الأربعاء، 20 يناير 2016

ليبيا: حكومة التوافق الوطني_ضغوط على البرلمان الليبي لإقرار حكومة الوفاق

الحياة اللندنية: أعلنت في تونس تشكيلة حكومة الوفاق الوطني الليبية بموجب اتفاق وقع برعاية الأمم المتحدة الشهر الماضي. ويتعيّن على هذه الحكومة قبل اعتمادها، نيل ثقة مجلس النواب في طبرق الذي حضه المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر على الاجتماع سريعاً لهذا الغرض. وتضم الحكومة التي يرأسها المهندس فائز السراج 32 وزيراً، كما أعلن المجلس الرئاسي الذي يتخذ من تونس مقراً له في بيان ليل الاثنين - الثلثاء. وكتب كوبلر في تغريدة على موقع «تويتر»: «أهنئ الشعب الليبي ورئاسة مجلس الوزراء بتشكيل حكومة الوفاق الوطني». وأضاف: «أحض مجلس النواب على الاجتماع سريعاً ومنح الثقة للحكومة».
واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتفاق على تشكيلة حكومة الوفاق، يعتبر «خطوة أساسية» في تطبيق اتفاق الصخيرات الذي رعته الأمم المتحدة. وأشارت موغيريني في بيان أمس، إلى أن «الأمر يعود الآن إلى مجلس النواب ورئاسته لإظهار ذهنية توافق أيضاً وحس قيادة، والاجتماع سريعاً لمنح الثقة للحكومة المقترحة». ورأت موغيريني أن «ليبيا أمام مفصل حساس ومن الضروري أن يعمد كل الأطراف السياسيين والأمنيين إلى إعلاء مصالح بلادهم وشعبها فوق كل أمر آخر». وتابعت: «وحدها حكومة وفاق ليبية مدعومة من كل مواطنيها، ستكون قادرة على إنهاء الانقسام السياسي وإلحاق الهزيمة بالإرهاب ومواجهة التحديات الأمنية والإنسانية والاقتصادية الكثيرة» في البلاد.
كذلك حض السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميليت مجلس النواب على دعم الحكومة الجديدة. وكتب في تغريدة على «تويتر» أن «التحرك ضد داعش يعتبر أولوية». وفي وقت أعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح رفضه التشكيلة الحكومية على أساس أنها غير متوازنة، أبلغ «الحياة» فتحي المريمي الناطق باسم مجلس النواب أن أي موعد لم يحدد بعد لعقد جلسة لإقرار الحكومة، مشيراً إلى صعوبة توافر النصاب القانوني سريعاً لإجراء كهذا. وشدد المريمي على ضرورة إقرار اتفاق الصخيرات أولاً، باعتباره الوعاء السياسي لحكومة الوفاق. ورفض المريمي القبول بتكهنات عن مغزى تخلف البرلمان عن الاجتماع لإقرار اتفاق الصخيرات على رغم توقيعه في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لكنه أكد أن الحكومة لا تنال شرعيتها إلا من خلال الإجراءات المنصوص عليها في الاتفاق.
في المقابل، لم يصدر عن المؤتمر الوطني (برلمان طرابلس) تعليق فوري على الإعلان عن تشكيل الحكومة، علماً انه يفترض بهذا المجلس المساهمة في إقرار بنود اتفاق الصخيرات. وعزا مراقبون ذلك إلى رضا داخل تيار الإسلام المتشدد (المقاتلة) على الحكومة بعد إدخال بعض رموزه في الترتيبات الأمنية الملحقة بالاتفاق. ورفض عدد من القياديين المحسوبين على «المقاتلة» اتصلت بهم «الحياة» التعليق على التشكيلة الحكومية، وقالوا إنهم يفضلون الانتظار لبعض الوقت. وسعت التشكيلة الحكومية إلى إرضاء اللواء خليفة حفتر القائد العام للجيش، بتعيين المهدي البرغثي، آمر سلاح الدبابات التابع له وزيراً للدفاع. كما عُيّن العارف خوجة المحسوب على «الإخوان» وزيراً للداخلية. وقال لـ»الحياة» محمد الحريزي القيادي المنشق عن حزب «العدالة والبناء» (الذراع السياسية للإخوان)، أن التشكيلة الحكومية الموسعة، تعكس حجم الخلافات داخلها، وأشار إلى أن «التنازع يدور حول المناصب وليس الأجندات أو الرؤى السياسية».

ليبيا: حكومة التوافق الوطني_ فرنسا ترحب بتشكيل حكومة الوفاق في ليبيا


وكالات: رحبت فرنسا بتشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا تقوم بمهامها الأساسية لاسيما تحقيق الأمن ووقف تمدد تنظيم داعش الإرهابي. وأشار المتحدث باسم الخارجية الفرنسية "رومان نادال" في بيان نشر اليوم الأربعاء إلى تصريحات وزير الخارجية "لوران فابيوس" التي أكد فيها على الحاجة لاستعادة الاستقرار في ليبيا وتشكيل حكومة وفاق تدعمها كافة الأطراف وتضطلع بمهامها الأساسية. وأكد "نادال" في تصريحه أن بلاده تدعو البرلمان الليبي في ظل الأوضاع الطارئة الراهنة إلى الاجتماع في أقرب وقت لمنح ثقته للحكومة الجديدة. وكان قد أعلن أمس عن حكومة وفاق وطني في ليبيا تضم 32 وزارة بعد أن حث المجتمع الدولي الفرقاء الليبيين علي التوصل إلي تشكيل حكومة موحدة للتصدي للتنظيمات الإرهابية المسيطرة علي عدة أماكن في ليبيا.


الولايات المتحدة الأمريكية_أوباما وأردوغان يتعهدان بالتعاون ضد 'الإرهاب'

وكالات: قال البيت الأبيض ومصادر بالرئاسة التركية إن الرئيس الأميركي باراك اوباما والرئيس التركي رجب طيب اردوغان تعهدا أثناء محادثة هاتفية الثلاثاء بمواصلة تعزيز تعاونهما في المعركة ضد الإرهاب بما في ذلك متشددو تنظيم الدولة الاسلامية وحزب العمال الكردستاني. واثناء الاتصال قدم اوباما تعازيه في التفجير الذي وقع الاسبوع الماضي في مدينة اسطنبول التركية وأودى بحياة عشرة سياح ألمان في هجوم انتحاري القي بالمسؤولية فيه على تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال البيت الابيض في بيان إن اوباما أدان سلسلة الهجمات التي شنها مؤخرا متشددو حزب العمال الكردستاني على قوات الامن التركية وأكد على الحاجة الي وقف التصعيد. وقال الزعيمان ان المعركة ضد الارهاب ستكون بين عدد من الموضوعات سيناقشها نائب الرئيس الأميركي جو بايدن اثناء زيارة إلى تركيا يوم السبت القادم. وأصبحت تركيا -العضو بحلف شمال الاطلسي والتي تشارك في اتئلاف تقوده الولايات المتحدة يقاتل متشددي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق- هدفا لهجمات متزايدة من متشددي الجماعة. وبالاضافة الى الهجوم الذي وقع في اسطنبول في 12 يناير من المعتقد أيضا أن تنظيم الدولة الاسلامية كان مسؤولا عن هجمات اخرى وقعت العام الماضي في تركيا بما في ذلك هجوم في العاصمة أنقرة أودى بحياة أكثر من 100 شخص.
وتشهد منطقة جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية كردية أسوأ موجة عنف منذ عقد التسعينات من القرن الماضي بعد أن إنهار في يوليو تموز الماضي وقف لاطلاق النار استمر عامين مع متشددي حزب العمال الكردستاني. وبالاضافة إلى تركيا تعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. وشن متشددو الحزب الاسبوع الماضي هجوما بسيارة ملغومة على مركز للشرطة في إقليم ديار بكر مما أودى بحياة ستة أشخاص.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تدين عمليات الاغتيال في أجدابيا

ليبيا المستقبل – وكالات: دانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا حالات الاختطاف و الاغتيالات في مدينة أجدابيا. وحذرت اللجنة في بيان من خطر التنظيمات الإرهابية كتنظيم داعش والقاعدة وأنصار الشريعة الإرهابيين المتزايد والتهديد الذي تشكله هذه الجماعة على وحدة البلاد وعلى جميع الليبيين. وعبرت اللجنة عن قلقها من تصاعد عمليات الاغتيال التي تستهدف رجال التيار السلفي ورجال الدين ونشطاء المجتمع المدني والسياسيين والصحفيين وأفراد وضباط الجيش والأمن في مدينة أجدابيا. وأوضحت أن المدينة شهدت هذا الأسبوع 10 حالات اغتيال و8 حوادث اختطاف لافتة إلى أن عمليات الاختطاف منهم صحفيان وأربعة عسكريين والتي باتت تشير بوضوح إلى أن تنظيم الدولة “داعش” في ليبيا يطرق بشدة أبواب المدينة للسيطرة عليها. وأكدت اللجنة أنه قد حان لليبيين أن ينبذوا خلافاتهم ويتضافروا ويوحدوا الجهود لمواجهة الإرهاب والتطرف في ليبيا مشددةً على الحاجة الملحة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في ليبيا دون تأخير. وحثت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا المجتمع الدولي على ضرورة الإسراع في اعتماد حكومة الوفاق الوطني الليبي للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.

