الاثنين، 1 أبريل 2013

أداة لـ #فايرفوكس" تكشف من يراقبك


  فايرفوكس ,   الإنترنت ,   اختراق الخصوصية ,   الهاكر ,   القرصنة الإلكترونية ,   مراقبة الإنترنت ,   التجسس الرقمي

البرنامج يساعد المستخدم على كشف الشركات والجهات التي تراقب أنشطته على الإنترنت

الاثنين  01 أبريل, 2013
أحمد فؤاد- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قدمت شركة موزيلا، المتطورة لمتصفح الإنترنت "فايرفوكس"، إضافة تجريبية مبتكرة لمتصفحها تسمى Collusion يمكنها أن تساعد المستخدم في التعرف على الأطراف التي تقوم بمراقبة ما يقوم به على الإنترنت والمواقع التي يتصفحها.

وخصصت موزيلا على موقعها الإلكتروني صفحة خاصة بـ Collusion لتشرح بها بعض المعلومات المهمة حول الشركات والأطراف التي تتعقب أنشطة المستخدمين المختلفة على الإنترنت وتجمع الكثير من المعلومات عنها وكيفية الاستفادة منها، مع الإشارة إلى أن النسخة النهائية من الإضافة ستفتح الباب أمام الباحثين والصحفيين والأشخاص العاديين لمعرفة كيفية تعقب المعلومات على شبكة الإنترنت.
ووفقاً لما جاء على صفحة الإضافة بموقع موزيلا فإن الشركة تعاونت مع مؤسسة فورد الخيرية لتصميم Collusion ونشرها لأكبر عدد للمستخدمين بغرض التوعية بسلبيات وإيجابيات عملية تتبع البيانات وذلك تبنياً لمبدأ الشفافية ودعم المستخدم العادي بما يحتاجه من المعرفة والأدوات في نفس الوقت.
وتتضمن الصفحة أيضاً رابطين الأول لتنزيل Collusion، والآخر يمثل رسما توضيحيا تفاعليا يوضح للمستخدم كيفية سير عملية تتبع البيانات من خلال مجموعة من الرسوم الشبكية المتغيرة.

#ليبيا المجلس الأعلى للقضاء يعبر عن القلق العميق إزاء وصول المظاهر المسلحة إلى ديوان وزارة العدل وما يمثله من انتهاك لسيادة الدولة ويعيق بناء مؤسساتها .

طرابلس 1 أبريل 2013 (وال ) - عبر المجلس الأعلى للقضاء عن القلق العميق إزاء وصول المظاهر المسلحة إلى ديوان وزارة العدل وما يمثله من انتهاك لسيادة الدولة ويعيق بناء مؤسساتها . وأعرب المجلس في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين نسخة منه عن استيائه من استقواء بعض الأفراد بالسلاح واتخاذه وسيلة للتعبير عن آرائهم وفرضها ، معبراً عن شجبه وإدانته لمثل هذه الانتهاكات الجسيمة الصارخة المفضية إلى تعطيل مرفق العدالة . ودعا المجلس الأعلى للقضاء إلى وقف هذه الانتهاكات فورا ومساءلة المساهمين فيها ، منبها إلى الآثار السلبية لتلك الممارسات على حقوق الأشخاص وحرياتهم وعلى صورة الدولة ومؤسساتها . وأكد المجلس في بيانه عن تصميم الهيئات القضائية على الاطلاع بما أنيط بها عموما - وفي ظل المرحلة الراهنة خصوصا - إذا ما تبددت المعوقات وتوافر لها مناخ العمل الملائم . كما أكد المجلس الأعلى للقضاء مسؤولية الجميع أفرادا ومؤسسات على حماية مؤسسات الدولة الشرعية ، وأهاب بمن أراد سماع رأيه سلوك السبل السلمية المشروعة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا بيان المجلس الأعلى للقضاء الأول لسنة 2013م


في 2013/4/1 17:16:56 (0 القراء)
Open in new window
 

 
نقلا عن : وزارة العدل - ليبيا

#ليبيا نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية المهندس #عبدالسلام_القاضى يتابع عملية سير مشروع الرقم الوطنى

في إطار متابعة الإجراءات المتعلقة بسير العمل بمشروع الرقم الوطنى والمشاريع الملحقة به التقى نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية م/ عبد السلام القاضى بكل من وكيل وزارة الاتصالات ووكيل وزارة العمل والتأهيل ومدير اللجنة الإدارية لمشروع الرقم الوطنى ومدير عام مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الجانب وقد ثم خلال هذا اللقاء مناقشة السبل الكفيلة بتدليل بعض الصعوبات والتحديات التى تحول دون استكمال المشاريع المكملة للرقم الوطنى وقد ثم الاتفاق على تشكيل فرق عمل مشتركة لمتابعة الإشكاليات التقنية والإجرائية من أجل تجاوزها والدفع بسير المشاريع وإنجازها على أكمل وجه.
المصدر: صفحة الحكومة الليبية المؤقتة - ديوان رئاسة الوزراء

نائب رئيس الوزراء د/ #عوض_البرعصى يفتتح أول مكتبة إلكثرونية فى #ليبيا

افتتح السيد نائب رئيس الوزراء السيد عوض البر عصى أول مكتبة إلكترونية في ليبيا وذلك بدار الكتب الوطنية بحضور السيد حبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدنى والسيد توفيق الطويل رئيس المجلس إدارة دار الكتب الوطنية والمدير التنفيذى لها صالح الشلمانى.
المصدر: صفحة الحكومة الليبية المؤقتة - ديوان رئاسة الوزراء

#ليبيا بيان صحفي بشأن فقدان الإتصال بمدير مكتب رئيس الحكومة المؤقتة

المصدر:صفحة الحكومة الليبية المؤقتة - ديوان رئاسة الوزراء

#ليبيا منظمات المجتمع المدني ومجلس الشورى والحكماء يعلنون دعمهم ومساندتهم للمؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة باعتبارهما نتاجاً لثورة 17 فبراير ، وتعتبر اقتحام وزارة العدل تعدي على الشرعية .

طرابلس 1 أبريل 2013(وال ) - أكدت منظمات المجتمع المدني ومجلس الشورى والحكماء في مدن بنغازي - طرابلس - الزنتان - الزاوية - مسلاته - صبراته - زواره - سبها - أن خروج الشعب الليبي بكل أطيافه واحتفاله في كل فج عميق أيام 15 - 16 - 17 /02/ 2013 هو تعبير صادق وصريح على تمسك الشعب الليبي بالمؤتمر الوطني العام وحكومته المؤقتة ، وبالتالي يتوجب احترام تلك الشرعية . وأوضحت منظمات المجتمع المدني ومجلس الشورى والحكماء في تلك المدن في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين نسخة منه أن اقتحام وزارة العدل يعد تعديا على شرعية الحكومة الوطنية المنتخبة من قبل المؤتمر الوطني العام المنتخب من قبل الشعب وما نتج عنه من أعمال تسعى في مجملها إلى إجهاض المسيرة الديمقراطية وخلق فراغ سياسي خطير يؤثر على وحدة الوطن وأمنه واستقراره . وأعلنت المنظمات في بيانها دعمها ومساندتها للمؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة باعتبارهما نتاجاً لثورة 17 فبراير ، وطالبت الجميع بالابتعاد عن المصالح الشخصية والمناطقية والجهوية وأن يرتقي أبناء الوطن كافة باختلاف مواقعهم إلى مستوى المسؤولية التي يفرضها الالتزام بالمصلحة الوطنية العليا والتحرك الحثيث لأجل صيانة تلك المصلحة في مواجهة ما يهددها من أخطار تفتت الوحدة الوطنية . كما أكدت منظمات المجتمع المدني ومجالس الشورى والحكماء أن الهدف الأسمى لثورة 17 فبراير هو ليبيا موحدة ومستقلة وديمقراطية يسودها العدل والأمان واحترام مؤسسات الدولة كافة وهيبتها وهي مسؤولية الجميع ، وأن تجاوز مؤسسات الدولة لا يخدم قضية ولا يحقق المصلحة الوطنية . وطالب البيان الإسراع بإعداد الدستور الذي سيشكل الضمان لإقرار الحق والعدل والسلم إذا ما تم الالتزام بنصه وروحه من جانب مختلف الأطراف دون تفريط أو تجاوز وإنهاء الخلافات التي تؤخر المسار الديمقراطي وتؤدي إلى إهدار طاقة أبناء الوطن الواحد وصرفهم عن مهامه واستحقاقاته والإسراع في بناء الجيش والشرطة كونهما ركيزة أساسية من ركائز الأمن الوطني وضم جميع السرايا الأمنية بشكل فردي لأجهزة الدولة الشرعية . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

انطلاق الحملة الوطنية لمكافحة التدخين بمدينة #بنغازي .

بنغازي 1 أبريل 2013 ( وال ) - انطلقت بمدينة بنغازي صباح اليوم الاثنين الحملة الوطنية لمكافحة التدخين بين الشباب تحت شعار" معاً من أجل أجيال ترفض " . وتستهدف هذه الحملة التي نظمت بإشراف وزارة الصحة ، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم- الفئات العمرية من طلاب المؤسسات التعليمية فى مرحلة التعليم الأساسي . ويتضمن برنامج الحملة إلقاء العديد من المحاضرات التوعوية القصيرة ، وتوزيع المطويات والملصقات واللافتات التي تحمل الرسائل التوعوية حول علاقة التدخين بأمراض السرطان ، وآفة المخدرات ومخاطره . كما يتضمن البرنامج تقديم عروض مرئية تظهر الأثار السلبية للتدخين على المجتمع والبيئة . وأفاد مدير مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي ببنغازي وكالة الأنباء الليبية أن هذه الحملة تهدف إلى تكريس البرامج التوعوية للشباب ، واستهداف الفئات العمرية من طلاب مرحلة التعليم الأساسي ، وحمايتهم من الشروع في التدخين ، ومن ثم تعزيز للإقلاع عنه . ( وال- بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا إدارة التجنيد والاحتياط برئاسة الأركان العامة للجيش الليبي تعلن عن رغبتها في تجنيد عناصر وطنية للانخراط في الخدمة العسكرية بكل صنوف الجيش الليبي .

