الخميس، 24 أبريل 2014

ليبيا _ تخصيص 98 مليون دينار للبلديات المشاركة في الانتخابات*

ليبيا المستقبل: شهد الاجتماع العادي الثالث عشر لسنة 2014 لمجلس الوزراء الذي عُقد اليوم الخميس في طرابلس، الموافقة والبت في عدة قرارات، حيث شهدت الجلسة مناقشة مقترح وزارة العمل والتأهيل بشأن معالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، وقدم مقترحًا يحتوي على عدة نقاط وتم الاتفاق على تشكيل لجنة لإعداد لاجتماع مشترك بين وزارة العمل وإدارة الهجرة غير الشرعية وتخصيص الإمكانات اللازمة لحل هذه المشكلة. وبحسب موقع الحكومة الموقتة، فقد تم أيضًا في هذا الاجتماع تشكيل لجنة لمتابعة الأموال الليبية المنهوبة والمهربة للخارج وهذه اللجنة برئاسة وزير المالية ومجموعة من الوزراء والمختصين ومن بينهم مصرف ليبيا المركزي ووزارة العدل وبقية الجهات وسوف يصدر هذا القرار ويُنشر على الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء. ووافق مجلس الوزراء كذلك على تنفيذ بعض الوحدات السكنية بالواحات من بينها 407 وحدات سكنية بمنطقة اوجلة و186 وحدة سكنية في مرادة و190 وحدة سكنية في جالو وهذه الوحدات تمت الموافقة عليها لحل مشكلة السكن في هذه المناطق. وتمت الموافقة على تنفيذ محطة تحلية مياه بمنطقة أجفارة بسعة 200 ألف ليتر مكعب. والموافقة على ترسية لبدء إجراءات تعاقد بتصميم 27 سدًا تعويضيًّا بمنطقة جنوب الجبل الأخضر. كما صدر قرار مجلس الوزراء بتأجيل إنشاء أية بلديات جديدة لحين الانتهاء من انتخاب البلديات الحالية وتم تقديم هذا المقترح من وزارة الحكم المحلي وتمت الموافقة على تخصيص موازنة للبلديات التي تم انتخابها وتم تخصيص 98 مليون دينار للبلديات التي تم انتخاب مجالسها البلدية وهذه المبالغ ستصرف على البلديات لإتمام إجراءاتها المحلية وتقديم الخدمات في المناطق الخاصة بها، وهذه أهم النقاط التي تم التطرق إليها في اجتماع مجلس الوزراء.

السودان _ مجلس الأمن يدرس فرض عقوبات على جنوب السودان*

مجلس الأمن يدرس فرض عقوبات على جنوب السودان

Libya faces enormous security challenge - U.S. diplomat*

(Reuters) - U.S. Deputy Secretary of State William Burns, the most senior U.S. official to visit Libya since a deadly 2012 attack on a U.S. compound there, said on Thursday Libya was facing a severe challenge from an increase in extremist violence.

"Rising violent extremism is an enormous challenge first for Libya but also for Libya's international partners," he told a news conference after talks in the capital Tripoli. Washington recognised the severity of that threat, he added.

Libya _ U.S. vows to help Libya tackle 'rising violent extremism*

U.S. Deputy Secretary of State William Burns speaks during a news conference in Tripoli Libya April 24, 2014. REUTERS/Ismail Zitouny
U.S. Deputy Secretary of State William Burns speaks during a news conference in Tripoli Libya April 24, 2014.

(Reuters) - U.S. Deputy Secretary of State William Burns on Thursday promised Libya more U.S. help against extremist violence, saying the country could not achieve political or economic stability without tackling its security challenges.
Libya's weak central government is struggling to assert its authority against militias and armed tribesmen who helped oust Muammar Gaddafi in a 2011 NATO-backed uprising.
"Rising violent extremism is an enormous challenge first for Libya but also for Libya's international partners," Burns told a news conference after talks in the capital Tripoli.
"That's why we have a such sense of urgency and such a sense of determination to help Libyans build their own security capacity, to deepen counter terrorism cooperation and also to promote the kind of healthy political process ... that increases the chances of greater security over the long-term," he said.
Burns is the most senior United States official to visit the oil-producing nation since an Islamist militant attack on Washington's consulate in the eastern Libyan city of Benghazi in September 2012 in which the U.S. ambassador and three other Americans were killed.
Burns said rebuilding security was key to Libyan success.
"It is impossible to foresee the successful political transition and successful economic revival without a greater sense of security," Burns said.
He did not elaborate on how Washington would deepen its security cooperation with Tripoli, repeating only that the United States and other partners would continue to train Libya's nascent army and security forces.

ليبيا _ تخريج 154 من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المنضمين لوزارة الداخلية*

