السبت، 5 أبريل 2014

ماليزيا _وزير النقل الماليزي: تشكيل لجنة جديدة للبحث والتحقيق في اختفاء طائرة الركاب الماليزية&

الوطن _
أعلن وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين اليوم، عن تشكيل لجنة ثلاثية تكون مكلفة بعملية البحث والتحقيق في اختفاء طائرة الخطوط الجوية الماليزية منذ نحو شهر.
وأوضح "حسين" خلال مؤتمر صحفي نقله تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن اللجنة الأولى ستكون مكلفة بالتواصل مع أهالي ركاب الطائرة المفقودة، والثانية للإشراف على التحقيقات الجارية، والثالثة للتعامل مع نشر المعدات والفرق اللازمة لعملية البحث، مضيفا أنه سيترأس اللجنة الأولى نائب وزير الخارجية حمزة زين الدين وسيترأس اللجنتين الثانية والثالثة مساعدي وزير النقل عبدالعزيز كابراوي وعبد الرحيم بكري.
وأضاف "حسين" أنه سيتم أيضا تشكيل فريق تحقيق مستقل أيضا بما يتوافق مع المعايير الدولية والممارسات الموصى بها لمنظمة الطيران المدني الدولي، وسيتألف الفريق من ثلاث مجموعات تشارك بها عدة دول من بينها (أستراليا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا)، تكون جميعها مكلفة بفحص الصيانة والتسجيلات والهياكل والأنظمة ومسجلات الطيران والعمليات والأرصاد الجوية فضلا عن إجراء تحقيقات بشأن عوامل النجاة.
يذكر أن طائرة الخطوط الجوية الماليزية "إم إتش 370"، التي كانت متوجهة من كوالالمبور إلى بكين والمفقودة منذ 8 مارس الماضي، كانت تحمل على متنها 239 شخصا يحملون جنسيات مختلفة منهم 12 من أفراد طاقم الطائرة و153 راكبا صينيا. 

تركيا _استمرار موجة الطعون على نتائج الانتخابات المحلية بتركيا&

الوطن _
تقدم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض بطلب لإلغاء الانتخابات في منطقتي "أوسكودار" و "كوجك جكمجة" بوسط إسطنبول، بعد أن رفضت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات طلب إعادة فرز 19 ألف صوت في حي "كوجك جكمجة" و16 ألف صوت في حي "أوسكودار" وتقييم الأصوات الملغاة مجددا.
وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "ميلليت" التركية اليوم، أن اللجنة الانتخابية فرع محافظة أنقرة رفضت طعن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض وطلبه إعادة فرز الأصوات، وإعادة تقييم الأصوات الملغاة في ظل احتمالات قوية على نقل ممثلي الحزب الرئيسي المعارض الملف اليوم أو يوم الاثنين إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باعتبارها المرجع الأخير في هذا الشأن.
كما قررت اللجنة إعادة الانتخابات المحلية في بلدة "كوراويماك" التابعة لمحافظة "بتليس" بجنوب شرق تركيا، على إثر التوصل لأدلة تثبت تلاعب وتزوير في نتائج الانتخابات، التي فاز مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم بها في البلدة. 

