الخميس، 5 نوفمبر 2015

ثقافة_الشاعر العراقي صلاح فائق يقرأ رباعياته في القاهرة

وكالات: تستضيف مكتبة مصر الجديدة، ندوة بعنوان "رباعياتي"، للشاعر العراقي صلاح فائق، يديرها الناقد والشاعر شريف رزق، بحضور الشاعر محمد عيد إبراهيم وفتحي عبدالله، احتفاء بالزيارة الأولى لصلاح فائق لمصر، وذلك اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر الجاري. الندوة تتناول من خلال دراسة نقدية "آليات الشاعر"، والتي تتميز بالانفتاح على آليات سمعية وبصرية متنوعة، ويقدم الشاعر فيها بعض قصائد من ديوانه الأخير "من رباعياتي"، الذي صدر حديثا في القاهرة.
وقد صرّح نبيل حلمي، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة: إن الندوة هي إعادة قوية له إلى المعترك الشعري، بعدما كان اختفى فترة طويلة باختياره الحياة في الفلبين، عازلا نفسه ولكن دون أن يتوقف عن الكتابة والمشاركة في تطوير القصيدة العربية الجديدة. من جهتها أكدت إيمان مهدي، مديرة مكتبة مصر الجديدة، أن صلاح فائق شاعر ذو حساسية صعبة ومختلفة وفريدة، ولغته شديدة الصلة بالعصر".

فنون_رفع المراقبة عن جاستن بيبر في واقعة رشق بالبيض

وكالات: رفعت قاضية أميركية رسميا المراقبة عن مغني البوب الكندي جاستن بيبر، بعد أن أدين بالتخريب العام الماضي لرميه البيض على بيت أحد جيرانه. ووفقا لمستندات المحكمة، فلم يحضر بيبر (21 عاماً) الجلسة الإجرائية التي غيرت فيها قاضية المحكمة العليا في لوس أنجلوس، أندريا تومسون، وضع المراقبة عليه إلى غير رسمي، بعد أن تلقت تقارير طبية عن حكم إطلاق سراحه المشروط ووضعه تحت المراقبة لمدة عامين.
ولم يدفع بيبر بأنه مذنب أو بريء في جنحة التخريب في يوليو 2014، بعد أن رشق منزل أحد جيرانه بالبيض في ضاحية كالاباساس الراقية في ولاية كاليفورنيا. وضمن الحكم الذي صدر عليه، أدى بيبر خدمات للمجتمع لمدة 40 ساعة في مأوى للمشردين، حيث قام بأعمال الصيانة وتنظيف الحمامات. كما حضر جلسات للتحكم في الغضب لمدة 12 ساعة، وطلب منه أن يدفع تعويضاً لجاره السابق بقيمة 80900 دولار. وانتقل بيبر للعيش في مكان آخر بعيداً عن تلك الضاحية. وبينما لا يزال يخضع للمراقبة حتى يوليو المقبل فلن يكون تحت الإشراف المباشر لضابط مراقبة.

فنون_مهرجان أيام قرطاج السينمائية يعرض أفلامه داخل السجون

العرب اللندنية: قررت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية، ولأول مرة في تاريخها، تقديم عروض أفلام داخل سجون تونس. وتنطلق الدورة 26 للمهرجان هذه السنة من 21 إلى 28 من الشهر الجاري، وتنتشر في عدد من المحافظات داخل البلاد وفي الجامعات والكليات. وقال المشرفون على هذه الدورة في مؤتمر صحفي، عقدوه أمس الثلاثاء، في العاصمة تونس، إن أيام قرطاج السينمائية ستوفر الفرصة لعدد من السجناء للتمتع بمشاهدة أشرطة سينمائية من إعداد المهرجان. وسيتم عرض الأفلام في 4 سجون هي سجن برج الرومي وسجن المرناقية وسجن المهدية وسجن النساء بمنوبة، بحضور مخرجيها، وستُفتح لهم حلقات نقاش بوجود أعضاء من المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.
وقال مدير المهرجان ابراهيم لطيف إن فكرة تقديم العروض في كل المحافظات تهدف لإيصال الأعمال السينمائية لكل منطقة في البلاد بغاية التخلي عن المركزية في التظاهرات والمناسبات الثقافية. كما بين أنه سيتم عرض الأفلام على شاشات عملاقة في نفس الوقت في أغلب المحافظات حتى تنفتح فرصة لمشاهدة الأعمال والاستمتاع بها، مؤكدا أن فكرة تقديم عروض بالسجون ستكون لها خصوصية بالمكان إذ تم اختيار عروض مفرحة للتخفيف على المساجين في محاولة لإخراجهم من الجو القاتم الذي يعيشونه داخل السجون. وأعدت إدارة المهرجان نحو 300 فيلم (من مجموع 600 فيلم قدمت ترشحها) من 56 جنسية عربية وأوروبية وأفريقية ستعرض في 30 قاعة سينما، ومن المنتظر أن يحضرها أكثر من 150 ألفاً من الجمهور.
ورشح فريق اختيار الأعمال لمسابقة الأفلام الطويلة، الفيلم المثير للجدل “الزين اللي فيك” للمخرج المغربي نبيل عيوش، الذي منعت السلطات المغربية عرضه في البلاد لما "يتضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية". ويروي نبيل عيوش في فيلمه قصة 3 بائعات هوى في المغرب تجمعهن مغامرات ليلية بزبائن من مختلف الجنسيات، ويبرز الصراع بين هذه الفئة في المجتمع والبيئة الاجتماعية التي تعيش فيها.
وأكدت فاطمة الشريف عضو لجنة اختبار الأفلام أن "عملية اختيار الأفلام خضعت لمعايير معينة منها تفادي الرقابة والرقابة الذاتية خاصة، وتجاوز حاجز المواضيع الممنوعة". وقد اختار المهرجان 3 كلمات وضعها شعارا لدورته المقبلة وهي "نحاور ونحلم ونتقدم". وتقدر ميزانية الدورة 26 بنحو 1.2 مليون دولار وتخصص منها 60 ألف دولار للجوائز ويشارك في تمويلها وزارة الثقافة التونسية وعدد من المستشهرين. وتتشكل لجنة التحكيم للأفلام الطويلة من 6 أعضاء من جنسيات مختلفة، يترأسها السينمائي المغربي نورالدين صال. وأعلنت إدارة المهرجان أن الإعلامي المصري باسم يوسف سيقدم حفل الاختتام الذي من المنتظر أن يتم خلاله تكريم عدد من نجمات السينما المصرية الراحلات منهن فاتن حمامة ومعالي زايد ومريم فخر الدين والمخرجة أسماء البكري والمخرجة نبيهة لطفي.

فنون_أرملة روبن وليامز تقول إن صحته كانت عبارة عن كابوس قبل انتحاره

بي بي سي: قالت سوزان، ارملة الممثل الكوميدي روبن وليامز، إنه كان يعاني من مشاكل صحية كانت ستقضي عليه في غضون سنوات ثلاث ما لم يعمد الى الانتحار. وقالت سوزان وليامز في أول لقاء صحفي تجريه منذ وفاة زوجها في آب / أغسطس من العام الماضي إنه كان "يضمحل أمام عيناي" في الاسابيع التي سبقت وفاته. وقالت في حديث ادلت به لشبكة أي بي سي، "كنا نعيش في كابوس." يذكر ان روبن وليامز كان قد شخص بالاصابة بمرض الرعاش، كما كان يظهر اعراض حالة تعرف بالخرف مع جسيمات ليوي.
وسبب هذه الحالة ترسب مادة بروتينية غير طبيعية تدعى جسيمات ليوي داخل خلايا المخ، مما يؤدي الى عرقلة نشاطات المخ الطبيعية إذ تؤثر سلبا على الذاكرة والحركة والتركيز والنظر والحكم على الأمور. وقالت "ربما كان روبن سيعيش لثلاث سنوات اخرى لو كان محظوظا، وكانت ستكون سنوات صعبة للغاية. وكان هناك احتمال قوي أن يجري حبسه في مصح." وقالت سوزان إن روبن وليامز كان "واعيا تماما ولم يكن تحت تأثير أي مادة" عند وفاته، ولكنه كان يعاني من الكآبة والقلق. وقالت إنه كان يعاني ايضا من صعوبة في الحركة والمشي، وكان "يفقد تدريجيا القدرة على النطق." وأضافت أنه كان يحاول التعامل مع مشاكله بافضل ما يستطيع، واصفة اياه بأنه "كان اشجع رجل عرفته على الاطلاق."
ولدى سؤالها عما اذا كانت تعتقد بأن اقدام زوجها على الانتحار كانت طريقته لاستعادة السيطرة على حياته، اجابت "نعم بالتأكيد." وقالت "أعني انه كانت هناك اسبابا عديدة، صدقوني، لقد فكرت مليا بذلك وبما كان يجول في باله وما ادى به الى القيام بما قام به." "واعتقد أنه انما كان يريد أن يقول لا، ولا ألومه على ذلك ابدا." يذكر ان روبن وليامز كان واحدا من أكثر الممثلين الكوميديين الامريكيين شعبية، للأدوار التي لعبها في افلام مثل "Mrs. Doubtfire" و"Good morning Vietnam" و"Dead Poets Society" و"Good Will hunting". وكان يبلغ من العمر 63 عاما.

