الجمعة، 6 نوفمبر 2015

اقتصاد_تقرير لـ'أوبك' يتوقع ضغوطا على حصتها السوقية حتى 2019

وكالات: أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في تقرير داخلي، أن الطلب على نفطها سيظل تحت ضغط في السنوات القليلة القادمة، وهو ما قد يزيد الجدل بشأن إستراتيجية المنظمة القائمة على الدفاع عن حصتها السوقية بدلا من الدفاع عن الأسعار. وتتوقع مسودة التقرير الخاص بإستراتيجية "أوبك" على المدى البعيد، والتي أطلعت عليها رويترز، أن تتراجع امدادات المنظمة -التي تستهدف إنتاج 30 مليون برميل يوميا- قليلا عن مستواها في 2015، وذلك حتى العام 2019، ما لم يتباطأ إنتاج المنافسين بوتيرة أسرع من التوقعات. والتقى مندوبو الدول أعضاء "أوبك"، الاثنى عشر في مقر المنظمة في فيينا، أمس الأربعاء، للتصديق على المسودة النهائية للتقرير.
ويتضمن التقرير الذي يتألف من 44 صفحة ويحمل عبارة "سري للغاية"، ملحقا يضم تعليقات من إيران والجزائر – عضوي المنظمة – وتقترح عودة "أوبك" إلى سياستها القديمة القائمة على العمل على دعم الأسعار عند مستوى مقبول من خلال تعديل الامدادات. ومن بين الخطوات التي توصي إيران "أوبك" باتخاذها "الوصول إلى اتفاق بشأن سعر عادل ومعقول للنفط لأشهر الستة إلى الاثنى عشر القادمة، وسقف إنتاج "أوبك" ينبغي تحديده لفترات من ستة إلى 12 شهرا". ويجتمع وزراء "أوبك" في الرابع من ديسمبر كانون الأول لتحديد ما إذا كانوا سيمددون العمل بإستراتيجية السماح بانخفاض الأسعار بهدف إبطاء الامدادات المنافسة ذات التكلفة المرتفعة.
ويرتفع إنتاج "أوبك" منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، عندما تبنت المنظمة تلك السياسة لكن تراجع الأسعار استمر وهو ما أضر بالإيرادات النفطية. ويتوقع التقرير تعافيا بسيطا لأسعار النفط على مدى السنوات القليلة القادمة بعدما هوت بأكثر من النصف إلى 50 دولارا للبرميل منذ يونيو/ حزيران 2014، بسبب تخمة المعروض. ويتوقع التقرير أن يبلغ سعر سلة خامات نفط "أوبك" 55 دولارا للبرميل في 2015، وأن يرتفع خمسة دولارات سنويا ليصل إلى 80 دولارا للبرميل بحلول 2020. وكانت السعودية قد قادت التغيير في الإستراتيجية العام الماضي بدعم من أعضاء آخرين أثرياء نسبيا من منطقة الخليج، ولا تبدي الرياض أي مؤشر إلى تغيير في المسار حيث تعتبره نهجا طويل الأجل.
وتدعم مسودة التقرير وجهة النظر القائلة بأن حصة "أوبك" في السوق سترتفع في المدى البعيد مع تراجع إنتاج النفط الصخري وسوائل الغاز الطبيعي. وقال التقرير: "من المفترض أن إمدادات النفط الصخري وسوائل الغاز الطبيعي غير التقليدية ستصل إلى أقصى حد لها في وقت ما بعد 2020 ثم تبدأ بالانخفاض قليلا بعد ذلك". وأضاف قائلا: "نتيجة لتطورات الامدادات من خارج أوبك، من المتوقع أن ترتفع امدادات خامات أوبك في المدى البعيد لتصل إلى 40.7 مليون برميل يوميا في 2040. علاوة على ذلك فإن حصة خام أوبك في امدادات السوائل العالمية في 2040 ستكون 37% وهو أعلى من المستويات الحالية البالغة حوالي 33%".
ويفترض التقرير أن على المدى البعيد ومع تبدد نمو الامدادات من خارج أوبك سيرتفع سعر النفط بدرجة أكبر وسيصل السعر الاسمي إلى 162 دولارا أو 95 دولارا على أساس متوسط سعر العملة الأمريكية في عام 2014. لكن رسما بيانيا في التقرير يعرض أيضا تصورا تكون فيه الامدادات من خارج "أوبك" أكثر صمودا فيما يزيد الضغوط النزولية على حصة المنظمة السوقية ويسلط الضوء على حالة عدم اليقين التي تحيط بالطلب المستقبلي على نفط "أوبك". وقال التقرير: "سيصل إنتاج أوبك من الخام إلى أدنى مستوى له في هذا التصور عند 28.7 مليون برميل يوميا في 2023". وتنشر "أوبك" تقارير الإستراتيجية كل خمس سنوات، وفي عام 2010 لم تذكر المنظمة النفط الصخري كمنافس قوي فيما يبرز التغير الكبير الذي طرأ على سوق النفط في السنوات القليلة الماضية. وينبه تقرير الأجل البعيد -الذي يعده فريق الأبحاث في "أوبك" في فيينا- في العادة إلى أنه لا يعبر عن الموقف النهائي لأوبك أو أي بلد عضو بخصوص أي نتائج مقترحة في التقرير.

اقتصاد_نيكي يغلق قرب أعلى مستوى في 10 أسابيع

سكاي نيوز عربية: أغلقت الأسهم اليابانية قرب أعلى مستوى في 10 أسابيع، الخميس، حيث عزز ضعف الين آمال المصدرين وحفز إعلان نتائج شركات وتوزيعات أرباح الإقبال على شراء الأسهم. وارتفع مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 1%، ليغلق عند 19116.41 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 28 أغسطس الماضي. وصعد سهم جابان توباكو 6.8% بعد أن رفعت توزيعات الأرباح السنوية إلى 118 ينا للسهم من 108 ينات. وهوى سهم تاكاتا كورب 25.2% بعد أن أعلنت شركة هوندا كورب، أكبر عميل لها، أنها ستتوقف عن استخدام أجهزة نفخ الوسائد الهوائية الأمامية في سياراتها. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1% أيضا، ليغلق عند 1555.10 نقطة، حيث ارتفعت جميع مؤشراته الفرعية البالغ عددها 33 مؤشرا باستثناء مؤشرين فقط. كما ارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكيه 400 بنسبة 10% إلى 13979.69 نقطة.