ليبيا _أبو سهمين: 18 مليار دولار خسائر ليبيا جراء إغلاق الموانىء النفطية&

ليبيا المستقبل _الأناضول: كشف رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا، نوري أبو سهمين، أن بلاده تكبدت خسائر بقيمة 18 مليار دولار جراء إغلاق موانئ تصدير النفط منذ قرابة ثمانية أشهر. وشكل حصار الموانئ النفطية، أحد أهم التحديات أمام المؤتمر الوطني في إرساء الأمن وإدارة الموارد والمؤسسات، وهو ما دفعه لسحب الثقة من رئيس الوزراء السابق علي زيدان، بعدما تأكد فشله في السيطرة على ناقلة النفط «مورينج جلوري» قبل إبحارها في المياه الإقليمية. واشترط المسلحون في بداية الأمر إطلاق سراح موقوفي «مورنينج جلوري» مقابل تشغيل ميناء الزويتينة النفطي كبادرة حسن نية من قبل المكتب السياسي في إقليم برقة ثم تطور الأمر للمطالبة بحقوق مالية متأخرة والدمج مع الجيش وتوفير فرص عمل. كما طالب المسلحون بضرورة إيداع مخصصات برقة من الميزانية العامة في حساب مصرف ليبيا المركزي فرع بنغازي، على أن يرشح له نائبا من برقة يكون مقره بنغازي، وكذلك إعادة تشكيل المؤسسة الوطنية للنفط وتعيين مجلس إدارة جديد لها متفق عليها بعد نقل مقرها الرئيسي إلى بنغازي شرق ليبيا. ويرى مراقبون أن الحكومة المؤقتة في ليبيا قدمت تنازلات للمسلحين في ظل استمرار قفل موانئ تصدير النفط، وأن الاقتصاد الليبي قد ينجو من الأمواج العالية خلال العام الجاري بحل مشكلة سيطرة المسلحين على مواني تصدير الحقول النفطية ويتعافى الإنتاج النفطي. وتراجع إنتاج النفط في ليبيا، وفقا لتصريحات رسمية، من 1.4 مليون برميل، منتصف العام الماضي، قبل أن تبدأ الاحتجاجات في الموانئ الرئيسية شرق البلاد، إلى 150 ألف برميل يوميا حتى مساء الجمعة. وتمكنت مجموعة من المسلحين بقيادة إبراهيم جضران في يوليو الماضي من السيطرة على أربعة موانئ نفط في شرق البلاد هي (حريقة، والسدرة، وزويتينة، والبريقة) ويبلغ إنتاجها 800 ألف برميل في اليوم، بهدف الحصول على حكم ذاتي لإقليم برقة. ولكن الإنتاج انخفض إلى 150 ألف برميل منها 100 ألف برميل تحتاجها المصافي لدعم السوق المحلية بالوقود. وبلغت عائدات النفط في ليبيا خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 3 مليارات دينار بينما المقدر 12 مليار دينار، وفقا لتصريحات وزارة النفط الليبية. وحول البنك المركزي الليبي 7.85 مليار دينار أي ما يعادل 6 مليارات دولار مند مطلع العام الجاري وحتى نهاية الشهر الماضي لتغطية الالتزامات المالية للحكومة المؤقتة في ظل عدم اعتماد موازنة عادية. وكان خيار الحكومة المؤقتة والمؤتمر الوطني هو اللجوء إلى الاقتراض من البنك المركزي لمعالجة أزمة الموازنة العامة بتحويل 7.85 مليار دينار مند مطلع العام وحتى نهاية شهر مارس لتغطية الالتزامات المالية للحكومة المؤقتة منها 5.3 مليار دينار حولت لحسابات الدولة مند بداية العام الحالي حتى نهاية شهر فبراير بعجز في المصروفات يصل إلى 3.7 مليار دينار ليبي. وفي شهر مارس طلبت الحكومة قرضاً من البنك المركزي كميزانية للطوارئ بقيمة 2.5 مليار دينار ليبي لتغطية مصروفات الدعم والمرتبات والأمن. ولم تعتمد ليبيا بعد موازنة العام الحالي البالغة 68.5 مليار دينار (55.2 مليار دولار) المستندة إلى توقعين أحداهما انتاج 1.25 مليون برميل من النفط يوميا كخيار تفاؤلي و600 ألف برميل كخيار تشاؤمي بتغطية 35 مليار دينار كعجز في الموازنة كقروض من البنوك.

ليبيا _اتصالات خجولة بين حكومتي طرابلس وبرقة&

ليبيا المستقبل _العربية.نت: بدأت في ليبيا اتصالات خجولة بين المكتب التنفيذي لبرقة والحكومة المركزية في طرابلس، لكن الأنباء تضاربت حول مشاركة الحكومة الليبية في وفد يمثلها في المفاوضات الجارية مع المكتب التنفيذي والسياسي لمدينة برقة. وفي الوقت الذي نفت فيه الحكومة صلتها بالمفاوضات الرامية إلى إعادة فتح الموانئ في هذه المدينة، قالت مصادر لـ"العربية" إن وزير المالية المكلف مراجع غيث قال في بداية جلسة التفاوض في برقة إنه جاء بناءً على تعليمات رئيس الحكومة الحالي عبدالله الثني. أما المتحدث باسم المكتب التنفيذي لإقليم برقة، علي الحاسي، فأكد أن وفد الحكومة زار الإقليم، واطلع على مطالب المكتب التنفيذي وأبدى قبوله المبدئي لها. وسارعت الحكومة لنفي مشاركتها في المباحثات مع ما وصفتهم بمجموعة من حرس المنشآت النفطية المسيطرة على الموانئ في مدينة برقة، مشددة على أنها ليست طرفاً في هذه المفاوضات، لكنها نبهت إلى أن المفاوضات تجري بين وسطاء من الحكماء والخيرين، على حد وصفها مع حرس المنشآت. وكان المسلحون في برقة حاولوا مطلع الشهر الماضي تصدير النفط لحسابهم، لكن محاولتهم باءت بالفشل بعد أن اعترضت قوات البحرية الأميركية ناقلة حمّلوها بالخام واقتيت إلى السلطات المركزية في طرابلس. وتم الإفراج عن ثلاثة ليبيين كانوا على متن الناقلة، الاثنين الماضي، كما طلب مسلحو برقة كشرط للتفاوض مع الحكومة. ويبقى هذا التضارب موضع غموض بعد سلسلة من التصريحات المتفائلة حول قرب حل الخلاف مع الجماعات المسيطرة على الموانئ النفطية الشرقية والتي كان من المفترض أن تنتهي بفكّ الحصار عنها.

ليبيا _شورى شباب الإسلام يتعهد بمحاربة أعداء الله ورسوله&

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط: أصدر "مجلس شورى شباب الإسلام بمدينة درنة" بيانًا، في أعقاب الاستعراضات العسكرية التي نفَّذتها عناصره الجهادية في المدينة أمس الجمعة، تعهد خلاله بإقامة ندوات ومخيمات أسبوعية وشهرية "تبين للناس العقيدة الصافية، الخالية من الشبهات، وتنشر العلم بين الناس، وترفع الجهالة عن الجاهلين وترد الضالين إلى الطريق المستقيم" - بحد وصف البيان. وأعلن المجلس، في بيانه، تشكيل لجنة شرعية لفض النزاعات والصلح بين الناس بـ"شرع الله"، كما أعلن رفضه لما أسماه "كل قوانين الكفر وأعراف الجاهلية والمؤسسات التي تخالف شرع الله". وأضاف البيان أن مجلس شورى شباب الإسلام يعادي "مَن عادى الله ورسوله من اليهود والنصارى ومَن والاهم من الطواغيت الذين يحاربون المسلمين في كل مكان ويستبيحون كرامتهم"، كما تعهد البيان بحفظ الأمن في درنة وما حولها.

ليبيا _وزارة التربية والتعليم تعلن أن الدراسة مستمرة في كافة المدارس بليبيا ، وتدعو الطلاب الى الالتحاق بمدارسهم يوم الأحد 6 أبريل الجاري .&

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 5 ابريل 2014 (وال) - اعلنت وزارة التربية والتعليم أن الدراسة مستمرة في كافة المدارس بليبيا ، وأن لا صحة لأخبار ايقاف الدراسة يوم الأحد 6 أبريل الجاري ، ولا أي يوم آخر ، إلا ما يرد في بيانات الوزارة المنشورة على موقعها الإلكتروني www.edu.gov.ly . وحذرت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني مروجي مثل هذه الاخبار العارية عن الصحة بتقديمهم للمسآلة القانونية . ودعت الوزارة الطلاب الى الالتحاق بمدارسهم والاهتمام بدروسهم وعدم الانجرار وراء الاخبار العارية عن الصحة . (وال)


فلسطين _اجتماع ثلاثى فلسطينى إسرائيلى بحضور مبعوث أمريكى غدا &

اليوم السابع _القدس (أ ف ب)
أعلن مسئولون قريبون من المفاوضات، اليوم، السبت، أن المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين سيعقدون غدا الأحد اجتماعا ثلاثيا بحضور المبعوث الأمريكى مارتن إنديك لإنقاذ عملية السلام.

وكان المبعوث الأمريكى التقى، أمس، الجمعة، كلا على حدة كبيرة المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ونظيرته الإسرائيلية تسيبى ليفنى.

وانتزع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى يوليو اتفاقا على استئناف المفاوضات المباشرة لتسعة أشهر تنتهى فى نهاية إبريل. وحذر من أن "هناك حدودا للوقت والجهود" الأمريكية إذا لم يبد "الطرفان رغبة فى تحقيق تقدم".

مصر _مليشيات ليبية مسلحة تحتجز 150 سيارة نقل مصرية&

اخبار اليوم
أكد عضو لجنة المصالحة المصرية الليبية، العمدة عمران امبيوه، قيام ميلشيات ليبية مسلحة باحتجاز أكثر من 150 سيارة نقل على متنها أكثر من 300 مصري.

