الأربعاء، 18 يونيو 2014

ليبيا _الحكومة الموقتة تدين اعتقال أميركا لأبو ختالة&

 ليبيا المستقبل: دانت الحكومة الليبية الموقتة، اليوم الأربعاء، اعتقال الولايات المتحدة أحمد أبو ختالة. وطالبت الحكومة في بيان تُلي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء في طرابلس بحضور وزير العدل صلاح المرغني بمحاكمة أحمد أبو ختالة في ليبيا، كما طالبت الولايات المتحدة بضمان سلامة أبو ختالة وحفظ حقوقه القانونية كاملة.

ليبيا _المرغني يطالب بمحاكمة أبو ختالة داخل ليبيا&

ليبيا المستقبل: طالب صلاح الميرغني، وزير العدل الليبي، بمحاكمة أحمد أبو ختالة، المشتبه به الرئيسي في الهجوم على القنصلية الأميركيّة في بنغازي داخل ليبيا، مشيراً إلي أن القضاء الليبي أصدر أمراً بإلقاء القبض عليه، مؤكداً أن إرتباك المشهد السياسي والأمني حال دون ذلك. وأضاف المرغني فى مؤتمر صحافي، عقد اليوم الأربعاء، بطرابلس أن الولايات المتحدة صديق لليبيا ولم نكن نتوقع مساهمتها في إرباك المشهد، وأحمد أبو ختالة مطلوبٌ في ليبيا ويجب أن يحاكم هنا، مشيراً إلي أن اختراق السيادة الوطنية يرجع لعدم وجود حقيقي لمؤسستي الجيش والشرطة وعدم وجود مؤسَّسات وطنية، وظهور الكثير من الجماعات المسلَّحة التي ساهمت في إضعاف الدولة. وختم المرغني تصريحاته بالقول " إن الحل فى دعم مؤسسات الدولة، وخاصة القضاء، والسبيل الوحيد للحفاظ علي ليبيا وسيادة أراضيها".

العراق_نورى المالكى: استقبلنا آلاف المتطوعين لمحاربة "القاعدة" بالعراق&

نورى المالكى نورى المالكى
اليوم السابع

كتبت ناهد الجندى
قال رئيس الوزراء العراقى، نور المالكى، إن المرجعية العليا للعراق لم تتحدث يوما عن الطائفية وأن حديثها حول الوطن ووحدته ودستوره وشعبه ونظامه، مضيفا أن الجيش العراقى استقبل آلاف المتطوعين لمحاربة عناصر تنظيم القاعدة.

وأضاف "المالكى" خلال مؤتمر صحفى له اليوم الأربعاء، "الذين تطوعوا اليوم سيكونون عماد الجيش العراقى القادم لأنهم دخلوا ميدان المواجهة بإرادتهم وعقيدتهم"، موضحا أن العراق تريد جيشا يرفض الطائفية والتسييس ويحترم البلاد ودستورها ويلتزم السيادة ولا يساوم عليها".

وتابع "ما يحدث فى العراق هو مؤامرة مخطط إقليمى مشئوم عقدت له جلسات وصرفت عليه أموال ووضعت له مخططات وصممت له حرب إعلامية هائلة"، قائلا: "للأسف تعاونت معه بعض القوى السياسية المحلية".

ليبيا _ليبيا تعتبر اعتقال واشنطن المتهم بتفجير قنصليتها اعتداء على السيادة&

عبد الله الثنى رئيس الوزراء الليبىعبد الله الثنى رئيس الوزراء الليبى
طرابلس (أ ف ب)_ اليوم السابع
نددت ليبيا اليوم الأربعاء بقيام الولايات المتحدة بتوقيف أحد الأشخاص المشتبه بضلوعهم فى الاعتداء الدموى على القنصلية الأمريكية فى بنغازى فى 11 سبتمبر 2012، وطالبت بتسليمه لكى يحاكم فى ليبيا، حيث صدرت مذكرة توقيف بحقه.

وقالت وزارة الخارجية الليبية فى بيان: "تدين الحكومة هذا الاعتداء المؤسف على السيادة الليبية ودون علم مسبق للحكومة الليبية فى وقت تعانى فيه مدينة بنغازى من اختلالات أمنية".