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال ) - أعلنت إدارة التجنيد والاحتياط برئاسة الأركان العامة للجيش الليبي عن رغبتها في تجنيد عناصر وطنية للانخراط في الخدمة العسكرية بكل صنوف الجيش الليبي ( البرية - البحرية - السلاح الجوي - الدفاع الجوي ) ، وذلك لبناء جيش قوي قادر على حماية الوطن والدستور . وأفادت الإدارة وكالة الانباء الليبية أن هذا الاستدعاء يقتصر على الأفراد الملتحقين بالجيش الوطني بعقود سنوية وإتمام إجراءات الكشف الطبي أمام فروع التجنيد . وحددت الأدارة شروط القبول بأن يكون المتطوع ليبي الجنسية ، وألا يكون متزوجا من غير العربية ، وألا يقل عمره عن 18 سنة ولايزيد عن 35 سنة ، وأن يكون لائقا صحيا للخدمة العسكرية ، وألا يكون محكوما عليه في قضية مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره ، وألا يكون قد أساء لثورة 17 فبراير بأي صورة من الصور. وطلبت الإدارة من المتقدمين تقديم ، صورة ملونة من كتيب العائلة + الأصل ، وصورة ملونة من البطاقة الشخصية ، وشهادة الحالة الجنائية ، وشهادة حسن السيرة والسلوك ، وصورة ملونة من المستوى الدراسي ، وإفادة بعدم تقاضي أي مرتب ضماني أو تقاعدي ، وعدد 8 صورة شخصية ملونة ( خلفية بيضاء ) مقاس 4×6 ، وطلب كتابي بالرغبة بالالتحاق بالجيش الليبي ، والتعهد بالعمل في أي وحدة عسكرية من وحدات الجيش الليبي داخل الحدود الليبية . وأوضحت إدارة التجنيد والاحتياط برئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أن طلبات الالتحاق تقدم إلى لجان التجنيد بالجيش الليبي اعتبارا من تاريخ 4/ 4 / 2013 م ولمدة 15 يوما فقط ، وعلى أن يتم الالتحاق بجميع مراكز التدريب وفق التواريخ التي تحدد من قبل إدارة التجنيد .. مبينة أن مدة التدريب 90 يوما ، وأن تكون الإقامة داخل المراكز طيلة فترة التدريب الأساسي . كما يمنح المتدرب مكافأة شهرية أثناء فترة التدريب قدرها 500 د . ل ، فيما يمنح الخريجون الأوائل مكافأة تحدد فيما بعد من قبل رئاسة الأركان العامة ، و يسمح للخريجين بمواصلة دراستهم بعد التخرج شريطة ألا يؤثر ذلك على واجباتهم العسكرية ، و يخضع المتدرب بمجرد التحاقه بالتدريب لكافة القوانين واللوائح المعمول بها في الجيش الليبي . وحددت الإدارة أماكن لجان التجنيد وفق الأتي حسب اللجان بالمناطق العسكرية ( الموجودة حاليا ) . 1- منطقة طرابلس العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - غرغور ) . 2- منطقة طبرق العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - طبرق ) . 3- منطقة مصراتة العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - مصراتة ) . 4- منطقة سبها العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - سبها ) . 5- منطقة بنغازي العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - بنغازي ) . 6- منطقة الكفرة العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - الكفرة ) . 7- المناطق الغربية العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - الزاوية ) . 8- منطقة جبل نفوسه العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - غريان ) . 9- منطقة الجبل الأخضر العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - البيضاء ) . 10- منطقة سرت العسكرية ( مكتب إدارة التدريب العسكري العام سابقا - سرت ) إن إدارة التجنيد والاحتياط إذ تعلن عن ذلك تهيب بشباب ليبيا الحرة والذي كان له دور مميز في نجاح ثورة 17 فبراير المجيدة بالانخراط في صفوف الجيش الليبي من أجل حرية وحماية الشعب الليبي . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

رئيسة وزراء أستراليا مخاطبة أحد المتشددين الإسلاميين فى #استراليا

لماذا أنت متعصب لا تسكن في السعودية... أو إيران؟
ولماذا غادرت دولتك الإسلامية أصلاً؟

انتم تتركون دولاً تقولون عنها ان الله باركها بنعمة الإسلام وتهاجرون إلى دولٍ تقولون ان الله أخزاها بالكفر من أجل الحرية.. العدل.. الترف... الضمان الصحي... الحماية الإجتماعية...المساواة أمام القانون... فرص العمل عادلة ... مستقبل أطفالكم ... حرية التعبير،

إذن لا تتحدثوا معنا بتعصب وكره ..فقد اعطيناكم ما تفتقدونه...احترمونا أو غادروا
الصفحة الليبيه للاخبار المحليه

لجنة شؤون الدفاع بالمؤتمر الوطني العام تناقش آخر المستجدات والتطورات فيما يتعلق بالجيش الليبي والاعتداءات التي وقعت خلال اليومين الماضيين بمدينتي #بنغازي و #سبها

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال ) - ناقشت لجنة شؤون الدفاع بالمؤتمر الوطني العام في اجتماعها الدوري العام اليوم الاثنين ، مع رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي كل المعوقات وآخر المستجدات والتطورات فيما يتعلق بالجيش الليبي وتجهيزه والاعتداءات المسلحة التي وقعت خلال اليومين الماضيين . وتناول الاجتماع الذي حضره رئيس لجنة شؤون الدفاع بالمؤتمر الوطني الأستاذ " جمعة السايح " ، ورئيس الأركان العامة بالجيش الليبي اللواء " يوسف المنقوش " وأعضاء اللجنة والمعاونون برئاسة الأركان ، ترتيب وإعادة تنظيم القوات المسلحة ، وكيفية إعادة انتشار الجيش في معسكراته داخل البلاد . وأكد رئيس لجنة شؤون الدفاع بالمؤتمر الوطني العام - لوكالة الأنباء الليبية - عقب الاجتماع أن لجنة الدفاع بالمؤتمر ورئاسة الأركان تطرقتا خلال الاجتماع إلى الاعتداءات الأخيرة التي حصلت في مدينتي بنغازي وسبها بشأن قافلة الإغاثة ، وقاعدة تمنهنت" العسكرية . وأشار الأستاذ " جمعة السايح " إلى أن هذه الحوادث تحصل وهي موجودة في كل العالم ، وأن حرص ومتابعة الأجهزة المختصة تمكنت من ضبط الجناة وتم التحفظ عليهم وسيقدمون إلى العدالة وسنطالب بمعاقبة كل من له صلة بهذه القضية البشعة وغير المسؤولة . وأضاف رئيس لجنة شؤون الدفاع بالمؤتمر بأن اللجنة طلبت من الحاكم العسكري بالجنوب ، تعزيز قواته والتصدي للمسلحين الخارجين عن القانون . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

الحكومة المؤقتة تعلن عن فقد الاتصال بمدير مكتب رئيس الحكومة "محمد علي القطوس"منذ صباح أمس الأحد وهو في طريقه من مدينة #مصراتة مقر إقامته إلى مقر عمله بديوان رئاسة الحكومة #بطرابلس

طرابلس 1 أبريل 2013 (وال ) - أعلنت الحكومة المؤقتة عن فقد الاتصال بمدير مكتب رئيس الحكومة " محمد علي القطوس " منذ صباح يوم أمس الأحد وهو في طريقه من مدينة مصراتة مقر إقامته إلى مقر عمله بديوان رئاسة الحكومة بطرابلس . وأوضحت الحكومة في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن آخر اتصال مع مدير المكتب كان بمنطقة غوط الرمان شرق مدينة تاجوراء . وأكد البيان أن ديوان رئاسة الوزراء بصدد التحري والبحث وبذل كل المساعي لمتابعة الأمر وجمع المعلومات وتأمين سلامة السيد " محمد القطوس " المعروف بعلاقاته الطيبة مع مختلف الأطراف . وأعرب ديوان رئاسة الحكومة عن شكره وتقديره لكل من ساهم ويساهم في البحث والتقصي عن المفقود وكذلك المتصلين للاطمئنان عليه من مختلف الجهات . وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس نقابة موظفي وزارة الثقافة والمجتمع المدني تعلن لجميع الموظفين والعاملين بالوزارة عن فتح باب الانتساب والتسجيل فيها .

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال ) - تعلن نقابة موظفي وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، لجميع الموظفين والعاملين بالوزارة عن فتح باب الانتساب والتسجيل فيها ، وذلك بمقرها المؤقت بالمركز الثقافي باب بن غشير بطرابلس خلال فترة الدوام الرسمي . لأي استفسار يرجى الاتصال على الأرقام التالية - 0925549248 - 0923903320 ، أوزيارة موقعها الالكتروني للتواصل الاجتماعي على " الفيس بوك " . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

اجتماع اللجنة الوطنية لتغير المناخ بشأن الإعداد لورشة العمل الأولى للتعريف بظاهرة التغير المناخي وآثارها على #ليبيا .

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال )- تركز اجتماع اللجنة الوطنية لتغير المناخ على مناقشة الإعداد لورشة العمل الأولى للتعريف بظاهرة التغير المناخي وآثارها على ليبيا ومواجهة المخاطر التي تتعرض لها ، واللائحة التنظيمية للجنة والاستفادة من مرفق البيئة العالمي " GEF " . وحضر الاجتماع الذي عقد بعد ظهر اليوم بطرابلس وكيل الشؤون الفنية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي" سعيد الختالي " ، ورئيس الهيئة العامة للبيئة المهندس " صالح منيسي " ، ورئيس اللجنة الوطنية لتغير المناخ الدكتور " يوسف المدهون " ، ومدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي " أحمد يعقوب ". وقال رئيس الهيئة العامة للبيئة إن اللجنة الوطنية لتغير المناخ تتابع الاتفاقيات الدولية بحضور الاجتماعات والمؤتمرات الدولية المتعلقة بتغير المناخ . وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن اجتماع اليوم إلى جانب مناقشة المحاور المدرجة على جدول الأعمال انصب على تدارس كيفية الإيفاء بالالتزامات الدولية فيما يتعلق بدفع الاشتراكات للمنظمات الدولية التي تساعدنا مساعدة كبيرة في تحقيق التنمية وتفادي المشاكل المتعلقة بالبيئة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تأجيل التصويت على تعديل في الإعلان الدستوري .

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال ) أجل المؤتمر الوطني العام التصويت على تعديل الإعلان الدستوري المتعلق بانتخاب الهيئة التأسيسية لوضع الدستور إلى جلسته التي ستعقد يوم الثلاثاء القادم . وأوضح المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام السيد " عمر حميدان " في تصريح له مساء أمس الأحد أن سبعة من المواضيع التي طرحت للنقاش في جلسة المؤتمر أمس الأحد كانت تحتاج إلى تعديل في الدستور ، بحيث يتم الموافقة عليها بالنصاب العادي دون الحاجة إلى موافقة ثلثي الأعضاء . وأشار " حميدان " إلى أن أعضاء المؤتمر طلبوا مزيداً من الوقت لبحثه ، ومن ثم التصويت عليه . ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية

تقدم رئيس المؤتمر الوطني العام القائد الأعلى للجيش الليبي الدكتور #المقريف بأحر التعازي والمواساة في استشهاد البطلين #ليبيا

. رئيس المؤتمر الوطني العام القائد الأعلى للجيش الليبي يتقدم بأحر التعازي والمواساة في استشهاد البطلين - شهيدي الواجب العقيد " موسى رزق الله عبدالله عاشور" والجندي " سامي عبدالله محمد " . طرابلس 1 أبريل 2013 (وال ) - تقدم رئيس المؤتمر الوطني العام القائد الأعلى للجيش الليبي الدكتور " محمد يوسف المقريف " بأحر التعازي والمواساة في استشهاد البطلين - شهيدي الواجب العقيد " موسى رزق الله عبدالله عاشور" والجندي " سامي عبدالله محمد " . وأعرب المقريف في برقية تعزية بعث بها لأسرتي الفقيدين اللذين استشهدا فجر السبت أثناء تأدية واجبهما الوطني بقاعدة " تمنهنت العسكرية " بسبها عن بالغ مواساته سائلا الله سبحانه وتعالى أن يلهم أهلهما وذويهما جميل الصبر والسلوان وأن يعوض الوطن فيهما خيراً . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#بنغازى صندوق ضمان الإقراض لأغراض التشغيل ينظم دورة تدريبية متخصصة في أدوات وأساليب ومهارات قادة المستقبل .