وأضاف عمران خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح "بفضائية" سي بي سي اكسترا"، السبت 5 إبريل، أنه مع تواصل دائم مع الشيوخ والعمد من الجانب الليبي من أجل التوصل إلى حل والإفراج عن المحتجزين.

وأشار عمران إلى أنه تم الحكم على بعض الليبيين بحكم المؤبد 25 سنة لحيازتهم أسلحة، وقام على إثرها أهالي المتهمين باحتجاز السيارات رافضين الإفراج عنهم إلا بعد الإفراج عن المسجونين الليبيين.

مصر _إثيوبيا: نقدر عرض مصر لتمويل السد.. لكننا من سيبنيه ويديره&

اليوم السابع_
أديس أبابا (أ ش أ)
قال المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتى "إن إثيوبيا ترحب بإدراك مصر لأهمية سد النهضة الإثيوبى".

ونقل مركز "والتا" الإعلامى الإثيوبى اليوم عن المتحدث قوله "إن اقتراح وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى الخاص بتمويل سد النهضة يعتبر تطوراً إيجابياً يشير إلى إدراك مصر لأهمية السد بالنسبة لشعبها".

وأضاف "أن حكومة إثيوبيا تعرب عن تقديرها للاهتمام الذى أظهرته مصر لتمويل السد، ومع ذلك فإن السد يتم تمويله بالكامل بواسطة شعب وحكومة إثيوبيا فقط".

وتابع "أننا نعرب عن تقديرنا لإدراكهم لأهمية السد بالنسبة للمنطقة بأسرها، ولكن ليس بالإمكان تنفيذ العرض المصرى الخاص بتمويل سد النهضة وإدارته بطريقة مشتركة، لأن إدارة السد بواسطة فريق مشترك أمر مستحيل، لأنه يتعارض مع الدستور الإثيوبى فيما يتعلق بسيادة الدولة".

وأعرب المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية عن تقديره أيضا لاهتمام مصر بإجراء سلسلة من المفاوضات، لإيجاد حلول تلبى مصالح دول حوض النيل، وقال "إن إثيوبيا والدول الأخرى بمنطقة حوض النيل تفعل ذلك طوال الأعوام العشرة الماضية، ولذلك فإنه من الضرورى أن توقع مصر على الاتفاقية الإطارية الجديدة التى يمكن بمقتضاها لدول حوض النيل استخدام مياه النيل بطريقة عادلة ومنصفة".

وأضاف "أن احتكار مياه النيل أمر مستحيل فى هذا الوقت، ولذلك يتعين أن تكون لكافة دول حوض النيل حصصها فى المياه، ويجب على مصر العمل لضمان الانتفاع من مياه النيل وفقاً لمبدأ المنفعة المتبادلة".

كان السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية قد أكد أن وسائل الإعلام نقلت تصريحات نبيل فهمى وزير الخارجية حول «بناء سد النهضة» بطريقة غير دقيقة.

وأوضح أن مصر صرحت بأنها على استعداد للمشاركة فى بناء سد النهضة بالفعل ولكن شرط تكوين لجنة مشتركة من الجانبين المصرى والإثيوبى للمشاركة فى إدارة السد وإطلاع مصر على جميع خرائطه، وأضاف "مصر قدمت هذا الاقتراح عندما بدأ سد النهضة الإثيوبى بطاقة 14 مليار متر مكعب، لكن الآن بعد أن جاوز السبعين مليار متر مكعب، فمصر لن تشارك فى بناء سد يضر بأمنها القومى والمائى".

وأشار "عبد العاطى" إلى أن تصريحات وزير الخارجية نبيل فهمى، على هامش القمة الأوروبية الإفريقية فى بروكسل، جاءت للرد على الجانب الإثيوبى، الذى يدعى أن مصر تمثل "حجر عثرة أمام التنمية الإثيوبية، وترفض استغلال إثيوبيا لمواردها الطبيعية".

وتابع "تصريحات فهمى هدفها التأكيد أن مصر لا تمانع فى أن تقوم النهضة فى أى دولة من دول المنبع، بل على العكس، مصر على استعداد للمساعدة ومد يد العون".

