتظر أن تلعب ليبيا مع الكونغو الديمقراطية وكينيا تقابل نيجيريا الشهر القادم،لافتا أن وصل المنتخب الكيني إلى تونس معزز بكامل محترفيه.
وتابع سيتبارى منتخبنا وديا مساء الجمعة بتونس مع المريخ السوداني وعقب نهاية معسكر الفريق بتونس في نهاية الأسبوع المقبل سيخلد الفريق إلى الراحة عدة أيام على أن يعود للتجمع من جديد في طرابلس في الثامن عشر من شهر فبراير الجاري بعدها سيتحول الفريق إلى الإمارات لإقامة معسكر تدريبي هناك يتخلله إقامة عدد من المباريات الودية.
وسيطير بعدها إلى الجابون لملاقاة المنتخب الجابوني بملعب العاصمة ليبرفيل في الثالث عشر من مارس المقبل والتي ستكون المحطة التحضيرية الأخيرة للمنتخب الليبي قبل الإقلاع إلى العاصمة الكونجولية كينشاسا لملاقاة منتخب جمهورية الكونجو في احد أيام 20 – 21 – 22 مارس المقبل في ختام مباريات مرحلة الذهاب ضمن منافسات فرق المجموعة الإفريقية التاسعة لحساب تصفيات كأس العالم 2014 التي يتصدرها المنتخب الليبي برصيد أربع نقاط يليه كل من الكونجو والكاميرون برصيد ثلاث نقاط لكل منهما فيما يحل منتخب توجو رابعا برصيد نقطة واحدة.
وكالة أنباء التضامن – أنيس بودجاجة

#ليبيا انضمام قطعة بحرية جديدة لخفر السواحل #بطبرق

انضمام قطعة بحرية جديدة لخفر السواحل بطبرق أطلق عليها اسم ( البردى 217 ) وهي من صنع هولندى ومزودة بأسلحة متوسطة وخفيفة ويضم طاقمها 8 أفراد تلقوا تدريبهم فى هولندا ..


قناة الزاوية

#ليبيا #السوكني يُدين اختطاف الناشطة الحقوقية #منى_البكوش

السوكني
أدانت مؤسسة ليبيا لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء حادثة اختطاف الناشطة الحقوقية منى البكوش من أمام مقر المؤتمر الوطني العام بالعاصمة طرابلس.
وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة نبيل السوكني لـ”وكالة أنباء التضامن” أن اختطاف البكوش يُعد أسلوبا إرهابيا الهدف منه طمس نشاط المجتمع المدني بشكل عام والناشطين المتميزين بصورة خاصة.
وأضاف أن مؤسسة ليبيا لحقوق الإنسان تستنكر بشدة هذه الطريقة المُشينة للتعامل مع الناشطين الحقوقيين مُذكرا بأن هذا العمل مناف للأعراف والمواثيق الدولية في مجال حقوق الإنسان.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#ليبيا اجتماع المجالس المحلية والعسكرية بالمنطقة الوسطى

عقدت المجالس المحلية والعسكرية ومؤسسات المجتمع المدني ومجالس الشورى والحكماء بالمنطقة الوسطى التي تضم كل من مصراتة وزليتن والخمس وترهونه ومسلاته وبني وليد والجفرة اجتماعًا صباح اليوم الأربعاء بمدينة مصراتة . وأصدروا في ختام اجتماعهم بيانًا أكدوا فيه دعمهم التام لمؤسسات الدولة الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة وتصديهم لكل من يحاول النيل من أمن واستقرار البلاد . 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا انضمام قطعة بحرية جديدة لخفر السواحل #بطبرق .

أقيم صباح اليوم الاربعاء احتفال بقاعدة طبرق البحرية بمناسبة انضمام إحدى القطع البحرية السريعة لحرس السواحل بمنطقة طبرق . وقد حضر حفل انضمام القطعة البحرية أم القاعدة البحرية وعدد من ضباط السواحل ، ومنسق الشؤون الأمنية بالمجلس المحلي طبرق وجمع غفير من الأهالى . وأفاد العقيد الناجي بوعلوية أمر قاعدة طبرق البحرية ، أن الوزرق سيقوم بحماية الشاطئ والمياه الإقليمية من خليج البمبة الى البردي على الحدود المصرية من عمليات الصيد الجائر والغير شرعي من قوارب الصيد الأجنبية الى جانب مكافحة عمليات تهريب الهجرة غير الشرعية وأى جوانب أمنية أخرى . وأوضح في تصريح لمراسل ( وال ) بطبرق أن القطعة التي أطلق عليها اسم ( البردى 217 ) هي من صنع هولندى ومزودة بأسلحة متوسطة وخفيفة ويضم طاقمها 8 أفراد تلقوا تدريبهم عليها فى هولندا .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تنفيذ عدة مشروعات بمدينة #طبرق .

تقوم شركة طبرق للمقاولات هذه الايام بتنفيذ ملحق مشروع رصف وصيانة ساحة الشهداء بطبرق . ويضم ملحق المشروع رصف وصيانة الساحة بنوع خاص من حجر الجرانيت المعد لرصف الميادين والساحات بالإضافة الى إنشاء نافورة مصممة بطريقة حدية عل هيئة نجمة وهلال وزراعة أطراف الساحة بأشجار نخيل الزينة بطول ستة أمتار للشجرة الواحدة . ويشمل المشروع رصف أطراف الساحة بطبقة جديدة من الأسفلت والتوصيلات الكهربائية وشبكة المياه والصرف الصحي وتركيب أعمدة لإنارة ومواقف للسيارات . وأكد المهندس المشرف على تنفيذ المشروع أن الهدف من تنفيذه هو إظهار وسط المدينة بمظهر حضاري متطور .لتصبح الساحة معلم من معالم المدينة نظرا لقدمها وما شهدته من أحداث خلال ثورة السابع عشر من فبراير وتكريما لدماء الشهداء التى سالت فوقها . وأوضح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بطبرق أن قيمة تنفيذ مشروع صيانة ورصف ساحة الشهداء تبلغ 650 ألف د. ل وتبلغ نسبة الانجاز بها حاليا أكثر من 15% . وأشار إلى أن الشركة هي إحدى الشركات الوطنية وتقوم بتنفيذ مشروعات داخل مدينة طبرق ، تشمل رصف واستكمال مشروع تحوير وإنشاء مواقف للسيارات وساحات شاملة البنية الأساسية من شبكات صرف صحي ومياه وإنارة وطبقة أسفلتية وأرصفة ، بالإضافة إلى استكمال مشروع شارع شهداء العقيلة متضمنة البنية التحتية والإنارة والأرصفة .وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المشروعات 000ر350ر2) مليون وثلاثمائة وخمسون د.ل ليبي . 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مجلس الحكماء والشورى #بالجفرة يهنئون الثوار بانتصار ثورتهم المباركة.

أعلن مجلس الحكماء والشورى بالجفرة اتخاذه جميع الترتيبات للاحتفال بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المجيدة . وتقدم المجلس في بيان له عقب اجتماعه اليوم الاربعاء بالتهاني للثوار بانتصار ثورة 17 فبراير المجيدة التى جاءت بحرية هذا الشعب العظيم .. ودعوا فى بيانهم بالرحمة للشهداء والشفاء للجرحى وعودة المفقودين . وأكد المجلس دعمه ومساندته للشرعية متمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اجتماع عدد من مؤسسات المجتمع المدني لحماية مؤسسات الدولة في #بنغازي

2013-02-05-097
اجتمع عدد من مؤسسات المجتمع المدني، أمس الثلاثاء، بفندق تبيستي في مدينة بنغازي لوضع خطة لحماية مؤسسات الدولة ضد أي عبث او تخريب.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن عدد من مؤسسات المجتمع المدني اجتمعت تحت مسمى (جبهة انقاد ثورة 17 فبراير) أكدوا على ضرورة حماية مؤسسات الدولة في يوم 15 فبراير المقبل وعدم السماح لمحاولة  التخريب والعبث بها.
وأضاف المراسل أن جبهة الانقاذ تعتزم الخروج  يوم 15 فبراير لتأكيد على مطالبهم والمتمثلة في تطبيق قانون العزل السياسي، ومطالبة المؤتمر بالعمل بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى ضرورة تفتيت المركزية.
وأشار المراسل إلى أن الاجتماع حضره عدد من مؤسسات المجتمع المدني في بنغازي، بالإضافة إلى مؤسسات مجتمع مدني من الطوارق والتبو.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – أسماء الريشي

شاب ليبي يُقبل على حرق نفسه في #بنغازي

علم ليبيا
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي أمس الثلاثاء خبرا مفاده إقبال شاب من مدينة بنغازي على حرق نفسه احتجاجا على الأوضاع السياسية في البلاد.
وذكر مصدر موثوق لوكالة أنباء التضامن بأن الشاب (ن- ع) من سكان حي الوحيشي بالمدينة والبالغ من العمر سبعة وثلاثون عاما وهو أعزب وعاطل عن العمل أقدم على حرق نفسه في سوق العرب ببنغازي.
ونفى المصدر ذاته أن تكون هناك علاقة بين الحادثة والأوضاع السياسية في البلاد خلافا لما تناقلته عدة جهات تُحاول توظيف الحادثة لأغراض أخرى، إذ يُعاني الشاب من حالة نفسية تنتابه من وقت لآخر منذ فترة بعيدة.
وأضاف بأن نسبة الحروق لدى الشاب وصلت إلى 70% و تم إسعافه في إحدى مستشفيات بنغازي استعدادا لإيفاده لتلقي العلاج بتونس.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#libya Enough security in place: #Zidan

Prime Minister Ali Zidan with his deputy Awad Barasi talk about security situation in the country. — Libya Herald photo by Sami Zaptia

Sami Zaptia


TRIPOLI — Prime Minister Ali Zidan opened his press conference here Monday with a statement on the security situation.

With the second anniversary of the 17 February Revolution approaching and the fear that demonstrations against the government and GNC’s ineffectiveness or mass celebrations might be hijacked by troublemakers, the prime minister appeared keen to assure the public.

“I want to assure the Libyan people of safety and security despite all the rumors that they might be hearing. The security situation is good”, Zidan added, standing alongside his Deputy Prime Minister Awad Barasi.

The rumors that Zidan was referring to are mostly posts on social networks by some threatening to come out onto the streets on the Feb. 15 and start a new revolution.

It must be said that over the last week or so local councils, political parties, NGOs, etc, have been queuing up to condemn those who wish to hijack the anniversary celebrations.

They have been keen to stress the right to demonstrate versus the need to not add to Libya’s insecurity by demonstrating and giving troublemakers a platform to cause disruption.

Spelling it out clearly, the prime minister went on to say that “there are those who want to cause disruption and disorder. The security forces will not give them the opportunity to disrupt. The government has taken serious decisions”, he stressed.

Regarding the right to peaceful demonstration, Zidan was clear. “The law allows for peaceful demonstration within the new law organizing demonstrations. We do not want to suppress anyone. The right to demonstrate is guaranteed”.

“We have a security plan,” Zidan emphasized. “Some parts of it were announced and some parts of it are unannounced”, he added, hinting that the government has taken some measures in the background to counter potential troublemakers.

“We are awaiting the GNC approval of the budget so that we can execute government policies” Zidan added hinting of more security measures to come when his government receives a budget.

When challenged by the press for describing the security situation as “good”, Zidan apologized for using the term if it was misleading. He stressed that he was using it “relatively” in view of Libya’s situation. — Libya Herald

#Libya set to hire #Yemeni workers

TRIPOLI — The Libyan embassy in the Yemeni capital, Sana’a, has reached agreement with the Ministry of Expatriate Affairs there to enable significant numbers of Yemenis to work in Libya.

According to the Libyan news agency LANA, the Yemeni Expatriate Affairs Minister, Mujahid Al-Quhali, and the Libyan Ambassador in Sana’a, Ramadan Bazama, agreed to set up a joint committee to create the necessary systems to regulate the supply and delivery of Yemeni labor to Libya. This is expected to result, among others things, in the opening of an Yemeni expatriates’ organization in Libya and the appointment of a Libyan labor attaché in Sana’a.

Yemen, the poorest state in the Arab World but with a population of 27 million, is a major workforce supplier to several Arab states, especially in the Arabian peninsula. It is mainly unskilled labor, which, in Libya’s case, means they will be competing with workers from Egypt. — Libya Herald

Hague hints at new offer for #Iran talks

LONDON — Britain said Tuesday that world powers would make an “updated and credible” offer when talks resume with Iran on its disputed nuclear program this month.

Foreign Secretary William Hague welcomed an announcement made earlier in the day that a deadlock over the date and venue of the negotiations had been resolved and they had agreed to meet in Almaty, Kazakhstan, on Feb. 26.

He said the “need to make progress is increasingly urgent” in the talks between Iran and the P5+1 group of the United States, Russia, China, Britain and France plus Germany.

“We will approach the talks in Almaty with an updated and credible offer for Iran. The onus is on Iran to respond seriously and turn its declared willingness to negotiate into concrete action,” Hague said.

Iran is continuing to enrich uranium in contravention of UN Security Council resolutions “and on a scale that has no plausible civilian explanation”, added Britain’s top diplomat. “We want to work with Iran, in the spirit of mutual respect, on the concrete steps needed to address the international community’s serious concerns about its nuclear program,” he said.— AFP

#Egypt guards kill Sudanese trying to enter #Israel

RAFAH, Egypt — An Egyptian security official says border guards have shot and killed a Sudanese man who was trying to illegally cross into Israel.

The official said Wednesday the guards fired in the air, but the Sudanese man ignored the warnings and was shot dead. The body of 19-year-old Mukhtar Al-Hafed Al-Bashir was taken to the hospital in Rafah near the border.

The official spoke on condition of anonymity because he was not authorized to brief reporters.

Egyptian border guards frequently open fire on African migrants trying to sneak into Israel, drawing criticism from human rights groups.

Thousands of Africans try to reach Israel from Egypt every year, risking a dangerous desert crossing, seeking work or asylum. — AP

#Obama peace agenda 'urgent' on #Israel visit

JERUSALEM — President Barack Obama will bring an "urgent" peacemaking agenda to Israel on his upcoming visit, focusing on the region and the resumption of talks between Israel and the Palestinians, US Ambassador Dan Shapiro said Wednesday.

Shapiro spoke a day after the White House announced Obama will visit Israel, the West Bank and Jordan in the spring, at the start both his second term and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu's third term in office.

Obama's previous term saw relations with Netanyahu deteriorate in part over failed talks with the Palestinians but also due to the two leaders' different world views. The visit will be Obama's first as president to the staunch US ally.