ليبيا_رايتس ووتش: احتجاز تعسفي مطوّل في ليبيا



 
هيومن رايتس ووتش: قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير صدر اليوم إن آلاف الأشخاص محتجزون دون اتهامات في ليبيا منذ أكثر من عام. اتساع نطاق هذا الاحتجاز التعسفي وطبيعته الممنهجة قد يشكّلان جريمة ضد الإنسانية. تقرير "انتظارٌ أبدي: الاحتجاز التعسفي طويل الأجل والتعذيب في غرب ليبيا"، الصادر في 34 صفحة، يوثق الاحتجاز المطوّل والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة في 4 سجون في كل من طرابلس ومصراتة، تديرها الشرطة القضائية وتخضع لإشراف وزارة العدل بحكومة طرابلس المُعلنة من طرف واحد. يستند التقرير إلى مقابلات منفردة أجرتها هيومن رايتس ووتش مع 120 محتجزا. منذ 2011، احتجزت الحكومات والسلطات الانتقالية المتعاقبة الأفراد دون عرضهم على قضاة أو اتهامهم بجرائم. لم تقدم السلطات القضائية سندا قانونيا لأعمال الاحتجاز طويلة الأجل هذه ولم تتخذ تدابير لوضع حد لها.
قالت حنان صلاح، باحثة ليبيا في هيومن رايتس ووتش: "السلطات المسيطرة على غرب ليبيا لم توقف حبس آلاف المحتجزين المحرومين من حقوقهم الأساسية منذ 4 سنوات. على السلطات الليبية التي تدير مراكز احتجاز تحت لواء القانون أن توقف هذا الظلم وإلا فقد تتعرض للتحقيق وربما الملاحقة القضائية دوليا". ينطبق القانون الدولي الإنساني على الوضع في ليبيا منذ يوليو/تموز 2014، نظرا لشدة النزاع ومستويات التنظيم والقيادة الظاهرة لدى أطرافه. قالت هيومن رايتس ووتش إن على النيابة العامة في طرابلس أن تأمر بالإفراج الفوري عن جميع الأفراد المحتجزين منذ أكثر من عام دون اتهامات، ومن لم توافق على احتجازهم محكمة. على إدارات مراكز الاحتجاز في غرب ليبيا أيضا أن توقف التعذيب وأشكال المعاملة السيئة الأخرى في السجون الخاضعة لسيطرتها. على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يصعد الضغوط من أجل الالتزام بقراراته بشأن ليبيا، وعلى مدعية "المحكمة الجنائية الدولية" فتح تحقيق إضافي في الانتهاكات الجارية الخاضعة لولايتها.
تعاني ليبيا من النزاعات المسلحة منذ يوليو/تموز 2014، بين الحكومة المُعترف بها دوليا ومركزها في مدينتي طبرق والبيضاء في الشرق، وهي مدعومة من الجيش الليبي، وكيان مُعلن من طرف واحد يسمي نفسه "حكومة الإنقاذ الوطني"، بدعم من تحالف من الميليشيات المسلحة، التي تسيطر على طرابلس وأغلب مناطق غرب ليبيا. محاولة الأمم المتحدة، التي دامت عاما في التوسط لإنجاز اتفاق حكومة وحدة وطنية، أخفقت في إنهاء القتال. بين 16 و20 سبتمبر/أيلول 2015 زارت هيومن رايتس ووتش 4 مراكز احتجاز في طرابلس ومصراتة وقابلت 120 محتجزا كل على انفراد، دون وجود الحراس. السجون هي عين زارة والبركة (الرويمي سابقا) في طرابلس، والجوية والهدى في مصراتة. قال المحتجزون إنهم وراء القضبان منذ أعوام دون أية مراجعات قضائية، ووصفوا التعرض لأعمال تعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، والإجبار على الاعتراف، وعدم كفالة سلامة الإجراءات القانونية، بما يشمل عدم مقابلة محامين، والحبس الانفرادي، وسوء أوضاع السجن في بعض الحالات. بين المحتجزين أطفال تحت 18 عاما وهم محتجزون مع النزلاء البالغين.
من بين المحتجزين الـ 120 الذين جرت مقابلتهم، كان 96 محتجزين دون توجيه اتهامات إليهم، و5 متهمين وعلى ذمة المحاكمة، و19 حُكم عليهم، بينهم 5 حُكم عليهم بالإعدام. وصف 79 محتجزا معاملة ترقى لمصاف التعذيب، وقال 63 محتجزا إنهم شهدوا أعمال تعذيب في السجن. لم ينل أي ممن تمت مقابلتهم فرصة تواجد محام معه لدى القبض عليه أو أثناء الاستجواب، ولم يُسمح لمن وكلوا محامين أثناء مداولات قضاياهم بمقابلتهم على انفراد. وصف المحتجزون الضرب بأنابيب بلاستيكية كالشكل الأكثر شيوعا للتعذيب، وقال البعض إنهم ضُربوا بكابلات كهرباء وعصي وباللكمات. قال البعض إنهم عُلقوا من الأبواب والسقف لساعات وتعرضوا للصعق بالكهرباء. كما وصف المحتجزون وضعهم في الحبس الانفرادي لفترات طويلة، وهو ما قد يرقى لمصاف التعذيب في بعض الحالات. قال المحتجزون إن القصد من التعذيب كان انتزاع اعترافات و"عقاب" على مخالفات متصوَّرة لقواعد السجن. الكثير ممن تمت مقابلتهم مشتبه بدعمهم لمعمر القذافي، القائد الليبي الذي عُزل في 2011. بعضهم رهن الاحتجاز في جرائم عادية، والبعض مشتبه بهم في جرائم "الإرهاب" والانتماء لجماعات متطرفة مثل "الدولة الإسلامية" (المعروفة أيضا بـ "داعش"). قال محتجز في سجن الجوية بمصراتة: "تكررت طلباتي لإدارة السجن بعرضي على قاضٍ، لكن لم يحدث هذا رغم الوعود المتكررة". وأضاف: "هنا في هذا السجن لا تحتاج إلا لارتكاب خطأ بسيط حتى تتعرض للضرب". ذكر أنه في السجن منذ 4 سنوات دون أن يعرض على النيابة أو القضاة، بتهمة حيازة سلاح آلي دون ترخيص أثناء ثورة 2011.
نشرت هيومن رايتس ووتش في 17 يونيو/حزيران 2015 توثيقا لأعمال تعذيب واحتجاز تعسفي متفشية في السجون الخاضعة لإدارة الحكومة المعترف بها دوليا والقوات المتحالفة معها في شرق ليبيا، وطالبت السلطات بإنهاء الانتهاكات ومعاقبة الجناة وضمان منح المحتجزين كافة حقوقهم القانونية، ومنها الحق في محاكمة عادلة، سريعة وعلنية. أدى غياب حكومة مركزية إلى انهيار واسع في القانون والنظام، وانهيار نظام العدالة الذي كان مُعطلا بالفعل في العديد من مناطق ليبيا، بما يشمل توقفا شبه كامل في إنجاز القضايا القانونية. في اجتماع مع هيومن رايتس ووتش بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول، أقر إبراهيم بشية النائب العام في حكومة طرابلس بتردي حالة إدارة القضاء ومشكلة الاحتجاز التعسفي، وذكر أنه من الضروري ملاحقة المحتجزين قضائيا بدلا من احتجازهم لمدد طويلة دون اتهامات.
قال مصطفى القليب وزير العدل في الحكومة المعلنة من طرف واحد في طرابلس لـ هيومن رايتس ووتش، في اجتماع بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول، إنه لا يقبل بأي أعمال تعذيب في السجون، وإن التعذيب ليس ممنهجا إنما هو حالات متفرقة يرتكبها أفراد. بعض الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، عندما تُرتكب بنية إجرامية من قِبل طرف في النزاع، قد تشكل جريمة حرب؛ يشمل ذلك التعذيب والحُكم على محتجزين دون محاكمة عادلة. بعض الجرائم، عند ارتكابها على نطاق واسع أو بشكل ممنهج كجزء من سياسة إجرامية لدولة أو منظمة، قد تمثل جرائم ضد الإنسانية أثناء النزاع أو السلم؛ يشمل ذلك التعذيب والاحتجاز التعسفي. كل من يرتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو يأمر بها أو يساعد عليها أو يتحمل مسؤولية القيادة عنها، يمكن أن يخضع للملاحقة القضائية أمام المحاكم المحلية أو المحكمة الجنائية الدولية.
قالت هيومن رايتس ووتش إن على مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسوده أن تفتح تحقيقا في الانتهاكات الجارية في ليبيا. للمدعية ولاية على جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التي وقعت في ليبيا منذ 15 فبراير/شباط 2011. لم تفتح تحقيقا جديدا في الجرائم الخطيرة الجارية، بدعوى وجود معوقات تتمثل في عدم الاستقرار في ليبيا وافتقار مكتبها للموارد اللازمة. في أغسطس/آب 2014 اعتمد مجلس الأمن القرار 2174 الذي يهدد المسؤولين عن الجرائم الخطيرة في ليبيا بعقوبات، تشمل حظر السفر وتجميد الأصول. قالت هيومن رايتس ووتش إنه نظرا للإفلات شبه الكامل من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها مختلف أطراف النزاع، على أعضاء مجلس الأمن التعجيل بتنفيذ القرار، ما من شأنه المساعدة في منع تدهور الأزمة أكثر.
شكّل "مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان" في مارس/آذار 2015 بعثة تحقيق – بموجب القرار 28/30 – لها ولاية التحقيق في الانتهاكات الجسيمة وخروقات القانون الدولي الإنساني أو قوانين الحرب، على ضوء محاسبة الجناة. بعثة تقصي الحقائق التي أمر بها المفوض السامي في يوليو/تموز يجب أن تشمل تحقيقاتها النظر في أنساق الاحتجاز التعسفي والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة في منشآت الاحتجاز في ليبيا. قالت صلاح: "مزقت السلطات الليبية صفحة حقوق المحتجزين من كتاب القانون، وهي مستمرة في تجاهل أعمال التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة. على الحكومات وأعضاء مجلس الأمن الضغط على السلطات الليبية لمحاسبة المسؤولين عن تلك الأعمال والإفراج عن المحتجزين تعسفا دون سند قانوني، وإلا أصبحوا هم أنفسهم عرضة للتحقيق".

ليبيا: حقوق الإنسان_معتقلون يضربون عن الطعام في سجن بالزنتان


 
ليبيا المستقبل: أدى وفد من مجلس "أعيان وحكماء ليبيا" زيارة إلى أحد سجون مدينة الزنتان، حيث التقى بعدد من المحتجزين من منتسبي القوة الثالثة المضربين عن الطعام، منذ 10 أيام، "احتجاجا على تجاهل قضيتهم". وقال أحد المحتجزين أنهم يقبعون في السجن منذ مدة طويلة، مضيفا أن الوفد الزائر استفسر عن الأسباب التي دفعتهم للإضراب عن الطعام. ووعد رئيس وفد مجلس "أعيان وحكماء ليبيا" المحتجزين بـ"النظر في مشكلتهم". ودعا محتجز آخر آمر القوة الثالثة والمجلسين البلدي والعسكري بمصراتة لـ"التحرك من أجل إطلاق سراحهم".
 

