الأربعاء، 30 يناير 2013

#مصر #المانيا #مرسي يبحث مع #ميركل توسيع التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات

بدأت بمقر المستشارية الألمانية اليوم الأربعاء جلسة المباحثات الرسمية بين الرئيس محمد مرسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبحث توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين مصر وألمانيا وزيادة حجم الاستثمارات والسياحة الألمانية في السوق المصرية.
وأطلع الرئيس مرسي المستشارة الألمانية على جهود الدولة المصرية لتنفيذ برامج الإصلاح السياسي والاقتصادي وتحقيق الاستقرار بعد إقرار الدستور وبعد الانتخابات البرلمانية المرتقبة الأمر الذي سيشجع على ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر.
وتناوت المباحثات أيضا عديدا من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأزمة السورية وسبل وقف نزيف الدم لأبناء الشعب السوري وكذلك إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.
وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد توجه اليوم إلى المانيا  لإقناع أوروبا بسلامة الخطى الديمقراطية التي يتخذها في ظل أزمة تشهدها البلاد بعد موجة من العنف أسفرت عن سقوط أكثر من 50 قتيلا.
وبسبب هذه الأزمة اختصر مرسي جدول رحلته إلى اوروبا وألغى خططا للتوجه إلى باريس بعد برلين. ومن المقرر أن يعود إلى القاهرة في وقت لاحق اليوم.

وكاله انباء التضامن

مقتل 70 شخصا وتشريد 150 الف جراء الأمطار في #موزمبيق

11
أفادت السلطات في موزمبيق اليوم بوفاة 70 شخصا وتشريد 150 الف آخرين خلال موسم الأمطار الأسبوع الماضي والذي أدى الى غرق مناطق متفرقة في إنحاء البلاد .
وقال المتحدث باسم المعهد الوطني لإدارة الكوارث في موزمبيق إن أحدث الوفيات وقعت بإقليم نابولا بشمال البلاد .
وحذرت السلطات من أن الأمطار الغزيرة التي ضربت وسط وشمال موزمبيق أدت لوقوع فيضانات في المناطق المنخفضة عبر الأنهار الرئيسية خاصة نهر زامبيزي مما ألحق أضرارا بأكثر من 100 ألف شخص.
وكالة أنباء التضامن

#التائب: محلي #بنغازي سيشرع في تركيب كاميرات مراقبة في شوراع المدينة

التائب
قال مسئول ملف الأمن بالمجلس المحلي بنغازي محمد التائب اليوم الأربعاء،إن” المجلس يقوم بالتنسيق مع كافة المنظمات الأهلية ومجالس الأحياء للتعاون مع وزارتي الداخلية والدفاع من أجل حفظ السلم الاجتماعي”.
وأضاف التائب لــ”وكالة أنباء التضامن” أن المجلس المحلي في الذكرى الثانية للثورة يسعى لحفظ السلم الاجتماعي داخل المدينة،مؤكداً على أحقية التظاهر السلمي والمطالب المشروعة للمتظاهرين المتمثلة في كبح جماح المركزية ومحاربة الفساد المالي والإداري”.
وأكد مسئول ملف الأمن بالمجلس المحلي بنغازي أن” المجلس سيشرع في تركيب كاميرات مراقبة في شوارع المدينة قبل انطلاق الذكرى الثانية لثورة الــ17 من فبراير لضمان حفظ الأمن والاستقرار داخلها.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – عبدالمنعم الشوماني

#ليبيا وزير الكهرباء يجتمع مع وفد من البنك الدولي لدعم الطاقة في البلاد

اجتمع وزير الكهرباء والطاقات المتجددة علي امحيريق، أمس الثلاثاء، مع وفدٍ ممثلٍ للبنك الدولي بمقر وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة لمناقشة دعم البلاد في مجال الطاقة.
وبحسب موقع وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة افتتح الوزير الاجتماع بكلمة رحب فيها بالوفد، وخلال الاجتماع تطرق إلى ورشة العمل المزمع إقامتها في الفترة من 9-10 من شهر أبريل المقبل المتعلقة ببدائل الطاقة وكفاءتها.
و أكد امحيريق إلى إمكانية تحول ليبيا إلى مصدر للطاقة في المستقبل من خلال استخدام الطاقة الشمسية، لافتا إلى أن الوفد الممثل للبنك الدولي أعطى نبذة عن ما يمكن القيام به لمساعدة ليبيا في مجالات الطاقات المتجددة وتحديد إطار مرجعي للنظم وتقديم مقترحات بديلة وآليات مناسبة في تخفيض الدعم المقدم من الدولة عن الطاقة والوقود مع تحسين مستوى المعيشة للمواطن الليبي.
وذكر الموقع أن الاجتماع حضره عدد كبيرة المتخصصين الاقتصاديين بقسم الطاقة بالبنك الدولي ومندوب مكتب استشاري عالمي في مجال الطاقة الكهربائية ورئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة و مدير مكتب التعاون بالجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة والمدير العام لمركز بحوث ودراسات الطاقة و مندوب عن وزارة الخارجية و مدير مكتب الوزير ومدير مكتب التعاون بالوزارة ومترجم بمكتب التعاون بالوزارة.
شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا العاملون بمصفاة #راس_لانوف الليبية ينهون إضرابهم

طرابلس (رويترز) - قال مصدر في المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الأربعاء إن العاملين بمصفاة رأس لانوف التي تبلغ طاقتها 220 ألف برميل يوميا أنهوا إضرابهم وستستأنف المنشأة عملها بعد ظهر اليوم.
وقال تجار يوم الإثنين إن عمليات رأس لانوف مصفاة النفط الرئيسية في ليبيا ظلت متوقفة بسبب إضراب للعاملين بعد إغلاق المصفاة الأسبوع الماضي بسبب مشكلة فنية.
وقال المصدر "لقد انتهى. ستعود المصفاة للعمل بعد الظهر."
وتابع "توصلوا إلى تسوية مع المضربين."
وتلقى العملاء رسالة بعد ظهر الإثنين تقول إن العاملين لا ينوون العودة إلى العمل حتى تلبية مطالبهم التي من بينها الحصول على أجر ساعات العمل الإضافية والمساواة في الراتب بين العاملين المحليين والأجانب.

وأصبحت منشآت النفط مركزا للاحتجاجات في ليبيا حيث تكافح الحكومة لفرض النظام في البلاد التي تموج بالأسلحة والميليشيات بعد الإطاحة بمعمر القذافي في أواخر 2011.

ومنعت احتجاجات استهدفت مرفأ الزويتينة - الذي يصدر ما بين 60 ألف برميل يوميا و70 ألف برميل يوميا من الخام - تصدير أي شحنات منه منذ ديسمبر كانون الأول. ومن المتوقع حاليا استئناف الصادرات في منتصف فبراير شباط

#ليبيا #شوايل: نخشى خروج مظاهرة 15 فبراير عن مسارها السلمي

عبّر وزير الداخلية عاشور شوايل عن خشيته من خروج مظاهرات 15 فبراير المرتقبة عن مسارها السلمي، و”أن تتحول لعملية تضر بأمن ليبيا”.
ودعا شوايل في اتصال له مع أجواء لبلاد أمس الثلاثاء جميع الليبيين بأن يكونوا يدا واحدة مهما تباينت آراؤهم السياسية.
وأكد على حق كل مواطن في المطالبة بحقوقه والتعبير عن رأيه السياسي وطرح وجهة نظره بما لايضر أمن واستقرار ليبيا.
وأوضح شوايل أن هناك من يستغل مثل هذه المناسبات لـ “ضرب الاستقرار داخل الوطن”.
وأشار شوايل إلى أن وزارة الداخلية وضعت خطة منذ أكثر من أسبوع حيال المظاهرات المرتقبة، محذرا من تقاعس منفذيها من رجال الشرطة والأمن.
ودعا المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني وشيوخ القبائل، إلى حث رجال الشرطة على الالتزام بهذه الخطة حتى لا تضطر الوزارة إلى اتخاذ إجراءات قاسية بحق المتقاعسين عن تنفيذها.
يذكر أن هناك مظاهرات يتم الدعوة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوم 15 فبراير، تطالب بالعودة لدستور 1951 وتفعيل المادة 188 منه، فضلا عن المطالبة بإرجاع المؤسسات الحكومية لأماكنها الأصلية بعدما نقلت إبان النظام السابق.
شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا قرارات بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن متقلدين لمناصب في أجهزة الدولة

1ـ قرار رقم 51 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد علي محجوب محمد مدير إدارة المعاهد الفنية المتوسطة ـ سبها. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

2ـ قرار رقم 52 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد عبدالسلام صالح سعد آدم مرشح للعمل بالخارج. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

3ـ قرار رقم 53 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد فوزي أحمد عبدالسلام الفيتوري مدير مكتب المعاهد الفنية المتوسطة ـ زليتن. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

4ـ قرار رقم 54 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد امحمد حسين امحمد الغزال مدير دائرة الخدمات العامة بطرابلس ـ الشركة العامة للكهرباء. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

5ـ قرار رقم 62 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد محمد علي عبدالسلام علي عضو المجلس المحلي اجخرة. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

6ـ قرار رقم 63 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد سيف الاسلام أحمد خليفة الشاردة عضو المجلس المحلي اجخرة. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

7ـ قرار رقم 64 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية (سحب جزئي للقرار رقم (2) لسنة 2012م) بشأن السيد هشام أحمد عبدالسلام عبيدة مرشح للعمل بالخارج. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

8ـ قرار رقم 65 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد هشام المهدي عمر دعاس عضو مجلس إدارة الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.
شبكة الاخبار الليبية

منظمات ومؤسسات المجتمع المدني #بنغازي تدعو وزارتي الداخلية والدفاع إلى تحمل مسؤولياتها في الذكرى الثانية للثورة

DSC00605
عقدت منظمات ومؤسسات المجتمع المدني بنغازي اجتماعاً اليوم الأربعاء، بخصوص الدعوات والمطالبة بالخروج في تظاهرات في المدينة بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاق ثورة الــ17 من فبراير بمقر المجلس المحلي بنغازي.
وأصدرت منظمات ومؤسسات المجتمع المدني بنغازي خلال لقائها بياناً أكدت فيه أن” حق التظاهر مكفول وفقاً للتشريعات والضوابط بما يحقق مطالب وأهداف الشعب بما يضمن عدم استغلالها أو الانحراف بها لمجرد أعمال تخريبية أو فوضوية أو ضارة بالصالح العام.
ودعا البيان الذي تحصلت – وكالة أنباء التضامن على نسخة منه – وزارتي الداخلية والدفاع بالحكومة المؤقتة إلى تحمل المسئولية تجاه تأمين و حماية مؤسسات الدولة كافة والقيام بواجباتها من أجل استقرار الأوضاع الأمنية وانتشار الطمأنينة بين المواطنين.
كما دعا البيان كلاً من وزير الدفاع والداخلية ورئيس الأركان العامة ورئيس جهاز المخابرات للحضور واستجلاء حقائق الأمور وتفاصيل الإجراءات المتخذة من قبلهم وتوضيح الأمور وتحديد المسئوليات.
وطالب البيان عدد من القيادات العسكرية والأمنية إلى ضرورة الحضور لبيان ما يثار في الشارع الليبي حول إشكاليات وصراعات داخل الهياكل العسكرية والأمنية لتفويت الفرصة على من يتربص لليبيا ومصالحها وأمنها ووأد الفتنة في مهدها التي من شأنها أن تؤثر في الحراك السلمي العام وتتيح المجال لاستغلالها من غير المصالح الوطنية.
وأكد البيان استعداد منظمات ومؤسسات المجتمع المدني لجمع كافة الأطراف بحضور المشايخ والأعيان للحوار وإصلاح ذات البيان.
كما طالب البيان مشايخ وأعيان وعقلاء المدينة العمل بكامل الجهد على مقاومة الشائعات ومحاربة الفتنة ومكافحة السلبية والجريمة والدعوى إلى الإيمان والعمل وحفظ الأرواح وحقن الدماء وحماية المؤسسات العامة.
كما دعا البيان إلى معالجة أمور النازحين بمدينة بنغازي بما يستجيب لحاجاتهم الأساسية والاجتماعية وتحميل المسئولية كاملة للمؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة.
الجدير بالذكر أن الاجتماع حضره عدد من منتسبي قوات الصاعقة والمشاة البحرية وعدد من كتائب الثوار في المدينة.
وبعد تلاوة البيان على الحضور قامت جميع الأطراف المعنية بالتوقيع بشكل رسمي على البيان الذي صدر بالخصوص.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – عبدالمنعم الشوماني و جميلة عبدالرحمن

مصادر طبية تونسية : تسجيل حالة وفاة بانفلونزا الخنازير في #تونس .

- أعلنت مصادر طبية تونسية اليوم الاربعاء وفاة شخص نتيجة إصابته بمرض انفلونزا الخنازير . واشارت إلى أن حالة الوفاة هذه من بين ( 8 ) حالات اصابة بهذا المرض تم تسجيلها في تونس هذه الايام . أوضح مصدر طبي مسئول في تصريحات له اليوم أن حالة الوفاة تعود لرجل مسن ويعاني من امراض مزمنة. واضاف المصدر أن عدة مناطق في تونس سجلت تجاوزا لسقف نسبة الاصابة بمرض الانفلونزا ، متوقعا تسجيل اصابات جديدة لكن لن تكون خطيرة .   وشدد على أن افضل وسيلة للتوقي من هذا الوباء هي التطعيم لا سيما بالنسبة للمصابين بالامراض المزمنة .
وكالة الأنباء الليبية

مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة قرب #ميدان_التحرير في #مصر .

القاهرة 30 يناير 2013 ( وال ) - أفاد مصدر في جهاز الاسعاف المصري أن شخصين قتلا اليوم الاربعاء في اشتباكات بين متظاهرين والشرطة بالقرب من ميدان التحرير في القاهرة اثر اصابتهما بطلقات نارية . وقال المصدر إن شخصا اصيب فجر اليوم وتوفي متأثرا بجراحه اثر نقله الى المستشفى اما الاخر فأصيب بجرح قاتل اثناء الصدامات. وبذلك ترتفع حصيلة القتلى في القاهرة منذ بدء الصدامات يوم الجمعة الماضي الى اربعة اشخاص وتصل حصيلة الضحايا في مصر الى 54 قتيلا سقط معظمهم في مدينة بورسعيد. وتشهد مصر ازمة سياسية وموجة عنف دامية تفجرت مع تظاهرات دعت اليها المعارضة الجمعة الماضي في كل انحاء مصر بمناسبة الذكري الثانية للثورة المصرية. 
وكالة الأنباء الليبية

تواصل فعاليات بناء #بنغازي قاطرة اقتصادية

DSC02128
تواصلت فعاليات ملتقى بناء بنغازي قاطرة اقتصادية، اليوم الأربعاء، ليومها الثاني بالمدينة  تحت شعار (الفرص الواعدة والطموح المشروع) بمبنى الدعوة الإسلامية.
وأوضح مراسل “وكالة أنباء التضامن” أنه ألقي خلال فعاليات اليوم الثاني للملتقى عدد من ورقات العمل التي تتحدث عن المطارات .. البوابات السريعة للاقتصاد ودور ميناء بنغازي في تنمية مدينة بنغازي وركب الأمن لبناء بنغازي قاطرة اقتصادية.
DSC02132
وتحدث مدير مطار بنينا جمال العقيلي خلال ورقة العمل التي حملت عنوان (المطارات .. البوابات السريعة للاقتصاد) عن مساهمة النقل الجوي في الاقتصاد العالمي والأثر الاقتصادي والاجتماعي للنقل الجوي العالمي.
وأعطى رئيس قسم الشؤون الفنية بإدارة ميناء بنغازي البحري خلال الملتقى في ورقة عمل تحت مسمى (دور ميناء بنغازي في تنمية مدينة بنغازي) نبذة عن تاريخ بناء الميناء، مشيراً إلى الوضع الحالي له والمخططات المستقبلية للميناء ومعايير المنافسة في الموانئ.
وتطرق ممثل عن مديرية أمن بنغازي بالملتقى إلى ركب الأمن لبناء بنغازي قاطرة اقتصادية.
يشار إلى أن الملتقى انطلق يوم أمس وتختتم فعالياته مساء اليوم برعاية الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – فاطمة عبد الرحمن

نقابة المهن الهندسية #بنغازي تنظم بالتعاون مع شركة الهندسة #التونسية يوم علمي حول تقنيات معالجة المياه والإصحاح البيئي .

نظمت نقابة المهن الهندسية فرع بنغازي اليوم الأربعاء بالتعاون مع شركة الهندسة وإدارة المشروعات الهندسية التونسية يوما علميا مفتوح حول تقنيات معالجة المياه والإصحاح البيئي . واشتمل اليوم العلمي على حلقة نقاش تركزت حول احتياجات الشركات والهيئات العامة في مجالات المياه والخدمات المتعلقة بها ، والآثار السلبية للأنشطة الصناعية والطبيعية ، والمقترحات والحلول والبدائل المتاحه وكذلك تحديث النظم وتطوير الموارد البشرية من خلال التأهيل والتدريب . وحضر اليوم العلمي رئيس نقابة المهن الهندسية بمدينة بنغازي المكلف وعدد من أعضاء النقابة ونائب رئس شركه الهندسة وإدارة المشروعات ومديري فرع الشركة في كل من بنغازي وطرابلس والملحق التجاري للقنصلية التونسية ببنغازي وكذلك عدد من المهندسين وممثلي الشركات والهيئات ذات العلاقة . وأوضح رئس نقابة المهن الهندسية المكلف لوكالة الأنباء الليبية أن تنظيم هذا اليوم يأتي ضمن اللقاءات والبرامج التي تنفذها وتشرف عليها نقابة المهن الهندسية ببنغازي بالتعاون مع الشركات العاملة في شتى المجالات بهدف تطوير الأداء الهندسي وإتاحة الفرصة أمام المهندسين وتحديث معلوماتهم . وتخلل هذا اليوم عرض مرئي متكامل للتعريف بالشركة الهندسية وإدارة المشروعات التونسية وإمكانياتها الهندسية في تنفيذ المشروعات الهندسية المتكاملة في قطاعات الكهرباء والنفط والغاز وتحليه المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والإصحاح البيئي. ..(وال-بنغازي).. 
وكالة الأنباء الليبية

قسم الصحة المدرسية #ببنغازي يستعد لإطلاق أيام التحصين المدرسية بالمؤسسات التعليمية بالمدينة .

عقد قسم الصحة المدرسية بمكتب الرعاية الصحية الأولية ببنغازي ، يوم أمس الثلاثاء ، اجتماعاً خصص لمناقشة الترتيبات الجارية ، لإطلاق حملة التحصين المدرسية التي تستهدف تطعيم طلاب الصف الأول ، والصف التاسع ، من مرحلة التعليم الأساسي بمختلف المؤسسات التعليمية بالمدينة . وأوضح مدير مكتب التوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية ببنغازي " أحمد العوامي " - لوكالة الأنباء الليبية - ، أن حملة التحصين ، ستنطلق في العاشر من شهر فبراير القادم ، وتستهدف تطعيم طلاب الصف الأول من التعليم الأساسي باللقاحات الواقية من أمراض الكزاز ، والخناق ، والالتهاب السحائي ، وشلل الأطفال ، مشيرا إلى أن طلاب الصف التاسع سيقتصر تطعيمهم ضد مرض شلل الأطفال . ( وال بنغازي ) 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا إدارة المناخ بالمركز الوطني للأرصاد الجوية تعلن عن تسجيل قياسات مطرية من الغيث النافع .

أعلنت إدارة المناخ بالمركز الوطني للأرصاد الجوية اليوم الأربعاء عن قيام محطات قياس الأمطار بتسجيل كميات من الغيث النافع التي هطلت على عدد من المناطق الليبية . وذكرت إدارة المناخ أن القياسات المطرية التي سجلت من قبل محطات القياس بـ " المليمترات " ، ابتداءً من الساعة الثامنة من صباح يوم أمس الثلاثاء وإلى غاية الساعة الثامنة من صباح اليوم الأربعاء جاءت كالتالي : - صرمان الأرصاد 10.6 ملم - يفرن الأرصاد 38.0 ملم - العزيزية الأرصاد 17.0 ملم - غريان الأرصاد 51.7 ملم - اسبيعة الأرصاد 14.0 ملم - الخمس الأرصاد 4.0 ملم - خلة الفرجان 13.0 ملم - الدافنية 2.0 ملم - مطار طرابلس 22.0 ملم - زاوية المحجوب 2.3 ملم - المركز الوطني للأرصاد الجوية 10.9 ملم - مصراتة الأرصاد 4.3 ملم - ميناء طرابلس 10.4 ملم - مصراتة المدينة 3.8 ملم - مدينة طرابلس 14.8 ملم - الزروق 4.8 ملم - الهضبة الخضراء 14.6 ملم - قصر احمد 13.0 ملم - الهضبة البدري 15.5 ملم - طمينة 4.6 ملم - سوق الجمعة طرابلس 18.4 ملم - مطار مصراتة 4.0 ملم - مطار امعتيقة 18.0 ملم - سرت الأرصاد 5.0 ملم - تاجوراء البحوث الزراعية 12.8 ملم - هون الأرصاد 0.5 ملم - الرجبان الأرصاد 19.0 ملم - مطار بنينا 3.0 ملم
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا انتخاب رئيس ونائب الرئيس ومقرراً للجنة الإدارة والحكم المحلي بالمؤتمر الوطني العام .

تم انتخاب السادة " محمد عبد النبي " رئيساً للجنة الإدارة والحكم المحلي بالمؤتمر الوطني العام ، و" عبدالله بن جواد " نائبا للرئيس و" عبد الرزاق المهدي " مقرراً للجنة الإدارة .. جاء ذلك خلال الاجتماع العادي الأول الذي عقدته اللجنة بعد ظهر اليوم الأربعاء في طرابلس 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اجتماع لجنة الحوار الاجتماعي بالمؤتمر الوطني العام .

شكلت مواضيع الحراك الذي يدعى لإقامته يوم" 15 " فبراير القادم ، ودراسة أسبابه ، وكيفية معالجته بالطرق التي تحافظ على استمرار المؤتمر الوطني العام في أداء مهامه ، وإصلاح ما يمكن إصلاحه ، وتفويت الفرصة على العابثين والمغرضين للإضرار بالمصالح العليا للوطن محور اجتماع لجنة الحوار الاجتماعي بالمؤتمر الوطني العام . وتناول الاجتماع بإستفاضة تدارس هذه المواضيع وإنعكاساتها المغرضة على الرأى العام ، وكيفية التعامل معها بإيجابية . وشارك ممثلو الثوار ورابطة أسر الشهداء والمفقودين ، وعدد من النشطاء اجتماعيا في اجتماع اللجنة الذي عقدته بعد ظهر اليوم الأربعاء بطرابلس 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا #الشكماك: نقل المؤسسة الوطنية للنفط ليس من صلاحيات الوزير

قال وكيل وزارة النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عمر الشكماك أمس الثلاثاء،إن” نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي ليس من اختصاص وصلاحيات وزير النفط والغاز بالحكومة المؤقتة”.
وأوضح الشكماك لـ”وكالة أنباء التضامن” على هامش ملتقى بنغازي قاطرة اقتصادية أن” قرار نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي القرار يدرس من قبل الحكومة والمؤتمر الوطني في ظل دراسات اجتماعية اقتصادية معدة بخصوص الموضوع”، مؤكداً إن وزارة النفط والغاز عقدت عدة لقاءات وحوارات مع اتحادات النفط والغاز ومنظمات المجتمع المدني بشأن عودة المؤسسة الوطنية للنفط إلى مدينة بنغازي.
وتابع أن مشروع دراسة نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي لم يقدم للحكومة المؤقتة بعد.
وأكد الشكماك أن” المؤسسة الجديدة المزمع إنشائها في بنغازي تتوفر فيه العديد من الإيجابيات كون هذه المؤسسة ستهتم بالتصنيع والتكرير في كافة المدن الليبية”،مشيراً إلى أن كل ما يتعلق بالمؤسسة الجديدة من كوادر فنية والأنشطة المصاحبة لها ستمارس في مدينة بنغازي وبدوره سيفتح فرص عمل إضافية.
وأضاف وكيل الوزارة” أن هذا المقترح عرض من خلال لجنة الطاقة في المؤتمر الوطني العام وتمت الموافقة على المقترح من قبل الأعضاء،مؤكداً أنه تتم دراسة مشروع إصدار قرار وتنظيم النظام الأساسي له.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – نجاة الصرماني