اقتصاد_نمو المخزونات الأميركية يحد من مكاسب النفط

رويترز: ارتفعت أسعار النفط قليلا في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية اليوم الخميس بعد تكبدها خسائر في الجلسة السابقة، بفعل بيانات رسمية تظهر ارتفاع مخزونات الخام الأميركية للأسبوع السادس على التوالي. ونزلت أسعار الخام نحو 4% أمس الأربعاء بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت 2.85 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما يتماشى مع التوقعات رغم انخفاض الواردات لأدنى مستوياتها منذ عام 1991. وبحلول الساعة 0621 بتوقيت غرينتش ارتفع الخام الأميركي 5 سنتات إلى 46.38 دولار للبرميل بعدما نزل في العقود الآجلة 1.58 دولار أو 3.3% أمس الأربعاء مسجلا 46.32 دولار للبرميل.
وزاد مزيج برنت 11 سنتا إلى 48.69 دولار للبرميل بعد هبوطه 3.9% أمس الأربعاء. وقال ريك سبونر كبير محللي السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني "البيانات الأميركية سلبية ولا توجد فرصة كبيرة لمزيد من التحسن في ميزان العرض والطلب خلال هذه المرحلة مع ارتفاع المخزونات واستقرار الإنتاج إلى حد كبير." ومما ساهم في تراجع المعنويات بشكل عام وثيقة داخلية لأوبك نشرتها رويترز تتوقع انخفاض الطلب على نفط المنظمة في السنوات القليلة المقبلة. ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط دول أوبك في الرابع من ديسمبر لاتخاذ قرار بخصوص تمديد العمل باستراتيجية السماح بهبوط الأسعار لكبح إمدادات المنافسين من المنتجين بتكلفة عالية.

ليبيا_النفط_حرب النفط تعود من جديد بين طرابلس وطبرق

المغرب المغربية: أعلن المتحدث الرسمي بجهاز حرس المنشآت النفطية للمنطقة الوسطى علي الحاسبي عن الشروع في تطبيق قرار صادر عن المؤسسة الوطنية للنفط في طبرق والقاضي بمنع تصدير النفط الخام لحساب المؤسسة الموازية بطرابلس وحصر عملية التصدير لفائدة مؤسسة الحكومة المؤقتة. من جانبها أعلنت المؤسسة الوطنية لنفط طرابلس أن إنتاج النفط الليبي سينخفض إلى ما دون الأربعمائة ألف برميل يوميا بما سوف ينعكس بالسلب على موارد الدولة المائية التي تعتمد بنسبة 98 % على إيرادات النفط، وهكذا يعود الصراع بين الغرب والشرق الليبي على ثروة النفط، معلوم أن ملف السيطرة على الموانئ النفطية وما يعرف بالهلال النفطي قاد الفرقاء سابقا إلى تصادم عسكري فقد أنشأ المؤتمر الوطني عملية الشروق لتحرير الهلال النفطي واستمرت العملية طيلة أربعة أشهر وراح ضحيتها العشرات من القتلى من الفريقين انتهت بانسحاب وهزيمة فجر ليبيا – الشروق – وبقيت منطقة الهلال النفطي تحت نفوذ قوات حرس المنشآت النفطية. والسؤال المطروح هنا ماهي تداعيات منع تصدير النفط لحساب طرابلس سواء السياسة أو الاقتصادية؟، وهل يقود ذلك الى حرب ثانية على الهلال النفطي؟، وهل التوقيت مناسب لاتخاذ القرار؟ وفي صالح من ؟
فمن حيث التداعيات السياسية لا يخفى أن القرار جاء مع قرب إعلان تشكيل حكومة التوافق التي أضحت في حكم الحاصل والجهة التي أصدرت القرار أرادت خلط الأوراق من جديد ووضع عقبة كبيرة أمام حكومة السراج – رئيس الحكومة القادمة – وهي- وهذا الأهم- أرادت وسعت إلى فرض أمر واقع وهو التقسيم أو اندلاع حرب أهلية بين غرب وشرق ليبيا. أما عن إمكانية اندلاع حرب وتصادم فذلك متوقع باعتبار أهمية النفط وفي خصوص الجهة الرابحة من وراء حرمان طرابلس من عائدات النفط انطلاقا من موانئ شرق البلاد فهي المجموعات التي تتبنى فكرة الفدرالية.
دعم حكومة التوافق
في سياق ثان أعلن الأمين العام للأمم المتحدة تعيين مارتن كولبر رئيسا لبعثة الدعم لدى ليبيا رسميا فيما تم تعيين المبعوث السابق برنار ليون مديرا عاما للأكاديمية الدبلوماسية بالإمارات العربية المتحدة. إلى ذلك يواصل رئيس حكومة التوافق المقترح من طرف الأمم المتحدة فايز سراج نشاطه بمصر، حيث التقى مسؤولة السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني التي جددت لمخاطبها دعم الاتحاد للحكومة القادمة، وطالبت الفرقاء بالتسريع بالتوقيع على الاتفاق السياسي النهائي.
من جهته ناشد عبد الفتاح السيسي المجتمع الدولي رفع حظر توريد السلاح لفائدة الجيش الليبي التابع للحكومة المؤقتة في البيضاء، مؤكدا استعداد مصر لدعم حكومة الوحدة الوطنية وقلق القاهرة المتزايد من استمرار الوضع على ما هو عليه. يشار إلى ان دول الجوار تضغط منذ أيام بقوة سواء على الفرقاء أوالمجتمع الدولي من أجل التوصل الى حل الأزمة التي طالت أكثر من اللازم. وبرزت مصر وبأقل درجة تونس والجزائر كطرف دافع بقوة لفرض الحل السياسي ولربما ساعدها في ذلك المسلك احتضانها لشخصيات من الوزن الثقيل تمثل أتباع النظام السابق وعلى رأسهم أحمد قذاف الدم وغيره خاصة وأن أنصار القذافي أحببنا أم كرهنا يظلون الرقم الصعب في أي تسوية لأزمة ليبيا، ويجانب الصواب كل من يعتقد أنه يمكن إخراج البلاد من الأزمة دون أخذ رأي تلك الشريحة.