فنون وثقافة_أديل تبيع أكثر من مليون نسخة من أغنية 'هالو'

سكاي نيوز عربيةحطمت المطربة البريطانية، أديل، أرقاما قياسية بأغنيتها الجديدة "هالو" محققة مبيعات قدرها 1.1 مليون نسخة على الإنترنت في الأسبوع الأول، وأصبحت أول أغنية يتم تحميلها أكثر من مليون مرة في قوائم الأغاني الأكثر مبيعا. وتجاوزت أديل المغني الكندي الشاب جاستن بيبر، الذي بيعت أغنيته "سوري" أو "آسف" 276800 مرة على الإنترنت في أسبوعها الأول لتدفع به للمركز الثاني وفقا لبيانات صدرت، الاثنين، عن شركة نيلسن ميوزيك عن مبيعات الأسبوع الفائت. و"هالو"، هي أول أغنية منفردة من الألبوم الجديد لأديل، والذي سيحمل اسم "25"، ومن المقرر صدوره هذا الشهر بعدما ابتعدت لأربع سنوات عن الموسيقى منذ ألبومها "21"، الذي حصل على 6 جوائز غرامي، وباع أكثر من 30 مليون نسخة في مختلف أنحاء العالم.
وحطم فيديو الأغنية أيضا أرقاما قياسيا للمشاهدة على الإنترنت بموقع "فيفو دوت كوم" بعدما شوهد أكثر من 27 مليون مرة في 24 ساعة بعد طرحها الأسبوع الماضي. وقالت شركة نيلسن ميوزيك إن الرقم القياسي السابق لأكثر الأغاني مبيعا على الإنترنت في أسبوع واحد كان لمغني الراب الأميركي "رايت راوند" في عام 2009، حينما باع 636 ألف نسخة رقمية. وفي قائمة "بيلبورد 200" اقتنص فريق موسيقى البوب الأسترالي "5 ساكندز أوف سامر" المركز الأول ببيع 192 ألف نسخة من إصداره الجديد، الذي يحمل اسم "ساوندز جود فيلز جود". وتسبب هذا في تراجع مغنية موسيقى الكانتري كاري أندروود للمركز الثاني بألبومها الجديد "ستوري تيلر" بعد بيع 177 ألف نسخة عبر الإنترنت.

ثقافة_الترجمة جسر عبور نحو الآخر والحوار معه

وكالات: أقيم في الشارقة يومي 2 و3 نوفمبر الجاري مؤتمر الناشرين العرب الثالث 2015، تحت عنوان "صناعة النشر: آفاق وتحديات العصر الرقمي" بالتعاون مع جمعية الناشرين الإماراتيين وبرعاية هيئة الشارقة للكتاب. وقد تناول المؤتمر في عدد من الجلسات الحوارية عدّة قضايا من بينها حماية حقوق الملكية الفكرية، والتوزيع والبيع الإلكتروني، وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي في النشر، وتطور وسائل التعليم الحديثة وعلاقتها بقطاع النشر والتسويق الإلكتروني. وجاءت مساهمة علي بن تميم، مدير إدارة البرامج في دار الكتب الوطنية التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بمداخلة حول "الترجمة واللغة العربية" والتي تحدث فيها عن أهمية الترجمة باعتبارها لونا من حوار الذات مع الآخر، فالترجمة نافذة تطل منها الأمة على ثقافة الأمم الأخرى وحضارتها، وتكون عاملا مساعدا في التحولات الثقافية والفكرية، وفي إثراء اللغة الأمّ وفي رفدها بمصطلحات جديدة.
وأشار بن تميم إلى أن حركة الترجمة استطاعت أن تحدث نهضة في أوروبا، لم تستطع أن تفعل شبيها لها في العالم العربي المعاصر، لكنها استطاعت أن تصنع لدينا تحولات معرفية مهمة، علينا اليوم أن نعززها وأن نوسع من تأثيرها، وخاصة أننا نواجه حركات متطرفة تقوم على الانغلاق وتدعو إليه، وتحارب الحوار بين الحضارات وتدعو إلى القتل والخراب وتقود إلى الانحطاط. كما تحدث عن مشروعات الترجمة، موضحا بأن "بيت الحكمة" يمثّل تاريخيا مشروع الترجمة الأول في الحضارة العربية، وما كان لهذا المشروع أن ينجح لولا أن تبناه هارون الرشيد ووسعه المأمون ليصبح أكاديمية بالمعنى الدقيق تشتمل على فضاءات للقراءة والتأليف والترجمة. أما في العصر الحديث فقد أمر محمد علي بإنشاء مدرسة الترجمة عام 1835، والتي عرفت في ما بعد بمدرسة الألسن كمدرسة عليا متخصصة في تدريس اللغات الأوروبية، وقام بإدارة المدرسة رفاعة الطهطاوي.
وأوضح بن تميم أن مشروعات الترجمة الفاعلة والناجحة في العالم العربي كانت مشروعات دولة، ولعل من يتتبعها في مصر، مثلا، يرى أن هذه المشروعات مثل مشروع الألف كتاب الأول الذي ظهر في مطلع الخمسينات، والثاني الذي ظهر عام 1986، والمشروع القومي للترجمة، كلها كانت مشروعات دولة على صعيدي التمويل والنشر. وقد استطاعت هذه المشروعات وغيرها في مغرب الوطن العربي أن تؤدّي دورا ثقافيا مهمّا.
واختتم علي بن تميم مداخلته بالتحدث عن مشروعات الترجمة التي ظهرت في دولة الإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي، دبي، الشارقة) والتي شكلت قفزة نوعية في هذا المجال، واستطاعت أن تنتقل بالترجمة إلى آفاق جديدة اشتملت على الأفق المعرفي لكونها تصدر عن أفق معرفي واسع يرفض أن يكون أسيرا لوعي مزيف، فضلا عن كونها مشروعات غير ربحية، ويأتي في مقدمتها مشروع “كلمة” التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الذي حرص على التنوع الخلاق والمزج بين المعارف المتعددة والمستويات المختلفة، واهتم بجودة الكتاب فالكتب الصادرة عنه تتميز بأغلفة جميلة وإخراج فني متميز. كما كان له دور ملجوظاً في زيادة عدد المؤهلين المقبلين على مهنة الترجمة.

فنون_وثقافة_أول ممثل هندي في Game of Thrones

وكالات: ضم مسلسل الفنتازيا Game of Thrones، المعروض على قناة HBO، أول ممثل هندي ضمن نجومه، وهو نيل نيتين موكيش، وذلك في أحد الأدوار بالعائلة المالكة، حسبما ذكرت صحيفة independent البريطانية. وأشارت الصحيفة إلى أن موكيش 33 عاما، لفت انتباه مخرج مشاهد الإثارة بالمسلسل جريج بويل، بأدائه في الفيلم الدرامي الهندي الجديد Prem Ratan Dhan Payo، بطولة سلمان خان وسونام كابور. بويل المعروف بعمله في سلسة أفلام Harry Potter، Avengers: Age of Ultron، وFast and Furious 6، قدم موكيش للقائمين على المسلسل. ويقول موكيش لـ صحيفة Mumbai Mirror الهندية: "جريج أخرج اثنين من مشاهد القتال بالسيف في فيلم Prem Ratan Dhan Payo وتدربت عليهما لأكثر من شهر، ويبدو أنه أعجب جدا بالمجهود الشاق الذي بذلته وعرض عليّ الدور في المسلسل، عندما كنا نصور المشاهد الأخيرة من الفيلم قبل بضعة أشهر". Game of Thrones هو اقتباس لرواية لعبة العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار، لمؤلفها جورج آر. آر مارتن.

فنون_وثقافة_تارانتينو 'لن ترهبه' دعوة الشرطة الأمريكية لمقاطعة أعماله

بي بي سي: قال المخرج كوينتن تارانتينو إن موقفه لن يتأثر بدعوات نقابات الشرطة لمقاطعة أفلامه، بعد حديثه عن وحشية الشرطة في وقفة احتجاجية الشهر الماضي. وقال تارانتينو لصحيفة لوس أنغليس تايمز إن كلامه "عُرض بشكل خاطيء"، وأضاف: " لم أقل أبدا أن كل رجال الشرطة مجرمين. لم ألمح حتى لذلك". وتطالب نقابات الشرطة بمقاطعة أفلام تارانتينو وكل مشروعاته المستقبلية. وأضاف تارانتينو "الرسالة واضحة، هم يريدون إسكاتي". وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها تارانتينو إعلاميا منذ حضوره احتجاج في نيويورك ضد قتل الشرطة لمدنيين عزل من أصل أفريقي، في 24 أكتوبر/تشرين الأول.
ونقل الحضور عن تارانتينو قوله: "عندما أرى جريمة قتل، يجب أن أسمي القتيل قتيلا، وأسمي القاتل قاتلا"، وهو ما أثار غضب اتحادات الشرطة التي طالبت بمقاطعة فيلم تارانتينو المقرر إصداره في ديسمبر/كانون الأول القادم. وتشمل المقاطعة أن يتوقف الضباط عن تقديم أية خدمات أمنية، أو تنظيم المرور، أو استشارات لأي من مشروعات المخرج المستقبلية أو الأحداث التي ينظمها. وقال تارانتينو إن وصفه بأنه "يكره رجال الشرطة" هي محاولة لنزع الثقة منه "وهي محاولة لإسكاتي. والأهم أنها رسالة لأية شخصية مرموقة يمكن أن تشعر بالحاجة للانحياز لأي طرف في أية قضية". وفي المقابل، قال رئيس شرطة لوس أنغليس، شارلي بيك، إن تارانتينو "لا يفهم طبيعة العنف" الذي يواجهه رجال الشرطة في عملهم. 
وأضاف أن حديث تارانتينو في نيويورك أتى بعد أيام من وفاة شرطي بعد إطلاق النار عليه للإمساك بلص دراجات. وتابع: " تارانتينو يعيش في عالم الخيال. هكذا يكسب رزقه. أفلامه شديدة العنف، لكنه لا يفهم العنف. للأسف هو يخلط بين الاستخدام القانوني للقوة، والقتل". وتنتشر حالة من الغضب الشعبي ضد زيادة أعداد القتلى من الأمريكيين من أصل أفريقي على يد شرطة نيويورك، وغيرها من الولايات. وهو الأمر الذي أدى إلى انطلاق احتجاجات في أنحاء الولايات المتحدة العام الماضي. وفي حفل توزيع جوائز هوليوود للأفلام يوم الأحد، أعلن الممثل جيمي فوكس، بطل أحد أفلام تارانتينو، عن دعمه للمخرج أثناء إلقاء كلمة على المسرح. كما قالت شركة وينستين، الموزعة لأفلام تارانتينو، في بيان إنها تدعم حق المخرج في إعلان مواقفه من القضايا المختلفة بحرية.