#الشكماك : وزارة النفط والغاز تدعم #بنغازي على المستوى الداخلي والخارجي

الشكماك
أكد وكيل وزارة النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عمر الشكماك، أمس الثلاثاء، أن” وزارة النفط والغاز تدعم ملتقى بنغازي قاطرة اقتصادية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم بنغازي على المستوى الداخلي والخارجي”.
وأضاف الشكماك لـ”وكالة أنباء التضامن” أن وزارة النفط والغاز ستدعم الملتقى بالدرجة الأولى وذلك بتطوير صناعة التكرير والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات وهذه هي استخدامات النفط الآن، منوهاً أن ليبيا تستورد الوقود والبنزين للاستهلاك المحلي في الوقت الحالي”.
وأوضح وكيل وزارة النفط والغاز أن” هذه الاستثمارات تفتح للقطاع الخاص جانب للاستثمار وكذلك شركاء من خارج ليبيامشيراً إلى أن الاستثمارات النفطية تكون مصاحبة لها عدة خدمات مثل نقل وصيانة وخدمات تموينية وهذه نتائج مصاحبة تمارس مع الخدمات النفطية”.
وأشار الشكماك أنه خلال شهر إبريل الماضي أقيمت ورشة عمل أشرفت عليها المؤسسة الوطنية للنفط،و شارك فيها العديد من المختصين ونتج عنها توصيات وقدمت لوزارة النفط والتخطيط والكهرباء والاقتصاد، وشكلت لجنة رئيسية ضمت مختصين في مجال النفط،موضحاً أن رئيس اللجنة قدم شرح تفصيلي للتوصيات الناتجة عن الورشة خلال الملتقى.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – جميلة عبدالرحمن

#ليبيا #الزنتاني : وضعنا كل المشاريع والخطط التي ستساهم في إحداث قفزة نوعية

IMG_6044
أوضح وزير المواصلات عبد القادر الزنتاني، اليوم الأربعاء، أن الجنوب الليبي في موضع اهتمام الحكومة والمؤتمر الوطني العام.
وقال الزنتاني لـ”وكالة أنباء التضامن” “وضعنا كل المشاريع والخطط التي ستساهم في إحداث قفزة نوعية في مجال النقل الجوي والبري، مشيراً إلى أن هذه المشاريع سوف تلامس قلوب أهل الجنوب وتثلج صدورهم.
وأضاف “تم تفعيل بعض العقود فيما يخص صيانة وإنشاء بعض الطرق، إضافة إلى أنه سيتم تفعيل بعض العقود الأخرى بعد أن تمت مراجعتها” .
وأوضح وزير المواصلات أنه من أهم العقود التي بدأ في تنفيذها بالمنطقة الجنوبية هي صيانة طريق سبها أوباري وطريق إدري الشاطئ، مشيراً إلى أن وزارة المواصلات تعاقدت لتنفيذ شبكة من الطرق البينية في المنطقة الجنوبية سيعلن عنها قريبا، إضافة إلى أنها تعاقدت لصيانة مطار سبها الدولي وبناء صالة ركاب إضافية وصيانة مطار مدينة غات.
وتـابع الوزير قائلا إن الوزارة راجعت عقد بناء مطار سبها الجديد ومعالجة بعض العيوب به لتفعيله خلال الفترة القادمة .
وأكد الزنتاني أنه تم اعتماد شركة النقل البري ودعمها بمبلغ 30 دينار وسوف يطرح توريد حافلات النقل في عطاء عالمي.
 وكالة أنباء التضامن – سبها – أسامة الفاخري

#تونس #ليبيا مصحة المنار التونسية تُواصل احتجاز جثة الطفل الليبي #أحمد_اللبيب

طفل
ناشدت أسرة الطفل الليبي أحمد اللبيب الحكومة الليبية والمؤتمر الوطني العام بسرعة التدخل من أجل الإفراج عن جثة الطفل الليبي أحمد اللبيب البالغ من العمر سبعة أشهر والذي انتقل إلى رحمة الله منذ يومين في مصحة المنار بتونس
وأفادت عائلة الطفل المحتجز بأنه تم إيفاده للعلاج إلى تونس على نفقة الدولة الليبية إلا أن المصحة رفضت تسليم الجثة بحجة عدم دفع السفارة الليبية تكاليف علاج الطفل البالغة 9000 آلاف دينار مُضيفة إن إدارة المصحة رفضت الاعتراف برسالة السفارة المقدمة إليها مُعللة أنها لا تعترف بإجراءات السفارة الليبية في تونس لأن ديونها المُستحقة تُقدر بالملايين
وكالة أنباء التضامن

#Yemen stops ship carrying rockets

SANA’A — Yemeni coast guard in coordination with the US navy stopped a ship last week in the Arabian Aea loaded with rockets and explosives, the Interior Ministry said Tuesday. The coast guard boarded the vessel, operated by Yemeni crew, in the territorial waters of the south Arabian Peninsula country and found on it a cache of weapons, including shoulder-fired surface-to-air missiles and rocket-propelled-grenades, the ministry said in a statement carried by state news agency Saba. — AFP

Two more #Libya deputies lose appeals

TRIPOLI — The high court here has rejected appeals by another two elected congressmen against being ruled ineligible for office by the Integrity Commission. Official Integrity Commission spokesman Nasir Bennour said Monday that the high court had upheld the commission’s decision to ban two General National Congress (GNC) members — Salim Al Hadi Ali from Bani Walid and Ibrahim Mohamed Eddah Mohamed for Obari — on the basis of non-compatibility of its standards of integrity. — Libya Herald

#Oscar thumbs up for film on protests cheers #Palestinians


A poster for the Oscar-nominated documentary “5 Broken Cameras” is displayed at a theater in the West Bank city of Ramallah. The documentary screened for Palestinians for the first time Monday, leaving locals hopeful that their struggle with Israel for land and statehood will gain a global audience. — Reuters

Noah Browning

RAMALLAH — Oscar-nominated documentary “5 Broken Cameras” screened for Palestinians for the first time Monday, leaving locals hopeful that their struggle with Israel for land and statehood will gain a global audience.

The low-cost film is based on five years of amateur camera work by journalist Emad Burnat as he documented weekly protests against land seizures by Israeli forces and Jewish settlers in his village of Bil’in in the occupied West Bank.

Neighbors are killed in the protests and demolition equipment mars the landscape while the filmmaker captures his infant son’s rapid loss of innocence, heralded by his first words: “wall” and “army.”

“This is a film for those who were martyred. It’s bigger than me and bigger than Bil’in. More than a billion people follow the Oscars and they will know our struggle now,” Burnat said after the viewing.

His work will compete at next month’s Oscar ceremony against four other films, including a documentary called “The Gatekeepers” that looks at the decades-old Middle East conflict through the eyes of six top former Israeli intelligence bosses.

Although the perspective is very different, both movies share a surprisingly similar message — the Israeli occupation of the West Bank is morally wrong and must end.

Burnat’s film received a standing ovation at its premier in Ramallah, the Palestinians’ administrative capital, with the audience excited to see their seemingly endless conflict splashed on the big screen.

“The film shows the whole world what occupation is. It wiped the happiness off the boy’s face at too young an age. This has been the experience for all of us,” said taxi driver Ahmed Mustafa, who brought his wife and child to the viewing.

“It’s not all bad though. It shows that there is progress, there are victories, and that our cause is still alive and moving,” he said.

In 2007, Israel’s High Court ruled that the separation barrier built on Bil’in lands was illegal and ordered it rerouted, cheering activists. The ruling was finally implemented in 2011, but the protests continue.

Humble villagers in black-and-white checkered Palestinian scarves and smartly dressed city dwellers shared the same visceral reaction to scenes in the film that are much chronicled but seldom appear in feature-length film.

A shot of olive trees reduced to glowing embers after being torched by Jewish settlers coaxes an audible gasp from viewers.

“Oh God!” said one man.

But as Burnat’s camera captures defiant chants in the protagonists’ village accent, or rocks being hurled at fleeing Israeli jeeps, ecstatic applause filled the hall.

The film was co-directed by an Israeli activist and filmmaker, Guy Davidi. This close association has led some people to classify 5 Broken Cameras as an Israeli movie and it was rejected by a Morocco film festival for this reason.

However, Burnat said it had been shown in Iran and other Middle Eastern countries and denied that the joint production reflected any meaningful “normalization” of relations between Israel and the Palestinians.

“(Davidi) is a solidarity activist who came to the village to show his support. He was shown our material and agreed to help. This doesn’t represent Israeli-Palestinian collaboration,” Burnat said. — Reuters

#Syrian_refugees top 700,000 as exodus swells, claims UNHCR


Bodies of executed men lie on the side of a canal in the northern Syrian city of Aleppo, Tuesday. The bodies of at least 68 unidentified young men and boys, all executed with a single gunshot to the head or neck, were found in the Quweiq River, which separates the Bustan Al-Qasr district from Ansari in the southwest of Aleppo. — AFP

GENEVA — More than 700,000 Syrian refugees have registered in neighboring countries or await processing there, and aid workers are struggling to keep up with the exodus, the United Nations said Tuesday.

“We have seen an unrelenting flow of refugees across all borders. We are running double shifts to register people,” Sybella Wilkes, spokeswoman for the UN High Commissioner for Refugees (UNHCR), told Reuters in Geneva.

Jordan hosts 167,444 registered Syrian refugees, as well as 51,729 who await processing, many of who fled fighting around Deraa, according to UNHCR figures posted overnight that show an overall regional total of about 705,000 refugees as of Jan. 27.

“We are trying to clear a backlog of people because the numbers have gone up so dramatically (in Jordan and Lebanon),” Wilkes said.

Lebanon has 157,139 Syrian refugees, as well as nearly 69,000 who await processing. “The needs are enormous, we can’t get to everyone fast enough,” Wilkes quoted Ninette Kelley, UNHCR representative in Lebanon, as saying.

Turkey has 163,161 Syrian refugees in its 15 camps while Iraq hosts 77,415. There are 14,312 in Egypt and 5,417 registered across the rest of North Africa, the agency said.

About four million Syrians rely on international assistance to cope with the fallout from the 22-month old conflict in which the UN estimates more than 60,000 people have died.

On the ground, Syrian rebels captured a vital bridge across the Euphrates river in the eastern city of Deir Ezzor that could cut off regime supplies to the adjoining province of Hasakeh, a watchdog said.

The Syrian Observatory for Human Rights said the seizing of the Siyasiyeh bridge and another smaller bridge in Deir Ezzor triggered retaliatory air strikes from the regime forces targeting the two crossings.

The rebels before dawn seized the Siyasiyeh suspension bridge, which straddles the Euphrates and connects the eastern city of Deir Ezzor with Hasakeh, after several days of fierce fighting, the Observatory said.
 saudi gazette.

#Libya may try #Senussi and #Saif separately

TRIPOLI — Plans to try Abdullah Senussi and Saif Al-Islam together have been considered but no decision has been made as yet, according to an official from the attorney general’s office.

Trying Senussi with Saif is seen as unlikely because the two are being held independently, Senussi by the authorities in Tripoli and Saif in Zintan. The Zintanis have made it clear that Gaddafi’s son will be tried there.

Regardless of who he is tried with, spokesman Taha Barra reconfirmed Monday, that the trial of Abdullah Senussi, Gaddafi’s brother-in-law and former intelligence chief, would definitely start within the next two weeks.

Barra said that the prosecution had completed its investigations into Senussi’s case and that he would be charged in court. The file into the case contained 2,000 pages of evidence to convict him, the spokesman said.

The investigations related to the assassination of Gaddafi’s opponents and the regime’s brutal attempt to suppress the Libyan revolution.

Senussi was arrested in Mauritania ten months ago in a “sting” operation involving French and Mauritanian intelligence. Mauritania extradited him on Sept. 5. He has also been indicted for crimes against humanity by the International Criminal Court which wants him handed over. So does France, which also wants to charge him with crimes.

The Libyan authorities have insisted, however, that he will be tried in Libya.

With growing public discontent at the performance of both the government and the General National Congress and calls for mass demonstrations against both on the second anniversary of the revolution in three weeks time, the trial of either Senussi or Saif could be seen as politically expedient on the eve of the celebration. — Libya Herald

Female #Israeli soldiers storm #Al-Aqsa compound

Mohammed Mar’i
Saudi Gazette

RAMALLAH — A group of 100 female Israeli soldiers stormed the Al-Aqsa Mosque Compound, a Palestinian foundation said Tuesday.

The Al-Aqsa Foundation for Endowment and Heritage Sheikh said that the soldiers in their uniforms stormed the complex late Monday through Al-Magharebah gate.

The foundation said that the soldiers were divided into two or more smaller groups that toured the plaza. It added that the groups performed military march in the Muslims’ third holiest shrine. It added that the soldiers “started provoking the Muslim worshipers.”

The foundation warned that the daily storming of the complex is part of the Israeli measures to Judaize what has been left of occupied Jerusalem “by intensifying the

Curbs on WB village

The Israeli occupation forces Tuesday prevented entry of construction material and plants into the West Bank village of Beit Iksa, a Palestinian official said.

Kamal Hababeh, head of Beit Iksa village council, said the Israeli soldiers, manning the only checkpoint leading to the village to the northwest of occupied Jerusalem, prevented the entry of the material and the plants under the pretext that Palestinian activists and their foreign supporters “use them in anti-occupation protests, re-erecting of the Al-Karamah (Tent Village) and planting Palestinian lands near the Jewish settlement of Ramot.”

Hababeh added that the soldiers were allowing only the residents of Beit Iksa to enter the village.

The official said that the soldiers also “bar the garbage truck from entering the village for the seventh consecutive day.”

The development comes days after a group of 50 Palestinians re-erected tents at Al-Karamah camp which was erected nearly two weeks ago in the area between Beit Iksa and Lifta in protest of Israeli settlement construction plans in the area. The Israeli forces dismantled the outpost and evicted all activists from the camp last week.

“The idea of building this village extension is to protect legally-owned Palestinian lands and for it to be the second such village built to protect from growing Israeli efforts to Judaize Jerusalem,” Hababeh said, referring to the Bab Al-Shams tent village near Jerusalem.

The dismantling of the Al-Karamah camp came just days after Israeli security forces dismantled the Bab Al-Shams which was erected in E1, the bitterly contested tract between occupied Jerusalem and the settlement of Ma’aleh Adumim.

The Palestinian activists had been targeting E1 to protest Prime Minister Benjamin Netanyahu’s Nov. 30 decision to advance plans to build 3,500 Jewish homes on the site

#libya Partial gun ban imposed in #Misrata

MISRATA — Authorities hare have imposed a partial gun ban and another ban on vehicles with no number plates. There is also a partial curfew and action will also be taken against any militia group not acting under the express orders of the authorities.

The move follows Saturday’s assassination of Misrata local council member Mohamed Ben Othman and those of two security officials Wednesday.

Any vehicle found with weapons at new checkpoints set up across the city, other than those of authorized security agencies, will be seized along with the weapons and the occupants arrested. Any vehicles or armed individuals caught during the curfew will be arrested.

Other measures decided the local council, following discussions with the city’s security forces, include a ban on vehicles with no number plates and those with tinted film on their windows. Security in prisons is to be tightened and coordination between security bodies strengthened. — Libya Herald

#Jordan govt resigns

AMMAN — Jordan’s Prime Minister Abdullah Nsur submitted his cabinet’s resignation to King Abdullah II Tuesday, following a general election which was swept by pro-regime loyalists.

“Nsur submitted the resignation of the government to his majesty,” a palace statement said. “The king asked that the government continue to handle its responsibilities until the formation of a new government.”

The government usually quits after a parliamentary election, in line with a constitutional custom. The final results of last week’s general election showed tribal leaders, pro-regime loyalists and independent businessmen winning most of the seats — AFP

#Syria blames #Nusra Front for #Aleppo killings

BEIRUT — Syrian state media blamed the Islamist rebel Nusra Front for the killing of dozens of people in the northern city of Aleppo, contradicting activist accounts which blamed President Bashar al-Assad’s forces for the bloodshed.

The victims’ families "have identified a number of the killed, stressing that the Nusra Front abducted them because of their refusal to cooperate with this terrorist group," state news agency SANA said.

Opposition campaigners said Assad’s forces had committed a massacre on Tuesday after at least 65 people were found shot dead with their hands bound alongside the Queiq River in Aleppo’s rebel-held Bustan al-Qasr neighbourhood.

They posted a video of at least 51 muddied male bodies, with what looked like bullet wounds in their heads. The activists said the men had been executed and dumped in the river before floating downstream into the rebel area.

SANA’s reporter said the water level in the river was too low to carry the bodies any distance suggesting they had been killed in the rebel-controlled area.

Syria restricts access to independent media, making it difficult to verify accounts from activists and officials. — Reuters

#Argentina- #Iran 1994 blast probe irks #Israel

OCCUPIED JERUSALEM — Israel summoned the Argentinian ambassador Tuesday in protest over an agreement between Iran and Argentina to jointly investigate the bombing 19 years ago of a Jewish center that killed 85 people in Buenos Aires and that was widely blamed on Tehran.

The terror attack was the deadliest on Argentinian soil, coming just two years after a bomb flattened the Israeli embassy in Buenos Aires, killing 29 people.

Deputy Foreign Minister Danny Ayalon said the Argentina-Iran agreement, which was struck on Sunday, “is like inviting a murderer to investigate the killings he committed.”

Argentine prosecutors have formally accused six Iranians of coordinating — under orders from their government — the July 18, 1994, bombing that demolished the Argentine Israelite Mutual Association building. Argentine officials have claimed that Iran masterminded the attack while Hezbollah agents carried it out.

Among those accused of involvement in the community center bombing is Iran’s current defense minister, Ahmad Vahidi. The Argentines have spent years seeking to interrogate the six with the help of Interpol, but Iran’s government has refused to make them available until now.

On Sunday, Argentine President Cristina Fernandez announced via Twitter that her country and Iran agreed to establish an independent international “truth commission” to investigate the bombing.

The commissioners will examine the evidence and recommend how to proceed, “based on the laws and regulations of both countries,” Fernandez said. Then, commissioners and Argentine investigators will travel to Teheran to question the suspects.

The agreement was signed in Africa by Argentinian foreign minister Hector Timerman and his Iranian counterpart Ali Akbar Salehi.

Previous Argentine probes resulted “only in failures and scandal, with a trial that ended up being a farce” after high-level officials were accused of covering up evidence and deliberately misdirecting investigators, Fernandez said in a series of tweets.

Israel’s foreign ministry said it is “deeply disappointed” and is summoning Argentina’s ambassador to demand an explanation over the joint probe and that Israel’s ambassador in Buenos Aires will request a meeting with Argentines foreign minister for clarifications.

“Though the (Jewish community center) attack took place on Argentinean soil and was aimed at Argentinean citizens, the findings of the ensuing investigation by Argentinean authorities has brought up a clear resemblance with the bombing of the Israeli embassy in Buenos Aires, which occurred two years earlier,” the foreign ministry said in a statement.

“The proven relation between the two attacks grants us the natural right to follow the investigations and to expect the perpetrators and their sponsors to be brought to justice, particularly in times when to suffer from the Iranian terror plague around the world,” the ministry said.

Israel and Iran are bitter enemies and tensions are high over Tehran’s nuclear program. — AP

#الشـكماك : وزارة النفط والغاز تدعم #بنغازي على المستوى الداخلي والخارجي

fgf
أكد وكيل وزارة النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عمر الشكماك، اليوم الثلاثاء، أن وزارة النفط والغاز تدعم ملتقى بنغازي قاطرة اقتصادية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم بنغازي على المستوى الداخلي والخارجي.
وأوضح الشكماك لـ “وكالة أنباء التضامن” إن وزارة النفط والغاز عقدت عدة لقاءات وحوارات مع اتحادات النفط والغاز ومنظمات المجتمع المدني بشأن نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي.
وأضاف وكيل وزارة النفط والغاز أن موضوع نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي طرح داخل الوزارة ونوقش عدة مرات، لافتاً إلى أنه ليس من اختصاص وصلاحيات وزير النفط اتخاذ مثل هذه القرارات، مشيرا إلى أن هذا القرار يدرس من قبل الحكومة والمؤتمر الوطني في ظل دراسات اجتماعية اقتصادية معدة بخصوص الموضوع.
وأكد الشكماك أنه لم يتم تقديم مشروع دراسة نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى الحكومة المؤقتة بعد.
وأشار الشكماك إلى أن وزارة النفط والغاز ستدعم الملتقى بالدرجة الأولى وذلك بتطوير صناعة التكرير والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات وهذه هي استخدامات النفط الآن، لافتاً إلى أنه خلال 50 سنة مضت كان الاهتمام باكتشاف واستخراج النفط، منوهاً إلى أن ليبيا تستورد الوقود والبنزين للاستهلاك المحلي وبالتالي اقيمت ورشة عمل في شهر ابريل الماضي أشرفت عليها المؤسسة الوطنية للنفط شارك فيها العديد من المختصين ونتج عنها توصيات وهذه اللجنة قدمت توصياتها لوزارات التخطيط والكهرباء والاقتصاد وشكلت لجنة رئيسية ضمت مختصين في مجال النفط واليوم رئيس اللجنة قدم شرح تفصيلي للبرامج التنموية لتطوير في البرامج النفطية.
وأكد الشكماك أن هذه الاستثمارات تفتح للقطاع الخاص جانب للاستثمار وشركاء من خارج ليبيا، مشيراً إلى أن الاستثمارات النفطية تكون مصاحبة لها عدة خدمات مثل نقل وصيانة وخدمات تموينية وهذه نتائج مصاحبة تمارس مع الخدمات النفطية.
وبين الشكماك أن مؤسسة تطوير وتصنيع النفط المزمع إنشائها في بنغازي هو مشروع إيجابياته أكثر من سلبياته لأن يتولى التصنيع والتكرير في ليبيا بالكامل.
ولفت إلى أن كل ما يتعلق بالمؤسسة من كوادر فنية وأنشطة مصاحبة ستمارس في مدينة بنغازي، وهذا سيتيح فرص عمل إضافية في هذه المؤسسة.
وقدم هذا المقترح من خلال لجنة الطاقة في المؤتمر الوطني وتم الموافقة على المقترح الان خطوات اجرائية بشأن قرار الانشاء وتنظيم النظام الاساسي له .
وكالة أنباء التضامن – بنغازي

#مصر أمن الحدود المصري يضبط سيارة تحمل ذخيرة قادمة من #ليبيا

طلقات
تمكنت قوات الأمن المصرية بمنفذ السلوم البري من ضبط سيارة تحمل لوحات معدنية مصرية قادمة من ليبيا تحمل عددا من الطلقات مخبأة داخل أحد الكراتين المُحملة بالسيارة
وبحسب صحيفة الدستور المصرية فإن السائق المضبوط وهو مصري الجنسية  اعترف بالواقعة وأقر بأن الكرتونة المُشار إليها أرسله معه شخص مصري الجنسية مقيم في مدينة مصراتة بليبيا لإرسالها لشخص في مصر
وأضافت الصحيفة بأنه تم التحفظ على المتهم والمضبوطات والسيارة إلى حين عرضها على النيابة
وكالة انباء التضامن

#ليبيا تشكيل لجنة للعمل الميداني والتفتيش على المحلات التجارية والخدمية بمدن #الجفرة .

أعلنت مصادر المجلس المحلي الجفرة ، أنه تم الاتفاق - عقب الاجتماع الذي ضم مدير جهاز الحرس البلدي بالجفرة ، ومندوبين عن قطاعي الاقتصاد والصحة - على تشكيل لجنة مشتركة للعمل الميداني ، بين الجهات الثلاث . وأوضحت المصادر - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة - ، أن هذه اللجنة ، ستقوم بجولات ميدانية للتفتيش والمراقبة على محلات بيع المواد الغذائية ، والمخابز ، والصيدليات ، والمطاعم ، والمقاهي ، والحلاقين ، في مدن الجفرة كافة . وأضافت أن اللجنة ، ستعمل على التأكد من صلاحيات المواد التي يتم تسويقها للمواطن من الأغذية ، والأدوية ، وكذلك سلامة وصحة العاملين في هذه المجالات ، من خلال الشهادات الصحية .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تشكيل لجنة للعمل الميداني والتفتيش على المحلات التجارية والخدمية بمدن #الجفرة .

أعلنت مصادر المجلس المحلي الجفرة ، أنه تم الاتفاق - عقب الاجتماع الذي ضم مدير جهاز الحرس البلدي بالجفرة ، ومندوبين عن قطاعي الاقتصاد والصحة - على تشكيل لجنة مشتركة للعمل الميداني ، بين الجهات الثلاث . وأوضحت المصادر - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة - ، أن هذه اللجنة ، ستقوم بجولات ميدانية للتفتيش والمراقبة على محلات بيع المواد الغذائية ، والمخابز ، والصيدليات ، والمطاعم ، والمقاهي ، والحلاقين ، في مدن الجفرة كافة . وأضافت أن اللجنة ، ستعمل على التأكد من صلاحيات المواد التي يتم تسويقها للمواطن من الأغذية ، والأدوية ، وكذلك سلامة وصحة العاملين في هذه المجالات ، من خلال الشهادات الصحية .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا احتفال بمناسبة إطلاق حملة جبل #نفوسة لجمع التبرعات لصالح #الشعب_السوري الشقيقة .