ليبيا_تونس_تونس: الإفراج عن 50 مواطناً بعد خطفهم في ليبيا

وكالات: قال مسؤول بالخارجية التونسية إن 50 من رعايا بلاده سيفرج عنهم في وقت لاحق اليوم بعد تعرضهم للخطف في ليبيا أمس محذرا في الوقت ذاته مما أعتبره "الدبلوماسية الموازية". وقال وكيل الخارجية التونسية تهامي العبدولي في تصريح صحفي على هامش اختتام لجنة تونسية موريتانية إنه "من المنتظر أن يتم اليوم الجمعة الإفراج عن كافة التونسيين المختطفين في ليبيا". وأضاف أن "الدبلوماسية الموزاية التي ينتهجها بعض دعاة حقوق الإنسان الذين يقومون بدور مواز لدور الدولة في ملف التونسيين المختطفين في ليبيا تربك عمل الوزارة وتعطل مسار التفاوض".
وتأتي تصريحات العبدولي تعليقا على إعلان ناشط حقوقي تونسي مهتم بالشأن الليبي في وقت سابق بأنه سيتم الإفراج عن المخطوفين التونسيين بليبيا مؤكدا أن الجهات الخاطفة قد قبلت الإفراج عنهم حسب اتفاق تم بموجبه إطلاق سراح الليبي الموقوف بتونس علاء الدين فرج. من جهته قال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس كمال بربوش إنه قد تم أمس الافراج عن الليبي علاء الدين فرج بعد إيقافه في إطار قضية "إرهابية" من قبل النيابة العمومية بتونس.  

ليبيا_حقوق الانسان_’الوطنية لحقوق الإنسان’ تُرحّب بوقف إطلاق النار في الكُفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: رحّبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في بيانها الصادر أمس الخميس بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار، بين قبيلتي الزوية والتبو بمدينة الكفرة. وأثنت اللجنة الوطنية علي جهود لجنة الوساطة والحكماء والأعيان التي سعت من أجل إبرام الاتفاق في المدينة الذي جرى أول أمس الأربعاء، وناشدت جميع الأطراف بالتزام وقف إطلاق النار وعدم خرقه. وطالبت اللجنة الجميع أيضا بالعمل علي تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه، بتيسير إدخال المواد التموينية والطبية والإنسانية وغاز الطهي، وفتح الطرقات التي تربط الكفرة بكل من جالو وربيانة، وإطلاق سراح جميع المخطوفين والمحتجزين من طرفي النزاع. وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة أول الأربعاء أن جهودها للمصالحة بين الفصائل المتنازعة في مدينة الكفرة قد توصلت إلى إعلان وقف إطلاق النار، وإعادة فتح الطريق الشمالي الرابط بينها وبين مناطق الواحات، وذلك بإشراف وفد من الشيوخ وأعيان القبائل وبمتابعة من رئيس الحكومة ونائبه. وقامت القوات المسلحة العربية الليبية بتخصيص عدد من الطائرات لحماية المدينة من أي اعتداء خارجي عليها وفقا لما أفاد به مراسل الوكالة هناك في بداية أكتوبر الجاري.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تستنكر الاعتداء على المتظاهرين ببنغازي

ليبيا المستقبل: استنكرت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان لها استهداف المتظاهرين السلميين بساحة الكيش بمدينة بنغازي وما وصفته بالاعتداء والقصف الممنهج بقذاف الهاون من قبل التنظيمات الإرهابية، الذي طال المتظاهرين السلميين الذين خرجوا للتعبير عن آرائهم وهو حق مكفول وفقا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وعلي رأسها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية، الرافضين لتشكيلة حكومة التوافق الصادرة عن مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون بساحة الكيش في مدينة بنغازي مساء اليوم الجمعة ولذي أسفر عن ستة قتلى ومن بينهم ، طارق محمد الأوجلي، ومحمد مفتاح المراسلي، ومحمد سليمان المهدوي، ورمضان سعد طاهر، و35 جريح من بين المتظاهرين السلميين المدنيين علي إثر قصف محدد وموجه مباشرة اتجاه المدنيين، في جريمة حرب واضحة واستهداف معلن وفاضح للمدنيين.
وتقدمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بأحر التعازي والمواساة القلبية الحارة لأسر وأهالي الضحايا وتتمنى للمصابين والجرحى الشفاء العاجل، كما أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إن هذا العمل الإرهابي والإجرامي الجبان الذي استهدف متظاهرين عزل مسالمين إنما هو دليل على مدى الإجرام المتأصل في نفوس هؤلاء المجرمين الذين لن يتوانوا في قتل النفس البشرية التي حرم الله قتلها إلا بالحق وقمع الحريات وحرية الرأي والتعبير، وأن الجماعات الإرهابية قامت بالرماية المتعمده بقذائف الهاون على المتظاهرين لإسقاط أكبر عدد من الضحايا في تحدٍ صارخ لجميع القيم الإنسانية والأخلاقية من قبل الجماعات الإرهابية الإجرامية.
وحملت المنظمة المجتمع الدولي وعلى رأسه بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا مسؤولية مثل هذه الأعمال وتقاعسهم وصمتهم المريب إزاء هذه الجرائم والانتهاكات الصادمة بحق المدنيين بليبيا وعدم الاستجابة للمطالب المتكررة بضرورة العمل علي دعم وحماية الشعب الليبي الذي يواجه خطر وجرائم تنظيمات داعش والقاعدة الإرهابية المتطرفة بليبيا وعدم ملاحقته لهؤلاء المجرمين وللأطراف المحلية والدولة التي تدعم هذه الجماعات برغم من القرارات الأممية بشان تصنيف هذه الجماعات والتنظيمات كتنظيمات إرهابية ووجوب ملاحقته قضائيا محليا ودوليا. وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا مطالبتها لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بضرورة اتخاذ خطوات فعلية ناجعة اتجاه معانات المدنيين بليبيا من جرائم وانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان ترقي لمصاف جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية المتكاملة الأركان من قبل التنظيمات الإرهابية بدرنة وبنغازي وسرت.