نورالدين خليفة النمر_نورالدين خليفة النمر: صورة رجل مرّت في الأخـبار

صورة رجل مرّت في الأخـبار
الفقيد الأوّل حليقا بقيافته العسكرية يضع نظارة
شمسية على عينيه وبجانبه عسكرين يبدو عليهم
من لحاهم ورؤوسهم الحليقة  أنّهم من الميليشياويين
أورد موقع (بوّابة الوسط) عن مصدر بمركز طرابلس الطبي، الثُلاثاء 19 يناير 2016 ((تسلم جُثمان آمر الغرفة الأمنية المُشتركة سابقًا العقيد أنيس علي الساحلي (53 عامًا)، بعد العثور على جُثته بمنطقة عين زارة بالعاصمة طرابلس. مضيفا أن الفقيد وجدت على جثته آثار تقييد في اليدين والقدمين ولا توجد عليها إصابات واضحة، سوى أن الجثمان يعاني من ضعف شديد جدًا ربما بسبب سوء ظروف الاحتجاز التي مر بها، حيث فُقد الاتصال به منذ يوم 15 أكتوبر الماضي. كما أضاف موقع الوسط، أن قوة الردع الخاصة،أعلنت الاثنين، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، العثور على جُثة الساحلي بمنطقة عين زارة دون إعطاء أي تفاصيل إضافية)).
أوّد في هذا المقام أن أُورد تعليقا على هذا الفعل الأجرامي الأعمى، الذي لم تقدّم (قوة الردع الخاصة) أي تفاصيل عنه مقتطفا من الكاتب، والمفكر البلغاري-الفرنسي (تيزفيتان تدوروف)، قدمّ به كتابه (نحن والآخرون) بقوله "إننا لانعرف الشر - والقتل شرّ -، إلا عندما يمّس أحبابا  تعلّقنا بهم أو أناسا عرفناهم، أو ألتقينا بهم، أو حتى أستمعنا لهم".
الفقيد المغذور به العقيد (أنيس علي الساحلي) إستمعت له أولا في لقاء مرئي تقريبا في (قناة العاصمة) في ذكرى معركة تحرير طرابلس - التي لعب فيها دورا - عام 2012، وقد استشففت من كلامه وسرده دون غيره ممن ضمّهم اللقاء لغة عسكرية مهنية مغلّفة بطيبة ليبيين زمان، وألتقيته مصادفة في  ظهيرة شتائية نفس العام أو الذي بعده 2013 في البوليفار المؤدي من ميدان الغزالة إلى ميدان الجزائر أمام مبنى (برلمان دولة الأستقلال) المُزال في عهد الطغيان، والذي تقبع الآن مكانه مقهى بدائية أتخدت أسمه فصارت برلمانا لمذخّني (الأرقيلة)، ينشرون سمومهم في أرجاء المكان، وكان الفقيد يهّم بفتح باب سيارته، وهو بكامل قيافته العسكرية ويحمل ملفا دسما بالأوراق والمعاملات. الذي منعني من تحيته  والتعرّف عليه وإبداء كلمة طيّبة في شخصه وجود شخصين ملحاحين وما أكثرهم بجانبه.
في مقال لي منشور في (موقع الوسط)  تحت عنوان" (الليبي ماطّو)... تفتيش في أجندة محترب"، وهو الموقع الذي انشر فيه مقالاتي منذ سنة قدّمتُ نقلا عن الكاتب الفرنسي "فيكتور بومبير" وهو يتتبع في كتابه"فلوبير" الخيط السردي في الرواية التاريخية"سلامبو" (241ـ 237 قبل الميلاد)، خطاطة لمراحل ما أسميته في مقالي بـداء"احتراب السأم" وهو الذي وقع ضحيّته اليوم  المغذور به (العقيد أنيس علي الساحلي)، والذي تشخص فيما أسميته تجاوزا بالأجندة أي الفعل الاحترابي العدمي الذي انغمس فيه المتمرّد الليبي في جيش قرطاجة "ماطّو" ورهطه من الجنود الليبيين والذي يبتدئ عادة باندفاع مبهم، يرتبط فيه اضطراب الحواس بتوق النفس، الذي يستعر بحثا مجنونا عن الحسيّات، يغذّيه الشعور بإحساس جديد في امتلاك ما يأبى أو يتأبى عن أن يمتلك، يُحْدِث هذا المرض أو الداء خللا مفجعا في نظام الإحساس، ويؤدي إلى احتداد الطمع.الرمز الحّي لهذه الرغبة المتأججة في التملّك يجسّده "ماطّو" ورهطه الذين يمثّلهم من الاحترابيين الليبيين الذين تمتدّ سلالتهم حتى يومنا هذا و الذين التأموا تحت قيادته، والذين يزيد العائق أيّا كان من حدة رغائبهم التي تسير بالتوازي مع جهلهم بما هم فيه راغبون، وإذا كانت هناك لحظة"استراحة محارب" لهذا الإلحاح فهي مجرّد فسحة مجال ليدّون ضميرهم كل يوم التعاسة والشقاء والاشمئزاز. هذا ماوددت قوله تعليقا على صورة رجل مرّت دون أن يُنْتَبه ربما لها في الأخـبار يرحمه الله ويرحمنا ويرحم بلادنا ليبيا معه.

لاتحاد الدولي لألعاب القوى_الفرنسي جان غارسيا مديرا تنفيذيا موقتا للاتحاد الدولي لألعاب القوى

أ ف ب: أعلن الاتحاد الدولي لالعاب القوى انه عين أمس الثلاثاء الفرنسي جان غارسيا مديرا تنفيذيا موقتا له. وأصدر الاتحاد الدولي بيانا رسميا جاء فيه "يسر الاتحاد الدولي الاعلان عن تعيين جان غارسيا في منصب المدير التنفيذي - الامين العام للإتحاد". واضاف مباشرة بعد توليه رئاسة الاتحاد الدولي لالعاب القوى في ايلول (سبتمبر) 2015، قرر سيباستيان كو القيام بعملية تغيير شاملة في الهيكلية التنيظمية للاتحاد الدولي. وسيتم انجاز هذا الاجراء من خلال تعيين مدير تنفيذي - امين عام بصورة دائمة. وقد تم وضع لائحة بأبرز المرشحين لهذا المنصب على امل تعيين احد الاشخاص بصورة مستمرة منتصف العام الحالي". وعلق كو على تعيين غارسيا بقوله "يملك جان غارسيا، وهو امين عام سابق للاتحاد الفرنسي لألعاب القوى ويشغل حاليا منصب نائب رئيس الاتحاد الاوروبي، خبرة كبيرة سيضعها في خدمة الاتحاد الدولي خلال هذه الفترة الانتقالية".

كرة قدم - دولي_رانييري: هدفنا بلوغ 79 نقطة!


رويترز: وضع كلاوديو رانييري مدرب ليستر سيتي متصدر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، هدفاً جديداً لفريقه مفاجأة الموسم الحالي وهو الحصول على 79 نقطة بعد أن ظل يردد معظم الوقت أنه يرغب فقط في تجنب الهبوط. واضطر المدرب الإيطالي المخضرم لإعادة النظر في طموحات فريقه الذي صعد للصدارة بصورة مفاجئة، بعد أن سبق له القول إنه يطمح لجمع 40 نقطة لضمان البقاء في دوري الكبار. ونجح ليستر في تجنب الهبوط بفارق ست نقاط في الموسم الماضي وتجاوز الفريق بالفعل حاجز 40 نقطة في بداية كانون الثاني (يناير) الجاري.
وبعد تعادله 1-1 مع أستون فيلا أمس السبت، انفرد ليستر سيتي بالصدارة متفوقاً بفارق نقطة عن أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي وأرسنال الذي سيحل ضيفاً على ستوك سيتي اليوم (الأحد)، وقال رانييري إن هدف فريقه خلال ما تبقى من الموسم هو تحقيق نتيجة أفضل من النصف الأول (19 مباراة حصد فيها ليستر 39 نقطة). وقال رانييري لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن «هدفنا التالي هو الحصول على 40 نقطة أخرى في النصف الثاني من الموسم، وأعرف أنه هدف طموح وصعب للغاية لكنه ليس مستحيلاً». وحُسم لقب الدوري الإنكليزي برصيد 79 نقطة أو أقل في ثلاث مناسبات فقط، لكن لم يسبق أن احتل أي فريق حصل على هذا العدد من النقاط مركزاً خارج الفرق الأربعة الأوائل. وفاز مانشستر يونايتد بلقب الدوري برصيد 75 نقطة في 1997 وبرصيد 79 نقطة في 1999، في حين فاز أرسنال باللقب برصيد 78 نقطة في 1998.

دولى_زيدان يقود الريال للفوز بأهداف أشكال وألوان

أ ف ب: واصل فريق ريال مدريد مهرجاناته التهديفية بقيادة مدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان، من خلال فوزه الكبير على ضيفه فريق سبورتينغ خيخون بخمسة أهداف في مقابل هدف أمس (الأحد)، وذلك أمام أكثر من 70 ألف متفرج في مدرجات ملعب «سانتياغو برنابيو» في مدريد، ضمن منافسات الجولة الـ20 من الدوري الإسباني لكرة القدم. وهو الفوز الثاني على التوالي للريال بقيادة زيدان خليفة رافايل بينيتيز المقال من منصبه أخيراً، بعد الأول على فريق ديبورتيفو لا كورونيا بخماسية نظيفة على الملعب ذاته، إذ واصل الفريق صحوته منذ سقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه فالنسيا (2-2)، التي عجلت بإقالة بينيتيز، كما هو الفوز الـ13 لريال مدريد هذا الموسم، إذ رفع رصيده بذلك إلى 43 نقطة مشدداً الخناق موقتاً وبفارق نقطة واحدة عن جاره «المتصدر» أتلتيكو مدريد.
وحسم «النادي الملكي» المباراة في شوطها الأول بفضل خماسية تناوب عليها نجومه الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بمعدل هدف للأول وثنائية لكل من الثاني والثالث، والأخيران تصدرا لائحة الهدافين برصيد 16 هدفاً لكل منهما بفارق هدف واحد أمام ثنائي برشلونة الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا، فيما رفع بايل رصيده إلى 13 هدفاً حتى الآن في هذا الموسم. وتراجع أداء لاعبي ريال مدريد في الشوط الثاني متأثراً بإصابة بايل وبنزيمة، إضافة إلى الارتياح بحسم النتيجة، فنجح الضيوف في تسجيل هدفهم الوحيد، وانتقم ريال مدريد شر انتقام من سبورتينغ خيخون الذي أرغمه على التعادل السلبي معه في المرحلة الأولى، بينما ضغط ريال مدريد منذ البداية وترجم أفضليته إلى هدف عبر بايل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها الألماني طوني كروس (7)، وهو الهدف الـ13 لبايل هذا الموسم بينها سبعة أهداف بالرأس.
وعزز رونالدو تقدم ريال مدريد بالهدف الثاني، عندما استلم كرة من بنزيمة عند حافة المنطقة فاستدار حول نفسه وسددها بيسراه قوية على يمين الحارس ايفان كويلار (9)، وعزز بنزيمة تقدم فريقه بالهدف الثالث بتسديدة على الطائر بيمناه من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من بايل (12)، وسجل بعد ذلك رونالدو الهدف الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما استغل تمريرة عرضية زاحفة لداني كارفاخال داخل المنطقة فتابعها بيسراه على يمين الحارس كويلار (18)، ومن ثم حذا بنزيمة حذو رونالدو وسجل هدفه الشخصي الثاني والخامس للنادي الملكي، عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ايسكو بعد تلاعبه بروعة بالدفاع فانفرد بالحارس كويلار ولعبها بيسراه على يساره (41). وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة بإصابة بايل في ساقه اليمنى، فترك مكانه لخيسي رودريغيز (45)، فيما قلص إسماعيل لوبيز بلانكو الفارق بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة إثر تمريرة من جوني (62)، ثم تلقى ريال مدريد ضربة ثانية بإصابة بنزيمة، فدخل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش مكانه (65).