ليبيا _انطلاق أعمال المؤتمر العالمي الثاني للبيئة في صناعة النفط&

المؤتمر العالمي الثاني للبيئة (الصورة من أجواء) (photo: )
المؤتمر العالمي الثاني للبيئة (الصورة من أجواء)

بوابة الوسط
بحث المؤتمر العالمي الثاني للبيئة في صناعة النفط يوم أمس الثلاثاء، المشاكل البيئية التي تعانيها صناعة النفط في ليبيا والعالم بشكل عام، وأهمية إيجاد الحلول التقنية المناسبة لها.
وناقش المؤتمر كيفية تطوير إنتاج النفط كصناعة مستدامة، وخلق بيئة متوازنة بما تلبي التعامل مع القضايا البيئية بصورة إيجابية، دون التسبب في أضرار بيئية للإنسان.
ونظم المؤتمر تحت شعار "البيئة النفطية بين تحديات الحاضر وطموحات المستقبل" بحضور وزير النفط والغاز عمر الشكماك، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، وممثلين عن عدد من الشركات الوطنية والعالمية في مجال النفط والغاز.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور مسعود أمطير أن المؤتمر سيناقش على مدى ثلاثة أيام ورقات بحثية في تقييم الأثر البيئي، والانسكاب النفطي والاستجابة للطوارئ، وتقييم المخاطر بمحطات توزيع الوقود والمرافق التابعة لها.
وسيتطرق المشاركون إلى مسألة تلوث التربة والمياه الجوفية، وإدارة تلوث الموانئ والشواطئ البحرية، وإدارة الهواء الجوي والمياه الملوثة وتغير المناخ، والجيولوجيا البيئية، وتطبيقات الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية في مجال البيئة، وتقنيات معالجة المواقع الملوثة، وإدارة النفايات الصلبة

ليبيا تتعهد بتوفير الأمن لشركات الإنشاءات الصينية&

أعمال الشركات الصينية - أرشيفية (photo: )
أعمال الشركات الصينية - أرشيفية

بوابة الوسط
أعلنت وزارة الإسكان والمرافق عزمها التواصل مع الشركات الصينية للإنشاءات لتوفير متطلبات الأمن والحماية داخل مقرات مشروعاتها.
وجاء هذا الإعلان في مؤتمر صحفي للناطق باسم وزارة الإسكان والمرافق محمد أبو دينة أمس الثلاثاء، الذي تطرق في حديثه إلى المشروعات التي تعاقدت عليها الوزارة مع الشركات في النصف الأول من العام الحالي، وأشار بو دينة إلى أن الوزارة "منحت أذونات التعاقد لعدد (836) مشروعًا لحل المختنقات، موزعة على (68) مدينة ومنطقة في ليبيا، بقيمة إجمالية وصلت إلى قرابة مليار دينار ليبي (800 مليون دولار أميركي)".
وتأسف بو دينة على مقتل أحد العاملين الصينين قائلاً: "نتأسف لمقتل السيد هوانغ تشي تشينغ أحد مديري مشروع تنفيذ 20 ألف وحدة سكنية في مدينة بنغازي والذي قتل بمنطقة قنفودة مايو الماضي، وقال نتفهم جيدًا إيقاف المشروع من قبل الجانب الصيني، بعد الانفلات الأمني وضعف إجراءات التأمين".
ولفت إلى أن "الوزارة ستقوم بالتواصل مع المسؤولين الصينيين، للتباحث معهم حول الطرق الكفيلة لضمان بيئة عمل مستقرة في مشروعاتها، لكن الأمر يحتاج للصبر والتفهم، خاصة أن ليبيا تتعرض لتحديات كبيرة على مستوى الأمن".
وكان جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق وقّع مع الشركة الوطنية الصينية للإنشاءات في مايو 2013، على محضر اتفاق لاستكمال تنفيذ مشروع 20 ألف وحدة سكنية بمنطقتي قنفودة وجردينا، والذي تنفذه الشركة الصينية في بنغازي والمتوقف منذ أكثر من عامين.

ليبيا _الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي تلتقى نائب السفير البريطاني لدى ليبيا&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 يونيو 2014 ( وال ) - التقت الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي " وفاء أبوقعيقيص " مع نائب السفير البريطاني لدى ليبيا " " أندرو آلن ". وتم خلال هذا اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس صباح اليوم الأربعاء متابعة نتائج الزيارة التي قامت بها السيدة " وفاء أبوقعيقيص " إلى بريطانيا ومشاركتها في مؤتمر القمة العالمي لمكافحة العنف الجنسي في مناطق النزاع المسلح ، للتحرك من أجل وضع حد للانتهاكات التي ترتكب في حق النساء والأطفال خلال هذه النزاعات ، بالاضافة إلى متابعة بدء عمليات تدريب الليبيين الموفدين لبريطانيا . كما تطرق اللقاء إلى استعراض ومناقشة مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، وسبل تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ، والتأكيد على أهمية العمل من أجل النهوض بالعلاقات الثنائية . وحضر اللقاء مندوبان عن الإدارة الأوروبية وإدارة المنظمات بوزارة الخارجية . ( وال )

Libya _28 Filipino repatriates arrive from Libya today&

gov.ph/

Twenty eight overseas Filipino workers from Libya will arrive in Manila today, June 18, at the Ninoy Aquino International Airport (NAIA) Terminal 1 at 4:35 p.m. on board EK332.
These Filipinos are employed in Doosan Heavy Industries Construction, Hyundai E&C Al Khalij Power Plant Project, and Mafaza Free Zone Company.
This brings the total number of repatriated Filipinos from Libya to 117. As of today, the aggregate number of OFWs to be repatriated is 345.
For Filipino workers who want to return to Libya, the Department of Foreign Affairs recently approved five travel exemptions that would allow OFWs with existing and valid contracts to return to Libya. They may coordinate with POEA and with their employers for the guidelines.

