الأربعاء، 30 يناير 2013

#الشـكماك : وزارة النفط والغاز تدعم #بنغازي على المستوى الداخلي والخارجي

fgf
أكد وكيل وزارة النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عمر الشكماك، اليوم الثلاثاء، أن وزارة النفط والغاز تدعم ملتقى بنغازي قاطرة اقتصادية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم بنغازي على المستوى الداخلي والخارجي.
وأوضح الشكماك لـ “وكالة أنباء التضامن” إن وزارة النفط والغاز عقدت عدة لقاءات وحوارات مع اتحادات النفط والغاز ومنظمات المجتمع المدني بشأن نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي.
وأضاف وكيل وزارة النفط والغاز أن موضوع نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي طرح داخل الوزارة ونوقش عدة مرات، لافتاً إلى أنه ليس من اختصاص وصلاحيات وزير النفط اتخاذ مثل هذه القرارات، مشيرا إلى أن هذا القرار يدرس من قبل الحكومة والمؤتمر الوطني في ظل دراسات اجتماعية اقتصادية معدة بخصوص الموضوع.
وأكد الشكماك أنه لم يتم تقديم مشروع دراسة نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى الحكومة المؤقتة بعد.
وأشار الشكماك إلى أن وزارة النفط والغاز ستدعم الملتقى بالدرجة الأولى وذلك بتطوير صناعة التكرير والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات وهذه هي استخدامات النفط الآن، لافتاً إلى أنه خلال 50 سنة مضت كان الاهتمام باكتشاف واستخراج النفط، منوهاً إلى أن ليبيا تستورد الوقود والبنزين للاستهلاك المحلي وبالتالي اقيمت ورشة عمل في شهر ابريل الماضي أشرفت عليها المؤسسة الوطنية للنفط شارك فيها العديد من المختصين ونتج عنها توصيات وهذه اللجنة قدمت توصياتها لوزارات التخطيط والكهرباء والاقتصاد وشكلت لجنة رئيسية ضمت مختصين في مجال النفط واليوم رئيس اللجنة قدم شرح تفصيلي للبرامج التنموية لتطوير في البرامج النفطية.
وأكد الشكماك أن هذه الاستثمارات تفتح للقطاع الخاص جانب للاستثمار وشركاء من خارج ليبيا، مشيراً إلى أن الاستثمارات النفطية تكون مصاحبة لها عدة خدمات مثل نقل وصيانة وخدمات تموينية وهذه نتائج مصاحبة تمارس مع الخدمات النفطية.
وبين الشكماك أن مؤسسة تطوير وتصنيع النفط المزمع إنشائها في بنغازي هو مشروع إيجابياته أكثر من سلبياته لأن يتولى التصنيع والتكرير في ليبيا بالكامل.
ولفت إلى أن كل ما يتعلق بالمؤسسة من كوادر فنية وأنشطة مصاحبة ستمارس في مدينة بنغازي، وهذا سيتيح فرص عمل إضافية في هذه المؤسسة.
وقدم هذا المقترح من خلال لجنة الطاقة في المؤتمر الوطني وتم الموافقة على المقترح الان خطوات اجرائية بشأن قرار الانشاء وتنظيم النظام الاساسي له .
وكالة أنباء التضامن – بنغازي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق