السبت، 1 مارس 2014

ليبيا _مصر تطالب ليبيا بسرعة إجراء التحقيقات حول حادث بنغازي&

ليبيا المستقبل: قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الوضع الأمنى الليبي فى منتهى الدقة والصعوبة، ونحن نتواصل مع الحكومة الليبية التى عليها مسئولية لتامين المصريين، وقد تم عقد اتصال ولقاء بين وزيرى الخارجية المصري والليبي لتأمين المصريين والمطالبة بسرعة إجراء التحقيقات حول الحادث الإرهابي البشع للتعرف على ملابساته وسرعة تقديم المجرمين القتلة للعدالة، وننتظر أن يتم ذلك فى أسرع وقت ممكن"، مؤكدا أن الخارجية ستعمل على الحفاظ على حقوق الشهداء القانونية والمالية، وتواصل الحديث مع السلطات الليبية والتنسيق مع الحكومة والجانب الليبى لتوفير الحماية. وأضاف عبد العاطي فى مؤتمر صحفي، اليوم السبت، أننا "نناشد المصريين الذين يتوجهون إلي ليبيا أو المقيمين على أراضيها ضرورة توخي الحرص والحذر الشديدين بالنظر للأوضاع الأمنية على الأرض والظروف الصعبة، ونحن نبذل كل الجهد الممكن للحفاظ على أرواح وحقوق المصريين وسنقوم بإصدار نشرة تتضمن تحذيرات لتوخى الحرص والحذر". وحول حادث مقتل المصريين السبعة، أكد السفير عبد العاطى أن وزارة الخارجية تبذل قصاري الجهد للتعرف على ملابسات الحادث الإرهابي بالتعاون مع السلطات الليبية والعمل على حفظ حقوق المتوفين القانونية والمالية، قائلا إنه "للأسف تم نقل تصريحات منسوبة لمسئولين بالخارجية المصرية حول الحادث بصورة خاطئة تماما لا تعكس الواقع، وأن ما تم التصريح به في اليوم التالي للحادث الإرهابي البشع هو أنه لا توجد معلومات مؤكدة حول طبيعة الحادث وما إذا كان طائفيا لعدم ورود نتائج التحقيقات من الجانب الليبي".

ليبيا _مسلحون يغتالون أمر سرية القرضابية بسرت " مخلوف بن ناصر الفرجاني "&

وكالة الانباء الليبية
سرت 1 مارس 2014 (وال) - اغتال مسلحون مجهولون ظهر اليوم السبت عضو اللجنة الامنية العليا فرع سرت وأمر سرية القرضابية " مخلوف بن ناصر الفرجاني ". وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن مسلحون مجهولون أطلقوا النار عليه وسط المدينة ولاذوا بالفرار. ...(وال سرت )...


اوكرانيا _عاجل| "بوتين" يطالب مجلس حكام المناطق الروسية بـ"إرسال قوات إلى أوكرانيا" &

الوطن _طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مجلس حكام المناطق الروسية في البرلمان، بإرسال قوات إلى أوكرانيا.

ليبيا _تظاهرات مستمرة ضد برلمان ليبيا.. ومناشدة لتدخل الجيش&

دبي – قناة العربية
ما تزال المظاهرات الرفض لخارطة الطريق التي أعلنها المؤتمر الوطني العام بليبيا تتواصل في عدد من المدن، فيما توقع تقرير استخباراتي أميركي استمرار الاضطرابات في ليبيا عاما أو اثنين على الأقل.
وحاول المتظاهرون، أمس الجمعة، دفع الجيش للتدخل، مستدعين تجارب دول الجوار في الخلاص من حكم الإخوان المسلمين. وحمل المتظاهرون صورا للمشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، واللواء خليفة حفتر القائد العام السابق للقوات البرية في الجيش الليبي.
وندد المتظاهرون بجماعة الإخوان المسلمين، وأعلنوا رفضهم لخارطة الطريق التي أقرها المؤتمر الوطني للخروج من الأزمة السياسية في البلاد.
في المقابل، حركت جماعة الإخوان مظاهرات مضادة لحفتر، مؤكدة على "شرعية المؤتمر الوطني".
ورغم الخلاف العميق بين الطرفين إلا أنهما اتفقا على ضرورة إقالة الحكومة الانتقالية علي زيدان لعجزها عن وقف التردي الأمني وعمليات الاغتيال والتفجيرات المتكررة.
ومن جهتهم، أصدر أهالي بنغازي، أحد الأطراف الأكثر تضررا في المشهد الليبي، بيانا رفضوا فيه أداء الحكومة وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عن معاناتهم.
وفي سياق متصل، توقعت وكالة الاستخبارات الأميركية استمرار الاضطرابات في ليبيا لعام أو اثنين على الأقل، خاصة مع نقص إمكانيات قوى الأمن في مواجهة الميليشيات المسلحة.


