الاثنين، 1 أبريل 2013

التيار الوطني الوسطي ينظم محاضرة حول “حقوق الطفل الليبي” #ببنغازي

ألقى المختص في مجال حقوق الطفل صلاح الككلي محاضرة حول حقوق الطفل الليبي، وذلك بقاعة الصالون الثقافي في مقر التيار الوطني الوسطي ببنغازي.
وتأتي المحاضرة ضمن النشاط الثقافي للمكتب السياسي بالتيار فرع بنغازي، الذي يهدف إلى الرفع من المستوى السياسي والحقوقي والاقتصادي والاجتماعي للمواطن الليبي، وبناء مجتمع حر يستوعب الجميع في دولة القانون والحريات.
مفهوم حقوق الطفل
وتناول المحاضر صلاح الككلي مفهوم حقوق الطفل بشكل عام، كما ركز حديثه على الفقرة “26″ في اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عام 1990، والتي تنص على ضمان حقوق الطفل الاجتماعية والصحية.
وأكد الككلي أهمية حصول الطفل على الرعاية الصحية الممتازة في مختلف مراحل التعليم، ابتداء من المرحلة ما قبل الابتدائية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الطفل وفقاً للاتفاقية، يبدأ عمره من يوم وإلى 18 عاماً.
وشدد الككلي على ضرورة ضمان هذه الحقوق للطفل، وتمتعه بها كما جاء في الاتفاقية، مؤكداً في الوقت ذاته على إن الطفل الليبي لم يتمتع إطلاقاً بحقوقه في عهد النظام السابق، على حد وصفه.
وأشار الككلي إلى أنه وضع مقترح مكون من ثماني مواد، بخصوص الضمان الاجتماعي والصحي للطفل الليبي، مضيفاً أن هذا المقترح سيقدم خلال الفترة القادمة إلى المؤتمر الوطني العام كمشروع قانون لصالح الطفل الليبي، ولمصلحة الدولة الليبية ومستقبلها بشكل عام.
نقاش هادف
وعقب انتهاء المحاضرة، دار نقاش واع وحوار هادف مع عدد من الحضور من ناشطين سياسيين، وممثلي بعض مؤسسات المجتمع المدني في مدينة بنغازي، وقد تركزت أغلب المداخلات حول الدول الموقعة وغير الموقعة على اتفاقية الطفل ومبررات كل منها، ومدى تعاون مؤسسات المجتمع المدني الليبي في مجال حقوق الطفل سواء فيما بينها أو مع الحكومة، وأخرى عن العلاقة بين حقوق الطفل الليبي وعملية دسترتها في الدستور الليبي الجديد.
ورأى العديد من الحاضرين- نظراً لأهمية موضوع المحاضرة- خاصة مع قرب الاستحقاق الدستوري الجديد، ضرورة العمل على إقامة ندوة أو مؤتمر في هذا المجال، وذلك تحت إشراف ودعم إحدى الوزارات بالحكومة الليبية، وبمشاركة بقية مكونات المشهد الليبي العام من أحزاب وكتل سياسية ومؤسسات خاصة وأهلية.
يشار إلى أن الصالون الثقافي للتيار بدأ نشاطه في الثاني عشر من شهر مارس الماضي، بمحاضرتين الأولى بعنوان “نظام الحكم والشكل الأمثل لليبيا”، ألقاها أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي الدكتور صالح السنوسي، والثانية بعنوان “حقوق الإنسان والحريات العامة”، ألقتها السيدة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بنغازي الدكتورة أم العز الفارسي.
قورينا الجديدة- خاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق