الاثنين، 18 فبراير 2013

#ليبيا النزاهة تعلن عن أسماء جديدة لموظفين لم تنطبق عليهم معاييرها

68729_279698342146932_943069265_n
أعلنت هيئة النزاهة والوطنية، اليوم الاثنين، عدم انطباق معاييرها بشأن عدد من متقلدي المناصب في أجهزة الدولة.
وبحسب موقع الهيئة قررت عدم انطباق معايير النزاهة بشأن المكلف بتسيير أعمال السفارة الليبية بسلطة عمان بشير الهمالي أحمد الشريف ومدير الإدارة الآسيوية واستراليا علي يوسف سالم القلاي و مدير الأمن الوطني بمرزق علي محمد عبدالقادر الحداد ومدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية عبدالسلام أحمد ضو ومسئول قطاع التربية والتعليم بمنطقة توكرة عبدالله حامد سليمان موسى الدينالي.
وتابع الموقع إن المعايير لم تنطبق أيضا على مدير فرع مصرف الوحدة بمنطقة قصر خيار لطفي رجب شعبان أبوعبيد ومرشح للعمل بالخارج كمراقب مالي جمعة على عمر انبية ومرشح للعمل بالخارج كملحق ثقافي بالخارج محمد الصغير المدني الفرجاني وأمين جمعية بيوت الشباب بمنطقة غات داوود منني مننا الحداد وعضو إدارة الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية الهادي محمد الفيتوري البردان.
وأكدت الهيئة في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) على إخطار جهات الاختصاص بالقرار.
وكالة أنباء التضامن

القبض على خلية تدعو للتنصير في #بنغازي

حسين-بن-حميد1
تمكن جهاز الأمن الوقائي، مؤخرا من ضبط خلية تروج لنشر الديانة المسيحية في بنغازي.
وأوضح الناطق الرسمي باسم جهاز الأمن الوقائي حسين بن حميد لـ “وكالة أنباء التضامن” أنه بعد التحريات التي أجراها الجهاز تمكن من القبض على خلية مكونة من أربعة أشخاص من جنسيات مختلفة يديرها شخص مسيحي مصري الجنسية.
وأضاف بن حميد “عند مداهمة مقر الخلية وجد عنهم 45 ألف نسخة من الكتب التي تختص بالديانة المسيحية طبعت في مطبعة بمنطقة شبنة في بنغازي”.
وأشار الناطق الرسمي باسم جهاز الأمن الوقائي إلى أن المجموعة تعمل في مجال التدريس في المدارس الدولية، منوها إلى أن “الجهات المختصة حققت معهم واعترفوا على أشخاص آخرين ونحن بصدد القبض عليهم”.
ولفت بن حميد إلى أنهم اعترفوا اعترافا كاملا بطبعهم لهذه الكمية من الكتب التي تدعو للتنصير ومحاولة نشرهم الديانة المسيحية بين المسلمين في ليبيا.
ونوه الناطق الرسمي باسم جهاز الأمن الوقائي إلى أن هذا التنظيم الذي يحاول نشر الديانة المسيحية ربما يكون له تداعيات ومواضيع أخرى في مدينة بنغازي.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – خـــــــــــــــــــــاص

المجلس الأعلى الأمازيغي يجري الملتقى ألاستحقاقي الدستوري لرسم اللغة الأمازيغية والثقافة التباوية في #بنغازي


أمازيغ
زار عدد من المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا وأعضاء من المجالس المحلية الأمازيغية ونشطاء ومؤسسات المجتمع المدني ، أمس الأحد، مدينة بنغازي بمناسبة الذكرى حلول الثورة السابع عشر من فبراير ولإجراء حوار مع نشطاء مؤسسات المجتمع المدني لمدينة بنغازي للاتفاق على إجراء ملتقى الاستحقاق الدستوري لرسم اللغة الأمازيغية والثقافة التباوية.
صلاح سريحة (1)
وقال عضو المجلس المحلي لمدينة تباو صالح شريحة لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “زيارتنا كمجلس محلي والمجلس الأعلى الألمازيغي لمدينة بنغازي جاءت بمناسبة حلول الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير ولأجراء حوار مع حكماء ومنظمات المجتمع المدني لمدينة بنغازي وعقد ملتقى الاستحقاق الدستوري للهوية الليبية في موعد أقصاه إبريل القادم”.
تامين مقر شركة النهر (1)
وأضاف شريحة إن “الملتقى ستكون محاوره الدعوة إلى إلغاء المركزية التي عانى منها الليبيون والتوازن في توزيع مؤسسات الدولة بين المناطق الليبية بكامل مكوناتها وآلية ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور الليبي القادم والثقافة التباوية”، مضيفا أن “الملتقى سيدعى فيه كل مكونات المجتمع الليبي من كامل أطيافه امازيغ وتبو ونساء وشباب ورجال”.
من جانبه أوضح رئيس جمعية الوفاء والولاء لوحدة ليبيا سالم الزنتاني أن “الهدف من زيارة مدينة بنغازي المشاركة مع شباب وحكماء ومؤسسات المجتمع المدني فرحة الذكرى الثانية لثورة 17 فبراير مع مدينة بنغازي، ولنثبت أن بنغازي أساس الوحدة الوطنية تحت شعار لا تهميش ولا إقصاء لأحد”، مؤكدا أن ليبيا من عرب وأمازيغ وتبو شخصية ليبية لابد وأن تتضح.
سالم الزنتاني (1)


يشار إلى أن “اللقاء حضره عدد من مؤسسات المجتمع المدني لمدينة بنغازي ومجلس حرائر ليبيا ومنظمة نسائم ليبيا للتنمية المستدامة وعدد من مؤسسات المجتمع الأمازيغي”.

وكالة أنباء التضامن _ بنغازي _ آية آغ

#ليبيا #مصراتة تحتفل بالذكرى الثانية لثورة #17فبراير

ليبيا المستقبل
مصراتة -محمد جميل السباعي/تصوير: غسان فكرون:  احتفلت مدينة مصراتة كباقي المدن الليبية بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير وكان الاحتفال كبيرا جدا وقد حضره عدد كبير من أهالي المدينة وأطفالها أمام مبنى المحافظة وسط المدينة، ووعلقت راية الاستقلال على الجدار الخارجي لمبنى المحفظة وجدير بالذكرى أنه علم قديم من أيام المملكة الليبية  ضلت ختفيا قرابة 40 عاما ونيف من حكم المقبور واستعباده للشعب الليبي.
 وعلى صعيد أخر كانت أجهزة الأمن الوطني والجيش تقوم بتأمين المحتفلين وتأمين المدينة بالتعاون مع كتائب الثوار.
 
 
 
 
 
 
 

#ليبيا #الجزائر مصدر جزائري: #بلحاج علم مسبقا بهجوم منشأة الغاز

قال مصدر أمني جزائري إن بلاده لديها معلومات مؤكدة تفيد بأن عبد الحكيم بلحاج الزعيم السابق للجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة ورئيس "المجلس العسكري للثوار الليبيين في طرابلس" كان على علم مسبق بالهجوم الأخير الذي استهدف منشأة للغاز جنوب الجزائر الشهر الماضي.
وقال المصدر لوكالة أنباء "الأناضول" التركية إن "رفض السماح الرئيس السابق للمجلس العسكري لثوار طرابلس بالدخول إلى الأراضي الجزائرية تم بناء على معلومات استخباراتية أكدت أن الرجل كان على علم بالكثير من التفاصيل حول الهجوم الذي استهدف مصنع الغاز في منطقة إن أمناس جنوب الجزائر ما يعني أن الرجل قدم الدعم للهجوم".
وكان الموقع الإلكتروني المستقل "كل شيء عن الجزائر" قد نقل مساء السبت عن مصدر لم يكشف عن اسمه أن بلحاج "طرد من قبل السلطات الجزائرية في ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما أراد الدخول إلى البلاد".
وأضاف أن بلحاج كان يريد الحصول على "دعم الجزائر لزيادة نفوذه في ليبيا مقابل تعاونه في مراقبة الحدود المشتركة ومحاربة تهريب الأسلحة نحو الجزائر" غير أن السلطات الجزائرية منعته من دخول أراضيها "للاشتباه بارتباطه بنشاطات إرهابية" دون تحديد طبيعة هذه الأنشطة.
وعلى صعيد ذي صلة كشف المصدر الأمني أن السلطات الجزائرية كانت قد "طلبت من الحكومة الليبية توضيحات بشأن تورط قادة سابقين لثوار ليبيا المعروفين بولائهم للقاعدة في دعم هجوم قاعدة الغاز".
وأضافت الوكالة نقلا عن المصدر قوله إن السلطات الجزائرية قامت بهذه الخطوة "بعد حصولها على الكثير من الأدلة ومنها أن بعض الأسلحة وأجهزة اتصال وسيارات رباعية الدفع دخلت جميعا من ليبيا".
وكان الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال قد صرح أن "32 مسلحًا نفذوا الهجوم على قاعدة الغاز بعين أمناس جنوب شرق الجزائر" وأضاف أن من "بينهم ثلاثة جزائريين وأحد عشر تونسيا بالإضافة إلى آخرين ينحدرون من مصر، مالي، النيجر، كندا، وموريتانيا" في حين أكدت مصادر مطلعة لوكالة الأناضول أنه يوجد ليبيون بين الخاطفين وهو ما أكدته شهادات بعض الرهائن الذين تم تحريرهم.
وكان سلال كشف الشهر الماضي إن الهجوم على منشاة الغاز في تيجنتورين أدى  إلى وفاة 37 رهينة أجنبية وجزائري واحد وفقدان خمسة رعايا أجانب إلى جانب مقتل 19 مسلحا واعتقال ثلاثة آخرين
ليبيا المستقبل

#ليبيا كلية الشرطة تدعو المتقدمين للدراسة بها لإجراء المقابلات الشخصية

دعت كليةُ ضباط الشرطة الطلبةَ المتقدمين للدراسة بالكلية والحاصلين على الشهادة الجامعية أو الدبلوم العالي إلي إجراء المقابلة الشخصية كُلٍ حسب مديرية الأمن التابع لها وفقاً لجدول زمني. 
وتحدَّدَ للطلبة المتقدمين من مديرية الأمن الوطني بالمنطقة الشرقية يومي الأربعاء والخميس العشرين والحادي والعشرين من فبراير الجاري. فيما حددت أيام المقابلة الشخصية لطلبة مديريات الأمن الوطني بالمنطقة الجنوبية يومي الأحد والاثنين الرابع والعشرين والخامس والعشرين من فبراير الجاري.
أما طلبة مديريات الأمن الوطني بالمنطقة الغربية فقد حُدِّدت لهم أيام السادس والعشرين، والسابع والعشرين، والثامن والعشرين من فبراير الجاري.
المصدر: ليبيا الحرة

مخرج #أمريكي يعدّ شريطا عن #المهدي_زيو شهيد ثورة #17فبراير في #بنغازي

عبر المخرج الأمريكي المتخصص في إنتاج الأشرطة الوثائقية "ماثيو ميلن" عن سعادته بإنتاجه وإخراجه للشريط التسجيلي "نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت" الذي تناول قصة الشهيد "المهدي زيو" أحد أبرز أبطال تحرير مدينة بنغازي والذي فاز به في عدة مهرجانات دولية.
وقال "ميلن" لمراسل وكالة الأنباء الليبية ببنغازي خلال لقاء جمعه مساء الأحد مع  السينمائي الليبي محمد مخلوف،  مدير ومؤسس مهرجان الشاشة العربية المستقلة، والدكتور صلاح الشريف، رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة الليبية الأمريكية بمدينة بنغازي، "إنني سعيد بتواجدي الآن في مدينة بنغازي التي أزورها باستمرار وأعتبرها وطني الثاني وتعلقت بها بعد أن أقمت بها لمدة عام كامل أبان أحداث الثورة".
وحيا المخرج الأمريكي بالمناسبة أصدقائه من شباب بنغازي الذين وفروا له الدعم والمساندة لإخراج وتنفيذ هذا الشريط الذي نجح في حصد عدة جوائز دولية خلال مشاركته في عدة مهرجانات دولية أبرزها مهرجانات " طوكيو - برلين - لندن - بورتوريكو- اوتوا وأريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية 
ليبيا المستقبل.