أقيم بمدينة غريان أمس الثلاثاء ، احتفال بمناسبة إطلاق حملة جبل نفوسة لجمع التبرعات لصالح الشعب السوري الشقيق . وينظم هذه الحملة ، المجلس المحلي ، ومؤسسات المجتمع المدني غريان ، بمشاركة مندوبين عن المجالس المحلية في مدن ومناطق الجبل كافة ، وعدد من رجال الأعمال والمؤسسات الخاصة . وتم في هذا الاحتفال تكريم أسرة الشهيد " محمود الطاهر الغولة " الذي استشهد في سوريا خلال الأيام الماضية . 
 وكالة الأنباء الليبية

مقتل 70 شخصا على الأقل بسبب الأمطار الغزيرة في #موزمبيق

لقي 70 شخصا على الأقل حتفهم وشرد 150 ألف شخص بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت وسط وشمال موزمبيق . وقال المتحدث باسم المعهد الوطني لإدارة الكوارث في موزمبيق اليوم الأربعاء إن أحدث الوفيات وقعت بإقليم نابولا بشمال البلاد حيث لقى طفلان حتفهما إثر انهيار منزلهما . وحذرت السلطات من أن الأمطار الغزيرة التي ضربت وسط وشمال موزمبيق أدت لوقوع فيضانات فى المناطق المنخفضة عبر الأنهار الرئيسية خاصة نهر زامبيزى مما ألحق أضرارا بأكثر من 100 ألف شخص . ومنذ بدء موسم الأمطار فى أكتوبر الماضي لقى نحو 40 شخصا حتفهم كنتيجة مباشرة للفيضانات كما لقى العشرات حتفهم إما جراء تعرضهم لهجمات الحيوانات البرية أو للصعق الكهربائي أو الغرق . وتعهد المصرف الدولي بتقديم 50 مليون دولار لمساعدة سلطات موزمبيق فى جهود الاعمار بعد الفيضانات . 
 وكالة الأنباء الليبية

قسم الصحة المدرسية #ببنغازي يستعد لإطلاق أيام التحصين المدرسية بالمؤسسات التعليمية بالمدينة .

- عقد قسم الصحة المدرسية بمكتب الرعاية الصحية الأولية ببنغازي ، يوم أمس الثلاثاء ، اجتماعاً خصص لمناقشة الترتيبات الجارية ، لإطلاق حملة التحصين المدرسية التي تستهدف تطعيم طلاب الصف الأول ، والصف التاسع ، من مرحلة التعليم الأساسي بمختلف المؤسسات التعليمية بالمدينة . وأوضح مدير مكتب التوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية ببنغازي " أحمد العوامي " - لوكالة الأنباء الليبية - ، أن حملة التحصين ، ستنطلق في العاشر من شهر فبراير القادم ، وتستهدف تطعيم طلاب الصف الأول من التعليم الأساسي باللقاحات الواقية من أمراض الكزاز ، والخناق ، والالتهاب السحائي ، وشلل الأطفال ، مشيرا إلى أن طلاب الصف التاسع سيقتصر تطعيمهم ضد مرض شلل الأطفال . ( وال بنغازي ) 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير الكهرباء يجتمع مع وفد من البنك الدولي لدعم الطاقة في البلاد

اجتمع وزير الكهرباء والطاقات المتجددة علي امحيريق، أمس الثلاثاء، مع وفدٍ ممثلٍ للبنك الدولي بمقر وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة لمناقشة دعم البلاد في مجال الطاقة.
وبحسب موقع وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة افتتح الوزير الاجتماع بكلمة رحب فيها بالوفد، وخلال الاجتماع تطرق إلى ورشة العمل المزمع إقامتها في الفترة من 9-10 من شهر أبريل المقبل المتعلقة ببدائل الطاقة وكفاءتها.
و أكد امحيريق إلى إمكانية تحول ليبيا إلى مصدر للطاقة في المستقبل من خلال استخدام الطاقة الشمسية، لافتا إلى أن الوفد الممثل للبنك الدولي أعطى نبذة عن ما يمكن القيام به لمساعدة ليبيا في مجالات الطاقات المتجددة وتحديد إطار مرجعي للنظم وتقديم مقترحات بديلة وآليات مناسبة في تخفيض الدعم المقدم من الدولة عن الطاقة والوقود مع تحسين مستوى المعيشة للمواطن الليبي.
وذكر الموقع أن الاجتماع حضره عدد كبيرة المتخصصين الاقتصاديين بقسم الطاقة بالبنك الدولي ومندوب مكتب استشاري عالمي في مجال الطاقة الكهربائية ورئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة و مدير مكتب التعاون بالجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة والمدير العام لمركز بحوث ودراسات الطاقة و مندوب عن وزارة الخارجية و مدير مكتب الوزير ومدير مكتب التعاون بالوزارة ومترجم بمكتب التعاون بالوزارة.
وكالة أنباء التضامن

وزير المواصلات : ميناء #طرابلس سيظهر بشكل جديد خلال اسبوعين

IMG_0016
وزير المواصلات : ميناء طرابلس سيظهر بشكل جديد خلال اسبوعين
عقد وزير المواصلات الليبي عبد القادر محمد أحمد اليوم الأربعاء اجتماعا استثنائيا مع العاملين في ميناء طرابلس البحري لمناقشة جميع المعوقات التي يتعرض لها الميناء .
ووعد الوزير خلال الاجتماع الذي عقده بمقر وزارة المواصلات ببذل الجهود لحل جميع المختنقات في الميناء ، مؤكدا على أن كافة الجهات التي لها علاقة بالميناء ستباشر عملها من داخل الميناء وليس من المكاتب .
ووجه الوزير كلمة للعاملين في الميناء بالمساهمة في حل كل المختلقات وتلبية جميع الطلبات ، لافتا إلى أن الميناء سيظهر بشكل جديد خلال فترة لا تتجاوز الاسبوعين من تاريخ اليوم .
يذكر أن الاجتماع تم بحضور وكيل وزارة المواصلات والنقل لشئون المواني والنقل البحري فريد القبلاوي ، ورئيس مصلحة المواني والنقل البحري ، ورئيس اللجنة التسييرية للشركة الاشتراكية للمواني ، ورئيس مجلس إدارة شركة الإنشاءات البحرية أحمد الأخضر ،ومدير ميناء طرابلس حسن الجويلي ،ومدير فرع الشركة الاشتراكية طرابلس.
وكالة أنباء التضامن / مالك الجاير

#ليبيا وفد من محلي #الكفرة يزور #السودان ويلتقي الرئيس السوداني #عمرالبشير

566089_225493427587888_1458749045_n[1]
أجرى رئيس المجلس المحلى لمدينة الكفرة محمد أبوسدينة والوفد المرافق له صباح اليوم الأربعاء مقابلة مع رئيس جهاز أمن الاستخبارات بالسودان.
وذكر مراسل وكالة أنباء التضامن أن الوفد قابل عقب ذلك الرئيس عمر حسن البشير في حضور سفير ليبيا لدى السودان و مجموعة من الشخصيات على مستوى الدولة السودانية.
ووجه رئيس المجلس المحلى لمدينة الكفرة كلمة للرئيس البشير عبر من خلالها عن شكر ليبيا لدولة السودان رئيسا وشعبا على الدور الذى قاموا به خلال الثورة الليبية من دعم مادي ومعنوي و دعم بالسلاح.
من جهته أكد البشير على أن الشعب الليبي والسوداني أخوة وأشقاء يجمعهم دم واحد ومحيط واحد ، لافتا إلى أنه ستكون هناك علاقات قوية بين الدولتين.
وكالة أنباء التضامن / مصطفى لوجلي

#فن ملكة جمال #ليبيا في "نظرية عمتي"

أكدت الممثلة الليبية نور الكاديكي أنها في انتظار تصوير فيلمها السينمائي الجديد "نظرية عمتي" مع حسن الرداد وحورية فرغلي وإخراج اكرم فريد.
وقالت نور إن عملها بالسينما يستهويها أكثر من الدراما، بالرغم من مشاركتها في مسلسل "الصفعة" الذي عرض في رمضان الماضي.
وأضافت نور أن المخرج مجدي أبو عميرة والمخرج معتز التوني شجعاها على خوض مجال التمثيل، بعد نيلها لقب ملكة جمال ليبيا.
 الالكترونية الفنية

أمن #مطروح يضبط سيارة قادمة من #ليبيا تحمل 139 طلقة

مطروح – منى عبد الوهاب:
  
تمكنت قوات الأمن المتواجدة، بمنفذ السلوم البري، من ضبط السيارة رقم 25607 أجرة سوهاج  (ميكروباص ) أبيض اللون قادمة من الجانب الليبي قيادة المدعو / خلف يونس فواد أبو العلا سن 36 سائق - ومقيم المنشاة – سوهاج، وبتفتيش السيارة عثر بداخلها عدد 138 طلقة عيار 39x7.63 وكذا عدد 1 طلقة عيار 54x7/63  إجمالي 139 طلقة مخبأة داخل أحد الكراتين المحملة على السيارة قيادته ..
بمواجهه، بما أسفر عنه الضبط .. اعترف بالواقعة و أقر أن تلك الكرتونة المشار إليها أرسلها معه شخص يدعى/ وليد عياد فكري - سن 25 - وشهرته - وليد المصري -  مقيم مصراتة بليبيا، وذلك لتوصيلها إلى والده بمركز نجع حمادي - قنا ..
تم التحفظ على المتهم والمضبوطات والسيارة بمعرفة جهة الضبط، لحين العرض على النيابة.
الدستور.

#ليبيا مثقفو #صرمان يشكلون منتدى يضم نخب المدينة

مدينة صرمان
التقى نخبة من المثقفين والإعلاميين والأدباء وأساتذة الجامعات بمدينة صرمان مساء أمس الثلاثاء، بقاعة المجمع الإعلامي لمناقشة كيفية تشكيل جسم أهلي يعنى بالثقافة والفنون ويضم نخب ومثقفي المدينة ويخدم أهالي المدينة بشكل عام.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن “الأستاذ صلاح الرباعي قدم توطئة لما يهدف إليه هذا الجسم من الاهتمام بالثقافة والفنون والمعارف بمختلف أنواعها والاهتمام بالمواهب وصناعة الخطباء والمتحدثين والمناقشين والشعراء والكتاب بعيدا عن أي توجه حزبي أو سياسي”.
من جهته قدم الدكتور الطاهر القراضي مقترحا لتأسيس منتدى ثقافي فني بالمدينة يهدف إلى تقديم المحاضرات والندوات وورش العمل وتنظيم المسابقات الثقافية المتنوعة في مختلف التخصصات وتقديم دورات تقوية منهجية وتنظيم دوريات في مختلف الألعاب.
وبعد مناقشة المقترح المقدم اتفق الحضور المؤسس لهذا الجسم على أن يكون اسمه (منتدى صرمان الثقافي) كما شكّلت لجنة مكونة من أربعة أشخاص يتولون تحديد موعد الملتقى القادم لوضع اللبنات الأولى للمنتدى.
وكالة أنباء التضامن – نوري بالحاج

#ليبيا نائب رئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الفنية يعلن عن تغطية العجز لدى شركتي الخطوط الجوية الليبية والأفريقية قبيل انتهاء العام الحالي .