ليبيا المستقبل 
طرابلس 24 ابريل 2014 (وال): احتفل اليوم الخميس بطرابلس بتخريج دفعة جديدة من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المنضمين لوزارة الداخلية والبالغ عددهم (154) منتسب تلقوا خلالها دورات تدريبية ودروسا نظرية في العلوم الأمنية والقانونية. وحضر الحفل وزير الداخلية المكلف "صالح مازق"، ومدير أمن طرابلس عقيد "محمد سويسي"، ومعاون مدير إدارة التدريب بالوزارة " عقيد "رضا الجلاح"، ورئيس اللجنة الامنية فرع طرابلس سابقا " هاشم بشر" عضو لجنة دمج اعضاء اللجنة الامنية بوزارة الداخلية ، وعدد من رؤساء المجالس العسكرية، ورؤساء الاقسام والمراكز بمديرية أمن طرابلس، وأولياء أمور الخريجين. واعرب وزير الداخلية المكلف عن تشرفه بحضور هذه الدفعة من خريجي اللجنة الامنية العليا المنضمين لوزارة الداخلية، مشيرا الى ان الجاهزية والانضباطية والكفاءة العالية التي تميز بها هؤلاء الخريجين هو دليل على جدية المدربين والمعلمين الذي اشرفوا على تدريبهم. واعلن ان عدد المنضمين من اللجنة الامنية للعمل بوزارة الداخلية وصل الى (81000)ألف منتسب. وقال " مازق" في كلمته مخاطبا الخريجين الذين سيلتحقون بمجال العمل الأمني ان حمايتكم للوطن والمواطن هي من أهم واشرف المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقكم، ونحن نعول عليكم كثيرا في تأدية مهامكم المناطة بكم بكل امانة واخلاص في سبيل استقرار واستتباب الامن . ودعا هؤلاء الخريجين لتلبية نداء الوطن للدفاع عنه وكذلك لحماية المواطن والحفاظ على اعراضه وممتلكات. بدوره اوضح معاون مدير ادارة التدريب بوزارة الداخلية ان تخريج هذه الدفعة من اعضاء اللجنة الامنية يأتي استكمالا لبرنامج دمج الثوار بجهاز الشرطة وتحديد المرحلة التأسيسية للمتدربين. واعرب عن الشكر والتقدير لكل الجهود التي اساهمت في الاعداد والتدريب من اجل تخريج هذه الدفعة، حاثا الشباب المنضمين من اللجان الأمنية للعمل بهيئة الشرطة بذل كل الجهود ليساهموا في حماية أمن الوطن والمواطن وتحقيق دولة العدالة وسيادة القانون. من جهته اكد مدير أمن طرابلس - ان حضور اولياء امور الخريجين لحفل تخرج ابنائهم وهم تغمرهم السعادة والفرح يعد حافز ودعم معنوي لهم ليروا ثمرة الجهد الذي بذل من القائمين على المؤسسة التدريبية الامنية من اجل ان يساهم ابنائهم في استقرار وبناء ليبيا. واضاف ان هذه الدفعة التي يتم تخريجها اليوم تقع عليها مسؤوليات ومهام كبيرة في اداء الواجب الوطني لحفظ الامن ، معتبرا ان الصدق والامانة لرجل الشرطة صفتان يجب التحلى بهما من اجل النجاح في تنفيذ مهامه الامنية. من جانبه حيا رئيس اللجنة الأمنية فرع طرابلس سابقا " هاشم بشر" في كلمته بالمناسبة، وزير الداخلية المكلف لحضوره مراسم حفل تخريج هذه الدفعة الذي اعتبره دعما معنويا لهم . كما حيا " بشر" منتسبي اللجنة الامنية العليا الذين استجابوا لحماية وامن الوطن، معتبرا ان الشرطة هي آمان للمواطن والجيش ضمان له، مؤكدا ان هاتين المؤسستين من اهم مؤسسات الدولة التي يعول عليها في استقرار وبناء المجتمع. واشار الى ان عملية بناء الجيش والشرطة تحتاج الى وقت من الاعداد والتجهيز للكوادر حتى تقوم بعملها على المستوى المطلوب . وتخلل الحفل تقديم عروض عملية للخريجين تمثلت في القيام بواجباتهم في حفظ أمن الوطن والمواطن وكيفية القبض على المجرمين الخارجين عن القانون، وتوزيع الشهادات التقديرية على أوائل الخريجين واداء القسم القانوني. وقرر وزير الداخلية المكلف "صالح مازق" بهذه المناسبة منح الثلاثة الاوائل من خرجي هذه الدفعة ترقية استثنائية تقديرا لتميزهم خلال الدورة التدريبية.

تركيا _ انقسام فى أوساط العمال الأتراك حول التجمع فى ميدان تقسيم باسطنبول*

ميدان تقسيم ـ صورة أرشيفيةميدان تقسيم ـ صورة أرشيفية
اليوم السابع 
أنقرة(أ ش أ)
أعلن اتحاد العمال (تورك إيش) الموالى لحكومة العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان عن عقد تجمع لأعضائه بمناسبة عيد العمال العالمى فى ميدان "قادى كوى" باسطنبول وفقا لتعليمات الحكومة ووزارة الداخلية بدلا من ميدان تقسيم حيث منعت وزارة الداخلية أى تجمعات به.

وذكرت صحيفة يورت اليسارية التركية اليوم الخميس أن اتحاد العمال الثوريين اليساريين (ديسك) أعلن عن تجمع لأعضائه فى ميدان تقسيم "مهما كلف الأمر"، فيما أكدت قيادات الاتحاد أن رئيس الوزراء أعلن فى عام 2010 عن السماح بتنظيم احتفالات عيد العمال العالمى فى ميدان تقسيم، ولم تقع أية أحداث شغب أو تحريض وكذلك كان الأمر فى عام 2011، مشيرين إلى أنهم لا يستطيعون فهم سياسة الحكومة تجاه العمال برفضها العام الحالى عقد تجمع العمال فى ميدان تقسيم.

ومن جانبه، قال الفقيه الدستورى البروفيسور إبراهيم كاب أوغلو إن حكومة أردوغان تحرض ضد المواطنين الذين يخططون للاحتفال بالمناسبة الدولية فى ميدان تقسيم وإذا استمر أردوغان فى أسلوبه التحريضى فسيحاسب أمام القانون لأنه لا يمكن للدولة أن تتورط فى مثل هذه الأعمال التحريضية التى تعنى أنها ضد حرية الفرد وحرية التعبير.