ليبيا _قناة تونسية تعرض لأول مرة عملا دراميا ليبيا&

ليبيا المستقبل _الشرق الأوسط: شرعت قناة تلفزة تي في التونسية الخاصة في بث مسلسل فوبيا الليبي في بادرة هي الأولى من نوعها، إذ ليس من عادة القنوات التونسية عرض أية أعمال درامية ليبية على مشاهديها. ويلاقي العمل الليبي نسبة مشاهدة عالية، حسب مؤسسات استطلاع الرأي، ويفسر هذا الإقبال، حسب المختصين في المجال التلفزي، حب اطلاع التونسيين على ما يعكسه هذا المسلسل من معوقات الاستقرار في ليبيا المجاورة. وفي هذا الشأن، قال الناقد الفني محسن عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» إن القنوات التونسية الخاصة والحكومية تعودت على بث الأعمال الدرامية المصرية التي تلاقي رواجا كبيرا بين مختلف الفئات الاجتماعية في تونس، قبل أن تلتفت خلال السنوات الماضية إلى الأعمال الدرامية السورية ومن بعدها جاءت الأعمال التركية المدبلجة. وأضاف قائلا: «علينا انتظار نتيجة بث المسلسل الليبي فقد تكون للمشاهدين التونسيين أفكار مسبقة عن بقية أعمال الدول العربية الأخرى». ويرى أن هذا الانفتاح قد يتلوه انفتاح مماثل على بقية الدول العربية الأخرى مثل الأعمال الدرامية بدول الخليج العربي. ويتناول مسلسل فوبيا، المصنف ضمن خانة الكوميديا السوداء، المخاوف التي يعيش على وقعها الليبيون بعد الثورة وهو من تأليف سراج هويدي وإخراج أسامة رزق، وقد حاز على أعلى نسبة مشاهدة بين الليبيين إبان عرضه في شهر رمضان الماضي. ومن ناحيتها قالت الإعلامية روضة الشتيوي لـالشرق الأوسط إن تزايد أعداد الليبيين الذين استقروا في تونس بعد الثورة قد يكون من بين الأسباب التي دعت القناة إلى التوجه إلى قرابة مليون ليبي يعيشون حاليا في بلادنا. وشارك في مسلسل فوبيا عدد من الفنانين من بينهم ميلود العمروني وجمال زايد ومحمد عثمان ووفاء نبيل. وحصل هذا المسلسل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمونديال القاهرة للإذاعة والتلفزيون وجائزة أفضل إنتاج فني في ليبيا لسنة 2013.

اوكرانيا _أوباما يحذر روسيا من ثمن التدخل في أوكرانيا&

ليبيا المستقبل_فرانس برس - رويترز: حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما، مساء الجمعة، روسيا من التدخل عسكرياً في أوكرانيا، مؤكداً أن أي تدخل من هذا القبيل سيكون له "ثمن". وجدد الرئيس الأميركي في تصريح أدلى به في البيت الأبيض التأكيد على تمسك بلاده بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، معرباً عن "قلقه العميق" إزاء التقارير الواردة عن تحركات عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم، من دون أن يؤكد صحة تلك التقارير. وقال للصحافيين: "نشعر الآن بقلق عميق من تقارير التحركات العسكرية التي يقوم بها الاتحاد الروسي داخل أوكرانيا. أي خرق لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا ستكون مزعزعة للاستقرار بشكل كبير. الولايات المتحدة ستقف مع المجتمع الدولي في تأكيد أنه ستكون هناك تكلفة لأي تدخل عسكري في أوكرانيا".
هذا وأعلن مسؤول أميركي كبير لوكالة "فرانس برس" أن الرئيس أوباما قد يعدل عن المشاركة في قمة مجموعة الثماني المقررة في يونيو في منتجع سوتشي بروسيا إذا تأكد أن موسكو أرسلت قوات إلى أوكرانيا. يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه مسؤولون أميركيون لوكالة "رويترز" شريطة عدم نشر أسمائهم أن الولايات المتحدة رأت علامات على تحرك قوات روسية من وإلى منطقة القرم الأوكرانية، الجمعة، ولكن أعدادها وكذلك الهدف من تلك التحركات غير واضح. وقال مسؤول أميركي إن بعض هذه التحركات قد تهدف إلى تعزيز حماية القوات الروسية هناك. إلى ذلك، أعلنت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامنتا باورز أن بلادها طلبت أن يتم فوراً إرسال "بعثة دولية للتوسط" في قضية شبه جزيرة القرم، داعية روسيا إلى سحب قواتها من هذه الجمهورية الأوكرانية التي تتمتع بحكم ذاتي. وقالت باورز في ختام اجتماع لمجلس الأمن إن البعثة التي تطالب بها واشنطن ينبغي أن "تبدأ بخفض حدة التوتر وتسهيل إجراء حوار سياسي سلمي ومثمر بين كل الأطراف الأوكرانيين"، مشددة على وجوب أن تكون "مستقلة وتتمتع بالمصداقية" وأن تكون حريصة على "وحدة الأراضي الأوكرانية".
وكانت السلطات الأمنية الأوكرانية، استعادت الجمعة، السيطرة على مطاري القرم اللذين سيطر عليهما مسلحون، تقول كييف إن لهم علاقات بالجيش الروسي. كما قال جهاز حرس الحدود الأوكراني إن أكثر من 10 طائرات هليكوبتر عسكرية روسية دخلت المجال الجوي لأوكرانيا فوق منطقة القرم، الجمعة، قادمة من روسيا. وأضاف في بيان أن جنودا روسا أغلقوا وحدة تابعة لحرس الحدود الأوكراني في مدينة سفاستوبول الساحلية، حيث يتمركز جزء من الأسطول الروسي في البحر الأسود. في المقابل، نفى الأسطول الروسي في البحر الأسود في وقت سابق أي دور له في السيطرة على مطار عسكري قرب سفاستوبول.