بنغازي 1 أبريل 2013 (وال )- نظم صندوق ضمان الإقراض لأغراض التشغيل بالتعاون مع منظمة " إياك " دورة تدريبية متخصصة في أدوات وأساليب ومهارات قادة المستقبل . وتهدف هذه الدورة التي أقيمت بالمجمع السياحي - الفضيل - بمدينة بنغازي إلى إعداد القدرات القيادية للمؤسسات والسعي إلى التجديد والتحديث لمواكبة تحديات العصر والوصول إلى إيجاد مخرجات من القادة وتنمية قدراتهم . واحتوى برنامج الدورة التي استهدفت عددا من العاملين في صندوق ضمان الإقراض لأغراض التشغيل وعددا من مؤسسات المجتمع المدني والمصارف والمجلس المحلي لمدينة بنغازي إلقاء ثلاث محاضرات تخصصية فى مجالات الهندسة النفسية وتحديات إدارة الذات والتغيير ، والمهارات الأساسية للمدراء والقادة وصناع القرار الإداري ، إضافة إلى تكنولوجيا الأداء القيادي في إعداد قيادات الصف الثاني . وقد قام الدكتور" صبري السعيد " وهو أستاذ متخصص فى إعداد الكوادر البشرية بإلقاء هذه المحاضرات . ( وال - بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

#Saudi_Arabia may block #Skype, Viber, WhatsApp, others

(CNN) -- Saudi Arabia may block access to popular Internet messaging applications like Skype, Viber and WhatsApp if telecommunication providers there don't comply with rules and regulatory conditions, according to the country's official news agency, SPA.
A statement from Saudi Arabia's Communications and Information Technology Commission released via SPA read, "The Commission emphasizes that it will take appropriate action regarding these applications and services in the event of failure to meet those conditions."
The statement did not address how the applications in question -- which allow Internet users to communicate with each other via text messages and voice calls -- were violating any rules, but it did highlight the need for service providers in the country to quickly "work with the developers of these applications to meet regulatory requirements."
Sunday's announcement came in response to local media reports last week claiming the CITC, the country's telecommunications regulator, had asked Saudi telecom companies to allow the government to monitor those applications and had given them until Saturday to respond.
Despite repeated attempts, CNN was unable to reach the CITC or any of Saudi Arabia's three mobile providers (Saudi Telecom Co., Zain Group and Mobily) for comment.
Sunday's move was met with derision by many Saudi social media users.
"The sense that I get is weariness," said Eman Al-Nafjan, one of Saudi Arabia's most prominent bloggers, while describing the online reaction she's encountered so far. "A shrugging shoulders -- as if it's typical."
"I'm not angry, just a little surprised that the Saudi government hasn't advanced beyond this type of tactic," added Al-Nafjan, who tweets as Saudiwoman. "I thought that they were better able to do this without resorting to have to threaten banning applications."
Still, Al-Nafjan told CNN she's not surprised by the timing of the announcement.
"I believe a big part of the reason why this is happening ... is because lots of demonstrations that were organized in Saudi Arabia were done through the use of WhatsApp," explained Al-Nafjan, citing recent small-scale demonstrations calling for the release of political prisoners.
In Saudi Arabia, an absolute monarchy, protests are prohibited. Sixty percent of the country's population is under the age of 30 and Internet usage there is soaring.
"A lot of human rights activists that communicate in Saudi Arabia do so using WhatsApp," added Al-Nafjan. "And women's rights movement members are communicating using WhatsApp."
Al-Nafjan said Saudi activists felt safer communicating using applications like WhatsApp and Skype, as they are encrypted.
According to Christopher Davidson, author of the book "After the Sheikhs: The Coming Collapse of the Gulf Monarchies," the Saudi government has grown increasingly concerned about the rising tide of dissent being expressed by Saudi online activists of late.
Davidson explained Saudi authorities would be looking for a way to monitor these applications because they are "prime examples of modernizing technologies which cannot be co-opted and controlled by national governments and their security apparatus."
"In the past we've had these voice-to-voice networks being blocked," said Davidson. "Sometimes for economic reasons, trying to protect state telecommunications monopolies. And that's certainly been an issue in the past -- the blocking of Skype in some of the Gulf monarchies. But now I think it's quite clear ... that it's the social and political use of this media that's most alarming."
For Al-Nafjan, the move is a "waste of time."
"People will know it's not safe and move to another application," said Al-Nafjan. "The same thing happened with BlackBerry."
Saudi authorities threatened to ban BlackBerry service in the kingdom in 2010, accusing the company of not complying with regulations. The CITC demanded the company install local servers so the service could be censored. An agreement was eventually reached but it is not known what steps were taken by the manufacturer of the Canadian smartphone in order to do so.
"People who are aware know that it's not that big of a deal even if these applications are blocked," explained Al-Nafjan. "The issue is if they ban the Internet or if they don't provide Internet sevices. As long as the Internet is available, there's no way that they can end freedom of speech -- it's gone beyond the point of no return."

Protesters demand recovery of #Libyan prisoners from Qanatir prison, #Egypt

The families of Libyan prisoners detained in Qanatir prison, Egypt, protested against their detainment on Sunday morning, some of which are serving sentences ranging from 10 to 25 years. 
The protesters who took a stand outside the Egyptian consulate in Benghazi, are looking to get the inmates transferred to Libyan prisons, due to their improvement. They are looking for support from the Consul to make the transfer possible. Just recently, prisoners in Qanatir went on hunger strike due to the poor conditions they are exposed to inside.
One protester said: ” We look forward to the cooperation from the Libyan authorities. We want to put an end to the suffering of Libyan prisoners in Egypt, and to also support their families who have endured significant financial burdens, due to travelling.”
libya tv

#libya Justice Minister: 4 suspects held in sexual assault attack

Libya’s Minister of Justice announced the arrest of four people involved in the brutal attack and sexual assault on members of the Gaza relief and support group.
Saleh al- Mirghani said that the four suspects were in custody and are being investigated by the public prosecutor.
Mirghani expressed full solidarity with the victims, their families and the British people during the press conference yesterday in Tripoli.
He said that those responsible would be tried and brought to justice and would be punished if they are found guilty.
libya tv

#Zeidan condemns MOJ break-in, attack on #British activists

Unidentified gunmen broke into the headquarters of the Ministry of Justice in the Libyan capital, Tripoli, on Sunday afternoon, without immediately clear circumstances of the attack.
The attacks were immediately condemned by Prime Minister Ali Zeidan and he asked for the Libyan people to support the government in the face of such threats.
“We reject this kind of threat, and will not bow to him at all,” and added that “the government is able to address all of these things , to exercise wisdom and prudence.”
Zeidan’s press conference Sunday was attended by Chief of staff Yousef el- Mangoush.
“I will not come to the use of force, but we are compelled not have a choice but it” has demanded that the people support the continued government and attributed to them,” added Zeidan.
Zeidan also expressed deep regret and condemned the attack on British activists participating  in the Gaza humanitarian relief convey.
“The law will take its course in the follow-up of these people, who are now under arrest.”
libya tv

#Magarief returns to #Libya after successful surgery

President of the National Congress, Dr. Mohammad Magarief has returned to Libya after receiving heart surgery in Turkey.
The Libyan News Agency reported Magarief is on the road to recovery after completing all medical tests that followed the procedure.
The operation took place at a hospital in Ankara, and was crowned with complete success. He had a stent inserted into a coronary artery after complaints of chest pains.
libya tv.

#Kuwait hangs three in first executions since 2007

KUWAIT CITY: Authorities in Kuwait on Monday hanged three convicted murderers in the first executions in the Gulf state since May 2007, the ministry of justice said.
The men, a Pakistani, a Saudi and a stateless Arab, were hanged at the central jail, west of the capital Kuwait City, in front of judicial and security officials, the ministry said.
The Pakistani was convicted of killing a Kuwaiti couple and the Saudi of murdering a compatriot.
The stateless Arab was hanged for killing his wife and five children after claiming he was a long-awaited imam.
Shiite Muslims rever Islam's twelfth imam, Mohammad Al-Mahdi, who disappeared from the earth in the tenth century and is said to be due to return to save mankind.
Kuwait had six years ago stopped executing convicts sentenced to death without providing an explanation.
The local Al-Sabas daily reported Monday that at least another 44 people are on death row.
They include two members of the Al-Sabah ruling family convicted over drugs trafficking and murder, and a woman who set a wedding tent ablaze in 2009 killing 57 people.
Kuwait has executed a total of 69 men and three foreign women since it introduced the death penalty in mid-1960. Most of those condemned have been convicted murderers or drug traffickers
daily star

#Aisha_Gaddafi set fire to residence in #Algeria

Aisha Gaddafi, daughter of former dictator Muammar Gaddafi, set a fire in an official Algerian presidency residence in southeastern Algeria town of Djanet, according to a report in Ennahar al Jadeed.
According to the report that was not only incident caused by the daughter of Gaddafi.
A few days ago Gaddafi destroyed most of the furniture, a huge library area, where she turned shelves upside down while attacking workers and staff of the official residences.
According to the report Republican Guards tried intervening and calming her down, and she in turn smashed huge plates with pictures of President Abdelaziz Bouteflika on them.
The report also states that the Gaddafi children Aisha, Hannibal, Mohammed and his wife Safia were still in Algeria despite reports that they had moved to Oman.
libya tv

Adviser to #Libyan PM seized in #Tripoli - source


(Reuters) - An adviser to Libyan Prime Minister Ali Zeidan was grabbed from his car by unknown assailants on the outskirts of Tripoli on Sunday evening, a government source said.
Mohamed Ali Ghatous, in his 50s, was seized after passing a checkpoint into the eastern Tripoli suburb of Tajoura. A source at Zeidan's office said Ghatous was a senior adviser to the prime minister.
"Nobody knows where he is. They left his car behind, probably they thought it could be traced," he said.
Ghatous had last spoken to his family by mobile phone from his car before he was taken. An investigation is under way.
Since the end of the 2011 uprising that toppled Muammar Gaddafi, Libya's new rulers have struggled to control myriad armed groups who refuse to lay down their weapons and often take the law into their own hands.
Last week, five British nationals who were part of an aid convoy passing through Libya on the way to Gaza were briefly kidnapped by an armed group, and one was sexually assaulted in the eastern city of Benghazi, security officials said.
(Reporting by Ali Shuaib and Marie-Louise Gumuchian; Editing by Angus MacSwan)

Ensure rights of extradited officials, #HRW urges #Libya

TRIPOLI — Libya must ensure that two Qaddafi-era officials recently extradited from Egypt receive humane treatment, fair trials and access to lawyers, Human Rights Watch (HRW) has said.

The former Libyan ambassador to Egypt, Ali Mohamed Marya, and Mohamed Ibrahim Mansour, a senior finance official in Muammar Gaddafi regime, were extradited this week, reportedly facing charges of financial corruption.

“Holding former Gaddafi officials and others to account for past crimes is an important step for Libyans to achieve justice,” said HRW’s deputy Middle East and North Africa director, Nadim Houry.

“But given the current level of abuse of detainees in Libya, no one facing trial should be sent back there unless the government can prove that they won’t be abused or denied a fair trial.”

The international human rights advocacy NGO said that Libya should “provide credible guarantees” that the pair’s rights will be protected, including informing them of any criminal charges against them and bringing them promptly before a judge.

It pointed out that this is required under the International Covenant on Civil and Political Rights (ICCPR), which Libya ratified in 1970.

“Egypt and other countries asked to extradite people to Libya should only arrest and hand over suspects if Libya credibly guarantees that it has ended the risk of torture or ill-treatment in detention,” HRW said. It added that Libya should allow humanitarian and human rights organizations access to Marya and Mansour, to monitor their detention conditions and check that their rights are being respected.

These organizations should also have access to other detainees across the country, estimated to be around 8,000, HRW said, some 2,400 of which are being held illegally by militias.

HRW has also voiced concern about Egypt’s handling of the arrest and detention of Marya. Family members have apparently told HRW that the Egyptian security officials who arrested Marya neither identified themselves nor showed an arrest warrant. They said he was taken to a secret location, was denied access to a lawyer and that family members were not allowed to visit him.

Gaddafi’s cousin and former coordinator of Libyan-Egyptian relations, Ahmed Qaddaf Al-Dam, who was also arrested on March 19, is being held in Tora Prison in Cairo, awaiting extradition to Libya. His lawyer has challenged the extradition on the grounds that he has Egyptian citizenship.

This is reportedly being disputed by the Egyptian public prosecution office.

HRW said that anyone facing extradition should be given the opportunity to challenge this beforehand, “if they fear torture, cruel and inhuman treatment, persecution based on their identity or beliefs, or other violations of human rights upon their return.” — Libya Herald

Illegal emigrants: #Pakistani job seekers swindled in #Libya

Pakistan says it will take up with the Libyan diplomatic mission the issue of Pakistani job seekers tricked by recruitment companies in Libya and Pakistan.
Pakistan embassy in Tripoli recently unearthed an issue where Libyan and Pakistani recruitment firms cheated thousands of Pakistani job seekers, where they were not given jobs – as promised by the racketeers – since authorities gave them the status of illegal emigrants. Some Libyan embassy staffers were also allegedly involved in the visa racket.
“We have already received a complaint by the Pakistani ambassador in Tripoli in this regard,” Foreign office spokesperson Aizaz Ahmad Chaudhry told The Express Tribune.
Chaudhry added that they will take up the matter with the Libyan embassy.


“Our next course of action on the issue will be decided after receiving a reply from the Libyan embassy.”
Apart from the Pakistani embassy in Tripoli, the Community Welfare Attaché of the Overseas Pakistanis Foundation (OPF) sent a separate complaint in this regard to the foreign affairs ministry and the director general of the Bureau of Emigration. In his letter, the attaché said that these job seekers are at the mercy of organised criminal gangs.
“There is hardly any Pakistani who is not subjected to the loot and plunder of the Libyan criminals,” the attaché wrote. He recommended an immediate stop to the export of Pakistani human resource to Libya for the time being.
Moreover, a senior official of OPF alleged that some diplomats in the Libyan embassy and Emigration officials of the Federal Investigation Agency (FIA) also facilitated the racket.
When contacted, Director General of FIA, Muhammad Anwar Virk, admitted that some people were indeed facilitated by FIA officials at airports.
“We have taken serious disciplinary action against all those officials, which includes the registration of criminal cases against them,” he said.
However, Virk categorically rejected allegations that ‘thousands’ of emigrants were unlawfully facilitated by FIA officials.
Libyan diplomats did not comment on the issue when contacted.
Published in The Express Tribune, April 1st, 2013.

 tribune.com

#Libya Prime Minister #Ali_Zeidan avisor is seized

Tripoli: An adviser to Libyan Prime Minister Ali Zeidan was grabbed from his car by unknown assailants on the outskirts of Tripoli on Sunday evening, a government source said.
Mohammad Ali Gatous, in his 50s, was seized after passing a checkpoint into the eastern Tripoli suburb of Tajoura. A source at Zeidan’s office said Gatous was a senior adviser to the prime minister.
“Nobody knows where he is. They left his car behind, probably they thought it could be traced,” he said.
Gatous had last spoken to his family by mobile phone from his car before he was taken. An investigation is under way.
Since the end of the 2011 uprising that toppled Muammar Gaddafi, Libya’s new rulers have struggled to control myriad armed groups who refuse to lay down their weapons and often take the law into their own hands.
Last week, five British nationals who were part of an aid convoy passing through Libya on the way to Gaza were briefly kidnapped by an armed group, and one was sexually assaulted in the eastern city of Benghazi, security officials said.
 gulf news.

#Turkish Flour Exporters at 41st #Tripoli International Fair

Tripoli, 1 April 2013:
Turkish flour exporters, led by the Turkish Flours, Yeast and Ingredients Promotion Group, will be exhibiting at the 41st Tripoli International Fair starting in the Libyan capital tomorrow until April 6th. This is part of their efforts to promote the “high quality, healthy and affordable world leading Turkish wheat flour” to the consumers of Libya.
The Chairman of Promotion Group and Central Anatolian Exporters Union, Turgay Unlu says their aim is to increase trade between Libya and Turkey, and promote high quality Turkish products across the world.
“Turkey is the world’s top exporter of wheat flour. We export our high quality and affordable products to more then hundred countries around the world. Northern Africa is a very important market for us. That’s why we value the 41st Tripoli Internationl Trade Fair a lot and would like to showcase ourselves for improving business relations with Libya” says Unlu.
The Turkish Flour, Yeast and Ingredients Promotion Group is also working towards improving sustainable development and ending hunger world wide.
For example, the group is starting a social responsibility campaign in struggling African country Niger this month to help with their food scarcity problem.
Turkish Exporters are inviting all interested parties to find out more about their products and try some Turkish delecacies at their booth at the fair.
libya herald

Learning from #Tunisian and #Egyptian Arab Spring experiences – part two

Tripoli, 01 April 2013:
Further to my article yesterday summarizing the Stanford University conference in Tunis on transition in the three Arab Spring nations, I continue today with the rest of those deliberations. The aim of attending the conference was to see if there were shared experiences that we as Libyans could benefit from.
When it came to looking for similarities with Libya, the speaker who best summarized and encapsulated the Libyan-Tunisian similarities was, Said Ferjani spokesperson for the Ennahda party.
If you substituted the words Bens Ali and Tunisia for Qaddafi and Libya, the scenario fitted like a glove.
“Ben Ali has gone, but the structures are still there”, said Ferjani. “The culture is still there. Dictatorship achieves stability easily. Transitional democracy is more difficult. We have to be patient and progress is achieved incrementally”.
“There are no quick fixes. It is a process. We have to deal with a legacy. He admitted that progress in Tunis was not as expected, but insisted there was change, even though many had not tasted that change. He warned that economic and social change had to go hand-in-hand with political change.
Former member of Libya’s National Transitional Council (NTC) and law professor at Benghazi University Salwa El Daghili noted that Libya’s General National Congress (GNC) main aim was constitutional. It was to choose the drafting ‘Committee of 60’ to draft the constitution.
However, she pointed out that this power was taken away from them on the last day of the life of the NTC this power was taken away from the GNC. The NTC ruled that the GNC should arrange elections for the drafting committee of 60. This is bad news for women Daghili said because women were only able to get seats in the GNC via the list system quota. Only one GNC female member was elected independently she added.
However, recently, the Constitutional Court ruled that the NTC law change was unconstitutional and that as the law stands, the GNC could select the constitutional drafting committee of 60. Libya is back to square one she added. Daghili noted that at least Tunisia and Egypt were at the drafting stages, whereas Libya was still at the stage of agreeing the process of choosing the drafting committee.
She felt that the Libyan constitution should set out clearly the role of Sharia law, women, minorities and their languages. These issues should not be postponed, they should be dealt with now, she felt. Once passed, a constitution is hard to amend, she noted.
Daghili felt that the time limit imposed by the NTC and the Temporary Constitutional Declaration for the drafting of the constitution was too short. She felt that since the transitional state was not in full control, trying to build a state and its institutions, while dealing with its pre-set constitutional responsibilities. She felt that drafting a constitution needed some consensus between all the people.
Charles Tripp, Professor of Politics at SOAS, London, in his presentation took the debate onto a higher conceptual level.
He noted that citizens from the Arab Spring states came out onto the streets and occupied the political space. But will it have real power, or will the public be used as a sham, and real power be held elsewhere, he wondered. Will this ‘shadow or deep state’ be repeated as in the past with dictatorships hiding behind the public?
Tripp noted that representative institutions do not necessarily lead to representation. Some regard the US system as being controlled by capitalists as opposed to citizens. Some states allow participation but not rights as they fear rights are corrosive on their control of power.
Meaningful citizenship does not disenfranchise its citizens beyond setting up formal institutions, Tripp explained. There is a need for mechanisms to ensure that institutions act as servants of citizens.  Democracy requires constant vigilance, Tripp added. He also noted that Locke said that if you give someone power, you should no longer trust them and that you should monitor them democratically. The true republic is about citizens’ rights, Tripp added.
Finally, putting matters into perspective with regards to constitutions and rights, Tripp highlighted the fact that Britain has no written constitution and that its head of state inherits its role and is neither elected nor voted in. The system is based on political culture – yet rights and minorities are still protected.
For my part, I interjected noting that democracy is a culture and that that culture has taken centuries if not a couple of millennia in the British Isles to reach the stage it has reached today. It is still not regarded as perfect. Yet the Arab Spring revolutions are only two years old. In my opinion, they have achieved quite a lot in such a short period of time.
On the other hand, institutions and constitutions are one thing, political, social and economic rights, representation, equality, justice are another. As Charles Tripp noted, one does not guarantee the other. An agreed political consensus and culture is the glue or oil that makes them work better. This consensus needs time to mature.
The Arab Spring youth are impatient with often unrealistic expectations. They want everything and they want it now. There is too much expected of the inexperienced legislative and executive arms – under pressure to draft constitutions and fulfil everyday demands, including securing the unity of the state and its security.
libya herald.

استئناف التحقيق مع #قذاف_الدم قبل انتهاء مدة حجزه #مصر

الأثنين , 01 أبريل 2013 13:43
قال المستشار حمدي منصور المحامي العام لنيابات وسط القاهرة إنه سيتم إستكمال التحقيق مع أحمد قذاف الدم منسق العلاقات الليبية المصرية السابق قبل انتهاء مدة حجزه بالتنسيق مع مكتب التعاون الدولي بعد أن رفض الإدلاء بأقواله فى التحقيقات داخل محبسه بسجن طرة.
كان قذاف الدم قد امتنع أمس عن الإدلاء بأقواله أمام المستشارين علي داود وأحمد رشاد رؤساء نيابة وسط القاهرة الكلية فى اتهامه بحيازة اسلحة نارية والشروع فى قتل ضابط شرطة من قوات العلميات الخاصة أثناء عملية القبض عليه يوم 19 مارس بمنزله بحي الزمالك.
قال أبو بكر ضوة دفاع أحمد قذاف الدم إن موكله إمتنع عن الإدلاء بأقواله لحين الفصل فى إثبات حصوله على الجنسية المصرية واثبات القيد العائلى المصرى الخاص مشيرا إلي أن ذلك اسفر عن عدم استكمال التحقيقات معه داخل سجن طرة.
 بوابة الوفد الاليكترونية 

المؤتمر الوطنى الليبى يؤكد وقوف #ليبيا بجانب الحقوق #الفلسطينية

أكد عمر حميدان، الناطق الرسمى باسم المؤتمر الوطنى الليبى العام، وقوف ليبيا الجديدة حكومة وشعبا مع فلسطين وحقوقها المشروعة.

وأضاف المتحدث فى تصريح له أمس الأحد، أن يوم الأرض الفلسطينى هو جوهر القضية الفلسطينية وحقوقه التاريخية، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطنى الليبى يتابع عن كثب كل ما يدور فى فلسطين، داعيا المجتمع الدولى إلى الاصطفاف خلف قضية الشعب الفلسطينى ليتمكن شعبها من العيش بكرامة وسلام.

وكانت السفارة الفلسطينية بطرابلس قد أقامت احتفال بمناسبة يوم الأرض بحضور ومشاركة أعضاء السلك الدبلوماسى وممثلى المؤسسات الرسمية والأهلية، كما احتفل الشعب الفلسطينى فى ليبيا بالذكرى الـ37 ليوم الأرض.
اليوم السابع

اجتماع بمدينة #غدامس لمناقشة تفعيل مراكز الشرطة وحماية المنشآت والمشاريع الحيوية بالمدينة #ليبيا

غدامس 1 أبريل 2013 (وال)- تركز الاجتماع - الذى عقد بمدينة غدامس صباح اليوم الاثنين وضم مدير مديرية أمن غدامس العقيد " عبدالحكيم مفتاح بالحاج" ، وعددا من أعضاء المديرية ، ورئيس المجلس المحلي غدامس، وبعض حكماء وأعيان المدينة - حول مناقشة تفعيل مراكز الشرطة ، وحماية المنشآت والمشاريع الحيوية بالمدينة. وتم خلال الاجتماع ، التأكيد على أهمية بناء الدولة ، والتنسيق بين مؤسساتها كافة ...مؤكدين على أن منتسبي الأمن الوطنى هم العين الساهرة في ليبيا الجديدة ، لتحقيق الأمن والأمان للمواطن . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا # زيدان:الحكومة ستكون عند حسن ظن الشعب الليبي وستفرض سلطة القانون

طالب رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، المواطنين بضرورة مساندة الحكومة لتجاوز المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد حاليا، وتسليم السلطة إلى القيادة التي يتم انتخابها في المستقبل.
وأشاد زيدان ، بدور كل القوى الوطنية ممثلة فى عدد المجالس المحلية والعسكرية بالمدن المختلفة، والتي عبرت عن تضامنها مع الحكومة وتأييدها للشرعية، ولدولة القانون. مؤكدا أن الحكومة بجميع وزرائها ومكوناتها، ستكون عند حسن ظن الشعب بها
اخبار الان

#السعودية وفاة الأمير #بدر_بن_عبدالعزيز شقيق خادم الحرمين الشريفين

توفى اليوم الأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود، شقيق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، عن عمر 81 عاماً.

وذكر الديوان الملكى، فى بيان له اليوم، "انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم الاثنين، الأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود، وسيُصلى عليه ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة العصر ليوم غدٍ الثلاثاء بجامع الإمام تركى بن عبد الله بمدينة الرياض".

والأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود نائب رئيس الحرس الوطنى السعودى السابق، ولد عام 1932م، وهو الابن العشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز من الأميرة هيا بنت سعد السديرى.

وفى 21 ديسمبر 1960 عينه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا للمواصلات، وظل بالمنصب فترة قصيرة، حيث تركه فى 11 سبتمبر 1961. وفى 2 فبراير 1968 عينه الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود نائبًا لرئيس الحرس الوطنى. وفى 17 نوفمبر 2010 أعفى من منصبة بناء على طلبه.
اليوم االسابع

خطف مستشار لرئيس الوزراء الليبي #بطرابلس


  علي زيدان ,   ليبيا ,   ثوار ليبيا ,   الثورة الليبية ,   الصراع في ليبيا

أرشيفية لرئيس الوزراء الليبي علي زيدان

الاثنين  01 أبريل, 2013
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال مصدر حكومي ليبي إن مهاجمين مجهولين خطفوا الليلة الماضية مستشارا لرئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، من داخل سيارته على مشارف طرابلس.

واختطف المجهولون محمد علي الشنتال وهو في الخمسينات من العمر بعد مروره بنقطة تفتيش تؤدي إلى ضاحية تاجوراء في طرابلس. 
وقال مصدر في مكتب زيدان إن الشنتال من كبار مستشاري رئيس الوزراء، مضيفا "لا أحد يعرف مكانه. تركوا سيارته ربما ظنا منهم أنه يمكن تتبعها".
وتحدث الشنتال إلى أسرته بالهاتف المحمول من سيارته قبل اختطافه، بينما يتم التحقيق في الحادث.
ومنذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في نهاية عام 2011 يسعى حكام ليبيا الجدد للسيطرة على عدد كبير من الجماعات المسلحة التي ترفض إلقاء السلاح.
وقال مسؤولو أمن إن جماعة مسلحة خطفت لفترة وجيزة في الأسبوع الماضي خمسة رعايا بريطانيين كانوا ضمن قافلة مساعدات تمر بليبيا في طريقها إلى غزة، وإن إحدى أفراد المجموعة تعرضت لاعتداء جنسي خلال الواقعة التي حدثت في مدينة بنغازي.
زيدان يطالب بمساندة الحكومة
طالب رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، المواطنين بضرورة مساندة الحكومة لتجاوز المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد حاليا، وتسليم السلطة إلى القيادة التي يتم انتخابها في المستقبل.
وأشاد زيدان ـ خلال مؤتمر صحفي عقده، مساء الأحد، بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس، وتناول فيه جملة من الأمور المتعلقة بالشأن المحلى، بدور كل القوى الوطنية ممثله في عدد المجالس المحلية والعسكرية بالمدن المختلفة، التي عبرت عن تضامنها مع الحكومة وتأييدها للشرعية، ولدولة القانون.
اقتحام وزارة العدل
من جانبه، أكد وزير العدل الليبى، صلاح المرغني أنه لا وجود لسجون خارج الشرعية، مطالبا أي جهة تحتفظ بسجناء بأنه يجب عليها أن تسلمهم للمنظومة العدلية في ليبيا .
وأدان الوزير الليبى - فى تصريحات حادث اقتحام مقر وزارة العدل بطرابلس من قبل مجموعات مسلحة، مؤكدا أنه لم تحدث خسائر بشرية جراء هذا الاقتحام بسبب إخلاء الوزارة من الموظفين قبل الحادث، وكذلك الاعتداء على قافلة الإغاثة الدولية لغزة.

هيئة الصحة: لا وجود #لفيروس_كورونا في #أبوظبي

أكدت هيئة الصحة في أبوظبي أنها تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية والجهات المعنية بالدولة في مراقبة فيروس “كورونا”.
وقالت إنها قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة والاحترازية وفقاً للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أنه لا يوجد أي حالة مثبتة داخل الإمارة حاليا.
وأوضحت الهيئة أنه إذا تم الاشتباه في أية حالة مستوفية للشروط فإن الفحص اللازم متوفر في إمارة أبوظبي وتحديدا في مستشفى مدينة الشيخ خليفة الطبية.
وأضافت أنها أصدرت تعميما في ديسمبر 2012 لجميع مقدمي الخدمات الصحية بالإمارة حول آليات التعامل والتبليغ في حال الاشتباه بوجود إصابة بالفيروس التاجي الجديد (فيروس كورونا) وطلبت من كافة المنشآت الصحية إتباع طريقة التعامل مع الحالة المشتبه في إصابتها بالفيروس التاجي وفق تعليمات ومعايير الهيئة والإبلاغ الفوري الكترونيا عن أي حالة ينطبق عليها تعريف الحالة المرضية المصابة بالفيروس الجديد.
وأوجبت الهيئة على جميع المرافق الصحية إبلاغ مركز العمليات في الهيئة عن الحالات التي يتم إدخالها العناية المركزة والتي ينطبق عليها وصف الحالة للفيروس التاجي الجديد ، كما طلبت الهيئة من جميع المرافق الصحية مراعاة الإجراءات المتبعة للوقاية من العدوى ومكافحة الأمراض الوبائية ذات الأعراض التنفسية الحادة.
المصدر:وال

#التدخين فور الاستيقاظ يضاعف فرص الإصابة #بسرطان_الرئة والفم

حذرت دراسة طبية من أن الأشخاص الذين يبدأون يومهم بإشعال سيجارة فور استيقاظهم من النوم يضاعفون من مخاطر إصابتهم بسرطان الرئة والفم.
وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين اعتادوا على تدخين السيجارة فور استيقاظهم ارتفعت بينهم نسبة المواد المسرطنة والنيكوتين في الدم بمعدل الضعفين بالمقارنة بالمدخنين التقليديين الذين يدخنون عقب الاستيقاظ بنحو أربع ساعات على الأقل.
ويعد ارتفاع مستوى مادة “النال”من أهم المؤشرات السلبية الدالة على زيادة مخاطر إصابة المدخن بالسرطان وخاصة الرئة والفم .
المصدر:وال

#طرابلس وزير رعاية أسر الشهداء والمفقودين يتسلَّم اليوم الاثنين أداء مهامه كوزير بعد أدائه أمس الأحد اليمين القانونية أمام المؤتمر الوطنى العام.

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال) - تسلّم وزير رعاية أسر الشهداء والمفقودين" على أبوبكر قدور" ، أداء مهامه بطرابلس صباح اليوم الاثنين ، بعد أدائه أمس الأحد ، اليمين القانونية أمام المؤتمر الوطنى العام. وقام الوزير" قدور" ، بجولة شملت جميع الإدارات والمكاتب والأقسام التابعة لديوان وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين...اطلع خلالها على سير العمل في الوزارة ، وماتقدمه من خدمات لأسر الشهداء والمفقودين . ..(وال).. وكالة الأنباء الليبية

#العينان أكثرالأعضاء بجسم الإنسان تأثرا بارتفاع ضغط الدم

لارتفاع ضغط الدم تأثير سلبى على العينين نظرا لحساسيتهما الشديدة كما يجب أن تعلم أن مضاعفات آثار ارتفاع ضغط الدم على العينين كبير وليس من السهل التعامل معه وتوضح الدكتورة هالة أن ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان لفترة طويلة من الزمن يؤدى إلى مشكلات خطيرة جدا فى العينين، قد تصيب الإنسان بمشكلات قوية نتيجة هذا الارتفاع.
ومن أهم تلك المشكلات أولا الإصابة بالنزيف الشبكى أو حدوث جلطات فى الأوعية الدموية الصغيرة وانفصال فى الشبكية وهنا أيضا تنتج هذه المشكلات من تدمير الأوعية الدموية الذى يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة.
وهنا أيضا تنتج فى هذه الحالة المشكلات من تدمير الأوعية الدموية وهو ما يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان، وهذه المضاعفات التى تصيب العينين قد تتسبب فى إصابة الإنسان بالعمى أو قد أيضا لا تتسبب فى أى إصابة من أى نوع ولا تحدث أى أعراض للمريض وذلك تبعا ويعتمد بالدرجة الأولى على المكان الذى تمت إصابته على الشبكية.
وتحذر الدكتورة هالة من اجتماع كل من الإصابة بمرض السكر والإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهما أكبر عدوين للإنسان، وهذه الأعراض التى ذكرناها مسبقا تسوء وتزيد بالتأكيد.
المصدر:وال

#المنقوش: من قام بالاعتداء على قاعدة "تمنهنت" مجموعات لا يروق لها ضبط الأمن #ليبيا

رئيس الأركان العامة للجيش الليبي يشيد بشجاعة الأبطال الذين تصدوا لمحاولات الاعتداء على قاعدة "تمنهنت"
أشاد رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء يوسف المنقوش بشجاعة وبسالة الأبطال الذين تصدوا لمحاولات الاعتداء على قاعدة "تمنهنت" العسكرية بسبها. وأوضح المنقوش خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر امس الأحد بطرابلس بحضور رئيس الحكومة المؤقتة أسباب تعرض القاعدة لهجوم من قبل مجموعات خارجة عن القانون، مؤكداً بأنها كانت تريد إحداث تخريب في مكونات القاعدة ولم تتمكن من الدخول بفضل الحزم والشجاعة التي أبدتها القوة الموجودة بالقاعدة، مشيراً إلى أن المواجهة مع هذه المجموعات أدت إلى استشهاد العقيد موسى رزق الله العوامي، ورئيس عرفة سرية سامي عبدالله البرعصي وجرح أربعة آخرين. وأكد المنقوش أن من قام بالاعتداء على قاعدة "تمنهنت" العسكرية بسبها هي مجموعات لا يروق لها ضبط الأمن بالحدود، وسيتم تعقبهم والقبض عليهم. وتطرق رئيس الأركان العامة إلى توضيح دور القوة المشتركة التي تم تشكيلها في طرابلس حاليا وكذلك التي في طور الانشاء بمدينة بنغازي بأنها ستكون جاهزة في القريب العاجل لتبدأ في تنفيذ مهامها. وأكد المنقوش أن هذه القوة ستعمل في إطار القانون والشرعية وتأمين الأهداف وإرجاع المقرات والأماكن الموجود فيها أناس غير شرعيين إلى جهاتها الأصلية ولتثبيت أركان الأمن في مدينة بنغازي.
المصدر:ليبيا المستقبل

جنوب #ليبيا يترنح تجاه الفوضى

حذرت صحيفة أمريكية بارزة من أن جنوب ليبيا المعزول والمهمل منذ فترة طويلة يتنامى فيه انعدام تطبيق القانون منذ سقوط معمر القذافي، ولا يوجد به سوى مليشيات قبلية تعاني من سوء التدريب لمنع المسلحين الإسلاميين من السيطرة على المنطقةوذكرت صحيفة "لوس أنجيليس تايمز" أن من يضطلعون بالأمن في المنطقة الحدودية جنوبي ليبيا هم مسلحون من قبائل التبو.

ونقلت عن أحد أفراد المليشيات القبلية ويدعى زكريا علي كريم قوله "إذا غادرنا هذه النقطة الأمنية فإن المسلحين الإسلاميين سيأتون إلى ليبيا ويستغلونها كقاعدة لهم ولا يمكننا السماح بحدوث ذلك". وأضاف " لكن الحكومة لم تدفع لنا أموالا منذ 14 شهرا. ولا تعطينا حتى ما نحيك به ملابس رسمية لنا". وأشار التقرير إلى أن المليشيات القبلية تخوض معارك ضد المهربين وتكافح المهاجرين غير الشرعيين المتوجهين إلى أوروبا والمسلحين الإسلاميين الذين يتدفقون عبر منطقة الصحراء من خلال مناطق يسهل اختراقها في جنوب ليبيا وتشاد والنيجر والجزائر.
ومنذ الربيع العربي، تخشى البلدان الغربية وجيران ليبيا من أن يستغل المسلحون الإسلاميون البلاد كقاعدة لهم.في شأن متصل تعرضت قاعدة " تمنهنت " بمنطقة سبها جنوب ليبيا لهجوم من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية مستهدفة الطيارين المكلفين بحماية الحدود ضد عمليات التهريب.
وأوضح بيان لوزارة الدفاع تلقت وكالة الأنباء الليبية السبت نسخة منه أن الهجوم أدى إلى "استشهاد عقيد طيار موسى رزق الله العوامي أحد معاوني الحاكم العسكري في الجنوب ، والجندي سامي محمد عبدالله البرعصي، وجرح جنديين آخرين أحدهما حالته خطيرة". وعبرت وزارة الدفاع عن أسفها لحدوث "مثل هذه الأعمال الإجرامية"، وتعهدت بملاحقة الجناة والقصاص منهم واتخاذ الإجراءات المكثفة لحماية الموقع والتحقيق الفوري والعاجل في الواقعة.
المصدر: الرياض

إعادة فتح منفذ السلوم بين #مصر و #ليبيا

عادت أمس حركة تدفق السيارات الأجرة والملاكي بين مصر و ليبيا إلي طبيعتها بمنفذ السلوم البري بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أيام بسبب إضراب أمناء شرطة أمن المواني بالمنفذ للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية‏،‏ حيث تم فتح المنفذ مباشرة عقب وصول اللواء عبد الفتاح حرب مساعد الوزير مدير مصلحة أمن المواني, واللواء العناني حمودة مساعد الوزير مدير أمن مطروح للمنفذ.
وفي سياق متصل واصل شباب السلوم منعهم للشاحنات المتجهة الي ليبيا والقادمة منها من السير بطريق السلوم ـ مرسي مطروح عند منطقة بقبق بمدخل مدينة السلوم الشرقي احتجاجا علي المعاملة السيئة للمصريين داخل ليبيا, واستمرار قيام السلطات الليبية بفرض التأشيرة لدخول أبناء مطروح للأراضي الليبية.. وذلك حسبما ذكرت "الأهرام".
وفي السياق نفسه تشهد مدينة سيدي براني ـ التي تبعد80 كيلو مترا عن مدينة السلوم ـ تكدس أعداد كبيرة من الشاحنات المصرية والليبية والاردنية والتركية المتجهة الي ليبيا علي الطريق في انتظار السماح لها بدخول مدينة السلوم, ومنها إلي منفذ السلوم.
المصدر: مباشر

وزير الخارجية والتعاون الدولي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير #المغرب الجديد لدى #ليبيا .

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال) - تسلّم وزير الخارجية والتعاون الدولي " محمد عبدالعزيز " صباح اليوم الاثنين بطرابلس ، نسخة من أوراق اعتماد سفير المغرب الجديد لدى ليبيا " محمد بلعيش " . وتناول اللقاء ، بحث سبل تطويرعلاقات التعاون القائمة بين ليبيا والمغرب ، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات . وحضر هذا اللقاء ، وكيل الوزارة ، ومدير الإدارة العربية ، ورئيس قسم المغرب العربي بالإدارة ، ومدير إدارة المراسم بالوزارة . ..(وال).. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير النفط الليبى: إتصالات مصرية ليبية لتصدير 30 ألف برميل يوميا إلى #مصر ولاصفقات سياسية


