السبت، 24 أغسطس 2013

تماثل جميع اطفال فريق الكشافة الذين وصلوا الى مستشفى الاطفال ب #بنغازى للشفاء بعد تعرضهم لحالة تسمم .

بنغازى 24 اغسطس 2013 ( وال ) - أفاد مصدر بمستشفى الاطفال ببنغازى مغادرة المستشفى لاغلب حالات التسمم التى تعرض لها اطفال فريق مخيم الكشافة ببنغازى بعد تناولهم وجبة غذاء بالمخيم . واعلن الدكتور " جبريل العبيدى " اخصائى طب الاطفال بالمستشفى وأحد الاطباء المتابعين لحالات التسمم التى وصلت المستشفى لمراسل وكالة الانباء الليبية - مغادرة ( 27 ) من اصل ( 29 ) حالة من الاطفال للمستشفى بعد تماثلهم للشفاء واتخاذ الاجراءات الطبية اللازمة . وأشار " العبيدى " الى بقاء حالتين فقط من الحالات التى وصلت المستشفى وهما بحالة جيدة وسيغادران المستشفى بحلول مساء هذا اليوم بعد التأكد من نتائج التحاليل التى اجريت لهما. يذكر أن مستشفيات بنغازى كانت قد استقبلت بعد ظهر امس الجمعة عدداً من حالات التسمم التى تعرض لها اطفال مخيم الكشافه ببنغازى بعد تناولهم وجبة غذاء بالمخيم. ( وال - بنغازى )

UN refutes Dar Al-Ifta claims #libya

Tripoli, 24 August 2013:
The United Nations Support Mission in Libya has rejected claims by the Grand Mufti’s office, the Dar Al-Ifta, that it supports the division of the country. It says that it is “most surprised by a recent statement which came from the Dar Al-Ifta on security conditions in the country in which it refers to the ‘United Nations calling for the division of the country’”.
On Wednesday, following a meeting of members of the Dar Al-Ifta council, called to Tripoli by the Grand Mufti to discuss the security situation in the country, his office put out a statement implying that the UN supported the division of Libya. “No group, entity or institution in the country has have the right to use this current time in the absence of law to achieve gains by force,be it through murder, or bombings and violence, or calls for division of the country, or regionalism under any name, or federalism,” the statement read, “because Libyans did not give their lives in order to invite the UN to divide the country”.
In its response, UNSMIL has said that it the inclusion of the UN in the statement was unjustified and unfounded.
It said in a statement issued yesterday, that the UN had not, in any manner whatsoever, called for the splitting of Libya or for a federal state. It firmly supported the country’s unity and respected its national sovereignty.
Attempts to contact the Dar Al-Ifta office for comment today were unsuccessful.

 Libya Herald

لواء قوات درع #ليبيا " القوة الثانية " ب #بنغازي يدعو المنسبين إليه إلى الالتحاق بمعسكر قاريونس ببنغازي.

24 أغسطس 2013 (وال) - يهيب لواء قوات درع ليبيا " القوة الثانية " ببنغازي التابع لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي بجميع الأفراد المنسبين اليه ضرورة الالتحاق بمعسكر قاريونس ببنغازي ( الآليات والنقل سابقا ) وذلك يوم الثلاثاء القادم الموافق ( 31 ) من شهر أغسطس الجاري على تمام الساعة التاسعة صباحا . ودعا اللواء في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه المنسبين إليه إلى أهمية الحضور في المكان والزمان المحددين وعدم التخلف . وحذر لواء قوات درع ليبيا " القوة الثانية " ببنغازي في بيانه إلى انه ستتخذ الإجراءات القانونية حيال المتخلفين. ... ( وال - بنغازي ) ...

سبع حالات في العناية جراء تسمم بمخيم كشاف ب #بنغازي


أجواء لبلاد- فتحي إسماعيل

قال المناوب الإداري بمستشفى الأطفال بنغازي خالد الشلطامي إن تسعاً وعشرين حالة تسمم أصيب بها عناصر كشافة أمس جيء بها إلى المستشفى، حالة أغلبهم مستقرة, وأدخل سبع حالات منها غرفة العناية.

ورجح مدير مستشفى الجمهورية عمر درميش أن حالات التسمم بسيطة وناتجة عن تناول أطعمة, مشيراً إلى أن أكثر المصابين البالغ عددهم 60 مصاباً قد غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاج، فيما أحيل بعضها إلى مستشفى الأطفال للاختصاص.

من جهته أكد المنسق الإعلامي بمستشفى الهواري العام هاني العبيدي وصول أكثر من أربعين حالة تسمم إلى المستشفى, مؤكدا خروج أغلب الحالات بعد تلقيها العلاج باستثناء أربعة, وأحيل بعض منهم إلى مستشفى الأطفال لصغر السن.
وقال أحد القادة بمفوضية الكشافة الدكتور أسامة أبو جازية إن أغلب المصابين عادوا إلى المخيم فيما عاد بعضهم إلى بيوتهم باستثناء حالات لا تزال تحت العلاج.

يذكر أن حوالي مائة من منتسبي الكشافة كانوا قد أصيبوا بحالة تسمم في بنغازي بمصيف جليانة مساء أمس الجمعة.

إحباط محاولة 152 شخصًا التسلل عبر الحدود إلى #ليبيا ب #سيوة #مصر

 
 
تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح، بالتنسيق مع القوات المسلحة، السبت، من إحباط محاولة 152 شخصًا التسلل عبر الحدود المصرية بطريقة غير شرعية، بمنطقة بهي الدين بواحة سيوة في طريقهم إلى ليبيا.

تلقى اللواء العناني حمودة، مدير أمن مطروح، إخطارًا بضبط 128 مصريًا و24 سودانيًا، قبل هروبهم بطريقة غير شرعية إلى دولة ليبيا، تحرر المحضر اللازم، وجارٍ العرض على النيابة.

أفراد حرس السواحل بمنطقة القره بوللى قطاع #طرابلس وبالتعاون مع احد صيادي المنطقة يلقون الليلة الماضية القبض على ( 500 ) مهاجر غير شرعي في حالة شروع للهجرة .

طرابلس 24 اغسطس 2013 (وال) - تمكن أفراد حرس السواحل التابع لرئاسة اركان القوات البحرية بمنطقة القره بوللى ، قطاع طرابلس ، الساعة الثانية بعد منتصف الليلة الماضية من القاء القبض على ( 500 ) مهاجر غير شرعي على متن قاربين خشبيين ، قبض عليهم وهم في حالة شروع للهجرة . وأفاد المتحدث الرسمي لرئاسة اركان القوات البحرية العقيد " أيوب عمرو قاسم " وكالة الانباء الليبية - ان عملية القبض تمت بالتعاون مع احد صيادي المنطقة ، وان من بين المقبوض عليهم نساء واطفال من جنسيات صومالية وارتيرية . واضاف " قاسم " أنه تم تسليم المقبوض عليهم الى مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية بمرسى القره بوللى لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم وترحيلهم الى بلدانهم . ( وال

آثار #ليبيا .. تاريخ وحضارة ينبش و ينهب


أجواء لبلاد - أينور صبري

تتعرض الطرق وقنوات المياه والمقبرة الجنوبية الواقعة عند البوابة الجنوبية الشرقية بمدينة قورينا القديمة والتي تعود للقرن السادس قبل الميلاد إلى هدم جزء منها منذ حوالي أسبوعين من قبل بعض المواطنين بحجة ملكيتهم لها، حيث "قاموا بجرف الآثار وتقسيم الأراضي فيما بينهم بغرض استغلالها".

ويقوم عدد من المواطنين الذي يسكنون بالقرب من المواقع الأثرية بإزالة القطع الأثرية من دون تقدير لأهميتها التاريخية، وفق ما أكده عدد ممن تحدث لأجواء لبلاد حول موضع الاعتداءات على المعالم الأثرية في ليبيا.

وجاء في تقرير أعده عضو هيئة التدريس بكلية السياحة والآثار بجامعة عمر المختار أحمد حسين أن الموقع الأثري الذي دمر بمدينة قورينا يقع ضمن حدود إحدى المزارع والتي انحلت وفق اتفاق عرفي بين ملاك الأراضي وبعد أن استعاد المواطنين أراضيهم قاموا بإدخال "الجرافات وشق الطريق واستحداث مخطط لقطع أراضي سكنية وبيعها مما أدى إلى طمس المعالم الأثرية وذلك بهدم المقابر والمباني وسحل وتكسير المداميك الحجرية".

وأوضح أستاذ بقسم الآثار بجامعة بنغازي خالد الهدار لأجواء لبلا ، أن مدينة شحات الأثرية الرئيسية محاطة بأربعة مقابر خارج أسوارها ما بين مقابر جماعية وفردية .

وأضاف الهدار، أن هذه المقابر تم هدم جزء منها وهي تحتوي على مقابر دائرية ترجع للقرن السادس قبل الميلاد، ومقابر على شكل توابيت ترجع للقرن الرابع قبل الميلاد.

وفيما تعود قنوات المياه قورينا وفق رئيس مصلحة الآثار عبد الرحمن يخلف للفترة الرومانية ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي مبينا أن هذه القنوات كانت تنقل مياه الأمطار من منطقة مطار لبرق إلى منطقة الصفصاف في شحات.

ويقول عضو هيئة التدريس بكلية السياحة والآثار لأجواء لبلاد ،إن هذه القنوات محاذية للطريق بمسافة خمسة كيلو مترات متصلة، وهو من أطول مسارات الطرق القديمة الباقية في ليبيا وفي العالم وهذا يعد أثراً فريدا في البلاد.

انتهاكات
وكثرت الاعتداءات على الآثار وأصبحت بالغة خاصة بعد الثورة حيث ذكر حسين أن أحد المواطنين قام ببناء مسكن فوق الصهاريج الأثرية منذ شهرين في مدينة طلميثة، وهي عبارة عن خزان مائي كبير ويعد من أضخم صهاريج خزان المياه بشمال أفريقيا والعالم .

وحذر حسين من التعدي على المدينة الأثرية الرئيسية بحجة الملكية في حال عدم رد الاعتداءات التي تحدث على الآثار المحيطة بمدينة شحات الرئيسية، موضحاً أن هذه الاعتداءات ناجمة عن قلة الوعي الثقافي لدى المواطن بقيمة الموروث الثقافي الليبي.

وفي سياق متصل قال مراقب آثار بشحات ناصر عبد الجليل ، إن واحة الجغبوب التي تعد من أغنى الواحات في مواردها الطبيعية والحضارية تعرضت مقبرتها الجماعية التي تزخر بالعديد من الموميآت المحنطة إلى النبش والتهريب عبر الحدود الرسمية للبلاد إلى جهات غير معلومة واصفا ذلك بأنه خسارة حضارية وتاريخية.


خلل أمني
وأرجع يخلف الاعتداءات التي تطال الآثار إلى عدم وجود جهاز ضبطي لحماية الأثار، فجهاز الشرطة السياحية المخصص لحراسة المواقع الأثرية في ليبيا موقوف ولا يستطيع التدخل لكثرة انتشار السلاح.

بينما أفاد أستاذ قسم الآثار بجامعة بنغازي خالد الهدار، أن الانتهاكات التي تحدث على الآثار تعود أساسا إلى عدم تطبيق القوانين الخاصة بالآثار.

مراقب آثار بشحات ناصر عبد الجليل قال إن أثار شحات تنتشر فوق رقعة جغرافية واسعة حيث تمتد غربا إلى الحدود المصرية وجنوبا إلى الجغبوب، موضحا أنها تحتاج إلى طاقم أمني وإداري ووسائل مواصلات وأنه لا توجد جهات أمنية تحمي الآثار نظرا لقلة الإمكانيات لدى هذه الجهات وانتشار السلاح وجهل المواطن بقيمة ما يوجد في نطاقه من مواقع أثرية .

وبيّن عبدالجليل أن هناك تقصير من الأجهزة الأمنية والجهات المسؤولة المتمثلة في الحكومة المؤقتة.

حلول
وناشد رئيس مصلحة الآثار المواطنين الذين توجد بأراضيهم موقع أثري بتقديم ملف متكامل يوضح ملكيتهم للأرض للجنة التعويضات على المباني الأثرية والتاريخية الموجودة بمصلحة الأثار لتعويضهم.

وأوصى الهدار الدولة التفاوض مع المواطنين وشراء الأراضي التي بها قطع أثرية حتى تحميها من العدم والاستيلاء عليها وبيعها.

بينما أوصى تقرير لجامعة عمر المختار أعده أحمد حسين بالعديد من الحلول منها استدعاء أصحاب وسائقي المعدات الثقيلة العاملة في الموقع ووقفهم عن العمل وتوجيه التحذيرات لهم قانونيا.

كما دعا التقرير إلى الحوار مع ملاك الأراضي لوقف أعمال الهدم والتجريف وإتاحة الفرصة للدولة لتعويضهم وذلك بالاتفاق على مهلة زمنية محددة يتم فها التعويض، وتشكيل لجنة للمطالبة بهذا التعويض.

كما دعا حسين في تقريره مراقبة آثار شحات إلى ضرورة القيام بأعمال المسح والتوثيق وحفريات إنقاد في هذا الموقع.

الجدير بالذكر أن الموقع الأثري الذي هدم يمثل ربع آثار مدينة قورينا التي لها قيمة حضارية وعلمية كبيرة و"هي ليس جزء من الماضي بل هي جزء من الحاضر والمستقبل والمحافظة عليها يعتبر فرض لايجوز التخلف عن أدائه" كما أشار عبد الجليل.

Bomb disposal officer assassinated in #Benghazi

Unknown gunmen murdered a Libyan bomb disposal officer in Benghazi on Friday when he was on his way to Friday prayers.
Colonel Mustafa al-Mugrabi had more than 30 rounds shot at him while others were able to escape the gunfire.  Benghazi Joint Security Room spokesman Colonel Abdullah Al-Zaidi said al-Mugrabi, also part of Benghazi’s criminal investigation team, was killed instantly from injuries sustained from the attack.
Retired judge Muftah Mohamed Khafeefi was assassinated on Monday in Benghazi by a group of unknown gunmen.
The 79 year old was shot while leaving a mosque after morning prayers and died from his wounds en route to the hospital.
Both are believed to be politically motivated assassinations linked to a whole string of others in the east of Libya including army and police officers, lawyers, judges, political activists and journalists, many of whom were killed outside mosques.

libya tv

ثلاثون سجينا #ليبيا في معتقلات خارجية منهم ثمانية في #غوانتانامو


أجواء لبلاد- هندية العشيبي

وصل عدد السجناء الليبيين المعتقلين في سجون خارجية إلى حوالي ثلاثين سجينا منهم ثمانية في غوانتانامو متهمين بتهم سياسية.

وقال رئيس لجنة السجناء السياسيين الليبيين بالخارج سليمان الفورتية لأجواء لبلاد اليوم السبت, إن حوالي ثمانية مواطنين مسجونون في معتقل غوانتانامو, منذ أحداث برجي التجارة الأمريكية في 11. 9. 2001.

وأضاف فورتيه أن السلطات الليبية راسلت الحكومة الأمريكية بخصوص رجوع المعتقلين وذلك ضمن أحكام القانون الدولي ومبادئ القانون الداخلي, مشيرا إلى حق ليبيا في استردادهم ليقضوا ما تبقى من أحكام داخل سجونها.

مبادئ قانونية

فيما بينت رئيس قسم القانون الجنائي في كلية القانون جامعة بنغازي جازية جبريل أن القانون الليبي هو المختص بتنظيم آلية تسليم واستلام السجناء الليبيين المتهمين بجرائم سياسية وفقا لمبدأ "شخصية القوانين".

وأوضحت جبريل أنه يشترط لاسترجاع المساجين في سجون أجنبية أن تكون الجرائم التي ارتكبوها مجرمة في القانون الليبي, إضافة إلى أن يكونوا قد قضوا جزءا من محكوميتهم داخل تلك السجون, وذلك وفقا لأحكام قانوني العقوبات والإجراءات الليبية.

يذكر أن ليبيا كانت قد وقعت عدة اتفاقيات دولية مع الأردن ولبنان والعراق بخصوص تبادل السجناء واسترجاعهم كان آخرها مع تونس في شهر يوليو الماضي.

#ليبيا رئيس المؤتمر الوطني العام القائد الاعلى للجيش الليبي يأمر جميع العسكريين بأن يكونوا بمنأى عن أية صراعات سياسية أو عقائدية أو حزبية باعتبارهم جيش للوطن وليسوا لفئة أو حزب أو طائفة أو جماعة .

طرابلس 24 اغسطس 2013 (وال) - اصدر رئيس المؤتمر الوطني العام القائد الاعلى للجيش الليبي " نوري أبوسهمين " البلاغ رقم ( 3 ) لسنة 2013 ألزم فيه جميع العسكريين بأن يكونوا بمنأى عن أية صراعات سياسية أو عقائدية أو حزبية باعتبارهم جيش للوطن وليسوا لفئة أو حزب أو طائفة أو جماعة . وحذر القائد الاعلى للجيش الليبي " نوري أبوسهمين " العسكريين كافة من حضور الملتقيات ذات الطابع السياسي سواء كان ذلك بالمشاركة فيها او الحضور او القاء الكلمات الا بتصريح خاص واذن كتابي من وزير الدفاع ورئيس الاركان العامة . وطالب " أبوسهمين " رئاسة الاركان العامة وهيئة التنظيم والشرطة العسكرية وادارة الاستخبارات العسكرية بمتابعة تنفيذ هذه التعليمات وتطبيق احكام قانون العقوبات العسكرية ضد المخالفين . ( وال )

#ليبيا اتحاد عمال النفط يقاضي كل من اتهمهم بسرقة النفط

ليبيا المستقبل
أعلن اتحاد عمال قطاع النفط والغاز اليوم السبت أنهم بصدد رفع قضية لدى النائب العام بشأن كل من صرح وأتهم عمال قطاع النفط والغاز بسرقة وبيع النفط من دون عدادات. وأوضح رئيس الاتحاد المكلف لؤي داوود لأجواء لبلاد "أن هذه الاتهامات لا تمس الدولة فقط بل تمس كافة الشرفاء العاملين في قطاع النفط، لأنهم هم من يقومون بتعبئة ناقلات النفط ومشرفين على العدادات والقياس". واستنكر داوود إقفال الموانئ وتعطيل العمل في الحقول النفطية لأسباب شخصية وصراعات حزبية، لأنه يمس عصب الاقتصاد الليبي. وطالب شرفاء ليبيا وكافة الليبيين بالتدخل لحل هذه الأزمة وفتح الموانئ وإعادة العمل بها. يشار إلى أن آمر حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى قد صرح لوسائل الإعلام منتصف الشهر الجاري عن وجود سرقات للنفط المباع عن طريق ميناء السدرة بسبب عدم وجود عدادات. وكان مراقب التفتيش في الإدارة العامة للتفتيش والقياس التابعة لوزارة النفط والغاز علي الساعدي قد صرح لأجواء لبلاد عن استبعاد إمكانية تهريب شحنات من النفط بدعوى عدم وجود عدادات للنفط، مشددا على أن عملية الشحن دون قياس "لم تحدث نهائيا في أي ميناء من الموانئ الليبية.

هيئة ألمانية تحذر: ويندوز 8 يعرض أجهزة #الكمبيوتر لمخاطر

فرانكفورت – رويترز
حذرت هيئة حكومية ألمانية خاصة بالتكنولوجيا من أن إجراءات الحماية الجديدة في أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم نظام تشغيل ويندوز 8 قد تجعلها أكثر عرضة لتهديدات القراصنة على شبكة الإنترنت بما في ذلك التخريب.
وقال المكتب الاتحادي الألماني لأمن المعلومات في بيان وضع على موقعه على شبكة الإنترنت، الأربعاء، "إنه يتعين على وكالات الحكومة الاتحادية ومشغلي إدارات البنية التحتية الحيوية إيلاء اهتمام كبير لهذا الخطر".
جاء التحذير بعد أسابيع من سخط عام في ألمانيا بسبب تسريبات تتعلق ببرامج مراقبة أميركية. وتحولت فضيحة التجسس هذه إلى صداع للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل الانتخابات المقررة يوم 22 من سبتمبر/أيلول.
وأوضح المكتب أن المشكلة تتعلق باستخدام شريحة كمبيوتر تسمى وحدة النظام الأساسي الموثوق بها أو (تي.بي.إم 2.0) وهي أساسية في أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم ويندوز 8. وهذه الشريحة مصممة لتوفير حماية أفضل لأجهزة الكمبيوتر من خلال تفاعلها مع مجموعة متنوعة من تطبيقات الحماية.
لكن المكتب الألماني الذي يقدم النصح بشأن التكنولوجيا والأمن للحكومة والعامة على السواء قال: "إن التنفيذ المشترك لويندوز 8 وشريحة (تي.بي.إم 2.0) ربما يؤدي إلى "فقدان السيطرة" على نظام التشغيل والجهاز، لكنه لم يحدد بالضبط كيف يمكن حدوث ذلك".
وأضاف "ونتيجة لذلك تحدث مخاطر جديدة للمستخدمين لاسيما للإدارات الاتحادية والخاصة بالبنية التحتية الحيوية."
وخلص البيان إلى أنه "يمكن أيضا أن تستخدم الآليات الجديدة للتخريب من جانب طرف ثالث. هذه المخاطر يتعين معالجتها." ورفضت شركة مايكروسوفت التعليق على البيان.
وقالت الشركة في بيان لها: "إن مصنعي أجهزة الكمبيوتر لديهم خيار تعطيل تكنولوجيا (تي.بي.إم) ولذلك يمكن أن يشتري العملاء أجهزة لا تعمل هذه التكنولوجيا فيها".
وطورت تكنولوجيا (تي.بي.إم) مجموعة تروستد كومبيوتنغ وهي منظمة لا تهدف إلى الربح ومدعومة من شركات تكنولوجيا بينها آي.بي.إم وإنتل وهيوليت-باكارد ومايكروسوفت.
وقال المكتب الألماني: "إنه يعمل مع مجموعة تروستد كمبيوتر ومنتجي أنظمة التشغيل لإيجاد حل للمشكلة".
ورفضت متحدثة باسم المجموعة التعليق على المزاعم المحددة التي أثارها المكتب الألماني. وقالت: "إن المجموعة قدمت لمنتجي أجهزة الكمبيوتر والمستخدمين نصائح كثيرة بشأن أفضل إجراءات الحماية لتفادي أي تهديدات قد تواجههم".

جهاز لكشف حالات #الغش عبر الهواتف أثناء الامتحانات

دبي - البوابة العربية للأخبار التقنية
كشفت شركة أميركية عن جهاز قادر على اكتشاف حالات الغش عبر الهواتف في قاعات الامتحانات يتميز بصغر حجمه وحساسيته العالية لإشارات الاتصالات.
ويستطيع الجهاز "PocketHound" التقاط ذبذبات إشارات شبكات الاتصالات سواء كانت لشبكات الجيل الثاني أو الجيل الثالث أو الجيل الرابع، بحيث يكون قادراً على الكشف عن كافة أنواع الهواتف سواء التقليدية أو الذكية.
ويتميز الجهاز الذي طورته شركة "Berkeley Varitronics Systems" الأميركية بحجمه الصغير الذي لا يتجاوز مساحة راحة اليد ووزنه الخفيف الذي يبلغ 170 غراما، وقدرته على التقاط ذبذبات شبكات الاتصالات في الأماكن المزدحمة ووسط ضوضاء تصل إلى 50 ديسيبل.
وأوضحت الشركة الأميركية، أن الجهاز مناسب للكشف عن حالات الغش عبر الهواتف في قاعات الامتحانات، كما يناسب رجال الشرطة للكشف عن وجود هواتف وسط المدانين في السجون.
ويقوم الجهاز "PocketHound" بإصدار تنبيه لمستخدمه في حال الكشف عن وجود هاتف أو اتصال جار بطريقتين سواء عبر الاهتزاز أو عبر إضاءة مجموع من مصابيح LED مثبتة في الجزء العلوي من الجهاز. هذا وزود الجهاز ببطارية تصمد حتى ساعتين من العمل المتواصل ومنفذ Micro USB للشحن.
يذكر أن الشركة تستهدف عبر جهازها المؤسسات التعليمية والشرطية بشكل أساسي، وتوفر الجهاز مقابل نحو 500 دولار أميركي.