فنون_وثقافة_شاب سوري يفوز بالمركز الأول بمسابقة دولية للموسيقى

العربية.نت: نال عازف البيانو السوري الشاب، "تامبي أسعد جيموق"، الحاصل على الجنسية التركية، المركز الأول في مسابقة دولية للموسيقى، اختُتمت في مدينة تينيريفي الإسبانية في 2 نوفمبر الحالي. وذكر بيان لبلدية مدينة بورصة، التي يعمل جيموق في فرقة الأوركسترا التابعة لها، اليوم الخميس، أن فوز العازف الشاب في المسابقة يأتي بعد نجاحات حققها في ألمانيا والسويد وبلغاريا، عقب حصوله على الجنسية التركية أواخر العام الماضي، مشيرا إلى أنه اقترب خطوة أخرى من تحقيق حلمه في الالتحاق بالمعهد العالي للفنون في نيويورك عام 2017.
وأورد البيان تصريحا لإيلينا جيكيش، مدرسة البيانو المسؤولة عن جيموق، قالت فيه إن العازف الشاب يحصد ثمار برنامج التدريب الخاص المعد له، مضيفة: "نجح تامبي في لفت أنظار أوساط الموسيقى العالمية إليه منذ الآن، لكن ذلك غير كافٍ. سنواصل العمل دون توقف حتى يصبح الأفضل". بدوره أفاد جيموق أن المسابقة في إسبانيا كانت من أصعب المسابقات التي شارك فيها، معرباً عن اعتقاده بأنه كان مضطرباً بعض الشيء، إلا أنه أدى ما عليه. وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وقع في ديسمبر من العام الماضي قرارا بمنح الجنسية التركية لعازف البيانو "تامبي أسعد جيموق"، الذي قدم مع أسرته من سوريا، واستقر في مدينة بورصة شمال غربي تركيا.

ليبيا_جالو_انطلاق حملة بـ ’المدنية نرتقي’ في جالو

ليبيا المستقبل – وكالات: انطلقت في مكتب الثقافة في جالو حملة بــ”المدنية نرتقي”  والتي تنظمها هيأة الثقافة والإعلام في الحكومة المؤقتة ضمن برامجها السنوية . حيث بدأت فاعليات الحملة بورشة تدريبية حول الإدارة وبناء المهارات والتي تتضمن العديد من المحاور باستهداف عدد من منظمات المجتمع المدني بكل من جالو أوجلة  وأجخرة . وهذا ستختتم فعاليات الورشة المشار إليها اليوم الخميس  والبدء في الورشة التدريبية حول الثقافة المدنية الأحد المقبل باستهداف المشاركين من منظمات المجتمع المدني في جالو وأوجلة  وأجخرة. 



ليبيا_سبها_دفن ست جثماين لجنسيات افريقية في سبها

ليبيا المستقبل: - وكالات: أعلن مركز سبها الطبي عن قيامه بدفن عدد ست جثامين لجنسيات افريقية مجهولة الهوية تعذر الاحتفاظ بها في الثلاجات  بسبب امتلاء بعضها وتعطل البعض الآخر عن العمل.


ليبيا_أعضاء هيئة الدستور يزورون بلدية بئر الأشهب

ليبيا المستقبل - وكالات: التقى أعضاء من الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور والممثلين عن برقة، أمس الأربعاء أعضاء المجلس البلدي وأعيان مشايخ بلدية  بئر الأشهب وبعض من مؤسسات المجتمع المدني والنشطاء والمهتمين بقضايا الدستور في بلدي بئر الأشهب . وقال الناطق باسم البلدي بئر الأشهب محمد سالم إنه تم اطلاع الحاضرين من قبل أعضاء الهيأة على آخر مستجدات عمل الهيئة وأبرز نقاط الاختلاف في بعض وجهات النظر . وذكر سالم أن  الحاضرين طرحوا خلال اللقاء العديد من الأسئلة على أعضاء الهيئة، وكان النقاش مثمر وجاد من أعضاء الهيأة وكذلك من الحاضرين من بلدية بئر الأشهب.

ليبيا_المشهد السياسي_الاتفاق على تبادل الأسرى بين التبو والزوية

ليبيا المستقبل – وكالات: ذكرت وكالة الأنباء الليبية أنه تم صباح اليوم الخميس في مدينة الكفرة التوصل إلى اتفاق على تبادل الأسرى بين قبيلتي التبو والزوية. وقال مدير المكتب الإعلامي بلدية الكفرة عبدالله السليماني، إنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد تدخل اللجنة المكلفة من قبل مجلس النواب لحل النزاع الدائر في مدينة الكفرة بين القبيلتين. وأضاف السليماني أنه تم إطلاق سراح عقيد في مديرية أمن الكفرة فرج بوكيا من قبيلة التبو، و أحد المقاتلين في صفوف قبيلة الزوية عبدالسلام القراض. يشار إلى أن مدينة الكفرة شهدت منذ أشهر اشتباكات مسلحة بين قبيلتي الزوية والتبو سقط على إثرها عدد من الجرحى والقتلى بين الطرفين.


ليبيا_المانيا_ألمانيا ترحب بتعيين كوبلر مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: رحبت ألمانيا بتعيين الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون الدبلوماسي الألماني مارتين كوبلر مبعوثا أممياً جديداً إلى ليبيا خلفاً للمبعوث برناردينو ليون. وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في تصريح صحفي اليوم الخميس: “إن الاختيار قرار سياسي بارع لما يتمتع به كوبلر من خبرة في المجال الدبلوماسي”. وأضاف شتاينماير أن تسلم كوبلر الملف الليبي يترافق مع ظروف صعبة تكمن بتدفق مئات اللاجئين من شمال أفريقيا إلى أوروبا مع استمرار النزاعات المسلحة بين أطراف النزاع الليبي، إضافة إلى جانب إرهاب تنظيم “داعش”. وأشاد وزير الخارجية الألماني ببرناردينو ليون الذي بذل جهوداً جبارة لجمع أطراف النزاع الليبي على طاولة المفاوضات لإنهاء العنف في بلادهم.

اقتصاد_فيسبوك يحقق قفزة في الأرباح في الربع الثالث

بي بي سي: أعلن فيسبوك تحقيق قفزة في الأرباح في الربع الثالث إثر ارتفاع إيرادات الإعلانات. وأعلنت شركة التواصل الاجتماعي زيادة في الأرباح الصافية بنسبة 11 في المئة إلى 891 مليون دولار في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول مقارنة بـ 906 مليون العام الماضي. وأعلن فيسبوك أيضا نموا قويا في المستخدمين في الأسواق النامية. وينتظر المستثمرون مؤشرات على أن فيسبوك حقق ارباحا من تطبيقي إنستاغرام وواتساب، ولزيادة عائدات الفيديو. وقال مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي ومؤسس فيسبوك إن الشركة "تركز على الابتكار والاستثمار على المدى الطويل". وتشير تقارير أن فيسبوك، وهو بالفعل أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، انضم إليه 60 مليون مستخدم جديد شهريا في الربع الثالث، مما يرفع عدد مستخدميه في العالم إلى 1.55 مليار مستخدم.