أوكرانيا _ روسيا ترد بمناورة عسكرية على العنف فى أوكرانيا*

الجيش الروسى "أرشيفية"الجيش الروسى "أرشيفية"
اليوم السابع 
موسكو (رويترز)
نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو قوله إن بلاده بدأت تدريبات عسكرية قرب الحدود الأوكرانية اليوم الخميس ردا على عمليات تنفذها القوات الأوكرانية ضد انفصاليين مؤيدين لروسيا.

ونسبت الوكالة إلى شويجو القول "إذا لم توقف هذا الآلة العسكرية فسيؤدى ذلك إلى سقوط مزيد من القتلى والجرحى. وأيضا.. التدريبات التى تخطط لها قوات حلف شمال الأطلسى فى بولندا ودول بحر البلطيق لا تدعم تطبيع الوضع بشأن أوكرانيا."

وأضاف "نحن مضطرون للرد على مثل هذا التطور فى الوضع."

Libya _ Clinton: Benghazi my 'Biggest Regret' at State Department *

NBC News
Former Secretary of State Hillary Clinton reiterated on Wednesday that the 2012 attack in Benghazi, Libya was her "biggest regret" as head of the State Department, again addressing what could be one of the toughest questions she'll face if she runs for president.
"It was very, very painful and it was certainly the biggest regret I had as secretary of state," she said of the attack that took the lives of four Americans. "They weren’t the only people we lost but we lost them in such a terrible, senseless, terrorist action that it is just deeply sorrowful and went on for hours."
Clinton first called the attacks her biggest regret as Secretary of State back in January, which overshadowed her final days in the Obama administration. Republicans have accused the Obama administration of misleading the public about the motives behind the attack while President Barack Obama was campaigning for re-election.
Clinton supporters say conservatives are using the attack for political purposes to knock the potential Democratic presidential candidate.
The former first lady's remarks came during a speech at the Simmons Leadership Conference in Boston, Mass., where she encouraged women to "dare to compete."
“I think there are times in all of our lives when we are either given an opportunity or we see one that we can seize and we get nervous, we worry, we are not ready to dare anything,” she said. “But I hope you will and more than that I hope you will join me in committing the next generation of women leaders to dare to compete.”

ليبيا _ مجلس الوزراء يوافق على مقترح تقديم المساعدات للنازحين في الخارج*

ليبيا المستقبل - وكالات: وافق مجلس الوزراء على تكليف وزارة الشئون الاجتماعية ووزارة الخارجية بوضع تصور لكيفية تقديم المساعدات للأسر الليبية النازحة في تونس ومصر وتوفير الاحتياجات العاجلة للأسر المعوزة التي تعاني من أوضاع معيشية وصحية سيئة وإعداد مقترح بكيفية تقديم المساعدة العاجلة لهم قبل حلول شهر رمضان المبارك.واعتمد المجلس مبدئيا تخصيص مبلغ 50 مليون دينار ليبي كقيمة تقديرية لهذه المساعدات بالإضافة إلى مبلغ إضافي يقدمه صندوق الزكاة حسب اقتراح وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، واشترط أن يتم صرف هذه المساعدات حسب القوانين المالية للدولة وبوجود مراقب مالي يكلف لهذا الغرض.

ليبيا _ ليبيا تنفي وجود الجيش المصري الحر على أراضيها*

ليبيا المستقبل - وكالات: فض وكيل وزارة الدفاع الليبية خالد الشريف، سلسلةً من الاتهامات بإيواء «الجماعات الإرهابية» التي تُروَّج ضد بلاده، التي بات يُنظر إليها على أنها أكبر مصادر عدم الاستقرار في المنطقة. ونفى «الشريف»، في تصريحات لصحيفة «الحياة» اللندنية، نشرتها في عددها الصادر اليوم الخميس، وجود ما يُسمى «جيش مصر الحر» في ليبيا، قائلًا: «استمعنا إلى اتهامات عدة روجتها بعض الجهات والدول ضد ليبيا، فاتُهمنا بأن الذين قاموا بالعملية التخريبية في عين أمناس، جنوب الجزائر قدموا من ليبيا وطالبنا بالأدلة على ذلك وأبدينا استعدادنا للتعاون، ولم يأتنا أي دليل على ذلك حتى اللحظة، لا من جهات محلية ولا إقليمية ولا خارجية». وأضاف: «اتُهمنا بأن هناك معسكرات لتدريب (الجيش المصري الحر) في ليبيا وطالبنا مطلِق هذا الإدعاء أن يقدم الأدلة، وقلنا اعطونا الأسماء، أعطونا الأماكن، ولكن إلى الآن لم نتسلم أي دليل، ونكرر استعدادنا للتعاون مع الجميع لكشف الحقائق». وتابع: «يبدو أن هذه الاتهامات مبعثها أن بعض الدول تريد أن تلقى عبء متاعب جبهتها الداخلية على ليبيا نتيجة الوضع الصعب الذي نعيشه. وذلك رغم أنه منذ ما قبل 17 فبراير 2011 عندما كان القذافي في السلطة ويحكم البلاد بقبضة من حديد، كانت ثمة مشاكل سياسية وأمنية في مالي وفي النيجر وفي الجزائر منذ تسعينات القرن الماضي».