عدسة صغيرة تسمح بتحويل أي #هاتف إلى مجهر

دبي – البوابة العربية للأخبار التقنية
كشف طالب أميركي عن ابتكار جديد يسمح بتحويل أي هاتف إلى مجهر من خلال عدسة خاصة صغيرة الحجم يمكن تثبيتها بسهولة فوق عدسة كاميرا الهاتف كي تمنحها قدرة تكبير تصل إلى 60 مرة.
وتتميز العدسة التي أطلق عليها مخترعها "توماس لارسون" اسم "عدسة الهاتف المُصغرة" Micro Phone Lens بحجمها الصغير ومرونتها وسهولة حملها وإمكانية تثبيتها وإزالتها بشكل سهل وسريع.
وتمت صناعة العدسة من السيليكون الطري بتقنية جديدة تقدم "لارسون" للحصول على براءة اختراع خاصة بها.
وعرض لارسون، مجموعة من الصور التي تُظهر إمكانيات التقريب التي تتمتع بها العدسة والتي قال إنها أصبحت جاهزة للطرح التجاري، حيث أطلق حملة للتمويل الجماعي عبر موقع KickStarter للحصول على التمويل اللازم لإنتاج العدسة وطرحها في الأسواق.
وقد حصل المشروع حتى الآن على أكثر من 12,500 دولار أميركي رغم أن المبلغ المطلوب للبدء بالإنتاج هو 5000 دولار فقط.
وستتوفر العدسة في شهر أكتوبر القادم حيث سيتم بيعها بـ 15 دولارا، وقال لارسون إنه في حال نجاح المشروع فهو يعمل حالياً على تطوير الفكرة لإنتاج جيل جديد من العدسة يمتلك قدرة تكبير تصل إلى 150 مرة.
يُذكر أن العدسة يمكن أن تعمل على أي هاتف بكاميرا ذات دقة 5 ميغابيكسل وما فوق، ويفضل دعمها لميزة التركيز التلقائي، كما أنها قابلة للغسل بالماء والصابون بحسب ما ذكر مطوّر المشروع.

أقوى فيضانات تجتاح شرق #روسيا منذ قرن وتوقعات بالأسوأ

موسكو - فرانس برس
تجتاح مناطق الشرق الأقصى الروسي موجة فيضانات هي الأقوى منذ قرن تقريباً، إذ تسببت بأضرار لأكثر من 50 ألف شخص حتى الآن. وقد أعلنت السلطات الروسية، أمس الجمعة، أنه تم إجلاء حوالي 24 ألف شخص بسبب فيضانات لا سابق لها، حيث اجتاحت السيول 134 بلدة، بينما يواصل منسوب المياه في نهر أمور ارتفاعه. وقال ناطق باسم وزارة الحالات الطارئة إنه "تم إجلاء 23 ألفاً و640 شخصاً بينهم 7600 طفل".
ومن جهته، قال يوري فاراكين، مسؤول وكالة الأرصاد الجوية الروسية روسغيدروميت، إن منسوب المياه في نهر أمور بلغ 7,18 أمتار. وأضاف أن "مستوى المياه يواصل ارتفاعه وقد يصل في نهاية النهار الى 7,25 متر وإلى 7,30 اليوم السبت".
كما حذرت إدارة الأرصاد الجوية السلطات المحلية من أن منسوب المياه في النهر قد يصل الى 8,3 متر بحلول الثاني أو الثالث من ايلول/سبتمبر. وقال فاراكين: "يجب اتخاذ احتياطات، فالسلطات تبني سدوداً ارتفاعها ثمانية أمتار لكن ذلك قد لا يكون كافياً".
وأدت أمطار غزيرة هطلت في نهاية تموز/يوليو الى فيضان نهر أمور على الحدود مع الصين وكذلك أحد روافده نهر زايا، ليبلغا مستويات قياسية لم يسبق أن سجلت منذ القرن التاسع عشر. واجتاحت السيول آلاف المنازل والمزارع في مناطق أمور وخاباروفسك وبريمورسكي والجمهورية اليهودية الصغيرة التي انشأها ستالين للسوفييت اليهود وتتمتع بحكم ذاتي.

تراكم النحاس في المخ قد يؤدي إلى "#الزهايمر"

العربية.نت
أظهرت دراسة أميركيّة حديثة أن عنصر النحاس قد يكون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض "الزهايمر". وقال باحثون من المركز الطبي في جامعة روشستر في نيويورك إنّهم وجدوا أدلّة قوية تشير إلى أن تراكم هذا المعدن في المخ ينجم عنه تغيرات تحفز ظهور المرض.
ويلعب معدن النحاس المتوافر في اللحوم الحمراء والمكسرات والعديد من الفواكه والخضراوات، وحتّى في مياه الشرب من الصنبور، أدواراً فعّالة في كفاءة عمل الأعصاب ونمو العظام وتكوين الأنسجة الضامة وافرازات الهرمونات.
وأوضح القائمون على الدراسة، وفقاً لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية، أن بحوثهم أظهرت أن النحاس المتراكم في المخ يعرقل الإزالة الطبيعية لبروتين سام يعرف باسم "اميلويد بيتا" ويرتبط تراكم طبقاته بالإصابة بالزهايمر، كما أنه يحفز أيضاً إنتاج هذا البروتين.

#مصر الحاكم العسكري ب #بورسعيد: أصوات الانفجارات ناتجة عن تدريبات جوية

نفي اللواء اركان حرب عادل الغضبان و اللواء سيد جاد الحق مدير امن بورسعيد تعرض المحافظة لثلاثة انفجارات بقصد استهداف احدي المنشآت الحيوية سواء داخل او خارج كردون المحافظة .

و أكد الحاكم العسكري في تصريحات خاصة ان ما سمعه المواطنون من اصوات انفجارات امر يتعلق بإحدي التدريبات الجوية و أنه بمراجعة جميع نقاط القوات المسلحة المنتشرة داخل و خارج المحافظة و بالطرق السريعة التي تربطها مع محافظات الاسماعلية و دمياط و الدقهلية تأكد سلامتها تماما و عدم تعرضها لأي اعتداء .

و أضاف الغضبان أنه بمراجعة القوات البحرية و وحدتها المنتشرة للمجري الملاحي لقناة السويس و تفريعتها الشرقية و كذا مراجعة وحدات حرس حدود بشرق بورسعيد أكدوا سلامة المجري الملاحي و معابره للضفة الشرقية والغربية للقناة.

هذا و أكد اللواء جاد الحق ان المدرية لم تتلق اي بلاغات بشأن اصوات الانفجارات الثلاثة و ان جميع الاقسام الشرطية بالمحافظة و تمركزات قوات الامن و العمليات الخاصة بالطرق السريعة و طريق المجري الملاحي أكدوا عدم وجود أي انفجارات بمناطق تمركزهم و اشار مدير الامن الي انه جاري التنسيق مع مدريات امن المحافظات المجاورة خاصة دمياط و الدقهلية التي تشترك في حدودها المطلة علي بحيرة المنزلة مع بورسعيد للاستعلام عن صوت الانفجار.

و من جانبه اكد الدكتور حلمي العفني وكيل وزارة الصحة بالمحافظة عدم استقبال المستشفيات أي حالات اصابة او وفيات مما تردد و سمع عن وقع ثلاث انفجارات ببورسعيد.

و يذكر ان اهالي بورسعيد انتابتهم حالة من الذعر فور سماع دوي ثلاث انفجارات تسببت في اهتزاز عدد من العقارات السكنية و المنشآت بمختلف الاحياء خاصة احياء الضواحي و الزهور و الذي نفي القيادات الامنية وقوعها لافتين الي ان الامر يتعلق بتدريبات القوات الجوية التي يحتمل اختراقها حاجز الصوت .