At present, Libya remains under Crisis Alert Level 3. For our nationals in Libya who wish to return home, the DFA urges them to contact the Philippine Embassy in Tripoli and avail themselves of the voluntary repatriation program at government expense.

Libya says fuel smuggling to Malta increasing&

reuters

(Reuters) - Large amounts of fuel are being smuggled from Libya to Malta - even as angry motorists queue in Tripoli and the state oil firm struggles to deliver due to a lack of security at petrol stations
Libya's cabinet said the smuggling was increasing. It enjoys some of the world's cheapest petrol prices as the government heavily subsides it to ease social pressures.
"This phenomena is a threat to Libya and affects national security," the government said in a statement after Prime Minister Abdullah al-Thinni met Malta's ambassador.
Libya has suffered from smuggling of fuel into neighbours but this has mostly been via land borders.
The increase comes at a time when oil output has fallen to less than 300,000 barrels a day due to wave of protests at oilfields and ports over financial and political demands, down from 1.4 million bpd when the strike action started. (Reporting by Ulf Laessing and Omar Fahmy; Editing by William Hardy)

واشنطن: اعتقال أبو ختالة ضرورة لحماية بلادنا &

ليبيا المستقبل _رويترز: أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن باعتقال قوات خاصة أميركية في ليبيا أحمد أبو ختالة، الأحد، بعد تحقيق أوضح أن الرجل شخصية رئيسة في هجوم 2012 الذي أسفر عن مقتل أربعة أميركيين بالقنصلية الأميركية في بنغازي. وفي رسالة حصلت "رويترز" على نسخة منها، اليوم الأربعاء، كتبت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور: "أوضح التحقيق أيضًا أنه (أبو ختالة) استمر في التخطيط لمزيد من الهجمات المسلحة ضد أميركيين". وقالت: "الخطوات التي اتخذناها لاعتقال أبو ختالة في ليبيا كانت ضرورية لمنع مثل هذه الهجمات المسلحة واتُخذت تماشيًا مع حق الولايات المتحدة الأصيل في الدفاع عن نفسها". وأضافت باور: :إن الولايات المتحدة تبلغ مجلس الأمن باعتقال أبو ختالة وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تتطلب إبلاغ المنظمة الدولية على الفور بالإجراءات التي تتخذها الدول دفاعًا عن نفسها ضد هجوم مسلح". وأفادت الرسالة المقتضبة أيضًا بأن أبو ختالة سيمثل أمام المحكمة الاتحادية الأميركية لمحاكمته جنائيًا.