ليبيا _ مدير أمن سرت: الوضع في المدينة مطمئن*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: أكد مدير الأمن الوطنى سرت المكلف العقيد محمد عبد النبي، أن الأوضاع الأمنية في المدينة طبيعية ومطمئنة، وأن رجال المرور تم تكليفهم النزول إلى الشوارع الرئيسية لتسيير وتنظيم حركة المرور للسيارات والمارة. وقال مدير أمن سرت، إن مديرية الأمن في سرت اتخذت الترتيبات اللازمة لتأمين يوم الاقتراع لانتخابات المجلس البلدي يوم الثالث من مايو المقبل في 28 مركزًا انتخابيًّا بالتنسيق مع اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدى سرت. وأوضح العقيد محمد عبد النبي أن عناصر مكتب البحث الجنائى في سرت تقوم بواجبها الضبطي، في متابعة تجار المخدارات والخمور التي انتشرت في المدينة، بالإضافة إلى متابعة ظاهرة الهجرة غير شرعية.

ليبيا _ الناطق الرسمي باسم الحكومة المؤقتة : سيتم خلال شهر من الآن استلام بقية الموانئ النفطية المتوقف العمل بها منذ عدة أشهر*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 24 أبريل 2014 ( وال ) - أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المؤقتة ، \" أحمد الأمين \" ، أنه سيتم خلال شهر من الآن ، استلام بقية الموانئ النفطية المتوقف العمل بها منذ عدة أشهر .\n وأوضح \" الأمين \" - في المؤتمر الصحافي الذي عقده بطرابلس اليوم الخميس - أن هنالك مشاكل فنية تعيق إتمام إجراءات العمل في ميناء الزويتينة ، أما ميناء الحريقة النفطي بطبرق ، فقد دخل حيز العمل الفعلي ، حيث تم تصدير أول شحنة نفط منه ، خلال الأيام الماضية .\n وفيما يتعلق بآخر مستجدات عملية اختطاف السفير الأردني والدبلوماسيين التونسيين ، قال \" الامين \" : \"إن هنالك العديد من الإجراءات التي يتم اتخاذها بين البلدين ، للتنسيق في هذا الشأن\" . \n وأضاف : أن وزارتي الداخلية ، والخارجية \"تتابعان هذا الموضوع بشكل دقيق\" .. نافيا في الوقت نفسه ، الإشاعات التي تتحدث عن إطلاق سراح السفير أو غيره .

ليبيا _ رفض وتنديد بالتسوية التى تمت بين الحكومة المؤقتة والمجموعات المسلحة التي كانت تسيطر على موانئ النفط*

وكالة الانباء الليبية 
سبها 24 أبريل 2014 ( وال ) - عبّرت مؤسسات المجتمع المدني ، والثوار ، وسكان وحكماء مدينة سبها ،عن رفضهم وتنديدهم بالتسوية التي تمت بين الحكومة المؤقتة ، والمجموعات المسلحة التي كانت تسيطر على موانئ النفط . وأكدت - في بيان أصدرته أمس خلال الوقفة الاحتجاجية ، وتلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أن إعطاء مبالغ مالية مقابل فك الحصار عن قوت الليبيين يعنى إعطاء الشرعية لهذه المجموعات ، بدلا من محاكمتها . وطالبوا في هذا البيان ، مديرية أمن سبها ، ببسط الأمن داخل المدينة بمساعدة القوة الثالثة ، والقيام بحملات إزالة التعتيم من زجاج السيارات ، وضبط السيارات التي لا تحمل لوحات معدنية ، ومنع التجول بها ، مؤكدين استعدادهم لمساعدتهم والمشاركة معهم في هذه الحملات . كما طالبوا الحكومة ، والمؤتمر الوطني العام دعم القوة الثالثة ، بكل الوسائل والسبل ، والإمكانيات حتى يتسنى لها تنفيذ القرار الذي كلّفت به لتأمين الجنوب . ...(وال - سبها)...

ليبيا _ بيرنز: ليبيا تواجه تحديا هائلا من المتطرفين*

  وليام بيرنز ,   ليبيا ,   أمن ليبيا ,   ليبيا عنف ,   سلاح ليبيا

بيرنز خلال المؤتمر الصحفي في طرابلس

سكاى نيوز 

قال نائب وزير الخارجية الأميركي، وليام بيرنز، الخميس، إن ليبيا تواجه تحديا هائلا من زيادة في عنف المتطرفين.

وأضاف بيرنز في مؤتمر صحفي، عقب محادثات في العاصمة طرابلس: "تزايد التطرف العنيف تحد هائل لليبيا في المقام الأول، وأيضا للشركاء الدوليين لليبيا".
وأكد أن واشنطن تدرك خطورة ذلك التهديد.
ويعد بيرنز أكبر مسؤول أميركي يزور ليبيا، منذ هجوم دام في 2012 على القنصلية الأميركية في بنغازي.

أمريكا _ واشنطن تتهم موسكو بعدم احترام إتفاق جنيف حول أوكرانيا وموسكو تهدد*


اخبار الان 
اتهم الرئيس الاميركي باراك اوباما روسيا بعدم احترام اتفاق جنيف حول اوكرانيا في حين اكدت موسكو أمس على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف اكدت استعدادها للتدخل اذا تعرضت مصالحها للخطر في شرق اوكرانيا، وذلك بعد ان استأنفت كييف عملية لمكافحة الارهاب ضد الانفصاليين الموالين لموسكو، مما رفع مجددا وتيرة المواجهة بين الاخيرة والغرب.
وبعد بضعة ايام من اشاعة الامل بالتهدئة على اثر توقيع اتفاق دولي في جنيف، تصاعدت اللهجة فجأة بين موسكو والغرب مع تبادل الاتهامات بادارة تحركات انصارهما وحشد قوات على حدود البلاد.
              
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتانماير "كل يوم يمر (...) يجعل التوصل الى حل اكثر صعوبة".
              