ليبيا _مظاهرات في عدة مدن ليبية للمطالبة باستتباب الامن في البلاد وبعدم التمديد للمؤتمر الوطني العام&

وكالة الانباء الليبية
 بنغازى، طرابلس،البيضاء، طبرق 1 مارس 2014 (وال) - شهدت العديد المدن من بينها العاصمة طرابلس ، ومدن بنغازى ، والبيضاء ، ودرنة وطبرق مظاهرات حاشدة رفضا لما تشهده بنغازي من اغتيالات وللمطالبة باستتباب الامن في البلاد وبعدم التمديد للمؤتمر الوطني العام . 

ليبيا _وزيرا العدل والثقافة يزوران غرفة عمليات مدينة " البريقة " للوقوف على آخر مستجدات عملية البحث عن الطائرة العمودية المفقودة.&

وكالة الانباء الليبية
 بنغازي 01 مارس 2014 ( وال ) - قام وزيرا العدل والثقافة في الحكومة المؤقتة " المرغني والامين " ليلة أمس الجمعة بزيارة ميدانية لغرفة عمليات مدينة البريقة للوقوف على آخر مستجدات عملية البحث عن الطائرة العمودية التابعة لقاعدة بنينا الجوية بنغازي المفقودة منذ حوالي اسبوعين. وأوضح الناطق الإعلامي باسم غرفة عمليات مدينة البريقة " ناصر الحاسي " في تصريح لــ ( وال ) أن وزيري العدل والثقافة اجتمعا بآمر الغرفة العقيد " خليل الدراجي " وبحثا معه سبل دعم الغرفة لتمكينها من أداء مهمتها في الكشف عن ملابسات اختفاء الطائرة العمودية المفقودة . (وال بنغازي ) 

ليبيا _وفاة مظلي ليبي بالمملكة المغربية خلال تدريبات تحضيرية لبطولة افريقية للقفز الحر&

وكالة الانباء الليبية
 بنغازي 01 مارس 2014 ( وال ) - توفى المظلي الليبي الرائد " سالم عبد المقصود البرعصى" آمر فريق القفز الحر بالقوات الخاصة ببنغازي بالمملكة المغربية امس الجمعة خلال تدريبات تحضيرية كان يجريها مع فريقه استعدادا للبطولة الافريقية الاولى للقفز الحر . وأوضح الناطق باسم القوات الخاصة العقيد " الزوي " في تصريح لوكالة الانباء الليبية ان الرائد " البرعصي " توفى أثر حادث تصادم جسدي وقع بينه وبين أثنين من زملاءه في الفريق الليبي خلال عروض وتدريبات جوية كانوا يقومون بها في مطار " سيدي دحمان " بالمملكة المغربية . (وال بنغازي ) 

ليبيا _تواصل فعاليات مهرجان "ستارت آب ويك إند" بمدينة مصراتة&

وكالة الانباء الليبية
 مصراتة 1 مارس 2014 ( وال ) - تواصلت أمس الجمعة بمدينة مصراتة فعاليات مهرجان "ستارت آب ويك إند" ( Startup weekend ) الذي تنظمه كلية تقنية المعومات بجامعة مصراتة ، حيث جرى تقسيم الأفكار التي قُدِّمت وعددها 99 فكرة من الأفكار التي تخدم السوق الليبي في مجالات الصحة والاتصالات الطارئة والمواقع الإلترونية . وجرى التصويت على على الافكار من قبل الحاضرين ،حيث رشحت 12 فكرة سيتم اليوم السبت العمل على تحويلها لمشروعات فعلية من خلال المتسابقين بمساعدة مجموعة من المدربين في مجال ريادة الأعمال. وأوضح القائمين على هذا المهرجان لمراسل وكالة الانباء الليبية بمصراته إن فكرة مشروع واحد سيتم ترشيحها اليوم ليتم تنفيذها كمشروع واقعي. ( وال )