ليبيا _من هو أحمد أبو ختالة؟&

ليبيا المستقبل_بوابة أفريقيا الأخبارية: هو أحمد محمد عبد الله بوختالة من مواليد مدينة بنغازي في 16-05-1973 ويقيم بشارع اليمن أو ما يعرف بشارع "البوطاس" بمنطقة الليثي بمدينة بنغازي.
حياته الاجتماعية:
ينتمي أحمد بوختالة إلى أسرة متوسطة الدخل وله أخ واحد أصغر منه من مواليد 1975، يعمل بقطاع الصحة في بنغازي ينما يتقاضى والده الحاج محمد عبدالله بوختالة مرتب التقاعد من الدولة، أما أحمد بوختالة فيعمل في بناء وتشييد المباني الصغرى بالمدينة حيث يذكر عنه جاره سالم الفيتوري خلال حديثه لـ "بوابة أفريقيا الإخبارية" أنه كان ينقل العمال ومواد البناء في سيارته من نوع "ميتسوبيشي" بعد استلامه خرائط البيوت السكنية ليقوم بتنفيذها نظير مقابل مادي زهيد. وعن علاقة بوختالة بجيرانه، يذكر الفيتوري أن بوختالة كان في عزلة عن أغلب السكان من جيرانه فلا يكادون يرونه إلا عند خروجه من بيت عائلته ذي الطابقين صباحا ليعود إليه مع حلول المساء.
شخصيته ودوره قبل الثورة:
وبشأن نشاطاته التنظيمية، يقول عبد الله المغربي الصديق المقرب لبوختالة في تصريح خاص لـ بوابة أفريقيا الإخبارية إن له شخصية نشطة وقيادية تميز بها بين الجماعات الإسلامية في ليبيا قبل وبعد الثورة، فقد اعتقلته مخابرات القذافي عام 1991 على خلفية تورطه في أعمال عسكرية في الأحداث التي شهدتها مدن بنغازي ودرنة آواخر الثمانينات، ليحكم عليه بالسجن في سجن "الجديدة"، ونقل من بعدها لسجن "بوسليم" بطرابلس حتى أطلق سراحه عام 2004 ضمن حملة من المصالحات قادها سيف القذافي بمساعدة القيادي الإسلامي علي الصلابي.
دوره في الثورة وكتيبة أبوعبيدة:
مع قيام ثورة السابع عشر من فبراير في 2011 في ليبيا انطلاقا من مدينة بنغازي كان لأبوختالة دور بارز فيها، حيث قام بتأمين مهبط مطار بنينا الدولي في بداية الثورة، كما قام برفقة زملاء له بحماية الإذاعة المسموعة بمنطقة الرحبة وشارك أيضا في حرب التحرير بمنطقة البريقة مع الثوار ليخوض هناك معارك عديد ضد كتائب القذافي. في مايو 2011، نصب أحمد بوختالة آمرا لكتيبة أبو عبيدة بن الجراح أثناء معارك الثوار مع قوات القذافي ليتخذ من منطقة بوهديمة ببنغازي مقرا لكتيبته.
قضية عبدالفتاح يونس:
وما إن كلف بالكتيبة حتى اتهم مع آخرين بمقتل اللواء عبد الفتاح يونس رئيس أركان جيش الثوار فترة المعارك مع قوات القذافي، ليصبح بوختالة المتهم الرئيسي في القضية المفصلية في ثورة فبراير. فقد قام أحمد بوختالة وأفراد كتيبته بإلقاء القبض على اللواء يونس وقاموا بجلبه من مدينة اجدابيا حتى بنغازي ليعثر على يونس مقتولا مع رفيقيه في مقر كتيبة بوختالة "أبوعبيدة بن الجراح" في منطقة بوهديمة، غير أن بوختالة نفى تهمة قتله ليونس مفيدا بوقوع اختراق لصفوف كتيبته وقيام مجهولين بقتل اللواء ورفيقيه.
تأسيس أنصار الشريعة:
في 2012 انضم أغلب عناصر كتيبة أبوعبيدة بن الجراح في تنظيم أكبر أطلق عليه إسم "أنصار الشريعة" .. إسم أصبح أكثر الأسماء شهرة ضمن الحركات الإسلامية في شمال إفريقيا عقب اتهام التنظيم بالتورط في الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي ومقتل السفير كريس ستيفنز وأربعة من الموظفين بالسفارة، وهنا كان أحمد بوختالة على رأس المتهمين في هذا الهجوم. بوختالة، الذي يعتبر من أبز قادة تنظيم أنصار الشريعة، نفى مرارا كل التهم التي تقول بتورطه في الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي ورغم إعلان الولايات المتحدة عنه كأبرز مطلوب لديها ليبيا، إلا أنه ظل بمدينة بنغازي ولم يغادرها حتى قيام قوات خاصة أمريكية باعتقاله ونقله خارج البلاد في عملية نوعية يوم الأحد الماضي

ليبيا _"سكاى نيوز": خطف ابن شقيقة اللواء خليفة حفتر فى أجدابيا&

اللواء خليفة حفتراللواء خليفة حفتر
اليوم السابع

كتب محمد كامل
ذكرت مصادر لقناة "سكاى نيوز عربية"، أن ابن شقيقة اللواء خليفة حفتر، تم اختطافه فى أجدابيا بليبيا.

ليبيا _المركز الطبى ببنغازى يستقبل 4 جثث لمنتسبى أنصار الشريعة&

عناصر أنصار الشريعة عناصر أنصار الشريعة "أرشيفية"
طرابلس (أ ش أ)_ اليوم السابع
استقبل "مركز بنغازى الطبى 1200" أربع جثث تعود لمنتسبى تنظيم أنصار الشريعة عثر عليهم بمناطق مختلفة بمدينة بنغازى مصابة بطلقات نارية.

وكان مالا يقل عن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب 22 آخرون ما بين جنود ومدنيين جراء الاشتباكات التى شهدتها مدينة بنغازى أول أمس ، بين قوات اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة و"أنصار الشريعة " فى مدينة بنغازى.

وذكر مصدر طبى بالمركز اليوم الأربعاء، أن الجثث الأربع موجودة بثلاجة المستشفى ، لكل من محمد محمود إبراهيم ومحمد أحمد عبدالرحمن وأسامة على بوبكر وسعيد عبدلله سعيد ، حيث استقبل المركز جثثهم كلا على حده.