صدي البلد

#أوباما: الولايات المتحدة تعيد تقييم علاقاتها #بمصر

 الشرق الاوسط
نبيل فهمي: لن نقبل بتدويل الشأن المصري
بروكسل: عبد الله مصطفى
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس إن الولايات المتحدة تعيد تقييم علاقاتها بمصر، مشيرا إلى أن قرار وقف المساعدات لمصر قد لا يؤثر على الأوضاع. وأوضح أوباما في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» أمس أن «وقف المساعدات في حد ذاتها قد لا يؤدي إلى عدول الحكومة الانتقالية عما تفعله. لكنني أعتقد أن معظم الأميركيين سيقولون إن علينا أن نتوخى الحذر الشديد من أن ينظر إلينا على أننا نساعد على التصرفات التي نعتقد أنها تتعارض مع قيمنا ومثلنا».
وذلك في إطار حملة متزايدة في الكونغرس لقطع المساعدات إلى مصر، والتي تبلغ 1.2 مليار دولار.
وأشار أوباما إلى أن الولايات المتحدة تعيد تقييم علاقاتها مع مصر. وقال: «لا شك أن الأمور لا يمكن أن تعود إلى مجاريها بالنظر إلى ما حدث». ولدى سؤاله عما إذا كان النطاق الزمني لاتخاذ قرارات بشأن مصر – وسوريا - قد تقلص، قال أوباما: «نعم».
وتابع أوباما: «كانت هناك مساحة بعد الإطاحة بمرسي قمنا خلالها بعمل دبلوماسي ضخم في محاولة لتشجيع الجيش للتحرك في طريق المصالحة، ولكنهم لم ينتهزوا هذه الفرصة».
وأعلنت الولايات المتحدة عن إلغاء مناورات النجم الساطع العسكرية مع مصر التي كان من المقرر إجراؤها في وقت لاحق العام الحالي، كما علق الاتحاد الأوروبي إرسال معدات وأسلحة تستخدم في القمع الداخلي.
من ناحية اخرى قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن الرئيس السابق محمد مرسي لم يكن لديه الشعور بالاستجابة لرغبة الشعب، موضحا أن «الأمر لا يكمن في كيفية الانتخاب، ولكن في كيفية الحكم والإدارة.. وبما أنه لم يكن هناك إجراء في الدستور القديم بشأن العزل فقد ظل الخيار بيد الشعب». وحول إطلاق سراح الرئيس الأسبق حسني مبارك في هذا التوقيت، قال فهمي في تصريحات للإعلام البلجيكي الجمعة إن «احترام الإجراء القانوني أهم من الحكم ذاته، وحتى لو كان هذا الأمر - ودون شك - سيعقد الأمور بعض الشيء على المسار السياسي». وأضاف أن بلاده لن تقبل تدويل الشأن المصري بعرض الملف على مستوى الأمم المتحدة أو مفوضية حقوق الإنسان، وطالب بضرورة أن يكون هناك موقف أوروبي أقوى ضد الإرهاب.
وفيما يتعلق ببيان المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية، قال الوزير إنه «جاء أفضل بكثير من نقاشات كثيرة أجريت الأسبوع الماضي». وأشار في تصريحات لصحيفة «لوسوار» البلجيكية الناطقة بالفرنسية، إلى أنه كان لديه انطباع بأن «الغرب يضع توجهين على قدم المساواة؛ وهما ليسا كذلك مطلقا أخلاقيا. فيمكن مناقشة ما إذا كان تدخل الحكومة قد جاء قويا أو مناسبا، ولكن لا يمكن بأي حال تبرير الأحداث الإرهابية مثل حرق الكنائس والمستشفيات والمتاحف، وهو أمر لا يجب مضاهاته أو مقارنته بأي شيء آخر».
وردا على سؤال حول ما ينتظره من الغرب، شدد وزير الخارجية على «إننا لا نقبل سياسيا تدويل الشأن المصري. وآمل ألا يدفع الاتحاد الأوروبي نحو هذا الاتجاه». وردا على سؤال حول ماهية التدويل الذي يقصده، أوضح أنه «إذا تم التعاطي مع المسألة المصرية على مستوى الأمم المتحدة أو مفوضية حقوق الإنسان، فإن ذلك سيمثل تدويلا غير مقبول من جانب مصر، وسيؤثر على عملية المصالحة في مصر لأن هذا يعطي لطرف أو لآخر الانطباع بالاستفادة من دعم دولي لأنه مستمر في اللجوء للعنف أو لأنه مستمر في العناد، كما أنتظر كذلك من الاتحاد الأوروبي موقفا أكثر قوة ضد الإرهاب النشط».
كما أكد فهمي أن الوضع الذي تشهده البلاد منذ 30 يونيو (حزيران) استثنائي ولا يمثل الديمقراطية الطبيعية، موضحا أن «الديمقراطية هي استجابة لرغبة الشعب، بغض النظر عن أعداد المتظاهرين». وتابع «لكن واقع الأمر أن الرئيس السابق (مرسي) لم يكن لديه الشعور بالاستجابة لرغبة الشعب، فالأمر لا يكمن في كيفية الانتخاب ولكن في كيفية الحكم والإدارة. وبما أنه لم يكن هناك إجراء في الدستور القديم بشأن العزل، فقد ظل الخيار بيد الشعب».
وردا على سؤال حول أي طريق تسلكه مصر الآن، قال فهمي: «نبحث عن هوية سياسية لم نجدها بعد، وعنف الأسبوعين الماضيين جعل هذه العملية أكثر صعوبة.. فالناس يشعرون بالمرارة والغضب بغض النظر عن توجهاتهم، ولكن ليس أمام مصر من خيارات سوى إعادة الأمن وإعداد القواعد الدستورية لمستقبلنا السياسي». وأعلن عن «تأسيس لجنة تحقيق في الأحداث الأخيرة وخطة للمستقبل يمكن أن يشارك فيها الجميع ممن لم تلطخ أيديهم بالدماء، كما تضمن هذه الخطة كذلك إنهاء حالة الطوارئ فور إعادة الأمن، كما تتركز على الانتهاء من الدستور وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.. وهي أجندة تتطلب 9 أشهر؛ وربما 7 أشهر».
أما عن كيفية إقناع الإخوان وأتباعهم بالاعتراف بهذه العملية والمشاركة فيها، أوضح فهمي أنه «يجب علينا إيجاد طريقة لذلك، وهو أمر لن يكون سهلا ويجب علينا أن ننفذه في أقصر وقت وليس على مدار جيل. والدرس الذي يجب أن يستفيد منه الإخوان بعد عام من الحكم أنه لا يوجد أي نظام جيد يعتمد على الاستبعاد، وأن إثارة العنف مثلما رأينا من قبل يحول الشعب للعكس».

قتحام مقر صحيفة #ليبيا الجديدة ب #طرابلس

تعرض مقر صحيفة ليبيا الجديدة بطرابلس مساء أمس لعملية سطو خلفت خسائر مادية للصحيفة. وقال رئيس تحرير الصحيفة محمود المصراتي إن عملية السطو كانت في القسم الفني للصحيفة، كما تم اقتحام الخزينة ومكتب الإدارة. وأشار المصراتي إلى أن التحقيقات من قبل أفراد البحث الجنائي طرابلس تسير بشكل "جيد"، متوقعا ظهور تسجيلات فيديو لعملية السطو في وقت لاحق، مؤكدا عدم اتهامه أية جهة. يذكر أن موظفي الصحيفة كانوا قد تعرضوا لاعتداءات لفظية أكثر من مرة، غير أن هذا الاقتحام هو الأول من نوعه.
المصدر: جريدة أخبار الحوادث

#بالروين : خسائر #ليبيا جراء الأزمة النفطية بلغ 4.5 مليار دولار حتى الآن

(قورينا الجديدة- وال)- قال رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط نوري بالروين، إن خسائر ليبيا من الاضطرابات في الحقول والموانئ النفطية حوالي مائة مليون دولار يومياً، وأن إجمالي الخسائر منذ بداية العام الجاري بلغ ” 4.5″ مليار دولار .
وأكد بالروين- خلال لقائه القائم بأعمال السفارة الأمريكية ديفيد ماكفار، والملحق الاقتصادي الامريكي، على أهمية الاستفادة من الخبرة العلمية والعملية الأمريكية في هذا المجال.
وأبدى بالروين رغبة ليبيا تطوير قطاعها النفطي، بمشاركة الشركات الأمريكية المختلفة، والتي اعتبرها تمتلك خبرات واسعة في مجالي النفط والغاز.

من جهته، نقل الموقع الرسمي لمؤسسة النفط على الانترنت، أن ليبيا تعتزم رفع الطاقة التكريرية للمصافي، وذلك من خلال تواجد الشركات العالمية المتخصصة.