دولى_أتلتيكو يقبض بقوة على الصدارة وريال مدريد يواصل مهرجاناته

أ ف ب: واصل اتلتيكو مدريد تشبثه بالصدارة بفوزه الكبير على مضيفه لاس بالماس (3-صفر) مساء أمس (الأحد)، على ملعب "غران كاناريا" وأمام نحو 29 الف متفرج في المرحلة الـ 20 من الدوري الاسباني لكرة القدم. وافتتح رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني التسجيل بعد تمريرة من خوانفران عند حدود المنطقة الى البرازيلي فيليبي لويس اطلقها قوية زاحفة تهادت في الشباك. وفي الشوط الثاني، أضاف الفرنسي انطوان غريزمان الهدف الثاني بعد تمريرة من كوكي، والثالث بعد تمريرة بينية من كوكي نفسه انفرد على اثرها ووضعها في المرمى رافعا رصيده إلى 12 هدفا في البطولة. 
وهو الفوز الرابع على التوالي لاتلتيكو مدريد والـ 15 هذا الموسم فرفع رصيده الى 47 نقطة بفارق نقطتين أمام برشلونة حامل اللقب والذي أكرم وفادة ضيفه اتلتيك بلباو بـ "نصف دزينة" نظيفة على ملعب "كام نو" وأمام 68019 متفرجا في أول مواجهة من أصل ثلاث مواجهات بينهما في مدى 10 ايام. ويلتقي الفريقان الاربعاء المقبل في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس اسبانيا على ملعب "سان ماميس" في بلباو، وفي 27 من الشهر الجاري في "كامب نو" ايابا في اعادة لنهائي المسابقة العام الماضي والتي انتهى لصالح برشلونة (3-1) على ملعب "كامب نو". ووهي المرة الرابعة التي يلتقي فيها الفريقان هذا الموسم بعد الاولى على ملعب "سان ماميس" في بلباو عندما اكرم اتلتيك بلباو وفادة برشلونة برباعية نظيفة في ذهاب الكأس السوبر المحلية، قبل ان يرغمه على التعادل ايابا. وثأر برشلونة على ملعب سان "ماميس" بالذات بفوزه (1-صفر) في المرحلة الأولى من الدوري.
يذكر ان برشلونة يملك مباراة مؤجلة ضد مضيفه سبورتينغ خيخون سيخوضها في 17 شباط (فبراير) المقبل. وواصل الدولي الاوروغوياني لويس سواريز تألقه وساهم بشكل كبير في الفوز العريض للنادي "الكاتالوني" بتسببه في ركلة الجزاء التي افتتح منها الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي التسجيل وشهدت طرد حارس مرمى الضيوف غوركا ايرايزور، وصنع الهدف الثاني للدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا قبل ان يسجل هاتريك عزز به موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 18 هدفا. وهو الهاتريك الثالث لسواريز في "الليغا" منذ انضمامه الى صفوف النادي "الكاتالوني" صيف 2014.
وتلقى اتلتيك بلباو ضربة موجعة في الدقيقة الثالثة بطرد حارس مرماه ايرايزور لعرقلته لويس سواريز داخل المنطقة، فانبرى ميسي لركلة الجزاء مفتتحا التسجيل ورافعا رصيده إلى 10 أهداف على لائحة الهدافين ومعوضا ركلة الجزاء التي اهدرها في مباراة الذهاب على ملعب "سان ماميس" في المرحلة الاولى. وعزز نيمار دا سيلفا التقدم "الكاتالوني" عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من سواريز فانطلق بسرعة منفردا بالحارس ياغو هيرارين، بديل ايكر مونيايين، ولعبها ساقطة داخل المرمى مسجلا الهدف الـ 16 هذا الموسم. واضاف سواريز الهدف الثالث اثر لعبة مشتركة مع نيمار فتوغل داخل المنطقة وانفرد بالحارس ولعبها بيمناه على يساره.
وتابع برشلونة ضغطه وتوغل نيمار داخل المنطقة متلاعبا بالدفاع قبل ان يمررها زاحفة الى الدولي الكرواتي ايفان راكيتيتش الذي تابعها من مسافة قريبة بين ساقي الحارس مسجلا الهدف الرابع. واضاف سواريز هدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه عندما تلقى كرة عرضية من الدولي التركي اردا توران، بديل ميسي، فهيأها لنفسه على صدره داخل المنطقة وتابعها بيمناه على يسار الحارس. وختم سواريز المهرجان بالهاتريك بضربة راسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من سيرجيو بوسكتس.
وواصل ريال مدريد مهرجاناته التهديفية بقيادة مدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان بفوزه الكبير على ضيفه سبورتينغ خيخون (5-1) على ملعب "سانتياغو برنابيو" في مدريد وامام 70356 متفرجا. وهو الفوز الثاني على التوالي للريال بقيادة زيدان خليفة رافايل بينيتيز المقال من منصبه، بعد الاول على ديبورتيفو لا كورونيا (5-صفر) على الملعب ذاته، فواصل صحوته منذ سقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه فالنسيا (2-2) والتي عجلت باقالة بينيتيز. وهو الفوز الـ 13 لريال مدريد هذا الموسم فرفع رصيده إلى 43 نقطة وبقي في المركز الثالث على بعد أربعة نقاط خلف جاره اتلتيكو مدريد.
وحسم النادي "الملكي" المباراة في شوطها الاول بفضل خماسية تناوب عليها نجومه ال"بي بي سي" الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بمعدل هدف للاول وثنائية لكل من الثاني والثالث والاخيران رفعا رصيديهما إلى 16 هدف لكل منهما في المركز الثاني على لائحة الهدافين، فيما رفع بايل رصيده الى 13 هدفا حتى الان هذا الموسم. وتراجع أداء لاعبي ريال مدريد في الشوط الثاني متأثرا باصابة كل من بايل وبنزيمة بالاضافة إلى الارتياح بحسم النتيجة، فنجح الضيوف في تسجيل هدفهم الوحيد. وانتقم ريال مدريد "شر انتقام" من سبورتينغ خيخون الذي ارغمه على التعادل السلبي في المرحلة الاولى من هذا الموسم.
وضغط ريال مدريد منذ البداية وترجم أفضليته الى هدف عبر بايل بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها الالماني طوني كروس. وهو الهدف الـ 13 لبايل هذا الموسم بينها 7 اهداف بالرأس. ورونالدو تقدم ريال مدريد بالهدف الثاني عندما استلم كرة من بنزيمة عند حافة المنطقة فاستدار حول نفسه وسددها بيسراه قوية على يمين الحارس ايفان كويلار. وحسم بنزيمة تقدم ريال مدريد بالهدف الثالث بتسديدة "على الطائر" بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من بايل. وعزز رونالدو بالهدف الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما استغل تمريرة عرضية زاحفة لداني كارفاخال داخل المنطقة فتابعها بيسراه على يمين الحارس كويلار.
وحذا بنزيمة حذو رونالدو وسجل هدفه الشخصي الثاني والخامس للنادي "الملكي" عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ايسكو بعد تلاعبه بروعة بالدفاع فانفرد بالحارس كويلار ولعبها بيسراه على يساره. وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة باصابة بايل في ساقه اليمنى فترك مكانه لخيسي رودريغيز. وقلص اسماعيل لوبيز بلانكو الفارق بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من جوني. وتلقى ريال مدريد ضربة ثانية باصابة بنزيمة فدخل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش بديلا له. واندفع سبورتينغ خيخون نحو الهجوم وكاد يهز شباك مضيفه اكثر من مرة دون جدوى، وحصل ريال مدريد على بعض الفرص من دون ان ينجح في زيادة غلته.
ولا يزال فالنسيا بقيادة مدربه الجديد الانكليزي غاري نيفيل يبحث عن فوزه الاول في الدوري بعد سقوطه على ارضه في فخ التعادل مع رايو فايكانو (2-2) على ملعب "ميستايا". وهو التعادل السادس لفالنسيا مبارياته التسع الاخيرة التي لم يتذوق فيها طعم الفوز بينها ستة بقيادة نيفيل خليفة البرتغالي نونو اسبيريتو سانتو المستقيل من منصبه لسوء النتائج. وقاد نيفيل فالنسيا في تسع مباريات حتى الان في جميع المسابقات فحقق ثلاثة انتصارات في مسابقة الكأس على ضيفيه باراكالدو من الدرجة الثالثة (2-صفر) في الدور الـ 32، وغرناطة (4-صفر و3-صفر في ذهاب واياب دور ال16)، وتعادل أربع مرات (أمام مضيفه ايبار 1-1 وضيوفه خيتافي وريال مدريد ورايو فايكانو بنتيجة واحدة 2-2 في الدوري) ومني بخسارتين (امام مضيفيه فياريال صفر-1، وريال سوسييداد صفر-2 في الدوري أيضا).
وافتتح خوزابيد سانشيز رويز التسجيل للضيوف في الدقيقة 16، لكن الفارو نيغريدو ادرك التعادل لفالنسيا بهدف رائع عندما وصلته الكرة في منتصف الملعب فاستدار على نفسه ورأى حارس مرمى فايكانو مارتن كورال متقدما فسدد الكرة ساقطة من فوقه في الدقيقة 56. بيد ان فالنسيا لم ينعم بالتقدم طويلا لان دييغو يورنتي المعار من ريال مدريد منح التقدم مجددا لفريق العاصمة في الدقيقة 69. وانقذ باكو الكاسير فالنسيا من الخسارة بتسجيله هدف التعادل قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة. وسجل الكاسير هدفا لكن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل علما بان الاعادة اثبتت خلاف ذلك. وفاز خيتافي على ضيفه اسبانيول (3-1). وافتتح الضيوف التسجيل بواسطة البارغوياني هرنان بيريز في الدقيقة 26 قبل ان يسجل صاحب الارض ثلاثة أهداف بواسطة بدرو ليون وبابلو سارابيا وموي غوميز. وصار رصيد خيتافي 26 نقطة نقلته الى المركز الـ 10 مقابل 21 لاسبانيول الـ 14. وتختتم المرحلة غدا اليوم بلقاء ايبار مع غرناطة.