أعلن نائب رئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الفنية المهندس " عبد السلام القاضى " ، أن شركتي الخطوط الجوية الافريقية والليبية ستمتلكان قبل نهاية العام الجاري العدد الكافي من الطائرات التي تؤهلهما لتوسيع شبكتي خطوطهما عبر العالم .. مبينا أنه سيكون للاسطول الجوى لشركتي الخطوط الجوية الافريقية والليبية العدد الكافي من الطائرات لتوسيع مجال عملهما وتغطية العجز فى مجال الطيران قبيل انتهاء العام 2013 . وأشار " القاضي " - في تصريح خاص لوكالة الأنباء الليبية ، على هامش الاحتفال الذي أقيم أمس بمطار سبها بمناسبة وصول أولى طائرات الخطوط الجوية الأفريقية بشعارها الجديد - إلى أن الشركات العالمية ، ستباشر قريبا في استكمال مشاريع البنية التحتية لمطارات سبها ، وبنغازي ، وطرابلس. من جانبه ، أعلن وزير المواصلات والنقل بالحكومة المؤقتة الطيار " عبد القادر محمد أحمد " ، أن الوزارة ستبدأ اعتبارا من الأسبوع القادم ، في تنفيذ برنامج صيانة الطريق الساحلي طرابلس - رأس اجدير ، وذلك إلى حين عودة الشركة العالمية المكلفة بتنفيد الطريق الساحلي الجديد ، إضافة إلى الاستمرار في أعمال الصيانة للطرق بمناطق بالجنوب . وأضاف وزير المواصلات - في تصريحه الذي خصّ به مراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها أن لدى الوازرة خِطة طويلة الأجل ، تستهدف تنفيذ المطارات الرئيسية الجديدة ، لربط مختلف مناطق ليبيا، إلى جانب إعداد دراسة للشاطيء الليبى ، من أجل تنفيذ بعض الموانيء الجديدة ، والتي سيكون بمقدورها استقبال كافة أنواع السفن ، وذلك ضمن خِطة تنموية كبيرة ، لإعادة بناء ليبيا من جديد. من جهته ، أوضح مدير عام شركة الخطوط الأفريقية السيد " أبو بكر الفورتية " - فى تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها - أن الطائرة الجديدة التى وصلت إلى مطار سبها ، تعتبر أول طائرة للشركة يتم تغيير شعارها بالحلة الجديدة ، فيما سيتم قريبا تغيير شعار حوالى ( 12) طائرة اخرى ،وفق مواصفات فنية عالية ، وبمراكز صيانة عالمية ، خاصة دون التأثير على حركة الأسطول. ..( وال - سبها) .. 
 وكالة الأنباء الليبية

تذليل الصعاب التي تواجه ميناء #طرابلس البحري وإيجاد الحلول الناجعة لها .

ناقش الاجتماع الاستثنائي الموسع - الذي عقد صباح اليوم الأربعاء ، برئاسة وزير المواصلات والنقل الكابتن طيار " عبد القادر محمد " بطرابلس - ، العمل على وضع خطة استرتيجية عملية ، لحل جميع الإشكاليات بميناء طرابلس البحري ، وتذليل الصعاب التي تواجه الميناء ، وإيجاد الحلول الناجعة لها . وحضر الاجتماع ، وكيل شؤون الموانيء والنقل البحري بوزارة المواصلات والنقل المهندس " فريد القبلاوى " ، ورؤساء مصلحة الموانيء والنقل البحري ، واللجنة التسييرية للشركة الاشتراكية للموانيء ، ومجلس إدارة شركة الإنشاءات البحرية ، ومديرو ميناء طرابلس البحري ، وفرع الشركة الاشتركية للموانيء بطرابلس . وأوضح وزير المواصلات والنقل - عقب الاجتماع - أن الجهات المعنية فى الوزارة ، ستنتقل الأسبوع القادم للعمل داخل الميناء ، لتصحيح مسار عمل الميناء ، ووضع خطة ناجحة لتسيير الميناء بالاتجاه الصحيح ، وتحسين مستوى الأداء ، وتوفير بعض النواقص داخله . وأضاف - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - قائلا ( ستقوم الوزارة الأسبوع القادم ، بمجهود استثنائي ، لوضع هذا الميناء فى الطريق الصحيح ، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ، وقد حان الوقت للعمل دون توقف لحل المشاكل كافة التي تواجه الميناء ، وسنجني ثمرة هذه الجهود خلال الأيام القليلة القادمة

 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا القبض على مجموعة حاولت حرق #المركب_الثقافي بهون بمواد متفجرة .

- ألقى ثوار كتيبة 19/9 بمدينة هون مؤخرا ، القبض على مجموعة من الاشخاص حاولوا حرق المركب الثقافي بالمدينة ، باستخدام مواد متفجرة من مخلفات القذائف الحربية . وأفادت مصادر الكتيبة ، أن الاشخاص الثلاثة ليبيون من سكان المدينة ، قبض عليهم بعد إجراء التحريات الضرورية ، وأجريت معهم التحقيقات اللازمة ، وقد اعترفوا بارتكابهم لهذا العمل التخريبي ، وسيتم إحالتهم في أقرب وقت إلى الجهات ذات العلاقة . وأوضح آمر الكتيبة السيد " مصطفي العطشان " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - ، أن مبنى المركب الثقافي تعرض ، لأضرار بسيطة ، وقد استغل المقبوض عليهم استخدام مفرقعات الزينة خلال فترة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، للتغطية على جريمتهم . 
وكالة الأنباء الليبية

#متري: "الوضع الأمني في #ليبيا غير مستقر"

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة دعم الأمم المتحدة في ليبيا، طارق متري، أمس الثلاثاء، أن "الوضع الأمني في ليبيا لا يزال غير مستقر" داعيا السلطات الى "عدم الركون للذعر".
جاء ذلك فى كلمة ألقاها متري أمام مجلس الأمن الدولي اطلع خلالها المجلس على أعمال بعثة الأمم المتحدة والمخاوف الامنية في ليبيا.
وقال لأعضاء المجلس إن "الوضع الأمني في ليبيا لا يزال غير مستقر" و"جهود اصلاح  قطاع الأمن بدأت تحقق تماسكا أكبر".
وأضاف أن "الأمن بطول الحدود الليبية لا يزال يشكل المصدر الرئيسي للقلق نظرا لمحدودية القدرة حاليا والتأثير المحتمل للتطورات الأخيرة في مالي" التي تواجه اضطرابات سياسية وفوضى ناتجة عن نشاط الجماعات المسلحة المتمردة.
 شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا #سبها #الخطوط_الجوية_الإفريقية تحتفل باستلامها طائرة إيرباص A320

16
أقامت الخطوط الجوية الإفريقية، بالامس، احتفالاً بمناسبة استلامها طائرة الإيرباص A320 الجديدة والتي وصلت مباشرة من فرنسا إلى مطار سبها الدولي.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الاحتفال حضره أعضاء من المؤتمر الوطني العام عن مدينة سبها ووزير المواصلات عبد القادر محمد أحمد ومدير الشركة الإفريقية للطيران أبوبكر الفورتية ووكيل وزارة الدفاع الطاهر شبيعان وأعضاء من المجلس المحلي بسبها وعدد من مدراء إدارات الخطوط الإفريقية بمطار سبها الدولي وحشد من المدعوين .
15
وقص وزير المواصلات شريط استلام طائرة الإيرباص A320 بعد أن حطت بمطار سبها الدولي قادمة من فرنسا.
وألقيت خلال الاحتفال العديد من الكلمات لعضو المؤتمر الوطني العام محمد عريش ووزير المواصلات عبد القادر محمد ومدير مطار سبها الدولي محمد اوحيدة ومدير الخطوط الإفريقية أبوبكر الفورتية.
وقُدم خلال الحفل دروع تذكارية لأعضاء المؤتمر الوطني العام ووزير المواصلات ومدير مطار سبها الدولي ووكيل وزارة الدفاع بمدينة سبها .
وأوضح عضو المؤتمر الوطني العام محمد عريش لـ”وكالة أنباء التضامن” أن مناسبة طيبة أن تكون مدينة سبها في استقبال الطائرة الجديدة للخطوط الإفريقية وهذا يدل على أن قطاع النقل الجوي يخطوا خطوات جادة وثابتة في اتجاه الرفع من مستوى خدماته.
وأشار عريش إلى أن المؤتمر اجتمع خلال الفترة الماضية بكامل مسئولي وزارة المواصلات وعلى رأسهم وزير المواصلات عبد القادر محمد من أجل الرفع بهذا القطاع في جميع أنحاء ليبيا وخاصة المنطقة الجنوبية .
وكالة أنباء التضامن – سبها – أسامة الفاخري

#ليبيا القوات الجوية الليبية تقوم بعمليات تمشيط متواصلة للحدود الجنوبية الغربية .

أكد آمر القاعدة الجوية بالكفرة العقيد طيار " مفتاح العبدلي " ، أن القوات الجوية الليبية تقوم حاليا بعمليات تمشيط متواصلة للحدود الجنوبية الغربية . وأعلن العقيد طيار " العبدلي " في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الليبية ، أن القوات الجوية قامت اليوم بعدد من الطلعات الجوية لتمشيط الحدود الجنوبية الغربية بالكامل في الصباح وعند الساعة الثانية عشر ظهرا . ونفى آمر القاعدة الجوية بالكفرة ، ما تردد عن بعض وسائل الإعلام بوجود رتل قادم من ناحية الجنوب باتجاه الكفرة ، مؤكدا أنها مجرد شائعات تهدف إلى زعزعة الأمن الاجتماعي وهدم الاستقرار الوطني ولا أساس لها من الصحة .
شبكة الاخبار الليبية

ضبط اسلحة مهربة من #ليبيا الى #مصر .

قالت مصادر امنية ليبية في تصريحات للوكالة : الاجهزة الامنية اليبية لازالت في طور التكوين وليست بالقوة التي تستطيع مواجهة عصابات التهريب المنتشرة لبيع وتهريب السلاح المنتشر في ليبيا .ولكننا نتعاون مع اخوانا المصريين لتعزيز الامن وتبادل المعلومات معهم بما يحقق الامن للدولتين .أضافت المصادر بالامس الامن المصري استطاع احباط وضبط محاولة تهريب اسلحة “رشاشات خفيفة ” ” وصواريخ ارض جو ” ” وذخائر ” .تمت العملية عند النقطة 41 والنقطة 19 جنوب المنفذ الحدودي ” امساعد ” 

وكالة عروس البحر للأنباء

#أبل تطلق "#أي_باد" جديد بسعة 128 غيغابايت

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أطلقت عملاق مصنعي الأجهزة التكنولوجية، شركة أبل، الثلاثاء، حاسوبها اللوحي "أي باد" بسعة فائقة تبلغ 128 غيغابايت، وهو ما يساوي ضعف سعة النسخة السابقة من الحاسوب اللوحي الأكثر شهرة على مستوى العالم.
بينما لم تغير أبل من مواصفات حاسوبها اللوحي السابق، القائم على شاشة حجمها 9.7 إنش، ومعالج المعلومات "dual-core A6X،" بالإضافة إلى البطارية ذاتها التي تعمل لمدة عشر ساعات متواصلة.
وبحسب خبراء، فإن هذا التعديل البسيط على حاسوب أبل اللوحي يأتي تجنبا لإطلاق نسخة جديدة  في كل عام، كما أنه وبإضافة هذه السعة الكبيرة، فإن الشركة ستوسع من قاعدة مستخدميها جاذبة بذلك العاملين في قطاعات تتطلب استخدام حواسيب ذات سعات عالية، مثل الأطباء والمهندسين المعماريين وغيرهم.
وبينت الشركة أن إضافة السعة الجديدة هذه سترفع من سعر الحاسوب اللوحي إلى 799 دولارا، مقارنة مع 499 دولارا للنسخة الأقل سعة و329 دولارا لنسخة "أي باد ميني."
ونوهت الشركة إلى أن النسخة الجديدة ستتوفر في الأسواق اعتبارا من الثلاثاء، الخامس من فبراير/ شباط المقبل.

#مصر وجدي غنيم يدعو #مرسي لقتل من "يحرق البلد" ويهاجم #بلاك_بلوك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا رجل الدين المصري، وجدي غنيم، المعروف بقربه من التيارات السلفية، إلى تطبيق "الأحكام الشرعية" بحق من قال إنهم "لصوص وقتلة وبلطجية".
وقال غنيم إنه "يحرض علنا على قتلهم" ويطالب الرئيس المصري محمد مرسي إلى التشدد بمواجهتهم، وخاصة الملثمون منهم، وجماعة "بلاك بلوك" الذين وصفهم بـ"بلاك زفت."
وأضاف غنيم، في تسجيل فيديو نشره عبر موقع يوتيوب، وشاهده عشرات الآلاف خلال ساعات، وخصصه للتعليق على الاضطرابات الحالية بمصر، قائلا: "يا فخامة الرئيس فاض الكيل ومش ممكن اللي بيحصل، اغضب بقى، استخدم سلطاتك، اضرب بيد من حديد بلا هوادة لأننا وصلنا إلى مرحلة البلد ستضيع معها، وستكون أنت السبب، وسيقال إن الإسلام غير قادر على الحكم."
وتابع غنيم، متوجها إلى الرئيس مرسي بالقول: "طيبتك لن تنفع، سرقة قتل وحرق مقرات ونهب محلات و(مجموعات من) الملثمين وبلاك زفت، لم يبق إلا أن يقوموا بإحضارك من قصرك. إنهم يتحدونك لأن الشعب هو اللي اختارك، ولذلك فهم يحاربوننا كشعب وحكمهم الشرعي أن يقتلوا أن يصلّبوا أن تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض."
ودعا غنيم إلى "تقطيع البلطجية واللصوص" قائلا إن الشرطة والقضاء والسلطات المولجة تنفيذ الأحكام "متآمرة."
وأضاف: "لو البوليس تقاعس فنحن رجالة.. أحرّض علنا على قتل المجرمين والبلطجية واللصوص الذين يحرقون البلد ويقتلون الأبرياء، وإذا كانت الشرطة لن تأتي بالحق فنحن سنأتي به."
وأكد غنيم، المعروف بمواقفه المثيرة للجدل في العديد من القضايا، أن الإسلاميين على استعداد كامل للتحرك، مضيفا أنه لن يكشف عن ما يعتزم القيام به شخصيا.
وتوجه إلى الملثمين بالقول: "لو فيكم راجل فاخلعوا القناع كي نعرف ما إذا كنتم من الصليبيين أو العلمانيين."