الوطن الليبية -- خاص


   صرح وزير النفط  عبدالبارى العروسى
بأنه توجد إتصالات مصرية ليبية بشأن إمكانية التعاقد على تصدير 30 ألف
برميل يوميا إلى مصر فى إطار إتفاق تجارى بين البلدين.
ونفى وزير النفط  وجود صفقات سياسية بين مصر وليبيا فى تصدير
كميات كبيرة من النفط لتكريرها فى مصر مقابل تسليم عناصر النظام الليبى
السابق المتواجدين بمصر ، موضحا أن الإتفاق المزمع توقيعه إتفاق تجارى
متوازن ، ومصر
شأنها فى ذلك شأن أى دولة أخرى ولايوجد إتفاقيات سياسية من أى نوع فى هذا المجال.
وأشار العروسي إلى أنه تم توقيع إتفاقية فى 2008 بين قطر والنظام
الليبى السابق بشأن عدد من المشروعات وبقيمة 8 مليارات دولار ، وتم توزيعها
على عدد من المشروعات النفطية ، ومنها بناء مشروع الطاقة ومشروع مليتا ، وتم إيداع
هذه الأموال ولا يوجد عنها أى معلومات ، موضحا أن النظام الليبي السابق
كان يحترف الدعاية
بدون إقامة أى مشروعات حقيقية ، حيث كان
الفساد ينتشر بشكل كبير في عهد هذا النظام .
وأضاف العروسى أنه تم إلغاء بعض العقود التى كان يوجد فيها شبهة كبيرة من الفساد ،
ويحق لنا قانونا الإلغاء ، حيث تم خلال الحكومة الانتقالية السابقة تكليف
لجنة باسم
لجنة العشرين وقامت بدراسة كل العقود بالذات العقود التى قيمتها بداية
100 مليون دولار
وأقل ، وأعطت الاذن بتفعيل هذه العقود لما فيها مصلحة ليبيا ، ولازالت
العقود الكبيرة
التى هى أكثر من 100 مليون دولار تحتاج أيضا إلى دراسة وطبعا نعلم أن
هناك عقودا بها
فساد.
وحول تهريب النفط والغاز الليبيين للخارج ، أوضح وزير النفط الليبى
عبدالبارى العروسى
أن الغاز يتم تهريبه فى إسطوانات إلى دول الجوار بأفريقيا ، أما بالنسبة
للنفط يهرب
بطرق مختلفة ، ولايمكن ضبط الحدود حاليا بشكل كامل ، والذى يتم تهريبه من النفط هو
المكرر وليس الخام سواء كان البنزين أو غيره عن طريق السفن بالبحر ، أو
الناقلات بالبر
، مشيرا إلى أن وزراة الدفاع الليبية هى المسئولة عن حماية الحقول النفطية الليبية
ونحن فى تواصل مستمر معهم وهم من يقدم الحماية الكافية لحقول البترول بصفة مستمرة.
وبشأن إرتفاع أسعار الزيوت في ليبيا، قال الوزير الليبى إن الأمر يعود
إلى عمليات التهريب
للزيوت مدعومة من مصفاة الزاوية ، والتى تنتج فى اليوم الواحد 70 ألف لتر
ويخرج للمخازن
ويختفي ، مشيرا إلى أنه يوجد في ليبيا أربع شركات لاتتبع لوزارة النفط
الليبية وتتبع
جهات أخرى وهي المسئولة عن التوزيع للراحلة والشرارة ونفط ليبيا وهؤلاء
لديهم محطات
توزيع أما نحن لايوجد لدينا كوزارة نفط محطات توزيع .
وأشار إلى أن هناك تجارا في ليبيا يشترون الزيوت بكميات كبيرة وتهرب خارج
ليبيا لأنها
مدعومة والحدود مفتوحة ، فحدود ليبيا ضخمة جدا مهما فعلت فتجارة التهريب
موجودة دائما.
وحول وجود معاملة تفاوضية أفضل بين ليبيا والدول التى ساهمت فى دعم
الثورة الليبية مثل فرنسا إيطاليا بريطانيا ، قال العروسى إننا حاليا
نتعامل بحرفية
، موضحا أن الدول التى وقفت مع الثورة الليبية ودعمتها سوف تلقى منا
معاملة حسنة ، ولكن
الأفضلية ستكون للعروض الأفضل .
ونفى العروسي ما نشر بأن هناك من 30 إلى 35 \%من النفط الليبى يعاد
إلى فرنسا
مقابل ماقدمته من دعم للثورة ، مؤكدا أن ذلك غير صحيح .
وأكد أن النفط الليبى المخزن بالمليارات ، مشيرا إلى أن الإحتياطى النفطى في ليبيا

#القطراني يختتم زيارته الرسمية #لتركيا وعلى هامشها يجمع قوى #المعارضة_السورية على طاولة الحوار #ليبيا

زار الأسبوع الماضي أمين عام رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي  عميد ركن  أحمد سعد القطراني دولة تركيا بدعوة رسمية من وزارة الدفاع ، وذلك للتباحث بين الجانبين الليبي والتركي لاسيما والمتعلق بالتجهيزات العسكرية حيث تعتبر تركيا من الدول الكبرى المصنعة للعتاد العسكري .
  ألتقى العميد القطراني  كبار مسؤلي الوزارة ومن ثم بدأت جولته والتي أستمرت أربعة أيام للشركات التركية الكبرى وبعد أن أنهى سيادة العميد القطراني مهمته الرسمية توجه إلى الحدود التركية لغرض دخول الأراضي السورية للإلتقاء بالقيادات العسكرية من الجيش السوري الحر وقيادات الثوار
 ولكن ماحال دون دخوله التفجير الذي حدث في المعبر الحدودي بين الدولتين مما أضطر المخابرات التركية بمنعه من دخول الاراضي السورية بدعوى سلامته بإعتبار أنه شخصية رفيعة المستوى ووجوده في تركيا بدعوى رسمية ، على أن تؤمن الحكومة التركية إجتماعا يظم كافة القيادات العسكرية السورية في تركيا .
ومن ثم ألتقى الوفد الليبي برئاسة العميد القطراني بكلا من الشيخ سالم المسلط . نائب رئيس الوزراء بحكومة المعارضة ووفد من الأئتلاف الوطني السوري واللواء الدكتور / محمد حسين حاج علي القائد الأعلى للجيش واللواء ركن / رياض الأسعد رئيس الأركان العامة للجيش الحر  واللواء ركن / عدنان سلو  رئيس القيادة العسكرية المشتركة والدكتور / سليمان هواري منسق المكتب السياسي للقيادة المشتركة
وضمت الإجتماعات أمراء الكتائب العسكرية وقيادات الثوار في دمشق وريفها وأدلب وريفها وجبل الاكراد وجبل الزاوية ، وتم خلال هذه الإجتماعات بحث سبل توحيد الدعم الليبي للثورة السورية وخصوصا العسكري منها ، وأنهى العميد القطراني إجتماعاته مع المعارضة السورية بدعوتهم لإجتماع رسمي في ليبيا في هذه الفترة يظم رئاستي المؤتمر والحكومة والأركان العامة وذكر القطراني بأنه سيرجع لسوريا على رأس قافلة مساعدات غذائية وطبية .
قورينا الجديدة خاص محمد كركارة

الفرقاطة الملكية البريطانية " أتس أم كى كينت " تصل غدا ميناء #طرابلس البحري في زيارة صداقة ودعم #لليبيا .

طرابلس 1 أبريل 2013 ( وال ) - تصل الفرقاطة الملكية البريطانية " أتس أم كى كينت " يوم غد الثلاثاء إلى ميناء طرابلس البحري في زيارة صداقة ودعم لليبيا . وذكرت مصادر في السفارة البريطانية بطرابلس - لوكالة الأنباء الليبية - أنه سيتم خلال هذه الزيارة ، تنظيم جولة على متن الفرقاطة في نفس يوم الوصول على تمام الساعة ( 16.30 ) بهدف تقديم نبذه تعريفية بالزيارة التاريخية للفرقاطة ، لدعم ليبيا في المرحلة الانتقالية . وأشارت المصادر ، إلى أنه تم توجيه دعوات لعدد من الصحافيين والأعلاميين للمشاركة في هذه الجولة التي ستقوم بها الفرقاطة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

بدء الدورة التنشيطية لموظفي وزارة الخارجية والتعاون الدولي #ببنغازي


بدأت بقاعة اجتماعات بإدارة المراسم بمدينة بنغازي الأحد، فعاليات الدورة التنشيطية لموظفي وزارة الخارجية والتعاون الدولي بمكاتب مدن “بنغازي والبيضاء وسرت” المرشحين للعمل بالخارج لأول مرة.
وتأتي الدورة في إطار اهتمام الوزارة برفع المستوى العلمي والعملي لموظفيها، والتي تقيمها تحت إشراف وتنسيق إدارة الشؤون الإدارية والمالية، وقسم التدريب والتطوير ومكتب الوزارة بمدينة بنغازي.
وتضمن جدول الدورة، العديد من المحاضرات الفنية والأكاديمية التي سيلقيها موظفو الوزارة، الذين يتمتعون بخبرة عالية إلى جانب أساتذة متخصصون من جامعة بنغازي في الإعلام من بينهم الدكتور خالد أسبيته، وفي القانون الدولي الدكتور محمد الشركسي، وفي العلوم السياسية الدكتور سالم البرناوي، والدكتور عمر العفاس، والدكتور فتحي البعجة.
وجاءت مواضيع المحاضرات شاملة لجوانب عمل الموظفين الدبلوماسيين في الخارج، من بينها العمل البروتوكولي والمراسمي، والحصانات والامتيازات في الخارج، والجانب الإعلامي والسياسي والقانوني، وكيفية استخدام التقنية الحديثة لمواكبة التطور العلمي في العمل الدبلوماسي.
قورينا الجديدة – خاص

التيار الوطني الوسطي ينظم محاضرة حول “حقوق الطفل الليبي” #ببنغازي

ألقى المختص في مجال حقوق الطفل صلاح الككلي محاضرة حول حقوق الطفل الليبي، وذلك بقاعة الصالون الثقافي في مقر التيار الوطني الوسطي ببنغازي.
وتأتي المحاضرة ضمن النشاط الثقافي للمكتب السياسي بالتيار فرع بنغازي، الذي يهدف إلى الرفع من المستوى السياسي والحقوقي والاقتصادي والاجتماعي للمواطن الليبي، وبناء مجتمع حر يستوعب الجميع في دولة القانون والحريات.
مفهوم حقوق الطفل
وتناول المحاضر صلاح الككلي مفهوم حقوق الطفل بشكل عام، كما ركز حديثه على الفقرة “26″ في اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عام 1990، والتي تنص على ضمان حقوق الطفل الاجتماعية والصحية.
وأكد الككلي أهمية حصول الطفل على الرعاية الصحية الممتازة في مختلف مراحل التعليم، ابتداء من المرحلة ما قبل الابتدائية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الطفل وفقاً للاتفاقية، يبدأ عمره من يوم وإلى 18 عاماً.
وشدد الككلي على ضرورة ضمان هذه الحقوق للطفل، وتمتعه بها كما جاء في الاتفاقية، مؤكداً في الوقت ذاته على إن الطفل الليبي لم يتمتع إطلاقاً بحقوقه في عهد النظام السابق، على حد وصفه.
وأشار الككلي إلى أنه وضع مقترح مكون من ثماني مواد، بخصوص الضمان الاجتماعي والصحي للطفل الليبي، مضيفاً أن هذا المقترح سيقدم خلال الفترة القادمة إلى المؤتمر الوطني العام كمشروع قانون لصالح الطفل الليبي، ولمصلحة الدولة الليبية ومستقبلها بشكل عام.
نقاش هادف
وعقب انتهاء المحاضرة، دار نقاش واع وحوار هادف مع عدد من الحضور من ناشطين سياسيين، وممثلي بعض مؤسسات المجتمع المدني في مدينة بنغازي، وقد تركزت أغلب المداخلات حول الدول الموقعة وغير الموقعة على اتفاقية الطفل ومبررات كل منها، ومدى تعاون مؤسسات المجتمع المدني الليبي في مجال حقوق الطفل سواء فيما بينها أو مع الحكومة، وأخرى عن العلاقة بين حقوق الطفل الليبي وعملية دسترتها في الدستور الليبي الجديد.
ورأى العديد من الحاضرين- نظراً لأهمية موضوع المحاضرة- خاصة مع قرب الاستحقاق الدستوري الجديد، ضرورة العمل على إقامة ندوة أو مؤتمر في هذا المجال، وذلك تحت إشراف ودعم إحدى الوزارات بالحكومة الليبية، وبمشاركة بقية مكونات المشهد الليبي العام من أحزاب وكتل سياسية ومؤسسات خاصة وأهلية.
يشار إلى أن الصالون الثقافي للتيار بدأ نشاطه في الثاني عشر من شهر مارس الماضي، بمحاضرتين الأولى بعنوان “نظام الحكم والشكل الأمثل لليبيا”، ألقاها أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي الدكتور صالح السنوسي، والثانية بعنوان “حقوق الإنسان والحريات العامة”، ألقتها السيدة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بنغازي الدكتورة أم العز الفارسي.
قورينا الجديدة- خاص

#ليبيا اختتام أعمال ورشة عمل لإعداد مدربين للتوعية بالدستور تحت شعار ( عودة وطن ) .