اقتصاد_الرياض تستعد لإنشاء 4 مشاريع استثمارية بـ21 مليار ريال

العربية.نت: أقرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في اجتماع ترأسه الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض أمس الأول، إنشاء 4 مشاريع استثمارية بقيمة 21 مليار ريال، تضم مجمعات تجارية وسكنية ومدنا ترفيهية وطبية كبرى. وأوضح الأمير فيصل بن بندر أن الاجتماع ناقش عددا من المشاريع الاستثمارية الكبرى في مدينة الرياض، ما يؤكد ثقة المستثمرين بهذا الوطن وحكومته وقيادته، الأمر الذي يساهم في استقطاب مشاريع على مستوى عالٍ من الجودة والإتقان تمثل إضافة مهمّة ومفيدة للمدينة وسكانها، وفقا لصحيفة" الاقتصادية". ونوه الأمير فيصل بن بندر، الذي يرأس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بالدور الكبير الذي ستلعبه هذه المشاريع في تعزيز الجوانب الترويحية في المدينة وفق أعلى المواصفات، وأحدث التصاميم العالمية، لافتا إلى أن المستثمر الذي يُقبل على الاستثمار في مدينة الرياض، ستتهيأ له كافة المعلومات حول فرص الاستثمار التي يستهدفها، وسيتمكن من الاطلاع على مختلف الخطط والرؤى الموضوعة لتحفيز وتشجيع الاستثمارات في المدينة.
من جانبه، أوضح المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة، أنه تمت الموافقة على إقامة عدد من المشاريع الاستثمارية في العاصمة، تشمل: مشروع "مول السعودية" لمجموعة ماجد الفطيم الإمارتية الواقع في حي النرجس شمال الرياض على أرض تبلغ مساحتها نحو 866 ألف متر مربع، بتكلفة تقدر بنحو 10.5 مليار ريال، ومشروع "الرياض أفنيو" لمجموعة الشايع الكويتية في حي الملقا على أرض تبلغ مساحتها نحو 391 ألف متر مربع، بتكلفة تقدر بنحو 6.5 مليار ريال. وتضمنت المشاريع مشروع مجمع سكني مغلق في حي الرمال يتكون من مجمع سكني مغلق متكامل المرافق والخدمات العامة على أرض تبلغ مساحتها نحو 295 ألف متر مربع، ويشتمل على فلل سكنية، وشقق سكنية، ومركز تجاري، ومبنى لإدارة المشروع، ومشروع كليات المعرفة في محافظة الدرعية على أرض تبلغ مساحتها 118.885 متراً مربعاً، يتكون من مستشفى، مبنى رئيسي أكاديمي، فندق، كلية العلوم الطبية، كلية الطب، عيادات خارجية، مسجد، مكتبة، ملاعب، ومحطة للخدمات.
وبين السلطان أن الاجتماع وافق على إعداد مخطط شامل يهدف إلى تحقيق مفهوم "المدينة الذَّكية" في مدينة الرياض، واعتماد مُخطط التصميم العُمراني لتحسين المنطقة المُحيطة بمركز الملك عبدالله المالي، وإقرار تعديلات ضوابط البناء في أحياء جرير، الرفيعة، وأم الحمام الغربي. وأشار رئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة إلى أنه جرى عرض فيلم قصير عن سير العمل في تنفيذ "مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض – القطار والحافلات"، تضمن أبرز الأعمال الجاري تنفيذها حالياً على امتداد مسارات شبكتي القطارات والحافلات في مختلف أرجاء المدينة.

اقتصاد_تقرير لـ'أوبك' يتوقع ضغوطا على حصتها السوقية حتى 2019

وكالات: أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في تقرير داخلي، أن الطلب على نفطها سيظل تحت ضغط في السنوات القليلة القادمة، وهو ما قد يزيد الجدل بشأن إستراتيجية المنظمة القائمة على الدفاع عن حصتها السوقية بدلا من الدفاع عن الأسعار. وتتوقع مسودة التقرير الخاص بإستراتيجية "أوبك" على المدى البعيد، والتي أطلعت عليها رويترز، أن تتراجع امدادات المنظمة -التي تستهدف إنتاج 30 مليون برميل يوميا- قليلا عن مستواها في 2015، وذلك حتى العام 2019، ما لم يتباطأ إنتاج المنافسين بوتيرة أسرع من التوقعات. والتقى مندوبو الدول أعضاء "أوبك"، الاثنى عشر في مقر المنظمة في فيينا، أمس الأربعاء، للتصديق على المسودة النهائية للتقرير.
ويتضمن التقرير الذي يتألف من 44 صفحة ويحمل عبارة "سري للغاية"، ملحقا يضم تعليقات من إيران والجزائر – عضوي المنظمة – وتقترح عودة "أوبك" إلى سياستها القديمة القائمة على العمل على دعم الأسعار عند مستوى مقبول من خلال تعديل الامدادات. ومن بين الخطوات التي توصي إيران "أوبك" باتخاذها "الوصول إلى اتفاق بشأن سعر عادل ومعقول للنفط لأشهر الستة إلى الاثنى عشر القادمة، وسقف إنتاج "أوبك" ينبغي تحديده لفترات من ستة إلى 12 شهرا". ويجتمع وزراء "أوبك" في الرابع من ديسمبر كانون الأول لتحديد ما إذا كانوا سيمددون العمل بإستراتيجية السماح بانخفاض الأسعار بهدف إبطاء الامدادات المنافسة ذات التكلفة المرتفعة.
ويرتفع إنتاج "أوبك" منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، عندما تبنت المنظمة تلك السياسة لكن تراجع الأسعار استمر وهو ما أضر بالإيرادات النفطية. ويتوقع التقرير تعافيا بسيطا لأسعار النفط على مدى السنوات القليلة القادمة بعدما هوت بأكثر من النصف إلى 50 دولارا للبرميل منذ يونيو/ حزيران 2014، بسبب تخمة المعروض. ويتوقع التقرير أن يبلغ سعر سلة خامات نفط "أوبك" 55 دولارا للبرميل في 2015، وأن يرتفع خمسة دولارات سنويا ليصل إلى 80 دولارا للبرميل بحلول 2020. وكانت السعودية قد قادت التغيير في الإستراتيجية العام الماضي بدعم من أعضاء آخرين أثرياء نسبيا من منطقة الخليج، ولا تبدي الرياض أي مؤشر إلى تغيير في المسار حيث تعتبره نهجا طويل الأجل.
وتدعم مسودة التقرير وجهة النظر القائلة بأن حصة "أوبك" في السوق سترتفع في المدى البعيد مع تراجع إنتاج النفط الصخري وسوائل الغاز الطبيعي. وقال التقرير: "من المفترض أن إمدادات النفط الصخري وسوائل الغاز الطبيعي غير التقليدية ستصل إلى أقصى حد لها في وقت ما بعد 2020 ثم تبدأ بالانخفاض قليلا بعد ذلك". وأضاف قائلا: "نتيجة لتطورات الامدادات من خارج أوبك، من المتوقع أن ترتفع امدادات خامات أوبك في المدى البعيد لتصل إلى 40.7 مليون برميل يوميا في 2040. علاوة على ذلك فإن حصة خام أوبك في امدادات السوائل العالمية في 2040 ستكون 37% وهو أعلى من المستويات الحالية البالغة حوالي 33%".
ويفترض التقرير أن على المدى البعيد ومع تبدد نمو الامدادات من خارج أوبك سيرتفع سعر النفط بدرجة أكبر وسيصل السعر الاسمي إلى 162 دولارا أو 95 دولارا على أساس متوسط سعر العملة الأمريكية في عام 2014. لكن رسما بيانيا في التقرير يعرض أيضا تصورا تكون فيه الامدادات من خارج "أوبك" أكثر صمودا فيما يزيد الضغوط النزولية على حصة المنظمة السوقية ويسلط الضوء على حالة عدم اليقين التي تحيط بالطلب المستقبلي على نفط "أوبك". وقال التقرير: "سيصل إنتاج أوبك من الخام إلى أدنى مستوى له في هذا التصور عند 28.7 مليون برميل يوميا في 2023". وتنشر "أوبك" تقارير الإستراتيجية كل خمس سنوات، وفي عام 2010 لم تذكر المنظمة النفط الصخري كمنافس قوي فيما يبرز التغير الكبير الذي طرأ على سوق النفط في السنوات القليلة الماضية. وينبه تقرير الأجل البعيد -الذي يعده فريق الأبحاث في "أوبك" في فيينا- في العادة إلى أنه لا يعبر عن الموقف النهائي لأوبك أو أي بلد عضو بخصوص أي نتائج مقترحة في التقرير.

اقتصاد_نيكي يغلق قرب أعلى مستوى في 10 أسابيع

سكاي نيوز عربية: أغلقت الأسهم اليابانية قرب أعلى مستوى في 10 أسابيع، الخميس، حيث عزز ضعف الين آمال المصدرين وحفز إعلان نتائج شركات وتوزيعات أرباح الإقبال على شراء الأسهم. وارتفع مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 1%، ليغلق عند 19116.41 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 28 أغسطس الماضي. وصعد سهم جابان توباكو 6.8% بعد أن رفعت توزيعات الأرباح السنوية إلى 118 ينا للسهم من 108 ينات. وهوى سهم تاكاتا كورب 25.2% بعد أن أعلنت شركة هوندا كورب، أكبر عميل لها، أنها ستتوقف عن استخدام أجهزة نفخ الوسائد الهوائية الأمامية في سياراتها. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1% أيضا، ليغلق عند 1555.10 نقطة، حيث ارتفعت جميع مؤشراته الفرعية البالغ عددها 33 مؤشرا باستثناء مؤشرين فقط. كما ارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكيه 400 بنسبة 10% إلى 13979.69 نقطة.

