الأحد، 23 يونيو 2013

#بريطانى يبتكر أول #شوكولاتة صحية للمساعدة فى #فقدان_الوزن

ابتكر شاب بريطانى نوعاً من الشوكولاتة وصفت بأنها أول نسخة "صحية" من الشوكولاتة فى العالم، وأكد أنها تساعد من يتبعون حمية على فقدان الوزن.

وذكرت صحيفة "ديلى تلجراف" البريطانية، أن كل لوح من هذه الشوكولاتة يحتوى على 20 سعراً حرارياً مما يساعد من يتناوله على فقدان الوزن.

ووفقاً للصحيفة، تعتمد الشوكولاتة الصحية التى طورها انيش بوبات على مزج مياه بها نكهات مع الكاكاو لتخرج الشوكولاتة بسعرات حرارية أقل بكثير عن الشوكولاتة المعتادة، وهى خالية من المكونات الدسمة مثل الزبد والقشطة والجيلاتين والبيض وتأتى بنكهات مختلفة.

وتم تسويق الشوكولاتة الجديدة بالفعل فى مجموعة من المطاعم والفنادق الخمس نجوم فى لندن.

وقال بوبات، الذى درس الرياضيات، إن عشقه للشوكولاتة منذ الصغر دفعه إلى تطبيق خلفياته الرياضية والعلمية لصناعة مكونات لنكهات فريدة من نوعها للشوكولاتة بحرفية.
اليوم السابع

#السعال الديكى قد يعرض #الأطفال إلى الوفاة المبكرة

توصلت دراسة طبية إلى أن الأطفال الذين يولدون فى فترات تفشى الإصابة بالسعال الديكى يصبحون أكثر عرضة للوفاة مبكراً حتى وإن تمكنوا من الوصول إلى مرحلة البلوغ.

وكان الباحثون بجامعة "لوند" السويدية قد وجدوا أن السيدات لديهن 20% زيادة فى فرص الوفاة مبكراً بالمقارنة بنحو 40% بين الرجال.

كما شدد الباحثون على أن السيدات اللاتى يتعرضن للإصابة بالسعال الديكى أو يعانين من مشكلات فى الحمل ومعرضات للإجهاض يجعلن أطفالهن حديثى الولادة عرضة للوفاة خلال الشهر الأول من الولادة.

وتؤكد النتائج المتوصل إليها أهمية عدم تعرض الحوامل للإصابة بالسعال الديكى فى مرحلة الطفولة أو لأطفالهن حديثى الولادة.
اليوم السابع

#الأسبرين قد يكافح #السرطان عن طريق إبطاء تلف الجينات الوراثية

توالت الأبحاث الطبية المؤكدة على أن الأسبرين يعمل على الوقاية من فرص الإصابة بالسرطان، إلا أن الأبحاث الحديثة توصلت إلى أن هذه الآلية الوقائية تعمل عن طريق إبطاء تلف الجينات الوراثية، وهو ما يحول دون نمو وتراكم الخلايا غير الطبيعية.

وكشف الباحثون "بمركز أبحاث السرطان"، أن العقاقير المضادة للالتهابات والمتاحة بصورة سهلة للكثيرين قد تسهم بصورة فعالة للوقاية من فرص الإصابة بالمرض اللعين عن طريق تقليل فرص حدوث خلل فى الآلية الجينية.

وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على نحو 13 عينة من مرضى قبل إصابتهم بالمرض اللعين خاصة سرطان المرىء ليتم متابعتهم لقرابة 19 عاما.

وأشارت المتابعة إلى أن الأشخاص الذين انتظموا فى تناول الأسبرين تراجعت بينهم فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 33%، خاصة سرطان المرىء بالمقارنة بأقرانهم ممن لم يتناولوا الأسبرين.
اليوم السابع

النوم 8 ساعات يومياً يحميك من #زيادة_الوزن

كيف يصاب الإنسان بالسمنة، وهل هناك هرمونات جسمانية قد تؤثر على الإنسان تجعله شرها بالأكل، مما يتسبب فى زيادة الوزن، وهل هناك علاقة بين السهر لفترات طويلة والسمنة؟

يجيب الدكتور بهاء ناجى استشارى التغذية، قائلا، هناك هرمونان يشكلان المفتاحين فى علاقة النوم بالشهية والوزن، هما هرمون غريلين ghreli وهرمون ليبتينleptin.

وأضاف "ناجى"، أن هرمون «غريلين» هو الهرمون الذى يدفعك للأكل، وحينما تحرم جسدك من النوم الكافى، خاصة فى فترات الليلية ترتفع نسبة هذا الهرمون، مما يجعل الإنسان يميل إلى الأكل بشراهة مما يزيد من ترسب الدهون ومع قلة حرق السعرات الحرارية تحدث زيادة فى الوزن.

أما عن هرمون «ليبتين» هو الهرمون الذى يمنعك من التمادى أو الرغبة فى الأكل، وتنخفض نسبته عند قلة النوم بالليل، وبالنتيجة فإن تدنى هرمون «ليبتين» وزيادة هرمون «غريلين» تعنى زيادة وزن الجسم، لذلك ينصح أن تكون ساعات النوم من 6-8 ساعات متواصلة يوميا.

اليوم السابع

المسليات و #الرياضة والتليفزيون والكمبيوتر وسائل تساعدك على #الرجيم

الريجيم يحتاج لإرادة قوية وعزم قوى من الشخص الذى يريد التخلص من الدهون وفقدان الوزن، ولكن من ناحية أخرى يجب معرفة أن الشخص البدين والذى كون هذه الدهون عبر طريقة تغذية وحياة معينة من الصعب جدا أن تغير حياته فى وقت قصير، لذا علينا مراعاة بعض التفاصيل التى تؤثر عليه.

الدكتور صابر سليمان الغرباوى استشارى السمنة والنحافة وأمراض العلاج الطبيعى، أكد أن مريض السمنة عانى كثيرا مع رغبته المستمرة فى التخلص من الدهون وفقدان حقيقى فى الوزن، ويعانى نفسيا كثيرا من هذه الرغبة الملحة بشدة، لذا يجب علينا مراعاة طبيعته التى عاشها كثيرا والنظام الغذائى وطريقة الحياة والعادات التى عاشها.

ونصح الدكتور صابر بضرورة مراعاة هذا الشخص وإعطائه كل الوسائل التى يمكنها أن تلهيه عن شهيته الملتهبة دائما والمستعدة دوما لتناول الطعام، مثل أنواع الرياضة التى يحبها وتسليه، كذلك التليفزيون والألعاب على الكمبيوتر التى يعشقها وتلهيه عن الطعام.

كذلك لا مانع من إعطاء هذا المريض بعض الأطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية عالية، ومثل المسليات التى اعتاد عليها دوما ولكن الطبيب يختار الأطعمة والمسليات التى لا تؤثر على الميزان ولا تزيد من الوزن مثل الخضروات والفاكهة والخس مثلا وبعض المسليات التى يحددها.
اليوم السابع

اجتماع موسع بجامعة #سرت يستعرض عمل الفريق الزائر للكليات من اجل إدراجها ضمن الكليات الأكثر أداء وجودة #ليبيا

سرت 23 يوليو 2013 ( وال ) - عقد صباح اليوم الأحد بقاعة الاجتماعات بجامعة سرت اجتماع موسع لاستعراض عمل الفريق الزائر للكليات من أجل إدراج الجامعة ضمن الكليات الأكثر أداء وجودة . وأفاد الدكتور " أحمد الطاهر الكري " رئيس الفريق الزائر للجامعة أن هذه الزيارة تأتي في إطار التأكيد على نشر ثقافة الجودة بالجامعة وتحديد مراكز القوة والضعف في أداء الكليات والإدارات العاملة بالجامعة . كما تهدف إلى تطوير المناهج التعليمية ورفع مستوى أداء العاملين بالجامعة من أعضاء وهيئة تدريس وموظفين وتطوير المخرجات ومقررات التعليم بالجامعة . وأضاف أن الفريق الاستطلاعي سيقوم بزيارة لعدد ثلاث كليات من الكليات الأربعة التي تقدمت الجامعة بطلب لزيارتها وهي كلية الآداب والاقتصاد والهندسة والقانون ، بالإضافة إلى زيارة المبنى الإداري للجامعة . وضم الاجتماع رئيس الجامعة ووكلاء الجامعة للشؤون العلمية والشؤون الإدارية والمالية وعمداء الكليات بالجامعة ووفد فريق الزيارات الاستطلاعية للمؤسسات التعليمية المشكل بناء على قرار المركز الوطني للجودة وتقييمه الأداء للجامعات الليبية . وتم خلال الاجتماع استعراض عمل الفريق الزائر للكليات التي تقدمت بها الجامعة من أجل إدراجها ضمن الكليات الأكثر أداء وجودة . ...( وال - سرت )...

انفجار #نيزك فوق سماء #السعودية

انفجر جرم فضائى فوق المنطقة الوسطى من السعودية فى ساعة مبكرة صباح اليوم، على ارتفاع قدر بين 50 إلى 80 كم2، مما أثار الرعب والخوف عندما شع نوره القوى حتى أضاء الأرض وطغى على نور القمر، فلفت انتباه عشرات الآلاف من الناس فى حدود المنطقة الوسطى والغربية أيضاً، وهم يشاهدون حدثاً سماوياً نادراً استغرق عمره بضعة ثوانٍ فقط، لدرجة أنه لم يتسن تصويره وتوثيقه.

وعلّق الباحث الفلكى وعضو الاتحاد العربى لعلوم الفلك والفضاء ملهم محمد هندى بالقول: إن التحليلات الأولية تؤكد أنه نيزك صغير الحجم دخل الغلاف الغازى للأرض بسرعة كبيرة جداً أدى احتكاكه بالغلاف لاحتراقه وانفجاره قبل وصوله الأرض على مسافة كبيرة فوق سطح الأرض وأما اللون الذى ظهر به هذا النيزك فيعود لمكوناته وعناصره الكيميائية التى تتفاعل مع الحرارة فهو مشابه للنيزك الذى ضرب جنوب روسيا فى فبراير الماضى إلا أن حجمه أصغر من الذى ضرب روسيا.

من جانبه, صرح العالم الجغرافى السعودى الدكتور عبد الله المسند بقوله: "أخضعت عشرات المشاهدات التى بلغتنى عبر حسابى فى تويتر للتحليل فتبين لى أن ما حدث هو عبارة عن جرم فضائى حديدى أو ربما صخرى (نيزك) اقترب من كوكب الأرض فجُذب بواسطتها فلما دخل الغلاف الجوى للأرض، وبسرعة قد تصل إلى 65 ألف كم فى الساعة (أى أسرع من الصوت بـ53 مرة)، وعند احتكاكه بذرات الغلاف الجوى وعناصره الغازية ولما بلغ الطبقة التى تحترق فيها الشهب عادة 80 كم فوق سطح الأرض، ارتفعت حرارته إلى أكثر من 2500 درجة مئوية تقريباً، فبدأ بالاحتراق والاشتعال والانفجار فتفتت، مشكلاً مشهداً ملفتاً ومرعباً فى السماء؛ حيث شُوهد بالعين المجردة وهو على ارتفاع قد يصل إلى نحو 50 كم تقريباً، وكان لونه مختلطاً بين الأبيض والأزرق والأخضر، وفقاً لعناصره الكيميائية المكونة للنيزك، ولا يُعلم على وجه التحديد حجمه، إلا أنه عادة مثل هذه الأحداث التى تم وصفها يكون أصغر من كرة القدم".

وقال الناطق الإعلامى لهيئة المساحة الجيولوجية فى جدة طارق أبا الخيل: "إن الهيئة ليس لها بكل ما يحدث فى السماء من الأجرام السماوية أو الشهب والنيازك وغيرها، فنحن مختصون بالأحداث التى تحصل فى الأرض براكين أو زلازل أو تعدين أما الأحداث التى تحصل فى السماء فهى من اختصاص قسم علوم الفلك والفضاء فى جامعة الملك عبد العزيز".

اليوم السابع

#ليبيا: استمرار منع صحفى متهم بالتشهير من السفر إلى الخارج

يستمر منع صحفى ليبى متهم بالتشهير بسبب نشره لائحة قضاة اعتبروا فاسدين، من السفر إلى الخارج لتلقى علاج، بحسب ما أعلن الأحد محاميه.

وقال المحامى رمضان سالم لوكالة فرانس برس إن الصحفى عمارة عبد الله الخطابى (67 عاما) "مريض بالسكرى ويعانى من مشاكل صحية خطيرة وحالته تستدعى العلاج فى الخارج".

وأضاف المحامى إثر جلسة محاكمة جديدة للصحفى "طلبت استعادة جواز سفره ليتمكن من السفر إلى الخارج للعلاج لكن المحكمة طلبت ملفا طبيا".

ومثل الخطابى الأحد أمام المحكمة بعد أن استفاد فى جلسة 21 ابريل من إفراج مشروط وهو متهم "بالتشهير وإهانة" النظام القضائى بعد أن نشر لائحة، راجت على إنترنت، بأسماء 87 قاضيا ومدعيا اتهمهم بالفساد.

وهو رئيس تحرير صحيفة الأمة الخاصة، وكان تم توقيفه فى 19 ديسمبر، وسجن نحو أربعة أشهر قبل إيداعه المستشفى إثر تنفيذه إضرابا عن الطعام.

وقررت المحكمة الأحد تأجيل نظر القضية إلى 29 سبتمبر، للسماح للدفاع بالطعن فى دستورية الإجراءات بحق الصحفى.

وقال رئيس نقابة الصحافيين الليبيين الذى حضر الجلسة إن "توقيف الصحفى والفصول القانونية التى يحاكم على أساسها عمارة الخطابى لا أساس لها". وبحسب القانون الجزائى الليبى فإن الصحفى معرض للحكم بالسجن 15 عاما.

وطلبت منظمة "مراسلون بلا حدود" السبت من السلطات الليبية "التخلى عن التهم الموجهة للخطابى"، وأضافت المنظمة فى بيان "يجب أن تتم إعادة جواز السفر إليه وأن يسحب اسمه من لائحة الممنوعين من السفر".