#مصر: ارتفاع حالات التحرش الجنسي في #ميدان_التحرير

الأربعاء، 30 كانون الثاني/يناير 2013، 
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت مجموعة ناشطة باسم "قوة ضد التحرش والاعتداء الجنسي"، الثلاثاء، تعاملها مع 15 حالة من بين 19 حالة اعتداءٍ جنسي تم الإبلاغ عنها، وقعت ضد مشاركات في تجمع 10 آلاف شخص في ميدان التحرير، الجمعة.
وأشارت المجموعة في بيان لها، إلى أن هذه الاعتداءات " تشكل تصاعدًا في موجات العنف ضد النساء في ميدان التحرير، سواء أكان ذلك من ناحية العدد أو تفاقم العنف المستخدم فيها."
وأضاف البيان الذي حصلت CNN على نسخة منه، إلى أن بعض الحالات شكلت تهديداً لحياة المعتدى عليهن، إذ تم استعمال "الأسلحة البيضاء والأدوات الحادة، ضد النساء وضد متطوعين ومتطوعات، إضافة إلى أعضاء قوة ضد التحرش والاعتداء الجنسي، وكل من حاول التدخل."
 واعتبرت المجموعة في بيانها أن هذه الظاهرة الإجتماعية الخطيرة تشكل بحد ذاتها "انعكاساً لتفاقم مشكلة التحرش في مصرعامة،"، مطالبة بضرورة العمل على "معالجة الوضع فورا."
وكان المفوض العام لمفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، نافي بلاي، قد دعا الرئيس المصري، محمد مرسي، لإيجاد حل حول الاعتداءات والعنف ضد المتظاهرين.

ممثل #الأمم_المتحدة في #ليبيا يؤكد وجود جهة تراقب حظر السلاح

أكد ممثل الأمين العام الخاص في ليبيا طارق متري الأمم المتحدة وجود جهة متخصصة تراقب حظر السلاح من وإلى ليبيا، مشيرا إلى انه والعاملين في بعثة الأمم المتحدة يتخذون الاحتياطات اللازمة ضد أي هجوم قد يتعرضون له.
وقال متري إنه والعاملين في بعثة الأمم المتحدة للدعم "أنسميل" يتخذون الاحتياطات اللازمة ضد أي هجوم قد يتعرضون له، كما ان الشرطة تفعل ما في وسعها لحمايتهم.
جاء ذلك ردا على سؤال حول كيفية درء الخطر الذي يواجهونه في ليبيا خاصة بعد الهجوم الذي تعرضت له إحدى مركبات البعثة والانفجار الذي وقع في المرفق الذي كان من المفترض أن يصبح مقر الأمم المتحدة في ليبيا.وفي المؤتمر الصحافي الذي عقده عقب حلسة مجلس الأمن حول ليبيا، سئل طارق متري عن التكلفة التي تكبدتها الأمم المتحدة لإصلاح المرفق المذكور، فأجاب"لقد فضّلَ سلفي خيار الانتقال إلى هناك دون تحديد وقت معين، ولكن عند وصولي، زرت المكان وقررت الوثوق بحدسي إذ شعرت أنه ليس مكاناً جيداً للعمل، وهذا هو المكان الذي وجدت فيه العبوة الناسفة، وهو مبنى منحته الحكومة الليبية لتستخدمه الأمم المتحدة، ولم يكن من الممكن استخدامه كما هو، كان يجب ترميمه، و قد أنجزت الكثير من أعمال الترميم قبل وصولي، وهذا قد كلف المال بالطبع، ولكنني لن أتمكن من إعطائكم رقماً محددا".
وذكر ممثل الأمين العام ان البعثة تقوم بعمل استشاري يومي لمساعدة السلطات الليبية على تعزيز قدرات أجهزتها العسكرية والأمنية.واستدرك قائلاً إن الأمم المتحدة لا تملك جيوشاً ولا معدات وأعلن عن أن مؤتمرا دولياً سيعقد في باريس في 12 شباط/فبراير للبحث في كيفية تقديم المساعدة التقنية بما فيها المعدات، لليبيين من أجل تعزيز قدراتهم أكان ذلك في شرق البلاد أو على حدودها، داعياً الليبيين وفي مقدمتهم البنغازيون إلى الوقوف وقفة رجل واحد في المطالبة بعودة الدولة وسلطتها الشرعية على حساب سلطات الأمر الواقع، أي الجماعات المسلحة.
وسئل عن الجهة التي تسلح عن يُسلّح تلك الجماعات فقال متري "ليس لي أن أسمي جهة بعينها، لكن المسلحين سُلِحوا أثناء الثورة وهناك دول كثيرة ساعدت ليبيا بالمال والسلاح وهؤلاء الناس أرادوا الاحتفاظ بأسلحتهم لأسباب مختلفة، فبعضهم يقول إن الثورة لم تنته بعد والبعض الآخر يقول أنا لا أثق بالجيش والشرطة لكي أسلم سلاحي لهم، هناك عملية حوار سياسي أطلقت من أجل ضمان استعداد هؤلاء الناس لتسليم سلاحهم".
ورداً على سؤال حول السفن التي غادرت ليبيا حاملة سلاحاً إلى سوريا أو تركيا مثل سفينة "لطف الله 2" التي انتهى أمرها إلى طرابلس، وإن كانت الأمم المتحدة تراقب حركة تصدير السلاح من ليبيا إلى سوريا، فأوضح ممثل الأمين العام "هناك لجنة خاصة بالعقوبات في الأمم المتحدة، غير بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، بما فيها عقوبات حظر السلاح من وإلى ليبيا، ولديهم مجموعة خبراء وهم الجهة الصالحة لإعطاء معلومات دقيقة عن التحقيق الذي جرى حول باخرة "لطف الله" أو سواها، لحد علمي حتى الآن لم يعلنوا نتائج تحقيقاتهم لكن هناك جهة متخصصة في الأمم المتحدة تتابع هذا الموضوع ولسنا نحن الجهة المخولة للحديث فيه".
المصدر: يو بي أي

#ليبيا توقع اتفاقية مشتركة مع #السودان

السودان
وقع المجلس المحلي بمدينة الكفرة يوم أمس الثلاثاء على اتفاقية وبرتوكول تفاهم مع الولاية الشمالية بدولة السودان .
وذكر مراسل وكالة أنباء التضامن أن الاتفاقية شملت التعاون في كثير من المجالات خصوصاٌ جانب التعليم العالي وتحديد عدد من الطلبة لدراسة الماجستير والدكتوراه مجانا .
وفي قطاع المواصلات تم الاتفاق على ربط دولة السودان بدولة ليبيا عبر طريق بري انطلاقا من مدينة الكفرة وعلى التبادل التجاري بين المدينتين تشمل استيراد الابل والمواشي في القريب العاجل.
وتفاهم الطرفان على تيسير وتسهيل مرور المواطنين بين المدينتين والاتفاق على زراعة آلاف الهكتارات من الأراضي كمشاريع ليبية استثمارية في دولة السودان وسيتم بحسب الاتفاقية المبرمة تفعيل كافة الاتفاقيات المجمدة منذ عهد النظام السابق .
وكالة أنباء التضامن / مصطفى لوجلي

#libya #Irish cattle ready for import in Feb

Exporters from Ireland have started preparing 2,900 cattle for the first boat destined for Libya in three weeks.
All breeds except Friesians are being sought at liveweights of 250-360kg, according to David Hunter of Murphy Hunter International Livestock in Cork.
The shipment is expected to leave Ireland between February 15-20, where the cattle will begin their 10 day journey to Tripoli.
Minister Coveney has repeatedly stressed the importance of any live-shipping venture adhering to the highest animal welfare standards.
“It’s no joke crossing the Bay of Biscay in January and the last thing I want is reports of cattle breaking legs on their journey to wherever,” Mr Coveney
Minister for Agriculture, Food and the Marine, Simon Coveney has repeatedly stressed the importance of any live-shipping venture maintaining the highest animal welfare standards.
libya news

دار الإفتاء الليبية تعلن عجزها عن متابعة الأكاذيب بصفحة 17 فبراير لنجعله يوم للغضب في #ليبيا

المنارة 30 يناير 2013
المنارة – طرابلس :
أعلنت دار الإفتاء الليبية أنها عجزت عن متابعة و رصد ما وصفتها بأنها”الأكاذيب و الإشاعات و الافتراءات”التي قالت إنها تصدر عن صفحة”17فبراير لنجعله يوم للغضب في ليبيا”على الفيس بوك لكثرتها،و انشغال الدار بما هو أهم و أصلح للبلاد.
وقالت دار الإفتاء في بيان نشرته على صفحتها الرسمية إن”آخر هذه الافتراءات، و لا يبدو أنه الأخير،ما نشرته اليوم من أن فضيلة المفتي تلقى رشوة بقيمة مليون وستمائة و ثمانين ألف دينار من قطر،مقابل فتاوى عبر القارات”.
وأوضح البيان أنه”مع كون الخبر لا يحتاج إلى عناء تكذيبه،إلا أنه يذكرنا بالأساليب التي كان يستخدمها نظام القذافي الهالك مع العلماء و الدعاة،وعلى رأسهم فضيلة المفتي السابق الشيخ الطاهر الزاوي رحمه الله”.
وكانت صفحة”17فبراير لنجعله يوم للغضب في ليبيا”قد ذكرت في وقت سابق أن شيكا ماليا قيمته مليون وستمائة وثمانون ألف دينار،دفعت لصالح مفتي ليبيا الشيخ”الصادق الغرياني”حولته شركة تدعى”شركة نزهة للصرافة والخدمات المالية”عبر مصرف التجارة والتنمية،في الوقت الذي لم توضح فيه الصفحة نفسها أي معلومات مؤكدة عن هذه الشركة أو أسماء مموليها.
وقالت الصفحة في الخبر الذي كذبته دار الإفتاء إن قطر تملك نسبة 49% في مصرف التجارة والتنمية في ليبيا.مشيرة إلى أن هذا المبلغ كان نظير استشارات إسلامية وفتاوى وصفتها بأنها”عابرة للقارات”.
يشار إلى أن مراقبين إعلاميين أكدوا للمنارة أن صفحة”17فبراير لنجعله يوم للغضب في ليبيا”تعتبر من أبرز الصفحات التي تجانب المهنية الصحفية في تعاطيها من الأخبار والشأن العام الليبي،إضافة إلى دأب المشرفين عليها بنشر الأكاذيب والشائعات،الأمر الذي جعل أغلب منشوراتها تخالف المعايير المهنية المعتمدة دوليا في نشر الأخبار والتقارير الصحفية.

Potential U.N. headquarters attacked in #Tripoli

Unknown assailants threw an improvised explosive on Tuesday at an empty building the United Nations had considered as a possible headquarters of its Libya mission in Tripoli, causing minor damage but no injuries, a mission spokesman said.
There are heightened concerns about Islamist militant attacks in North Africa after a hostage crisis in Algeria and the start of French military operations against jihadist rebels in Mali earlier this month.
Radhia Achouri, spokeswoman for the U.N. Support Mission in Libya, recounting Tuesday’s incident, said a second, similar homemade explosive was later found and removed without problem by Libyan police, who were now investigating the matter.
On Monday, the British embassy in Tripoli said it was aware of reports of a potential threat against it, days after London urged British nationals to leave the eastern city of Benghazi due to a “specific and imminent threat” against Westerners.
The attack coincided with talks on Libya at the United Nations Security Council, who believe national dialogue must be held so that difficult decisions on a range of issues can be taken with broad popular support.
“It is worth insisting that many difficult decisions have yet to be taken in the areas of constitution-making, transitional justice, reconciliation and, it goes without saying, security sector reform,” Tarek Mitri, Special Representative of the Secretary-General and head of the UN Support Mission in Libya (UNSMIL), told the Security Council.
“In going forward, broad-based support to these decisions is necessary,” Mr. Mitri said, adding that: “For this purpose, Libyan authorities, political forces, community and tribal leaders, revolutionaries and civil society organizations should engage in a process of national dialogue. UNSMIL is committed to assist in this endeavour.”
libya news .

