الأحد، 7 يونيو 2015

ليبيا_جالو تحتفي باليوم العالمي للبيئة

ليبيا المستقبل: نظمت مؤسسة "الفرسان للتنمية الفكرية والاجتماعية" وبرعاية الشركة العامة لخدمات النظافة الواحات، مساء السبت 6 يونيو، بقاعة مكتب الثقافة والمجتمع المدني بجالو، ورشة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، بحضور شخصيات اجتماعية من المدينة وعدد من المثقفين ونشطاء مؤسسات المجتمع المدني بالمنطقة. وتطرق الحضور، أثناء مداخلاتهم، لمشاكل التلوث المنبعث من الحقول النفطية المتاخمة لمدينة جالو وآثاره السلبية على النظام البيئي، مؤكدين على "ضرورة وضع تدابير ومعايير حقيقية للحد من هذا التلوث والذي أصبحت نتائجه واضحة للعيان وضرورة نشر الثقافة البيئية والاهتمام بالنشء من خلال الأنشطة البيئية بالمدارس والمؤسسات التعليمية وتشكيل قوة ضاغطة من مؤسسات المجتمع المدني للتواصل مع صانعي القرار بالدولة". جدير بالذكر أن الحملة التوعوية انطلقت بتاريخ 3 يونيو بتوزيع المطويات على الموظفين والمواطنين بالأماكن العامة والطرقات والأحياء السكنية بالمدينة، إلى جانب تخصيص نافذة لنشر الثقافة البيئية بين المواطنين عبر إذاعة جالو المحلية وإجراء لقاءات مع الجهة المنظمة (مؤسسة الفرسان للتنمية الفكرية والاجتماعية) والجهة الراعية ( الشركة العامة لخدمات النظافة الواحات).

ليبيا_الأمم المتحدة تطلق حملة من أجل السلام في ليبيا

ليبيا المستقبل: قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنها ستقوم، في الأيام القادمة، بتسليط الضوء على "أهمية التوصل إلى حل سلمي بأسرع وقت بعدما بلغ الوضع الأمني والاقتصادي في ليبيا حده الأقصى". وأضافت البعثة في إعلان نشرته على صفحتها الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك/ تويتر، أن "الهدف هو شرح أهمية الحوار وضرورة التوصل إلى اتفاق من شأنه إنهاء النزاع وإعادة الاستقرار"، مؤكدة أنها ستشرع، من اليوم، في نشر هذا الشرح بطريقة "الأنفوغراف". ودعت البعثة القراء إلى مشاركة (شير) هذا الشرح باعتباره "يصب في مصلحة ليبيا".

ليبيا_ الوطنية لحقوق الإنسان ترفض فرض عقوبات على ليبيين

ليبيا المستقبل: أبدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا "اعتراضها على مشروع القرار الذي قدم لمجلس الأمن الدولي بهدف فرض عقوبات دولية على شخصيات ليبية متهمة بعرقلة الحوار الوطني وجهود انهاء الاقتتال واعمال العنف فيما بين الأطراف الليبية الي تنبد الارهاب والتطرف". وطالبت اللجنة بـ"تبيان تفاصيله بشكل أكثر وضوح". وأبدت اللجنة خشيتها مما "قد ينتج عن القرار من فرض لعقوبات على شخصيات أخرى في قيادة القوات المسلحة التي تقود المعركة ضد الإرهاب في ليبيا"، مؤكدة على أن "هذا المشروع يأتي أصلا في توقيت خاطئ لا يخدم مساعي تشكيل حكومة الوفاق الوطني، كما جرى طرحه قبل يومين فقط من انطلاق جولة الحوار الجديدة في مدينة الصخيرات المغربية".


بيان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان رقم ( 50) لسنة 2015م


بشان فرض عقوبات علي مواطنين ليبيين من قبل لجنة العقوبات الدولية


تبدي اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، اعتراضها على مشروع القرار الذي قدم لمجلس الأمن الدولي بهدف فرض عقوبات دولية على شخصيات ليبية متهمة بعرقلة الحوار الوطني وجهود انهاء الاقتتال واعمال العنف فيما بين الاطراف الليبية الي تنبد الارهاب والتطرف، وتطالب اللجنة تبيان تفاصيله بشكل أكثر وضوح، وكما تتحفظ من حيث المبدأ على فرض أي عقوبات على أي مواطن ليبي، كما أن العقوبات وإن كانت ضرورة فإنها يجب أن تقع على الشخصيات التي تدعم الإرهاب في ليبيا وتبرر له في درنة وسرت وبنغازي وغيرها، لا الشخصيات التي تحاربه وتسعى لتقويض نفوذه في البلاد، وتخشي اللجنة ما قد ينتج عن القرار من فرض لعقوبات على شخصيات أخرى في قيادة القوات المسلحة التي تقود المعركة ضد الإرهاب في ليبيا.
وتؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا علي أن اختيار الشخصيات التي تتهم بتقويض جهود الحوار جري بشكل "انتقائي" وغير مستند على حقائق ومعلومات موثوقة، حيث انتقى مشروع القرار شخصيتين، هما آمر لواء الاول لحرس الحدود عثمان مليقطة ورئيس حزب الإتحاد من أجل الوطن عبد الرحمن السويحلي، فيما يشبه المحاصصة بين من يؤيد البرلمان ومن يؤيد فجر ليبيا، جيث يعد مؤشرا خطيرا لما سيتبع هاتين الشخصيتين لاحقا، حيث تدفع بعض الأطراف الدولية لوضع شخصيات أخرى بطريقة المحاصصة في نفس القائمة قد تطال قيادات الجيش الوطني.
وكما تؤكد اللجنة علي أن هذا المشروع يأتي أصلا في توقيت خاطئ لا يخدم مساعي تشكيل حكومة الوفاق الوطني، كما جرى طرحه قبل يومين فقط من انطلاق جولة الحوار الجديدة في مدينة الصخيرات المغربية، وبناء عليه فإن هذا المشروع لن يخدم الحوار وجهود وقف اطلاق النار وانهاء الاقتتال واعمال العنف بل سيقوض ويعرقل جهود ممثل الأمين العام في ليبيا بيرناندينو ليون، كما أن هذه العقوبات إن أجيزت على الشخصيات الليبية التي تحارب الإرهاب فإن من الصعب رفعها مستقبلا مثلما جرى في عقوبات حظر التسليح على ليبيا والتي أقرت في 2011 ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي.
فان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا تبدي اعتراضها على مشروع هذا القرار وتؤكد اللجنة علي التالي:
1- إن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا تعارض من حيث المبدأ فرض العقوبات على المواطنين الليبيين، وترى أن نظام العقوبات يجب عدم اللجوء إليه إلا في حالة الضرورة القصوى، وبناء على معلومات دقيقة وعند التأكد من أن الوضع على قائمة العقوبات سيساعد في تحقيق الهدف.
لا تعتقد اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بأن انتقاء شخصين ووضعهما على قائمة العقوبات يمكن أن يدعم السيد "برناندينو ليون" الممثل الخاص للأمين العام للأمن المتحدة في جهوده في إقناع الليبيين للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، خاصة في هذا التوقيت بالذات الذي يسبق جولة الحوار الأخيرة في الرباط بالمغرب.
2- وكما تؤكد اللجنة علي ان المعلومات المقدمة حول أحد الأسماء المستهدفة بالعقوبات، (آمر لواء الاول لحرس الحدود عثمان مليقطة)، تجاوزها الزمن ولا تعكس موقف الشخص المعني من العملية السياسية، كما أنه خارج الخدمة العسكرية حاليا وليس له أي مركز سياسي ولا عسكري ولا مدني بعد دمج أفراد الواء المسلح الذي ينتمي إليها في الجيش الوطني الليبي الذي يحارب الارهاب وهو من الشخصيات التي يشهد لها بالحث علي انهاء الاقتتال واعمال العنف ومحاربت الارهاب والتطرف وسعي للمصالحة الوطنية الشاملة بليبيا.
3- أي اقتراحات بإدراج ليبيين على قائمة العقوبات في المستقبل يجب أن تستند على حقائق لا يمكن دحضها وألا تكون انتقائية، ويجب أن تشمل جميع من تنطبق عليهم المعايير الواردة في قرار مجلس الأمن رقم 2215، وتوافق عليهم السلطات الليبية والمنظمات الحقوقية المحلية الليبية ومكتب النائب العام الليبي.