شكوك حول "اعتقالات سياسية" تطال #ليبيين مقيمين في #تونس

أفادت تقارير إعلامية في تونس اليوم الاثنين عن تسجيل اعتقالات بين صفوف مواطنين ليبيين مقيمين في تونس يرجح أن تكون لها "خلفيات سياسية". وقالت إذاعة "تطاوين" الجهوية بالجنوب التونسي على موقعها الإلكتروني إن قوات الأمن التونسية اعتقلت مؤخرا عددا من الليبيين يتراوح عددهم بين 7 و10 مواطنين بمدينة جرجيس جنوب شرقي البلاد.
وقالت الإذاعة، وفق مصادر أمنية، إنه جرى نقل المعتقلين إلى العاصمة.وأضافت أن عددا من منظمات المجتمع المدني بالجهة، وبينها اللجنة التونسية لمقاومة الاستعمار ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، اعتبرت أن الاعتقالات ذات "خلفيات سياسية". وحذر رئيس اللجنة منير جريدات من تسليم المعتقلين الذين يرجح أن يكونوا من الموالين لنظام معمر القذافي، إلى الحكومة الليبية.
وسبق أن أثار تسليم رئيس الوزراء السابق في نظام القذافي البغدادي المحمودي والمتهم في قضايا في بلاده إلى السلطات الليبية الجديدة في حزيران/يونيو من العام الماضي، انتقادات واسعة من منظمات حقوقية في تونس بدعوى عدم توفر الشروط القانونية لقيام محاكمة عادلة له في ليبيا.واثر اندلاع ثورة 17 شباط/فبراير بتونس، فر أكثر من مليون مواطن ليبي إلى الأراضي التونسية. وبعد سقوط النظام الليبي في آب/أغسطس عام 2011 بقي نحو نصف مليون ليبي مقيم بتونس
ليبيا المستقبل

#ليبيا لجنة الداخلية تجتمع برؤساء مصلحة الجوازات والجنسية

اجتمعت لجنة الداخلية يوم الاثنين الموافق 14/01/2013 بالمؤتمر الوطني العام بكافة أعضائها مع رؤساء مصلحة الجوازات والجنسية التابعة لوزارة الداخلية وذلك لمناقشة المشاكل والصعوبات التي تعترض هذه الإدارة في سبيل تحقيق عملها على الوجهالمطلوب وبعد لقاء مطول، تناول رئيس المصلحة كل المشاكل والصعوبات التي تواجه هذه المصلحة، اتفق أعضاء لجنة الداخلية على ما يلي:
-1. تقديم مقترح إلى الوزارة بالعمل علي تفعيل جواز السفر الإلكتروني.
-2. إعادة تبعية برنامج الرقم الوطني إلى مصلحة الجوازات والجنسية بدلاً من التخطيط.
-3. مخاطبة وزارة الداخلية على ضرورة تقديم كافة خدمات المصلحة إلى كامل التراب الليبي خصوصا في المناطق البعيدة جغرافيا عن العاصمة .
ليبيا المستقبل

#ليبيا لجنة الداخلية تجتمع برؤساء مصلحة الجوازات والجنسية

اجتمعت لجنة الداخلية يوم الاثنين الموافق 14/01/2013 بالمؤتمر الوطني العام بكافة أعضائها مع رؤساء مصلحة الجوازات والجنسية التابعة لوزارة الداخلية وذلك لمناقشة المشاكل والصعوبات التي تعترض هذه الإدارة في سبيل تحقيق عملها على الوجهالمطلوب وبعد لقاء مطول، تناول رئيس المصلحة كل المشاكل والصعوبات التي تواجه هذه المصلحة، اتفق أعضاء لجنة الداخلية على ما يلي:
-1. تقديم مقترح إلى الوزارة بالعمل علي تفعيل جواز السفر الإلكتروني.
-2. إعادة تبعية برنامج الرقم الوطني إلى مصلحة الجوازات والجنسية بدلاً من التخطيط.
-3. مخاطبة وزارة الداخلية على ضرورة تقديم كافة خدمات المصلحة إلى كامل التراب الليبي خصوصا في المناطق البعيدة جغرافيا عن العاصمة .
ليبيا المستقبل

القبض على مجموعة من اللّيبيّين في مدينة #جرجيس #تونس #ليبيا

علم مراسل ليبيا المستقبل من مصدر موثوق أنّ وحدة أمنيّة مختصّة ألقت القبض على سبعة ليبيّين يوم أمس في مدينة جرجيس جنوب شرق تونس. ويبدو أنّ اللّيبيّين يقيمون بالمدينة مع عائلاتهم منذ سقوط نظام القذّافي. وأضاف المصدر أنّ المعتقلين قد أحيلوا إلى جهات أمنيّة في تونس العاصمة. ويعتقد أنّ اللّيبيّين السبعة مطلوبون لدى سلطات بلادهم لارتباطهم بالنّظام السّابق، وأنّ السّلطات التّونسيّة قد تلقّت طلبات لتسليمهم من طرف نظيرتها اللّيبيّة.

مدنين - ليبيا المستقبل - خليفة علي حدّاد:

اخبار ليبيا مباشر : وزارة الاتصالات والمعلوماتية - #ليبيا

وزارة الاتصالات والمعلوماتية تصدر طابعا بريديا يخلد النصب التذكاري الذي اقيم بعد استقلال ليبيا عام 1951م بجمهورية مصر العربية قرب مدينة القاهرة بمنطقة أبو رواش ، وذلك بمناسبة تأسيس الجيش الليبي في التاسع من شهر اغسطس 1951م


#ليبيا الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية قرارات جديدة بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية

1ـ قرار رقم 132 لسنة 2013م (سحب جزئي للقرار رقم لسنة 2012م) بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد بشير الهمالي أحمد الشريف مكلف بتسيير أعمال السفارة الليبية بسلطة عمان. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

2ـ قرار رقم 133 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد علي يوسف سالم القلاي مدير الإدارة الأسيوية واستراليا. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

3ـ قرار رقم 134 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد علي محمد عبدالقادر الحداد مدير الأمن الوطني بمرزق. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

4ـ قرار رقم 135 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد عبدالسلام أحمد ضو مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

5ـ قرار رقم 136 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد عبدالله حامد سليمان موسى الدينالي مسؤول قطاع التربية والتعليم بمنطقة توكرة . وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

6ـ قرار رقم 137 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد لطفي رجب شعبان ابوعبيد مدير فرع مصرف الوحدة بمنطقة قصر خيار. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

7ـ قرار رقم 138 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد جمعة على عمر انبية مرشح للعمل بالخارج كمراقب مالي. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

8ـ قرار رقم 139 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد محمد الصغير المدني الفرجاني مرشح للعمل بالخارج كملحق ثقافي بالخارج. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

9ـ قرار رقم 140 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد داود منني مننا الحداد أمين جمعية بيوت الشباب بمنطقة غات. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

10ـ قرار رقم 141 لسنة 2013م بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية بشأن السيد الهادي محمد الفيتوري البردان عضو إدارة الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية. وقد تم إخطار جهات الاختصاص بالقرار لإخطار المعني بصورة منه.

18 فبراير 2013
اخبار ليبيا مباشر

#ليبيا قيادة تحالف القوى الوطنية بعد تعثرها سياسيا تتجه ألى الاستئثار بإدارة الاجهزة التنفيذية خارج اطار الشفافية

المنارة
أظهر  تقرير صادر عن صحيفة أجواء البلاد أن عملية إقالة لرئيس مجلس إدارة الشركة الليبية القابضة للاتصالات تمت في إطار محاولة تحالف القوى الوطنية السيطرة على مناصب تنفيذية في الدولة من دون أي اجراءات تراعي الكفاءة و ا لمهنية .
و أوضح التقرير أن الوزارة السابقة في حكومة الكيب اعتمدت في اختيار المدراء التنفيذين على شركة ألمانية كانت قد تعاقدت معها لأختيار 9 مدراء تنفيذين من 1580 مرشح كانوا قد تقدموا بسيرهم الذاتية لتولي مناصب مدراء تنفيذين لشركات الاتصالات .
من جهته قال رئيس لجنة الاتصالات و المواصلات بالمؤتمر الوطني العام محمد عماري بحسب التقرير أن إقالة مجدي الشيباني تم عن طريق الجمعية العمومية للشركة، والتي يترأسها وزير المواصلات، وعلاقة وزارة الاتصالات والمعلوماتية بالشركة القابضة إشرافية وليست تنفيذية، ومضيفا أن لجنة الاتصالات والمواصلات تجري تحقيقا حول إقالة الشيباني مطالبة وزارات الاتصالات والجمعية العمومية تقريرا عن ملابسات إقالة الشيباني، خاصة وأن مدة رئيس مجلس الإدارة 3 سنوات لم ينقض منها إلا سنة واحدة، مشيرا إلى أن اللجنة طالبت في آن الوقت شرحا وافيا عن آلية اختيار رئيس مجلس الإدارة الجديد، وتعارض وجود عبد الرحمن الشاطر كعضو بالمؤتمر الوطني وعضو لجنة الاستثمارات الخارجية بالمؤتمر مع طرح ابنه رفيق كعضو مجلس إدارة بالشركة القابضة للاتصالات.
أما الرئيس المقال لمجلس إدارة الشركة الليبية القابضة للاتصالات مجدي الشيباني عزا قرار إقالته إلى التجاذبات السياسية ، وأن مؤسسات الدولة والتي لا تتلون أو تتشكل بصبغة حزبية يجب أن تكون بعيدة عن المنافسة السياسية بين الأحزاب، وغير مرهونة بتعاقب الحكومات، لضمان استقرارها الإداري وحيدتها، معلقا بأن هذه المؤسسات الخدمية لو دخلت ضمن برامج الأحزاب التنافسية بحيث يغير كل حزب يسيطر على مؤسسة من برامجها وهياكلها والقائمين عليها لمجرد توليه حقيبة وزارية سيعرض هذه المؤسسات للانهيار.
وقال إن وزير الاتصالات عن طريق رئاسته للجمعية العمومية للشركة الليبية القابضة للاتصالات وتوسيع عضوية هذه الجمعية وضم أشخاص من لجنة استقرار العاصمة التابعة لسفير ليبيا بالإمارات عارف النايض ورئيس حزب تحالف القوى الوطنية محمود جبريل وعبد الرحمن الشاطر وفيصل قرقاب، سيجعل الشركة الليبية القابضة للاتصالات مسيطر عليها من الحزب، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه الشركة القابضة والشركات التابعة لها من فوضى كبيرة مع وجود أموال طائلة تحت يد الشركة، مما لم يمنحنا كمجلس إدارة الوقت الكافي لإعادة التنظيم والهيكلة والذي بدأنا فيه فعليا على حد تعبير الشيباني.
المصدر : صفحة أحواء اليلاد