Shapiro gave several interviews to Israeli media Wednesday morning with the same message. "We have a very urgent agenda," Shapiro told Army radio. "We have a very complex agenda about Iran, Syria and the need to get Israel and the Palestinians back to the negotiating table, so it's important to begin as fast as possible," he said.

The White House has not released the date of Obama's trip or details about Obama's itinerary, but Israel's Channel 10 reported it had been scheduled for March 20. The visit raises expectations that peace talks between Israel and the Palestinians, which collapsed about four years ago, can be rekindled.

Palestinians refuse to resume the talks unless Israel stops building in the West Bank and east Jerusalem, although the Jewish state has stepped up construction in the territories since the UN recognized a de facto state of Palestine there in November. Israel says all issues, including territorial disputes, must be resolved through negotiations. It has frequently called for talks to be restarted.

Nabil Abu Rdeneh, a spokesman for Palestinian President Mahmoud Abbas, said he welcomes the visit, which he hopes will result in the establishment of a Palestinian state alongside Israel.

Shapiro said that Obama will meet with the Palestinian leadership in the West Bank along with the King of Jordan, who has had a role in peacemaking efforts, during his visit.

"President Obama is not coming with conditions or demands. He is coming to confer with all our partners about problems and challenges we are dealing with in the region," Shapiro told Israel radio.

He said that Obama isn't "seeking a specific result" but wants to confer about ways of "bringing Israel and the Palestinians back to the negotiation table."

Although Obama visited Israel and Jordan while running for president in 2008, he hasn't been back since, drawing intense criticism from some pro-Israel groups who have claimed he is insufficiently supportive of the United States' closest Mideast ally. Other top administration officials, including former Secretary of State Hillary Clinton, have visited, and Clinton's replacement, John Kerry, is expected to travel to Israel on his first Mideast trip.

Obama will also discuss Iran's nuclear program, the danger of Syrian chemical weapons reaching militants and other regional issues, Shapiro said. — AP

Anger, protests as #Tunisian opposition leader shot dead

TUNIS, Tunisia — Prominent Tunisian opposition leader Chokri Belaid was shot dead outside his home in Tunis on Wednesday, sparking angry protests by his supporters and attacks on offices of the ruling Islamist Ennahda party.

President Moncef Marzouki denounced the killing of Belaid, an outspoken critic of his government, as an "odious assassination," while Ennahda chief Rached Ghannouchi told AFP the killers wanted a "bloodbath" in Tunisia.

The cold-blooded killing sparked outrage, with some 2,000 people gathering outside the interior ministry in Tunis, shouting abuse at Ennahda, which they accuse of being behind the assassination of the 48-year-old leftist leader.

Protesters torched the Ennahda party office in Mezzouna, near the central town of Sidi Bouzid, and ransacked another in the mining town of Gafsa, where they tore up Ennahda flags, AFP journalists and witnesses said.

Some 2,000 protesters also took to the streets of Sidi Bouzid itself, birthplace of the 2011 revolution that toppled ex-dictator Zine El Abidine Ben Ali, where they were met by police tear gas, witnesses said.

Marzouki deplored the killing in an impassioned speech before the European Parliament in Strasbourg that brought tears to the eyes of politicians.

"This odious assassination of a political leader who I knew well and who was my friend ... is a threat, it is a letter sent that will not be received," the president said, insisting the murder would not tip Tunisia to unrest.

"We refuse this message and we will continue to unmask the enemies of the revolution," he said, though Tunisia's path was "paved with hurdles," including "orchestrated verbal violence, burnt preachers" and the murder of Belaid.

A presidential aide said Marzouki had scrapped plans to head from Strasbourg to Cairo to join a summit of the Organisation of Islamic Cooperation and instead would fly home immediately to deal with the crisis.

The family of Belaid, who headed the opposition Democratic Patriots party and was a harsh critic of Tunisia's Islamist-led government, was in no doubt as to who was behind the murder.

"My brother was assassinated. I am desperate and depressed," said Abdelmajid Belaid.

"I accuse (Ennahda leader) Rached Ghannouchi of assassinating my brother," he told AFP.

Ghannouchi rejected the accusations and said the killing was linked to the "settling of political scores."

"(The killers) want a bloodbath but they won't succeed" in creating one, Ghannouchi told AFP.

"We can only condemn this cowardly act, which is aimed at (undermining) the revolution and the stability of Tunisia," he added.

Prime Minister Hamadi Jebali described the murder as "an act of terrorism."

He said a gunman wearing the traditional hooded long burnous robe shot Belaid with three bullets fired at close range as he left his Tunis home Wednesday morning.

Belaid's wife gave a similar account of the killing in an interview with the private radio station Mosaique FM.

Jebali told the same radio station everything possible would be done to swiftly arrest the murderer. "The Tunisian people are not used to such things. This is a serious turn ... our duty to all, as a government, as a people, is to be wise and not fall into the criminal trap which seeks to push the country into chaos."

France's President Francois Hollande said the murder had robbed Tunisia of "one of its most courageous and free voices."

The murder of Belaid comes at a time when Tunisia is witnessing a rise in violence fed by political and social discontent two years after the mass uprising that toppled Ben Ali.