وأكد أن «نبيل فهمى أكد لنظيره الإثيوبى أن الأمن المائى المصرى خط أحمر، خاصة أن مصر هى الدولة الوحيدة من دول حوض النيل التى تعتمد على نهر النيل فى سد 65% من احتياجاتها المائية».

ولفت إلى أن «مصر تعمل بخطة أقرتها كل أجهزة الدولة، فيما يتعلق بملف سد النهضة الإثيوبى، وتتعامل الخطة من جميع الجوانب السياسية والاقتصادية والفنية مع الجانب الإثيوبى، وتضع الخطة نصب عينيها أمن مصر القومى، وترفض المشاركة فى أى عمل يضر بالمصلحة المصرية».

ليبيا _نجاة أمر الكتيبة " 21 " التابعة للقوات الخاصة ببنغازي من محاولة اغتيال &

وكالة الانباء الليبية_بنغازي 5 أبريل 2014 ( وال) - نجا آمر الكتيبة " 21 " التابعة للقوات الخاصة ببنغازي الضابط " سالم النايلي " مساء أمس من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة رماها مجهولين تحت سيارته بمنطقة " الوحيشي " بمدينة بنغازي . وقال الناطق الرسمي باسم القوات الخاصة العقيد " ميلود الزوي " لوكالة الأنباء الليبية : أن " النايلي " نجا من التفجير لان السيارة التي كان يستقلها مصفحة ومؤمنة ضد التفجير . وفي سياق أخر أشار الناطق الرسمي إن مجهولين قاموا فـي ساعات الصباح الأولـــى من اليوم الجمعة بتفجير احدى السيارات الخاصة بمنطقة بوعطني تعود ملكيتها لأحد أفـراد الكتيبة التي يترأسها الضابط " النايلي " . وأوضح الناطق أن التفجير لم يسفر عن أي ضحايا وان الأضرار اقتصرت على خسائر مادية طالت السيارات القريبة في المكان . ...( وال - بنغازي ) ...


ليبيا _الاتحاد الأوروبي يعين قريبا مبعوثا خاصا للسياسة الخارجية إلى ليبيا.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 5 إبريل 2014 ( وال) - قرر الاتحاد الأوروبي تعيين مبعوث خاص للممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية إلى ليبيا, حسبما كشفت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون التي أشارت إلى أن قرار تعيين المبعوث سيصدر قريبا. وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في ردها على أسئلة النواب الأوروبيين حول الموقف في ليبيا, أمس الجمعة, إن المبعوث "قد يحل إشكالية التوصل لآلية تعاون مع المجموعة الدولية حول ليبيا" مشيرة إلى أنها ستعقد اجتماعا في بروكسل مع أعضاء الوفد الليبي المشارك في أعمال القمة الأوروبية الأفريقية. وجددت المسؤولة الاوروبية دعم الاتحاد مساندته للسلطات الليبية المنتخبة في بناء دولة القانون دولة المؤسسات.

ليبيا _أبناء التبو في مدينة مرزق يعلنون استعدادهم لاستكمال العملية الانتخابية للجنة التأسيسية لصياغة الدستور .&

وكالة الانباء الليبية
مرزق 5 أبريل 2014 ( وال ) - أعلن أبناء التبو في مدينة مرزق استعدادهم لاستكمال العملية الانتخابية بالدوائر التي تعثرت فيها اثناء انتخابات اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور التي جرت في العشرين من شهر فبراير الماضي . ودعا ابناء التبو المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بإسراع في تنفيذ قرار المؤتمر واستئناف الانتخابات في الدوائر التي تعثرت بمدينة مرزق . جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقد في مرزق بحضور رئيس المجلس المحلي مرزق وأعيان وحكماء التبو ونشطاء المجتمع المدني . وصدر بيان عن الاجتماع تسلمت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه رحب فيه التبو بقرار التعديل .. معلنين استعدادهم للمشاركة . ودعا البيان جميع أبناء التبو وكل مكونات المجتمع الليبي بالمشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية بعد إقرار مبدأ التوافق من المؤتمر الوطني العام . ورحب التبو بقرار تعديل المادة (30) للاعلان الدستوري وكذلك بقرار المؤتمر الوطني العام بشأن استكمال العملية الانتخابية بدوائر التي تعثرت فيها . وأكدوا في بيانهم على أن دستور ليبيا القادم لابد أن يعبر عن ليبيا بكل مكوناتها ولايتم ذلك إلا بالتوافق . ...( وال ) ....