دراسة: معرفة عدد #السعرات الموجودة في كل وجبة قد تقلص #الشهية

قالت دراسة أمريكية إن إطلاع رواد المطعم على السعرات الحرارية التي تتضمنها أطباق الطعام بنفس أسلوب ألوان إشارات المرور الأخضر والأحمر والأصفر يمكن أن يؤثر على كميات الأطعمة التي يتناولونها.
وتقول برينا اليسون التي قادت الدراسة وهي من جامعة ايلينوي إن هذه الحالة تنطبق أكثر على الناس الأقل وعيا بالمسائل الصحية.
وكتبت هي وزملاؤها في الدورية الدولية للسلوك الغذائي والنشاط الجسدي “ربما يفضل استخدام الرموز لتوصيل محتوى السعرات إلى قطاع كبير من الحاضرين على العشاء لأنه يخفض السعرات الحرارية التي يتناولونها على مختلف مستويات الوعي الصحي.”
وخلصت دراسات سابقة إلى أن الناس يميلون إلى تناول كميات أقل من الطعام حين يعلمون بحجم السعرات الحرارية الموجودة فيها لكن العلماء لم يدرسوا كيف يؤثر ذلك على النوعيات المختلفة من الناس.
وأجريت الدراسة الأخيرة في مطعم بجامعة ولاية أوكلاهوما أواخر عام 2010 واستمرت لمدة اسبوعين.
وجرى تقسيم الذين شملتهم الدراسة إلى ثلاث مجموعات. مجموعة تلقت قوائم الطعام دون معلومات عن السعرات الحرارية الموجودة فيها والمجموعة الثانية حصلت على قائمة طعام توضح السعرات الحرارية الموجودة في كل طبق والمجموعة الاخيرة حصلت على قائمة طعام استخدمت اشارات المرور الحمراء والصفراء والخضراء للتفريق بين الأطباق التي بها سعرات حرارية عالية فالأقل فالآمنة.
وأظهرت الدراسة أن المجموعة الأولى التي لا تعرف حجم السعرات أكلت أطعمة بلغت سعراتها 817 سعرا حراريا في المتوسط والثانية التي معها قائمة بالسعرات أكلت أطعمة بلغت سعراتها 765 سعرا حراريا والأخيرة التي استخدمت معها رموز إشارات المرور الضوئية أكلت أطعمة بها 696 سعرا حراريا.
ورغم أن الفارق بين المجموعتين الأولى والأخيرة هو 121 سعرا حراريا فقط إلا أن الباحثة الرئيسية في الدراسة تقول إن هذا سيكون له تأثير مع الوقت. وتقول اليسون إن خفض 121 سعرا حراريا في اليوم سيؤدي إلى انخفاض الوزن بمقدار 554 جراما في الشهر أي أكثر قليلا من نصف كيلوجرام.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا احتفال كبير في #سبها بمناسبة العيد الثاني لثورة 17 فبراير

69230_481958548531375_1392763172_n
احتفلت مدينة سبها، أمس الأحد، بمناسبة الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير بمختلف أحياء وضواحي المدينة.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن “أعلام الدولة الليبية والزينة ارتفعت في كامل شوارع المدينة وجابت مواكب السيارات إحياءها”.
18625_481909668536263_1378398698_n
وأضاف المراسل أنه “خلال الفترة الصباحية نظموا العديد من الاحتفالات بعدة أحياء كأحياء الجديد والمهدية والقرضة والمنشية ومنطقة تمنهن حيث العديد من الولائم على الطرقات”.
551342_481958978531332_1644732376_n
وأوضح المراسل أن المدينة نظمت احتفالا كبيرا بالملعب البلدي حضره نائب رئيس الوزراء عبد السلام القاضي وعدد من قيادات المدينة ومجلس الحكماء وحشد غفير من أهالي سبها.
528090_481904811870082_875313670_n
وأشار المراسل إلى أنه خلال الحفل القيا العديد من الكلمات، فيما جابت طائرات سلاح الجو الليبي سماء المدينة وهي ترسم وراءها علم الاستقلال خلال الاحتفالية بتقطيع قالب من الحلوى طوله 17 متر على الحضور.
وكالة أنباء التضامن _ سبها _ أسامة الفاخري
IMG_6493

العثور على دجاج غير صالح للاستهلاك البشري في #بنغازي

58d413f0-511b-4080-b70b-393b5e39c86f
تمكنت وحدة دوريات جهاز الحرس البلدي بنغازي، مؤخرا، من ضبط 50 صندوق أفخاذ دجاج مجمدا قادمة من البرازيل وتركيا منتهية الصلاحية في مدينة بنغازي.
وأفاد مدير الحرس البلدي رمضان الشبلي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “دوريات جهاز الحرس البلدي عثروا على ثلاجات فيها دجاج منتهي الصلاحية وغير صالح للاستهلاك البشري مما أدى لحجزها في الثلاجات الموجودة فيها”.
وذكر الشبلي أن جهاز الرقابة على الأغذية والأدوية أخذ عينة من الدجاج لفحصها.
وكالة أنباء التضامن _ بنغازي _ أسماء الريشي

العثور على دجاج غير صالح للاستهلاك البشري في #بنغازي

58d413f0-511b-4080-b70b-393b5e39c86f
تمكنت وحدة دوريات جهاز الحرس البلدي بنغازي، مؤخرا، من ضبط 50 صندوق أفخاذ دجاج مجمدا قادمة من البرازيل وتركيا منتهية الصلاحية في مدينة بنغازي.
وأفاد مدير الحرس البلدي رمضان الشبلي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “دوريات جهاز الحرس البلدي عثروا على ثلاجات فيها دجاج منتهي الصلاحية وغير صالح للاستهلاك البشري مما أدى لحجزها في الثلاجات الموجودة فيها”.
وذكر الشبلي أن جهاز الرقابة على الأغذية والأدوية أخذ عينة من الدجاج لفحصها.
وكالة أنباء التضامن _ بنغازي _ أسماء الريشي

#مصر الرئاسة تضع «عقدة» البنود الأربعة.. لعودة العلاقات مع #طهران

كتب- محمد إبراهيم:
وسط حالة الجدل التي يعيشها الشارع السياسي عامة والتحفظ من قبل التيارات الإسلامية خاصة، تناثرت الأقاويل حول عودة العلاقات السياسية بين مصر وإيران، والتي بدأت مع زيارة الرئيس الإيراني لمصر- وهي أول زيارة لرئيس إيراني منذ ثورة عام 1979- لحضور القمة الإسلامية بالقاهر

والشيء الواضح أن ثمة رغبة لدى إيران في تقوية التعاون بين البلدين على نحو يقترب، لكن «محيط» استطاعت أن تحاور مصدر هام داخل «رئاسة الجمهورية»، حيث قال في تصريح خاص لـ «محيط» أنه لا عودة للعلاقات مع إيران، إلا وإذا نفذت 4 شروط أساسية تم الاتفاق عليها بين الرئيس محمد مرسى والرئيس الإيراني وهي:

أولاً: «وقف الدعم الكامل التي تقدمه إيران لنظام بشار الأسد في سوريا»، ثانياً: «وقف سب الصحابة لما لهم من مكانة مقدسة عند أهل السنة»، ثالثاً: «عدم زعزعة امن واستقرار دول الخليج العربي»، رابعاً: «وقف المد الشيعي التي تحاول إيران أن تنشره في المنطقة العربية».

وأضاف المصدر خلال تصريح خاص لـ «محيط» أن العلاقة التي من المتوقع أن تجمع بين مصر وإيران ستكون وفق مقتضبات الأمن القومي، مختتماً تصريحه لـ «محيط» بأن إيران لن تستطيع أن تنفذ أي شرط من الشروط الأربعة التي تم ذكرها !.
 
اخبار محيط

#ليبيا #واشنطن_بوست: في الذكرى الثانية للثورة الليبية الشعب الليبي غير صبور على محاكمة أعوان #القذافي

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الشعب الليبي يبدو أنه غير صبور على الحكومة الحالية في تحقيق العدالة ومحاكمة رموز نظام العقيد الليبي معمر القذافي، وذكرت الصحيفة أن هناك 40 شخصية قُتلت العام الماضي من قبل الثوار لاعتبارهم من رجال القذافي.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن أصابع الإتهام تُشير إلى الإسلاميين الذين تعرضوا لاضطهاد وحشي من قبل القذافي أبان حكمه، وحالياً يمثل هؤلاء أكبر قوة مسلحة في ليبيا بعد ثورة 17 يناير، وذهبت الصحيفة إلى أن هؤلاء يفضلون أن يثأروا لأنفسهم بدلاً من انتظار العدالة التي تقدمها الحكومة الانتقالية الحالية.

وفي السياق ذاته، قالت "واشنطن بوست" إن ليبيا مثلها مثل دول الربيع العربي الأخرى التي أطاحت بحكامها وتعاني حالياً من عدم الاستقرار والعنف والفوضى، ولكن ليبيا تزيد عن ذلك بانتشار السلاح في يد الميليشيات وانتشار العناصر الإسلامية المتشددة بين صفوفها والتي كانت في الصفوف الأولى أبان فترة "الجهاد" - كما يسمونه - ضد القذافي.

ومن جانبه طالب حنا الجلال محامي من مدينة بني غازي بسرعة محاكمة رموز النظام السابق وحذر من إشراك أي منهم في النظام الجديد، لأنه يرى أن ذلك من شأنه أن يزيد من حدة العنف في البلاد.

وعلى صعيد أخر، قالت الصحيفة إن الذكرى الثانية للثورة الليبية لم تشهد العنف والاحتجاجات التي شهدتها جارتها مصر أثناء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.
شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا وفاة أحد مؤسسي الجيش الليبي الصديق #محمدعابدالسنوسي .