الزاوية 1 أبريل 2013 ( وال ) - اختتمت بمدينة الزاوية أمس الأحد ، أعمال ورشة العمل لإعداد مدربين للتوعية بالدستور تحت شعار ( عودة وطن ) . ونظم هذه الورشة ، منظمة صوت الحق للمرأة الليبية برعاية "الأورو المتوسطية" والمبادرة المدنية الليبية . وأوضحت رئيسة منظمة صوت الحق للمرأة الليبية السيدة " فريدة الزليطني " ، أن هذه الورشة ضمن عدة ورش تقام في عدد من المدن الليبية . وأشارت إلى أنه سيكون هناك يوم ختامي لهذه الورش بمدينة طرابلس يتم فيه تكريم المشاركين والمتعاونين فى إنجاح برامج المنظمة . ...(وال - الزاوية)... وكالة الأنباء الليبية

#مصر: #قذاف_الدم يرفض الرد على أسئلة النيابة لساعتين

القاهرة، مصر (CNN) -- أعادت النيابة المصرية المسؤول الليبي السابق، أحمد قذاف الدم، إلى محبسه بسجن مزرعة طره الأحد، بعد أن رفض الرد على أسئلة المحققين وقرر التزام الصمت في التحقيقات حول وقائع تتعلق باقتحام شقته في منطقة الزمالك بالقاهرة، على أن يستكمل التحقيق معه في وقت لاحق.
وبحسب "بوابة الأهرام" الرسمية فقد امتنع قذاف الدم عن الإجابة على الأسئلة التي وجهتها له النيابة العامة داخل مكتب مأمور سجن مزرعة طره حول أفعال استهدف عناصر الشرطة أثناء اقتحام شقته للقبض عليه، ما دفع ممثل النيابة إلى إعادته إلى زنزانته.
ومن المقرر أن تستكمل النيابة التحقيقات مع قذاف الدم بعد انتهاء مده حبسه، وهي 30 يوما وفقًا لقانون مكتب التعاون الدولي.

وشملت الأسئلة الموجهة إلى قذاف الدم مواضيع تتعلق بالاتهامات المساقة بحقه وهي مقاومة السلطات وحيازة أسلحة ومفرقعات، وحاول رئيس النيابة اقناعه بالرد على تساؤلاته، الا انه امتنع عن الكلام لمده ساعتين كاملتين فقرر المحامي العام اعادته إلى محبسه واستكمال التحقيقات معه بعد انتهاء فتره حبسه.
وكانت السلطات المصرية قد أوقفت قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية السابق، في 19 مارس/آذار السابق، بهدف تسليمه إلى الانتربول لاتهامه في عدد من قضايا نظام العقيد الراحل معمر القذافي، مع عدد آخر من المسؤولين السابقين، وتسببت عملية التوقيف باحتجاجات من بعض القوى، كما أنها أثارت الكثير من التحليلات حول وجود ثمن سياسي واقتصادي.

شعلة ( ليبيا واحدة ) التي انطلقت من مدن الجنوب للمشاركة في معرض #طرابلس الدولي ، تصل مدينة #غريان .

غريان 1 ابريل 2013 ( وال ) - وصلت إلى مدينة غريان أمس الأحد ، شعلة ( ليبيا واحدة ) التي انطلقت من مدن الجنوب للمشاركة في معرض طرابلس الدولي . وتهدف هذه الشعلة ، المحمولة على ظهور الأبل بعد أن أمضت 18 يوما في الطريق ، إلى الحرية والتنمية . واستقبل فتيان الكشافة وشباب ناديي غريان للدرجات النارية واتحاد غريان ، وعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة هذه الشعلة التي طافت شوارع المدينة ، بمشاركة الدراجات النارية ، وسيارات الأمن الوطني ، قبل أن تتوقف في ميدان الشهداء حيت التقطت لهم الصور التذكارية . وشارك في استقبال موكب الشعلة ، رئيس وأعضاء المجلس المحلي ، ورئيس اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بغريان . وكان موكب مماثل لشعلة ( ليبيا واحدة ) قد انطلق من ساحة التحرير في بنغازي يوم الجمعة الماضي متجها إلى العاصمة طرابلس عبر عدد من المدن والمناطق للمشاركة في الدورة 41 لمعرض طرابلس الدولي . ...(وال - غريان)... وكالة الأنباء الليبية

صحف العالم: قيود على سياح #إيران في #مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رصدت الصحف الدولية الصادرة، الاثنين، التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة الكورية، وتأكيد كوريا الشمالية تمسكها بالسلاح النووي، بجانب قضايا إقليمية أبرزها تحذيرات إسرائيلية من القبة الحديدية لن تحمي المدنيين ومن وبال صواريخ حزب الله، عند اندلاع مواجهة، علاوة على طائفة أخرى متنوعة من الأخبار.
الغارديان
تناولت الصحيفة البريطانية تحذيرات قادة عسكريين إسرائيليين من أن البطاريات الخمس العاملة، في الوقت الراهنة، ضمن منظومة القبة الحديدية لن تكون كافية لحماية المناطق المدنية المأهولة بالسكان من صواريخ "حزب الله" في لبنان، نظراً لنشرها في المناطق الحيوية الاستراتيجية والمواقع العسكرية.
ونقلت الغارديان عن الجنرال آيال آيزنبيرغ، قائد قيادة الجبهة الداخلية قوله: "أوصي بحماية المناطق الحيوية لضمان استمرارية عمل البلاد وقدرتها على الحفاظ على الجهود القتالية على مر الوقت حتى النصر في الحرب.. وهذا يعني حماية منشآت الطاقة والقواعد العسكرية الجوية قبل المدن الكبرى."
وذكر أيزنبيرغ بأن الدولة العبرية بحاجة لأكثر من عشر بطاريات لحماية المناطق السكنية، مضيفاً: "في الوقت الحالي علينا وضع أولويات للموارد المتاحة.. علينا اتخاذ قرارات حاسمة وواضحة وصعبة."
وحول الملف السوري، كتبت "التلغراف" البريطانية بعنوان: "المعارضة السورية: بريطانيا أمل الثوار".. شن معارض سوري بارز هجوماً لاذعاً على الولايات المتحدة لتقاعسها في التحرك ضد نظام بشار الأسد، وقال وليد عصفور، أحد ممثلي المعارضة السورية في لندن، بأن رفض إدارة باراك أوباما، بالتدخل في الحرب الأهلية الدائرة منذ عامين، بـ"الإذلال للشعب السوري"، واصفاً، في مقابلة مع "التلغراف" بريطانيا وفرنسا بأنهما الأمل لنجدة الثوار، مضيفاً: الموقف البريطاني والبريطاني أفضل وأكثر تقدما.. أفضل من الولايات المتحدة التي ترفض التحرك."
واشنطن بوست
اهتمت الصحيفة الأمريكية برصد آخر مستجدات التوتر القائم بين واشنطن وبيونغ يانغ حيث اختتم كبار القادة في الدولة الشيوعية اجتماعاً لهم، بقيادة الرئيس الشاب، جيم جونغ وون، بتأكيد تمسك الدولة الشيوعية بسلاحها النووي، الذي وصفته بأنه "حياة الأمة" الذي لا يمكن مقايضته بمليارات الدولارات.
وصعدت بيونغ يانغ من تصريحاتها العدائية مع بدء مناورات عسكرية بين القوات الكورية الجنوبية والجيش الأمريكي وفرض الأمم المتحدة حزمة عقوبات جديدة عليها بعد تجربة نووية، ورغم التهديد بحرب نووية تطال الأراض الأمريكية وقواعدها في المحيط الهادئ، إلا أن خبراء قللوا من شأن تلك التهديدات بدعوى أن الهدف منها "ابتزاز" سياسة أكثر ليونة من جانب الحكومة الجديدة في الشطر الجنود, وفرض سياسة اليد العليا بالمباحثات الدبلوماسية مع واشنطن للحصول على المزيد من المساعدات الأمريكية.
تايمز أوف أنديا
نقلت الصحيفة الهندية بأن أكثر من 50 سائحاً إيرانياً تجولوا في أماكن أثرية جنوبي مصر، الأحد، تحت حراسة أمنية مشددة، وهو فوج سياحي ضمن اتفاقية ثنائية للترويج للسياحة أثارت بعض الجدل، وصل إلى مصر ضمن أول رحلات تجارية بين الدولتين منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وبحسب ما نقلت الصحيفة، فأن تحركات السياح الإيرانيين سيجري تقييدها نظراً لمعارضة بعض المتشددين السنة لاستقبال سياح شيعة. فبعد زيارة المجموعة إلى أسوان الأحد، من المقرر أن تتوجه إلى مدينة الأقصر، طبقاً لما أوردت "تايمز أوف انديا" نقلاً عن مسؤول رفض كشف هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام.

#ليبيا: مسلحون يقتحمون مقر وزارة العدل #بطرابلس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قام مسلحون مجهولون باقتحام مقر وزارة العدل في العاصمة الليبية طرابلس، بعد ظهر الأحد، دون أن تتضح على الفور ملابس الهجوم، الذي أدانه رئيس الحكومة "المؤقتة"، علي زيدان، في الوقت الذي دعا فيه الشعب الليبي إلى دعم الحكومة في مواجهة مثل تلك التهديدات.
وقال زيدان، في مؤتمر صحفي عقده الأحد، بحضور وزراء الخارجية والتعاون الدولي، والداخلية، والعدل، والصحة، ورئيس الأركان العامة: "إننا نرفض هذا النوع من التهديد، ولن ننحني له على الإطلاق"، وأضاف أن "الحكومة قادرة على معالجة كل هذه الأمور، بتوخي الحكمة والحيطة."
وفيما شدد زيدان، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الليبية "وال"، على قوله: "لن نأتي لاستخدام القوة، إلا ونحن مضطرون ليس لدينا خيار إلا ذلك"، فقد طالب تأييد الشعب المستمر للحكومة وإسناده لها، مؤكداً أن "تأييد الشعب هو الزاد في هذه المسيرة."
وتطرق رئيس الحكومة الليبية إلى وقائع الاعتداء على ناشطات بريطانيات أثناء مشاركتهن في قافلة إغاثة إنسانية لدعم قطاع غزة، حيث أبدى "أسفه الشديد، واستنكاره" للواقعة، وأكد أن "القانون سيأخذ مجراه في متابعة هؤلاء الأشخاص، الذين هم الآن رهن الاعتقال."
وكان وزير العدل بالحكومة المؤقتة، صلاح بشير المرغني، قد أعلن عن اعتقال أربعة أشخاص يُشتبه بتورطهم في الاعتداء الذي تعرضت له قافلة الإغاثة في مدينة "بنغازي"، مؤكداً "التضامن الكامل مع الضحايا وأسرهم، والشعب البريطاني الصديق"، بحسب الوكالة الرسمية.