وبعد بضعة ايام من اشاعة الامل بالتهدئة على اثر توقيع اتفاق دولي في جنيف، تصاعدت اللهجة فجأة بين موسكو والغرب مع تبادل الاتهامات بادارة تحركات انصارهما وحشد قوات على حدود البلاد.
              
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لتلفزيون آر تي "اذا تعرضت مصالحنا المشروعة، مصالح روسيا، للخطر بشكل مباشر كما حصل في اوسيتيا الجنوبية (المنطقة الانفصالية في جورجيا)، لا ارى اي طريقة اخرى سوى الرد مع احترام القانون الدولي"، مؤكدا أن "الهجوم على مواطنينا الروس هو هجوم على روسيا".
              
وفي 2008 اندلعت حرب خاطفة بين روسيا وجورجيا اعترفت موسكو في ختامها باستقلال منطقتين انفصاليتين مواليتين لها في هذا البلد الصغير في القوقاز هما اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.
              
ولم تكف السلطات الروسية عن القول ان الاوكرانيين من اصل روسي مهددون من قبل مواطنيهم القوميين الذين يدعمون السلطات الموالية للغرب التي سيطرت على الحكم في كييف منذ عزل الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.
              
ويأتي هذا التحذير على اثر اعلان سلطات كييف استئناف عملية "مكافحة الارهاب" ضد الانفصاليين في شرق اوكرانيا التي علقت لمناسبة عيد الفصح، وذلك بعد ساعات على مغادرة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في ختام زيارة رسمية لكييف.
              
ولهذه المناسبة، رأى وزير الخارجية الروسي ان قرارات سلطات كييف "موجهة" من الولايات المتحدة.
              
وقال "من الواضح انهم اختاروا توقيت زيارة نائب الرئيس الاميركي لاعلان استئناف العملية لان ذلك تم فور مغادرة جون برينون (مدير سي آي ايه) لكييف"، مضيفا "ليس لدي اي سبب يدفعني الى الاعتقاد بان الاميركيين لا يحركون هذه العملية بشكل مباشر".
              
ولكن عملية "مكافحة الارهاب" التي اطلقتها كييف في شرق البلاد لم تحقق حتى الان الا نصرا وضيعا، تمثل الاربعاء في اعلان وزارة الداخلية الاوكرانية "تحرير" مدينة سفياتوغيرسك الواقعة على بعد نحو عشرين كلم من سلافيانسك، من ايدي الانفصاليين.
              
العملية تمت "من دون سقوط ضحايا"، كما اوضحت الوزارة في بيان وصف المدينة على انها نقطة "استراتيجية" على حدود المناطق الثلاث الناطقة بالروسية: دونيتسك ولوغانسك وخاركيف.
              
ولم يلاحظ مراسل لوكالة فرانس برس وجود اي قوات ولا قوى امن في هذه المدينة الصغيرة التي تعد خمسة الاف نسمة، واعرب السكان الذين سئلوا عن دهشتهم من اعلان كييف، مؤكدين ان المدينة لم تكن تحت سيطرة المتمردين الموالين للروس.
              
وجددت الخارجية الروسية دعوتها كييف الى سحب قواتها من شرق اوكرانيا. واوضحت الوزارة في بيان ان "روسيا تصر من جديد على وضع حد فوري لتصعيد الوضع في جنوب شرق اوكرانيا وعلى انسحاب القوات الاوكرانية وبدء حوار حقيقي بين الاوكرانيين مع كل المناطق والتنظيمات السياسية في البلاد".
              
وتتهم واشنطن موسكو بالوقوف وراء الاضطرابات في شرق اوكرانيا ونشرت صورا تؤكد المزاعم التي تشير الى تورط القوات الروسية في المكان، الامر الذي تنفيه روسيا. وتتبادل موسكو وواشنطن الاتهامات بتحمل مسؤولية فشل اتفاق جنيف.
              
وينص اتفاق جنيف الموقع الاسبوع الماضي بين اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي خصوصا على نزع السلاح من المجموعات غير الشرعية واخلاء المباني المحتلة أكان من قبل الموالين للغرب في كييف ام من قبل الانفصاليين في شرق البلاد. لكن الاتفاق بقي حبرا على ورق حتى ان الانفصاليين وسعوا دائرة سيطرتهم على مبان عامة جديدة.
              
وبرر الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف استئناف العملية من قبل قواته في شرق البلاد بالعثور على جثتين تحملان اثار تعذيب بالقرب من سلافيانسك.
              
واعتبر تورتشينوف ان الانفصاليين الموالين لروسيا "تجاوزوا الخطوط الحمر بتعذيبهم مواطنين من اوكرانيا"، مضيفا "ان هذه الجرائم ارتكبت بدعم تام من روسيا".
              
وقد عثر على الجثتين السبت على ضفة نهر قريب من سلافيانسك. وعرف عن احدهما بانه يتبع لفولوديمير ريباك المسؤول المحلي عن حزب يوليا تيموشنكو الموالي للغرب "باتكيفشتشينا" (الوطن) الذي ينتمي اليه تورتشينوف. واتهمت اجهزة الامن ضابطا كبيرا في استخبارات هيئة اركان الجيش الروسي بالوقوف وراء القتل.
              
وقد اصبحت مدينة سلافيانسك التي تعد اكثر من مئة الف نسمة والواقعة الى شمال دونيتسك، معقلا للانفصاليين في شرق اوكرانيا وذلك بعد ان سيطر عليها مسلحون بعضهم ملثم ويحمل اسلحة رشاشة ويرتدي لباسا عسكريا بدون اي اشارة تدل على انتمائهم.
              
وساد الهدوء في المدينة اليوم الاربعاء فيما كان رجال مقنعون بدون اي سلاح ظاهر يتولون الحراسة امام مقر البلدية المحاط بالحواجز.
              