ليبيا_الملف الامني_'الوطنية لحقوق الإنسان' تدين حادثة المروحية

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن "إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية"، وقدمت التعازي لأهالي الضحايا، داعية كل الأطراف إلى "إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية". وأبدت اللجنة، في بيان صادر عنها اعتراضها عن "التصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية".
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (115) لسنة 2015 م
بشأن حادثة تحطم الطائرة المروحية بغرب العاصمة طرابلس.
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية غرب طرابلس يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر 2015 م، مما أدى، حسب التقارير، إلى مصرع ركابها ومنهم مدنيين و عسكريون وقادة كتائب. وتأسف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، للخسائر في الأرواح وتتقدم الي أهالي وذوي الضحايا بأجر التعازي والمواساة القلبية الحارة. وتدعو الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية.
وتبدي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، معارضتها للتصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية. إن التحريض والتحشيد الذي يجري يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هناك نية مسبقة مبينه للتنكيل بالسكان المدنيين لأهالي مدينة ورشفانة في إستغلال بشع للحادث الأليم بدل أن يتم إجراء التحقيقات اللازمة وكشف الحقيقة كاملة وتحديد سبب وملابسات حادثة تحطم الطائرة وتحديد الطرف أو السبب في تحطم الطائرة.
وتذّكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بأن المنطقة الواقعة غرب طرابلس قد شهدت فترة من الهدوء النسبي في الأشهر الأخيرة نتيجة لجهود وقف إطلاق النار والمصالحات المحلية وبنفس روح المصالحة، تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، السلطات المحلية بمدينتي الزاوية وورشفانة وأصحاب النفوذ على الأرض واتحاد مجالس الحكماء والشوري للقبائل والمدن الليبية بالعمل على منع تصعيد التوتر. كما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، السلطات المعنية ومكتب النائب العام وبعثة الأمم المتحدة لدعم بليبيا إلى فتح تحقيق شفاف وشامل ومفتوح وإرسال لجنة تحقيق دولية للمساعد على كشف خلفيات وسبب وملابسات الحادث الاليم. وتحث اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وإعلاء المصالح الوطنية العليا لليبيا فوق كافة الاعتبارات الأخرى والعمل نحو تخفيف حدة التصعيد والتوثر لتجنيب البلاد المزيد من العنف وسفك الدماء.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء ليبيا
الأربعاء الموافق من 28 أكتوبر  2015 م

ليبيا_الامم المتحدة _17 مشاركا ليبياّ أتموا بنجاح دورة تدريبية حول إزالة المخلفات المتفجرة

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: أتمّ 17 مشاركا ليبيا دورة تدريبية بنجاح في مجال الاستجابة الإنسانية الطارئة استمرت ثلاثة أسابيع حول إزالة المخلفات المتفجرة. وكانت الغاية من هذه الدورة التدريبية تعزيز قدرة الليبيين العاملين في مجال إزالة المخلفات المتفجرة على إجراء عمليات إزالة آمنة وفعالة للألغام والمخلفات الأخرى المتفجرة في الميدان. أعدّ هذا التدريب الذي استمر على مدى ثلاثة أسابيع حسب الوضع الليبي الراهن وذلك ليس فقط من أجل تطوير المعارف النظرية للمشاركين حول كيفية التخلص من الألغام والمخلفات المتفجرة للحروب بل ولإكسابهم مهارات عملية حول التقنيات والإجراءات الجديدة مع الإبقاء على مبدأ السلامة عنصرا أساسيا.

وصرح أحد المشاركين:" قبل هذه الدورة، لم أكن أعرف بأنّ للمخلفات المتفجرة القديمة التي لا تزال على الأرض هذا المستوى من الخطورة". وكان هذا التدريب ممكنا بفضل المساهمة السخية لحكومة اليابان والتي تدعم بشكل كلي برنامج الاستجابة الإنسانية الطارئة. وهكذا بدءً من اليوم، أصبح هناك 34 عاملا ليبيا في مجال إزالة المخلفات المتفجرة ممن تلقوا تدريبا إضافيا عبر برنامج دائرة الأمم المتجدة للأعمال المتعلقة بالألغام في ليبيا.

محامون من اجل العدالة في ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تصدر تقريرها الثالث

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تصدر التقرير الثالث من سلسلة تقارير صوتي