وظهرت وسائل إعلام جديدة عدة فى ليبيا بعد الإطاحة بنظام معمر القذافى فى 2011، بيد أن وسائل إعلام وصحفيين تعرضوا لهجمات وعمليات خطف من ميليشيات مسلحة.

اليوم السابع

حملة لإزالة الملصقات العشوائية ب #بنغازي


أجواء لبلاد - فتحي إسماعيل

نعمل جميعا لإظهار بنغازي بشكل لائق كما تستحق شعار حملة لإزالة الملصقات العشوائية على الحائط بشوارع مدينة بنغازي تشرف عليها جمعية لأجلك بنغازي أبادر.

قال العضو المؤسس للجمعية طارق الفلفال إن أعضاء الجمعية يخرجون في حملة تطوعية كل يوم سبت لإزالة مخلفات الحملات الدعائية لانتخابات المؤتمر الوطني والمجلس المحلي للمدينة، وبعض الدعايات للمحلات والندوات والاحتفالات، والتي توضع بشكل عشوائي خارج الأماكن المخصصة لها.

كما أوضح الفلفال أن الجمعية قامت بصنع عدد من لوحات الإعلانات وتم وضعها بالأماكن التي وجدت بها الملصقات العشوائية محاولة من الجمعية للتخفيف من عملية الصاقها على الجدران.

يشار إلى أن الجمعية أشرفت في نهاية العام الماضي على حملة للنظافة تحت اسم حملة "إشكاره في السيارة".

مصدر الصورة : أجواء لبلاد - خاص

#ليبيا الرياضات الجوية تطلق كأسها أغسطس القادم

اجواء لبلاد - معتز بلعيد

قال المدير الإعلامي للاتحاد الليبي للرياضات الجوية وائل العشيبي لأجواء البلاد اليوم الأحد إن بطولة كأس شهداء ليبيا للقفز الحر ستنطلق شهر أغسطس القادم، وستنضم بين مدينتي بنغازي وطرابلس بمشاركة ثمانين دولة.

ونوه العشيبي إلى أن وزارة الشباب والرياضة ترعى هذه البطولة بمشاركة أعضاء من الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، وبمشاركة المنتخب الليبي للمضلات الذي تأسس بعد الثورة.

وأضاف أن المنتخب قد اختتم معسكره التدريبي الأسبوع الماضي تحت إدارة المدرب الدولي عبد الرحيم الخبار، حيث تم اختيار أعضاء المنتخب من أفراد سابقين في الصاعقة، مشيرا إلى أنه في المستقبل القريب سيفتح الباب للمدنيين لممارسة هذه الرياضة.

وأشار العشيبي إلى أنه قد تم أمس استلام سلسلة كتب الطيار الصغير، والتي ستوزع خلال البطولة للتعريف أكثر بهذه الرياضة بين الشباب.

يذكر أن هذه البطولة هي المشاركة الأولى للمنتخب الليبي للمضلات والأولى من نوعها في ليبيا.

توقيف اثنين من موظفي وزارة الاتصالات المعتصمين #ليبيا


أجواء لبلاد- عبد السلام الرياني

قامت الكتيبة المكلفة بحماية وزارة الاتصالات والمعلوماتية اليوم الأحد بتوقيف اثنين من عمال الوزارة المعتصمين بعد أن فتحت باب المبنى الذي أغلقه المعتصمون بسلسلة معدنية.

وقال وكيل وزير الاتصالات محمد بالراس علي لأجواء لبلاد اليوم الأحد إن الموظفين نظموا هذا الاعتصام من يوم الإثنين الماضي بسب مطالب لا ترقى إلى مبررات للامتناع عن العمل، مشيرا إلى أن الجهات المعنية قد اجتمعت معهم واستمعت لمطالبهم ووعدتهم بتحقيقها "وبعد ذلك اجتمعوا وقرروا الامتناع عن العمل"، على حد قوله.

و أضاف بالراس أن العمال قاموا بقفل المقر بسلسلة معدنية، وقامت الكتيبة المخولة بحماية المبنى بفتح الباب "وعند الفتح تعرض لها بعض المعتصمين قامت بالتعامل معهم بشكل قانوني".

من جهته قال الموظف بالشركة وأحد المعتصمين بوزارة الاتصالات خليل السويحلي: "لقد تعرضت للضرب اليوم من قبل الحرس وتم سحبي من الدور الثالث إلى الدور الأول وتم إرغامي على ركوب السيارة الخاصة بهم ورفعي إلى مقرهم".

وأكد السويحلي لقاءهم الثلاثاء الماضي بوكيل الوزارة، مضيفا "وعددنا نقاط التي نحتاجها وتم إعداد ورقة فيها الاحتياجات التي نريدها كموظفين، ولم تنجز وبقينا على وعود من عدة شهور مضت".

وعن مطالب المعتصمين قال السويحلي " نحن بشر ولنا حقوق نحتاج الى بيئة مهيأة للعمل فقط لا غير ".

وكان موظفو شركة ليبيانا قد اعتصموا الأحد الماضي أمام مقر الشركة مطالبين بحصتهم من أرباح الشركة والتي يحددها القانون بـ 10 % من صافي الأرباح سنويا.

رئيس الأركان يناقش تشكيل غرفة أمنية مشتركة #بسرت

أجواء لبلاد– بدر شنيبة

ناقش رئيس الأركان المكلف اللواء ركن سالم قنيدي أمس السبت خلال زيارته لمدينة سرت تشكيل غرفة عمليات أمنية مشتركة بمدينة سرت بالتنسيق مع وزارة الداخلية يعهد اليها حفظ الأمن بالمدينة.

وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان العقيد علي الشيخي لأجواء لبلاد اليوم الأحد إنه جرى خلال الزيارة الاطلاع على الوحدات العسكرية الموجودة بالمنطقة وتفقد القاعدة الجوية بالمدينة والتي تخضع للصيانة وجامعة سرت والتي شهدت اشتباكات بين الطلبة راح ضحيتها شخصان وجرح آخرون المدة الماضية.

قنيدي ناقش أيضا مع المجلس المحلي سرت وأعضاء المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت وأمراء الكتائب والوحدات العسكرية بالمنطقة، إعادة تنظيم الكتائب العسكرية وإدماجها في الجيش الليبي ومعرفة الصعوبات التي تواجهها بالمدينة

يذكر أن هذه الزيارة تأتي بعد لقاء جمع أعضاء المؤتمر الوطني عن مدينة سرت الأسبوع الماضي مع رئيس الأركان العامة المكلف بخصوص أحداث جامعة سرت والتي أرسل بشأنها لجنة من رئاسة الاركان للتحقيق فيها.

كلمة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في #ليبيا السيد #طارق_متري في المؤتمر الصحفي الذي عقده في #طرابلس يوم الأحد في 23 يونيو 2013


يسعدني أن ألتقي بكم هذا الصباح لنتبادل الأفكار حور تقريري الأخير المرفوع إلى مجلس الأمن الدولي في الثامن عشر من الشهر الجاري في نيويورك، وما أحاط به هنا في ليبيا من أخذ ورد.
ولا بد لي، وقد أتيح لي أن أتعرف إلى نفر غير قليل منكم، أن أشيد بمهنية الصحافيين الجديين ونزاهتهم الفكرية في نقل الأخبار وتفسير النصوص والتعليق عليها.

غير أن الإشادة هذه لا تُخفي واقعاً آخر مريراً، عنيت به دفق الكلام الذي ما أنزل الله به من سلطان يروّجه أفراد قليلون لأمر ما في نفوسهم. فيحرّفون الكلام عن مواضعه و يخروجنه من سياقه، أو يضعون أقوالهم في أفواه سواهم.

وممّا يدعو للأسف أيضاً جنوح البعض إلى الخلط، بريئاً كان أم متعمداً، بين الخبر والرأي. وهو كثيرا ما يتلازم مع الاختصار الذي لا يفي الدقّة حقها، ويستبدل بخفة كلمات بأخرى، لا يهمّه أن بعضها حمّال أوجه وأن دلالات الوقائع التي تتناولها قد تكون ظنية لا قطعية.
غني عن القول أني لست ها هنا في معرض إدانة أحد من كل هؤلاء. سامحهم الله. حسبي التأكيد أنهم لا يسيئون إليّ بقدر ما يسيئون إلى الليبيين لأنهم لا يحترمون حقهم بالمعرفة وحريتهم في تكوين قناعاتهم بأنفسهم.

أما بعد، فإن كلمتي أمام مجلس الأمن دورية، وهي بمثابة إحاطة بالوضع في ليبيا لا أكثر. فهي لا تصوغ سياسات أو تعلن مواقف، بل تعرض الوقائع، وتفسّرها في بعض الحالات ملقية عليها الضوء الكاشف من منظور المبادئ العامة ومنطوق القانون الدولي والقرارات الدولية والتجربة العملية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. هذا فضلا ان الإحاطة حلقة في سلسلة من شأنها أن تسهم في قياس المتغيرات تقدماً أو تعثراً.

ويترتّب علي أن أكرّر قولاً بديهياً، لا تعفينا بداهته من التذكير به، وهو أن المُخاطَب هو مجلس الأمن المؤلف من خمسة عشر دولة، من الغرب والشرق والشمال والجنوب، تتابع الحدث الليبي باهتمام كبير. ولكنها، رغم إجماعها المبدئي حول دعم ليبيا الجديدة وتأييد عمل بعثة الأمم المتحدة، لا ترى الواقع، ماضياً وحاضراً، بعين واحدة. فبعضها يميل من فرط ابرازه للمشكلات إلى تعميق القلق، بل المخاوف، ازاء عملية الانتقال إلى الديمقراطية وبناء الدولة، كما هو شائع قوله في الأدبيات الأممية.

بناء عليه، ينبغي الانتباه الى أن أعضاء مجلس الأمن واسعو الاطلاع على ما يجري في ليبيا وأن لكل منهم قراءته للواقع، فضلاً عن الدوافع والمصالح، وهي بطبيعة الحال ليست واحدة. فمن السذاجة بمكان إذاً أن أتجاهل هذا المعطى. ومن ضعف الحجة أيضاً أن أشير إلى الوقائع المعروفة من دون الالتفات إلى القرائن بينها، سببية كانت أم زمنية.

غير ان الواقعية لا تحجب قوة الإرادة السياسية التي تتوخى إظهار الفرص المفتوحة أمام ليبيا أياً كان من حجم الصعوبات، وهو كبير. لقد حاذرت الانزلاق إلى اعتبار الأفق مسدوداً، وإن إلى حين، مؤكدا ان إمكانية التقدم على مسار تحقيق الديمقراطية وبناء الدولة ما زالت أقوى من مخاطر التقهقر.

لن أقرأ على مسامعكم كلمتي كلها فهي منشورة. سأكتفي بلفت أنظاركم إلى أبرز ما جاء فيها، وسأعتمد صيغة الرد الاستباقي على الأسئلة التي درج أعضاء مجلس الأمن على توجيهها إليّ. فأول ما يريد هؤلاء أن يعرفوه يتعلق بما تم إنجازه في الطريق إلى ضمان حصرية امتلاك الدولة للسلاح واحتكارها الشرعية في استخدام القوة لفرض النظام العام وصيانة أمن المواطنين واحترام القانون. لم اتردّد في الاعتراف أن ما أُنجز، في ظاهر الأمر، قليل. إلاّ اني شدّدت بالمقابل على القرار 53 الصادر عن المؤتمر الوطني العام والمتجاوب مع مطالبة شعبية واسعة والذي يفتح الباب أمام فرصة التقدم بخطى واثقة.

ومن الأسئلة أيضاً ما يتصل بعملية إعادة بناء مؤسسات الدولة والعوائق التي تحول دون الإسراع فيها. ويقتضي الإنصاف في الجواب عليها التذكير بأن المشكلة لا تكمن في غياب الرؤيا او العزيمة بل في المشكلات المتراكمة والتي لا يمكن إغفالها. فإرث نظام الطغيان هو أقرب إلى الركام. وتتطلب عملية البناء توظيفاً لأوسع الطاقات الليبية ودعماً دولياً كبيراً استشارياً وتقنياً. وهو ما دفعني إلى ملاحظتيْن اثنتيْن. فقدرة الدولة الليبية على استيعاب ما يُقدّم لها والاستفادة القصوى منه ما زالت محدودة. إلاّ أن ذلك لا يستتبع تخفيف الدعم الدولي بل يستدعي زيادة له تركّز على أولويات عاجلة واحتياجات لا تحتمل الانتظار.

في سياق متصل، أشارت كلمتي إلى مجلس الأمن إلى بعض الآثار المحتملة لقانون العزل السياسي والى اتساع نطاقه وعدم وضوح بعض معاييره. ولكنها لم تتعرض لمشروعية استبعاد الفاسدين والمفسدين ومنتهكي حقوق الناس من جماعة النظائم البائد عن الوظائف العامة. وغني عن القول أن هذا القانون الذي أقره المؤتمر الوطني العام، وهو سيد قراره، بات نافذاً. وصحيح ايضا ان بعثة الأمم المتحدة لا تملك الحق في الطعن به. غير أن المواقف الدولية المستندة الى خبرات مماثلة في بلدان أخرى، استغربت بل ان يشمل قانون كهذا فئات واسعة لا تحاسب على ممارستها فحسب بل على مواقعها في بعض الوظائف العامة. على هذا الأساس، كان لا بد لي أن أشير إلى الوقائع التي سبقت إقراره وأن أستعيد الملاحظات التي سبق أن قدمتها بعثة الأمم المتحدة إلى المؤتمر الوطني العام قبل التصويت على القانون. وكانت تلك الملاحظات مستقاة من تجارب دول أخرى ومستندة إلى المبادئ الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية ومبنية على دراسة متأنية لمعايير القانون، لا سيما لجهة الالتباس التي تحيط ببعضها. لكني بالمقابل لم أغفل الإشارة إلى أن فئة كبيرة من الليبيين تؤيد القانون المذكور ومن شأنها أن تكسبه، بالإضافة إلى الشرعية القانونية، نوعاً من الشرعية الشعبية.