#البنتاغون يضغط على #أوباما لضرب #الأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 أغسطس، (خاص أخبار الآن) - قال مصدر في وزارة الخارجية الامريكية فضل عدم الكشف عن هويته في تصريح خاص ل"أخبار الآن" إن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون بدأوا ممارسة ضغط كبير على إدارة الرئيس باراك أوباما لإصدار قرار ضد نظام بشار الأسد. وأضاف المصدر إن هذا الضغط قد يلقى استجابة من الرئيس أوباما خلال وقت قريب، مؤكدا أن واشنطن لا تريد إرسال جنود الى الأراضي السورية معللا ذلك بأن "المستنقع السوري قد يعقّد المشهد"، لكنه أكد أن تدخلاً ما يجب أن ينهي الصراع في سوريا، مشددا على أن الأسد فقد كلّ الصلاحية للاستمرار في الحكم لكنّه لم يتنحَ، إذاً لا بدّ من إزاحته بالقوّة وفق تعبيره.
تحركات عسكرية

نقلت رويترز عن مسؤول دفاعي أمريكي أن البحرية الأميركية ستزيد من وجودها في البحر المتوسط بسفينة حربية رابعة مزودة بصواريخ كروز، مضيفا أن السفينة "ماهان" كانت قد أنهت مهمتها ومن المقرر أن تعود لقاعدتها في "نورفولك" بولاية فرجينيا ولكن قائد الأسطول السادس قرر إبقاء السفينة في المنطقة.
كما نقلت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية أن واشنطن بدأت بتحريك وحدات عسكرية في درعا تابعة للجيش السوري الحر تم تدريبهم في الأردن على يد مجموعات كوماندوز امريكية وفرنسية طيلة الأشهر الماضية بعد انتقائهم بعناية.

التحقيق في استخدام الكيماوي

تأتي هذه التحركات العسكرية في الوقت الذي تتواصل فيه ردود الفعل الدولية بعد أيام من مجزرة الغوطة الشرقية التي باتت تعرف بمجزرة الكيماوي بعد استهداف مدن زملكا وعين ترما ومعضمية الشام وحي جوبر في دمشق بقذائف تحوي مواد كيميائية. في حين تتواصل دعوات الدول الغربية للنظام السوري للسماح للجنة التحقيق الدولية المتواجدة في العاصمة دمشق بالتوجه إلى الغوطتين الشرقية والغربية والتحقيق في استخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين.

#السعودية تكشف عن ارتباط فيروس #كورونا بالخفافيش

الرياض, السعودية, 24 أغسطس 2013, وكالات, أخبار الآن - كشفت السعودية عن ارتباط فيروس كورونا بالخفافيش من خلال تعاون سعودي أمريكي، وذلك بعد أشهر من جمع عينات عديدة من الخفافيش في المناطق التي اكتشفت فيها الإصابة بالمرض القاتل في البلاد.
وأشارت دراسة بهذا الخصوص إلى أن فحص البلمرة الجزيئية الخاص بالفيروس تم إجراؤه على عينات جرى جمعها من 96 خفاشا حيا, تمثل سبعة فصائل مختلفة، وأيضا على 732 عينة من مخلفات الخفافيش في المناطق التي سجلت فيها حالات مؤكدة للمرض في السعودية.
حيث أظهرت عينة واحدة من خفاش حي آكل للحشرات وجود تركيبة جينية مطابقة 100 في المائة لفيروس كورونا الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد MERS-CoV، الذي شخص في أول حالة سجلت في المملكة.

وقالت مصادر في منظمة الصحة العالمية لـصحيفة  ''الاقتصادية'' السعوديو إن تعاون وزارة الصحة السعودية مع المنظمة يرتقي إلى درجة تبادل المعلومات ''أولاً بأول، وبشكل مكثَّف'' عن نتائج أبحاث مختبراتها وتعاونها مع المختبرات الدولية في تحليل فيروس كورونا.

وأشارت إلى أن خبراء وإخصائيين من وزارة الصحة السعودية والمنظمة يتبادلون الاتصالات والزيارات حول الفيروس بشكل منتظم منذ عدة أشهر.

وأشار الباحثون إلى أنه نظرا لامتداد الحالات المؤكدة بين البشر في رقعة جغرافية واسعة فإن احتمال وجود الفيروس في حيوانات أخرى هو احتمال قوي ويحتاج إلى مزيد من الأبحاث الموسعة.

وشدد الفريق إلى أهمية دراسة طريقة انتقال الفيروس من المصدر الحاضن إلى الإنسان (من الحيوانات التي يمكن أن تكون وسيطاً بين الخفاش والإنسان).

يذكر أن فريق الدراسة قام خلال زيارات ميدانية استمرت ستة أسابيع في تشرين الأول (أكتوبر) 2012 ونيسان (أبريل) 2013 بجمع ما يزيد على ألف عينة من سبعة فصائل مختلفة من الخفافيش التي تعيش في المناطق التي سجلت فيها حالات الإنسان من فيروس كورونا الجديد ميرس، ويعكف نفس الباحثين حالياً على تسجيل نتائج دراسات أخرى تم إجراؤها على عينات مختلفة من الحيوانات.

وعزت وزارة الصحة أسباب تسجيل المملكة كأعلى نسبة في الإصابة بالفيروس، نظراً لكونها تطبق برنامج ترصد وبائي متقدماً لهذا المرض، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من المراكز العلمية المتخصصة والخبراء الدوليين، وذلك حسب ما ذكرته وزارة الصحة في الصفحة المخصصة لفيروس كورونا على موقعها الإلكتروني، مضيفة أن اكتشاف المرض في المملكة لا يعني عدم وجوده في دول أخرى، فقد سُجل عدد من الحالات في الأردن وقطر والإمارات وبريطانيا حتى الآن.

#ليبيا تعديلات في الكتب المدرسية وقرب الانتهاء من توزيعها

قال مدير عام مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية أحمد بن سليمان إنه تم استحداث منهجين للتربية الإسلامية للصف الأول والثاني الابتدائي على هيئة مذكرات، ومنهج للثقافة المهنية للصف الأول الثانوي يهدف إلى مساعدة الطالب في معرفة الكلية المناسبة له. وأضاف سليمان أنه أعيد تأليف كتاب حاسوب الصف السابع لتجاوز بعض المشاكل به، وتعديل منهج التربية الوطنية من الصف الرابع حتى الصف التاسع مشيرا إلى إضافة جغرافيا ليبيا للمناهج. 'وبشأن كتاب التاريخ للصف السادس الذي أثار جدلا في العام الماضي قال بن سليمان إن الجزئيات المحذوفة أعيدت وتم تعديل الجزئيات التي جرى حولها الجدل، حسب تعبيره. وقال سليمان لأجواء لبلاد اليوم الجمعة إن الكتاب المدرسي وصل إلى بعض المدن الليبية بنسبة 100% وأن بعض المدن الأخرى حصلت على 75% من حاجياتها مؤكدا أن بقية الكتب ستصلها قبل التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة. 
وبشأن مخزون الكتب المطلوب قال مدير مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية ببنغازي جمعة الحراري إن إدارة التعليم بالمدن تقوم بوضع إحصائيات تقدم على أساسها طلبيات لوزارة التعليم، مؤكدا أن الأرقام التي ستصل ستستوفي طلبية الإدارة بالمدينة مشيرا إلى أن الكتاب المدرسي سيكون بالمجان حسب قرار وزير التعليم السابق سليمان الساحلي والذي لم يتغير حتى الآن. وقامت اثنتان وعشرون شركة وطنية بطباعة الكتب المدرسية وهي 174 عنوانا في مرحلة التعليم الأساسي و136 عنوانا لمرحلة التعليم الثانوي، بعد رسي العطاءات عليها حسب المدير العام لمركز المناهج. يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم كانت قد قررت بدء العام الدراسي في الثامن من سبتمبر القادم للتعليم الأساسي والخامس عشر من الشهر نفسه للتعليم الثانوي.
المصدر: أجواء لبلاد

الزايدي: أربعة متهمين بتفجيرات #بنغازي لدى النائب العام


أجواء لبلاد- عافية الزليتني

قال الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي عبد الله الزايدي إن أربعة متهمين بتفجيرات شهدتها المدينة في فترات سابقة موجودين موجودون لدى النائب العام بطرابلس ويتم التحقيق معهم وأخذ اعترافاتهم.

وأضاف الزايدي لأجواء لبلاد اليوم السبت أن نتائج التحقيقات ستكون مفاجأة ومؤسفة للجميع، رافضاً التصريح بها، معللاً ذلك بالأسباب الأمنية وحتى لا يتمكن المشتبه بهم من الهروب خارج البلاد وأن النائب العام هو من سيعرض نتائج هذه التحقيقات.

كما أوضح الزايدي أن هؤلاء المتهمين من عدة جهات ويحملون الجنسية الليبية ومن مدينة بنغازي وقد نفذوا عدة تفجيرات في مختلف مناطق المدينة وقد تم القبض عليهم من قبل بعض المواطنين والقوة التابعة للغرفة الأمنية المشتركة بنغازي.