توفي في مدينة بنغازي احد أفراد العائلة الملكية السنوسيه في ليبيا  و أحد الضباط الاوائل المؤسسين للجيش الليبي و ستتم مراسم الدفن بمقبره الهواري في بنغازي اليوم بعد صلاة العصر.
وكالة عروس البحر للأنباء

#الكويت تنفي الاستعانة بشركة #إسرائيلية لحماية حدودها

نفى وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله قيام بلاده بالتعاقد مع شركة إسرائيلية لحماية حدودها الشمالية مع العراق.
وقال الجار الله في تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته باحتفالية السفارة الليبية بالكويت في الذكرى الثانية لثورة 17 فبراير 2011 مساء أمس الأحد إن “هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، وسبق لوزارة الداخلية أن أصدرت نفيًا صريحًا لهذا الخبر”.
وتابع “هذا الكلام غير منطقي لاعتبارات كثيرة؛ أهمها أن هناك الكثير من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال فلماذا نتجه لإسرائيل التي لا تجمعنا بها علاقات ولا تطبيع؟!”.
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة العراقية صباح البزوني في تصريحات صحفية مؤخرًا إن بلاده “احتجت لدى الحكومة الكويتية على العقد المبرم بين الكويت وشركة أمنية عالمية لحماية حدودها مع العراق، لأن الشركة تعود لرجال أعمال إسرائيليين”.
وكالة انباء التضامن

#سوريا “رغيف خبز وغطاء للسوريين” تتحول لحملة لفتح ممرات إنسانية

تعتزم الجهات الراعية والمنظمة لحملة “حل الشتاء .. رغيف خبز وغطاء للسوريين” إعطاء طابع جديد لحملتهم اعتبارا من 30 مارس المقبل، لتكون حملة لفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري.
اتخذ القرار خلال الاجتماع الثالث للتشاور والتنسيق المتعلق بالحملة، نظمه منتدى هيئات المساعدة الإنسانية في تركيا، في مقر إدارة الطوارئ والكوارث التركية في العاصمة أنقرة، كما اتخذ قرار بتشكيل المنتدى العالمي للمساعدات الانسانية على غرار المنتدى التركي لإكساب الحملة بعدا عالميا يوصل معاناة الشعب السوري بشكل أفضل.
وتأتي هذه الخطوة بعد فشل الأمم المتحدة على مستوى الدول بفتح ممرات إنسانية، الأمر الذي دعى العديد من المنظمات الإنسانية لتقديم هذه المبادرة، التي سيتم بموجبها التواصل بين مؤسسات المجتمع المدني، والنشطاء، والمجموعات الإجتماعية للقيام بمظاهرات أمام مباني الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبية، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون اللإسلامي للضغط باتجاه فتح الممرات الانسانية.
وأفاد “فؤاد أوكتاي” مدير إدارة الطوارئ والكوارث التركية في كلمته خلال الاجتماع، أن عدد اللاجئين السوريين ضمن المخيمات ارتفع إلى 182 ألف و900 شخص، فيما يستقر 100 ألف على الأقل خارجها بإمكاناتهم الخاصة، مشيرا أن المبلغ الذي جمع لصالح الحملة ووضع في حسابات كل من إدارة الطوارئ، والوقف الإسلامي، والهلال الأحمر التركي بلغ نحو 11 مليون دولار.
وكالة انباء التضامن

#بنغازي انطلاق فعاليات مهرجان الشاشة العربية المستقلة

2143
تنطلق فعاليات مهرجان الشاشة العربية المستقلة، غدا الثلاثاء، في سينما الفيل بالقرية السياحية بنغازي في الساعة الخامسة مساء.
وصرح مؤسس ومدير المهرجان محمد مخلوف لـ”وكالة أنباء التضامن” إن “الافتتاح سيكون بفيلم (صوت المرأة) في الثورة الليبية للمخرجة الجزائرية فاطمة موسوي”، مشيراَ إلى أنه ستعرض بعض الأفلام الأخرى من بينها فيلم (امرأة في بنغازي) خلال الافتتاح.
وأكد مخلوف أن “الفترة الصباحية ستشهد دورات تدريبية حول تقنيات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي يقدمها المخرج العراقي البريطاني قتيبة الجنابي”.
وكالة أنباء التضامن – أسماء الريشي

#ليبيا محلي #بوسليم يجتمع بجمعية سجناء الرأي للاحتفال بذكرى الثورة

CIMG1797
عقد بمقر المجلس المحلي أبو سليم بطرابلس، مؤخرا، الاجتماع التنسيقي الموسع الأول الذي ضم أعضاء من الجمعية الليبية لسجناء الرأي ورئيس وأعضاء المجلس المحلي أبوسليم  للتشاور لإيجاد آلية عمل للاحتفال بالذكري الثانية لثورة 17 فبراير المزمع إقامته في الثامن والعشرين من الشهر الجاري وإظهاره بالصورة التي تليق بمكانة الثورة وشهدائها.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن “الحاضرين اتفقوا على جملة من النقاط  أهمها اختيار سجن أبو سليم ليكون مكانا للاحتفال ودعوة المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية للوقف علي مشهد المعانات التي كان يعانيها السجناء داخل زنزاناته وأقبيته”.
من جانبه قال عضو مجلس إدارة الجمعية أبو بكر الغرياني لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “اختيار هذا المكان وإعطاء الفسحة للحضور من المدعوين والمشاركين للتجول داخل زنزانات المسجونين له دلالته التي ستكشف عن الانتهاكات الحقوقية والإنسانية التي كانت تمارس  داخل أسوار السجن”.
وكالة أنباء التضامن – مصطفى الأوجلي

#ليبيا أهالي وشباب وثوار الفقهاء يحتفلون بالذكرى الثانية لثورة #17فبراير المجيدة .

الفقهاء 18 فبراير 2013 ( وال )- احتفل أهالي وشباب وثوار منطقة الفقهاء بالجفرة يوم أمس الأحد ، بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير . وألقيت في الحفل - الذي أقيم بميدان الصمود بالفقهاء - عدد من الكلمات ، التي استهلت بالترحم على أرواح شهداء الثورة ، والدعاء للجرحى بالشفاء وعودة المفقودين . وعبّرت الكلمات ، عن الفخر ، والاعتزاز بثورة 17 فبراير ، التي نزعت الظلم والطغيان ، وطهرت ثرى هذا الوطن من الفاسدين . ودعت الكلمات الليبيين كافة ، إلى نفض غبار الماضي ، والانطلاق نحو البناء والعطاء ، لقيام دولة المؤسسات والقانون . وحضر الحفل ، النائب الثاني للمجلس المحلي الجفرة ، ورئيس وأعضاء المجلس التسييري ، ومجلس الحكماء والشورى ، واتحاد الثوار بالفقهاء ، وطلبة وطالبات المؤسسات التعليمية . ( وال - الجفرة ) 
وكالة الأنباء الليبية

#مصر #بورسعيد تعلن العصيان المدني للمطالبة بالقصاص لضحاياها

المتحدث العسكري لـ «الشرق الأوسط» : نؤمِّن الأماكن الحيوية والاستراتيجية
متظاهرون يحاصرون المقرات الحكومية في مدينة بورسعيد أمس (أ.ف.ب)
القاهرة: محمد عبد الرءوف بورسعيد: يسري محمد
شهدت مدينة بورسعيد (225 كيلومترا شمال شرقي القاهرة) أمس حالة من العصيان المدني للمطالبة بالقصاص لـ42 قتيلا سقطوا خلال أعمال عنف شهدتها المدينة الشهر الماضي، فيما قال العقيد أحمد محمد علي المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة لـ«الشرق الأوسط» إن مسيرات الأمس التزمت بالسلمية ولم ينجم عنها أي أعمال شغب، مؤكدا أن القوات المسلحة تؤمن بحرية التعبير عن الرأي مشددا على التزامها بدورها في تأمين الأماكن الحيوية والاستراتيجية. وحذر التيار الشعبي المعارض، الذي يرأسه حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق، حذر «السلطة الحاكمة» من اللجوء إلى العنف لقمع صوت أهالي بورسعيد.
وأعلن الآلاف من أبناء مدينة بورسعيد المطلة على قناة السويس العصيان المدني العام أمس وقاموا بإخلاء المباني الحكومية من الموظفين ووقف حركة العمل داخل مبنى ديوان عام المحافظة والهيئة العامة لموانئ بورسعيد فيما توقفت الدراسة بالمدينة، وقطع المتظاهرون خط السكك الحديدية القادم من القاهرة لبعض الوقت.
ويطالب أهالي مدينة بورسعيد بتعيين قاضي تحقيقات مستقل، للتحقيق في سقوط 42 شهيدا و150 مصابا في الأحداث التي شهدتها المحافظة الشهر الماضي على خلفية قرار محكمة جنايات بورسعيد بإحالة أوراق 21 متهما من أبناء المدينة، في قضية مقتل 72 من مشجعي النادي الأهلي القاهري في مباراة كرة قدم بين فريقي المصري البورسعيدي والأهلي في استاد بورسعيد العام الماضي، إلى مفتي الديار المصرية تمهيدا لإعدامهم.
وقال العقيد أحمد محمد علي المتحدث الرسمي للقوات المسلحة لـ«الشرق الأوسط»: إن «المسيرات التي شهدتها مدينة بورسعيد أمس اتسمت بالسلمية ولم يحدث ما يعكر صفو الأمن بالمدينة». وأضاف العقيد علي: «ضمت المسيرات نحو ألفي فرد جابوا عدة مناطق بالمدينة دون أي أعمال شغب أو تخريب، وتضمنت المسيرة دعوات لأهالي بورسعيد للاعتصام والإضراب».
وأشار إلى أن نسبة حضور الطلبة بمدارس بورسعيد أمس كانت 25 في المائة بسبب خوف الأهالي من إرسال أبنائهم إلى المدارس، خشية حدوث أعمال شغب، فيما اقتربت نسبة حضور المعلمين من 100 في المائة.
وقال: «المسيرة تحركت بحرية تامة فيما التزمت عناصر القوات المسلحة بدورها في تأمين الأماكن الحيوية والاستراتيجية والمنشآت الحكومية في المدينة»، مضيفا: «نحن نؤمن بحرية التعبير عن الرأي. وفي الوقت ذاته نحن ملتزمون بمحددنا الأساسي وهو عدم الإضرار بالأهداف الاستراتيجية والحيوية في أي مكان». وأشار إلى حدوث احتكاك محدود بين أحد قادة ألتراس النادي المصري ويدعى «علي سبايسي»، في المنطقة التجارية المعروفة باسم «الحميدي والتجاري» (قرب المدخل الجنوبي لبورسعيد) وبعض أصحاب المحلات، بسبب دعوته لهم لغلق محالهم التجارية والانضمام للإضراب إلا أنهم رفضوا واعتدوا عليه بالضرب.
وقال شهود عيان إن المسيرات طافت مناطق البنوك وجميع المنشآت الحيوية ببورسعيد لوقف العمل بها ضمن فعاليات العصيان المدني، مرددين هتافات تطالب بالقصاص لشهداء الأحداث الأخيرة وتقديم القتلة للقضاء، وأخرى مناهضة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي. كما اقتحمت المسيرات المنطقة الحرة للاستثمار وغادرتها دون اشتباكات، ثم توجهت إلى مبنى محافظة بورسعيد للتظاهر أمامه، وحاول المتظاهرون اقتحام ميناء بورسعيد، إلا أنهم لم ينجحوا، فيما أكد اللواء أحمد نجيب رئيس الهيئة العامة لموانئ بورسعيد انتظام حركة تداول السفن داخل الميناء.
من جهته، أكد المهندس حسين زكريا رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر أن حركة قطارات السكك الحديدية على خط القاهرة - بورسعيد (خط فرعي) بالوجه البحري توقفت لبعض الوقت أمس بسبب قيام شباب الألتراس بوقفات احتجاجية عند مزلقان الاستثمار ببورسعيد، حيث اعترضوا حركة القطارات فلم تتمكن من الدخول إلى بورسعيد لمدة ساعتين قبل أن تعود الحركة إلى طبيعتها، فيما أكد مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس أن حركة الملاحة بالقناة لم تتأثر بالعصيان المدني، مشيرا إلى أن 52 سفينة عبرت أمس المجرى الملاحي للقناة في الاتجاهين، بحمولات بلغت مليونين و690 ألف طن.
من جانبه، حذر حزب التيار الشعبي المعارض، «السلطة الحاكمة» من اللجوء إلى العنف لقمع صوت أهالي بورسعيد، داعيا كل القوى السياسية والثورية إلى دعم نضال شعب بورسعيد والتضامن معه بكافة الوسائل، والدفاع عن حقه في القصاص لشهدائه.
ودعا التيار في بيان له أمس إلى عدم السماح بعزل بورسعيد أو حصارها. وقال: «هذا هو الحد الأدنى لرد الجميل لشعب بورسعيد الذي قاتل طويلا من أجل حماية مصر وأبنائها، وما زالت صفحات التاريخ تحمل اسم المدينة الباسلة بحروف من نور الحق والنضال».
وقرر الرئيس مرسي في 27 يناير (كانون الثاني) الماضي إعلان حالة الطوارئ في محافظات القناة الثلاث (بورسعيد – الإسماعيلية – السويس) لمدة 30 يوما، كما فرض حظر التجوال في المحافظات الثلاث اعتبارا من التاسعة مساء وحتى السادسة صباحا خلال فترة فرض الطوارئ، قبل أن يفوض محافظي تلك المدن في تخفيف فترة الحظر إلى أربع ساعات يوميا من الواحدة بعد منتصف الليل وحتى الخامسة فجرا.