تضع منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بين أيديكم العدد الأخير من سلسلة تقارير صوتي حول حرية التعبير في ليبيا. يقيّم التقرير الثالثالتطورات التي شهدتها حرية الإعلام في البلاد منذ العام 2011، والعوامل التي تؤثر على ممارسة هذه الحرية، كالأحكام القانونية التقييدية، وتنظيم الإعلام، وما يستهدف الإعلاميين من أعمال عنف. ويأتي العدد الثالث ليستكمل التقرير الأول الذي تضمّن تحليلاً للحق في حرية التعبير على مرّ تاريخ ليبيا المعاصر والتقرير الثاني الذي قمنا فيه بتقييم الإطار القانوني السائد حالياً وتأثيره على ممارسة أفراد المجتمع المدني لحقوقهم وحرياتهم.
لم تتمكن الدولة الليبية من ضمان سلامة الإعلاميين في ليبيا وحرياتهم الأساسية. فهم يعملون حالياً في بيئة تتسم بدرجاتٍ عالية من العدائية، ويخضعون لأنظمة وقواعد إعلامية غير ملائمة، كما أنهم يواجهون خطر التعرّض لاعتداءات عنيفة من جانب الجهات غير المنتمية للدولة. وفي ظلّ هذه التحديات، لم يعد باستطاعتهم مزاولة أعمالهم بحرية، ما أدّى إلى انتشار الرقابة الذاتية وإلى التسييس في التقارير الإعلامية.
يبحث هذا التقرير في هذه العوائق بتفاصيلها، ويقيّم مدى تأثيرها على حرية الإعلام، كما يدرج توصياتٍ بشأن الإصلاحات اللازمة. ويستند إلى آراء أصحاب الشأن المعنيين بحرية التعبير مبيّناً وجهات نظرهم حيال التحديات الراهنة. فقد تضمّن التقرير مقابلةً أجرتها "محامون من أجل العدالة في ليبيا" مع السيّدة فاطمة غندور، الصحافية والأستاذة المحاضرة في كلية الفنون والإعلام في جامعة طرابلس التي شدّدت على أهمية التنظيم الذاتي كخطوةٍ أولى وأساسية لضمان التعددية واحترام أخلاقيات مهنة الإعلام. كما قابلنا أيضاً السيّد جبور دوكن، مراسل وكالة الأناضول التركية، الذي شاركنا بخبراته وتجاربه، سيما وأنه تلقى تهديدات عدة خلال تغطيته للأحداث الدائرة في ليبيا.
وفي تعليقٍ على النتائج التي توصّل إليها التقرير، أكّد رياض العكر، الباحث القانوني لمشروع صوتي أنّه "لمن المقلق أن نشهد كيف أنّ الازدهار الإعلامي الذي عرفناه بعد ثورة 2011 قد كُبح جرّاء عدم تمكن الدولة الليبية من معالجة التحديات القانونية والمؤسساتية والأمنية. على الدولة أن تضمن حقوق الصحافيين من خلال إنشاء إطار قانوني ملائم يتسق مع المعايير الدولية ويلبي الاحتياجات التي حددها المعنيون بحرية التعبير. يجب على الدولة أيضاً أن تضع حداً للحصانة عن الاعتداءات التي يتعرّض لها الإعلاميون والمؤسسات الإعلامية، لتوفير بيئة إعلامية تنعم بالتنوع والتعددية.".
تدعو منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" قراء تقرير صوتي لمشاركتها بأفكارهم حول حرية الإعلام وحرية التعبير في ليبيا. للانضمام إلى النقاش، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان sawti@libyanjustice.org أو الاتصال بنا عبر حسابنا على تويتر أو صفحتنا على فايسبوك.
 

ميانمار_مسلمو ميانمار محرومون من حقهم في الانتخابات 'التاريخية'

وكالات: في مخيم للاجئين خارج مدينة سيتوي في ميانمار يمسك سوي هلاينج ببطاقة وردية هي أهم ما يطمح أقرانه لاقتنائه بين مجموعة البطاقات المختلفة الألوان التي تبين حالة المواطنة. البطاقة تعطيه الحق في الإدلاء بصوته في انتخابات تاريخية تشهدها ميانمار الأحد المقبل. لكن هذا المسلم البالغ من العمر 44 عاما يقول إنه لن يمارس هذا الحق احتجاجا على حرمان معظم مسلمي الروهينجا الذين يعيش بينهم ويبلغ عددهم 1.1 مليون نسمة من حق الانتخاب. سوي هلاينج ليس من مسلمي الروهينجا وإنما من مسلمي الكامان وهي واحدة من 135 جماعة عرقية معترفا بها في ميانمار وتتمتع بحق المواطنة كاملا بخلاف الروهينجا المضطهدين.
لكن سوي هلاينج انتهى به الحال في مخيم للاجئين معظم من فيه من الروهينجا خلال العنف الوحشي الذي تعرض له المسلمون عام 2012، ومنذ دخل المخيم بات يخضع لنفس قيود الحركة التي تفرضها السلطات على الروهينجا. قال من أمام منزله المصنوع من عصي الخيزران في مخيم (أوهن جاو جي) على مشارف مدينة سيتوي "إذا لم يشارك الكل في التصويت لن أشارك." وقال إن حتى زوجته اسمها غير مدرج في قائمة الناخبين الصغيرة بالمخيم.
وبينما تقترب ميانمار من موعد الانتخابات في الثامن من نوفمبر تظل محنة الأقلية المسلمة وصمة تلوث انتخابات توصف بأنها أول انتخابات حرة ونزيهة في البلاد منذ 25 عاما. ومن المتوقع على نطاق واسع أن تبلي الرابطة القومية من أجل الديمقراطية -وهي رابطة معارضة- بلاء حسنا في الانتخابات لكن جانبا كبيرا من موجة الإصلاحات السياسية التي سيمثلها فوز الرابطة سيتحطم على صخرة مسلمي هذه الدولة ذات الغالبية البوذية. فالرهبان البوذيون المتشددون أججوا توترات مناهضة للمسلمين في مرحلة الاستعداد للانتخابات ولم تتقدم الرابطة القومية من أجل الديمقراطية بأي مرشح مسلم خشية حدوث ترويع.
ولم تدفع الأحزاب سوى بعدد قليل جدا من المرشحين المسلمين رغم أن الطائفة المسلمة تشكل حوالي خمسة في المئة من إجمالي عدد السكان البالغ 51 مليون نسمة. وقال أونج ميات رئيس اللجنة الانتخابية إن حوالي 150 مسلما مؤهلون للتصويت من بين قرابة 100 ألف مسلم يعيشون في 20 مخيما حول سيتوي عاصمة ولاية راخين. وتشير أرقام جمعتها الأمم المتحدة إلى أن نحو 2000 من مسلمي الكامان كان مآلهم مخيمات اللاجئين في راخين عقب حملة العنف على المسلمين في 2012. وليس هناك رقم موثوق به لعدد السكان الكامان لكن آلافا يعيشون في ولاية راخين.
خيبة أمل بالغة
كان كثير من أبناء الروهينجا يحملون بطاقة مواطنة مؤقتة بيضاء ظلت سارية حتى فبراير شباط حين أعلن الرئيس ثين سين فجأة إيقاف العمل بهذه البطاقات. وحرم هذا الروهينجا من الحق في التصويت، كما لم يعد كثير من المرشحين المسلمين مؤهلين لخوض الانتخابات هذا العام. يؤكد حزب أراكان القومي -وهو حزب قوي يمثل بوذيي راخين- أن الروهينجا مهاجرون غير شرعيين قدموا من بنجلادش هذا على الرغم من أن كثيرين منهم يقيمون في ميانمار منذ عقود طويلة. ونجحت الضغوط في دفع الحكومة إلى سحب حق الانتخاب منهم مما أثار استياء الأمم المتحدة. وقال الأمين العام للمنظمة الدولية بان جي مون "أشعر بخيبة أمل بالغة لهذا الحرمان الفعلي للروهينجا وأقليات أخرى من حق التصويت." وأضاف "إن حرمان برلمانيين من الروهينجا من إعادة الترشح عمل مشين."
أما بالنسبة لكثير من الروهينجا الذين كان بمقدورهم الإدلاء بأصواتهم في الماضي.. فإن ضياع هذا الحق ليس سوى واحد من سلسلة إحباطات وحرمان من الحقوق. فمجرد الخروج من المخيمات أو القرى التي يعيشون فيها يتطلب إذنا من السلطات حتى ولو للتوجه لمنشآت طبية أفضل تجهيزا. عبد الشكور (41 عاما) هو أحد أبناء الروهينجا الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات عامي 1990 و2010 وكان يعمل مزارعا خارج سيتوي قبل إعادة توطينه في مخيم (أوهن داو جي)، قال "انهارت حياتنا. كيف يمكن لأبنائنا أن يعيشوا في هذا البلد بحرية"؟.

مصر_القضاء على إرهاب داعش مازال بعيد المنال في سيناء

وكالات: يقول مسؤولون أمنيون مصريون إن فرع تنظيم الدولة الإسلامية الذي يشتبه في أنه أسقط طائرة ركاب روسية في مصر أفلت من مصيدة الأمن من خلال العمل في خلايا سرية بإيعاز من زعيم كان يعتمد من قبل على تجارة الملابس في كسب الرزق. ويشير مسؤولون غربيون بأصابع الاتهام في إسقاط الطائرة إلى ولاية سيناء التي تستهدف أفراد الجيش والشرطة بمصر منذ أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وإذا ظهرت أدلة دامغة على أن ولاية سيناء هاجمت الطائرة فستكون قد نجحت بهذا في تنفيذ واحد من أكثر الهجمات دموية منذ أن استخدم تنظيم القاعدة طائرات لتفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 2001. وإذا كانت قنبلة هي التي أسقطت الطائرة إيرباص إيه321 فسيمثل ذلك تحديا لتأكيدات مصر بأنها باتت تسيطر على المتشددين الذين نفذوا هجمات كبرى على مسؤولين بارزين بالحكومة وأهداف غربية. ولا يرجح خبراء أمنيون ومحققون أن تكون الطائرة تعرضت لهجوم من خارجها وليس من المعتقد أن متشددي سيناء يملكون أي صواريخ قادرة على ضرب طائرة على ارتفاع 30 ألف قدم.
وقال ثلاثة مسؤولين يتابعون نشاط المتشددين في سيناء عن كثب إن الكثير من مقاتلي ولاية سيناء فروا إلى سوريا بعد الإطاحة بمرسي وانطلاق حملة أمنية على الإسلاميين. وقال مصدر بجهاز الأمن الوطني "معظم عناصر التنظيم كانت قد سافرت إلى سوريا وقت حكم مرسي وتلقت تدريبات هناك بعد أن انضمت للمعارضة السورية أو لتنظيم الدولة الإسلامية ثم عادت بعد سقوط مرسي وأصبح توجهها نحو رجال الشرطة والجيش." وقال المسؤولون إن زعيم ولاية سيناء الملقب بأبو أسامة المصري (42 عاما) كان يعمل من قبل في شركة لتجارة الملابس وتخرج من جامعة الأزهر. وذكر مصدر أنه تولى زعامة التنظيم بعد مقتل ثلاثة زعماء آخرين على يد قوات الأمن. ولكن المصري مثله مثل آخرين ممن تعلموا في الأزهر المعروف باعتداله اعتنق الفكر المتشدد وحمل السلاح في سيناء قبل أن يتوجه إلى سوريا مع نحو 20 من أتباعه عندما بدأت قوات الأمن حملتها على الإسلاميين بعد الإطاحة بمرسي.

"أصبحوا خبراء"
هناك اكتسب هو والمقاتلون الآخرون خبرة استفادوا منها عندما عادوا إلى سيناء وتواصلت معهم الدولة الإسلامية واعتنقوا هدفها المتمثل في إقامة خلافة في أنحاء العالم الإسلامي. وقال المسؤولون إنه يبدو أنهم تأثروا بقوة بفكر زعيم الدولة الإسلامية العراقي أبو بكر البغدادي. وقال مسؤول أمني آخر إن تنظيم الدولة الإسلامية أرسل أسلحة وأموالا بحرا من العراق إلى ليبيا حيث برز المتشددون في خضم الفوضى التي أعقبت سقوط معمر القذافي عام 2011. وأضاف المسؤولون أن سهولة اختراق الحدود مكنت أنصار البغدادي بعد ذلك من السفر إلى سيناء على الجانب الآخر من مصر لتزويد أقرانهم من المتشددين الإسلاميين بما يحتاجونه.
وقال مسؤول أمني طلب عدم نشر اسمه "المتشددون الآخرون علموهم كيفية تفادي الوقوع في الأسر وتعلموا كيفية إطلاق النار بدقة وتجميع القنابل... أصبحوا خبراء." وقال ميل مكانتس مدير مركز سياسات الشرق الأوسط في معهد بروكينجز بواشنطن إن المعروف ليس كثيرا عن علاقة العمل بين فرع الدولة الإسلامية في سيناء والقيادة المركزية للتنظيم. لكن يبدو أن الجماعة المصرية -شأنها شأن أفرع أخرى- تتمتع باستقلالية كبيرة. وأكسبت الحملة الأمنية التي شنتها الدولة على الإخوان المسلمين وإسلاميين آخرين فرع الدولة الإسلامية في سيناء قدرا من التأييد بين بعض الأهالي مما أتاح لمقاتليه الاختباء والعمل وسط السكان.
سري
يقول المسؤولون الأمنيون إن متشددين من القاعدة وبينهم أشخاص جاءوا من أفغانستان كانوا يعملون بحرية بالغة في سيناء خلال حكم مرسي. ويقولون إنهم كانوا يتألفون من نحو أربعة آلاف مقاتل شكلوا نواة ولاية سيناء التي كان اسمها أنصار بيت المقدس قبل إعلان مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية العام الماضي. وأدت الحملة على الإسلاميين إلى مقتل الكثير من المتشددين أو سجنهم أو فرارهم إلى دول مثل سوريا وليبيا. ويقول المسؤولون إن ولاية سيناء تتألف حاليا من بضع مئات من المتشددين المتفرقين في مجموعات. وقال مصدر أمني "يعمل التنظيم المتمركز الآن في قرى الشيخ زويد ورفح على شكل خلايا عنقودية كل مجموعة مكونة من سبعة أو ثمانية أفراد هم من يعرفون بعضهم البعض ولكنهم لا يعرفون باقي أعضاء التنظيم" لتقليل احتمالات الإمساك بهم.
وقال آخر "عدد المتشددين صغير لكن تنفيذ تفجير انتحاري لا يحتاج لأكثر من شخص واحد." وفي العام الماضي قال مسؤولون أمنيون إن المصري وبضعة قياديين آخرين قتلوا. لكنه ظهر بعد ذلك في تسجيل مصور ليثبت أنه على قيد الحياة وأكد مجددا مبايعته البغدادي. وشوهد في التسجيل وبجانبه أسلحة قال إنه رجاله استولوا عليها من 30 جنديا مصريا قتلوا في هجوم. وظهرت في الخلفية حاملة جند مدرعة محترقة. وقال أحد شيوخ القبائل في سيناء لرويترز "لاحظنا في الفترة الاخيرة أن أعضاء التنظيم يتطورون إلكترونيا. أصبحنا نرى معهم أجهزة كمبيوتر مثل أبل وأجهزة تليفون محمول حديثة ولا نعرف سبب هذا التطور." وأشار إلى أن بعضهم يتحرك في سيارات دفع رباعي حديثة من طراز تويوتا. وأضاف "يبدو أن طموحهم يزداد ويزداد.

جنوب السودان_وكالات دولية تحذر من خطر مجاعة في جنوب السودان

فرانس برس: بعد أشهر على تحذير خبراء تابعين للأمم المتحدة من وفاة الآلاف في مناطق النزاع في جنوب السودان نتيجة الجوع، أكدت وكالات المساعدة تعذر وصولها إلى بعض المناطق لمكافحة المجاعة بسبب العنف "المتصاعد". وأكدت وكالات أممية في الشهر الفائت أن حوالي 30 ألف شخص قد يموتون جوعا في ولاية الوحدة، فيما حذر خبراء وكالة تابعة للأمم المتحدة من "خطر مجاعة ملموس" قبل نهاية العام إذا استمر القتال وتعذر نقل المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررا.
وعلى الرغم من التحذيرات ومن اتفاق سلام أبرم في أغسطس، لم تتوقف المواجهات بين الحكومة والمتمردين، وتبادل الطرفان الاتهامات بعرقلة المساعدات الكفيلة بإنقاذ الآلاف. واضطرت أغلبية وكالات المساعدة إلى الانسحاب نتيجة المعارك الشرسة، وأكدت الأمم المتحدة أن حوالي 3.9 مليون يعانون من الأزمة، أي ثلث عدد سكان البلاد، بارتفاع بنسبة 80% مقارنة بالفترة نفسها في العام الفائت.
وجاء في تقرير لخبراء من الأمم المتحدة، يوم الخميس، أن عمليات القتل والاغتصاب والخطف مازالت قائمة في جنوب السودان حيث الحكومة والمتمردون يتزودون بالسلاح انتهاكا لاتفاق السلام. وأكد التقرير المرفوع إلى مجلس الأمن "عمل الحكومة وكذلك المعارضة بشكل حثيث على تعزيز مخزونهما من الأسلحة والذخائر". واستند الخبراء إلى "عدد من الشهادات ذات الصدقية" التي تحدثت عن "قتل واغتصاب وخطف وحرق قرى وخطف نساء وأطفال" في ولاية الوحدة بشمال البلاد. وسجلت أكثر من 50 حالة اغتصاب في شهر أكتوبر وحده. ونقل الخبراء عن الشهود قولهم إن "القوات النظامية أطلقت النار على مدنيين كانوا يفرون، وأحرقت منازل وخطفت نساء وأطفالا". وأضاف التقرير أن إحدى الميليشيات بقيادة العسكري المتمرد جونسون اولوني "تعمل على تجنيد أطفال بشكل مكثف".

الولايات المتحدة الامريكية_أميركا.. 4 رجال يواجهون تهماً بجمع أموال للقاعدة باليمن