وفرض فياتشيسلاف بونوماريف الذي اعلن نفسه "رئيسا لبلديتها" وطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارسال قوات روسية لحماية السكان من القوميين الاوكرانيين، حظرا للتجول في المدينة منذ الاحد بعد اطلاق نار اوقع ثلاثة قتلى على الاقل.
              
كما يحتجز الانفصاليون منذ الثلاثاء الصحافي سايمون اوستروفسك الذي يعمل لموقع فايس نيوز الاميركي. واكد بونوماريف مساء الثلاثاء انه موجود في مكاتب اجهزة الامن تحت سيطرة الموالين لروسيا وانه على ما يرام. وذكر موقع فايس نيوز انه على اتصال مع وزارة الخارجية الاميركية للتأكد من سلامته.
              
وفي ما يؤكد تزايد التوترات بين موسكو والغرب، اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الفرنسية الجنرال بيار دو فيلييه الاربعاء ان الطائرات الحربية الاربع التي وضعتها فرنسا في تصرف الحلف الاطلسي لمراقبة المجال الجوي لدول البلطيق ستبدأ مهمتها الاحد.
              
كما وصلت قوة قوامها 150 رجلا من اللواء المجوقل 173 في الجيش الاميركي الاربعاء الى بولندا، كما ينتظر وصول 450 جنديا خلال الايام القريبة المقبلة الى استونيا ولاتفيا وليتوانيا للمشاركة في تدريبات "ستجري خلال الاشهر المقبلة وبعدها"، بحسب البنتاغون.
              
وفي الشأن السياسي، اعتبر لافروف ان تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في 25 ايار/مايو في اوكرانيا سيكون "مدمرا".
              
وقال لافروف لشبكة "آر تي في" التلفزيونية "اعتقد ان تنظيم انتخابات دون التوصل الى ارضية تفاهم مع شرق وجنوب اوكرانيا (الناطقين بالروسية) سيكون مدمرا جدا للبلد". واضاف "عليهم ان يتأكدوا اولا ان جميع المناطق الاوكرانية في وضع جيد، وانه يتم الاصغاء اليها ومشاركتها في هذه الالية على قدم المساواة".
              
وفي سياق متصل، اعلنت كندا انها سترسل 500 مراقبا، بينهم 12 برلمانيا، للمشاركة في عمليات مراقبة الانتخابات الرئاسية المقررة في اوكرانيا.
              
من ناحيتها لوحت شركة الغاز الروسية العامة "غازبروم" مجددا بسلاح الغاز، واصفة الاموال المستحقة لها في ذمة اوكرانيا والتي ستبلغ في مطلع ايار/مايو 3,5 مليار دولار بانها اصبحت ديونا "لا تحتمل"، مما يهدد بلجوء الشركة الروسية الى قطع امدادات الغاز عن اوكرانيا.
              
وفي ملف الغاز ايضا، اعلنت المفوضية الاوروبية ان المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غانتر اويتينغر سيلتقي الخميس في براتيسلافا وزيري الطاقة الاوكراني والسلوفاكي لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق بشان تزويد اوكرانيا بالغاز.
              
وهذا الاتفاق سيسمح بقلب مسار الغاز الذي يعبر عبر انبوب تديره الشركتان السلوفاكية "يوستريم" والاوكرانية "اوكرانسغاز"، لينقل الغاز من الاتحاد الاوروبي الى اوكرانيا بدلا من العكس.

ليبيا _ اجتماعات متواصلة بين المجلس البلدي جالو ومؤسسات المجتمع المدني*

وكالة الانباء الليبية 
جالو 24 أبريل 2014 ( وال ) - واصل المجلس البلدي لمدينة جالو ، عقد اجتماعاته مع مؤسسات المجتمع المدني والإعلاميين والناشطين ، لوضع خطة تنموية للمدينة .\n وبحث المجلس في اجتماعاته - التي عقدها على مدى هذا الأسبوع - تقريب وجهات النظر بين المواطن والبلدية ، والمشاركة الجماعية في بناء المدينة واحترام التخصص لكل مجال .\n ...(وال - الواحات)...\n

ليبيا _ رابطة علماء ليبيا تؤكد دعمها لعمل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 24 أبريل 2014 (وال)- أكدت رابطة علماء ليبيا ، دعمها لعمل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ، واستعدادها التام لتقديم العون والمشورة لأعضائها ، بما يخدم الوطن ، ويحقق طموحات أبنائه .\n وقالت الرابطة - في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه - : \" استجابة لما جاء في كلمة رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي في طلبه التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني، فإن رابطة علماء ليبيا تعبر عن دعمها لعمل الهيئة، واستعدادها التام لتقديم العون والمشورة بما يخدم الوطن ، ويحقق له المصالح ويراعيها .\nوقدمت الرابطة ، في البيان ، الشكر لأهالي مدينة البيضاء ، لحسن استقبالهم لأعضاء الهيئة ، وعلى قيامهم بواجب الضيافة .. داعين الله ، أن يلم شمل جميع مكونات المجتمع الليبي تحت مظلة لجنة الدستور