Several opposition parties and trade unions have accused pro-Islamist groups of orchestrating clashes or attacks against them.

Belaid's party forms part of the Popular Front coalition of leftist parties that has emerged in opposition to the Tunisia government. — AFP

#libya Congress remains occupied by rebels

GNC members are having to find an alternative location for meetings due to the ongoing occupation of the main chamber by a group of revolutionaries.
The group forced their way into the building whilst debating the 2013 budget on Sunday morning, being the second storming of Congress in a week. On Tuesday, President of the GNC Mohammed Magarief announced at a press conference that the group of war-wounded revolutionaries remained in the main debating chamber and were showing no signs of moving.
Both Magarief and Prime Minister Ali Zeidan this evening condemned what had happened on Sunday.
“We talked to them. We listened to them, to their requests and requirements. We listened despite their behaviour,” Magarief said.
Members of the GNC have reported the group to be aggressive towards them and were in possession of arms. One member was apparently threatened although Magarief remained vague on the details.
“We cannot allow blood to be shed in the Congress,” he added, frustrated at the delays caused by the occupation.
PM Zeidan expressed the serious nature of the events and the urgency to pass the budget. He added the GNC were doing all it can to help send war veterans abroad for treatment, however, they could not force foreign governments to grant the visas, considering the negative reputation they have from prior incidents.
libya news.

Stars face #Libya in #Tunis

Francis Kahata @ SS com


Harambee Stars will take on the Libya Greens in an international friendly to be played at the Stade Taïeb Mhiri, in Tunis on Wednesday.
In terms of world ranking, the two teams are miles apart, with Libya seating at position 47 and Kenya being ranked 127th.
Being staged on a Fifa international friendly date, the outcome of the match has the potential of shifting the positions of the two teams. Of their past six international matches, Libya have won three, drawn one and lost two.
Kenya have achieved similar results, having also won three, drawn one and lost two of their last six international matches.
With the return of Europe-based players Victor Wanyama, Arnold Origi and Dennis Oliech to the Harambee Stars, the team bears the potential of getting victory.
Libya’s head coach Abdulhafeed Arbich has stalwarts Faisal Al Badri, Mohammed Sanany, Salem Ablou and Farag Abdulhafeed in his attack-force, and with the climatic conditions favouring them, they will be confident.
Kenya’s Probable Starting XI:
Arnold Origi [GK], Jockins Atudo, Abdalla Juma, David Owino, David Ochieng, Victor Wanyama, Francis Kahata, Peter Opiyo, Clifton Miheso, Paul Kiongera, Dennis Oliech [Cpt].
Subs: Duncan Ochieng, Boniface Oluoch, Antony Kimani, Charles Okwemba, Paul Were, David Gateri, Kevin Omondi, Rama Salim, Humphrey Mieno, Jesse Were.
Libya’s Probable Starting XI:
Mohammed Nashnoush, Abdurrahman Lamaamy, Osama Ashteba, Walid Sabai, Muatassim B’Allah Al-Bagrmy, Abu-Bakr Al-Obaidy, Mohammed Shebly, Faisal Al Badri, Mohammed Sanany, Salem Ablou, Farag Abdulhafeed
 super sport.

#Libya: Slow Pace of Reform Harms Rights

(Tripoli)– Libya is still plagued by serious rights abuses, including arbitrary arrests, torture, and deaths in detention nearly a year-and-a-half after the overthrow of Muammar Gaddafi, Human Rights Watch said today at a news conference for its World Report 2013.

Libya’s new government has made strong commitments to uphold human rights, and it now needs to take further steps to establish the rule of law after four decades of dictatorship and repression, Human Rights Watch said. Key priorities include getting all detainees out of militia hands and bringing them under state control and judicial review, building accountable security forces, and ending the long cycle of impunity by bringing to trial and punishing all those who commit the most serious crimes.

“Libya made notable advances over the past year, with elections and a new government that has committed itself to promote human rights,” said Joe Stork, deputy Middle East and North Africa director at Human Rights Watch. “But authorities urgently need to address the huge challenges that remain to ensure that the Libya of the future is far better than the Libya of the past. Too many Libyans still suffer from abuses by the government and by militias that operate outside the law.”

In its 665-page report, Human Rights Watch assessed progress on human rights during the past year in more than 90 countries, including an analysis of the aftermath of the Arab uprisings. The willingness of new governments to respect rights will determine whether the Arab uprisings give birth to genuine democracy or simply spawn authoritarianism in new clothes, Human Rights Watch said.

Reining in the myriad armed groups that formed in 2011 to fight Gaddafi’s forces remains a pressing and essential task, Human Rights Watch said. These groups have refused to give up their weapons and act as a law unto themselves, and some are committing serious crimes, such as unlawful detentions and torture.

Libya’s security forces remain weak and unable to police much of the country, despite some government efforts. Lawlessness is particularly acute in the East and South, where armed militias and criminal groups act with impunity. These groups have attacked, among others, foreign diplomatic missions as well as representatives of the United Nations and the International Committee of the Red Cross.