ومن نافل القول أنه يتوجب على الأمم المتحدة، أياً كانت الظروف السياسية، أن تذكّر بمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وقِيَمه وتدعو إلى احترامها. ولا يشذ تقريري عن هذا العرف بل يُدرج هذا التذكير في سياق الأوضاع الليبية الحاضرة بنواقصها وعيوبها وممارساتها غير المقبولة من جهة، وبالمبادرات التشريعية والمعالجات العملية للمشكلات من جهة أخرى. ويهمني في هذا المجال أن أؤكد مجدداً أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ليست هيئة شكوى أو تحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان ولا سلطة قضائية لها. بل هي نصيرة للشعب الليبي وللسلطات الليبية في السعي لتعزيز حقوق الإنسان، لأنه من الأولويات الوطنية الليبية وهو في منزلة القلب من الأهداف التي قامت من أجلها الثورة.

لا يخفى عليكم أن تعاطينا في مسائل حقوق الإنسان لا ينفك يثير مخاوف فئة قليلة من الليبيين وتوقعات فئة قليلة أخرى. ولقد تحدثت عن المخاوف والتوقعات غير مرة حتى اضعها في نصابها الملائم. وفيما يتعدى مسألة حقوق الإنسان، رأيت من واجبي أن أتوقف قليلاً عند التحامل وسوء الفهم اللذيْن تعرضت لهما الأمم المتحدة على أقلام وحواسيب فئة صغيرة خلال الشهور الثلاثة الماضية، أي منذ صدور قرار مجلس الأمن رقم 2095. فقد تحدثت في كلمتي عن أقلِيتيْن. تنسب الأولى للأمم المتحدة خطة للتدخل في ليبيا أو الوصاية عليها، وهو أمر غير وارد عند أحد. وتدعوها الأخرى إلى ممارسة ضغط أكبر وإلى حضور أقوى وأفعل في الحياة الليبية العامة، وهو ما لا ينسجم مع المهمة التي انتدبت من أجلها، وهي تقديم المشورة والمساعدة التقنية في احترام صارم للسيادة الوطنية الليبية. وإن الحديث عن الأقليتيْن المذكورتيْن مهما علا ضجيجهما لا يملك أن يطغى على موقف الأكثرية التي نتطلع إلى مخاطبتها على نحو يبدّد المخاوف التي لا أساس لها والمبالغة في إثارة توقعات حيال ما تقدمه الأسرة الدولية.



أيها الأصدقاء، حاولت في كلمتي ألاّ أقع في محظوريْ التهوين والتهويل، وهو ما دفعني إلى مقاربة القضايا الشائكة من غير زاوية، وإلى تجنب اختزالها في بعد أوحد من أبعادها. وتوخيت الدقة في الوصف لتحاشي الأحكام المتسرعة، والأمثلة على ذلك كثيرة. حسبي أن أذكر منها، على سبيل المثال، ما ورد ذكره عن إعلان دعاة الفدرالية في برقة أول يونيو. فتحفظت في تقديري للتأييد الشعبي الذي يتمتَعون به وأشرت إلى المبررات التي لجؤوا لها وإلى تصوراتهم. وميَزت بوضوح بين فكرتهم ورغبة فئات واسعة من الليبيين في نوع من اللامركزية وتوزيع أفضل للموارد.

كما أردت أن يأتي التقرير موضوعياً في سرد الوقائع ومنصفاً في تظهير مواقف الفئات السياسية المختلفة. وشدّدت على أهمية الحوار السياسي بين الأطراف كافة ووضعت إمكانات بعثة الأمم المتحدة في خدمة حوار لا يقصي أحداً ويعمل للوصول إلى توافقات وطنية ضرورية لنجاح العملية الانتقالية

وختاماً، لا أرى ضيراً في استخدام نفس الكلمات التي أنهيت بها تقريري إلى مجلس الأمن وهي أن الليبيين، وبالرغم من كل ما جرى على الصعيديْن الأمني والسياسي في الأشهر الثلاثة الأخيرة، لم يفقدوا الثقة وما زالوا متشبِثين بالمبادئ التي قالت بها ثورتهم وناضل من أجلها ثوّارهم، وبرغبتهم في بناء دولة عصرية وديمقراطية تحترم حقوق الإنسان وتقيّم سيادة القانون.

والسلام عليكم.
طارق متري
طرابلس في 23 يونيو 2013 

اخبار ليبيا مباشر

بعد ولادة طفلتهما.. #كيم_كاردشيان و #كايني_ويست يستعدان للزواج

طلب النجم الأميركي كايني ويست يد والدة طفلته كيم كاردشيان للزواج، وقد وافقت وبدأت الاستعدادات لحفل زفاف يقام في العاصمة الفرنسية باريس خلال أيلول/سبتمبر المقبل.
وأفادت صحيفة «صن» البريطانية أنه بعد أيام معدودة من ولادة طفلتهما الأولى «نورث ويست»، طلب نجم الراب من كاردشيان الزواج.
وأضافت أن كاردشيان قبلت الزواج بويست، وهما يعدان الآن لحفل زفاف يقام في باريس خلال أيلول/سبتمبر 2013.
ولفتت إلى أن ويست لم يقدم إلى حبيبته خاتم الخطوبة بعد، لكنه أنفق حوالي 773 ألف دولار على خاتم مميز قدمه إليها بعد إنجاب صغيرتهما.
وذكرت أن ويست لم يدخر أي مبلغ لضمان راحة كاردشيان في المستشفى، واستأجر لها 3 أجنحة لمدة 4 أيام إيجار كل منها حوالي 4 آلاف دولار بالليلة الواحدة.
الحياة

#Saudi_Arabia changes its working week to Sun-Thurs

RIYADH: Saudi Arabia has announced it is switching its official weekend to Fridays and Saturdays, bringing the kingdom's working week closer in line with other countries in a move long desired by many of the country's businesses.
Saudi Arabia, the biggest Arab economy, had been the only member of the six-member Gulf Cooperation Council to have a Thursday-Friday weekend after Oman shifted to a Friday-Saturday weekend last month.
The surprise move, which will be applied from this week, was immediately welcomed by Saudi economists and businessmen as giving the private sector an extra day of alignment with international businesses.
"It will increase interface with the rest of the world, now things will move faster," said Ali al-Ajmi, a former vice president at state oil company Saudi Aramco who now runs a project management business.
Abdulrahman al-Ubaid, a former vice president at Saudi Basic Industries Corp (SABIC), the world's biggest petrochemcial company, and now managing director of Saudi Development and Innovation Group, also welcomed the change.
"We expect the impact to be positive on the Saudi economy, we think our business will be easier," he said.
Saudi Arabia is considering opening its stock market to more direct foreign investment in the future. At present, stocks move considerably on shifts in global equities and commodities markets.
Although the world's top oil exporter had discussed looking at the change in its weekend in the future, few people had expected it to make the switch so soon.
However, some Saudi companies, including food producer Savola had already announced they would change their own weekend to Friday and Saturday to improve their coordination with regional partners.
The fact the change is happening in June, after schools have closed and while many Saudis are on holiday before the Ramadan fast which starts on July 9, means it will be less jarring, economists said.
"Instead of having just three working days aligned with the rest of the world, now you will have a full team for most of the working week that the rest of the world applies. One extra day does play a considerable role in increasing output," said John Sfakianakis of chief investment officer at Masic investment in Riyadh.
Traditionally Saudis had a six-day working week, taking off Fridays when Muslims are enjoined to attend mosque for communal prayers, but the government added Thursday to the official weekend.
Some religious conservatives had argued against moving to a Friday-Saturday weekend because they feared it smacked of westernisation. However, that argument did not enjoy serious support, said Saudi sociologist Khalid al-Dakhil.
"In terms of religious opposition, yes there might be some, but there's absolutely no unanimity in opposing this course among religious people," he said.
A statement on Sunday on national Saudi news agency SPA said the change, decreed by King Abdullah, will take effect as of this weekend, "for the sake of putting an end to the negative effects and the lost economic opportunities consistently associated with variation based on work days between local departments, ministries and institutions and the regional and international counterparts."
King Abdullah issued the decree following a recommendation in April by the Kingdom's Shura Council, which advises the government on new laws, to investigate changing the country's official weekend from the current Thursday and Friday.


(The Daily Star )

القضاء #التونسي يرفض تسليم #وداد_الحماني للسلطات الليبية #ليبيا

ذكرت  صحيفة الوطن الليبية الالكترونية بأن  دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس قامت بالإفراج عن المحامية الليبية (وداد الحمّاني) التي كانت موقوفة منذ شهر ورفضت مطلب تسليمها إلى السلطات الليبية التي كانت قد تقدمت بطلب للسلطات التونسية في الغرض .
يذكر أن السلطات الليبية أصدرت في حقها مطلب تسليم عن طريق الانتربول بتهمة الاستيلاء على مليار دولار من مكتب المحامي الليبي المشهور (إبراهيم غويل) والذي غادر ليبيا منذ سنتين .
ليبيا الجديدة

#UN Security Council Renews Call for #Libyans to Resolve Disagreements Through Dialogue

Following the UN Security Council’s briefing on the situation in Libya from the Special Representative of the Secretary-General and Head of the United Nations Support Mission in Libya (UNSMIL), Tarek Mitri, Council President Mark Lyall Grant (UK) said in a statement, that the council members welcomed the progress made by the Libyan Government.

He said that this progress under the stewardship of Prime Minister Ali Zidan, and encouraged it to continue this progress, delivering concrete results.

The Members of the Security Council called for continued and sustained engagement by the international community aimed at supporting the Libyan Government's efforts to increase the effectiveness and capacity of its security and justice sector institutions, to complete a successful transition to democracy and to develop the Libyan economy and to improve the provision of public services.

However, the Security Council members expressed deep concern about the recent acts of violence in Benghazi that claimed the lives of a number of people, and called upon all Libyans to rally around their legitimate institutions, both civilian and military.

The members of UNSC stressed the necessity to reject violence in all its forms and to resolve disagreements peacefully and through dialogue. They encouraged all Libyans to engage with the political process of reconciliation and constitutional reform through peaceful and inclusive means, underpinned by respect for the rule of law.

They expressed serious concern about the continued arbitrary detentions without access to due process of thousands of persons held outside the authority of the State and called for their immediate release or transfer to detention centres under State authority.

The members further condemned cases of torture and mistreatment observed in illegal detention centres in Libya, and emphasised that practices of torture and extrajudicial killing should not be tolerated in Libya.

They called upon the Libyan authorities to investigate all violations of human rights and bring the perpetrators of such acts to justice.

In that regard, they welcomed recent legislative initiatives undertaken by Libya’s General National Congress, GNC, and also noted the importance of the cooperation of the Libyan authorities with the International Criminal Court and the Prosecutor.

They said they recognised the important role played by UNSMIL and expressed their support to its work.

 tripoli post

بدء فعاليات مسابقة ليبيا المحلية لحفظ القرآن الكريم بمدينة طبرق وبمشاركة "83 " متسابقا من مختلف مدن ومناطق #ليبيا .

طبرق 23 يونيو 2013 ( وال ) - بدأت أمس بمدينة طبرق فعاليات مسابقة ليبيا المحلية لحفظ القرآن الكريم بمشاركة "83 " متسابقا من مختلف مدن ومناطق ليبيا . وأفادت مصادر اللجنة المشرفة على المسابقة وكالة الأنباء الليبية بأن الفائزين بالتراتيب الأولى سيمثلون ليبيا في المسابقات الدولية لحفظ القرآن الكريم والتي ستقام خلال شهر رمضان المبارك في العديد من الدول العربية والإسلامية . هذا وستستمر فعاليات مسابقة ليبيا المحلية لحفظ القرآن الكريم حتى يوم الخميس القادم . ( وال .. طبرق )

Doctors make progress toward ‘#artificial_pancreas’

The Associated Press
Doctors are reporting a major step toward an “artificial pancreas,” a device that would constantly monitor blood sugar in people with diabetes and automatically supply insulin as needed.

A key component of such a system - an insulin pump programmed to shut down if blood-sugar dips too low while people are sleeping - worked as intended in a three-month study of 247 patients.

This “smart pump,” made by Minneapolis-based Medtronic Inc., is already sold in Europe, and the U.S. Food and Drug Administration is reviewing it now. Whether it also can be programmed to mimic a real pancreas and constantly adjust insulin based on continuous readings from a blood-sugar monitor requires more testing, but doctors say the new study suggests that’s a realistic goal.

“This is the first step in the development of the artificial pancreas,” said Dr. Richard Bergenstal, diabetes chief at Park Nicollet, a large clinic in St. Louis Park, Minnesota. “Before we said it’s a dream. We have the first part of it now and I really think it will be developed.”

He led the company-sponsored study and gave results Saturday at an American Diabetes Association conference in Chicago. They also were published online by the New England Journal of Medicine.

The study involved people with Type 1 diabetes, the kind usually diagnosed during childhood. About 5 percent of the 26 million Americans with diabetes have this type. Their bodies don’t make insulin, a hormone needed to turn food into energy. That causes high blood-sugar levels and raises the risk for heart disease and many other health problems.

Some people with the more common Type 2 diabetes, the kind linked to obesity, also need insulin and might also benefit from a device like an artificial pancreas. For now, though, it’s aimed at people with Type 1 diabetes who must inject insulin several times a day or get it through a pump with a narrow tube that goes under the skin. The pump is about the size of a cellphone and can be worn on a belt or kept in a pocket.

The pumps give a steady amount of insulin, and patients must monitor their sugar levels and give themselves more insulin at meals or whenever needed to keep blood sugar from getting too high.

A big danger is having too much insulin in the body overnight, when blood-sugar levels naturally fall. People can go into comas, suffer seizures and even die. Parents of children with diabetes often worry so much about this that they sneak into their bedrooms at night to check their child’s blood-sugar monitor.

In the study, all patients had sensors that continuously monitored their blood sugar. Half of them had ordinary insulin pumps and the others had pumps programmed to stop supplying insulin for two hours when blood-sugar fell to a certain threshold.

Over three months, low-sugar episodes were reduced by about one-third in people using the pump with the shut-off feature. Importantly, these people had no cases of severely low blood sugar - the most dangerous kind that require medical aid or help from another person. There were four cases in the group using the standard pump.

“As a first step, I think we should all be very excited that it works,” an independent expert, Dr. Irl Hirsch of the University of Washington in Seattle, said of the programmable pump.