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة*

طرابلس 24 أبريل 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 24 أبريل ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية.\n \n ملخص عام : \nاعتدال فى درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا ، بينما تكون مرتفعة نسبيًا اليوم على أقصي مناطق الجنوب الشرقي .\n\nرأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-\nالسماء صافية ، إلى قليلة السحب ، مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض مناطق الساحل ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (21-26) درجة مئوية ، وتصل إلى (28) درجة مئوية على بنى وليد و\"أبونجيم\" ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد .\n\nبن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح ما بين (20-25) درجة مئوية ، وتتراوح ما بين(30-33) درجة مئوية على جالو والجغبوب ، وتسجل انخفاضا يوم الغد.\n \nالجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-\nالسماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (27-32) درجة مئوية ، وتصل اليوم إلى (35) درجة مئوية على غات .\n\nالكفرة - تازربو - السرير :-\nالسماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريـاح شمالية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (31-34) درجة مئويـة ، وتتراوح ما بين (36-38) درجة مئوية على الكفرة و أقصى مناطق الجنوب .\n \n ..( وال ) ..\n

ليبيا _ الشروي ينفي تصريحات لنقي بشأن اتفاق بخصوص مقاعد الأمازيغ*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: نفى رئيس المكتب السياسي للمجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا نوري الشروي، ما صرَّح به عضو "المؤتمر الوطني" أحمد لنقي، من وجود اتفاق يقضي بإمكانية التعيين لسد شغر مقاعد الأمازيغ في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، حال تعذر إكمال العملية الانتخابية. وأضاف الشروي، في حديث لقناة " ليبيا الأحرار": "أحمد لنقي لا يحدد مَن يمثل الأمازيغ، لأنه شأن أمازيغي صرف".

ليبيا _ سريلانكا تعلق ارسال عمال الى ليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء شينخوا: علقت سريلانكا الاربعاء ارسال عمال الى ليبيا بسبب الوضع المضطرب في البلاد. وقال مكتب العمالة الاجنبية في سريلانكا إنه تم اتخاذ اجراءات لاعادة ما يقرب من 20 سريلانكيا يعملون في ليبيا. ويقول نائب المدير العام للمكتب مانجالا راندينا ان 20 عاملا يعملون بشكل قانونى في ليبيا وسيعودوا للبلاد في اقرب وقت ممكن. كانت وزارة الشؤون الخارجية ابلغت مكتب العمالة الاجنبية بأن الوضع الحالي في ليبيا لا يساعد السريلانكيين على مواصلة العمل هناك. وقال راندينا انه اعتمادا على نصيحة وزارة الشؤون الخارجية، فقد تم اتخاذ قرار بوقف ارسال السريلانكيين الى ليبيا للعمل. وأضاف ان "وزير العمالة الاجنبية ديلان بيريرا اصدر تعليماته بوقف ارسال السريلانكيين للعمل في ليبيا حتى اشعار اخر".

ليبيا _ النائب الأول لرئيس البرلمان الليبي يلتقي نائب وزير الخارجية الأمريكي*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: التقى النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الليبي عز الدين العوامي مساء أمس الأربعاء بطرابلس مع نائب وزير الخارجية الأمريكي "وليام بيرنز" والوفد المرافق له الذي وصل في وقت سابق اليوم إلى طرابلس. وتناول اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها خاصة في مجال دعم وتطوير مؤسسات الدولة الليبية وخاصة مؤسستي الشرطة والجيش. وقال " العوامي "في تصريح صحفي له عقب اللقاء: إن نائب وزير الخارجية الأمريكي أكد حرص حكومته على إنجاح المرحلة الانتقالية وقيام دولة القانون والمؤسسات الليبية، وزيادة التعاون مع ليبيا في المجالات كافة. كان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني قد التقى في وقت سابق من اليوم مع نائب وزير الخارجية الأمريكي "وليام بيرنز" والوفد المرافق له الذي وصل في وقت سابق، ورحب عبد الله الثني خلال اللقاء، بنائب وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له، وأثنى على دور الولايات المتحدة الأمريكية في دعم ليبيا ومساعدتها على اجتياز المرحلة الانتقالية وتكوين مؤسسات الدولة وعلى رأسها الجيش والشرطة.. مشيرا إلي العلاقات الثنائية القوية بين ليبيا والولايات المتحدة.