اقتصاد_نمو المخزونات الأميركية يحد من مكاسب النفط

رويترز: ارتفعت أسعار النفط قليلا في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية اليوم الخميس بعد تكبدها خسائر في الجلسة السابقة، بفعل بيانات رسمية تظهر ارتفاع مخزونات الخام الأميركية للأسبوع السادس على التوالي. ونزلت أسعار الخام نحو 4% أمس الأربعاء بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت 2.85 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما يتماشى مع التوقعات رغم انخفاض الواردات لأدنى مستوياتها منذ عام 1991. وبحلول الساعة 0621 بتوقيت غرينتش ارتفع الخام الأميركي 5 سنتات إلى 46.38 دولار للبرميل بعدما نزل في العقود الآجلة 1.58 دولار أو 3.3% أمس الأربعاء مسجلا 46.32 دولار للبرميل.
وزاد مزيج برنت 11 سنتا إلى 48.69 دولار للبرميل بعد هبوطه 3.9% أمس الأربعاء. وقال ريك سبونر كبير محللي السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني "البيانات الأميركية سلبية ولا توجد فرصة كبيرة لمزيد من التحسن في ميزان العرض والطلب خلال هذه المرحلة مع ارتفاع المخزونات واستقرار الإنتاج إلى حد كبير." ومما ساهم في تراجع المعنويات بشكل عام وثيقة داخلية لأوبك نشرتها رويترز تتوقع انخفاض الطلب على نفط المنظمة في السنوات القليلة المقبلة. ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط دول أوبك في الرابع من ديسمبر لاتخاذ قرار بخصوص تمديد العمل باستراتيجية السماح بهبوط الأسعار لكبح إمدادات المنافسين من المنتجين بتكلفة عالية.

ليبيا_المشهد السياسي _الغارديان تتهم 'ليون' بالعمالة للإمارات والمبعوث الأممي ينفي

علاء فاروق - وكالات: اتهمت صحيفة "الغارديان" البريطانية الإمارات العربية المتحدة باستخدام ليبيا ساحة حرب بالوكالة ضد الإسلاميين، حيث عرضت على المبعوث الأممي برناردينو ليون راتبا يوميا مقداره ألف جنيه إسترليني. وذكر تقرير أعده رانديب راميشن، أن المبعوث الأممي سيحصل على راتب شهري مقداره 35 ألف جنيه إسترليني لتدريب الدبلوماسيين الإماراتيين، ودعم السياسة الخارجية الإماراتية، مشيرا إلى أن ليون قضى الصيف وهو يتفاوض حول وظيفة في دولة خليجية تدعم طرفا في الحرب الدائرة في ليبيا، التي يقوم بالتوسط بين أطراف النزاع فيها.
ويشير التقرير إلى أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص ووزير الخارجية الإسباني السابق ليون عرضت عليه وظيفة في يونيو هذا الصيف، كي يعمل مديرا للأكاديمية الدبلوماسية في الإمارات. وأشارت الصحيفة إلى أن الإمارات قد أعلنت الأربعاء أن ليون سيتولى منصب إدارة الأكاديمية التي أنشئت العام الماضي، بهدف نشر الدبلوماسية الخارجية الإماراتية وإدارة العلاقات الإستراتيجية وتدريب الدبلوماسيين في الإمارات. ويبين الكاتب أنه من المتوقع أن ينهي ليون مهمته في ليبيا الجمعة، حيث سيترك البلاد في أزمة مغلقة تتنافس فيها الأطراف التي لم توافق بعد على خطته لإنشاء حكومة وحدة وطنية. مشيرا إلى أن ليون نفى أن يكون هناك أي تضارب في المصالح، حيث أكد أنه كان سيترك عمله في الأمم المتحدة في الأول من سبتمبر هذا العام.
ليون ينفي
وكتب ليون في رسالة إلكترونية تلقتها "الغارديان": "الدفاع الوحيد ضد هذه الاتهامات هو عملي". وأضاف: "كما قلت في الماضي، اقرأوا مقترحاتي والاتفاق والحكومة المقترحة، وكلها رأي فيها طرفا النزاع في ليبيا مقترحات عادلة". واطلعت "الغارديان" على رسائل إلكترونية تظهر كيف عرض على ليون تولي منصب مدير عام للأكاديمية في يونيو، وتبع هذا تفاوض حول زيادة الحصة المالية المخصصة للسكن. وفي أغسطس، قال إنه سيسافر مع عائلته كي يقيم في أبو ظبي. وينقل التقرير عن محللين قولهم إن الحرب الليبية تتغذى من التنافس الخارجي. مشيرين إلى أن مصر والإمارات تستخدمان البلد ساحة حرب ضد الإسلاميين الذين يزعم انهم يتلقون دعما من تركيا وقطر.
تساؤلات
ويقول راميشن إن وظيفة ليون الجديدة تثير تساؤلات حول حياديته كونه مبعوث سلام يمثل الأمم المتحدة. فبعد خمسة أشهر من تعيينه في دوره وسيطا في ليبيا أرسل من حسابه الشخصي رسالة إلكترونية مؤرخة في 31 ديسمبر عام 2014 إلى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، وأخبره فيها أنه بسبب بطء تقدم محادثات السلام تبحث الدول الأوروبية والولايات المتحدة عن خطة (ب) مؤتمر سلام كلاسيكي. ويفيد التقرير بأن الدولة الليبية تحولت إلى ساحة حرب تشارك فيها ما يقرب من 1600 فصيل مسلح، تعمل في بلد لا يتجاوز تعداد سكانه 6 ملايين نسمة. ويدعم كل فصيل منها جماعة أو جماعتين سياسيتين.
وتنقل الصحيفة عن ليون قوله لوزير الخارجية الإماراتي: "يمكنني المساعدة والتحكم بالعملية حينما أكون هنا، وكما تعرف فلا أخطط للبقاء طويلا هنا. وينظر إلي على أني متحيز مع مجلس النواب، ونصحت الولايات المتحدة وبريطانيا بالعمل معك". وينوه الكاتب إلى أن ليون ينكر أن يكون قد حابى طرفا على حساب آخر في النزاع، ويقول إنه قدم "خطة عادلة" لإنهاء الحرب. وكتب رسالة إلكترونية لـ"الغارديان" يقول فيها إنه أقام "اتصالات مشابهة مع الدول الأخرى التي تدعم الأطراف الليبية الأخرى وبالروح ذاتها، وأنا متأكد أنني كنت سأقول لهم في المناسبة ذاتها إنهم يمكنهم الاعتماد علي. ومهمتي هي بناء ثقة بينهم في داخل وخارج ليبيا".
ويورد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، أنه في رسالة أخرى للوزير سلطان الجابر لوزير الخارجية قال فيها إن ليون لن يجد مسكنا مناسبا في أبو ظبي بمبلغ 360 ألف درهم (63 ألف جنيه إسترليني) كمخصصات سكن سنوية. وزعمت الرسالة أنه يريد ضعف المبلغ لاستئجار منزل للعائلة في الجزيرة الراقية السعديات. ويكتب الوزير أن ليون "يزعم أنه يمكن أن يجد مسكنا مناسبا في مدريد بناء على المبلغ المخصص له. والمنزل الذي يريد استئجاره في السعديات يتراوح إيجاره ما بين 500 ألف إلى 600 ألف درهم إماراتي في العام".
ويستدرك راميشن بأنه رغم التأخر في التوصل لتسوية في ليبيا، إلا أن دور ليون يعد نجاحا صغيرا بالمقارنة مع الفوضى في سوريا. وكتب ليون في أغسطس لوزير الخارجية الإماراتي إنه مرشح للعمل في وظيفة محترمة في الأمم المتحدة "مستشارا لوسطاء الأمم المتحدة كلهم"، و"مساعدة دبلوماسي المستقبل الإماراتيين للقاء بعض الوسطاء الدوليين". وأضاف: "طبعا إن أردت أن أركز بشكل مطلق على الأكاديمية، لا مشكلة ولكن أقبل العرض". وتوضح الصحيفة أن تعليمات الأمم المتحدة تقول للوسيط الناجح أن عليه "ألا يقبل شروطا من لاعبين خارجيين يمكن أن تؤثر على حيادية العملية، وأن عليهم تحويل المهمة إلى وسيط آخر أو كيان وسيط إن شعروا أنهم غير قادرين على مواصلة الحيادية".
وكانت الصحيفة قد أرسلت إلى ليون رسالة يوم الإثنين، حيث سألته عن القصة، ورد يوم الأربعاء قائلا إنه لم "يوقع العقد بعد، وكل ما في الأمر هو حديث". وطلب من "الغارديان" ألا تنشر القصة، وعرض مقابلة معها لشرح الأمر. ولكن الإمارات أعلنت عن قبوله الوظيفة يوم الأربعاء قبل أن تتم المقابلة. وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن ليون أكد أنه تم التلاعب برسائله الإلكترونية، وأنها لم تقدم بطريقة صحيحة، وأنه فكر بالاستقالة من عمله في بداية يناير، والعمل في المجال الأكاديمي في أمريكا، وقال: "فقط بعد أشهر عندما كان عقدي مع الأمم المتحدة سينتهي بدأت بمناقشة مستقبلي الوظيفي".