فرانس برسيواجه 4 رجال تهم الإرهاب في الولايات المتحدة للاشتباه بأنهم جمعوا 22 ألف دولار ونقلوها إلى اليمن في 2009 بهدف تسليمها إلى أنور العولقي القيادي في القاعدة، وهو أميركي من أصل يمني قتل عام 2011 في غارة نفذتها طائرة أميركية بدون طيار، وفق النيابة. ويفيد بيان الاتهام، المؤلف من 72 صفحة، أن الأموال جمعت من خلال السحب من بطاقات ائتمان، ويفصل البيان كيف تآمر هؤلاء لسنوات لإيصال المال لزعيم جماعة القاعدة في جزيرة العرب.
ولكن الرجال لم يوفقوا في لقاء العولقي الذي طلب منهم جمع 80 ألف دولار، وسلموا المال لأحد أقربائه، وفق رسائل إلكترونية استند إليها الاتهام. وتم توجيه التهمة إلى الشقيقين فاروق وإبراهيم محمد المولودين في الهند ويبلغان 37 و36 عاما، ودرسا الهندسة في أوهايو وايلينوي وتزوجا من أميركيتين، والشقيقين آصف وسلطان سليم، المواطنين الأميركيين اللذين يبلغان 35 و40 عاما. ودرس آصف في جامعة أوهايو في الوقت نفسه مع فاروق محمد.
ويورد الاتهام نقاشات دارت على مدى 7 سنوات حول الهجمات الدامية التي نفذتها القاعدة، ومحادثات حول أفضل السبل لجمع المال في الخفاء ونكات حول كثرة عدد المهندسين بين المتطرفين. وسافر فاروق محمد الذي عاش سابقا في منطقة الخليج إلى قرية في اليمن كان يعيش فيها العولقي في يوليو 2009 مع اثنين آخرين من "المتآمرين" معه اللذين لم يسمهما بيان الاتهام، ولكنه لم يتمكن من لقاء العولقي نظرا لانتشار القوات الحكومية في المنطقة.
واستجوب مكتب التحقيقات الفيدرالي سلطان سليم أولا في 2011. وقال سليم إن مبلغ الـ17 ألف دولار التي أرسلها إلى إبراهيم محمد كانت لتسديد دين استخدمه لشراء منزل. وانتقل آصف سليم إلى منطقة الخليج قبل أشهر من استجواب مكتب التحقيقات الفيدرالي لأخيه. وتطرق بيان الاتهام إلى ثلاثة "متآمرين" آخرين لم يذكر أسماءهم. وقال المدعي الأميركي ستيفن دتلباخ من محكمة شمال أوهايو إن بيان الاتهام "يشهد على مواظبة من يسهرون على حماية أمتنا، وهو رسالة واضحة لمن يدعمون الإرهاب بأننا لن ننسى، وأنكم ستحالون إلى القضاء".

ماليزيا_ماليزيا.. الشرطة تستجوب رئيس الوزراء السابق مهاتير

رويترز: استجوبت الشرطة الماليزية، اليوم الجمعة، مهاتير محمد، رئيس الوزراء السابق في إطار تحقيق بعد أن طالب رئيس الوزراء الحالي بالاستقالة بسبب فضيحة مالية. وأصبح مهاتير - وهو أطول رئيس حكومة بقاء في المنصب ويتمتع بالاحترام على نطاق واسع- من أشد منتقدي رئيس الوزراء الحالي نجيب عبدالرزاق الذي يتعرض لضغوط بسبب فضيحة كسب غير مشروع تحيط بصندوق تمويل حكومي للتنمية.
وفي يوليو قالت وول ستريت جورنال إن التحقيقات الخاصة بالصندوق المدين خلصت إلى أن نحو 700 مليون دولار حولت إلى الحساب المصرفي لنجيب، الذي ينفي ارتكاب أي أخطاء أو الحصول على أي أموال لمكاسب شخصية. وأكدت وكالة مكافحة الفساد التابعة للدولة أن الأموال كانت منحة سياسية من متبرع بالشرق الأوسط، لكن هذا لم يوقف الانتقادات. وظهر مهاتير (90 عاما) بشكل مفاجئ في احتجاج مناهض للحكومة في العاصمة كوالالمبور أواخر أغسطس، ودعا حركة "سلطة الشعب" لإسقاط نجيب. وأعلن قائد الشرطة الوطنية خالد أبو بكر بعدها أن الشرطة ستستجوب مهاتير بشأن تصريحاته. وقال مساعده صوفي يوسف إن الشرطة زارته في مكتبه اليوم الجمعة للقيام بذلك.

ليبيا_ايطاليا_إيطاليا: إنقاذ 949 مهاجرا غير شرعى قبالة سواحل ليبيا

أ ش أ: أعلن خفر السواحل الإيطالى أنه شارك فى انقاذ 949 مهاجرا غير شرعى، بينهم نساء وأطفال، كانوا على متن زوارق صغيرة قبالة السواحل الليبية. وقال خفر السواحل الإيطالى المسؤول عن تنسيق عمليات الإنقاذ فى بيان له نشر هنا اليوم، إن المهاجرين وعددهم 949 شخصا كانوا على متن سبعة زوارق مطاطية ومركب صيد صغير. وأضاف أن عملية الإنقاذ شاركت فيها سفن تابعة له وسفينة "ديجنيتي" لمنظمة أطباء بلا حدود وسفن عسكرية بريطانية وسلوفينية وبلجيكية تعمل فى إطار مهمة "صوفيا" التى أطلقها الاتحاد الأوروبى فى المتوسط لمكافحة مهربى البشر.

ليبيا_بنغازي_بنغازي تستضيف مؤتمر مكافحة الإرهاب الإلكتروني

ليبيا المستقبل – وكالات: تقيم المنظمة الليبية لخبراء الجريمة الإلكترونية والتزوير بالاشتراك مع المجلس البلدي بنغازي مؤتمر ليبيا الدولي لمكافحة الإرهاب الإلكتروني في الفترة من 21 الى 23 نوفمبر الجاري بمدينة بنغازي. وقال رئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر ومستشار مكافحة جرائم الإنترنت عبد القادر ارحيم  أنه سيشارك في المؤتمر خبراء ليبيون مختصون في مكافحة الإرهاب على الإنترنت بالإضافة إلى خبراء عرب من تونس والجزائر والمغرب وفلسطين. وأوضح ارحيم أن ورشة عمل المراقبة الدولية حول الإرهاب الإلكتروني للشباب ستقام على هامش المؤتمر بمشاركة طلبة كلية القانون وتقنية المعلومات وسيجري استضافة خبراء لتدريبهم على التوعية المجتمعية لمكافحة الإرهاب والتطرف على الإنترنت. ويقام المؤتمر برعاية جامعة بنغازي ومديرية الأمن في المدينة والهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات والمنظمة الوطنية لضحايا الإرهاب.