The next step is to test having it turn off sooner, before sugar falls so much, and to have it automatically supply insulin to prevent high blood sugar, too.

Dr. Anne Peters, a diabetes specialist at the University of Southern California, said the study “represents a major step forward” for an artificial pancreas.

One participant, Spears Mallis, 34, a manager for a cancer center in Gainesville, Georgia, wishes these devices were available now. He typically gets low-sugar about 8 to 10 times a week, at least once a week while he’s asleep.

“I would set an alarm in the middle of the night just to be sure I was OK. That will cause you to not get a good night of rest,” he said.

His “smart pump” stopped giving insulin several times during the study when his sugar fell low, and he wasn’t always aware of it. That’s a well-known problem for people with Type 1 diabetes - over time, “you become less and less sensitive to feeling the low blood sugars” and don’t recognize symptoms in time to drink juice or do something else to raise sugar a bit, he said.

Besides Medtronic, Johnson & Johnson and several other research groups are working on artificial pancreas devices.

#Egypt’s June 30 coalition publicizes roadmap for anti - #Mursi rallies

Al Arabiya
Opposition parties in Egypt that have formed a coalition planning mass protests on June 30, a date marking President Mohammed Mursi’s first anniversary in power, have announced a roadmap for their rallies.
Speaking at a conference in Giza on Saturday, the bloc’s figureheads announced plans for the week leading up to June 30.
Among the plans, a human chain protest against the Muslim Brotherhood, which Mursi hails from, and smaller demonstrations across the country will call for more people to sign up for a “rebellion” petition urging Mursi to hold early elections.
“On 27 June, a rally is planned to take place in Cairo’s Sayeda Zeinab district. On 28 June, another rally is planned to start from Cairo’s Al-Azhar district, marching to Tahrir Square protesting the use of mosques in urging people not to rebel against the president,” Egypt’s Ahram Online new site reported.
“As for 30 June, political representatives said several demonstrations are planned to snowball through the different parts of Egypt. The final starting destinations are to be announced end of week.

“The political groups announced they clearly stand against the military playing any role in the process,” the report added.
Mursi on Saturday renewed his calls for dialogue with the opposition in an attempt to ease deep political rifts ahead of the planned protests.
“I have said it before. I urge everyone to sit together to discuss what would achieve the interests of our nation,” Mursi said in an interview published in the state-owned Akhbar al-Youm newspaper.
The interview came a day after tens of thousands of Mursi supporters massed in Cairo in a show of strength.
Mursi and the Brotherhood have turned their organizational prowess into electoral success since the 2011 revolution that toppled Hosni Mubarak, but a diverse opposition coalition now hopes to force Mursi to resign by demonstrating en masse on the first anniversary of his inauguration on June 30.
“I will continue in my pursuit for contact, and I may speed up parliamentary elections as a way of involving everyone in an agreed method to manage our differences,” Mursi said.
“The call for protest on June 30 reflects the atmosphere of freedom granted to us by the revolution” of 2011, he said.
Mursi appealed for calm and accused those who supported the regime of ousted President Hosni Mubarak of inciting instability.
“They want to bring back the past because the revolution harmed their interests. (People) must stop their evil plans because they do not want calm and stability for Egypt,” Mursi said.
(With Reuters)

الاحتفال بمدينة #الخمس اليوم بانتهاء أعمال الصيانة لجسر النقازة الذي يربط مدينة #طرابلس بالمدن التي تقع شرقها .

الخمس 23 يوليو 2013 ( وال ) - احتفل اليوم الأحد بمدينة الخمس بانتهاء أعمال الصيانة لجسر النقازة الذي يربط مدينة طرابلس بالمدن التي تقع شرقها ، بحضور رئيس المجلس المحلي الخمس ووكيل وزارة المواصلات لشؤون النقل البري ومدير إدارة جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات ومدير مديرية المواصلات بالمرقب وعدد من مهندسي الشركة الإيطالية المنفذة لأعمال الصيانة والمهندسين المشرفين على المشروع . واستهل الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني وألقيت في الاحتفال العديد من الكلمات التي قدّم المتحدثون خلالها نبذة عن أعمال الصيانة بجسر النقازة وأهميته باعتباره يمثل شريانا حيويا يربط مدينة طرابلس بالمدن الواقعة إلى الشرق منها . كما اشارت الكلمات إلى أن أعمال الصيانة تمت بطريقة جوهرية ورئيسية ووفق الدراسات والتقارير المتخصصة في هذا الشأن وباستخدام أحدث التقنيات في مجال الجسور ، وشرع في أعمال الصيانة بواسطة شركة إيطالية متخصصة في مجال الجسور بتاريخ 18 يناير 2013 . ( وال .. الخمس )

Attacks kill at least 7 people in #Iraq

BAGHDAD — Suicide bombers and a gunman assaulted a police station in northern Iraq on Sunday, one of several attacks across the country that left seven dead.

They were the latest incidents in a wave of violence that has claimed more than 2,000 lives since the start of April. Militants, building on discontent with the government, appear to have grown stronger in central and northern Iraq.

The commander of the army's 12th Division, Brig. Gen. Mohammed Khalaf, said the assault on the police station near the town of Hawija started with a gunman on foot opening fire on the guards. A suicide bomber with an explosives-laden belt then blew himself up in the reception area and a suicide car bomber rammed his vehicle into the building, Khalaf added. Three policemen were killed and five others wounded.

Hawija, a former insurgent stronghold, is about 240 kilometers (150 miles) north of Baghdad. The predominantly Sunni town and surrounding areas have been tense since April when Iraqi security forces launched a deadly crackdown on a protest there in which 23 people including three soldiers died.

In the nearby city of Tuz Khormato, 210 kilometers (130 miles) north of Baghdad, two parked car bombs went off in the early morning in a residential area, killing one civilian and wounding 27 others, a police officer said.

Also Sunday, a mortar round hit a motel in central Baghdad, killing three civilians and wounding nine others, police added.

Two medical officials confirmed the casualty figures. All officials spoke on condition of anonymity as they were not authorized to release information. — AP

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنظم صباح اليوم ب #طرابلس ورشة عمل حول التعريف بمهام اللجنة ونشاطاتها .

طرابلس 23 يونيـو 2013- ( وال ) - نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر صباح اليوم الأحد بفندق(راديسون بلو) المهاري بطرابلس ورشة عمل حول" الترحيب والتعريف باللجنة الدولية للصليب الأحمر ونشاطاتها " وتهدف الورشة التي أقيمت بالتعاون مع الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس إلى التعريف بمهام وعمل اللجنة وأهمية القانون الإنساني للإعلام في عمل اللجنة ومعرفة المبادئ الأساسية للقانون الدولي لحقوق الإنسان ومن الفئات المشمولة بالحماية في الحروب بموجب القانون الإنساني وكيف يحميها القانون. وأوضح المتحدث الرسمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لدى ليبيا السيد " صالح دباكة " أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي منظمة مستقلة ومحايدة وغير متحيزة مهمتها إنسانية بحثة وتعمل في نحو أكثر من (90) دولة موقعة على اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكول الإضافي الأول لعام 77 ويعمل بها نحو أكثر( 13000) موظف مهمتها حماية أرواح وكرامة وضحايا الحرب والعنف الداخلي وتقديم المساعدة لهم . وأضاف " دباكة " أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتكون من الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر معا ويشكلان حركة إنسانية عالمية مهمتها تفادي وتخفيف المعاناة وخاصة في أوقات النزاعات المسلحة. من جهته أفاد مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيد " هشام حسن " أن بداية عمل لجنة الصليب الأحمر في ليبيا كان يوم 25 فبراير للعام 2011 في مدينة بنغازي ونهاية شهر مارس من نفس العام كان في طرابلس ، مشيرا إلى أن اللجنة شاركت في تغطية كافة العمليات في مناطق جبل نفوسة والجنوب الليبي وبنغازي وحاليا لها بعثات فرعية في بنغازي ومصراته وسبها. وتم خلال الورشة تقديم عدد من الورقات البحثية تطرقت من خلالها إلى توقعات وسائل الإعلام من المنظمات والعاملين في المجال الإنساني ، والتحديات التي تواجه العاملين في المجال الإنساني اليوم ، وعرض تجربة شخصية حول المخاطر التي تواجه العمل الصحي في ليبيا ، كما تم تقديم عرض مرئي حول حالة ليبيا -الرعاية الصحية في خطر" . وشارك في إثراء الورشة ممثل عن الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس ومدير قسم الأخبار بقناة العاصمة وبعض الأطباء والمهتمون بمجال العمل الإنساني والصحي في ليبيا وقسم الإعلام والعلاقات العامة باللجنة الدولية للصليب الأحمر . ...( وال )...

الاحتفال بمقر معسكر اللواء الأول صواريخ في #بنغازي بتخريج الدفعة الثالثة من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المنضمين لوزارة الداخلية .

بنغازي 23 يونيو 2013 (وال) - احتفل بمقر معسكر اللواء الأول صواريخ ببنغازي صباح اليوم الأحد بتخريج الدفعة الثالثة من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المنضمين إلى وزارة الداخلية والبالغ عددهم (931 ) عنصرا بعد أن أمضوا دورة تدريبية تلقوا خلالها تدريبات عدة في المجالات الأمنية . وحضر حفل التخرج مدير معهد تدريب الشرطة ببنغازي ، وآمر اللواء الأول صواريخ ، ونائب رئيس اللجنة الأمنية العليا وعدد من الضباط وضباط الصف بالجيش الوطني والشرطة ، وأولياء أمور الطلبة الخريجين. وألقى معاون مدير معهد تدريب الشرطة ببنغازي كلمة في الاحتفال هنأ فيها الخريجين وحثهم على تأدية واجبهم من أجل صون أمن الوطن والمواطن ، ووجه الشكر والتقدير للجيش الوطني وخص اللواء الأول صواريخ لدعمهم الدائم لرجال الشرطة وتوفير كافة المتطلبات لإنجاح هذه الدورة . وتخلل حفل التخرج تقديم عرض عسكري للخريجين ، وأداء القسم القانوني . وفى ختام الحفل تم توزيع الجوائز والشهادات التقديرية على المتميزين في الدفعة والجهات التي ساهمت في تدريبها . ( وال .. بنغازي )

اجتماع لمتابعة سير العمل بفرع جهاز الحرس البلدي #سبها ومناقشة العقبات التي تواجهه #ليبيا

سبها 23 يوليو 2013 ( وال )- تابع الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الأحد سير العمل بفرع جهاز الحرس البلدي سبها والوقوف على أوضاعه ومناقشة العقبات والتحديات التي تواجهه والبحث في تذليلها . وضم الاجتماع نائب رئيس جهاز الحرس البلدي العميد " توفيق فرج " ورئيس فرع الجهاز بسبها العميد " مختار الهاشمي " ومدير إدارة شؤون الفروع العميد " جمال ابوالقاسم " ومدراء المكاتب والوحدات والضباط وضباط الصف والأفراد . وتطرق نائب رئيس الجهاز خلال الاجتماع إلى الجهود التي تبذل من اجل تفعيل العمل بالجهاز وتحسين أوضاع منتسبيه المادية والمعنوية ، مؤكدا على أهمية إصدار قانون جديد خاص بالجهاز يتناسب والأوضاع الراهنة ويلبى طموحات العاملين بالجهاز . ونبه إلى ضرورة نبذ الفرقة والانقسامات والتآلف والتسامح والتكاتف بين الجميع والولاء لليبيا فقط . وشدد على ضرورة بذل المزيد من الجهد من اجل خدمة المواطن والمحافظة على سلامته والعمل بروح الفريق الواحد وبأسلوب حديث وعصري بعيدا عن الروتين وأساليب العمل السابقة . وتطرق نائب رئيس الجهاز في الاجتماع إلى موضوع التدريب ، موضحا أن الجهاز يستهدف ضمن خطته تدريب عناصر جديدة من اجل تطوير العمل بالجهاز ، مشيرا إلى أن إدارة الجهاز ستقوم بدعم الفرع بعدد من المركبات الجديدة لمزيد من تفعيل العمل بالفرع . وتم في الاجتماع استعراض ومناقشة العديد من الإشكاليات والعقبات التي تواجه الفرع وخاصة ما يتعلق منها بالشروط الإدارية والوظيفية لمنتسبي الجهاز والبحث في سبل تذليلها . وتم في ختام الاجتماع التأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية رادعة ومناسبة ضد المتغيبين عن العمل بفرع الجهاز بسبها . ...( وال - سبها )...

#Egypt's controversial #Luxor governor says he quits

CAIRO — Luxor's new governor, a member of a party linked to a massacre of tourists in Egypt's famed temple city, on Sunday said he was quitting after his appointment triggered an outcry and the resignation of the tourism minister.

Adel Al-Khayat told a news conference broadcast live on television that he had decided "to submit my resignation to Prime Minister Hisham Qandil" just a week after his appointment.

Khayat is member of the political arm of ex-militant group Gamaa Islamiya which had claimed responsibility for the massacre of 58 tourists in Luxor in 1997.

President Mohamed Morsi on June 16 named Khat along with 16 other new governors, including seven from his Muslim Brotherhood movement.

The nomination drew widespread criticism in Egypt, where opponents of Morsi have accused him of hijacking the 2011 uprising that toppled the regime of Hosni Mubarak.

The appointment was seen as a blow to the once-lucrative tourism industry which has been struggling to recover after the uprising against Mubarak.

It prompted Tourism Minister Hesham Zazou to tender his own resignation last Wednesday, saying Khayat's nomination was an affront to the tourism industry. Qandil refused to accept the resignation.

Zazou has insisted he would continue to halt work "as long as the new governor remains in his post, greatly harming tourism in Egypt generally and Luxor specifically," the prime minister's spokeswoman, Rasha Al-Azaizy, said last week.

Khayat belongs to the Construction and Development party, the political arm of Gamaa Islamiya which was blamed for a spate of attacks in the 1990s before it renounced violence.

A coalition of opposition groups, trade unions and tourism workers had threatened to close down all pharaonic temples and tourist attractions should Khayat remain in the post.