The government acknowledges that about 8,000 people are being detained across Libya, but only about 5,600 detainees, are in facilities controlled to some degree by the military or the Interior and Justice ministries. Several thousand others are held illegally by various militias. All detainees should be brought under government control, given access to lawyers, and taken promptly before a judge, Human Rights Watch said.

Deaths in detention occurred during 2012 of people held in facilities run by both armed militias and various Supreme Security Committees, which operate nominally under the Interior Ministry. The exact number of cases is not known.

“The militias still holding detainees need to know that their conduct is a clear violation of Libyan law and they can be held accountable,” Stork said.  “In addition, the UN Security Council has given the International Criminal Court ongoing jurisdiction in Libya to investigate serious crimes by all parties.”

The government should urgently get all prosecutors’ offices and courts up and running so all crimes can be promptly and fairly investigated and prosecuted, Human Rights Watch said.

Accountability for serious crimes by members of the former Gaddafi government is essential, Human Rights Watch said. But justice can only be achieved if the defendants receive fair trials that respect international best practice.

Saif al-Islam Gaddafi, Muammar Gaddafi’s son, and Abdullah Senussi, Muammar Gaddafi’s former intelligence chief, face charges of crimes against humanity, brought by the International Criminal Court (ICC), for alleged offenses committed during the 2011 conflict. They are being detained in Zintan and Tripoli, respectively, while the ICC considers Libya’s bid to try Saif al-Islam Gaddafi domestically and while the Libyan authorities prepare a similar bid for Senussi.

Government and government-aligned forces ended a month-long military campaign in November against gunmen based in the town of Bani Walid, whom they accused of having supported Gaddafi and harboring wanted people. The attacking forces looted and destroyed property in the town after the fighting, and are believed to have arrested several hundred residents whose whereabouts are not known, prompting fears for their safety.

More than 50,000 people remained forcibly displaced from areas previously seen as pro-Gaddafi, particularly the town of Tawergha, where about 40,000 people have been unable to return. Tawerghans have been targeted for arrest and attack, mostly by militias from nearby Misrata, who accuse people from Tawergha of committing serious crimes against them during the war. In all, about 1,300 people from Tawergha are detained, missing, or dead. Abuses committed against Tawerghans may amount to crimes against humanity and could be prosecuted by the ICC, Human Rights Watch said.

Attacks on Sufi religious sites by armed groups with an acknowledged religious agenda put in question the government’s willingness and ability to protect the rights of religious minorities, Human Rights Watch said. During 2012, these groups destroyed some mosques, desecrated tombs, and damaged libraries, mostly in Tripoli, Benghazi, and Zliten, sometimes in full view of government security forces who failed to intervene.

The Libyan government and General National Congress (GNC) should take urgent steps to begin an ambitious program of legislative reform, Human Rights Watch said. These reforms should entrench freedom of speech, assembly, and expression; strengthen women’s rights; and outlaw discrimination against minorities in accordance with Libya’s international rights commitments. The process of drafting a new constitution, a key undertaking in 2013, should be transparent and inclusive, and take full account of the views of women and minority groups, such as the Amazigh, Tebu, and Tuareg.

The decision of Libya’s Supreme Court in June to quash Law 37, passed a month earlier, as unconstitutional, was a positive step, Human Rights Watch said. The law had criminalized some forms of political speech, including speech that “glorifies the tyrant [Muammar Gaddafi].”

The work of Libya’s Integrity and Patriotism Commission was problematic due to its overly broad and vague criteria, Human Rights Watch said. The commission, which determines who may serve as a government official or hold public office, excluded dozens of people from various posts, including 11 elected members of the GNC, on the basis of poorly defined connections with the Gaddafi government and family, although some of these people are challenging the decision in court.

Decisions to exclude people from public office and senior posts should be based on clearly defined and limited criteria, and anyone affected should get a fair hearing to challenge the evidence used against them, Human Rights Watch said.

Members of the GNC contemplating a possible new “political isolation law” to regulate who can hold public office and senior posts should take their time to ensure the law meets international standards and fits into Libya’s larger process of transitional justice, Human Rights Watch said.

Human Rights Watch also expressed concern about NATO’s continued unwillingness to acknowledge, let alone investigate, dozens of civilian deaths from its airstrikes in 2011. Human Rights Watch documented 72 such deaths, including 20 women and 24 children.

Libya’s friends and allies, not least the countries that participated in the 2011 NATO campaign against Gaddafi, share a heavy responsibility to support Libya’s democratic transition, including the rapid construction of a fully functioning and fair judicial system, Human Rights Watch said.

“All the states that want to support Libya shouldn’t assume that democracy will come because Gaddafi is gone,” Stork said.  “On the contrary, now is the difficult work to help build proper institutions, accountable police, and the rule of law.”