دولى_برشلونة يطمئن الرياضيين على ميسي

أ ف ب: أعلن نادي برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم أمس الإثنين ان نجمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي لا يعاني من اصابة عضلية، ولكن بازعاج بسيط، وذلك غداة مباراة النادي الكاتالوني مع ضيفه اتلتيك بلباو (6-صفر) ضمن المرحلة الـ20، إذ استبدله المدرب لويس انريكي بعد نهاية الشوط الاول. واوضح برشلونة، في بيان له، ان الفحوصات التي اجريت لميسي هذا الصباح «مكنتنا من استبعاد اصابته في ساقه اليمنى وبالتالي يتعلق الامر بازعاج خفيف».
واضاف البيان: «سنحدد مدى جاهزيته لخوض المباريات المقبلة على ضوء تحسن حالته». وكان انريكي استبدل ميسي بالدولي التركي اردا توران عقب الشوط الاول، وعلق بعدها ان ذلك كان رغبة منه في عدم المجازفة، وقال: «لم يكن هناك اي معنى للمجازفة بالنظر الى تقدمنا 2-صفر، وإلى الاستحقاقات المقبلة». وكان ميسي تعرض في بداية الموسم الى اصابة في الركبة ضد لاس بالماس ابعدته نحو 42 يوماً قبل العودة الى الملاعب في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وتحديدا مواجهة الكلاسيكو ضد ريال مدريد.

دولى_الأهلي المصري يقيل بيسيرو ويكلف زيزو قيادة الفريق

رويترز: أعلن النادي الأهلي الذي يعد أكثر الاندية المصرية تتويجاً بالالقاب في كرة القدم، أمس (الاثنين) الاستغناء عن خدمات مدربه البرتغالي جوزيه بيسيرو، بعد فترة قصيرة من توليه المسؤولية. وقال المركز الاعلامي للاهلي في بيان: "قرر مجلس ادارة النادي الاهلي فسخ التعاقد مع البرتغالي جوزيه بيسيرو المدير الفني للفريق الاول، بعدما اعتذر عن عدم استكمال مهمته مع الفريق مؤكدا عدم قدرته على تحمل الضغوط والانتقادات التي يتعرض لها خلال الفترة الحالية اضافة الى سوء الحظ الذي يلازمه. الأمر التي ترتب عليه سوء النتائج". 
وتابع: "كلف مجلس الادارة عبد العزيز عبد الشافي (زيزو) مدير قطاع الكرة بقيادة الفريق فنيا في مواجهتي الاسماعيلي والاتحاد لحين تعيين مدير فني جديد". وكان الأهلي الذي يحتل حاليا المركز الثالث في الدوري الممتاز برصيد 26 نقطة من 12 مباراة، عين بيسيرو في التاسع من شترين الأول (اكتوبر) الماضي عقب إقالة المصري فتحي مبروك إثر الخروج من الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الافريقي أمام أورلاندو بايرتس الجنوب افريقي. وسبق لبيسيرو أن تولى تدريب أندية سبورتنغ لشبونة البرتغالي والهلال السعودي والوحدة الإماراتي بالإضافة إلى المنتخب السعودي، كما عمل مساعدا لمواطنه كارلوس كيروش في تدريب ريال مدريد الاسباني.

دولى_مارادونا جديد في نابولي

أ ف ب: 20 مباراة، 20 هدفاً، غونزالو هيغواين «أفضل قلب هجوم في العالم» بحسب مدربه، يعيش أفضل مواسمه على الإطلاق وقد جعل أنصار نابولي يحلمون بإحراز السكوديتو للمرة الثالثة في التاريخ والأولى منذ 26 عاماً، عندما قاد أرجنتيني آخر هو دييغو أرماندو مارادونا الفريق الجنوبي إلى لقب الدوري الإيطالي. «غون-زا-لو!، غون-زا-لو!»، بهذه الطريقة قرر معلق ملعب ساو باولو الاحتفال كلما سجل أحد لاعبي نابولي هدفاً، أي بترديد اسمه عدد مرات قميص اللاعب، ويرتدي هيغواين القميص رقم 9 وبالتالي فهو يردد اسمه تسع مرات في كل مرة يهز فيها المهاجم الأرجنتيني الشباك. ويتصدر هيغواين ترتيب الهدافين برصيد 20 هدفاً (بينها واحد من ركلة جزاء فقط) بفارق 11 هدفاً عن أقرب منافسيه، ويستطيع تحطيم الرقم القياسي المطلق في الدوري الإيطالي والمسجل باسم أسطورة ميلان السويدي غونار نوردهال عام 1950 عندما سجل 35 هدفاً.
في السنوات الأخيرة، وحده لوكا توني نجح في الاقتراب من الرقم القياسي بتسجيله 31 هدفاً عام 2006 في صفوف فيورنتينا. لكن الأهم من الأهداف التي يسجلها هيغواين بالنسبة إلى أنصار النادي الجنوبي أنهم بدأوا يحلمون برفع اللقب للمرة الأولى منذ عام 1990، عندما منحهم مارادونا اللقب الثاني في تاريخ النادي بعد الأول عام 1987. ولا شك في أن هيغواين بعد تسجيله ثنائية في مرمى ساسوولو السبت الماضي (3-1) وهي السابعة له هذا الموسم، بدأ يعيش الأجواء الاحتفالية كما فعل في بداية مسيرته على ملعب مونيمونتال في صفوف ريفر بلايت.  واحتفل هيغواين بهدفيه منشداً الأغنية الرمز لنابولي والتي تقول كلماتها «في أحد الأيام، وقعت في غرامك فجأة. قلبي كان يدق ولا تسألني لماذا».
بيد أن الأمور كانت مختلفة تماماً في نهاية الموسم الماضي، إذ كادت علاقة الحب التي تربط هيغواين بنابولي تنتهي بعد إضاعته ركلة جزاء في المرحلة الأخيرة ضد لاتسيو حرمت فريقه من بلوغ دوري أبطال أوروبا، فصب الجمهور جام غضبه عليه. بيد أن قدوم المدرب الجديد ماوريتسيو ساري بدلاً عن الإسباني رافايل بينيتيز، أسهم في إعادة الثقة إلى المهاجم الدولي الأرجنتيني الذي تخطى عدد الأهداف التي سجلها في موسمين كاملين (17 و18 هدفاً في الموسمين الأخيرين) وهو يعترف بذلك بقوله: «أدين بالكثير إلى ساري بفضل النجاحات التي أحققها أخيراً على أرضية الملعب». ولا يفوّت المدرب فرصة للإشادة بمهاجمه «سيفوز بالكرة الذهبية في المستقبل، في الوقت الحالي هو أفضل قلب هجوم في العالم». ولا فرق ما إذا كان هيغواين أفضل من مواطنه (سيرخيو أغويرو)، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، أو السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، المهم أن يهدي نابولي اللقب لتحتفل المدينة كما فعلت في عهد مارادونا. علماً أن الأخير وعد بالانتقال بطائرة هيليكوبتر للاحتفال بهذا الإنجاز إذا تحقق.

دولى_الإسباني كارلوس ماركينا يعتزل كرة القدم

رويترز: قرر مدافع منتخب إسبانيا السابق كارلوس ماركينا الاعتزال بعد مسيرة حافلة في ملاعب كرة القدم ساعد خلالها منتخب بلاده على الفوز ببطولة أوروبا 2008 وبكأس العالم 2010 إضافة إلى التتويج بألقاب كبيرة مع بلنسية. وكان ماركينا المعروف بإلتحاماته القوية والذكية بدأ مسيرته في الملاعب في صفوف أشبيلية ثم انضم إلى بلنسية في 2001 بعدما أمضى فترة قصيرة في صفوف بنفيكا البرتغالي. وفاز ماركينا (36 عاما) المنتمي للجيل الذهبي في إسبانيا بلقب الدوري الاسباني مرتين وبكأس الاتحاد الأوروبي وبكأس ملك إسبانيا قبل الانتقال إلى فياريال في 2010 ثم إلى ديبورتيفو كورونيا بعد ذلك بعامين. وسبق لماركينا أيضا الفوز ببطولة العالم تحت 20 عاما مع منتخب إسبانيا في 1999.
وأخر ارتباط لماركينا الذي لعب 69 مباراة دولية جاءت أخرها في 2011 كان مع نادي كيرالا بلاسترز المنافس في الدوري الهندي الممتاز. وقال ماركينا في خطاب وجهه إلى المشجعين عبر موقع المنتخب الإسباني على الانترنت أمس الثلاثاء: "توقفت مسيرتي كلاعب كرة قدم.. القرار لم يكن سهلا على الإطلاق لكن هذه هي الحياة والآن حان وقت دخول مرحلة جديدة". وأضاف الخطاب: "علمتني كرة القدم الكثير وكونت من خلالها صداقات جيدة وحصلت منها على الكثير من الخبرة".

دولى_بوروسيا دورتموند يحدد سعر التخلي عن أوباميانغ

وكالات: أكدت إدارة نادي بوروسيا دورتموند أنها مستعدة للتخلي عن مهاجم وهداف الفريق بيير إيميريك أوباميانغ شرط أن يتم دفع المبلغ المطلوب من أجله، وهو 53.5 مليون باوند. ويتصدر الدولي الغابوني قائمة هدّافي البوندسليغا بتسجيله 17 هدفا من 18 مباراة هذا الموسم. وكان قد ارتبط بالانتقال إلى أرسنال خلال فترة الانتقالات الشتوية لكنّ عرضا بقيمة 44.6 مليون باوند تم رفضه من إدارة النادي الألماني. وأصر اللاعب في وقت سابق على أنه لا يتطلع إلى خوض تجربة جديدة بعيدا عن بوروسيا، كما استبعدت إدارة النادي إمكانية بيعه هذا الشهر. ووفقا لعدة صحف ألمانية، فإن أوباميانغ قد يغادر بوروسيا خلال الأسبوعين القادمين إن وصل العرض المناسب للفريق الألماني.
وطلب دورتموند 70 مليون يورو من أجل أوباميانغ، وهو مبلغ كبير جدا على فينغر. ويعتبر صانع الألعاب مسعود أوزيل الأغلى في تاريخ أرسنال، حيث كلفت صفقة التعاقد معه قادما من ريال مدريد 38.2 مليون باوند في 2013. وتقدم نادي أرسنال الإنكليزي بعرض رسمي إلى نادي بروسيا دورتموند الألماني لضم الغابوني خلال الفترة المقبلة. وكان النادي الألماني قد حدد مبلغ 70 مليون يورو للتنازل عن مهاجمه الغابوني، بيد أن إدارة "الغانرز" خصصت 58 مليون يورو لإتمام الصفقة في سوق الانتقالات الشتوية الحالية أو الصيفية المقبلة على أبعد تقدير.
وتجري المفاوضات حاليا بين الناديين، علما وأن أوباميانغ يثير شهية عدد كبير من الأندية الأوروبية الكبيرة منها ريال مدريد الأسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي. وكان أوباميانغ سابقا قد رفض فكرة الرحيل إلى نادي أرسنال. وفي تصريح صحفي، قال "لا زلت أرغب في تحقيق المزيد من الأشياء مع دورتموند". وأضاف "سوف أبقى هنا ولن أذهب لأرسنال أو برشلونة أو حتى إلى سطح القمر، يمكنكم أن تشاهدوا ذلك". ويعد أوباميانغ من أفضل المهاجمين في الموسم الحالي في أوروبا، حيث سجل مع دورتموند 18 هدفا في 17 مباراة وأبدت العديد من الأندية الأوروبية رغبتها بضم اللاعب.
ويتطلع كثيرون حاليا إلى أوباميانغ بصفته قادرا على معادلة وتحطيم رقم قياسي لمولر ظل صامدا لثلاثة عقود ونصف العقد. وسجل مولر 40 هدفا لبايرن ميونيخ في موسم 1971 - 1972 ليكون الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في موسم واحد بالدوري الألماني. ورغم مرور هذا الوقت الطويل، لا يزال هذا الرقم صامدا وهو ما يسعى أوباميانغ إلى تغييره بتحطيم الرقم القياسي واجتياز رصيد مولر من خلال مسيرته الرائعة مع دورتموند.