ليبيا_أجوكو الليبية للنفط تنتج ما يصل إلى 290 ألف برميل يوميا

بنغازي (ليبيا) (رويترز): قال متحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) الليبية يوم الأحد إن الشركة الحكومية ومقرها شرق ليبيا تنتج حاليا ما بين 250 ألفا و290 ألف برميل يوميا من النفط بدون تغيير عن الأسابيع الماضية. وأضاف أنه سيجري تحميل ناقلة يوم الإثنين بشحنة من مليون برميل نفط في ميناء الحريقة المتصل بحقلي السرير والمسلة النفطيين. وتابع أن حقل النافورة النفطي لا يزال مغلقا جراء احتجاج من جانب سكان محليين يطالبون بوظائف. وقال المتحدث إن حقل البيضاء النفطي لا يزال مغلقا أيضا نظرا.

اليمن_مقتل أكثر من 40 شخصا في غارات على مقر قيادة الجيش بصنعاء

بي بي سي عربية: قتل 44 شخصا على الأقل وجرح العشرات في قصف شنته طائرات التحالف بقيادة السعودية على مقر القيادة العامة للجيش اليمني في العاصمة صنعاء، بحسب مسؤولين حكوميين وشهود من السكان. وقالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ، التي يديرها مقربون من الحوثيين، إن أكثر من 100 شخص أصيبوا في القصف، بينهم نساء وأطفال. وأفاد سكان بأن طائرات التحالف شنت نحو 5 غارات الأحد على المقر الواقع في حي التحرير في صنعاء. ووفقا لمصادر طبية وشهود عيان فقد هرعت إلى المكان تسع عربات إسعاف وتم انتشال العديد من الجثث حتى صباح الأحد فيما نقل عشرات المصابين إلى عدة مستشفيات في العاصمة صنعاء، كما وجهت السلطات الطبية نداء استغاثة للمواطنين للتبرع بالدم نظرا لارتفاع عدد المصابين.
وكانت تقارير مبكرة أشارت إلى أن العديد من الضحايا من الجنود الذي كانوا متجمعين لاستلام رواتبهم. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية إفادتها أن ثمة أكثر من 20 مدنيا بين القتلى. وأضافت الوكالة أن القصف طال مبان سكنية من بينها أربعة بيوت دمرت تماما بحسب شهود عيان. كما ضربت الغارات مناطق أخرى من بينها مخازن للإعتدة في النهدين جنوب صنعاء، ومواقع للحوثيين وقوات الجيش المتحالفة معهم في صعدة وحجّة وعمران في الشمال، وعدن وشبوة وأبين في الجنوب.
وتأتي هذه الغارات بعد يوم من اتهام السعودية للحوثيين وقوات الجيش اليمني المتحالفة معهم بإطلاق صاروخ من نوع سكود على أراضيها وشنهم هجوما على منطقتي جازان ونجران جنوبي السعودية. وكان التحالف الموالي للسعودية قد بدأ شن غاراته الجوية على الحوثيين وحلفائهم في اليمن في الـ 26 من آذار / مارس الماضي وذلك في محاولة لمنع تمددهم في عموم الأراضي اليمنية. على الرغم من تصاعد حدة العنف والصراع بين طرفي النزاع في الأزمة اليمنة إلا أنهما يؤكدان على التزامهما بحضور محادثات السلام في اليمن ستبدأ نهاية الأسبوع المقبل برعاية الأمم المتحدة.

ليبيا_ سرقة الكوابل تؤدي إلى انقطاع المياه بمناطق ليبية

ليبيا المستقبل: قال عادل الشين المهندس بمنظومة "جبل الحساونة" أن "الأسباب الرئيسة التي أدت للتذبذب الملموس في الإمداد المائي خلال اليومين الماضيين، تعود إلى سرقة الكوابل الكهربائية الخاصة بالآبار، والتي لا يمكن تشغيل المنظومة بدونها"، مؤكدا "عدم جدوى أعمال الصيانة نتيجة لتقارب الفترات التي تتم فيها صيانة المنظومة وتكرار أعمال السرقة". من جهته أكد إبراهيم الحجاجي مدير عام منظومة "جبل الحساونة"، خلال ندوة صحفية، أن هذه المشاكل "تمثلت في انقطاع التيار الكهربائي، ما أدى إلى توقف وتذبذب الإمداد المائي، بالإضافة للظروف الأمنية والاعتداءات المتكررة والاستحواذ على مصادر المياه بصورة غير شرعية من قبل بعض المواطنين". يذكر أن مناطق ليبية عديدة تعاني تذبذب الإمداد بالمياه الذي تفاقم مع الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد، ما أدى إلى صعوبات في صيانة البنية التحتية وإصلاح الأعطال.