#ليبيا مدير مكتب #بلحاج: لدينا دعوة لزيارة #الجزائر.. وما زالت سارية

بعد إشاعات عن منع دخوله إليها
القاهرة: عبد الستار حتيتة
نقلت تقارير عربية عن مصادر جزائرية، أمس، قولها إن السلطات الجزائرية منعت عبد الحكيم بلحاج الزعيم السابق للجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة ورئيس المجلس العسكري للثوار الليبيين في طرابلس، من دخول أراضيها، لاشتباهها في ارتباطه بنشاطات إرهابية، لكن عبد الله محمد مدير مكتب بلحاج، قال لـ«الشرق الأوسط» في اتصال عبر الهاتف من ليبيا، إن هذا الخبر غير صحيح، وإن بلحاج لديه دعوة من الجزائر لزيارتها، وإن الدعوة ما زالت سارية. وشارك بلحاج، أمس، في الاحتفالات المقامة في ليبيا بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 17 فبراير (شباط) 2011، التي انتهت في خريف العام نفسه بمقتل العقيد الرحيل معمر القذافي. وكان بلحاج من المقاتلين العرب في أفغانستان، وأسس هناك الجماعة الإسلامية المقاتلة، ونفذت جماعته هجمات على القوات الحكومية في ليبيا في عقد التسعينات من القرن الماضي، قبل أن تسلمه الدول الغربية إلى طرابلس ويُسجن فيها في عام 2004، وتم إطلاق سراحه قبل الثورة الليبية، العام قبل الماضي.
وعرف بلحاج على نطاق واسع بعد ظهوره على شاشات التلفزيون على رأس مجموعة من المقاتلين وهم يقتحمون المقر الحصين للقذافي في باب العزيزية في طرابلس، في أغسطس (آب) 2011، وعلى الرغم من أنه لم يتلقّ تعليما عسكريا نظاميا، فإنه أصبح يعرف برئيس المجلس العسكري لطرابلس، قبل أن يترك هذا الموقع ويؤسس حزب الوطن للمشاركة في الحياة السياسية وخوض التجربة الديمقراطية.
وتقول مصادر أمنية ليبية إن العلاقة بين الجماعة الإسلامية المقاتلة، التي كان ينتمي إليها بلحاج، وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الذي يتركز في جنوب الجزائر، ربما تكون عاملا مهما في أي علاقة مستقبلية بين الحكومة الجزائرية وبلحاج الذي أشارت المصادر نفسها إلى أنه يحتفظ بعلاقات طيبة مع كثير من الأطراف بما فيها أطراف جزائرية رسمية، إلى جانب علاقات مع أطراف من القبائل الجزائرية والليبية، بينهم قيادات في اللجنة الوطنية للمصالحة في البلاد. وكانت العلاقات بين الجزائر وقيادة ثورة 17 فبراير الليبية قد ساءت، في أعقاب استقبال الجزائر لأفراد من عائلة معمر القذافي، وامتناعها لفترة عن الاعتراف بالثورة الليبية أو دعمها قبيل سقوط النظام السابق.
ومن جانبه، أضاف مدير مكتب بلحاج قائلا عن التقارير التي تحدثت أمس عن منع السلطات الجزائرية زيارة بلحاج إليها، قائلا: «فيما يتعلق بهذا الأمر.. الآن يوجد تواصل مع الحكومة الجزائرية، وهذا الكلام عن منع بلحاج من زيارة الجزائر ليس له أي مصداقية. الحكومة الجزائرية وجهت دعوة رسمية لبلحاج لزيارة الجزائر، وما زالت الدعوة مفتوحة، وما نشر عكس هذا مجرد كلام على مواقع إلكترونية، وعلى (فيس بوك)، وليس له مصداقية، وهذه المواقع لا تمثل الحكومة الجزائرية ولا وزارة الداخلية الجزائرية».
الشرق الاوسط

#ليبيا عدد من اعضاء المؤتمر الوطني يشاركون في احتفالات مدينة #درنة

88
احتفلت مدينة درنة، أمس الأحد، إلى وقت متأخر من الليل بمناسبة الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن المدينة شهدت مشاركة أمهات الشهداء وهنا يحملن شعلة في مكان استشهاد ابنائهم أمام مديرية الامن سابقاً.
وأضاف المراسل أن اهالي المدينة خرجوا للساحات والميادين احتفالا وابتهاجا بالمناسبة، مشيرا إلى ان المدينة شهدت ازدحام كبير في شوارعها.
وأشار المراسل إلىأن الحفل المقام بساحة الصحابة شهد حضور عدد من اعضاء المؤتمر الوطني عن مدينة درنة وتخلل الحفل العديد من اغاني الثورة ومشاركات الحضور وسط التكبير وهتافات وشعارات الثورة .
وكالة أنباء التضامن – درنة – عبدالعزيز الحصادي
99

موظفو جمارك #بنغازي يطالبون بالعثور على زميليهم المفقودين منذ الأربعاء الماضي

427323_491905444177929_1268900442_n
أعتصم موظفو مصلحة جمارك بنغازي، صباح الاثنين، أمام مقرهم احتجاجا على خطف ضابط وموظف في المصلحة فجر الأربعاء الماضي من دون التوصل إلى مكانهم أو معرفة مصيرهم.
وقال الضابط بحرس جمارك مدينة بنغازي لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “الاعتصام بسبب خطف النقيب ميلود فرج القطعاني والموظف ناصر محمود الورفلي على يد مجهولين فجر الأربعاء الماضي”.
وأضاف الضابط إن “المخطوفين كان بحوزتهم معدات أتوا بها من العاصمة طرابلس وعدد من الكومبيوترات وبعض الإطارات”.
وتابع إن “الاعتصام مستمر إلى حين تحرك الدولة والمجلس المحلي للبحث عن هذين الموظفين وسنوقف العمل كون حياتهم أهم من البضاعة الداخلة لليبيا واهم من العمل ومصلحة الجمارك”، مشيرا إلى أن موظفو الجمارك لا يزالون يبحثون عن زملائهم المخطوفين بطرقهم البسيطة والشخصية.
وطالب المعتصمون من مديرية أمن بنغازي والجهات المختصة والمجلس المحلي لمدينة بنغازي بالتحرك السريع للعثور عليهم، كما طالبوا وسائل الإعلام بنشر الموضوع لتسهيل العثور على المخطوفين.
يذكر أن المخطوفين كانا يستقلان سيارة عسكرية مزودة بجهاز GBPS (جهاز تعقب السيارات والأشخاص عن بعد)، وإن الجهاز حدد موقع السيارة في منطقة القوارشة أمام مزرعة في بنغازي وعثر عليها دون النقيب والموظف والأجهزة التي كانت بحوزتهم مثل الكومبيوترات والأجهزة التي أحضروها معهم في مهمتهم كما اختفت ممتلكاتهم الشخصية أيضا.
يشار إلى أن آخر تواصل مع الموظفين المخطوفين كان عن طريق الموبايل في بوابة سيدي عبد العاطي قبل منطقة مقرون.
وكالة أنباء التضامن- بنغازي -  أسماء الريشي

#ليبيا #طبرق تحيي الذكرى الثانية لثورة 17 من فبراير في شوارعها

___ذ___é
احتفلت مدينة طبرق، مساء الأحد، بالعيد الثاني لثورة السابع عشر من فبراير
في شوارع المدينة.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن “الاحتفالات شارك فيها معظم سكان المدينة في شوارع وميادين طبرق”.
وأضاف “وزاد من جماليات الاحتفال مشاركة سلاح الجو في قاعدة طبرق الجوية (ناصر) سابقا، كذلك مشاركة قاطرات شركة الانقاذ وبعض القطع الحربية للبحرية الليبية بالمدينة”.
وتابع إن “سيطرت مشاعر الفرح على أهالي المدينة بهذه المناسبة”.
وأكد المراسل إن “أغلب المشاركين في الاحتفالات اشتكوا من عدم وجود قنوات تلفزيونية لنقل هذه الأحداث، وهو مايشير إلى عدم اهتمام هذه القنوات بكل مدن ليبيا واهتمامها فقط بمدينتين فقط حسب تعبيرهم”.
وكالة أنباء التضامن – عبدالعزيز الروّاف

#ليبيا #غريان تنظم مسابقة المغني الصغير الخميس المقبل

33677
تنظم مدينة غريان مسابقة العازف والمغني الصغير على مستوى ليبيا، خلال الفترة من 21-23 فبراير الجاري في مدينة غريان.
وبحسب موقع وزارة التربية والتعليم أن المسابقة تنظمها إدارة النشاط بوزارة التربية والتعليم.
وذكر الموقع أن المسابقة تستهدف تلاميذ و تلميذات مرحلتي التعليم الأساسي و الثانوي المتحصلين على التراتيب الأولى من المسابقة ذاتها على مستوى المناطق التعليمية.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا تشارك في #قمة_أفريقيا – #أمريكا الجنوبية

DSC_0195
أكد مصدر مسئول في وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، أن ليبيا ستشارك في قمة أفريقيا – أمريكا الجنوبية يوم 23 فبراير الجاري في غينيا الاستوائية.
وأضاف المصدر بأنه سيكون رئيس الوفد المشارك في القمة نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية عبد السلام القاضي.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#ليبيا مدرسة الكرامة بغوط الشعال تحتفل بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير .

طرابلس 18 فبراير 2013 (وال ) - احتفلت مدرسة الكرامة بغوط الشعال صباح اليوم الاثنين ، بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير ، شارك فيها الطلبة والطالبات ، وأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة . وحضر الحفل ، رؤساء المجلسين المحليين الفرعيين بحي الاندلس السيد " نجم الدين حمزة " ، والسراج السيد " محمد عبد الكريم الذيب " ، ومدير مدرسة الحرية بغوط الشعال السيد " محمد أبوالقاسم " . وقرأ المشاركون في مستهل الحفل ، فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء ثورة 17 من فبراير الذين قدموا أرواحهم الزكية فداء لليبيا . وألقت مديرة المدرسة السيدة " زهرة صالح الذيب " كلمة بالمناسبة ، عبرت فيها عن الفرحة بهذا الانتصار ، والقضاء على النظام الدكتاتوري الاستبدادي ، وهنأت أمهات الشهداء ، والشعب الليبي بهذه الذكرى الغالية . وتخلل الحفل ، إقامة معرض للمقتنيات الشعبية ، والتراث الشعبي الأصيل والبيت العربي، وعدد من الأواني والأدوات الفخارية ، التي كان يستعملها الآباء والأجداد في حياتهم اليومية ، بالإضافة إلى عرض عدد من اللوحات للفن التشكيلي ، ورسومات الأطفال ، التي جسدت في مجملها ملحمة انتصار ثورة 17 فبراير المجيدة ، وصور الشهداء بالمنطقة . (وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

#بريطانيا: انجازات #ليبيا خلال العامين أثارت إعجابنا

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن "الإنجازات التي حققتها ليبيا على العامين الماضيين أثارت إعجاب بريطانيا".
جاء ذلك في بيان نشره موقع السفارة البريطانية بالعاصمة الليبية طرابلس الإثنين بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 17 فيفري التي حلت الأحد.
وأوضح هيغ في أن "ليبيا قطعت شوطًا كبيرًا على مدى السنتين الماضيتين وخرجت من القتال، وأجرت انتخابات حرة ونزيهة، وفتحت المجال أمام مجتمع مدني وإعلام جديد، وقد أثارت هذه الإنجازات إعجابنا".
وأكد وزير الخارجية البريطاني على وقوف بلاده مع ليبيا في بناء دولتها، داعيًا السلطات الليبية إلى السعي في صياغة دستور يضمن تمثيلاً سياسيًا لكل فئات الشعب ورعاية حقوق الإنسان وتوفير محاكمة عادلة للمعتقلين.
كما ذكر في معرض بيانه بوعود رئيس الوزراء ديفيد كاميرون دولته في زيارته السابقة لليبيا بشأن عزمه دعم الإصلاح الأمني والاقتصادي وتوفير الخبرات الفنية والمحترفة لوزارات الدفاع والداخلية والعدل الليبية.
الشروق

#مصر نجل الرئيس المصري يترك وظيفة حكومية بعد انتقادات

القاهرة: قال عمر مرسي، نجل الرئيس المصري محمد مرسي، أنه لن يستكمل الأوراق اللازمة لشغل وظيفة في وزارة الطيران المدني.
وتابع عمر، عبر صفحة منسوبة إليه على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) مساء الأحد 'لقد اخترت ألا أكمل تقديم أوراقي لهذه الوظيفة التي تقدّمت للاختبار للحصول عليها (وتم قبوله)، وأنا أعلم أنني سأهاجم وستنال مني الشائعات والأكاذيب كما نالت من أبي وأسرتي منذ توليه المسؤولية'.
واستطرد قائلاً 'للعلم مرتب الوظيفة ليس بالآلاف ولكنه 900 جنيه شهرياً (140 دولار)'.
واختتم نجل الرئيس المصري، بالقول 'لكن يبقى السؤال وهو كيف يمكنني أن أحصل على وظيفة في بلدي الحبيبة مصر؟"
واتهم نشطاء مصريون وصحف معارضة مرسي -الذي يواجه احتجاجات من جانب قوى معارضة منذ ما يقرب من 3 اشهر -'باستغلال منصبه لتحقيق مصالح خاصة لأفراد عائلته من بينها تعيين أحد أبنائه بوظيفة مرموقة في الشركة القابضة للمطارات التابعة لوزارة الطيران المدني'.
وتحدثت بعض هذه الصحف عن الراتب يعادل 6200 دولار وهو ما نفاه نجل مرسي والشركة أيضا.
وكالة الأناضول للأنباء

المسيحيون في #ليبيا على خط النار !

بعد اعتقال اربعة اجانب بتهمة التبشير 

المسيحيون في ليبيا على خط النار !

تحقق السلطات الليبية مع موقوفين أجانب ألقي القبض عليهم بتهمة التبشير بالدين المسيحي في ليبيا، ويعتبر التبشير بالمسيحية جريمة في بلد إسلامي مئة بالمئة مثل ليبيا.

إعداد جوانا الحلبي: تحقق السلطات الأمنية الليبية، مع أربعة أجانب كانت قد اعتقلتهم الشرطة في بنغازي شرق البلاد، بحسب ما قالت السفارة الكورية الجنوبية في ليبيا. والمعتقلون الأربعة متهمون بالقيام بأعمال التبشير بالدين المسيحي، وهو أمر يحظره القانون المحلي.
ويعتبر التبشير الملائكي، في بلد إسلامي بنسبة مئة في المئة جريمة بحسب مصدر في الشرطة، أكد أنهم سمحوا للمتطرفين الإسلاميين بطرد المسيحيين من ليبيا.
وبحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية فإن الاعتقال جرى في 12 شباط (فبراير) الجاري، ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الشرطة في بنغازي، حسين بن حمد، أن التحقيقات ستجري مع المتهمين الأربعة لأيام إضافية، بينما تتابع السفارة الكورية الموقف، بعدما تلقت معلومات من أسرة مواطن كوري من بين الموقوفين نفيها لقيامه بأعمال تبشير.
وأضاف: التحقيقات مستمرة وسيتم تسليم النتائج للمخابرات الليبية خلال أيام.
وقال مسؤول في السفارة الكورية إن السفارة تتابع التطورات عبر اتصالات مع السلطة الليبية وأسرة المواطن الكوري، التي سبق أن نقلت معلومات إلى السفارة توضح بأنه لم يقم بأعمال التبشير بالدين المسيحي.
وتنظر السفارة الكورية في إرسال قنصلها إلى بنغازي لحل الحادث.
وإلى جانب الموقوف الكوري، فإن قائمة الموقوفين تضم أيضًا شخصًا من جنوب أفريقيا وآخر من مصر، وثالثاً يحمل جنسية مزدوجة من الولايات المتحدة والسويد، بحسب ما ذكرت وكالة الأسوشيتد برس، وتشمل التهم طباعة كتب عن الدين المسيحي وتوزيع جزء منها في بنغازي.
وقالت الشرطة، إنها  عثرت على 45000 كتاب في حوزتهم وإنه سبق أن تم توزيع  25000 أخرى.
وأكدت وزارة الخارجية السويدية أنه تم اعتقال أحد رعاياها ويحمل جنسية مزدوجة سويدية وأميركية، خلال سفره بواسطة جواز سفره الأميركي، مضيفة أن السفارة الاميركية لم تستجب.
وأفادت وكالة الأنباء الكاثوليكية فيدس في وقت سابق هذا الشهر بأنه يتم طرد المسيحيين من شرق ليبيا على أيدي متطرفين مسلمين.
وعاش المسيحيون حالة قلق متزايدة في ليبيا حول سلامتهم، منذ تفجير الكنيسة في أيلول (ديسمبر) 2012 ، والذي أسفر عن مقتل شخصين في مدينة دافنية .
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن برونو دالماسو، حارس مقبرة إيطالية في طرابلس هذا الشهر، "لا يمر يوم من دون تخريب المقابر".
وأضاف: "لقد أُخذت عظام بشرية من قبر وتم نشرها في أنحاء المقبرة، ولقد أتت السلطات الليبية والتقطت الصور. ووعدت باتخاذ التدابير اللازمة ولكن لم يتم عمل شيء."
يضاف إلى ذلك، أن مسألة التبشير سبق أن أثيرت في ليبيا، إذ سبق أن توقفت اللجنة الدولية لمنظمة الصليب الأحمر عن نشاطها في بنغازي العام الماضي في أعقاب تعرض مكتبها لهجوم من مجهولين بعد أن أحاطت بها الشكوك حول قيامها بتوزيع نسخ من الكتاب المقدس المسيحي.
واكتفت وكالة الأنباء الليبية الرسمية بإعادة نشر الخبر نقلاً عن نظيرتها الكورية الجنوبية، دون إيراد تفاصيل إضافية.

إيلاف.


#بريطانيا ترسل سفينة حربية إلى #ليبيا لعرض معدات دفاعية للبيع

ذكرت صحيفة “الغارديان” اليوم أن بريطانيا تسعى لزيادة مبيعات المعدات الدفاعية إلى ليبيا من خلال إرسال سفينة حربية إلى طرابلس لتكون بمثابة منصة عرض عائمة لشركات الأمن، وسط مخاوف في أوساط حكومتها من أن فرنسا وايطاليا تستفيدان أكثر من وراء سقوط نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.
وقالت الصحيفة إن رحلة السفينة الحربية التابعة للبحرية الملكية البريطانية المقررة في نيسان المقبل، أثارت المخاوف بين السياسيين الليبيين والناشطين في مجال الحد من التسلح، وجعلتهم يطالبون بالكشف عن هويات شركات الأمن التي ستعرض السفينة الحربية منتجاتها ونوع المعدات الدفاعية التي ستحاول بيعها إلى ليبيا.
وأضافت أن هيئة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار الحكومية التي تقف وراء الخطوة رفضت حتى الآن الكشف عن الشركات البريطانية التي ستعرض منتجاتها الدفاعية للبيع على السفينة الحربية بحجة أن ذلك سيمنح ميزة للمنافسين الأوروبيين، وأصرّت على أن هذه الشركات لن تطرح للبيع أية أسلحة وستعرض على الليبيين فقط معدات متخصصة في أمن الموانئ وصيانتها وقوارب مطاطية لأغراض الدوريات وملابس رسمية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الهيئة وصفت الحدث بأنه “فرصة لقطاع الدفاع والأمن في المملكة المتحدة للترويج لمعداته وخدماته على متن السفينة الحربية في طرابلس، ستجذب المسؤولين العسكريين البارزين في الحكومة الليبية”.
وأوضحت أن المعرض هو جزء من إستراتيجية الحكومة الائتلافية البريطانية للتعاون الدفاعي الرامية إلى تعزيز العلاقات في المجالات التي تملك فيها المملكة المتحدة مصالح أمنية وتجارية.
ونسبت “الغارديان” إلى رئيس لجنة الاتصالات في المؤتمر الوطني العام الليبي، حسن الأمين، قوله “لا أستطيع أن أرى أي جدوى من وراء هذا النوع من المعارض في ليبيا الآن، لأن واحدة من مشاكلنا هي أن الأسلحة منتشرة في كل مكان”.
وكانت تقارير صحافية ذكرت هذا الشهر أن بريطانيا تتجه لتعزيز التعاون العسكري مع ليبيا ووافقت على تدريب جيشها، وخاصة قواته البحرية والجوية، ومساعدته أيضاً في التخلص من القنابل وإنشاء كليات عسكرية.
 cedar news

Locals welcome #French soldiers



Locals welcome French soldiers in Bourem northern Mali on Sunday. Leaders in Africa’s Sahel region called on Saturday for further efforts to support Mali as they announced new funds to back a West African force in the country. A French-led military intervention launched on January 11 has driven the rebels in Mali from the towns they controlled, but concerns remain over stability amid suicide attacks and guerrilla fighting. — AFP

#Pakistan faces growing anger over sectarian bombings

QUETTA, Pakistan — Pakistan’s unpopular government, which is gearing up for elections expected within months, came under fire on Sunday for failing to improve security after a sectarian bombing in the city of Quetta killed 81 people.