ليبيا _ شهادات لسجينين ليبيين في تونس حول خطف الدبلوماسيين*

ليبيا المستقبل 
جريدة الشرق الأوسط: شرع القضاء التونسي في الاستماع إلى ليبيين مسجونين في تونس منذ عام 2011، كشاهدين، وذلك إثر اختطاف تونسيين يعملان بسفارة تونس في ليبيا من قبل مجموعة متطرفة تريد، بحسب تونس، مقايضة الرهينتين بهذين السجينين. وقال سفيان السليطي، الناطق الرسمي باسم النيابة العامة في تونس، إن «قاضي التحقيق استمع إلى أحد السجينين الليبيين كشاهد؛ في إطار تحقيق حول عمليتي الاختطاف»، على أن يستمع في وقت لاحق لم يحدده إلى السجين الآخر. وفي 21 مارس (آذار) الماضي، اختطفت مجموعة إسلامية غير معروفة تطلق على نفسها اسم «شباب التوحيد» محمد بالشيخ الموظف بسفارة تونس في طرابلس. ثم اختطفت المجموعة ذاتها الدبلوماسي التونسي العروسي القنطاسي الذي يعمل بالسفارة نفسها، في 16 أبريل (نيسان) الماضي. وفتح القضاء التونسي تحقيقا في عمليتي الاختطاف.
من جانبها، قالت جميلة القنطاسي، والدة الدبلوماسي المختطف، إنها «اجتمعت منذ يومين بوزير الخارجية المنجي الحامدي ووزير الداخلية لطفي بن جدو، واللذين طمأناها على مصير ابنها، إلا أنهما أفادا أن عملية إطلاق سراحه قد تتطلب فترة طويلة»، على حد تعبيرها. وقالت القنطاسي لـ«الشرق الأوسط» إن «ابنها متزوج منذ شهر مايو الماضي فقط، وهو يعمل في طرابلس منذ سنوات ودائم الاتصال بأفراد العائلة». مشيرة إلى أن ابنها يعاني من بعض الأمراض وهو ما سيؤثر على وضعه الصحي إذا ما طالت مدة احتجازه من قبل المجموعات الإرهابية. كما أشارت إلى أن ابنها اتصل بها هاتفيا قبل يوم واحد من اختطافه الخميس الماضي، وقالت إنها حاولت مهاتفته بعد التأكد من حصول عملية الاختطاف ولكن دون جدوى.
وبشأن الحالة النفسية للعائلة بأكملها، قالت القنطاسي إن «كل أفراد العائلة أصيبوا بحالة من الذعر الشديد». وأضافت أن «السفير التونسي لدى ليبيا طلب منذ أسابيع من الدبلوماسيين العاملين هناك إعادة عائلاتهم إلى تونس، وهو ما جرى بالفعل». وأشارت إلى مقترح لم ينفذ من قبل السفارة التونسية، بقولها إن «كل أعضاء البعثة الدبلوماسية في ليبيا كان من المفترض أن يقيموا جميعا بمقر السفارة التونسية بعد حصول عملية الاختطاف الأولى التي كان ضحيتها محمد بالشيخ».
على صعيد آخر، هددت نقابات قوات الأمن التونسية بمقاطعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة بعد منع قرابة 80 ألف عون أمن من حق التصويت والمشاركة المباشرة في الانتخابات المزمع إجراؤها قبل نهاية السنة الحالية. وأبدت القيادات الأمنية استغرابها من لجوء أعضاء المجلس التأسيسي (البرلمان) بداية هذا الأسبوع، إلى التصويت ضد مشاركتهم في الانتخاب على خلفية المحافظة على مبدأ حياد واستقلالية قوات الأمن والجيش وإبعادهما عن التجاذب السياسي. وفي هذا السياق، قال عماد الحاج خليفة، المتحدث باسم قوات الأمن الداخلي، لـ«الشرق الأوسط» إن «أعضاء البرلمان حرموا الأمنيين من حقهم في الانتخاب»، وتوعد بمعاقبة نواب المجلس بقوله: «سنعاقب نواب المجلس التأسيسي بأن نمنع عائلاتنا وأبناءنا من التصويت لأولئك النواب في الانتخابات المقبلة، لأنهم حرمونا من حقنا الدستوري في الانتخاب». وعبر خليفة عن تمسك أبناء وزارة الداخلية باختيار ممثليهم في الهيكل الدستوري.

ليبيا _ مركز الاتصالات الهاتفي للمفوضية العليا للانتخابات يباشر أعماله بالرد على أسئلة المواطنين*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 24 أبريل 2014 ( وال ) - باشر مركز الاتصالات الهاتفي center call ، التابع للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، في استقبال اتصالات السادة المواطنين ، والرد على استفساراتهم حول عملية التسجيل لانتخابات مجلس النواب، وذلك على الخط الهاتفي المباشر 1441، وبشكل يومي من الساعة التاسعة صباحا ، إلى الساعة التاسعة مساءً. وأفاد المركز الإعلامي بالمفوضية - وكالة الأنباء الليبية - أن فريقا من موظفي المفوضية يتولى الرد على أسئلة المواطنين واستفساراتهم حول طريقة التسجيل ، وذلك بناءً على دليل خاص يوضح إجراءات التسجيل وأرقام وأماكن مراكز الاقتراع. ..(وال)..

ليبيا _ اللجان الانتخابية تستلم اللوحات الخاصة بأرقام مراكز الاقتراع.*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 24 أبريل 2014 ( وال ) - أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، قيام قسم الدعم اللوجستي بإرسال شحنة من اللوحات الخاصة بأرقام مراكز الاقتراع إلى مقار اللجان الانتخابية بالمنطقة الشرقية، وذلك على متن طائرة توجهت مساء الثلاثاء 22 أبريل، إلى مطار بنينة ببنغازي تحت إشراف المنسق الميداني للمنطقة الشرقية السيدة " وفاء الشيباني" . وأفاد رئيس قسم الدعم اللوجستي " سالم الحسومي " - وكالة الأنباء الليبية - أن الشحنة تتضمن 422 لوحة، مخصصة لمراكز الاقتراع باللجان الانتخابية : اجدابيا، بنغازي، درنة، طبرق، البيضاء. وستقوم كل لجنة بتوزيع اللوحات على مراكز الاقتراع الواقعة في نطاقها . ..( وال ) ..

ليبيا _ اجتماع موسع باللجنة الفرعية لانتخاب بالخمس*

وكالة الانباء الليبية 
الخمس 24 ابريل 2014 ( وال ) - عقد يوم أمس الأربعاء اجتماع موسع باللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي الخمس . وضم الاجتماع أعضاء اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي الخمس ومديرية أمن الخمس بكافة أقسامها ورؤساء مراكز الشرطة بالخمس . وتم في الاجتماع تدارس كيفية وضع خطة أمنية تحفظ الأمن بالمدينة وعدم حدوث خروقات يوم الاقتراع وأيام ما قبل الاقتراع لانتخاب المجلس البلدي الخمس لكي يتسنى للمواطن التوجه إلى المراكز الانتخابية للإدلاء بصوت لانتخاب مجلسه البلدي بكل سهولة ويسر. وأبدى السادة بمديرية أمن الخمس استعدادهم لتوفير الأمن في كل مراكز الاقتراع وربوع المدينة . ...(وال - الخمس)... وال- الخمس