اقتصاد_تراجع أسواق المال الخليجية بعد رفع العقوبات عن إيران

بي بي سي: انخفضت أسعار الأسهم في دول الخليج الغنية بالنفط بشكل حاد بعد رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران. وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 5.4 في المئة يوم الأحد، في حين أغلقت بورصة قطر على انخفاض بلغ 7 في المئة، كما هبط مؤشر بورصة دبي بنسبة 4.6 في المئة. ويهيمن على هذه الأسواق المالية شركات الطاقة التي تخشى انخفاض أسعار النفط بصورة أكبر من السعر الحالي البالغ 29 دولارا للبرميل، وهو أدنى سعر للنفط خلال 12 عاما، عندما تستأنف إيران تصدير النفط. وتقول إيران إنها ستبيع نحو 500 ألف برميل إضافية من النفط الخام. ورفعت العقوبات الاقتصادية، المفروضة على طهران منذ ما يقرب من 40 عاما، بعد تأكيد المفتشين يوم السبت على أن إيران قد اتخذت الخطوات اللازمة للحد من برنامجها النووي. وانخفض مؤشر السوق المالية السعودية (تداول)، أكبر سوق في المنطقة، خلال التداول إلى أدنى مستوى له منذ أوائل عام 2011، ليغلق عند 5.520 نقطة.
وهبطت أسعار الأسهم في الستة بورصات الخليجية الأخرى أيضا بسبب تقييم المستثمرين للاقتصاد الإيراني القوى وطرح كميات إضافية من النفط في السوق المتخمة بالإمدادات بالفعل. وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن الأمر سيستغرق "بعض الوقت" حتى تستعيد سوق النفط العالمية استقرارها، لكنه أضاف أنه لا يزال متفائلا. وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأحد إن الاتفاق كان "نقطة تحول" للاقتصاد الإيراني. وبعد رفع العقوبات أصبح بإمكان إيران استخدام النظام المالي العالمي للتجارة. وتشير تقديرات إلى أن الاتفاق النووي سيمكن إيران من استعادة أصول مجمدة تصل قيمتها لنحو 100 مليار دولار (70 مليار جنيه استرليني).

اقتصاد_إيران تكشف عن حجم أموالها المجمدة بقيمة 32 مليار دولار

العربية.نت: بعد أن بالغت إيران في قيمة أرصدتها المجمدة في الخارج بما يقارب 120 مليار دولار، كشفت طهران أنها ستستعيد فقط 32 مليار دولار، بحسب ما أعلنه رئيس البنك المركزي الإيراني أن بلاده ستستعيد 32 مليار دولار من أموالها المجمدة في المصارف الدولية مع رفع العقوبات الاقتصادية والمالية عنها إثر دخول الاتفاق حول ملفها النووي حيز التنفيذ". وقال ولي الله سيف في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الثلاثاء، إنه "مع رفع العقوبات ودخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، سيتم الإفراج عن 32 مليار دولار من الأموال المجمدة". وهذه أول مرة تكشف فيها إيران عن قيمة أموالها المجمدة بعد أن كانت تبالغ في قيمتها بما لا يقل عن 120 مليار دولار. وأوضح سيف في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أن 28,1 مليار دولار من الأرصدة المفرج عنها تتعلق بالبنك المركزي في مقابل 4,5 مليار دولار للحكومة. وأشار إلى أنه بعد التوصل لاتفاق جنيف النووي تم الإفراج عن 700 مليون دولار شهريا من الأرصدة المجمدة بحسب الاتفاق، استخدمت في تغطية استيراد السلع الأساسية.
وبيّن سيف، حسب ما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية، أنه وبدخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ وإلغاء إجراءات الحظر، ترفع جميع القيود عن موارد النقد الأجنبي للبلاد، وبالإمكان الإفادة منها، مشيرا إلى أن البنك المركزي سيوظف هذه الموارد في استقرار سوق النقد الأجنبي، وإيجاد فرص العمل وتنمية الصادرات. وأكد أن جميع البنوك – التي كان قد حظر عليها الارتباط بشبكة "سويفت" العالمية للتحويلات المالية، ستستأنف ارتباطها بهذا الشبكة، لافتا إلى أن البنك المركزي وجميع البنوك ستقدم خدمة سويفت بعد أسبوع أو 10 أيام من رفع الحظر. ومن جهة أخرى توقع محافظ البنك المركزي أن يسجل الاقتصاد الإيراني نموا يتجاوز 5% في السنة المالية المقبلة تبدأ في 21 مارس 2016، وأن هذا الأفق الإيجابي سيتواصل إلى 8% حسب التوقعات.

اقتصاد_سميث: مصر تواجه تحديات في مشروعات البنية التحتية

وكالات: قالت ديبرا سميث، رئيس الاتحاد العالمي للمجالس التنافسية، إن مصر لديها تحديات في مشروعات البنية التحتية خصوصا مشروعات قناة السويس بقيمة 50 مليار جنيه، معتبرة أنها أحد أسباب التنمية المستدامة. وأضافت خلال كلمتها بفاعليات مؤتمر "قمة الرؤساء التنفيذيين للعام 2016" المنعقد بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، أن هناك فرصا عظيمة للدولة المصرية في ذلك الشأن خصوصا مشروعات الطرق والكهرباء وشبكات الصرف الصحي وغيرها، وربطها في دعم الاقتصاد والسياسة المصرية. وأوضحت "ينبغي على المؤسسات الحكومية مناقشتها لمواجهة التحديات الراهنة وتحقيق التوازن بين القوانين والتشريعات وتوفير بيئة عمل مواتية لتحسين الاقتصاد، مع تطبيق التكنولوجية الحديثة ضمن مقتضيات الشمولية للتنافسية العالمية، بهدف التعلم والوصول لمناذج جديدة". وشددت على ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية ومراعاة الحاجات المتطلبة للتغيير والاعتماد على التطور، وتعاون الحكومة مع القطاع الخاص للتشجيع على الابتكار، مشيرة إلى أن مصر لعبت دورا مهما في فترات سابقة من التاريخ، ولديها فرصا الآن للحصول على مصادر التمكين والتشجيع للتقدم.

اقتصاد_بورصات الخليج تتعافى مع استقرار الأسواق العالمية

سكاي نيوز عربية: تعافت بورصات الخليج في التعاملات المبكرة، الثلاثاء، مع استقرار أسواق النفط والأسهم العالمية في الوقت الراهن على الأقل، وهو ما شجع المستثمرين المحليين على شراء أسهم قيادية بقيم مغرية. وفي قطر صعد المؤشر الرئيسي 3.9 في المئة في أول 20 دقيقة من المعاملات مرتفعا من أدنى مستوياته في عدة أعوام. وارتفع مؤشر سوق دبي 2.9 في المئة وسط أحجام تداول متواضعة وارتفع سهما أرابتك وديار أكثر من 4 في المئة. وصعد المؤشر العام لسوق أبوظبي 1 في المئة مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم القيادية، التي تراجعت قيمها في الآونة الأخيرة. وغيرت سوق الكويت للأوراق المالية مسارها الهبوطي الذي استمر 10 أيام وارتفعت مع صعود الأسهم القيادية. وارتفع المؤشر الرئيسي 0.66 في المئة إلى 5087.9 نقطة، كما صعد مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 2.3 في المئة إلى 808.8 نقطة.

ليبيا: الإقتصاد والتجارة_مركزي البيضاء يدعو مركزي طرابلس لـ'تشكيل لجنة مشتركة'

ليبيا المستقبل: قال مصرف ليبيا المركزي - البيضاء أن "الاقتصاد الوطني يعاني من تراجع الناتج المحلي الاجمالي وتدني الإيرادات النفطية". وأضاف مركزي البيضاء، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، أن مركزي طرابلس اقتصر في معالجته للأمر على "التعامل مع المشكلة الاقتصادية بمجموعة من القرارات الإدارية التي أسهمت في تفاقم المشكلة وأثرت على مستوى الثقة في الجهاز المصرفي"، مؤكدا أن "الاقتصاد يعالج بسياسات وليس بالإجراءات الإدارية". ودعا مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء مصرف ليبيا المركزي بطرابلس لـ"تكوين لجنة مشتركة تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية والنقدية بهدف معالجة الأوضاع الراهنة"، بحسب ما ورد في نص البيان.