يشار أن مدينة بنغازى تشهد توترا أمنيا كبيرا وسلسلة من عمليات الإغتيال والتفجير والخطف والتصفيات الجسدية والانتحارية على مدار الثلاثة أعوام الماضية.

وكان اللواء خليفة حفتر قد أعلن فى بداية دخوله بنغازى أن قواته تقوم بعمليات عسكرية ضد التطرف والإرهاب.

ليبيا _استمرار تعليق العمل بميناء سرت الليبى لتدهور الوضع الأمنى&

ميناء نفط ميناء نفط "أرشيفية"
اليوم السابع

طرابلس (أ ش أ)
أعلن مدير عام ميناء" سرت "البحرى التجارى الليبى المهندس محمد سالم السيوى ، استمرار تعليق العمل بمرافق الميناء للأسبوع الخامس ؛ استنكارًا لتردى الأوضاع الأمنية وعدم تفعيل مديرية الأمن فى المدينة.

وقال المهندس السيوى - فى تصريحات صحفية اليوم "الأربعاء" - " إن توقف العمل فى هذا الميناء الاستراتيجى متواصلٌ حتى توفير الأمن من قبل رئاسة الأركان العامة للجيش ووزارة الداخلية وإخراج الجهات التى احتلت مقارًا داخل الميناء" حسب قوله.

وأبدى مدير عام الميناء استغرابه واستياءه الشديدين من عدم التفات الحكومة الليبية لهذا المشروع الاستراتيجى وتوفير الحماية الأمنية له.

العراق_متحدث عسكرى عراقى: سقوط العشرات من عناصر داعش&

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
بغداد (د ب أ)_ اليوم السابع
أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اليوم الأربعاء سقوط واعتقال العشرات من عناصر الدولة الاسلامية فى العراق والشام(داعش).

وقال الفريق قاسم عطا للصحفيين إن القوات العراقية قتلت 40 مسلحا من عناصر داعش فى مصفاة بيجى /200 كلم شمال بغداد/.

وأضاف أن 21 مسلحا قتلوا اليوم أيضا فى محافظة الأنبار /110 كلم غرب بغداد/ فضلا عن مقتل 20 مسلحا عند مدخل مدينة تكريت 160 كلم شمال بغداد.

وأوضح عطا أن القوات العراقية سيطرت على مدينة تلعفر /469 كلم شمال غرب بغداد/.

كما أشار إلى أن القوات العراقية اعتقلت 42 مسلحا من عناصر (داعش) فى مناطق مختلفة من العراق وأن العمل الأمنى متواصل بهمة عالية ، نافيا سقوط مصفاة بيجى بأيدى المسلحين.

إثيوبيا تمول سد النهضة برسائل الـSMS &

سد النهضة"صورة أرشيفية"سد النهضة"صورة أرشيفية"

الوطن
قال مكتب المجلس الوطنى الإثيوبى المشارك فى بناء سد النهضة، إنه سيتم تشجيع المواطنين على المساهمة فى عملية البناء من خلال جمع الأموال برسائل الـSMS. أضاف المكتب فى بيان نقله موقع «والتا» الإعلامى الإثيوبى أن تلك العملية ستساهم فى تمويل الشعب عن طريق المشاركة المجتمعية، حيث سيتم منح الفائزين فى النهاية منزلاً وسيارة. من جانبه، كشف مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والرى أن إثيوبيا تواجه أزمة تمويل للسد، حيث يرفض الاتحاد الأوروبى والبنك الدولى والدول المانحة تمويل السد لثبوت أضراره على مصر والسودان.

إسرائيل توافق على بناء 172 وحدة سكنية استيطانية بالقدس الشرقية &

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الوطن
أعطت البلدية الإسرائيلية، في القدس، موافقتها، اليوم، على بناء 172 وحدة سكنية، في مستوطنة "هار حوما"، في القدس الشرقية المحتلة، حسبما أعلن بيبي علالو، عضو المجلس البلدي.
وصرح علالو، الذي ينتمي إلى حزب ميريتس المعارض، أن"البلدية وافقت، هذا الصباح، على بناء 172 وحدة سكنية، في "هار حوما"، وأنها المرحلة الأخيرة قبل البناء، ومواصلة سياسية غير مفيدة، لأنها تضر بعملية السلام"

افغانستان _عاجل| مرشح للرئاسة الأفغانية يطالب بوقف فرز الأصوات لحصول تزوير&

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الوطن
طلب المرشح للانتخابات الرئاسية الأفغانية، عبد الله عبد الله، اليوم، وقف فرز الأصوات، مشيرا إلى"حصول تزوير

امريكا _كلينتون تتهرب لـ"المرة المليون" من الرد على سؤال عن احتمال ترشحها للرئاسة الأمريكية&