Luxor in southern Egypt, is an open-air museum of intricate temples and tombs of pharaonic rulers and landmarks such as the Winter Palace hotel where crime novelist Agatha Christie is said to have written her thriller "Death on the Nile."

Before the uprising against Mubarak, it attracted thousands of tourists annually, drawn by the Valley of the Kings and Valley of the Queens, and the mortuary temple of Queen Hatshepsut — scene of the 1997 massacre in which four tourist guards were also killed. — AFP

Update 2: #Malta and #Libya discussing deal for importation of fuel

Both Malta and Libya were willing to reach a deal on the importation of fuel but this was still far from being reached, Prime Minister Joseph Muscat said this afternoon.
Addressing a joint news conference with his Libyan counterpart Ali Zeidan at the Corinthia Bab Africa in Tripoli, Dr Muscat said Malta wanted a common sense agreement for collaboration on energy and discussions had now started.
Dr Muscat was on his first visit in Libya since taking office in March.
He led a high-level delegation that included Foreign Minister George Vella, National Security Minister Manuel Mallia, Energy Minister Konrad Mizzi and Tourism Minister Karmenu Vella.
The ministers held talks with their Libyan counterparts. All meetings were held at the Corinthia Bab Africa.
Although the oil exploration topic was raised during the meetings, it was not the main focus of discussions.
The two sides discussed illegal migration and Dr Muscat said that just as Malta could not be left alone to face the immigration phenomenon, Libya could also not be left on its own.
“This is the argument Malta will be putting forward in the EU… Libya needs help and a concerted effort is needed,” Dr Muscat said.
On the Libyan government he said: “this is a government that with facts wants to collaborate on the immigration issue".
Mr Zeidan acknowledged that Libya wanted to cooperate and said that Malta was harmed by illegal migration.
However, he played down the number of illegal immigrants that were crossing into Libyan soil.
On visas, Dr Muscat made it clear that Malta’s visa regime was governed by EU laws but said the government wanted to do all that was possible so that the processing of visa applications from Libyan citizens was carried out as fast as possible.
He said he wanted to see more Libyan families and businessmen visiting Malta.
Dr Muscat said that the Libyan Prime Minister had accepted an invitation to visit Malta.
“We came to our friend and we found an open door. This was not just a courtesy visit but a working visit that has laid the groundwork for future agreements. Malta will also do what it can to unfreeze the former Libyan regime’s assets in Malta,” Dr Muscat promised.
Mr Zeidan said that the meetings held today paved the way for stronger cooperation between the two countries.
“We hope to achieve a lot particularly to remove all obstacles put in by the previous regime. We want to find suitable mechanisms for today’s needs signalling a new relationship between two democratic states,” he said.

 times of malta

Chaos‚ Islamist threat plague #Libya's lawless desert south

REUTERS
"We are free of Gaddafi but we are prisoners to chaos."
SABHA: Sitting on cement blocks, surrounded by shisha pipes and machine guns, a dozen or so tribesmen guard a makeshift checkpoint outside the main city in Libya's desert south.

They are there to guard against smugglers and criminals, who have multiplied since Muammar Gaddafi's downfall in the 2011 war. They also say they are ready to battle Islamist militants that Libya's neighbors and Western nations fear are crossing the North African country's porous borders.

"If I hear al Qaeda is here, I will kill them. We know what happened in Mali and we won't allow it here, even if we only have rifles," Mohammed Wardi, 25, said as a war movie blasted from an old television nearby. "We are here to protect Libya."

A French-led military campaign this year broke Islamists' hold over the northern two-thirds of Mali, killing hundreds of al Qaeda-linked fighters and pushing others into neighboring states like Niger and eventually Libya, security officials say.

The men with Wardi are from the Tibu tribe, a black African ethnic group that also lives in Chad and Niger, which along with ill-trained tribal militias of former rebel fighters and a poorly-equipped national army are trying to maintain security in Libya's southern desert hinterlands.

The long-neglected region, with borders stretching more than 2,000 kms and home to major oil fields, has grown more lawless as the country's new rulers - hundreds of miles away in Tripoli - struggle to impose order on a country awash with weapons.

The south has seen rising violence, weapons and drug trafficking and an influx of illegal immigrants, leading the national assembly to declare the region a military zone, a decree the weak government has little power to enforce.

"The south is dying and the government is ignoring us. Crime is rampant, there are tribal animosities, smuggling and we are worried that what is happening in Mali will spread here," said a local government official, who declined to be identified.

"We are free of Gaddafi but we are prisoners to chaos."

IN NEED OF WEAPONS AND BINOCULARS

Even under Gaddafi, the south was poorly patrolled and smugglers have long used the area - a crossroads of routes to Chad, Niger and Algeria - for trafficking drugs, contraband cigarettes and people to Europe.

But now the traffickers, who also specialize in weapons, fuel, stolen vehicles and subsidized food, are as well-armed as the security forces tasked with catching them.

"We have patrol planes, convoys of cars but the area is very big," said a senior army source at the base for the south's military governor. "Sometimes phones don't work well and we need better equipment - planes, cars, weapons even binoculars."

Adding to the lack of equipment, the militias the state relies on - especially in the harsh desert terrain its soldiers do not know - are rife with long-standing grievances.

During his 42-year iron-fisted rule, Gaddafi often played off one tribe or clan against the other and tensions persist. Last year fighting between Tibu, oasis farmers by tradition, and Arab militias in Sabha and Kufra killed more than 150 people.

Skirmishes still erupt over control of smuggling routes, sometimes by the groups supposed to be catching the culprits.

In towns such as Sabha and Obari, a remote outpost 200 kms away, police struggle to rein in crime, compounded by unemployment, drug abuse and plentiful weapons.

Military convoys and bases have been attacked. Last month, Sabha airport was briefly shutdown by angry Tibu protesting against the disappearance of a militia leader.

The main prison for the southwest is in Sabha but it holds just 95 criminals. It has been attacked with rocket-propelled grenades and prisoners broke free earlier this year.

"Most of the prisoners came back as they were too afraid to be out on the streets," Mohammed Ali Azbari, who manages the former rebel fighters now acting as prison guards, said.

"We now have the army outside the prison."

At Sabha hospital, doctors tell of how patients have been shot inside the grounds by angry rival tribesmen seeking revenge. Bullet holes are still visible on the floor.

ISLAMIST THREAT

Restoring order in the south is important to the stability of the wider region, where Islamist influence is spreading after the defeat of the insurgents in Mali.

A string of attacks in Niger including on a French-run uranium mine have shown how rebels have taken advantage of a security vacuum since the Mali conflict.

Security officials say lawless southern Libya has become the latest haven for Islamist groups. Paris has put the blame firmly on these groups for attacking its embassy in Tripoli in April.

Libyan officials insist Islamists have not found shelter in their deserts.

"There are no al Qaeda groups here. We can say that and we know," said Mahmoud Abdelkareem, an official from Obari council involved in security matters for the south. "Our men in the desert would find them easily and this has not happened."

But Western nations are worried. Earlier this month NATO, which played a major role in toppling Gaddafi, said it would send experts to Libya to see how it can improve security.

"We can't deny some activities are going on. The fact that the area is not properly secured encourages smuggling, perhaps even training camps," said one Libyan security official from the town of Ghadames, on the border with Algeria.

Residents in Sabha tell of hearing stories of weapons being sold across the border and areas briefly shutdown by militias.

"There are people who went to fight in Mali and others have come from there. But they are keeping a low profile, most likely near the borders," said the first local government official.

"Any cooperation however between a tribal group here and them is likely to be financial rather than ideological."

Gaddafi's overthrow flooded the Sahara with pillaged weapons and ammunition, which Tripoli has failed to clamp down on.

"Libya is an open air arms market; it will remain a source of weaponry for 10 years," an Algerian security analyst said.

Security sources say veteran al Qaeda commander Mokhtar Belmokhtar acquired arms in southern Libya and his fighters used it as a transit route before a mass hostage-taking at a gas plant in Algeria in January in which dozens were killed.

Many fear Libya's oil facilities, also guarded by former rebels, may face a similar threat.

"The situation in the south has worsened dangerously fast," Muftah Bukhalil, head of the intelligence office in Kufra, said.

"You can just about expect anything these days."

The scar of revolution on #Libya’s children

London based newspaper The Economist have published an article discussing the effects of revolution on children in Arab nations.
Referring to a 2011 report by charity Save The Children, there were 4,000 children dispersed from three war ridden areas - Ajdabiya, Brega and Ras Lanuf – who have psychologically suffered at the hands of war.
The report claims bed wetting, aggression and stammering are some of the visible signs that children have been deeply affected by the 2011 revolution. It is even reported that children were found holding a victory sign in their sleep by their parents.
In Egypt, a recent survey of 500 children between the ages of nine and 12, carried out by the University of Cairo, found that 67% of them say their lives are worse now than before the revolution. Many show signs of post-traumatic stress disorder (PTSD), anxiety and stress.
The Economist’s article suggests Tunisian children have been less effected by war, and have managed to take the positive away from the revolution. Despite border towns with Algeria having more severe cases, Nauffel Gaddour, head of the Child and Adolescent Psychiatry Unit at the University of Monastir, said that cases of PTSD in his clinic rose by just 0.5% between 2003-2010 and 2011-2013.
But the Libyan children he visited in refugee camps in Tataouine, in Tunisia’s south, “are very badly scarred mentally, a lot worse than Tunisian children,” he says. “That has to be because the revolution in Libya was much more bloody.” Indeed, Libya’s 500 remaining militia groups still boast children within its ranks.
As Libya is now building a new infrastructure, the rehabilitation of children is important for the emerging generation. Children remain as IDPs, with Tawerghans being at the forefront of cases. To assure children are not left psychologically vulnerable, a focus on education and psychosocial integration must be prioritised to give the children of Libya a positive direction.

libya tv

Immigration, oil exploration discussed with #Maltese PM #libya

In a report by Malta Today, Prime Minister Ali Zeidan suggested Malta was interested in purchasing petrol, saying that “Libya was prepared to provide Malta with the needed amount of petrol”.
Maltese Prime Minister Joseph Muscat remained general whilst talking on the matter. “Oil exploration is on our minds but first we must reach an agreement over the purchasing of oil,” he said.
Muscat added, “An agreement should be reached between neighbouring countries and common sense should prevail. At the moment that is all I have to say”, when talking about oil exploration.
Zeidan and Muscat also discussed illegal immigration, which has become a growing issue for both countries. Muscat acknowledged neither country can conquer the issue alone.
Muscat said discussions included issuing of entry visas, while both governments aim to ease travel between the Mediterranean neighbours, expressing his wish to see more Libyans, “families and businessmen alike to come to Malta for work and pleasure”.
The delegation consisted of Maltese Foreign Minister George Vella, National Security Minister Manuel Mallia, Energy Minister Konrad Mizzi and Tourism Minister Karmenu Vella.
The Maltese PM and his delegation were welcomed at the airport by PM Ali Zeidan and Col Ali Faraj Alrabti.

libya tv

#libya Weapon permits cancelled says General Staff

The General Staff of the Libyan Army announced on Sunday that all permits to carry weapons have been cancelled.
In a statement received by the Libyan News agency, the General Staff said all weapon permits will be withdrawn, and only new permits approved by the Chief of the General Staff are legitimate.

libya  tv

رئيس الحكومة المؤقتة يشدد مجدداً على تمسك #ليبيا بعدم التدخل فى الشأن الداخلي لأية دولة .

طرابلس 23 يونيو 2013 ( وال ) - شدد رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " مجددا على تمسك ليبيا بعدم التدخل فى الشأن الداخلى لأية دولة . وقال السيد " زيدان " في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده اليوم الأحد بطرابلس ورئيس وزراء مالطا السيد " جوزيف موسكات " إنه أبلغ المسؤول المالطي بأن ليبيا الماضية لن تكون حاضرة اليوم ، وأن سياستها الآن ستقوم على احترام الجوار وسيادة الدول الأخرى ، واحترام تعهداتها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول . وأكد السيد " زيدان " أن التعامل مع كافة الجيران والأصدقاء سيكون مبنيا على التعاون الإيجابي وبما يحقق المصالح المشتركة لليبيا وهذه الدول . ( وال )

الممثل الخاص للأمين عام للأمم المتحدة : دور #الأمم_المتحدة في #ليبيا الوقوف إلى جانب الحكومة الليبية في سياق العملية السياسية وتقديم المشورة لها .

طرابلس 23 يونيو 2013 ( وال) - أعلن الممثل الخاص للأمين عام للأمم المتحدة لدى ليبيا الدكتور " طارق متري" أن دور الأمم المتحدة في ليبيا ليس دوراً تنفيذياً ، ولا دوراً يتوقف عند كتابة تقارير عن الاوضاع في ليبيا فحسب بل الوقوف إلى جانب الحكومة الليبية في سياق العملية السياسية وتقديم المشورة لها . وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالمركز الإعلامي لبعثة الأمم المتحدة بطرابلس اليوم إن البعثة لديها علاقات وصلة كاملة بكافة القوى السياسية في ليبيا ، كما أننا نعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان في ليبيا خاصة وأن ليبيا تفتقر لبعض القوانين القضائية والتي من أهمها قانون ( تجريم التعذيب ). وتطرق " متري " خلال المؤتمر الصحفي إلى تقريره الذي قدمه إلى مجلس الامن خلال الايام الماضية حول الاوضاع في ليبيا والذي قال إن البعض عمد إلى تفسير ما جاء في التقرير وفق رؤاه الشخصية سواء أكان بقصد أو عن غير قصد . وأوضح " متري " أن كلمته أمام مجلس الامن هي بمثابة إحاطة للمجلس بالوضع في ليبيا لا أكثر وهي لاتصوغ سياسات او تعلن عن مواقف ، بل تعرض الوقائع وتفسرها في بعض الحالات ملقية عليها الضوء من منظور المبادئ العامة ومنطوق القانون الدولي والقرارات الدولية . وشدد " متري " على أهمية الحوار السياسي بين الأطراف كافة في ليبيا للوصول إلى توافقات وطنية ضرورية لإنجاح العملية الانتقالية ، خاصة وأن الليبيين لا يزالون متشبتين بمبادئ وأهداف ثورة 17 فبراير المباركة التي ناضل من أجلها الثوار وبرغبتهم المُلحة في بناء دولة عصرية وديمقراطية تحترم حقوق الإنسان وتقيم سيادة القانون . وأشاد الدكتور " متري" خلال المؤتمر الصحفي بمهنية الصحفيين الليبيين ونزاهتم الفكرية في نقل الأخبار وتفسير النصوص والتعليق عليها ، معربا في الوقت نفسه عن أسفه الشديد على جنوح البعض إلى الخلط في الكلام والأقاويل بريئاً كان أم متعمداً بين الخبر والرأي فيحرفون الكلام عن مواضعه ويخرجونه من سياقه أو يضعون أقوالهم في أفواه سواهم . ...( وال )...