ونفى الزايدي تصريحات منسوبة إليه تفيد بالقبض على عنصر من المخابرات المصرية متهم بتفجير القنصلية المصرية في بنغازي.

يذكر أن مدينة بنغازي تشهد استمراراً لعمليات الاغتيال لشخصيات عسكرية كان آخرها ظهر أمس الجمعة حيث اغتيل المقدم بمديرية أمن المدينة مصطفى عقيلة المغربي.

بعثة الأمم المتحدة في #ليبيا تستغرب ما ورد في بيان دار الإفتاء

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان لها عن استغرابها لما ورد في بيان دار الإفتاء الليبية الأخير بشأن الأوضاع الأمنية في البلاد والإشارة إلى ما أسمته "دعوة الأمم المتحدة لتقسيم ليبيا" حسب وصف البيان. وأبدت البعثة "أسفها" لما تضمنه بيان "مؤسسة ليبية جليلة دينية وطنية" حيث تم الإقحام غير المبرر لاسم الأمم المتحدة في إيحاء لا أساس له. وأكد بيان بعثة الأمم المتحدة تمسكها بوحدة ليبيا الوطنية مشددة على دعمها لخيارات الليبيين وأولوياتهم والوقوف إلى جانبهم فيما يرتضونه لأنفسهم تحقيقاً لأهداف ثورتهم. يذكر أن دار الإفتاء الليبية كانت قد أصدرت بيانا أمس الأول الأربعاء بشأن تداعيات الأوضاع الأمنية في البلاد جاء فيه "أن الليبيين لم يقدموا أرواحهم ودماءهم الزكية من أجل دعوة الأمم المتحدة لتقسيم البلاد".
المصدر: أجواء ليبيا

إفتتاح مقر 'بيت الثقافة' ب #الخمس #ليبيا

ليبيا المستقبل
افتتح يوم أمس الجمعة 23 أغسطس 2013 بمدينة الخمس "بيت الثقافة بالخمس" بجهود المخلصين من شباب المدينة وبحضور ضيوف من بنغازى ومصراتة وغريان وتم نقل الإفتتاح على قناة مصراتة الفضائية ومنابر إعلامية اخري. وكان نادى الخمس الثقافى الرياضى الإجتماعى حاضر من خلال فرقة المالوف واالموسيقى التى ادت وصلات اعجبت الحاضرين. مبنى "البيت" من المباني العتيقة بالخمس تكسوه حدائق معلقة جميلة والجميع متفائل بان يكون هذا الصرح الثقافي اضافة فاعلة ومتميزة للحركة الثقافية بالمدينة.

سفارة المغرب في #ليبيا تنفي فرض تأشيرات على الليبين لدخول #المغرب

نفت سفارة المملكة المغربية في ليبيا بشدة ماتناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بفرض المغرب لإجراءات التأشيرة على المواطنين الليبيين الراغبين في زيارة المغرب. وأكدت السفارة أن هذه الأخبار ملفقة ولا أساس لها من الصحة، وان المغرب يعبر عن ترحيبه بالمواطنين الليبيين ويعتبر زيارتهم محل ترحاب لوطنهم الثاني. وجدد البيان التأكيد على عمق العلاقات الأخوية بين ليبيا والمغرب والرغبة في استمرار التواصل على كل المستويات بما يوطد ويعزز أواصر التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين.
المصدر: وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا حصار موانئ النفط الليبية يعكس أجواء الفوضى في البلاد

يقول محللون ليبيون وأجانب ان الاضطرابات في مناطق ليبية والتي تغلق مواني نفطية هي صورة مصغرة لاجواء الفوضى التي تعم البلاد وتقوض سلطة الحكومة المركزية المهتزة التي يرأسها علي زيدان. وفي حين يسيطر نشطاء يطالبون بحكم ذاتي لمنطقتهم على مواني في شرق ليبيا فإن الهيئة التشريعية في العاصمة طرابلس بغرب البلاد ينتشر فيها الحديث الذي يوحي بعدم الثقة في زيدان. ويقول المحللون ان جماعة الاخوان المسلمين تكتسب فيما يبدو نفوذا وسط الازمات التي تهز البلاد وان إطاحة الجيش في مصر بالرئيس الاسلامي محمد مرسي ربما دفعت بعض الليبيين المتشددين الي تصعيد العنف ضد منتقديهم العلمانيين. ويجلب الاخوان والاسلاميون الاكثر تشددا الذين ينشطون في بضع دول في ارجاء لمنطقة نموذجا مسيسا للاسلام غريب على الممارسات الدينية التقليدية في المنطقة. لكن المحللين يقولون ان ليبيا منقسمة بشدة على اسس سياسية واقليمية وقبلية بعد عامين من الاطاحة بمعمر القذافي بحيث لا يمكن لأي جماعة ان تكون لها السيطرة بشكل فعال. وحتى العوامل الظاهرة للعيان مثل حالة الامن في طرابلس فانها مائعة لدرجة ان السكان لا يمكنهم الاتفاق بشانها. وقال محلل لرويترز بالهاتف "انه (الامن) تحسن". وقال اخر "لقد كان في حالة سيئة جدا الاسبوع الماضي مع وقوع الكثير من الهجمات". وقال هنري سميث من مجموعة كنترول ريسكس للاستشارات "ليبيا أسيرة بشكل اساسي لجماعات مصالح اقليمية ومحلية... الحكومة ليس لديها فعليا القدرة المسيطرة التي تمكنها من وقفهم". وحصار المواني وهو عامل مهم في هبوط صادرات النفط الليبية بنسبة 70 بالمئة مصدره في الغالب نشطاء محليون يهدفون للسيطرة على الايرادات النفطية لمصلحة منطقة الحكم الذاتي التي يريدون اقامتها في برقة بشرق ليبيا. والمنطقة التي مركزها بنغازي كانت منافسا تقليديا للعاصمة الليبية طرابلس في الغرب وحصار المواني هو اكثر الخطوات القوية التي اتخذها الساعون الي الحكم الذاتي للحث على تنفيذ مطالبهم للسيطرة على الثروة النفطية في منطقتهم. وقال صلاح جودة نائب رئيس لجنة الامن القومي بالبرلمان في طرابلس "انهم يتحدثون عن اسلوب فدرالي لادارة البلاد." وامتنع عن مناقشة هذا الجانب السياسي في المواجهة. وتأججت النزعة المناطقية ايضا في منطقة فزان الجنوبية حيث بدأت قبائل محلية في المطالبة بحكم ذاتي لمنطقتهم مع إتهامها طرابلس بعدم امدادهم باموال كافية. ومن الصعب على الهيئة التشريعية (المؤتمر الوطني العام) ان تتعامل مع هذه التحديات لانها محصورة في مواجهة بين اكبر كتلة فيها وهي تحالف القوى الوطنية العلماني وثاني أكبر كتلة والتي يقوها الاخوان المسلمون. ويقاطع التحالف رسميا المؤتمر الوطني العام لكنه يحضر الجلسات احيانا مما يجعل الليبيون في حيرة مما يحدث في مجلسهم النيابي. ويشير محللون في طرابلس ايضا الي ان مصير زيدان غير مؤكد بعد ان بدا ان اعضاء المؤتمر الوطني العام مستعدون للدعوة الي إقتراع على الثقة فيه. واستقال كل من نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية هذا الشهر بسبب خلافات معه. وأبلغ زيدان المؤتمر الوطني يوم الثلاثاء انه لن يستقيل وان عليهم ان يقترعوا بحجب الثقة عنه إذا أرادو رحيله. وقال محلل في طرابلس طلب عدم نشر اسمه "ذكرت اسماء اخرى لتحل محله لكن لا أحد تقدم... ولذلك لم يجر أي إقتراع". وقال خبير ليبي اخر طلب ايضا عدم نشر اسمه ان حزب العدالة والبناء الذراع السياسي للاخوان المسلمين زاد نفوذه في المؤتمر الوطني العام منذ ان بدأت مقاطعة التحالف. واضاف قائلا "المؤتمر الوطني العام يفقد شرعيته". وعزز نوري ابوسهمين رئيس المؤتمر الوطني -وهو عضو مستقل- نفوذ الاخوان المسلمين في طرابلس بجلب رجال مما يعرف بميليشيا درع ليبيا لتدعيم الامن في العاصمة بعد موجة من اعمال العنف هناك. وقال الخبير "انهم في معظمهم من مصراته وتحت قيادة عضو بالاخوان المسلمين". وفي غياب جيش وشرطة ذات فعالية يتعرض الامن في طرابلس للاختبار من جانب ميليشيات متنافسة كثيرا ما تشتبك مع بعضها البعض من اجل السيطرة على اجزاء من المدينة. وقال كل من سميث والخبير الليبي ان بنغازي ثاني اكبر مدينة في ليبيا شهدت زيادة في العنف في الاسابيع القليلة الماضية ضد نشاء سياسيين علمانيين يبدو انها غذتها جزئيا قوى اسلامية هناك. لكن سميث أكد ان هذا لا يعني ان هناك ائتلافا اوسع للمصالح في الشرق بين الاخوان المسلمين والفدراليين لأن الاسلاميين يعتبرون الفدراليين مصدرا للانقسام. وقال جودة المسؤول الامني بالمؤتمر الوطني العام إن مجرمين هاربين يستهدفون ايضا مسؤولين بالهيئة القضائية ويشنون هجمات على محاكم بدافع الانتقام من ايداعهم السجون وتدمير أي سجلات عن ماضيهم خلف القضبان. وعبر الخبير الليبي عن مخاوف من ان النفوذ المتنامي للاخوان المسلمين وغيرهم من الاسلاميين قد يؤدي الي ظهور منطقة للجهاديين قرب الحدود المصرية قد يستخدمها اسلاميون مصريون هاربون كقاعدة ضد بلدهم. ويعتقد سميث ان القبائل المحلية ستعارض أي "قاعدة خلفية" مثل تلك التي يبدو ان متشددين مصريين اقاموها في شبه جزيرة سيناء لأن ذلك قد يؤدي الي إغلاق الحدود مع مصر والتي تريد تلك القبائل ان تبقى مفتوحة امام التجارة. وقال المحلل الذي حذر من المخاطر إن كثيرين من الليبيين يأملون بأن تتمكن طرابلس من ممارسة قدر أكبر من السيطرة حال الانتهاء من صياغة دستور جديد لكنه اضاف انه سيكون هناك حاجة الي المزيد من العمل. ومضى قائلا ان عدم الاستقرار في ليبيا "سيستمر على الارجح الي ما بعد الدستور... الناس يحتاجون لاستعادة الثقة في الدولة والدولة تحتاج الي اعادة تأكيد نفسها بطريقة ما وكل ذلك سيستغرق الكثير من الوقت".
المصدر:  توم هينيجان - رويترز