The nuclear-armed country’s leaders have done little to contain hardline Sunni groups which have stepped up a campaign of bombings and assassinations of minority Shiites.

On Saturday, Lashkar-e-Jhangvi (LeJ), seen as the most ruthless Sunni sectarian group, claimed responsibility for the attack in Quetta, which deepened suspicions among Shiites that Pakistan’s intelligence agencies were turning a blind eye to the bloodshed or even supporting extremists.

“The terrorist attack on the Hazara Shiite community in Quetta is a failure of the intelligence and security forces,” Nawab Zulfiqar Ali Magsi, governor of Baluchistan province, said while touring a hospital.

Leaders of the ethnic Shiite Hazara community called on the government to take decisive action, and Pakistanis warned that sectarian violence was spiraling out of control.

“The government is responsible for terrorist attacks and killings in the Hazara community because its security forces have not conducted operations against extremist groups,” said Aziz Hazara, vice president of the Hazara Democratic Party. “We are giving the government 48 hours to arrest the culprits involved in the killing of our people and after that we will launch strong protests.”

The death toll from Saturday’s bombing rose overnight, with most of the casualties in the main bazaar of the town, capital of Baluchistan, near the border with Afghanistan.

Most of the dead were Hazaras. A senior security official said the figure could rise as 20 people were critically wounded.

On Sunday, people searched for survivors under blocks of cement torn off buildings by the blast. A large blood stain could be seen on a wall near the site.

Many shops and bazaars were closed. Relatives of the wounded responded for an appeal for blood made by hospitals. “The government knows exactly who is doing what and who is behind all this,” said Mohammad Imran, a local trader. “If the government wants (to prevent it), no one can take even a kitchen knife into any market.”

Critics say Pakistan’s intelligence agencies previously supported groups like LeJ to fight against Indian forces in Kashmir and failed subsequently to control them.

Now Shiites in Quetta and other cities say they are under siege. “We have grown tired of picking up the bodies of our loved ones,” said Nasir Ali, 45, a government employee. “I have lost three family members so far in such blasts.”

LeJ has also said it was behind a bombing last month in Quetta which killed nearly 100 people, one of Pakistan’s worst sectarian attacks.

After that incident, Shiite leaders called on Pakistan’s military to take over security in Quetta and take on the LeJ.

Growing sectarian violence is piling pressure on the US-backed administration, which already faces a Taliban insurgency, to deliver stability.

“This is a case of barbarity and heartlessness. This is happening because we are divided and not supporting each other,” said Malik Afzal, a Sunni student. “Unless we decide to unite, we will continue to get killed. Today they (Shiites) have died. Tomorrow we (Sunni) will die. The next day, others will get killed.”

Pakistani intelligence officials say extremist groups, led by LeJ, want to destabilise the nation through sectarian violence and pave the way for a Sunni theocracy.

More than 400 Shiites were killed in Pakistan last year, many by hitmen or bombs. Some hardline Shiite groups have struck back by killing Sunni clerics.

“If the government cannot give protection to our community then allow us to protect our own,” said Ghulam Abbas, 32, a political worker for the Hazara Democratic Party. — Reuters

#British govt split on dealing with #China

LONDON — A split has emerged in the British government on managing its cooling relations with China, The Sunday Times newspaper said, citing sources.

Prime Minister David Cameron and finance minister George Osborne are keen to avoid raising tension with Beijing due to concerns that escalating hostility could damage trade ties.

However, Foreign Secretary William Hague believes Britain must not tone down its criticism of human rights abuses while Deputy PM Nick Clegg insists Britain must take a principled stand on issues such as the treatment of people in Tibet, the weekly broadsheet said in its main front page story.

“Hague and Clegg are on the same side on this issue. They believe we need to stand up to the Chinese,” a government ministry source was quoted as saying.

“For Clegg, human rights are a matter of principle. For Hague, it’s about not kowtowing to the Chinese. He believes we need to stand up to them, or they will simply treat us with contempt.

“Cameron and Osborne are focused on trade. They want to keep the Chinese on side.”

Britain is keen to attract Chinese investment in infrastructure projects to help boost the flat lining economy. However, relations between London and Beijing have deteriorated in the last nine months, with the security services reporting a rise in Chinese cyber-espionage, The Sunday Times said. The Foreign Office declined to comment.

But an insider at the ministry was quoted as saying Beijing’s behavior towards London had grown “quite childish” following Cameron’s meeting in London with Tibetan spiritual leader the Dalai Lama last year.

Although Britain views Tibet as part of China, the meeting sparked an official protest from Beijing, which views the Buddhist monk as a dangerous separatist.

“They like trying to wind us up by sending diplomats to Edinburgh and Dublin, but not to London,” he said.

“They make a really big deal of rolling out the red carpet for (Scottish First Minister) Alex Salmond, because they think it’s one in the eye to London.”

A record 149,000 Chinese visitors came to Britain last year, bringing some £240 million ($370 million, 280 million euros) to the struggling economy.

But Britain’s share of the coveted Chinese market is poor compared to competitors in mainland Europe, with the complex British visa system frequently blamed. — AFP

#Hezbollah condemned for 'attack on #Syrian villages'

Syrian rebels and the opposition have accused the Lebanese Shia group Hezbollah of attacking Syrian villages.
The Syrian National Council (SNC) said Hezbollah fighters attacked three villages near the Lebanese border in support of the Syrian government.
Hezbollah said three Lebanese Shia were killed in the clashes. Hezbollah has consistently denied it has sent its members to fight for the Syrian regime.
The UN meanwhile has said human rights abuses in Syria have got worse.
In a report issued on Monday, a UN-appointed inquiry team said the conflict had become "increasingly sectarian... radicalised and militarised", according to AFP news agency.
The panel said war crimes by both sides were growing, although it said abuses by rebels were not on the same scale as those committed by government forces.
UN human rights investigator Carla del Ponte said it was time the UN Security Council referred the issue of war crimes to the International Criminal Court.
Last week, the UN said it estimated 70,000 people had been killed in the conflict since the uprising against President Bashar al-Assad began nearly two years ago.
'Unprecedented invasion' According to the SNC and Syrian Revolution General Commission (SRGC) opposition groups, Hezbollah fighters crossed into central Syria on Saturday and attacked three villages in the Qusayr region of Homs.
Map of Syria and Lebanon
"The Hezbollah force moved on foot and was supported by multiple rocket launchers. The Free Syrian Army [FSA] had to call in two tanks that had been captured from the Assad army to repel the attack," SRGC spokesman Hade al-Abdallah told Reuters news agency.
FSA spokesman Luay al-Miqdad called the alleged Hezbollah operation an "unprecedented invasion", according to a report in the Lebanese newspaper An Nahar.
"Hezbollah's invasion is the first of its kind in terms of organisation, planning and coordination with the Syrian regime's air force," Mr Miqdad was quoted as saying.
An unnamed Hezbollah spokesman was reported as confirming the three Shia deaths, but without saying whether they belong to the group.
AFP news agency quoted the spokesman as saying the dead fighters had been acting "in self-defence".
At least five Syrian rebels were also killed in the clashes, unconfirmed reports said.
Hezbollah is one of the biggest groups in Lebanon's governing coalition and is strongly backed by Iran, a close ally of President Assad. Mr Assad's minority Alawite sect is an off-shoot of Shia Islam.
Besides the Lebanese army, Hezbollah's armed wing is by far the strongest and best equipped in the country.
Lebanese officials have long accused Hezbollah's military wing, the Islamic Resistance, of fighting in Syria, while the US says Hezbollah provides training, advice, and logistical support to the Syrian military.
The latest reports come days after a senior commander of Iran's Revolutionary Guards was killed travelling from Syria to Lebanon.
 BBC

Kidnapped #Dutch freed in #Yemen

SANA’A — Yemeni authorities have freed a Dutch man held captive for a week after being kidnapped by tribesmen in the country’s west, the Interior Ministry announced Sunday.

“Security forces freed a Dutch man kidnapped a week ago by tribesmen between the towns of Hard in Hajja province and Al-Zaidiya in Hodeida province,” the ministry said in a statement on Defense Ministry news website 26sep.net.

“The man was taken to Sana’a and is in good health,” it added.

The Foreign Ministry in The Netherlands said it had been informed of the possible kidnap of one of its citizens in Yemen, but without providing confirmation.

“Until now, it appears that the alleged victim was not kidnapped,” ministry spokesman Christophe Kamp said. — AP

#Hamas denies holding talks with #Israel to ease blockade

Mohammed Mar’i
Saudi Gazette


RAMALLAH — The Hamas movement Sunday denied Arab and Israeli media reports of conducting indirect negotiations to ease blockade on Gaza Strip.

Hamas said in a statement that “we can confirm that there are no negotiations, direct or indirect, with the (Israeli) occupation.”

The movement added that “the only thing that happened after the ceasefire mediated by Egypt was that a delegation from Gaza met with the Egyptian side to begin the terms of the ceasefire.”

Egypt mediated a ceasefire deal in November which ended eight days of Israeli air strikes on Gaza Strip and hundreds of Palestinian rocket attacks against Israel. The conflict saw 168 Palestinians and six Israelis killed.

The Israeli Channel 2 television reported that Israel and Hamas are conducting negotiations, with Egypt serving as mediator between the sides, to ease the blockade of the Gaza Strip, including the possible opening of the Rafah crossing between Egypt and Gaza to construction materials and other staple items.

Egyptian media reported Friday that an Israeli delegation composed of four officials met with officials from the Egyptian General Intelligence Service in Cairo Thursday to discuss a number of regional security issues as well as the Israeli-Palestinian peace process. The reports said that the Israelis met with the Egyptian officials while the plane waited on the runway

According to the Channel 2 report, the Israeli delegation’s trip to Cairo was part of the indirect talks with Hamas.

Israel and the West consider Hamas a terrorist movement. The Mideast Quartet, which comprises the US, the EU, the UN and Russia, has asked Hamas to recognize Israel, accept peace deals and abandon violence in exchange for an international recognition of the movement.

Israel imposed an economic siege on Gaza Strip in June 2006 when Hamas-led armed groups kidnapped Israeli soldier Gilad Shalit in a cross border raid near the enclave.

Israel tightened the siege in June 2007, when Hamas routed security forces of Palestinian President Mahmoud Abbas and ousted his Fatah movement from the area.