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

الوطن
تهربت هيلاري كلينتون، الثلاثاء، "للمرة المليون" من الرد على سؤال عن احتمال خوضها مجددا انتخابات البيت الأبيض في العام 2016، بقولها إنها لم تتخذ قرارا بهذا الشأن بعد وتركز حاليا على ولادة حفيدها المنتظر.
وخلال ندوة نظمتها "سي إن إن"، قالت كلينتون، ردا على سؤال لصحفية في الشبكة الأخبارية الأمريكية، "لقد سئلت هذا السؤال بمليون شكل مختلف، هذا خبيث، هذه المرة لم أتوقعه"، مضيفة "أنا ما زلت أفكر في كل الخيارات المتاحة أمامي، ولكني أحاول عدم الدخول في مرحلة أخذ القرار، مرحلة تقييم الأيجابيات والسلبيات".
ولكن السؤال لا ينطوي على أي مفاجأة او فخ لكلينتون (66 عاما) وزيرة الخارجية السابقة التي تصدرت المشهد الاعلامي منذ صدور كتاب مذكراتها الجديد "خيارات صعبة" الذي بلغ عدد نسخه المباعة الثلاثاء 100 الف نسخة، بحسب ما اكدت لوكالة فرانس برس دار نشر "سايمون اند شاستر" التي تتولى اصداره.
وفي غضون أسبوع، أجرت كلينتون مقابلات مع شبكات "أيه بي سي" و"سي بي أس" و"أن بي سي" و"فوكس نيوز" التلفزيونية الأمريكية، ونظيرتها "زد دي أف" الألمانية و"بي بي سي" البريطانية و"سي تي في" الكندية، إضافة إلى أذاعة "أن بي أر" الأمريكية.
كما أجرت المرشحة السابقة للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري إلى البيت الأبيض مقابلات مع مجلتي "باري ماتش" الفرنسية و"شتيرن" الألمانية، وشاركت كذلك في حفلات توقيع أو ندوات في كل من نيويورك وشيكاغو وفيلادلفيا وتورونتو وبوسطن وواشنطن.
وفي معظم المرات التي طرح عليها "السؤال" كانت كلينتون تبتسم، وتهز رأسها مطولا، ثم تجيب من دون أن تجيب، فيكون ردها: "نعم أنا أفكر بالموضوع ولكني على الأرجح لن أتخذ قرارا قبل مطلع 2015، بناء على عوامل سياسية وشخصية".

ليبيا _حفتر يستعد للسيطرة على طرابلس&

ليبيا المستقبل _صحفية البيان الإماراتية: أكد قائد عملية "الكرامة" الليبية اللواء المتقاعد خليفة حفتر وجود تنسيق مع قبائل المنطقة الغربية والعسكريين للسيطرة على العاصمة طرابلس وتحريرها من "الجماعات الإرهابية والميلشيات الخارجة عن القانون". وأشار حفتر في حديث لصحيفة "البيان" الإماراتية، إلى أن عمليته لاقت دعما من قبل المواطنين الليبيين الذين خرجوا لتفويض الجيش الوطني لإنجاز مهمة طرد الإرهاب واستتباب الأمن من جديد. ورأى حفتر أن العملية العسكرية ستنتقل قريباً إلى مناطق الغرب والجنوب لتحرير ليبيا، مشيراً إلى أن الجيش الليبي يقود معركة ضد الإرهاب، نيابة عن العالم، ومن أجل عودة الأمن والاستقرار لليبيا وجيرانها. ودعا حفتر إلى تجميد عمل المؤتمر الوطني العام وتقديم أعضائه إلى التحقيق أمام القضاء، وإلى استمرار الحكومة المؤقتة الحالية برئاسة عبد الله الثني في تسيير الأعمال حتى استكمال لجنة الستين عملها بوضع الدستور في 30 سبتمبر المقبل. ولفت حفتر إلى أن "الجماعات الإرهابية لا تزال تمتلك الكثير من السلاح والذخائر وهي لا تهتم لقتل الأبرياء في أي مكان وبأي طريقة"، مشيرا إلى أن "الجيش الوطني ملزم بإتباع القوانين والأعراف العسكرية وأهمها تجنب دخول المدن والانتشار في الشوارع وترويع المواطنين". وأمل حفتر "من الدول المتحضرة والتي تدّعي أنها ضد الإرهاب أن تساعد الجيش الليبي بدون قيد وشرط، لأن سقوط ليبيا في هذا المستنقع سيجعل الكثير من الدول تخسر اقتصاديا وسياسياً".