وارنر طلب 7 ملايين دولار من مصر مقابل 7 اصوات

ليبيا المستقبل: طلب نائب رئيس الفيفا السابق جاك وارنر، احد المتهمين الرئيسيين في قضية الفساد الكبرى التي تهز اركان الاتحاد الدولي، 7 ملايين دولار في 2004 مقابل تسهيل حصول مصر على سبعة اصوات لتنظيم كأس العالم 2010، حسب ما اكد وزير الرياضة المصري الاسبق الاحد لوكالة "فرانس برس". وقال علي الدين هلال وزير الشباب والرياضة المصري في ذلك الوقت ان "وارنر كان الشخص الذي تواصل معنا من الفيفا. قال انه يمكنه ان يضمن لنا سبعة اصوات. طالب بمليون دولار لكل صوت".
وتقدمت مصر، احدى اهم الدول الرائدة في كرة القدم الافريقية، بطلب لاستضافة كأس العالم 2010، لكن سعيها لاستضافة البطولة انتهى بالفشل في الحصول على اي صوت، فيما عرف في مصر باسم "صفر المونديال". وحازت جنوب افريقيا في مايو 2004 على شرف الحصول على تنظيم كاس العالم لاول مرة في افريقيا.  وقال هلال "هذه هي القصة برمتها".
وتابع هلال احد اعضاء مجلس ادارة الفيفا يقول اذا دفعتم مبلغ معين سنساعدكم باصواتنا. الصوت يتكلف مليون دولار". واضاف "يوسف الدهشوري حرب (رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم آنذاك) التقى بجاك وارنر الذي قال له اذا اردتم الفوز بهذا الشيء عليكم دفع 6-7 مليون دولار. الصوت بمليون دولار". واوضح هلال ان مصر رفضت دفع اي اموال لتسهيل تنظيمها كاس العالم "كان قرارنا اننا لن ندخل في هذا المجال اساسا". وتابع "لو انا قلت هذا الكلام في وقتها لكان من الممكن ان يتعرض الاتحاد المصري لعقوبات من الفيفا، لاننا لم نسجل لاحد".
واصدر القضاء الاميركي في 27 مايو مذكرة اتهام بحق الترينيدادي جاك وارنر رئيس اتحاد الكوكاكاف في تلك الفترة يؤكد ان قبض 10 ملايين دولار مقابل 3 اصوات لصالح جنوب افريقيا خلال عملية التصويت على استضافة مونديال 2010. واعترفت جنوب افريقيا بانها دفعت 10 ملايين دولار لكرة القدم في منطقة الكاريبي على اساس الاخوة، ونفت اي فكرة فساد في هذه العملية. واعتقل القضاء السويسري 7 من اعضاء الفيفا بناء على طلب من نظيره الاميركي، وتطالب السطات الاميركية بتسليمهم لها.

ليبيا_شكري ومساهل يدعمان حكومة وطنية في ليبيا

شكري يُستقبل وزير الشئون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بالجزائر
ليبيا المستقبل - القاهرة - علاء فاروق: استقبل وزير الخارجية سامح شكري صباح اليوم الاحد عبد القادر مساهل وزير الشئون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بالجزائر، وذلك قبل بدء اعمال الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية  مصر والجزائر وإيطاليا حول الأوضاع في ليبيا. 
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي إن الوزيرين شكري ومساهل تناولا خلال اللقاء التنسيق المتواصل القائم بين البلدين الشقيقين حول الأوضاع في ليبيا باعتبارهما دولتي جوار جغرافي لليبيا، فضلا عن العلاقات الوثيقة التي تجمعهما بالأشقاء في ليبيا والأهمية البالغة لتحقيق الاستقرار هناك ودعم جهود الحل السياسي. وقد أكد الوزير شكري خلال الاجتماع علي أهمية استمرار التشاور والتنسيق القائم بين البلدين حول الأوضاع في ليبيا والجهود المبذولة لدعم التسوية السلمية ومحاربة التنظيمات الإرهابية، منوها بأهمية ما تم مناقشته مع الأشقاء في الجزائر حول الأوضاع قي ليليا خلال زيارته الأخيرة للجزائر.
وأضاف المتحدث إن الوزير مساهل أكد خلال اللقاء اهتمام الجزائر البالغ بتعزيز التنسيق القائم مع مصر حول الأوضاع في ليبيا، الأمر الذي سبق ان أكده الرئيس بوتفليقة خلال استقباله للوزير شكري، وأخذا في الاعتبار علاقة الجوار الجغرافي بليبيا وخطورة انتشار التنظيمات الإرهابية وأهمية محاربة الإرهاب ومنظمات الجريمة المنظمة القائمة نتيجة عدم الاستقرار في البلاد وضرورة دعم جهود تشكيل حكومة وطنية.
وأوضح عبد العاطي إن الوزيرين شكري ومساهل تشاورا خلال اللقاء حول أجندة وأهداف الاجتماع الثلاثي المرتقب بين وزراء خارجية مصر والجزائر وإيطاليا حول الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وقضية الهجرة غير الشرعية، فضلا عن سبل مزيد من دعم جهود المبعوث الاممي برناندينو ليون للتوصل إلي حل سياسي للازمة في ليبيا واستبعاد الشخصيات والجماعات المتطرفة التي لا تؤمن بالحل السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنيّة وبما يعيد الاستقرار والأمن ويحقق المصلحة الوطنية لليبيا. كنّا تم تناول قضية الهجرة غير الشرعية باعتبار انها تمثل خطرا لدول شمال وجنوب المتوسط علي حد سواء،  خاصة وان دول شمال أفريقيا هي دول عبور إلي الدول الأوروبية المتوسطية، ونا يتطلبه ذلك من دعم جهود التنمية في جنوب المتوسط وتوسيع نطاق الهجرة الشرعية إلي الدول الأوربية.