نفط_منتجون يبيعون النفط بأقل من 15 دولارا للبرميل



 
العربي الجديد: دخل منتجون عالميون للنفط، اليوم الثلاثاء، في سباق محموم على بيع شحناتهم بأسعار تقل عن 15 دولارا للبرميل بما يقل كثيرا عن الأسعار العالمية السائدة، لتدخل دول عربية حلبة السباق أيضا، لكنها تظل قرب الـ 20 دولارا للبرميل، وذلك بعد أيام قليلة من رفع العقوبات عن إيران. ويرى خبراء في قطاع الطاقة، أن رفع العقوبات عن إيران التي صرحت باعتزامها زيادة إنتاجها بنحو 500 ألف برميل يوميا، ليس مبررا للتهاوي الأخير في أسعار النفط، وتدافع بعض المنتجين على البيع بأسعار متدنية، وإنما هناك مضاربون يسعون إلى إشاعة حالة من التشاؤم بالأسواق لدفع الأسعار لمزيد من الانهيار، بغية تحقيق مكاسب مستقبلية، حيث وقع مضاربون بالفعل عقود بيع مستقبلية بـ 15 دولارا للبرميل.
وظلت أسعار العقود الآجلة للخام في أدنى مستوياتها في 12 عاما، رغم ارتفاعها بنحو 3% اليوم عن الجلسة السابقة، مدعومة ببيانات تظهر أن الطلب في الصين سجل على الأرجح مستويات قياسية في 2015، لكنها لا تزال أقل من 30 دولارا. وفي ظل الأسعار المتدنية لخام برنت والخام الأميركي، وهما من الخامات القياسية التي تعد مشتقاتها الأكثر استخداما في مجالات عدة، اتجه مجموعة من منتجي الخام الثقيل، إلى بيع بعض الشحنات في السوق الحاضرة بأسعار أقرب إلى 10 دولارات للبرميل بفضل الوفرة لديهم، ما يعزز المخاوف من تسبب هذه الخطوة في الضغط بشكل أكبر على أسعار الخام القياسي ودفعه نحو مزيد من الهبوط. وتحتوي الخامات الثقيلة على نسبة أكبر من الكبريت، وتستخدم على نطاق واسع في التدفئة والصناعة وزيت التشحيم والأسفلت، فيما تحتوي الخامات الخفيفة على نسبة أقل من الكبريت، وتستخدم أكثر في وقود الطائرات والسيارات. وتتناسب الخامات الخفيفة مع المصافي الحديثة في آسيا وأوروبا، فيما تستخدم المصافي الأميركية الخامات الثقيلة أكثر. ويتأهب منتجو خامات معينة، من المكسيك وفنزويلا وكندا والعراق، لضخ كميات ضخمة من الخامات الثقيلة عالية الكبريت في أسواق التصدير.
وبلغت أسعار بعض شحنات الخام المكسيكي الثقيل أقل من 13 دولارا للبرميل، وفق وكالة رويترز، اليوم، ويبدو أن الضغط النزولي على أسعار الخامات صعبة التكرير مرشح للتنامي. وقد يفرض ذلك ضغوطا إضافية على عقود الخامين القياسيين، برنت وغرب تكساس الوسيط، التي هوت نحو 20% منذ بداية العام الحالي وأكثر من 70% منذ يونيو/حزيران 2014. وقال المحللون في "جيه.بي.سي إنرجي" للاستشارات، ومقرها فيينا، إن التراجع الحاد في الأسعار يعصف بالخامات الثقيلة التي تباع غالبا بتخفيضات كبيرة عن الخامات القياسية. ففي بلدة هارديستي، في إقليم ألبرتا الكندي، يمكن شراء برميل الخام الكندي الغربي، الذي يعد من أثقل خامات أميركا الشمالية بأقل من 15 دولارا، في حين يحتاج المنتجون إلى سعر لا يقل عن 43 دولارا كي يربحوا.
وفي أوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي، عرضت شركة النفط الوطنية المكسيكية، "بيمكس"، خصما على المشترين الآسيويين لخام "المايا"، تحميل يناير/كانون الثاني، بلغ نحو 12 دولارا للبرميل عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي، وهما خاما القياس للإمدادات الآسيوية. لكن مع تراجع أسعار النفط أكثر من 10 دولارات منذ ذلك الحين، فقد خفض ذلك الخصم السعر عمليا بمقدار النصف إلى حوالى 12.5 دولاراً للبرميل، يوم الإثنين الماضي. ولم تقتصر عمليات الخفض الكبير في الأسعار على منتجين من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول، وإنما دخلت دول المنظمة في سباق أيضا على خفض الأسعار، لكنها لا تزال في نطاق الـ 20 دولارا للبرميل، لكن هناك توقعات بنزولها عن هذه المستويات مع استمرار الانجراف نحو الهبوط عالميا، في ظل تخمة المعروض وتباطؤ الاقتصادات الكبرى.
وانخفض سعر برميل النفط الكويتي بواقع 1.38 في تداولات يوم الإثنين، ليبلغ 20.22 دولارا مقابل 21.6 دولارا في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وكان سعر النفط الخام الكويتي نحو 46.5 دولاراً للبرميل في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما قال خبراء في قطاع الطاقة إن مستوى الأسعار الحالي لم يصل إليه النفط الكويتي منذ أكثر من 11 عاماً. وبحسب بيتر فوسر، رئيس مجلس إدارة مجموعة "إيه.بي.بي" الهندسية السويسرية، فإن سعر النفط قد يتراجع بدرجة أكبر هذا العام، موضحا أن العرض والطلب متباعدان تماما، في إشارة إلى تخمة المعروض عالميا. وذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري اليوم، أن طقسا دافئا على غير المعتاد لهذا الوقت من السنة وارتفاع المعروض سيبقيان سوق النفط الخام متخمة، حتى أواخر 2016 على الأقل. وقالت الوكالة :"نخلص إلى أن سوق النفط تواجه احتمال أن يزيد العرض على الطلب، بمقدار مليون برميل يوميا، للعام الثالث على التوالي، وستكون هناك ضغوط هائلة على قدرة المنظومة النفطية لامتصاصها بكفاءة".
وفي ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي، خفضت وكالة الطاقة توقعاتها للطلب على نفط "أوبك" في 2016 بمقدار 300 ألف برميل يوميا إلى 31.7 مليون برميل يوميا، بينما أبقت على توقعاتها لتراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك نحو 600 ألف برميل يوميا، قائلة إن تلك الدول تبدي صمودا لم يكن متوقعا في وجه انحدار الأسعار. غير أن منظمة "أوبك" توقعت في تقرير لها، يوم الإثنين، أن تسجل إمدادات معروض النفط من الدول غير الأعضاء بها هبوطا أكبر من المتوقع هذا العام، جراء انهيار أسعار الخام بما سيعزز الطلب على نفط المنظمة. وقالت أوبك إن إمدادات المعروض من خارجها ستنخفض بواقع 660 ألف برميل يوميا في 2016، بقيادة الولايات المتحدة. وأدى هبوط الأسعار إلى بدء تباطؤ تطوير مصادر الإنتاج مرتفع التكلفة نسبيا مثل إنتاج النفط الصخري الأميركي، كما أجبر الشركات على تأجيل أو إلغاء مشروعات بمليارات الدولارات، وهو ما وضع بعضا من الإمدادات المستقبلية على المحك. وقال التقرير إن إنتاج الولايات المتحدة سينخفض هذا العام 380 ألف برميل يوميا عن 2015، وهو أكبر هبوط خارج أوبك. وسيتأثر الإنتاج أيضا في مناطق مثل بحر الشمال وأميركا اللاتينية وكندا. لكن محللين يرون أن المضاربين يراهنون بشكل أكبر على دفع الأسعار نحو مزيد من الهبوط. وبحسب وكالة "بلومبرغ" في ديسمبر/كانون الأول الماضي، فإن مضاربين حرروا عقود بيع يطلق عليها اسم "خيار البيع المستقبلي"، بسعر 15 دولارا للبرميل، تستحق العام المقبل 2016، اعتماداً على حالة التشاؤم السائدة حيال الأسعار.
وساهمت في هذه الحالة زيادة عدد التقارير، التي أشارت إلى زيادة في تخمة المعروض، وذلك بعد فشل "أوبك" في تحديد سقف الإنتاج، وتحمس إيران إلى زيادة صادراتها النفطية بعد رفع العقوبات عنها، بالإضافة إلى قرار واشنطن رفع الحظر المفروض منذ 40 عاما على تصدير النفط إلى خارج الولايات المتحدة. وتعد عقود "خيار البيع المستقبلي" إحدى أنواع عقود التحوط من انخفاض الأسعار عن مستوياتها الحالية، التي يتم إبرامها في البورصات، وتعطي لمشتريها حق شراء أو بيع سلعة في تاريخ محدد، بسعر متفق عليه مسبقا، بينما لا يترتب على المشتري بموجب العقد أية التزامات.

فنون_صدى الصمت الكويتية تحصد الجائزة الكبرى في مهرجان المسرح العربي

رويترز: فازت المسرحية الكويتية «صدى الصمت» بجائزة سلطان بن محمد القاسمي في مهرجان المسرح العربي في نسخته الثامنة، والتي اختتمت أعمالها مساء أول أمس السبت في الكويت، من بين ثمانية عروض عربية شاركت في المهرجان من مصر وتونس والمغرب والجزائر والعراق والإمارات. وأخرج المسرحية التي تعود لفرقة «المسرح الكويتي» فيصل العميري، ولعب دور البطولة فيها كل من سماح وعبدالله التركماني، وتدور أحداثها حول فكرة الاغتراب عن الأوطان بسبب الحروب، وما تخلفه المآسي بسبب فقد الابناء فيها. وتبلغ قيمة الجائزة الممنوحة مئة ألف درهم إماراتي (27233 دولاراً).
وقال الفنان محمد المنصور: «لا بد من توجيه الشكر والعرفان للشيخ سلطان القاسمي على اللفتة الكريمة بتكريم كوكبة من فناني المسرح الكويتي. وهذا التكريم جاء نتيجة العطاء الكبير للذين حملوا رسالة المسرح، وكانوا أمناء مع أنفسهم في إيصال رسالة التنوير للأجيال الجديدة من المسرحيين الشباب، ويذهب الفنان ويبقى المسرح». وتم تكريم 20 فناناً ومسرحياً كويتياً منهم عبدالحسين عبدالرضا وسعاد عبدالله ومريم الصالح وإبراهيم الصلال ومحمد المنصور وفؤاد الشطي وعواطف البدر وعبدالعزيز السريع وغيرهم. وقام وزير الاعلام الكويتي الشيخ سلمان صباح الحمود الصباح بتكريم نجوم الكويت والعرض الفائز.