#ليبيا أغلق مصرف الجمهورية فرع القرضابية #بسبها أبوابه قبل قليل بسبب إطلاق أحد الزبائن النار داخل المصرف.


أبلغ أحد موظفي المصرف إلى وكالة أنباء الجنوب (جرمة) أن أحد الزبائن لم يلتزم بالوقوف لإنهاء معاملاته المصرفية ، وعندما طلب إليه عدم تجاوز الزبائن أشهر مسدسه وأطلق عيارات نارية.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن أحد الزبائن أصيب في قدمه، ما اضطر إدارة المصرف إلى أغلاق البوابة والاتصال بقوات الشرطة والجيش التي حضرت وأمنت المصرف.
وما يزال المصرف مقفلاً في انتظار تفعيل جهاز الكشف على الأسلحة الموجود في البوابة الرئيسية للمصرف.


وكالة أنباء الجنوب (جرمة)

وفد من وزارة الدفاع الوطني في #كوريا_الجنوبية يصل #طرابلس لتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مجال البحث والتعرف على المفقودين وتدريب الكوادر الليبية العاملة في هذا المجال .

طرابلس 23 يونيو 2013 ( وال ) - وصل إلى طرابلس صباح اليوم وكيل وزارة الدفاع الوطني في جمهورية كوريا الجنوبية ، ورئيس وكالة " ماكري " للبحث عن المفقودين التابعة لوزارة الدفاع الكورية ، ورئيس مركز البحث عن مجهولي الهوية ، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية الكورية ، حيث كان في استقبالهم وكيلا وزارة رعاية اسر الشهداء والمفقودين " محمد ابراهيم " و " محمد غومة " . وتأتي هذه الزيارة في إطار تدارس الاتفاقيات المبرمة مع وزارة رعاية اسر الشهداء والمفقودين في مجال البحث والتعرف على المفقودين ، ولحضور تسليم معدات وسيارات تخص جانب البحث والتعرف على مجهولي الهوية يوم الثلاثاء القادم الموافق الخامس والعشرين من شهر يونيو الجاري بمقبرة بئر الأسطى ميلاد بتاجوراء . وكانت اتفاقية قد وقعت بين ليبيا وكوريا الجنوبية في العاشر من شهر ديسمبر 2012 ، تقدم بموجبها كوريا الجنوبية الدعم في مجال البحث والتعرف على المفقودين وتدريب الكوادر الليبية العاملة في هذا المجال . ( وال )

رئيس وزراء مالطا يؤكد استعداد حكومته للتعاون مع #ليبيا للأفراج عن الأرصدة المجمدة في #مالطا


أعرب رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان عن سعادته بزيارة جوزيف موسكات رئيس وزراء مالطا لليبيا والوفد المرافق له، مؤكدا على أن مالطا دولة جارة وترتبط بعلاقات تاريخية مع ليبيا.
وأوضح زيدان في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع رئيس وزراء مالطا اليوم بطرابلس، أن هذا الوضع يقتضي أن تكون العلاقة بيننا علاقة وطيدة وحميمة وعلاقة صداقة، لافتا إلى أن علاقة الصداقة إذا لم تكن علاقة تعاون من أجل التنمية، ومن أجل خير البلدين لا معنى لها.
وقال زيدان "إن رئيس وزراء مالطا جاء بروح تواقة للتعاون والتفاهم، وإرساء دعائم الصداقة". مشيرا إلى أن ما طرح من أفكار ورؤى حول العلاقات الثنائية أثناء المباحثات التي عقدت اليوم، وجدت توافقا وتطابقا، وأضاف أن التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتعاون في مجال السياحة، والمجال الأمني كان محور اللقاءات والمباحثات التي عقدت بين رؤساء وأعضاء الوفدين في البلدين، بالإضافة إلى مناقشة مجمل المواضيع بكامل تفاصيلها.
وقال "إن هذه الزيارة ستتبعها زيارات تواصل بين الوزراء ومختلف مؤسسات الدولة في البلدين، وإن هذه الاتصالات سترسخ هذه العلاقة وتقويها وتهيئ لآفاق تعاون عملي وفعال". وأكد زيدان أن الجانب الليبي يأمل من هذه الزيارة الكثير، خاصة فيما يتعلق بإزالة كل العوالق التي تركها النظام السابق، سواء فيما يتعلق بالأموال المنهوبة أو المجمدة في البنوك المالطية، وكذلك الجوانب الأمنية الاخرى المتعلقة بالعلاقات الثنائية.
من جانبه جدد رئيس الوزراء المالطي التأكيد على استعداد بلاده للتعاون مع ليبيا في الإفراج عن الأرصدة الليبية المجمدة في مالطا، بما يمكن ليبيا من تسلم أموالها التي جمدت وفق قرارات دولية سابقة.
و عبر رئيس الوزراء المالطي في المؤتمر الصحفي المشترك عن سعادته بزيارة ليبيا بعد تسلم مهامه، مبديا رغبة حكومته في توسيع مجالات التعاون مع ليبيا لتشمل المجالات كافة، وعن استعداد الشركات المالطية للعودة الى ليبيا للمساهمة في اعادة البناء والاعمار، واعلن رئيس الوزراء المالطي ان بلاده بصدد اتخاذ اجراءات لتسهيل منح التأشيرات للمواطنين الليبيين الراغبين في زيارة مالطا، مؤكدا انهم سيحضون بمعاملة خاصة وسيعاملون باحترام.

#ليبيا رئاسة الاركان العامة تلغي جميع تصاريح حمل السلاح السابقة .

طرابلس 23 يونيو 2013 ( وال ) - اعلنت رئاسة الاركان العامة للجيش الليبي اليوم الاحد الغاء جميع تصاريح حمل السلاح السابقة . وأوضحت الرئاسة في بلاغ تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه موجها إلى جميع الرئاسات والهيئات والإدارات والوحدات والمناطق العسكرية التابعة إلى رئاسة الأركان العامة بأن تلغي جميع تصاريح حمل السلاح السابقة ولا يعتد إلا بالتصاريح الجديدة المعتمدة من رئيس الأركان العام . ...( وال )....

تعلم #لغات متعددة يزيد #الذكاء ويقوي الذاكرة

أثبتت مجموعة من الدراسات العالمية ان تعلم لغة ثانية تجعلك اكثر ذكاء وحسما للامور كما انه يقوي لغتك الام ايضا فاذا كنت تعتقد ان تعلمك للغة اجنبية سيساعدك فقط في العثور على وظيفة متميزة او سهولة السفر الى الخارج فأنت مخطيء.
وذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية ان تلك الدراسات وجدت ان التحدث بلغتين او اكثر يعزز العملية الادراكية بشكل كبير وان مخ الاشخاص الذين يعرفون لغتين يعمل بشكل مختلف عن الذين لا يعرفون سوى لغتهم الام فقط, فالاختلافات بين اللغتين لها منافع عقلية متعددة.
واشارت الدراسات الى ان تعلم لغة ثانية يجعلك اكثر ذكاء وتطور وظائف المخ عبر تحديه للبحث عن المعاني في اللغة الاجنبية وادراكها, كما ان المتحدين بأكثر من لغة, لاسيما الاطفال، لديهم مهارة في الانتقال ما بين نظامين من الكلام والكتابة, وهي مهارة تجعلهم قادرون على تولي مهام متعددة في وقت واحد.
كما تطرقت العديد من هذه الدراسات ايضا الى العلاقة ما بين تعلم اكثر من لغة وتجنب الاصابة بالزهايمر والخرف، وخلصت الى ان متوسط عمر ظهور اولى علامات الخرف عند الذين لا يعرفون سوى لغة واحدة هو 71 سنة ونصف, مقابل 75 سنة ونصف للبالغين المتحدثين بلغتين او اكثر، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
كما يساعد تعدد اللغات ايضا على تقوية الذاكرة لأنها تصبح افضل عند تدريبها على الانتقال ما بين مفردات ولغة واخرى, اضافة الى ان متعددي اللغات يميلون ايضا الى اتخاذ قرارات متعقلة اكثر في حياتهم، فالاختلاف ما بين اللغات يمكنه لا شعوريا ان يؤثر على حكمك على الاشياء.
محيط

#فن #نانسي_عجرم تعوض #أحمد_جمال عن لقب "آرب آيدول" بمفاجاة

ايماناً منها بموهبة المشترك المصري أحمد جمال في برنامج "آرب آيدول"، قررت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم تعويضه عن خسارة اللقب الذي فاز به المشترك الفلسطيني محمد عساف بهدية فاجأت بها الجميع.
هدية نانسي لأحمد أعلنها جمال بنفسه عبر حسابه الشخصي على موقع فيس بوك، حيث اختارت نانسي أن يكون مدير أعمالها جيجي لامارا هو مدير أعمال الفنان الشاب، الأمر الذي اعتبره أحمد جمال تقدير كبير من النجمة ومدير أعمالها المعروف بذكائه في الوسط الفني، وكان جزءاً كبيراً مما وصلت له الفنانة اللبنانية حتى الآن.
محيط

#ليبيا خطة أمنية لحل جميع الكتائب التي لا تخضع لسيطرة الدولة


وكالات- كشفت مصادر ليبية أمنية رفيعة المستوى بوزارة الداخلية اليوم الأحد، عن أن الوزارة والسلطات تعكف حاليا على إعداد خطة في غضون اسبوعين، تتضمن البرنامج العملي لحل كافة الالوية والكتائب التي لا تخضع للسيطرة الفعلية للدولة الليبية.
وقالت المصادر إن سلسلة من الاجتماعات بأمراء وقادة الألوية والدروع الليبية المسلحة، تديرها وزارة الداخلية حاليا، والتي تستهدف حل هذه التشكيلات المسلحة ودمج أفرادها في القوات الأمنية النظامية الليبية، وذلك في سياق تطبيق قرار المؤتمر الوطني الليبي العام رقم 53، الذى قام بتكليف الحكومة الليبية بإعداد خطة تقضى بحل جميع الألوية قبل نهاية العام الحالي، وفوضها باستخدام القوة لتنفيذ ذلك إذا لزم الأمر.
وأكد المصدر أن الخطة لا تختص بكتائب درع ليبيا وحدها بل سوف تشمل أيضا الألوية القوية الأخرى ككتائب النواصي، والسويحلي وكذلك الصواعق والقعقاع، وكل الكتائب التي لا تتلقى أوامرها من الأجهزة الرسمية للدولة.

رئيس الحكومة المؤقتة : نؤمل على زيارة رئيس وزراء #مالطا الكثير ، خاصة فيما يتعلق بإزالة كل العوالق التي تركها النظام السابق .

طرابلس 23 يونيو 2013 ( وال )- أعرب رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " ، عن سعادته بزيارة السيد " جوزيف موسكات " رئيس وزراء مالطا لليبيا والوفد المرافق له ، مؤكدا على أن مالطا دولة جارة وترتبط بعلاقات تاريخية مع ليبيا . وأوضح " زيدان " - في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع رئيس وزراء مالطا اليوم بطرابلس - أن هذا الوضع يقتضي أن تكون العلاقة بيننا علاقة وطيدة وحميمة وعلاقة صداقة ، لافتا إلى أن علاقة الصداقة إذا لم تكن علاقة تعاون من أجل التنمية ومن أجل خير البلدين لا معنى لها . وقال رئيس الحكومة المؤقتة : إن رئيس وزراء مالطا جاء بروح تواقة للتعاون والتفاهم وإرساء دعائم الصداقة .. مشيرا إلى أن ما طرح من أفكار ورؤى حول العلاقات الثنائية أثناء المباحثات التي عقدت اليوم وجدت توافقا وتطابقا . وأضاف أن التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتعاون في مجال السياحة والمجال الأمني كان محور اللقاءات والمباحثات التي عقدت بين رؤساء وأعضاء الوفدين في البلدين ، بالإضافة إلى مناقشة مجمل المواضيع بكامل تفاصيلها . وقال : إن هذه الزيارة ستتبعها زيارات تواصل بين الوزراء ومختلف مؤسسات الدولة في البلدين ، وإن هذه الاتصالات سترسخ هذه العلاقة وتقويها وتهيئ لآفاق تعاون عملي وفعال . وأكد " زيدان " أن الجانب الليبي يؤمل على هذه الزيارة الكثير ، خاصة فيما يتعلق بإزالة كل العوالق التي تركها النظام السابق ، سواء فيما يتعلق بالأموال المنهوبة أوالمجمدة في البنوك المالطية ، وكذلك الجوانب الأمنية الاخرى المتعلقة بالعلاقات الثنائية . ( وال )

بحث أوجه التعاون المشترك بين #ليبيا و #مالطا .