#libya #Zawia congresman’s son kidnapped: report

Tripoli, 6 February 2013:
The son of a Zawia congressman was kidnapped yesterday evening, Tuesday, along with two colleagues near Zawia, some 45 kilometres west of Tripoli.
According to Mustafa Attriki, himself a General National Congress member for the town, Abdulhamid Al-Kilani, the son of  fellow Zawia representative Mohamed Al-Kilani, and the two others were seized between Zawia and the outlying village of Maiya. A fake checkpoint had been set up.
The kidnappers have reportedly phoned Congressman Kilani demanding the release of two prisoners who had earlier been transferred from Tripoli to Zawia prison, Attriki said.
Attriki added that an investigation is already underway and that the Kilani family is negotiating with the kidnappers.
Libya Herald

#ناصر_العماري .. الذي أشاعوا بأنه أحرق نفسه في سوق العرب بمدينة #بنغازي ..

http://goo.gl/o3dtg

#ليبيا الإفراج عن الناشطة الحقوقية #منى_البكوش بعد اختطافها بساعات

منى
تعرضت الناشطة الحقوقية الليبية منى البكوش للاختطاف مساء أمس الثلاثاء من أمام مقر المؤتمر الوطني العام بالعاصمة طرابلس.
وفي اتصال هاتفي لـ”وكالة أنباء التضامن” مع البكوش بعد الإفراج عنها أكدت أن مُسلحين مجهولين  في سيارة معتمة الزجاج  قاموا باختطافها من أمام مقر المؤتمر واقتيادها إلى مكان مجهول في منطقة غرغور وسط طرابلس على خلفية تصويرها لمسلحين قاموا باختطاف زميلها الناشط إبراهيم بن طاهر.
وأضافت البكوش أنها تعرضت للاعتداء بالضرب والتهديد والإهانة أثناء فترة اختطافها التي استمرت لساعات دون أن تُفصح عن أية تفاصيل أخرى.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#ليبيا القوات البحرية تلقي القبض على جرافة صيد #مصرية

اعلنت ادارة الشؤون المعنوية برئاسة الاركان العامة للجيش الليبي اليوم الاربعاء ان احد الزوارق التابعة لها القى القبض على جرافة صيد مصرية قبالة خليج البمبة اثناء قيامه بمهمة استطلاعية . وجاء في بيان لوكالة الانباء الليبية ان الزورق البردي التابع للقوات البحرية وفي اول مهمة له بعد استلامه من قبل خفر السواحل بالقوات البحرية الليبية قام بالقبض على جرافة الصيد المصرية لدخولها المياه الاقليمية الليبية بصورة غير قانونية حيث حجزت الجرافة واحيل طاقمها للجهات المختصة .
 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مسابفة المغني والعاوف الصغير بمدينة #الخمس.

أقيمت أمس الثلاثاء بمدرسة محمد بن طالب بمدينة الخمس مسابقة المغني والعازف الصغير التي نظمها مكتب النشاط المدرسي بالمدينة وشملت المسابقة محورين هما (الغناء والعزف) وحظيت بمشاركة العديد من المدارس بالخمس . وأوضح المشرفون على هذه المسابقة أنه سيتم فرز ثلاثة فائزين عن كل محور ليمثلوا مدارس الخمس في المسابقة التي ستقام على مستوى المنطقة الوسطى بزليتن . وتقوم بتقييم هذه المسابقة لجنة مكونة من أربعة أعضاء متخصصين في هذا المجال.
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا إنطلاق التظاهرة المدرسية بمدينة #الزاوية.

إنطلقت بمدينة الزاوية فعاليات التظاهرة المدرسية الرياضية الثقافية الإجتماعية والأدبية بمناسبة الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . وتشمل التظاهرة التي تتواصل حتى 10 مارس القادم ، مسابقة المغني والعازف الصغير ، والمكتبات المدرسية ، وحفظ وتلاوة القرآن الكريم ، والموسيقى والمسرح وذلك على مستوى منطقة الزاوية . وأكد رئيس مكتب النشاط المدرسي بالزاوية الاستاذ عبد الخالق المقطوف بانه قد اتخذت كافة التدابير والاستعدادات اللازمة لانجاح كل البرامج والمناشط المراد القيام بها . وأوضح في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن التظاهرة إنطلقت أمس بمسابقة المغني والعازف الصغير. 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مجموعة مسلحة تقتحم مصرف الوحدة #بسرت .

اقتحمت مجموعة مسلحة صباح اليوم الاربعاء مصرف الوحدة بسرت بقوة السلاح وطردت جميع موظفيه. وقال مدير المصرف السيد " على الجروشي " ، أن المجموعة المسلحة قامت بقفل أبواب المصرف أمام الزبائن ولا نعلم ماهي الاسباب التي أدت إلى قيامهم بهذا الفعل . وأوضح في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة ، أنه تم ابلاغ المجلسين المحلي والعسكري والاجهزة الأمنية لوضعهم أمام مسؤولياتهم بضرورة حفظ الأمن ومنع تكرار هذه الأفعال خاصة وأن المصرف يقدم خدماته لأكثر من 27 الف مواطن بالمدينة وضواحيها . 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وصول وزير الدفاع #الايطالي

وصل وزير الدفاع الايطالي " جياما باولو ديماريا " صباح اليوم الاربعاء مطار معيتيقة الدولي في زيارة صداقة لليبيا . وكان في استقباله بالمطار وزير الدفاع محمد البرغثي ورئيس الاركان العامة اللواء يوسف المنقوش .وسفير ايطاليا لدى ليبيا وعدد من ضباط الجيش الوطني 
وكالة الأنباء الليبية

الخطوط الجوية #الاردنية ترفع عدد رحلات #ليبيا الى 15 رحلة اسبوعياً .