It calls its Gaza blockade a precaution against weapons reaching Hamas and other Palestinian armed groups by sea. Palestinians and their supporters say the blockade is illegal collective punishment.

Political uncertainty grips #Tunisia

A supporter of the Ennahda ruling party holds up a copy of the Holy Qur’an as others shout slogans during a demonstration in Tunis, Saturday. Tens of thousands of supporters of the Islamist-led government marched in the capital, one of the biggest in a series of pro-government and opposition rallies sparked by the murder of a secular politician. — Reuters


TUNIS — Uncertainty gripped Tunisia Sunday on the eve of the resumption of talks on the formation of a new government of technocrats, amid a standoff between the premier and his own ruling Islamist party Ennahda.

Tunisian media urged political groups to reach a consensus for tackling the crisis that has gripped the country since the Feb. 6 assassination of leftist opposition leader and vocal anti-Islamist Chokri Belaid.

Ennahda chief Rached Ghannouchi has strongly reiterated his party’s refusal to relinquish power in line with an initiative proposed by Prime Minister Hamadi Jebali, the party’s number two, to form a government of technocrats.

“Ennahda... will never give up power, as long as it benefits from the confidence of the people and the legitimacy of the ballot,” Ghannouchi told thousands of supporters who rallied Saturday in Tunis against Jebali’s plan.

Belaid’s murder came after months of failure by the ruling coalition to overhaul the government, and sparked bloody clashes between opposition supporters and police, as well as attacks on Ennahda offices.
Jebali has threatened to resign if he fails to secure the support he needs to form his new government.

After meeting the leaders of the main parties on Friday, Jebali said talks on the new administration had been rescheduled for Monday and that a previous Saturday deadline for its formation had been canceled, with no new date set.

Tunisian media Sunday expressed deep concern over the ongoing uncertainty. “There are huge fears that this initiative, which has the backing of most of the opposition and the public, will be buried tomorrow, plunging Tunisia into a new cycle of conflict and political wrangling,” said Le Temps daily. “We do not see how Jebali can reverse the tide and alter the position of his party and its allies,” the newspaper said.

La Presse said that “good intentions must be followed by concrete actions and a shared desire to make concessions,” referring to Jebali’s cautious optimism after he rescheduled talks with political leaders Monday.

The Arabic-language Essabah said political consensus was a national necessity. “The nature of the crisis and its possible impact necessitates a break with partisan policies in order to seek a consensus,” it said.
Since an uprising toppled the regime of former strongman Zine El Abidine Ben Ali two years ago, Tunisia has been rocked by violent attacks and social unrest over dire living conditions.

Ennahda won the October 2011 polls and controls the key foreign, interior and justice ministries in the coalition cabinet, as well as 89 seats in the 271-strong National Constituent Assembly. — AFP

#libya #Magarief calls for unity, vows to fight poverty


BENGHAZI — Libya’s leader has called for unity in the North African nation as the country Sunday celebrated the second anniversary of the uprising that toppled longtime dictator Muammar Gaddafi.

Addressing thousands of flag-waving Libyans Sunday, Mohammed Magarief urged his countrymen to “join ranks and resolve our differences to build our nation.”

He also promised to fight poverty and “marginalization,” and to give Libyans extra cash to mark the occasion.

However, Magarief did not say how much or how the money would be distributed.

Magarief spoke at a rally in Benghazi, the eastern city that is the birthplace of the anti-Gaddafi uprising.

Security forces were on high alert across the country with borders closed and some international flights suspended.

The anniversary of the uprising comes as Libya’s new rulers battle critics calling for a “new revolution” and accusing them of failing to usher in much-needed reforms.

On Friday, thousands of people gathered in the main cities of Tripoli and Benghazi to celebrate the initial Feb. 15, 2011 protest that ignited the revolt two days later.

Authorities have taken steps aimed at preventing any violence on a day when spontaneous celebrations are expected.

Tahrir Square in Benghazi was the focus of revolt anniversary celebration where Magarief, the de facto head of state, spoke.

Libya’s borders with Egypt and Tunisia were closed from Thursday for four days, and all international flights have been suspended except at the airports of Tripoli and second city Benghazi — the cradle of the “Feb. 17 revolution.”

Prime Minister Ali Zidan said the measures were taken to avoid “any bid to undermine Libya’s security and disrupt celebrations marking the anniversary of the revolution.”

“The joy that motivated people in towns and villages on Feb. 15 and 16 has allowed Libyans to prove to the world that they are a civilized people who revolted against injustice and tyranny to gain freedom,” he said.
 

Opposition groups are demanding that former Gaddafi regime officials be barred from holding public office, and a leaflet circulated in Tripoli calls for a “popular revolt” and civil disobedience to bring down the current regime.

It is unclear who is behind the leaflet and the calls for protests, but Libyan officials and several organizations, including Islamic groups, accuse remnants of the former regime of fomenting protests to “sow disorder and instability.”

“Security is one of the challenges the country faces, especially the proliferation of weapons and the escape of thousands of prisoners” during the revolution, political analyst Suleyman Azqim told AFP.

“The new authorities are faced with immediate social demands that prevent them from implementing medium- or long-term economic or security strategies.”

Despite Libya holding its first free elections in July last year, Azqim said the country is not yet politically mature after four decades of dictatorship under Gaddafi.

The fear of fresh violence is strong among both Libya’s dwindling foreign community and Libyans who have rushed to stock up on food and domestic gas.

“We must be ready. One never knows what can happen, particularly since there is no stability in the country and the government is unable to impose its authority,” said one, Murad Abuajila Al-Majbri. — Agencies

#Iran seizes statues of #Buddha

TEHRAN — Buddha statues have joined Barbie dolls and characters from “The Simpsons” TV cartoon as banned items in this Muslim nation.

Authorities are confiscating Buddha statues from shops in the Iranian capital, Tehran, to stop the promotion of Buddhism in the country, according to a report Sunday in the independent Arman daily.

Iran has long fought against items, such as Barbie toys, to defuse Western influence, but this appears to be the first time that Iranian authorities are showing an opposition to symbols from the East.

The newspaper quoted Saeed Jaberi Ansari, an official for the protection of Iran’s cultural heritage, as calling the Buddha statues symbols of “cultural invasion.” He said authorities will not permit a specific belief to be promoted through such items. Ansari did not say how many Buddhas had been seized, but that the “cleansing” would continue.

Some Iranians buy Buddha’s statues to decorate their homes and cars. Most are made in China and come from Iranian free-trade zones in the Arabian Gulf.

“As I understand, none of customers cared about Buddhism, they only bought it for decoration,” said Reza Sanaei, a shopkeeper who sells the statues.

A customer, Marjan Arbabi, said she personally did not like the statues. “But my parents have set of five Buddah’s statues at their home simply because they think the statues are beautiful,” she said. — AP

Blasts hit Shiite areas in #Baghdad, killing 28

BAGHDAD — Eight car bombs exploded in Shiite neighborhoods across Iraq’s capital Baghdad Sunday morning, killing at least 28 people in blasts that tore into shops, restaurants and busy commercial streets.

No one claimed responsibility for the attacks, but insurgents have stepped up their activity since the beginning of the year in a bid to undermine the Shiite-led government and trigger deeper inter-communal fighting.

One blast tore off shop fronts in Qaiyara district while another left the remains of a car and its twisted engine littered across a high street in the busy, commercial Karrada district packed with restaurants and shops.

"I was buying an air-conditioner and suddenly there was an explosion. I threw myself on the ground. Minutes later I saw many people around, some of them dead, others wounded," said salesman Jumaa Kareem, his jacket spattered with blood in Habibiya district, which was also hit.

Sunday’s blasts followed the assassination of a senior Iraqi army intelligence officer Saturday, the latest in a wave of suicide bombings since January that indicate insurgent determination to stoke sectarian tensions.

Violence in Iraq is increasing just as political tensions are rising against Shiite Prime Minister Nouri Al-Maliki’s power-sharing government made up of Shi’ite, Sunni and ethnic Kurds who split posts among them.

Violence in Iraq is still far from the sectarian bloodletting that killed tens of thousands in 2006-07, though insurgents have carried out at least one big attack a month since the last US troops left.

More than 10 suicide attackers have struck security forces, Shiite targets and a Sunni lawmaker since the start of January. — Reuters

#Libya holds 4 on suspicion of proselytizing

BENGHAZI — Libyan authorities in the eastern city of Benghazi have arrested four people suspected of carrying out Christian missionary activities, a security official said Sunday.

"An Egyptian, a South African, a South Korean and a Swede who holds a US passport, were arrested Tuesday at a printing house, where they were printing books calling for conversion to Christianity," Hussein Bin Hameida told AFP.

"Libya is a Muslim country and preaching another religion is a crime under Libyan law," he said.

Bin Hameida said an investigation was still under way and the suspects "will be handed over to the intelligence services soon."

Since the 2011 fall of Muammar Gaddafi’s regime, the small Christian community fears for its safety, especially after a church bombing in December killed two people in the Mediterranean town of Dafniya.

The main Catholic Church’s clergyman in Libya have said that Christians are being driven out of eastern Libya by fundamentalists.

The Apostolic Vicar of Tripoli, Giovanni Innocenzo Martinelli, has said the situation was "critical" and the "atmosphere very tense." — AP

#egypt Thousands protest in #Port_Said

CAIRO — Thousands of Egyptians Sunday closed down government offices and factories in the Suez Canal city of Port Said, demanding justice for dozens of people killed in clashes with police, witnesses said.

Demonstrators also shut down schools and banks and blocked a main railway route, but their protests did not impact traffic through the strategic Suez Canal, a canal official said. The marchers were demanding justice for at least 40 protesters killed in clashes with police in late January after a court sentenced 21 soccer fans from the city to death over a deadly football riot last year.

In February 2012, 74 people, mostly supporters of the Cairo Al-Ahly club, were killed in a football riot in Port Said. Home fans were held to blame, with Al-Ahly supporters pledging civil disobedience in Cairo if the court acquitted the Port Said residents.

Witnesses said around 3,000 people took part in the protest.

“With our lives, with our blood, we will sacrifice ourselves to you martyrs: Either we avenge you or we die like you!” they chanted.

“The disobedience will last for one day and could continue if the protesters’ calls for the death sentence for the killers of martyrs are not granted,” said Ahmad Mutwalli, a political activist.

The protesters also disrupted train services. But Gen. Ahmed Najeeb, head of the General Authority of Port Said, said the protest had not affected shipping activity at the Mediterranean port.

‘Army will avoid politics’

Egypt’s armed forces, for decades at the center of power, will avoid involvement in politics but could have a role if things became “complicated”, the chief of staff has said.

It also expects rival political groups to solve disputes by dialogue, Maj. Gen. Sedki Sobhi said.

The military ran Egypt for six decades from the end of the colonial era and through an interim period after the overthrow of former air force chief and president Hosni Mubarak two years ago.

Speaking to Reuters at an industry event in Abu Dhabi, said that in a week or 15 days some kind of national dialogue would take shape between the ruling Muslim Brotherhood and oppositioin groups.

The army would not back any political party, he said. “We are not political, we don’t want to participate in the political situation because we suffered a lot because of this,” he said. — Agencies