طرابلس 23 يونيو 2013 ( وال ) - بحث رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " مع رئيس وزراء مالطا السيد " جوزيف موسكات " أوجه التعاون المشترك بين ليبيا ومالطا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية والأمنية . واستعراض الجانبان خلال اللقاء الذي عقداه بطرابلس اليوم الأحد بعض العوائق التي تركها النظام السابق والتي تعيق تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين ، خاصة فيما يتعلق بالاموال الليبية المنهوبة ، أو المجمدة بالبنوك المالطية ، اضافة إلى الجوانب الأمنية الاخرى المتعلقة بالعلاقات الثنائية . وأوضح الدكتور " علي زيدان " - عقب اللقاء في المؤتمر الصحافي المشترك أن رئيس الوزراء المالطي - طلب من الجانب الليبي منح مالطا بعض التسهيلات فيما يتعلق بالجوانب النفطية . وشدد " زيدان " على أن هذا الأمر يعد من المسائل المهمة ومن الواجبات تجاه الجارة مالطا ...مشيرا إلى أن هذا الموضوع سيبحثه وزير النفط وسيحاول إيجاد آلية له . وأعلن رئيس الحكومة المؤقتة ، عن أن ليبيا ستكون مفتوحة أمام الشركات المالطية في مجال المقاولات والبناء وفي مجال السياحة ، مثلما ستكون مالطا مفتوحة أمام المستثمرين الليبيين في القطاعين الخاص والعام ، وأن المستثمرين المالطين سيكونون محل ترحيب بهم في مختلف مجالات الاستثمار في ليبيا . ( وال )

ممارسة #الرياضة مرتين أسبوعياً تحافظ علي اللياقة

أظهرت دراسة كندية جديدة ان ممارسة الرياضية لمدة ساعتين ونصف أسبوعيا تقسم على مدار يوم أو يومين فقط في الأسبوع تعطي نفس نتيجة ممارسة نفس الوقت من الرياضة على مدار أيام الأسبوع بأكملها.
وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة كوينز الكندية، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى ان طريقة توزيع ال150 دقيقة من الرياضة الموصى بها أسبوعيا لا تهم بمعنى ان تقسيمها على مدار الأسبوع بأكمله أو خمسة أيام في الأسبوع أو حتى يومي إجازة نهاية الأسبوع فقط يعطي نفس النتيجة. 
وستمنح هذه النتائج الأمل إلى الجالسين على مكاتبهم طوال الأسبوع ولا يملكون إي وقت لممارسة الرياضة، إذ أصبح بإمكانهم الآن ممارسة الساعتين ونصف خلال يومي إجازة نهاية الأسبوع فقط للحفاظ على لياقتهم البدنية. 
واستندت نتائج الدراسة على متابعة الفين و324 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عاماً، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وقال القائمون على الدراسة إنهم يوصون البالغين بممارسة الرياضة 150 دقيقة أسبوعيا على ان يتم تقسيمها وفقا لظروف كل شخص.
محيط

#ليبيا خطة في أسبوعين لحل جميع الكتائب غير الخاضعة لسلطة الدولة


المصري اليوم- قالت مصادر ليبية أمنية رفيعة المستوى اليوم الأحد، إن وزارة الداخلية والسلطات تعكف حاليا على إعداد خطة في غضون أسبوعين، تتضمن البرنامج العملي لحل جميع الألوية والكتائب التي لا تخضع للسيطرة الفعلية للدولة الليبية.
وأوضحت المصادر أن "سلسلة من الاجتماعات بأمراء وقادة الألوية والدروع الليبية المسلحة، تديرها وزارة الداخلية حاليا، والتي تستهدف حل هذه التشكيلات المسلحة، ودمج أفرادها في القوات الأمنية النظامية الليبية، وذلك في سياق تطبيق قرار المؤتمر الوطني الليبي العام رقم 53، الذي قام بتكليف الحكومة الليبية بإعداد خطة تقضي بحل جميع الألوية والكتائب قبل نهاية العام الجاري، وفوضها باستخدام القوة لتنفيذ ذلك إذا لزم الأمر".
وأكد المصدر أن "الخطة لا تختص بكتائب درع ليبيا وحدها، بل ستشمل أيضا الألوية القوية الأخرى ككتائب النواصي، والسويحلي وكذلك الصواعق، والقعقاع، وكل الكتائب التي لا تتلقى أوامرها من الأجهزة الرسمية للدولة".

لأنه اهتم بعالم #المرأة #الساهر أول رجل يعبر بأغانيه إلى مهرجان للنساء فقط

مصطفى يحيى: يعيش الفنان كاظم الساهر حالة من النشاط الفنى من خلال الحفلات التى تقام ضمن أهم المهرجانات العربية لهذا الصيف. إلى جانب إعداده لألبومه الجديد واستعداداته لاستكمال تسجيل الموسم الثانى من برنامج أحلى صوت على مستوى المهرجانات..

للمرة الأولى فى تاريخ مهرجان «أصوات نسائية» الذى تنظمه المملكة المغربية فى مدينة تطوان، يتم الاستعانة بمطرب لإحياء حفل الختام الذى يقام مساء السبت 29 يونيو، حيث جرت العادة أن تقوم المطربات بإحياء ليالى المهرجان، خصوصا أن عنوانه يشير إلى أنه يهتم بالمرأة فقط، لكن اختيار كاظم الساهر لإحياء ختام المهرجان فى التاسع والعشرين من هذا الشهر جاء انطلاقا من اهتمامه فى اغنياته بالمرأة وعالمها.

وهو الامر الذى شجع إدارة المهرجان على الاستعانة به ليفتح الباب امام مشاركة الرجال خلال السنوات القادمة، كاظم أبدى سعادة كبيرة بسبب هذا الترشيح الذى اعتبره مفاجأة كبيرة بالنسبة له ولجماهيره، موضحا أن المرأة هى النصف الاخر للرجل وبالتالى فالمشاركة فى أى مناسبة تخصها هو امر جيد، كاظم هذا الشهر يقوم بجولات كثيرة فى ارجاء الوطن العربى فقبل حفلة مهرجان أصوات نسائية بالمغرب يشارك فى مهرجان جرش بالاردن فى حفل الافتتاح الذى يقام مساء الخميس 27 يونيه ويعد كاظم الاكثر مشاركة فيه بـ8 مرات، ويعد مجموعة من عشاق القيصر بالاردن لاستقباله بمطار الاميرة علياء فى رسالة شكر على اهتمامه بالمشاركة فى المهرجان الاردنى، ومن المتوقع ان يزحف بعض العرب فى الدول المحيطة لحضور الحفل لذلك اعدت ادارة المهرجان موقعا على الانترنت للحجز المسبق. كما يشارك كاظم فى قرطاج تونس الذى يقام فى الفترة من 12يوليو إلى 17 اغسطس القادمين.

وكان كاظم قد بدأ جولاته الصيفية مبكرا فى قطر بمشاركته بمهرجان ربيع سوق واقف ثم إلى دبى ومشاركته بمهرجان دون لموسيقى العالم والى البحرين ليحيى مهرجان ربيع الثقافة، ثم قام بجولة عالمية فى اكبر القاعات فى استراليا ونيوزلندا وكندا وامريكا.

وعقب حفلات جرش وقرطاج يأخذ فترة من الراحه ليتفرغ بعدها لبعض الوقت للاشراف وانجازه ألبومه الجديد المرتقب والذى سيضم 8 أو 10 اغنيات من ألحانه ثم يدخل لتسجيل الموسم الثانى من برنامج احلى صوت والذى يعد القيصر حجر الاساس فى نجاحه انتهى من مجموعة منها ابرزها ثلاث قصائد جديدة، الأولى بعنوان «العدل يا حبيبتى» كلمات أسعد الغريرى، وهى قصيدة كان كاظم اختارها منذ عامين ولكنه أجلها لحين طرحها فى الوقت المناسب لها. والثانية بعنوان «أنت امرأة» كلمات نزار قبانى.

والثالثة من كلمات كريم العراقى الذى انتهى أيضا من كتابة قصيدة ستكون دويتو بين كاظم وفنانة أخرى، وستكون بمثابة الجزء الثانى من «المحكمة» التى غناها مع أسماء المنور. كما يختار مجموعة أخرى ستكون ضمن ألبومه الجديد المقرر طرحه خلال الصيف المقبل فى حالة هدوء الأوضاع فى الوطن العربى. على حسب ما أكده الساهر خلال الفترة الماضية والأغانى يتم تنفيذها بين دبى وتركيا.

وكان كاظم قد قرر بعد انتهاء الموسم الأول لبرنامج «أحلى صوت»، إنتاج ألبوم غنائى جديد يجمعه بتلميذته فى البرنامج المطربة التونسية يسرا محنوش، والتى كان قد أطلق عليها لقب سيدة الطرب نظرا لإعجابه الشديد بها.
 
 
الشروق

محكمة تطلب التحقيق بهروب #مرسي من السجن #مصر

طلبت محكمة مصرية من النيابة العامة التحقيق مع أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين في قضية هروب مسجونين بينهم الرئيس محمد مرسي من سجن وادي النطرون خلال ثورة 25 يناير.
وحسب أوراق القضية التي أعلنتها محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية، فقد كان مرسي الذي اعتقل مع قيام الثورة من جانب نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك دون توجيه تهم، هو أحد نزلاء سجن وادي النطرون شمال غربي القاهرة وهرب منه مع قياديين آخرين في جماعة الإخوان في خامس أيام الثورة.
وقد قررت المحكمة إحالة وقائع هروب السجناء من سجن وادي النطرون للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأن ما توصلت إليه في تحقيقاتها لوقائع الهروب.
وقالت المحكمة إنها "أثبتت في تحقيقاتها تورط عناصر خارجية وداخلية في تهريب المسجونين من بينها عناصر في جماعة الإخوان المسلمين".
وقال رئيس المحكمة المستشار خالد محجوب إن "عناصر من كتائب القسام التابعة لـحماس وحزب الله اللبناني وعناصر سلفية وإخوانية وعناصر من البدو اقتحمت السجون مستخدمين أسلحة وطلقات غير مستخدمة في مصر".
وأعلن القاضي أسماء عدد ممن جرى تهريبهم على أيدي هذه العناصر من سجن وادي النطرون، وكان من بينهم مرسي، بالإضافة إلى القيادي في حزب الله اللبناني سامي شهاب وكل من أيمن نوفل ومحمد محمد الهادي من حركة حماس، ورمزي موافي أمين تنظيم القاعدة في شبه جزيرة سيناء. وطلب القاضي مخاطبة الإنتربول لاعتقال هؤلاء الهاربين خارج مصر وإحضارهم للتحقيق.
يذكر أن نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك اعتقل عددا من القيادات الإخوانية بعد اندلاع ثورة 25 يناير خوفا من أن تكتسب الاحتجاجات مزيدا من الزخم، وذلك دون توجيه تهم لهم.
وطلبت المحكمة أن تواصل النيابة العامة التحقيقات، موضحا أن المحكمة لا تملك حكما في القضية لأنها محكمة جنح. كما طلبت المحكمة من النيابة اتخاذ شؤونها فيما أحيل إليها من وقائع.
ويأتي حكم المحكمة في وقت يستعد فيه نشطاء وسياسيون لتنظيم مظاهرات حاشدة نهاية الشهر الحالي لمطالبة مرسي الذي انتخب قبل عام بالتنحي.
المصدر:وكالات

انهيار جدار يودي بحياة 12 شخصا في #السودان

الخرطوم – الفرنسية لقي 12 سودانيا مصرعهم إثر انهيار جدار عليهم، اليوم الأحد، عندما كانوا ينتظرون في طابور لتسجيل أسمائهم كمرشحين للحج إلى مكة، على ما أفاد التلفزيون الرسمي.

ووقع الحادث في جدارف جنوب شرق الخرطوم، وقال الشاهد أحمد هاشم إن جدارا خارج المبنى الحكومي انهار على الأشخاص الاثني عشر.

وأضاف هاشم، وهو صاحب محل تجاري قرب مكان الحادث، أن "مجموعة الأشخاص أتوا لتسجيل أسمائهم كمترشحين للحج" هذا العام بداية أكتوبر.
 
الشروق

مصرف #ليبيا المركزي ينظم ورشة عمل حول الصيرفة الإسلامية


وال - أعلنت اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية بمصرف ليبيا المركزي، بأنها تعتزم تنظيم ورشة عمل حول الصيرفة الإسلامية في ليبيا، ودورها في تحقيق التنمية، والتعريف بالاقتصاد الإسلامي بشكل عام.
وأوضح مكتب الإعلام لمصرف ليبيا المركزي، أن ورشة العمل التي ستنظم بمدرسة عبدالرحمن البوصيري بمدينة غدامس يوم غد الاثنين الموافق 24 من شهر يونيو الجاري، وأشار المكتب إلى أن ورشة العمل ستناقش عدة موضوعات من بينها الصيرفة الإسلامية في ليبيا ودورها في تحقيق التنمية، والدفع بعجلة الاقتصاد، والواجبات والمسؤوليات الشرعية والوطنية، التي تقع على عاتق الجميع مؤسساتٍ وأفرادا لنجاح هذه الصناعة في ليبيا، وعرض تجربة ليبيا في الصيرفة الإسلامية، بالإضافة إلى رأي الشرع في أية عملية تتعلق بالمنتجات الإسلامية، إلى جانب عدة موضوعات أخرى ذات الصلة.
يشار إلى أن اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية بمصرف ليبيا المركزي، كانت قد نظمت عدة ورش عمل لهذا الغرض شملت مدن طرابلس، بني وليد، درنه، يفرن، وأوباري.

محاكمة #سيف_الإسلام_القذافي اختبار صعب #ليبيا

الجزيرة نت- خالد المهير-طرابلس- في أول اختبار من نوعه لقدرة القضاء الجديد على إجراء محاكمات عادلة، تبدأ ليبيا في أغسطس/آب المقبل محاكمة سيف الإسلام نجل الزعيم الراحل معمر القذافي بتهم قد تصل عقوبتها إلى الإعدام، منها القتل العمد والجماعي والتحريض عليه، وتهم أخرى مثل التعذيب والإخفاء القسري والاغتصاب وقمع المظاهرات إبان ثورة 17 فبراير 2011.
وتجرى المحاكمة العلنية المرتقبة في ظل ظروف أمنية "صعبة وخطيرة" ونزاع ليبي مع المحكمة الجنائية الدولية بسبب مطالبات الأخيرة بتسليم سيف الإسلام إليها.