- اعلنت شركة الخطوط الجوية الأردنية رفع عدد رحلاتها الى ليبيا لتصل الى 15 رحلة اسبوعيا . وارجعت الخطوط الاردنية في بيان لها اليوم الاربعاء رفع الرحلات الى تلبيةً للنشاط المتزايد في حركة السفر بين البلدين بقصد زيادة عدد المقاعد المعروضة على مدى أيام الاسبوع واتاحة خيارات اكثر للمسافرين وتوفير المزيد من المرونة في برنامج الرحلات الى الوجهات الليبية. وبحسب البيان الصحفي الذي نقلته وكالة الانباء الاردنية ، فقد اضافت الملكية الاردنية ثلاث رحلات منتظمة بين عمان وطرابلس اعتباراً من التاسع من شهر فبراير الحالي ليرتفع عدد الرحلات بين المدينتين الى عشرة اسبوعيا . كما اضافت رحلة واحدة بين عمان ومصراته اعتباراً من اليوم السادس من الشهر الحالي لتصبح رحلتين اسبوعياً ، فضلاً عن ثلاث رحلات تشغلها الشركة بين عمان وبنغازي اسبوعياً . وقالت الشركة في بيانها إن زيادة عدد الرحلات بين البلدين لتصل الى خمسة عشر رحلة اسبوعياً تأتي في ضوء الطلب المتنامي على السفر سواء من قبل رجال الاعمال او الطلبة او المسافرين الليبيين الذين يقصدون الاردن لغايات العلاج ، إضافة الى نمو حركة المسافرين من دول الخليج العربي الى ليبيا عبر عمان . ووفقا للبيان تخدم الملكية الاردنية خط عمان مصراته يومي الثلاثاء والجمعة من كل اسبوع ، حيث تقلع الطائرة الساعة 11:30 صباحاً لتهبط في مصراته الساعة 13:20 ظهراً وتعاود الاقلاع من مصراته الساعة 14:45 عصراً لتصل الى عمان الساعة 19:45 مساءً ، بينما تشغل الملكية الاردنية الرحلات الاضافية الثلاث من عمان الى طرابلس ايام الاثنين والخميس والسبت بحيث تقلع من عمان الساعة 7:00 صباحاً لتهبط في طرابلس الساعة 09:05 صباحاً وتعاود الاقلاع من طرابلس الساعة 9:55 صباحاً لتصل الى عمان الساعة 15:15 عصراً، فيما بقيت مواعيد الرحلات السبعة الأصلية بين عمان وطرابلس كما هي معلنة للمسافرين .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا #الورشفاني : من المفترض أن يكون اعتصام الجرحى أمام مقر رئاسة الوزراء

DSC_0142
أكد عضو المؤتمر الوطني العام جمعة الورشفاني، اليوم الأربعاء، أنه كان على الجرحى الذين اعتصموا أمام مقر المؤتمر الوطني  أن ينظموا اعتصامهم أمام رئاسة الوزراء.
وأوضح الورشفاني لـ”وكالة أنباء التضامن” أن المؤتمر الوطني هو جهة تشريعية وليست تنفيذية، مشيراً إلى أنه من المفترض أن يتم الاعتصام أمام مقر رئاسة الوزراء وذلك لأنها لديها كافة التشريعات التي تمكنها من اتخاذ القرارات.
وأشار الورشفاني إلى أن هؤلاء الجرحى هم ضحايا لأطراف أخرى لا تريد لهذه البلاد أن تقوم، منوهاً إلى أن هذه الأطراف تبعث كل مرة مجاميع لكي تعرقل أداء المؤتمر أما جرحى أو دعاة الفيدرالية لتعطيل المؤتمر الوطني والدولة.
وتساءل عضو المؤتمر الوطني لماذا لم يتكون الجيش والشرطة ولم يفعل القضاء ولم تقوم الدولة؟؟، مؤكداً أن من عرقل قيام هذه الأجهزة التي تعد من أذرع الدولة هو من يبعث هذه المجاميع لعرقلة بناء الدولة إذ أنهم أخذوا النقود وتركوا الجرحى.
وأضاف الورشفاني أن من لم يمنح أهالي الشهداء حقوقهم كما ينبغي هم من المساهمين بعدم قيام الدولة، لافتاً إلى أن هناك ممنهجة من الإعلام الخاص الذي يمول من الاشخاص الذين سرقوا أموال من ليبيا ويدعوا أنهم من الثوار ضد الدولة الليبية لإطاحتها.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – بشار محمد