سوريا_امنستي: الحكومة السورية تستفيد من ظاهرة الاختفاء القسري

بي بي سي: اتهمت منظمة العفو الدولية (آمنستي) في تقرير لها الحكومة السورية بالاستفادة ماديا من عائلات تحاول التوصل لمعلومات عن أقارب لهم خطفوا قائلة إن "الأمر يعد جريمة ضد الإنسانية". وأضافت المنظمة الدولية أن الحكومة السورية تستفيد من "السوق السوداء حيث يكون أقارب الأشخاص المفقودين في حالة يأس لمعرفة مصير ذويهم وعلى استعداد لدفع رشى للحصول على معلومات عنهم". وأوضحت المنظمة أن "حوالي 60 ألف اختفوا قسرا منذ بداية الصراع في سوريا وبداية التظاهرات المناهضة للحكومة السورية في مارس/ اذار 2011". وأكدت المنظمة أن "عائلات الأشخاص المختفين لم يزودوا بمعلومات عن أماكن أقاربهم، وكانوا يواجهون الاعتقال هم أنفسهم في حال اتصلوا بالجهات الأمنية للاستفسار وللحصول على معلومات عن ذويهم المفقودين".
وأدت هذه الظروف إلى نشأة "سوق سوداء يتم دفع آلاف الدولارات فيه لوسيط ثالث للحصول على معلومات حول أحبائهم المفقودين"، بحسب المنظمة. وصرحت نيكوليت بهولند التي أعدت التقرير لوكالة فرانس برس إن " هناك أدلة دامغة على استفادة الحكومة السورية من الأموال التي يدفعها أقارب المفقودين للوسطاء". وقالت إننا " على يقين من استفادة مسؤولين في الحكومة السورية وفي سجونها من الأموال تلك تدفع من قبل أقارب المفقودين وهناك المئات من شهود العيان"، مشيرة إلى أن " هذه السياسة منتشرة بصورة لا يمكن للمرء أن يصدق بأن الحكومة السورية غير متورطة في هذا الموضوع ولا علم لها به، أو أنها فشلت في اتخاذ خطوات لايقاف ما يحصل".
وذكرت المنظمة أن "بعض العائلات باعوا عقاراتهم أو أنفقوا كل مدخراتهم في محاولة لمعرفة معلومات عن أقاربهم المختفين قسراً، وأحياناً كثيرة كانوا يحصلون على معلومات غير صحيحية في المقابل". وسلطت منظمة العفو الدولية على رجل اختفى ثلاثة من إخوانه في عام 2012 واضطر لدفع 150 ألف دولار امريكي في محاولة لإيجادهم، وفي نهاية المطاف لم يستطع الحصول على أي معلومات، مما اضطره للسفر إلى تركيا للعمل من أجل سداد ديونه. وقال فيليب لوثر ،المدير العام لبرنامج منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إن " ظاهرة الاختفاء القسري أدى إلى نشوء السوق السوداء وتبادل رشاوي من قبل عائلات تعاني من فقدان أحبائها". ونوه لوثر إلى أن " الدول التي تدعم الحكومة السورية من بينها ايران وروسيا، لا يمكنها غسل أيديها من الجرائم الجماعية التي تنفذ بحق الشعب السوري التي تعتبر جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب". يذكر أن 250 ألف شخص قتلوا في سوريا منذ بدء الصراع في مارس/آذار في عام 2011.

ليبيا_المرج_'حكماء المرج' يتبرءون من 'مجلس شورى الثوار'

أ ش أ: أعلن المجلس البلدي ومجلس الحكماء في مدينة المرج الليبية، تبرؤهم من المجموعة التي أطلقت على نفسها "مجلس شورى ثوار المرج". وقال المجلس البلدي ومجلس الحكماء، في بيان لهما، أمس الأربعاء: إن هذه المجموعة لا تمثل إلا نفسها، محذرًا من أنه سيتم تعقبهم والإيقاع بهم حتى ينالوا جزاءهم بواسطة الأجهزة القانونية والعسكرية. وأكد المجلس البلدي وحكماء المرج، على تمسكهم ودعمهم للمؤسسات الشرعية للدولة المتمثلة في مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه والمؤسسة العسكرية وكل ما ينبثق عنها.

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_العول: يجب فتح حقول النفط والموانئ بعيدا عن التجاذبات السياسية

أ ش أ: طالب عصام العول مدير الإعلام بمصرف ليبيا المركزي بفتح حقول النفط والموانئ النفطية فورا ووضعها بعيدا عن التجاذبات السياسية، ووقف هذا العبث بقوت الليبيين. وقال العول، في تدوينة له على حسابة الرسمي اليوم، بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن المصرف وضع الآليات المناسبة والفعالة للعمل الإعلامي بهدف وضع كل الحقائق المجردة والمتعلقة بالسياسة النقدية والأوضاع المالية أمام المجتمع دون دعاية، مستنكرا حملات التشويش والتشويه بالمعلومات والأرقام.  وأضاف أن المصرف أعلن عن إجراءات لتخفيف الضغط المفتعل من قوى السوق المضاربة بالدينار، منوها بأنه محظور دوليا من استيراد العملة الصعبة من الخارج بسبب الأوضاع الأمنية، وبالتالي لا يستطيع ضخ الدولار بالمصارف، والبدء في إجراءات جديدة لعلاج الطلب الشخصي على النقد الأجنبي لأغراض الدراسة والعلاج.
وأعلن الغول عن فتح الاعتمادات المستندية للموردين للسلع بانتظام وفق الاستهلاك الحقيقي للفرد وللمجتمع، ومستلزمات الإنتاج ومواد التشغيل للمصانع، مضيفًا إلى ذلك تنظيم سداد مستحقات ومصاريف الدارسين والعاملين في الخارج، مضيفا إن المصرف شرع في عقد الاجتماعات مع الشركات المتخصصة لتحديد الاحتياجات الحقيقية، والتي ستنشر أولا بأول. ونوه إلى وضع الضوابط الفعالة للتوريد والتسعير والتوزيع، بما يحقق هدف إشراك جميع الأطراف ذات العلاقة بالنشاط الاقتصادي في المسؤولية المباشرة ووضعها تحت المتابعة المباشرة للرأي العام.

ايران_التجسس يفسد عملية التطبيع الغربي مع إيران

وكالات: كشف الحرس الثوري الإيراني عن تفكيك شبكة للتجسس تضم صحفيين مقربين من الإصلاحيين ومتهمين بالانتماء إلى خلية ممولة من أجهزة الاستخبارات الأميركية وتحظى بمساعدة دول أوروبية منها بريطانيا وهولندا والسويد. وأكدت مخابرات الحرس الثوري الإيراني أنها ألقت القبض على مشبوهين يعملون لصالح "الولايات المتحدة وبريطانيا كانوا يسعون لاختراق البلاد"، في تحول جديد يبدو أن له علاقة بما يحدث في المنطقة. وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية الأربعاء أن الحرس الثوري رصد “نشاطات عدد من أعضاء خلیة تابعة للدول الغربیة في الصحف والمواقع الإلكترونية” في البلاد واعتقلهم هذا الأسبوع.
وأشارت إلى أن العملية تمت بعد أشهر من المتابعة والجمع الدقيق للمعلومات، لكنها تكتمت على جنسيات أو هويات أعضاء الخلية أو تاريخ القبض عليهم بالضبط. ولم تبد الولايات المتحدة وبريطانيا أو حلفائهما أي رد فعل فوري على الحادثة، لكن في العادة هذه الدول تنتقد أي خطوة تقدم عليها إيران ضدهم، على الرغم من تقارب وجهات النظر في الملف النووي الإيراني. وقال خبير في استخبارات الحرس الثوري إن أفراد هذه الشبكة “يريدون تلميع صورة الولايات المتحدة والتمهيد للتواجد الرسمي للأميركيين” في إيران. وإن صحت رواية الإيرانيين، فإنها ليست المرة الأولى التي توظف فيها الاستخبارات الغربية عملاء للتجسس على إيران في مجالات عدة من بينها الصناعة العسكرية وخصوصا النووية منها، لكنّ الأمر اللافت هذه المرة هو القدرة على تجنيد وتمرير عملاء يعملون في الإعلام والصحافة، إذ كان في السابق يعتمد على منشقين من النظام الإيراني لنقل المعلومات.
ويرى مراقبون أن هذه البادرة ليست سوى إرضاء للمحافظين، خصوصا وأن الإعلان عنها جاء متزامنا مع الذكرى 36 لـ”احتلال” السفارة الأميركية في طهران وتنظيم مسيرات “اليوم الوطني لمقارعة قوى الاستكبار”. وكان وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي قد قال منذ يومين إن وزارته “تدرس سبل مكافحة النفوذ الأجنبي في البلاد”، مع بدء تنفيذ الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع مجموعة القوى العظمى، والذي سيفتح البلاد أمام شركات الأعمال الأجنبية. وفضلا عن هؤلاء الصحفيين تم أواخر الشهر الماضي توقيف رجل الأعمال الإيراني الأميركي سياماك نمازي ثم اعتقال آخر قالت السلطات إنه يحمل الجنسيتين اللبنانية والأميركية ويدعى نزار زكا واتهمته بالتجسس.
وفي الإجمال ما زال أربعة أميركيين من أصل إيراني بينهم جايسون رضايان مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران مسجونين بتهم تتعلق بالتجسس بالرغم من دعوات واشنطن لإطلاق سراحهم. واتخذت الولايات المتحدة من غايتها منذ سنوات طويلة بضرورة ضمان عدم انتشار الأسلحة النووية، وسائل عدة في إحكام القبضة على إيران، ومن هذه الوسائل التجسس عليها بالطرق التقليدية والالكترونية. فمن بين ثلاثين دولة مصابة ببرنامج تجسس أميركي واحد على الأقل، كشفت شركة كاسبرسكي لاب لأمن البرمجيات كون إيران هي الأولى في عدد الإصابات بهذه البرامج، حيث شملت الأهداف منشآت حكومية وعسكرية وشركات اتصالات وبنوكا وشركاتِ طاقة وباحثين نوويين ووسائل إعلام ونشطاء. ورغم أن كاسبرسكي امتنعت عن ذكر البلد الذي يقف وراء التجسس، إلا أنها أشارت أن هذه البرامج ترتبط ارتباطا وثيقا بفيروس ستكس نت وهو الأداة الفتاكة التي استخدمتها وكالة الأمن القومي الأميركية لمهاجمة برنامج إخصاب اليورانيوم في إيران. كما أنه في كشف خطير، ونقلا عن وثائق أميركية سرية للغاية حصلت الغارديان البريطانية عليها في وقت سابق، اتضح أن إيران تحتل المركز الأول في قائمة الدول الأكثر خضوعا لرقابة وكالة الأمن القومي الأميركي.

ليبيا_الملف الامني_ليبيا تتفكك.. وما من حل قريب في أفق الأزمة

العرب اللندنية: حذّر فريق من خبراء الأمم المتحدة، مكلف بإعداد تقرير عن الكوارث المتوقع حدوثها قريبا، من تفكك ليبيا وتدهور الأوضاع بها أكثر. وذكر "تقرير التنبيه والتحذير المبكر والاستعداد" أن ليبيا تواجه حربا أهلية سريعة التدهور وتفقد أي فرصة لتحقيق الاستقرار أو التوصل إلى حل سياسي في المستقبل المنظور. ويشكّك خبراء، في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، في نجاح جهود الأمم المتحدة، ومبعوثيها إلى ليبيا، للبحث عن طرق لتدارك هذا الخطر، الذي يرجعون أسبابه إلى تركيز القوى الدولية التي تدخّلت في 2011 لإسقاط نظام العقيد معمر القذافي، دون أن تكون لها رؤية طويلة المدى لما ستؤول إليه الأوضاع. ولا يرى بن فيشمان، الخبير في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حلولا واضحة في أفق الحرب الدائرة في ليبيا، رغم أن طرفي الصراع الرئيسيين معروفان، وكلاهما يساعده عدد من الميليشيات والفصائل المتغيرة بتغير الديناميات الداخلية.
وينضمّ فيشمان إلى الخبراء الداعين إلى البحث عن زوايا جديدة للنظر في الحلول الممكنة للأزمة الليبية، دون الاكتفاء بإلقاء اللوم على الجهات الغربية وتحميلها مسؤولية انهيار أسس الدولة الليبية. يدعم رؤيته هذه من خلال تحليل ما جاء في كتابين صدرا حديثا، الأول يحمل عنوان”الثورة الليبية وما تبعها”، لبيتر كول وبراين ماك كوين، والثاني بعنوان “الانتفاضات الليبية عام 2011، والنضال من أجل مستقبل ما بعد القذافي”، لجايسون باك. وينتقد الكتابان الرؤى “المفرطة في التبسيط” التي تحمّل المؤسسات الغربية مسؤولية ما حصل في ليبيا وتتغاضى عن مسؤولية الليبيين أنفسهم في ما يحصل وتعقّد حل أزمة بلادهم وتشكيل مستقبلهم. ويشير بن فيشمان إلى أن المؤلفين اعتمدوا في تحليلاتهم على نظرة ميدانية لما يجرى ، حيث يؤكد كل من بيتر كول وبراين ماك كوين، أن كل المساهمين في كتاب ”الثورة الليبية وما تبعها” قضوا ثلاثة أشهر في إنجاز عمل ميداني في ليبيا حول هذا الموضوع؛ ونفس التوجّه يؤكّده أيضا جايسون باك الذي اعتمد فيه على المجتمعات المحلية والجهات الفاعلة في ليبيا.
حكاية الثورة في ليبيا قصة معقدة تحتوي على انتفاضات متعددة مرتبطة بالعديد من المجالات والأسباب الجغرافية والعقائدية والقبلية، وهي النقاط التي ركز عليها الكتابان. وقد بدا ذلك واضحا من عنوان كتاب جايسون باك، الذي يشير إلى “انتفاضات” (مع التركيز على استعمال صيغة الجمع) للدلالة على الفروق بين مختلف مشاهد الصراع الدائر في البلاد منذ 2011. واعتمد بيتر كول وبراين ماك كوين أيضا هذا المنطق من خلال تنظيم فصول كتابهما حسب ساحات الصراع، من تشكيل المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي، وصولا إلى المعارك الضارية في مصراتة، ثالث أكبر المدن الليبية، وصولا إلى جبال نفوسة في الغرب التي ثبت أنها قاعدة مهمة للمتمردين، ثم الهجوم النهائي عليها، والاستلاء المخيب للآمال على طرابلس.
لم يعد خافيا أن الفشل في تحقيق إتمام اتفاق سياسي وتوحيد الحكومتين سيسبب مزيدا من الشقاق. ويقدّم ديرك فانديفال، الذي يؤرخ للشأن الليبي منذ مدة طويلة، وجهة نظره الخاصة لفترة ما بعد الصراع، ضمن كتاب كول وماك براين، مشيرا إلى أن الفرصة كانت سانحة لإعادة هيكلة المؤسسات السياسية والاجتماعية وإعادة تشكيلها قبل التفكك، رغم أن القوى المختلفة في البلاد التي كانت مرتبطة بدوائر خارجية وأخرى أقليمة وثالثة راعية للحركات الإسلامية. لكن، للأسف في ليبيا ما بعد الثورة، مازال السباق غير مهيأ لمرحلته النهائية.

دور الإسلاميين
ينقسم الإسلاميون الليبيون إلى ثلاث فئات متداخلة: جماعة الإخوان المسلمين وأعضاء الجماعة الإسلامية المقاتلة والجيل الجديد من الجهاديين السلفيين. وظهرت خلية الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة على يد مجموعة من الليبيين العائدين من محاربة السوفييت في أفغانستان، وقد جعلت من إسقاط القذافي هدفها. وعندما اكتشفت مخابرات النظام هذه الخلية في عام 1995، تم إلقاء القبض على العائدين من أفغانستان وإيداعهم السجون. بعد أكثر من عقد من الزمن، وحين اكتسب ابن القذافي سيف الإسلام نوعا من النفوذ، شرع في إجراء عملية مصالحة مع الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة بوساطة رجل الدين الإسلامي علي الصلابي. وتعهد النظام بإطلاق سراح عدد من السجناء، في المقابل، تعهدت الجماعة بالتخلي عن العنف والإرهاب. ومن المفارقات، أنه تم إطلاق سراح السجناء في فبراير 2011، عندما اندلعت الثورة في بنغازي.
وأصبح الأعضاء السابقون في الجماعة من الكتائب المنظمة خلال الثورة، واختاروا انتخاب مكتب في أعقابها. والأهم من ذلك، أنهم أدركوا أهمية الحصول على مناصب رئيسية في الوزارات الأمنية، تخول لهم مواصلة تقديم الدعم للميليشيات الرئيسية وعرقلة تشكيل جيش وطني حقيقي. ويواجه السياسيون من جماعة الإخوان المسلمين والمسلحون السابقون للجماعة الليبية المقاتلة، الآن صراعا أكبر ضد الجهاديين السلفيين الذين يرفضون أي شكل من أشكال المشاركة السياسية. وتشمل هذه المجموعات السلفية كلا من تنظيم أنصار الشريعة، وفرع تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا. وعلى ضوء هذه التحديات المطروحة تتوقع ماري فيتزجيرالد، المساهمة في تغطية نشاط الإسلاميين لكتاب كول وماك كوين، أن التحديات سوف تزداد.
المسؤولية الدولية
يلوح دور المجتمع الدولي بخصوص ليبيا في المساعدة على تحرير كامل البلاد وإعادة إعمارها. ومع ذلك، هناك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة في هذا الصدد والتي تحتاج إلى التصحيح. وأول هذه المفاهيم أن مهمة العمل العسكري الذي نفذه الناتو وحلفاؤه في ليبيا كانت حماية المدنيين، وليس فقط إقامة منطقة لحظر الطيران. ويتمثل سوء الفهم المشترك الثاني في أنه كان من السهل بالنسبة إلى المجتمع الدولي أن يلعب دورا هاما في تحقيق الاستقرار في البلاد دون مواجهة مقاومة محلية. وفي الواقع، بعد انتهاء الأعمال العدائية عرضت الدول الغربية المساعدة بشأن جميع القضايا الرئيسية، بما في ذلك تسريح المسلحين وجمع الأسلحة وإنعاش الاقتصاد وإصلاح نظام العقوبات الذي كان سائدا زمن القذافي. لكن، أدى التلكؤ الليبي وانعدام الإرادة السياسية وعدم الكفاءة البيروقراطية إلى نكسة لكل هذه الجهود.
ودخلت ليبيا في اضطرابات حيث حكومتها المعترف بها دوليا وبرلمانها المنتخب في جانب والحكومة تسيطر على طرابلس في جانب آخر بينما يدعم كل من الجانبين فصائل مسلحة. ويواجه المعتدلون مقاومة من المتشددين ومن بعض المسلحين الذين يعتقدون أن بإمكانهم أن يحققوا مكاسب. صحيح أن أوباما اعترف بأن المجتمع الدولي لم يستخدم نفوذه بالقدر الكافي على الليبيين، ولكن لم يكن هناك ما يضمن أن مثل هذا النهج كان بمقدوره أن يكون أكثر فعالية في دفع ليبيا إلى الأمام. بالإضافة إلى ذلك، لم تعبر أي قوة خارجية عن استعدادها لقيادة بعثة لحفظ السلام في ليبيا. أمام هذا الوضع، اتكل الغرب بشكل كبير على الأمم المتحدة للمساعدة في إعادة إعمار ليبيا. ونظرا للشلل السياسي الذي اعترف به الجميع خلال الفترة الانتقالية، كان بإمكان الأمم المتحدة أن تمثل قوة الدفع الوحيدة للليبيين، لكن الأمم المتحدة اتبعت نهجا أكثر تشددا في زمن الدبلوماسي الأسباني برناردينو ليون.