أبعاد دولية
وعلى هذا الأساس، أقر وزير العدل صلاح المرغني بحساسية المحاكمة لأبعادها الدولية، مؤكدا احترام المحكمة الجنائية الدولية، مشيرا إلى قواعد قانونية مقررة في التعامل معها.
وأدلى المرغني بتصريح خاص للجزيرة نت قال فيه: إن قضية تنازع الاختصاص بينهم وبين الجنائية الدولية سوف تحسم في وقتها، وإن ليبيا سوف تستمر بكل احترام وهدوء في التعامل مع ملف القضية.
وأكد أن الرأي العام العالمي يتفهم حاجة ليبيا لعقد محاكمات "عادلة" تتوافر فيها المعايير الدولية والوطنية لجميع المتهمين بمن فيهم من تطلبهم الجنايات الدولية.
وبالمناسبة، قال المرغني إن وزارته وضعت خطة وصفها بـ"الحاسمة" لوضع السجون في مسار يقودها لخدمة العدالة بالمرحلة الانتقالية "الحرجة" لكنه أكد أن "على المؤتمر الوطني العام إصدار مشاريع قوانين العدالة الانتقالية ومعالجة أوضاع المُغتصبات والمُعنفات".
وأضاف المسؤول الليبي أن "على المجموعات المسلحة ولجان الثوار الالتزام بأهداف ثورة الشعب الليبي، والقبول بالعدالة المطلقة والشرعية المطلقة واحترام دولة القانون واحترام حقوق الإنسان، وعدم التلويح باستخدام العنف ضد المنادين بهذه المبادئ".

ضغوطات إضافية
بدوره كشف محامي ليبيا بالمحكمة الجنائية الدولية أحمد الجهاني للجزيرة نت عن ضغوطات إضافية من قبل المحكمة، عقب إظهار سيف الإسلام في محاكمات سابقة بمدينة الزنتان غربا بتهمة "إهانة" علم الاستقلال، وهي تهمة ليست محل خصومة مع الجنايات الدولية، وليست جريمة ضد الإنسانية، وفق الجهاني.
وأكد المحامي الدولي أن إظهاره في الفترة السابقة لم يكن في صالح ليبيا على الإطلاق، مشيرا إلى أن محاكمته المقبلة ستكون مع مجموعة من المتهمين يصل عددهم إلى عشرين متهما بينهم رئيس المخابرات عبد الله السنوسي، قائلا إن المحقق الليبي يجهز لمحاكمة جماعية.
وردا على الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية بتسليم سيف الإسلام بحكم قابل للاستئناف، قال الجهاني إن موقف ليبيا قوي بهذا الجانب، لكنه أشار إلى تداعيات الموقف الأمني الحالي على مسار القضية، معتبرا أن تحسن الوضع الأمني أثناء المحاكمة يدعم موقف ليبيا أمام الجنائية الدولية.
واستند الجهاني لاعترافات وزير العدل بتصريحات سابقة أكد فيها أن كثيرا من السجون تقع خارج سيطرة الدولة، لكنه قال إن سجن الزنتان الذي يقبع به سيف الإسلام تحت إشراف مكتب النائب العام، مضيفا أن وجود سجون أخرى غير شرعية شجع الجنائية الدولية على استخدام هذه الورقة.
وبشأن مكان المحاكمة، أكد الجهاني أن هذا الأمر من اختصاص الدولة الليبية، لكنه أوضح أنه لا يمكن محاكمة سيف الإسلام بمفرده في الزنتان، ومن ناحية عملية لا يمكن نقل عشرين متهما من طرابلس والأصل التحاقه بهم في العاصمة.

قوانين "كارثية"
من جانبه أقر رئيس المجلس الوطني للحقوق والحريات محمد العلاقي بأن الظروف الراهنة لا تساعد على إجراء أي محاكمة لسيف الإسلام أو غيره، لكنه شدد على أهمية المحاكمة في قضية النزاع مع الجنائية الدولية.
وقال إن ليبيا أبدت رغبتها بالمحاكمة، ولم تبد جديتها في نظر الجنائية الدولية أو نظام روما، مؤكدا أن المتهم سيف الإسلام موقوف على ذمة قضايا منذ عامين ولم يوجه له اتهام.
وبمجرد إجراء المحاكمة، وفق العلاقي في حديثه للجزيرة نت فـ "لن تطالب به الجنائية الدولية" مشيرا إلى قاعدة قانونية تقول إنه لا يجوز ملاحقة الشخص على فعل مرتين.
ويشك الحقوقي ضو المنصوري -محامي دفاع رئيس جهاز الأمن الخارجي سابقا أبو زيد دوردة- في إجراء محاكمة "عادلة" بسبب عدم قدرة القاضي الليبي على إصدار أحكامه بهدوء بالإدانة أو البراءة.
واعتبر المنصوري بمقابلة مع الجزيرة نت محاكمة سيف الإسلام اختبارا صعبا في ظل منظومة قوانين "كارثية" آخرها تعديل المؤتمر الوطني للمادة 187 الفقرة الثانية من قانون الإجراءات الجنائية الذي لم يضع حدا لفترة الحبس الاحتياطي.
وأكد أيضا أن ضغط الجنائية الدولية سوف يستمر على ليبيا "لأنها لم تثبت إلى الآن أن بإمكانها إجراء محاكمات عادلة".

#طرابلس إدارة الشرطة والسجون العسكرية تستلم سجن قاعدة معيتيقة


وال- استلمت إدارة الشرطة والسجون العسكرية صباح اليوم الأحد سجن قاعدة معيتيقة بطرابلس، من سرية الإسناد الخاصة الأولى كتيبة ثوار طرابلس سابقا، و يقيم بالسجن 37 شخصا من العسكريين الموقوفين التابعين للنظام السابق.
وأكد رئيس اللجنة الأمنية العليا المؤقتة طرابلس هاشم بشر، أنه تم فرز الموقوفين ومعالجة ملفاتهم، وإحالة المتهمين بتهم الجنح البسيطة إلى النيابة، وقال بشر لوكالة الأنباء الليبية –"إن هناك 28 متهما بعضهم يواجه تهما بالقتل وآخرون بالسرقة، وبعضهم بتهم مخلة بالشرف، وسيتم في القريب العاجل إحالتهم إلى النيابة العامة".
وأشار رئيس اللجنة الأمنية العليا المؤقتة طرابلس، إلى أن أغلب الموقوفين في سجن معيتيقة هم ممن شاركوا في القتال أثناء حرب التحرير ضد الثوار، ومنهم قادة عسكريون أصدروا أوامرَ بقتل الليبيين العُزل من السلاح أثناء ثورة 17 فبراير .

#دراسة: عقار السكتة الدماغية يمكن أن «يمنح حياة أفضل» للمصابين

خلصت إحدى الدراسات الدولية إلى أن المرضى الذين يتناولون عقارا طبيا مذيبا للجلطة خلال ست ساعات من تعرضهم للسكتة الدماغية، تزداد فرصهم في الحصول على حياة صحية أفضل بعد 18 شهرا من الإصابة بها.

لكن الفحص الطبي الذي خضع له أكثر من ثلاثة آلاف مريض توصل إلى أن عقار "ألتيبليس" لم يظهر أية فاعلية في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة بالرغم من تزايد معدلات استخدام ذلك العقار في الوحدات الطبية المتخصصة في السكتات الدماغية في بريطانيا.

وقالت جمعية السكتة الدماغية البريطانية من جانبها إن البحث الذي نشر في مجلة لانسيت نيورولوجي "مشجع".

حياة أفضل
ويُقدم ذلك العلاج للمرضى الذين تعرضوا لما يُعرف بالنوبة الإقفارية الدماغية، التي تتسبب فيها الجلطة في انخفاض مستوى ضخ الدم إلى جزء من الدماغ.

ويمكن للسكتة أن تتسبب في إلحاق ضرر دائم بالجسم، ما بين الشلل وبعض المشكلات في الكلام والنطق، وقد تصل لأن تكون قاتلة.

فبدون علاج، يواجه الثلث ممن يتعرضون للسكتة الدماغية خطر الوفاة، بينما يكون الثلث منهم أيضا عرضة للعجز الدائم.

وعكفت تلك التجربة الدولية، التي قادها باحثون من جامعة إيدنبيرغ، على متابعة حالات السكتة الدماغية من 12 دولة، وكان نصف تلك الحالات قد تلقى علاجا بعقار "ألتيبليس" عن طريق الوريد، بينما لم يتلق النصف الآخر ذلك العلاج.

وكان مشروع البحث ذلك يُمول من قبل الحكومتين البريطانية والأسترالية، وجمعية السكتة الدماغية البريطانية، ومجلس الأبحاث الطبية، إلى جانب المؤسسة الخيرية المستقلة للصحة في بريطانيا، بينما لم يتلق المشروع تمويلا من شركة الأدوية المنتجة لذلك العقار المستخدم فيها.

ويرى الباحثون أن 36 من بين كل ألف حالة تتناول ذلك العقار خلال الست الساعات الأولى من حدوث السكتة، سيشهدون تحسنا خلال 18 شهرا، ما يمكنهم من الاعتماد في حياتهم على أنفسهم، كما يجعلهم يشعرون براحة أكبر ويخفف من آلامهم، وذلك مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا ذلك العقار في التوقيت نفسه.

وستكون تلك المعدلات أكثر ارتفاعا بين الحالات التي تناولت العقار خلال الساعتين الأولتين من التعرض للسكتة.

"قرار صعب"
إلا أن ذلك العقار ينطوي على خطورة بإحداث نزيف فتاك محتمل في الدماغ خلال الأسبوع الأول بعد تلقي العلاج، وذلك بمعدل يقارب ثلاث حالات من بين مئة حالة.

وقال الخبراء في تلك الدراسة إنه يجب على المرضى وعائلاتهم أن يوازنوا ما بين المخاطر المترتبة على تلك الدراسة والمنافع التي يحتمل أن تعود على المريض.

وقال بيتر ساندركوك، الأستاذ بمركز العلوم الطبية الدماغية بجامعة إيدنبيرغ، والذي يقود تلك الدراسة: "إن الأطباء في حاجة لأن يخبروا المريض وعائلته بأن ذلك قرار يصعب اتخاذه. فعليهم أن يخبروا المرضى بأن ذلك العلاج ينطوي على مخاطر."

وأكد على أن ذلك خيار شخصي إذ على المرء أن يوازن بين المخاطر الفورية والمنافع طويلة الأمد.

وأضاف ساندركوك: "في بريطانيا وفي عام 2002، بلغت التكلفة التي أنفقت على الرعاية الصحية طويلة المدى لمن أصيب بالسكتة وعاش بعدها معتمدا على نفسه ومن عاش معتمدا على مساعدة الآخرين 876 جنيها استرلينيا للأول و11,292 جنيها للآخر. لذا فإن حدوث اختلاف ولو طفيف في معدل الناجين من السكتة القادرين على رعاية أنفسهم سيكون له تأثير اقتصادي حقيقي."

وقالت كلير والتون، الأستاذة بجمعية السكتة الدماغية البريطانية، إن هناك ما يربو على 150 ألف إصابة بالسكتة الدماغية في المملكة المتحدة كل عام، وتقع 85 في المئة من تلك الحالات نتيجة الإصابة بجلطة دم في الدماغ.

وأضافت: "إذا تمكن أولئك المرضى من الوصول إلى المستشفى خلال أربع ساعات ونصف الساعة من إصابتهم بالجلطة، فإن البعض منهم يمكن أن يحصل على العلاج الذي يعمل على إذابة تلك الجلطة، وهو ما يساعد بشكل كبير على تخفيف الضرر الواقع على الدماغ واستبعاد حدوث عجز بعد حدوث السكتة."

وقالت والتون إن من "المشجع" أن نرى استمرار التأثيرات الإيجابية على المدى الطويل. مضيفة أنه كلما كان العلاج للسكتة الدماغية أسرع عند حدوثها، كانت فرص التعافي أفضل.

وزير #إسرائيلي: لم نتعهد بإبلاغ #أمريكا بتوجيه ضربة #لإيران

غزة - أ ش أ أكد وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس، أن بلاده لم تتعهد بإبلاغ الولايات المتحدة مسبقا بنيتها توجيه ضربة عسكرية إلى إيران.

وشدد شتاينتس، حسبما أفاد راديو «صوت إسرائيل»، اليوم الأحد، على أن إسرائيل مستقلة في اتخاذ القرارات، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما صرح خلال زيارته الأخيرة للبلاد بأن إسرائيل كالولايات المتحدة لها الحق في الدفاع عن النفس، واتخاذ القرارات بشكل مستقل.

وكان أوباما، قد توجه في مارس الماضي إلى إسرائيل في أول زيارة له كرئيس للولايات المتحدة آملا في تخفيف التوتر مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وتضييق الاختلافات حول قرب الخطر النووي الإيراني.

أغذية #الطفل ترتبط بسلامة قلبه عند البلوغ

الشروق توصل فريق من الباحثين الكنديين إلى أن طبيعة النظام الغذائى للطفل فى سن الثالثة يعد من أهم العوامل المساهمة فى زيادة مخاطر إصابته بأمراض القلب فى مرحلة البلوغ.

فقد وجد الباحثون بمستشفى «سانت مايكل» بمدينة «تورونتو» الكندية فى معرض أبحاثهم أن الآثار السلبية والمدمرة لطبيعة النظم الغذائية غير الصحية تبدأ فى سن مبكرة، مصحوبة بعلامات إنذار مثل ارتفاع فى مستوى الكوليسترول فى الدم بين الأطفال فى المرحلة العمرية ما بين الثالثة والخامسة.

كان الباحثون أجروا أبحاثهم على أكثر من ألف و760 طفلا فى مرحلة ما قبل المدرسة حيث تم تحليل ودراسة عاداتهم الغذائية بالإضافة إلى قياس مستوى البروتينات والدهون،والكوليسترول فى الدم إحدى العلامات المهمة والخطيرة لزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فى مرحلة متقدمة من العمر.

وأظهرت النتائج المتوصل إليها وجود ارتباط وعلاقة وثيقة بين السلوكيات والعادات الغذائية وبين زيادة أو تراجع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتى تظهر مبكرا بين الأطفال الذين يتبعون أنظمة غذائية غير صحية ليصبحوا هدفا مبكرا محتملا للتدخل الطبى المبكر.

وشدد الباحثون على أن العادات الغذائية الصحية السليمة التى يتبناها الآباء تسهم بصورة إيجابية فى تبنى الأبناء لمثل هذه العادات الصحية بالإضافة إلى تراجع معدلات مستوى الكوليسترول المرتفع السيئ فى الدم خاصة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و 5