ليبيا_سرقة الكوابل تؤدي إلى انقطاع المياه بمناطق ليبية

ليبيا المستقبل: قال عادل الشين المهندس بمنظومة "جبل الحساونة" أن "الأسباب الرئيسة التي أدت للتذبذب الملموس في الإمداد المائي خلال اليومين الماضيين، تعود إلى سرقة الكوابل الكهربائية الخاصة بالآبار، والتي لا يمكن تشغيل المنظومة بدونها"، مؤكدا "عدم جدوى أعمال الصيانة نتيجة لتقارب الفترات التي تتم فيها صيانة المنظومة وتكرار أعمال السرقة". من جهته أكد إبراهيم الحجاجي مدير عام منظومة "جبل الحساونة"، خلال ندوة صحفية، أن هذه المشاكل "تمثلت في انقطاع التيار الكهربائي، ما أدى إلى توقف وتذبذب الإمداد المائي، بالإضافة للظروف الأمنية والاعتداءات المتكررة والاستحواذ على مصادر المياه بصورة غير شرعية من قبل بعض المواطنين". يذكر أن مناطق ليبية عديدة تعاني تذبذب الإمداد بالمياه الذي تفاقم مع الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد، ما أدى إلى صعوبات في صيانة البنية التحتية وإصلاح الأعطال.

ليبيا_شكري ومساهل يدعمان حكومة وطنية في ليبيا

شكري يُستقبل وزير الشئون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بالجزائر
ليبيا المستقبل - القاهرة - علاء فاروق: استقبل وزير الخارجية سامح شكري صباح اليوم الاحد عبد القادر مساهل وزير الشئون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بالجزائر، وذلك قبل بدء اعمال الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية  مصر والجزائر وإيطاليا حول الأوضاع في ليبيا. 
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي إن الوزيرين شكري ومساهل تناولا خلال اللقاء التنسيق المتواصل القائم بين البلدين الشقيقين حول الأوضاع في ليبيا باعتبارهما دولتي جوار جغرافي لليبيا، فضلا عن العلاقات الوثيقة التي تجمعهما بالأشقاء في ليبيا والأهمية البالغة لتحقيق الاستقرار هناك ودعم جهود الحل السياسي. وقد أكد الوزير شكري خلال الاجتماع علي أهمية استمرار التشاور والتنسيق القائم بين البلدين حول الأوضاع في ليبيا والجهود المبذولة لدعم التسوية السلمية ومحاربة التنظيمات الإرهابية، منوها بأهمية ما تم مناقشته مع الأشقاء في الجزائر حول الأوضاع قي ليليا خلال زيارته الأخيرة للجزائر.
وأضاف المتحدث إن الوزير مساهل أكد خلال اللقاء اهتمام الجزائر البالغ بتعزيز التنسيق القائم مع مصر حول الأوضاع في ليبيا، الأمر الذي سبق ان أكده الرئيس بوتفليقة خلال استقباله للوزير شكري، وأخذا في الاعتبار علاقة الجوار الجغرافي بليبيا وخطورة انتشار التنظيمات الإرهابية وأهمية محاربة الإرهاب ومنظمات الجريمة المنظمة القائمة نتيجة عدم الاستقرار في البلاد وضرورة دعم جهود تشكيل حكومة وطنية.
وأوضح عبد العاطي إن الوزيرين شكري ومساهل تشاورا خلال اللقاء حول أجندة وأهداف الاجتماع الثلاثي المرتقب بين وزراء خارجية مصر والجزائر وإيطاليا حول الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وقضية الهجرة غير الشرعية، فضلا عن سبل مزيد من دعم جهود المبعوث الاممي برناندينو ليون للتوصل إلي حل سياسي للازمة في ليبيا واستبعاد الشخصيات والجماعات المتطرفة التي لا تؤمن بالحل السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنيّة وبما يعيد الاستقرار والأمن ويحقق المصلحة الوطنية لليبيا. كنّا تم تناول قضية الهجرة غير الشرعية باعتبار انها تمثل خطرا لدول شمال وجنوب المتوسط علي حد سواء،  خاصة وان دول شمال أفريقيا هي دول عبور إلي الدول الأوروبية المتوسطية، ونا يتطلبه ذلك من دعم جهود التنمية في جنوب المتوسط وتوسيع نطاق الهجرة الشرعية إلي الدول الأوربية.

ليبيا_ اجتماع وزاري ثلاثي لبحث الأزمة الليبية وتطوراتها

عبد القادر مساهل ووزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني
ليبيا المستقبل - القاهرة - علاء فاروق: بدأ منذ قليل في القاهرة اجتماعا وزاريا ضم وزراء خارجية مصر وايطاليا والجزائر لبحث تداعيات الأزمة الليبية على دور الجوار. وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على أهمية القضية الليبية وتأثيرها على المنطقة وضرورة إيجاد حل للأزمة، مشددا على دور مصر في حل الأزمة. ومن المقرر ان يعقد الوزير المصري اجتماعا ثنائيا مع نظيره الجزائري ثم يبدأ بعدها اجتماعا مع نظيره الإيطالي ويختتم اللقاء بمؤتمر صحفي يعلن فيه الوزراء الثلاثة نتائج اجتماعاتها المغلقة.

ليبيا_اجتماع وزاري ثلاثي لبحث الأزمة الليبية وتطوراتها

عبد القادر مساهل ووزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني
ليبيا المستقبل - القاهرة - علاء فاروق: بدأ منذ قليل في القاهرة اجتماعا وزاريا ضم وزراء خارجية مصر وايطاليا والجزائر لبحث تداعيات الأزمة الليبية على دور الجوار. وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على أهمية القضية الليبية وتأثيرها على المنطقة وضرورة إيجاد حل للأزمة، مشددا على دور مصر في حل الأزمة. ومن المقرر ان يعقد الوزير المصري اجتماعا ثنائيا مع نظيره الجزائري ثم يبدأ بعدها اجتماعا مع نظيره الإيطالي ويختتم اللقاء بمؤتمر صحفي يعلن فيه الوزراء الثلاثة نتائج اجتماعاتها المغلقة.