ليبيا _ضبط 34 متسللًا أثناء محاولتهم دخول مصر قادمين من ليبيا &

اليوم السابع: تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية على الحدود بالسلوم من ضبط 34 متهما من المصريين داخل المنطقة الصحراوية، أثناء محاولتهم دخول البلاد قادمين من ليبيا بطريقة غير شرعية. وبفحصهم تبين أنهم ينتمون إلى محافظات مختلفة وهم 6 من محافظة المنيا و13 من أسيوط و3 من قنا و4 من سوهاج و1 من المنوفية و6 من البحيرة و1 من كفر الشيخ. تحرر عن ذلك المحضر اللازم جنح عسكرية السلوم وجارى العرض على النيابة العسكرية بالسلوم، للتحقيق واتخاذ اللازم تجاه المتهمين بالتسلل والتواجد بمنطقة عسكرية يحظر على المدنيين التواجد فيها بدون تصريح.

ليبيا _CNN: قوات الكوماندوز الأمريكية شاركت فى استدراج أبو ختالة&

ليبيا المستقبل - وكالات: كشفت مصادر أمريكية، مساء الثلاثاء، عن بعض التفاصيل التى أحاطت بعملية اعتقال أحمد أبو ختالة، المتهم بقضية الهجوم على مقر القنصلية الأمريكية فى بنغازى، شرق ليبيا، التى راح ضحيتها السفير كريستوفر ستيفنز إلى جانب ثلاثة أمريكيين آخرين العام 2012. وبينت المصادر فى تصريح لـCNN أن عناصر بالمخابرات والكوماندوز إلى جانب مكتب التحقيقات الفيدرالى أو ما يُعرف بـ"FBI" شاركت بما وصفوه بـ"استدراج" الليبى أبو ختالة واعتقاله. وأضافت المصادر أن أبو ختالة تم اعتقاله دون قتال ودون أن يطلق الرصاص، وهو الأمر الذى أثار استغراب مسئول ليبى، فضل عدم ذكر اسمه، معتبرا أن أبو ختالة كان محروسا بشكل جيد. وأوضحت المصادر أنه تم استدراج أبو ختالة إلى منطقة بجنوب بنغازى، بعد أن توارى عن الأنظار لمدة عام. ويشار إلى أن هذه المعلومات تأتى فى الوقت الذى فضلت فيه وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عدم الخوض فى تفاصيل عملية اعتقال أبو ختالة، بحسب ما أوضحه المتحدث باسمها.

ليبيا _تونس: تنسيق لمنع انتقال الخطر في ليبيا إلى المنطقة&

بوابة الوسط: رئيس الحكومة التونسية خلال لقائه مع إذاعة دويتشه فيليه. (موقع الإذاعة) كشف رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة عن تنسيق مع بعض دول المنطقة وعلى رأسها الجزائر لمنع انتقال الخطر الأمني في ليبيا إلى المنطقة. وأكد جمعة خلال مقابلة مع إذاعة "دويتشه فيله" عربية أن التنسيق الأمني بين تونس والجزائر سيمنع انتقال الخطر من ليبيا والذي وصفه بالجدي. وأعرب عن أمله في استقرار الأمن في ليبيا، مضيفًا: "لأن الخطر الأمني فيها يشكل خطرًا على جميع المنطقة". وأشار رئيس الحكومة التونسية إلى أن بلاده حققت "خطوات كبيرة في مقاومة الإرهاب"، مستدركًا: "لكن الإرهاب غدار وقد وصل حتى إلى أوروبا". ونوّه جمعة بأن تونس "تصبح كل يوم أكثر أمنًا"، وأضاف أن "الخطر الأمني صفر غير موجود". وأكد خلال المقابلة أن موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية سيكون قبل نهاية السنة الحالية 2014، نافيًا أي تباطؤ في تحديد الموعد، وموضحًا أن "هيئة الانتخابات تعمل على ذلك وسيتم إعلان المواعيد قريبًا"، مشيرًا إلى أنه سيتم "تتويج المسار الانتقالي التونسي بالانتخابات" بعد أن تم سابقًا إقرار الدستور. وصف رئيس الوزراء التونسي ألمانيا بأنها ثالث شريك اقتصادي لتونس، ومن "بين أقوى الشركاء الذين قدموا دعمًا اقتصاديًا وسياسيًا لتونس منذ قيام الثورة (ضد نظام بن علي)"، مشددًا على أن ألمانيا "بحكم تجربتها تفهم الوضع السياسي في تونس"، وجاء تصريحه هذا في سياق حديثه عن زيارته إلى ألمانيا لبحث سبل "التعاون السياسي والاقتصادي والأمني والسياحي" بين البلدين، وأكد أن الهدف من زيارته هي إعطاء إشارة إلى ألمانيا وأوروبا بأن تونس أرض استثمار وبأن الرؤية بدأت تتضح بالنسبة لنهاية الفترة الانتقالية في تونس.