#ليبيا احتجاجات تتسبب في إغلاق ميناء الحريقة في #طبرق

ميناء الحريقة
تم  صباح اليوم الأربعاء إغلاق ميناء الحريقة النفطي – أحد موانيء تصدير النفط في مدينة طبرق شرق ليبيا.
وذكر مصدر مطلع  لوكالة أنباء التضامن بأن إغلاق الميناء جاء على خلفية احتجاج عدد من منتسبي كتيبة شهداء طبرق للمطالبة بتسوية أوضاعهم المالية.
وأضاف المصدر بأن عددا من منتسبي الكتيبة تقاضى ما يزيد عن ثلاثين ألف دينار ليبي فيما لم يتحصل البعض الآخر على  درهم واحد ” حسب قوله “.
تجدر الإشارة إلى أنه تجري المُشاورات الآن مع أطراف عدة لإيجاد حل للإشكالية القائمة وإعادة افتتاح الميناء .
وكالة أنباء التضامن – خاص

#بان_جي_مون: الاستجابة لتقديم المساعدات #لسوريا “محدودة جدا”

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون في تصريحات نشرت إن الأمم المتحدة لا تحصل إلا على دعم محدود في المساعدات التي تقدمها لملايين السوريين مضيفا أن عملها الإنساني في حاجة إلى مساعدة “سخية” من مؤتمر للجهات المانحة يعقد يوم الأربعاء.
ويسعى المؤتمر الذي يعقد في الكويت إلى جمع مليار دولار مساعدات للدول المجاورة لسوريا التي تستضيف 700 ألف لاجيء سوري مسجل و500 مليون دولار أخرى لتوصيل المساعدات الإنسانية لأربعة ملايين سوري داخل البلاد.
وحتى الآن لم تتلق الأمم المتحدة سوى 18 في المئة من المبلغ المستهدف الذي تم الكشف عنه في الشهر الماضي في الوقت الذي تصاعدت فيه الأزمة الإنسانية السورية بشدة والذي يهدف إلى تمويل العمليات للنصف الأول من العام الحالي.
ونقلت وسائل اعلام كويتية  عن بان قوله إنه في حين أن الحاجة للمساعدات الإنسانية في زيادة فإن مستوى الاستجابة الذي تحصل عليه الأمم المتحدة محدود للغاية.
وأضاف أنه لهذا السبب يناشد المجتمع الدولي أجمع تقديم دعمه السخي.
ويحتاج نحو أربعة ملايين سوري داخل البلاد للمساعدات الغذائية والمأوى وغيرها من المساعدات كما قالت الأمم المتحدة إن 700 ألف آخرين فروا إلى الدول المجاورة منذ بدء الصراع قبل 22 شهرا.
وأوضح بان إنه خلال زيارة قام بها  إلى مخيمات اللاجئين في الأردن وتركيا قبل ستة أسابيع سمع قصصا عن لاجئين فروا من سوريا خاصة قصص من أطفال يشعرون بالقلق على مستقبلهم وإن هذا أصابه بحزن شديد.
وقال روبرت واتكنز منسق الامم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان – الذي شهد أكبر تدفق للاجئين من سوريا – إن الأمم المتحدة تلقت وعودا بتقديم تبرعات كبيرة خلال مؤتمر الكويت.
ومضى يقول “لدينا كل سبب يدعو للتفاؤل في أنه سيكون هناك حضور جيد جدا ووعود جديدة في هذا المؤتمر.”
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس باراك أوباما أعلن تقديم 155 مليون دولار إضافية ليصل إجمالي حجم المساعدات الأمريكية للأزمة السورية نحو 365 مليون دولار.
وذكر واتكنز أن انعقاد المؤتمر في الكويت قد يشجع دولا خليجية أخرى معارضة للرئيس السوري بشار الأسد على دعم هذه المساعي الدولية لتقديم المساعدات
وكالة انباء التضتمن

#العراق و #السويد تبحثان العلاقات الثنائية بينهما

التقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في العاصمة العراقية بغداد وزيرة التطوير والتعاون الدولي السويدية غونيلا كارليسون.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.
وكالة أنباء التضامن

سلطنة #عمان وجمهورية #الصين الشعبية تعقدان لقاء تشاوريًا

عقدت في العاصمة العمانية مسقط اليوم الجولة السابعة لفريق التشاور الاستراتيجي بين وزراتي خارجية سلطنة عمان وجمهورية الصين .
وترأس الجانب العماني أمين عام وزارة الخارجية العمانية بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي ، فيما ترأسها عن الجانب الصيني نائب وزير الخارجية تشاي جيون .
وجرى خلال الجولة استعراض أوجه العلاقات الثنائية والتعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والثقافية ودراسة سبل تعزيزها وتنميتها .
كما تم تبادل الآراء ووجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على دعم سبل استدامة وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي فضلاً عن دعم الجهود الهادفة إلى تحقيق غايات التنمية الاقتصادية المستدامة للجميع .
وكالة أنباء التضامن

#اسرائيل القوات الإسرائيلية تعتقل ستة فلسطينيين من محافظات الضفة #فلسطين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ستة فلسطينيين بعد عمليات دهم وتفتيش في محافظات الضفة الغربية.
وفي جنين اعتقلت قوات الاحتلال شابين ، كما اعتقلت شابًا من بلدة قباطية وشابين آخرين من مدينة بيت لحم وبلدة الخضر.
وأفاد مصدر أمني في بيت لحم أن جنود الاحتلال داهموا منزل إبراهيم صومان في منطقة شارع الفواغرة وسط مدينة بيت لحم وفتشوه قبل اعتقال نجله إبراهيم (21 عامًا) ، كما اعتقلوا الشاب فراس خضر غريب (23 عامًا) بعد مداهمة منزله في بلدة الخضر.
وكالة أنباء التضامن

#إسرائيل #لبنان الطيران الإسرائيلي يجدد انتهاكه لسيادة الأجواء اللبنانية

جدد طيران العدو الاسرائيلي انتهاكه لسيادة الأجواء اللبنانية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بتحليقه فوق العديد من المناطق اللبنانية.
وأشارت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني في بيان إلى أن هذه الطائرات خرقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة اللبنانية الحدودية الجنوبية ونفذت طيرانًا دائريًا فوق مختلف المناطق اللبنانية ثم غادرت تلك الطائرات مع ساعات الصباح الأولى الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة إلى الأراضي المحتلة.
وكالة أنباء التضامن

#ألمانيا تقدم مساعدات إنسانية جديدة #للاجئين_السوريين بقيمة تصل إلى 10 ملايين يورو

قدمت الحكومية الألمانية مساعدات إنسانية جديدة للاجئين السوريين تصل إلى 10 ملايين يورو وذلك بالتزامن مع افتتاح أعمال المؤتمر الدولي للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا وتستضيفه العاصمة الكويتية الكويت .
ودعا وزير الخارجية الألماني جويدو فيستر فيليه المجتمع الدولي المساهمة بمساعدة الشعب السوري الذي يعاني من بطش نظامه الذي أرغم الكثير منه على هجرة بيوتهم في مدنهم وقراهم إلى خارج بلادهم ليعانوا من مآسي كثيرة تكمن في الجوع والمرض ، إضافة إلى برودة مناخ الدول التي يعيشون بها كلاجئين .
وبين أن المساعدات الألمانية الجديدة لضحايا عنف النظام السوري تأتي تأكيدا من بلاده وقوفها الى جانب الشعب السوري.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا مواقيت الصلاة ليوم الاربعاء 18 من شهر ربيع الأول 1434 هجري ، الموافق 30 منشهر يناير 2013 .

- ستكون مواقيت الصلاة لمدينة طرابلس اليوم الاربعاء 18 من شهر ربيع الأول 1434 هجري ، الموافق 30 من شهر يناير 2013 على النحو التالي : - - الفجر ( 5:36 ) دقيقة . - الشروق ( 7:03 ) دقيقة . - الظهر (12:24 ) دقيقة . - العصر (15:16) دقيقة . - المغرب (17:41) دقيقة . - العشاء (19:03)
وكالة الأنباء الليبية

# Libya and #Tunisia to start shipping joint shipping lane

The [Libyan] Transport Ministry announced in a statement Friday in the Tunisian capital, Tunis, that a shipping line is to be created between Tunisia and Libya to be provided officially on February 17 this year by the Tunisian Shipping Company, CTN.
The Tunisian news agency, TAP said that establishment of this line was the focus of debates held Friday between Transport Minister Abdelkarim Harouni and Libyan Secretary of State in charge of Land Transport and Roads Mohamed Al-Ayib.
The meeting was also an occasion to examine means to boost co-operation between the Tunisian Shipping Company and the Libyan National Shipping Company, concerning the rent of crude oil transport ships between the Skhira port (central east) and that of Bizerte (north).
The same source underlined that this co-operation will be finalised by signing an agreement between the respective companies.
The talks on Friday also provided an occasion for both sides to evoke the co-operation fields between Tunisia and Libya in the sectors of land, air and sea transports.
The Tunisian side voiced readiness to benefit Libya of its expertise in matters of sea administration organisation and management of commercial ports.
shabab libya.

#ليبيا هيئة المحاربين تعلن عن البدء في تسجيل منتسبيها

هيئة شؤون المحاربين
صرح مدير فرع هيئة شؤون المحاربين المنطقة الجنوبية بشير حسين بشير ، أمس الثلاثاء، بأنه حدد موعد الأحد القادم بدء تسجيل المحاربين في دورة التوعية والتثقيف.
وبحسب هيئة شؤون المحاربين أن هذه هي المرحلة الثالثة من برنامج هيئة شؤون المحاربين، وهيا عبارة عن دورة في التنمية البشرية تمتد لأربعة أيام يتحصل عليا المحارب لشهادة معتمدة .
وذكر موقع الهيئة أن إدارة الفرع ستقوم بالاتصال هاتفيا لكل المحاربين المسجلين في فرع المنطقة الجنوبية.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا تواصل حملة "خلونا واضحين " بمدينة #مصراتة بمشاركة أفراد من الكتائب وعناصر الجهات الأمنية بالمدينة

وتهدف الحملة إلى ضبط السيارات التي تتجول دون لوحات معدنية وكذلك حث المواطنين على إزالة أشكال التعتيم لزجاج مركباتهم ، ولقيت هذه الحملة تجاوبًا ملحوظًا وتعاونًا كبيرًا من المواطنين لوعيهم بأن هذه الإجراءات تعزز الأمن وتحد ومن الظواهر السلبية

قناة الزاوية


#بروين : #ليبيا و #مصر و #تونس وغيرها من دول العربية مصيرها مصير واحد

رسمي بلورين
قال مدير مكتب المؤتمر الوطني العام رسمي بالروين، اليوم الأربعاء، أن لقاء رئيس المؤتمر الوطني محمد المقريف مع أمين جامعة الدول العربية نبيل العربي تم من خلاله مناقشة دور وتفعيل الجامعة وتضامنها مع الشعب الليبي إضافة إلى مناقشة القضية الفلسطينية ومايجري الآن في سوريا .
وأشار بروين لـ”وكالة أنباء التضامن” أن العلاقة بين مصر وليبيا علاقة ودية وثورات الربيع العربي قامت ضد الظلم  لتحقيق الأمان ولتلبية طموحات شعوبها ، مشيرا إلى أن مصر وتونس وغيرها من الدول العربية مصيرها واحد فلا نعتقد أن عملية التنسيق بيننا سيكون فيها إشكالية ونعمل على مستقبل تلك الشعوب فعلاقتنا تتسم بالأخوة ، لافتا إلى أن زيارة رئيس المؤتمر الوطني  محمد المقريف مؤخرا إلى مصرتم التطرق من خلالها إلى كل المواضيع و بالأخص موضوع تسليم أتباع النظام السابق .
من جانبه …. أفاد بروين أنه لدينا استثمارات في مصر إضافة إلى أننا نعمل على حماية الحدود  وتحسين وضع العمالة لتأتي إلى ليبيا ووضع حقوق لتلك العمالة في ليبيا .
وقال بروين أننا نطمح إلى علاقات ممتازة مع الدول المجاورة ،مشيرا إلى أن الجانب المصري أبدى استعداده لتعاون في جميع المجالات في ليبيا ، مضيفا أنهم يسعوا إلى تغيير الثقافة التي فرضها القذافي  في البلاد.
وكالة أنباء التضامن _ بشار محمد