الجزائر_الجزائر تحبط مخططا داعشيا على طريقة '11 سبتمبر'

وكالات: كشفت السلطات الأمنية الجزائرية عن مخطط لتنظيم "داعش" يحاكي هجمات 11 سبتمبر في نيويورك وواشنطن، باستخدام طائرة مدنية، وفقا لما ذكرته قناة "العربية"، اليوم الأحد. وأشارت صحيفة "الخبر" الجزائرية إلي إحباط هجومين متزامنين للتنظيم، أحدهما بخطف طائرة ركاب من مطار مدينة حاسي مسعود الغنية بآبار النفط في جنوب البلاد، في حين كان يستهدف الثاني شن هجوم انتحاري على مطار الجزائر الدولي بسيارة مفخخة. ووفق ما ذكرته صحيفة "الخبر"، استقيت معلومات استخباراتية أوروبية من خلية ألقي القبض عليها، وأفضت إلى الكشف عن المخطط الذي كان من المقرر ن تنفذه جماعة "جند الخلافة". يذكر أن "الإنتربول" سلم الجزائر قائمة بأسماء 1500 مقاتل في تنظيم "داعش" ينتمون إلى جنسيات مختلفة، وحذرت المنظمة من محاولات دخولهم إلى البلاد بجوازات سفر مزورة.

مصر_ السيسي في عام... عرض لرجل واحد


الحرة (آسوشيتد بريس): عام من حكم الرجل الواحد، وتضييق الخناق على المعارضين السياسيين هي أبرز ما ميز سنة من وصول عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في مصر، حسب تحليل لوكالة آسوشيتد بريس. ويعتبر التحليل أن السيسي أمضى سنة في لعب دور "عرض الرجل الواحد". وأسكت المعارضين له، بعيدا عن أصوات ملايين طالبوا بالديمقراطية خلال الثورة التي أطاحت حسني مبارك ونظامه. وتقول آسوشيتد بريس إن النقاش حول سياسة الرئيس بات قليلا جدا، والقوانين التي رأت النور في سنة من حكم السيسي "صدرت بكل بساطة عن الرئاسة".
في المقابل، يتناول التحليل دفاع الكثير من الإعلاميين المصريين عن السيسي، في حين أن القنوات المصرية ظلت تكيل تهم "الخيانة" للمعارضين له. ويعترف التحليل بأن السيسي استطاع أن يضمن شعبية قوية في أوساط مصرية، ويرجع ذلك إلى لعب الرئيس المصري على وتر الوطنية من خلال شعار "تحيا مصر" وحديثه الدائم عن "أخطار مصيرية" تهدد البلاد. لكن آسوشيتد بريس تنتقد القيود المفروضة على نشاط الجمعيات الحقوقية في البلاد، وتقول إن تلك الجمعيات "كانت تعمل بحرية أكبر في عهد مبارك".
ويرصد التحليل هجرة الكثير من ممثلي تلك المنظمات عن مصر بسبب المراقبة الأمنية "المكثفة". وتتحدث الوكالة عن أحكام الإعدام التي صدرت خلال حكم السيسي. وتؤكد أن آلاف المعارضين موجودون في السجون بسبب مشاركتهم أحيانا في مظاهرات سلمية. وتستطرد في الحديث عن "عودة التعذيب والتوقيف التحكمي" إلى مصر حسب تقارير ناشطين حقوقيين.
وفي هذا السياق تتعرض آسوشيتد بريس للجدل الذي خلفه قانون التظاهر في البلاد. لكن رغم ذلك، يقول التحليل بأن الكثير من المصريين ينظرون للسيسي على أنه "منقذ مصر من الإخوان المسلمين". وعلى مستوى علاقات مصر الخارجية يتطرق التحليل لـ"التوتر" الذي شاب علاقة مصر بالولايات المتحدة وأوروبا في البداية، قبل أن تبدأ العلاقات في التحسن.

ليبيا_ 3 قتلي في هجوم على بوابة للشرطة بمنطقة أبوقرين

ليبيا المستقبل / وكالات: تعرضت بوابة الشرطة العسكرية بمنطقة "أبوقرين" شرق مصراتة فجر اليوم الأحد، لهجوم مسلح من قبل من ما يعرف بتنظيم الدولة (داعش). وأفاد مصر أمني لوكالة الأنباء الليبية (وال)، أن الهجوم أسفر عن سقوط 3 قتلي من عناصر البوابة بعد ذبحهم من قبل هؤلاء الإرهابيين.

 
 

ليبيا_جمعية أصدقاء الشجرة بالخمس تقوم بتنظيم حملة نظافة

وال: قامت جمعية أصدقاء الشجرة بمدينة الخمس، بتنظيم حملة نظافة وتشجير تحت شعار: "من أجل بيئة نظيفة وجميلة" استهدفت منتزه لبدة العائلي. وتهدف هذه الحملة، إلى تحسين الوضع البيئي، وزيادة المساحات الخضراء، وإظهار الجانب الجمالي للمنتزه. وشملت الحملة التي نظمت بالتعاون مع منظمة أوزون والمؤسسة الوطنية للتنمية والشركة العامة للنظافة القيام برفع وإزالة القمامة والمخلفات من المنتزه، إلى جانب غرس مئات الفسائل والشتلات لأشجار ونباتات الزينة المختلفة.