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 24 أغسطس 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم السبت الموافق 24- 8 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس مستقر على أغلب مناطق ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية الى قليلة السحب تتكاثر احيانا هذا اليوم على بعض منطاق الجبل الغربي - ترهونة وبني وليد مع احتمال بسيط لسقوط امطار متفرقة ، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 30 ـ 34 ) درجة مئوية وتسجل ارتفاع تدريجي خلال اليومين القادمين . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية الى قليلة السحب تتكاثر احيانا على مناطق الجبل الاخضر ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (27 ـ 32) درجة مئوية على الساحل وتتراوح مابين (34-39) درجة مئوية على الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر احيانا على منطقة الحمادة وغات ، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 38 ـ 42) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية الى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 40 ) درجة مئوية . ..( وال )..

#ليبيا وفد إعلامي يقوم بزيارة لموقع شركة اكاكوس ومصفاة #الزاوية.

الزاوية 24 أغسطس 2013 (وال) - اطلع وفد من وسائل الأعلام المحلية و الدولية في جولة تفقدية على سير العمل في موقع شركة اكاكوس للعمليات النفطية بالزاوية ومصفاة الزاوية لتكرير النفط . وشملت الزيارة التي نظمها المكتب الإعلامي بوزارة النفط والغاز منطقة الخزانات ومنطقة العدادات وغرفة التحكم بالموقعين المذكورين . كما اطلع الوفد الإعلامي على سير العمل والطريقة التي تستخدم لقياس وتفتيش الخام أثناء تصديره للخارج من خلال شروح مستفيضة قدمها منسق قسم القياس والتفتيش بوزارة النفط والغاز وعدد من الخبراء والفنيين بالإدارة. واستمع الوفد إلى شروح وافية عن كيفية قياس النفط الخام قبل وصوله للباخرة إضافة إلى أنواع الموازين المستعملة عالمياً لهذا الغرض وذلك أثناء قيامهم بجولة بحرية إلى البواخر التي يتم شحنها بالخام ومنتجاته . .... ( وال - الزاوية ) ...

#ليبيا رئيس المؤتمر الوطني العام القائد الاعلى للجيش الليبي يطالب وحدات الجيش الليبي بالتنبيه على منتسبيهم بحضور الجمع الصباحي ، وتقديم التمام اليومي لرئاسة الاركان العامة للجيش الليبي .

طرابلس 24 أغسطس 2013 (وال) - أصدر رئيس المؤتمر الوطني العام القائد الاعلى للجيش الليبي " نوري أبوسهمين " البلاغ رقم ( 4 ) لسنة 2013 ، طالب فيه وحدات الجيش الليبي بالتنبيه على منتسبيهم بحضور الجمع الصباحي ، وتقديم التمام اليومي لرئاسة الاركان العامة للجيش الليبي التى ألزمها بتقديم صورة منه الى القائد الاعلى للجيش الليبي ووزير الدفاع . ودعا القائد الاعلى للجيش الليبي " نوري أبوسهمين " رئيس الاركان العامة بمتابعة تنفيذ هذا البلاغ ووضعه موضع التنفيذ الفوري . وطالب " أبوسهمين " الجهات ذات العلاقة بمتابعة تنفيذ هذه التعليمات وتطبيق احكام قانون العقوبات العسكرية ضد المخالفين .

مستشفى الهوارى ب #بنغازى يستقبل عدد من حالات التسمم .

بنغازى 24 اغسطس 2013 (وال) - استقبل مستشفى الهوارى العام ببنغازى مساء اليوم الجمعة 39 حالة تسمم اطفال و شباب من مخيم الكشافة بالمدينة لم يعرف أسبابه حتى الان . ووجه مسؤول الاعلام بالمستشفى السيد " هاني العريبي " شكره إلى جميع اطباء قسمى الباطنة و التمريض و الفنيين و الادارين و سائقي الاسعاف و المتطوعين من خارج المستشفى على جهودهم لعلاج المصابين من الكشافة والاطفال الذين تم نقلهم الى مستشفيات الاطفال و الجمهورية و 7 اكتوبر بسبب هذا التسمم . من جهته أكد مصدر طبي بمستشفي الأطفال بنغازي ان حالات التسمم بلغت سبع حالات تسمم، مشيراً الى أن الحالات المصابة كلها من أطفال فريق الكشافة ببنغازي. وأوضح المصدر نفسه الذي رفض عدم الكشف عن اسمه فى تصريح لوكالة الانباء الليبية أن حالة ستة أطفال موجودة تحت الملاحظة وان هناك حالة واحدة في العناية لكنها مستقرة ومن المحتمل أن تخرج من العناية هذه الليلة . ( وال بنغازى )

وكيل جامعة #طرابلس للشؤون العلمية يستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسى .

طرابلس 24 أغسطس 2013 (وال) - استقبل وكيل جامعة طرابلس للشؤون العلمية صباح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتونس الدكتور " المنصف بن سالم " والوفد المرافق له الذي يزور ليبيا حاليا . وتم خلال الاجتماع الذي عقد بمقر رئاسة الجامعة بحث أوجه التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين جامعات البلدين ، والدفع بالعلاقات الثقافية والعلمية المبنية على التعاون القائم والمشترك بين الجامعات الليبية والتونسية . كم تم التطرق - خلال الاجتماع - إلى تفعيل الاتفاقيات السابقة بين جامعات البلدين وابرامها وانشاء جامعة مشتركة بينهما لتوحيد المناهج الدراسية بالاضافة الى تبادل الخبرات والاستفادة بما يحسن من مخرجات التعليم في كلا البلدين ، اعداد برامج علمية لتاهيل الفنيين والتقنيين فى الجامعات التونسية . وأبدى الوزير التونسي استعداد بلاده لفتح جسور التواصل والتعاون العلمي المشترك في العديد من الاختصاصات مع الجامعات والمراكز العلمية بين البلدين في المستقبل . وحضر الاجتماع وكيل جامعة طرابلس للشؤون الادارية والمالية ومدير مكتب التعاون الدولى بالجامعة وعمداء عدد من كليات الجامعة . ( وال )