ليبيا _مسؤول أميركي: واشنطن لم تخطر ليبيا بعملية اعتقال أبو ختالة&

قوة من الجيش الأميركي (مصدر: رويترز) (photo: )

قوة من الجيش الأميركي (مصدر: رويترز)


بوابة الوسط
أكد مسؤول أميركي -اشترط عدم الإفصاح عن هويته- أن الولايات المتحدة لم تخطر الحكومة الليبية قبل عمليتها السرية لاعتقال أحمد أبوختالة، المتهم الرئيس في قضية هجوم العام 2012 على مقر القنصلية الأميركية في بنغازي، شرق ليبيا.
ونفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، أن تكون بلادها أخفت عن ليبيا اعتزامها عملية اعتقال أبو ختالة، لكنّها امتنعت - حسب "رويترز" - عن الإفصاح عن الموعد الذي أخطرت فيه ليبيا بالعملية

ليبيا _الحكومة المؤقتة تعبر عن انزعاجها من تفاقم ظاهرة تهريب الوقود.&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 18 يونيو 2014 ( وال ) - التقى السيد " عبدالله الثني " ، رئيس الحكومة المؤقتة المكلف يوم أمس ، سفير جمهورية مالطا المعتمد لدى ليبيا " أمانويل غاليا " ، حيث عبر له عن قلق وانزعاج الحكومة من تهريب الوقود إلى مالطا . وأكد السيد " الثني " ، أن الجهات المعنية ، رصدت مؤخرا ، تفاقم ظاهرة التهريب وبكميات كبيرة عن طريق القوارب البحرية وأنابيب ضخ الوقود. وأوضح السيد رئيس الوزراء المكلف ، أن هذه الظاهرة باتت تشكل تهديداً للدولة الليبية ، وتؤثر على الأمن القومي ، وعلى العلاقات المتينة بين الدولتين الصديقتين .. مؤكدا أن الحكومة ستتخذ إجراءات عاجلة ، وستتعامل بكل حزم مع هذا الموضوع . وأشار إلى أن أفراد العصابات ، استغلوا الأوضاع الأمنية في ليبيا لتهريب الوقود إلى دول الجوار ، وتهريب الخمور والمخدرات إلى ليبيا. ..(وال)..

ليبيا _وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد اعتقال" أبو ختالة " المشتبه به في الاعتداء على القنصلية الأمريكية بنغازي&

وكالة الانباء الليبية

واشنطن 18 يونيو 2014 ( وال) - أكدت وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاغون" أمس الثلاثاء ، اعتقال " أحمد ابو ختالة " المشتبه به في الاعتداء على القنصلية الأمريكية بنغازي 2012 ، والذي أدى إلى مقتل السفير الأمريكي في ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين. وذكر المتحدث باسم البنتاغون" جون كيربي" في بيان ، إن "القوات الأمريكية ، تمكنت من إلقاء القبض على " أبو ختالة" يوم الأحد الماضي جنوب بنغازي" .. منوها بأن العملية تمت بدون وقوع أية إصابات. وأكد ذات المصدر ، أن "أبو ختالة" رهن الاعتقال حاليا ، من جانب الولايات المتحدة في مكان خارج ليبيا ، أنه من المقرر أن يتم ترحيله إلى أمريكا لمحاكمته. ..(وال)..

ليبيا _الحكومة تناقش الأوضاع الأمنية بمدينة طرابلس&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 18 يونيو 2014 ( وال ) - عقدت رئاسة الوزراء ، برئاسة السيد " عبد الله الثني " رئيس الحكومة المؤقتة المكلف ظهر أمس ، اجتماعا خصصته لمناقشة الأوضاع الأمنية بمدينة طرابلس. وتم خلال الاجتماع - الذي شارك فيه وزيرا المواصلات والاتصالات ، ووكيل وزارة الداخلية المكلف بتسيير أعمال الوزارة ، ووكيلها للشؤون الأمنية ، وكذلك الوكيل المكلف بشؤون الانتخابات ، ومدير الإدارة العامة للأمن المركزي ، ومدير مديرية أمن طرابلس ، وعدد من الخبراء والمختصين - استعراض الأوضاع الأمنية في مدينة طرابلس ، والاختناقات التي تعاني منها المدينة ، والتي أثقلت كاهل المواطن . حيث تم الاتفاق على اتخاذ جملة من الإجراءات اللازمة لتأمين المدينة ، استعدادا لانتخابات مجلس النواب وشهر رمضان المبارك ، والعمل على حل الاختناقات التي تعاني منها المدينة ، وعلى رأسها أزمة الوقود ، وذلك من خلال تعاون جميع الجهات المختصة في هذا الإطار ، والعمل على المجاهرة بالأمن ، ونزول رجال الشرطة والمرور إلى الشوارع لتأمينها ، وتعزيز ثقة المواطن برجل الأمن . ..(وال)..