ليبيا_ «داعش» يتقدم نحو «الهلال النفطي» الليبي

نيويورك - «الحياة»: وسّع تنظيم «داعش» رقعة سيطرته في ليبيا مقترباً من منطقة الهلال النفطي. فبعد سقوط مدينة سرت مسقط رأس العقيد معمر القذافي، استكمل مسلحو التنظيم سيطرتهم على مدينة هراوة الواقعة على بُعد 120 كيلومتراً غرب ميناء راس لانوف النفطي و150 كيلومتراً شمال حقل المبروك النفطي، ورفعوا علمهم على بعض مبانيها. وتسارع بذلك تمدد «داعش» في المنطقة الوسطى واقترابه شيئاً فشيئاً من الهلال النفطي بعد تمركز مقاتليه في بلدة النوفلية وتنقلهم عبر طريق النهر الصناعي في حقل المبروك والحقول القريبة منه.
وقال القائد الميداني عقيلة الكعبي لـ «الحياة»، أن قواته انسحبت نحو الجفرة «بعدما أصبحت هراوة في خط نار مفتوح أمام مسلحي داعش، فيما لم يدعم المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ (التي تسيطر على طرابلس) المدينة بالقوة اللازمة لمنع سقوطها وتمكينها من الصمود بعد انسحاب الكتيبة 166 (غالبية عناصرها من مصراتة) التابعة للمؤتمر لاسترجاع سرت من قبضة التنظيم المتطرف». وأضاف أن الانسحاب يهدف إلى «تجميع صفوفنا لاسترجاع مدينتنا من مسلحي داعش في أقرب وقت». وأوضح الكعبي أن مقاتليه «ساعدوا عائلات هراوة على النزوح نحو أماكن آمنة في الجفرة ومدن هون وودان وسوكنة وأجدابيا وسبها وطرابلس حفاظاً على حياتهم وحياة أبنائهم».
من جهة أخرى، قال الناشط السياسي في مدينة هراوة سليمان خليفة لـ»الحياة»، أن «بعض أعضاء المؤتمر الوطني من ذوي التوجهات الإسلامية لا يؤيدون مقاتلة داعش». وأضاف أن «عشرات القادة والمقاتلين في مدينة هراوة يطالبون من دون جدوى منذ نحو 10 أيام، غداة انسحاب قوة الشروق من تخوم سرت، المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ بتزويدهم أسلحة وذخائر لمحاربة تنظيم داعش الذي يناهز عدد مسلحيه الـ3000 مقاتل ويحظون بمساندة أسامة جضران و(قائد الجيش) خليفة حفتر لعرقلة قوات فجر ليبيا». وأوضح أن قادة ومقاتلي مدينة هراوة انسحبوا تكتيكياً لأسباب مرتبطة بالعدد والعتاد إلى الجفرة على بُعد نحو 300 كيلومتر من هراوة، ما فتح المجال أمام داعش للتغلغل في بعض أطراف المدينة.
وفي نيويورك أفشلت روسيا والصين محاولة أميركية - أوروبية في مجلس الأمن لفرض عقوبات على كل من عبدالرحمن السويحلي، القيادي المصراتي في ميليشيات «فجر ليبيا»، وعثمان مليقطة، القائد السابق لميليشيات «القعقاع» بعدما كانت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً ومركزها طبرق أبدت اعتراضاً شديداً على إضافة اسميهما إلى نظام العقوبات الذي يشمل حظر السفر وتجميد أرصدة.
وطلبت روسيا وتبعتها الصين، «تعليقاً تقنياً» للطلب الغربي بإدراج السويحلي ومليقطة على لوائح العقوبات، ما يعني عملياً تعطيله الى أجل غير مسمى، إذ إن إضافة أي أسماء الى لوائح العقوبات تتطلب إجماع أعضاء مجلس الأمن، وتالياً يؤدي اعتراض أي عضو في المجلس إلى تعطيل القرار.
وقال ديبلوماسي مطلع على الموقف الروسي إن طلب الدول الغربية «يحتاج دراسة للتحقق من المعلومات التي استند إليها». وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وجهت رسائل إلى لجنة العقوبات على ليبيا في مجلس الأمن دعت فيها الى إدراج السويحلي ومليقطة في لوائح الأفراد الليبيين الذين ينطبق عليهم نظام عقوبات منع السفر وتجميد الأرصدة بتهمة «التورط في أعمال عنف وإعاقة تقدم العملية السياسية»، استناداً إلى قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٣ وقرارات أخرى سابقة.
وكانت الحكومة الليبية في طبرق اعترضت بشدة على الطلب الغربي، مطالبة المجلس «بالتنسيق معها قبل اتخاذ أي إجراء مماثل». وقال السفير الليبي في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي إن توقيت هذا الطلب من الدول الغربية «غير مناسب، خصوصاً في وقت يسبق انعقاد جولة المفاوضات الأخيرة في الرباط».

ليبيا_12 دولة أوروبية تسعى لمنع 'موجة مهاجرين من ليبيا'

بي بي سي: أرسل عدد الدول الأوروبية سفنا حربية إلى جنوب البحر المتوسط لإنقاذ آلاف المهاجرين الذين يعتقد أنهم غادروا ليبيا خلال الساعات القليلة الماضية. وكان ضباط بارزون في البحرية الملكية البريطانية قد حذروا الجمعة من أن حوالي نصف مليون لاجئ يحتشدون في ليبيا سعيا للفرار إلى أوروبا فيما وصفت بقوارب الموت. وتلقت السفن التي تنتمي إلى 12 دولة أوروبية السبت الأوامر بتمشيط مساحة واسعة من البحر بحثا عن 14 قاربا تحمل آلاف المهاجرين الساعين للعبور إلى القارة الأوروبية. وحذر وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون من أن أوروبا قد تواجه موجة هجرة كاسحة مالم تتوحد دولها للتعامل مع المشكلة مهربي البشر الذين يعملون من الأراضي الليبية لنقل المهاجرين إلى أوروبا.
وتقول تقديرات إن أكثر من 1600 شخص غرقوا العام الحالي في أثناء محاولتهم الهجرة عبر البحر المتوسط. ويأمل الكثيرون في الفرار من الحرب في ليبيا التي تشهد حالة فوضى سياسية وصراعات عسكرية منذ الإطاحة بحكم معمر القذافي عام 2011. وقال فالون في تصريحات تليفزيونية، من على متن سفينة بريطانية قبل إنطلاقها للمشاركة في العملية إنه "يمكن أن نرى هجرة على نطاق شامل.. مئات الآلاف من الناس.. مالم تتحد أوروبا وتبدأ علاج المشكلة". وأضاف "نحتاج، على المدى القصير، إلى مزيد من السفن من البحريات الأوروبية للمجئ والمساعدة هنا، نريد أن نجمع المزيد من المعلومات الاستخباراتية، نريد أن نحدد الأشخاص الذين يمارسون التهريب، وكيف يجنون المال من وراء ذلك."
وأكد فالون أيضا على أهمية "سحق العصابات نفسها" التي تهرب البشر. من جانب آخر، قالت قوة خفر السواحل الإيطالية إن نحو 3500 مهاجر انقذوا يوم السبت من 15 زورق قبالة السواحل الليبية. وأضافت القوة أن الزوراق، 9 منها زوارق صيد خشبية محورة و6 مطاطية، كانت تطفو على مسافة 45 ميلا من الساحل الليبي بعد أن اصدرت نداءات استغاثة بواسطة هواتف فضائية صباح السبت. وقالت إن قطعا بحرية ألمانية وإيرلندية شاركت في عملية الانقاذ.