فنون_الجزائر تسمح بالغناء والموسيقى في الشارع بعد تظاهر فنانين‎


إرم الإخبارية: استجابت الحكومة الجزائرية، أمس الأحد، لمطالب عشرات الفنانين الشبان الذين تظاهروا للتنديد باعتقال أحد العازفين من طرف الشرطة بتهمة الغناء في الشارع بدون ترخيص، ما دفع بمتضامنين معه إلى تنظيم احتجاج علني مستخدمين الموسيقى في احتجاجهم، بأكبر شوارع العاصمة. وتجمهر فنانون هواة بقلب العاصمة الجزائرية،السبت، حيث كان رفيقهم "موح فيتا" يعزف مقطوعات موسيقية أمام المارة،لكن الشرطة اعتقلته لمرات عديدة ثم أطلقت سراحه بتهمة "احتلال ساحات عامة" و"الغناء في الشارع بدون رخصة".
وقال عبد الحكيم بطاش رئيس بلدية الجزائر الوسطى في تصريح لشبكة إرم الإخبارية، إنه قرر منح تراخيص قانونية للشباب الموهوبين بقصد الإسهام في تنشيط العاصمة الجزائرية بتظاهرات فنية وثقافية في الساحات العامة، ما من شأنه أن يعيد الحياة والبسمة إلى الشارع. وأبرز بطاش أنه استدعى الشاب الجزائري محمد صالح الشهير بــ"موح فيتا" لمكتبه صباح الأحد، وسلّمه ترخيصًا قانونيًا يمكّنه من تقديم عروض فنية بواسطة العزف على القيتارة في شارع "موريس أودان"، أبرز الشوارع الرئيسة في عاصمة البلد، متمنيًا له نجاحًا وتألقًا في مسيرته الفنية. وأفاد المسؤول الجزائري ذاته، أنه يوجه نداءه عبر شبكة إرم الإخبارية، لكافة الموهوبين الشباب قصد التقدم لمكتبه وتقديم طلبات لتقديم عروضهم الفنية والثقافية بالتنسيق مع كافة المصالح الإدارية والأمنية.
ويشدد بطاش على أن مدينة الجزائر العاصمة يجب أن تحظى بخصوصية مفادها الانفتاح على كل ما يتعلق بالفن والثقافة، بغرض تنشيط المحيط وتفعيل الحركة الإبداعية حتى تتمكن من "بعث الحياة من جديد"، لافتا إلى أن الغناء في الشارع كان لا يفارق العاصمة قبل العشرية السوداء التي قطعت العهد مع ممارسة الفن والإبداع بالساحات العامة. وأعلن رئيس بلدية مدينة "الجزائر الوسطى" عن التحضير لبرنامج ضخم يخص تنظيم نشاطات فنية وثقافية في الهواء الطلق بمختلف شوارع العاصمة، للتعبير عن "حب الحياة والجمال وتشجيع الفن وحرية الإبداع"، قائلا إن السلطات الجزائرية لا تحارب "إبداع الشباب"،بل تقدم لهم تسهيلات استثنائية.

ثقافة_استبعاد رواية طالب الرفاعي ' في الهنا ' من قائمة البوكر لمخالفتها اللوائح

ليبيا المستقبل: أعلنت لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية عدم السماح لرواية طالب الرفاعى "فى الهُنا" الانتقال إلى المرحلة اللاحقة من الجائزة، التى تفرز اللائحة القصيرة، بعد أن تبين أن الرواية قد صدرت فى طبعتها الأولى خارج الفترة المسموح بها للترشيح ما بين يوليو/تموز 2014 و يونيو/حزيران 2015.
وقالت اللجنة في بيان صحفى أن الجائزة العالمية للرواية العربية تقبل الروايات المرشحة لها على اعتبار أنها تلتزم بشروط الترشح المعلنة، وبما أنه اتضح أن الرواية أعلاه لم تنضبط بشرط مهم من شروط الترشح، فإن الجائزة العالمية للرواية العربية تأسف لاضطرارها اتخاذ هذا القرار الذى تهدف منه الحفاظ على سمعة الجائزة ومصداقيتها فى الساحة الأدبية.

ثقافة_دار الكتب في أبوظبي تصدر 'تاريخ المسلمين في إفريقية'

وكالات: أصدرت دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاباً جديداً بعنوان "تاريخ المسلمين في إفريقية" من تأليف الباحثين تقي الدين الدوري وخولة شاكر الدجيلي. يحتوي الكتاب على مقدمة وثلاثة أبواب رئيسية ويتبع كل باب فصول فرعية متعددة، وقد تناولت هذه الدراسة المنطقة الساحلية الممتدة بين خط عرض 12 شمالا تقريبا وخط عرض 25,8 جنوبا، وهي التي تشمل منطقة شرق أفريقية، بحيث تضم بحسب المصطلح العصري كلا من الصومال، كينيا، تنزانيا، وموزنبيق، مع أهم الجزر الساحلية التي كانت مراكز إسلامية وتجارية فائقة الأهمية.
كما أن الفترة الزمنية التي يشملها البحث تمتد حتى نهاية القرن التاسع الهجري (الخامس عشر ميلادي)، وقد اضطر المؤلفان إلى توسيع فترة البحث الزمنية بسبب أنّ معالم الحضارة العربية الإسلامية واكتمال انتشار الإسلام كانا عملية طويلة الأمد استغرقت طوال هذه المدة، ذلك أنّ القرون الأولى للهجرة لم تكن كافية لقيام مدن مستقرة وحضارة راسخة. ومع ذلك فإنّ موضوع الدراسة في هذا الكتاب لا يتعلق بالمدى الزمني بقدر ما يتعلق بالتوصل إلى رسم الصورة الشاملة والنهائية لما أسفرت عنه مجهودات العرب الحضارية في الساحل، والتي بلغت أقصى مداها في القرن التاسع هجري/ 15 ميلادي، ومع ذلك قدمت هذه الدراسة المعلومات المتعلقة بالقرون الأولى، لأنها ضرورية لمعرفة الخلفية التي بنيت عليها الحضارة العربية الإسلامية في القرون التالية.
لقد عرف العرب الساحل الأفريقي الشرقي منذ قرون عديدة سبقت الميلاد بسبب مهارتهم في الملاحة البحرية، حيث اتصلوا بأهله، وعرفوا لغتهم، وأقاموا مراكز تجارية في الساحل لتسهيل معاملاتهم التجارية، وكان لحسن معاملتهم للسكان المحليين الأثر الفعال في تمتين علاقتهم معهم. وبظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي وما صاحبه من حركة فتوحات واسعة تعرفت الشعوب الأفريقية على تعاليم الإسلام ومبادئه وعلى مكونات حضارية جديدة تمكنت من الدخول في صلبها والتلاقح معها لإنتاج حضارة متنوعة وثرية.
وكان لمكانة العرب الاجتماعية المرموقة في نفوس سكان الشمال الأفريقي وصدقهم وإخلاصهم الأثر الكبير في تقبل هؤلاء السكان الأصليين للإسلام كنمط حضاري جديد لهم. وشيئاً فشيئاً ازداد اهتمام مدن الساحل بالتجارة، فسيطرت على الطرق التجارية البحرية المعروفة آنذاك، واحتكرت تجارة المواد الثمينة التي تطلبها دول العالم المتمدن، مثل الذهب والعاج والحديد، وغيرها، فزادت غنى، وزادت الحضارة الإسلامية تطورا رسوخاً بين أهلها، وبدأت رقعتها بالاتساع تدريجياً نحو الداخل.
وقد أخذ طابع هجرة العرب المسلمين إلى إفريقيا شكل الاستقرار الدائم، ومن ثم تحولت مراكزهم التجارية المؤقتة إلى مراكز دائمة مستقرة، لعبت دورها في نشر الإسلام وأسس الحضارة العربية الإسلامية بين السكان المحليين الذين تقبلوها قبولا حسنا. إن أثر الحضارة العربية الإسلامية في الساحل الإفريقي الشرقي، له أثر كبير في خصائص الإسلام الفريدة في تقبله للآخر والتأقلم مع الخصائص الحضارية له مكـنته من البقاء والانتشار في مختلف المجتمعات التي حل فيها، حيث أسهم بشكل كبير في تطوير حضارتها.
إلا أن خصائص هذه المجتمعات أثرت بدورها على الحضارة العربية الإسلامية، مما أدى إلى ظهور مزيج فريد، يدل على مدى المرونة التي تمتع بها الإسلام، وهي التي مكـنته من معالجة الإختلافات في البيئات المحلية التي انتشر فيها. وتتولى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، التي نشرت هذا الكتاب، حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار.
كما تتولى الهيئة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دولياً كوجهة سياحية من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين. وترتكز سياسات عمل الهيئة وبرامجها على حفظ التراث والثقافة، وتدعم أنشطة الفنون الإبداعية والفعاليات الثقافية بما يسهم في إنتاج بيئة حيوية للفنون والثقافة ترتقي بمكانة التراث العربي.

ثقافة_ميشال تورنييه يرحل عن 91 سنة

الحياة اللندنية: كان اسم ميشال تورنييه أوّل الأسماء التي تخطر في البال عند تسمية كبار الكتّاب الفرنسيين الذين على قيد الحياة، قبل أن يتوفّى عن 91 سنة في بلدة «شوازيل» قرب باريس، ليلتحق بأسلافه الروائيين المعروفين ممّن أثروا المكتبة الفرنسية والعالمية بأعمال أدبية لا تُنسى. لم يدخل تورنييه، المولود لأبوين فرنسيين متخصصين بالأدب الألماني، عالم الكتابة في سنّ مبكرة، بل انتظر حتى تجاوز الأربعين من عمره كي يكتب أول أعماله الروائية «الجمعة، أو الردهات الهادئة» (دار «غاليمار-1967)، وفاز عنها بالجائزة الكبرى للرواية التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية، فاكتسب من ثمّ شهرة واسعة، خصوصاً بعدما أعاد كتابة روايته بأسلوب موجّه للأطفال في العام 1971، واختار لها عنوان «الجمعة، أو الحياة المتوحشة» التي تُرجمت إلى 35 لغة تقريباً، وبيعت منها ملايين النسخ. والمعروف أنّ الرواية تحولت إلى فيلم سينمائي العام 1996، وحققت نجاحاً إضافياً.
وعن سبب تأخّره في دخول مجال الكتابة الأدبية، على رغم موهبته الكبيرة، قال تورنييه مرّة في إحدى حواراته الصحافية: «كان لديّ شيء سري جداً وحساس لكي أكتب عنه وكان من الضروري أن أتصف بالنضج الكافي لأعرف كيف أعبّر عنه». عمل تورنييه، الذي ظلّ اسمه يتردّد ضمن المرشحين للفوز بجائزة «نوبل»، على صوغ القصص التاريخية والأساطير في أعمال إبداعية تنوعت بين الرواية والقصة وأدب الأطفال. وكان الراحل قد عمل في فنّ التصوير وإعلامياً في الإذاعة والتلفزيون ومدققاً في دور النشر. وتُعدّ أعماله من كلاسيكيات الأدب المعاصر، ومن أهمّها «ملك الأون»، التي حاز عنها جائزة «غونكور» (1970) ليغدو بعد عامين فقط عضواً في أكاديميتها. وكان تورنييه الكاتب الوحيد الذي نال جائزة غونكور الأدبية بالإجماع.
كان الكاتب يعيش في «شوازيل»، جنوب غربي باريس، وهو الذي صرّح مرّة أنّه لا يحتمل «العاصمة»، فاختار بلدة جميلة وهادئة ليعيش فيها بمفرده، وطلب أن يُدفن فيها تحت إحدى الأشجار التي اختارها بنفسه. وقال لوران فيليكوليس الذي كان يعتبره الكاتب ابنه بالتبني لوكالة فرانس برس، «كنا نعيش معه على مدار الساعة فهو لم يعد قادراً على البقاء بمفرده منذ ثلاثة أشهر بسبب وضعه الصحي».