المغرب_المغرب يرد بقوة على الخطاب الجزائري المناوئ لوحدته الترابية

وكالات: انتقلت الدبلوماسية المغربية من موقف الدفاع إلى الهجوم بالردّ بقوة على الخطاب الجزائري المناوئ للوحدة الترابية، حيث دعا المغرب منظمة الأمم المتحدة ومختلف هيئاتها لإدراج حماية والنهوض بحقوق شعب القبايل ضمن جدول أعمالها، وفقا لميثاق الأمم المتحدة والآليات والإعلانات الأممية ذات الصلة. ورغم أن المبادرة المغربية شكلت مفاجأة بالنسبة إلى المجتمع الدولي، فهي تعتبر حسب العديد من المراقبين خطوة عادية نظرا إلى تصريحات ممثل الجزائر بهيئة الأمم المتحدة خلال أشغال الذكرى السبعين لتأسيس هيئة الأمم المتحدة والتي أكد من خلالها على وجوب "الإسراع بتحديد تاريخ إجراء تقرير المصير للشعب الصحراوي".
وأشار عمر ربيع، مستشار بالبعثة المغربية في نيويورك، إلى أنه يتعين على الأمم المتحدة ألا تصبح متواطئة في الصمت الذي فرض عنوة وبالعنف على شعب القبايل. وحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، فإن المستشار المغربي طالب الأمم المتحدة بعدم "دعم التواطؤ في الصمت الذي فرض عنوة وبالعنف على هذا الشعب الشهيد"، وأنه "يتعين إبراز أصوات أزيد من ثمانية ملايين قبائلي ظلوا لمدة طويلة تحت وطأة الصمت والخفاء". وتابع المسؤول قوله "الشعب القبايلي يعدّ الشعب الأصيل الوحيد بأفريقيا، الذي ما زال يعاني من التمييز الممنهج والعنف الشامل والحرمان من حقوقه الأساسية، خاصة المتعلقة بتقرير المصير والحكم الذاتي"، مؤكدا "وجود اضطهاد لقادة هذا الشعب، وقمع عنيف للمتظاهرين في المسيرات السلمية، كما وقع إبّان إحياء الذكرى الـ34 للربيع الأمازيغي".
وأوضح عمر ربيع أن الاعتراف بالشرعية الكاملة لتطلعات شعب القبائل تتضمنها المادة 4 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية، والتي تنص على أن "للشعوب الأصلية، الحق في ممارسة تقرير المصير، والحق في الاستقلال الذاتي أو الحكم الذاتي في المسائل المتصلة بشؤونها الداخلية والمحلية، وكذلك في سبل ووسائل تمويل مهام الحكم الذاتي التي تضطلع بها". وتوجد منطقة القبايل في شمال شرق الجزائر، وتقطنها غالبية أمازيغية تصل إلى 10 ملايين نسمة، وتشهد كل سنة إحياء ما يعرف بالربيع الأمازيغي، وهي ذكرى حراك عرف تنظيم مظاهرات كبرى عام 1980، ساهمت بعد ذلك في الكثير من المكتسبات الخاصة بالأمازيغية، منها جعلها لغة وطنية في الدستور.
الجدير بالذكر أن حكومة القبايل المؤقتة وجهت شكرها الخاص للمملكة المغربية وذلك عقب الموقف الذي عبر عنه عبدالرزاق لعسل نائب الممثل الدائم للمغرب بنيويورك، منذ أسبوعين بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيس الأمم المتحدة، بخصوص مطالب القبايل في تقرير مصيرهم. وأشادت حكومة القبايل المؤقتة، في بلاغ لها، بموقف المغرب المساند لمطالب شعب القبايل بالاستقلال عن الجزائر، معتبرة أن هذا الدعم والتضامن الذي عبر عنه المغرب تجاه شعب القبايل له دلالات عميقة وثقل تاريخي غير مسبوق بالنسبة إلى مستقبل القبايل.
وذكّر البلاغ بموقف ممثل المغرب بالأمم المتحدة الذي عبر عن أسفه لمعاناة الشعب الأمازيغي بمنطقة القبايل المحروم من أبسط حقوقه، مبرزا "التطلعات المشروعة للسكان الأصليين بمنطقة القبايل التي ما زالت تنتهك في القرن 21". ويرى مراقبون، أن الدبلوماسية المغربية تعمل بطريقة جديدة أكثر انفتاحا على الخارج من أجل انتزاع الإجماع الدوليّ بخصوص مقترح الحكم الذاتي في أقاليمه الصحراويّة. فالدبلوماسية المغربية، تعتمد حسب محللين، على لغة التفاوض السياسي حفاظا على الاستقرار في المناطق الصحراوية حيث تمّ رفع منسوب التعبئة الوطنية بدمج جميع مكوناتها في دبلوماسية ضاغطة تعبّر بوضوح عن القرارات السياديّة للمغرب. وأكد فاعلون سياسيون أن الدبلوماسيين المغاربة أثبتوا قدرتهم على التسويق للنموذج الذي يتبعه المغرب في سياسته الخارجية الجديدة وفي مجال الحريات وحقوق الإنسان في الدفاع عن خيار الحكم الذاتيّ، غير أن بعض أحزاب المعارضة انتقدت أداء الحكومة في التعامل مع الملف الصحراوي واقترحت الانتقال إلى سياسة دبلوماسية هجومية عبر التسريع في تنزيل الحكم الذاتي على الأقاليم الجنوبية.

الولايات المتحدة الامريكية_خطة جديدة للبيت الأبيض لإغلاق سجن غوانتانامو

وكالات: من المرجح ان تكشف الادارة الاميركية خلال الايام القليلة المقبلة عن خطة جديدة لاغلاق السجن الحربي الأميركي في خليج غوانتانامو بكوبا وهي خطة راهن عليها الرئيس باراك أوباما ومسؤولة مكافحة الارهاب ليسا موناكو. وحين كانت موناكو عام 2009 مسؤولة كبيرة في وزارة العدل استدعيت الى البيت الابيض في الاسابيع الاولى من رئاسة اوباما لبحث كيفية تنفيذ الوعد الذي قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية باغلاق المنشأة التي تعرضت لانتقادات دولية. وبعد نحو سبع سنوات من هذا اللقاء ترك غالبية من حضره الحكومة لكن موناكو بقيت وكلفت باستكمال المهمة التي لم تنجز.
وتجيء الخطة الجديدة بعد عدة محاولات فاشلة تستهدف اغلاق سجن يرى فيه اوباما رمزا يضر بصورة اميركا للانتهاكات التي تحدث خلال الاحتجاز والاحتجاز دون توجيه تهمة ورثه من الرئيس السابق جورج بوش. وصرح مسؤولون كبار في الادارة الاميركية بأنه سيتم الكشف عن الخطة الجديدة اوائل نوفمبر الحالي. ويحرص اوباما على اغلاق غوانتانامو قبل ان يتسلم منه الرئيس الاميركي القادم الرئاسة في 2017 وهو ما يضع موناكو (47 عاما) أمام أكبر تحد تواجهه خلال سنوات عملها.
وقالت سوزان رايس مستشارة الامن القومي لاوباما في مقابلة "لا أستيطع القول بتأكيد مئة في المئة اننا سنحقق هذا الهدف لكن بوسعي ان أقول اننا سنحاول باستماتة." ووضعت موناكو عناصر الخطة الاساسية وتقوم على نقل المحتجزين المؤهلين الى دول أجنبية ومحاكمة من يمكن محاكمتهم ونقل الاجانب المشتبه بأنهم ارهابيون -الذين لا يمكن محاكمتهم ويعتبرون في نفس الوقت خطرين جدا بما لا يسمح باطلاق سراحهم- الى منشأة في أراضي الولايات المتحدة وهو خيار يحظره الان القانون الاميركي. وخطة موناكو المقترحة لها كثير من المنتقدين. فهناك مشرعون مثل السناتور الجمهوري جون مكين يئسوا من التأخير الشديد في التعامل مع المشكلة. كما يشعر نشطون مدافعون عن حقوق الانسان بالقلق من فكرة نقل محتجزين الى الاراضي الاميركية دون توجيه اتهامات رسمية لهم. ورفضت موناكو اجراء مقابلة معها بشأن خطتها المقترحة.