تركيا_الانتخابات التشريعية في تركيا – نهاية أردوغان أم تثبيت لمساره

الانتخابات التشريعية في تركيا – نهاية أردوغان أم تثبيت لمساره
 

دويتشه فيليه: لا يفصل تركيا سوى يومين عن الانتخابات البرلمانية التي تشكل هذه المرة محكا حقيقيا لحزب العدالة والتنمية ولرئيس البلاد أردوغان، حيث قد يدخل الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي البرلمان، مما يعني خسارة حقيقية للحزب الإسلامي.... "أردوغان سيقودنا إلى كارثة"، بهذه الجملة وصف إبراهيم، سائق تاكسي في إسطنبول، سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. فيوم الأحد المقبل ستجرى انتخابات تشريعية قد تؤثر نتائجها على مستقبل تركيا بشكل كبير. سائق الأجرة إبراهيم، الذي يرفض الكشف عن اسمه لتفادي أية مضايقات، يبلغ من العمر 58 عاما وينحدر من أصول كردية شرق الأناضول. ويعبر إبراهيم عن اعتقاده أن ذروة افتخاره بوطنيته ستكمن في حصول (الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي) على عشرة في المائة على الأقل من الأصوات، فتُخول للحزب دخول الجمعية الوطنية الكبرى (البرلمان التركي) في أنقرة. ويضيف أن ذلك سيضيق الخناق على مسيرة رجب طيب أردوغان. أظهرت معظم استطلاعات الرأي في إسطنبول وأنقرة، المدينتين الأكثر اكتظاظا بالسكان، وجود انقسام في الرأي العام بين مؤيد لأردوغان ومعارض له، أما في باقي المقاطعات 79 فإن حزب العدالة والتنمية يتمتع بشعبية كبيرة، غير أن المراقبين السياسيين يعتقدون أن كل فوز للحزب الديمقراطي الشعبي الكردي من شأنه أن يقلب الموازين السياسة في تركيا.
التعايش السلمي بين جميع الشعوب في تركيا
في تصريحاتهما أثناء الحملة الانتخابية استخدم كل من الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو مرارا وتكرارا صيغا مثل: "أمة واحدة وعلم واحد ووطن واحد ودولة واحدة"، في حين ركز صلاح الدين دميرتاز، رئيس الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي، في خطاباته على التأكيد على تحقيق تعايش سلمي بين "جميع الشعوب في تركيا"، ويشير صلاح الدين دميرتاز بذلك إلى الأتراك والأكراد والعلويين والسنة والعرب وإلى الأقليات العرقية والدينية الأخرى في تركيا.

صلاح الدين دميرتاز، رئيس الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي
الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي واثق منقدرته على تخطي عتبة العشرة في المائة وينطلق تفاؤله هذا من النتيجة الجيدة التي حققها رئيس الحزب صلاح الدين دميرتاز بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية أمام أردوغان في شهر أغسطس/آب 2014 والتي حصل فيها على9,7في المائة من الأصوات. ويحاول حزب العدالة والتنمية الربط بين الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي وبين (حزب العمال الكردستاني) المحظور حتى في الاتحاد الأوروبي، بهدف إضعاف شعبية حزب دميرتاز في تركيا، لاسيما وأن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، الذي يوصف هناك ب "زعيم إرهابي" و"قاتل أطفال" يقبع منذ أكثر من 16 عاما في السجن بجزيرة إمرالي في بحر مرمرة. وعند الحديث عن أردوغان وما يقال عن رغبته في تحقيق تقدم في عملية السلام مع الأكراد فليس هناك ما يثبت ذلك، بل إنه يتجاهل القضية الكردية تماما، كما ينتقد الخبير السياسي حسين بخشي من جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة، عندما قال: "إن الاستراتيجية التي ينهجها أردوغان من خلال استبعاد كل ما لا يتوافق مع تطلعاته يزيد من خطورة التوترات الداخلية".
مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والطريق المسدود
يعتبر الخبير السياسي حسين بخشي وجود مفارقة بين ما كان يدعو إليه أردوغان سابقا "إجراء إصلاحات ديمقراطية والعمل على تحديث تركيا" وواقع "التناقضات لكل معايير الديمقراطية" الذي ينهج أردوغان بعد الفوز المذهل لحزب العدالة والتنمية عام 2011 بحوالي 50 في المائة من الأصوات.

استطلاعات الرأي تبين تقدم أردوغان وحزب العدالة والتنيمة
ويعتقد سنان أولغن، رئيس مركز دراسة السياسة الخارجية والاقتصادية أيضا أنه بإمكان الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي تجاوز عتبة العشرة في المائة، حيث إن شعبية رئيسه صلاح الدين دميرتاز تزداد يوما بعد يوم، مشيرا إلى أن أردوغان "ارتكب عدة أخطاء مثل استخدام الدين لأغراض سياسية". حسب استطلاعات للرأي فإن حزب العدالة والتنمية متقدم بفارق كبير ولكن نجاحات عام 2002 بنسبة 34 بالمائة وبنسبة 44 بالمائة عام 2007 وبنسبة 49,95 بالمائة قبل أربع سنوات ستبقى بعيدة المنال في الانتخابات المقبلة، حسب المراقبين. وإذا لم يحصل أردوغان على 367 مقعدا على الأقل من أصل 550 مقعدا فلن يمكنه القيام بتغيير الدستور أوتمديد صلاحيات رئيس الجمهورية.
دميرتاز يستبعد أي ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية
لم يأخذ حزب العدالة والتنمية بعد موقفا من مسألة احتمال اتلافه إن لم يحصل على الأغلبية المطلقة، كما ترك الباب مفتوحا أمام (حزب الشعب الجمهوري) بقيادة كمال قليتش دار أوغلو و(حزب الحركة القومية) بقيادة دولت باختشالي. وفيما يتعلق بالائتلاف مع الحزب الديمقراطي الشعبي الكردي فقد استبعد رئيس الحزب صلاح الدين دميرتاز الائتلاف مع حزب العدالة والتنمية تماما. خلال الحملة الانتخابية يسعى أردوغان إلى الدعاية لحزب العدالة والتنمية رغم أن مهامه كرئيس للبلاد تفرض عليه الحياديية وعدم التحزب. أردوغان لايبالي بذلك ويقول من منصات حزب العدالة والتنمية: "أقف فقط في صف شعبي لما يمليه علي واجبي ولكي أنبه إلى المخاطر التي تتربص ببلدي وبالمواطنين". سيكون يوم الأحد حقا يوما حاسما بالنسبة لأردوغان ولحزب العدالة والتنمية ومن خلال نتائج الانتخابات سيتم تحديد التوجه السياسي الذي ستسلكه تركيا مستقبلا.

ليبيا_ القبض على أحد المتهمين بخطف السفير الأردني فى ليبيا

ليبيا المستقبل: أعلن قسم البحث الجنائي في مدينة بنغازي، مساء أمس السبت، القبض على طلال محمد علي الجازوي أحد المتهمين بالاشتراك في عملية خطف السفير الأردني فواز العيطان فى ليبيا . وأكد بيان منشور على صفحة قسم البحث الجنائي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن الجازوي «غير ليبي كما ثبت أنه يحمل أوراقًا ثبوتية مزورة صادرة من مدينة البيضاء مقابل مبلغ 500 دينار». كما أكد البيان اعتراف المتهم بعلاقته بعدد من العمليات الإرهابية في بنغازي، منها وضع حقيبة متفجرة بجوار المحكمة العليا مقابل مستشفى 7 أكتوبر في شهر رمضان الماضي، 2014، ووضع الحقيبة المتفجرة بمنطقة السبالة والتي راح ضحيتها خبير المتفجرات رجب العبار خلال محاولة تفكيكها. وأفاد البيان أن المتهم شارك في وضع سيارتين مفخختين في ميدان ضريح شيخ الشهداء عمر المختار، واشتراكه في محاولة اغتيال م.ض. جبريل العمامي التابع لمركز البركة، كما اعترف بمشاركته في اغتيال أنيس الشطشاط في منطقة 602.

الولايات المتحدة الأمريكية_أوباما يتوجه إلى ألمانيا لحضور قمة مجموعة السبع

وكالات: غادر الرئيس باراك أوباما واشنطن السبت متوجها إلى جنوب ألمانيا حيث ستعقد قمة مجموعة السبع التي ستركز على الانتهاكات في شرق أوكرانيا. ومن المرتقب أن يلتقي أوباما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في لقاء مغلق قبل بدء اللقاءات مع قادة الدول السبع الصناعية الكبرى الذين سيولون اهتماما كبيرا للتغير المناخي. وقال مستشار الرئيس بن رودس "خلال قمة مجموعة السبع من المهم أن نظهر بأننا نتكلم لغة واحدة كي نقول بأن العقوبات ضد روسيا ستبقى طالما لم يتم التوصل إلى اتفاق دبلوماسي" للأزمة الأوكرانية. وعلى هامش القمة، سوف يلتقي أوباما رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المدعو للمشاركة في القمة. ومع ذلك، أوضح البيت الأبيض أنه لن يكون هناك "إعلان جديد" حول الاستراتيجية الأميركية في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش. وسيعقد أوباما مؤتمرا صحافيا مساء الاثنين بعد انتهاء هذه القمة.

العراق_ داعش يشن حرب مياه ويغلق سد الورار في الرمادي

الحرة – وكالات: أفاد مراسل قناة الحرة في الأنبار، أمس السبت بأن تنظيم الدولة الإسلامية داعش أغلق سد الورار، ما أسفر عن انحسار مياه نهر الفرات. ودفع إغلاق مياه السد بمئات العائلات إلى النزوح من منطقتي الخالدية والحبانية بسبب شح المياه فيها، حسبما ذكر مراسل الحرة. وتحدث بعض النازحين إلى الحرة عن أسباب أخرى دفعتهم إلى ترك منازلهم تمثل بعضها في المخاوف من تسلل مسلحي التنظيم من الضفة الأخرى لنهر الفرات والنيل منهم، وذلك لعدم وجود موانع بديلة عن مياه النهر لصد تقدم داعش. وأضاف مراسل الحرة أنه بالنظر لخطورة استراتيجية التنظيم المتشدد الذي بدأ باستخدام حرب المياه في الرمادي لإضعاف القوات الأمنية وإجبار العائلات على النزوح من الخالدية والحبانية لفرض سيطرته عليهما، باشرت قوات الأمن بنشر كمائن إضافية على مدى نهر الفرات في الحبانية لمنع أي تسلل من الجهة المقابلة من جزيرة الخالدية التي سقطت بيد التنظيم المتشدد منذ العام الماضي. وصدت القوات العراقية، وبإسناد من طيران التحالف الدولي، السبت، هجوما شنه مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية داعش على مناطق شرقي مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار. وذكر بيان لوزارة الداخلية العراقية أن الجيش تمكن من قتل 17 مسلحا من داعش خلال صد الهجوم، الذي أسفر عن تدمير أربع سيارات مفخخة لداعش. وتمكنت القوات العراقية من تحرير عشرات الجنود كانوا محاصرين في منطقة ناظم الثرثار شمالي الرمادي. وقال عضو مجلس مستشاري هيئة الحشد الشعبي كريم النوري إن "عددا من الجنود العراقيين كانوا محاصرين من قبل داعش تم تحريرهم"، مؤكدا وقوع خسائر بشرية كبيرة في صفوف التنظيم المتشدد. وأضاف النوري أن القوات العراقية لم تتلق أي مقاومة تذكر من قبل داعش. وفي غضون ذلك، قال ضابط في الجيش العراقي إن قوات الجيش دمرت مركبتين ملغمتين خلال هجوم داعش، بينما تمكن الطيران الحربي من قصف وتدمير مركبة ثالثة. وأكدت وزارة الداخلية أن طيران التحالف الدولي قدم دعما للقوات العراقية في صده لهجوم داعش.

ليبيا_إيطاليا تنقذ أكثر من 2000 شخص قبالة سواحل ليبيا

وكالات: أعلنت السلطات الإيطالية، أمس السبت، البحث عن خمسة قوارب صيد تقل الآلاف المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط. كما أعلنت إنقاذ أكثر من 2000 مهاجر آخرين في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية. وقالت محطة المساعدة البحرية للمهاجرين وهي منظمة إيطالية غير حكومية وخفر السواحل الإيطالي إنه تم إنقاذ المهاجرين من خمسة قوارب صيد خشبية. وشارك في عملية الإنقاذ سفن إيطالية وأيرلندية وألمانية. وأكد خفر السواحل الإيطالي الذي ينسق جهود الإنقاذ البحري من روما إنه تم الإبلاغ عن أكثر من 10 قوارب مهاجرين وإن عمليات الإنقاذ مستمرة. وقالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن 46500 مهاجر وصلوا إلى إيطاليا بحرًا خلال الخمسة أشهر الأولى من العام بزيادة 12 % عن نفس الفترة العام الماضي. وتتوقع الحكومة الإيطالية أن يصل العدد إلى 200 ألف شخص هذا العام مقابل 170 ألفًا العام الماضي.